هل سبق وحضرت معرضاً للرسوم التشكيلية؟!
... أنا فعلت ذلك حين وصلت مبكرا برفقة أحد المسؤولين إلى معرض تشكيلي في المدينة المنورة . ورغم أن الفنان استقبلنا بنفسه إلا أنه خشي ترك موقعه على باب المعرض قبل وصول الضيف الكبير.. وهكذا نادى أحد أصدقائه الفنانين ليتولى لنا شرح اللوحات، وسلمه ورقة تلخص فكرة اللوحات بالترتيب.. غير أن هذا الصديق ارتكب خطأ فادحا حيث بدأ الشرح من الاتجاه المعاكس (من نهاية اللوحات لأولها).. وهكذا استمعنا إلى قراءات معاكسة حتى إذا ما انتهينا إلى آخر لوحة في المعرض وكانت الأولى في الأصل شاهدنا الفنان يبدأ بها للضيف الكبير ... أحد الخبثاء همس خلفي : (يارجال ما فرقت معانا)!!
ومقلب كهذا يثبت عجزي وعجز البسطاء أمثالي عن استيعاب كل ما يدخل تحت تعريف الفن التشكيلي .. فالفن التشكيلي أيها السادة مدرسة فنية تسمح بإعادة "تشكيل الواقع" بحسب رؤية الفنان له، وبناء عليه يمكن القول إنه "حمال أوجه"، يمكن لأي إنسان الإفتاء بخصوصه ولا يمكن لغير صاحبه فهم دوافعه أو فك غموضه...
ومن مقالب الفن التشكيلي ماحدث عام 1987 حين تدفق مواطنو فرانكفورت لحضور معرض تشكيلي لفنان ياباني يدعى يامازاكي. وقد وصف الفنان بأنه "اكتشاف الموسم" وأنه يتمتع بنورانية الألوان واختراق الأبعاد وتلقائية الريشة (...وخذ من هالتعابير الكرتونية) .. وخلال ثلاث ساعات فقط بيعت أكثر من اثنتين وعشرين لوحة بأرقام خيالية. وبعد طول انتظار أطل على الحضور الفنان المنتظر الذي لم يكن غير قرد دُرب على "رش" الألوان والشخبطة بالفرشاة، وكان مقلباً من تدبير المعارضين للفن التشكيلي !!
ورغم احترامي لعبقرية بيكاسو وشافان وروزيني وهنري ماتيس، إلا أن الفن التشكيلي -في أحسن الأحوال- قد لا يكون أكثر من دفق تعبيري شخصي وذاتي، وربما مؤقت قد ينساه صاحبه لاحقا.. وليس أدل على هذا من القصة التي حدثت عام 1960 حين أعلن متحف الفن الحديث في نيويورك أن "لوحة الموسم" ستكون رسماً تشكيليا للفنان الكبير هنري ماتيس بعنوان الباخرة . وبعد أن افتتح الفنان المعرض بنفسه -لاحظ بنفسه- وبعد ستة وأربعين الف زائر وناقد ، اكتشف المنظمون أن اللوحة كانت معلقة رأساً على عقب!!
وشبيها لهذه قصة سمعتها من خالد القشطينى (الكاتب في الشرق الأوسط) حول فنان عراقي رسم سبع لوحات "كلها شخبطات وتلطيخات" استوحاها من المعلقات السبع، وسمى كل لوحة باسم أحد شعراء المعلقات. وبالواسطة تمكن من إقناع الحكومة العراقية بشراء هذه اللوحات لتعليقها في المتحف القومي للفنون . غير أن اللوحات اختلطت ببعضها أثناء تحميلها للمتحف فلم يعد بالامكان تمييز لوحة امرئ القيس من طرفة بن العبد .. حتى الفنان نفسه عجز عن المساعدة فتم سجنه !!
... الخدعة فيما يسمى بالفن التشكيلي أنه (باستثناء المدرسة الواقعية) عمل بلا ضوابط ولا إيقاع ولا روح ولاهدف .. شيء لاتستسيغه ولاتستطيع الحكم عليه، ومع ذلك تضطر لتملقه لمسايرة التيار وعدم الاتهام بالرجعية .. بل يمكن القول إن من أكبر عيوب الفنون التشكيلية والحداثية أنها مفتوحة لكل فاشل ومازح وهاوٍ، فكل من لايستطيع الرسم خرج ببعض الخربشات ودعاها فن تجريدي أو رمزي أو تأثيري .. وكل من لايملك موهبة الشعر رص بعض الكلمات ودعاها شعر حديث أو كلمات "لها إيقاع" .. وكل من عجز عن نظم الموسيقى خلط بعض الأصوات المزعجة ودعاها موسيقى شبابية أو فيديو كليب.. وقس على هذا كثيييير!!
.. ومتفننون من هذا النوع هم في نظري أحد ثلاثة :
إما أنهم فوق مستوى البشر بحيث عجزوا عن إيصال رسالتهم للعامة...
أو أنهم عباقرة سبقوا زمنهم (وبالتالي أقدم اعتذاري لهم سلفا)..
أو أنهم ببساطة فاشلون لم يجدوا غير الشخبطة بديلا والغموض سبيلا …
... وحتى يثبت لنا أحد هذه الثلاثة ، إليكم نكتة تختصر أهم دوافع الفن التشكيلي وطبيعة العلاقة بين أصحابه:
إذ يُحكى أن عاطلين عن العمل جلسا ذات يوم يندبان حظهما فقال الأول للثاني:
إيش رأيك نشتغل فنانين؟
فرد عليه : وأي نوع من الفن تقترح..
قال: أنت فنان تشكيلي وأنا فنان أشكيلك !!
سجل معنا بالضغط هنا
1
غاية الروعة من أعظم المقالات التي قرأتها في هذا الصدد و اكتمل معنى المقال في نهايته...
sami (زائر)
UP 5 DOWN03:17 صباحاً 2010/04/01
2
إيش رأيك نشتغل فنانين؟
فرد عليه : وأي نوع من الفن تقترح..
قال: أنت فنان تشكيلي وأنا فنان أشكيلك !! ههه
الله يعطيك العافيه
المشتري
UP 0 DOWN03:24 صباحاً 2010/04/01
3
اضحك الله سنك
ههه
لكن اخنلف معاك كثيرا فالفن التشكيلي المعاصر يبين لنا بعض العباقرة
حيث حضرت احد المتاحف في احدى المدن الاوروبيه للفنون المحديثة واول ما دخلت لم اجد الا لون واحد بدون رسم وعندما اقتربت من اللوحات وجدتها اعمال رائعه ورسومات الفنون جنون
ازدي - بولونيا (بولندا) (زائر)
UP 0 DOWN03:25 صباحاً 2010/04/01
4
نقطتك الاخيرة جميلة
وقد ذكرها سيد قطب رحمه الله
حيث أن لكل فن وصنعه وعلم اناس
لا يدرك بواطن تلك الامور إلا هم
ولذلك يخطىء من يحاول التدخل في تلك المجالات
omar (زائر)
UP 5 DOWN03:26 صباحاً 2010/04/01
5
ياخوي لا تشكيلي ولا أشكي لك... انا ما افهم ابدا بالفن هذا امر من عند اللوحة سريع سريع.. مالي فيها.
مبتسم
UP 0 DOWN03:27 صباحاً 2010/04/01
6
لغتك اليوم تهكمية ساخرة
الفن التشكيلي فن رائع وجميل
فان اضافة اللوحات الى اي حائط تعطيه منظرا مبهجا مريحا (اذا كانت تلك اللوحات جميلة وبألوان مناسبة :)
عموما في الفن التشكيلي انا أرى ان اجمل اللوحات هي التي تجسد الواقع بألوان عميقة ومشرقة
اما الشخبطات التي تحدثت عنها فمقياسي هو الراحة او المشاعر التي تنتابني عند النظر اليها(حتى ولو كانت بلامعنى بالنسبة لي)
في صغري كنت اعشق الرسم والألوان
لكن
لاأدري كيف تركت تلك الهواية تتسرب من بين يدي
والى اليوم احلم ان يأتي يوم اكون فيه فنانة تشكيلية
خلود 99
UP 3 DOWN03:28 صباحاً 2010/04/01
7
سلام وصبا ح ح ح ح ح ح ح ح الخير
ان اللي يشكي من كتاباتك
وبدون حلفان انا من محبين الرسم بشكل عام
saleh (زائر)
UP 0 DOWN03:28 صباحاً 2010/04/01
8
قال: أنت فنان تشكيلي وأنا فنان أشكيلك !!
مع حبي لرسم في جميع اشكاله الا اتشكيلي الذي لا افهم منه شيئا خاصة التجريدي او التكعيبي او الله اعلم من الاسماء..!
ناصر بن محمد
UP -1 DOWN03:40 صباحاً 2010/04/01
9
بصراحه كل شي فهمته في الدنيا الا الفن التشكيلي مجرد خرابيط بالالوان على ورق
الالكسندر (زائر)
UP 0 DOWN03:46 صباحاً 2010/04/01
10
اغرب فن ,, الفن التشكيلي -=-=-=-
شخابيط × شخابيط ,, =-=-=-=-=
واذا سألت عنها ,, قالوا انك جاهل ولا تفهم ,, والمعنى في بطن الرسام =-=-=-=-
ولو جمعت 10 من كبار الفنانيين التشكيلين أمام لوحة لأستحال تطابق تفسير او ايحاء اللوحة لأني منهم =-=-=-=-
فعلاً ,,, الجنون ,, فنووون
أبو جود وسارة
UP 1 DOWN03:48 صباحاً 2010/04/01
11
ههه ياسلام عليك
اليوم أبدعت , عكس أمس وقبل أمس كنت خارج الفورمة وشطحت للدين وللشرع , ولعلوم تمنيت ماتتدخل فيها.
عجبني العراقي اللي انسجن مسكييين خخخ
الفن التشكيلي كلام فاضي مثله مثل شعراء المدرسة الرمزية ومن شعرهم (رضع الفيل من ثدي النملة )
خالد الحاتمي
UP -5 DOWN03:51 صباحاً 2010/04/01
12
موضوع حلو
ومتفننون من هذا النوع هم في نظري :
ببساطة فاشلون لم يجدوا غير الشخبطة بديلا والغموض سبيلا …
والدليل ان اعظم الفنانين الاوائل لم يتم حتى الان حل رموز رسوماتهم
ابدعت يافهد
والسلام عليكم.
بيدق (زائر)
UP 1 DOWN03:59 صباحاً 2010/04/01
13
الله الرسم مافلحنا فيه، بس اتوقع الشخبطة بننفع فيها
خصووصاً لما تكون على وزن ( شخبط شخابيط ).. ^_^
عربجي الرياض
UP 1 DOWN03:59 صباحاً 2010/04/01
14
ياويلك من حقين الفن التشكيلي
ام وجد
UP 2 DOWN04:11 صباحاً 2010/04/01
15
ههه
مقال رااائع وممتع
لكن أرجح أن من يمارس الشخابيط
هو انسان فاشل...
أجمل انسانة
UP -5 DOWN04:13 صباحاً 2010/04/01
16
مقال بديع وحلو يافهد... اطلقت مافي الخاطر.
ديوان
UP -1 DOWN04:24 صباحاً 2010/04/01
17
آخر مره رأيت فيه لوحه تشكيلة قبل 15 سنه تزيد تنقص الله اعلم كانت عبارة عن ضب كامل و رأسه في علبة من الحديد و من ذالك اليوم لم اعرف المغزى من هذة الوحة حتى سمعت حديث الرسول صلى الله عليه وسلم : ( لتتبعن سنن من كان قبلكم حذو القذة بالقذة حتى لو دخلوا جحر ضب لدخلتموه)
نبض القلب
UP 1 DOWN04:30 صباحاً 2010/04/01
18
أنا ما أبغى وحدة (( تشكيلي ))
أبغى أحد أشكي له!!..
نوران الشمري
UP 1 DOWN04:34 صباحاً 2010/04/01
19
خخخ
ابداع يالغالي
خبير دلاخه
UP 0 DOWN04:39 صباحاً 2010/04/01
20
آنآ لامع ولاضد لكن آشوفه وسيله مثل غيرهآ يعبر فيهآ الشخص عن مشآعره ونظرته لآي موقف حتى لو كآن مو مفهوم لغيره
shy girl
UP 2 DOWN04:43 صباحاً 2010/04/01
21
والله عطيتني الضوء اني اباشرفي ابداعاتي الفنيه"من واناصغيره احب الرسم اشتري ادوات وخرابيط وفي الاخيرارميها...
غلاي روحي
UP -1 DOWN04:43 صباحاً 2010/04/01
22
صباح الخير
مقالك اليوم فنااان ولا يخلوا من الطرافة
واهم شي (يا رجال ما فرقت معانا)
صباااحكم ويكيند
mais 2 uk (زائر)
UP 0 DOWN04:51 صباحاً 2010/04/01
23
صباحو دكتور
ولا تشكيلي ابكي لك!!! انابصراحة الفن التشكيلي هذا ماهضمتة بالمرة،باستثناء الواقعي، وبلا تجريدي بلا بطيخ مبسمر!!!
ماتميز فية شخبطات الإنسان عن الحيوان(أعزكم الله) !!
قصة المعرض واللخبطة في الشرح كأنك قد ذكرتها قبل كذا ولا أنا غلطانه ؟؟؟
دمت لمحبيك.
طبعي الهدوء (زائر)
UP -1 DOWN04:53 صباحاً 2010/04/01
24
اقسم بالله انك بطل
فعلا الفن التشكيلي مجرد خربشه فاضيه
عقلاني (زائر)
UP 0 DOWN05:09 صباحاً 2010/04/01
25
الجهل بالشيء لا يعني السخرية به..
ربما بحكم كوني محظوظاً بدراسة تاريخ الفن إلى العصر الحديث خلال تواجدي هنا في أميركا جعلني ملماً بما كنت أجهله وأظنه عبثاً.. يكفي زيارة لمتحف الفن الحديث بنيويورك أو معهد الفن بشيكاغو لتعرف قيمة وأهمية هذا الجانب.
وجود شرذمة بسيطة تسيء لهذا الفن شيء طبيعي كما هو موجود في كافة شؤون الحياة.. إذا كان حتى الدين لم يسلم من عبث البشر فكيف بالفن!؟
أخ فهد مقالك اليوم صادم وغير نظرتي لطريقة تفكيرك ونظرتك للأمور.
ابو فارس نيويورك
UP 3 DOWN05:20 صباحاً 2010/04/01
26
( إما أنهم فوق مستوى البشر بحيث عجزوا عن إيصال رسالتهم للعامة...
أو أنهم عباقرة سبقوا زمنهم (وبالتالي أقدم اعتذاري لهم سلفا)
ما الفرق يا ابا حسام؟
حمزة مشرف
UP 0 DOWN05:32 صباحاً 2010/04/01
27
انا بفهم شي واحد
الفنانين التشكيليين ليه يرسمون بالالون الزيتية، المائية افضل
ابو عوض (زائر)
UP -1 DOWN05:35 صباحاً 2010/04/01
28
الفن تشكيلي فن غامض
يعشقه محبوه
ويستعجب منه الآخرون
الخليجية صعبة قوية (زائر)
UP 2 DOWN05:36 صباحاً 2010/04/01
29
شدني كلامك كثيرا فانا احب الفن التشكيلي وهو فن صعب في الرسم والتذوق
وكثيرا مايكون الفن التجريدي نابع من شخبطاات من احساس الفنان تجاه شيء ما, فتجده صعب الفهم للغير
والتجريد في الفن شيء جميل ورائع , و لكن بحدود ,
فهناك الفن السريالي وهو بأختصار التجريد بالتشويه , وهو في النهايه فن من الفنون وله متذوقيه برغم بشاعته.
والفكره هي بوجود حدود وضوابط تجعل الفن راقي ممتع للمتذوق ,
اخيرا احييك على كتابتك الممتعه
والله يوفقك والجميع
مغتربة كندآ
UP 0 DOWN05:38 صباحاً 2010/04/01
30
مقال حلو صراحه انا من الناس الي حاولت فك طلاسم اللوحات التشكيليه كنت اعتبرها لعبه بس مع الوقت اكتشفت انها خربشات مجانين يلعبون علينا
*_* (زائر)
UP -2 DOWN05:41 صباحاً 2010/04/01
31
يالله ياآستاذ فهد
موضوع مره نايس
يعطيك العافيه
وبالنسبه للفن التشكيلي
أنا بما أننا عايشين بعيد عن أهلنا بحكم الدراسه !
لكن
بعض الأحيان تجيني فتره أحس اني فنان تشكيلي من جد
وأطلع برسم أكيد انها بالريشه والألووان الزيتيه من الطفش اسوي هالامور لدرجة اني بعد فتره اذا شفت اللوحات والأوراق
استغرب كيف رسمتها !!!
عبدالعزيز الشلاحي
UP 3 DOWN05:49 صباحاً 2010/04/01
32
كلامك جميل وفيه كثير من الواقعية ولكن المحير وانا تشكيلي ليش التشكيلي او مايطلق عليه فنان لازم يشرح مع الزوار عن لوحاته؟ثانيا ليش الفنان يدعو شخصية كبيرة او مسوؤل للمعرض هل هذا نوع من التسول او الطمع في كسب الشهرة من هذه الشخصية التي في اغلب الاحيان لا تتذوق للفن.
Dr.altharwa (زائر)
UP 0 DOWN05:57 صباحاً 2010/04/01
33
عزيزي الاستاذ فهد
بعض الا عمال الحديثه ليست تافهه او الاعمال التي تتبع المدرسه الواقعيه هي الفن لا يجوز لمثقف مثلك ان يتحدث هكذا :(
الفن يا استاذي رساله والرساله لا يستقبلها اي حس فالفنانون يتعاملون بطريقه حساسه جدا للرموز والالوان فاذا وصلت لك هذة الرساله فانت انسان تملك حسا مرهفا اذا لم تصلك مايقصده الفنان فان قلبك اعمته القساوه ونبلدت مشاعره
الا ترى ان الفنانين التشكيليون هم اكثر الناس تعاطفا مع الغير واهتماما لمشاعرهم !!
ان الفن التشكيلي مهما كان تجريديا او بنائيا او مفاهميا يبقى ,
دلال 2010
UP 4 DOWN06:04 صباحاً 2010/04/01
34
ومهما كان الفن يتبع لاي مدرسه او اي اتجاه فانه يحمل معه فلسفه لا يفهمها الا المتابع للفن و الاشخاص الذين قدرو الفن , هنا لا نشرهه عليكم يا سعوديين لان معلمي الفنون في المدارس لم يعلموكم التذوق الفني ولا فلسفه الاتجاهات المعاصره للفنون الحديثه , هل تظنون ان الفنان الحق لا يستطيع ان يفرق بين شخبطه طفل ورسم تخطيطي لفنان ؟؟ حتى لو اتبعو الدوائر والمثلثات في بناءهما للعمل الفني ,,؟ لماذا نرى بعض الاعمال جميله لماذ تبث فينا السعاده لمذا نشعر بالاسى ؟؟ اليست هذة رسائل!!
دلال 2010
UP 4 DOWN06:09 صباحاً 2010/04/01
35
اتمنى استاذي بان تكتب كثيرا عن الفنون التشكيليه لعل وعسى ان يتثقف كثير من تحت يدك ويدركون ثيمه الفن في النفس البشريه ,, حيث ان هنالك انواعا من العلاج النفسي لا تقم الا بعد الرسم وتسمى العلاج بالفن التشكيلي او الآرت ثيربي art therapyحيث يتعالج من يصاب بالاكتئاب حتى التوحد والتاخر العقلي عن طريقه ,,لقد قدر الفن التشكيلي في كل الدول الا هنا في السعوديه تظنونه الوانا على قماش مع انه احساس الفنان واآلامه على لوحه الحياه
دلال 2010
UP 2 DOWN06:12 صباحاً 2010/04/01
36
شكلك اكلت مقلب
هيك موضوع شائك والخوض فيه لايفيد قرائك
موضوع ذو فائده علميه او تاريخيه...
نستمتع به اكثر
شكرا لك
خالد الهزاع (زائر)
UP -2 DOWN06:14 صباحاً 2010/04/01
37
أنت فنان تشكيلي وأنا فنان أشكيلك !!
سام (زائر)
UP 0 DOWN06:16 صباحاً 2010/04/01
38
دقة قوية
أعرف كم فنان تشكيلي وسأرسل لهم هذه المقالة
وأنا متأكد أن رسائلي بعدها في ال"JUNK Mail " أو سأصبح في دائرةالبلوك...
Hussein (زائر)
UP 1 DOWN06:29 صباحاً 2010/04/01
39
جميله هالمهنه و الله يا استاذ فهد
انا مقتنعه تماما بجوانب الفن و الادب زي الشعر و التصوير الفوتوغرافي. بس التشكيلي و أشكلي لك مو كل واحد يفهمه. و ما أظن إن الرسام نفسو يفهم شراسم :P
مرام (زائر)
UP -1 DOWN06:34 صباحاً 2010/04/01
40
من المؤسف أن ّ الكثير من السيدات يمارسن الفن التكعيبي على وجوههن ببهارج وألوان، في حين أنّهن يجب أن يبقين في نطاق "التجريدي"، فهو احفظ لهن !!!
د.سعد بساطة/ استشاري أعمال- حلب
Dr. Saad Bsata
UP 4 DOWN06:41 صباحاً 2010/04/01
41
اسعد الله صباحك استاذي..
وفعلآ انا اشوف التشكيلي عباره عن
شخبطة الوان فقط..يعني وين الفن بهذي؟؟
وتقدر تقارنها برسم مايجل انجلو ودافنشي؟؟
شتااان مابين النوعين من الرسم..فرق شااسع.
سلام:)
واحد من الناس.. (زائر)
UP 0 DOWN06:48 صباحاً 2010/04/01
42
مقال جميل... بس معليش النكتة بايخة
اعتقد ان الفن يعتبر تعبير للحاتلة النفسية لدى الفنان... يكفيك ان أحد الفنانين التشكيليين وصل به الحد الى قطع أذنه.. لكن هذا بالغ شوي.. لكن الفنانين الموجودين الان ما عليهم إن شاء الله.. وانا ملاحظ برضوه ان اكثر المهتمين بالفن التشكيلي هو الجنس الناعم..
wfh83
UP 0 DOWN06:53 صباحاً 2010/04/01
43
صباح الخير أبو حسام
في الواقع فإن ما ذكرته حول عدم جدية بعض الفنون يتفق مع تصوري تمامآ... وقس على هذا بعض ما يطلق عليه الشعر الحديث الذي تجده خاليا من الأوزان والقوافي والروح ومعظم الشعر النبطي ( ولا أقول كله ) يبقى الفن هو كل ما أثار في نفسكا شجنا أو شعورا... مع اختلاف الأذواق والخبرات.
ماجد (زائر)
UP 0 DOWN07:07 صباحاً 2010/04/01
44
بيزعلون عليك التشكليين اليوم
بس تدري شلون لا تشكيلي ولا اشكيلك
خليها بالقلب تجرح ولا تطلع بره وتفضح
مرمر زماني (زائر)
UP 1 DOWN07:19 صباحاً 2010/04/01
45
هاهاهاهاهاههه
مقاال كعدتك هادف مع انه مضحك كثيررر
لكن تسلم ,,
كاكا 07 (زائر)
UP 0 DOWN07:20 صباحاً 2010/04/01
46
ههه
رغم ان النكتة اخر المقال قديمة، الا انها اضحكتني مع كامل المقال..
بالنسبه للفن التشكيلي، ماهو الا مجرد شخاميط و اكره شيء فيه، اذا جاك الفنان يتفلسف بالصورة والالوان تمثل الروح والخطوط تمثل خيل طالع من جبل والنقطه تمثل كورلا جاية من بعيد...
MARJAN (زائر)
UP 1 DOWN07:26 صباحاً 2010/04/01
47
اوافقك باغلب ما قلت... حتى كثير من الناس " المثقفين" يرفضون انه فن خربشات لا اكثر عشان ما يسموون رجعيين... مثل شعر ما يسمى " شعر الحداثة" غمض ورص كلمات ويقولك شعر
oIMVUo
UP 2 DOWN08:01 صباحاً 2010/04/01
48
إذ يُحكى أن عاطلين عن العمل جلسا ذات يوم يندبان حظهما فقال الأول للثاني:
إيش رأيك نشتغل فنانين؟
فرد عليه : وأي نوع من الفن تقترح..
قال: أنت فنان تشكيلي وأنا فنان أشكيلك !!
يحظه الي يعرف الرسم الرسم فن و فن و فن
king smart
UP 2 DOWN08:16 صباحاً 2010/04/01
49
((.. بل يمكن القول إن من أكبر عيوب الفنون التشكيلية والحداثية أنها مفتوحة لكل فاشل ومازح وهاوٍ، فكل من لايستطيع الرسم خرج ببعض الخربشات ودعاها فن تجريدي أو رمزي أو تأثيري ))
كلام غير صحيح..
الفنون التشكيليه فن..
وتتطلب وقت وجهد..
وبا أمكانك التجربه واحكم..
واذا خلصت لا تنسا تورينا اياها!!
شاطر شاطر! (زائر)
UP 1 DOWN08:32 صباحاً 2010/04/01
50
الفن التشكيلي له اهله وكفى
د.الجوهرة
UP 2 DOWN08:47 صباحاً 2010/04/01
51
صراحه مقال اليوم حكايه
تسلم يابوحسام
ابوعبدالله
UP -1 DOWN08:48 صباحاً 2010/04/01
52
كان مقالك صادم بكل معنى الكلمه
كنا نتوقع منك وانت المثقف المطلع
انت تدعو الى انشاء متحف للفنون
الحديثه في الرياض "وهذا الاقتراح
اسجله هنا بإسمي" كنا نتوقع ان تقول
ان الفنون هى لغة اخرى للشعوب
وهي بالفعل (ترمومتر) تقدمها.
إذا كان هناك كتاب محسوبون على
الاعلام والصحافه ويصيبونك
بالغثيان فهناك من يشبههم في
عالم الفن. بارك الله في المبدعين
في هذا الوطن الجميل.
عبدالرحمن بن كدسه
UP 3 DOWN09:15 صباحاً 2010/04/01
53
ههه
مقال رائع من جد الفن التشكيلي ابد ما يعجبني
>< يلحس الراس اصلااا
تسلم لنا استاذنا ^^
bisho (زائر)
UP -3 DOWN09:33 صباحاً 2010/04/01
54
بما انك لم تذكر انك رسمت
الرسم في نظري طريقة للفضفضه تطلع الي
بالك زي الكتابه عند ما يكون في شي في
صدر لكن بدل ما تكتب ترسم ومش مهم اللي رسمته مفهوم
المهم انه يوثق لحظه.
احمد حوش (زائر)
UP 2 DOWN09:33 صباحاً 2010/04/01
55
نعم الفن التشكيلي ماهو الا خربشة ولا يمدحه مثل ماقلت(انت) الا مجامل او من لايريد ان يقال عنة متخلف عن الركب...
من قبل دخولي المدارس ارسم وعدد من اخوتي والآن ابنائنا اغلبهم يرسمون الا البنات مدري ليش؟؟؟ شعور جميل احسة بعد اكمال(الرسمة) وليس اللوحة..
انت اجمل لوحة في الرياض
ابو شعيل
UP -2 DOWN09:44 صباحاً 2010/04/01
56
جزاهم الله خير شخبطوا وأدعوا إنهم فنانين. لكن القهر أن يأتيك كل متردية ونطيحة هذا يدعي أنه طبيب ويعبث في خلق الله والثاني مهندس والثالث محاسب والرابع مدير وغيرهم كثير وهم لم يكملوا الإبتدائي. هذا غير مدرسي الخصوصي الواحد فيهم متمكن من كافة المواد حتى الجامعة وعمل بحوث الماجستير والدكتوراة.
سعيد عبدالرحمن ابو عبدالله (زائر)
UP -2 DOWN10:00 صباحاً 2010/04/01
57
عزيزي الكاتب القدير فهد الاحمدي,انني الاحظ في كتابتك عن الفن كثير من التناقضات فمره تقول الفن هو مدرسة تسمح بأعادة تشكيل الواقع ومره اخرى تقول الفن ليس الا تدفق تعابير شخصية وذاتية , واشعر في كتابتك نوع من التحامل على الفن التشكيلي واهل الفن وتتهمهم بالتحايل.ارجو ان تكون الصورة واضحة.ناصر حمد /حائل
ناصر حمد (زائر)
UP 2 DOWN10:02 صباحاً 2010/04/01
58
كنت اشك انك عبقري.. و اليوم مقالك هذا حول الشك الى يقين.. ماشاء الله عليك... مبدع و مثلك من الكتاب في هذا الزمان لا يوجد... الله يوفقك.
سديراوي (زائر)
UP -2 DOWN10:04 صباحاً 2010/04/01
59
رهيب :)
دانة مخفية (زائر)
UP -2 DOWN10:07 صباحاً 2010/04/01
60
مقال جميل وختامه اجمل يسلمووو
عذوووبه
UP -2 DOWN10:29 صباحاً 2010/04/01
61
ههه
والله انت هاائل.. بس لغتك ساخره وفيها تهكم على الفن التشكيلي...
انا اجد انه فن راقي وعالي وله اهميته...وكفايه وجود جبر علوان من ضمن هاالفنانين المبدعين
بس الحق يقال ااضحكتني بالافيههه اخر المقال...هع هع
اليكس هيلي
UP 0 DOWN10:34 صباحاً 2010/04/01
62
صباح الفن التشكيلي
وروعته...انا مع الفن وبقوة بس مو مع الخربشه واحسها ماتمشي علي
بصراحه الفنان العراقي قصدي النصاب هذا الليم صراحه
والا الياباني جاب قرد مره وحده بس بصراحه يستاهلون الاغبياء
احس اذا مافهمت اللوحه مااحبها ابداا
الحلم الجميل (زائر)
UP -2 DOWN10:56 صباحاً 2010/04/01
63
يسلم لي هالإبداآآع.. أنا بصراحة ماأفهم بالرسم ولا الفن التشكيلي.. لدرجة إني كنت أبغظ حصة الفنيه /:
بس سالفه هنري ماتيس توووحفه.. وش يحس فيه الأخ @:
TottoA Al Zaeem
UP -1 DOWN10:59 صباحاً 2010/04/01
64
قد يكوون في نظر بعض الاشخااص شخابيط.. لكن حتما من يمللك الحس المرهف سيستمتع بذللك..
وهذا يكمن في كيفية تذوقك للنصوص الشعريه والغن التشكيلي.. وذللك هو الرابط !!
اوركيده
UP 4 DOWN11:10 صباحاً 2010/04/01
65
الفن التشكيلي حلو بس ماله اهتمام هينا
خالد النفيعي
UP 3 DOWN11:22 صباحاً 2010/04/01
66
السلام عليكم
والله انت يا راجل يا طيب عندك حق والمقال بجد تحفة
(تحفة بالمصري يعني يجنن)
وعلى فكرة أنا معاك في حكاية الفن التشكيلي دي
والله الواحد بيبقى شايف شخبطة ورسومات مالهاش اي ملامح ولا اى شكل ولا معالم توضح اللوحة عايزة تقول ايه
مجرد شخبطة بالألوان
ويقولك دي لوحة ماحصلتش هممم جميلة
وتتباع بالملايين
وحكاية القرد دي والله لو طلعت حقيقة تبقة نكتة الموسم
عموما
أصحاب العقول في راحة
شكراً على مقالك
انا لسة بضحك لحد دلوقتي
ههه
الفارس الأخير
UP -3 DOWN11:24 صباحاً 2010/04/01
67
اول مره تحط مقال يخش مخي
فارس نجد
UP -7 DOWN11:28 صباحاً 2010/04/01
68
اول موضوع اقرأه بجريدة الرياض هو مقالتك دائماً وابداً سواء كانت ورقية او الكترونية بصرااحة انت مبدع بمواضيعك حتى ولو كثر نقادك لكن الفن التشكيلي موضوع شائك ولا اتفق معك فيه
أم عبوودي..
UP 5 DOWN11:29 صباحاً 2010/04/01
69
مرحبا استاذ فهد
هلق نحنا بالنهاية عم نحكي عنه فن
و الفن بالنهاية يحتمل كا الاراء و التجارب و التخبيص
متل ما انت في بعض الاحيان تكتب عن ظواهر عجيبة يمكن تكون ما هي مهمة لاي حدا
فبالنهاية هوي فن...سواء كان مفهوم او غير مفهوم للعالم او للبعض او لغير المهتمين
على فكرة انا ما بفهم هاد النوع بس
حسام جميل (زائر)
UP 2 DOWN11:37 صباحاً 2010/04/01
70
الله يسامحك يا ( دلال )
السعوديين
انا ما قلت شيء
انا مسغرب مثلك من الاستاذ فهد
لكن لكل جواد كبوه
وكل يعلق لوحته ويدندن بفنه
واللي مو عاجبه يشخبط على ورقه
- الفنان صاحب ذوق، ومرهف الحس،وخياله واسع
وصدره وسيع ولاتجيه الهموم وله شبوح ومراسيل
-الفن ينبت في قلوب اهل الابداع
عبدالله النصار (زائر)
UP 3 DOWN11:39 صباحاً 2010/04/01
71
أتلمس العذر فقط للفئةالموهوبةالتي لايسمح لهابالتعبير عن ذاتهاو رؤيتهاصراحة، حيث الكبت يخلق لديهاأعذارا وأهدافا ومشاعرمن نوع جديدتكسب فنهامعنىً يستحق الرعاية والتقدير.المرأةالموهوبةعندنالازالت الفئةالمستحقة. أماالراحةالبصريةغالباتأتي من القالب وليس القلب.والله يسامحكم على ضيق مساحةالتعبير عن الرأي!
ناهد (زائر)
UP 1 DOWN11:59 صباحاً 2010/04/01
72
اه ياكاتبنا الحبيب فهد زعلتني منك اليوم تحاملت على اسمى الفنون الفن التشكيلي فن راقي وغريب منك هذا المقال صحيح بان هناك من هم محسوبون على هذا الفن بس ابي اقول لك حاجة بانة حتى ولو كان محسوب بس لدية رسالة
تحياتي ابو منصور
abomansour
UP 5 DOWN12:01 مساءً 2010/04/01
73
المشكلة ليست في الفن التشكيلي ولا في الفنان التشكيلي بل هي في الذي لا يعرف هذا الفن ولا يفهمه وكل فن له أهله وعشاقه مع احترامي وتقديري الكبير للاستاذ فهد الاحمدي الذي أستمتع بمقالاته
drai toufik
UP 4 DOWN12:10 مساءً 2010/04/01
74
العلم علمان علم نافع وعلم ضار
اما التشكيلي يبيله خانه لوحده وشر البلية ما يضحك
لافض فوك وصح لسانك
moon (زائر)
UP -2 DOWN12:19 مساءً 2010/04/01
75
يسعد صباحكم يا قراء هذه الزاويه وضيوفها الدائمين..
يسعد قلبك استاذي فهد كلعاده بارجه من الابداع والتألق انا هنا ولا أزال هنا في هذه الزاويه العريقه واااصل فنحن من اشد المتابعين لك
خالد (زائر)
UP 0 DOWN12:35 مساءً 2010/04/01
76
ما شالله عليك من اجمل المقالت الي قراتها لك
فهد الياسين (زائر)
UP -1 DOWN12:36 مساءً 2010/04/01
77
الي شد انتباهي واحب اعلق عليه الغناء الشبابي الي صدق فن غريب يبتعدعن الابداع والذوق والفن اصلا ,,, بس مقال مبدع وشكرا للكاتب
زمن الطيبه
UP -1 DOWN12:47 مساءً 2010/04/01
78
صادق يابو حسام..
الفن التشكيلي كذبه كبرى..ولا يفهمها احد..
ولو كان الامر كما يقولون لرسمت ملاايين اللوحات وكلها ذات قيمه ومفهموم لدي..
غسق الفجر
UP -3 DOWN01:15 مساءً 2010/04/01
79
العزيز الأستاذ فهد تحية واعزازا لهما كل الخصوصية
صدمني بشدة هذا المقال منك، والسبب معرفتي بثقافتك الواسعة والشاملة خاصة وأن هذه الثقافة هي الأساس في نجاح زاوية لها طبيعة زاويتك المميزة.. يبدو أن " الفن " عموما بكل أشكاله جانب غائب عن ثقافتك ربما هذا، ربما أنك بصدقك المعهود لا تخالف ضميرك فيما تشعر به ازاء أعمال الفن. هذه مسألة " شخصية " لا تلام عليها، وانما اللوم أن تنقل الشخصي الى " العام " فالكاتب قائد واستاذ ومعلم كما يقول دانتي.. هناك شباب يقرأون لك، ماذا تتوقع أن تكون مشاعرهم ازاء الفن بعد تلك السخرية؟ أظنك الآن مطالب بنشر فضح مماثل لادعاء فيلسوف مثل نيتشه يقول: " نحتاج الفن كي نستطيع الحياة "
دمت مبدعا كما أنت، وفنانا كما أتمنى لك. كمال
كمال حمدي
UP 5 DOWN01:54 مساءً 2010/04/01
80
واضيف الخيار الرابع
يمكن يكونون مرضا نفسيين ويتخيلون عن طريق رسمهم لحالتهم الغريبة !
جوا الروح
UP -4 DOWN02:07 مساءً 2010/04/01
81
انا من رايك ما اداني الفن التشكيلي
ابو عابد 9الرياض6
UP -2 DOWN02:19 مساءً 2010/04/01
82
أو أنهم ببساطة فاشلون لم يجدوا غير الشخبطة بديلا والغموض سبيلا …
بصراحة روووعه وفي الصميم
بس كله كوووم وقصة القرد كوم ثاني والله لو يسوون معرض لغورلا لتنباع كل اللوحات بأسعار خرافية
عواض (زائر)
UP -1 DOWN02:27 مساءً 2010/04/01
83
الفن يرفع البسطاء والجهلاء ومن لا عمل له
كل التشكيليين عيال نعمة وفاضين يلبسون الثقافة لبس
يتكلمون في حاجه هم من يعرفها فقط لانها تأليفهم
- ولد نعمة ويقول معانات
- مأساة وهو في قصر
- غدر وكل اللي يعرفهم يشتغلون عنده
العمري احمد
UP 0 DOWN02:32 مساءً 2010/04/01
84
أخي أبم حسام ,, من وجهة نظري أرى أنك أنصفت الفنانين التشكيليين من خلال التصنيف الذي ذكرتة ,, لكن الذي يحيرني هل يستطيع الفنان التشكيلي شرح اي لوحة تشكيلية دون معرفة الافكار الأساسية ممن رسم اللوحة بحيث تتوافق بينهما الأفكار؟
المثالي
UP 1 DOWN02:36 مساءً 2010/04/01
85
تحية طيبة لسعادة الأستاذ فهد و الإخوة القراء
الفن التشكيلي مثله مثل الدب بكافة انواعه فيه الغث و السمين و من التشكيليين مبدع و ومنهم مبتدع و من المتذوقين الحاذق و منهم المتحاذق. و الله المستعان !
labeed5
UP 1 DOWN02:37 مساءً 2010/04/01
86
قال: أنت فنان تشكيلي وأنا فنان أشكيلك !!
لووول ^^"
Bint Salim
UP 0 DOWN02:56 مساءً 2010/04/01
87
السلام عليكم
اعتقد في قرارة نفسي ان الفن التشكيلي هو في الواقع تعبير مابداخل الفنان من احاسيس ومشاعر لم يستطع ان يعبر عنها بالكلام وكانت الريشة هي الاقرب اليه.
لذلك تجد بعض الرسومات تحتوي على الوان ورسوم متداخلة لا يعرف معناها الا التشكيليون و علماء الجرافولجي.
ابوعقاب شكر (زائر)
UP 4 DOWN02:56 مساءً 2010/04/01
88
ههه..
تصدق آخوي فهد كنت أعتقد إني لوحدي أشوفها أشياء مالها معنى لكن بعد قرآءة طرحك وقراءة ردود الأغلبية أكتشفت إن هناك الكثير ممن يشاركوني..
ألف شكر يالغالي..
أبو فهد (زائر)
UP -1 DOWN02:58 مساءً 2010/04/01
89
حقيقي ضحكتني كنت لا أريد أن اعلق لموجة فرحة
خفية تعتريني ولكن عنوان المقال شدني والمقال
أضحكني وتكونت لوحة تشكلية لمشاعر روحانية من
لطائفه ربانية.
في مسلسل سوري طريف فنانة تشكلية تريد تشارك
بلوحتها في معرض يقدم جائزة لافضل لوحة
الحاصل العامل الذي ارسلته لجلب اللوحة أحدث
مشكلة شوهت اللوحة فعمد مع صديقه بتنظيف
البقعة الكبيرة جداً وصارت بيضاء ولفها وسلمها
وعند عرض اللوحة اُصيبت بصدمة لتغيرها الشنيع
ولم تستطيع تعلق الحاصل ((فازت اللوحة بالجائزة الكبرى))
ذات الشجون الدفينة
UP 0 DOWN03:30 مساءً 2010/04/01
90
اوجه هذا السؤال للاستاذ فهد وأصدقاء الحرف
هل تفكتروا انا شخصية فاشلة وبحاول لملمت شتات
نفسي بالثرثرة الفارغة
لأن عند كتابة تعليقاتي ينتابني إحساس بالمتعة
ونشوة الفنان التشكيلي الذي يشكل لوحته
يعني تعليقات تشكلية بريشة قلمي والوِنُها
من بنات افكاري
ذات الشجون الدفينة
UP 0 DOWN03:36 مساءً 2010/04/01
91
مقال رائع جداً..أُستاذنا الكريم..
sh mon
UP 0 DOWN03:42 مساءً 2010/04/01
92
فات عليك يااخ فهد
ان بعض اللوحات حقيقة تنبهر عند مشاهدتها
وتحس في داخلك انت ان فيها معنى يخصك
للامام متابع لمقالاتك
عصويد28
UP 2 DOWN03:49 مساءً 2010/04/01
93
اعجبني تعليق دلال 2010
كفت ووفت
خلود 99
UP 0 DOWN04:01 مساءً 2010/04/01
94
الغريب انو اغلبيه من يصدر الاحكام ماعمره حضر معرض..
الفرق بيننا وبين غيرنا الثقافه..خذوا الالمان مثلا على سبيل المثال..الطفل من يروح المدرسه رحلات للمتاحف والمعارض..يشوف ويسمع ويفهم (على الاغلب) وفرق بين اللي يروح رحله للمتحف واللي روح رحله للملاهي..
بمعنى طبيعي يكون في شخص يفهم وشخص لا(مع احترامي للجميع)
مو بس المدرسه حتى الاهل لهم دور في التربيه الجماليه..
جارة القمر
UP 6 DOWN04:04 مساءً 2010/04/01
95
يسعد مساؤكم جميعاً..
كل انسان له ميول من رسم وكتابة شعر اوقصص و تأليف وكذلك القراءه والبحث والمكتبات، والبعض يهتم بالرياضة والاختراعات..الخ..
ولكن الرسم موهبة وتذوق فالرسام انسان مرهف الحس، عاطفي يعبر مابداخله باسلوب رقيق وهادئ لأن الفن استراحة وهدوء للأعصاب (روقان)..
حضرت فن سيريالي لفنانة تشكيلية قد رسمت ساعةنصفها مظلم ونصفها مشع وكرة أرضية، اعتقدت في البداية انها ساعة مزينه بالكرة الأرضية، شوفوا عاد الفنانة كان لها رأي لايفهمه الا هي؛ ( الليل والنهار يتعاقبان) وهو الوقت! تشكيلي واشكيلك!
الجوهرة بنت عبدالله
UP 3 DOWN04:10 مساءً 2010/04/01
96
بس بجد مقالتك يااستاذ فهد اليوم..خلتني احس بالنعمه واحمد ربي..بجد كل فنان تشكيلي او متذوق لازم يحمد ربه لانه فريد..في هذي الربوع على الاقل :)
مع انو دلال كفت ووفت.. مااقدر اضيف كثير على اللي قالته..
بس شاكره صراحة صاحب المقال.. انا متأكده في ناس كثير مثله..بس تدعي انها فاهمه ومستمتعه.. وماتجرؤ تصرح بأحساسها..من منطلق الذكاء الاجتماعي(اعتقد)
اجل شخابيط هاا..؟
جارة القمر
UP 1 DOWN04:10 مساءً 2010/04/01
97
والله من ريشة وريشة قالت الفكة ياناس
hamad alqarawi
UP 0 DOWN04:31 مساءً 2010/04/01
98
انا اتفق معك في كثير مما كتبته يا فهد,,,
لكن لا ننسى اللوحات الجميلة والمعبرة التي هي اساس الفن التشكيلي اما الدخلاء على الفن التشكلي ( الشخابيط) او الوان متداخلة ليس لها معنى انا اجزم انهم يعانون من مرض نفسي وايضا تجد اسعار هذه لوحات باهضة الثمن,,, لماذا؟؟
المحايد (زائر)
UP 0 DOWN04:58 مساءً 2010/04/01
99
الأفلام تناولت فى مواقف مضحكة الاغراق فى غموض الفنانين التشكيليين فى رسم لوحاتهم بحيث لايفهمها غيرهم إذا فهموها.. ومقال جيد.
سايكو
UP 0 DOWN05:37 مساءً 2010/04/01
100
ابدعت بصراحه وفقك الله لما يحبه ويرضاه تقبل تحياتي
نوف (زائر)
UP 0 DOWN05:39 مساءً 2010/04/01
101
رائع بكل مقاييس الفن التشكيلي ومبدع وماقصرت
اول غرامي (زائر)
UP 0 DOWN06:04 مساءً 2010/04/01
102
بردت كبدي الله يبرد كبدك، من هؤلاء الحداثيين المجردين! من الفكر والذوق والاحساس والعقل. منذ فترة وانا في حيرة من هذا الذي يسمى فن! -والهاله الاعلاميه والثقافيه من حوله في الصحف؟!- وعلى نفس النسق غناء الاوبرا الايطاليه والتي يسخر منها بعض المفكرين الاوربيين...
ممدوح العنزي (زائر)
UP 0 DOWN06:23 مساءً 2010/04/01
103
واتوقع ان سبب ظهور هذا الفن المشخبط هو ظهور اختراع الكاميرا والتي بضغطت زر من طفل تاتي بافضل لوحة صورة عن الطبيعه تفوق اكبر فنان رسم في التاريخ!، لهذا قالوا يجب ان نأتي بأي شي غير يميزنا، ويعطينا قيمه في المجتمع المثقف!، فأتوا بالجنون لينطلي على المجانين فقط، وامثالهم اصحاب "شعر" الحداثه.
ممدوح العنزي (زائر)
UP -1 DOWN06:27 مساءً 2010/04/01
104
ههه
اتفق معك بكل كلمه قلتها
وخصوصا النكته
بإنتظار جديدك
حقائق
UP -2 DOWN06:51 مساءً 2010/04/01
105
سبق لي وان قرأت نص شعري لشاعر كبير جدا على المستوى العربي وفهمت هذا النص على انه يتحدث عن اربعة اشخاص يعيشون في بيت ويشكلون جدرانه حيث الام والاب والابن والابنه ومن شدة اعجابي بهذا النص اقتصصته من المجله واحتفظت به في خزانتي وكل ستة اشهر اقرؤه وفي لحظة تجلي وبعد مرور اكثر من عشر سنوات على اول قراءه
27/19 (زائر)
UP 0 DOWN07:08 مساءً 2010/04/01
106
عزيزي الكاتب كل ماذكرته في مقالك يدلل بالبراهين القاطعة أنك أمي في الفنون البصريه والقيم الحضاريه للبشريه، وما إيرادك لهذه الأسماء النكره عن الفنون البصريه " شافان وروزيني " إلا أكبر دلاله على أميتك. إن الفنون كافة بمافيها البصريه إنتاج بشري بعبر عن الفنان والمرحله التي يعيشها وهي للغة عالمية يمكن للجميع قرآتها دون إجادة اللغة ودون وجود وسيط (أحد يشرح لك). ليتك لم تعري نفسك بهذه المقاله وتقلل من قدرك عند الكثيرين من المثقفين والعلماء فالإنسان البسيط لديه معرفه بقرآءة الصوره فما بالك بالمثقف!
أبو عبدالرحمن الشافعي
UP 4 DOWN07:17 مساءً 2010/04/01
107
مقال روعة يشكر الكاتب الكبير عليه
سعود الخالدي (زائر)
UP 0 DOWN08:10 مساءً 2010/04/01
108
غريب منك استاذ هذا الموقف من الفن الا ان كنت تقصد االادعياء والدخلاء عليه0الفن التشكيلى تصويرالطبيعة اوتعبير عن حالة الرسام او الجمال بشكل عام 0ولايحق لى القول بانه خربشات لمجرد انى لم افهمه0كونى لا افهم اللغة الاسبانيةمثلا لا يتنافى مع فهم الملايين لها0
حمد (زائر)
UP 1 DOWN08:45 مساءً 2010/04/01
109
معك في الشعر والموسيقى
لكن الفن التشكيلي وخاصة التجريدي احلى بكثير من الواقعي
زمان لما كنت صغيرة كنت احب الواقعي
لكن بعد ما كبرت صارت تشدني بقوة التجريدية
رورو (زائر)
UP 0 DOWN11:01 مساءً 2010/04/01
110
يبدو ان المسألة مادية فاسعار اللوحات خيالية وكل يوم يطالعنا الاعلام ويقول انهم اكتشفوا لوحة لفنان مشهور مات من عقود بل من قرون فاصبح الاستثمار باللوحات افضل من الذهب المتقلب الاسعار.يعني تم استغلال الفن التشكلي بشكل اساء له.
ابو ابراهيم
UP 0 DOWN11:37 مساءً 2010/04/01
111
أعجبني الرد رقم 90
فهل كل من فشل عن فهم فن أو علم من العلوم أتهم ذلك الفن بأنه فاشل
وأتى من يثرثر ليقول أنه هو الفاهم وهو الحكم الذي يفصل في كل مجال وميدان بثرثرته التي يلم فيها شتات نفسه وأفكاره الضائعه
أهكذا نريد أن تكون ثقافتنا ومستوى تصورنا للأمور وتحليلها
سبحان الله
نايف الزهراني (زائر)
UP 2 DOWN11:44 مساءً 2010/04/01
112
جميل ومبدع ياابا حسام وقالت بنت عقرم شخبط شخبيط لخبط لخبيط وهاذا هو الفن التشكيلي
ابو اليل
UP 0 DOWN11:44 مساءً 2010/04/01
113
هم الثلاثة نقاط مع بعض انا ما اعتبره لا فن ولا رسم ولا تعبير لأن الكل ينظر للصوره بحسب تصوره هو ولا توجد اي علاقه بينه وبين ما في بطن الشاعر ( الرسام ). ولك تحياتي
didi (زائر)
UP 1 DOWN01:31 صباحاً 2010/04/02
114
رائع كعادتك يا استاذفهد لكن للاسف الفن التشكيلي لايعنيلي الكثير او لااكترث
ابوكمال (زائر)
UP -1 DOWN01:51 صباحاً 2010/04/02
115
لا تحكم على هؤلاء الفنانين على انهم فاشلين بس لانك فاشل في الفن التشكيلي وكل شخص وهوايته
وعلى فكرة انا هوايتي النوم
the politic
UP -1 DOWN11:42 مساءً 2010/04/02