جريدة الرياض

جريدة يومية تصدر عن مؤسسة اليمامة الصحفية

الاحد 27 ذي القعدة 1430هـ - 15 نوفمبر 2009م - العدد 15119

إعادة 1573 طالباً مخالفاً أمر طبيعي ويعد نجاحاً مقارنة ب70 ألف مبتعث

د. الموسى:لن نقبل خريجي الثانوية ولا نمنع ضمهم للبعثة.. ونتمنى استمرار برنامج الابتعاث في المستقبل!

حوار- عايض الحربي

أكد وكيل وزارة التعليم العالي لشؤون البعثات المكلف الدكتور عبدالله الموسى أن برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث بعد المرحلة الخامسة حقق أهدافه الوطنية، مشيراً إلى أن الطلاب نجحوا في تقديم أنفسهم كسفراء لبلادهم.

وقال في حديث ل"الرياض" إن عدد الطلاب الملتحقين في هذا البرنامج بلغ أكثر من 70 ألف طالب وطالبة؛ يخضعون لمتابعة في أماكن دراستهم، موضحاً أن عدد الذين عادوا من البعثة منهم بلغ 1573 طالباً بسبب فشلهم دراسياً أو لتورطهم في قضايا أخلاقية.

وأضاف أن الدورات التي تعقد للمبتعثين تم تطويرها بشكل يتناسب وطبيعة البلدان التي يسافرون إليها، مشيداً في الوقت ذاته بالخريجين الذين عادوا وهم يمثلون الدفعة الأولى وأنهم جميعهم وجدوا فرصة عمل تناسب اختصاصاتهم، وفيما يلي نص الحوار:

ملامح المرحلة الخامسة

*في البداية نرغب الحديث عن المرحلة الخامسة من برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث وأبرز ملامحه؟

- برنامج خادم الحرمين الشريفين هو عبارة عن خمس مراحل وصلنا إلى المرحلة الخامسة التي أتمنى ان لا تكون آخر مرحلة، لأن النتائج الحمد لله كانت إيجابية جداً، ففي هذه المرحلة تحديداً تم الإعلان عنها بفترة كافية وبعد أن تلقينا أوراق الطلاب تم قبول ثماني آلاف ومائتين وثلاثة وعشرين طالبا (8223)، وهؤلاء سيخضعون لدورة تدريبية في اللغة الانجليزية سيضاف لهذه الدورة التوعية بأضرار المخدرات قبل أن يسافروا.

والآن بدأ الطلاب الدورة لمدة ثلاثة أشهر والتي يشارك فيها مسؤولون من وزارتي الداخلية والخارجية لإطلاع الطلاب على الجوانب القانونية والنظامية التي تخفى على البعض منهم، وفي هذه الدورة جعلنا يوماً كاملاً عن المخدرات وأضرارها على الطلبة وهذا يخل ضمن سياق تحصين الطالب قبل الذهاب إلى الخارج.

*البرنامج في المرحلة الخامسة كم تقدم والأعداد التي قبلت وكم نسبة الرفض وما أسباب الرفض؟

- لم يرفض احد مستوفي للشروط، وعدد المتقدمين 169 ألف وبعد التدقيق اكتشفنا 12 موظفاً وهذا يتنافى مع الشروط الموضوعة بعدم ابتعاث الموظفين والخدمة المدنية أفادت بذلك، ثم أحضروا استقالاتهم وقبلنا طلباتهم من جديد، والدولة لم تقصر في حق الموظف وله حق الابتعاث عن طريق عمله.

نتائج إيجابية

* ذكرت في حديثك أن النتائج إيجابية في المراحل الخمس..والسؤال: أين تتمثل هذه الإيجابية؟

- نحن نقول إن الوزارة تنظر إلى الابتعاث على أنه اختراق ثقافي اجتماعي سياسي اقتصادي ولا ننظر إليه على أنه تواصل ثقافي فقط، وهؤلاء الطلاب هم سفراء لبلادهم، فنظرتنا للابتعاث هي نظرة شمولية، وبالفعل تحقق عن هذا العديد من الأهداف التي كنا نخطط لها سواء العلمية أو الاقتصادية أو الاجتماعية أو الثقافية، فمثلاً مناسبة اليوم الوطني في المملكة أقمنا في عامين 475 تجمعا لطلابنا في الخارج للتعريف بالسعودية، فهذه ظاهرة ثقافية عملنا على تقديم المملكة بأجمل صورة، وعززنا الولاء والانتماء للطلبة وأوجدنا تواصلا علميا تجاريا ثقافيا.

وحتى عندما نادى خادم الحرمين الشريفين يحفظه الله بحوار الأديان أقمنا أياما ثقافية عن المملكة وعن الدين الإسلامي وصار بيننا تنسيق مع الجامعات، وأصبح لنا يوم مثل غيرنا ولو حصل لنا أن ننفق ملايين الريالات على مثل هذه النشاطات لما استطعنا ذلك، إلى جانب تحقيقهم مراكز متقدمة سواءً في مجال الأبحاث والاكتشافات، إذا تم تسجيل العديد من براءات الاختراع بأسماء طلاب سعوديين، كما حقق طلابنا العديد من الامتيازات باختيار أبحاثهم ضمن أفضل البحوث في البلدان التي يدرسون فيها، وخير دليل على ذلك البحث الذي أنجزته إحدى طالباتنا في تخصص المخ والأعصاب، ومن الايجابيات أننا نجحنا في موازة معايير اليونسكو، فالمملكة سجلت رقم أربعة بعد الصين والهند وكوريا في الحراك الطلابي أي التبادل الثقافي التي تؤيده اليونسكو وهذا دليل على أن المملكة منفتحة مع العالم وأنها ترغب بالاستفادة من الحضارات أيضا، كما سجلنا الرقم واحد على مستوى الدول بالنسبة لعدد السكان في الحراك الطلابي العالمي، والمملكة تمد يدها للآخرين للاستفادة من خبراتهم، ونحن نمشي مع التوجهات العالمية التي تضعها اليونسكو وهذا يؤكد أننا لسنا منعزلين أو كما يتوقع البعض.

كما لا يمكننا أن نتجاوز الجانب الإيجابي عند التخرج، ربما لا يعلم الكثير أن الطلاب الذين تخرجوا العام الماضي وعدهم 800 طالب قد التحقوا جميعهم في أماكن مرموقة كسابك والجامعات السعودية، ونسبة الهدر في الابتعاث لا يتجاوز 3 في المائة.

سلبيات الممارسة

•وما المقصود بنسبة الهدر؟

- يعني الفشل إما لسبب أكاديمي أو سوء سلوك أو سوء أخلاق، وهذا لا يشكل سوى 3% من العدد الكلي للطلاب والطالبات، وهو معدل طبيعي، بل بالعكس يعني نجاح البرنامج.

*ما ابرز السلبيات التي واجهتموها خلال الخمس سنوات الماضية؟

- كنت قبل فترة في مجلس الشورى عندما سئلت مثل هذا السؤال ضربت لهم مثالاً عن الحوادث التي يتعرض لها الطلاب السعوديون، وقلت إننا في أي مدينة سعودية تماثل عدد السعوديين بالخارج المنضوين تحت مظلة البعثات والبالغ عددهم 170 ألفاً وهذا يعادل عدد سكان مدينة ما مثلاً، فكم حالة تسجل من مخالفة مرورية ومن سجن ومن طلاق ومن قضايا شرطة، وحين أصبح لدينا حادث بالهند لم تقصر الصحف في التحدث عنه وكأنهم وجدوا ممسكا على برنامج الابتعاث.

الواقع أننا لم نسجل سوى117 حالة سلوكية واخلاقية خلال الأربع سنوات الماضية، وكان دورنا أن انهينا بعثات من ارتكب مثل هذه المخالفات.

•بالنسبة للمضايقات التي تعرض لها الطلاب ماهو موقفكم منها؟

- هذه نادرة جدا وسببها الطلاب لأنهم يذهبون لأماكن مشبوهة.

وسائل التواصل ومواجهة المشكلات

*وكالة شؤون البعثات مهمتها تجهيز الطلبة ومتابعتهم فهل تتضمن أدواركم المتابعة أم هل ينتهي دوركم اذا أوصلت الطالب إلى مكان دراسته؟

- لا... الطالب يخضع لبرنامج اعداد قبل أن يسافر ثم يتولاه الملحق الثقافي والمتابعة، نعم نعترف نحن ان الجهد الذي نقوم به فوق طاقتنا والوزارة كان أمامها خياران الأول نبتعث ألفين طالب ونوفر لهم كل شيء والخيار ابتعاث سبعين ألف وتتحمل تبعات هذا الخيار، فكان الخيار الثاني هو الأنسب، وهذا يعني أننا كونا جامعة جديدة بادارتها وتنظيمها وهذا جهد خارق، ويعني الآن العدد أكثر من سبعين ألف في الخارج وهذا يفوق عدد أي طلاب في أي جامعة ومع البرنامج الجديد سيصلون إلى 80 ألف، ونحن لا نترك الطلاب يواجهون حياتهم الجديدة بمفردهم، نحن نستعين بأعضاء مجلس الشورى ومدراء جامعات سابقين واساتذة جامعات ومختصين في الجوانب الشرعية للقيام بزيارات للطلاب في امكان دراستهم ولدينا لجان تتابع وتلتقي بالطلاب وتتلمس مشاكلهم لكن الطلبة يريدون كل شي بسهولة، ولو تبحث عن مشاكل الطلبة تجدها صادرة من تلقاء نفسه وأبرزها تغيير التخصص أو لديه نسب غياب كبيرة، المؤكد أن حوالي 60 ألفاً من ال 70 ألفاً ليس لديهم مشاكل.

وهنا يجدر بي أن أضرب مثالاً يوضح بعض المشاكل التي يختلقها الطلاب إذ جاء مجموعة منهم للملحق الثقافي في بريطانيا وقالوا دخل رمضان ونريد أن تقدم المكافأة وعرض الموضوع على الوزير فوافق مشكورا وتم تقديمها خمسة ايام، ثم لما انقضى رمضان وجاء الشهر الذي يليه نزلت المكافأة في موعدها السابق يعني صار عندهم تأخر بحدود شهر وسبعة أيام فواجهنا مقدمة حملة شنيعة، متذمرين من تأخر المكافأة علماً انها لم تتأخر إنما تقدمت في الشهر السابق.

بعض الطلبة لديهم بعض المشاكل لا نستطيع حلها لأنه هو من أوجد المشكلة، فنحن نضحي بفرد ولا نضحي بوطن وفعلا أعدنا كل طالب حاول المساس بالوطن أو أساء لدينه ووطنه ولدينا في هذا الصدد 1573 طالباً خالفوا النظم وتمت إعادتهم.

مرحلة ما بعد الثانوية!

*ما الفرق بين بعثات السبعينيات والثمانينيات والآن؟

- بعثات السبعينيات والثمانينيات كانت موجهة إلى أمريكا وبريطانيا وكندا، وأيضاً كانت التخصصات محدودة أم الآن فالتخصصات تنوعت وحرصنا على أن تكون الجامعات مرموقة وتنوعت الدول وفق الاحتياجات الإدارية والمالية وهي شبه مدروسة وفق معايير اليونيسكو وتوجه العالم ونحن نؤمن إن الموارد البشرية هي النفط القادم.

*هل سيعاد الابتعاث لمرحلة ما بعد الثانوي؟

- لا يوجد هناك بعثات ما بعد الثانوي سوى في المرحلتين الأولى والثانية لان البرنامج كان فيه نسبة وتناسب فقط، وأما المراحل الثالثة والرابعة والخامسة كلها تركزت على الماجستير والدكتوراه والزمالة الطبية، والبعثات وتنظيماتها المقتصرة على طلاب الدراسات العليا أحدثت وعياً لأولياء الأمور إذ بدأوا يرسلون أبناءهم بعد المرحلة الثانوية وبعد أن ينهي دراسة اللغة ينضم من هناك للبعثة بعد استيفاء الشروط ويدخل في الابتعاث.

بيروقراطية مرفوضة

*هناك بعض الاتهامات للبرنامج خصوصاً في مسألة البيروقراطية في مراجعات الطلاب.. كيف ترد على هذا الاتهام؟

- أنا لم أر هذه البيروقراطية ابدا لأن الطالب وهو في بيته يقدم ويدخل بياناته من الانترنت، كما أننا في الوزارة زرنا 6 مناطق في المملكة لتدقيق الطلبات التي وصلتنا من الطلاب، ومن حقنا أن نتحقق من الجامعات ومطابقة الاسم الرباعي مع الهوية الوطنية من المركز الوطني بوزارة الداخلية والتنسيق مع وزارة الخدمة المدنية لمعرفة هل الطالب موظف أم لا.

الاحتفال بالخريجين

*احتفلتم بتخريج أول دفعة من المبتعثين ما مدى رضاكم عن هذه الدفعة من ناحية العدد؟

- عدد المتخرجين 825 جميعهم توظفوا، وجامعة القصيم بمفردها عينت تقريبا 100 منهم، وسابك والخطوط السعودية والاتصالات السعودية وظفت نسبة ممتازة كذلك، ونحن نطلق عليها "فاتحة خير" ومؤشر ايجابي، وفي فبراير المقبل سنحتفل مع الوزير بتخرج جديد في أستراليا.

أوكرانيا نموذجاً!

*لماذا أبعدتم استراليا وبريطانيا من قائمة الدول المرشحة للابتعاث؟

- لأن العدد كبير، ولنا حد معين، وهناك متابعة من اللجان، ولدينا لجنة تتكون من 30 عضو تدريس لمراقبة الجودة، كما أن هناك متابعة، فمثلاً كنا في الصيف الماضي في أوكرانيا وزرنا الجامعات ووجدناها على درجة عالية من الاحترام، لكن الممارسات خاطئة!.

*مثل ماذا الممارسات الخاطئة؟

-التساهل مع الطلبة في الحضور والغياب ولكن تجهيزاتها جيدة.

*بدأتم بإرسال الطلبة للدراسات العليا في ألمانيا والسويد بشرط أن يدرسوا بلغة البلد نفسها ما الهدف من هذا؟

- نرغب بالاحتكاك الثقافي، وهذا ما حدث في الصين واليابان وكوريا، ونريد اختراق في اللغة، ونحن لا نعترف بالبرنامج الذي يدرس بغير لغة البلد الا أن يجاز من عندنا، فليس معقولاً أن تدرس القانون في فرنسا بغير اللغة الفرنسية لا بد ان تكون الدراسة بلغة البلد ويدرس لمواطني تلك الدولة.

* انتم في الدورات تدرسون لغة انجليزية لمدة ثلاثة أشهر، علماً بأن الكثير من الطلبة سيبتعثون إلى دول لا تكون لغتها الأصلية الانجليزية؟

- أوافقك في هذا الموضوع، لكن نسبة الطلبة الذين سيدرسون لغة انجليزية يشكلون 90 في المائة، ونحن نراعي في الطلاب الذي سيتوجهون إلى دول لا تتحدث اللغة الانجليزية بأن نحضر لهم أناسا درسوا في هذه الدول.

*الطلاب الذين يتبعون ويدرسون في دول عربية كيف رضاكم عن تحصيلهم التعليمي وما مدى رضاكم عنهم وعن الجامعات؟

- الجامعات العربية لها تنظيم صدر منذ 15 سنة وبها جامعات جيدة ونحن وقفنا على بعض الجامعات الأهلية في الدول العربية، وفي إحدى الدول أوقفنا 63 تخصصا لعدم مطابقتها لمعايير اعتمادناها، ونحن نفضل الجامعات الحكومية ولدينا اتفاقيات مع جامعات في البحرين وفي الأردن.

اتفاقيات تعاون

*وماذا عن الجامعات الأمريكية في الوطن العربي؟

-البعض معتمد لدينا ومنها وغير معتمد والمعتمد له شروطه.

* بالنسبة للابتعاث للجامعات الاهلية الداخلية كيف تنظيمها؟

- هذا عند التعليم الاهلي وليس من اختصاصنا.

*وماذا عن ذوي الاحتياجات الخاصة وكيف يتم معاملته؟

- لدينا اتفاقية مع مدينة الأمير سلطان للخدمات الإنسانية ومركز الأمير سلطان بن سلمان للمعاقين، إلى جانب 14 برنامجا مشتركا مع هيئة الغذاء والدواء وهيئة الطيران الملكي والطاقة والغاز وإستراتيجية الفقر ومركز الإعاقة والكلى وجمعية انسان وخصصنا لهم الكثير من المقاعد.

•إذا ما طبيعة الدراسات التي أجريتموها؟

- عملنا أكثر من عشرين دراسة تتبعية منها دراسة تقويمية للبلد الجديد وتجاربنا الجديدة في استراليا وهولندا وماليزيا وعندنا خمس عشرة دراسة للمشكلات الاجتماعية والمشكلات التي يواجهها المبتعثون وكلها ايجابية.

•كم دولة تدخل ضمن الدول التي تبعثون الطلاب إليها؟

-اربع وعشرون دولة.

*وما افضل الدول في مجال الطب؟

-الطب في جامعات لندن وجامعة ماستريخ في هولندا ولدينا فيها ثمانون مقعدا، ولدينا في الزمالة الطبية في جامعة في كندا 300 مقعد.

* هل في نيتكم زيادة دول الابتعاث؟

-لا لكن عندنا دراسات لبعض الدول.

*جنوب افريقيا مثلا أو دول أميركا الجنوبية؟

-كنت في لقاء مع سفير جنوب افريقيا وربما ندخلها.

*ما مدى نجاح الدول الجديدة كوريا اليابان الصين والهند؟

- في اليابان تصور أن نسبة إخفاق طلابنا لا تتجاوز واحد في المائة وهم ثلاثة طلبة، ومن خلال دراستنا وجدنا أن الطلاب الذي يذهبون الى هذه الدول جادون وبالتالي فمن النادر أن تجد طلاباً يخفقون لأن نظام التعليم هناك قوي واثر عليهم هذا النظام ايجابيا وأما الهند فلا بأس بالوضع حتى الآن.

*في نهاية الحوار هل من كلمة أخيرة ؟

- أنا أرى برنامج الابتعاث ايجابي للغاية، وأي عمل لا بد فيه من الخطأ ولا يتوقع الطالب أننا لا نخطيء، فالوزارة أخذت الخيار الأصعب، ولكن الطالب هو من يستطيع تكييف نفسه ولا يحتاج الى الملحق وعلى الطلبة ان يتعاونوا معنا.

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الرياض" الإلكتروني ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر، وللإبلاغ عن أي تعليق مخالف يرجى الضغط على زر "التنبيه" أسفل كل تعليق

عدد التعليقات : 166
(جديد) ترتيب التعليقات : الأحدث أولا , الأقدم أولا , حسب التقييم
عفواً ترتيب التعليقات متاح للأعضاء فقط...
سجل معنا بالضغط هنا
  • 1

    وش اللي هامك في الموضوع هذا كله يا عمري...
    أهم شي لا أحد يوصل للي انتوا وصلتوه وكأن رواتب المبتعثين من جيوبكم...
    وأكيد إنتهيتوا من عيالكم خلاص ما بقا أحد والناس الباقية اللي تتطمح إنها تبتعث وتحقق شي لبلدنا لا ينثبرون هنا...
    إذا ما تقدر يا سعادة الوكيل إلا على 70 الف طالب فيه غيرك يستطيع...

    راغب بدون علامة (زائر)

    UP 0 DOWN

    03:26 صباحاً 2009/11/15

  • 2

    كلام فاضي
    الواسطة فوق كل شي عندكم

    Quantum_State_Theory (زائر)

    UP 1 DOWN

    03:47 صباحاً 2009/11/15

  • 3

    اتمنى النظر في حالة الطالب المادية قبل الابتعاث أذا كان مقتدر فليذهب على حسابه وأتركوا الفرصة لطلبة الغير قادرين
    والله قهر طالب من عيلة غنية او ابن دكتور يشحذ بعثة ويوفر فلوس ابوه
    على حساب الدولة وياخذها بالواسطة
    /
    هذه الطريقة الوحيدة للقضاء على الواسطة والمحسوبيات

    منطقي جداً (زائر)

    UP 0 DOWN

    03:50 صباحاً 2009/11/15

  • 4

    ( اختراق ثقافي اجتماعي سياسي اقتصادي ولا ننظر إليه على أنه تواصل ثقافي فقط، وهؤلاء الطلاب هم سفراء لبلادهم )
    دكتور عبدالله اتفق معك كأني بك تقول كونوا خير سفراءلبلدكم
    جميل أن يكون للمملكة أكثر من 70 الف سفير يعملون على نقل الصورة المشرقة للدين الإسلامي ولمملكة الإنسانية في انحاء العالم

    ابو تركي (زائر)

    UP 0 DOWN

    03:51 صباحاً 2009/11/15

  • 5

    اشهد انكم ماقصرتو ابداً.. واللي مايتعاون معكم ناكر جميل وفضل عظيم من الله ثم منكم.. مانشوف منكم الا كل مساعدة وكل خير الحمدلله.. كأننا بين أهالينا ,, دعم غير محدود ومساعدة قوية على الدراسة والانجاز والنجاح.. ألف ألف شكر لله ثم للملك عبدالله بن عبدالعزيز ولكم جميعا

    فراس (زائر)

    UP 0 DOWN

    04:03 صباحاً 2009/11/15

  • 6

    بكل سهوله يفتي بان كل مبتعث يتعرض لمضايقه
    بسبب ارتياده لمكان مشبوه
    هل هذا كلام شخص مسؤول او سواليف مجلس ؟؟
    والاسوأ انه افتى ان افضل اماكن دراسة الطب هي جامعة في هولندا وجامعات لندن.. يبدو انه لايعرف غيرهن
    أين جامعات اميركا والمانيا وكندا

    د.جيرمني (زائر)

    UP 0 DOWN

    04:09 صباحاً 2009/11/15

  • 7

    السلام عليكم
    اشكرك دكتور عبدالله واشكر كل العاملين في برنامج خادم الحرمين للابتعاث
    اقولها للتاريخ ان هذا الجيل مهما طال الزمن لن ينسى اراداة الملك عبدالله التاريخية الذي استثمر في ابناء المملكة من خلال هذا البرنامج وابتعث اكثر من سبعين الف للدراسة والتعرف على ثقافة الاخر في كل العالم
    اعتقد اننا في زمن يصعب علينا ان نجد قائدا بهذه الارادة والفكر والمبتعثون عليهم مسؤلية ترجمة هذا الفكر الى واقع نهظوي تنعم به كل مناح الحياة بالمملكة.

  • 8

    الحمد لله أنا أحد المستفيدين من هذا البرنامج، أطال الله بعمر والدنا أبو متعب حيث هي فرصة العمر للإرتقاء بالإنسان السعودي تعليميا وثقافيا واجتماعيا، لم تكن فائدتي وأنا أحد الطلاب فائدة علمية فقط لكن حتى في الجانب الاجتماعي والثقافي بدأت أنهل من مصادر مختلفة وكثيرة وأظن هذا كفيل بالرقي الاجتماعي

    أحمد المالكي (زائر)

    UP 0 DOWN

    04:14 صباحاً 2009/11/15

  • 9

    الله يجزاكم خير.. عجبني لما قال: "- نحن نقول إن الوزارة تنظر إلى الابتعاث على أنه اختراق ثقافي اجتماعي سياسي اقتصادي ولا ننظر إليه على أنه تواصل ثقافي فقط، "

    UP 0 DOWN

    04:22 صباحاً 2009/11/15

  • 10

    تحية طيبة للدكتو الموسى ولدي تعقيب على قولة بان خريجي الثانوية لا تقبل شهاداتهم وهذا يتعارض مع الواقع والذي تم فية قبول العديد منهم في المرحلة الخامسة وهي لم تخصص لهم لكن يبدو بان هولاء جاءو من اسفل الطاولة ايضا جميع من عادو وفشلو هم كذلك خرجوا بالواسطة وهذة نقظة تحسب على لجنة الابتعاث

    sultan (زائر)

    UP 0 DOWN

    04:45 صباحاً 2009/11/15

  • 11

    الله يوفق الجميع
    ويرجع وليد بالسلامه والنجاح وجميع المبتعثين يارب

    حنان (زائر)

    UP 0 DOWN

    04:50 صباحاً 2009/11/15

  • 12

    اذا أوكرانيا مااعجبتكم لانهم متساهلين في الحضور والغياب مع الطلبة اجل ايش نقول عن بريطانيا اللي ماتعترف اصلا بالحضور والغياب والشباب سهر ونوم وماحولك احد.. طبعا مو الكل لكن لايوجد تحضير في الجامعات. الواقع غير والكلام غير...اشياء مؤلمة نشوفها وخصوصا اللي تخصصه مكتبات ويدرس كمبيوتر

    طلال (زائر)

    UP 0 DOWN

    04:51 صباحاً 2009/11/15

  • 13

    الجامعات العربية لها تنظيم صدر منذ 15 سنة وبها جامعات جيدة ونحن وقفنا على بعض الجامعات الأهلية في الدول العربية،
    انا مبتعث بجامعة خاصة بالاردن وعارفين انكم وقفتوا وكفاية تحطيم يا د عبدالله
    انت بكلامك تخلي شهادتي ماتسوى وانا تعبان فيها وحتى الجامعات الحكومية بالدول العربية وقفت بعض تخصصاتها

    عبدالرحمن (زائر)

    UP 0 DOWN

    04:59 صباحاً 2009/11/15

  • 14

    مكافئة الطلاب من اهم عوامل استمرار مسيرة الطلاب في التفوق والابداع
    كيف يستطيع الطالب ان يدرس الطب في لندن ويدفع قيمة السكن 1000 جنيه وقيمة المكافئة 1160
    اين الحل تعبنا من الاسلاف والدين كسر ظهورنا وانحرجنا من اهلنا من كثر الطلبات
    طلبت الله يثبتنا ويرزقنا ويرجعنا بالشهادة رافعين الراس يارب

    مبتعب (زائر)

    UP 0 DOWN

    04:59 صباحاً 2009/11/15

  • 15

    آلبرٍنآمج رآئع وَ أنآ عن نفسي أتمنآه من كل قلبي :(
    لكن بالمرٍحله الخامسه وضعتوآ شرط المعدل وهو الذي لم يكن متوآجدبالمرآحل السآبقه
    بآلتآلي أضعتوآ الفرٍص علينآمع العلمّ أن أصحآب المعدلات العاليه والي تم قبولهم بالبعثآت بإمكآنهم الدرآسه دراسآت عليآ بالجآمعآت في السعوديه لأنهم أيضاَ يشترطون المعدل
    لكنّ أصحآب المعدل الجيد لم يتمّ قبولهم لا بالبعثآت ولا بالدآخل :(
    مو من حقنآ نكمّل دراستنا وَإلآ كيف؟
    بنظري عمر المعدل والتقدير ما كآن شرٍط أسآسي يبيّن نجآح أو فشل الطآلب بالدرآسآت العليا
    دعوآتكم :(

    قطرة شهد

    UP 0 DOWN

    05:03 صباحاً 2009/11/15

  • 16

    السلام عليكم
    جهود تشكرون عليها ولكن يادكتور يوجد مبتعثين في المرحلة الخامسة ثانويه فقط ويوجد بعضهم من لم يحصل اساسا على الثانويه ومعه قرار ابتعاث وحاليا يدرس في هاي سكول في كندا
    من المعلوم انه لايوجد نظام كامل مئة بالمئة ولكن يادكتور وضع مبتعثين كندا بسبب عدم تامين قبولات مثل امريكا

    مبتعث في كندا (زائر)

    UP 0 DOWN

    05:08 صباحاً 2009/11/15

  • 17

    الابتعاث من انجح الخطط التي رسمتها وزارة التعليم العالي. حيث استطاع الطلاب ان يغيرو نظرة العالم الخارجي للسعودين. ففي القبل حينما يسمعون اسم سعودي يتبادر الى اذهانهم الارهاب. ولكن الطلاب غير تلك النظره بالاخلاق السعوديه. فنحن شعب كغيره من الشعوب نكره العنف, الجهل, والفراغ. نحب الحياه والتسامح والتثق

    ابو بيل (زائر)

    UP 0 DOWN

    05:09 صباحاً 2009/11/15

  • 18

    الله ينفع بهم

  • 19

    كل التوفيق لطلابنا المبتعثين

    سعود العنزى (زائر)

    UP 0 DOWN

    05:44 صباحاً 2009/11/15

  • 20

    اتمنى ابتعث لاكمل دراستي

    غريبه وعيوني وطن

    UP 0 DOWN

    05:46 صباحاً 2009/11/15

  • 21

    الابتعاث بواسطة..
    واللي ماعندوش مايلزموش

    TaXI (زائر)

    UP 0 DOWN

    05:47 صباحاً 2009/11/15

  • 22

    ماشااء الله عليك يادكتور كلام صحيح وسليم وانا من المبتعثين والحمدلله ماشسيه امورنا لكن بعض الطلاب الله يهديهم كل ويك اند مايصير بعيونهم الا البارات والنايت كلووب وسكر و نكر الله يهديهم ويفتح على قلوبهم
    شكرا لك ياسعاده الدكتور عبدالله الموسى

    مبتعث من المبتعثين (زائر)

    UP 0 DOWN

    06:02 صباحاً 2009/11/15

  • 23

    بالفعل نضام الأبتعاث لامثيل له اشكرك الدكتور الموسى
    اخوك عمر اليحيى من كندا

  • 24

    ابتعاث الطلبة والموضفين يعتبر خطوة ناجحة وعلى المدى البعيد سوف يحقق اهدافه والبركة في المبتعثين نرجو ان يكونو قد المسؤولية وعند حسن الضن بهم و يعتبرون من خيرة المجتمع وبحول الله وقوته سيعودون الي الوطن بالفائدة و العلم النافع
    ونشكر كل من ساهم في استمرار هذ المشروع ونشكر حكومتنا الرشيدة بقيادة ملكنا الغالي وولي عهدة والنائب الثاني وفق الله الجميع لكل خير

  • 25

    ياحبيبي متى يجينى القبول طفرنا وحنا نحتري القبول البعض لهم 5شهور ينتظرون لانظمام يوم قابلتك قلتلي اول ما تاصل قدم اوراقك ونضمك علطوول.
    وخر عني بس قول من غير فعل
    ما قصرتو بالمبتعثين بس مب ضاركم تضمون الف طالب لل70 الف
    اما للطلاب الي فشلونا انا ما اللوم الوزاره اللوم اهاليهم لان صعبه70 الف يراقبوهم

    عبدالسلام التميمي (زائر)

    UP 0 DOWN

    06:15 صباحاً 2009/11/15

  • 26

    •بالنسبة للمضايقات التي تعرض لها الطلاب ماهو موقفكم منها؟
    - هذه نادرة جدا وسببها الطلاب لأنهم يذهبون لأماكن مشبوهة.
    نادره والله ما هقيت يا دكتور
    للاسف دول اوربا كلها عنصريين والطلاب اللي هناك يتعرضون للمضايقات دائما
    وليس اوربا الشرقيه فقط بل ما كان في الغربيه اعظم

    واحد من المبتعثين (زائر)

    UP 0 DOWN

    06:30 صباحاً 2009/11/15

  • 27

    هل نفهم ان طالب الثانوية بنسب متفاوتة يستطيع الالتحاق بالبعثة على حسابه ثم ينضم للبرنامج ؟

  • 28

    والله البعثة مافيها خير شرها اكثر من خيرها
    على قولتهم اسأل مجرب ولاتسأل طبيب

    مسلم السبيعي (زائر)

    UP 0 DOWN

    06:34 صباحاً 2009/11/15

  • 29

    السنة القادمة مقبولين ان شاالله

    UP 0 DOWN

    06:37 صباحاً 2009/11/15

  • 30

    تعليق على كلام الدكتور الفاضل نحن نضحي بفرد ولانضحي بوطن ؟؟؟
    هذا من منطلق فهمك يادكتورنا الفاضل وانا ارى انك اخذت فرصتك فاأرى ان نبدى بتضحية بك اولا من اجل الوطن
    لانك يادكتورنا الفاضل تفتقد اللياقة في الحوار وتحتاج لرشاقة في بعض الفاضك
    وعلى قول المثل الشعبي "اطلع منها تعمر"

    الوايلي (زائر)

    UP 0 DOWN

    06:52 صباحاً 2009/11/15

  • 31

    بصراحة ابغى اصدق حكاية مكافآت المبتعثين لكن ماقدرت يامعالي الدكتور
    أولا هذه مكافآتي من شهر محرم إلى الآن حسب التواريخ التالية
    19jan: 22Mu?arram
    18Feb: 23Safar
    23Mar: 26Rab?' I
    20Apr: 24Rab?' II
    19May: 24Jum?d? I
    17jun : 24Jum?d? II
    16Jul: 23Rajab
    11Aug : 20Sha'ab?n
    17Sep: 27Rama??n
    يتبع

    Abu Fahad (زائر)

    UP 0 DOWN

    07:08 صباحاً 2009/11/15

  • 32

    أرجو كما حملت مسمى دكتور أخي عبدالله الموسى أن تعطي فرصة للغير بأن يحمل الأسم مع العلم بأن معظم الجامعات خاصة العربية منها بدأت في الأونة الأخيرة بفرض شروط مشددة على الشهادات العلمية وذلك بعد أنتشار حاملين الشهادات بأنواعها ممن جعلوا تلك المسميات لا قيمة لها؟؟.

    وليد الحسين (زائر)

    UP 0 DOWN

    07:10 صباحاً 2009/11/15

  • 33

    ليش ماتطرقتوا للفشل الذريع اللي حاصل في الملحقية الثقافية السعودية في لندن.؟؟!!!
    عارفين الوضع وساكتين ولا سألتم عنه !!
    نحن رفعنا خطابات كثيره ولكن لم يتحسن الوضع حتى الآن..
    إلى متى..؟ إلى متى..؟

    Prince of London (زائر)

    UP 0 DOWN

    07:14 صباحاً 2009/11/15

  • 34

    تحية عطرة للجميع وأتمنى على الله أن يعيد أبناءنا من الخارج وقد حصلوا على أعلى مستوى من التحصيل العلمي ممايزيدنا شرفا بهم وجزى الله القائمين على هذه البعثات كل خير وعلى رأسهم والدنا خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود حفظه الله

    محمدبن سليمان عبدالله المطلق (زائر)

    UP 0 DOWN

    07:19 صباحاً 2009/11/15

  • 35

    وفقكم الله لرفعة وطننا الغالي بقيادة حبيب الشعب ابو متعب, طلب العلم بالغربة له فضل الجهاد فهنيئا لمن سخر وقته وجهده لخدمة ابنائنا واخواننا من طلاب العلم.جزاكم الله الف خير ووفكم لما يحبه ويرضاه

    خالد الطريري (زائر)

    UP 0 DOWN

    07:22 صباحاً 2009/11/15

  • 36

    منور يابو عبد العزيز
    عزالله أنك مكسب ورجل وطن
    سر بارك الله فيك والنجاح حليفك

  • 37

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
    انا ادرس في نيوزلندا ولي خمسة اشهر وارسلة اوراقي الى الملحقيه في استراليا عن طريق البريد الالكتروني والفدكس والان لي شهر لم يردو هل وصلة اوراقي.. مع العلم تم ارسال خطاب الى الملحق الثقاف بانه هل وصلة اوراقي.. ولم يفيدوني بشئ..ارجو من سعادتكم افادتي..

    رائد الرمالي (زائر)

    UP 0 DOWN

    07:32 صباحاً 2009/11/15

  • 38

    وين المفاجأة يا د.كتور...ما شفنا شي :)

    الاسترالي (زائر)

    UP 0 DOWN

    07:32 صباحاً 2009/11/15

  • 39

    وفقك الله أستاذنا العزيز وتمنياتي لك ولوزارتك بكل التوفيق والسداد والنجاح

  • 40

    أنا طالب مبتعث.. و ستأخرج بإذن الله قريبا.. وفي رأي بأن البرنامج كان ناجحا لأن في المملكة طلاب مجتهدون ويستحقون الإمتيازات و البرامج التعليمية التي تلقوها في دول الإبتعاث. وفي رأي أتمنى أن يتم إستحداث هذه البرامج و الدراسات في وطننا المملكة العربية السعودية ليتم تأهليها من الوطن ومن أجل الوطن.

    حمودي (زائر)

    UP 0 DOWN

    07:35 صباحاً 2009/11/15

  • 41

    أتمنى يعطون فرصة لخريجي الدبلومات الحكومية التابعة للمؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني
    لماذا هذا الظلم الا يحق لنا إكمال دراستنا؟
    حيث أنه لايمكننا إكمال دراستنا بالمملكة أبداً

  • 42

    شئ ممتاز إلي عينت جامعة القصيم 100 طالب منهم
    عسى الله يوفق هذا البلاد

    الفوزان.. (زائر)

    UP 0 DOWN

    07:40 صباحاً 2009/11/15

  • 43

    برنامج الإبتعاث برنامج طموح جدا , ولكن وجود أبو سيكل والذي ينظر بمنظار سلبي للجميع , وتعامله غير جيد مع الطلبة , وجود مثل هذا الشخص يؤثر على البرنامج.
    فكما ذكرت أن البرنامج طموح والدولة لم تقصر أبدا , ولكن يجب إختيار أشخاص أكفاء لإدارة هذا البرنامج.

  • 44

    شكرا لصاحب الفكره

    بو سلطان (زائر)

    UP 0 DOWN

    07:57 صباحاً 2009/11/15

  • 45

    بصراحةجهودكم وا عملكم طيبة الله يوفقكم
    أماحبيب القلب والشعب وامير الانسانية ابومتعب الله يخليه لنا ويطيل بعمره ويبارك فيه

    ساميالزهراني (زائر)

    UP 0 DOWN

    07:59 صباحاً 2009/11/15

  • 46

    اخي العزيز لم تتطرق الى دورات في تعزيز جانب الانتماء لهذا الدين الحنيف الاسلام واعتقد انها كافية وناجعة لو احسن اختيار من يلقيها وبتحديد الدكاترة الذين سبق لهم الذهاب للخارج وكان لهم سبق التجربة العملية هناك وهم على قوة من انتمائهم لهذا الدين...هذا الاقتراح ارجو ان يطبق سريعا..

    القحطاني (زائر)

    UP 0 DOWN

    08:00 صباحاً 2009/11/15

  • 47

    ياليل
    يوم بنخلص ثانوي الغيتوا نظام الابتعاااث
    انتظرو ياناس
    وزش انتو خسرانين الخير واجد من فضل الله

    الاحمري (زائر)

    UP 0 DOWN

    08:03 صباحاً 2009/11/15

  • 48

    والله شي مضحك ومبكي
    اول شي من كم سنة والدكتور عبدالله وكيل بعثات (مكلف)
    ثاني شي 1573 (طالبا) رقم كبير لو نظرنا للسبب سنجد ان اغلبهم عانى من مشاكل دراسية ممكن تكون بسبب احد طاقم تدريس
    ثالث شي الهند صح عندهم عقليات كبيرة وفيهم علماء لكن صعبة ترسل لهم مبتعثين

    احمد التويجري (زائر)

    UP 0 DOWN

    08:12 صباحاً 2009/11/15

  • 49

    اشكر الموسى على القاااء
    عند كم سؤال :
    هل يوجود مرحله سادسه في الموسم المقبل ؟ وماهي المراحل المطلوبه ؟
    هل يوجود ابتعاث حكومي لصحاب الشهادات الجامعيه المتوسطه ؟
    تحياتي

    ابي ابتعاث بالي هي به (زائر)

    UP 0 DOWN

    08:13 صباحاً 2009/11/15

  • 50

    الله يعطيكم العافيه على كل شي قمتم به
    بس تراكم ظلمتونا بمسألة العمر لان طلب العلم ليس له عمر محدد

    حلاوتي بشقاوتي (زائر)

    UP 0 DOWN

    08:26 صباحاً 2009/11/15

  • 51

    من سلبيات الابتعاث انهم طالبين معدل جيدجدا
    طيب اذا انا في الحاسب الالي ومعدلي 3 يعني بتقارني بخريج زراعه ولا تربيه بمعدل 3.75 والله ظلم
    انتو شوفوا وش متطلبات سوق العمل

    مهند (زائر)

    UP 0 DOWN

    08:29 صباحاً 2009/11/15

  • 52

    شروطكم الغبيه حرمت الكثيرين من الابتعاث حسبي الله ونعم الوكيل

    حبيب (زائر)

    UP 0 DOWN

    08:29 صباحاً 2009/11/15

  • 53

    كلامك عين الصووواب
    بس يالغالي وين موقع خريجين الدبلومات من الابتعاث
    اليس احق من خريج الثانويه من ناحيتين
    الاولئ انها اقل مصاريف لان عدد سنوات الدراسه راح تكون اقل
    الثانية العمر راح يكون اكبر من خريج الثانوي ونقدر نقول
    ان شاء الله يعتمد عليه اكثر
    ياليت تفيدنا

    مشاري رشيد الغبيني

    UP 0 DOWN

    08:34 صباحاً 2009/11/15

  • 54

    والحق يقال... الله يحفظ الدكتور علي العطية
    وأنت الله يجزاك خير لو تخفف الشده...

    مواطن سعودي (زائر)

    UP 0 DOWN

    08:36 صباحاً 2009/11/15

  • 55

    طيب ليش النسب التعجيزيه اللي تطلبونها... وليش ماتبتعثون خريجين الكلية التقنية وكليات المجتمع ( الدبلوم بشكل عام )...
    مانزلتوا برنامج الدبلوم الا مرة وحده وبنسبة تعجيزيه... وفي الاخير تتوجه الى شرق آسيا اللي لغتهم ليست الانجليزية..
    وش فائدة اللغات الاخرى..هل بتفيدني هاللغات الاخرى في بلد

    دح دح (زائر)

    UP 0 DOWN

    08:37 صباحاً 2009/11/15

  • 56

    يمكن انه نجح في دول وسقط في اخرى ارجع للملحقيه في كندا اهمال للطلاب وعدم ارسال الضمانات الماليه للجامعه في وقتها مما يسبب حرمان الطالب من الدراسه او انه يدفع من جيبه الخاص ليتفادى هذا التأخير, اهمال واهمال لأولادنا

    ابو طلال (زائر)

    UP 0 DOWN

    08:39 صباحاً 2009/11/15

  • 57

    للواسطات تبيه يستمر يا سعاده الدكتور ؟؟؟
    صديق لي ارسل اخوانه ثلاثه لانه يملك واسطه ومن منطقه ( ؟ ).
    وصديق اخر حفي وتعب على شان يدخل ويروح يبتعث ولكن دون جدوي.
    والنتيجه !
    ياتون من بلد الابتعاث وقد خيم عليهم فكر الواسطه فاصبح البلد يربي طلابه بالواسطه.
    فاين المسؤول !!!
    يريد واسطه بكل تاكيد.

    سباي وير (زائر)

    UP 0 DOWN

    08:50 صباحاً 2009/11/15

  • 58

    بيض الله وجيهكم ونتمنى استمرار ابتعاث الثانوي للاسباب :
    -التعليم الجامعي اساسي جدا ويكمل النقص في التعليم العام
    -الطالب الصغير مهياء لاكتساب المعارف اسرع من غيره
    -التعليم الجامعي يدرس الطالب مع نفس ابناء الدولة
    -تفرغ الصغير وسنه يساعد في نقل اكبر قدر من العلم
    -الرنامج الجامعي مركز اكثر من غيره

    الرياض 33 (زائر)

    UP 0 DOWN

    08:51 صباحاً 2009/11/15

  • 59

    انا بفضل من رب العالمين مبتعث والحمد لله وان شاء الله ابرفع الراس وابييض الوجه والوعد التخرج ان شاء الله بس الرجاء الدعاء لي ولأخواني المسلمين بالتوفيق والنجاح... واهم شي على الواحد انه يكون سفير لبلده ومخلص لدينه ووطنه والباقي على رب العالمين... بالتوفيق للجميع والف مبروك لنا كشعب طموح.

    ابو عبدالله (زائر)

    UP 0 DOWN

    08:53 صباحاً 2009/11/15

  • 60

    برنامج الابتعاااث للي عندهم واصطات قويه والى يكون ابووه مسول والى من هالنوع صارت حياتنا نصب في نصب والله المستعان مابي منتكم وابي اسوي الى براسي لكن نبي الاعلام السعودي يضهر الحقيقه ويكفينا التخفي وراء الستار واشكر امبيسي في الاسبوع الى طلعو سعودي يغسل سيارات ونسبته 99% وتقول مابه ضلم...

    صبح صبح (زائر)

    UP 0 DOWN

    08:54 صباحاً 2009/11/15

  • 61

    ان شاء الله بعد الثانويه اقدم على الابتعاث بس ادعووولي

    الوو (زائر)

    UP 0 DOWN

    08:58 صباحاً 2009/11/15

  • 62

    اخي الفاضل اللى لقوا الفرص الوظيفة على قولتهم لقوها بواسطة مثل ابتعاثهم انا اعرف واحد من الدفع الاولى الى الان لم يتوظف وهو معاه ماجستير هندسه معمارية.. بحث في الديوان والوزارات والشركات وجميعها لم يجد لديها اي وظيفة وقمت بطلب الابتعاث اكثر من مرة وتم الرفض بحجة المعدل رغم ان هناك اشخاص معدلاتهم اق

    يازين الشلهوب (زائر)

    UP 0 DOWN

    09:08 صباحاً 2009/11/15

  • 63

    حوار جميل ومنطلق واعي للشباب المبتعثين لجميع التخصصات الثقافية والإقتصادية والسياسية والدينية وغيرها.
    ولكن نأمل تطوير ذلك بفتح فروع لجميع الدول التي تتمتلك جامعات واساليب تعليمية متطوره حتي يتمكن الشباب السعودي من تطويره الذاتي.
    أما بالنسبة لمرحلة الثانوية نأمل وضع حلول إيجابية بقبولهم في الإبتعاث وإشتراطات تعود بالنفع والوفائة لكلا الطرفين ( البعثه والمبتعث) حتى نسلم الجميع من الفشل.
    عشت ياوطن

  • 64

    حتى طاري مافيه للدبلوم !
    صراحتن اشكر جهودكم، واهتمامكم في هذا المجال :~
    لكن وين الدبلوم !! <
    وصلت لحد انه خلاص مافيه امل افكر ببعثه كله بسبب هالدبلوم !!
    وعدد +1500 رجعوا لأسباب أخرى !!، لو بس مطلعيني بدال هاللي رجعوا كان ع الاقل خدمت بشكل كبير لبلدي !
    لكن الله يوفقنا يارب، وحتى لو ماكملنا دراسه، ببقى على طموحي وبوصله بإذن الله، حتى لو قفلتوا علي كل الابواب !!!

  • 65

    على مسؤوليتي
    بيروقراطيه واضحه ,,, وعرفك زين تراي يا بلدياتي

    UP 0 DOWN

    09:13 صباحاً 2009/11/15

  • 66

    هذا نص السوال واريد الاجابه عليه من الدكتور الموسى مع احترامي له؟*هل سيعاد الابتعاث لمرحلة ما بعد الثانوي؟ (اجابه الموسى هي كما يلي) أحدثت وعياً لأولياء الأمور إذ بدأوا يرسلون أبناءهم بعد المرحلة الثانوية وبعد أن ينهي دراسة اللغة ينضم من هناك للبعثة.
    * الواحد يذهب ويلتحق بعد3 شهور

    طالب ملتحق في امريكا (زائر)

    UP 0 DOWN

    09:18 صباحاً 2009/11/15

  • 67

    ودوني تكفون والله إن شآء الله لأدرس مليت لي خمس سنوات متخرج من الثانوي لا وظيفة ولا عمل أبي دولة رآقيه..
    والا لآزم وآسطة ؟؟!!

  • 68

    الاخ الدكتور الموسي هناك تناقض في الكلام لان هناك طلاب يريدون ان ينضموا الى الابتعاث ولكن ترفض الملاحقيات الثقافية ومنها استراليا بالرغم انه اخذوا الاذن قبل ذهابهم الى هناك وانه سوف يقبلون بعد شهر او شهرين ولكن لم يقبلو إلى الان بالرغم من مخاطبة الملحقية باستراليا الرجوا النظر في التصريحات.

    البحار (زائر)

    UP 0 DOWN

    09:35 صباحاً 2009/11/15

  • 69

    الله ينفع بهم

    علي الجابر (زائر)

    UP 0 DOWN

    09:44 صباحاً 2009/11/15

  • 70

    لأسف يادكتور عبدالله الموسى ماوقفت للأجابه الصحيحه
    اي متابعه تتكلم عنها. انا ادرس في بريطانيا تعال شوف المهزله وانت عارف اصلا. ماخفي اعظم , بلاااوي. اولها طلاب بالسعوديه تمشي لهم مكافات ماطلعوا ابتعاث. ثانيها طلاب اكثر من سنتين للفه فقط ولا يعرفون يتكلمون انا اتكلم عن اعداد مو طالب او اثن

    علي (زائر)

    UP 0 DOWN

    09:52 صباحاً 2009/11/15

  • 71

    70 الف طالب ما شاء الله عدد ليس بالقليل
    لكن للاسف وين النتائج الايجابية من هذا الابتعاث
    متى بتحقق المملكة الاكتفاء الذاتي والله شي يقهر
    انا اتمنى للشعب السعودي التوفيق

    البرق اليماني (زائر)

    UP 0 DOWN

    09:52 صباحاً 2009/11/15

  • 72

    الله يرحم و الديك يا دكتور عبدالله الموسى تقول "أنا لم أر هذه البيروقراطية أبدا بالوزاره " و أنا لي طلب معادلة شهاده مازال تحت الإجراء منذ 6 شهور بالرغم من تخرجي من جامعة معتمده لديكم و شهادتي مستوفية كل الشروط من تصديقات الملحقية السعودية.

    مرحباوي (زائر)

    UP 0 DOWN

    09:54 صباحاً 2009/11/15

  • 73

    ليت يسمعني د.الموسى
    وابتعث لكندا

    اابوقلبين (زائر)

    UP 0 DOWN

    09:55 صباحاً 2009/11/15

  • 74

    لا ادري ما اقول علي ماورد لان ليس فيه من الحقائق التي نرها بالعين.مبتعثه بامريكا.وبرئيا العين في ليله من رمضان المسلمين خارجي من الصلاة والطلاب السعودين واحد ومعه بنت وكاس(سفراء).اين المتابعه؟كذلك نسمع بعض الطلاب بقوله عزتنا بالازرق لانه مولود هنا ولديه الجواز.ولاقدر نعمة الاخضر؟ماحكم هولاء ؟

    هل من مجيب؟ (زائر)

    UP 0 DOWN

    10:05 صباحاً 2009/11/15

  • 75

    ممتاز وخطوه جباره يشكر عليها خادم الحرمين الشريفين ووزاره التعليم العالي على الجهد المميز منهم ولكن وضعين مقياس جيد جدا وممتاز لطلبه الثانويه العامه كحد ادنا فلو اتاحوا الفرصه لمن حمل جيد لكان افود وهناك دراسات اثبتت ان التقدير ليسى مقياس فالكثير منمن يحملوا جيد تفوقوا على ممتاز في الجامعه والنماذج

    ابوعبيدالجبل (زائر)

    UP 0 DOWN

    10:06 صباحاً 2009/11/15

  • 76

    * 12 شخص أعرفهم طلعوا بالواسطه..
    الا واحد بس.. درس في نيوزيلاندا على حسابه وقدم على البعثه وقبلوه.. وهذا اللي ماخلاكم تطيحون من عيني للحين..
    بعدين فيه ناس عندهم لغه بدون شهاده.. تلقى شهادة عاديه.. لكن كل واحد عنده شي يبدع فيه

    طع شوري (زائر)

    UP 0 DOWN

    10:08 صباحاً 2009/11/15

  • 77

    تعال شووف يا الموسى الصين كيف الجامعات الصينية تنظرا لنا

    من طلاب الصين (زائر)

    UP 0 DOWN

    10:08 صباحاً 2009/11/15

  • 78

    أجمل ما أحمله في خاطري بالنسبة لبرنامج خادم الحرمين الشريفين هو أنه لم يميزنا على مستوى عقائدي او مذهبي وهذا ان دل فانما يدل على استيعاب خادم الحرمين الشريفين لنا جميعا كأمة واحده
    فالوطن لنا ونحن للوطن
    تحياتي من القطيف

    سعودية (زائر)

    UP 0 DOWN

    10:09 صباحاً 2009/11/15

  • 79

    لا ندري متى يكف مسئولينا من العبارات المطاطه المضخمه التي صارت "ماتنطلي" على أحد؟!
    "وفق الإحتياجات الإداريه والماليه"..وش هي ها الإحتياجات؟ نسقتوا مع جهات العمل وإستعدوا لسد ها الإحتياجات؟ نبي نشوف مايثبت هالتنسيق!!
    "وفق معايير اليونسكو" وش هي هالمعايير؟!
    ليش ماهيب وفق معايير حاجة سوق العمل عندنا

    د. علي العباد/ الأردن (زائر)

    UP 0 DOWN

    10:33 صباحاً 2009/11/15

  • 80

    اثارت نفسي هذه العبارة وسقطت دمعتي
    (لم يرفض احد مستوفي للشروط، وعدد المتقدمين 169 ألف )
    ابني يدرس في نيوزلندا على حساب والده والان الامور تعبانه مرررة اتخذنا جميع السبل ليلتحق بالابتعاث لكن دون جدوى جميع الابواب اغلقت في وجوهنا وليس لدينا واسطة والان نفكر في العودة
    حسبنا الله ونعم الوكيل

    ام مكلومة قلبها في نيوزلندا (زائر)

    UP 0 DOWN

    10:34 صباحاً 2009/11/15

  • 81

    ياناس خافوا رب فوق سبع سموات أنا طالب بكالوريوس وممكن أمدد ترم بسبب طلب الجامعه مني مواد تحضير زياده والوزير لما خرج الطلاب قال الترقيه بدون قيد ولاشرط وأنا أبغى أرقي للماجستير والملحقيه تقول لا إللي مدد مافيه ترقيه أجل كلام الوزير للإستهلاك الإعلامي بس,,,
    الثانيه سالفه أنكم تقفلون جامعه عشان عدد الطلاب واجد ماهو صحيح قفلوا التخصصات ماهو الجامعه أنا وش ذنبي انقل وأتبهذل عشان في الجامعه 100 طالب إداره و3 هندسه تمنعونا منها عشان طلاب الاداره,,,

    أبو ريتاج

    UP 0 DOWN

    10:36 صباحاً 2009/11/15

  • 82

    * طيب وين نسب التوظيف اللي تتكلم عنها يجيب اعداد من راسه بدون ادلة وبدون تقارير رسمية وبدون احصاءات من وزارة التعليم العالي. بيض الله وجهك ياعادل ابوحيمد(مذيع في الاخبارية) هو اللي كشفك على حقيقتك

    احمد من كندا (زائر)

    UP 0 DOWN

    10:53 صباحاً 2009/11/15

  • 83

    *ما مدى نجاح الدول الجديدة كوريا اليابان الصين والهند؟
    وباقي الدول ما في اجابه ؟

  • 84

    اقول تنظيمكم الله بالخير واكثر واسطات في ابتعاث الطلاب وزارتكم
    واتمنى عد التعميم ان الخطأ عل الطالب لانه يروح اماكن مشبوهه!!!

    ابو عرب (زائر)

    UP 0 DOWN

    10:54 صباحاً 2009/11/15

  • 85

    الهمه الهمه الهمه ياشباب الوطن نبيكم للوطن ذخر
    تكفون ياعيال الديره شدو الحيلكم وانفعو انفسكم ووطنكم بسلاح العلم والعمل

    ابو عبدالله (زائر)

    UP 0 DOWN

    10:59 صباحاً 2009/11/15

  • 86

    الي مامعه فتامين واااو ينطق في ديرته اصر

    ريما (زائر)

    UP 0 DOWN

    11:01 صباحاً 2009/11/15

  • 87

    كلام في كلام.. والواسطة في وزارة التعليم النازل مدمرتنا.. بس بتنكشف الاوراق وبيعرف الحق.. اشياء كثيرة استغليتوها باسم الابتعاث.. واكيد ودك يستمر.. ولا كيف! ومادامك مطلع على النسب بهالشكل..قلي كم نسبة الواسطة وصلت التسعين بالمئة ولا لسه.. ولا النسب اللي تناسبك تطلعها وغيره خله في طي النسيان..
    حسبي الله ونعم الوكيل..

  • 88

    الله يعين ويوفق كل المبتعثين ويردهم لنآ رآفعين الرآس آن شاءالله

  • 89

    انا بس ودي اعرف ذولا اذا رجعوا وين بيوظفونهم؟؟
    جامعاتنا هنا تكب وجامعات برا تكب من هالطلاب !!

    ابو سليمان (زائر)

    UP 0 DOWN

    11:25 صباحاً 2009/11/15

  • 90

    مع احترامي لسعادتكم اني مواطن مغترب واعرف كثير من الطلاب السعوديين الي والله ما يدري وين الله حاطه نفسي افهم حاجه واحده هل في متابعه مظبوطه علي الطلاب طبعان لا اعرف واحد ما قدام سمه كامله وهو مبتعث والبعثه تنزال له وينكم عنه وامثاله كثير انا عارف انكم يا جريده الرياض ما راح تنشرون لكن بريت ذمتي

    مواطن (زائر)

    UP 0 DOWN

    11:30 صباحاً 2009/11/15

  • 91

    انتظرت المرحله الرابعه ورفضني الموسى والمرحله الخامسه نفس الكلام مع ان جميع الشروط تنطبق علي وافضل من بعض اللي تم قبلوهم ما اقول الا حسبي الله ونعم الوكيل عليك ياالموسى والله العظيم انك ماتستاهل المنصب اللي انت فيه لكن وعد مني والله ان تطير من ها المنصب

  • 92

    وماذا عن الرشاوي يا دكتور عبدالله.. ياليت تتأكد من موظفينك اللي يحولون الطلاب على حساب البعثات ب 40 الف ريال.. الله لايوفقهم لا بدنيا ولا ب آخرة

    احمدوه

    UP 0 DOWN

    12:09 مساءً 2009/11/15

  • 93

    هناك شىء متناقض فى هذا الحوار وهو ان برنامج خادم الحرمين فى مرحلته الخامسة تخصصات طبيه وعددهم على الاقل 5000 والمقاعد المتوفرة كما فهمنا 80 فى اوروبا و300 فى كندا و18 فى استراليا فأين المقاعد للاخرين؟ انا ارى ان يسرع فى وضع اتفاقيات تعاون بيننا وبين بعض تلك الدول لتوفير المقاعد اللازمة

    عبد الرحمن الرزيحى (زائر)

    UP 0 DOWN

    12:10 مساءً 2009/11/15

  • 94

    يا رجال انا احد الطلاب المتميزين في الجامعه و لله الحمد و اخاف الله... طالع السوبرماركت في يوم عطله الصباح الساعة ? و الناس منتشرين
    هجموا علي بعض العنصريين رنوني رن فقعوا وجهي و لما علمت الملحقيه رسلت لي انذار ههه ضربني و بكى و سبقني و اشتكى

    دكتور مظلوم (زائر)

    UP 0 DOWN

    12:20 مساءً 2009/11/15

  • 95

    انا طالب مبتعث اولا احمد الله واشكر ملكنا ابو متعب وكل من هو مشرف على الابتعاث وعلى راسهم الموسى

    إبراهيم كندا (زائر)

    UP 0 DOWN

    12:27 مساءً 2009/11/15

  • 96

    د. عبدالله الموسى... الله يكثر من المخلصين أمثالكم.. ولا يهمك ناكري الجميل من بعض السفهاء من العيالين.. وهذه صفة للأسف منتشرة بيننا فلم أرى في شعوب العالم مثل بعض السعوديين مع بلدهم... مأكول ومذموم

    خالد (زائر)

    UP 0 DOWN

    12:43 مساءً 2009/11/15

  • 97

    برنامج ابتعاث تشكر عليه الدولة لكن الملحقية الثقافية في أمريكا محتاجة غربلة. أدخنة الشكاوى عليها تتصاعد. يتداول الآن فشل ذريع في تطبيقات الحكومة الإلكترونية في ملحقية أمريكا. الطلاب والمشرفين متضايقين لأقصى درجة من اللخبطة في النظام.. عاملين برنامج ضعيف مستنسخ ماله صله بالمبتعثين!!

    من ضحايا الحكومة الألكترونية (زائر)

    UP 0 DOWN

    12:49 مساءً 2009/11/15

  • 98

    الله يوفق شبابنا ويردهم سالمين لديارهم ولاهلهم

  • 99

    ألف شكر للدكتور عبدالله ومليون شكر للملك عبدالله الحقيقة إعادة البعثات وإحياءها من جديد سيخدم البلد بالتأكيد وخاصة انه يوجد عندنا نقص كثير في الخبرات والمؤهلات...علهم يحضرون معهم كل مايفيد من خبرات الدول الأجنبية.. وأولها إخلاصهم وولائهم وأمانتهم والتي نفتقدها في بلدنا الإسلامي وحرصهم على ال

    تغريد العصفور (زائر)

    UP 0 DOWN

    01:04 مساءً 2009/11/15

  • 100

    التاخير في المكافاة حصل لاترمي باللوم على الطلاب وحصل لخبطه الى الان لمدة شهرين عند بعض الطلاب تنزل المكأفاة ناقصة يعني قصدك نكذب هذا هو الحاصل في الملحقية في بريطانيا. بعض طلبات الحاق المرافقين تمت بعد طلعة الروح والتعقيد الورق ناقص وما ادراك من هذه الاعذار.

    ابو راشد (زائر)

    UP 0 DOWN

    01:09 مساءً 2009/11/15

  • 101

    *لماذا أبعدتم استراليا وبريطانيا من قائمة الدول المرشحة للابتعاث؟
    - لأن العدد كبير
    قبل فترة بسيطة تم الحاق عدد من الطلاب على بريطانيا كيف تم الايقاف !!!

    ابو راشد (زائر)

    UP 0 DOWN

    01:16 مساءً 2009/11/15

  • 102

    ألا ترى أن 70000 قليل جدا بالنسبة للسعودية ؟؟؟
    أفتحوا المجال بشكل أكبر.

    المهلهل (زائر)

    UP 0 DOWN

    01:20 مساءً 2009/11/15

  • 103

    أشكر موالى خادم الحرمين الشريفين حفظة الله ورعاة واشكر الحكومة الرشيدة.
    جزاكم الله خير واتمنى من افضل الى افضل..
    ألى الامام دائما" يابلدى العزيز.

    طالب مبتعث بروسيا. (زائر)

    UP 0 DOWN

    01:20 مساءً 2009/11/15

  • 104

    بعثات السبعينيات والثمانينيات والى انت كنت من ضمنهم ياسعادة الدكتور كنتم تأخذون سنوات في اللغة وانتم مريحين والان تضغطون على الطلاب وسنة واحدة للغة تكفي عجبي عليكم ايها المسئولين والبعض الواسطة شغالة والى ماعنده واسطة الله يرحم حاله.

    ابو راشد (زائر)

    UP 0 DOWN

    01:22 مساءً 2009/11/15

  • 105

    اجل مكافأة رمضان نزلت في موعدها ؟
    صباح الخير يا استاذ اكثر من 10 الاف طالب ماتعيدوا ولا نزلت لهم المكافأة قبل يوم 5 / 11

    مبتعث = لندني (زائر)

    UP 0 DOWN

    01:22 مساءً 2009/11/15

  • 106

    شكرا لك ياخادم الحرمين الشرفين
    واطال الله في عمرك

  • 107

    لكن الطلبة يريدون كل شي بسهولة، كلنا يعرف ان الغربه صعبه وانت قلت ذلك ياسعادة الدكتور في احدى اللقاءت معك في قناة المجد.

    ابو راشد (زائر)

    UP 0 DOWN

    01:27 مساءً 2009/11/15

  • 108

    طيب لماذا لا ينظر في اصحاب الدبلوم؟؟؟
    الدبلوم مقبرة ووجع راس ومهلكة

    ياسر الرياض

    UP 0 DOWN

    01:29 مساءً 2009/11/15

  • 109

    ولكن الطالب هو من يستطيع تكييف نفسه ولا يحتاج الى الملحق وعلى الطلبة ان يتعاونوا معنا.
    ريحوا الطلبه والطالبات ولن يحتاج الى الملحق وغيره مشكلة الحضانات بالنسبة للمبتعثة المكافأة لاتكفي خاصة في بريطانيا.

    ابو راشد (زائر)

    UP 0 DOWN

    01:34 مساءً 2009/11/15

  • 110

    اين حقوق الدبلوم من حصة الابتعاث... سؤال ينتظر الاجابه؟؟

    Ahmed.Obid (زائر)

    UP 0 DOWN

    01:47 مساءً 2009/11/15

  • 111

    وطلاب الدبلوم يا لموسى مالهم رب لما اعترفت فيهم الوزاره ليه ماشملتهم في الا بتعاث
    ووين الوعود لما انت قبل رمضان اثناء مقابلتك لصحفي جريدة الرياض قلت ان بعد عيد الفطر فيه خبر حلو لطلاب الدبلوم راح يصدر من الوزاره وبعد العيد ماشفنا شي الى الان
    اتمنى انك تصدق في وعودك يالموسى واعلم ان الله سيحاسبك

    عبدالله بوتركي (زائر)

    UP 0 DOWN

    01:54 مساءً 2009/11/15

  • 112

    أتمنى لكل المبتعثين التوفيق و أن يكونوا سفراء يمثلون وطنهم أحسن تمثيل.

    Fahad (زائر)

    UP 0 DOWN

    01:58 مساءً 2009/11/15

  • 113

    يعني يا دكتور الموسى يروح الطالب فالبديه يدرس خارجيا على حسابه وبعدين تشتغل الواسطه له ويضم للمبتعثين غطاء ابتعاثي..كان الله في عون المساكين..اللي لا عارف ولا معروف.

    فهد السالم (زائر)

    UP 0 DOWN

    02:22 مساءً 2009/11/15

  • 114

    والله ما أدري وش الجيل اللي بيتخرج من برا ويجينا بفكر أوربي
    لها محاسن لها مساوء

    عليشة (زائر)

    UP 0 DOWN

    02:24 مساءً 2009/11/15

  • 115

    اللي يقوله الدكتور كلام جرايد وكلام فاضي وين لم نرفض احد مستوفي الشروط ؟؟؟
    انا نسبتي 85 بالثانوية و80 بالقدرات ولا قبلوني وتخرجت من كلية الجبيل وقدمت عليهم وبرضوا ما قبولي كانو ردنهم فقط انتظر المرحلة القادمة !!!
    وين مصداقية وين الصدق لما تروحون قسم الإبتعاث تشوفون شيء غير !!

    طارق الحربي (زائر)

    UP 0 DOWN

    02:43 مساءً 2009/11/15

  • 116

    اعطوني بعثه وراح ابيض وجوهكم في تجاره الاعمال بس في الهند
    لا في بريطانيا ولا امريكا ولا هولندا في الهند

    شمس الضحى (زائر)

    UP 0 DOWN

    02:49 مساءً 2009/11/15

  • 117

    كلام بلا فعل
    حرام عليكم.!!!
    اتقوا الله.!!!

  • 118

    دكتور عبدالله الموسى جزاك الله خير...
    نبي شغل على الارض...شبعنا من الكلام الانشائي العام...
    لازال عند الطلبة والطالبات في الغربة الكثير من المشاكل لم يتم حله.!
    نبي نسمع أنجازاتكم للطلبة والطالبات لعام 2008 و 2009 م...

    الشمالي (زائر)

    UP 0 DOWN

    03:00 مساءً 2009/11/15

  • 119

    معليش أنا مليت من هالكلام الفاضي اللي لا يودي و لا يجيب...
    كل شغلكم واسطة في واسطة و بس،،،

    أبو محمد (زائر)

    UP 0 DOWN

    03:02 مساءً 2009/11/15

  • 120

    اقول ماعندكم نيه تزيدون الرواتب

    امريكا على حسابي (زائر)

    UP 0 DOWN

    03:05 مساءً 2009/11/15

  • 121

    .انا من خريجي الكليه التقنية ولا يوجد لنا ابتعاث
    انا حاولت اكثر من مرة
    والكثير من الشباب يريد ان يكمل الدراسة لكن للاسف لا يوجد مؤسسه تحضنا في الابتعاث مثل وزارة التعاليم العالي
    اتمنى ابتعث لاكمل دراستي

    حسن (زائر)

    UP 0 DOWN

    03:17 مساءً 2009/11/15

  • 122

    ربى زدنى علما

  • 123

    الله يوفق كل المبتعثين

    عاشق السعودية (زائر)

    UP 0 DOWN

    03:25 مساءً 2009/11/15

  • 124

    كلام فاضي, انا قاعد احاول انظم للبعثة من المرحلة الثانية وانا اقدم, وكل يوم وانا راز وجهي في الوزارة, ماخليت احد الا دخلت عليه, دخلت على د. ناصر المشاري وعلى د. علي العطية كلهم ما سوو لي شيء, الدرج عندي امتلى قبولات من 2006 الى الحين وانا احاول, كلهم يقولون اطلع على حسابك والتحق من هناك, ماعندي فلو

  • 125

    والله الذي لا اله غيره كلام فاضي وتلميع.. انا درست في نيوزلندا وحولت بريطانيا وحولت امريكا الان ودرست لغه 2 سنتين.. ؟ كلها بالواصطه وهو الي يشرح على خطابي الموسي في نفسه.. ولي صديق نفس الوضع هو وااخوانه الاربعه مبتعثين وهو الي شارح لهم لانهم من اهل الزلفي من اقاربه واصطات عيني عينك بلى كذب بلى هم

    man in usa (زائر)

    UP 0 DOWN

    04:08 مساءً 2009/11/15

  • 126

    ماقصرت (الدولة) والممثله في ملك:الإنسانية -الملك:عبدالله بن عبدالعزيز- يحفظه الله.والحمدلله المبتعثين في بريطانيا أغلبهم (تشاهد)في وجوهم نور بلادهم الذي أضاء نوره جميع أنحاء المعمورة والشواذ منهم(قلة) ولم يسلم منهم الإسلام منذ بزوغه؛ والله يحفظ لوطننا الغالي أمنه وإستقراره ويحفظ لنا؛أبناء(عبدالعزيز)

    عبدالعزيزبن نفاع الحربي.لندن (زائر)

    UP 0 DOWN

    04:11 مساءً 2009/11/15

  • 127

    ماقصرتو وتعملون عمل جبار
    لكن الملحق الثقافي ببريطانيا هو اللي يدفن اعمالكم الخيره باكاذيبه التي لا تنتهي وسلوكه وتصرفاته وتعامله مع المبتعثين
    يكذب, المكافاه فعلا تاخرت رغم انه تقدمت بشهر رمضان لان المفروض تنزل في 25 وهي مانزلت
    ونشكركم على الزيارات لانها تفتح لكم ابواب مغيبها الملحق عنكم

    خالد (زائر)

    UP 0 DOWN

    04:12 مساءً 2009/11/15

  • 128

    شكرا لكم وفعلا كلام جميل من شخص جميل وان كان لي ملاحظة فهي تتوقف عند مراجعتي للوزارة ورغبتي بمقابلة مسؤل ما أجد صعوبه كبيرة بسبب منع السكرتيه من دخول اي شخص على مدير البرنامج الدكتور ماجد الحربي فمقابلته صعوبه كبيرة وتعامله غريب مع المراجعين
    ولي ولغيري مواقف كثيرة مع الدكتور ماجد لا اريد نشرها

    خرطي فاضي (زائر)

    UP 0 DOWN

    04:24 مساءً 2009/11/15

  • 129

    د.عبدالله وفقكم الله لما فيه خير هذا البلد ورفعته وادام الله علينا نعمه وفضله والشكر الجزيل بعد الله لمليكنا الغالي.انا طالبه مبتعثه في جنوب افريقيا ولكن لي الان 6اشهر لم استلم مكافاتي وداخله في الشهر السابع.وقد تعبيت من الاتصال بالملحقيه ولكن لاحياة لمن تنادي.الرجاء النظر في امري لاني اصرف من جيب

    فتاة تنتظر مكافاتها (زائر)

    UP 0 DOWN

    04:27 مساءً 2009/11/15

  • 130

    نداء عاجل جدا لمعالي وزير التعليم العالي ونائبه- حفظهما الله- أبعاد د عبدالله الموسى عن هذا المنصب الحساس ولماله علاقة مباشرة بالمواطنين لأن تعامله سيء جدا والله لو علم به خادم الحرمين لأبعده عن هذه المؤسسة وبإذ الله سوفى تصل المعلومات لخادم الحرمين في الوقت المناسب

    زائر من الشمال (زائر)

    UP 0 DOWN

    04:28 مساءً 2009/11/15

  • 131

    سكن الطالب بمفرده لمدة 5 او 6 سنوات يعرضه الى ازمات نفسيه قد تعيقه عن العطاء على اكمل وجه عند عودته الى ارض الوطن فحبذا ان يتشارك كل طالبين في السكن كما يجب على الوزاره التنبه لهذا الامر

    اخصائي نفسي (زائر)

    UP 0 DOWN

    04:33 مساءً 2009/11/15

  • 132

    أهم شيء راضية عنكم اليونسكو والعالم !!
    ( ولن ترضى عنكم اليهود ولا النصارى حتى تتبعوا ملتهم )

    ناصر عبدالله (زائر)

    UP 0 DOWN

    04:43 مساءً 2009/11/15

  • 133

    ليس من ام بر صيام في سفر نحن بالكلام ياشطرنا اعطني طالب من عائله عديه قبلتوه بالبعثات تحددون الدول الممتازه وتستقدمون اطباء وغيرهم من دول ثانيه اليس هذا تناقض ياسعاده الدكتور قل الحق ولو علي نفسك.

    محمد الشراري (زائر)

    UP 0 DOWN

    05:07 مساءً 2009/11/15

  • 134

    خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله جزاه الله عن المسلمين خير الجزاء، يسر على الطلاب وفتح الفرصه لهم وانتم تعقدون الامور،وتريدون الطلاب ان يقولوا لكم كل شي على احسن حال.

    ابو راشد (زائر)

    UP 0 DOWN

    05:19 مساءً 2009/11/15

  • 135

    الصين.. اليابان..
    من الجيدان يوجد عدد كافي (طلاب)يستخدم هاتين اللغتين صاحبات المستقبل القادم التي دون ادنى شك تعتبر لغات معجزة وصعوبة الحصول عليها وفشل الكثير من البشر وخصوصآ الصينية (وأتكلم هنا من مشاهد رأيتها) فهل راعيتم هنا مدةدراسة اللغة والضروف النفسية للطالب بسبب اللغة والمعيشة (الصين)

    مبتعث (زائر)

    UP 0 DOWN

    05:36 مساءً 2009/11/15

  • 136

    ياليت سالفه المعدل تخلوها 3 زي الدفعات الاولى مو اللحين مخلينها 3.75 وين العدل..بعدين هل انتم ضامنين وظايف اللي راح يرجعوا؟؟
    الصراااحه اللحين كل شيء بالواااسطه
    الله يعين

    نورا 444

    UP 0 DOWN

    05:40 مساءً 2009/11/15

  • 137

    المهم ال 70 الف يلقون فرص عمل بعد رجوعهم.. بالتوفيق

    Badr.. (زائر)

    UP 0 DOWN

    05:46 مساءً 2009/11/15

  • 138

    ياخي والله قهر ومسكوها ناس ماتشوف السوق وش يحتاج
    انا مهندس اتصالات والكترونيات معدلي جيد ولاقبلوني واعرف واحد يدرس اداب معدله احصاء معدله جيد جدا وعمره كبير بعد وقبلوه علطول عشان معدله
    يعني اللي يبي بعثه يدرس تخصص سهل ويجيب معدل ممتاز ويروح علطول

    مهندس متحطم (زائر)

    UP 0 DOWN

    05:56 مساءً 2009/11/15

  • 139

    السلام عليكم
    شكرا لجهودكم المبذوله يادكتور واسأل الله العلي القدير ان ينفع بهم انشالله وان يردهم لأهلهم سالمين وشكر خاص جدا لمن سخر وقته وجهده لخدمة ابنائنا واخواننا من طلاب العلم.جزاكم الله الف خير ووفكم لما يحبه ويرضاه وشكرا ايضاعلى حرصك واهتمامك الكبير جدا للمبتعثين وهذا ليس مستغرب عليكم.
    لندن

    مشعل المفضي (زائر)

    UP 0 DOWN

    05:58 مساءً 2009/11/15

  • 140

    د. عبدالله الموسى
    تعامل يعبر عن شخص لا يتحمل مسؤوليته
    فهو من النوعية التى تعتقد انها تعمل لنفسه
    ولم يعلم انه موضوع في منصبه من أجل انهاء اجراءات الطلاب والإشراف عليها
    وليس من أجل ان يبجله الطلاب و يكرمونه
    ليتكرم عليه بمقابلته او حتى التوقيع او النظر على ورقة فقط.

    رنان الفنان

    UP 0 DOWN

    06:09 مساءً 2009/11/15

  • 141

    يارب سامحني واغفرلي اذا قلت شي خطاء يناس زبطواا مواعيدكم ونفذوا وعودكم ولا تتكلموا كثير نبغى شي ينفعنا نحنوا أالشباب

    ولهان المليونير (زائر)

    UP 0 DOWN

    06:25 مساءً 2009/11/15

  • 142

    شكرا جزيلا يا دكتور
    لي تعليق واحد فقط ياليت تدرسون مسألة عدم الابتعاث سواء للبنات أو الشباب الا للمتزوجين فقط فانا مبتعث واشاهد مشاكل مثل بنات يقدمون مع ولي الأمر ويسجلون وتمشي رواتبهم ويرجعون ويتركون بناتهم او خواتهم بالغربه بين الذئاب فحرام يادكتور والاولاد جميعهم قادرون على الزواج...

    ابوفيصل (زائر)

    UP 0 DOWN

    07:07 مساءً 2009/11/15

  • 143

    الحين انا اطمح ادرس و اكمل الماجستير و عندي همه قويه ابي ادرسسس
    و اجي اقدم يقولون معليش معدلك ما يأهلك.
    المعدل والله مو مقياس , اختبرونا و حددوا مستوياتنا بالتخصص و باللغة الانجليزية.
    وبعدها احكموا هل الطالب يطلع بالبعثة والا لا.
    لكن الواسطات عندك زي شربت الماء يا سعادة الدكتور.

    امنيتي الابتعاث و المعدل 3.54 (زائر)

    UP 0 DOWN

    07:14 مساءً 2009/11/15

  • 144

    ياشيخ باللهي نبي بعثه بس عمري مايسمح هل من الممكن تتجاوزون عنه علشان التحق طيب وش اسوي اذا يوم تخرجت مافي بعثات ولا شي ؟؟ الله يخليك يالموسى ابي ادرس الله يدخلك الجنه انا فعلا ابي ادرس !

  • 145

    الالتحاق بالبعثات بالتقديم على الملحقيات بالخارج...لم يدار له بال !!؟

    غرور مواطن (زائر)

    UP 0 DOWN

    07:17 مساءً 2009/11/15

  • 146

    بعض الردود غريبه
    الي حصل على بعثه يمدح والي تم رفضه يسب الدكتور الموسى
    ياناس الرجال مو ذنبه انه مايقبل كل المتقدمين
    ماشاء الله البلد مليانه شباب ولو قبل العالم كلها راح تكون صعوبه كبيره على الملحقيات بمتابعة الطلاب وتنفيذ طلباتهم في دول الأبتعاث
    ياناس تمنوا الخير لأخوانكم واخواتكم المبتعثين
    وابشركم ان بعد هذا البرنامج وعودة الطلاب بعد كم سنه سوف تجدون المحصول الثقافي العلمي الأجتماعي الجديد
    وسوف تنحل العديد من المشاكل التي تعانونها ومن ضمنها الوضائف
    فقط ادعوا لأخوانكم بالنجاح والتوفيق

  • 147

    هل تهمك يا د كتور عبدالله مصلحة المبتتعثين ابدا الدليل القاطع لدي وأنت تعرف ذلك

    معانات مبتعث (زائر)

    UP 0 DOWN

    07:23 مساءً 2009/11/15

  • 148

    اولا سلام عليكم
    الدكتور عبد الله الموسى ياليت الكلام هذا طلع يوم كنت عندك في المكتب مو تقول الكلام الثاني , غير من تشوية السمعه لطلاب اوكرانيا , و التماطل في المكافئات , و غير ذلك المراجعات الي في الوزاراة من كلام يصدر من موضفي الوزارة على طلاب اوكرانيا بغير الحق و طردهم من اوكرانيا و اخراج طلبه كثير لدرجة الدارسين في السنه الاخيرة و اجبارهم على تغيير التخصص و بعد كل هذا تقول ان جامعاتها جيدة جدا و يتساهلون فقط غير كلامك الذي نطقت به في اجتماع ( بالطافا , كييف ) تماماً
    لماذا تغير الكلام الان ؟؟

  • 149

    أشكرك جزيل الشكر د. عبدالله وأنت من المسئولين الذين يطبقون سياسة الباب المفتوح على أصولها حيث خصصت ساعة يوميا لمقابلة المراجعين وربما اكثر من ذلك.. أتمنى تتقبل اقتراحي مشكلة المرافقين لماذا لايعاد النظر في مكافأتهم؟وشكراا أولا وأخيرا

    خالد المنصور (زائر)

    UP 0 DOWN

    07:54 مساءً 2009/11/15

  • 150

    ايييه بس
    حنا نفحط نبي نروح... وطفرانين
    ماعندنا واسطات
    الله يخلف على ام جابتني
    لله درك يا بو عزيز مالنا الا الصبر
    وش نسوي

    بو خلي (زائر)

    UP 0 DOWN

    08:35 مساءً 2009/11/15

  • 151

    اريد ان اسال هل فيه مصداقيه بالقبول او فقط للمحسوبيات والواسطات والفقير ياكل هوى

    خالد (زائر)

    UP 0 DOWN

    09:34 مساءً 2009/11/15

  • 152

    انت عسل..

  • 153

    اصبحتم ماتفرقون الذي امامكم في الصورة حبيب يحب الخير لكم ويبذل فوق المستطاع
    الله يجزاك خير يادكتور وهؤلاء ابنائك ولهم طموحاتهم وآمالهم فلا تخيب آمالهم حقق الله آمالك وأحلامك ووفقك في الدنيا والآخرة

    ..._ (زائر)

    UP 0 DOWN

    10:00 مساءً 2009/11/15

  • 154

    انا ادرس درجة الماجستير في جامعة اليرموك الأردنيه في تخصص تقنيات التعليم في كلية التربيه والملحقيه تقول ان طلاب كلية التربيه لاتشملهم البعثه.لماذا السنا طلاب سعوديين مثل الطلبه الاخريين ونحن بأذن الله سننفع بلدنل بشهادتنا بجميع مجالتننا.اتمنى النظر في هذا الموضوع وشكرا

    عبدالرحمن الشمري (زائر)

    UP 0 DOWN

    10:16 مساءً 2009/11/15

  • 155

    اخ بس يادكتور لوتجي تشوف كلية الحاسب بعدك وش صارت
    الكل يلعب على كيفة قهر والله جهودك هناك راحت هباء منثور

    عبدالله السيف (زائر)

    UP 0 DOWN

    10:17 مساءً 2009/11/15

  • 156

    زائر طالبات جازة وىن
    229
    رأي الطالبات
    جازة
    طلاب جازة نهاية 1/12
    18/12
    الطابات وطلاب
    شكر أن برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث

    عبدالعزيز راشدآل الرشود (زائر)

    UP 0 DOWN

    10:50 مساءً 2009/11/15

  • 157

    د. الموسى:لن نقبل خريجي الثانوية ولا نمنع ضمهم للبعثة.. ونتمنى استمرار برنامج الابتعاث في المستقبل!
    !!!
    نريد حقوقنا نحن اصحاب الدبلوم
    يا معالي الوزير

    حسن (زائر)

    UP 0 DOWN

    11:12 مساءً 2009/11/15

  • 158

    يادكتور جزاك الله خير بس
    كيف تقول لانبعث الموظفين وانا شايف بعيني الضمانات المالية تنطبع
    لغير المستوفين الشروط وياليتهم طلاب نقول يالله يستاهلون لا للاسف
    موظفين وجايين بلبس عسكري يعنى الواسطه عينى عينك

    صريح ّ (زائر)

    UP 0 DOWN

    12:02 صباحاً 2009/11/16

  • 159

    والدبلوم ليه مالهم نصيب من الابتعاث هذه السنة

    دبلم مجتمع (زائر)

    UP 0 DOWN

    12:12 صباحاً 2009/11/16

  • 160

    هل سيعاد الابتعاث لمرحلة ما بعد الثانوي؟
    - لا يوجد هناك بعثات ما بعد الثانوي
    العطية يقول فية. والوزير يقول فيه. وانت تناقضهم وتقول لا
    وش السالفه. احد يرسينا على بر. طبعا اتكلم عن الدبلوم

    تقني (زائر)

    UP 0 DOWN

    12:19 صباحاً 2009/11/16

  • 161

    السلام عليكم
    اتمنى التوفيق والنجاح لاخواني واخواتي المبتعثين جميعا
    واتمنى ان يكونوا خير سفراء لبلدنا
    انا طبيب وادرس الماجستير في بريطانيا وفي جامعة معترف بها والتخصص مطلوب في بلادنا ومع ذلك لما قابلت الدكتور الموسى بشأن التماس الاستثناء لانضم للبعثة رفض
    هل لان ما عندي واسطة؟؟؟

    ABU MOHAMMED (زائر)

    UP 0 DOWN

    12:25 صباحاً 2009/11/16

  • 162

    والله ياعبد الله الموسى مادريتو عن المبتعثين لكن اهم شي عندكم انكم
    ثبتوا انفسكم بالبرنامج شوفوا طلاب نيوزلندا ؟169 ؟؟؟

    ابو اريام (زائر)

    UP 0 DOWN

    12:48 صباحاً 2009/11/16

  • 163

    البعثات اصبحت الاصحاب الواسطات وليس الاجدر

    احلا وعد (زائر)

    UP 1 DOWN

    01:42 صباحاً 2009/11/16

  • 164

    الله ما اكذبك --صدق يقولون مالايفعلون.
    ياجماعة لا تصدقو ماقيل الموسى وادارته فاشله بكل المعاير والملحق في بريطانيا مثلهم والي ماهو مصدق يروح بكره لمبنى البعثات ويشوف الحاله الماساويه لابناءنا..تكلم زين يالموسى لا تصيبك دعوة واحد مظلوم

    ابن الوطن (زائر)

    UP 1 DOWN

    02:11 صباحاً 2009/11/16

  • 165

    تعرفون المشكله وين ؟؟
    ان الابتعاث مبني على معدل الطالب في الثانوية والقياس والتحصيلي !!
    بالرعم من ان جامعات امريكا وكندا يهتمون بمدى فهم الطالب وتطبيقه !!
    يعني لو اروح لجامعه واشرح لهم بعض المناهج الدراسيه
    ممكن تسقط عني !!
    //
    الي اتمنى يوصل لوزير التعليم العالي هو النظر في اوراق الأيتام !!
    ثم اصحاب الدخل القليل..
    فهم اولى ممن يستطيع استكمال دراسته بدون اي ضوائق مالية..
    //
    الله يوفق كل المبتعثين..
    وييسر امور كل طالب يرغب بالالتحاق..
    ويكون في عوني وعون من بحالتي..

  • 166

    ممكن أحد يفهمني ؟؟؟ ليش ماانقبلت في البرنامج ؟؟؟ أنا طالب متخرج هالسنة بنسبة 99 وقدرات 86 وتحصيلي 82 والمشكلة أقل مني انقبلوا وش ذا الظلم ؟ ؟ ؟ ؟