لم تتح لي فرصة التفرج على كثير من مسلسلات رمضان هذا العام. أتوقع أن كثيرا منها تكرار لما جاء العام الماضي. قليل منها أضاف شيئا جديدا. مقارنة بين مسلسلات رمضان قبل عشر سنوات وبين مسلسلات اليوم سنلاحظ شيئا من التطور. هذا التطور لن يكون بالحجم الذي يفترض أن يصل إليه. الفن الدرامي العربي يسير ببطء. مع العلم أنه لا يخوض في المجهول. تلوح أمامه في الأفق تجارب ناضجة يمكن أن يقتفيها. الطريق واضح ولكن من يستطيع السير فيه. أي فن معقد مثل الدراما أو السينما أو المسرح يحتاج إلى تدخل حكومي متعمد. هذه النشاطات ليست عملا فرديا وليست مشروعا جماعيا معزولا. تشبه صناعة السيارات. مجموعة من الصناعات مترافدة. يضاف إلى ذلك اعتراف اجتماعي. ما زال الفن مبعثرا في أدمغتنا. لم يوجد بعد العمق الثقافي الذي يربط الفن بعضه ببعض. إذا افترضنا أن الفن يبدأ من الربابة فهو نفسه يمتد إلى أن يصل إلى البالية. كل الفنون تنتسب إلى أرومة واحدة. الدراما في الوسط من هذه الفنون. جزء منها صورة وجزء منها موسيقى وديكور الخ. لم نتعود النظر إلى الدراما من الزاوية الإبداعية. الدراما بالنسبة لنا موضوع تطاله المحاكمة الأخلاقية. كلمة (يعالج) تترد عند الحديث عنها. هذه الكلمة تخرج السينما أو الدراما من عائلتها. تكرسها كمادة وعظية. اضعف نقطة في فيلم أفاتار هو الموضوع الذي يعالجه. إذا دخلنا منطقة الوعظ لا يمكن أن أقبل(أنا و أنت) أن يطل رجل لا أعرف من هو يعظ عائلتي. الواعظ لا يمكن أن ينفصل عن موضوعه. سمعة الواعظ أساسية في توصيل رسالته. الفنان لا علاقة له بموضوع الدراما التي يقدمها. هناك من يربط بين سمعة الفنانين والدراما. من حسن حظنا لم نربط بين العمال الذين يبنون الجامعة وبين الجامعة نفسها. الفنانون والفنيون أدوات تنتج شيئا بعيدا عن ذواتهم. لا يوجد تماه بين الفنان والدور الذي يلعبه. مرة شرير ومرة خير. ما وصلنا من هذا الفن وصلنا كأداة. الدراما نفسها ما زالت في كثير منها بعيدة عن متناولنا. ما زالت موضوع صراع أخلاقي. كل ما نعرفه عنها هو الموضوع والقيم الأخلاقية التي تتخللها. ندافع عن حضورها أمام الرافضين لها بوصفها تعمل لمصلحة. تخدم الدعوة وتعالج قضايا اجتماعية وتسهم في تنوير المجتمع الخ.
من منا يتخيل أن هذه السيارات التي تعبر جسر البحرين تذهب لسماع مواعظ المخرج الكندي جيمس كاميرون. وأن الأمريكان يتركون الكنيسة ويتقاطرون على صالات السينما لقضاء ثلاث ساعات لسماع نصائح ول سمث. من غير المعقول أن أتابع مسلسلا على مدى شهر كامل كلف أصحاب المحطة ملايين لأخرج في النهاية بنصيحة يمكن اختصارها في مقال بحجم هذا المقال الذي تقرأه الآن.
إذا كان الفنان لا يعظ وليس له رسالة ما الفائدة من الدراما؟ سؤال ظاهره مشروع ومنطقي ولكنه عند التحليل ينهار ويفقد محتواه التساؤلي؟
سجل معنا بالضغط هنا
1
تأمل وكفى:
(أم حسب الذين في قلوبهم مرض ألن يخرج الله أضغانهم )
عاصم الجزيرة
UP 0 DOWN02:12 صباحاً 2010/09/04
2
الفن ليس رسالة كما شنفوا اذاننا طيلة السنين انما هو وسيلة متعة وقضاء وقت لا اكثر
لا يمكن ان ترى فنان خارج من السجن بقضية حشيش او مخدرات وهو يعظك
بالاضافة الى ان الممثل يمارس رذيلة الكذب طوال الوقت
تركية العتيبي (زائر)
UP 0 DOWN02:49 صباحاً 2010/09/04
3
يسعد صباحك أستاذ عبدالله المسلسلات لا تقدم ولاتأخر
ولم أشاهد مايشفع لهم بإستثناء ظل الجزيرة على قناة المجد
رائد صالح (زائر)
UP -2 DOWN02:53 صباحاً 2010/09/04
4
هوامير الصحراء.. فعل قبيح.. ومقاطعته.. فرض كفايه.!
موعظه على من يتمكن من نشرها له أجر مضاعف في رمضان؟
المصدر.. حي طنجه البلد محافظة قندهار...؟!
بدراباالعلا
UP 0 DOWN03:18 صباحاً 2010/09/04
5
من هذا المنطلق، فإنه لا داعي إذاً للإهتمام بالفنون والسنيما، والذي يستميت البعض لفرضه على المجتمع، ويكتفى بمشاهدة المواقف الكميدية في التلفزيون فقط.. لكي نخرج بفائدة الترويح عن النفس بدلا من الخسائر دون فائدة..!!
عبد الله الجلال (زائر)
UP -1 DOWN03:33 صباحاً 2010/09/04
6
أ\عبدالله
لك مني حبي وأحترامي
ومتألق كعادتك
Fahad El Mutairi
UP 1 DOWN03:43 صباحاً 2010/09/04
7
للاسف ان من يقف خلف الفن أناس همهم الكسب المادي فقط.
الجميع ليس له رساله ساميه بقدر اهمية الفن.
هم اساساً يفتقرون الى الحس المهني الذي يجب عليهم خلقه في انفسهم
فهد بن عبدالله (زائر)
UP 0 DOWN03:44 صباحاً 2010/09/04
8
هل انت تقصد الممثلين يعظون الناس مثل المشايخ..
لا تقارن بين الثرى والثريااا..
أمل الحياه (زائر)
UP 0 DOWN03:48 صباحاً 2010/09/04
9
وهذا يقود ايضا الى المقال والزاوية التي تكتبها فاذا لم يكن لك هدف ورسالة فلماذا تكتب للتسلية يمكن قراءة النكت وتغني عن المقال
رامي (زائر)
UP 0 DOWN03:55 صباحاً 2010/09/04
10
الدراما عندنا مجرد مساحة في التلفزيون لتكمل برنامج البث.. و ان حصلت فائدة.. فتجدها خجولة و منزوية..
بينما في رايي ان العمل الدرامي.. هو العمل الذي يطرح المواضيع و النقاشات و المواعظ و الاختلافات في كل مشهد و كل حلقة.. فلو نظرت الى ابسط المسلسلات الاجنبية الفكاهية و الدرامية لرايت ما اقصد
مهندس عادل (زائر)
UP -2 DOWN04:20 صباحاً 2010/09/04
11
تدري وش اكبر كذبه في العالم
ان الواحد يقول ان الفنان يوصل رساله للعالم
الفنان يوصل الفلوس الي جيبه يعني(مخباه).
وليتها على الفنانين بس كان تهون
فهد (زائر)
UP 0 DOWN04:24 صباحاً 2010/09/04
12
إذا كان الفنان لا يعظ وليس له رسالة ما الفائدة من الدراما؟ سؤال ظاهره مشروع ومنطقي ولكنه عند التحليل ينهار ويفقد محتواه التساؤلي؟
ابدعت في الاجابة التي تفتح آفاق واسعة للنقاش البناء
فعلا لدينا خلل في مفهوم صناعة الدراما من الأساس
ارجوا ان تكتب مقال آخر يبدأ من حيث انتهيت هنا
ابو عابد 9الرياض6
UP 4 DOWN04:39 صباحاً 2010/09/04
13
أولاً مقال جميل كالمعتاد, وثانياً السؤال الذي طرحته في نهاية المقال عن فوائد الدراما, الدراما أعتقد من وجهة نظري أنها للترفيه ولا أكثر, ومن خلال هذا الترفية يتم ايصال رسائل محددة, مثلاً الأمريكان يستخدمون الدراما أحياناً لتبيان أنهم القوة العظمى ومنقذو العالم, وقد تختلف الأهداف باختلاف أصحاب الرؤية والكاتب والمخرج, الدراما لا يمكن لشخص أن يقول أنها لكذا وكذا وحسب, فيها من المرونة ما الله به عليم ولكنها لا تحتمل الوعظ أبداً مثلها مثل الأدب :)
عبدالله الشومر
UP 3 DOWN05:32 صباحاً 2010/09/04
14
أضعف نقطة في أفاتار هو الموضوع ؟!!!
ربما كان الإخراج رائعا والإبهار عاليا
لكن الموضوع كان قيما
شكرا
حفيدالإمام
UP -2 DOWN05:33 صباحاً 2010/09/04
15
تتحدث ياعزيزي عن دراما في مجتمع لازال يرى الموسيقى رجساً, والتمثيل تصنعاً محرماً, والرسم مضاهاة للخالق !!
بونُ شاسع بين ماتتحدث عنه كفكرة ومابين واقعنا الدرامي..
من جهة أخرى, أجد بعض التساؤل كنتيجة لما طرحت أستاذي:
إذا كانت الدراما الحقيقية لاتحتمل أو لاتصلح أن تكون معالجة للقضايا, فكيف يكون تصنيفنا لنا ؟
هل الصحيح أو المفترض أن تكون الدراما والسينما أنشطة ترفيهية فقط !! أو هي من حيث المبدأ مجالُ للإبداع وإستعراض الموهبة لدى المحبين والمتابعين ؟
تمنيت لو إستطردت قليلاً في الفكرة..
ريتشارد نصري
UP 1 DOWN05:43 صباحاً 2010/09/04
16
الفنان ليس من اولياء الله الصالحين(في الغالب)فلماذا نحمله ما لا يطيق,انا اعتبر الفن تسلية وليس موعظة اليست الضحكة من المفيدات.لي ملاحظة لاادري كيف اوصلها لاهل الاختصاص:كثرت السخرية من العجائز وذوي الاحتياجات الخاصة ووصلت الى الفاظ جارحة صريحة,ماهو شعور شخص على مائدة عائلية اثناء الافطار ويشاهد من يعيرة بعاهته التي لم يكن له الخيار عندما اصيب بها ,اتمنى ان يدعو على طاقم العمل وسنقول آمين, و ليت الرقيب يمرر مقصة مراعاة للدين قبل غيره وليت المحاكم تعتبرها جنحة.
almiswdi
UP 1 DOWN05:50 صباحاً 2010/09/04
17
نحتاج الى قنابل نوويه دراميه لتغيير سلوك المجتمع
ألففف سبب للهجرة
UP 4 DOWN06:32 صباحاً 2010/09/04
18
رمضان هو شهر الطاعه وشهر العباده وشهر العتق من النيران وشهر توزع فيه الجوائز للفائزين فيه جنات عرضها السماوت والارض
والحمدلله انها لم تتح لك فرصة التفرج على العفن الفني
ماظنك ماذا تتوقع من اهل الفن والعفن ان يقدموا !!!
ام عاصم (زائر)
UP -2 DOWN07:01 صباحاً 2010/09/04
19
إذا دخلنا منطقة الوعظ لا يمكن أن أقبل(أنا و أنت) أن يطل رجل لا أعرف من هو يعظ عائلتي.
لله درك يابن بخيت.. والله انك جبتها من اخرها.. تلقى ممثل رجل دين في مسلسل وممكن تلقاه مرتشي في مسلسل اخر بنفس السنه وبنفس القناه
كيف يستوعب عقل ابناء صغار تناقض المسلسلات..
Mezajee
UP 3 DOWN08:09 صباحاً 2010/09/04
20
(بسم الله)الدراما أدب كما الشعرفهما يحكيآن واقع المجتمع والفرد ,فلا تخف فمتى أنتهت مشكلة المواعظ سيغيرون النغمة وسيعزفونها جميعاً كما هو حال كتاّب صحيفة الرياض؟فالأدب سجل الأمم فلا تغرد خارج السرب رجاءاً؟
هيا صالح الدوسري (زائر)
UP 1 DOWN08:14 صباحاً 2010/09/04
21
بمعنى لو رايت عبدالله بن بخيت يفعل بغير ما يمليه في مقالاته فهذا امر طبيعي!
الفنان يا عزيزي يعتبر قدوة بناءا على الدور الذي يتقمصه..
وان كنت تقصد ان الفن والفنان لا يجب ان نعتبره رساله وانما عمل وانتهى الموضوع...اذا وجه رسالتك للفنانين الذين يقولون الفن رسالة
إلكتروني
UP 0 DOWN08:18 صباحاً 2010/09/04
22
مثل مسلسلك هوامير الصحراء العام مثل هالسنه تمطيط ولاتغير شي ولا استفدنا منه شي غير ديكورات وقصور واستعراض بالسيارات ,, تحياتي لك
خالد بن محمد الرياض
UP 0 DOWN09:00 صباحاً 2010/09/04
23
الفن رسالة يا عزيزي.. لكن المشكلة في كيفية ايصالها..
ولنا في الدعاة مثال.. فهم اوصلوا رسالة مهمة للناس.. تبرعوا باموالكم و سنكنز نحن الذهب والفضة..
بوعبدالله
UP 4 DOWN10:34 صباحاً 2010/09/04
24
سبحان الله انا واحد اخي عبدالله ممن يعبرون الجسر وشاهدون السينما هل هي استفادة ام متعة ومن ثم اين انت ممن يقطعون الاف المسافات لمكة والمدينة اليسوا هم اولى بضرب المثل.
الله يفوقنا وياك لكل مافية خير
تقبل الله منا ومنك الصيام وصالح الاعمال وكل عام وانت بخير قبل الزحمة :)
محمد علي (زائر)
UP 2 DOWN10:47 صباحاً 2010/09/04
25
خدعوك فقالوا الفن رساله..
قبل ظهور الفن كان الناس يحبون اوطانهم ويحثون على الاخلاق الحميده وينكرون الرذيله والافعال المشينه من خلال تعاليم الدين وقيم المجتمع..
الفن تسلية وترويح عن النفس من ضغوط الحياة فقط قبل ان يصبح هو المسبب للضغوط والصداع
ام عبدالعزيز (زائر)
UP 0 DOWN11:07 صباحاً 2010/09/04
26
مادام لورنس يوجه المجتمع كوميديا وهوامير الصحراء دراميا عزالله فلحنا الله يرحم مارغريت ميتشيل.
وليد العبدالله
UP 0 DOWN11:47 صباحاً 2010/09/04
27
يالله لا تشغلنا الا في طاعته...
عبدالرحمن بن محمد التميمي (زائر)
UP 0 DOWN12:13 مساءً 2010/09/04
28
أصلا من قال ان اللي يعملوا السمسلات ويكتبوها يهمهم المشاهد اصلا ولا فكروا فيه كله شغل عشان فلوس بس هذا هو الهدف من الفن...
wise nana
UP 0 DOWN12:36 مساءً 2010/09/04
29
كل فن وله أهله
الدراما وفن التمثيل ليس من الأدب العربي في شيء أبداً
كما أن الشعر العربي النبطي ليس من الفن الروماني , فلا يستطيع مثلاً شاعر غربي أن يجاري قوة الشعر العربي في رصانته وبيانه وتصويراته
الشاعر أحمد شوقي ليس بعربي الأصل لكنه أستخدم أدوات الشعر العربي وهي اللغة العربية وأستطاع بإذن الله أن يفرد أشعاراً تعتبر معلقات الشعر الحديث..
abunada123
UP 0 DOWN01:17 مساءً 2010/09/04
30
من قال ان الفن لا يمكن ان يكون وعظ، من وجهة نظر الفنانين يقولون دائما أنهم اصحاب رسالة، اذن لديهم ما يريدون ايصاله فان لم يكن رسالة ذات قيمة ايجابية فستكون العكس
تناقضك انك من المؤدين ان للفن رسالة واذا اردناه للوعظ والارشاد تقفز لتقول العكس اطيافك تذكرني بالعقيد القذافي
MURAQIP (زائر)
UP 0 DOWN01:38 مساءً 2010/09/04
31
من الربابه لرقص الباليه مره واحده
الفن عباره عن اشغال الناس بتوافه الامور
وخاصه ممثلين طاش ما طاش استهراء
بالمواطنين ولهاجاتهم وعادات وثوابت المجتمع
واخيرا خالي بطرس
اذا كان الفن في الغرب علم وله هدف
فالفن عند العرب مجرد تهريج وعنصريه
حسن اسعد الفيفي (زائر)
UP 0 DOWN02:02 مساءً 2010/09/04
32
يا ريتشارد نصر ي هذا مجتمع لا اله الا الله محمد رسول يطبق شريعة الاسلام فقط اما الكلام والعادارت الدخيلة والتغريب فلا نعترف بها هدانا الله الى طريق الصلاح
احمد القرني (زائر)
UP 0 DOWN02:12 مساءً 2010/09/04
33
الدراما الغوغائية في عالمنا شبيهة بالغوغاء الكتاب او الأقلام الغوغائية من المرتزقة والباحثين عن الشهرة والمال فتكتب عن كل شيء بلا علم ولا معرفة وملؤا صفحات الجرائد بالثرثرة والهذرة وكل همهم اثارة مشاعر الصالحين من الناس لكنهم لو فكروا انهم سيسألون عن كل كلمة وكل عبارة كتبوها لكسروا اقلامهم وتابوا
تركي ابو مشاري (زائر)
UP 0 DOWN02:44 مساءً 2010/09/04
34
الفن يقول اننا نجسد واقع ونحمل رساله بطريقه دراميه او كوميديه مثل ربعنا طاش
وانت تقول انه جوانب ابداعيه
وانا اقول انه كسب مالي فقط
ولا يحمل فكره او ثقافه وان كان له مضمون فهو لجذب الانتباه
عموما الفن موب حضاره او تطور الا اذا كانت الافلام وثائقيه او تاريخية
حنان حسن
UP 1 DOWN03:11 مساءً 2010/09/04
35
الله يقشلهم احرجوا العوائل بتكرار الاشارة الى علاقة الاخت بزوج اختها باكثر من مسلسل.. شئ مقزز والله
من بنات الرياض (زائر)
UP -1 DOWN03:27 مساءً 2010/09/04
36
"مؤكد الفن رسالة فان عجز ان يقدم قيمة اخلاقيةفعليه ان يقدم قيمة جمالية على الاقل ليس ذنب الفن ان كانت معظم الاعمال عشوائية فتلك ثقافة مجتمع وليس عيبا ان يكون الربح هدفا!فهل يعمل الامام والطبيب والمعلم-وهم الاكثر احتراما-بلا مقابل؟من حق الفنان ان يربح ويفكر بالربح ولكن عليه ايضا ان يقدم عملا ذا قيمة"
شايفة وساكتة (زائر)
UP 3 DOWN03:44 مساءً 2010/09/04
37
إذالم يكن للعمل الفني رسالة أوهدف فمقاطعته أولى !!
نجد عبدالله (زائر)
UP -1 DOWN06:28 مساءً 2010/09/04
38
مبدع طال عمرك_فوعاظ ودعاة هذه الايام_لا يزيدون ثقافة عن اي شخص عادي_فكلامهم نسمعه بخطبة كل جمعة^بعكس المسلسلات الرمضانية_نشاهد فيها(علناً)مانحاول ان نخفيه_واعتقد ان ماقدمته وطرحته شخصية(الشيخ سند)تمثل الواقع الحقيقي لهذه الفئة التي يقوم بدورها_واتمنى ان يحصل على جائزة(الاوسكار) لدوره_فقد كشف الكثير«
»»» عبدالله ««« (زائر)
UP 2 DOWN07:59 مساءً 2010/09/04
39
كلام منطقي
اتفق معك للمره الثالثه على التوالي
معك ماعون
UP 0 DOWN03:22 صباحاً 2010/09/05
40
والله كلامك صحيح.. الفن بنيان مترابط يعمل كمنظومة واحدة
انت يا أستاذي تخاطب ناس ما عندهم القابلية لاستيعاب هذا الشئ بأبجدياته.. عرفت مدى الحرمان الفني الجميل الذي عانينه وما زلنا نعانيه بوجودي بالدراسة خارج البلد.. لا اريد العودة الى التخلف
reading the news (زائر)
UP 0 DOWN06:34 صباحاً 2010/09/05