لو كُتب هذا الكلام قبل شهر، حين كان الاحتفاء بالسيارة السعودية "غزال"، لتجاوزه القارئ، ووضع كاتبه في خانة المثبطين لعزائم الكوادر السعودية.
بعد هذا الوقت القصير، وقد مضى الاحتفاء بالسيارة، ربما يجوز الحديث عن أشياء قد لا تسر جامعة الملك سعود كثيراً.
فالحديث، الذي يدار في الخفاء، أن الحكاية تجميع في تجميع، ولا فضل لجامعة الملك سعود في المنجز، سوى دفع المال وتوفير المكان، وجمع عدد من أعضاء هيئة التدريس والطلبة، لتسجيل الحضور.
مثل هذا الاتهام الخطير يحتاج إلى تفاعل من الجامعة بالرد والتوضيح، والتأكيد على سلامة موقفها، بما يعكس الجهد الكبير المبذول لصناعة سيارة. أما السكوت الدائم، فهو سبب كاف في استمرار التشكيك بوطنية المنتج.
فالمتسرب، والمتسارع في الانتشار، أن الحكاية ليست متوقفة عند الاستفادة من قاعدة عجلات ومحرك سيارات مرسيدس (G-Class). فهناك حديث جاد أن التصميم الخارجي تولته شركة سيارات إيطالية (Studiotorino)، وأن مهندساً استرالياً (بيتر أركاديبين)، يقيم عادة في ألمانيا، أشرف على عمل الطلبة الخمسة والخمسين، الذين قدموا له تصاميم خارجية للسيارة فقط، لكنه، في النهاية، أنجز التصميم وفق رؤيته، وأن لا فضل للجامعة في المنجز سوى اختيار لونه!
هذا حديث لا يمكن إهماله، فعشرات المواقع الأجنبية على الإنترنت تتحدث عنه بالتفاصيل.
والحكاية، في الوقت ذاته، تقود إلى حكاية أخرى مسكوت عنها؛ التصنيفات العالمية!
فلا أحد يفهم سر الاستعراض المستمر في سباقات التصنيفات العالمية. في السابق، اقتصر المجد على جامعة الملك فهد للبترول والمعادن، كصرح متقدم في المنطقة. وفجأة، وبعد وقت قصير من تغير إدارة جامعة الملك سعود، وهو وقت لا يسمح بتغيير وتطوير الكثير، قفزت الجامعة إلى كل تصنيف متقدمة على الجميع، بسرعة لا يستوعبها أحد، وبأسلوب لا يفهمه إلا متقنو لعبة التصنيفات، الذين ينجحون دائماً في اختيار ثغراتها وسدها بأشياء شكلية أكثر منها علمية، ليجدوا الجامعة وقد تقدمت مئة خطوة في أقل من سنة.
فعلاً، هناك سؤال بخصوص الحصول على المركز ال 499 في تصنيف شنغهاي، الذي يعتمد التقدم فيه على عدد الباحثين وانتشار أبحاثهم، فهل فعلاً قامت الجامعة بتوظيف مجموعة من الباحثين المتقاعدين في أوطانهم بعقود قصيرة، للاستفادة من وجودهم عند التقدم إلى الجهة المنظمة للتصنيف؟
وهناك سؤال للجامعة عن ظروف الحصول على المركز ال 247 في تصنيف "آي كيو تايمز"، فهل فعلاً كسبت الموقع المتقدم نتيجة تقديمها رقماً متدنياً لعدد طلبة الجامعة، كي تقلص نسبة عدد الطلبة مقابل أعضاء هيئة التدريس؟
وإذا ثبتت الاتهامات المنسوبة إلى جامعة الملك سعود، فيمكن القول إن ما فعلته من دهاء، يمكن لأية جامعة أخرى أن تفعله، بأقل جهد ممكن. ولا تستبقوا الوقت، فربما نسمع غداً عن صناعة طائرة في جامعة الملك سعود، طالما أن الحكاية مقتصرة على أموال تشترى فيها الحقوق من الشركات المصنعة، ويجلب بها الخبراء.
سجل معنا بالضغط هنا
1
استاذي فارس
العملية جدا واضحه
عمليه تخدير كلها
Abdulrhman A F
UP 17 DOWN03:16 صباحاً 2010/08/03
2
السر معروف يا أخ فارس...
جامعة الملك سعود أصبح لديها مصباح علاء الدين كل ما تريده تطلبه من الجني...ولا عزاء لجامعة هارفارد،ويال، ورايس،و أكسفورد، والسربون و...جميع الجامعات العالمية.
سعودي حر
UP 16 DOWN03:27 صباحاً 2010/08/03
3
مقال يعكس جراءتك يافارس.. والله اني علقت على كذبة غزال قبل شهر وقت التطبيل الاعلامي.. واتهموني المعلقين باني اهدم الطموح.. اي طموح كذاب نحتاجه.. لماذا لانعتمد على كفاءاتنا وقدراتنا...واكرر كلامي تهدف جامعة الملك سعود لتسليط الاضواء عليها لنيل اكبر حصه ماليه من وزارة الماليه
حقوق الانسان (زائر)
UP 15 DOWN03:27 صباحاً 2010/08/03
4
أعتقد أن من البديهيات أن صناعة السيارة تحتاج الى ما لا
يقل عن 200 مصنع لصناعة مكوناتها وإذا كانت مجرد تجميع
ولا يدخل في صناعتها أى شي أساسي مصنع داخل البلد
فهي هدر للجهد والمال... وقد كان قبلها العربة -1 و اللتي
لم ترى النور إلا بسخة خاصة وبسعر خيالي
shmsan (زائر)
UP 13 DOWN03:37 صباحاً 2010/08/03
5
عزيزي
أنا أحمل دكتوراة في تقييم الجامعات وتطبيق معايير الجودة والإعتماد الاكاديمي::
قد أصابنا هوس التقييم بشكل كبير حتى أن الملحق الثقافي في استراليا ألغى الابتعاث لجامعات استرالية وحصره بمجموعة 8 الاولى.
تقييم الجامعات لا يعني أبداً تفوق طلابها. هي فقط سمعة
ولنا بجامعة الامام عبرة
متشائم (زائر)
UP 14 DOWN03:39 صباحاً 2010/08/03
6
لا حول ولا قوة الا بالله
يافرحة ما تمت
محب الوطن (زائر)
UP 9 DOWN03:48 صباحاً 2010/08/03
7
أنا من طلاب الجامعة، والجامعة تغيرت كثيرا مع الإدارة الجديدة،
موقع الجامعة على النت مازال غير مرتب وغامض..
المواضيع الأخرى مثل السيارة والتصنيفات أتفق مع الكاتب على الحاجة لتوضيح من الناطق باسم الجامعة..
رأي إن الأمر مايحتاج لتوضيح، لأن التوضيح معناه الاعتراف بالخطأ وهذا مالم يتعود عليه العرب
وشكرا
عبدالله121 (زائر)
UP 9 DOWN03:50 صباحاً 2010/08/03
8
كلام كبير
وين أنت (زائر)
UP 9 DOWN04:06 صباحاً 2010/08/03
9
لا اتصور ان جامعة الملك سعود تتلاعب وتستغفل الشعب بالطريقه التي يقدمها الكاتب فمن الممكن ومن المعقول ان السياره غزال تم تصميمها من قبل اجانب ولكن مشوار الالف ميل يبدا بخطوه فالثوب الذي ترتديه والغتره كذلك مصنعه خارجيا
فكيف بالسياره. غريب امر البعض ينتقد ويزعم بالمعرفه ويشكك في الاخرين وهو لاعلم لدي
واقعي (زائر)
UP -15 DOWN04:06 صباحاً 2010/08/03
10
حتى ولو صنعوا كل مسمار فيها فالتنافس اليوم بم يعد في صناعة السيارات فقد تعداها الزمن التنافس اليوم بين شركات السيارات في الجودة والأسعار والخدمات وإيجاد أسواق جيد وكلها أمور لن نستطيع المنافسة فيها
جنوبي أصيل (زائر)
UP 11 DOWN04:09 صباحاً 2010/08/03
11
حبيبي
انا مهندس سيارات... ماجستير تصميم و تحليل انظمة سيارات
اول ما قريت خبر الغزال و انا باصم بالعشرة انها تجميع والسبب بسيط جدا
يا ليت من المؤيدين للسياره ( وهم على عماهم ) يشوفون كيفيه تصنيع محرك السياره من الالف الى الياء
او حتى صنع صندوق السرعات
او طبلون السياره
او مقاعد السياره
او اطارات السياره
او حتى اضواء السيارة الاماميه والخلفيه
حبيبي
من زمان ندري انه تطبيل
و على فكره
ترى نفس الشي مع مسابقه الروبوت يا قلبي
كلها تجميع
والا ما عندك احد
بهرجه و تطبيل و صرف فلوس على غير سنع
ابو دندونه
UP 21 DOWN04:16 صباحاً 2010/08/03
12
من السهل أن يكتب أي شخص مقالة في جريدة. ننتظر منك أن تعطينا في هذه المقالة أو تلك حقائق و ليس افتراضات وتساؤلات إن لم يكن لديك الدليل.
maestro1979 (زائر)
UP -11 DOWN04:43 صباحاً 2010/08/03
13
كلام كبير
فواز القحطاني (زائر)
UP 9 DOWN05:00 صباحاً 2010/08/03
14
الكلام هذا خطير! وعلى الجامعة كشف الحقائق وبيان الأمر حتى لا تكثر التخرصات وتساء الظنون...
المزيني (زائر)
UP 12 DOWN05:14 صباحاً 2010/08/03
15
يا فارس هذا المقال قنبلة كبيرة جداً ,,, ولا أدري هل تستطيع جامعة الملك سعود تفكيكها و إلا فإنها ستصيب الكثيرين بشظاياها ,,,
محمود بن محمدعلي
UP 12 DOWN05:34 صباحاً 2010/08/03
16
في الصميم يا أبو حزام...بس عساهم يردون...
تكفى شب فيهم وفي أشكالهم...
ما راح نتطور اذا سكتنا على التصنع...
Sam (زائر)
UP 14 DOWN05:36 صباحاً 2010/08/03
17
على الاقل يشتغلون...بدلا من ان تلعن الظلام اشعل شمعه...ليش ماناخذ الامور بظاهرها...ونشجعهم..يمكن اللي الان موجودين ماسووا شي..بس يكفي انهم يشعلوا حماس الاخرين...
علي (زائر)
UP -13 DOWN06:04 صباحاً 2010/08/03
18
من خريجي جامعة الملك سعود لا اراها تختلف عن مدرسة ابتدائية في الفكر والسلوك لمنسوبيها ومستواها كمنظمة وما دام الخطاط والرسام باكستاني في المدرسة فلم لايكون مصمم غزال استرالي لان في الجامعة فلوس والمدرسة قايم نشاطها وفعالياتها على مقصف البزاليا فقط وما اسهل الخداع في الابحاث والزبرقة.
مزارع (زائر)
UP 10 DOWN06:06 صباحاً 2010/08/03
19
حسبنا الله ونعم الوكيل
أبومهند2002
UP 8 DOWN06:28 صباحاً 2010/08/03
20
بكره نصنع طياره :) ؟؟؟
بس فعلا كلامك صحيح... حتى لو احد يلاحظ التصنيفات وتفاصيلها يعرف انها ليست مهمه.. فتصنيف مثلا يهتم بكميه ما هو موجود بموقع الجامعه فقط ؟... عشان كذا قزنا :) ؟؟
وتصنيه يهتم بعدد الطلبه مقابل الدكاتره ؟؟؟ وحدث فيها كذب.. بالتالي قفزنا اكثر...
الخ...
محمد بن فهد (زائر)
UP 10 DOWN06:39 صباحاً 2010/08/03
21
سمعت أيضا من أحد منسوبي الجامعة بأن باب السائق في النموذج الحالي عبارة عن ديكور لا يمكن فتحه! هل وصل استغباء المواطنين والدولة لهذا الحد؟
فيصل استراليا (زائر)
UP 8 DOWN07:09 صباحاً 2010/08/03
22
نحن بحاجة لسماع مثل هذا الإيضاح فالوطن يستحق منا أكثر من مجرد الدعايات والشعارات.. نحتاج الأخلاص في القول والعمل.. ومن حق ولاة الأمر أن يعلموا بمثل هذا الإيضاح.. فهم المسؤولون أمام التاريخ عن إنجازات الوطن ومن الأولى أن تكون أنجازات حقيقية ومشرفة على قدر ما خصصوا من أموال طائلة يتوقعون أن يستغلها كل مسؤول بالطريقة الصحيحة.. شكراً فارس.
sami.hussain
UP 10 DOWN07:32 صباحاً 2010/08/03
23
والله خطير يا بن حزام..
لطالما كنت ارى البترول اقوى الجامعات السعودية لكن مؤخرا بدأ يظهر اسم جامعة الملك سعود اكثر من اسم "الولايات المتحدة"..
طلعت السيارة تجميع و الشباب مختارين اللون و احنا مستانسين..
بوعبدالله
UP 9 DOWN07:41 صباحاً 2010/08/03
24
كلام خطير وهو بدون ادنى شك منطقي وواقعي
جامعة الملك سعود تريد التقدم بالبهرجة الاعلامية فقط
والدليل ان نفس مستوى المخرجات التعليمية لم يتغير
Abo Walid (زائر)
UP 10 DOWN07:43 صباحاً 2010/08/03
25
ثقافة التضليل والضحك على الذات اصبحت جزء من عمل المسؤل لدينا ومن لايجيد ذالك يعتير فاشلا في عملة. لكن ان يتم ذالك في جامعة تغرس المفاهيم والعلم في عقول الاجيال , وقامت على مبدا البحث العلمي المحايد ,هنا تكمن المشكلة.ا..ولكن رقع يامرقع شيء لايترقع !!!
هوازن (زائر)
UP 10 DOWN07:50 صباحاً 2010/08/03
26
لأول مره اوافقك في مقال...
وبحكم اني طالب في جامعة الملك سعود هندسة ميكانيكية
ومطلع على ظروف تصميم السيارة غزال
فأقولها وبكل ثقة أن الدعوه مظاهر في مظاهر
يكفيك ان من ادعى تصميم السيارة هم الهندسة الصناعية
فيما المفترض أن يكون للميكانيكية كأنك تقول لطبيب الاسنان سو عملية قلب مفتوح!!
ابو سعد (زائر)
UP 17 DOWN07:57 صباحاً 2010/08/03
27
كلام معقول ومنطقي
أتمنى أن يؤخذ من ناحية نقد هادف
Reading the news
UP 9 DOWN08:09 صباحاً 2010/08/03
28
لافض فوك
نرجو من المسؤولين عن المشروع عرض برنامج مصور يحاكون فيه مراحل الفكرة والإعداد والتخطيط والتنفيذ الى ان وصلوا لهذه السيارة
abufaisal2
UP 8 DOWN08:15 صباحاً 2010/08/03
29
مقال في الصميم
والله أنا لم أكن مقتنعا بعملية صرف الاموال الطائله على شيء موجود منذ عشرات السنين وفي النهايه ستجد الغزال في التشليح وأجزم بأنه لن يكون هناك إنتاج آخر منها والوعد قدام، إذا لماذا لم يتم توجيه تلك الاموال والجهود الى إختراعات جديده ؟؟
بالنسبه لحمى التصنيفات لدى الجامعه فالاهم هو جودة مخرجات التعليم وكشخص لديه خبره طويله في مجال التوظيف أقول (والله يشهد) انه لايوجد أي مجال للمقارنه بين كفاءة خريجي جامعة الملك سعود وخريجي جامعة الملك فهد للبترول فالفرق شاسع وليس مجال مقارنه اصلا.
وجهة نظر
UP 13 DOWN08:15 صباحاً 2010/08/03
30
إدارة الجامعة الحالية متخصصة في فبركة الإنجازات مثلها مثل الهيئة العامة للاستثمار.
للأسف لا رقيب ولا حسيب، بل بدلا أن تحاسب يتم الاشادة بما حققته من إنجازات يعلم الجميع أنها وهميه.
خالد (زائر)
UP 13 DOWN08:26 صباحاً 2010/08/03
31
مقال جميل.. معك الحق في كل كلمة استاذ فارس
الصمت الرهيب.. والتصنيفات المنافسة بعد ماكانت في الاخير و بهذه السرعه.. والحقيقة لم نرى شياً على ارض الوقع ياجامعة الملك سعود.. اذا الجامعة اكشفت لعبة اتقنتها مؤخراً
_واللي يدبل التسبد صدق
الشروط التعجيزية في قبول الدراسات العليا ممتاز ولا جيد جداً واعرق الجامعات العالمية تقبل ما دون ذلك ولا هان باقي الجامعات السعودية.. اذا يفرض عليك تتغرب للتتعلم ولا انطق والتعليم فقط لمن يملك الواسطه.. اتمنى ان يكون هناك لفتة وطنية وصادقة للتعليم
د.سعد
UP 13 DOWN08:34 صباحاً 2010/08/03
32
هل تشكك في قدرات ابناء الوطن
بلادنا ولله الحمد ثرية بالشباب الطموح والمبدع بس هم بحاجة الى فتح المجال وتشجيعهم ماديا ومعنويا والدليل اطلع على براءات الاختراع المقدمة من بعض هؤلاء المبدعين
ابو الوليد (زائر)
UP -18 DOWN08:54 صباحاً 2010/08/03
33
السلام عليكم... بعد النظر أفضل، ومطلوب من الجميع الأناة.
تصميم السيارة ليس تصميم فطائر و معجنات، لابد أن نعترف بالحاجة لمساعدة خبير.
ابتكار شكل السيارة الخارجي سهل جدا ولكن تنسيق أبعاده بشكل علمي للتوازن وشد الأجزاء يحتاج لمساعدة خبير.
والخبير إذا لم تقحمه في مشروع كهذا لن يدلي لك بخبرته، التي ستقلص عليك أتعابك في غير هذه السيارة مستقبلا.
شكرا للجميع...
أبو سلمان11
UP -2 DOWN09:04 صباحاً 2010/08/03
34
كلام قوي جداً... ولا بد أن توضح جامعة الملك سعود رأيها في الموضوع وبقوة؛ لأنه بسكوتها تثير شكوكاً قوية في مدى صحة التصنيفات التي ترتقيها بأرقام مفاجئة، وبين صحة خبر إنجازها لسيارة ( غزال )، حيث إن لم تكن أيادٍ سعودية قائمة عليها خلاف ما يقولون... فتلك كارثة!!!
hidabd
UP 6 DOWN09:15 صباحاً 2010/08/03
35
كلامك فيه اتهام لادارة الجامعة
ولعلنا نشاهد رد قريبا على هذا المقال
والا سوف نشكك مستقبلاً في أخبار الجامعة
واذا كانت هذه السيارة مجرد تجميع !!!
لماذا يكون الاحتفاء بها بهذا الشكل ؟!
ننتظر
معن الرياض
UP 5 DOWN09:18 صباحاً 2010/08/03
36
ابناء الوطن فيهم الخير وقادرين على صناعة غزال وغير غزال.لكن اللي صار من مظاهر شيء مرفوض.
ابو محمد (زائر)
UP 4 DOWN09:42 صباحاً 2010/08/03
37
فارس!... وداعا ً !
تأبط خيرا
UP 4 DOWN09:43 صباحاً 2010/08/03
38
لاداعي من ذر الرماد بالعيون
الحقيقة ان مدير جامعة الملك سعود ابدع والحقيقة الاهم ان وزارة التعليم العالي برجالها المخلصين قامت بجهود كبيرة احرجت القطاعات الاخرى وهؤلاء يستحقون الشكر والتفدير
اما تصنيع سيارة فقد سبق لشركة نقل تجميع حافلة وقد اوقف العمل لاسباب انه ليس من اغراضها؟؟؟
عبدالرحمن السليم (زائر)
UP -4 DOWN10:07 صباحاً 2010/08/03
39
عندما يصبح الصدق والشفافية والإخلاص محلاً للتلاعب فقل على العلم السلام ؛ متى نجعل النتائج المثبتة بالبرهان هي المحك الحقيقي للتقدم... ؟؟؟ الجواب عند محبي التفاخر الفارغ.
Abukhaled (زائر)
UP 6 DOWN10:15 صباحاً 2010/08/03
40
اقتصر المجد على جامعة الملك فهد للبترول والمعادن، كصرح متقدم في المنطقة
تسلم لي يا بعدهم :)
قالو تعدينا جامعة الملك فهد
بعيدة عليكم والله... يبي لكم وقت
CIM-MIS
salahuddin82 (زائر)
UP 5 DOWN10:24 صباحاً 2010/08/03
41
انت لا تحتاج لتصنيفات لمعرفة مستوى الجامعة
يكفي دخولك لأحد اروقة الجامعة أو التحدث مع أحد الخريجين!
Bee Abeille
UP 8 DOWN10:25 صباحاً 2010/08/03
42
نريد من جامعة الملك سعود الرد على هذا الكلام
خريجة KSU (زائر)
UP 9 DOWN10:41 صباحاً 2010/08/03
43
كان من المفترض من فريق غزال ان يبداء السلم من البداية ولا يعتمد على غيرة بتوفير اجزاء السيارة الرئيسه!
اصنع سيارة بسيطة بقدر الامكانات ثم استمر بتطويرها حتى نصل لمستوى مقبول
اما الظهور بسيارة فارهه اهم اجزائها(ماكينة-جير-لوحات كهربائية..الخ) مستوردة ونقول عنها انها صناعة سعودية !
ما السعودي في ذلك؟!
واستطيع ان اجزم لك ان هناك اجزاء بسيطة لم تصنع في السعودية مثل اطاراتها المعدنية واللدنة ايضا... الخ
نريد ان نبداء المشوار سعودي 100% حتى نصل الى المستوى المقبول ولا نخلي العالم تضحك علينا.
ابوطلال
UP 9 DOWN10:43 صباحاً 2010/08/03
44
كله بحسابه
hesham ghallab
UP 3 DOWN10:54 صباحاً 2010/08/03
45
لا فض فوك يا رجل صدقت وجامعة الملك سعود تجيد الكذب على المجتمع والمواطن ...
واحد من الناس (زائر)
UP 7 DOWN10:56 صباحاً 2010/08/03
46
كلام واقعي جدا
ماكينة ألمانية
إطارات يابانية
خبراء بريطانيين وألمان
تجميع سعودي والشعار جامعة الملك سعود
هيبة ملك
UP 2 DOWN11:19 صباحاً 2010/08/03
47
حسب ما شاهدت فإن طلاب الجامعة العربية المفتوحة مؤهلون اكثر من طلاب جامعة الملك سعود
MrKhaled2010
UP 0 DOWN11:35 صباحاً 2010/08/03
48
بما انك تمتلك الجنسيه السعوديه فمن واجبك تشجييع اخوانك وابناءك الطلاب والرفع من معنوياتهم...
لاان نحبطهم فهذا عيبنا فشلنا في حياتنا لانريد ان نرى انسانا ناجحا
فأعلم يا فارس ( اذا ركلك احدهم من الخلف فأدرك انك في المقدمه) واتمنى ان تتقبل انتقادي لك هكذا هو الاعلام دائما يرمي غيره بالفشل وينسى نفسه
ابو ناصر (زائر)
UP -1 DOWN11:57 صباحاً 2010/08/03
49
لا وازيدك من الشعر بيت ابحاث الدكاترة السعوددين 90% منها يقوم بة الدكاترة المتعاقدين بالجامعة والي مو مصدق يجي معامل ومختبرات الجامعة ويشاهد بنفسة
موظف بالجامعة (زائر)
UP 0 DOWN12:01 مساءً 2010/08/03
50
الناس وصلت للقمر و نحن بقينا نكرر نفس الكلمات ؟
مصطفى طاهر المقدم (زائر)
UP 2 DOWN12:01 مساءً 2010/08/03
51
اعتقد ان كلام الاخ فارس هوا من المهبطين لعزائم الرجال واعتقد انة مادام هناك نقد فان الجامعة تمشى فى الطريق السليم
محمد المليجى (زائر)
UP -2 DOWN12:04 مساءً 2010/08/03
52
يضحكون علينا معليش..
لكن يدخلوا الملك في القصة وهي أضحوكة فلا نسمح لهم أبداً.
محمد الحجري
UP 3 DOWN12:10 مساءً 2010/08/03
53
لماذا دائما مستكترين الفرحة على نفوسنا ولماذا دائما جلد الذات جامعة الملك سعود دائما ترحب بالنقد ولكن النقد المفيد الذى نستفيد منة فى تصحيح المسار وليس النقد الهدام الذى الغرض منة فقط هوا النقد دون علم او دراية
محمد المليجى (زائر)
UP -1 DOWN12:11 مساءً 2010/08/03
54
ليس لانى احد منسوبى الجامعة واعمل فى مشروع السيارة غزال ولكن ارغب فقط من كاتب المقال ان ياتى ويزور الجامعة ويزور مركز نقل تقنية التصنيع المشرف على تصنيع السيارة غزال ويرى المعامل والورش وصالات التدريب وعندها سنترك لة الحكم انما يحكم هكذا بدون دراية ولا اى معلومات فهوا تشوية للحقائق
محمد المليجى (زائر)
UP -2 DOWN12:13 مساءً 2010/08/03
55
أين الموضوعية فى هذا الطرح يا كاتبنا نقضك بهذا الأسلوب يضع مصداقيتك تحت المحك
أبو فهد (زائر)
UP -2 DOWN12:16 مساءً 2010/08/03
56
النقد البناء مطلوب بينما النقد من اجل النقد فهو عيب لماذا كل هذا الجلد لجامعة الملك سعود ان كان التصنيف كذبة والمشاريع كذبة ووادى الرياض كذبة والاوقاف كذبة والبرامج التطويرية كذبة...معقولة كل هذا كذب فى كذب على راى المثل ملقوش فى التفاح عيب قالوا احمر الخدين
ماجد العمرى $ (زائر)
UP -3 DOWN12:17 مساءً 2010/08/03
57
كلام خطير، وإن صدق فهذا تدليس ليس على المواطنين بل على صانعي القرار في المملكة.
محمد الحمد (زائر)
UP 5 DOWN12:29 مساءً 2010/08/03
58
يبدوا أن ناك سبب لتحاملك يا أخ فارس على جامعة الملك سعود إذا أن تعديك على إنجازات هذه الجامعة في مشروع السيارة والتصنيف بشكل فاضح ومتحامل هل لك قضية قبول في هذه الجامعة وخصوصا ان تزامن هذا الموضوع مع وقت القبول والتسجيل بالجامعات...؟ أر جو أن لا تكون من كتاب المقالة الشخصية
عنود (زائر)
UP -2 DOWN12:30 مساءً 2010/08/03
59
والله صدقت الموضوع كان غريب وظهور السيارة من غير توضيح كان شيء غريب، ولو أنها فرحتنا إلى حد ما. فالتوجه جيد لكن التطبيق غير موفق.
هذي المواضيع والأطروحات الصحيحة.
ادفع بالحق على التطبيل الباطل. ولا تدافع بالتطبيل للباطل على الحق.
الله يثبتك ويريك الحق حقا ويرزقك اتباعه ويريك الباطل باطل ويرزقك اجتنابه.
Ehuthail
UP 3 DOWN12:42 مساءً 2010/08/03
60
اشكرك على مقالك الرائع
وبخصوص التصنيفات العالميه للجامعات انا مع عدم الالتفات اليها
اما ما يخص جامعة الملك سعود فهي بلا شك تعتبر من الجامعات الجيده في المملكه ولكن برأيي المتواضع تتحتاج الى سنوات كثيرة لكي تصل الى مستوى جامعه الملك فهد.
وشكرا
ابو فيصل الرشيد (زائر)
UP 2 DOWN01:03 مساءً 2010/08/03
61
يسلم رأسك ويسلم يمناك...والى الامااام
ابو عبدالله (زائر)
UP 0 DOWN01:04 مساءً 2010/08/03
62
التفائل مطلوب وبدل مانشجعها على هذا العمل نكون منتقدين لها , نقول كثرالله خيرك ياجامعة وهذا جهد الكثير ممن يعملون في الجامعة ليس مقتصراً على مدير الجامعة فحسب كما نأمل بأن نرى أعمال مماثلة من الجامعات المتبقية التي لايذكر اسمها الاّ في المناسبات... "قلب صاحي"
أبوأحمد (زائر)
UP 0 DOWN01:04 مساءً 2010/08/03
63
لا تستغرب اي مسئول اذا وصل مرتبه معالي لايحاسب اذا قدم تقرير انجازات مبني على التدليس والتلفيق لان وظيفته تكفل له عدم التحقيق معه يعني حصانه كامله الا امام لجنه خاصه واللجنه الخاصه تشكل من زملائه من اصحاب المعالي تشكر جريدة الرياض والكاتب انا فعلا كنت مشكك في الخبر... نتمنى اجراء عاجل
ابوسعد (زائر)
UP 5 DOWN01:06 مساءً 2010/08/03
64
انكان ماتقول هو الواقع فيجب محسبة مسؤولي الجامعة واتحقيق في ذالك لنه يعتبر خيانة في مستقبل الامة وبنى الاوهام للجيل القادم
ابو سعود (زائر)
UP 4 DOWN01:16 مساءً 2010/08/03
65
مع انني لا أؤيد مقالاتك لسوء ظنك بالدين وأهل الدين، الا انك بهذا المقال الوافي غيرت تلك النظرة لدي..فكلامك أكثر من منطقي.
واليك الرابطين:
http://www.youtube.com/watch?v=qvZAQElFKnk
http://www.youtube.com/watch?v=A1Y5gTBieDw
hala (زائر)
UP 3 DOWN01:26 مساءً 2010/08/03
66
موضوع غزال هو موضوع فخر.. ولاهوب عيب أن السيارة تجميع.. لكن هي خطوه بإذن الله للأمام..
حققت السياره 3 براءات إختراع محد تكلم عنها
وطورت الجامعه 70 قطعه من أجزاء السياره الداخلي والخارجي محد جاب لها خبر..
أبومحمد (زائر)
UP -2 DOWN01:27 مساءً 2010/08/03
67
ياليتك زرت مركز نقل تقنية التصنيع في كلية الهندسة بجامعة الملك سعود واطلعت على مراحل المشروع قبل ان تتكلم بشيء لا تعلم عنه الكثير وكذالك من يعلق على الموضوع
عبدالعزيز6666 (زائر)
UP -3 DOWN01:27 مساءً 2010/08/03
68
واضح ان المتشائمين والمثبطين كثر.. ايام كان تقييم الجامعات في المراتب الاخيره قامت الاقلام واكثر المتشائمون الحديث في المجالس والصحف وبعد تقدم الجامعه وحصولها على مراكز متقدمة في نفس موقع تصنيف الجامعات عادو للتقليل من اهمية التصنيفات والاسس التي بناء عليها تم تصنيف الجامعات.. عجبا!
تقبل تحياتي
الى الأمام ياجامعة الملك سعود (زائر)
UP -2 DOWN01:29 مساءً 2010/08/03
69
بعدين هذولا طلاب جامعه مع باحثين.. والجامعه تعترف أنها مركز بحث وليست مركز تصنيع.. فلا يحمل الكاتب الناس أكثر من طاقتها.. ويدور عن عيوب وسلبيات وتثبيط بدال المميزات والإيجابيات والتشجيع
أبومحمد (زائر)
UP 1 DOWN01:30 مساءً 2010/08/03
70
مقال جري
والله انه لمحزن عندما ترى شابا (مبنشر) ومتصل على البنشري.
ياخي الكريم كيف نخترع وسياراتنا ماتعرف الوكالة.
كيف نصدق والبلد مليان صناعيات والنفرات في كل ورشه.
الوكالات وخدماتها رديئه.
ناهيك عن القطع المقلده و و و.
لكن...
يا قلب لاتحزن وياعين لا تبكين
تركي الطب
UP 1 DOWN01:37 مساءً 2010/08/03
71
بما اننا مجموعة من الطلاب المعتزم عملنا فى مركز نقل تقنية التصنيع نشهد وبحق ان كل ماجاء بالمقال هذا محض هراء ولا يمت للحقيقة واعتقد ان الاستاذ فارس لم يستخدم الاسلوب الامثل للحوار وانما تعمد الهجوم فقط
محمد السمحان $ (زائر)
UP -1 DOWN01:38 مساءً 2010/08/03
72
كبييير عجبني المقال..
< طالب من طلاب البترول خخخ
rossonero
UP 1 DOWN01:45 مساءً 2010/08/03
73
اولا اشكرك اخ فارس علي جرأتك في طرح الموضوع واحب ابلغك ان القراء يوافقونك الرأي حسب سمعي منهم واحب اظيف ان الجامعة يهمها الاعلام وبس ماذا تقول الصحف من بدأت الادارة الجديدة ليس لها هم الاعلام
القاع البارد (زائر)
UP 2 DOWN01:50 مساءً 2010/08/03
74
اهنيك على هذا الكلام الصريح
لازال مسؤلين الدوله يهمهم فقط السمعه ولو كانت زائفة
عبدالعزيز سعود (زائر)
UP 2 DOWN01:59 مساءً 2010/08/03
75
بخصوص غزال...يجب معرفة أن أغلب شركات صنع السيارات العالمية لاتقوم بصنع كامل القطع لسياراتها بل تتعامل مع شركات اخرى متخصصة في هذه الجزئية...ويجب علينا حسن الظن ولانهبط الهمم فنحن في اول الطريق والخير في ابناء الوطن والمسؤلين عن الجامعات الذين يسعون لرقي الوطن وتقدمة على المستوى العربي والعالمي
ابولمى (زائر)
UP 0 DOWN02:05 مساءً 2010/08/03
76
كاتبنا العزيز/ كلنا نتمنى ونحلم بأن نرى بلدنا بلدا صناعيا بحق وحقيقة وان نرى شبابنا مخترعين ومهندسين وعلماء يديرون البلد وما يحويه من خيرات. لكن المؤسف والمخجل معا هو ما يحدث بين الحين والاخر حينما نتشدق باننا نصنع وان لدينا صناعة واختراع وما الى ذلك بأيدي سعودية وهذا بعيدا عن الحقيقة. !!!
علي الثبيت (زائر)
UP 2 DOWN02:06 مساءً 2010/08/03
77
ايه
خلك على هالوزنية يا اخ فارس
واترك عنك الكلام عن امور لا تسمن ولا تغني من جوع !
او بالأصح يفترض ان تكون آخر من يتكلم عنها
ولا تغتر بتسمية قناة العربية ( الخبير في شؤون القاعدة ) !
فالقاعدة والنايمة ما تحتاج خبراء
الفوضى والارهاب والفساد ما يبي له خبير
فهمتا يا فارس ؟!
يعطيك العافية
سليمان الذويخ
UP -2 DOWN02:07 مساءً 2010/08/03
78
اول مره اقراء مقال بهذا القوة
بجد اعجبتني ايها الكاتب البطل الى الامام
ابودانة
UP 2 DOWN02:19 مساءً 2010/08/03
79
يا فارس ليش تلوم (عُود من حزمة)؟
الكل يمدح نفسه وانجازاته،من القسم الصغير للوزارة
يعني الجامعة لم تُقدِم على "بدعة"
وهذه "ثقافة مريضة" تذر الرماد على عيون أناس يرتدون نظارات ضد الرماد
ولكنها العادة، تصريحات تُثري (الطرفة) في مجالسنا فلا تحاول أن تحرمنا من هذه المتعة المجانية
محمد (زائر)
UP 2 DOWN02:22 مساءً 2010/08/03
80
يكفينا فخرا بأن لدينا من ابنائنا منهو قادر على عمل شيء لم يعمله أحد من غيره فشكرا للطلبة المحترمين وشكرا لجميع من ساهم في اخراج هذه السيارة الى حيز الحقيقة ولم تكن حلما فقط
محمدبن سليمان عبدالله المطلق (زائر)
UP -2 DOWN02:29 مساءً 2010/08/03
81
سبحآنك ربي,,
حتى في المحافل العلمية أصبحنا نتبآهى لرفع مكانتنا للقآع !!
حتى متى؟ (زائر)
UP 0 DOWN02:31 مساءً 2010/08/03
82
بدايات هيونداى و تويوتا و بروتون لم تكن فى مثل قوه بدايه غزال 1 و لكن هذه السيارات كانت وراءها شعوب فخوره بما انجزه أبناءها و ادى هذا الفخر و الإعتزاز إلى أن تصل هذه السيارات إلى القمه و لكن هنا نحن لا نعتز و لكن نلقى بحجر و صدق من قال " كل نبى مهان فى أرضه" فسياره غزال حصلت على المركز السادس بجنيف
أحد العاملين فى غزال1 (زائر)
UP -4 DOWN02:33 مساءً 2010/08/03
83
هذا مخجل لنا بين كل الدول. هذا عيب أ، نسرق الجهود و نطلب الشهرة بجهود غيرنا !
sami (زائر)
UP 3 DOWN02:35 مساءً 2010/08/03
84
غريبة جدا جدا أن نجرح فى انجازات الوطن بالتشكيك بالرغم من أننا مجرد اقتحام ابنائنا هذه الصناعة يجب أن نشجعه ونشجع ابناء ليس بالنقد الغير الموضوعى اذا كان هناك نقد يجب أن يكون نقد بناء بالتوجيه الصحيح ليس التجريح
ابو أحمد (زائر)
UP -3 DOWN02:37 مساءً 2010/08/03
85
بغض النظر عن "الغزال!!" نقطة هامة في مقالك وهي "لعبة التصنيف".. فعلا شئ سخيف ان نتسابق في الترقيع والتلميع من غير واقع أو سنع!... وتبقى جامعة الملك فهد للبترول هي الصرح الشامخ بحق
قالت الأعراب آمنا
UP 4 DOWN02:38 مساءً 2010/08/03
86
صرنا في بلدنا ننتظر الأسوأ دائما،،، وحتى لو حدث شيء ما يبعث على (التفائل والأمل ) يتضح فيما بعد أنه كذب وخداع كالسراب يحسبه الظمآن ماء. يا بلادي واصلي والخيبة معاك.الله المستعان
محمد (زائر)
UP 2 DOWN02:42 مساءً 2010/08/03
87
يقول المثل :" تستطيع أن تكذب على بعض الناس كل الوقت وتستطيع أن تكذب على كل الناس بعض الوقت لكنك لا تستطيع أن تكذب على كل الناس كل الوقت"...أشكر قلمك الحر أستاذ فارس وأشكر جميع الكتاب الشرفاء الغيورين على مكتسبات هذا الوطن. للاسف الفساد والتدليس اصبح سمة في بعض أصحاب القرار من المسؤولين.
نوران (زائر)
UP 5 DOWN02:54 مساءً 2010/08/03
88
الكل يتمنى الخير والسمعة الحسنة والتقدم
ولكن طريقة الجامعة مكشوفة حيث تعرفوا على النقاط التى يركز عليها التقييم ومع وجود الميزانية الضخمة سعوا الى شراء البحوث الجاهزة وضموا الى كادر الجامعة العديد من الشخصيات ودعوا بعض الجهات للاطلاع الى بعض الانشطة الشكلية (يابلادي واصلي...)
سعود بن ناصر (زائر)
UP 4 DOWN02:54 مساءً 2010/08/03
89
استكمالا لمثل تلك الموضوعات نهيب بوزارة التجارة أن تتأكد من حجم الأعمال المخبرية ونوعبتها في مختبرات الجودة التابعة لها على المنافذ الحدودية - ومقارنتها بحجم المواد الداخلة من خلال تلك المنافذ - وبعد ذلك يمكن أن تكون لنا وقفة مطولة مع أي تقرير يصدر عن هذه المختبرات أو وزارة التجارة؟؟!!
ابراهيم سعيد التركي (زائر)
UP 0 DOWN02:55 مساءً 2010/08/03
90
وضح على شكل و تصميم السياره أنها خضعت لاساليب عاليه التقنيه
متخصص بالسيارات (زائر)
UP 0 DOWN03:08 مساءً 2010/08/03
91
ان من دواعي الفخر لنا ابناء المملكه ان يكون من بيننا رجاء ينتمون لهذا الصرح العملاق الذي اجتاز العقبات ليصل الى هذه المكانه المرموقه بين جامعات العالم
ابوعزام (زائر)
UP -5 DOWN03:14 مساءً 2010/08/03
92
اخي الكريم / ماجبت شئ جديد كل الكلام الل كتته عارفينه من زمان
لابد ان نعترف ان حضارتنا مجرد عناوين
وان الانسان الذي هو عماد الحضارة الحقيقية مهمش
شقرديه (زائر)
UP 4 DOWN03:15 مساءً 2010/08/03
93
(طالما أن الحكاية مقتصرة على أموال تشترى فيها الحقوق من الشركات المصنعة، ويجلب بها الخبراء.)اعتقد انه اتهام خطير يجب التوقف عنده فهو اما لك اوعليك يافارس..سؤال هل زرت الجامعه واطلعت على مراحل العمل؟..انتبه اخوي الجامعه ليست من تكتب عنهم دائما وتصلاهم بسهامك ولا حول لهم!شخبطت القلم لا تنفع مع كل اح
عبدالملك (زائر)
UP -4 DOWN03:19 مساءً 2010/08/03
94
إلى الاخ فيصل أستراليا الذى قال أنه سمع أن باب السياره لايفتح أخشى ان يأتى غدا و تقول هما الى قالولى... ليس الذى راى مثل الذى سمع... إنزل بنفسك و شوف الذى تم إنجازوه
مهندس بالمشروع (زائر)
UP -6 DOWN03:19 مساءً 2010/08/03
95
هجوم عنيف على جامعة الملك سعود وكأنه تصفيه حساب من قبل الكاتب فارس.
استاذ فارس احترم جميع ماتكتب ولكن ان تنتهز مقالك لنقد لاذع ومباشر فلو كان انتقادك اليوم فقط عن مشروع غزال دون الدخول في تصنيف الجامعة فسيظهر حرصك على الوطن والعملية التعليمية لكن ان تحاول التقليل من الجامعة بكل مجال تتطرق له وتصبح النظرة تشاؤمية في المقالة يصبح نقدك وكأنه انتهازي ومحاولة تصفيه حسابات.
اتمنى من القائميين على الجامعة تجاوز هذا النوع من النقد الغير هادف ال ان يسخر لها بعض النقاد الموضوعيين الغير انفعاليين
تحيات
Almobrad
UP -5 DOWN03:36 مساءً 2010/08/03
96
نعم هي أساليب وحيل تلتف بها الجامعة للحصول على أي تصنيف عالمي وذلك بسبب النقد الكبير بعد الحصول على تصنيف 3000 حول العالم !! بارك الله فيك على كتابة هذا المقال
أبو سلطان (زائر)
UP 3 DOWN03:36 مساءً 2010/08/03
97
اتقى الله يا كاتبنا العزيز وشجع إنجاز بلدك فهل هدفك من هذا المقال أن تترك الجامعة التطوير والمضى إلى العالمية وتركز فى التعليم أم تبقى كالجامعات الأخرى تخرج طلاب ليس لهم فائدة سوى... يكفى أن يكون الطالب الذى شارك فى تصميم هذه السيارة على علم وإدراك بطريقة التصنيع وأن يكون عنصر مفيد
محمد الناصر (زائر)
UP -2 DOWN03:37 مساءً 2010/08/03
98
أنا غير مصدقة تماما لحظة سماعي للخبر نريد منهم صناعة كتاوت فقط والله لو اجتمعت جامعة الملك سعود برمتها لما استطاعت فنحن لسنا اغبياء عجزوا ان يخرجوا معلمين يعرفون للاملاء ناهيك عن الادب والتربية انا لااثبط ولكن لست مغفلة يلعب بعقلي
وردة نجد (زائر)
UP 1 DOWN03:46 مساءً 2010/08/03
99
أولاً، جميع ماتحدث به صحيح ???% وسبقه عدد من الموطنين حين كان الاحتفاء بالسيارة.
ثانياً، كيف يكون منتج سعودي والسياره محركها وقاعده العجلات ( الهيكل ) الماني وقطع الغيار والمعدات الداخليه كندية و التصميم الخارجي عن طريق شركة ايطالية.
ثالثاً، التصنيفات العالمية كان اتقيم عن موقع الجامعة وليس عن ج
22Ali (زائر)
UP 3 DOWN04:17 مساءً 2010/08/03
100
أصبت بعضاً وأخطأت بعضاً !
عيد القحطاني
UP 0 DOWN05:02 مساءً 2010/08/03
101
جيد ان يكون هناك شفافية
وجيد ان يكون هناك نقد بناء
و من المفترض ان يكون هناك محاسبة دقيقة
"ومن يتق الله يجعل له مخرجا"
"يوم لا يغادر ضغيرة ولا كبيرة الا احصاها ووجدوا ماعملوا حاضرا ولا يظلم ربك أحداً"
المرسال
UP 1 DOWN05:03 مساءً 2010/08/03
102
كيف جامعة تجمع سيارة؟ طيب نشوف خط الانتاج؟ وبعدين براءات الأختراع وين؟ وحده انها ضد الجمال ثانيا زادوا اكياس الهواء..ستبدي لكم الأيام ما كنت جاهل
فقاعة اعلامية (زائر)
UP 1 DOWN05:16 مساءً 2010/08/03
103
مقال ممتاز وتستاهل رفع القبعه يا بطل.
انا مهندس تصنيع وماجستير من احسن الجامعات الامريكيه ويإمتياز ولدي اختراع ونشرة في مجله علميه, وكلامك صح.
ياناس الى متى اللعب على الذقون
ابو عبدالعزيز_هندسه تصنيع (زائر)
UP 1 DOWN05:20 مساءً 2010/08/03
104
نقدك دائما له قيمته المعنويه ودائما نقدك واقعي جدا جدا
ودائما انت تقول الصحيح..
مقال رائع...
شكرا لك كاتبا العزيز فارس..
نسيم نجد (زائر)
UP 1 DOWN05:26 مساءً 2010/08/03
105
ماذا تعني لنا سيارة غزال ؟ هل تعكس لنا ان المصانع في المملكة يديرها شباب سعوديين؟؟!!
طبعا سيارة غزال هو تشويه للواقع حيث لا مصانع في المملكة يديرها سعوديين!! اين هم خريجين كليات الهندسة من جامعة الملك سعود؟؟ انهم يعملون موظفين عاديين بيروقراطيين!!
اتفق مع الكاتب بأنه يجب محاسبة الجامعة.. والتوقف عن اتباع اساليب الدعاية البروبغاندا.. وعليهم العمل على اتباع الاساليب الصحيحة في تطوير مناهجها والرقي بمخرجاتها التعليمية !!
ورجل الشارع العادي يعلم بأن غزال دعاية مزيفة.
متميز
UP 3 DOWN05:32 مساءً 2010/08/03
106
ياسلام عليك
لاول مرة في حياتك تتكلم عن حقيقة
وثانيا
تتكلم في موضوع يهم المواطن والوطن
ابومنيرة العجمي
UP 0 DOWN05:35 مساءً 2010/08/03
107
هذه دوما مقالتك يا بن حزام ,انا من طلاب قسم الهندسة الميكانيكية في الجامعة واساتذتي هم شارك في صناعة غزال 1 ومن كلامك انه مجرد تجميع للقطع هل تعلم ان شركة بوينغ للطيارات محركاتها من رولس رويس؟؟
وهل تعلم ان شركة هيونداي الكورية عشر سنوات والمحرك والقير من هوندا, ارجو انتفهم ان التجميع مو غلط...
هتلر (زائر)
UP 0 DOWN05:36 مساءً 2010/08/03
108
لابد ان توضح جامعة الملك سعود...وترد على مقالك...ومقارنة جامعة البترول مع الملك سعود خطأ...الاولى انشئت لغرض تخريج ناس يشتغلون في الشركات..يعني..vocational institution بينما جامعة الملك سعود جامعة بحثية اكاديمية research institution والدليل مافي طب بالبترول..البترول ماتعتبر جامعة..تعتبر مدرسة ادارة
فهد (زائر)
UP 0 DOWN05:38 مساءً 2010/08/03
109
يا عم هو انت مش عاجبك حاجة في البلد ابدا !!!؟؟؟
medo7322
UP 0 DOWN06:21 مساءً 2010/08/03
110
سوق العمل هو المحك في تصنيف خريج الجامعة..خريج جامعة البترول تتلاقاه الشركات من اليمين ومن اليسار وتحفه بالمزايا وتغشاه بالحوافز والمحفزات أما خريج جامعة سعود مطرود من السوق
صالح بن محمد علي بطيش (زائر)
UP -4 DOWN06:32 مساءً 2010/08/03
111
أنا قايل ومعلق على الموضوع من وزمان بأنه السيارة مرسيدس معدلة بس ما أحد سمعني، وجامعة الملك سعود أفلست من زمان وراحت عليها.
عادل السحيم
UP 1 DOWN07:00 مساءً 2010/08/03
112
الكاتب القدير فارس
بين ما كتبت، والواقع كما بين الليل والنهار
للأسف مازال البعض يرى العمل السعودي دائما غير جدير بالتقدير والاحترام
إن كان الأمر تجميع فهل يعقل ان يستقبل الملك خادم الحرمين أعضاء الفريق، وهل يعقل ان تتجرأ جامعة بحجم جامعة الملك سعود ان تقدم كذبة على ولي الأمر أمام الملأ. أيعقل هذ
زائر (زائر)
UP -6 DOWN07:48 مساءً 2010/08/03
113
التعليق رقم 89 سعود بن ناصر
كلامك صحيح عن اخذ البحوث والبراءات من اصحابها واستخدامها في اغراض تخدم اهداف الجامعة
وانا شخصيا حصل معي هذا الوضع علما باني من خارج الجامعة
خبر (زائر)
UP 2 DOWN08:11 مساءً 2010/08/03
114
وماهو العيب اذا استعانت الجامعه. د العثمان نشط مخلص طور الجامعه واعتقد ان وراء الاكمة ما وراؤها خاصة اننا قريبين من شهر 3 موعد تشكيل الوزرراء وربما هذه حمله منظمه لاحراق اوراق الدكتور جامعة الملك عبد الله هل بنتها ارامكوا اما انها استعانت بكل اصحاب الخبره العثمان لايوجد له مثيل في الوزاره
ابوحسام (زائر)
UP 0 DOWN08:22 مساءً 2010/08/03
115
هل يوجد لديك دليل ؟
هل انت من خريجي جامعه الملك سغود ؟
ام انك من خريجي جامعه الامام؟
هل تعلم يا اخي ان اكثر كراسي البحث في جامعه الملك سعود
هل تعلم ان جامعه الملك سعود جريجيها جوده التخريج لديهم افضل من خريجي الامام
هل تعلم انك اذا ذهبت الي جهه تجاريه وقدمت شهادتك فاذا كانت من الملك سعودتتوظف واذا الامام ماطلوا بك
كثير من خريجي الامام الان هم في بيوتهم وكثير من خريجي الملك سعود تقبلهم سوق العمل والجهات العالميه
هل تعلم ان ابتعاثك وانت من الملك سعود الفرصه اكبر من ابتعاثك وانت من الامام؟
وكفى
مونديالي عتيق
UP 0 DOWN08:25 مساءً 2010/08/03
116
الأستاذ /فارس
عنونت لمقالك بحقيقة السياره السعوديه
وسؤالي الأول من اين استقصيت هذه الحقيقه وكيف ايقنت بصحتها
هل قمت بزيارة مركز نقل تقنية التصنيع بالجامعه وإطلعت على الجهود المبذوله ام ان هذه الحقيقه استمدت من أفواه المحبطين والمثبطين ومواقع الإنترنت المشبوهه
م/محمد القحطاني(عضو فريق غزال1 (زائر)
UP 0 DOWN08:39 مساءً 2010/08/03
117
الله ينصرك... والله اني احسب ان الغش في الصناعيه فقط امحق من جامعه حتى الجامعه فيها غش وضحك على الذقون.
المقعد الخالي (زائر)
UP 0 DOWN08:46 مساءً 2010/08/03
118
اسمك: فارس، وجدك: فارس، وقلمك: فارس، عشت فارس يافارس.
تحياتي لك يابطل
جو88جو
UP 1 DOWN08:51 مساءً 2010/08/03
119
الله يعين، ماعندي شي اقوله خلاص
عماد منصور (زائر)
UP 0 DOWN09:16 مساءً 2010/08/03
120
وش ظنك يافارس اكيد انها تجميع في تجميع
خالد (زائر)
UP 2 DOWN09:57 مساءً 2010/08/03
121
موضوع غزال هو موضوع فخر.. ولاهوب عيب أن السيارة تجميع.. لكن هي خطوه بإذن الله للأمام..
حققت السياره 3 براءات إختراع محد تكلم عنها
وطورت الجامعه 70 قطعه من أجزاء السياره الداخلي والخارجي محد جاب لها خبر..
ياليتك زرت مركز نقل تقنية التصنيع في كلية الهندسة بجامعة الملك سعود واطلعت على مراحل المشروع
عاقل (زائر)
UP 0 DOWN11:29 مساءً 2010/08/03
122
واضح ان المتشائمين والمثبطين كثر.. ايام كان تقييم الجامعات في المراتب الاخيره قامت الاقلام واكثر المتشائمون الحديث في المجالس والصحف وبعد تقدم الجامعه وحصولها على مراكز متقدمة في نفس موقع تصنيف الجامعات عادو للتقليل من اهمية التصنيفات والاسس التي بناء عليها تم تصنيف الجامعات.. عجبا!
فخر لك يا جامعة الملك سعود (زائر)
UP 0 DOWN11:40 مساءً 2010/08/03
123
ياليتك زرت مركز نقل تقنية التصنيع في كلية الهندسة بجامعة الملك سعود واطلعت على مراحل المشروع قبل ان تتكلم بشيء لا تعلم عنه الكثير وكذالك من يعلق على الموضوع.. الجامعة نعم استعانت بالخبرات الاجنبية لكن هناك ايدي عاملة سعودية ساهمت وبقوة في صناعة السيارة لكن للاسف تحطمون وتنتقدون وانتم لا تعلمون شيئاً
عبدالعزيز ع
UP 0 DOWN12:04 صباحاً 2010/08/04
124
كانت كل هذه الآعمال قبل سنتين تدرس بالطباشير واليوم تدرس ببرامج تصميم من ارقى واحسن الموجود عالميا والطلبة المشاركين في المشروع اعطتهم الجامعة ضعف رواتبهم حسب الكادر الأكاديمي ورفضوا العمل لوجود عروض اعلى في القطاع الخاص التصنيع هو التجميع اما الصناعة فانها تركز على ممارسة متكررة صناعة قطعة واحدة
محمد الخميس (زائر)
UP 0 DOWN12:09 صباحاً 2010/08/04
125
كان الأولى بالكاتب أن يزور مركز التصنيع ليعلم أن المركز مخصص للابحاث ولتدريب وتعليم طلبة الهندسة الصناعية الذين سيعملون في سوق العمل بعد تخرجهم أما انشاء مصنع سيارات فان الجامعة تهدي هذه الأبحاث وبراءات الاختراع لرجال الأعمال اذا رغبوا في الاستثمار وكذلك يكفينا كسر حاجز الرهبة خصوصا لدى الطلبة
محمد الخميس (زائر)
UP 0 DOWN12:13 صباحاً 2010/08/04
126
النقد البناء يحترم والتقليل من جهد أبناء الوطن هنا نقف.. أمام السلبيين!!
ونقول مرحبا بك يافارس الرياض الى مركز نقل تقنية التصنيع لترى مثالا لنواة للصناعات الاستراتيجية على سبيل المثال أصبح مركز اختبار السيارات في (بريطانيا) بمثابة حجر الزاوية في صناعة السيارات البريطانية ومركز لأبحاث النقل.
م.فهد العمرو/ عضو فريق غزال 1 (زائر)
UP 0 DOWN01:58 صباحاً 2010/08/04
127
يا اخوان سياره ولى دراجه ناريه المهم انه انجاز وتحدي
الواحد اذا يبي يسوي خبز اش رايكم يعجن ويخبص ويخسر دقيق ونار وكمان وقت ولى يستشير ويعرف الاسس في هذي الصناعه وعلى ماذا تعتمد ومن ثم يطور نفسه !!!
مثال اخر ياخي ولدك اذا تبي تعلمه المشي موتسانده واذا مشي شوي تصفقله وتناقز من الفرحه وتكافئه هذا وهو سبقوه الملياراة من الناس ومشو قبله ليش التحطيم وليش ما نتبنا ابنائنا !!!
تحياتي للكاتب وللشباب المسلم عامه والسعودي خاصه
مواطن غيور
غسان المشدق
UP 1 DOWN06:11 صباحاً 2010/08/05