جريدة الرياض

جريدة يومية تصدر عن مؤسسة اليمامة الصحفية

الاثنين 14 ذي القعدة 1430هـ - 2 نوفمبر 2009م - العدد 15106

الفوائد العلاجية المتحققة من اللقاح تفوق الآثار الجانبية المحتملة

الغذاء والدواء تجيز لقاح إنفلونزا الخنازير

الرياض – محمد الحيدر:

بحضور معالي رئيس الهيئة العامة للغذاء والدواء أ.د. محمد بن احمد الكنهل عقدت لجنة تسجيل شركات الأدوية ومنتجاتها اجتماعها أمس لمناقشة موضوع تسجيل لقاح إنفلونزا الخنازير لإجازة استخدامه في المملكة العربية السعودية.

وانطلاقاً من دور الهيئة العامة للغذاء والدواء الرقابي على الأدوية، فقد تابع قطاع الدواء بالهيئة من خلال إداراته ومراكزه جميع مراحل إنتاج لقاح الإنفلونزا الخنازير Influenza AH1N1 من قبل العديد من الشركات العالمية المتخصصة في إنتاج اللقاحات، حيث واصلت الهيئة متابعة مستجدات الأمور مع الهيئات الرقابية العالمية الأخرى المماثلة للهيئة، مثل: هيئة الغذاء والدواء الأمريكية، والهيئة الأوروبية لتقييم الأدوية، وكذلك منظمة الصحة العالمية، وقد قامت إدارة تراخيص الأدوية وإدارة تقييم الأدوية، بالإضافة إلى المركز الوطني للتيقظ والسلامة الدوائية، والمركز الوطني لمعلومات الأدوية والسموم بتحليل ومتابعة متعمقة لكل ما نشر عن اللقاح من دراسات واختبارات، حيث تمت مراجعة ملفات تسجيل اللقاح فيما يخص السلامة والفعالية والجودة ونتائج تحليل اللقاح في مختبر الادوية بقطاع الدواء، والاطلاع على تقارير تسجيل اللقاح في الهيئة الأوروبية لتقييم الأدوية، حيث تم التأكد من أن اللقاح يسوق بنفس التركيب في 17 دولة من الدول الاوروبية مثل بريطانيا وفرنسا وبلجيكا والسويد والدينامرك واسبانيا وهولندا وان جميع الدراسات والتحاليل تؤكد على أن الفوائد العلاجية المتحققة من اللقاح تفوق الآثار الجانبية المحتملة التي يمكن أن يسببها اللقاح، والتي لا تختلف في مجملها عن تأثيرات لقاح الإنفلونزا الموسمية الذي يستخدم منذ أكثر من عشرين عاما ويمكن الإطلاع على هذه الآثار بزيارة موقع الهيئة. وعليه فقد أوصت اللجنة العلمية بالهيئة في اجتماعها رقم 1299 بتاريخ 8\11\1430 بتسجيل اللقاح، وبناءً عليه قامت لجنة تسجيل شركات الأدوية ومنتجاتها بمراجعة شاملة للتقارير ونتائج التحاليل المخبرية، وقررت في اجتماعها رقم 689 بتاريخ 13\11\1430 تسجيل اللقاح وفقاً للمواصفات التالية:

الاسم التجاري: بانديمركس Pandemrix®

الاسم العلمي: Inactivated H1N1 Influenza Vaccine

الشركة الصانعة: جلاكسو سميث كلاين العالمية Glaxosmithkline (GSK)

بلد الصنع: بلجيكا Belgium

الشكل الصيدلاني: حقن Vials

وبهذه المناسبة، تأمل الهيئة من المواطنين والمقيمين عدم الانسياق وراء ما ينشر عن اللقاح من معلومات غير صحيحة، والرجوع للمصادر الحكومية والعلمية الموثوقة للحصول على المعلومة الصحيحة، كما تحث الهيئة العاملين في القطاع الصحي والمواطنين والمقيمين بالإبلاغ عن أي ملاحظات على اللقاح من خلال تعبئة النموذج الخاص برصد الآثار الجانبية للقاح، حيث يمثل إبلاغ المركز الوطني للتيقظ الدوائي بالآثار الجانبية للأدوية واللقاحات أفضل طريقة تساهم في رصد مأمونة الأدوية وسلامتها ويمكن الحصول على نموذج رصد الآثار الجانبية للقاح من المراكز الصحية او من موقع الهيئة www.sfda.gov.sa/npc، أو الاتصال بالمركز الوطني للتيقظ والسلامة الدوائية .

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الرياض" الإلكتروني ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر، وللإبلاغ عن أي تعليق مخالف يرجى الضغط على زر "التنبيه" أسفل كل تعليق

عدد التعليقات : 259
(جديد) ترتيب التعليقات : الأحدث أولا , الأقدم أولا , حسب التقييم
عفواً ترتيب التعليقات متاح للأعضاء فقط...
سجل معنا بالضغط هنا
  • 1

    الله يسا محكم على الي تسوونه باالعباد

    الماجد (زائر)

    UP 0 DOWN

    12:16 صباحاً 2009/11/02

  • 2

    طبعاً بتصرح به..ليه ما تفعل..!!
    تم شرائه ب أكثر من مليار دولار..وين بيصرفونه له!
    الله بس يتمم الحمايه للمواطنين من دون شحنهم بهذا اللقاح,
    المشبوه على المدى البعيد!!

  • 3

    للأسف الهيئة تنتقد انسياقنا وراء الشائعات عن أضرار اللقاح وهي تنساق وراء تصديق امان اللقاح بتاكيدات اجنبية دون ان تكلف نفسها عناء اختبار الدواء عن طريق شركات محايدة مثلما عملت بلجيكا
    السؤال الاهم
    هل اختبرتوا امان الدواء اكلينيكيا؟؟؟
    اعرف الاجابة مسبقا !!!

    ام نواف (زائر)

    UP 0 DOWN

    12:21 صباحاً 2009/11/02

  • 4

    ايه خلونا نموت عشانكم خلاص شريتوه..
    الله المستعان بس

    ام عبدالرحمن (زائر)

    UP 0 DOWN

    12:27 صباحاً 2009/11/02

  • 5

    شكرآ..

    ضيف الله العنزي (زائر)

    UP 0 DOWN

    12:30 صباحاً 2009/11/02

  • 6

    والمطلوووب

  • 7

    أن حصل اللاقاح هذا أن ان شاء الله أول من يخذه
    على مستوى المملكة وخل الخايفين من اللاقاح
    على جنب
    حقيقة أنا أثق في وزير الصحة ومن وضع وزير الصحة
    وكلي ثقة أن حكومتنا الرشيدة ماترضى لنا
    الا كل ماهو مفيد وصحي ويحفظنا بعد حفظ
    المولى من كل شر

    %كثير الهبري صويلح% (زائر)

    UP 0 DOWN

    12:42 صباحاً 2009/11/02

  • 8

    آمن
    نريد مشاهدة وزير الصحة وابناءه وهم ياخذون اللقاح...
    وما عدا ذلك فهو " نتائج كنتائج الانتخابات العربية "
    يعني حبر وورق؟؟؟

    al sihani (زائر)

    UP 0 DOWN

    12:57 صباحاً 2009/11/02

  • 9

    ان شا الله ما اخذه
    الله لايحدني ولا عيالي على علاجكم من لمتكم شكلكم تورطتوا في الصفقه وقلتوا لازم نجيزه
    بس حنا الي نجيز

    علي الهاجري (زائر)

    UP 0 DOWN

    01:06 صباحاً 2009/11/02

  • 10

    هيئة الغذاء... تراهم... انتم عارفين ؟ يبون يسون تجارب فينا حسبي الله ونعم الوكيل.

    سعود المطيري (زائر)

    UP 0 DOWN

    01:08 صباحاً 2009/11/02

  • 11

    قال تعالى ((وإذا مرضت فهو يشفين ))
    وقال جل علاه ((قل لن يصيبنا الا ماكتب الله لنا ))
    يجب علينا ان نستعين بالله اولا وقبل كل شي ونتوكل على الله
    والوقاية خير من العلاج ويجب علينا ان نتبع النصائح والارشادات
    التي نسمعها ونراها على التلفاز بشكل يومي ومن ثم نوكل امرنا لله فلن يصيبنا شي الا بأمره..

    ابو حسن (زائر)

    UP 0 DOWN

    01:10 صباحاً 2009/11/02

  • 12

    ما دام وزارة الصحة العالميه وهيئة الغذاء و الدواء صرحوا بائن ناخذ القاح اذا القاح اكيد ما فيه شي لئن دولتنا تخاف علينا و ما راح يخدعونا
    و ان شاء الله ما تحتاجونه
    و دمتم سالمين

    وجة نظر (زائر)

    UP 0 DOWN

    01:23 صباحاً 2009/11/02

  • 13

    خلاص بروح اطعم وامري لله
    وان مت ترا دمي برقبتكم وابي الديه

    د. خالد (زائر)

    UP 0 DOWN

    01:34 صباحاً 2009/11/02

  • 14

    ان شاء الله يكون صدق ويجب عليك الاهتمام الاكثر في مثل هاذي المواضيع
    الله يكفينا الشر

    طفل الرياض (زائر)

    UP 0 DOWN

    01:35 صباحاً 2009/11/02

  • 15

    شرهتكم على اللي يضحي بنفسه وعياله ويثق فيكم أنتم والا باالشركه المصنعه الببلجيكيه خلكم من الترزز وعن نفسي بلا تطعيم واللي يجي من
    رب العالمين راضين فيه ونرجع نقول لكل داء دواء الا الحماقه أعيت من يداويها ولو نرجع للكي اهون من تطعيمتكم المشبوهه.

    عبدالله الغامدي (زائر)

    UP 0 DOWN

    01:45 صباحاً 2009/11/02

  • 16

    عجيب

    ابن الجيران (زائر)

    UP 0 DOWN

    01:46 صباحاً 2009/11/02

  • 17

    عقب ما ماتوا الناس توهم يجيزونة يا الله لك الحمد

    Quantum_State_Theory (زائر)

    UP 0 DOWN

    01:56 صباحاً 2009/11/02

  • 18

    الله يكتب الي فيه الخير

    ابو رهف (زائر)

    UP 0 DOWN

    02:07 صباحاً 2009/11/02

  • 19

    ياليت كان قرارهم مبني على دراسات سوها في مختبرات ومراكز ابحاث سعودية بدل جمعتهم على تقارير جايه من برا السعودية وقرارتهم اللي بنوها على اساس تقارير طالعة من مراكز اجنبيه

    ابو نايف (زائر)

    UP 0 DOWN

    02:19 صباحاً 2009/11/02

  • 20

    عجبا لكم
    نفي فتصريح وأخرى بإخلاء مسؤوليهم من الضرر الناجم من ذلك المصل !
    تكتم فتصريح وطمأنة شعب جهل امواجا تلاطمه
    أمانة حملتوها فكونوا جديرين بذل

    توتي (زائر)

    UP 0 DOWN

    02:31 صباحاً 2009/11/02

  • 21

    الله يقدم الي به خير

    ابوخالد (زائر)

    UP 0 DOWN

    02:55 صباحاً 2009/11/02

  • 22

    كم اعطوكم حتى تجيزونه ؟؟

    UP 0 DOWN

    03:05 صباحاً 2009/11/02

  • 23

    انتم تحاولون تقنعون الناس بفوائده طيب الاثار الجانبيه نبي نعرفها طيب وش الفرق بين مرض انفلونزا الخنازير والاثار الجانبيه للقاح كلهم امراض الله لايبلانا وشكرا

    طيف الربيع (زائر)

    UP 0 DOWN

    03:07 صباحاً 2009/11/02

  • 24

    ايه افلقني اذا طعمت والي يجي من الله حياه الله

  • 25

    والله ماندري منهو الصادق ومنهو الكاذب عموما احنا رافضين ان عيالنا ياخذون هاللقاح وبس

    انا جوجو (زائر)

    UP 0 DOWN

    03:18 صباحاً 2009/11/02

  • 26

    ما هي إنفلونزا الخنازير؟
    هي مرض معد جدا يسبب علة تنفسية لدى الخنازير. ومعظم حالات تفشي المرض تحدث بالمزارع نهاية الخريف والشتاء، عندما يقتل الفيروس نحو 1% إلى 4% من الحيوانات التي يصيبها. ويسبب المرض فيروس الإنفلونزا من النوع "إيه".
    وتنتمي السلالة الجديدة إلى أكثر الأنواع الثانوية شيوعا المسماة (إتش1 إن1). ويتركز اهتمام الخبراء في فيروسات الإنفلونزا التي تنتشر من الخنازير للبشر، لأن الحيوانات يمكنها أن تستضيف عدة فيروسات إنفلونزا في وقت واحد، الأمر الذي يمكن من تبادل الجينات فيما بينها

    عزيز نفس

    UP 0 DOWN

    03:20 صباحاً 2009/11/02

  • 27

    طيب خلوا الربيعة وعياله ياخذون هاللقاح قدام التلفزيون
    و ابشروا بالإستجابة عني وعن كافة المواطنين
    وش يظمني إنه هو نفس اللقاح المحذّر منه - ننتظر الربيعة وعياله على التلفاز

    صفر خمسة ستة (زائر)

    UP 0 DOWN

    03:21 صباحاً 2009/11/02

  • 28

    محاربة اللقاح تتم لدينا وتصديق الشائعات التي ظهرت في العالم والتي اتضح عدم صحتها يتم هذا الرفض من عامة الناس واغلبهم سذج يصدقون الشائعات والغريب لو ان احد الدجالين الشعبيين ركب خلطة ما لا يعرف مكوناتها واشيع انها تعالج مرض ما. لهرعوا واشتروها باغلى الاسعار رغم اضرارها الكبيرة انه الجهل والتخلف.

    المتردد (زائر)

    UP 0 DOWN

    03:21 صباحاً 2009/11/02

  • 29

    تابع... وتصير أخبث.

    وتتكون فيروسات الإنفلونزا من ثمانية جينات فقط. والسلالة الجديدة بها ستة جينات من فيروس إنفلونزا الخنازير المعروف بانتشاره بأميركا الشمالية، لكن هذا الفيروس هو نفسه مزيج من فيروسات إنفلونزا البشر والخنازير والطيور. والجينان الأخريان يأتيان من فيروس خنازير موجود بالخنازير الأوروبية والآسيوية.

    كيف يلتقط البشر هذا الفيروس؟
    تنتقل إنفلونزا الخنازير إلى البشر بطريقتين. يصابون بالفيروس بعد الاحتكاك بخنازير مصابة أو مناطق كان فيها خنازير أو يلتقطوها من شخص مصاب.

    عزيز نفس

    UP 0 DOWN

    03:23 صباحاً 2009/11/02

  • 30

    عقارات الامصال سليمة ولا خوف منها...
    اذهبوا للروشتة التابعه لتطعيم الانفلونزا العادية ستجدون بها نفس الاعراض الجانبية المحتملة..
    اتمنى من وزارة الصحة ان تبتدء بنشر ثقافة الامصال في المجتمع..
    لسحب الخوف من الناس التي تخاف من كل ماهو جديد
    تحياتي

    خالد الفهد (زائر)

    UP 0 DOWN

    03:25 صباحاً 2009/11/02

  • 31

    أكيد ماهوب لقاحكم الأول اللي خايفين منه.!
    والله مانظمنكم يا وزارة الصحة -
    ماهو بالعادة هالإهتمام على صحتنا
    الله يجعلة خير ويحفظنا من كل شر

    بليز آبيض (زائر)

    UP 0 DOWN

    03:25 صباحاً 2009/11/02

  • 32

    صباح الخير
    تجيز والا ما تجيز ما راح نوافق على اللقاح الا إذا د/عبدالله الربيعه ومنسوبي هيئة الغذاء والدواء تلقح ابنائها
    لاننا لا نريد ان نكون ضحايا والحافظ الله

    أم فيصل (زائر)

    UP 0 DOWN

    03:30 صباحاً 2009/11/02

  • 33

    لا للتطعيم

    خالد العبدالله (زائر)

    UP 0 DOWN

    03:34 صباحاً 2009/11/02

  • 34

    الدول الي اكتشفت اللقاح ما عطته شعبها علشان يجربونه قالو دورو لنا على فيران تجارب وحنا قدها وقدود جراذي مهوب فيران اهم شي الدراسه لا تتأجل والبلديه ترفع سعر الدخان وبدال الفوطه يربطنا الحلاق بكيسة بلاستيك كنها سماط و سبب الزحمه في الرياض هي السيارت القديمه؟؟؟اشتري جديده من ***؟؟؟

    ابو العرييف (زائر)

    UP 0 DOWN

    03:39 صباحاً 2009/11/02

  • 35

    كلنا ثقه ان شاء الله با الهيئه ولا نظن انهم يلحقون اي ضرر ببني جلدتهم والله المستعان

    خالد (زائر)

    UP 0 DOWN

    03:45 صباحاً 2009/11/02

  • 36

    وبعدين ياجريدة الرياض؟؟؟
    كل يوم تنزلولنا خبر عن التطعيم تبغونا نقتنع !!
    يحليلهم المسؤوليين في الوزارة يبغونا نقتنع ونصدقهم
    شوفوا لو الكلام صح وانه مافيه ضرر برضوا ماراح ناخذوا
    لان احتمال يكون سلباته بعد 10 سنوات
    وانتم ولاراح تسألوا عننا ذاك الوقت والله هو الحافظ والواحد يحصن نفسه ويبعد عن الاماكن المزدحمه اما انه ناخذ لقاح لا والف لا..
    قراء جريدة الرياض يطالبوا الوزير نفسه يتطعم امام الناس هل مستعد هو انه يتطعم هنا السؤال!!!

    نورا 444

    UP 0 DOWN

    03:49 صباحاً 2009/11/02

  • 37

    :: إقتباس ::
    وان جميع الدراسات والتحاليل تؤكد على أن الفوائد العلاجية المتحققة من اللقاح تفوق الآثار الجانبية المحتملة التي يمكن أن يسببها اللقاح..
    (( يعني توجد آثار جانبيه بسبب اللقاح.. الله يستر على جميع المسلمين ))

    عمار الدوسري (زائر)

    UP 0 DOWN

    04:02 صباحاً 2009/11/02

  • 38

    الاطفال راحت فيها وانتم للحين حرام لا حلال شاطرين ترزز امام عدسات المصورين اتقوا الله القاح لم يصل بعد ويكفي مين والا مين تضحكون على الناس حسبنا الله وهو نعم الوكيل

    الحوت الأزرق (زائر)

    UP 0 DOWN

    04:10 صباحاً 2009/11/02

  • 39

    ياتسذبكم بس..
    اللي بايع عمره يأخذه

    نجود (زائر)

    UP 0 DOWN

    04:13 صباحاً 2009/11/02

  • 40

    30 نوع واحد منها امن صنع للشعب الامريكي بتاكيد؟
    تصنيع القاحات يعود لشركة جيرهمان اليهوديه اترك لمسات بلجيكا النهائيه
    الهدف ضمان زبائن المستشفيات في المستقبل القريب!
    زهايمر- هشاشه -ضعف جنسي-خلل في وضائف الكبد والكلى
    من سيكون فئر تجارب غير المسلمين والعرب للقاح لم يصنع ويجرب الا خلال اشهر معدوده؟؟؟

    ماتت امانينا على كف الايام (زائر)

    UP 0 DOWN

    04:24 صباحاً 2009/11/02

  • 41

    الله يكتب الصالح لما فيه خير لهذا البلاد الطاهره وشعبها
    كل شي تجيزونه هو امانه في اعناقكم سواء هذا اللقاح او اي دواء لانكم انتم الصمام الصحي للبلد...
    وفقكم الله

    فهد بن محمد (زائر)

    UP 0 DOWN

    04:31 صباحاً 2009/11/02

  • 42

    ايه للاسف تعتيمك شككنا في مصداقيتكم الله يحفظنا جميعا هو خير حافظ

  • 43

    اخيرأأأ...

  • 44

    ناسف لا نثق الا نرى بام عيوننا كل عوائلكم مطعمين لانه الرؤيه للحين لم تتضح عن هذا الدواء

  • 45

    بما أنه تم تسجيل الدواء وأصبح الكلام الدائر حوله مجرد إشاعات !
    فأعتقد أنه الآن ولزيادة الإطمئنان لدى المواطنين والمقيمين أن يتم حقن اول جرعتين لوزير الصحة د.الربيعة ورئيس الهيئة العامة للغذاء والدواء أ.د الكنهل ويتم تغطيته تلفزيونياً ليطلع عليه الجميع.
    ولكم التحية ,,

  • 46

    برضو مو مقتنعه انا بهذا اللقاح

    ريما (زائر)

    UP 0 DOWN

    05:18 صباحاً 2009/11/02

  • 47

    (ذكرت الهيئه ان ايجابيات اللقاح تفوق الاثار الجانبيه) المحتمله طيب ممكن نعرف الاثار الجانبيه المحتمله ليكون لنا حق الاختيار.

    نوره العتيبي (زائر)

    UP 0 DOWN

    05:19 صباحاً 2009/11/02

  • 48

    ان جميع التحاليل والدراسات تؤكد على ان الفؤ ائد العلاجيه المتحققه من اللقاح تفو ق الا ثار الجانبيه المحتمله التي يمكن ان يسببهااللقاح عجيب هذا التعبير حيث انه يعتبر شي مبهم اي ان هذا اللقاح له اثار جانبيه لا علم لديكم عنها هذا اللي قدر تو عليه

    ابواياد (زائر)

    UP 0 DOWN

    05:22 صباحاً 2009/11/02

  • 49

    السلام عليكم
    الشركة المصنعة Glaxosmithkline GSK بريطانية امريكية
    ادعاءاتها تسويقية؟! مثل دواءParoxetine صنع 1992 وفي 2004 تحذر الصحة بامريكا انه يتسبب في التفكير بالانتحار لدى الصغار... وغيره كثير
    لزيادة المعلومات راجع(http://en.wikipedia.org/wiki/GlaxoSmithKline)

    صالح الابراهيم (زائر)

    UP 0 DOWN

    05:23 صباحاً 2009/11/02

  • 50

    لو ايش تسووون ماراح ناخذ التطعيم ولا نطعم عيالنا الحين نبعدهم عن المرض ونجي نحط فيهم الفايروس ماانتم صاحيين ؟؟بنتوكل على الله وهو الحافظ عز وجل. ثم يقولون الينسون والثوم ينفعون للمرض

    واحد من الناس (زائر)

    UP 0 DOWN

    05:27 صباحاً 2009/11/02

  • 51

    الله يستر علينا من الامراض ويكفني شره ويحمينا رب العالمين

    شافي (زائر)

    UP 0 DOWN

    05:39 صباحاً 2009/11/02

  • 52

    للأسف الشديد اللجنة قامت بتحليل مانشر ولم تتعمق بتحليل الدواء وبهذه المناسبة أقول للجنة لاقبول , إتركوا الدواء يخيس وكل عاقل خصيم نفسه

    عبدالعاطي السعداوي (زائر)

    UP 0 DOWN

    05:39 صباحاً 2009/11/02

  • 53

    والله لو على موتي ,
    .
    .
    ماطكيييت الابره , إبي اتزوج انا

    نايف (زائر)

    UP 0 DOWN

    05:40 صباحاً 2009/11/02

  • 54

    كما تحث الهيئة العاملين في القطاع الصحي و المواطنين و المقيمين بالإبلاغ عن أي ملاحظات على اللقاح من خلال تعبئة النموذج الخاص برصد الآثار الجانبية للقاح،
    ويقولون انه امن والله ماعندهم سالفه

    ابوعلاج (زائر)

    UP 0 DOWN

    05:41 صباحاً 2009/11/02

  • 55

    من الطبيعي ان تجيز الهيئة اللقاح مع وجود الاضرار لوجود ماهو اكبر ضررا في السوق يباع للمستهلك المسكين وترى الهيئة جوازه

    ابوحابوط (زائر)

    UP 0 DOWN

    05:44 صباحاً 2009/11/02

  • 56

    ماشاء الله
    كم لابتوب على الطاوله ؟؟؟!!!

    محمد الحربي (زائر)

    UP 0 DOWN

    05:44 صباحاً 2009/11/02

  • 57

    إن شاء الله أن هنيئة الغذاء والدواء من الهيئات السعودية الموثوق في صحة ما تقوله.
    أسال الله ان يحفظنا ويحفظ جميع المسلمين من كل شر.

    ابو فهد (زائر)

    UP 0 DOWN

    05:45 صباحاً 2009/11/02

  • 58

    كما تحث الهيئة العاملين في القطاع الصحي و المواطنين و المقيمين بالإبلاغ عن أي ملاحظات على اللقاح من خلال تعبئة النموذج الخاص برصد الآثار الجانبية للقاح،
    وين الدراسات المعتمد عليها ؟
    تصرح وبد كذا00000000 اسفين

    مواطن (زائر)

    UP 0 DOWN

    05:46 صباحاً 2009/11/02

  • 59

    لو يعتمدونه من اليوم الى بكرا..
    ماعندنا نيه نطعم عيالنا..

    ليواهت (زائر)

    UP 0 DOWN

    05:47 صباحاً 2009/11/02

  • 60

    الله يعين.. ناس مؤية وناس معارضه

  • 61

    نشوف اللي اجازوا اللقاح بياخذونه هم وعيالهم أو لا

  • 62

    طيب إذاهم منأكدين أنه ماله أي أعراض جانبية وأنه يستخدم قبل 20 سنة
    طيب ليش حاااطين نماذج لرصد الآثار الجانبية للقاااح؟؟؟

  • 63

    ((...حيث يمثل إبلاغ المركز الوطني للتيقظ الدوائي بالآثار الجانبية للأدوية واللقاحات أفضل طريقة تساهم في رصد مأمونة الأدوية وسلامتها... ))
    يعني بتجربون علينا !!!

    نوآف آل عبدالله.. (زائر)

    UP 0 DOWN

    05:49 صباحاً 2009/11/02

  • 64

    الله العالم

    نايف الحارثي (زائر)

    UP 0 DOWN

    05:52 صباحاً 2009/11/02

  • 65

    شكرا معالي رئيس الهيئة العامة للغذاء والدواء أ.د. محمد بن احمد الكنهل
    علي ماقدمتم من توضيح عن هذا القحاح

    عبد الله القحطاني (زائر)

    UP 0 DOWN

    05:53 صباحاً 2009/11/02

  • 66

    يعني هم كانوا يعطوننا اللقاح قبل كذا بلوشي ؟؟؟

    abduallh (زائر)

    UP 0 DOWN

    05:53 صباحاً 2009/11/02

  • 67

    يجيزون ولا ما يجيزون فالمشمش ناخذه وحسبنا الله ونعم الوكيل على كل من يشارك فب هذه المؤامرة القذرة التي تولاها شركات الأدوية

    المهتوي (زائر)

    UP 0 DOWN

    05:54 صباحاً 2009/11/02

  • 68

    والله احترنا!
    اللهم اهدنا للحق!

    محمد! (زائر)

    UP 0 DOWN

    05:56 صباحاً 2009/11/02

  • 69

    ومن هي هيئة الغذاء و الدواء حتى تجيز او لا تجيز ؟!
    اريد مسئولاً واحداً من هذه الهيئة او من وزارة الصحة او من أي مؤسسة حكومية معنية يخرج علينا ويقول ها انا اضع الابره في يدي واخذ لقاح ضد انفلونزا الخنازير الذي اجازته هيئة الدواء والغذاء في السعودية ؟!

  • 70

    لأسف ياهيئة الغذاء والدواء،الكلام المكتوب عن ان القاح امن ولايختلف عن لقاح الافلونزا العادية الذى يستخدم من اكثر 20سنة كلام قالتة منظمة الصحة العالمية امس وقراناة فى جريدة الرياض،يعنى ماقدمتو شى جديد للاسف ومسوين فيها خبراء وصرف فلوس على الفاضى

    موظف بالجامعة (زائر)

    UP 0 DOWN

    06:08 صباحاً 2009/11/02

  • 71

    طيب حنا عندنا أخبار أن هناك كمية كبيرة من هذا اللقاح قد اتلفت بسبب...

    Halah Elbadawi (زائر)

    UP 0 DOWN

    06:08 صباحاً 2009/11/02

  • 72

    والله من بعد كثر الحكي عن اللقاح قلوبنا ماهي مطمنه له ومازالت الشكوك تجاهه بداخلنا والله يحفظنا ويكفينا الشررر وجميع المسلمين

    كلي جروح

    UP 0 DOWN

    06:08 صباحاً 2009/11/02

  • 73

    هيئه الغذاء والدواء تستحق الثقه..
    بس اذا جابوا لنا مثل حق امريكا اخذناه p:
    الله يحفظ الجميع

    سمر (زائر)

    UP 0 DOWN

    06:09 صباحاً 2009/11/02

  • 74

    شي جميل
    لكني ماراح اطعم

    عبدالله (زائر)

    UP 0 DOWN

    06:09 صباحاً 2009/11/02

  • 75

    سؤال ليش يوم اجتمعوا ماجتمع احدا من كبار العلماء المشايخه عشان يقدم فتواة للعالم 00 طبعا التجار راح تستفيد من هيك مواضيه اجازه وما اجازه
    والمواطن ماله رأي يقدمه ياليت ياهيئة الطب تاخذون الجرعه على مرأى المواطنين لاعطائهم الثقه وننتظر الآثار الجانبيه بس بشرط مو تعطونهم لقاح الانفلونزا العاديه هالشيء في ذمتكم لاننا ارواح لاتنسون 00 وسلامتكم

  • 76

    لالالالالالالالالالالالالالالالالالالالا للقاح لو نموت موت ربي ارحم

    موتي ولا دمعة امي (زائر)

    UP 0 DOWN

    06:10 صباحاً 2009/11/02

  • 77

    اخر شي افكر فيه في الدنيا كلام ربعنا من جد ماعندهم سالفه اقول طيروا بس لو الامر بيدي خليتكم ترعون غنم بس

    صابر (زائر)

    UP 0 DOWN

    06:13 صباحاً 2009/11/02

  • 78

    أوالله علم
    يتشاورون ! يجيزونه ؟ لا لا ما يجيزونه
    ابشركم أجازوه{{{ بالواسطة }}} مدري مدري { بالقوة }
    المستفيد من الصفقة يعطى فايدته ويفكنا من الأثار الجانبية والطولية !!!

    اباالورد (زائر)

    UP 0 DOWN

    06:15 صباحاً 2009/11/02

  • 79

    بارك الله في كل من يسعى وراء راحة بال المواطن وسلامته والحفاظ على صحته.
    ولكن كم تمنينا أن تكون لنا نحن مختبرات وأجهزه مخبارية دقيقة ومتطورة تكشف لنا مكونات هذا اللقاح وتحديد مدى أثاره الجانبية وليس فقط متابعة ماقام به الأخرين من تحليل وإختبارات وتطمينات لشعوبهم.
    وكم أعتقدنا بأن دولتنا الحبيبة تملك تلك القدرات في هذا المجال من الكوادر والآليات الذي يكفل لها تحاليل وإختبارات خاصة بها.
    اوليست هذا المجالات أحق أن تدرس من خلال الإبتعاثات الخارجية بدلا من دراسة المحاسبة والإدارة عديمة الجدوى

    سووول

    UP 0 DOWN

    06:25 صباحاً 2009/11/02

  • 80

    حنا بنجربه فيكم بعد كدا ناخذه

    فوزيه (زائر)

    UP 0 DOWN

    06:25 صباحاً 2009/11/02

  • 81

    لن أطعم

    أم سلقدح (زائر)

    UP 0 DOWN

    06:43 صباحاً 2009/11/02

  • 82

    ودنا بالحج يعني يا ليت ما يشترطون علينا مافي حج الا بالتطعيم عشان الناس ما تدعي عاللي كان السبب ومنعهم من الحج

    ام اليزيد (زائر)

    UP 0 DOWN

    06:44 صباحاً 2009/11/02

  • 83

    لايزال المواطن في حيرة من امرة
    والسؤال ماهو الصحيح ؟؟؟

    ابوعبد الله (زائر)

    UP 0 DOWN

    06:51 صباحاً 2009/11/02

  • 84

    الحين إجازة الدواء تتم بالمشاورة ولا بالبحث العلمي والتجارب؟
    أثره حكي؟

    منتهى (زائر)

    UP 0 DOWN

    06:54 صباحاً 2009/11/02

  • 85

    اسألو الله الخيره ولا تتطيروون
    من اللقاح استغفر الله كلامكم يدل على عدم ايمانكم بالله واتكاله.. طيب يمكن يجيكم مرض شلل لا قدر الله بدون سبب اتقوو الله الي ربي كاتبه بيصير
    اعقلوها وتوكلوو
    هذاكم اذا مرضتو تسون المستحيل عشان تطيبون من علاجات وابر. طيب هالابر ما تضر ياما ناس ماتو من الابر

    اللهم اني اسألك رضاك والجنة (زائر)

    UP 0 DOWN

    06:55 صباحاً 2009/11/02

  • 86

    الحين تقولون توهم يوافقون على اللقاح أجل وش اللي يطعمونه للموظفين وعائلاتهم في م\الحرس بالرياض يوم الأربعاء ومسببين زحمة عشانه...
    آه يادنيا العجب

    عندي أمل (زائر)

    UP 0 DOWN

    06:58 صباحاً 2009/11/02

  • 87

    أن الفوائد العلاجية المتحققة من اللقاح تفوق الآثار الجانبية المحتملة التي يمكن أن يسببها اللقاح،
    ماهي ؟!

  • 88

    وش هالتناقض يا جماعه
    منظمة الصحة العالمية لم تجيز هذا اللقاح في بيان رسمي شرحت فيه سلبياته ومضاره، والشباب مجتمعين يشربون شاهي ويقولون لقّح يا عمّي لقّح.

    خبر بن عاجل (زائر)

    UP 0 DOWN

    07:00 صباحاً 2009/11/02

  • 89

    بسبب التناقض اللي تعايشونا فيه
    انتم تاكدون ان انفلونزا الخنازير سريعة العدوا ولامانعتوا استاناف الدراسه
    ماشفناكم حرصتوا تاجلون الدراسه خوفا من العدوا
    اما اللقاح كل يوم تصريح بسلامته برغم عدم تاكدكم من اعراضه الجانبيه على المدى البعيد
    ارهقتونا بتصريحاتكم
    لعوزه وبس

    لا (زائر)

    UP 0 DOWN

    07:01 صباحاً 2009/11/02

  • 90

    على رأي المصاروه
    الله الغني ياعم
    دمتم بخير

    ابن الوطن (زائر)

    UP 0 DOWN

    07:01 صباحاً 2009/11/02

  • 91

    سؤال : اذا كلام الهيئه صحيح لماذا لايكون التطعيم الزامي لجميع المواطنين ؟
    سؤال : اذا كلام الهيئه صحيح لماذا لايكون التطعيم الزامي لجميع المواطنين ؟

    بدر العتيبي (زائر)

    UP 0 DOWN

    07:06 صباحاً 2009/11/02

  • 92

    اللهم عليك براس الشرالمجرم جورج بوشت
    ووزيره طوني الطرطير وعصاباتهم مافيات الداء والدواءوالتي صنعت الفيروسات في مختبرات سرية لنشرها في كافةأنحاء العالم وإبتزاز وسلب اموال الشعوب وتأخير تقدمها
    ناهيك عن وكلائهم وموزعيهم من الإسرائيليين في الشرق الأوسط
    اللهم أرنا فيهم عجائب قدرتك وبطشك وعذابك يامنتق

    خلدون السوري (زائر)

    UP 0 DOWN

    07:06 صباحاً 2009/11/02

  • 93

    "خلال تعبئة النموذج الخاص برصد الآثار الجانبية للقاح، حيث يمثل إبلاغ المركز الوطني للتيقظ الدوائي بالآثار الجانبية للأدوية واللقاحات أفضل طريقة تساهم في رصد مأمونة الأدوية وسلامتها ويمكن الحصول على نموذج رصد الآثار الجانبية للقاح"
    بالعربي اذا طاح الفاس بالراس بلغ عن الآثار الجانبيه

    عبدالاله (زائر)

    UP 0 DOWN

    07:07 صباحاً 2009/11/02

  • 94

    إحتواء مادة التطعيم على مركبات الزئبق ليس إشاعة شعبية بل حقيقة علمية قاطعة وثابتة وقال بها المنتجون له أنفسهم ولم يقل بها أصحاب الإشاعات. فالحذر الحذر من الزئبق فهو ثابت علميا أنه يدمر خلايا المخ بلا شك ولا ريب، إضافة إلى أمراض أخرى.
    اللهم إني قد بلغت فأشهد.

    حازم (زائر)

    UP 0 DOWN

    07:09 صباحاً 2009/11/02

  • 95

    اتمنى من وزارة الصحه ووزير الصحه عمل برنامج في القناة السعودية والتحدث بشفافيه عن هذا اللقاح موكل الناس يقرءون جرايد وعموما مازال كلامكم غير مريح وغير واضح((حيث يمثل إبلاغ المركز الوطني للتيقظ الدوائي بالآثار الجانبية للأدوية واللقاحات أفضل طريقة تساهم في رصد مأمونة الأدوية وسلامتها... ))

    فوفو (زائر)

    UP 0 DOWN

    07:09 صباحاً 2009/11/02

  • 96

    ياهيئة الغذاء والدواء
    إن المسلمين في ذمتكم وفي أعناقكم يوم أن تلقون ربكم فلا تضرونهم وتضرون أبناءهم إلا بعد التأكد من هذا الدواء 100% والله الحافظ

    رضا العنزي|عرعر (زائر)

    UP 0 DOWN

    07:11 صباحاً 2009/11/02

  • 97

    توضيح واضح وصل لنا على الجميع ادراك الموضوع والانتظار حتى يصل اللقاح وتطعم الجميعحتى يرتاح الجميع من هذا المرض

    ابوصالح الدوسرى (زائر)

    UP 0 DOWN

    07:17 صباحاً 2009/11/02

  • 98

    طيب هل توقع هيئة الدواء على تعهد خطي لكل شخص يأخذ الدواء بأنه دواء آمن وأي ضرر ينتج عنه فنحن تحت طائلة النظام والقانون. ولا سواليف 0 يا أخي نحن مسؤولون عن أطفال وأبناء وهم أمانة في عنقنا ولن نفرط في هذه الأمانة كما فرط بها غيرنا 0 الصورة المرفقة من مكتب إجتماعات وليس مختبر يعني جالسين يحللون بيانات

    خالد الناصر (زائر)

    UP 0 DOWN

    07:18 صباحاً 2009/11/02

  • 99

    أجازوه بعد تصريح منظمة الصحة با لأمس... ولكن يبقى الشك هو سيد الموقف وأنا شخصيا لن آخذ اللقاح ولن أسمح لأولادي بأخذه...

    مواطن صالح (زائر)

    UP 0 DOWN

    07:21 صباحاً 2009/11/02

  • 100

    تلاعب بارواح الناس !!
    سمعتوا آخر نكته عن المصل ؟
    مستشفى اهلي :(طّعم عندنا تدخل السحب على سيارة)!!

    الجوهرة بنت عبدالله

    UP 0 DOWN

    07:25 صباحاً 2009/11/02

  • 101

    للاخوان الي يقولون الوزير وحق الهيئة يطعم اول تعتقدون انهم ياخذون نفس الحقنة راح يكون فية تلاعب بالدواء من اجل الاقناع لايهمونكم احذرو يامسلمين لا تطعمون عيالكم

    اسطوره (زائر)

    UP 0 DOWN

    07:28 صباحاً 2009/11/02

  • 102

    (كما تحث الهيئة العاملين في القطاع الصحي والمواطنين والمقيمين بالإبلاغ عن أي ملاحظات على اللقاح من خلال تعبئة النموذج الخاص برصد الآثار الجانبية للقاح )سؤالي هل المصل هذا لمرة واحدة في العمر ام كل سنة ؟؟؟

    مجازف (زائر)

    UP 0 DOWN

    07:30 صباحاً 2009/11/02

  • 103

    جزاكم الله خير ونشكركم ونقدر حرصكم على المواطنين

    خالدالزلفي (زائر)

    UP 0 DOWN

    07:32 صباحاً 2009/11/02

  • 104

    ياحظهم عندهم وضوح في كل شي (اليهودوالنصارى)

    يالله سترك (زائر)

    UP 0 DOWN

    07:32 صباحاً 2009/11/02

  • 105

    طيب ونموذج الملاحظات موزعينه ليه
    أكيد راح يكون فيه ملاحظات
    الله المستعان
    متطعمين متطعمين بها اللقاح ولا بغيرة
    لن يصيبنا ألا ماكتب الله لنا

  • 106

    ايه بس وين نحصل اللقاح لانه لايوجد حتى الان بالمراكز الصحيه الحكوميه... ونامل من الجهه المخنصه توفيره بالمراكز الصحية باسرع وقت ممكن

    محمد الدخيل (زائر)

    UP 0 DOWN

    07:35 صباحاً 2009/11/02

  • 107

    طيب لماذا الشركات المصنعه تقول أنها غير مسئوله عن مضاعفاته اذا كان أمن كما تقولون

    مواطن (زائر)

    UP 0 DOWN

    07:39 صباحاً 2009/11/02

  • 108

    في الخبر أمور تدعو للشك والريبة :
    أولا : ذكر (أن اللقاح يسوق بنفس التركيب في 17 دولة من الدول الاوروبية)
    وكلمة (يسوق) غير كلمة (يستخدم)، ولايعني ان اي شيء يتم تسويقه، يتم استخدامه!
    ثانيا: ذكر أن (الفوائد العلاجية المتحققة من اللقاح تفوق الآثار الجانبية المحتملة التي يمكن أن يسببها اللقاح)، وهذا دليل ان هناك آثار جانبية، فهل يمكن للمواطن ان يعرفه ؟ أم ليس من حقه؟
    ثالثا: (بالإبلاغ عن أي ملاحظات على اللقاح من خلال تعبئة النموذج الخاص برصد الآثار الجانبية للقاح) يعني بيجربونه في المواطنين؟!!

    UP 0 DOWN

    07:47 صباحاً 2009/11/02

  • 109

    الهيئه مجرد مكتب , قام بقرأة ومراجة التقارير , يعني كأنه مكتب تخليص جمركي, يستطيع اي انسان أن يقراْ اي تقرير, ويفهمه ,
    السؤال هل جربتوه وحللتوه,
    ألاطباء يقرأونه ولايحتاجونكم, مشكلتكم أن مسؤ ليتكم كبيره وأمكانياتكم صغيره,
    بعد ما دخل الحليب الصيني وشربوه الناس الهيئه تحذر!

  • 110

    يعني لم يتم اختبار الدواء فعليا في مختبرات الهيئه!!! وش استفدنا؟؟؟

    ABDULAZIZ (زائر)

    UP 0 DOWN

    07:49 صباحاً 2009/11/02

  • 111

    أنا راح أجربه لا سمح الله إذا أصبت بالإنفلونزا !!! والي كاتبه الله يبي يصير.
    أنتم شعب كله نصب وإنسياق وراء الإشاعات وخير دليل هو إشاعة الزئبق الأحمر في مكائن الخياطة.
    اترك لكم همجيتكم وانتم ترون دراسة الهيئة للآثار الجانبية للعلاج.

  • 112

    الله المستعا ن قل مايصيبكم الاماااكتب الله لكم ان لله وانا لهم لا راجعون ملكنا ماراح يجيب شي للمملكه يضر شعبه هذا شي اكيدوالله يخليه لنااا ياارب ابو متعب

    ابو علي (زائر)

    UP 0 DOWN

    07:54 صباحاً 2009/11/02

  • 113

    السلام عليكم
    ودي اذكر رئيس الهيئة العامة للغذاء والدواء ان رقاب الشعب في ذمتك وانت مسئول امام الله يوم القيامة
    ولن يسامحك احد اذا حصلت اي مضاعفات لاي مواطن، ولا تكون شماعة في المستقبل فلن يعرف الناس غيرك
    واذكرك بقولة تعالي ( وقالوا ربنا إنا أطعنا سادتنا وكبراءنا فأضلونا السبيلا )
    اذا كان في اي ضرر من اي نوع فانجو بنفسك

    الورقات

    UP 0 DOWN

    07:55 صباحاً 2009/11/02

  • 114

    لا لا لا لا لا لا لا لا لا لا لا لا لا لا لا لا لا لا لا لا لا
    والله غريبة انفلونزا الطيور ما سوو هذه الضجة اعلام
    وهيئة دواء وقروشة من الصبح... ليش الا هذا الخنزير
    قراء الورد واذكار الصباح ولن يصيبك شي انشالله

    محمد عبدالعزيز (زائر)

    UP 0 DOWN

    08:04 صباحاً 2009/11/02

  • 115

    بصراحه امر محير !!!
    يعني من نصدق الحين..!!!
    والله الحوسة !!!
    يالله يارب العالمين تكفينا شر اعدائنا وشر عبدة المال.
    وحسبنا الله ونعم الوكيل

    كامل كافي (زائر)

    UP 0 DOWN

    08:04 صباحاً 2009/11/02

  • 116

    صبحكم الله بالخير والعافيه
    اجتماعكم يشبه اجتماعنا على لعبه ترافيان في الاستراحه يوم كنا في حلف واحد نفس الجلسه ههه

    محمد (زائر)

    UP 0 DOWN

    08:04 صباحاً 2009/11/02

  • 117

    اذا تبغون نصدقم ياوزارة الصحة ليش التعتيم و كل ام ترسل ابنائها الي المدرسة متوكلة على الله برغم من تعتيم الوزارة ومنعها لادارة التعليم من النشر ونحن في مدارس الابناء ( تبوك ) لايوجد بها اي معقم او صابون ولا محاضرات واحد يقول وزارة الصحة والثاني يقول وزارة الدفاع سلامتكم والله الحافظ...

    هدب نجد (زائر)

    UP 0 DOWN

    08:06 صباحاً 2009/11/02

  • 118

    الغذاء والدواء تجيز لقاح إنفلونزا الخنازير
    اذا عليهم اولا من رئيسهم الى جميع اللجنة التي قررت اجازة اللقاح تجربته على انفسهم، على الهواء لكي يتأكد المواطنون والمقيمون من فعاليته وسلامتكم،،،

    ابو طارق (زائر)

    UP 0 DOWN

    08:10 صباحاً 2009/11/02

  • 119

    السلام عليكم : أذا أنسكب الماء لايمكن جمعه. خلاص الناس صغار وكبار مقتنعين ان هذا اللقاح خطير. ونحن نتمنئ لاطفالنا العافيه ولو أقتنعنا ولو واحد في الميه بهذا اللقاح لاخذناه. لكن اسلوب التناقض اللي حصل في التصريحات من المسئولين هو اللي خلق هذا الخوف والتردد بين الناس (حمانا الله واياكم )

    أبواثير(العود ألازرق) (زائر)

    UP 0 DOWN

    08:15 صباحاً 2009/11/02

  • 120

    بس ودي الكنهل والربيعة وأمراء المناطق والوزراء يطلعون بالتلفزيون هم واطفالهم يطعمون باللقاح هذا عشان نقتنع، اللقاح جديد وطلع له اعراض جانبية من الآن اجل بعد كم سنة وش بيطلع له من اعراض.

    ابوعبدالله (زائر)

    UP 0 DOWN

    08:18 صباحاً 2009/11/02

  • 121

    كل الأدوية لها آثار جانبية حتى البنادول
    وبعض الأدوية آثارها تروع وإحنا نستخدمها للضرورة
    بغض النظر هل فعلا ضروري التحصين ضد انفلونزا الخنازير
    خصوصا وهي مثل الانفلونزا العادية كما يقال
    ناس يروحون الحج مآخذين تطعيم انفلونزا ويرجعون بوحده شينة
    يعني لو ماجت الخنازير بتجي غيرها

    نوف (زائر)

    UP 0 DOWN

    08:19 صباحاً 2009/11/02

  • 122

    الانسان يكون مظطر لاخذ الدواء مهما كانت اعراضه الجانبية
    فهو بين امرين لا ثالث لهما
    اما الموت او اخذ الدواء مع مضاعفات قد تكون حسب كلامهم
    الله يحمي المسلمين والمسلمات

    ياسر الرياض

    UP 0 DOWN

    08:24 صباحاً 2009/11/02

  • 123

    نعم افضل طريقة للثقة في هذا العلاج بان نبدء تلقيح الربيعة وزير الصحة ورئيس هيئة الدواء الدكتور الكنهل ثم الشعب المغلوب على امره

    هلالي عاقل (زائر)

    UP 0 DOWN

    08:34 صباحاً 2009/11/02

  • 124

    لا اقتنعت من يوم حطيتو الابتبات

    ابوطلال (زائر)

    UP 0 DOWN

    08:34 صباحاً 2009/11/02

  • 125

    يا عيني عليكم... بصراحه أحنا المواطنين نثق فيكم يا هيئة الدواء..
    بس ليش أمريكا شارطه على أي دوله تشتري اللقاح أنها توقع تعهد بعدم الملاحقه القضائية من أي أعراض جانبية للقاح ؟؟؟ !!!
    هذا السؤال لازم تجاوبون عليه...

    مواطن غبي (زائر)

    UP 0 DOWN

    08:35 صباحاً 2009/11/02

  • 126

    مشكلتنا أننا نصدق كل ما يقال من الشائعات
    ايهم اهون أن نمرض بمرض انفلونزا الخنازير وربما نموت بسببه أو نأخذا التطيعم الذي له نسله في تخفيف هذا المرض عن الخطوره ؟؟

    ابوابراهيم (زائر)

    UP 0 DOWN

    08:40 صباحاً 2009/11/02

  • 127

    أنظر ماذا يقول موقع وكالة الأدويةِ الأوروبيةِ
    Pandemrix is a vaccine for use in adults to protect against ‘pandemic’ flu
    يعني هذا اللقاح يستخدم للبالغين... طيب والأطفال أتمنى التوضيح

    محمد محي (زائر)

    UP 0 DOWN

    08:41 صباحاً 2009/11/02

  • 128

    اتذكر قول احد الدكاترة ولازلت اتذكره في احد المحاظرات حين قال ان اليهود يعملون على قدم وساق لتحليل الجينات الوراثية للأم العربية ومحاربة العرب عن طريق الادوية بحيث يصنعون ادوية تؤثر على العربي ولا تؤثر على اليهودي فأسأل الله العلي العظيم ان يرد كيدهم في نحورهم.

    منصور (زائر)

    UP 0 DOWN

    08:42 صباحاً 2009/11/02

  • 129

    ليكون هم القدوة امام الناس
    اذا كان متاكدين من سلامته

  • 130

    من الافضل ان يعمل عليه تجارب، وليس بن طعم اعيالنا على كل حال، والله يكفانا شرة والله الحامي على حال، بيأخذون هذا الدواء من الدول الاوروبية لازم يوافق عليه الدكتور الربيعه، ابو الجوري

    المخلص (زائر)

    UP 0 DOWN

    08:59 صباحاً 2009/11/02

  • 131

    ((...حيث يمثل إبلاغ المركز الوطني للتيقظ الدوائي بالآثار الجانبية للأدوية واللقاحات أفضل طريقة تساهم في رصد مأمونة الأدوية وسلامتها... ))
    يعني بتجربون علينا !!!

    UP 0 DOWN

    08:59 صباحاً 2009/11/02

  • 132

    اموت طبيعي من الله ولا اموت بيد شركة الادوية ياخي دفعو لهم فلوس ولاتطعمونا

    شرس (زائر)

    UP 0 DOWN

    08:59 صباحاً 2009/11/02

  • 133

    انا الهيئه هذي لو يقولون لي طب بماء نار طبيت
    لاني واثق منهم

    عنيزة دوت نص كم (زائر)

    UP 0 DOWN

    09:03 صباحاً 2009/11/02

  • 134

    لو كان العقار قد صنع محلياً وفي بلدنا كان صدقناكم وخذينا بكلامكم لكن المشكلة إن العقار قد صنع في بلد غربي وعلى ما سمعنا بإشراف شركات يهوديه وهذا شي يخوف خصوصاً إن ظهور الوباء جاء بطريقة شبه مدروسه وأختاروا الخنزير تحديداً وحنا ولله الحمد بلدنا خالي من الخنازير وما عندنا إلا الهرفي والدجاج

    يمكن محتار ويمكن ماني محتار (زائر)

    UP 0 DOWN

    09:07 صباحاً 2009/11/02

  • 135

    مافيا... مافيا... مافيا
    حتى في الأدوية... حسبي الله ونعم الوكيل
    بالنسبة لي ولأينائي،،،
    أنا اتبرع بمنحة الدولة التي تخصني من نصيبي من هذا اللقاح
    لأخي وحبيبي ::: وزير الصحة وعائلة الكريمة

    طع شوري (زائر)

    UP 0 DOWN

    09:08 صباحاً 2009/11/02

  • 136

    الله واكبر الي يشوفهم وهم مجتمعين بهالكمبيوترات يقول وخر عن العلماء الحين العالم كله رافض القاح وانتم ياالعباقره جزتوه طيب دام القاح مجاز نطلب من الدكتور الكنهل الي اجازه هو والكادر الي معه يطلعون اليوم بقناة العربية ويتلقحون بالقاح على الهواء مباشره واذا ماطلعو نرفع عليهم قضية الغش التجاري باروحن

    اسير الاحزان (زائر)

    UP 0 DOWN

    09:18 صباحاً 2009/11/02

  • 137

    الهيئة تدعوا الناس لعدم الانسياق وراء الشائعات وهي هي أول المنساقين و إلا كيف نفسر تأخير الترخيص للقاح و نحن نسابق الوقت لكبح جماح انفلونزا الخنازير..ألاف الأشخاص أصيبوا خلال الأسبوعين الماضيين و ربما كان بالإمكان تجنب ذلك.

  • 138

    بما أنه تم تسجيل الدواء وأصبح الكلام الدائر حوله مجرد إشاعات !
    فأعتقد أنه الآن ولزيادة الإطمئنان لدى المواطنين والمقيمين أن يتم حقن اول جرعتين لوزير الصحة د.الربيعة ورئيس الهيئة العامة للغذاء والدواء أ.د الكنهل ويتم تغطيته تلفزيونياً ليطلع عليه الجميع.
    ولكم التحية ,,
    اقتباس من الاخ وليد الرياض

    ابو وليد (زائر)

    UP 0 DOWN

    09:26 صباحاً 2009/11/02

  • 139

    بصراحه ما فرقت معي أجزتوه ولا ما أجزتوه ,,, لن آخذ اللقاح لا أنا ولا أسرتي.

    متفائل في زمن اليأس (زائر)

    UP 0 DOWN

    09:27 صباحاً 2009/11/02

  • 140

    لابد من اعادة الثقه التي فقدت جراء هذه الشائعات وخاصة اننا في مجتمع يتاثر بالشائعات بشكل كبير

    motabe33arabe (زائر)

    UP 0 DOWN

    09:39 صباحاً 2009/11/02

  • 141

    ههه
    والله حنا الضعيفين اول شي تحقق من الشركه وبدين تعالوا طعمونا
    وصح ماراح نطعم الا بشروط...يطعمون المسؤلين عن اللقاح ودكتور الربيعه والكنهل ورئيس التعليم..حنا ابد مانشكك فيكم انتم على عينا وراسنا واكيد ماتبون تضرونا لكن البلاء في الشركه نفسه...عطونا فلوس عشان نطعم ؟

    مياسه (زائر)

    UP 0 DOWN

    09:45 صباحاً 2009/11/02

  • 142

    انا مع ام فيصل واقول الي قالته الله يوفقها (تجيز والا ما تجيز ما راح نوافق على اللقاح الا إذا د/عبدالله الربيعه ومنسوبي هيئة الغذاء والدواء تلقح ابنائها
    وعلى رأسهم رئيس الهيئة ومدير الشركة الي تبي تاخذ الحق الحصري في التوزيع

    الباحث (زائر)

    UP 0 DOWN

    09:49 صباحاً 2009/11/02

  • 143

    الأثار الجانبية غير معروفه و الشركة الصانعة على ما يبدو لم تجري التجارب الكافية لمعرفتها.يعني نحن فئران تجارب للشركات الصانعة.

    ابراهيم (زائر)

    UP 0 DOWN

    09:55 صباحاً 2009/11/02

  • 144

    أنا أشوف أن عدد الخبراء ناقص اللي ظهر في الصورة 15 والعدد اللي قرأنا عنه 17 هذا وش يدل عليه ههه يعني هناك أمتناع من بعض أعضاء اللجنه من الظهور.

    عبدالرحمن (زائر)

    UP 0 DOWN

    09:56 صباحاً 2009/11/02

  • 145

    الله يعين هيئة الدواء ان رفضوا اللقاح لانه لم يحظ بتجارب كافية لمعرفة اثاره الجانبية حملوا مسئولية انتشار الوباء و ان وافقوا لوموا على الأثار الجانبية متى ما تم التعرف عليها. مهمة صعبه.

    ابراهيم (زائر)

    UP 0 DOWN

    09:58 صباحاً 2009/11/02

  • 146

    كما تحث الهيئة العاملين في القطاع الصحي والمواطنين والمقيمين بالإبلاغ عن أي ملاحظات على اللقاح من خلال تعبئة النموذج
    هذا يدل على انكم لم تعرفو بالآثار الجانبية وتبغون تجربونه على علينا
    المفروض اول شي يجرب على القطاع الصحي كامل لينهم هم المختلطين
    مع المرضى

    MOF (زائر)

    UP 0 DOWN

    09:59 صباحاً 2009/11/02

  • 147

    ياليتهم يغلقون الدراسه عشان البرد والانفلونزا العاديه منتشره
    الله يحمينا وكثروا من الاستغفار والعوده الى ديننا وذكر الله كثيرا
    ويحمينا من المرض وبخروا البيت باللبان...استغفرالله العظيم

    مياسه (زائر)

    UP 0 DOWN

    10:04 صباحاً 2009/11/02

  • 148

    متى يجي دوري؟
    سبحان من خلق الداء والدواء!!
    اسرعوا علينا والله منتظرينكم من زمان خلونا نلحق نحج السنه هذي

    ناصر بن محمد

    UP 0 DOWN

    10:05 صباحاً 2009/11/02

  • 149

    العالم خايفه من مانشر عن القاح المذكور وتخوف الناس اجبرهم بالمقوله (انصاب في المرض واشفى منه خير لي من القاح الف الف الف الف مره )

    UP 0 DOWN

    10:05 صباحاً 2009/11/02

  • 150

    شكرا معالي رئيس الهيئة العامة للغذاء والدواء أ.د. محمد بن احمد الكنهل
    علي ماقدمتم من توضيح عن هذا القحاح

    مقدام النت (زائر)

    UP 0 DOWN

    10:06 صباحاً 2009/11/02

  • 151

    وش يضر وزير الصحه لو طلع وقال للناس القاح امن وليس منه ضرر وعلى مسئوليتي. والله لو يعرف انه امن كان طلع. لكن هو يدري. تطعيمكم لكم ياخي اطلعو على التلفزيون وتطعموا وطعموا اطفالكم طمنوا هالناس. لكن لا علم لكم وانتوا مجبورين عالمين تقولون كذا

  • 152

    يعني الحين ياشعب الأشاعات صدقتوا ان مكاين زنجر فيها زئبق ومانتوا مصدقين كل هالجهات الرسمية والله لو يتطعموا قدامك ماراح تصدقوا. آآآخ لو اني الوزير والله مااجيب لقاح الا للي يطلب فقط واللي مايطلب بقريح خل النت والأشاعات تفيده

    اشاعات (زائر)

    UP 0 DOWN

    10:06 صباحاً 2009/11/02

  • 153

    ياناس ياعالم ليش تتبعون الاشاعات والكلام الفاضي خافو من الله في اطفالكم وش ذنبهم ينهدون من المرض ولا عندهم مناعه
    اللقاح هذا متوفر من سبع سنين الي اهو لقاح الانفلونزا الموسمية بس هذا اللقاح متخصص في انفلونزا الخنازير واثار الجانبيه اهي نفسها الاثار الجانبيه المتوفره في لقاح الانفلونزا الموسمية

    اخصائي مختبر في الغذاء والدواء (زائر)

    UP 0 DOWN

    10:07 صباحاً 2009/11/02

  • 154

    هههاااي
    1. احمرار مكان التطعيم (الحقن)... نعم ( )
    2. الم مكان التطعيم... نعم ( )
    3. حدوث تورم مكان التطعيم...

    أحبك ياسلطان الخير (زائر)

    UP 0 DOWN

    10:09 صباحاً 2009/11/02

  • 155

    شراء مستلزمات لا قيمة لها وبيعها على الدوله
    بعشرات الاضعاف
    والا الميزانيه الهائله ما شاء الله وين تروح
    غير عند الناس اللي ما عندها ضمير

    غريب (زائر)

    UP 0 DOWN

    10:15 صباحاً 2009/11/02

  • 156

    هذول يجربو علينا واذا نجحت كملو واذا متنا وقفو

    ابو عمرو (زائر)

    UP 0 DOWN

    10:17 صباحاً 2009/11/02

  • 157

    صاحب الرد رقم 55
    صراحة ردك أفضل رد بالخبر ولا يوجد له منافس
    اهنيك على تفكيرك واسلوبك الراقي
    فعلا كلامك سليم 100%

  • 158

    خبر في صفحة "محطات" من عدد اليوم - الرياض
    أكد وزير الصحة الألماني الجديد فيليب روزلر أن الإصابة بمرض الانفلونزا العادية أخطر بكثير من الإصابة بإنفلونزا الخنازير.

    محمد (زائر)

    UP 0 DOWN

    10:31 صباحاً 2009/11/02

  • 159

    الوقاية مطلوبه وكل لقاح له اثارة الجانبية
    اللهم اكفنى اثارة وانفع به

    ناصر ابومحمد (زائر)

    UP 0 DOWN

    10:36 صباحاً 2009/11/02

  • 160

    بالتأكيد نثق بهيئة الغذاء والدواء..والدكتور/ محمد الكنهل يعتبر الأكفاء في هذا المجال ولا غبار على مصداقيته وإخلاصه وشجاعته الأدبيه.
    وبما أن أكثر التعليقات تطالب أن يأخذ(معالي وزير الصحه ومعاليه) اللقاح علنا وعلى التلفزيون فما المانع لديهما ؟؟ لكي تطمئن القلوب وإثبات لمصداقية المسئول...هل يفعلون؟؟

    د. علي العباد/ الأردن (زائر)

    UP 0 DOWN

    10:41 صباحاً 2009/11/02

  • 161

    خبر بعدد اليوم من نفس الصحيفه ((( طبيب ألماني:الآثار الجانبية للقاح إنفلونزا الخنازير مؤلمة فعلاً..ولكن لابد منها!))) يقولون ربعنا ما في اي اثار الناس الباحثين اللي يخترعون يقولون فيه اثار ومؤلمه وربعنا من على مكاتبهم بنظرتهم الثاقبه المعهوده يقولون ما فيه. حارب الله الكاذبين. والا مجبورين ولا تقدرون تقولون انكم موقعين تعهد بعدم المطالبه في حال حدوث مضاعفات. نطالبكم عند الوقوف بين يدي الله. ارواح الناس مو لعب

  • 162

    ياناس كل واحد فيكم قام يفتي اللى يقول شركه يهوديه واللى موامرة واللى يقول مصنوع من 20 نوع نوع واحد امن عند الامريكان
    وانا متاكد حتى الاسم التجاري ماتعرفونه وياكم من لقاح عطيتوه لولادكم وانتم ماتعرفون اسمه حتى خلاص يكفي
    الكثير من الادويه عندنا صناعه الشركه المنتجه للقاح ليه ماقلنا فيها نفس الكلأم

    وطن (زائر)

    UP 0 DOWN

    10:50 صباحاً 2009/11/02

  • 163

    الحمد لله..
    أنا عن نفسي بإذن الله رح أتطعم وعيالي بعد..
    الحين فعلا اقتنعت..
    وبعدين الغباء في بعض الناس يقولو آثار جانبية بعد 10 سنوات !!!
    والله فعلا يا أمة ضحكت من غفلتها الأمم..
    فالحين بس في الشائعات وتصديقها..
    بالعقل يا جماعة الخير وش رح تستفيد الدولة لو فيه ضرر ؟!!
    بالعكس رح يصير أكثر عناء ومشاكل ومصاريف واستهلاك للطواقم الطيبة والمعدات والأدوية.. إلخ في سلسلة طويلة من الخسائر..
    تعقلوا.. واستهدوا بالله.. وتعالوا نطعمكم يالله :)

    UP 0 DOWN

    10:58 صباحاً 2009/11/02

  • 164

    من توكل على الله فهو حسبة

    وطني (زائر)

    UP 0 DOWN

    11:03 صباحاً 2009/11/02

  • 165

    مافي مانع نطعم , لكن لازم يتطعم الاطباء امامنا , وايضا المسؤلين بوزارة اصحة , ولازم يكون هذا امامنا.

    ابو مرام (زائر)

    UP 0 DOWN

    11:08 صباحاً 2009/11/02

  • 166

    اتمنى من الجميع اداء صلاة الاستخاره قبل الاقدام على التطعيم
    فإن كان فيه خير قدمه الله لنا وان فيه شر ابعده الله عنا

    أسماء (زائر)

    UP 0 DOWN

    11:10 صباحاً 2009/11/02

  • 167

    كل العشب في ذمتكم وامانه في اعناقكم ولامانه تخلت عنها الجبال

    محمد المالكي (زائر)

    UP 0 DOWN

    11:14 صباحاً 2009/11/02

  • 168

    حيث تمت مراجعة ملفات تسجيل اللقاح فيما يخص السلامة والفعالية والجودة ونتائج تحليل اللقاح في مختبر الادوية بقطاع الدواء، والاطلاع على تقارير تسجيل اللقاح في الهيئة الأوروبية لتقييم الأدوية، حيث تم التأكد من أن اللقاح يسوق بنفس التركيب في 17 دولة من الدول الاوروبية
    يعني ما اختبروه ؟

    فهد (زائر)

    UP 0 DOWN

    11:20 صباحاً 2009/11/02

  • 169

    من متى والمسؤلين عندنا يتحرون المصداقية؟؟؟مافيه امل نصدقهم

    ام الفهد (زائر)

    UP 0 DOWN

    11:20 صباحاً 2009/11/02

  • 170

    مهم جدا أن تكون مواصفات العقار المستورد هو نفسه الذي يعطى في بلد المنشأ، وأن تكون الآثار الجانبية التي يعلن أنها لا تختلف عن الآثار الجانبية لعقار الأنفلونزا الموسمية نابعة من تجارب عملية على عينات من البشر تناولوا العقار وتمت متابعتهم لفترة كافية. وشكرا لجهد الجميع في مقاومة ها الوباء

    د/ محمد أحمد عيسى (زائر)

    UP 0 DOWN

    11:27 صباحاً 2009/11/02

  • 171

    اولا السلام عليكم
    صباح الخير
    بالنسبة لموضوع اللقاح فهو غير امن أنصح كل بعدم استخدامه لان لو مضاره اكثر من منافعه التوكل علي الله في كل شي اولا والحذر من الانفلونزا ؟ لو نظرنا للانفلونزا العادية نجدها اخطر من انفلونزا الخنازير

    الدكتور احمد الحارثي (زائر)

    UP 0 DOWN

    11:31 صباحاً 2009/11/02

  • 172

    يا مسؤولين واضح ان الاشاعات منشرة في المجتمع
    والكلام لايقطع الاشاعة ابدا
    مثل حملات التبرع بالدم المكثفةعلى الرغم اذا احتجنا المستشفيات نغسل وجيهنا نبحث عن واسطات من اجل سرير او موعد عند طبيب
    الله لايهينكم صفوا عند الكاميرات وابدؤ بانفسكم من وزير الصحة و وكلائها وهيئتكم الموقرة وكبار المسؤولين وثقوا تماما متى ما رأى الشعب مبادرتكم باخذ الامصال فانهم سيقبلون فورا كما رؤوكم سابقا في حملات التبرع بالدم
    ودعوا الكلام الانشائي فالناس لاتثق الا بما ترى الآن

    عبدالعزيز بن احمد

    UP 0 DOWN

    11:37 صباحاً 2009/11/02

  • 173

    الأخ الي يقول ان الناس تصدق الإشاعات(المتردد), احب أسأله هل رأيت المقابله التي أجريت مع وزيرة الصحه الفنلنديه؟
    أدخل على اليوتيوب وشوف كلام وزيرة الصحه النلنديه ماذا تقول...
    ناهيك عن تقرير في أحد القنواة المريكيه الذي عرض حالة احد الفتياة بعد أخذ اللقاح وماذا حصل لها من خلل في العظلات.

    الباحث عن الحقيقه (زائر)

    UP 0 DOWN

    11:38 صباحاً 2009/11/02

  • 174

    نصيحتي انكم تعطون اولادكم اذا انتو تقدرون تتحملون عواقب المرض اولادكم وش ذنبهم مساكين مايتحملون فياليت التلقيح لجميع طلاب المدارس
    وانا مستعد اكون اول شخص من الهيئة العامة للغذاء و الدواء اتطعم وقدام كل العالم

    اخصائي مختبر في الغذاء والدواء (زائر)

    UP 0 DOWN

    11:38 صباحاً 2009/11/02

  • 175

    بحترامي للجميع من هيئه وكبار المسئولين انا مقد شفت دوله تقنع شعبها بئن تموت او تصاب اويصبح شعبها مقعد عقلين وجسدين للاسف اصبحنى فئ...؟للشعوب الي مو املاقيه متبرعين للتجارب احنا شعب ابكامله وياما عجبي

    ام تركي (زائر)

    UP 0 DOWN

    11:48 صباحاً 2009/11/02

  • 176

    هي قديمة انتم بس من يصدقكم ياخي من انتم حتى تجيزون الدواء خبراء عالمين تكلمو عن اضرار الدواء تجي انت وياه تجزونه
    انا لا استبعد ان تكون يارئيس الغذاء والدوام انك متم صفقة مااحد لوبي الادوية بخصوص ايجازت الدواء للتصريف على المساكين
    اللي عندكم خابرينه انت مثل وزير الصحة غير مصدق ولا تقبل شهاد

    فهد الحربي (زائر)

    UP 0 DOWN

    11:50 صباحاً 2009/11/02

  • 177

    ما دام أنه آمن ليش الشركات المنتجة تلزم المشترين على توقيع اخلاء المسؤلية؟

    علي التميمي (زائر)

    UP 0 DOWN

    11:51 صباحاً 2009/11/02

  • 178

    خلالالالالالالالاص ما دام هيئة الدواء أجازت اللقاح... فأنا قررت إني ما أسمح لأولادي بأخذ اللقاح!!
    واخيراً أجازت الهيئة اللقاح بعد أن تم شراء اللقاح بعدة مليارات ودخلت البلد.. وأصبحوا أمام أمر واقع!!

    عايد (زائر)

    UP 0 DOWN

    11:56 صباحاً 2009/11/02

  • 179

    اسمعو لازم تطلوع في التلفزيون ياوزير الصحه وانت تاخذها
    نجرب فيك اول شي
    كما تحث الهيئة العاملين في القطاع الصحي والمواطنين والمقيمين بالإبلاغ عن أي ملاحظات على اللقاح من خلال تعبئة النموذج الخاص برصد الآثار الجانبية للقاح،
    وش نفهمه انشالله يعني في شك
    ا

    فوزيه (زائر)

    UP 0 DOWN

    11:59 صباحاً 2009/11/02

  • 180

    بالنسبة لي ماراطعم اي من عيالنا لان المسأله فيها شك شلون يجيزون لقاح وهو ماصار للمرض اكثر من سبع اشهر
    فارجوا من الاخوه لاا احد يطعم ممهما صار واذا مات احد بالمرض افضل من الموت مقتول بالدواء
    الله يحمينا ويحمي وطنا العزيز من كل شر

    ابوراشد (زائر)

    UP 0 DOWN

    12:01 مساءً 2009/11/02

  • 181

    الاستخارة والتوكل على الله في كل شيء

    حوريه

    UP 0 DOWN

    12:03 مساءً 2009/11/02

  • 182

    لقد اثبتت ان مضاد Inactivated H1N1 Influenza Vaccine هو غير فعال للاستخدام الآدمي ويمكن ان يسبب تكسير في خلايا مخ الانسان وخاصة الاطفال وانا بصراحة لا اثق في الدول الاوربية لان جميع هذه الدول غير موثوق بها.
    نصحتي هي
    1- غسيل اليدين بالماء والصابون واكل الخضار الطازج والله الحافظ.

    ابو بشار (زائر)

    UP 0 DOWN

    12:12 مساءً 2009/11/02

  • 183

    خمسة طلاب وافقو اولياء امورهم على اخذالقاخ من اصل 400 طالب والبقيه رفضو القاح !! هذا ما تم فرزه في مدرستنا اليوم
    لذلك يجب على وزارة الصحه الاجتهاد في التوعيه وتعريف المواطنين بهذا القاخ في جميع وسال الاعلام

    ابوناصر (زائر)

    UP 0 DOWN

    12:12 مساءً 2009/11/02

  • 184

    اللهم ارحم موتي انفلونزا الخنازير ولا تسامح كل من كان سبب الاهمال في هذا المرض اما اللقاح فبلوه واشربوا مويته الظاهر في مستفيدين ماديا من اللقاح فتشوا عليهم وحتعرفوهم في يوم من الايام

  • 185

    الحين الاثار الجانبيه يبغا لها سنين علشان تبان وهذولا ابحوه....

    عسول (زائر)

    UP 0 DOWN

    12:17 مساءً 2009/11/02

  • 186

    مو إجباري تستخدمون اللقاح! ^_^

  • 187

    ومايصينا الا ما كتب الله

    عصام العمر

    UP 0 DOWN

    12:28 مساءً 2009/11/02

  • 188

    اصلا ويرز الصح كلامه متناقض مرررة واتحداه ينفى... قبل فترة يقول كلاج اللقاح ما فيه اي اثار... وبدين يقول اللقاح يسعرص على 18 طبيب لدراسته
    وشلون تبون الواحد يثق بعد تصاريح وزير الصحة

  • 189

    من يرغب في التطعيم ينتبه ولا يوقوم بتوقيع اي اوراق تفيد بعدم مطالبت الوزاره بتعويضات وخلافه عند حدود ث مشكله له بعد التطعيم. لان من المتوقع تلجاء الوزاره لمثل هذا الاجراء وهذي اشاعه من منسوبي الصحه

  • 190

    الثقه معدومه !!!

    محمد بن محمد (زائر)

    UP 0 DOWN

    12:43 مساءً 2009/11/02

  • 191

    مافي مشكلة..ناخذ اللقاح..بس ليش نوّقع انه على مسئوليتنا؟ مو انتوا اللي تقولون آمن..خلاص بناخذه على مسئوليتكم وانتم تعطونا توقيع انه آمن وتتحملون النتائج وتتحملون مسئولية جمعتكم وتصريحكم..وتوزعون على كل واحد ياخذ اللقاح توقيع انكم تتحملون نتائج ماينتج عن اللقاح في المستقبل وتوافقون على التعويضات

    ام فهد (زائر)

    UP 0 DOWN

    12:45 مساءً 2009/11/02

  • 192

    طيب ليه اختلاف الامصال من بلد الى بلد ليه امريكا اللقاح استنشاق واحنا التطعيم بالابره ومشتاقتها من الرصاص الحافظ والماده الثانية المحفزه. اختلاف الامصال فيه شي بين السطور والله يحفظ امتنا العربية والاسلامية من كل مكروه

    ابو سليمان (زائر)

    UP 0 DOWN

    12:53 مساءً 2009/11/02

  • 193

    كل التعليقات أعلاه بسبب مابثه الطبيب المتخلف Leonard Horowitz على قناة الجزيرة..من سموم.. وهو ضد التطعيم لكل الأمراض.
    ويطالب بالصلاة لله بدلا من التطعيم.
    وهذا الطبيب خلف امتناع جماعة أمة الإسلام في أمريكا عن التطعيم ضد شلل الأطفال والحصبة والكزاز..

    عبدالعزيز (زائر)

    UP 0 DOWN

    12:54 مساءً 2009/11/02

  • 194

    والله اذا شفنا بالأخبار وزير الصحة ياخذ اللقاح
    هالوقت يصير خير

  • 195

    نحن ولله الحمد ما نأكل خنازير ولا في ديرتنا ومزارعنا خنازير.

    ابراهيم بن صالح الصالح (زائر)

    UP 0 DOWN

    01:12 مساءً 2009/11/02

  • 196

    ههه
    الجوهره، رد 100
    بآللهي إي مستشفى ؟
    الله يرجهم.. ههه

    بدون أسسم.. (زائر)

    UP 0 DOWN

    01:19 مساءً 2009/11/02

  • 197

    يا ليت نعرف هل الهيئة أجازت استخدامه قبل شرائه أم بعد الشراء اذا كان قبله فلماذا لم يفصح عن ذلك في حينه لما له من أثر ايجابي على الوعي العام باخذ اللقاح واذا كان بعده فتعليقي هو ( كيف الحال ) أيتها الهيئة ؟

    محمدالفالح (زائر)

    UP 0 DOWN

    01:25 مساءً 2009/11/02

  • 198

    احسن لقاح ملعقة يانسون وحبة البركه وعسل في الصباح
    صدقوني دوى مضمون وطبيعي ومجرب لجميع انواع الفيروسات حتى الخنازير
    لوكلكم تااخذون الوصفه هذي وتعطونها اولادكم قبل المدرسه وازواجكم قبل الدوام حتى انتم ياالأمهات تاخذوه صدقوني يموت الفيروس
    باذن الله

    معلمة متشحططة (زائر)

    UP 0 DOWN

    01:38 مساءً 2009/11/02

  • 199

    الميت بانفلونزا الخنازير شهيد
    لكن الي يمرض اويموت من التطعيم لا سمح الله
    سؤال
    هل يكون منتحر ام شهيد
    فجرها العالم الأمريكي Leonard Horowitz الخبير في الأمراض المعدية والناشئة الأربعاء
    18-10-1430 ه18/10/1430ه
    هو الا نكب العالم بخره هذا
    والعلم عندالله

  • 200

    ابي اشوف الربيعة وعياله ولا هو في التلفزيون قدام عيوني في مستشفى الحرس الوطني يطعم لان بنته في المدرسة مع بنتي تقول مهم مطعمين ابدآ

    فاطمه بنت محمد (زائر)

    UP 0 DOWN

    01:46 مساءً 2009/11/02

  • 201

    انا انصح الناس اللي عندها مشاكل مثل الربو يتطعم اما الناس السليمه اختياري...انا عندي الربو وراح اخذ التطعيم اما اولادي ولله الحمد نادرا ما يصابو بالرشح حتى لذلك ماراح اطعمهم...عقلك في راسك تعرف خلاصك.

    نوره40

    UP 0 DOWN

    01:50 مساءً 2009/11/02

  • 202

    الحل الأمثل / يا تجيبون اللقاح ويطعمون به اللي في الصحه وعلى رأسهم وزير الصحه
    ثانياً / يعطونه أبناء اللي مزعجينا ويقولون اللقاح مافيه اي اضرار
    والله مايطعم أولاده،،،

    المستشار الهلالي (زائر)

    UP 0 DOWN

    02:10 مساءً 2009/11/02

  • 203

    اكيد الدوله والوزاره احرص منكم وبعدين
    بلاكثره كلام فاضي و لوفيه شئ كان عارضت الدول اللي استخدموه
    واحسن لاتطعمون وفروا لغيركم

    اشواق (زائر)

    UP 0 DOWN

    02:12 مساءً 2009/11/02

  • 204

    انتم من اخفا الناس... فتصريح وأخري... بأخلاء المسؤلية ثم اجازه المصل ثم نقل ما يردد وكثرة التشاور وتصريح لماذا كل هذا ؟ سلامات بس !!
    في... خبر ان اليابان قد استطعو وجود مصل من عندهم ونتهاء الموضوع
    يا بلادي...وصل

    ابو ريان (زائر)

    UP 0 DOWN

    02:17 مساءً 2009/11/02

  • 205

    المفاجأة امس في الاردن حيث صرح وزير الصحة الاردني حرفيا بأن المطعوم لم يثبت مأمونيته من عدمها والله اعلم

    القاسمي (زائر)

    UP 0 DOWN

    02:18 مساءً 2009/11/02

  • 206

    كلمتي واحد وياريت يكون شعارنا كلنا
    طفل يموت ولا عام يفوت

    soulja (زائر)

    UP 0 DOWN

    02:21 مساءً 2009/11/02

  • 207

    تدرون اكثر شى خلانى احس ان اللقاح مافية ضرر
    الدراسات والمجهود اللى بذل ماشاء اللهو فى خلال شهر
    والنتيجة طعموا ونحنوا خالين المسئولية !!!
    تدرون احلى شى عجبنى اجهزة الكمبيوتر اللى تارسة الطاولة بحث وتطوير

    سبحان الله وبحمدة (زائر)

    UP 0 DOWN

    02:27 مساءً 2009/11/02

  • 208

    المسؤلين في مصر طعموا من العلاج ان شاء الله مافية شي

    البقميي (زائر)

    UP 0 DOWN

    02:31 مساءً 2009/11/02

  • 209

    والله انقلبت راسى شوى تقولون ان التطعيم مضر يجيب سرطان و شلل و عجز و عقم والانثى اللى تاخذة لذا انجبت فى يوم تجيب اطفال اقذام و الحين صار امن ومفيد طيب كيف يعنى حيرتونا وهبلتوا فينا طيب ليش نكتب اقرار بعدم ملاحقة الشركة المصنعة اذا جانا اثار جانبية الله يقلب راسكم

    ام البنات (زائر)

    UP 0 DOWN

    02:40 مساءً 2009/11/02

  • 210

    هل جربوه على آدمي؟؟!؟!

  • 211

    ليه انتهت الحيوانات من المختبرات الله يكرمكم بيجربونة علينا

    عابر سبيل (زائر)

    UP 0 DOWN

    02:44 مساءً 2009/11/02

  • 212

    كلام رائع وجميل ومقنع ومطمئن والخبر حقيقة كافي شافي في محتواه ومن أمتع التصاريح في مجال كهذا..لكن يبقى أن يصدر مثل هذا الكلام بالضبط من هيئة الدواء والغذاء ومصدق من وزارة الصحة وينشر للعموم..وإلا مع ماقلت يبقى كلام جرايد..مع الإحترام لصحيفة الرياض الموقرة.

    مسالم (زائر)

    UP 0 DOWN

    02:47 مساءً 2009/11/02

  • 213

    بالنسبه لنا انشالله ما ناخذه ولا نحتاج له الله هو الشافي ونحنو انشالله نتوكل على الله

    ام حنين (زائر)

    UP 0 DOWN

    03:10 مساءً 2009/11/02

  • 214

    الله لا يحدنا لهذا المصل
    اسال الله العظيم ان يحفظنا وجميع المسلمين

    متفائله (زائر)

    UP 0 DOWN

    03:27 مساءً 2009/11/02

  • 215

    دعو الأشاعات وتكلو على الله

    %كثير الهبري صويلح% (زائر)

    UP 0 DOWN

    03:39 مساءً 2009/11/02

  • 216

    هيئة الغذاء بتاعتنا هي التي تجيز الدواء
    نلعب على انفسنا ولا من زين هالمختبرات اللي عندنا ولا هالعلماء اللي زايدين عندنا
    اقول ايه ولا ايه ولا ايه !!!

    حمد (زائر)

    UP 0 DOWN

    03:43 مساءً 2009/11/02

  • 217

    حسبي الله عليهم ونعم الوكيل

    أم عبدالله (زائر)

    UP 0 DOWN

    03:45 مساءً 2009/11/02

  • 218

    ياناااس من جد انتم متخلفين000000العالم مجتهدين باخذهم كل الول اخذته بريطاني والمانيا وكندا وحتى سلطنه عمان والله كفو يعجبوني اول دوله في الشرق الاوسط ولاهمهم احد ولاجاهم شئ
    انا باخذه وااوصي كل اللي حوولي ياخذونه وانتم موتوا بهالمرض وموتو بجهلكم العالم مهتاجه بهالمرض وانتم قاعدين الله يخلف على العرب

    الفاهم (زائر)

    UP 0 DOWN

    03:55 مساءً 2009/11/02

  • 219

    خافو الله ولا تخافون من الخسائر الماديه اخشى ان وزير الصحه ومن معه ينظرون الى الغرب ولانهم تناولوه فيجب علينا نحن كذلك ان نتناوله رغم ما فيه من ضرر وهم لايعلمون ماهي تبعاته ومالذي سيصيب الشخص بعد شهور او سنوات من البديهي ان نخاف من هذا اللقاح لانه وبكل بساطه لم يعمل عليه تجارب وكأننا لانتوكل على الل

    ام عبد العزيز (زائر)

    UP 0 DOWN

    04:03 مساءً 2009/11/02

  • 220

    اذا كان ماله اضرار لماذا لا يكون الوزير ورئيس الهيئة هم اول من ياخذ هذا اللقاح

    saad (زائر)

    UP 0 DOWN

    04:05 مساءً 2009/11/02

  • 221

    الله يكفينا الشر.

    Khaled (زائر)

    UP 0 DOWN

    04:11 مساءً 2009/11/02

  • 222

    اتمنى انكم مالكم نصيب من صفقة العقار

    حاب الخير للوطن (زائر)

    UP 0 DOWN

    04:25 مساءً 2009/11/02

  • 223

    اللي يقول مايسوي شي يجرب هو بنفسه ويطعم قبل العالم
    بعدين حنا يالمعترضين نفكر اصلا مستحيل اطعم

  • 224

    النصيحه عدم التسرع باخذ هذا اللقاح حتى تعرف اثاره الجانبيه المرض له الان اكثر من سته شهور منذ ظهوره عندنا لماذا لانصبر شهرين وتتضح الصوره لا يستخدمونا كفئران تجارب وفى العجله الندامه وفى التانى السلامه اطفالنا امانةفى اعناقنا والله يحفظ المسلمين من هذا المرض

    عبدالله بن محمد الدوسرى (زائر)

    UP 0 DOWN

    05:04 مساءً 2009/11/02

  • 225

    لاحول ولاقوة الا بالله

  • 226

    والله محد ذبح الناس غيركم الله لايوفقك يرب
    ياخي عاجلوو المدرسه والله الناس تعبنه من المرض
    هم مغير جالسيت على الكرسي هنا لي ننمرض
    ماقول حسبي ونعم الوكيل فيكم
    تحياتي لكم

    متعب (زائر)

    UP 0 DOWN

    05:25 مساءً 2009/11/02

  • 227

    سؤال : إلى الأن لم تستطيع وزارة الصحه الجواب عليه ووزيرها وهو :
    لماذا لاتعمل وزارة الصحه كعادتها ( حملة تطعيم ) لجميع مناطق المملكة ويظهر لنا وزير الصحه امام الخلق وهو يطعم ؟
    هل من جواب ياوزارة الصحه ؟ نحن سنسلم بأن اللقاح سليم وآمن إذاً لماذا لايكون من خلال حملة تطعيم يبدأ بها وزير الصحه ؟
    صورة للضمير

    مراقب من بعيد

    UP 0 DOWN

    05:44 مساءً 2009/11/02

  • 228

    على الجميع عدم الانسياق وراء تصريحات الهيئة لأنهم تورطوا بعد ما دفعوا مبالغ طائلة وطبعاً الرشاوي على قفا من يشيل ومن يتحملها، طبعاً المواطنين مثل كل مره ونسوا أن المواطن أصبح أكثر وعي من ذي فبل وأصحاب المناصب يخافون على الكرسي وما زالوا في غيهم وسياساتهم المعتمة الحذر الحذر من التطعيم.

    الشيخه (زائر)

    UP 0 DOWN

    06:32 مساءً 2009/11/02

  • 229

    اذا كان ماله اضرار لماذا لا يكون الوزير ورئيس الهيئة هم اول من ياخذ هذا اللقاح

    خالد بن علي بن محمد

    UP 0 DOWN

    06:46 مساءً 2009/11/02

  • 230

    الله يخليكم طعموا عيالكم!! لازم يقولون لكم كذا؟؟؟
    ترى ازعجتونا.. اللي يبي يطعم يطعم
    اللي مايبي لا يجلس يتفلسف.. ويبلع لسانه
    الله يعز الحكومة بس

    ههه (زائر)

    UP 0 DOWN

    06:50 مساءً 2009/11/02

  • 231

    المشكلة ليت فيه احد منكم فاهم..
    بس تبربرون ع الفاضي.. وازعجتونا ماراح نطعم ماراح نطعم
    ترى ماحد بيغصبكم تطعمون.. عارفين؟؟

    سعوود (زائر)

    UP 0 DOWN

    06:56 مساءً 2009/11/02

  • 232

    صح النوم هيئة الدواء والمشكلة إيش كمان الغذاء!!!

    أبوأنس (زائر)

    UP 0 DOWN

    06:56 مساءً 2009/11/02

  • 233

    الفوائد العلاجية المتحققة من اللقاح تفوق الآثار الجانبية المحتملة التي يمكن أن يسببها اللقاح، هذا المهم كلام مبهم وغامض خاصة تفوق الاثار الجانبية؟؟؟
    ربما يصاب الانسان با اثارمن جراء اخذ اللقاح المفروض توضيح هذة الاعراض
    ارواح المواطنين والمقيمين امانة في اعناقكم لا نريد كلام مبهم وغامض

    أبو أنس (زائر)

    UP 0 DOWN

    07:06 مساءً 2009/11/02

  • 234

    كم قيمة وتكلفة الدواء والتطعيم والأستيراد والتخزين!
    وكم العموله وكم النسب المخصصه للحراميه الهوامير...@

  • 235

    في الحقيقة تصريحهم ما يريح يعني ما قيل عن أضراره صحيح!!! يعني هم بصلحون شيء وبخربون أشياء ثانية تكون عبء لا قدر الله على ميزانية الفرد والدولة لعلاجها.
    يجب على المختصين في الوزارة التفتيش على أدوية أكثر أمنا وسلامه على صحة المواطنين

    محمد عبدالرحمن (زائر)

    UP 0 DOWN

    07:29 مساءً 2009/11/02

  • 236

    ياشباب اذكرو
    الله
    وبس الله يكفينا من الشر

  • 237

    ان حصل اللاقاح هذا أن ان شاء الله أول من يخذه
    على مستوى المملكة وخل الخايفين من اللاقاح
    على جنب
    حقيقة أنا أثق في وزير الصحة ومن وضع وزير الصحة
    وكلي ثقة أن حكومتنا الرشيدة ماترضى لنا
    الا كل ماهو مفيد وصحي ويحفظنا بعد حفظ
    المولى من كل شر

    هنونة (زائر)

    UP 0 DOWN

    07:43 مساءً 2009/11/02

  • 238

    ايه بس متى تكفون بيداالتطعيم وماعليكم من هالجهله يصدقون الأشاعات وكلام الأطباءمخلينه ع جنب أصلاأحسن عشان يخففون الزحمه إذاجااللقاح بالناقص منهم وحكومتنتاتخاف علينامثل مايخافون ع عيالهم وش هالكلام البايخ مايضحون بشعبهم عشان كم مليون لكن شقول متخلفين مع احترامي اناأبي أطعم بسرررعه تكفون

    دانه (زائر)

    UP 0 DOWN

    07:57 مساءً 2009/11/02

  • 239

    كل عام وانتم بخير
    الآن وبعد رفضنا للقاح لأبنائنا في المدارس !! ماتشوفون بدري شوي!!؟؟
    هناك مثل بدوي يقول :
    ذبح أهله وهو يتحيزم.. أي قتل أهله وهو مشغول بشد حزامه تجهيزاً للمعركة
    نحن نمتلك من الفنون ما لا نهاية له.. وأهل الجنوب يقولون : مرحباً ألف

    عبدالرحمن المذهل (زائر)

    UP 0 DOWN

    08:17 مساءً 2009/11/02

  • 240

    وربي حرآآآم
    وقفوآ الدرآسه وأنتهينا بصراحه مصعبينهآ وهي أسهل من السهل
    تكفون حسوآ فينآآآ
    مايصير كذا شوفوا كم واحد ووحده ماتوا غير المصابين والمشتبه فيهم
    كفااايه عاد وش تنتظرون
    الله يكتب اللي فيه الخير

    مشاعل (زائر)

    UP 0 DOWN

    08:20 مساءً 2009/11/02

  • 241

    ههه وصانعينها بعد بي بلد الصنع: بلجيكا Belgium

  • 242

    يآ اخوان اجلو الدراسة و ريحونا والله بنتعب و لا تستعجلون شوفو القذافي سنه كامله مافي دراسه و كلهم ناجحين بنسبة 100 % حنا ما قلنا نجحونا بس الامر خطير قدرو ارواح المواطنين خآفو الله

    بدر (زائر)

    UP 0 DOWN

    08:40 مساءً 2009/11/02

  • 243

    أول من يأخذ الدواء المسؤلين في وزارة الصحة نبغى نشوفهم في التلفزيون يأخذون القاح أمام المشاهدين عشان نصدق مؤمونيته ونتطعم نحن بعدهم
    الله يرحمنى برحمتة ويغسل بلادنى بالمطر ويطهرها من المرضى ويبعد الوباء عنى وعن المسلمين أمييين يارب أستغفرالله الذي لا إله إلى هووأتوب إليه

    أم روان (زائر)

    UP 0 DOWN

    08:43 مساءً 2009/11/02

  • 244

    والله ماعاد ندري نصدق مين
    بس اذ فعلا هذا الشي صحيح يطلعون اولادهم علا الملا ويطعمونهم وعلا راس المجتمعين الوزير

    المالكي (زائر)

    UP 0 DOWN

    08:48 مساءً 2009/11/02

  • 245

    الجمره الخبيثه- الوادي المتصدع-جنون البقر-انفلونزاء الخنازير.
    من وين جت الامراض هذي الله يستر بستره بس.

    حسين الشمري (زائر)

    UP 0 DOWN

    09:25 مساءً 2009/11/02

  • 246

    والله المواطنين في حيره كبيرة من كم يوم الكلامكان كله ضد اللقاحات واليوم الغذاء والدواء تجيزه ؟؟؟وعلى قول أم مروان اول من ياخذه المسؤولييين..

  • 247

    ههه
    طيب ليش كل هالخوف ؟؟ اللي مايبي يطعم لايطعم
    واللي كاتبه ربي سبحانه بيصير توكلوا على الله
    الله يارب يحفظكم ويحميكم من كل سوء كبيركم وصغيركم ولا يوريكم مكروه يارب.
    دمتم سالمين

    اللولي (زائر)

    UP 0 DOWN

    10:20 مساءً 2009/11/02

  • 248

    حسبي الله ونعم الوكيل طيب انا قريت على النت ان الدكاترة هنا بالسعودية مو راضيين يلقحو الناس للخطورة ؟؟؟

    ابو محمد (زائر)

    UP 0 DOWN

    10:21 مساءً 2009/11/02

  • 249

    نريد مشاهدة وزير الصحة وابناءه وهم ياخذون اللقاح...

    احمد التميمي (زائر)

    UP 0 DOWN

    10:38 مساءً 2009/11/02

  • 250

    الله يرحمنا يس من التجارب البشريه

    kady (زائر)

    UP 0 DOWN

    11:36 مساءً 2009/11/02

  • 251

    ان شاءالله فيه الفائدة المرجوة

  • 252

    فعلا يصدق علينا المثل :
    ذبحوا أهله وهو يتحيزم

    ناصر الحميضي

    UP 0 DOWN

    11:39 مساءً 2009/11/02

  • 253

    الصوره تتحدث
    نبدا المزاد

    حط حطب (زائر)

    UP 0 DOWN

    11:40 مساءً 2009/11/02

  • 254

    مع الرد رقم 8 :)

    سون سون (زائر)

    UP 0 DOWN

    11:44 مساءً 2009/11/02

  • 255

    اقول مانا مطعمين عيالنا حتى يتم علاج ابناء المسؤلين امام المواطنين هذا ان كانو متأكدين ان ماله أضرار واللي كاتبه الله بيجي

    مريزيق

    UP 0 DOWN

    11:47 مساءً 2009/11/02

  • 256

    لماذا في هذا الوقت ؟
    بعد هذا التطمين , هل يمكن تلقيح من رفض اللقاح.
    بعدأن توهق معظم أولياء الأمور بالإقرار برفض اللقاح بسبب الشائعات التي انتشرت عنه.

    الظميان (زائر)

    UP 0 DOWN

    12:50 صباحاً 2009/11/03

  • 257

    سبحان الله كم يتكلم مسؤولينا وكم يقررون على الضعفاء ولا يقررون على أنفسهم شيء. من جهاز البصمة لتحضير الموظفين الذي يطلق أشعة أكبر كما وكيفا من أشعة X التي قد تحدث طفرات جينية خطيرة في سلالات البشر اذا لم توضع تحت ضوابط. ولا نجد مسؤول يخضع لها. وتزداد الأمور سوءا على سوء فيفسحون دواء خطر على صحة البش

    Dr. Ahmed (زائر)

    UP 0 DOWN

    01:08 صباحاً 2009/11/03

  • 258

    شوفوا هذا مقطع لوحدة امريكيه اخذت اللقاح وشوفوا ايش صار لها بعد10 اياام الحمدلله والشكر لله
    http://www.********
    ووزارة تقول مامنه ضرر الى متى التلاعب حتى بارواح المواطنين ولا لانهم خسروا قيمتها يبغوا يتاجروا فينا

    نورا 444

    UP 0 DOWN

    01:11 صباحاً 2009/11/03

  • 259

    الله يحمينا امين وجميع المسلمين

    ووو (زائر)

    UP 0 DOWN

    01:57 صباحاً 2009/11/03