أنقل هذا الخبر عن إحدى الصحف والذي ينص على تشكل بدائل لسيارات الأجرة في المدينة المنورة هي الوانيت، وأصبح من المألوف أن ترى نساء ورجالا وأطفالا من أهالي المدينة وزائريها، وهم يركبون مجبرين هذه السيارات، وتواجه النساء بالذات صعوبات بالغة في قضاء مشاويرهن عبر سيارات الحوض المكشوف، وارتكبت في حق بعضهن حالات تحرش من أصحاب الوانيتات الذين يتجولون في شوارع المدينة دون وجود رقابة صارمة عليهم، ومن الواضح أن المرأة التي تركب في الحوض المكشوف أكثر تعرضا للتحرش من قبل المارة من المرأة التي تركب في سيارة مقفلة، والتاكسي الوانيت منتشر أيضا في المدن الصغيرة مثل مدينة ليلى بالأفلاج وهو ما عرفته من مقال للكاتبة بشائر محمد، وهذا لا يعني أن النساء اللواتي يركبن في سيارات ليموزين يتمتعن بالأمان، فقد قرأنا عن حالات اغتصاب من قبل بعض السائقين الأجانب ..
وبعدُ فلقد تحدث العديد من العلماء مبينين أن الخلوة مع السائق تعتبر من المحظورات، فإلى متى نرضى باستمرار هذا المحظور، هذا عدا أن كثيرا من المعلمات والموظفات والعائلات لا يقدرن على الاحتفاظ بسائق خاص لأن رواتبهن قد لا تتجاوز الثلاثة آلاف. قد يقال إن المرأة التي تقود السيارة قد تتعرض للتحرش من قبل بعض الشباب وكأنها لا تتعرض لذلك وهي تركب الوانيت أو الليموزين أو حتى وهي ماشية في الطريق، وإذا كان هناك من يعترض على قيادة المرأة للسيارة بسبب التقاليد والعادات، فليس من حقه أن يحجر على حرية الآخرين، ويسلبهم حقوقهم.
سجل معنا بالضغط هنا
1
"أوضح المقدم علي الرشيدي ممثل الإدارة العامة للمرور، أن عدد حوادث السيارات التي وقعت في المملكة خلال الفترة من1410ه إلى العام الماضي بلغت 4.3 مليون حادث مروري في مختلف مناطق المملكة، نجم عنها 611 ألف مصاب، و86 ألف متوفى. (الاقتصادية 09-03-18) "فكروا في حل لالاف القتلى من شبابنا كل سنة !!
نورة (زائر)
UP 0 DOWN03:08 صباحاً 2010/01/24
2
اؤيدك وبقوة خاصة ان السالفة عن المرأة ولزوم اظهر دور الشجاعة والبطولة» ومن شروطي بزوجة المستقبل ان تملك رخصة قيادة» وعلىّ تعليمها كيف تضرب بالعقال لتدافع عن نفسها» وستعرف تلقائيا ان العقال لمن عصى"وان كانت هي"» وتخاطب المواطن وكان بيده امر منع قيادة المراة» الامر قرار ادراي وسينقلب المعترضين^مؤيدين«
»»» عبدالله ««« (زائر)
UP 0 DOWN03:16 صباحاً 2010/01/24
3
عزيزتي القارئة راجعينا بعد 10 سنين
يمكن نسمح لك بقيادة السيارة داخل الأستراحات
طالب جامعي (زائر)
UP 0 DOWN03:21 صباحاً 2010/01/24
4
اعتقد ان الاسلام لا تخرج المراءة من المنزل الا لحاجة اما كل ذاهبه الى السوق... وعند سواله وين فيه في السوق من وسن جايه من السوق اجل تبغون انه تسوق... ايههه الله يجيب مطر
بالعربي غن يالليل مطولك
فلها وربك يحلها (زائر)
UP 0 DOWN03:34 صباحاً 2010/01/24
5
قيادة المراه اصبحت مشكلة من يبدا... السماح او المنع يجب ان يكون بيد الماه وليس غيرها ويجب ان ننتهي من الوضع
عبدالله علي (زائر)
UP 0 DOWN03:37 صباحاً 2010/01/24
6
يا امة ضحكت من جهلها الامم
للاسف نحرم ان تقود المراْة السيارة بنفسها ونجبرها ونهينها الا ان تركب مع الاجنبي وتعاني من سائقي الاجرة وجرائمهم ونجعلهم اوصياء على بناتنا
الرياض 33 (زائر)
UP 0 DOWN03:37 صباحاً 2010/01/24
7
إحصاءات رسمية: ثلاثة ملايين (3.000.000) امرأة في بريطانيا (UK) يتعرضن سنويا لجرائم منها :اغتصاب ,عنف داخلي , زواج بالإكراه , تهريب , وجرائم عنف أخرى.(المصدر: EVAW2009). في أمريكا (US), سنويا, هناك ما يقارب من (4.800.000) أربعة ملايين وثمانمائة ألف امرأة يتعرضن لاعتداء جسدي واغتصاب. المصدر: CDC
إحصاءات رغم صرامة قوانينهم (زائر)
UP 0 DOWN04:10 صباحاً 2010/01/24
8
ماأقول الا الله يعين المراءه بس
ناس تتكلم على لسانها
سعودي (زائر)
UP 0 DOWN04:11 صباحاً 2010/01/24
9
ياعابد
الحرية في حدود الشرع..
وديننا ولله الحمد انصفنا رجالآ ونساء..
ضيف الله العنزي (زائر)
UP 0 DOWN04:14 صباحاً 2010/01/24
10
طب يا عزيزي قد اتفق معاك ولكن ما الذي يضمن لنا أن المرأة لن تتعرض لأذى إذا اصبحت تقود لوحدها أو مع مجموعة نساء؟
وخصوصاً في الأماكن البعيدة والفارغة
وأن نسبة الأذى ستزيد أكثر وأكثر بالنسبة للأذى التي قد يحصل جراء ركوبهن مع سائق التاكسى أو الوينيت
وألا ترى معي أن هذا سيتطلب جهد كبير من الجهات الأمنية ليلاً ونهاراً وأعين ساهرة
وخصوصاً أن قيادة المرأة ستكون ظاهرة جديدة في مجتمعنا سيعد لها المجرمون وأصحاب القلوب الضعيفة العدة والخطط والمكائد!!
هناك عدة خطوات يجب أن توفر قبل السماح لهن
فلوجة11
UP 0 DOWN04:41 صباحاً 2010/01/24
11
وانا اقول لك اى متى وانتم الصحفيين تتكلموا في هذا الموضوع
وكأنكم تتوسلون عواطف المعارضين
وكل انسان يريد الشهره يكتب عن هذا الموضوع
الى متى
شبعنا كلام
شبعنا تحليل
وشبعنا فتاوي
وشبعنا مشاحنات
وكأننا نتكلم في القنبلة الذرية
اجتمعوا واطلبوا من الملك بخطاب موقع
نريد فعل لا كلام فقط لملئ الصحف
غرام (زائر)
UP 0 DOWN04:57 صباحاً 2010/01/24
12
كلام صحيح. يله خلونا نسوق...
منيفة أديسون
UP 0 DOWN05:16 صباحاً 2010/01/24
13
معاااك حق بصراحه وتسلم يديك على هالمقال المميز وكفايه ذل واهانات وكفاييه مشاكل مع السائق الهندي او البنقالي وغيره (
(((المميزه))) (زائر)
UP 0 DOWN05:45 صباحاً 2010/01/24
14
وإذا كان هناك من يعترض على قيادة المرأة للسيارة بسبب التقاليد والعادات، فليس من حقه أن يحجر على حرية الآخرين، ويسلبهم حقوقهم
صح لسانك
solomon ali (زائر)
UP 0 DOWN06:26 صباحاً 2010/01/24
15
درر درر هذا الكلام الصح هذا المنطق وعين العقل
يعني احنا كذا ولا كذا سواء بتكسي او سيارتي الخاصه مع سائقي الخاص
يتحرشون
وياما وياما صارت مشاكل ومشاكل على هذا الشي
احنا نعيش تحت رحمة السائقين
هو لا هو حرام ولا هو عيب
لكن اللي يبغوه يمشو عليه يمشوه على الناس كلهم ,, ظلم :(
بسمه (زائر)
UP 0 DOWN06:32 صباحاً 2010/01/24
16
نتمتى أن تتحفونا بمواضيع لها فائدة، هذا الموضوع نوقش آلاف المرات.
هل تقصد يا كاتب يا عبقري أنك تقول اهضموا حقها في قيادة السيارات، مسكنية هالمرأة هل ستتحمل أعباء المنزل، أم أعباء الزحمات وتأتي منهكة لا مجال لرعاية أطفالها ومنزلها.نحن لا نريييد قيادة السيارة لانريييد لا نريييد
والله أنك على اسمك خزن دار.
أم إمام المتقين
UP 0 DOWN06:34 صباحاً 2010/01/24
17
السائق اكثر خطورة من السيارة
واكثر تحريما
ولكنها متناقضات مجتمعنا المتناقض
د.الجوهرة
UP 0 DOWN06:45 صباحاً 2010/01/24
18
عميد كليه الرياض الحالي طلب من الامير سلمان رخصه قياده لزوجته فرد عليه الامير ( ما احد منعك.. هذا انتم و هذا مجتمعكم و عاداتكم)
انا اقول سوقوا يا حريم و فكونا من نصب واستغلال مكاتب الاستقدام و مشاكل السواقين.
مبتعث (زائر)
UP 0 DOWN06:51 صباحاً 2010/01/24
19
أصبت الصميم والله..
فلقد أخذ الهم و القهر من نفسي ما أخذ..
لآني احدى تلك النسوة التي تعرضت للكثير و الكثير من المضايقات مع اصحاب الأجرة...
ولكن...(( نشكو همنا لمن خلقنا.))
لآني يئست تمامً من الجدال حول هذه النقطة..
كل الشكر لشخصك..
ليلى الجابري (زائر)
UP 0 DOWN06:57 صباحاً 2010/01/24
20
والله العظيم اليوم الصباح اقول لش الاستاذ عابد ما يكتب عن قيادة المرأه للسيارة... تكفى يا استاذ عابد نريد المراأه تقود السيارة انا ما عندي فلوس اجيب سواق و لا اريد زوجتي وباتي يختلي بهم السواق ولا عندي اولاد.. ذبحونا المطاوعه عشان عندهم فلوس يجيبون سواقين ويمنعون النساء من القياده
ظلم
ظلم
ظلم
ابو ديما (زائر)
UP 0 DOWN07:00 صباحاً 2010/01/24
21
يا أخي أنتم ما تفهمون... ممنوع خلاص ممنوع
بلاش حرام وحلال
ما في احترام لأنظمة وقوانين البلد ( اسمع وأطع )
يا أخي ولاة الأمر أدري بمصلحة المجتمع وعدم قيادة المرأة للسيارة في مملكتنا الحبيبة هي ميزة ومفخرة لأن المرأة أعلى وأجل عندنا من أن تقود سيارة إكراما لها وليس تخوينا والله.
حارث القرضي (زائر)
UP 0 DOWN07:17 صباحاً 2010/01/24
22
قبل هذه المطالبة حقق لنا هذه الأمنيات:
1) القضاء على الزحام والاختناقات المرورية بدل فتح باب عبء على شوارعنا الفسيحة!.
2) صيانة المرأة من عبث الشباب المراهقين.
3) مراكز تدريب احترافية للقيادة ل 9 أشهر كما هو النظام الأوروبي.
abdullah radman (زائر)
UP 0 DOWN07:19 صباحاً 2010/01/24
23
استاذنا الكبير / خازندار
مدينة الرياض مكتضه بالاجانب الذين وفدوا للمملكة بفيزة عامل وهم يجوبون البلد بسيارات قديمة وعملو بكل الاعمال ميكانيكا - سباكة -صحافة-مطربين..
لو قادت المرأة بالرياض سنضطر للدراجات لتوقف الطرق كلها
مللنا الاسطوانة المشروخة ناقشو الأهم
مواطنة شريفة (زائر)
UP 0 DOWN07:25 صباحاً 2010/01/24
24
(((فقد قرأنا عن حالات اغتصاب من قبل بعض السائقين الأجانب)))
أولا لاتهرب من الحقيقة ويجب الاعتراف بأن 90% من حالات الاغتصاب عن طريق السائقين وخاصة الليموزين تمت عن طريق المواطنين وقد أعلن عنها بكل صراحة
أرجو أن لانتهرب من الحقيقة !!
ثانيا ألا ترى أن المرأة عندما تكون مع سائق لوحدها أو عدة بنات في سيارة ألا ترى الكم الهائل من السيارات يطاردونها في منظر غير حضاري ؟؟؟
والله لو المرأة قادت السيارة لحدثت الكارثة
نحن نريد التقدم والتطور لكن أين ومتى ؟!
Mr.Designer
UP 0 DOWN07:37 صباحاً 2010/01/24
25
نعم والله معك حق ولكن حتى الآن لا أعرف من بيدة قرار قيادة المرأة للسيارة
محمد احمد كامل (زائر)
UP 0 DOWN07:41 صباحاً 2010/01/24
26
مقال مضحك جدا يتكلم
مراة تقود السيارة لكي تحمي نفسها من التحرش عفوا اي تحرش تقصد تقصد تحرش الشباب والرجال بها عندما تقود السيارة بنفسها ثم لو تعطلت سيارتها هل تركب سيارة اجرة او توقف احدا لكي لاتتعرض للتحرش في الشارع لكن انت تقول انه حرام الخلوة اذا تمشي على رجلها الى بيتها مسافة مائة كيلو
واحد منصف (زائر)
UP 0 DOWN07:42 صباحاً 2010/01/24
27
يابن الحلال الشغله ليست في السواقه امرها هين بس اش الموضوع اللي بعد السواقه. ياليت كاتبنا العزيز يتمعن في الموضوع كانهالوحه جميله ولا ينظر نظره خاطفه لها واتمنى منه ان يتحفنا بالادفانتج ودسادفانتج(المزايا والعيوب) لموضوعه من زويته وشكرا
ابو ساجد (زائر)
UP 0 DOWN07:46 صباحاً 2010/01/24
28
نعم الخلوه مع السائق لا نرضاها ولا نرضى أن يبيع الاجنبي ملابس نسائنا الداخليه. أتمنى أن نرى قرارات توقف هذه المهازل في القريب العاجل. لأننا أصبحنا أضحوكة للعالم.
asdaldoaat
UP 0 DOWN07:51 صباحاً 2010/01/24
29
لا نريد القيادة...
انظروا إلى الإيجابيات و السلبيات...
لا أعتقد أن التحرش سيقل يل سيزيد...
أم محمد (زائر)
UP 0 DOWN07:57 صباحاً 2010/01/24
30
لنعطيها فقط حقها في مملكتها..في منزلها !
وفي الثوابت اللتي هي لها..بفطرنها..أهمها الأمومه!
لاتحرمونها هذا الحق!
عظموا لها التقدير !
أجعلوها في نعمة الحب ومدرسة الققم!
لماذا تهدر أمانيها في دهاليز العدل!
عندما لاينصفها عدل!
وتهدر مشاعرها بكلمة مطلقه!
لماذا اليوم يتربح بها ظالم سنوات عده!
وعند أقامة الحدود!
ترد عليه{ حديقته!} مهر كانت هي أحق به!
هذه معلمة الصفوف الأولى!
تعب معلمه,عطف أنثى,حب أنسانه!
مع هذا لم تقدم لها معالي/نوره الفايز,وتردلها بعض حقوقها!
لا حوافز مميزه وتكلف بمراقبة أمتحانات @
بدراباالعلا
UP 0 DOWN07:58 صباحاً 2010/01/24
31
كانة صح حصان العصر داخل المدن فهل تجيد ركوب هذاالسريع خصوصا بالطرق الخارجية وصعبة المراقبة الامنية
ابو عبدو (زائر)
UP 0 DOWN08:04 صباحاً 2010/01/24
32
وهل إذا قادت المرأة السيارة سوف تأمن على نفسها. ؟
الاجابة لا. فهي لم تأمن حتى في بيتها فكيف بين العامة
ثامر مبارك (زائر)
UP 0 DOWN08:04 صباحاً 2010/01/24
33
نعم لماذا لاتقود المرأة السعودية السيارة
نخشى عليها من الفتنة والتحرش إذا قادت سيارتها ونرضى بركوبها مع سائق الليموزين , نعم سيكون هناك بعض المشاكل والسلبيات في بداية الأمر ولكنها ستزول مع الوقت وسيتعود الناس على ذلك ,وسنتخلص من كثير من مشاكل السائقين وجرائمهم
المتأمل (زائر)
UP 0 DOWN08:11 صباحاً 2010/01/24
34
يا عابد أنت رأيت المرأة تركب الوانيت في الصندوق أم في الغمارة اترك الكذب والتدليس على القراء...ثم مشاكل قيادة المرأة للسيارة الدينية والاجتماعية كثيرة جدا...ولعلك سمعت كلام الأمير متعب عندما تكلم عن قيادة المرأة للسيارة...وذلك أن تسير المرأة ومعاه سائق أفضل من أن تقود لوحدها... وما يلحق البلد من زحام نحن نعاني منه الآن... الحل يامسؤولين وسائل النقل العامة..قطارات..مترو انفاق...باصات نقل... وفروا هذه ثم تكلموا عن قيادتها للسيارة
الؤلؤ
UP 0 DOWN08:20 صباحاً 2010/01/24
35
اتمني ان تتم قيادة المراة بالسعودية ويمكن للمراة ان تقود السيارة وهي لابسة للنقاب مثل السودان ومصر والاردن افضل من الاختلاء بالسائق والله اعلم علي النات ماذا يحدث لهم مع السائق واقسام الشرطة وهيئة الامر بالمعروف اكبر مرجع لحوادث الاختلا والاغتصاب لبانت العائلة
ناجي محمد عبد الله
UP 0 DOWN08:23 صباحاً 2010/01/24
36
من البداية ليش تركب وانيت؟!تنتظر ليموزين عالاقل.
وتحاول انها ماتركب ليموزين الا مع محرم..
اما لو ساقت المراة..السؤال :
هل ستكون سائقة ليموزين؟
لان المراة التي ركبت الونيت كليموزين دليل على انها فقيرة وليس بمقدورها شراء سيارة حتى لو ساقت المراة
..ولو اصبحت المراة ليموزين..مشكلة
ام نواف (زائر)
UP 0 DOWN08:30 صباحاً 2010/01/24
37
اتنمنى ان نسمع لصوتك صدى يا استاذ عابد
محمد العبد الواحد (زائر)
UP 0 DOWN08:38 صباحاً 2010/01/24
38
يارجال النسوان اليوم ودهم يفحطون
ياشيخ بيظهر عندنا طرق خاصة لنساء في التفحيط وعليك ان تلزم المسار الايمن اثناء عدم وجود التريلات الزم المسار الايمن و عدم الاقتراب من المسار الايسر والاسرع فهو خاص بالسيدات اما المسار الاوسط فهو لكبار السن والاطفال وبتظهر شركات في البلاستيشن لدرايفر وايضا البناشر بنشر خاص بالسيدات اجمل شي اتخيله حرمة تسوق تريله ويجيها بنشر الله يوفق الجميع لكل خير والله يحميهن اخواتنا من كل باس ومكروه والله يديم الامن والامان لبلادنا وبلاد المسلمين والحمد لله.
سعود بن محمد آل مزهر القحطاني
UP 0 DOWN08:57 صباحاً 2010/01/24
39
لا يحق لهم يحجرون على أهل جدة والشرقية أما أحنا يا نجد بنجلس تحت رحمتهم !!
أفتحو لجميع المناطق للعدل
والله دنيا
UP 0 DOWN08:59 صباحاً 2010/01/24
40
نعم آن لنا أن نوافق على ذلك على أني أتمنى أن يساير ذلك عملية تثقيفية موجهة للنساء من قبل الخطباء والمفكرين من أجل الا تتحول تلك السيارة إلى ترف كما كل أو أغلب المقتنيات الأنثوية فتصبح عبئا على أعباء على ولي الأمر أبا كان أو زوجا !، كما ينبغي التبصير بأخطار الطريق والحلول المثلى لتلافيها وكيفية التصرف عند المواجهة. ثمة أمور قد تستجد لابد حينها من سرعة التصرف من قبل المسؤولين حتى تتشكل بيئة مثالية للسياقة النسوية الآمنة.
ابراهيم الملحم
UP 0 DOWN09:00 صباحاً 2010/01/24
41
اسال الله العظيم ان يحفظ نسائنا من التبرج والسفور والاختلاط ويحفظهن من كيد الكائدين.
اللهم آمين.. آمين آمين.
ابو زياد (زائر)
UP 0 DOWN09:13 صباحاً 2010/01/24
42
"الخلوة مع السائق تعتبر من المحظورات"
عبارتك غامضة.ركوب المرأة مع السائق لا يعتبر خلوة ولو استدلوا عليها بكل دليل.أما الخلوة مع السائق أو أي إنسان غير محرم بحيث يستطيع أن يمارس معها الجنس فتلك هي الخلوة.
أعرف أن حديثك تعريض بمثل تلك الفتاوى، ومن باب من فمك أدينك لكن أنت برضه عابد الذي نحترم تنوعه
Humood (زائر)
UP 0 DOWN09:22 صباحاً 2010/01/24
43
أقسم بالله من أن من أكبر أنواع ازدراء المرأة وتحقيرها في نظري هو هذه المصادرة الآثمة لرأيها ورأي زوجها.
من هو القادر على أن يفرض وصايته على كل أسرة سعودية بغض النظر عن ظروفها وأوضاعها والبيئة الخاصة بها
من هذا الذي يملك الحق في منع سيدة يأذن لها الزوج او ولي الأمر في القيادة ثم يكون الحجر والمنع من طرف آخر
إن من حق الناس أن يحيوا حياتهم بأقل قدر ممكن من الأذى والألم ودون هدر للمال.
وجود سائق أجنبي ليس أمرا مقبولا ولا محببا للجميع فلماذا تجبر الأسر برجالها ونسائها على جلب أجنبي ؟!!
مريم عبدالله النعيمي
UP 0 DOWN09:23 صباحاً 2010/01/24
44
يااابنااات الشوارع زحمة وانتو باقي يبيلكم تعلييم لسواقة...
والشباااب والله مايرحمونكم لو حصلوكم متعطلين...
صاحب الكامري (زائر)
UP 0 DOWN09:25 صباحاً 2010/01/24
45
أري أنه قبل أن تقود المرأة السيارة، يجب أن نردع التطاول وعدم الإحترام التي يبديها الشباب للآخرين! ماذا تفعل يا سيد/عابد لو قام مجموعه من الشباب بإقفال الطريق علي مرأة تقود، يفعلون الآن ذالك للآخرين للإستعراض، وعند المباريات..
يجب أن يتوقف الإستهتار الذي نلاحظه في شوارعنا من الشباب تجاه الآخرين، لا تجد أي إحترام لإتجاهات الشوارع، كله ماشي، الوقوف المزدوج، يتحول المسار والمسارين إلي خمسه.. ما لم يقوم الأمن بإجبار هؤلاء علي الإنصياع للنظام وإحترم الآخرين، ستكون قيادة المرأه عاليه المخاطر.
أبواسامة
UP 0 DOWN09:27 صباحاً 2010/01/24
46
أنا خريجة بكالوريوس فيزياء بامتياز أريد حقي في الوظيفة و إكمال الماجستير و لا تهمني قيادة السيارة
أم محمد (زائر)
UP 0 DOWN09:27 صباحاً 2010/01/24
47
تحية لك يا استاذ عابد ومما اذكره انني زرت الكويت قبل اربعون عاما وكنت
في ريعان الشباب ورأيت النساء يقدن سياراتهن بجانبي على قلتهن في
ذلك الوقت فلم يزدني ذلك الا رهبة وإعجابا بهن ولو حدث ذلك في بلادي
منذ زمن لكان الامر طبيعيا الان و أجتزنا مرحلة الخوف والشك والتردد !!!
على انه لا خلاف شرعي واضح في قيادة المرأة للسيارة فيما اتضح من
فتاوى العلماء. كما انه سيتوفر مبالغ مادية بالملايين تنفق على السائق
الخاص ونجنب نسائنا واطفالنا مساوىء وويلات الخدم والسائقين.والله اعلم
علي الثبيت
UP 0 DOWN09:29 صباحاً 2010/01/24
48
كل الناس واعية بفوائد ومضار قيادة المرأة
واللي يبغى زوجته أو بنته تسوق خلوها تسوق وولي أمرها يتحمل المسؤولية
واللي ما تبغى بكيفها وكيف ولي أمرها
الناس وصلوا القمر ولسا... تسوق وللا الهندي يسوق؟؟
الكسعي (زائر)
UP 0 DOWN09:34 صباحاً 2010/01/24
49
احب اضيف ان استقدام السائق مو مسألة " فلوس " بس...احيانا الموضوع محلول في وجود الاب بس خلال عمله اذا صار حتى العصر مثلا احيان يتطلب الامر مشوار من هنا او هنا...مو معقول اجيب سواق عشان هالاحيان...
نوره40
UP 0 DOWN09:35 صباحاً 2010/01/24
50
يأستاذنا ياعمنا الحل يكون مواصلات منظمة كالباصات والقطارات ولكن يبقى شئ وهو لابد من عزل الرجال عن النساء لانه هذا الان بدأ تطبيقه في الدول المتقدمة بسبب التحرش النسائي في اليابان والمانيا بل ان بعض القرى في المانيا طبقوا الفصل بين الجنسين في المدارس هذة( غريزة )طبيعية ياستاذ(الشعب يقررليس الحكومة)
صوت الأغلبية الصامته (زائر)
UP 0 DOWN09:36 صباحاً 2010/01/24
51
نعم والله معك حق ولكن حتى الآن لا أعرف من بيدة قرار قيادة المرأة للسيارة _ الاخ محمد كامل. القرار بيد المرأة نفسها اعتقد ان المرأة لو كسرت هذا الحاجز الاجتماعي والنفسي وتجرأت على القيادة يوما بعد يوم سوف يتقبل الجميع ذلك وسوف ترى زوجات من يعارضون القيادة اليوم هن اول السائقات وستثبت لك الايام ذلك
محمد العبد الواحد (زائر)
UP 0 DOWN09:37 صباحاً 2010/01/24
52
بدون السماح للمرأة بقيادة السيارة وماسلمنا من تحرش وأغتصاب كما ذكر الكاتب فكيف إذا سمح للمرأة بالقيادة؟!
المزيني (زائر)
UP 0 DOWN09:45 صباحاً 2010/01/24
53
نظام نقل متكامل وأمن للجميع ذكر وانثى وطفل، زي الدول الثانية المحترمة
وبلاش زحمة سيارات فوق ما هي زحمة الآن
محمد (زائر)
UP 0 DOWN09:48 صباحاً 2010/01/24
54
بكل صراحة يمنعون المرءه من سياقت السيارات ولا يمنعونة من ركوب سياراة الاجرة وصدقوني سيارة الأجرة تغتصب المرءة وتسلب اموالها وقبل مايقارب اسبوع قرءة عن سائق اجرة في الطائف اغتصب اربع وسلبهم اموالهم واقيم علية الحد بالقصاص
م ابومحمد (زائر)
UP 0 DOWN09:55 صباحاً 2010/01/24
55
ايها العقلاء أرحموا امهاتنا وأخواتنا وبناتنا من استغلال السائق الأجنبي، فليس كل إمرأة تمتلك محرم أو راتب سائق لكي تقضي حوائجها.
توتا (زائر)
UP 0 DOWN09:56 صباحاً 2010/01/24
56
الخطأ لا يعالج بخطأ ياأستاذ عابد!
يقول الأستاذ عابد:(وارتكبت في حق بعضهن حالات تحرش من أصحاب الوانيتات الذين يتجولون في شوارع المدينة دون وجود رقابة صارمة...)
وهل حالات التحرش ستنتهي أو ستنقص بعد قيادة المرأة للسيارة؟
أليس المنادين باختلاط المرأة وعملها بجانب الرجل سيؤدي إلى حالات تحرش أيضا؟!!
أبو هشام ال عبد المحسن (زائر)
UP 0 DOWN10:07 صباحاً 2010/01/24
57
أويد بقوه قيادة المرأة ولآ اظن أن الدول الخليجية التي سبقتنا بقيادة المرأة مامرت بنفس الخوف والظروف ولكن بعد ما قادة المرأة أصبح كل شيء عادي وقد وفرة الأسرة كثيرا من التكاليف لأستقدام سائق قد يصبح كارثة على الأسره لما له من سوابق سيئة...ززز
محمد البقعاوي (زائر)
UP 0 DOWN10:07 صباحاً 2010/01/24
58
طيب في الأول يعملون حل للمشاكل المرورية والحوادث والاختناقات بسبب كثرت السيارات وبعدين يفكروا في السماح للمرأة بالقيادة لأن المرأة إذا ساقت راح يتضاعف عدد السيارات وتكثر الحوادث
صباح الخير (زائر)
UP 0 DOWN10:12 صباحاً 2010/01/24
59
المرأة كاتبنا العزيز لاتريد قيادة السيارة المرأة تريد ان يقودها الرجل سواء كان زوج او اب تريد ان تجد امامها رجل بمعنى الكلمه يهتم برعايتها وشؤنها تريد رجل عندما تحتاجه يقوم بشئونها ويهتم بها
لا تريد مجرد ذكر يهتم بنفسه ويتركها لوحدها تصارع الوحده وتحدث الاسقف والجدران صدقوني المرأة لا تريد القيادة واسلوهم انهم يريدون رجالا لا ذكورا
حمد بن سالم
UP 0 DOWN10:14 صباحاً 2010/01/24
60
من الحجج الواهية والضعيفة بل والمضحكة للمعارضين اسألتهم الإفتراضية المعتادة اللي أزعجونا فيها مثل "لو تعطلت سيارتها وش بتسوي" "ولو سوت حادث وش بتسوي" "ولو راحت مكان بعيد لوحدها وش بتسوي"
هذه الأوهام اللولوية (من لو) تفترض أن المرأة زي الطفل، لو طبت في مشكلة ماراح تعرف تتصرف أبدا،
والغريب إن المعارضين دائما يتكلمون أن المرأة السعودية أصبحت متعلمة ومثقفة ووصلت لمناصب عليا...الخ، ثم عندما نتحدث عن قيادتها للسيارة نجدهم قد انقلبوا 180 درجة وأصبحت المرأة في نظرهم مثل الطفل لا تعرف كيف تتصرف وقت الأزمات.
لماذا لاتطال الإفتراضات اللولوية سفر المرأة للخارج للدراسة مثلا !
عبدالله الغامدي - الرياض (زائر)
UP 0 DOWN10:16 صباحاً 2010/01/24
61
لماذ لاتتركو المرأة في حالها فالكائن اللطيف هذا الى متى نظل دوما نوطفة الى متى ليس صعبا ولاعيبا أن تقود المرأة السيارة ولكن هل كل الحالات تستدعي أن تقوم بدور الرجل في كل حالة هذا سكون حملا جديدا الى كاهلها وصدقوني مارح تلقى راحتهاويالله حى شيل عالم ثالث الله يسترابحثوا عن مايحمي المرأة من الغد المجه
مبروك صالح العشاوي (زائر)
UP 0 DOWN10:34 صباحاً 2010/01/24
62
إذا كان لابد من ركوب المرأه السياره وتقود فى صحراء السعودية فيجب على المجتمع ان يتغير بالنظره إلى المرأه فهى من خرجت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فى العزوات وهى الأم والأخت الخاله والعمه.
فيجب علينا ان نربى جيل من الأطفال على التعامل مع المرأه حتى تخرج المرأه إلى الحياه العمليه.
جمال حافظ (زائر)
UP 0 DOWN10:36 صباحاً 2010/01/24
63
فعلا مجتمعنا متناقض في كثير من افكاره وتصرفاته لحد التخلف!! وانا متأكد انه وبعد صدور مرسوم ملكي بحق المرأة في قيادة السيارة(عاجلا او آجلا) فسينقلب اولئك المعارضون (بمن فيهم من يعشقون تسمية أنفسهم بالعلماء) 360 درجة كما انقلبوا في مسألة جواز الاختلاط والتفنن في الدفاع عن هذا المصطلح..الخ اولئك المعارضون لقيادة المرأة للسيارة يجهلون او يتجاهلون مايحصل الان من انحرافات وجرائم نتيجة وجود السائق الاجنبي وينصبون أنفسهم حماة للمرأة السعودية كانسانة قاصرة لاتتحمل المسؤولية مع ان بعض النساء بألف رجل!!
ابو تمام666
UP 0 DOWN10:42 صباحاً 2010/01/24
64
الأشاوس ذبحونا! حرموا تعليم البنات وتسابقوا غليه، وحرموا التلفزيون وتسابقوا للظهور فيه، وحرموا الدش فتسابقوا إلى اقتنائه، وحرموا جوال أبو كاميرا فتسابقوا إلى آخر موديلاته. المهم صدور قرار فنرى الأشاوس يهرولون ويتسابقون لتلعيم نسائهم قيادة السيارات ولكم في تبرير ذلك كثير من الحجج "الشرعية".
فهد العدوان (زائر)
UP 0 DOWN10:44 صباحاً 2010/01/24
65
اختصاراً للموضوع لكل شيء إيجاييات وسلبيات وهذا الموضع سلبياته أضعاف أضعاف إيجابياته فلذلك هذا الموضوع يقفل نهائياً(غير نظرة الشرع له وهذا قبل كل شيء)..ثم من يشتكي من ركوب نسائه مع السائق ولايأمن أقول أنت المسؤول الأول واترك عنك اللعب وسهر الاستراحات والركض ورا الدنيا والتفت لأهلك وأمانتك وشكراً..
أبوإبراهيم (زائر)
UP 0 DOWN10:50 صباحاً 2010/01/24
66
لاشك ان وجود السائق الاجنبي له مخاطره المعروفه لكن يبقى ان قيادة المرأه للسياره اشد منه خطوره.. وأنا اطلب من الاخ عابد الاطلاع على تجربة الكويت في قيادة المرأه للسياره هناك ومساوئها..
مواطن يحب وطنه (زائر)
UP 0 DOWN10:56 صباحاً 2010/01/24
67
حتى لو سمح لها بالقيادة فلن تسوق الا المرأة القادرة ماديا واجتماعيا اما صاحبة الليموزيين لا تقدر على مصاريف شراء سيارة إذن ماهو والهدف ؟؟؟
ابوحسان (زائر)
UP 0 DOWN11:02 صباحاً 2010/01/24
68
القهر أن ملابس النساء الداااخلية يبيعها رجال ولا تكلمتوا عن هالموضوع، سواء الجريدة او الاخوة المتشديدن،،،
أبوإبراهيم (زائر)
UP 0 DOWN11:02 صباحاً 2010/01/24
69
لافض فوك استاذ عابدشعبنا طبعه غريب يأمن ع الرجل يكون معها بخلوه ولايأمنها تكون محصنه نفسها بسواقة السياره الوحدها في ظل حكومتنا الرشيده الله يعزها وضوابط صارمه في مصلحتها وعجيب يأمم ضحكت ع جهلها الأمم
شموخ نجد (زائر)
UP 0 DOWN11:17 صباحاً 2010/01/24
70
انظر ياخ عابد للإحصاءات الرسمية من الدول الكبرى(أعلاه) 3 ملايين امرأة في بريطانيا وحوالي 4.8ملايين في امريكا يتعرضون (سنويا)لإعتدات جنسية وجسدية.كن ناصحا لأمتك ووطنك فالله يحب الناصح الأمين ولا يحب الخائنيين عافانا الله واياكم جميعا من الخيانة فانها بئست البطانة.إشارة:فتنة بني إسرائيل كانت في النساء
فإن أول فتنة بني إسرائيل (زائر)
UP 0 DOWN11:24 صباحاً 2010/01/24
71
الموضوع دين+عادات +تقاليد+ضوابط+أولويات+زحام+حوادث+مصايب +قطع أرزاق بشكل غير مسؤول وهذا حرام+لا ضرر ولا ضرار+أمور شرعية+سواقين+أختلاط+ما خفي كان أعظم=يبيلنا 50سنه حوار ومنقشات ويجوز ولا يجوز ونعم ولا والناتج حتى إشعار أخر؟
الله المستعان !
بن شمر (زائر)
UP 0 DOWN11:27 صباحاً 2010/01/24
72
اخي العزيز أمنوا مواصلات للناس وإمنعوا حتى الشنبات من القيادة
dhafer (زائر)
UP 0 DOWN11:35 صباحاً 2010/01/24
73
يأستاذ عابد الفتنه في هذا اكبر مما تتصور كنت اعتقد انك اعقل من النداء الى هذا الإتجاه والله لتصير حوادث عمد وتكثر المشاكل ويمكن القتل وتكسب انت شي من الوزر في كل مصيبه وقعت بسبب نداءك لهذا لو حصل ما تتمناه
ابو محمد الماري (زائر)
UP 0 DOWN11:41 صباحاً 2010/01/24
74
الأخ حسان (??) :
ليس كل من يستخدم الليموزين ضعيف ماديا..و لكن في المنزل يوجد أكثر من فتاة ولكل واحدة منهن متطلبات تختلف عن الأخرى، أبسطها الدوام الصباحي فكل يذهب باتجاه غير الآخر، لن يستطيع الأب والسائق ايصال الجميع بنفس الوقت، و احضار سائق لكل فتاة هو أمر صعب و لا أضنه ممكنا..
قبل الحكم على أمر ما يلزم دراسة جميع الحالات، لا أن نصدر أحكاما حفظناها
أما من يقول بحرمة هذا الشي أقنعوني رجاء، فأنا وكثيرات مثلي نسمع هذا الحكم منذ سنين و لكن دون حجة أو دليل..لذا لن ستطيع قبولة و لا الأخذ به!
منطق و عقل
UP 0 DOWN11:42 صباحاً 2010/01/24
75
صاحبة الرد رقم 16 أم إمام المتقين ,جبتي الحل تقولين أنك لاتريدين تسوقين السيارة , جميل , هذا حقك , بل إنه جريمة أن يرغمك أحد على القيادة.. لكن غيرك يريد ويحتاج وموافق ويعرف ويقدر أنتي أيش يضرك وأيش خصك ,لا تقولين نحن ,ما وكلك أحد لا أنت ولا غيرك.
هذه مسألة شخصية جدا ومطبقة بالدول الاسلاميه كلها.
عقل الضميري (زائر)
UP 0 DOWN11:45 صباحاً 2010/01/24
76
إذا هناك سماح للمرأة بقياده السياره فلو سمحي للسياره اجره يقودها نساء يستقدمن من الخارج أسوه بالعاملات في المشاغل وقصور الافراح وخادمات المنازل
فتون نجد (زائر)
UP 0 DOWN12:00 مساءً 2010/01/24
77
وقف التطور وتجمدت ساعة الزمن حتى يسمح بقيادة المرأة للسيارة!!!
والله نسائنا لسن بحاجة لقيادة سيارات لتكتمل لهن الكرامة أو تحقق الريادة والتفوق.. قيادة المرأة لن ترفع شأنها لأن شأنها عالياً دون ذلك
أتفق مع الرائع أحمد بن سالم فحاجة المرأة الحقيقية ليست لسيارة ولا لسائق بقدر ما هي بحاجة لرجال يتفهموها ويقومون بواجباتها وبرعايتها كما أمر الله
الغرب تكتب الصحافة فيه لمنع قيادة المرأة وهنا (...) (إملأ الفراغ)
مسلم عربي
UP 0 DOWN12:17 مساءً 2010/01/24
78
حق امشروع ولا محظورات شرعية عليه ولكنه قد يواجه بعض العقبات منها الزحام اولا وتنامي عدد السارات الي 100% في الطرقات وان النساء غير مؤهلات للقيادة ( ونسبة المحتاجات قليلة ) وفي الدول المسموح فيها قيادة النساء هنالك ضوابط وشروط قاسية احترازا وليس شرعا (يلاحظ ان السواقين الحاليين 80% منهم واكثر منهم قيادتهم بالكاد ). المملكة عالميا تسجل اعلي نسبة حوادث سير...(speed cross تجاوز السرعة) فلم فرنسي انجليزي كوميدي يري ان 100% من السواقين لايجيدون القيادة..
ALSABONABI
UP 0 DOWN12:44 مساءً 2010/01/24
79
المرأة في الكويت والبحرين والإمارات مثلها مثل اختها في السعودية - لماذا يخاف على السعودية من قيادة السيارة و ولا يخاف على المرأة الكوييتيةو البحريينة والإماراتية المشلكة ليست في المرأة السعودية و إنما في المجتمع السعودي.
Latifa - Bahrain (زائر)
UP 0 DOWN12:51 مساءً 2010/01/24
80
اطلب من السيد عابد انه ينورنا بنسبة العوائل السعوديه التي لديها سائق وتتطلع نساؤها لقيادة السياره ؟؟ اعتقد كما يعتقد غيري انها نسبه ضئيله جدا ولنفترض انها 5 % فهل يعقل ان هذه النسبه تمثل نصابا كافيا للمطالبه بهذا الحق حسب اعتقادك ؟!! اعرف عوائل لديهم سائق منزلي ولايعانون اي مشاكل وهم من طبقات vip
مواطن يحب وطنه (زائر)
UP 0 DOWN12:56 مساءً 2010/01/24
81
اولا اخي الكاتب للمعلوميه سواقة المرأه للسياره ليس عادات وتقاليد هي من منطلق سد باب الذرائع في ديني وهو الاسلام(ويجهل بذلك من يجهل).
ثانيا لايصلح الخطأ بخطأ فمن حلل الخلوه مع السائق فهي حرام ايضا..فليصبح كل رجلا منا رجل بمعنا الكلمه ويقوم بمسؤليته تجاه اسرته بااكمل وجه وهذا هو الحل الاسلم.
يتبع
FaReS (زائر)
UP 0 DOWN01:00 مساءً 2010/01/24
82
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، يأخ عابد خزندار لايسمح لك بالكلام على المرأه بالقيادة، كذا بيكون عندك ميول للسواقه المراه في مجتمعنا وهذا غير جائز لان المرأه في المجتمع السعودي لاتصلح بأن تسوق السيارة سوف يكون هناك جرائم واغتصاب الخ، لذا رجاءى بعدم الذكر الى المرأه بالسواقه، ابو محمد
المخلص (زائر)
UP 0 DOWN01:04 مساءً 2010/01/24
83
يااخي والله مافيها شي بالعكس نفك خواتنا وبناتنا وامهاتنا من المشاكل
نعلمهم السواقة ويتعلمون ويمشون وين مايبون ماراح احد يقدر يتحرش بنات الناس اللي يسوقون وهي تعرف نفسها زين خلوهم طبعا للضرورة مثل العمل
السوق زيارات بعضهم البعض اشياء عادية جدا ويكثرون من المرور والشرطة وانتهينا ياخي
عزوووبي (زائر)
UP 0 DOWN01:28 مساءً 2010/01/24
84
اول مره اقرا موضوع في الصميم وموضوع يستحق الطرح على الساحه بلا رتوش فعلا المراة عندما تركب اليموزين لوحدها اشد خطورة من كونها تقود السياره بنفسها لانها وهى تقود اكثر حماية لها من كونها جنبا الى جنب مع الليموزين الذي يستطيع ان يتحرش بها بكل سهولة لو بالالفاظ والعبارات او اللمس هذا اقل شي ممكن يحدث لها واظن معظم النساء تعرضنا للتحرش ولكن معظمهن لا يتكلمن والذي يمنعهن الحياء او الخوف نريد ان نعرف من الذين يمنعون قيادة المراة هل المنع هو العادات والتقاليد او العرف او الدين اورجو ان يعالج الموضوع
ام عزو
UP 0 DOWN01:30 مساءً 2010/01/24
85
عندي سائق ولكني امراه لا احب الاعتماد على احد حتى الخادمه تخلصت منها لا احب ذل السائق لي ولا نظراته ولا مشاكله ولا مطالبه وهناك سائقين حاولوا سرقه المنزل وهناك سائق حاول الدخول الى المنزل هناك كثير من المشاكل انا وغيري في غنى عنها اذا ما تم السماح لنا بالقياده وهناك كثيرات غيري تريد ذلك فلماذا المن
محترمه (زائر)
UP 0 DOWN01:31 مساءً 2010/01/24
86
للحقيقة انا من سكان المدينة ولم ار طيلة حياتي إمرأة تركب في حوض الونيت ولكن الونيت الغمارتين منتشر وتركب المرأة في الغمارة الخلفية مثل الليموزين وسبب انتشارها عدم وجود عدد كبير من سيارات الليموزين لأن سكان المدينة لايقلرنون بالرياض أو جدة.
منصور (زائر)
UP 0 DOWN01:31 مساءً 2010/01/24
87
قال الملك ان قرار القياده قرار اجتماعي واعتقدت وقتها ان الفرج قد اقترب فما على الدوله الا ان توفر مدارس لتعليم القياده وكل انسان بعد ذلك حر في قراره ولم اكن اعتقد ان القرار سوف يرمى للشعب بين اخذ ورد كل هذه السنوات دون ان يكون للمسؤولين اي تدخل وكانهم وجدوا الكلمه السحريه التي تخلصهم من المشاكل
محترمه (زائر)
UP 0 DOWN01:35 مساءً 2010/01/24
88
ثالثا من اكثر الدول يوجد بها السائق الاجنبي هي الكويت فهل سواقة المرأه في الكويت ممنوعه...الخلاصة سواقة المرأه لاتغني من السواق.. اذا كان منطلق الشكوى لكثرة اسائقين الاجانب...
رابعا نحن لانقول نحن شعب الله المختار ولكن نسعى لنكون الافضل كما نحنوا عليه في مجال الاختلاط ومشاكل التعرض الجنسي.
FaReS (زائر)
UP 0 DOWN01:36 مساءً 2010/01/24
89
الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا، من يهده الله فلا مضل له، ومن يضلل فلا هادي له، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمدًا عبده ورسوله، أما بعد:
فإن ظروف الحياة الاجتماعية المعاصرة تختلف عن فترات زمنية ماضية في العديد من جوانبها، فق
ياسر (زائر)
UP 0 DOWN01:39 مساءً 2010/01/24
90
يوم كنت ادرس بالجامعة كان لي صديق اسمه ماجد ومره سألته وش رأيك ياماجد بقيادة المرأه للسيارة ؟؟ قال اتمنى ان المرأه قادت السيارة قبل 30 سنه كان الامر بيصير عادي اما هالحين الامور اكثر تعقيد. اذا كان الدين لايحرم القيادة المفروض يصير تصويت بين الحريم والنسبة الاعلى يصدر لها قرار من القيادة وانتهينا.
ابو بيان (زائر)
UP 0 DOWN01:46 مساءً 2010/01/24
91
لماذا نضع أنفسنا كمشرعين. وإذا كنا سنتكلم بسد الذرائع.. فيجب تغطية البنت عن أقاربها و وتحريم بيع العنب.. إلخ. الحلال ما أحل الله ورسوله والحرام ما حرم الله ورسوله..ولا يمكن أساءة الظن بالأسرة السعوديةالمحافة بناءا على عينات شاذة. عوائق قيادة المرأة للسيارة يجب أن يدرسها متخصصون بجميع النواحي. أما أن قيادة المرأة للسيارة سبب للإنحلال.. فسؤالي هل أستر للمرأة أن تمشي على أقدامها أم بالسيارة. يجب أن تعطى المرأه حقوقها وتطالب بها وأن لا نمنع حقوقها ونقنعها أن هذا من الاسلام. اتقو الله..
بندر البيضاني
UP 0 DOWN01:46 مساءً 2010/01/24
92
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته...
أخي الأستاذ عابد:
هذه مشاعر جميلة نحو المرأة قد تعانيها الكثير من السيدات خاصة العاملات بينما الآخرين قد يحتاجون للقيادة السيارة "عند إسعاف من في المنزل إذا ما حدث مكروه فمن سيكون البديل في ساعات عصيبة كيف ؟ ولماذا
إن ما تقوله هو الواقع وما نطالب به هو الحق ؟ شكر
خولة (زائر)
UP 0 DOWN01:54 مساءً 2010/01/24
93
بسم الله
استاذ عابد
كثير من الا اشياء بدائة بعد مخاض عسير ثم اصبحت ضرورة ملحه
ومن هذه البنوك و تعليم الفتاة والرادو والتلفزيون والتلفون والجوال
ووظيفة المراة ودراسة المراءة لطب والتمريض
ان قيادة المراءة ليست من المحرمات
ولكن نحن من البلدان التى لم يهيا ءفيها البنية الا اساسية
لكثير من الا
ابو مهند (زائر)
UP 0 DOWN02:08 مساءً 2010/01/24
94
مع أني ضد قيادة المرأة للسيارة
الا أنني أود أن أشيد باسلوبك الراقي
في تناول الموضوع، بعكس الاسلوب الركيك
الذي يتناوله جارك بن بخيت في الكتابة عن نفس الموضوع
وبتكرار ممل.
فهد المهنا (زائر)
UP 0 DOWN02:15 مساءً 2010/01/24
95
طول يالليل واسهر يا عين 00لقد اسمعت لو ناديت حي00000
شحوف (زائر)
UP 0 DOWN02:22 مساءً 2010/01/24
96
يارجال عساها بحملها تثور
هالحين زحمات وقلق في الرياض وجده
تخيل لوجانا طرف ثالث يبي يسوق
نصير ثلاثي النكد
السواق مامنه فكه
عصويد28
UP 0 DOWN02:31 مساءً 2010/01/24
97
طب يا عزيزي قد اتفق معاك ولكن ما الذي يضمن لنا أن المرأة لن تتعرض لأذى إذا اصبحت تقود لوحدها أو مع مجموعة نساء؟
أبو أيمن (زائر)
UP 0 DOWN02:34 مساءً 2010/01/24
98
بعباره صريحه وعامية ايضاً
اعراضنا ليست رخيصه لكي نرميها بين الذائاب
من خوفنا عليها لم نسمح لها بذالك
فقط ولا داعي للثرثره
روح المحبه
UP 0 DOWN02:35 مساءً 2010/01/24
99
خلوها تسوق
بس بنظام صارم اللي يتحرش فيها او يضايقها سجن سنتين وغرامه 100 الف ريال
fahad abduallh (زائر)
UP 0 DOWN02:36 مساءً 2010/01/24
100
أظن أن قيادة المرأة للسيارة وحقوق المرأة هي ساحة للمعركة بين تيارين أصبحت ضحيته المرأة السعودية فكل تيار يدعي حماية المرأة ويعارض من أجل أن يهزم التيار الآخر على حسابها..
أتمنى أن يأتي يوم أرى بنت بلدي تقف بعزتها وكرامتها وتطالب بكل حق لها فلا يجرأ أحد على أن يهينها ولا تحتاج شفقة أو رحمة ذكر مواطن كان أو أجنبي ليأتي لها بحقها..
أختي معارضة قيادة السيارة ربما تكون ظروفك لا تجعلك تحتاجين للقيادة ولكن تأكدي أن هناك نساء يعانون.. قيادة السيارة ليست من المحرمات.. والله يحفظك ويرعاك
بندر البيضاني
UP 0 DOWN02:37 مساءً 2010/01/24
101
السلام عليكم.الرجاء من الجميع الكف عن هذا الموضوع والجدال فيه. لوسمح للنسا قيادة السيارة سوف توقف الحركه في الشوارع من كثافة السيارات لو يطلب مني اقتراح اقترح عدم قيادة الشاب إلى سن20 للتخفيف من الزحام وكتمال النضج العقلي وتحمل المسؤليه بد الطيش والتهور في قيادة السياره.تحياتي للجميع؟؟
ابو قطيم (زائر)
UP 0 DOWN02:43 مساءً 2010/01/24
102
الحمد لله على هذهالحكومه الرشيده والامن والاما ن والله قيادة المراة ضروريه وخاصه الزوجه الكبيره بلسن وعندها بنات صغار ومثلي كثير وتعبنا من الخوف من سيارات الاجره ولكم جزيل الشكر
قطرة مطر (زائر)
UP 0 DOWN02:46 مساءً 2010/01/24
103
أعتقد أن هذا الموضوع قد قيل فيه الكثير و ليس هناك أي مانع شرعي أو اجتماعي من قيادة المرأة للسيارة بل على العكس فأن ذلك سوف يخلص المجتمع من أعباء استقدام العمالة و مايتبع ذلك من مشاكل و سلبيات. و أرى أن نبدأ بأستقدام سائقات كما هو حاصل بالدول المجاورة.
ابوفراس10
UP 0 DOWN02:46 مساءً 2010/01/24
104
ياغيور اذابنشرت السياره اذا انتهى الوقود اذا وقفت عند الاشاره اذا كانت وسط الزحمه اذا تاهت الطريق اذاتألمت ماهي الحلول لابدمن الوقوع في المهالك كما وقع اولئك
ابوعلي العلي (زائر)
UP 0 DOWN02:57 مساءً 2010/01/24
105
بالفعل توقفوا عن حجر حرية الاخرين..
mashael (زائر)
UP 0 DOWN02:59 مساءً 2010/01/24
106
ياسبحان الله، اولا هل ما بقي من حقوق المرأة الا القيادة !! ثانيا : نحن الرجال ما نعرف نسوق على ها الزحمة وقلة الحياء من اصحاب السيارة التي تزحم الطريق وتعكس وتقف في وسط الطريق، او الفوضى العارمة في الشوراع. ناهيا عن الارقام القياسية في الحوداث والاعاقة والموت من القيادة. تريدون التخلص من زوجاتكم
فهد حسن (زائر)
UP 0 DOWN03:13 مساءً 2010/01/24
107
انا مع سواقة المرأه بس بضوابط..
ان يكون عمرها 30 وفوق
ومثل ماذكر احد القراء ان يكون هناك عقوبه صارمه لمن يعاكسهن او يتحرش بهن..
محمد عبدالله العتيبي
UP 0 DOWN03:14 مساءً 2010/01/24
108
لازال ينقصنا الكثير في حيتنا قبل التفكير بأى أمر علينا "تجهيز كل ماهو مفيد _1 قبل قيادة المرأة السيارة عليها أن تتعلم كيف تحمي نفسها ؟2تخصيص شرطه تعنى بتواجد المرأة في اى مكان،يكون هناك بدائل مثلاً شركة مسؤوله عن نقل المرأة،ويكون العاملين من رجال الأمن المتقعدين،والعسكرين وغيرهم ممن هم أهل لذالك
أنوار** (زائر)
UP 0 DOWN03:15 مساءً 2010/01/24
109
أعطوا المرأة أو القتاة حقها
إذا تقدم لخطبتهاأخبروها عن عمره وصفاته ومنصبه وثروته ومسكنه وشهاداته ومكانة عائلته وحرموهاحقها في التقصي عنه والتثبت من الرضا عن دينه وأمانته ونزاهته وخلقه وطباعه فلو كان مرشحاًلمنصب لتم التقصي عنه!
وعند الزواج تحرم من حقهافي مهرهاويطالب لها بقيادة السيارة ونزع الحجاب!.
أبو محمد الدمام (زائر)
UP 0 DOWN03:46 مساءً 2010/01/24
110
المنع ماهو الاتخلف من السلطه الدينيه، وارتياح من المستفيدين من دخل هؤلاء السائقين، المسأله بزنس استغلالي، يضيقون على الناس ومن ثم يقولون لهم ادفعو اذا تريدون سائق، وهذا في رأيي من اسباب عدم وجود مواصلات حديثه (صب وي) وباصات تغطي مدن المملكه للضغط على الناس للدفع لهم ليسمحو للمحتاج بأستقدام سائق
محمد ذياب - السعوديه (زائر)
UP 0 DOWN04:05 مساءً 2010/01/24
111
الله يجيب يوم نشوف بناتنا يسوقون ويصونون شرفهم عن كل سواق ملعون لوثوا السمعة وأخبارنا بحقد ينشرون ما ينفع الكلام مادام منا من لهم يحمون الخلوة محرمة بكل عرف وملة ودين وبعضنا يحلها لكل سواق خاص وليموزين الله يسرع بفربقاهم ويبين مقصد الدين أجبرنا عليهم والله إنا بالأمر محتارين
سعيد عبدالرحمن ابو عبدالله (زائر)
UP 0 DOWN04:16 مساءً 2010/01/24
112
أسوق أولا أسوق هذا السؤال الذي تطرحه المرأة السعودية
والجواب عند الرجل لأللألألألألألألألألأ
لماذا ؟ الجواب عادات وتقاليد
أين حقوق المرأه
ممنوع تسوق ممنوع تكون وكيل شرعي لذاتها ممنوع تروح السوق بمفردها وممنوع...
لكنً الجنة يابنات حواء في السعودية
المواطن اوعمر (زائر)
UP 0 DOWN04:25 مساءً 2010/01/24
113
ياناس هل نغالط أنفسنا؟ هل ترون أننا في درجة من الوعي تجعلنا نزج ب"القوارير" في هذا المعترك؟ هذه الساحات يالله تسلم فيها وأنت على دراية وتجابه من هم مثلك، فكيف ب"من ينشأ في الحلية وهو في الخصام غير مبين"؟ المرور حتى الآن لم يحكم قبضته على الطرقات بطريقة تجعلها آمنة، فهل نزيد الطين بلة؟ ليس هذا رفضًا لكن الأمر بحاجة إلى دراسة مستفيضة جدًاجدًاجدًا،مع أنه لدي صوت داخلي يقول أنه لن ينظم هذه الطرقات إلا النساء.
مسالم غيور محب
UP 0 DOWN04:36 مساءً 2010/01/24
114
من الصعب أن تتجادل مع من يفرض نفسه مشرعا ويفرض نسب مئوية توافق هواه ويحرم المراءة من حماية عفتها. هذا الموضوع لاشك يحكمه العادات والتقاليد والأعراف التي لا تمت في هذا الموضوع خاصة بصلة دينية. نساء المسلمين من أندنيسيا الى المغرب يعدون بالمليارات يقدن العربات بمختلف أنواعها ماعدا بنات بلدنا عجني.
سعيد عبدالرحمن ابو عبدالله (زائر)
UP 0 DOWN04:37 مساءً 2010/01/24
115
سيدي الكاتب، في هذا الوقت لا... لا :لماذا؟
1-المجتمع يغلب عليه الطابع القبلي و الديني المتشدد أو المحافظ وهذا مايجعلنا على كف عفريت تفجر التجاذبات الغير محموده بين شرائح المجتمع
2-بعض الدول أو المنظمات المتطرفه ضد السعودية تنتظر هذه الحرية المزعومه حتى تمرر الكثير من الأجنده والتي لم يفلحوا في تمريرها عبر (الطائفيه،والعرقية،والقبلية)
3-بعض النساء السعوديات(صغار السن)غير جاهزات لهذه المهام(قيادة السيارة) لاسباب حماسيه غير منضبطه!
4-الحكومه لها تجربتها في تعليم المراه/لذلك لاتحزن ياعابد!
سي أم أس
UP 0 DOWN05:16 مساءً 2010/01/24
116
يعارض بعض الرجال كل شي للمراه لانه يرى ان هذا يزيد من رجولته وصاحب شركه الليموزين يعارض لانه بيخسر بعدماتستغني عنه المراه والاخ لانه بيخسر فلوس اخته المسأله مصلحة باسم الدين مسكينة المرأه الله يحفظ ابو متعب واخوانه لنا وبعز حكومتنا.
عاشق الوطن (زائر)
UP 0 DOWN05:16 مساءً 2010/01/24
117
الف شكر للكاتب القدير الاستاذ / عابد
لماذا لاتقود المراه السياره داخل المدن.انظرو الى دول الخليج المراه تقود السياره وطبيعي جدا. تذهب الى عملها وتوصل ابنائها المدارس. خوذوا الموضوع من عدة جوانب..
ودمتم بخير
محمد البلال (زائر)
UP 0 DOWN05:59 مساءً 2010/01/24
118
انا باختصار أوايد سياقة المراءة
سليمان عطاالله النمران (زائر)
UP 0 DOWN06:24 مساءً 2010/01/24
119
اش هالتخلف متى تعطون حرية المرأة تقولون أن الاسلام اعطى كل حقوق المرأة هذه صح لكن السعودية ماعطت كل حقوق المرأة دولة التي حدث فيها بداية الاسلام ما عطت حرية مرأة بس هامة تقول هذه مو من عاداتنا مو من تقالدنا شفتوا كيف قالوا هذه مو من عادتنا ما قالوا هذه مو اسلامنا لان اسلام اعطى كل حقوق المرأة
حرية المرأة (زائر)
UP 0 DOWN07:03 مساءً 2010/01/24
120
انا لست من المؤيدين او المعا رضين لقيادة المراة للمركبه لكن يجب ان ينظر الجميع الى كل السلبيات والايجابيات من هذا القرار ومن تكون له ايجابيه اكثر يعمل به وفق شروط وضوابط بالبدايه يسمح للاجانبيات المقيمات التى تتطلب اعمالهن القياده ثم يعمم واقترح ان يعمل به باحد المدن الرئيسيه كمرحله اوليه تجريبيه
دستور (زائر)
UP 0 DOWN07:15 مساءً 2010/01/24
121
ليس هناك من حل إلا فرص سياسه الأمر الواقع وهي من الحلول التي تأتي بنتائج إيجابيه في أغلب الأحيان ,
أيتها المرأه إذا كنت تعرفين قياده السياره أفعلي ذلك !!فليس هناك نظام ينص على منعك من قيادة السياره تعارفنا على عدم قيادتها للسياره فلماذا لا نتعارف على قدرتها على القياده !!
البيردار (زائر)
UP 0 DOWN07:26 مساءً 2010/01/24
122
ياناس خافو الله في شبابنا صورتوهم وحوش وخليتوا المجتمع يخاف منهم شبابنا فيهم الف خير ونخوه اذا كان تسعة كويسين واحد طالح ليش هذي النظرة الدونية لهم بهذه النظرة عزلتوهم عن المجتمع في كل مكان اين يذهبون ؟ بهذه الطريقة تخلونهم ناس منبوذين ومالهم الا السفر وكره المجتمع حتى السياقة اعتبرتوهم وحوش.
عاشق الوطن (زائر)
UP 0 DOWN08:12 مساءً 2010/01/24
123
إن قرار سواقة المرأة للسيارة لن يصدره المجتمع كما يتداول الكثيرمن الناس!
بل هو قرار دولة...وللناس الإختيار!
فالمحتاجون الموافقون يمكنهم ذلك برخص قيادة وتشريع وتنظيم!
أما من لايريد فله ذلك مرحبا به وبرأيه على أهل بيته!
...
فلا يوجد عالم دين يعتد به أعلن تحريم ذلك!
ولايوجد أي من قادة بلدنا السياسيين من عارض ذلك!
...
ونحن في حيص بيص!!
رحم الله الملك فيصل حين أعتمد نشر تعليم البنات آنذاك!
محمد الحسين
UP 0 DOWN08:16 مساءً 2010/01/24
124
مسائك جميل عبودي» العقوبة الصارمة لمن يعاكسهن او يتحرش بهن» هي اخصائه بعد محاكمة ميدانية سريعة» وصدقني لن يخصى اكثر من 3» وبعدها من يرى سائقة على يمينه سينظر يسار والعكس صحيح» وان كان على يمينه ويسارة سائقات» سيطفئ السيارة ويغلق عينه وينتظر ذهبهن» ياعمي هذا راس المال الحقيقي» اجل كيف نقول" نحن هنا"«
»»» عبدالله ««« (زائر)
UP 0 DOWN08:16 مساءً 2010/01/24
125
ياعابد
اول شي خلي التعليم يتصلح
وخلي المرور يتصلح
واذا تصلح المجتمع وتصلح المرور
ساعتها خلي الحريم يسوقون
عبدالعزيز علي أحمد
UP 0 DOWN08:20 مساءً 2010/01/24
126
ياخوي إذا كنا بنسوق السيارة هي قريبة مني أركبها وأسوق ماراح أحد يمنعني.. كيفي.. ما أنتظر سماح منك أو من غيرك.. أو شفقة..
الكتاب إذا ما لقيوا مواضيع يكتبوا عنها.. حووول على المرأة..
وبعدين إحنا نبغى طيارات علشان ما أحد يتحرش فينا..
السيارات لكم.. ما نبغى نسبب لكم زحمة ههه
حلوة ومغرورة.. ! (زائر)
UP 0 DOWN09:00 مساءً 2010/01/24
127
اايد قياده المرءه اايد عمل المرءه في المحلات التجاريه اايد التخلص من السائق الاجنبيى وبشده - يا اخوان استخدموا عقولكم المرءه تجوب الشوارع باليموزين او السائق الخاص وندعى بان خروج المرئه فتنه والله العظيم ان الفتنه في السائق الاجنبي وفي الباعه الاجانب
ابوسعود (زائر)
UP 0 DOWN09:07 مساءً 2010/01/24
128
الجوال والانترنت والسائق وقصور الافراح والمشاغل والاسواق النسائية المغلقه اكبر واعظم ضررا على المرأة من قيادة السيارة لماذا لان عن طريقها تتصرف المرأة او يغرر بها بدون رقابة من الرجال ولايمكن معرفة ما في الداخل ولا تخضع لاي رقابة ومن يعارض ذلك تجده يرمى زوجته لتلد ويتعورها عشرات الاطباء وعنده عادي
الوطني (زائر)
UP 0 DOWN09:08 مساءً 2010/01/24
129
لوسمح بالقياده تخلصنا من مئات الالاف من السائقين الاجانب لوسمح بعمل المرءه في المحلات التجاريه لتخلصنا ايضا من ملايين العماله الاجنبيه ووفرنا الاف الوظائف هذا من ناحيه اقتصاديه من الناحيه الدينه لايوجد شى يحرم السواقه بل بلعكس تخلصنا من الخلوه الغير شرعيه مع السائقين
ابوسعود (زائر)
UP 0 DOWN09:22 مساءً 2010/01/24
130
حنا عطينا المرأة حقها كاملا ولله الحمد , ولكن بعض الرجاجيل ماخذت منهم المرأة لا حق ولا باطل.
* أبو رياض الكعبي * (زائر)
UP 0 DOWN09:42 مساءً 2010/01/24
131
جبت السواق ودربتة على السواقة وهو مايعرف حتى يفتح الباب وصدم بالسيارة وبهذلنا 3 شهور ويوم عرف انبسطت وارتحت نوعا ما لكن الفرحةماتمت صحيت الصبح لقيت ضافن قشة وهجة ورحت اليوم ابى بدل قال لازم بعد 3 شهور وجبت سواق يوديهم ب 1600 بالشهر بنتين و ولد وكلهم بالابتدائى يالله انك لاتخسرنا
ابو احمد (زائر)
UP 0 DOWN10:28 مساءً 2010/01/24
132
ذات صباح كنت اسمع المذياع بالسيارة وبالتحديد برنامج بك اصبحنا ثم جاء تقرير عن الحوادث الواقعة من الساعة السادسة والربع تقريبا الى الساعة السابعة تقريبا في مدينة الرياض فقط فكانت النتيجة والاحصائية مهولة لقد كان عدد الحوادث تفوق الثمانين حادثا هذا والمرأة لم تسق فكيف لوساقت اضرب العدد في 4
القديمي1386
UP 0 DOWN10:50 مساءً 2010/01/24
133
تحية طيبة للكاتب القدير وانا احد المواظبين على قراءة مقالاتك المميزة ومن اشد المعجبين بطرحك الجريء الا اني استغرب ان يتم معالجة الخطأ بخطأ قد يكون اكبر منه فقبل السماح بقيادة المرأة للسيارة يجب وضع الية ونظام لتجنب ماقد يحيط بالمرأة من مخاطر
ناقد بصير (زائر)
UP 0 DOWN10:50 مساءً 2010/01/24
134
قبيل الحرب الكونية الاولى كان الجدل في الحجاز يدور في مدى انتفاع الاقتصاد الوطني من السيارة، و كان الراي أن وجودها سيقضي على دور الجمل والجمالة في المواصلات العامة وفي ذلك ضرر يتعدى المجتمع الى الفرد. قرر الاشراف وقتها وبفتوى عدم جواز تملك السيارة. لكن الواقع مالبث ان فرض نفسه.
سي عبيد (زائر)
UP 0 DOWN11:02 مساءً 2010/01/24
135
الضرب على وتر واحد وهو اكبر مشكلة عندنا
د. عبد الرحمن التميمي (زائر)
UP 0 DOWN11:02 مساءً 2010/01/24
136
لا يوجد ما يمنع قيادة المراءة للسيارة وهي التي كانت ولعهد قريب تركب البعير والفرس والحمار وفي عهد الاسلام الاول كانت المراءة تركب هذه الوسيلة للتنقل والحركة وحمل الامتعة فلماذا نحرمها بعد تطورت وسائل النقل ؟ الاسلام لا يمنع قضاء حوائج المراءة بنفسها فلماذا نذهب بعيدا فلنتادب بالاسلام ونحمي اعراضنا
salahbaha (زائر)
UP 0 DOWN11:08 مساءً 2010/01/24
137
يجب على الشخص أن ينظر للموضوع من جميع الزوايا، وأيهم يحمل أقل الضررين فيقوم باختياره، وأنا في نظري قيادة المرأة للسيارة في هذا الزمن وفي انتشار الفتن سيجلب لها مالا يخطر ببالها والعاقل يفهم!!!
ابوخالد (زائر)
UP 0 DOWN12:30 صباحاً 2010/01/25
138
صح لسانك يا عابد
اسمحولنا نسوق وحددوا سن مناسبة
مثل فوق 30 سنة
وريحونا من الحاجة للموزين والسواق وترى المرة الي تبغى تغلط
تغلط لو حطوها بزنزانة
ما يرد المرة الا شرفها
ليش سمحتوا للمرة تشتغل شغالة ببيوت الناس الي مليانه رجال
وخايفين عليها من السواقة
تناقض غريب
مميزة
UP 0 DOWN04:46 صباحاً 2010/01/25