أكد الدكتور عبدالله المسند عضو هيئة التدريس بقسم الجغرافيا في جامعة القصيم على أن الحوادث الفلكية بأنواعها وألوانها وأحجامها محط اهتمام الإنسان قديماً وحديثاً، مشيراً إلى ان الحوادث الفلكية النادرة والخارجة عن المألوف تصيب الإنسان بالذهول والهلع والخوف.
وقال في حوار ل"الرياض" بمناسبة الحدث الكوني الكبير الذي ستشهده المملكة صباح يوم الجمعة المقبل والمتمثل في كسوف جزئي للشمس؛ أنه " سيكون الأطول هذا القرن"، مؤكداً على أن قول بعض العلماء بان حوادث الكسوف والخسوف كثرت في هذا العصر بسبب المعاصي والفتن قول يحتاج إلى دليل شرعي أو حتى حسي، وفيما يلي نص الحوار:
بداية الكسوف ومكان رؤيته
* في البداية أين سيُرى الكسوف المقبل؟
- الكسوف الحلقي Annular Solar Eclipse المقبل سيكون الأطول في القرن الحالي والله أعلم ، حيث سيستمر كسوفاً حلقياً لمدة 11 دقيقة و8 ثوانٍ، وسيشاهد فوق وسط أفريقيا والمحيط الهندي وجنوب الهند وبورما والصين، وسيكون ظل الكسوف الحلقي على الأرض بعرض 300 كم، وسوف يسير ظل الكسوف على الأرض من الغرب إلى الشرق (من أفريقيا إلى أسيا)، وسيرى في الغرب قبل الشرق، وفي السعودية يشاهد الكسوف جزئياً Partial Eclipse ونسبة المنكسف من قرص الشمس حوالي 21% وفقاً للمشاهد في مدينة الرياض -والله أعلم-.
* وهل رؤية الكسوف ووقته تختلف من مكان إلى آخر في المملكة؟
- بالطبع تختلف، فعلى سبيل المثال الكسوف يبدأ في الجهات الغربية (خاصة الجنوبية الغربية) من المملكة قبل الجهات الشرقية، وينتهي في الجهات الغربية قبل الشرقية، وقد يصل الفارق الزمني بين الساحلين الشرقي والغربي للمملكة حوالي نصف ساعة هذا من جهة الوقت، أما من حيث هيئة الكسوف فنسبة المنكسف من الشمس تكون أكثر كلما اتجهنا جنوباً من المملكة، حيث يكون في جنوب جازان 38% والله أعلم.
موعد الكسوف
* متى سيحدث الكسوف المقبل؟
- سيحدث بإذن الله تعالى يوم الجمعة المقبل 29 محرم 1431ه الموافق 15 يناير 2010م، ووفقاً لأفق الرياض سيكون على النحو التالي: بداية الكسوف 8.00 ص ومنتصف الكسوف 9.20 ص ونهاية الكسوف 10.53 ص وطول فترة الكسوف 2:53 والجزء المنكسف من الشمس حوالي 21% ، وأتوقع أن ينادى لصلاة الكسوف في الرياض عند الساعة 8:10 تقريباً والله أعلم.

* هل عدد حوادث الكسوف والخسوف يخضع لناموس معين؟
- جرت سنة الله تعالى في كونه والتي أطلع البشر عليها أن يحدث الكسوف والخسوف في السنة الواحدة وعلى مستوى العالم ما بين حدثين إلى سبعة حوادث، وفق نظام إلهي دقيق ومحكم ومقدر لا يتقدم ولا يتأخر (فَلن تجدَ لِسُنَّةِ اللَّهِ تَبْدِيلًا وَلَنْ تجدَ لِسُنَّةِ اللَّهِ تَحْوِيلًا)، وبالنسبة لكسوف الشمس فقد يحدث في السنة الواحدة ما بين كسوفين وخمسة كسوفات، وحدوث خمسة كسوفات للشمس في سنة واحدة قليل ونادر، وآخر سنة حدث فيها خمسة كسوفات كان في عام 1935م وسيتكرر عام 2206م والله أعلم وأجل.
علاقة الظواهر الكونية بالمعاصي
* علمنا أن لديك دراسة كتبتها عام 1417ه بشأن علاقة الكسوف والخسوف بالمعاصي والذنوب فما الهدف منها؟
- نعم والهدف منها تصحيح مفاهيم شرعية وعلمية بشأن ظاهرتي الكسوف والخسوف، حيث سادت بعض من المفاهيم الخاطئة ومنها:
أولاً الاعتقاد بأنه ليس للكسوف والخسوف دورة ثابتة!، ثانياً الاعتقاد بأنه بالإمكان أن يحدث الكسوف في أي وقت من الشهر وأنه غير مرتبط بوقت الاستسرار!، وأيضاً أن الخسوف ربما يقع في أي ليلة من الشهر وأنه غير مرتبط بليالي الإبدار!، ثالثاً الاعتقاد بأن هناك علاقة ارتباطية بين حوادث الكسوف والخسوف من جهة والمعاصي والفتن من جهة أخرى! .. والمشكلة تكمن في أن هذه المفاهيم الثلاثة تُربط بالشريعة! وبصورة تُحمل النصوص مالا تحتمل، وتؤصل مفاهيم غير صحيحة، وتنسب إلى الشريعة ما ليس منها وهي بريئة منها.
*ما المقصود بربط ظاهرتي الكسوف والخسوف بالمعاصي؟
- (بعض) الفضلاء من الفقهاء والعلماء غفر الله لهم جميعاً يربطون بين حوادث الكسوف والخسوف وجوداً وعدماً بكثرة وقلة المعاصي والفتن!، فعلى سبيل المثال قولهم:(كثر الكسوف في هذا العصر فلا تكاد تمضي السنة حتى يحدث كسوف في الشمس أو القمر أو فيهما جميعاً، وذلك لكثرة المعاصي والفتن في هذا الزمن…)!، وهذا الطرح نسمعه يتردد في خطب الكسوف والخسوف بل مطبوع ومسجل وهو ليس برأي شخصي ولو كان رأياً شخصياً لكان الأمر هيناً، ولكنه رأي يتناقله الخاصة والعامة وكأنه من مسلمات الشريعة التي دلت عليه نصوص الكتاب والسنة، وليس الأمر كذلك.

*وأين تكمن المشكلة في الربط بين عدد حوادث الكسوف والخسوف والذنوب؟
- يترتب على الربط بينهما مفاهيم خاطئة وهي: أن كثرة المعاصي تستدعي كثرة حوادث الكسوف والخسوف، وقلة المعاصي تستوجب قلتها!.. وأن حوادث الكسوف والخسوف في هذا العصر أكثر من العصور التي قبله!.. وأننا لو افترضنا جدلاً وجود عباد أتقياء أنقياء أصفياء لا يعصون الله ما أمرهم فإن حوادث الكسوف والخسوف تعدم بناءً على المعادلة السابقة!.. وأن وقوع الكسوف العظيم يوم وفاة ابن الرسول صلى الله عليه وسلم الموافق 29 شوال من عام 10ه كان بسبب كثرة الذنوب في المدينة!.. الي جانب أن ظاهرة الكسوف والخسوف لا تقع في الكواكب والأجرام الأخرى لعدم وجود بشر يذنبون!..هذه جملة من اللوازم (المنكرة والعجيبة) تلزم من يقول بالارتباط بين الذنوب وحوادث الكسوف والخسوف.
*ولكن الرسول صلى الله عليه وسلم لما حصل الكسوف فزع ونادىا للصلاة؟
- هذا صحيح ونبينا صلى الله عليه وسلم نفى أن يكون موت ابنه إبراهيم سبب الكسوف آنذاك، وفي الوقت نفسه لم يربط الكسوف بذنوب ومعاصي الناس، بقدر أن الظاهرة آية عظيمة مخيفة وتذكير من الخالق لخلقه أن يفزعوا إليه بالصلاة والصدقة والاستغفار والتكبير وعمل الصالحات وترك المنكرات.
* وما الجواب على المقولة المغلوطة السابقة؟
- الفلكيون قديماً وحديثاً يعلمون وقت حدوث الكسوف والخسوف في اليوم والساعة، بل وحتى في الدقيقة وفي مكانه وشكله وحجمه وهذا أمر واقع مشاهد فلا يمكن حسياً أن يحدث الكسوف في غير أوقاته المقدرة، وشيخ الإسلام ابن تيميه رحمه الله قال: "الخسوف والكسوف لهما أوقات مقدرة كما لطلوع الهلال وقت مقدر ... قال تعالى: (الشَّمْسُ وَالْقَمَرُ بِحُسْبَانٍ)، قال: "وأما العلم بالعادة في الكسوف والخسوف فإنما يعرفه من يعرف حساب جريانهما، وليس خبر الحاسب بذلك من باب علم الغيب …" أ.ه. وعليه أقول: إن القول بأن حوادث الكسوف والخسوف كثرت في هذا العصر بسبب المعاصي والفتن قول يحتاج إلى دليل شرعي أو حتى حسي، إذ ان الواقع المشاهد والمرصود لحوادث الكسوف والخسوف دل على خلاف ما ذكر، وكما أن عدد هذه الحوادث غير مرتبط بموت أحد أو حياته كما دلت على ذلك النصوص، أيضاً كثرة الكسوف وقلته ليست مرتبطة بالمعاصي والذنوب؛ كما هو الحال في بعض الحوادث الأرضية التي يمكن إيجاد ربط بينها وبين ذنوب البشر على ما دل عليه الشرع والواقع -والله أعلم-.

الدليل والحجة..!
* وهل لديكم دليل شرعي يدعم ما ذهبتم إليه؟
- الذين يثبتون العلاقة بين المعاصي والكسوف والخسوف هم المطالبون بدليل صحيح وصريح، أما من ينفي فهو على الأصل وهو العدم حتى يقوم الدليل، ومع ذلك أقول الدليل الشرعي هو عدم وجود الدليل و-الله أعلم-.
* كيف لا توجد علاقة بين المعاصي والفتن وحوادث الكسوف والخسوف والرسول صلى الله عليه وسلم يقول (إن الشمس والقمر آيتان من آيات الله لا ينكسفان لموت أحد ولكن الله تعالى يخوف بهما عباده)؟.
- شروق الشمس وغروبها آيتان، والليل والنهار آيتان، والأرض ودورتها آيتان، والبرق والرعد آيتان، والسماوات ونجومها آيات بينات، والآيات على ضربين كما قال أبو بكر ابن العربي رحمه الله "منها مستمرة عادة؛ فيشق أن تحدث بها عبادة، ومنها ما يأتي نادراً فشرع للنفس البطَّالة الآمنة التعبد عند جريان ما يخالف الاعتياد تذكيراً لها وصقلاً لصدئها " أ.ه.، والكسوف (تخويف) في حد ذاته وليس (عقوبة) كما قال صلى الله عليه وسلم (يخوف الله بهما عباده) قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله "... فذكر أن من حكمة ذلك تخويف العباد كما يكون تخويفهم في سائر الآيات " أ.ه، وقال تعالى (وَمَا نُرْسِلُ بِالآيَاتِ إِلاَّ تَخْوِيفًا).
* إذاً ما الحكمة من وقوع هذه الحوادث؟
- البر والفاجر المسلم والكافر محتاج إلى مشاهد كونية كالكسوف كيما تحمله على التوبة والأوبة، ولذلك يجريها الله تعالى على خلقه كل حين، قال سماحة الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله: "وقد أخبر الله نبيه صلى الله عليه وسلم أن كسوف الشمس وخسوف القمر آيتان من آيات الله يخوف الله بهما عباده، والعباد في أشد الحاجة إلى التخويف والإنذار من أسباب العذاب في كل وقت " أ.ه، ومشروعية الصلاة والدعاء والصدقة عند حدوث الكسوف والخسوف ليست بسبب زيادة المعاصي والفتن، بل كما قال ابن القيم رحمه الله " وأمر النبي صلى الله عليه وسلم عنده بما أمر به من العتاقة والصلاة والدعاء والصدقة كأمره بالصلوات عند الفجر والغروب والزوال " أ.ه.

الخوف من باطن الأرض
* مع تقدم العلم والرصد: هل تم اكتشاف خطورة حسية ناتجة عن الكسوف؟، وهل وصل ذلك إلى الحقيقة العلمية أم لا يزال نظرية تحتاج إلى استقراء وتثبُّت؟
- في حالة الكسوف تكون الشمس والقمر على خط واحد وهذا -والله أعلم- سيضاعف جاذبيتهما على الأرض فيحدث المد والجزر بشكل مضاعف، والأخطر من ذلك باطن الأرض المنصهر يتأثر بتلك الجاذبية العظيمة (وقد) تتفاعل القشرة الأرضية باهتزازات زلزالية تحدث مع الكسوف أو بعده في محيط مسار الكسوف الكلي أو حوله، وهناك شواهد مرصودة لهذا من بعض المراقبين، لأن ظاهرة الجذب من قبل الشمس والقمر لا تؤثر على السوائل فقط، بل وحتى على اليابس من قشرة الأرض!، حيث يرتفع اليابس وينخفض مرتين في اليوم بمقدار 28 سم، والإنسان طبعاً لا يشعر بهذا بسبب أن هذا يقع في وقت واحد للقارة بأجمعها والله تعالى يقول: (ءَأَمِنتُم مَّن فِى ٱلسَّمَاءِ أَن يَخْسِفَ بِكُمُ ٱلْأَرْضَ فَإِذَا هِىَ تَمُورُ)، أي تتحرك تذهب وتجيء وتضطرب، لذا وجه عليه الصلاة والسلام حال الكسوف بقوله: (فَصَلُّوا وَادْعُوا اللَّهَ حَتَّى يُكْشَفَ مَا بِكُمْ) علها تدفع الشرور والنكبات عن الإنسان، والرسول صلى الله عليه وسلم قال: (فَإِذَا رَأَيْتُمُوهُمَا فَصَلُّوا) ولم يقل:(فإذا وقعا فصلوا) لأن منطقة الخطر تكون محصورة في منطقة الرؤية التي تتعرض لشد مضاعف من النيرين خاصة منطقة الكسوف الكلي وما حولها، هذا وقد تتكشف لنا حكمة وعلة أخرى في المستقبل (وَمَا أُوتِيتُمْ مِنَ الْعِلْمِ إِلَّا قَلِيلًا) ولله في خلقه شؤون.. ولمتابعة لصيقة لظروف الكسوف وما يصاحبه من آثار، "جوال كون" والذي يشرف عليه د.المسند سيقوم وكالعادة بالمتابعة الآنية لهذا الحدث، وللاشتراك أرسل 1 إلى 88519 لمشتركي الجوال.
سجل معنا بالضغط هنا
1
كلام رائع ,
,,
ومن لم يستطع استيعاب كلام الدكتور , أرجو منه عدم الرد..
العلم دليل من القرآن والسنة , وليس كلام يردد في المنابر
شكلاا دكتور
رياضي (زائر)
UP 0 DOWN02:56 صباحاً 2010/01/10
2
احترم كلام الدكتور المسند واقول لك ايها الدكتور ايها العالم اعلم
ان المعاصي هي سبب هلاك الامم
لذا الرجاء قبل كتابة اي مقال مراجعة العلماء عسا ينفع في علمهم الارض
وان كان لا علاقة المعاصي بالكسوف او الخسوف اذن لا علاقة صلاة الكسوف والخسوف اذا
ياليت ان نرجع الى دين الله
عمر (زائر)
UP 0 DOWN03:02 صباحاً 2010/01/10
3
الله يعين يادكتور لكن احب اقول وجة نظري !
الكسوف او الخسوف ايتان يخوف الله بهما عباده
والكلمتفق على هذا.!!
لكن الذنوب مقسية قلوبنا ومخليتها كالكوز المجخي فلذلك يكون الخسوف والكسوف تذكير لهذه القلوب العاصية اللي تبدلت بسبب المعاصي !
والله ييسر للجميع الهدى والخير امين امين
عبدالعزيز العابر
UP 0 DOWN03:05 صباحاً 2010/01/10
4
عسا الله يرحمنااا برحمته استغفر الله وتوب اليه
محمد الشملاني (زائر)
UP 0 DOWN03:07 صباحاً 2010/01/10
5
جزاك الله خير د. المسند
وبالنسبة لموضوع المعاصي والفتن فيجب على المختصين
بالعلوم الشرعية ادلاء ارائهم بهذه الظاهرة ونظرا لعدم إختصاصك
بالعلوم الشرعية سيكون هناك جدل بسبب مقالك.
اتمنى من معد الحوار اضافة الرأي الشرعي للحوار حتى يتبين
للجميع الموضوع.
Balmoo (زائر)
UP 0 DOWN03:13 صباحاً 2010/01/10
6
ومثل ذلك مثلا كوارث السيول حيث تشدق كثير من الجهلة والحمقى أن ذلك كان عقابا إلهيا وكأنهم معصومين من الذنوب والخطايا وحتى كبائر الذنوب فسبحان الله كيف يفكر هؤلاء المغفلين ؟
فلو كان الكسوف والخسوف يحدث لوفاة أحد لكان أعقب وفاة سيد البشرية محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم خسوفا وكسوفا وزلازلا وبراكين
ماهذا الهزال الععقلي في تفكير وتأويل الناس للأ حداث والكوارث ؟
لاشك أن الكوارث والأحداث والمصائب مقدرة من الله بعلمه ومشيئته
ومنها مصائب موت الصالحين والأقرباء
نجم سهيل
UP 0 DOWN03:33 صباحاً 2010/01/10
7
هذا السبب العلمي لحدوث الزلازل والنكبات بعد الكسوف والخسوف سبحان الله
فلاور (زائر)
UP 0 DOWN03:33 صباحاً 2010/01/10
8
أممم معروف منذ زمن ان الكسوف والخسوف لها صلاة معينه
واستغفار.!! لحد زوال الكسوف والخسوف.@!!
حتى لو مافي ذكر للمعاصي خشية من الله عند حدوث هذا الشئ.!!؟؟
ملكة القلوب (زائر)
UP 0 DOWN03:41 صباحاً 2010/01/10
9
نص الحديث يقول " يخوف الله بهما عباده"
ماورد ذكر للمعاصي و الآثام,,
لكن لماذا يخوف الله عباده إذا لم يرتكبوا الأثام وكانوا على الطريق الصحيح؟؟
الكسوف و الخسوف هي آيات وعلامات على أن النظام الكوني قد يختل
وهو مايدلل على حقيقة يوم القيامة و قوله تعالى" إذا الشمس كورت"
ناصح (زائر)
UP 0 DOWN03:55 صباحاً 2010/01/10
10
فعلاً العلم نور...
خالد (زائر)
UP 0 DOWN03:57 صباحاً 2010/01/10
11
والله يا د.دكتور ان الكسوف والخسوف ايتان يخوف الله به عباده ارجع لكتب الحديث هذا والله اعلم لانه انخسف في وقت موت ابراهيم ابن الرسول صلى الله عليه وسلم فقال لا يخسف بموت احدهما لكن الي عنده الحديث كاملا يقوله لنا هذا وعلم
من قريت العنوان ما قريت الموضوع
مو صاحي (زائر)
UP 0 DOWN03:57 صباحاً 2010/01/10
12
ماشاء الله تبرير جميل د.المسند: لا يوجد دليل شرعي ولا حسي يربط الكسوف والخسوف بالذنوب والمعاصي!
راجع كتب الحديث الله يرحم والديك
بارك الله فيك...!! لا تخربط بما لا تعرف
احسن شيء انك استديلت بالاية الكريمة : (وَمَا أُوتِيتُمْ مِنَ الْعِلْمِ إِلَّا قَلِيلًا)
قاحط بن زاعط المنطلق (زائر)
UP 0 DOWN03:57 صباحاً 2010/01/10
13
العلماء يربطون ظواهر الخسوف والكسوف بالمعاصي لأنها تتزامن مع وقوع هذه الذنوب ولكن ليس لها علاقة فالمسألة علمية لها علاقة بالفلك والزمن وقد يقيسونها بحادثة قارون عندما علا وتجبر فخسف الله به الأرض وهذه كانت للاعتبار وعقوبة له كماعاقب قوم فرعون بضربة واحدة من عصاة موسى فالعلم لايستطيع الاعتماد على نظرية معينة بانشطار البحر الى نصفين لأنها من قدرة الله المتفرد بهذه الصنائع جل شأنه.
الغضنفر
UP 0 DOWN03:58 صباحاً 2010/01/10
14
مفروض ماارد عليك
لكن ماقول الا حسبي الله ونعم الوكيل
مسلم السبيعي (زائر)
UP 0 DOWN04:11 صباحاً 2010/01/10
15
الله يحفظنا من المصائب
اهم شي الصلاه والاستغفار...
واو لا تقهروني ابي تلسكوب.. اهئ
نصراويه (زائر)
UP 0 DOWN04:15 صباحاً 2010/01/10
16
كلام جميل ومثير للإهتمام حقا!!!
أبو اسامة القحطاني (زائر)
UP 0 DOWN04:36 صباحاً 2010/01/10
17
اذا مالحكمة من الصلاة والاكثار من ذكر الله في مثل هذه الحوادث ؟؟؟
modi (زائر)
UP 0 DOWN04:38 صباحاً 2010/01/10
18
ياويلكم من المطاوعة ويعينكم...
عجايب (زائر)
UP 0 DOWN04:48 صباحاً 2010/01/10
19
هي لا ترتبط فعليا بالذنوب والمعاصي بطريقة الشرح هذه ولكن تذكرة العباد بخلقهم وان نهاية عمر الانسان بداية قيامتة فهو بالتأكيد لا يعيش عبثا في هذه الدنيا والله الذي خلق السموات والارض والفلك تجري بأمره آية من آياته تبصرة للعباد اللذين لم يخلقهم عبث وانما لعبادته والبعد عن الذنوب
نوال سعيد (زائر)
UP 0 DOWN05:06 صباحاً 2010/01/10
20
والله ماادري عن صحة كلامك هذا يالمسند
وَمَا نُرْسِلُ بِالآيَاتِ إِلاَّ تَخْوِيفًا
خالد (زائر)
UP 0 DOWN05:06 صباحاً 2010/01/10
21
اخي الكريم
حتى اصدقك فيما تقول اثبت لي بأن الخسوف و الكسوف يحدث بنفس العدد في عهد الرسول عليه الصلاة و السلام و العهود التي قبله او بعده
و كلي يقين بأنك لن تستطيع ذلك لان اول كسوف كما قلت في عهد النبي كان في السنه العاشر اي ان العشر سنوات التي قبله لم يحدث بها اي كسوف او خسوف يتبع
ابو زياد منcambridge (زائر)
UP 0 DOWN05:07 صباحاً 2010/01/10
22
اعوذ بالله منك هذا ماكنا نخشاة من تلك الشرذمة
انه يطلع لنا واحد جاهل بالدين ويقول اعطني دليل
منذو خلقنا ونحن نعلم ان حادثة الخسوف والكسوف
بسبب المعاصي ولماذا تقام الصلاة ياعالم اذا لم تكن بسبب
المعاصي والرسول يقول بما بمعنى الحديث صلو حتى ينكشف مابكم
حسبي الله ونعم الوكيل
بينوتة (زائر)
UP 0 DOWN05:09 صباحاً 2010/01/10
23
لقد ذكر الدكتور مشكورا جميع المعلومات التي تتعلق بالكسوف والخسوف..
وذكر ان هناك كسوفاً جزئياً للشمس يوم الجمعة..وحدد الوقت..
لم يذكر الدكتور اي توجيه للمواطنين للمحافظه على ابصارهم بعدم النظر الي الشمس وقت الكسوف وان ذلك فيه ضرر وخطوره على العيون..
اليوم الاحد والكسوف الجمعه ياليت ينشر الاعلام للمواطنين البسطاء تحذيرات وارشادات بضرورة تجنب النظر الي الشمس لمراقبة الكسوف
وتوعيتهم..
العصفوره
UP 0 DOWN05:10 صباحاً 2010/01/10
24
فكيف تقول بأن عدد مرات الخسوف و الكسوف لم تزد
وهل تستطيع ان تضع جدولاً يحدد اوقاتهما في السنه لكي يعتمد لبقية الزمان
بأفتراض انهما ثابته لاتزيد ولا تنقص
اخي الكريم احترمك من قبل و ما زلت وكلي امل ان تراجع بحثك قبل نشره
وما قول ابن تيميه الا قول عالم يؤخذ عنه او يرد
سلام
ابو زياد منcambridge (زائر)
UP 0 DOWN05:11 صباحاً 2010/01/10
25
ومن عقوبات الذنوب أنها تزيل النعم وتحل النقم. وقد قال الله تعالى: {وما أصابكم من مصيبة فبما كسبت أيديكم ويعفو عن كثير} (الشورى 30) وقال الله تعالى: {ذلك بأن الله لم يك مغيرا نعمة أنعمها على قوم حتى يغيروا ما بأنفسهم} (الأنفال 53)
القرضاوي يثبت ذلك وهو عالم والمسند هذا من هو؟؟؟
ابومازن (زائر)
UP 0 DOWN05:13 صباحاً 2010/01/10
26
أولا العنوان طريقة عرضه خطأ خاصة بين مجتمع مسلم ثانيا لا احد ربط كثرة المعاصي والذنوب بكثرة حالات الكسوف والخسوف نحن شعب متدين وفي نفس الوقت متعلم
وانما هذه آيه من آيات الله لعباده تذكرة لهم ليرجع كل شخص لنفسه ويحاسب نفسه ولا يضر او يأذي غيره ولا يستعلي مع ابليسه على خالقهما الذي يمهل ولا يهمل
نوال سعيد (زائر)
UP 0 DOWN05:17 صباحاً 2010/01/10
27
اذا ماهوب ذنوب ومعاصي..!
ليه أُوُمرنآ بالصلآه اذا حل الخسوف..!
اقسم بالله ان عقولكم صابها خلل
ذابحهم
UP 0 DOWN05:23 صباحاً 2010/01/10
28
وحتى الانسان الغير متعلم بسيط التفكير لا يحتاج تعقيده بشرح طويل طالما انه مؤمن بالله واليوم الآخر وهذا هو الشئ المهم الذي فيه يحاسب على ذنوبه ومعاصيه لان الله لم يخلق اي ذرة في الارض عبثا
نوال سعيد (زائر)
UP 0 DOWN05:24 صباحاً 2010/01/10
29
هل يستطيع الدكتور الفاضل أن يحدد لنا متى ستخرج الشمس من مغربها؟
الحياة البسيطة
UP 0 DOWN05:26 صباحاً 2010/01/10
30
بصراحه موضوع مهم و جزاكم الله خير و للدكتور عبدالله جزيل الشكر
على ما قدمه من معلومه فائدة
والله اعلم بذلك
منصور عمر
UP 0 DOWN05:29 صباحاً 2010/01/10
31
ياربي بس لك الحمد الله سبحانه يقول ظهر الفساد في البر والبحر بما كسبت ايدي الناس لنذيقهم بع الذي عملو لعلهم يرجعون ها هه وش تقول ومن الرسول صلى الله عليه فيما معناه الشمس والقمر ايتان من ايات الله يخوف الله بيها عباده هاه لس مااستوعبت يابابا لس انته صغير سنه اولى ابتدائي شويه وتفهم لاتخاف بس
العقل نعمه وبس (زائر)
UP 0 DOWN05:31 صباحاً 2010/01/10
32
الأخ الدكتور عبدالله المسند والله اعجبني الموضوع الى حد كبير حيث يرد على اؤلئك الجهلة الذين يقولون بغير علم ولا دليل...لو كنت وزيرا للشؤون الاسلامية لاقتلعت اؤلئك الخطباء من جذورهم واستبدلتهم بخطباء يهتمون بقضايا المجتمع...وصدق صالح الشيحي عنما اقترح خطبة لهم وخطبة لنا
ابن عنيزة (زائر)
UP 0 DOWN05:34 صباحاً 2010/01/10
33
أقول هها بس أجل ليه يصلون ؟
يا مصل بعض الناس اللي ودها تتفلسف و تطلع نفسها
استغفر الله بس
حاقد عليك (زائر)
UP 0 DOWN05:35 صباحاً 2010/01/10
34
.المسند: لا يوجد دليل شرعي ولا حسي يربط الكسوف والخسوف بالذنوب والمعاصي
===
كذبت وصدق الرسول صلى الله عليه وسلم
أرجع الى صحيح البخاري وتعلم وأفهم ما يعني الكسوف والخسوف
في باب ( أبواب الكسوف + أبواب الخسوف )
ابراهيم (زائر)
UP 0 DOWN05:37 صباحاً 2010/01/10
35
ايه رد على هالمساكين السذج الذين يسيؤون للاسلام بجهلهم الشامخ...وعلى قولهم اجل صار الانسان يعلم وقت العقاب بالدقيقة والثانية...اجل ماذا سيقولون عند خسوف القمر مرتين عام 2011...
صالح (زائر)
UP 0 DOWN05:38 صباحاً 2010/01/10
36
طيب ممكن أعرف ليش شرعت صلاه الكسوف والخسوف؟؟
نآآآني (زائر)
UP 0 DOWN05:44 صباحاً 2010/01/10
37
بارك الله فيك يادكتور
الربط بين المعاصي والكوارث والامراض النفسية يكثر على السنة بعض الواعظين وليس له دليل شرعي بل يتناقض مع الاثر "الابتلاء على قدر الايمان" والصحيح انه لا فائدة من الربط بينها بل قد تضر كونها وصم لأشخاص أو طوائف بأنهم عصاة دون غيرهم
ابو أحمد (زائر)
UP 0 DOWN06:11 صباحاً 2010/01/10
38
العنوان مبالغ به
حسنين (زائر)
UP 0 DOWN06:13 صباحاً 2010/01/10
39
اللي يربط ظاهرة كونية بالمعاصي هذا مخلوق متخلف كائن من كان
محمد الصالح (زائر)
UP 0 DOWN06:17 صباحاً 2010/01/10
40
ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه أخبر أن الكسوف والخسوف للشمس والقمر يقعان تخويفاً من الله لعباده، وحثَّاً لهم على مراعاة هذه الآيات والخوف من الله عز وجل والفزع إلى ذكره وطاعته،
عبدالرحمن (زائر)
UP 0 DOWN06:19 صباحاً 2010/01/10
41
وأخبر عليه الصلاة والسلام، أنهما ((لا ينكسفان لموت أحد من الناس ولا لحياته))، وإنما هما آيتان من آيات الله يخوف الله بهما عباده، وقال: ((إذا رأيتم الخسوف فافزعوا إلى ذكره ودعائه)، وقال أيضاً عليه الصلاة والسلام: ((إذا رأيتم ذلك فصلوا وادعوا حتى يكشف ما بكم)
عبدالرحمن (زائر)
UP 0 DOWN06:19 صباحاً 2010/01/10
42
ما وردفي السنة عن المصطفى صلى الله عليه وسلم واضح وصريح ولا نحتاج إلى رأي الدكتور
عبد الرحمن التميمي (زائر)
UP 0 DOWN06:20 صباحاً 2010/01/10
43
وكونها آية تعرف بالحساب لا يمنع كونها تخويفاً من الله جل وعلا، وأنها تحذير منه سبحانه وتعالى فإنه هو الذي أجرى الآيات، وهو الذي رتَّب أسبابها كما تطلع الشمس وتغرب الشمس في أوقاتٍ معينة وهكذا القمر وهكذا النجوم وكلها آيات من آيات الله سبحانه وتعالى،
عبدالرحمن (زائر)
UP 0 DOWN06:20 صباحاً 2010/01/10
44
فكون الله جعل لها أسباباً كما ذكر الفلكيون يعرفون الخسوف بها لا يمنع من كونها تخويفاً وتحذيراً من الله عز وجل، كما أن آياته المشاهدة من شمس وقمر ونجوم وحر وبرد كلها آيات فيها التخويف والتحذير من عصيان الله على هذه النعم،
عبدالرحمن (زائر)
UP 0 DOWN06:21 صباحاً 2010/01/10
45
كذبت والله تعالى الله عمى تقول علوا كبيرا
أبو عبدالله (زائر)
UP 0 DOWN06:22 صباحاً 2010/01/10
46
وكونها آية تعرف بالحساب لا يمنع كونها تخويفاً من الله جل وعلا، وأنها تحذير منه سبحانه وتعالى فإنه هو الذي أجرى الآيات، وهو الذي رتَّب أسبابها كما تطلع الشمس وتغرب الشمس في أوقاتٍ معينة وهكذا القمر وهكذا النجوم وكلها آيات من آيات الله سبحانه وتعالى، فكون الله جعل لها أسباباً كما ذكر الفلكيون يعرفون ا
محمد المطيري (زائر)
UP 0 DOWN06:22 صباحاً 2010/01/10
47
وَإِنْ أَدْرِي لَعَلَّهُ فِتْنَةٌ لَكُمْ وَمَتَاعٌ إِلَى? حِينٍ (111) قَالَ رَبِّ احْكُمْ بِالْحَقِّ ? وَرَبُّنَا الرَّحْمَ?نُ الْمُسْتَعَانُ عَلَى? مَا تَصِفُونَ (112)
أبو خالد الجوهر (زائر)
UP 0 DOWN06:24 صباحاً 2010/01/10
48
وأن يحذروه وأن يخافوه وأن يخشوه سبحانه، حتى يستقيموا على أمره، وحتى يدعوا ما حر
رحم الله العالم الامام الشيخ عبدالعزيز بن باز كان يتكلم عن الكسوف والخسوف بعلم واستنباط من الكتاب والسنة وليس من جيبه او تخرصات لكن العالم يتكلم بعلم وغيره يتكلم بجهل وثرثره
عبدالرحمن (زائر)
UP 0 DOWN06:24 صباحاً 2010/01/10
49
ليش الرسول صلى الله عليه وسلم كان يصلي حتى ينجلي ؟؟؟
ماتت امانينا على كف الايام (زائر)
UP 0 DOWN06:34 صباحاً 2010/01/10
50
يقولون وفي السكوتي ستر جهاله ومن تكلم فيما لايعرفه جاء بالعجائب ثم نحن في غصر التخصص فليس من حقك التدخل فيما لاتحسنه واياك ان تنظر الى الدين ومسائله على انها امر هين لاتقول على الله بلاعلم
يامسكين الرسول يفول (ولكنهما ايتان من ايات الله يخوف الله بهما عباده ولماذا شرعت الصلاه
مسدد (زائر)
UP 0 DOWN06:42 صباحاً 2010/01/10
51
بقدر أن الظاهرة آية عظيمة مخيفة وتذكير من الخالق لخلقه أن يفزعوا إليه بالصلاة والصدقة والاستغفار والتكبير وعمل الصالحات وترك المنكرات.
ههه
اذا مو على شان الذنوب والماصي لماذا نفعل ما قلته مما سبق في هذه الجمله والله شي يضحك
والجريدة ما تصدق خبر تنشر زي كذا لانه من صالحه
مشعل (زائر)
UP 0 DOWN06:43 صباحاً 2010/01/10
52
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
((سيأتي على الناس سنوات خدّعات، يُصَدق فيها الكاذب ويُكذَّب فيها الصادق، ويُؤتمن فيها الخائن ويُخوَّن فيها الأمين، وينطق فيها الرويبضة))
وهذا هو الزمن اللي أخبر به نبي الهدى صلى الله عليه وسلم
منصور (زائر)
UP 0 DOWN06:44 صباحاً 2010/01/10
53
كلام حلو وجميل ومقنع بنفس الوقت
فعلا الانسان عند الخسوف والكسوف والكوارث الطبيعيه ينتابه الخوف والهلع
فسبحااان الله ولا اله الا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو
على كل شي قدير
هنو (زائر)
UP 0 DOWN06:46 صباحاً 2010/01/10
54
ان الرسول صلىالله عليه وسلم لاينطق عن الهواء.
arayd arayd1
UP 0 DOWN06:47 صباحاً 2010/01/10
55
الحديث عن الأمور الشرعية ليست من تخصص أهل الجغرافيا فمن أنت يادكتور حتى يؤخذ برأيك بأمر شرعي.
أربعة عشر عبادة أمربها الرسول صلى الله عليه وقت الكسوف دليل على ما ذا وفرعه للصلاة وأمره للفرع لها دليل على ماذ يادكتور. لماذا تتحدثون وتهلكون أنفسكم وتهلكون الأمة بأمور لا تفقهونها لما ذا أصبح الحديث عن الشرع عندكم من أسهل الأمور. نصيحتيى أن تراجع نفسك وتسال أهل الذكر فأنت لست من أهل الذكر
أم إمام المتقين
UP 0 DOWN06:50 صباحاً 2010/01/10
56
أستغفر الله الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه
,,
الله يرحمنا برحمته.. اكثروا من الاستغفار
M.R.H (زائر)
UP 0 DOWN06:51 صباحاً 2010/01/10
57
لاحول ولاقوة الابالله
الغيورة على الدين (زائر)
UP 0 DOWN06:52 صباحاً 2010/01/10
58
ياربي ترحمنا برحمتك ياكريم والله اننا اسرفنا على انفسنا في هذا الزمان ولكن نرجو رحمته.
نوره العتيبي (زائر)
UP 0 DOWN06:55 صباحاً 2010/01/10
59
حفظك الله الدكتور عبدالله فلماذا الصلاة والدعاء أذاً...إن كان تذكير او ترهيبا فحبيبنا محمد صلى الله علية وسلم أدى الأمانة ولم يغفل وهي عكس التذكير والترهيب..
سالم فهد الموكا (زائر)
UP 0 DOWN06:57 صباحاً 2010/01/10
60
نعم الرسول نفى أن يكسف لموت أحد أو حياته ولكنه أيضا لم ينفي ارتباطه بالذنوب، وفزغه وأمره بالصدقة والاستغغار واعتاق الرقاب دليل على طلب المغفرة فلماذا فزع النبي صلى الله عليه والكسوف والخسوف لم يثبت ان فيهما خير او شر كمافي الريح، بل أن فزعه دليل على طلبه المغفرة وخوفه من العقوبة
أم إمام المتقين
UP 0 DOWN06:59 صباحاً 2010/01/10
61
مافيه أي شيخ أو عالم دين ربط الخسوف والكسوف بالذنوب والمعاصي..
فلماذا هذا التهجم والكذب.. المعروف قصده..
أنا لا أقصد الدكتور المسند.. لأني اعرفه باخلاقه النبيله وحبه لدينه..
مازن البشري
UP 0 DOWN07:00 صباحاً 2010/01/10
62
خير الكلام ما قل ودل قال تعالى في سورة القيامة فَإِذَا بَرِقَ الْبَصَرُ (7) وَخَسَفَ الْقَمَرُ (8) وَجُمِعَ الشَّمْسُ وَالْقَمَرُ (9) يَقُولُ الإِنسَانُ يَوْمَئِذٍ أَيْنَ الْمَفَرُّ (10).. انها ايه من ايات الله فكيف لو فارق اي احد الحياة بالذنوب والمعاصي
لست بشيخ ولا عالم.. (زائر)
UP 0 DOWN07:02 صباحاً 2010/01/10
63
مشكور أخوي الدكتور المسند ع التوضيح..
والله يرفق بعباده
نايف السبيعي (زائر)
UP 0 DOWN07:07 صباحاً 2010/01/10
64
لا إله إلا الله
ابو وليد (زائر)
UP 0 DOWN07:08 صباحاً 2010/01/10
65
قاتل الله الجهل واينك من حديث الرسول في صحيح البخاري عن الكسوف ولو انك قصرت كلامك على ماتعرف لكان أولى بك واحسن لكن من تكلم في غير فنه أتى بالعجائب
صادق (زائر)
UP 0 DOWN07:09 صباحاً 2010/01/10
66
اقرى الكتاب والسنه الله يصلحك بس
ذيب الخو
UP 0 DOWN07:11 صباحاً 2010/01/10
67
على كيفك تخرف تقول انه مهب مربوط بالذنوب والمعاصي!
خالد امريكا (زائر)
UP 0 DOWN07:11 صباحاً 2010/01/10
68
يااخي هما ايتان يخوف بهما عباده وهذا قول الرسول عليه السلام
نور (زائر)
UP 0 DOWN07:11 صباحاً 2010/01/10
69
يعطيك العافية يا دكتور عبد الله المسند على المعلومات الفلكية الجميلة...
لكن بالنسبة للمسائل الشرعية وهل الكسوف والخسوف لها علاقة بالمعاصي أو لا؟ فأنا اعتقد أن مالك علاقة ولا انت اهل ان تتكلم في ذلك لأنه ليس من تخصصك... ومن تكلم في غير فنه أتى بالعجائب..
فلنحترم التخصص لو سمحتم
إنسان (زائر)
UP 0 DOWN07:12 صباحاً 2010/01/10
70
هي تذكير بيوم الحساب والذكرى تنفع المؤمنين وبعدين الاستغفار والتقرب إلى الله واجب على المسلم عساك تصلي مع المسلمين
د. صريح (زائر)
UP 0 DOWN07:13 صباحاً 2010/01/10
71
يعني هناك احتمالية تأثير على قشرة الارض وما قد يتبع بعضها من كوارث على حد قولكم،، وهذا يادكتور ماله علاقة بالذنوب،، وهل يصيبنا إلا ما كسبت ايدينا ويعفو عن كثير..
صريح (زائر)
UP 0 DOWN07:15 صباحاً 2010/01/10
72
يعني الله ورسوله يكذبون (حاشا لله ثم حاشا لرسوله ) وانت اللي صادق
محمد امين (زائر)
UP 0 DOWN07:15 صباحاً 2010/01/10
73
سؤاال ل د/ المسند
الرسول صلى الله عليه وسلم يقول (إن الشمس والقمر آيتان من آيات الله لا ينكسفان لموت أحد ولكن الله تعالى يخوف بهما عباده)؟.
باعتقادك لماذا يخوف الله عباده،، أ ليس لانهم مذنبين ؟؟
رأيك من ناحية علمك مقبول
ولكن الرأي الشرعي،،، دعه لاهل العلم بالدين
تقبل رأيي
أمووون
UP 0 DOWN07:20 صباحاً 2010/01/10
74
جزاكم الله خير على هذه المقابلة وهذا التوضيح
وجوال الكون مايحتاج نشترك فيه
شمس السعودية
UP 0 DOWN07:20 صباحاً 2010/01/10
75
نسأل الله ان يرحمنا ويوقظ قلوبنا وماهذا التكرار في الآيات الكونية التي تمر علينا متتالية ونحن لانتأثر بها اللهم اوقظ قلوبنا واعفو عنا اللهم ارحمنا برحمتك 00
عبدالله السليم (زائر)
UP 0 DOWN07:24 صباحاً 2010/01/10
76
كالعادة اسلوب رخيص باستخدام عنواين مثيره. المقال لم يأتي بجديد!
محمد العمري
UP 0 DOWN07:26 صباحاً 2010/01/10
77
يا أخي بارك الله فيك، قد جاءنا في الدليل الشرعي الصريح الصحيح (إن الشمس والقمر آيتان من آيات الله لا يخسفان لموت أحد ولا حياته، فإذا رأيتم ذلك فادعوا الله وكبروا وتصدقوا وصلوا) ولئن علم الله الإنسان كيفية ذلك فلا يعني أنه ظاهرة معتادة فكذلك عارض قوم ثمود والزلازل وغيره معروف وقتها للناس
أبوهمام الطائفي (زائر)
UP 0 DOWN07:28 صباحاً 2010/01/10
78
هل دكتور الجغرافيا مؤهل للحديث عن النصوص الشرعية واستباط الأحكام منها ؟؟!!
أبو عبدالله (زائر)
UP 0 DOWN07:32 صباحاً 2010/01/10
79
خسفت الشمس، فقام النبي صلى الله عليه وسلم فزعا، يخشى أن تكون الساعة، فأتى المسجد، فصلى بأطول قيام وركوع وسجود رأيته قط يفعله، وقال : هذه الآيات التي يرسلها الله، لا تكون لموت أحد، ولا لحياته، ولكن يخوف الله بها عباده، فإذا رأيتم شيئا من ذلك، فافزعوا إلى ذكره ودعائه واستغفاره.
مرقاب (زائر)
UP 0 DOWN07:36 صباحاً 2010/01/10
80
من يوم عرفت نفسى وانا بعرف انه دليل على غضب الرب
ويعنى معقوله
سبحانه ما يقدر يغير المسار وما يصير هناك كسوووف
اتمنى هل مره الناس تصلى مو يوم الخسوف رايحين يحتفلون برأس السنه
بالاسووواق والحفلات الخاصه
نوره احمد (زائر)
UP 0 DOWN07:38 صباحاً 2010/01/10
81
ما شاء الله عليك
فلكي وفقيه وعالم شرعي ومفتي-وش خليت
الحين تقول(علماء الشريعة والفقهاء)ثم تستدرك عليهم
قبل ان تستدرك على اقوال أهل العلم يلزمك ان يكون عندك من العلم الشرعي ما يدل على انك تنطلق من منطلق علمي صحيح.
ام ان تاتي وترد كلام اهل العلم وتفسر الأحاديث تفسيرا شخصيا دون الرجوع الى شروح اهل العلم ومن بخصوا هذه البضاعة جيدا.
فهذا يعتبر هراء غير مقبول منك
وليتك اقتصرت في الحديث على تخصصك ففاقد الشيء لا يغطيه.
عبدالعزيز عبدالرحمن1
UP 0 DOWN07:38 صباحاً 2010/01/10
82
من الواجب على الدكتور المسند وعلى غيره ألا يتعجل بالنفي بعدم وجود دليل على ذلك حتى يسأل أهل العلم والفضل , وهنا في المملكة توجد مرجعية وضعها ولي الأمر لمثل هذه الأمور وهي هيئة كبار العلماء ولم يتكبد الدكتور(عناء) سؤال أحد أعضائها مع أنه تعب في جمع أقوال لأهل العلم المتقدمين وأهمل من بقي منهم.
أبو إبراهيم (زائر)
UP 0 DOWN07:39 صباحاً 2010/01/10
83
الخسوف والكسوف ظاهرة يخوّف الله بهما عباده /
عَنْ أَبِي بَكْرَةَ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ :
"إِنَّ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ آيَتَانِ مِنْ آيَاتِ اللَّهِ لَا يَنْكَسِفَانِ لِمَوْتِ أَحَدٍ وَلَا لِحَيَاتِهِ وَلَكِنَّ اللَّهَ تَعَالَى يُخَوِّفُ بِهَا عِبَادَهُ "
حسين الشمري (زائر)
UP 0 DOWN07:39 صباحاً 2010/01/10
84
كلام فيه نوع من الفلسفة حتى يظهر بمظهر المخالف والا ما الفرق بين التخويف ليتوبوا وظهر المعاصي. ولم يقل احد ان الخسوف عقوبه بحد ذاته بل هو آية للتخويف اذا احتاج الناس لذلك والناس يحتاجون ذلك في امور منها 1-الغفله عن الله وليست المعصية 2المعصية حتى يرجعوا لله ولا يتمادوا في عصيانهم. ولان الخسوف علامة من علامات يوم القيامة قال تعالى " وخسف القمر" فلا بد ان يرجع الناس لله تعالى من ذنوبهم. كما ان طلوع الشمس وغروبها ايتين فالله يبسط يده بالليل ليتوب مسيء النهار ويبسط يده بالنهار ليتوب مسيء الليل
محمد أبو عمر
UP 0 DOWN07:39 صباحاً 2010/01/10
85
وشو له تكلف على نفسك و تحط لحية
عموما مبروك الشهرة
أبو فيصل (زائر)
UP 0 DOWN07:40 صباحاً 2010/01/10
86
لكن المعاصي منتشرة بين الناس في كل مكان.
والخسوف والكسوف "آيتان يخوف الله بهما عباده" والخوف هنا يدفع المؤمن إلى الحرص على تجنب الذنوب أو الوقوع فيها. ومن هنا تأتي العلاقة التي قد لا يدركها "الجغرافي الصرف". والله أعلم.
هزاع حمد (زائر)
UP 0 DOWN07:42 صباحاً 2010/01/10
87
جزاك الله خير يا دكتور عبدالله
بصراحه افاده جميله انا كنت اسمع ان الكسوف والخسوف يأتي من كثرة المعاصي لكن الصراحة ماسمعت احد من العلماء يقولها كلها اقاويل ناس
جزاك الله خير على افادة الناس
faisal saiari
UP 0 DOWN07:43 صباحاً 2010/01/10
88
جزاك الله خير..
معلومات قيمة وكلام جدا جميل عليه الدليل واقوال اهل العلم..
ومع ذلك فعلا اية من ايات الله يخوف الله بهما عبادة...
تحياتي..
غريب ال يافع
UP 0 DOWN07:45 صباحاً 2010/01/10
89
ومن انت حتى تثير مثل هذا الجدل.
لا حول ولا قوة الا بالله.
لقد اصبح كل يدلي بدلوه ف كل الموضوعات سواءا كان له علما بها ام لا.
alnashmi1111
UP 0 DOWN07:47 صباحاً 2010/01/10
90
اتفق مع الدكتور وهما كما قال الرسول: إن الشمس والقمر آيتان من آيات الله. يخوف الله بهما عباده. وإنهما لا ينكسفان لموت أحد من الناس. فإذا رأيتم منها شيئا فصلوا وادعوا الله. حتى يكشف مابكم رواه مسلم. وسمعت الدكتور زغلزل النجار يقول:
خالد (زائر)
UP 0 DOWN07:47 صباحاً 2010/01/10
91
يالله صباح خير
ماني بشيخ عشان ارد عليه
بس احس في الموضوع شي غلط
الزعيمي (زائر)
UP 0 DOWN07:49 صباحاً 2010/01/10
92
كلام سليم
أ.نجلاء (زائر)
UP 0 DOWN07:49 صباحاً 2010/01/10
93
يتبع... وسمعت الدكتور زغلول النجار يقول: ان الجاذبيه بين الكواكب وقت الخسوف والكسوف تكون أضعف منها في الاوقات العاديه وهنا مكمن الخوف والخطر. فاختلال التجاذب بين الكواكب أمر خطير قد يحدث التصادم بينها عندها تتبدل الارض غير الارض والسموات.. انه أمر يستحق الخوف والرجوع الى الله ودعاءه
خالد (زائر)
UP 0 DOWN07:51 صباحاً 2010/01/10
94
هو تخويف للعباد والذنوب والمعاصي سبب حجب الامطااار
شباب بن جروه (زائر)
UP 0 DOWN07:51 صباحاً 2010/01/10
95
استغفر الله.. استغفر الله.. استغفر الله..
راشد الجريبة
UP 0 DOWN07:51 صباحاً 2010/01/10
96
يا دكتور عبدالله هل خروج النبي صلى الله عليه وسلم مسرعاً يجر أزاره كان لشيء لا يستحق وهو الذي لا ينطق عن الهوى ويخبره الله بأنها تتكرر كعادة ومع ذلك يصيب الناس بالخوف والرعب
ابو عبدالملك (زائر)
UP 0 DOWN07:53 صباحاً 2010/01/10
97
الله يرحمنا برحمته ماعاد فيه اخبار حلوووه
دانة السعوديه (زائر)
UP 0 DOWN07:53 صباحاً 2010/01/10
98
سبحان الله وبحمدة سبحان الله العظيم
جابر العبدلي (زائر)
UP 0 DOWN07:53 صباحاً 2010/01/10
99
مع التحية والتقدير ل د. المسند استاذي الفاضل ما ندري تخصصك جغرافيا والا تفسير والاحديث والاعلوم قران ما ادري بكره بتتكلم في السياسة والا الطب. اتمنى لك التوفيق والسداد في الدنيا والاخرة واتمنى ان تترك الكلام في ما لا يخصك وتتركه لأهل الاختصاص. رب كلمة قالت لصاحبها دعني.
ابوإبراهيم (زائر)
UP 0 DOWN07:56 صباحاً 2010/01/10
100
أخي الفاضل الدكتور عبد الله المسند.. وفقه الله.
أشكرك على هذا التوضيح والشرح لتلك الظاهرة التي تمرعلينا كثيرا.. والكثير منا يحتاج أن يقرأ عنها لأهميتها.. ثم إن الذين يقرنون الكسوف والخسوف بالمعاصي التي تقترفها الناس أمر مشكوك فيه لعدم توفر الدليل من الكتاب والسنة كما تفضلت أرجو لك التوفيق.
عبد الله بن صالح العقيل (زائر)
UP 0 DOWN07:57 صباحاً 2010/01/10
101
ليتكم أفدتمونا بمراجع لكلامكم هذا... نريد أن نعرف الحقيقة
أبو الكرام (زائر)
UP 0 DOWN08:01 صباحاً 2010/01/10
102
بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله
أسأل الله العلي العظيم ان يذكرك بكل حرف قلته في يوم يذكر فيه المرء كل ما قال وفعل
الله رزقنا العلوم المختلفه من جغرافياء الى فيزياء الى طب الى غيره وغيره لكي نتفكر ونتدبر وليس لنتكبر ونتدهور
الكسوف تخويف من الله رب الشمس ورب القمر وربي وربك ورب كل شي
Turki (زائر)
UP 0 DOWN08:02 صباحاً 2010/01/10
103
جزاك الله خيرآ
ومنكم ناستفيد
ماهر عمر (زائر)
UP 0 DOWN08:04 صباحاً 2010/01/10
104
اقول حسبي الله عليك كيف تلغي حديث محمد بن عبدالله صلى الله عليه وسلم ما اقول الا الله يخلف على هالعلم وشهادة الدكتوراة لكنك تبقى اجهل من الجاهل اللهم انتقم من كل من يلغي ويهمش اقوال رسولنا الكريم ويجحدها
mmm (زائر)
UP 0 DOWN08:05 صباحاً 2010/01/10
105
الله أعلم رأى قابل للصواب وقابل للخطاء واستفت قلبك وأخذ الدليل والله يرحمن برحمته
عبدالغني (زائر)
UP 0 DOWN08:06 صباحاً 2010/01/10
106
خلا لكي الجو فبيضي وفرخي
ويستر الله من القادم
فواز الواكد
UP 0 DOWN08:06 صباحاً 2010/01/10
107
وهل كل خريج جغرافيا يخول له الفتوى ؟ هذا الكلام مرجعه هيئة كبار العلماء
bkheet alzngee (زائر)
UP 0 DOWN08:09 صباحاً 2010/01/10
108
استغفر الله.. استغفر الله.. استغفر الله..
رائد دوت كوم
UP 0 DOWN08:11 صباحاً 2010/01/10
109
هذا على زعمك يا عبدالله المسند
علي (زائر)
UP 0 DOWN08:11 صباحاً 2010/01/10
110
سلام عليك ولله في خلقه شؤون ابحث عن اكبر قلب وانظر ما حاله لعلنا نستفيد والله اعلم
تركي والعين تبكي (زائر)
UP 0 DOWN08:12 صباحاً 2010/01/10
111
ان كسوف الشمس والقمر باعث قوي على مراجعة انفسنا مراجعة شاملا وليس حدثا روتينيا نفسره تفسيرا علميا فحسب..
د. توري علي موسى (زائر)
UP 0 DOWN08:13 صباحاً 2010/01/10
112
لله حكمة في آياته وقول ا لرسول يخوف الله بهما عباده من ماذا ؟والرسول يقول مانزل بلاء الابذنب ولو فسرت الاسباب بمنطق الاخ الفلكي حينما استشهد بالكسوف على زمن النبي فمما لايمكن ان يجادل فيه بأن عدم نزول المطر بسبب الذنوب كما هو ثابت فكيف ذلك والكفار ديارهم خضراء
عبد الله الجبيري (زائر)
UP 0 DOWN08:14 صباحاً 2010/01/10
113
ماشاء الله تبارك الرحمن بصراحة سرد علمي واقعي واضح و دقيق بعيد عن الغلو والتشدد زادكم الله من علمه يا دكتور عبدالله، و نفع بكم الإسلام و المسلمين.
محب المملكة العربية السعودية
UP 0 DOWN08:15 صباحاً 2010/01/10
114
طيب السؤال اللي أود أن يفتينا فيه الأخ الدكتور المسند وفقه الله لما يحب
ويرضئ هل مانصلي لين شفنا الكسوف أوالخسوف ؟
أبو عبدالله (زائر)
UP 0 DOWN08:15 صباحاً 2010/01/10
115
وقال تعالى (وَمَا نُرْسِلُ بِالآيَاتِ إِلاَّ تَخْوِيفًا). لماذا يخوف الله العباد الا بسبب الذنوب الله يلطف بالمسلين
الى الدكتورالمسند!!! (زائر)
UP 0 DOWN08:17 صباحاً 2010/01/10
116
الخسوف والكسوف ايتان من ايات الله يخوف بها عباده
الغافلين والمذنبين والصالحين
الللهم انصرنا (زائر)
UP 0 DOWN08:18 صباحاً 2010/01/10
117
سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم , اللهم احفظنا فوق الأرض وتحت الأرض ويوم العرض عليك. آمين
mfalmeligy
UP 0 DOWN08:21 صباحاً 2010/01/10
118
كلام الرجل جيد لدرجة بسيطة لكن العنوان مضلل جداً ويحمل نَفَس التحدي
حسبي الله على الصحفي
خالد عبدالرحمن الشريمي
UP 0 DOWN08:21 صباحاً 2010/01/10
119
أنا كنت أعرف الأحاديث اللي تحث على الصلاة في حال الكسوف
والأن أستفدت أن أيضاً المنطقة اللي يكون فيها الكسوف أو الخسوف تكون معرضة أكثر من غيرها للزلازل والبراكين
سبحان الله ولا هو غضب
سلطان العتيبي (زائر)
UP 0 DOWN08:24 صباحاً 2010/01/10
120
حوار هادف ورائع،،، كما أتمنى من أحد أعضاء اللجنة الدائمة للإفتاء بالرد على هذا الكلام، سواءً بالقبول أو بالرفض...والله الموفق،،،
عبدالعزيز الخياط
UP 0 DOWN08:28 صباحاً 2010/01/10
121
من علامات الساعة ينطق *** يتكلمون في عامة الأمة
عالم فلكي وعالم دين وتلاقيه عند بزنس كمان... الله سبحانه إذا العباد استغفرو ولم يكن هناك معاصي يرسل السماء عليهم مدرارا ويمددهم بأموال وبنين ويجعل لهم جنات وأنهار.. ولكن إذا عصوا الله يخوفهم بالخسوف والكسوف والزلازل وغيرها... أفهمت يادكتور بطيخ.. والله كلما أرى هؤلاء الناس يتكلمون أخاف بأن يحل علناس غضب شديد بسب هذه الناس... اللهم لا تآخذنا بما فعل السفهاء منا..
زياد بولاد
UP 0 DOWN08:32 صباحاً 2010/01/10
122
نحن في زمن العجائب كل يوم يظهر واحد بفكرة جديدة والمشكلة تنم عن عن جهل أو ارتباك في بعض المفاهيم أو حب للظهور والله أعلم بالنيات ولو رجع الكاتب لجميع الأحاديث التي وردت في الخسوف لما قال هذا ثم إنه لم يأت بعالم واحد أكد مقولته غير أنه أتى بكلام بعض العلماء بخصوص توقيت الخسوف وهذا تمويه على القراء.
أبو عبد الرحمن (زائر)
UP 0 DOWN08:34 صباحاً 2010/01/10
123
لاإله إلاالله كلمات عظيمه يستحق الدكتور عليها الشكر الكثير
ولله در هذه الظواهر الكونيه فما بين فترة وأخرى يحدث الله عزوجل مثل هذه الظواهر لكي يري عباده من أياته الكبرى وليكون بذلك عبره لمن أعتبر أن الله على كل شيئ قدير.
نور الهلال (زائر)
UP 0 DOWN08:35 صباحاً 2010/01/10
124
يا باري القوس بريًا لست تحسنها.. لا تفسدنها وأعط القوس باريها
الامور الشرعية ترجع لأصحاب العلم الشرعي
والامور الفلكية ترجع الاصحاب العلم الفلكي
ولاتخلط الحابل بالنابل
عبدالله المدلج (زائر)
UP 0 DOWN08:39 صباحاً 2010/01/10
125
قسم الجغرافيا ؟!
أي أنه ليس متخصص في "العلم الشرعي" ولا حتى "علم الفلك"...
رفحاوي
UP 0 DOWN08:40 صباحاً 2010/01/10
126
الله يرحمنا برحمته، هي آيات يخوف الله بها عباده فإذا رأيتم ذلك فصلوا.
N o r a (زائر)
UP 0 DOWN08:42 صباحاً 2010/01/10
127
كلام منطقي وعلمي وهو اشبه بالبحث الشرعي
الرجل اجتهد من المنظور الشرعي واستدل بالايات والاحاديث وفسرها حسب ما يراه وايضا من منظور علمي حسب تخصصه والحقيقة انه يشكر على هذا الجهد
فأذا كان هناك رأي لاي عالم ودليل مقنع فأنا متأكد من ان الرجل سيكون او المرحبين به وليس في ذلك تعصب.
ابو ظافر- الخرج
ابن الوطن (زائر)
UP 0 DOWN08:46 صباحاً 2010/01/10
128
إذا لم يكن الكسوف والخسوف بسبب الذنوب والمعاصي
لماذا كان الرسول صلى الله عليه وسلم يفزع للصلاة وينادي بها إذن ؟؟
ولماذا كان يكثر من الاستغفار حتى ينجلي الكسوف ؟؟
فلا تتحدث بما تجهل به بارك الله فيك
صريح (زائر)
UP 0 DOWN08:48 صباحاً 2010/01/10
129
الدكتور عبدالله المسند... انت مسكين... الله يهدينا واياك للحق فليس بعد سوء الخاتمة شي...
ابو محمد ناصر (زائر)
UP 0 DOWN08:48 صباحاً 2010/01/10
130
الحمد لله الذي علم الانسان مالم يعلم
ابوالوليد9000
UP 0 DOWN08:49 صباحاً 2010/01/10
131
اقوول الله يكفينا شر عقاب ربي وغضبه مليانين ذنوب الله لا يسخط علينا ويهدي الجميع يارب
كلامك غير منطقي وتبريرك ما قبلناه
نحن في اخر الزمان عسى ربي يتوفانا وهو راضي عنا انه جواد كريم
اللهم اني اسألك رضاك والجنة (زائر)
UP 0 DOWN08:50 صباحاً 2010/01/10
132
اثني على كلام الدكتور المسند وسندي هو كتاب الله لقولة تعالى --فسألوا اهل الذكر ان كنتم لا تعلمون--- فالدكتور هو من اهل الذكر والعلم واصحاب الاختصاص
محمود الطنطاوي / من بطون شمر (زائر)
UP 0 DOWN08:50 صباحاً 2010/01/10
133
حقا الكسوف والخسوف ظواهر كونية من يوم خلق الله الشمس والأرض والقمر والسموات السبع ومانعلم ومالانعلم وستظل الى ماشاء الله ولتكن فى هذة الظواهر الكونية التى من سنة الله عبرة من عدم دوام الحال مثل اليل والنهار والحياة والموت فلنبتعد عن المعاصى والزنوب حتى لايخسف بنا وندعو الله كثيرا أن يلطف بنا
محمد محمود فؤاد (زائر)
UP 0 DOWN08:50 صباحاً 2010/01/10
134
يجب ان يوضح عالم الفلك لماذا شرعة صلاة الكسوف والخسوف وقراءة القران ولاستغفار من بداية الكسوف والخسوف حتى نهاية...
ابو تركي (زائر)
UP 0 DOWN08:52 صباحاً 2010/01/10
135
استغفر الله العظيم
ريما (زائر)
UP 0 DOWN08:55 صباحاً 2010/01/10
136
ياجماعة الدكتور ماجاب جديد لكن فسر ووضح أن هذه آيتان لاتلزم أن تكون بالمعاصي فقط بل هناك وجه ودلييل في نص الحديث (ففزعوا إلى ذكر ه ودعائه واستغفاره) فالاستغفار يكون من الذنوب فيظهر أن من الحكمة وقوعها بسبب الذنوب ومن الحكمة التخويف من الذنوب وهنا ربما حكم آخرى لم ندركها بعد وإنها حصرحكمها في وقوع الذنوب فقط هذا علمها عند الله=== وعجبي كل العجب في من يعلق على لحيته هذه سنة رسول كل المسلمين أي أن العاصي يثاب بوضع اللحية فلايلزم من وضع اللحية أن تكون ملكا ولا بحلقه مباح لك المعاصي فلا تلازم
العين الفاحص
UP 0 DOWN08:57 صباحاً 2010/01/10
137
بارك الله فيك يا دكتور
ولكن لماذا نصلي ونطلب الله الرحمه
عسى الله يرحمنا برحمته الواسعه
منيع المطيري (زائر)
UP 0 DOWN09:01 صباحاً 2010/01/10
138
بل يوجد دليل شرعي يوم قال النبي عليه السلام عندما كسفت (لا أحد أغيرمن الله أن يزني عبده اوتزني أمته)وهل تريدون لكل مسألة أن تذكر بنصها ياجماعة اتقوا الله هل تريدون لفظة المخدرات والحشيش والمراقص بنصها أين الاستجابة لله والتسليم له(ظهر الفساد في البر والبحر بماكسبت أيدي الناس ليذيقهم بعض الذي عملوا
ابوعبدالله (زائر)
UP 0 DOWN09:04 صباحاً 2010/01/10
139
كلام روووعة
ما قلتَه أخي العزيز هو عين العقل وما دلت عليه النصوص..
حسام محمد (زائر)
UP 0 DOWN09:08 صباحاً 2010/01/10
140
تقوم الساعة على شرار الخلق !
يقول الله تعالى: "وَاتَّقُوا يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللَّهِ ثُمَّ تُوَفَّى كُلُّ نَفْسٍ مَا كَسَبَتْ وَهُمْ لا يُظْلَمُونَ"
قال رسول الله صلى الله عيه وسلم :" والله إني لاستغفر الله وأتوب إليه في اليوم أكثر من سبعين مرة "
وقال صلى الله عيه وسلم :" يا أيها الناس توبوا إلى الله فإني أتوب في اليوم إليه مائة مرةً "
واحد نفر
UP 0 DOWN09:11 صباحاً 2010/01/10
141
ولكن الرسول صلى الله عليه وسلم لما حصل الكسوف فزع ونادىا للصلاة؟
- هذا صحيح ونبينا صلى الله عليه وسلم نفى أن يكون موت ابنه إبراهيم سبب الكسوف آنذاك، وفي الوقت نفسه لم يربط الكسوف بذنوب ومعاصي الناس، بقدر أن الظاهرة آية عظيمة مخيفة وتذكير من الخالق لخلقه أن يفزعوا إليه بالصلاة والصدقة والاستغفار
فهد الفهد (زائر)
UP 0 DOWN09:11 صباحاً 2010/01/10
142
سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم..
علي حسين محسن عبد الرب
UP 0 DOWN09:11 صباحاً 2010/01/10
143
وفي الحديث القدسي
قال الله يا ابن آدم إنك ما دعوتني ورجوتني غفرت لك على ما كان منك ولا أبالي يا ابن آدم لو بلغت ذنوبك عنان السماء ثم استغفرتني غفرت لك ولا أبالي يا ابن آدم إنك لو أتيتني بقراب الأرض خطايا ثم لقيتني لا تشرك بي شيئا لأتيتك بقرابها مغفرة
وقال تعالى "وما كان الله معذبهم وهم يستغفرون"
واحد نفر
UP 0 DOWN09:11 صباحاً 2010/01/10
144
سبحان الله والحمد الله ولاأله الى الله والله أكبر وهذه دلائل من علامات الساعة اللهم أحفظ بلاد المسلمين من الكسوف والخسوف أميين يارب العالميين.
أخوكم : يوسف الأمير
يوسف الأمير
UP 0 DOWN09:15 صباحاً 2010/01/10
145
خف من الله
اتق الله
هل أنت مفتي ؟؟؟
استغفر الله و أتوب اليه
الله المستعان
أبو فيصل (زائر)
UP 0 DOWN09:19 صباحاً 2010/01/10
146
مع شكري واحترامي للدكتور عبدالله المسند عضو هيئة التدريس بقسم الجغرافيا في جامعة القصيم.
إلا أن تخصصه جغرافيا، ومن أحب الفائدة فليسأل كل شخص عن تخصصه.
أبو إبراهيم (زائر)
UP 0 DOWN09:22 صباحاً 2010/01/10
147
وش تبي توصله ؟
ما عاد نستغفر و لا نصلي ؟
ودك نلعب و نهيص ؟
صدقني طالما رضوا بكلامك هذا
فهذه نهاية دولة التوحيد
أبو فيصل (زائر)
UP 0 DOWN09:22 صباحاً 2010/01/10
148
للاخوه الغير مقتنعين بكلام الدكتور
ياليت نكون محترمين وراقين في اعتراضنا على الاراء التي لا تروق لنا
شكرا يا دكتور للتوضيح
شعب يجهل ثقافة الحوار (زائر)
UP 0 DOWN09:26 صباحاً 2010/01/10
149
طيب انتم من رديتم على الدكتور هل أنتم من اهل العلم والاختصاص!!؟
اجعلوا الموضوع بين الكبار علماء الشرع والكاتب حتى تتضح الرؤية
كلام الدكتور ما هو جديد أذكر قال به بعض كبار العلماء وغيرهم من الشرعيين
فلا تطيروا بالعجة هداكم الله
فهد الحكمي (زائر)
UP 0 DOWN09:26 صباحاً 2010/01/10
150
والله من جنبها يادكتور
المجرم (زائر)
UP 0 DOWN09:28 صباحاً 2010/01/10
151
تحليل الدكتور العلمي حقيقي ولكن تحليلهالشرعي غير منطقي فعند الكسوف والخسوف امرنا الرسول صلى الله عليه وسلم بالهروع الى الصلاة والدعاء فماذا يدل عليه ذلك ثما اذا كان الدككتور ذكر ان هذه اشياء معروفه مسبقاً بأنه سوف يتم حدوثها فجميع الكون احداثه سجلت بأمر من الله سبحانه وتعالى حتى احداث يوم القيام نقراها في القرآن كأنا نرآها رؤي العين فالحمد لله لمن له الأمر من قبل ومن بعد.
طالبه 001
UP 0 DOWN09:30 صباحاً 2010/01/10
152
أولا شكرا يادكتور ونقدر علمكم واطرائاتكم المصونة.. ولكن تصديق لقول الرسول صلى الله عليه وسلم بأن الخسوف والكسوف من أيات الله يخوف بهما عباده للرجوع إلى الطريق المستقيم وعدم الإنزلاق في الذنوب والمعاصي ولاأعتقد أنه هناك من يشكك في حديث المصطفى صلى الله عليه وسلم والمفروض إيضاح ذلك وليس نفيه..
أحب وطني كثيرا (زائر)
UP 0 DOWN09:30 صباحاً 2010/01/10
153
يخوف بهما عباده...الغرض من التخويف الكف عن المعاصي وعلى رأسها محاصرة المستضعفين بجدار العار والسكوت على ذلك..حفظك الله يا وطني...
الملقوفة (زائر)
UP 0 DOWN09:31 صباحاً 2010/01/10
154
بل يوجد دليل شرعي يوم قال النبي عليه السلام عندما كسفت (لا أحد أغيرمن الله أن يزني عبده اوتزني أمته)وهل تريدون لكل مسألة أن تذكر بنصها ياجماعة اتقوا الله هل تريدون لفظة المخدرات والحشيش والمراقص بنصها أين الاستجابة لله والتسليم له(ظهر الفساد في البر والبحر بماكسبت أيدي الناس ليذيقهم بعض الذي عملوا
ابوعبدالله (زائر)
UP 0 DOWN09:32 صباحاً 2010/01/10
155
جزاك الله خير
نصف العالم
UP 0 DOWN09:36 صباحاً 2010/01/10
156
السلام عليكم اخي المحترم أسأل الله ان يبصرك ويسعدك
قام الرسول صلى الله عليه وسلم ثم قام فخطب الناس فأثني على الله بما هو أهله ثم قال: (إن الشمس والقمر آيتان من آيات الله عز وجل لا ينخسفان لموت أحد ولا لحياته فإذا رأيتموهما فافزعوا إلى الصلاة) رواه البخاري ومسلم واذكر حديث انمى يخوف الله بهاعباد
سلمان المبيريك. (زائر)
UP 0 DOWN09:36 صباحاً 2010/01/10
157
ما سبب الكسوف والخسوف؟
المفتي: محمد بن صالح العثيمين
الإجابة:
السبب بيّنه الرسول عليه الصلاة والسلام، بأن الله يخوف بهما عباده، هذا هو السبب الذي ينبغي للإنسان أن يعتني به.
أما السبب الحسي، فهو معروف، فإن سبب خسوف القمر حيلولة الأرض بينه وبين الشمس؛ لأن نور القمر مستمد
123 (زائر)
UP 0 DOWN09:42 صباحاً 2010/01/10
158
ما قصر جابها
* وهل لديكم دليل شرعي يدعم ما ذهبتم إليه؟
- الذين يثبتون العلاقة بين المعاصي والكسوف والخسوف هم المطالبون بدليل صحيح وصريح، أما من ينفي فهو على الأصل وهو العدم حتى يقوم الدليل، ومع ذلك أقول الدليل الشرعي هو عدم وجود الدليل و-الله أعلم-.
الآن الكرة في ملعبكم
شيخ الرياض (زائر)
UP 0 DOWN09:46 صباحاً 2010/01/10
159
اتفق مع رأيك و احترم وجهة نظرك في الجغرافيا فلم أتكلم في غير فني ,, فهلا تركت الافتاء في العلوم الشرعيه لأهل التخصص ,,
((( إن الكسوف نفسه ليس عقوبة ولكنه كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (يخوف الله به عباده) فهو تخويف من عقوبات وشرور تنزل بهم إذا خالفوا أمر الله وعصوه ))) ابن عثيمين رحمه الله
المتفائل 11
UP 0 DOWN09:48 صباحاً 2010/01/10
160
يا سبحان الله، فعلاً !!!
من تكلم في غير فنه أتى بالعجائب.
العلماء و الأمة كلها متفقة على أن الخسوف والكسوف من ايات الله تعالى وهذا الدكتور يقول بما لايفقه
(ومانرسل الايات الاتخويفا )
AYLAM (زائر)
UP 0 DOWN09:50 صباحاً 2010/01/10
161
شكرا" على هالمقالة...
معلومات مفيدة الصراحة...خصوصا" مسألة ان للكسوف والخسوف اوقات معينة.وثابتة.
obohatim-hyil (زائر)
UP 0 DOWN09:50 صباحاً 2010/01/10
162
دكتور وهذا كلامك
الكيادي (زائر)
UP 0 DOWN09:50 صباحاً 2010/01/10
163
سبحان الله قرأت في الصفحة الأولى كلام عاقل ممن أثنى على الدكتور ومقاله، ومن ثم رأيت ردود من لا ناقة لهم ولا جمل من يجلبون بخيلهم ورجلهم للأسف متى ترتقي هذه العقول التي تدعي التمسك بالدين وهي تهدم الدين إلا ما رحم ربي ولا حول ولا قوة إلا بالله.
abduaziz alowais (زائر)
UP 0 DOWN09:57 صباحاً 2010/01/10
164
قال تعالى : ( هذا خلق الله فأروني ماذا خلق الذين من دونه )
الكسوف هي ظاهرة تدل على عظمة الخالق عز وجل وانها لم تأتي من فراغ فلذلك عليكم استشعار عظمة الله والتوجه لصلاة فان اغلب الناس لا يصلون صلاة الخسوف او الكسوف فقط يستمتعون بمشاهدة الكسوف او الخسوف ونسوا الصلاة وهي عبادة لذلك انصحكم ونفسي بالصلاة والله المستعان
والحمد لله رب العالمين
سعود بن محمد آل مزهر القحطاني
UP 0 DOWN10:14 صباحاً 2010/01/10
165
شكل الردود قص ولصق ومن مجموعة محددة تكرر نفس الكلام
معظم ما ذكره المخالفين لم يورده المسند هو قال تخويف ويؤمن بالأحاديث واوردها واقوال العلماء كيف توجهون كلامه وفق اهواؤكم المسألة بسيطة وبين العلماء من الاختلاف ما هو أكبر من ذلك والرجل ما رد دليل ولا نص ولكن فسر وحلل والشاطر يرد عليه بمقال مثله
جامعية (زائر)
UP 0 DOWN10:15 صباحاً 2010/01/10
166
السلام عليكم
الخسوف والكسوف ايتين من ايات الله سبحانه وتعالى ويخوف بهما عباده التخويف للعودة عما يقع فيه الناس وقت حدوث الكسوف او الخسوف والله جل جلاله يعلم انه في الوقت المعين من السنه المعينه التي سوف يحدث فيها الخسوف انه سوف تكثر المعاصي وتزداد وهاذا لايتعارض مع علم الفلكيين ا
ابوحمد (زائر)
UP 0 DOWN10:23 صباحاً 2010/01/10
167
الله يرحمنا برحمته والله القلوب ساهيه عن ذكر الله0الله يغفر لنا ويرحمنا
خاالد (زائر)
UP 0 DOWN10:23 صباحاً 2010/01/10
168
من ظاهرة آخر الزمان وجود أمثالك يفتي وهو مايدري (يخوف الله بهما عباده ) يعني يرجعون إليه بالتوبة والإستغفار وقوله صلى الله عليه وسلم (في آخر الزمان يكثر الكسوف والخسوف ) من علامات القيامة ويوم الجمعة أخص ذكرا بقيام القيامة يا حسافه على بعض أهل الإسلام عندما يطغى عليه العلم الدنيوي وينسى (رب كلمة..
الاحمري (زائر)
UP 0 DOWN10:27 صباحاً 2010/01/10
169
لقد أمرنا الحبيب عليه الصلاة والسلام بالإستغفار عند الكسوف والخسوف، فمم يكون الإستغفار يا دكتور؟؟!!
حجازي
UP 0 DOWN10:28 صباحاً 2010/01/10
170
سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
بكره يلغون صلاة الكسوف والخسوف ويقولون ماله عي وحنا نتفرج
روضه (زائر)
UP 0 DOWN10:30 صباحاً 2010/01/10
171
حسبنا الله ونعم الوكيل
ألمارد
UP 0 DOWN10:30 صباحاً 2010/01/10
172
بسم الله الرحمن الرحيم
أولاً : أسأل الله أن يعلمنا ماينفعنا.
ثانياً : ياجماعه ترى المسألة ماهي هينه كل واحد يفتي من عنده، أرجو من الكاتب أن يأتي بأحد العلماء الأجلاء ويستفتيه بالأمر هذا، لأنه أمر صعب الإفتاء فيه.
وتقبلوا تحياتي
نواف الشلاحي (زائر)
UP 0 DOWN10:34 صباحاً 2010/01/10
173
نفع الله بك الامة-تكلمت فاوفيت في مجالك و ادرجت احاديث واقوال أئمة وهو اجتهاد شخصي ولكن يبقى رأي اهل الاختصاص بعد قراءة ماقلت ونتمنى منهم الرد ونتمنى منك تقبل الرد واعلان قبول ردك لان هناك من يتمادى في المعاصي بسبب ماقلت قال تعالى (الا لديه رقيب عتيد))
وفاء (زائر)
UP 0 DOWN10:34 صباحاً 2010/01/10
174
أقول لكل علم اهله، ولعل الدكتور الكريم مع احترامي له ولما وصل من درجة علمية مرموق ولكن يجب على كل ذي علم أن يكون واقف عند ما وصل له من علم، فأقول وبالله التوفيق، ان كل حادثة كونية لها ما يبرر وقوعها، فما يا ترى تبرير وقوع حادثة الكسوف والخسوف والزلازل،هل هما طبيعية أم لا ارجو الإجابة.
صالح بن صقيه (زائر)
UP 0 DOWN10:34 صباحاً 2010/01/10
175
اولا نحترم وجهة نظر الدكتور فهو ليس بنبي او رسول حتى نقر كلامه 100% ولكن نقول الخسوف والكسوف لماذا قال عنها النبي ايتان يخوف الله بها عباده
الاجابة لكي يرجعوا من الذنوب ويتوبون فهي دلاة على أن الله يريد رجوعهم ويخوفهم حتى لايقعون بالمعاصي فلها ارتباط وثيق بحديث النبي صلى الله عليه وسلم
تبون الحقيقه بالتعليق للدكتور (زائر)
UP 0 DOWN10:35 صباحاً 2010/01/10
176
الله اعلم
زائر (زائر)
UP 0 DOWN10:39 صباحاً 2010/01/10
177
هذه تغيرات كونيه تحدث كل عشر سنوات او 50 سنه او100 سنه او1000 سنه ويتغير وجه العالم بسببها وكذلك المناخ مثل السونامي الااسيوي
ابو ذراع البقمي
UP 0 DOWN10:39 صباحاً 2010/01/10
178
هذا التوجيه حقيقة يتلجلج في صدري وهاو يكتب ويوضح بكل عناية وبدقة حتى لا تلتبس على العامة شكرا لك دكتور عبدالله
ومع تفصيلك الدقيق إلا إنك لم تسلم من العامة والله يعينك عليهم ويصبرك ويجيرك على ما كتب وقيل وما سمعنا عنك إلا كل خير
وطريق سبقك به العلماء فامضي ولا تبالي
خالد العنقري (زائر)
UP 0 DOWN10:41 صباحاً 2010/01/10
179
موضوع رائع ,,, كعادتها الرياض
وحوار جميل،، في ظاهرة كونيه,, هي آية من الله سبحانه وتعالى
تقلق الكثير ممن يربطونها بالاحداث الاجتماعيه والمعاصي
ولكن هي بالفعل ظاهره كونيه, فلكيه ,دقيقه...
لها تفسير علمي عند العلماء والفلكيين يقودنا الى التفكر والتدبر بعظمة الخالق سبحانه وتعالى ودقة صنعه ,,,
عبير عنيزه (زائر)
UP 0 DOWN10:55 صباحاً 2010/01/10
180
شكر الله للدكتور وأسأل الله أن يرشدنالاتباع الحق ويبصرنا في ديننا ويعيننا على أنفسنا ويغفرلنا ذنوبنا وإسرافنا في أمرنا..
****
أبوإبراهيم (زائر)
UP 0 DOWN10:57 صباحاً 2010/01/10
181
يالله يا كريم الموضوع حق واللي قلتوه قاله المسند قبلكم وماجبتم جديد
اركدوا وجائزة الرياض رحلة الاحلام تصلكم دون ما تجرحون الكاتب
اللهم برئ مما قاله هؤلاء المعااندين
صالح ابو صالح (زائر)
UP 0 DOWN11:07 صباحاً 2010/01/10
182
العلم عند الله
ابن مزن (زائر)
UP 0 DOWN11:12 صباحاً 2010/01/10
183
الى كل من قال للدكتور من انت حتى تكلم في امور الدين اقول لهم بانه مسلم من علماء الجغرافيا وقد قراء كل ما ورد عن الكسوف في القران والسنه واقوال العلماء قديما وحديثا فهل هناك مصادر اخرى تلومونه على جهله بها ثانيا الصلوات المفروضه معلومه الاوقات ثابته بطلوع وغرو الشمس فلا احد يستغرب صلاه الكسوف
كبسولة (زائر)
UP 0 DOWN11:12 صباحاً 2010/01/10
184
الكسوف أو الخسوف آيتان من آيات الله يخوف الله بهما عباده لحديث ابن عمر رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه و سلم أنه قال [ إن الشمس و القمر لا يخسفان لموت أحد و لا لحياته و لكنهما آيتان من آيات الله فإذا رأيتموهما فصلوا.
مهاالجديعي
UP 0 DOWN11:16 صباحاً 2010/01/10
185
لمن اراد ان يعرف الحقيقة فليقراء هذا الحديث
- إن الشمس والقمر آيتان من آيات الله. يخوف الله بهما عباده. وإنهما لا ينكسفان لموت أحد من الناس. فإذا رأيتم منها شيئا فصلوا وادعوا الله. حتى يكشف مابكم
الراوي: أبو مسعود عقبة بن عمرو المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم
ali (زائر)
UP 0 DOWN11:16 صباحاً 2010/01/10
186
ما شاء الله لا قوة إلا بالله عليك يا دكتور... أشهد الله أنني أحبك فيه لا لأجل شئ إلا لأنك أنسان أعطاك الله العلم والفهم في العلم التطبيقي الدنيوي والعلم الشرعي... بارك الله فيك وفي علمك وزادك علماً وفهماً ونفع بعلمك الأمه... أنسان مسلم عربي وأبن هذا البلد المعطاء.
ياسر2009
UP 0 DOWN11:21 صباحاً 2010/01/10
187
بما أن الكسوف له تأثير لإثارة الزلال... هناك زلازل العيص لابد أن تكون في الحسبان... يجب التحذير
ياسر2009
UP 0 DOWN11:22 صباحاً 2010/01/10
188
الشمس والقمر ايتان من ايات الله سبحانه وتعالى يخوف بهما عباده والله يرحمنا ويغفر لنا ذنوبنا واسرافنا بامرنا والانسان يراقب الله فيما يصرح ويقول حتى لا يهلك بما لا يعلم يا دكتور المسند جزاك الله خير
بنت السعوديه (زائر)
UP 0 DOWN11:23 صباحاً 2010/01/10
189
للخسوف والكسوف مواقيت معلومه وهذا عقلا ينفي ان تكون للناس مواقيت معلومه لكثرة الذنوب واحد زائد واحد اثنين رياضيات حساب معادلات ادله متكره واضحه لا ينكرها الا جاهل اذا لم يفتينا عالم جغرافيا من يفتينا هل ننتظرفتوى جاهل شكرا لك يادكتور المسند وجزاك اله خير
كبسولة (زائر)
UP 0 DOWN11:28 صباحاً 2010/01/10
190
لا تحزن يادكتور فالعلم فى النهايه سيثبت صحته. حاربوا من قبل الفلكيين فى اثبات دخول الشهور وفى النهايه اثبت العلم مصداقيته.
" علم الانسان ما لم يعلم "
ابو حسام (زائر)
UP 0 DOWN11:33 صباحاً 2010/01/10
191
هل انت متأكد يادكتور ؟؟
هل احطت بجميع علوم الكون يا دكتور ؟؟؟
هل انت المتحدث باسم رب الكون يادكتور ؟؟؟
لو قلتَ الله اعلم لكان خير لك يا دكتور
ولكن هل تعلم ان أي شيء يفعله الانسان أو حتى يفكر به يؤثر في الكون باختصار هنالك تجانس وتطابق بين الانسان والكون يادكتور
سروال بن المقطع (زائر)
UP 0 DOWN11:34 صباحاً 2010/01/10
192
من قولك نرد عليك
في الجزء الاخير(الخوف من باطن الارض)
هاذا دليل ان الارض تتئثر تئثير في حدوث الكسوف والخسوف التئثير بئي شكل من الاشكال وبعدبن حط في بالك انه الكسوف والخسوف وجوده ليسا من فراغ (فَصَلُّوا وَادْعُوا اللَّهَ حَتَّى يُكْشَفَ مَا بِكُمْ)>تذكر ماينطق عن الهواء
سامي (زائر)
UP 0 DOWN11:34 صباحاً 2010/01/10
193
قالالدكتور إن الظاهرة هي آية تخويف من الله لعباده كي يعودوا إلى ربهم. وهذا صحيح وهي تختلف عن الكوارث المدمرة التي هي بسبب ذنوب بني آدم.
عبدالرحمن (زائر)
UP 0 DOWN11:37 صباحاً 2010/01/10
194
في هذا الزمن تغيرت كثير من المفاهيم التي ترسخت في أذهان الناس على انها حقائق مسلم بها...
والمفترض ان يعرض مثل موضوع الدكتور الفاضل/المسند على هيئة كبار العلماء لتبيان الحقيقه بالادلة والبراهين الشرعية...
وان كان هناك من هموم الامة ماهو اجدر بالبحث والنقاش
ابومشاري (زائر)
UP 0 DOWN11:40 صباحاً 2010/01/10
195
لماذا يخوف الله بها عباده أليست من أجل أن لايقعون في الذنوب أو الإقلاع عنها أصلاً يأخي العلاقة بين الذنوب وكثرتها والكسوف والخسوف واضحة.
ومالفائدة من خوض موضوع كهذا ماذا سيفيد الناس بل إن من هم على شفير الهاوية في العلاقة مع الدين سيتمسك بهذا الحبل وينزل فيها بهدوء
أبوفهد من فرنسا (زائر)
UP 0 DOWN11:45 صباحاً 2010/01/10
196
سبحان الله والله يرينا الحق حق ويرزقنا اتبعه
انا ذهبت لقوقل وكتبت الدكتور عبدالله المسند حتى اعرف حقيقة الرجل وتوجه وعلمه وهالني ما قرأت عنه وعن دينه واخلاصه فقط ابحثوا عن موضوع باسم
هيبة الملك بالصور
او وسع كرسيه السموات والأرض
وأقرأوا كيف اثر بالناس بشكل غير مسبوق بين الجغرافيين والفلكيين
ربوع بلادي (زائر)
UP 0 DOWN11:50 صباحاً 2010/01/10
197
ضهر الفساد في البر والبحر بماكسبت ايدي الناس ويعفو عن كثير...
والله اعلم يادكتور عد الى العلماء ولا تظلم نفسك جزاك الله خير
بن عون (زائر)
UP 0 DOWN11:59 صباحاً 2010/01/10
198
استغفر الله استغفر الله استغفر الله
سبحان الله وبحمده
سبحان الله العظيم
فهد التميمي حائل
UP 0 DOWN12:06 مساءً 2010/01/10
199
الحمدلله شكرا للدكتور على تعليقه العلمي وحسب ما قال أحد الزملاء من لم يستوعب كلام الدكتور لا يرد ولكن تأبى الدنانير إلا أن تخرج أعناقها كعادتنا أعداء لكل جديد. الدكتور يذكر حقائق علمية ونحن لا نزل نئن تحت وطأة علومنا اللي ما علمونا إياها صح ونقول ماهي الأسباب غير العلمية لحالات الكسوف؟ويا بلادي واصل
دكتور فيل (زائر)
UP 0 DOWN12:06 مساءً 2010/01/10
200
أيها الكاتب المتطاول على شرع الله راجع علماء بلادكم المباركة عسى أن يخلصوك من شبه الغربيين
حسين(زائر) (زائر)
UP 0 DOWN12:06 مساءً 2010/01/10
201
إن الرسول صلى الله عليه وسلم، أمرنا فيما رواه مسلم عن عائشة أن نفزع في حالة الخسوف إلى الصلاة وقال: ((فصلوا حتى يفرج الله عنكم)).وورد في فتح الباري: ((إن الشمس والقمر آيتان من آيات الله يخوف الله بهما عباده)).
وما رواه البخاري ((عن أسماء بنت أبي بكر رضي الله عنهما قالت: كنا نؤمر عند الخسوف بالعتاقة
الساعة (زائر)
UP 0 DOWN12:19 مساءً 2010/01/10
202
والله حرام فيكم المدارس يا جهلة
ردود تجيب العثيان
شعب كامل تقريباً ماراح يترك عنه الخرافات ولا بعد مليار عام
العلم نور والعلم عندنا ظلام وكله استنجاء *
حربي القصيم
UP 0 DOWN12:20 مساءً 2010/01/10
203
وش يحس فيه الدكتور ؟؟
فيه أحاديث صريحة وصحيحة بهاالموضوع !
..أنس..
UP 0 DOWN12:31 مساءً 2010/01/10
204
إذا تكلم الرجل في غير (فنه) اختصاصه أتى بالعجائب
سعودي (زائر)
UP 0 DOWN12:33 مساءً 2010/01/10
205
أسألة تدل على جهل هذا المجتمع حين يقولون: لماذا كان الرسول صلى الله عليه وسلم يفزع للصلاة وينادي بها إذن ؟؟ ولماذا كان يكثر من الاستغفار حتى ينجلي الكسوف ؟؟... أقول تسأل وتجد الإجابة في عقلك الذي تم غسله سنين طويلة في المناهج والمنابر.. أقول حان تغيير لغة الخطاب والمستولين عليه..
Said (زائر)
UP 0 DOWN12:34 مساءً 2010/01/10
206
بقدر أن الظاهرة آية عظيمة مخيفة وتذكير من الخالق لخلقه أن يفزعوا إليه بالصلاة والصدقة والاستغفار والتكبير وعمل الصالحات وترك المنكرات.
* كيف لا توجد علاقة بين المعاصي والفتن وحوادث الكسوف والخسوف والرسول صلى الله عليه وسلم يقول (إن الشمس والقمر آيتان من آيات الله لا ينكسفان لموت أحد ولكن الله تعالى يخوف بهما عباده)
..أنس..
UP 0 DOWN12:37 مساءً 2010/01/10
207
يادكتور إتق الله وراجع نفسك فأنت لست المتعلم الوحيد في هذا العالم. ثم أنت تفتي في أشياء مسلم بها ومعروفة ولا تقبل جدال لا منك ولا من غيرك مها علا علمه. قال مالها علاقة بالذنوب قال.
محمد الدواس (زائر)
UP 0 DOWN12:46 مساءً 2010/01/10
208
أحيي الأخ عبدالرحمن البقمي والدكتور المسند على تناول هذه القضيّة. أما ماجاء في ثناياها من " خسوف وكسوف بسبب المعاصي " فقد أخبر النبي صلى الله عليه وسلم أن الشمس والقمر آيتان من آيات الله لاتخسف لموت أحد وعندما نربطهما بمعصية فنحن نحمّل النصوص مالم يرد.
يتبع
عبدالله العييدي (زائر)
UP 0 DOWN12:47 مساءً 2010/01/10
209
أقول ان الصلاة في حال الحدوث إنما وقف على التفكّر بآيات الله والإستغفار وقد قال الله " الشَّمْسُ وَالْقَمَرُ بِحُسْبَانٍ وَالنَّجْمُ وَالشَّجَرُ يَسْجُدَانِ " أي أنهما يخضعان لعملية دقيقة بالحساب حتى في حالة الكسوف والخسوف.
بالتأكيد نحن لانملك حق الفتوى.. لكن العلماء لهم اليد الطولى في ذلك.
عبدالله العييدي (زائر)
UP 0 DOWN12:50 مساءً 2010/01/10
210
1 إن كانت هاتان الظاهرتان عابرتين ؛ فلماذا استعمل النبي صلى الله عليه وسلم كلمة: ( فافزعوا) لم يقل صلى الله عليه وسلم فصلوا. والفزع من ماذا إن لم يكن بين أعمالنا وهاتين الظاهرتين صلة؟
2 الظواهر الكونية كثيرة ؛ فلماذا خصت هاتين الظاهرتين بصلاة خاصة على صفة خاصة مع طول القيام فيها وتعدد الركوع وطوله؟
3 إن لم يكن هذا التخويف الإلهي لنا صلة بسيئاتنا ؛ فلماذا دعينا إن نحن رأيناهما إلى الفزع إلى الأعمال الصالحة لتجنب غضب الله جل وعلا من صلاة وصدقة وذكر واستغفار..؟ شكرا لدكتور الجغرافيا
flah annasir
UP 0 DOWN12:52 مساءً 2010/01/10
211
الله يشفي عقلك ياراعي الرد 2 عمر وياكثر عينتك في هالبلد
محمد بن محمد (زائر)
UP 0 DOWN12:55 مساءً 2010/01/10
212
(الله يحفظ المطاوعة ويكثرمنهم )
متعب محمد خبراني (زائر)
UP 0 DOWN12:56 مساءً 2010/01/10
213
وش باقي من المسلمات تبون ناقشها بس رجا اخروها الى الاسبوع الجاي واقترح تحطون تصويت مايطلبه ؟؟؟ون. يامثبت القلوب ثبت قلوبنا على طاعتك,اللهم ارنا الحق حقا وارزقنا اتباعه
د.ابو حنين
UP 0 DOWN12:57 مساءً 2010/01/10
214
لو أن الله سبحانه وتعالى يأخذنا بذنوبنا ومعاصينا لجعل الأرض بنا رمادًا وأحال السماء بما فيها هباء منثورًا وليس فقط بأن كسف الشمس أو خسف القمر , مالكم كيف تعقلون !؟
ولكن رحمته بنا أوسع من ذلك.. سبحان الله وبحمده , سبحان الله العظيم.
مصيبة (زائر)
UP 0 DOWN12:57 مساءً 2010/01/10
215
تغيق 202 :
( ومن يهد الله فهو المهتد ومن يضلل فلن تجد له وليا مرشداً) أقول : الحمد لله الذي عافاني مما ابتلاك به وفضلني على كثير ممن خلق تفضيلاً
flah annasir
UP 0 DOWN01:01 مساءً 2010/01/10
216
سبحان الله
كلام الدكتور علمي وفي كل سطر آية أو حديث وتأصيل علمي وشرعي
ولكن بعض الردود عجيبة غريبة
تنكر على الدكتور وتقول لماذا لاتترك الفتوى لأهلها؟
وأنتم يا أصحاب هذه الردود لماذا لاتتركون الأمر لأهله أيضاً؟ أم أنكم كلكم علماء ماشاء الله؟!
aboyzeed15
UP 0 DOWN01:02 مساءً 2010/01/10
217
تبون الصدق... والله والله ثم والله ان العد التنازلي بداء وانتظرو الاخبار قريبا عسى الله يلطف بنا ويحفظ حكامنا وشعبنا
]عاطل عامل نايم (زائر)
UP 0 DOWN01:07 مساءً 2010/01/10
218
سبحانك يالا اله الا انت اني كنت من الظالمين
محمد (زائر)
UP 0 DOWN01:12 مساءً 2010/01/10
219
الشمس والقمر مسخرات للبشر فلماذا تريدون ان تضفوا القدسية على مسخرات الذنوب والمعاصي ان الله لا يغادرؤ لا صغيرة ولا كبيرة كل عنده في كتاب مبين فلا يخسف شمس لمعصية ولا يكسف قمرا ولكن كثير المعاصي يخاف من جرة الحبل يحسبها افعى
كم من معاصي وكم من خسوف (زائر)
UP 0 DOWN01:21 مساءً 2010/01/10
220
لا حول ولا قوة إلا بالله
أصبح التسلق على ظهر الإعلام بالشاذ من الكلام وسيلة كل من يهرف بما لا يعرف ولكن للأسف الإعلام وأتكلم هنا عنكم يا صحيفة الرياض دوركم شبه معدوم وفي أحسن الحالات ضعيف جداً
هدانا الله وإياكم
مسلم عربي
UP 0 DOWN01:22 مساءً 2010/01/10
221
الحمد لله
الصقر (زائر)
UP 0 DOWN01:22 مساءً 2010/01/10
222
بالفعل، لا نربط الآية بالمعصية،ولا بالنعمة أيضا فلا نقول هذا المطر مثلا لأننا أطعنا، ولا هذا الجفاف لأننا عصينا، ولا هذا الكسوف لأننا عصينا ولا هذه الرتابة في الأجرام لأننا أطعنا، فهذه سنة كونية وآيات قبلنا وبعدنا سارية سائدة لخدمة الحياة بمن عليها
ولكن علينا أن نخاف من زوال النعمة وحلول النقمة، فالرسول كان يخاف من السحاب قبل أن يهل مطره خوفا من كونه يحمل العذاب، ونحن كذلك نخاف من الكسوف والخسوف خوفا من الله أن يغير ما بنا من نعمة فيجعل الليل علينا سرمدا أو النهار سرمداإلى يوم القيامة
ناصر الحميضي
UP 0 DOWN01:26 مساءً 2010/01/10
223
اتمنى ان اجد الاجابات لهذه الاسئلة:
ما هو الشيء الذي يحرك الشمس ولماذا تتحرك بأتجاه واحد ؟
اشرح وبتفصيل مراحل تكون الشمس والقمر؟
اشرح وبتفصيل مراحل تكون الأرض والكواكب المجاورة للأرض؟
ماهو الشيء الذي يحرك القمر ويجعله يسير بأتجاه واحد ؟
لماذا حجم الشمس اكبر من حجم الأرض؟
لماذا الأرض كروية الشكل لماذا لا تكون مسطيلة الشكل او مثلثة ؟
لماذا مكونات الارض مختلفة عن مكونات الشمس ؟
لماذا المسافة ثابتة بين الشمس والارض ولماذا لم تتغير ؟
واحد نفر
UP 0 DOWN01:29 مساءً 2010/01/10
224
هزلت حتى الجغرافي
المسند جغرافي وليس فلكيا
جغرافي ويفتي في الدين والفلك
أخضر (زائر)
UP 0 DOWN01:32 مساءً 2010/01/10
225
أكد الدكتور عبدالله المسند عضو هيئة التدريس بقسم الجغرافيا.. يعني تخصص جغرافيا.. أرجوك لا تتدخل في تخصصات الآخرين..
سوداني مقيم (زائر)
UP 0 DOWN01:33 مساءً 2010/01/10
226
قوله : ( آيتان ) أي علامتان ( من آيات الله ) أي الدالة على وحدانية الله وعظيم قدرته أو على تخويف العباد من بأس الله وسطوته , ويؤيده قوله تعالى ( وما نرسل بالآيات إلا تخويفا )
لا تتفلسف يالمسند علمك الزايد الله يهديك خله لك ماحد طلب منك تفتي في شيوخ نرجع لهم حافضين القران والاحاديث-
AL KA T H E E R I (زائر)
UP 0 DOWN01:46 مساءً 2010/01/10
227
شكراً يادكتور , وهذا الكلام معروف لمن له أدنى قدرة على التفكير بواقعية وإستقلالية !!
ولكن ,
نظرة لحجم الردود الرافضة والممعنة في الشتم والتنقص تدل على مستوى التفكير والرقي لدينا ماشاء الله تبارك الله.
أي تقدم وأي رقي وهذه النماذج التي لاتعرف ولاتريد أن تفكر موجودة بكثرة لدينا !!
نماذج سلمت عقولها لمجموعة من المدعين لتصديق كل مايقولوه وليس لديها أي استعداد للقراءة والتطور والتفكير !!
أي مستقبل ينتظرك ياوطني !!
ريتشارد نصري
UP 0 DOWN01:50 مساءً 2010/01/10
228
لاحول ولاقوة الابالله
فين الحقيقة
عالم يقول بسبب المعاصي
والاخر يقول لا
واين الحقيقة
محمدأنيس
UP 0 DOWN01:51 مساءً 2010/01/10
229
لقد خطب النبي صلى الله عليه وسلم خطبة ماسمع التاريخ بمثلها يوم ان حصل ذلك الشئ الغريب الا وهو كسوف الشمس قائلا فيهم: يا أمة محمد، والله إنه لا أحد أغير من الله أن يزني عبده أو تزني أمته، يا أمة محمد والله لو تعلمون ما أعلم لضحكتم قليلا ولبكيتم كثيرا، ثم رفع يديه وقال: اللهم هل بلغت) رواه البخاري ومس
فهد (زائر)
UP 0 DOWN01:55 مساءً 2010/01/10
230
كلامي مهم يا أخوان..
قال شيخ الاسلام ابن تيمية:(السنة في أسباب الخير والشر:أن يفعل العبد عند هذه الأسباب ما علمه الله ورسوله..)يعني:يفعل ما هو مشروع في تلك الحال.
ثم قال:(كون الكسوف قد يكون سببا لحادث في الأرض من عذاب يقتضي موتا أو غيره،فهذا أثبته الحديث،ولا ينافي ذلك كون الكسوف له وقت محدد..)
الناقد البصير (زائر)
UP 0 DOWN01:59 مساءً 2010/01/10
231
اخرج البخاري ومسلم وغيرهما من حديث عائشة رضي الله عنها قالت كسفت الشمس على عهد النبي صلى الله عليه وسلم فخطب الناس فقال:إن الشمس والقمر ايتان من ايات الله لا ينخسفان لموت أحد ولا لحياته فإذا رأيتم ذلك فاكثروا من الدعاء والصدقة والاستغفار يا أمة محمد والله لا أحد أغير من الله أن يزني عبده أو تزني أمت
ابوعبدالله (زائر)
UP 0 DOWN02:02 مساءً 2010/01/10
232
هما آيتان يخوف الله بهما عباده’’’ والحمد لله إن الإنسان يشعر بذنبه فيخاف الله والمسلم يعمل الذنب ويستغفر ويتوب ويغفره الله له والله سبحانه وتعالى يقول{ لو لم تذنبوا فتستغفروا لأتيت بقوم غيركم يستغفرونني فأغفر لهم} بما معناه وأستغفر الله وأتوب إليه والله أعلم
رضا العنزي /عرعر (زائر)
UP 0 DOWN02:02 مساءً 2010/01/10
233
الله المستعان
5 المتميز 5
UP 0 DOWN02:04 مساءً 2010/01/10
234
عن عائشة أن النبي صلى الله عليه سلم قال: (إن الشمس والقمر آيتان من آيات الله لا يخسفان لموت أحد ولا حياته، فإذا رأيتم ذلك فادعوا الله وكبروا وتصدقوا وصلوا) ورويا عن أبي موسى قال: خسفت الشمس فقام النبي صلى الله عليه وسلم وقال: (إذا رأيتم شيئًا من ذلك فافزعوا إلى ذكر الله ودعائه واستغفاره).
و
ام معاذ (زائر)
UP 0 DOWN02:05 مساءً 2010/01/10
235
الكسوف والخسوف كانت تحدث منذ نشئة الكون ودون علم او ملاحضة الانسان
بسبب التخلف العلمي في العصور الماضية ولكن بعد الثورة العلمية والتكنولوجية
في هذا العصر بداء الانسان يلاحظ ذلك وسبحان الخالق اللذي سخرها وجعلها كلها في فلك يسبحون.
صالح السبيعي (زائر)
UP 0 DOWN02:07 مساءً 2010/01/10
236
تعليق 224 و225
الرجاء عدم الاستهتار في الشيخ المسند
اذا تبغى تعرف اكثر عن الشيخ الانترنت موجود وراح تعرف
انه انسان فاهم ومتعلم وله دور كبير في كثير من المجالات
وليس الفلك بس
طاغي النظره
UP 0 DOWN02:11 مساءً 2010/01/10
237
يعني متى نراه اكييد اذا وقع يا عزيز الكاتب الم تسمع قول الله تعالى (يوم يعض الظالم على يديه يقول ياليتني اتخذت مع الرسول سبيلا )
احمد (زائر)
UP 0 DOWN02:12 مساءً 2010/01/10
238
الله ابخص في عباده يلزم جميع المسلمين الاكثر من الاستغفر وتوبه الى الله عزوجل ونصح الجاهلين بادعاء الى الله بصلاح والتوبه وان الله لايوخذ ماعملو السفاها منا وان يرحمنا ويغفرلنا ولجميع المسلمون والمسلمات والله على كل شي قدر
ابوفيصل (زائر)
UP 0 DOWN02:17 مساءً 2010/01/10
239
طييب بسألك سؤال يالدكتور ياللي مغتر بعلمك.!!
لييه الرسول أمر بالصلآه عند حدوث الكسوف أو الخسوف.؟!
y. a (زائر)
UP 0 DOWN02:20 مساءً 2010/01/10
240
رواه البخاري ومسلم عن عائشة أن النبي صلى الله عليه سلم قال: (إن الشمس والقمر آيتان من آيات الله لا يخسفان لموت أحد ولا حياته، فإذا رأيتم ذلك فادعوا الله وكبروا وتصدقوا وصلوا)
ما بلفظ من قول الا لديه رقيب (زائر)
UP 0 DOWN02:24 مساءً 2010/01/10
241
لا حول و لا قوة الا بالله
أنا متأكد ان العنوان من تأليف جريدة الرياض و ليس المسند
وان غدا لناظره لقريب
عبدالعزيز (زائر)
UP 0 DOWN02:27 مساءً 2010/01/10
242
ناصر الحميضي / رد 222
بوركت يا طيب وبورك الحوار الطيب وضيفه
معلومات هائلة..
النفس الأبية
UP 0 DOWN02:32 مساءً 2010/01/10
243
كثر الخسوف والكسوف الله يستر من تاليها كله بسبب انتشار السحر ومضرة الناس به وضياع اعمارهم في حسرة على ماهم فيه.
امجاد (زائر)
UP 0 DOWN02:37 مساءً 2010/01/10
244
سائني جدا حال شبابنا بسبب ما قرأته من ردود تنم عن ضحالة فكر وعلم اصحابها بل اكاد اجزم ان اغلبهم لم يقرأ الموضوع كاملا ولاحول ولا قوة الا بالله
ابو عبدالرحمن
حفظك الله وسددك على ما تنيرنا به من معلومات فقراءك كثيرون ومتابعوا قناة كون بازدياد.
واللهم اهد قومي فانهم لا يعلمون.
=== المربد === (زائر)
UP 0 DOWN02:38 مساءً 2010/01/10
245
ياليت يا دكتور تحدث يشكل علمي بموجب تخصصك اما ان تدخل نفسك في متاهات اعتقد دكتور مثلك هو في غنا عنها
لان الخسوف والكسوف آيتين يخوف الله بهما عبادة ونحن نؤمن بذلك ونهرع الى الصلاة ونكثر من الاستغفار لاننا نؤمن بالله وبرسله وكتبه امان تاما
لذا نحن لا نبحث عن الاسباب العلمية لكن نلتزم بما نؤمر به بغض النظر عرفنا الاسباب اما لا
وفق الله الجميع الى ما يحبه ربنا ويرضاه
عبدالمحسن محمد
UP 0 DOWN02:38 مساءً 2010/01/10
246
هنا طرح أظن لا أحد يجيب عليه إلا الرا سخين في علم الكتاب السنة وليس الجغرافيون.
وهو اننا نعلم كلنا أن الله يعلم كل شء
فهو سبحانه يعلم متى تكون المعاصي كثيرة وقليلة فقدر سبحانه بعلمه الكسوف على وفق هذا ولا يتعارض هذا مع هذا ؟
ثم إن الشيخ بن باز تكلم عن سبب مشروعية الصلاة وليس سبب حدوث الكسو
أو عبد الله (زائر)
UP 0 DOWN02:42 مساءً 2010/01/10
247
لو أن الله سبحانه وتعالى يأخذنا بذنوبنا ومعاصينا لجعل الأرض بنا رمادًا وأحال السماء بما فيها هباء منثورًا وليس فقط بأن كسف الشمس أو خسف القمر , مالكم كيف تعقلون !؟
ولكن رحمته بنا أوسع من ذلك.. سبحان الله وبحمده , سبحان الله العظيم.
مصيبة (زائر)
UP 0 DOWN02:46 مساءً 2010/01/10
248
هذا نتاج الإستغراب
حسبي الله ونعم الوكيل
saudi (زائر)
UP 0 DOWN02:56 مساءً 2010/01/10
249
ليتك يادكتور تقصر كلامك على الحادثة فلكياً وليس شرعياً لكان أزكى لك وأنقى لكلامك..
واترك أهل العلم يفتون في الدين ويؤصلونها شرعيا
عبدالعزيز الزهراني (زائر)
UP 0 DOWN02:57 مساءً 2010/01/10
250
السؤال لك أيها الأستاذ ولمن يقول بقولك أنه لاعلاقة للذنوب به
هل الكسوف أمر محبوب يفرح به الناس اذا جاء كالمطر أو هو أمر مفزع يخوف الناس ؟؟؟
ثانيا كلامك يدل على أن حصوله شيء طبيعي وهذا خلاف هدي الرسول عليه السلام الذي خرج فزعا من هول الكسوف ؟؟ّ!! فانتبه واترك الكلام لأهل الاختصاص...
الؤلؤ (زائر)
UP 0 DOWN03:10 مساءً 2010/01/10
251
سبحان الذي سبح (الرعد) بحمده والملائكة من خيفتة
غراس الامل (زائر)
UP 0 DOWN03:14 مساءً 2010/01/10
252
اللهم الرحمنا برحمتك يارحم الراحمين ارحمنا احياء واموات وضلنا بضلك يوم لاضل الا ضلك
اربعيني (زائر)
UP 0 DOWN03:18 مساءً 2010/01/10
253
بالنسبة للرد الاول هدانا الله واياه ماعرف يتكلم يقول (ليس كلام يردد في المنابر ) غفرالله لنا ولك وهل مايقال في في المنابر هو من وضيع القول ثم ادا كان الوضع كما في الصورة الثالثة (المتعلقة بالجدب ) فأليس هناك مايستدعي حتى ولو القلق على أقل تقدير "أم أمنتم..." ثم إننا أمام حدث جلل نأمل عدم الهزء
خاللد (زائر)
UP 0 DOWN03:20 مساءً 2010/01/10
254
iانا ابي افهم ليش كل من هب ودب قام يفتي!!! الحين انت دكتور جغرافيا وش دخلك بالدين وعلاقته بالكسوف؟ اكتب عن الكسوف اوكي بس لا تقول ماله علاقه او تدخل نفسك بالدين الا اذا انت شيخ ومتخرج شريعه
moha (زائر)
UP 0 DOWN03:31 مساءً 2010/01/10
255
والله شي هالمنظار، لو رخيص كان شريت لي واحد وحطيته فوق سطح البيت.
عبدالعزيز الشمري (زائر)
UP 0 DOWN03:35 مساءً 2010/01/10
256
جزاك الله خير يادكتور
كلامك واضح ومقنع
Safadi (زائر)
UP 0 DOWN03:36 مساءً 2010/01/10
257
دليل قاطع
قال تعالى (وَمَا نُرْسِلُ بِالآيَاتِ إِلاَّ تَخْوِيفًا).
الياهو (زائر)
UP 0 DOWN03:40 مساءً 2010/01/10
258
السؤال لماذا يصلي للكسوف ويكثر فيها الاستغفار اخي دع الفتوي لاهل الفتوى جزاك الله خير علي المعلومات العلمية الطيبة
فيصل 2009
UP 0 DOWN03:44 مساءً 2010/01/10
259
رد 6 نجم سهيل..لاتقل عن اي احد انه من الجهلة والحمقى..بل من يتكلم دون الرجوع للشرع هو من الجهلة..وانظر هنا
***************
الرحيل (زائر)
UP 0 DOWN03:45 مساءً 2010/01/10
260
اصبت يادكتور وكثر الله من أمثالك
والكسوف حدث في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم الذي هو افضل القرون
وإذا ظننا أن لذلك علاقة بالمعاصي لكان انكسفت الشمس شهوراً طويلة
ولكن هناك ناس عقولهم منغلقه وتفكيرهم محدود (وما اوتيتم من العلم إلا قليلا)
عبدالرزاق الزهراني (زائر)
UP 0 DOWN03:47 مساءً 2010/01/10
261
من تكلم في غير فنه أتى بالعجائب
الأجدر بك أن تتكلم في حدود تخصصك فقط، أما ما يخص الشرع فدعه لعلماء الشرع، وقد خاف النبي صلى الله عليه وسلم من مثل هذه الظاهرة وشرع لنا الصلاة والدعاء والإستغفار
فكن في دينك متبعا - له عليه الصلاة والسلام - لا مبتدعا
ابوعبدالاله مبتعث لأستراليا (زائر)
UP 0 DOWN03:51 مساءً 2010/01/10
262
خليك يا دكتور معتقد انها علامات طبيعية وليس تخويف للعباد حتى تقع الواقعة وتعرف حينها أنك كنت على خطأ بما أوتيت من العلم وصرت دكتور أنه لا دكتور مع علم الله وما أوتيتم من العلم إلا قليلا أرجع إلى أهل الدين قبل كتابة مقالك، والله من وراء القصد
أبو محمد (زائر)
UP 0 DOWN03:55 مساءً 2010/01/10
263
ياللي تسأل ليه الصلاة إذا حدث الكسوف أقرأ الموضوع وانت مفتح بعدين تعال تفلسف
الحين الدكتور يقول ان الارض اثناء حدوث الكسوف ترتفع وتنخفض وهذا مدعاة للخوف من حدوث الزلزال لهذا امرنا الحبيب المصطفى بالصلاة أثناء حدوثه !!
وآآآسفي على قومي وعلى جهالتهم !!! يبحثون عن سبب ليخلتفوا...
جوزيت خيرا ً يا دكتور وكثر الله من أمثالك..
ذكرى. ع
UP 0 DOWN03:58 مساءً 2010/01/10
264
الخسوف والكسوف اية من ايات الله لتخويف عباده وانذارهم
من ايش اكيد من ذنوبنا التي زادت علينا ربي رحيم بنا وغفور
نذنب فيذكرنا سبحان الله
بس انا مااقتنعت بان الخسوف والكسوف ليس لهم علاقه بالذنوب
انت اقنعتنا من ناحيه جغرافيه وفلكيه لانه مجال تخصصك
اما من ناحيه دينيه ابدا لا...
زعفرانة
UP 0 DOWN04:15 مساءً 2010/01/10
265
الدكتور عبدالله المسند عضو هيئة التدريس بقسم الجغرافيا الرجاء احترام التخصص الشريعة لايتحدث عنها إلإاهلها والجغرافيا كذلك أن هذه الحوادث إنما هي آيات يخوف الله بها عباده لكي يرجعوا إليه
أبوسعد (زائر)
UP 0 DOWN04:21 مساءً 2010/01/10
266
ايات يخوف الله بها عباده يادكتور
ياسر ابوبيان ولميس (زائر)
UP 0 DOWN04:22 مساءً 2010/01/10
267
أولا هل أنت ياعزيزي دكتوراه في الجغرافيا أم في تخصص شري إذا الله سبحانه وتعالى لم يأمرنا بسؤال أهل الفلك ولاأهل الجغرافيا فلماذا تتجزأون على دين الله. ثم لو سألت سؤلا طبيا ستقول ليس تخصصي إذا هذا ليس تخصصك
أم إمام المتقين
UP 0 DOWN04:23 مساءً 2010/01/10
268
أنا أدعوا أحد المشايخ للرد والتوضيح لكي تعم الفائدة.
وجزاكم الله خير الجزاء.
كم أحبك ياوطني الغالي (زائر)
UP 0 DOWN04:26 مساءً 2010/01/10
269
بما أن التخويف ثابت كما قلت، فعلى ماذا يكون التخويف هل يكون على الرحمة !!أم المغفرة !!!أن التخويف يكون دائما من عقاب. وحتى تضح الصورة أكثر، عندما تخوف إبنك إلست تخوفه من عقاب والعقاب يكون على ماذا ؟ يكون على الخطأ، إذا تخويف الله لنا من عقابه والعقاب لا يخوب إلا عند المعاصي والذنوب أنار الله بصيرتي وبصيرتك
أم إمام المتقين
UP 0 DOWN04:27 مساءً 2010/01/10
270
لا يوجد دليل شرعي على أن المتخصص الجغرافي يلت ويعجن في الدين !؟
أحمد العربي (زائر)
UP 0 DOWN04:35 مساءً 2010/01/10
271
شكرا جزيلا علي المواضيع الجيده والمفيده وجزاكم الله خيرا
aboloie (زائر)
UP 0 DOWN04:38 مساءً 2010/01/10
272
الله سبحانه وتعالى هو اللي خالق السموات والارض ومابينهما وهو العالم عن كل شيء وحركة كل شيء...
الحميدي (زائر)
UP 0 DOWN04:47 مساءً 2010/01/10
273
في هذا الزمان اصبح كل شخص يصدر الاحكام والفتاوى في الدين اما لو كان الامر يتعلق بدنيا لقيل انت غير متخصص وهذا دليل ضعف الدين الاسلامي عند الناس والله المستعان
احمد1 (زائر)
UP 0 DOWN04:49 مساءً 2010/01/10
274
النبي صلى الله عليه وسلم أمر بالصلاة والاستغفار وهذا دليل على ماذا يا دكتور؟؟
ونص الحديث الذي استدليت به(يخوف بهما عباده) فلماذا التخويف؟؟
النبي صلى الله عليه وسلم قام إلى صلاة الخسوف مفزوعا،فلماذا هذا الفزع؟؟
في زمن النبي كسفت الشمس مرة واحدة فقط.
أما في هذه الأزمنة فلا تحصى من الكثرة!!
والله.
موضوع فيه تخبطات!! (زائر)
UP 0 DOWN04:52 مساءً 2010/01/10
275
نعلم ان هناك تفسير علمي لحدوث الكسوف والخسوف. لكن كل هذا بامر الله
نعلم ان تكوين الجنين يتم بوجود كذا وكذا لكن هذا بامر الله. ولكل شي حكمة وسبب.
وآيات الله مدعاة للخوف من الله والاستغفار وذكره سبحانه. وتفكيري هذا لا ينم عن ضحالة فكر كما قال البعض. بل عن عمق فكر.
ومن الذكاء معرفة الاسباب العلمية لحدوث الاشياء ومن الغباء تناسي واهمال امر الله وحكمته في حدوثها. نسأل الله ان يرينا الحق ويرزقنا اتباعه
عبدالله حسن م
UP 0 DOWN05:01 مساءً 2010/01/10
276
في مسند الإمام أحمدأنه صلى الله عليه وسلم قال في موعظة بعد الكسوف في عهده " أما بعد فإن رجالا يزعمون أن كسوف هذه الشمس وكسوف هذا القمر وزوال هذه النجوم عن مطالعها لموت رجال عظماء من أهل الأرض وإنهم قد كذبوا ولكنها آيات من آيات الله تبارك وتعالى يعتبر بها عباده فينظر من يحدث منهم توبة "
سعيد النجيمي (زائر)
UP 0 DOWN05:03 مساءً 2010/01/10
277
جزاك الله خير وهذا كلام واقعي
الفارس11 (زائر)
UP 0 DOWN05:07 مساءً 2010/01/10
278
اللهم أحفظ المسلمين في برك وبحرك وجوك وأجعلنا من الأوابين
محمد أحمد محمد عبد الله (زائر)
UP 0 DOWN05:09 مساءً 2010/01/10
279
سبحان الله وبحمده.. سبحان الله العظيم
حمد (زائر)
UP 0 DOWN05:15 مساءً 2010/01/10
280
اجل خلاص صرنا زي اللي يقول غضب الطبيعة
يقول الله تعالى ( ألا له الخلق والأمر ) ؟؟؟
الله يستر (زائر)
UP 0 DOWN05:17 مساءً 2010/01/10
281
ماقام به الرسول صلى الله عليه وسلم عمل تعبدى. صلوا حتى ينكشف مابكم. الشمس والقمر آيتان من آيات الله...والصلأة سنه وتسبيح الرعد
والدعاء وقت نزول المطر. ماذا نقول لتحديد الكسوف والخسوف لمئة سنه
قادمه هل هو علم للغيب وغضب الرب ؟ كل آية من آيات الله تدعونا للتدبر
والصلاة والإستغفار والدعاء. الإسلام بنقاوة العقيده لا يتعارض مع العلم
الحديث وبحوث الفضاء وكلمة السلطان فى القرءان العلم.
صالح رشيد الأبراهيم
UP 0 DOWN05:20 مساءً 2010/01/10
282
الدكتور تحدث عن حقائق علميه..لماذا الهجوم على الدكتور بهذه الطريقه الغوغائيه...
لا عجب ياكتور... كرويه الارض البعض لم يعترف بها وفسرها خطأ وانكرها..
البعض يعتقد انه الوحيد المسلم والغيور على الدين،جميعنا مسلمون ولا نحتاج لمزايدات من هنا وهناك..
الدين حثنا على العلم والبحث لا على الانغلاق.. ومن العجائب اذا تحدث احد متخصص علميا اتهموه في دينه ومعتقداته..كفى الدكتور ملتزم ولديه من العلم مايؤهله للتحدث عن الظواهر الفلكيه..
البعض فسر سيول وكارثه جده بالمعاصي..هل باقي المناطق ملائكه ؟
العصفوره
UP 0 DOWN05:24 مساءً 2010/01/10
283
يا دكتور المسند اغلب كلامك علمي الا قولك انه لا يوجد دليل شرعي
ارجوا منك عدم الخوض في الامور الشرعية والاكتفاء بالحديث عن مجال تخصصك
فرسطون المملكة
UP 0 DOWN05:41 مساءً 2010/01/10
284
قراءة التعليقات امر مضحك مبكي
فكرة ان الكسوف والخسوف غضب من الله على الذنوب والمعاصي دخيله على مجتمعنا معروف اصلها بس لاداعي لذكره حتى لا يظن اني متعصبه او عنصريه
هل الله الذي خلق الكون بارادته غير قادر على ابادته عند غضبه من ذنوب ومعاصي البشر؟!!!
نعم هي ايات تخويف ولكن ان كان لها علاقه بالمعاصي فسيدوم الخسوف اوالكسوف قرونا وليس ساعات
يالضحالة مجتمعي للأسف...لو انشل او اموت بكره قالو من كلامي هذا!!!
اصحى يانايم واتركوا الخزعبلات لأصحابها واكثروا من الاستغفار
سلمت انامل الكاتب
نوف بنت ابراهيم
UP 0 DOWN05:47 مساءً 2010/01/10
285
استغفر الله بس اتقوا الله يا المسند ورياضي وغيركم يعني انتم تعلمون الشيخ بن الباز والعثيمين وغيرهم من مشايخ الاكرام اللهم لا تذبنا بما فعل السفهاء منا اللهم امين
نونو البدراني (زائر)
UP 0 DOWN06:02 مساءً 2010/01/10
286
والله الناس في غفلة في هذا الزمن للأسف محد يخاف لا من خسوف ولا كسوف ولا زلازل ولا براكين
محب للزعيم
UP 0 DOWN06:15 مساءً 2010/01/10
287
كيف لا تكون من الذنوب والمعاصي والله سبحانه وتعالى ذكرها كعلامة من علامات يوم والقيامة في قوله تعالى (وإذا خسف القمر * وجمع الشمس والقمر) وقوله (إذا الشمس كورت) أي انحجبت
فقول أن الكسوف والخسوف بسبب المعاصي والذنوب صحيح وهي لتخويف البشر وتذكيرهم بيوم الحساب.
هذا والله أعلم وصلى الله على محمد
علي حسين (زائر)
UP 0 DOWN06:22 مساءً 2010/01/10
288
من الأفضل عدم الخوض في أمور الدين أحسن
مذهله
UP 0 DOWN06:24 مساءً 2010/01/10
289
وما نرسل بالآيات إلا تخويفا
وليس عقوبة
والتخويف ممكن لإثبات قدرته على هذه الأشياء لمن لا يخاف منه وليس لتعذيب
بيض الله وجهك يا د. عبد الله
سالم (زائر)
UP 0 DOWN06:25 مساءً 2010/01/10
290
فاذا رئتموه ففزعو الى الصلاة هدا قول نبيناء محمد صلى الله عليه وسلم
ابوسلمان (زائر)
UP 0 DOWN06:29 مساءً 2010/01/10
291
من تكلم في غير فنه أتى بالعجائب
مبتعث في بريطانيا
UP 0 DOWN06:30 مساءً 2010/01/10
292
ياناس لاحدا ينظر للشمس وانتبهو للاولاد انتبهو لازم يكون في توعية للناس لان النظر للشمس مباشرة يسبب العمى في اقل من دقيقة انتبهو والله المنجي اخوكم بالله فوزي
فوزي الخطيب (زائر)
UP 0 DOWN06:33 مساءً 2010/01/10
293
اخي العزيز الدكتور: المسند انت من لعقلاء...فكيف تخلط بين علم الفلك وعلم الشريعة فنحن لانقبل منك الا ماتختص به من علوم الفلك. اما الشريعة فهنالك المئات من العلماء الذين افنو حياتهم بهذا العلم...فيجب عليك استشارتهم فبل الحكم بالنفي او الاثبات..واذا افترضنا صحة كلامك فلما نصلي في هذه الاوقات
أبو ياسين (زائر)
UP 0 DOWN06:36 مساءً 2010/01/10
294
زمن الوصاية على العقول انتهى..من حقنا أن نفكر..نجتهد..والسؤال:
هل يعقل أن الكواكب والأجرام السماوية الأخرى لا يحدث بها ظواهر كونية بسبب أنه لا يوجد بها بشر يذنبون؟.
ثم أيضاً..
ماعلاقة تقدير الله سبحانه وتعالى لهذه الظواهر بدقة، وحكمة، وبين ذنوب البشر؟
آخر اللحظات (زائر)
UP 0 DOWN06:41 مساءً 2010/01/10
295
أولا المسائل الفقهيه ليه تسألون الدكتور هذا
عندكم سماحة المفتي الله يحفظه
ومن يتكلم فيما يعلم يأتي بالعجائب
تحياتي
عبدالله بن فهد (زائر)
UP 0 DOWN06:42 مساءً 2010/01/10
296
من المؤسف ان كثيرا ممن ردوا بعنف وهاجموا الدكتور اعلنوا صراحة انهم لم يقروا المقابلة واكتفوا بالعنوان..!!!
!!!
شكرا للدكتور... الله سن الكون وفق نواميس معينة... والخسوف والكسوف ظواهر كونية أبدع الله صنعها منذ بدء الخليقة... وفيها تذكير من الله للإنسان بضعفه وقلة حيلته..
فراس الجبرين (زائر)
UP 0 DOWN06:56 مساءً 2010/01/10
297
عَنْ عَائِشَةَ أَنَّهَا قَالَتْ خَسَفَتْ الشَّمْسُ فِي عَهْدِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَصَلَّى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ... ثُمَّ انْصَرَفَ وَقَدْ انْجَلَتْ الشَّمْسُ فَخَطَبَ النَّاسَ فَحَمِدَ اللَّهَ وَأَثْنَى عَلَيْهِ ثُمَّ قَالَ إِنَّ الشَّمْسَ
فاروق سعيد (زائر)
UP 0 DOWN06:56 مساءً 2010/01/10
298
مقال جميل ومتزن ومدعم بالأدلة
جزاك الله خير أيها الدكتور الفاضل
أرجو من القراء الأفاضل قراءة المقال بتمعن من البداية إلى النهاية لكي تتم الفائدة المرجوّة
مواطن (زائر)
UP 0 DOWN07:48 مساءً 2010/01/10
299
الدكتور ذكر (بآن الكسوف والخسوف آية عظيمة مخيفة وتذكير من الخالق لخلقه أن يفزعوا إليه بالصلاة والصدقة والاستغفار والتكبير وعمل الصالحات وترك المنكرات) وان (الخسوف والكسوف لهما أوقات مقدره)
انا صراحه اوافق د/في هي النقطه لان هذي الحوادث الفلكيه لها اوقات معروفه من قبل ان تحدث بوقت طويل يعني هي حقائق علميه//هي حوادث تدث للتذكير والتفكير بقدرات الخالق عز وجل
شهد الحياه
UP 0 DOWN07:49 مساءً 2010/01/10
300
يعني وبدون زعل الاخ دكتور على ايش اذا كان حتى الكسوف والخسوف مايدري ليه تصير!!!
عزيزي الدكتور انت ربطتة بس طريقة الكسوف والسبب بذلك صار موضوعك متشتت للأسف الشديد حاولت تجعل الطريقه لتغير السبب..
استغفر الله الذي لا إله الا هو الحي القيوم واتوب اليه,,,
هههآآآي (زائر)
UP 0 DOWN07:51 مساءً 2010/01/10
301
1يقول ابن تيمية الفتاوى 259/24: وفي رواية في الصحيح ولكنهما آيتان من آيات الله يخوف بهما عباده. وهذابيان منه صلى الله عليه وسلم أنهما سبب لنزول العذاب فإن الله إنما يخوف عباده بمايخافونه اذا عصوه وعصوارسله وانما يخاف الناس مما يضرهم فلولا إمكان حصول الضرر بالناس عند الخسوف ماكان ذلك تخويفا..
أبو العبادلة (زائر)
UP 0 DOWN08:16 مساءً 2010/01/10
302
يا دكتور لك علمك
و للشرع علماءة و فقهاءة
فأترك الخبز لخبازه
ابو سند (زائر)
UP 0 DOWN08:26 مساءً 2010/01/10
303
كاتب العنوان : بغض النظر هل الكسوف بسبب المعاصي!
هل الذنوب في هذا العصر اقل من العصور الماضية ام اكثر أسألك بالله؟
ألم يعص الله في البر والبحر والجو ايضا؟
تسنيم (زائر)
UP 0 DOWN08:51 مساءً 2010/01/10
304
ليش ما استشرت العلماء في الدين قبل التصريح يا اخ المسند ولا انت دكتور في الفلك والدين بعد
سنافي (زائر)
UP 0 DOWN08:52 مساءً 2010/01/10
305
حسبي الله عليك
ياحسااافة اللحية قال ايش قال لاترتبط
أسال العلي القدير ان يريك عجااائب قدرته
حالي في زمن مر (زائر)
UP 0 DOWN08:54 مساءً 2010/01/10
306
نعوذ بالله من الجهل
يامعارضين لمموضوع وعلى عنوانه
أسألكم سؤال وجاوبوا ؟؟؟
هل حدوث الكسوف المشهور يوم موت إبراهيم إبن رسول الله (ص)
يعني ان رسول الله وصحابته أهل معاصي ومذنبين ؟؟؟
وثانياً ردوا بأدب وأعطونا دليلكم
مشكور يادكتور وكثر الله من أمثالك
قبطان (زائر)
UP 0 DOWN08:54 مساءً 2010/01/10
307
لقد خطب النبي صلى الله عليه وسلم خطبة ماسمع التاريخ بمثلها يوم ان حصل ذلك الشئ الغريب الا وهو كسوف الشمس قائلا فيهم: يا أمة محمد، والله إنه لا أحد أغير من الله أن يزني عبده أو تزني أمته، يا أمة محمد والله لو تعلمون ما أعلم لضحكتم قليلا ولبكيتم كثيرا، ثم رفع يديه وقال: اللهم هل بلغت) رواه البخاري
صالح بن صقيه (زائر)
UP 0 DOWN09:03 مساءً 2010/01/10
308
كلامك صحيح نحن نريد الخروج منالشعوذة ومننسب إلى الدين مالم ينزل
العمراوي (زائر)
UP 0 DOWN09:05 مساءً 2010/01/10
309
الله يحفظنا من المصائب
اهم شي الصلاه والاستغفار...
عبدالرحمن العمودي (زائر)
UP 0 DOWN09:07 مساءً 2010/01/10
310
كلن يسولف بهالدين ياقصر جداره
والله المستعان
Yasser (زائر)
UP 0 DOWN09:08 مساءً 2010/01/10
311
محمد رسول الله لاينطق عن الهوى
قد ورد في الحديث الصحيح ان الله يخوف بهما عباده
ومن السنه كثرة الاستغفار واللجوء لله بالدعاء والتضرع والصدقه والصلاة حتى زوال الخسوف والكسوف
يصبح كل رأي يخالف ماصح عن رسوله مردود
وياخوفي بكرا تقولون ان فرعون غرق لانه ماكان يعرف يسبح!؟
لولو (زائر)
UP 0 DOWN09:14 مساءً 2010/01/10
312
شكرا لك يا دكتور عبدالله.. كلام جميل و معلومات مفيده
محمد البليهيص * :)
محموح
UP 0 DOWN09:14 مساءً 2010/01/10
313
مع احتلاامي لد_المسند
هو تحدث في شي ليش من مجاله انما مجال العلماء بالدين ولكلاً مجال فلا يخلط بين مجال ولا مجال فلا يصح للطبيب ان يتحدث عن الهندسة المعمارية ولكن انا لا انكر عليه ان يتحدث عن هذا ولكن يسال المختصين اولاً وعلى سبيل مثالي السابق فيحق للطبيب ان يتحدث عن الهندسة ولكن ليس بتعمق
السحابة الرمادية (زائر)
UP 0 DOWN09:22 مساءً 2010/01/10
314
إذاً لماذا نصلي وندعوا الله بالمغفرة
لا إلله إلا الله
أم أماني (زائر)
UP 0 DOWN09:28 مساءً 2010/01/10
315
الم تشرع صلاة الخسوف والكسوف وطلب الشارع ان ينفر نفر من المؤمنين لادائها ولها احكام وتشريع ؟لماذا اذاً شرعت ؟ ولماذا يفزع الناس لها الم يكن رسول الهدى وهو المعصوم يستغفر ربه بالمجلس اكثر من سبعين مره اذا كان هذا في حق الرسول وهو معصوم فكيف بنا ونحن الذين تزيغ عيوننا يمنة ويسره وننسى اننا متعبدين لله ونمارس المباحات وشىء من المحظورات والمحرمات ونعصي وكلنا ذنوب ونسبح في موج كالجبال من الذنوب وتتقاذفنا المهليات بكافة اشكالها ثم لانعتقد ان الخسوف والكسوف لاجل اننا نذنب سبحان الله يا فضيلة الدكتور.
سليمان الخنيني
UP 0 DOWN09:32 مساءً 2010/01/10
316
يااخوان ارجوا ان يكون هناك اعلام للناس قبل حدوث الكسوف او الخسوف عن طريق التلفزيون واذاعتنا الحبيبة ينبهون الناس لائن نحن فى قفلة وعدم شعورنا فى هذة الاخبار ارجو ا تكثيف الاعلان للناس واخبارهم حتى يذهبون للصلاة ويستقفرون الله ويعودون للة باالاكثار من الاستقفار والتوبة والاكثار من ذكر الله والصلاة
عبدالله عبيد الحازمي (زائر)
UP 0 DOWN09:39 مساءً 2010/01/10
317
306 الرد
هل لايوجد في الارض في زمنهم غيرهم؟
يوجد امم كافرة وفاجرة.
المهم ان ننقذ انفسنا ونجتهد في الطاعة والعبادة لعل الله يرحمنا
رافع (زائر)
UP 0 DOWN09:44 مساءً 2010/01/10
318
قال الإمام الطبري وللكسوف فوائد منها ظهور التصرف في هذين الخلقين العظيمين وإزعاج القلوب الغافلة وإيقاظها وليرى الناس أنموذج القيامة وكونهما يفعل بهما ذلك ثم يعادان فيكون تنبيهاً على خوف المكر ورجاء العفو
محمود عبد الحافظ محمد (زائر)
UP 0 DOWN09:44 مساءً 2010/01/10
319
وأيضا أنه تعالى ما خلق خلقاً إلا قيض له تغييره ليستدل بذلك على أن له مسيراً ومبدلاً ولأن الشمس تعبد من دون اللّه تعالى فقضى عليها بسلب النور لأنها لو كانت إله معبود لدفعت عن نفسهما ما يغيرهما ونفس الأمر للقمر
محمود عبد الحافظ محمد (زائر)
UP 0 DOWN09:48 مساءً 2010/01/10
320
الخسوف كما في الدين
زائر (زائر)
UP 0 DOWN09:49 مساءً 2010/01/10
321
يادكتور الليبراليون لايقصدون ماتريد اذا تكلموا في مثل هذا الموضوع !
هم يقصدون أن الدين ليس له ارتباط بالحياة والكون كله لامن قريب ولا من بعيد.ونحن عندنا يقين أن كل فساد في الأرض فهو بسبب معاصي البشر
قال تعالى : ظهر الفساد في البر والبحر بما كسبت أيدي الناس ليذيقهم بعض الذي عملوا
رافع (زائر)
UP 0 DOWN09:55 مساءً 2010/01/10
322
كيف سمحت لنفسك اثارة الموضوع وين انت ياخى اتقوا الله فى انفسكم وحرام عليكم
ملك يحاول العودة (زائر)
UP 0 DOWN09:58 مساءً 2010/01/10
323
إن الشمس والقمر آيتان من آيات الله لا ينخسفان لموت أحد ولا لحياته، فإذا رأيتم ذلك فادعوا الله وكبروا، وصلوا، وتصدقوا، ثم قال : يا أمة محمد، والله ما من أحد أغير من الله أن يزني عبده أو تزني أمته، يا أمة محمد لو تعلمون ما أعلم لضحكتم قليلاً ولبكيتم كثيرا 0 البخاري - خرج فزعا صلى الله عليه وسلم
لاتستعجل (زائر)
UP 0 DOWN10:03 مساءً 2010/01/10
324
صح لسانك ياملكة القلوب اذا الكسوف والخسوف مالها علاقه باالذنوب ليش فرض لها ربي صلاة الله يهديك يادكتور بس
حرم فهد (زائر)
UP 0 DOWN10:07 مساءً 2010/01/10
325
اقووول
راح الزعاق وجانا المسند
الاسد (زائر)
UP 0 DOWN10:19 مساءً 2010/01/10
326
الله يحمينا من المصائيب وريرحمنا برحمته
blackberry girl
UP 0 DOWN10:36 مساءً 2010/01/10
327
في ما معنى الحديث
"الشمس والقمر ايتان من ايات الله لا ينخسفان بموت احد ولا لحياه احد"
يعني ظاهره كونيه طبيعيه...
نصراوي..
UP 0 DOWN10:46 مساءً 2010/01/10
328
يوم شريت جريدة الرياض قرأة موضوعك المؤلم وجيت أعطيك على رأسك
بس الحمدلله الشباب ما قصر
---
يا مسند ترى كلمك شبيه بكلام الطبيعيون الذين ينسبون كل شئ لطبيعة... وهم من قال بأن الانسان كان قرد ومع الطبيعه تطور.
إنتبه لكلامك.
نون (زائر)
UP 0 DOWN10:52 مساءً 2010/01/10
329
فضلت أن تكون مداخلتي متأخرة لدراسة علمية للردود وانا متخصص في هذا
تبين لي ان خلف الردود المنغلقة الرافضة لما كتب على الأكثر 1 إلى 5 اشخاص ويكررون مسألة التخصص وإيراد أحاديث أوردها الدكتور وكأن الدكتور يكفر بها
أقول لهؤلاء لسنا بأغبيا بدرجة كافة وانظروا إلى ردود المنتديات الأخرى حيث يصدق كلامي
نهاية الحديث (زائر)
UP 0 DOWN10:55 مساءً 2010/01/10
330
حسبي الله عليك يادكتور المسند،
اية من ايات الله، تقول مافيه دليل ؟؟؟
وافي العبدلي (زائر)
UP 0 DOWN11:02 مساءً 2010/01/10
331
الله يحفظنا من المعا صي والذنوب عليكم با الاستغفار و الصدقه الاحسان للناس والسلام عليكم ورحمة الله
عبدالله هندي العنزي
UP 0 DOWN11:04 مساءً 2010/01/10
332
سبحان الله وبحمده
abdelkadir59
UP 0 DOWN11:11 مساءً 2010/01/10
333
خلاص يا شابات ويا شباب خلونا نكمل معاصي ما دام ما نراه مجرد آيات للاعتبار. يا ناس تذكروا أن الفرار من الحقيقة لا يحمي من عواقبها. مرض السرطان لن يختفي من المريض لأن المريض يرفض الاعتراف به. ليس أمام المريض إلا العلاج. ومرضى المعاصي من أمثالنا ليس أمامهم إلا التوبة أو انتظار العذاب. الرسول صلى الله عليه وسلم الذي صلاة خاصة مع هذه الظواهر لم يقل تفكروا فيها وانظروا إلى عظمة الله ولكن قال إن الله يحدثها لينظر من يحدث توبة وقال إذا رأيتموها: افزعوا إلى الصلاة, استغفروا, اذكروا الله, تصدقوا.
flah annasir
UP 0 DOWN11:17 مساءً 2010/01/10
334
ما المانع بين حدوث هذه الظواهر في أوقات محددة وعلاقتها بالمعاصي؟ الذي خلق الكون -وكل شئ عنده بمقدار- علم الأوقات التي تكثر فيها المعاصي , فوقت سبحانه لهذه الظواهر أن تحدث بالتزامن مع هذه الأوقات. المسألة مسألة إبداع إلهي وتقدير. ومن تحدث عن الكسوف في عهد النبي صلى الله عليه وسلم متسائلا عما إذا كان هذا يعني انتشار الذنوب في ذلك الوقت أقول : ذلك زمن تشريع يعلمنا كيف نتعامل مع هذه الظواهر إن مرت بنا, ثم انظر إلى خوف وفزع من غفرت ذنوبه فكيف بمن يعصون جهارا نهارا وتطاولين بالمعاصي والكبائر
flah annasir
UP 0 DOWN11:17 مساءً 2010/01/10
335
الرجاء عدم التكلم بغير تخصصكم:
من تكلم في غير فنه أتى بالعجائب
ولكنهما آيتان من آيات الله يخوف بهما عباده. وهذابيان منه صلى الله عليه وسلم أنهما سبب لنزول العذاب فإن الله إنما يخوف عباده بمايخافونه اذا عصوه وعصوارسله وانما يخاف الناس مما يضرهم فلولا إمكان حصول الضرر بالناس عند الخسوف ماكان ذلك تخويفا..
جمال الرويضي
UP 0 DOWN11:18 مساءً 2010/01/10
336
الرجاء من الجميع الألتزام بكلمة صادقة يعني لا مصادفه او يا تصيب ياتخيب لأن هاذا في مجال خارج عن نطاق البشريه وللمعلوميه احب ان اشكر ألأخ الي تفضل بالحديث في ماورد ل؟؟؟بارك الله فيه (وياريت اجهزه الظبط الإداري تتخذ إجراتهاومتابعاتها )أول بأول
,k fhd ,k
ماجد بن فهد بن محمد (زائر)
UP 0 DOWN11:24 مساءً 2010/01/10
337
ليش الرسول خرج فزعا يجر ردائه قصدك طبطب على الناس بان يستمروا على ماهم عليه ولايخافون من ذنوبهم التعالم هي من مشاكل هذا الزمان
المفترس (زائر)
UP 0 DOWN11:27 مساءً 2010/01/10
338
(إن الشمس والقمر آيتان من آيات الله لا يخسفان لموت أحد ولا حياته، فإذا رأيتم ذلك فادعوا الله وكبروا وتصدقوا وصلوا) ورويا عن أبي موسى قال: خسفت الشمس فقام النبي صلى الله عليه وسلم وقال: (إذا رأيتم شيئًا من ذلك فافزعوا إلى ذكر الله ودعائه واستغفاره).
و
ماجودنا
UP 0 DOWN11:32 مساءً 2010/01/10
339
يا ليت يا
دكتور
أ. أحلام (زائر)
UP 0 DOWN11:36 مساءً 2010/01/10
340
احنا امه من جهلنا ناخذ كل امورنا من اناس متشددين ومانحكم عقولنا اللي وهبنا الله وامرنا باستخدامها وميزنا فيها عن البهائم.
ابوناصر - الرياض (زائر)
UP 0 DOWN11:41 مساءً 2010/01/10
341
هل الكسوف والخسوف غضبٌ أو تخويفٌ أو ظاهرةٌ طبيعية ؟
Abu Faisal
UP 0 DOWN11:56 مساءً 2010/01/10
342
لا أعتقد أن المسألة معقدة
هناك آيات كثيرة منها الليل والنهار وإنشاء السحاب
ولكن نحن اعتدنا عليها ولا تعتبر غريبة مع أن الواجب التفكر فيها
أما الخسوف والكسوف فهي مستنكرة وغريبة ولذلك خصها الله بالتخويف والتذكير ولنا أن نستفيد منها بالعودة إلى الله ومخافته
الإقلاع عن الذنب إن كان حاصل أو الوقاية في المستقبل
والله أعلم
عبدالرحمن الحيزان
UP 0 DOWN12:24 صباحاً 2010/01/11
343
فعلا الخسوف والكسوف أيتان من أيات الله
kady (زائر)
UP 0 DOWN12:37 صباحاً 2010/01/11
344
تغيير مفاهيم الشعوب و الأمم يحتاج إلى جهاد و صبر كبير، خاصة و أن هناك أفكارا و آراءا قد عششت في العقول و نسجت شبكات عنكبوتية متداخلة يحتاج فكها و حلها و إزالة آثارها زمنا طويلا.. الغريب في الأمر أن الناس يرفضون حتى التفكير في أي أمر أو فكرة تستجد عليهم و يخافون من تقليبها في أمخاخهم حد الرعب خشية من أن تغير طريقهم الذي اعتادوا السير فيه !! لا أحد يطالب الآخر بتغيير فكره و لكن قليلا من التفكير و التدبر و البحث عن المنطق لا يضر و إن لم يحدث الاقتناع بأي فكرة جديدة، يمكن رفضها ببساطة.
سماح الخطيب
UP 0 DOWN12:48 صباحاً 2010/01/11
345
صح لسانك وكلام منطقي
عبدالعزيز الربيعه
UP 0 DOWN12:52 صباحاً 2010/01/11
346
والهدف منها تصحيح مفاهيم شرعية وعلمية بشأن ظاهرتي الكسوف والخسوف، حيث سادت بعض من المفاهيم الخاطئة ومنها
بحث هام ورائع وياليت ياخ عبدالرحمن تكمل الحور مع علماء الفقة فقط لاانهم الاقدار علي اتمام باقي الحديث وليس كل عالم دين متمكن من الفقه والله يفتح عليك وعلي الباحث
متقاعد (زائر)
UP 0 DOWN01:00 صباحاً 2010/01/11
347
استعينوا بالصلاة
راكان (زائر)
UP 0 DOWN01:31 صباحاً 2010/01/11
348
لاحول ولاقوة إلا بالله
أول مرة أعرف أن عندنا... بهذا الكمية
وأنا متأكد ان كثيرا من أهل الردود المعترضين قرأوا العنوان فقط
والكثير منهم مايدري ويش السالفه.
أقرأوا واللي عنده دليل يورينا دليله
وكما يقولون الماء يكذب الغطاس.
يادكتور لا عليك سر وقل لهم ((( سلاما )))
تحياتي
ابو احمد (زائر)
UP 0 DOWN01:45 صباحاً 2010/01/11
349
رد 259 الرحيل
اختلاف الآراء وارد في كل الأمور وكل يفهم الطرح حسب مفهومه
وليس من حق طرف مصادرة رأي طرف آخر
اتفقنا ؟
فالكل يقراء ويفهم ويكتب
ولكن مفهوم كل واحد يدل على فهمه
أليس كذلك ؟
فالكل هنا عبر عن فهمه حسب رؤيته وعقليته
زادنا الله جميعا قناعة في فهمنا وأنصح بعضنا أن لايقيس عقله بعقول الآخرين
ويتحمد الله على النعمة التي أنعم عليه بها
نجم سهيل
UP 0 DOWN01:51 صباحاً 2010/01/11
350
أحيي الدكتور المسند على صراحته و شجاعته فالمجتمع مع الأسف لايقبل النقاش في مثل هذه الأمور التي ورثوها من الآباء و الأجداد و ليس لها أي مستند شرعي و ديني..
بارك الله فيك.. وزادك من علمه.
سعودي وربي الله
UP 0 DOWN02:31 صباحاً 2010/01/11
351
ياااجماعة الدكتورماقال إنها مهوب تخويف, بلهو تخويف من الله لعبادة لكن الدكتور قال ربطها بالمعاصي وكلامه 100%صحيح
باحث (زائر)
UP 0 DOWN02:56 صباحاً 2010/01/11