بحكم عملي في تحرير هذه الزاوية تصلني تقارير رسمية من وزارات وهيئات كثيرة تشرح إنجازاتها.. ولأنني لا اقتنع بغير لغة الأرقام والنسب المئوية لا يثير معظمها اهتمامي (ولا أعتقد أنها تثير اهتمام أي مواطن كونها لا تلمس همومه بشكل مباشر) وأكتشف بسرعة أنها مجرد ألبوم صور فاخر وتراكيب بلاغية جوفاء ..
غير أنه وصلني مؤخرا تقرير يتعلق بطفرة التعليم العالي والقفزة الملحوظة في أعداد الجامعات والطلاب والمبتعثين (أرسله مشكورا الدكتور محمد الحيزان المستشار والمشرف على العلاقات العامة في وزارة التعليم العالي) .. ومالفت انتباهي أنه كتب بلغة المقارنة والأرقام والنسب المئوية دون الحاجة لصور مكلفة ربما لأننا سبق ورأيناه مصورا ومتجسدا على أرض الواقع !!
... فرغم أنني كتبت قبل سبع سنوات مقالا انتقدت فيه وزارة التعليم العالي (بعنوان جامعة لله يامحسنون) ولكن الحقيقة هي أنه شتان بين الزمنين .. شتان بين وقت كنا نملك فيه ثماني جامعات تتذيل التصنيف العالمي وبين 32 جامعة حالية حققت قفزات نوعية .. بين وقت لم يكن فيه طلاب الثانوي يحظون بمقاعد جامعية ، وبين وقت أصبح فيه القبول مضمونا والابتعاث متاحا لمعظم الطلاب!!
وفي حين لا يلمس المواطن أثرا لمعظم الوزارات الخدمية في حياته اليومية يرى في الرياض مشاريع تعليمية عديدة (ناهيك عن غابة الرافعات العاملة في جامعة الأميرة نورة التي تخضع لإشراف وزارة المالية) .. أما في الجوف وجازان والباحة والدمام وتبوك وحائل ونجران فيرى (بأم عينه) وتيرة بناء لا تتوقف في مدن جامعية جديدة ومتكاملة !
... أما من حيث الأرقام فيكفي الإشارة إلى:
ارتفاع عدد الجامعات من 8 الى 24 (و32 في حال احتساب الكليات الأهلية والجامعات المستقلة)!
وارتفاع عدد المحافظات التي يغطيها التعليم العالي من 17 محافظة الى 82 محافظة هذه الأيام.
وارتفاع عدد المبتعثين من 3 آلاف إلى 70 ألفا ضمن برامج خادم الحرمين للابتعاث الخارجي.
وبعد أن كنا من أقل دول العالم قبولا في الدراسة الجامعية ارتفعنا إلى مقدمتها بقبول 91% من خريجي الثانوية (مقارنة ب86% في أمريكا و89% في اليابان)!!
أضف لهذا افتتاح جامعة الملك عبدالله كأول جامعة بحثية في المنطقة لا تقبل غير النخبة من الطلاب والمتخصصين من مختلف الجنسيات!!
... وهذه كلها مجرد أمثلة لأرقام ومقارنات لا يمكن سردها كاملة (ولكن يمكن مراجعتها في موقع الوزارة الإلكتروني) ..
أما من حيث "النوعية" فجميعنا يتذكر كيف استدعى مجلس الشورى وزير التعليم العالي عام 2006 لمناقشته بخصوص حصول الجامعات السعودية على مراتب متدنية في التصنيف العالمي، غير أن الأمر لم يتطلب سوى ثلاث سنوات كي يشيد نفس المجلس بدخول جامعتين سعوديتين (الملك سعود والملك فهد للبترول) الى قائمة أفضل الجامعات العالمية واحتلالهما المرتبتين الأولى والثانية عربيا...
أضف لهذا نجحت جامعة الملك سعود في دخول قائمة "شنغهاي" أدق تقييم عالمي للجامعات، واحتلال جامعة البترول المركز 226 هندسيا في تصنيف (تايمز كيو) البريطاني، في حين حصلت جامعة الملك عبدالعزيز على الاعتماد الدولي لبرامجها الهندسية والتقنية من منظمة ABET للبرامج القياسية المعترف بها عالميا .. أما جامعة الملك عبدالله فهي كما تقدم أول جامعة بحثية في المنطقة تشرف عليها أرامكو وتهتم بوضع حلول تطبيقية وعملية للعقبات البيئية والصناعية والاقتصادية التي تواجهها البلاد.. أما برامج الابتعاث للخارج فهي غير تجاوزها السبعين ألف طالب ارتبطت منذ البداية بالجامعات القوية وركزت على التخصصات التطبيقية (حسب الشرو ط والقوائم التي رأيتها في الموقع) !
..... كل هذا يثبت عزم وزارة التعليم العالي على خلق مجتمع أكاديمي مسؤول ومتفوق من حيث الكم والنوع .. ومانراه اليوم ودون الحاجة لتقارير مصورة هو واقع جميل وسباق مع الزمن يشكر عليه راعي النهضة الشاملة (خادم الحرمين الشريفين) ومعالي الوزير الدكتور خالد العنقري ونائبه الدكتور علي العطية مهندس المشاريع الجامعية التي نراها هذه الأيام!!
...وبيني وبينكم قد يكون أهم إنجازات الوزارة هو وضع بقية الوزارات الخدمية في وضع تنافسي محرج!!
سجل معنا بالضغط هنا
1
شكرا لك
وياليت كل شئ بالأرقام مو بالصور المصطنعة
سليمان الماجد (زائر)
UP 0 DOWN02:59 صباحاً 2010/01/12
2
شكرا استاذ فهد
في الحقيقه ما اشاهده الان من نهضه تعليميه بالبلد تمنيت لو ان عمري الان عشرين سنه لاكمل تعليمي.
bader (زائر)
UP 0 DOWN03:14 صباحاً 2010/01/12
3
صباح الخير
بصراحه إنجازات تحسد عليها الوزاره بس
فيه أنظمه مطبقينها ولا يعرفون لها مصير مثل طالبات التحضيريه بجامعة الملك سعود
يعني كل وحده دخلت القسم اللي إختارته بس معليش ماتعرف مصيرها ولا تعرف الخطه اللي راح تمشي عليها وكل يوم طالع قرار جديد بهالخصوص ويكمن أرجع هالشي لكوننا أول دفعه من السنه التحضيريه...!
ع العموم التحضيريه لها فوائد بس لو يهتمون فيها شوي ويرتبون الخطط اللي راح يمشون عليها الطلاب وتكون واضحه لكل طالب
وشاكره للوزاره جهودها ونعتبرهالانجازات فقزه حضاريه للمملكه!
دمت بود..
miss maria
UP 0 DOWN03:16 صباحاً 2010/01/12
4
موضوع جدا مميز الله يعطيك العافيه يبوحسام فعلا الواحد مننا يشعر بالفخر وهو يشوف التتطور الحاصل الحين ماقول الى الله يعز حكومة ابو متعب اللي حققلنا هذا ودمتم بود
قارئ الاحزان (زائر)
UP 0 DOWN03:22 صباحاً 2010/01/12
5
والوزارات الباقيه سبقها الزمن بكثيييرجدا
اشكرك استاذي على طرحك المميز
الام انثى (زائر)
UP 0 DOWN03:24 صباحاً 2010/01/12
6
استاذي الفاضل
اعجبني اسلوبك السياسي ( الجديد).. الى الامام استاذ عامر..
وفعلاً جملتك الاخيرة ستحرج اناساً لايحتملون كثرة الضغط وخاصة بهذه الايام..
دمت مبدعاً
الحقيقة الغائبة
UP 0 DOWN03:27 صباحاً 2010/01/12
7
يا استاذ فهد لا يغرك زيادة عدد الجامعات فا اغلبها كليات فصلت او استقلت
عن جامعاتها و اصبحت في يوم وليلة و بقدرة قادر جامعة جديدة
و ايضأ هل تعلم ان بعض هذة الجامعات لا يصل مستوى مدرسة و عبارة
عن فيلا مستأجرة و يقال انها جامعة..
ناصر (زائر)
UP 0 DOWN03:34 صباحاً 2010/01/12
8
ماشاء الله تبارك الله
لا اله الا الله محمد رسول الله
فعلاً احساس يجعلك تشعر بالفخر.. والى الامام ياخادم الحرمين
محمد بن صالح الصانع (زائر)
UP 0 DOWN03:41 صباحاً 2010/01/12
9
أقتباس:
(وبعد أن كنا من أقل دول العالم قبولا في الدراسة الجامعية ارتفعنا إلى مقدمتها بقبول 91% من خريجي الثانوية (مقارنة ب86% في أمريكا و89% في اليابان)!!
وش الفايدة من كثرة عدد المقبولين وبالأخير مايتوظف إلا حوالي 20%من المتخرجين ويمكن أقل بعد!!
بنتك يالزعيم (زائر)
UP 0 DOWN03:44 صباحاً 2010/01/12
10
ليت بعد التعب والتعليم وخسارت الدولة اموال طائله توظيف !!
حاميها
UP 0 DOWN04:03 صباحاً 2010/01/12
11
لماذا لم تتطرق لذكر جامعى الإمام محمد بن سعود مع انها خذت الترتيب الثالث بالسعودية؟
اتق الله فيما تنشر وحنا اصلا مو بحاجة تصنيفاتهم
طالبة علم (زائر)
UP 0 DOWN04:08 صباحاً 2010/01/12
12
شي طيب والله الحمدلله والمنة على هذا التقدم..
صباحك عسل ياأبا حُسااام
لوس أنجلوس
UP 0 DOWN04:14 صباحاً 2010/01/12
13
لله درك استاذ فهد
وفقك الله فيما يحبه الله ويرضاه
ابو ياسر (زائر)
UP 0 DOWN04:49 صباحاً 2010/01/12
14
اشكرك كاتبي العزيز على طرحك الرائع كالعاده واسلوبك الشيق في سرد المعلومات
صحيح ان جامعاتنا في ازدياد والاهتمام فيها يزداد بشكل اكبر
لكن للاسف مخرجات الجامعه سيئة جدا
كذلك ان جامعاتنا ركزت على تحسين المظهر الخارجي لها دون الاهتمام بالجوهر
فلم تطلع على ما يحصل مثلا داخل جامعة الملك سعود (( الاولى عربيا )) لوجدت العجب العجاب
ابو طلال الأول
UP 0 DOWN04:50 صباحاً 2010/01/12
15
لا تتفائل كثير اخوي فهد.. لان مدينة ناشفل بولاية تينسي الامريكية لحالها فيها 8 جامعات..اقل جامعه فيها عمرها 70 سنه.. وتخيل معي.. مدينة وحده بس وبمريكا هناك 50 ولاية.. وعليك الحسبة وكم مدينة وكم جامعة متفوقة وحنى فرحانين بالمملكه كله فيها 30 جامعة.. وماصحصحت العالم الا بعد ماتذيلنا الترتيب.. وفكر بالناس الي قبل كم سنه مادخلت الجامعات ولا التخصصات الي يبغونها.. ولا حصلو على فرصة زي الي بيتخرجون من الثنوي الحين للدراسة! الله يعين بس..
Mshari.bin.Mariam
UP 0 DOWN04:52 صباحاً 2010/01/12
16
وبين وقت أصبح فيه القبول مضمونا والابتعاث متاحا لمعظم الطلاب!!
اقول تتوسط لي يااستاذ
حالم (زائر)
UP 0 DOWN05:08 صباحاً 2010/01/12
17
ياالله عقبال ماتتنحنح باقي الوزارت
najool (زائر)
UP 0 DOWN05:08 صباحاً 2010/01/12
18
حقيقة أنا أرى هذه كارثة
فالمستقبل ينبئ بعاطل مع شهادة الدكتوراة
فخلال سنتين قادمتين ستصبح البكالوريوس كالابتدائية والماجستير كم تخرج من الثانوي !!
بمعنى أنه سيكثر عدد المتسربين من الابتدائي نظرا لكثرة عدد العاطلين من حملة البكالوريوس.
أنا السعودي
UP 0 DOWN05:19 صباحاً 2010/01/12
19
(( وبعد أن كنا من أقل دول العالم قبولا في الدراسة الجامعية ارتفعنا إلى مقدمتها بقبول 91% من خريجي الثانوية ))
هذا الكلام غير صحيح
و انا متأكد اننا لم نصل نسبة 40% بعد الأبتعاث و تطوير جامعات جديدة
و اخر دراسة رسمية غير معلنة قدرت نسبة القبول 32% فقط وهذا بعد
الأبتعاث و الجامعات الجديدة
ابو احمد (زائر)
UP 0 DOWN05:23 صباحاً 2010/01/12
20
مقال يشرح الصدر,
لا عدمناك أبو حسام
محمد (زائر)
UP 0 DOWN05:28 صباحاً 2010/01/12
21
عذراً.. لم اقتنع بكلامك
لا زالت جامعاتنا تحتل مراتب متدنية في التصانيف العالمية،
وخير مثال جامعة الملك سعود كانت قبل 12 سنة الماضية تحتل مراكز متقدمة
والآن في ديل القائمة
صمت البوح
UP 0 DOWN05:40 صباحاً 2010/01/12
22
مآعليش فهد يآلبى آ قلبك مآفهمت شي وربي
بس مآلومك اللوم علي اللي رآز خشتي وعيوني طآيحة ف الارض
تسلم يمنآك الغالي..~
محمد ال خليفه (زائر)
UP 0 DOWN05:44 صباحاً 2010/01/12
23
بسم الله الرحمن الرحيم
العبرة بالنتيجة واثرها على المجتمع واثر الابتعاث في تطوير مقدرات الوطن
عبدالله السهيل (زائر)
UP 0 DOWN06:31 صباحاً 2010/01/12
24
تظل المخرجات و طرقة التعليم تحتاج لسنوات ضوئيه لتعديلها
ربك المستعان (زائر)
UP 0 DOWN06:42 صباحاً 2010/01/12
25
مشكورة جدا
لكن اخوي ابوحسام ماتشوف ان هالزمن ماعاد تنفع فيه الصوروالالبومات فاتجه الناس للارقام.!
ياليت تشوف ال32 جامعه هذي وش هي؟ تراها فلل مستاجره شف جامعة الجوف وتبوك
لكن نقول انها من السباقين لطريقة لغة الارقام وستلحقها الاسكان بعد شقق التمليك
أرجو الحياد ونشر تعليقي
والي يفهم يفهم الله يعين
عبدالمعين (زائر)
UP 0 DOWN07:05 صباحاً 2010/01/12
26
فهد كيف حالك ؟
هاه الولد جاته البعثه؟؟؟
الله يصلحك لا تمتدح احد ركز على السلبيات لأن انت وامثالك تخليهم يتنافسون
رجاء لا تكون كاتب للمدح
اقبل مداعبتي اللاذعه
عبدالله (زائر)
UP 0 DOWN07:06 صباحاً 2010/01/12
27
شيء جميل أن نشاهد مثل هذه الأعداد لدينا ولكن الذي أخشاه هو (المشهد الصوري ) والأرقام العبثيه حيث يكون العدد غثاء كغثاء السيل.
لم يعد للمواطن ثقه فيما يطرح من ارقام ويقدم من تقارير بينما هو يعيش المعاناه في واقع الحياه.
البيردار (زائر)
UP 0 DOWN07:11 صباحاً 2010/01/12
28
أستاذ فهد
مع احترامي الشديد لابداعك المنقطع النظير، اختلف معك. قياس أداء الوزارة لا يحدده فقط عدد المراكز العلمية الموجودة من جامعات وغيره وإنما ما تنتجه هذه المراكز من أبحاث. حتى لو افترضنا أن نوعية التعليم عالية، ما دمنا لا ننتج فنحن لا نؤثر.
طلال (زائر)
UP 0 DOWN07:11 صباحاً 2010/01/12
29
نعم هذا الكلام الصحيح
(وبيني وبينكم قد يكون أهم إنجازات الوزارة هو وضع بقية الوزارات الخدمية في وضع تنافسي محرج!!)
نريد من وزارة التربية والتعليم ووزارة الصحة ووزارة الداخلية ان يحذوا حذو وزارة التعليم العالي في تقديم خدمات راقية للمواطن
احمد (زائر)
UP 0 DOWN07:23 صباحاً 2010/01/12
30
في وضع تنافسي محرج !!!
جميعهم.. إلى الوراء سر.. لاتلمعهم يابوعامر..!
الأسمري (زائر)
UP 0 DOWN07:23 صباحاً 2010/01/12
31
يعطيك العافيه ابو حسام
بس ما تلاحظ ان عدد جامعاتنا الان مقارب لعدد الجامعات بولايه واحده
يعني لازلنا متاخرين ونطمح للافضل
حلم الهلال العالمية
UP 0 DOWN07:36 صباحاً 2010/01/12
32
يعني تبينا نشكرهم هذا واجبهم.. ياخذون عليه فلوس.. ريال يدق خشم ريال.. والشغل يمشي. ولكن.. افضل من بتوع سيول جده!!
الي مليارات بالبيارات
اويلاااه لو اني وزير بس اويلاااه وش بسوي آآه بس آآآه لكن مقيوله (الله مقيد وحوش) حضكم يكسر الحجر
بندر الشملاني (زائر)
UP 0 DOWN07:39 صباحاً 2010/01/12
33
مشكور اخوي على هذه المعلومات
ابو ابراهيم
UP 0 DOWN07:40 صباحاً 2010/01/12
34
شكرا لك وأرجو منك ذكر بعض سلبيات الجامعات في مقالاتك القادمة
الشهري (زائر)
UP 0 DOWN07:42 صباحاً 2010/01/12
35
الحمد لله
ولكن مادامت تضم بلادنا اكثر من 6 ملايين عامل وافد
فالمخرج حتى الان خارج التغطية
صحيح نحصد زرع اليوم بعد 4 سنوات
ولكن يجب التخطيط من الان للمستقبل القادم بدون عمالة وافدة
د.الجوهرة
UP 0 DOWN07:44 صباحاً 2010/01/12
36
الله كريم
فوفو ديمو
UP 0 DOWN07:47 صباحاً 2010/01/12
37
مقال تطبيلي
حسين (زائر)
UP 0 DOWN07:56 صباحاً 2010/01/12
38
ما نحتاجه هو نموذج آخر مثل جامعة الملك عبد الله لأن واحده لا تكفي..
كما نحتاج إلى انشاء المراكز البحثية وددعم العلماء..
تحياتي ,,,
إبراهيم
UP 0 DOWN07:59 صباحاً 2010/01/12
39
(أضف لهذا افتتاح جامعة الملك عبدالله كأول جامعة بحثية في المنطقة لا تقبل غير النخبة من الطلاب والمتخصصين من مختلف الجنسيات!! )
وزد عليها أن جامعة الملك سعود أول جامعة في الخليج والعربي من 50 سنة...
الحمدلله تستاهل مملكتنا وشعبها...
بس الله يستر يطلع لنا ناس يقلدوننا ويضحكون على شعبهم أنهم أول من سواها... مايدرون أنهم يقلدوننا بكل شئ...
والله دنيا
UP 0 DOWN08:00 صباحاً 2010/01/12
40
يا ليتك يا بوحسام تعطينا المفتاح السحري لهذا التغيير الكبير في الوزارة
مع العلم بأن الوزير لم يتغير من عدة سنوات
فما الذي حصل ؟؟!!
albadrani2010
UP 0 DOWN08:00 صباحاً 2010/01/12
41
معلش يا أبو عامر، شكل عندك أحد تبحث له عن بعثة أو قبول في جامعة جنب بيتهم.
ما فيها شي، الدنيا مصالح... شوف لي شي لبنتي الله لا يهينك :)
محمد فخرالدين الهاجري
UP 0 DOWN08:05 صباحاً 2010/01/12
42
هذي والله نعمه ولله الحمد استاذ فهد وين حنا وين السابق اللي كان أول سباق ماراثون لدخول الجامعات...
انسان واقعي (زائر)
UP 0 DOWN08:18 صباحاً 2010/01/12
43
جامعة الملك عبدالله اتوقع تكون لنا مثل هارفرد في امريكا
يتخرج منها النخبة اللي يقدرون يديرون البلد بدل التعيينات العشوائية لناس ما عندهم ربع الامكانيات المطلوب و بالتالي اتوقع وجودها بيكون له تأثير في البلد اكبر من اي ش أخر بشرط ان تستمر بنفس النهج و الفكرة و ان تركز على الطلاب السعوديين و على تجنيس الطلاب المميزين من مختلف الدول
وان يكون القبول و الجامعة ككل بعيدين كل البعد عن الواسطة
محمد يلعب كورة
UP 0 DOWN08:20 صباحاً 2010/01/12
44
محزن ان نعتبر إعادة تسمية فروع الجامعات في المناطق من فروع جامعه الى جامعة كذا و كذا أنجاز. الا يزال الطالب يحمل ملفه العلاقي الأخضر و يلف على الجامعات ليحصل على قبول أي قبول. جامعة البترول كانت تقبل عام 1983 حوالى الف طالب ولازالت الى اليوم تراوح بنفس العدد. لم يتم توسعة الجامعه و زيادة إستيعابها للتواكب مع الزياده الطبيعيه للسكان. محزن ان نجد من يطبل و الوضع يتطلب صراحه اكثر و نقد بناء اكثر. إما الصراحه وإلا فنستحق مانحن فيه. الكلمه امانه و سوف تسئلون عما تقولون.
abdullahalserhani
UP 0 DOWN08:22 صباحاً 2010/01/12
45
اخي متخرج من الثانوية وانهى اختبار القدرات ليكون معدله النهائي 89% ولم يجد لا قبول بالجامعات ولا الابتعاث بحكم الواسطة ليتك يا استاذ فهد تتكلم عن الواقع لا مجرد ارقام تصلك من مسؤول العلاقات العامة
فكلنا نعرف أن هذا المنصب مهمته تلميع صورة المكان الذي ينتمي له.
خالد (زائر)
UP 0 DOWN08:26 صباحاً 2010/01/12
46
اكتب يا اخ فهد في جوجل في قسم البحث عن الصور (جامعة الجوف) و بعد ان تشاهد الجامعة اكتب لنا موضوع جديد.. و الله يوفقك.
ابو احمد (زائر)
UP 0 DOWN08:32 صباحاً 2010/01/12
47
الاخ ابو حسام
لا تصدق تلك الارقام...الا في حالة مطابقة تلك الارقام بحقيقة الواقع
هناك العديد والعديد من الطلبة في قائمة الاحتضار التعليمي لم يقبلوا بعد
.
.
.
هنا
إن دبليو المطيري
UP 0 DOWN08:33 صباحاً 2010/01/12
48
الكيف وليس الكم !
مطلق المشيبين (زائر)
UP 0 DOWN08:41 صباحاً 2010/01/12
49
الأخوة القراء المعقبين معاهم حق ما فائدة الكم مع ندرة الكيف وأحياناً أنعدامه خذ عندك مثال جامعة طيبة بالمدينة المنورة (أتمنى أن تسنح لك الفرصة لزياراتها) لا تزال صحراء خامدة ومبانيها تخلوا من أقل الاحتياجات الضرورية كراسي خشب في مباني متصدعه والله العالم في باقي الجامعات.
ثم أن الواسطات تنخر في عدد المقبولين بشكل كبير رغم وجود الجامعات الأهلية لكن حسبي الله ونعم الوكيل
فيصل أبو سعود
UP 0 DOWN08:45 صباحاً 2010/01/12
50
ايش الفايدة من كثرت الجامعات اذا كانت تخرج دفعات كبيره من الخرجين العاطلين عن العمل غير القادرين على خدمة انفسهم و مجتمعهم.. ياليت يكون في تخطيط جيد بحيث تتعادل اعداد الخرجين مع متطلبات سوق العمل.
اما لبالنسبة للتعليم العالي صار يعتمد على الفيتامينات مو على الكفاءة و صارت اختبارات الدراسات العليا الخاصة بالماستر و الدكتوراه تعجيزية رغم وجود نظام التعليم الموازي..
بنت النووور
UP 0 DOWN09:00 صباحاً 2010/01/12
51
حمسني لرجوع الى الدراسه هاذا التطورالعلمي السريع
وكثرة الجامعات وشغفي للابتعاث للخارج.
اطلب من لله ان يجمعني بكم في هاذه الزاويه بعداكمالي
لدراسه استاذانا العزيز.
ولربما انتقد طرحك ههه!!!
حمود ال مصيبيح (زائر)
UP 0 DOWN09:09 صباحاً 2010/01/12
52
تفائلوا بالخير تجدوه!
شكرا لمن قرر وامر ووجه بذلك
وشكرا لمن نفذ واحسن التنفيذ
وشكرا لمن انتقد آنذاك ليلفت الانتباه لتلك المشكلة
...
وشكرا لمن اشاد ليرينا وجه الحياة الباسم!!
فلدينا (فعلا) مايستحق الاشادة ليكون محفزا للاخرين على العطاء
...
بوادر العطاء من المبتعثين أقبلت
سيكون لهم دور رائع في التطوير بكل تأكيد ان شاء الله
وكابوس القبول في الجامعةمحليا دخل التاريخ بهمة الرجال بعد توفيق الله!
...
شكرا مرة اخرى لك يافهد!
محمد الحسين
UP 0 DOWN09:11 صباحاً 2010/01/12
53
عل أكثر التعليقات ايلاما هو ما ذكره المعلقون من تزايد العاطلين ! فهل إنشاء الجامعات وتطويرها لايبنى على قاعدة حاجة السوق , وما سنحصده هو كما قال أحد المعلقين عاطين من حملة الدكتوراه.
أم محمد (زائر)
UP 0 DOWN09:12 صباحاً 2010/01/12
54
بالفعل اللي نشوفه ان وزارة التعليم العالي هي الوزارة الوحيده الماشيه صح
الله يعطيك العافيه استاذ فهد
الكايد (زائر)
UP 0 DOWN09:15 صباحاً 2010/01/12
55
هذه الجامعات هي عدد دون مضمون منهجي وبتكاليف خيالية ياليتك تطرقت لها او حصلت على احصائيات لها من صاحبك ولو ان مناهجها مميزة وتؤدي الى نتيجة كما تامل منها حكومة خادم الحرمين لما احتجنا للبعثات التي تفوق تكاليفها كل التصورات! توخي الحقيقة مطلوب والاشادة يجب ان تكون دقيقة ومنطقية!!
حديجان (زائر)
UP 0 DOWN09:25 صباحاً 2010/01/12
56
هذه الجامعات هي عدد دون مضمون منهجي وبتكاليف خيالية ياليتك تطرقت لها او حصلت على احصائيات لها من صاحبك ولو ان مناهجها مميزة وتؤدي الى نتيجة كما تامل منها حكومة خادم الحرمين لما احتجنا للبعثات التي تفوق تكاليفها كل التصورات! توخي الحقيقة مطلوب والاشادة يجب ان تكون دقيقة ومنطقية!!
حديجان (زائر)
UP 0 DOWN09:26 صباحاً 2010/01/12
57
اول مره مااتفق معك استاذ الاحمدي ع مقالك,,
تعودنا منك الصراحه بمقالاتك..
بس ك جامعات ’’ استاذي نحن من فشل الى افشل والحمد لله
زرها ميدانيا وانت تعرف اي جامعات حكيت عنها ومع السلامه
ندىالمبارك
UP 0 DOWN09:37 صباحاً 2010/01/12
58
تحياتي إلى الدون كيشوت دلامنشا الأحمدي
سروال ابن المقطع (زائر)
UP 0 DOWN09:45 صباحاً 2010/01/12
59
أ. فهد , المتقاعدون تحت مظلة التأمينات يناشدون ضميركم لتبني قضيتهم
حيث لم تشملنا الزيادات المتلاحقة التي امر بها الملك لمواجهة غلاء المعيشة
والتأمينات تتجاهل ولا تعير اهتماما وكأننا لسنا مواطنون ونعيش في نفس
الوطن ولنا نفس الحقوق وعلينا نفس الواجبات , نناشد ضميركم
لايصال صوتنا الى ولاة الامر
متفاعل (زائر)
UP 0 DOWN09:56 صباحاً 2010/01/12
60
مرحبا
قد قرأت للكاتب نفس الموضوع تقريباً !
عموماً.. جميل ما تم ذكره ولكن الاهم من ذلك أن يكون مخرجات هذا التعليم على مستوى الطموح..وخصوصاً فيما يتعلق بالطب.
تحياتي
عبدالرحمن بن محمد (زائر)
UP 0 DOWN10:00 صباحاً 2010/01/12
61
بعض الكلام عيب يقال مثل ان نسبة القبول 91%
الم تسمع عن شي اسمة اختبار القياس و القدرات قبل القبول في الجامعات ؟؟
ارجوك حاول ان تعرف شروط هذا الأختبار و نسبة النجاح فيه حتى تعرف
ان مقالك هذا اليوم و صمة عار في تاريخك الصحفي يا ابو حسام.
ابن الوطن (زائر)
UP 0 DOWN10:03 صباحاً 2010/01/12
62
أستاذ فهد.. أنا متاابعه جيده لمقالاتك..
لكن هنا أنا أختلف معاااك في نقطتين...
" وبين وقت أصبح فيه القبول مضمونا والابتعاث متاحا لمعظم الطلاب!! "
ذكرت أنه مضموناً ومتاحاً,,لكن متى يكون القبول مضموناً والأبتعاث متاح.. لما يكوون معااك فيتامين واو..
لو ربي يفك من هالفيتامين كااان الدنيا بخير..
"وارتفاع عدد المبتعثين من 3 آلاف إلى 70 ألفا ضمن برامج خادم الحرمين للابتعاث الخارجي. "
شو فائدة أرتفاع الأعداد.. طالما أن الكثير منهم بيرجعو خالين الوفاض..!!
Smile forever
UP 0 DOWN10:06 صباحاً 2010/01/12
63
هل سمعت عن جامعة تدرس تخصص و احد فقط ؟
هل سمعت عن جامعة طاقتها الأستيعابية 120 طالب ؟
اذا لم تسمع بهذا من قبل فأسئل الدكتور محمد الحيزان الذي ارسل لك هذة المعلومات... و صدقني لن يستطيع ان ينكر.
طالب (زائر)
UP 0 DOWN10:12 صباحاً 2010/01/12
64
أستاذ فهد،المحك هو مخرجات التعليم العالي لا مدخلاته وأعداده الكمية و نسبه المئوية.لا أعتقد أن الهدف من التعليم العالي هو قبول الجميع أو ابتعاث الجميع.متى سنرى مجتمع متعلم راقي مثقف و (عامل) ومنتج، لا مجتمع متعلم وعاطل كما هو الحال اليوم.
N o r a (زائر)
UP 0 DOWN10:13 صباحاً 2010/01/12
65
ياااجعل ابو متعب في الجنه انشاااله
الله يطول عمره ويمتعه بالصحه والعافيه والبطانه الصالحه... آمييين يارب
مشكور ابوحسام مقال يوسع الصدر
ابو سعد واخوانه (زائر)
UP 0 DOWN10:14 صباحاً 2010/01/12
66
شكراً ياأستاذ فهد على الموضوع الشيق والرائع شكراً شكراً شكراً0
المعتصم 1 (زائر)
UP 0 DOWN10:17 صباحاً 2010/01/12
67
و الله يا ابو حسام موضوعك هذا يعتبر نوع نت انواع الفساد في البلد
و محاولة الخداع و تشوية الحقائق.. ولا اعلم من المستفيد
المشاكل و التقصير في البلد يجب ان نجد الحلول لها و هذة
مسئولية الجميع.. لا ان نحاول قلب الحقائق و نكذب على
انفسنا و على من حملنا المسئولية.
و الله يوفق الجميع
الرقيت (زائر)
UP 0 DOWN10:20 صباحاً 2010/01/12
68
اما مدح بالاسم...
قووويه..
من تالي بادي تترزق واجد :)
وحيد الغربة
UP 0 DOWN10:28 صباحاً 2010/01/12
69
جامعات مليئه بالدكاتره المهبطين اللذين ليس عليهم لا رقيب ولا حسيب وانما حسب المزاج وتدريس نفسيات.. !
رايح جاي.. جاي رايح
UP 0 DOWN10:30 صباحاً 2010/01/12
70
تقولي وضع تنافسي
القضية ليست معقدة (كباقي الوزارات الخدمية) مجرد ابتعاث
وبالنسبة لعدد الجامعات زادت على حساب جودة المخرجات
ومعايير تقييم جامعة الملك سعود لي تحفظ عليها
فيصل123
UP 0 DOWN10:47 صباحاً 2010/01/12
71
بلا مرور بلا تقويم بلا تعديل بلا واسطات بلا نسب ( هل إنجازات جامعتنا بنفس قدراتها ) نحن دولة بترول ودين وطاقات، ومباني الجامعات تغمض العين منالحياء، والخرجين من الجامعات أذا حضر ضيف متعلم من الخارج ربما تغلق عليه الباب لئلا يفضحك، نحن بحاجة الى الوصول الى تطلعات قيادتنا الحكيمة التي تبذل الغالي والرخيص للرقي. أدعو الى التخطيط المتدرج حسب الطاقات، لا بعثاث لمن لا يحسن سلق البيض، ويحسن التلذذ بأكل اللحم والنظر اليه، وهذا ليس حكم شموليا، وإنما لدينا من تضعه في شرفة وتفخر به من ابناء البلد
خالد عيسى
UP 0 DOWN10:47 صباحاً 2010/01/12
72
احلى مقال اليوم علشان بعض الناس لسا ما علقت الظاهر راحت عليهم نومه
فرسطون المملكة
UP 0 DOWN10:55 صباحاً 2010/01/12
73
( وبين وقت أصبح فيه القبول مضمونا والابتعاث متاحا لمعظم الطلاب!! ) يبدو انهم لم يذكروا لك عدد الطلاب الدارسين على حسابهم الخاص لكي تعمل بعقلك مقارنه لو بسيطه مع عدد المبتعثين !!
محمد المهنا
UP 0 DOWN10:58 صباحاً 2010/01/12
74
بحكم عملي في تحرير هذه الزاوية تصلني تقارير رسمية من وزارات وهيئات كثيرة تشرح إنجازاتها
ههه ابوحسام كني داري وزارة المعارف و وزارة الصحة
فهما افضل وزارتين في مجال اللهث خلف الاعلام وترك العمل الذي من اجله اسست وزارتيهما
فالطلاب تكدسهم داخل الفصل اشد من تكدس اعواد الثقاب في علبة الكبريت والمدارس تعاني من نقص بشري ومالي حاااد
اما وزارة الصحة ماقدر اقول الا الله يرحم ضعفنا مواعيد بالاشهر للدخول على الطبيبب المختص ثم بلااشهر الى السنوات للعملية !!
والله نررحم من وضعنا الصحي
عبدالعزيز بن احمد
UP 0 DOWN10:59 صباحاً 2010/01/12
75
ماشاء الله تبارك الله دائما مبدع يا استاذ فهد بس مستغرب تتكلم عن وزارة التعليم العالي لان جميع مقالاتك عن البحث العلمي والفلسفه لكن يبدو ان لك نصيب في البعثه لاحد اقرباءك لذلك فضلت التمجيد المطلق للوزارة لكي ترد جزء بسيطا من الموافقه على البعثه هكذا حال كتاب اليوم يكتبون فقط للمجد الشخصي فقط
محمد العتيبي (زائر)
UP 0 DOWN11:01 صباحاً 2010/01/12
76
لا يختلف اثنان على القفزات التي تحدث في التعليم العالي بالمملكة..
ولكن للأسف فان اهم البديهيات مغفلة في هذه الوزارة..
أقصد مناسبة مخرجات التعليم لسوق العمل.
فما فائدة تعليم كفؤ من جامعة مرموقة اذا كان التخصص غير مرغوب أو ان الخرجين منه عدد فائض عن الحاجه.
أعتقد ان على الوزارة مراجهة ذلك بجدية خصوصا وان الحلول بسيطة جدا وقد لا تكلف شيئاً.
باندي
UP 0 DOWN11:02 صباحاً 2010/01/12
77
ما ذكرت جامعة الإمام و ال 200 مليون للموقع الإليكتروني
موظف متقاعد
UP 0 DOWN11:13 صباحاً 2010/01/12
78
نحن لا نريد الكم بل نريد الكيف
يا اخونااا
يا حبذا الجنه
UP 0 DOWN11:20 صباحاً 2010/01/12
79
هذى المرة راح نعديها لك يا ابو حسام لكن لو كررتها وساعدت
المفسدين من خلال زاويتك التى نحبها سوف نغضب عليك
و عندما نغضب سوف تخسرنا.. فا ارجوك لا تخسرنا ولا
تدعنا نخسرك بسبب مسئولين يتلاعبون بالحقائق.
سعودي (زائر)
UP 0 DOWN11:23 صباحاً 2010/01/12
80
رااائع جدا... أبشروا يا سعوديين بتوظيف أبنائكم لأن الشركات تبحث من متعلمين وليس تعبئة فراغ من السعوديين... تباشير الخير قادمة... وباقي الوزارات ستغار وتتفوق أيضا... وطفرة جديدة في بلدنا قادمة.
أحب مقالاتك يا فهد الأحمدي وأحب شخصيتك المبدعة
أسامة (زائر)
UP 0 DOWN11:32 صباحاً 2010/01/12
81
الوزير امضى اكثر من ربع قرن في الوزارة... لو كان آينشتاين لنتهى مالديه من افكار واعمال تطويريه خلال ثمان سنوات على اكثر تقدير.
عطارد التميمي
UP 0 DOWN11:47 صباحاً 2010/01/12
82
الاستاذ فهد الاحمدي: دائما ماتتحفني بكتاباتك العالمية فتارة تتحدث عن القمر وامور الكواكب وتارة تتحدث علن القرون الوسطى وتارة تتحدث في اعجوبة من عجائب العالم ولن انسى مقالك الذي كتبتة قبل 4 سنوات تقريبا عندما ذكرت عن انفجار قنابل في امريكا والسبب هي قنابل يدوية بالبالونات والتي صنعهااليابانيون شكرا ل
عبدالعزيز عبدالله (زائر)
UP 0 DOWN11:51 صباحاً 2010/01/12
83
انا طالب مبتعث في بريطانيا
وفعلا وزارة التعليم العالي تقدم جهد خرافي
ووضعت الوزارات الاخرى في موقف محرج لتميزها
بكل صراحة (زائر)
UP 0 DOWN12:12 مساءً 2010/01/12
84
لا أجد أي متعة في قراءة مقالاتك عن "داخل المملكة"
صدق رسول الله : "كل ميسر لما خلق له"
خل هذي لغيرك من الكتاب وأنت خلك بتخصصك !
تقبل مروري
أبو حمودي
UP 0 DOWN12:13 مساءً 2010/01/12
85
بارك الله فيك كاتبنا العزيز
ولكن قول اكثر احراج مع زميلتها الصغرى وزارة التربية والتعليم والتي اخذت بالرجوع للخلف وهدم سنوات من التقدم
ابوعبدالله
UP 0 DOWN12:43 مساءً 2010/01/12
86
بصراحة، في التعليقات انشطر الناس بين مؤيد ومعارض والسبب [ التوظيف ] يا ناس المقال لم يذكر فيه جانب التوظيف، وإنما قال مجتمع أكاديمي. يعني ناس فاهمة وخريجة جامعات.. أما التوظيف مهب شغل التعليم العالي، وأظنها وزارة تختلف عن وزارة العمل.. أليس الكلام صحيحاً يا سيدات ويا سادة ؟
شكراً أبا حسام
بريماكس (زائر)
UP 0 DOWN01:03 مساءً 2010/01/12
87
شيء يثلج الصدر..
و النتائج لن نتلمسها حالياً.. و لكن بعد مده لا تقل عن 10 سنوات. و بأذن الله ستكون ملموسه..
قد يتعجل البعض للنتائج.. و لكن في حياه دوله ال 10 سنوات كشهر من اعمارنا...
برهوم
UP 0 DOWN01:30 مساءً 2010/01/12
88
النادل يحاول إيصال وجبة الطعام بوضعها على سير متحرك،في خلال تحركها تضاف إليها بعض الأصناف ثم تذهب إلى الزبون الذي طلب الوجبة،المشكلة أن السير شبه متحطم عدا مسافة صغيرة في النهاية بحالة جيدة لأن صاحب المطعم بدأ يهتم بها حديثاً،في أثناء تحرك الوجبة سقط نصفها أو أصبحت غير مرتبة بفعل أن السير ملئ بالنتوءات والأصناف التي كان مفترضاً أن تضاف سقطت على الأرض، الجيد أنها (الوجبة) أكملت بشكل جيد في المسافة التي لا يوجد بها كسور...برأيك هل سيقبل الزبون الوجبة؟وإن قبلها سيقبلها على مضض ولكن هل سيعود؟يتبع
محمد المحارب
UP 0 DOWN02:07 مساءً 2010/01/12
89
صراحه لا أجد تبرير لذلك الهجوم ( الشخصي ) على الكاتب
هذا دليل على تخلفنا في فن النقاش
ناقشوا الكاتب في الفكره وليس في شخصه
الرجل طرح الرأي بموضوعيه واحترام وينتظر الرأي الآخر بموضوعيه ايضا واحترام
عوافي يا الأحمدي
الشمري (زائر)
UP 0 DOWN02:07 مساءً 2010/01/12
90
استاذ فهد اعتقد انك راح تفقد مصداقيتك التي طالما حبيناها
ونتمنى منك تععطينا امثله من جامعات ال38 ولو كان اقدر اضع لك صور هنا لها لعجبت
فأخ فهد إما انك تدري أو لا تدري أو لا تدري انك لاتدري أو لا تدري أننا ندري
يا مسهل (زائر)
UP 0 DOWN02:29 مساءً 2010/01/12
91
لن اكرر ماقاله اغلب المعلقين بشان الكيف الذي نفتقده للاسف في جامعاتنا !!
بالنسبه للاعداد الهائله المتخرجه مقارنه بها نتفاجأ بتدني المستوى الاكاديمي لكثير منهم
حتى البعض املائه مثل خريج كفائه !!
عذرا ياوزاره التعليم العالي الارقام مبهره لكن المضمون خااالي
تشكر استاذي على المقال ولكن كم هو مؤلم ان تنفق كل هذه الاموال الطائله ولانرى نتيجه لذلك !!
المحاميه اعرف حقوقك
UP 0 DOWN03:36 مساءً 2010/01/12
92
جميل تحقي المعلومة الصحيحة في المقالات ولسنا بحاجة لملئ الصحف بالمقالات
دكتورة حصة (زائر)
UP 0 DOWN03:41 مساءً 2010/01/12
93
مرحبا ابو حسام...ماش موضوعك اليوم مش ولا بد؟؟؟انا اتوقع انه لو يكون عندنا 100 او 1000 جامعه ماراح نفتك من شي اسمه واااسطه؟؟؟الحين تقول 32 جامعه والبنات والشباب متوهقين مو راضين يقبلونهم؟ والله حرااام عليهم يضطرونهم يدفعون فلوس عشان مايروح الترم عليهم والي ماعندهم لا واسطه ولافلوس وش يسون؟مو حرام عليهم يسكرونها في وجيههم؟وحرام برضه ان الواحد يمجد ويزمر ويطبل لهم على الفاااضي؟؟لأنهم مايستاهلون؟الارقام شي والواقع شي ثاااني...؟؟؟
ناديه الرفاعي
UP 0 DOWN04:09 مساءً 2010/01/12
94
.
هذا رابط المقال اللي قبل 7 سنين
http://www.alriyadh.com/2001/06/13/article32582.html
واتمنى للسعودية مزيدا من التقدم والنجاح
شاكر لك اخ فهد...
...
.
عشرطعش
UP 0 DOWN04:34 مساءً 2010/01/12
95
ياريت الوزارة المهمة في نهضة هذا المجتمع الثقافة والاعلام تسير بطريق صحيح وتغير من العناصر القديمة الموجودة بالاداراة القديمة فلن تتغير وتعطي الرسالة الاعلامية الصحيحة الا بتغيير الادارات القديمة في ادارة البرامج تحية لوزيرنا الجديد
دكتورة حصة (زائر)
UP 0 DOWN05:02 مساءً 2010/01/12
96
متفائل...
شكراً
ديك الرمادي (زائر)
UP 0 DOWN05:39 مساءً 2010/01/12
97
"ارتبطت منذ البداية بالجامعات القوية وركزت على التخصصات التطبيقية "
كمبتعث قابلت كثير من الشباب المبتعثين.. مضطر اسفا اقوول لك غلطان في هالنقطه !!
الوزاره هدفها الارقام.. لا تهتم بمن اين تخرج الطالب.. فقط اهتمامهم انه دخل الجامعه خلال سنه.. وانتهى بدون ما يطلب تمديد !!
سواء في جامعه من افضل الجامعات أو اسوأ الجامعات !!
البارح كنت اتكلم بهالموضوع مع الشباب.. وقدررنا نعد كذا شخص دخلوا بدون توفل حتى !! لجامعات اردى من اقل جامعتنا
خبير دلاخه
UP 0 DOWN05:58 مساءً 2010/01/12
98
ياسلام زيادة في عدد الجامعات يقابله زيادة في عدد العاطلين والعاطلات
ياليتك لم تذكر انجازات الجامعات
قبل ان تذكر عدد الخريجين والخريجات اللي يقابلهم مستقبل مخيف
العنود (زائر)
UP 0 DOWN06:26 مساءً 2010/01/12
99
تحية واعجاب الى الاستاذ فهد عندي موضوع اريدك تناقشة او تحاول تفهمنا اي شئ عنه الموضوع هو اختبار القدرات و تكاليف هذا الاختبارلاي جهة تذهب ومواعيد هذاالختبار وتوفر اماكن وليه الاختبار لازم الكتابة بالقلم الرصاص وعقوبة من فاته الاختبار ثم الجامعات او قبلة مدرسين الابتدائي كل يوم ابني يسالني ليش المدرس يدخل الفصل وما يشرح بس يعاقبنا او كمان مدرس المتوسط بعد اسبوعين يبدا يشرح اول درس ووو والله حرام اللي بيحصل للناس مللل اف اسفة طولت عليك
helaleteldar
UP 0 DOWN06:42 مساءً 2010/01/12
100
أستاذ فهد ليس كل الجامعات الموجوده في السعوديه متطوره
والدليل على ذلك جامعة طيبة
جامعه متخلفه بكل المقاييس
جامعه إذا عندك واسطه تمشي في كل شئ حتى النجاح تنجح
لكن ماعندك كل هواء
منى الروح (زائر)
UP 0 DOWN06:57 مساءً 2010/01/12
101
ثوره تعليميه واضحه في الوطن
كشباب طموح يجب ان نعلق الجرس ونسعى لنيل مايمكن الحصول عليه من العلوم ونقله الى وطننا
شكرا استاذ فهد
د.جيرمني (زائر)
UP 0 DOWN07:32 مساءً 2010/01/12
102
انا اشهد علي كل هذااا الكلام لاني اشوف كل شي بعين في الاردن
وكلام الدكاترة الاردنيين عن المملكه العربيه السعوديه وتطوره في جميع
المجالات واخص بذكر التعليم في ديرة الحبيبه
طالب مبتعث في الجامعه الاردنيه (زائر)
UP 0 DOWN07:36 مساءً 2010/01/12
103
شكرا أستاذي على هذا الطرح..ولكن لدي وجهة نظر من واقع نعيشه وهو مخرجات تلك الجامعات والتي لا تستطيع التنافس دوليا إلا من رحم ربي وذلك لجودة التعليم فهي إلى الآن سيئة وأثبت ذلك من خلال أبسط الأمور وهي اللغة الإنجليزية فتستطيع من خلال سؤال إدارات التوظيف في الشركات عن ذلك وستجد الصدمة.
محمد المطيري (زائر)
UP 0 DOWN07:53 مساءً 2010/01/12
104
الى الامام ياوطنى جهد تشكر عليه بارك الله فيك
طير مهاجر (زائر)
UP 0 DOWN08:00 مساءً 2010/01/12
105
طيب ياابو حسام اللى في الورق غير الواقع والناس فتحت مش زي اول يضحكون علينا بكلمتين يوم الناس شبعانه ساكتين اما الأن الناس جوعانه ماتلحق بذا الوقت ومفتحه عيونها مايمشى معانا ذي الكذب
ابو اليل
UP 0 DOWN08:27 مساءً 2010/01/12
106
الاهم الكيف لا الكم
يعني اذا عندنا 100 جامعة ويتخرجون طلابها لا يعرفون شيئا
ما الفائدة؟؟
مبتعث في بريطانيا
UP 0 DOWN08:41 مساءً 2010/01/12
107
الله يكفينا شر الابتعاث وشر الاختلاط...
النصر قاهرهم (زائر)
UP 0 DOWN08:56 مساءً 2010/01/12
108
والله حرام الدولة ماقصرت لكن للاسف مافي روادع وقانون يحكم الجامعات الخاصة مثل اليمامة وسلطان ومشكلة البعثات الداخلية وشووطها بامتياز الطالب ننسى انها امكانيات الطالب ولكن اعطوة فرصة لان الجامعة ليس لها علاقة بالمدرسة والدراسة نظرة لميسرة لابناء الوطن والاسر المسكينة
دكتورة حصة (زائر)
UP 0 DOWN09:05 مساءً 2010/01/12
109
لغة الارقام جميلة ولكن لمن يفهمها
لانه بإمكاني ان اجعلك رابح او خاسر بنفس الارقام
ارجوا الانتباه
عبدالله (زائر)
UP 0 DOWN09:38 مساءً 2010/01/12
110
كاتبي العزيز المقال كتب إما من تهديد تعرضت له أو تحفيز للقراء أننا في طور قفزة تعليميه علينا دعمها..
على كل حال سواء على المستوى الشخصي ام الجماعي فأن أي تغيير يبدا بخظوة ولكي نرتقي علينا أن نقفز معنا وننظر للجانب الأيجابي وتخطي العقبات يحتاج لقوة إرادة وهدف محدد.
صفا العزام (زائر)
UP 0 DOWN09:39 مساءً 2010/01/12
111
رغم السرد الجميل والموضوعي للمقال حول النقله النوعيه والكميه في جامعاتنا الا ان المخرجات لك عليها..مقارنة بالميزانيات المعتمده لها
كما ان الكثير من الطلاب لا يزال يعاني من القبول
سواء في برنامج الابتعاث او في الجامعات الداخليه
يعطيك العافيه
دايم الأمل (زائر)
UP 0 DOWN09:48 مساءً 2010/01/12
112
من 8 جامعات الى 32 مره وحده رايك هذا صواب
البطل (زائر)
UP 0 DOWN10:03 مساءً 2010/01/12
113
كان ? جامعات والآن ??
هذا تطور مجيد يشاد به
وكان ? الآف مبتعث والآن ?? آلف
ولكن هل من تقدم في عدد الوضائف ؟؟
ع.م الدمام
UP 0 DOWN11:17 مساءً 2010/01/12
114
يافهد..إن كنت تصدق فعلا ماتقول فتلك مصيبة..وإن كنت تجامل فالمصيبة أعظم!إذا كنت في القبو وماتشوف شي وفجأة طلعت للدور الأرضي وشفت النور بس النور فهل هذا إنجاز بنظرك!! صاحب التعليق رقم 111 قال المخرجات لك عليها وانا اقول نعم إلى الآن وان شاء الله القادم أفضل..وفعلا وزارة التعليم العالي أحرجت الوزارات الخدمية الأخرى بقوتها في الواسطات حيث أصبح لها حظوة في البعثات وانت خابر..ووالله لو اقول بعض قصص فعلية ستضحك كثيراً من أكاديميي وزارة التعليم العالي..وتكفى تأكد قبل ماتنشر لان عالم يقرون لك فلاتخسرهم!
علي العتيبي
UP 0 DOWN11:39 مساءً 2010/01/12
115
فكرة المقال مكررة لكن بطريقة اخرى..
خالد الشمري (زائر)
UP 0 DOWN11:49 مساءً 2010/01/12
116
تصنيف شنغهاي وان كان مهم مايفرح فيه الا اللي مايدرسون في جامعة الملك سعود لاني من 3سنوات وانا طالبة فيها -وموبس انا يمكن 15وحدة-وجالسين نلاحق فيهم عشان التخصص واخرتها خصصونا بقسم ما نبيه ونلاحقهم عشان التحويل
الشي الثاني لاتنسى انو اسرائيل اخذه المركز 64!!!
ياامة ضحكت من جهلها الامم! (زائر)
UP 0 DOWN12:30 صباحاً 2010/01/13
117
افضل موضوع قراته
يعجبني المدح اذا كان في محله وبعيدا عن الاطراء المصطنع
عبد الرحمن العتيبي (زائر)
UP 0 DOWN12:44 صباحاً 2010/01/13
118
تظل الوزارة نفسها تدار بطريقة بيروقراطية تحتاج الى تطوير. ولا أدل على ذلك من قسم الإتصالات الإدارية من سوء التنظيم والمركزية وتأخر المعاملات.
القويزاني (زائر)
UP 0 DOWN12:53 صباحاً 2010/01/13
119
اتفق معك ومن يشاهد جامعه الملك سعود واعمال ال د. العثمان الجباره بالجامعه يشهد على تطور التعليم العالي في السعوديه
ابو محمد (زائر)
UP 0 DOWN01:57 صباحاً 2010/01/13
120
ياليت يعدلون انظمتهم ويكثرون اقسامهم اول.. انا في منطقه داخله قسم غصب عني لان ما فيه غيره..وكل بنات ديرتي طقم من القسم وش الفايده ؟؟
ونصب ورشاوي وبلاوي..اذا كانوا الدكاتره يتهمونم بعض بالرشاوي فعلى جامعاتنا السلام.. والكيف اهم من الكم يا استاذي..
نصراويه (زائر)
UP 0 DOWN02:19 صباحاً 2010/01/13
121
جانبك الصواب اليوم أبوحسام في هذا المقال، وأيضاً لم تتحدث عن أين يذهب هؤلاء الخريجون بعد حصولهم على شهاداتهم الجامعية ( الله يعين والديهم على الصرف عليهم )؟!.
32 جامعة على قولتك ومتورطين في عدد المقبولين في خريجيها في المهن وسوق العمل، فما بالك أن أصبح لدينا 100 جامعة كيف سيكون الحال مع عدد العاطلين عن عمل ولم يجدو شواغر !!!.
أفضل مافي مقالتك الخاتمه
وبيني وبينكم قد يكون أهم إنجازات الوزارة هو وضع بقية الوزارات الخدمية في وضع تنافسي محرج!!
أبوسلطان البلاجي
UP 0 DOWN02:27 صباحاً 2010/01/13