مهما تنوعت المناسبات تبقى ثقافة الاحتفال هي الأهم، ويندرج تحتها احترام الحق العام والذوق، وقبل ذلك الارتكاز على منظومة قيم المجتمع في نقل صور صادقة لأي مناسبة مرتبطة بدلالاتها وبمفهومها الحقيقي .. ولهذا يبرز السؤال الأهم كيف نحتفل؟، وما هو مفهوم ثقافة الاحتفال لدينا؟، هل لا نزال بحاجة الى الوعي لذلك المفهوم؟ أم نغمض الجفن مكتفين باستعراضات قد تخرج أحيانا عن واقعنا وتقاليده ؟!، لماذا غلبت الهمجية وارتبط المفهوم لدى شبابنا بأن أي احتفال لأي مناسبة ليس سوى تصرفات مقيتة ورقص وهيجان شبابي في شوارعنا، الذي وصل به الحال الى التحطيم والتكسير والسرقة والعبث حتى في وضح النهار؟.
وهذا ما وقع بالفعل من بعض الشباب وعشنا ألمه في يومنا الوطني، وهذه التصرفات نموذج لتلك التعابير الخاطئة، وما زالت ملفات الجهات الأمنية مفتوحة للتحقيق في خلفياتها التي اندرجت بعض من قضاياها تحت أنواع الجريمة.
وما وقع في مدينة الخبر يعتبر الحدث الأكبر خروجا عن المألوف، والذي عكس صورة تجعلنا نعي أن هناك خطأ لدى شبابنا لمفهوم "الاحتفال"، مما يؤكد علينا ضرورة تصحيحه..
"الرياض" تناقش أبعاد هذه القضية مع مسؤولين بالجهات الأمنية وتربويين وعدد من الشباب، وكانت البداية بآراء الشباب الذين أكدوا أن ثقافة الاحتفال مسؤولية على الجميع يجب غرسها في النشء، وهو دور مهم يبدأ من المنزل الى المدرسة والمؤسسات التعليمية وأيضا الاجتماعية وصولا إلى المجتمع المحيط.
ثقافة الفرح
في البداية يقول الشاب إبراهيم عوض عسيري: أحسب أن لدينا خللا أو نقصاً ما في ثقافة الفرح وما يتبعه من احتفالات أو تصرفات، فلدى الكثير الآن تحفظ ما حول ثقافة الفرح والاحتفال، يُسوّغه البعض بمبررات دينية معينة، وهنا يجب أن يتداعى أهل الدراسات الاجتماعية ويحاولوا تلمس هذه الأزمة، حيث الفرح والاحتفال طبيعة بشرية، وأي كبت لها سيؤدي حتماً إلى مثل ما ظهر في يوم "الوطن"، اليوم الذي أصبح -وللأسف- متنفساً لكثير من الشباب لفضفضة مشاعره المتكدسة، بجهل تام في كيفية التعبير عن الفرح وحدوده.
خطأ في المفهوم
كما قال الشاب عبدالرحمن الأسمري: ينبغي على الشاب تفهم نوعية كل مناسبة، فمثلا ليس الاحتفال بمناسبة يوم الوطن كمثل الاحتفال بمناسبة فوز فريق ما أو منتخب!، فيجب أن تتفق التصرفات مع عادات وقيم المجتمع السعودي، مضيفا: والواضح أن هناك خطأ في مفهوم هذه الاحتفالات وكيفية

التصرف فيها، وهذا يأتي من توجيه الأسرة الى الشاب وبناء ثقافته الاحتفالية، يؤازرها التوجيه من خلال المؤسسات التعليمية والاجتماعية، وما وقع في مدينة الخبر وأيضا الكثير من مدن وطننا من تصرفات بعض الشباب لم تكن ذات ذوق ولم تعترف بحق عام أو خاص ولا بقوانين هذا البلد، وهذا خلل يجب مراعاته وبناء دراسات حوله لنتعدى أزمة ثقافة مثل هذه الاحتفالات.
من جانبه يقول الشاب علي القاسمي : يوم الوطن أكد لنا أن شبابنا يفتقدون ثقافة الاحتفال، وكانت شوارع مدننا خير شاهد على ذلك، ومع كامل التقدير والاحترام للنجاح الذي تحقق في كل ساحة احتفال منظمة في مدننا ومحافظاتنا، سأكون صريحاً حد عشقي لكل نسمة هواء أو ذرة تراب تنتمي لوطني، أرى ألم مستتر حين يحتفل الشباب الطائش راقصاً مائلاً فوضوياً مخرباً غائباً عن الوعي، مهمشاً كل ما سهل الوصول له، ألم مستتر يجب أن يقف أمامه الكل حتى لا يتحول اليوم الوطني إلى ما يشبه المأساة، لنحصل على يوم وطني بالمعنى المتكامل الشامل، يتعمق في الأدمغة ويرسخ بالقلوب.
وأضاف: نحتاج لدراسة أشمل أكمل لمعرفة كيف تم إيصال ثقافة الفرحة للعقول بهذه الصورة والطريقة، ولماذا انحصرت الثقافة السابقة في مجرد رقص أو فوضى، ومن الذي جعل الفرحة حكراً واضحاً على مجرد يوم وطني أوانتصار رياضي، هل ما يحدث إدمان بحت للفرحة أم فهم مغلوط لليوم الوطني؟، وحول هذه وتلك يجب أن تحضر الدراسات الحقيقية عن السر المجهول وراء كل التجاوزات، حتى وإن اعتبرنا تلك أخطاء فردية بحتة هي مجرد نقاط سوداء في الثوب الأبيض، فقد تلتحم هذه النقاط أو تتزايد بفعل غياب التوجيه أو التوعية.
وأضاف: لنغرس أن الوطنية أفعال ترفع الرأس وترتقي بالمكان والإنسان، ولنكتب هذا السطر بالخط العريض على غلاف كل كتاب مدرسي، لنقول بالفم المليان وبلا خجل إن الفرحة بالوطن لم تكن في رقص هستيري أو عبث طفولي، وبمثل هذين الوجهين البائسين لن تصل محطات تفاؤلنا بالجيل إلى حدود الأمل الكبير.
ثقافة الفرح مغيبة

وعلى الصدد ذاته، ومن منظور ثقافي كان لنا الحديث مع الأديب المحاضر بجامعة الملك خالد بأبها الأستاذ أحمد بن عبدالله التهاني، الذي قال: يمكن أن نفسر ما حدث في مناسبة اليوم الوطني او ما يحدث فيما يشابهه من مناسبة بأنه ردة فعل وليس فعل، وذلك لأن ثقافة الفرح لدينا كانت مغيبة نتيجة التحريم والمنع، وذلك لسنوات طويلة، ولم يكن يسمح لهؤلاء ممارسة أي نوع من أنواع الفرح، بل إن محاولة الفرح أو الرقص أوحتى الضحك في أي مناسبة يعد مخالفة شرعية لدى البعض، ولو عدنا لليوم الوطني الذي أصبح مناسبة وطنية ذات احتفالات له إجازته الرسمية، نقول أن هؤلاء الشباب المكبوتين عبر السنوات الماضية يمارسون هذا الاحتفال بتطرف مضاد للكبت السابق، ولهذا يجب أن نحتوي ذلك، خصوصا في مناسبة مثل اليوم الوطني، وبإشراف الجهات الرسمية.
وعن الحل يقول: من الملائم أن تشرف إمارة كل منطقة أو المحافظات على إيجاد مسيرات مخصصة لهؤلاء الشباب يتقدمهم أمير المنطقة أو المحافظ ،ويكون هناك جوائز مادية أو عينية رمزية للفائزين بأفضل تصاميم معبرة عن الاحتفال

الوطني، وبهذه الطريقة قد نستطيع أن نتجنب العشوائية وذلك بمنحها الصفة الرسمية، بحيث لانتنازل عن الفرح الذي سعدنا به ولانخرج لحد التخريب وإتلاف الممتلكات وربما الأرواح.
احتفالات زائفة
كما تحدثنا مع أستاذ التربية الإسلامية المُشارك في كلية التربية بجامعة الملك خالد في أبها الدكتور صالح بن علي أبو عرَّاد، الذي خصص حديثه حول مناسبة اليوم الوطني وكيفية الاحتفال به، فقال: اليوم الوطني يعتبر فرصة متاحة لأبناء الوطن الجادين والمُخلصين حتى يُحققوا معنى الانتماء الصحيح للوطن، وتنشئتهم منذ الصغر على حب العمل الجاد والمُثمر، ودعوتهم المنصفة للمشاركة في مختلف القضايا الاجتماعية، ومنحهم كامل الثقة في أنفسهم للنقاش والحوار الهادف، والمشاركة الفاعلة في إبداء الآراء ووضع الحلول، حتى يتحقق ارتباطهم بالوطن ويصدق انتماؤهم له .
وقال: أما ما نراه من تصرفات صبيانية فأعلم يقيناً أنها مظاهر زائفة، وأنها -بلا شك- تُفقد ذلك اليوم معناه الحقيقي الذي يُفترض أن نحرص على غرسه في النفوس؛ فالانتماء الذي يُفترض أن ننشُده عندما نحتفي باليوم الوطني يعني لنا جميعًا الكثير، ويستوجب منا الكثير، فهو أكبر في معناه، وأعمق وأسمى في

دلالاته من كل ما نشاهده من مظاهر سطحيةٍ ومكرورة وباهتة لدى شبابنا.
وختاما في هذا التحقيق كان لنا أن نتعرف على الجهود الأمنية التي تقام خلال المناسبات العامة، خصوصا مناسبة اليوم الوطني، حيث تحدث عنها الناطق الإعلامي لشرطة عسير العقيد عبدالله بن عائض القرني ممثل الأجهزة الأمنية بالمنطقة خلال اليوم الوطني، الذي قال: تعتبر مهمة رجال الأمن في المستوى الأول المحافظة على الأمن والنظام في أي مجال، وعندما نتحدث عن مناسبات مثل اليوم الوطني فيسبقها خطط معدة من قبل إدارة الأمن الوقائي، وهي تتضمن مواقع الاحتفال المعروفة دائما بكثرة التجمعات، خصوصا الشبابية منها، والهدف من ذلك الحفاظ على الأمن والنظام، فمتى ما خرج الأشخاص عنها فإن رجال الأمن لديهم التوجيهات بالقبض عليهم والسيطرة على الموقع، وهذا ما يعمل به في جميع المناسبات.




سجل معنا بالضغط هنا
1
والله قهر محد يفرح لو بيوم واحد
ريان (زائر)
UP 0 DOWN03:05 صباحاً 2009/09/30
2
شخصيا منب أحتفل ولا أؤيد, لكن خلونا صريحين, شبابنا ما ينشره عليهم أبد... أعوذ بالله مافيه أي وسيلة متعة بالحياة عندنا إلا نطلع نتقهوى أو نلعب كمبيوتر!؟
بعذرهم لو انفجروا هالانفجار، من هالكبت الأليم، حطوا أماكن ترفيه، حطوا حدايق حجمه حجم حي كامل يتزلجون به الناس ويتبطحون ويتمشون...
غير كذا ثقّفوا بالدرجة الأولى معلمي الأجيال وارفعوا من مستوى المعلمين بالمدارس وخلوا وظيفة التدريس شي يحلم به المتفوق وليس شيء ينحد عليه اللي معدله ما يساعد...
وعلى الطريق سهّلوا الزواج المبكر وخلوا الناس تحس بالمسؤولي
سليمان العقل
UP 0 DOWN03:07 صباحاً 2009/09/30
3
اذكرو لي مكااان خصص للشباب غير المقاااهي ؟؟؟
اتوقع بكره يجي قرار عن منع الشباب دخول منازلهم... يمكن الدخول للعوائل فقط
عااالمي (زائر)
UP 0 DOWN03:07 صباحاً 2009/09/30
4
يجب انا يعرف الجميع ذلك فشلونا دبت الفوضى في كل منطقة من مناطق المملكة استهتار واصوات غناء مزعجة ومعاكسة نساء وتخريب ممتلكات عامة وخاصة
فارس الجوف (زائر)
UP 0 DOWN03:10 صباحاً 2009/09/30
5
اول شي الله يعيد لنا بفرح
بصراحه الشباب عندهم طاقات وقدرات بس مالقو الي يطلع طاقاتهم
لازم يكون فيه تنضيم مع الحكومه من مسيرات واستعراض وحتفال يوم كامل
وابي اعرف ليه يمسكون الي معه علم او باخ سيارته هاذا يوم وطني خل
الناس تفرح تفرح بادب واحترام
وجدان (زائر)
UP 0 DOWN03:17 صباحاً 2009/09/30
6
المفروض العقاب شديد وينقل على الهواء مباشره من موقع الحدث.
عزوبي ومافيه امل اتزوج (زائر)
UP 0 DOWN03:22 صباحاً 2009/09/30
7
هذي الهجوله ولا بلاش...الله يقويكم بس انتبهوا لاتطيحون
ناصر العضيله (زائر)
UP 0 DOWN03:25 صباحاً 2009/09/30
8
الاجتفالات في الافراح بيوم الوطن يجب ان تكون في حدود من الاداب والسلوك السوى (العربجه والاخلال بلامن واتلاف الممتلكات يستوجب ان يطبق بحق من تسول له نفسه الاقدام على فعل ذالك )
الساطع (زائر)
UP 0 DOWN03:28 صباحاً 2009/09/30
9
الكل يعرف ان الإنتقال من حياة البادية لحياة المدنية والتحضر يحتاج لأجيال لذلك لا استغرب ظهور هذه الافعال من تلك الفئة.. والردع الصارم هو الحل في هذه المرحلة حتى تتمدن تلك الفئه مع الزمن..
زهير (زائر)
UP 0 DOWN03:30 صباحاً 2009/09/30
10
هذا التعبير الخاطي يدل علي عدم المسؤليه
ايهاب الزهارنة (زائر)
UP 0 DOWN03:33 صباحاً 2009/09/30
11
اذا المقصود الصوره المرفقه اعتقد ما فيها شى شباب يحتفل ورافع صورة الملك وعلم البلاد وملابس ليس عليه اى ملاحضه والموضوع عادى جدا
sary (زائر)
UP 0 DOWN03:38 صباحاً 2009/09/30
12
شباب لايفهم مفهوم اليوم الوطني بس يحب الفوضي
يعني مع الخيل ياشقراء لو تسئله عن تاريخ فتح الرياض مايدري
عبدالعزيز الخمعلي (زائر)
UP 0 DOWN03:38 صباحاً 2009/09/30
13
الله يهديهم هل هذة وطنية ما قامو به يعتبر نوع من انواع الارهاب أسال الله ان يهديهم ولعل هذة الاحداث الي حصلت في الخبر تجعلنا نتحيط ونستعد للعيد الوطني في العام المقبل بتنظيم وتخطيط افضل..
فيصل العريعر
UP 0 DOWN03:42 صباحاً 2009/09/30
14
اليوم الوطني في بدايته فرح وفي نهايته تكسير وتخريب ودي اعرف وش الفايده منه؟
المفروض في اليوم الوطني توزع بروشورات او مطويات على الشباب لتعريفهم باليوم الوطني لأن اغلبهم يحتفل ولا يدري وش السالفه
وبعضهم مع الخيل ياشقرا
على الأقل يوم العيد الفطر او العيد الأضحى الكل يعرف انه يوم يستحب زيارة الأقارب ولكن يوم العيد الوطني الكل صار يعرف انه يوم يستحب الدوران في الشوارع وخاصة الرياض شارع التحليه يدورون فيه لمين يدوخون من الدوران وبعدها كل واحد يرجع لبيته وينام ولا كأنه صار شي
الله يخلف بس
عمر اليحيى
UP 0 DOWN03:48 صباحاً 2009/09/30
15
لاشك ان تصرفات الشباب في الاحتفال خاطئه ولكن اذا نظرنا الي الموضوع برؤيه اخرى ومحاوله تفهم وضع الشباب..
فكيف نتوقع منهم معرفه ثقافة الاحتفال في الوقت الذي ركز المجتمع جهوده لحقنهم بثقافة الا لات ؟؟ كل شئ لا..لا..لا.. ياشباب ممنوع دخولكم ممنوع ممنوع تواجدكم
شكلكم غلط قصة شعركم غلط.. !!!
العصفوره (زائر)
UP 0 DOWN03:49 صباحاً 2009/09/30
16
ماذكره على القاسمي اقتراح جيد..يتيح لهم التنفيس ويعلمهم الانتظام والاحترام
دالجوهرة (زائر)
UP 0 DOWN03:50 صباحاً 2009/09/30
17
ياكثرهم كذ1 باليوم الوطني
بعضهم مراهقين يعبرون بالفرحه بطريقة همجية
ولا فيه من يوعيهم ويرشدهم
شداد (زائر)
UP 0 DOWN03:50 صباحاً 2009/09/30
18
اي فعلا فعلا لا بد من توعية اول من يوعوهم هم رجال الامن لاني وبصراحة ارى رجال الامن والشرطة مجرد موظفين لا ينطلق منهم الوطنية الحقيقة فلا نشعر بحبهم للوطن بشكل واضح على الاقل
ولد القطيف (زائر)
UP 0 DOWN03:56 صباحاً 2009/09/30
19
الله يهديهم
أروى.س / شبابيه (زائر)
UP 0 DOWN03:57 صباحاً 2009/09/30
20
للتربية دور المنازل ممثلة بالاباء والامهات يدفعون المال للدلع والترفيه على أبنائهم وتناسوا الدور الاساسي الملقا على عاتقهم وهو التربية والادب والقيم والاخلاق البداية من المنزل
لو المنزل صالح لوجدنا الابناء صالحين 000إذا كان رب الدار
للدف ضارباٌ،، فماشيمت أهل الدار سوى الرقص والكلام
خط الساحل (زائر)
UP 0 DOWN04:00 صباحاً 2009/09/30
21
لان ياناس يامسلمين ماعندنا الا عيدين واذا كان فيه احتفال على تخصيص يوم معين فهذا لايرضي الله عز وجل بل سوف يكون نتائجه عكسيه ويمكن الجيل الجاي يتاثر ويفهمه غلط ويكون عيد ثالث هذا رايي والله ينصر حكومتنا الى مافيه عز الاسلام والمسلمين اللهم امين ثم امييين ارجو ان يتم اظهار الاعلان
ابو متعب (زائر)
UP 0 DOWN04:02 صباحاً 2009/09/30
22
والله افضل حل لحل هذه المشاكل وغيرها من تفيحط وتسكع ومغازلة هوالتجنيدالاجباري بعدالثانوي لضبطهم وشغل وقت فراغهم والله المستعان
الفرفوشة (زائر)
UP 0 DOWN04:12 صباحاً 2009/09/30
23
من يجهل يعلم..!!
ومن لا يتعلم يجلد اذا اذى الناس..!!
البلد فيها حكومة علينا ان نفرح بمنطق وعقل بدون مضايقات ولا ما لنا غير الجلد والسجن وقبل ذلك التشهير اسوة بالفئة الضاله لانهم جميعهم ضالون ويريدون لنا الموت كلاً حسب طريقته..!!
ناصر بن محمد
UP 0 DOWN04:13 صباحاً 2009/09/30
24
الله يخلي وطننا ويطول عمر خادم الحرمين الشريفين
ابوهليل (زائر)
UP 0 DOWN04:15 صباحاً 2009/09/30
25
الله يهديهم هالشباب المفروض يكون في اماكن محدده تحددها كل مدينه للاحتفال ياليوم الوطني ومنع التجمهر في الشوارع التي تسبب زحمه فيها
وربي يوم كنت في الخبر في اليوم الوطني يادوب طلعت منهم واقفين هالشباب يرقصون... استغفر الله العظيم من جد راح يشوهون سمعتنا كوطن سعودي
واكيد التصرف الي حصل في الخبر ناس ماتربو ومايهتمون للوطن ؟؟؟
عبدالمحسن المطيري
UP 0 DOWN04:25 صباحاً 2009/09/30
26
صراحه الي شفناه باليوووم الوطني لهالسنه ما اتمنى انه يكثر ابدا
يعني الان وهذا وهو احتفال سووا كذا.. هم يحتفلوون علشان المملكه العربيه السعووديه توحدت واستقرت ويرووحوون ويخربوونها...!!
يعني شي غييير منطقي ابدا وفييه تشوويه لسمعه المواطن السعوودي لدرجه كبيره جدا لان ماعمر الاحتفال صار بالتخريب
بنت البلاد (زائر)
UP 0 DOWN04:37 صباحاً 2009/09/30
27
العيد عيدين
وحرام تحتفلون باليوم الوطني اللي قده يعتبر عيد
مسلم السبيعي (زائر)
UP 0 DOWN04:39 صباحاً 2009/09/30
28
ههه والله شي مضحك
خريج ثانوي (زائر)
UP 0 DOWN04:39 صباحاً 2009/09/30
29
علشان اعمال الشغب ,,
هذاك شي ثاني ,,
واقول خلو العالم تستانس باليوم الوطني :)
900 (زائر)
UP 0 DOWN04:47 صباحاً 2009/09/30
30
عندما يتم التساهل في شرع الله وفي التربيه والتعليم والنشه الصالحه
يضهر ماحلصل.. لا بد من اعاده التنشه لدي الشباب وخلق فرص تحسس الشباب بمعني الوطنيه والانتماء للوطن.. وهذا مالا نجده في يومنا الحاليخ في بلدنا تمشي بالعكس لاحس وطني لنه لايبني او يشارك في بنا الوطن.وانما على المدرج يشاهد
الاحمدي
UP 0 DOWN04:50 صباحاً 2009/09/30
31
على بالهم كذا يثبتون انهم شباب الوطن!
مايدرون أنهم اثبتوا لنآ العكس!
على العموم كويس ان كل وآحد اخذ جزاه وانجلدوا عشان يكونون عبره لغيرهم واتمنى وزارة التعليم تفهم الطلاب(مفهوم الاحتفال باليوم الوطني !؟)مو يجيبون لهم نطيطه وكم قصيده يقولها طالب وانشد سارعي وهذا هو اليوم الوطني من الحصه 5الى7 !
سوير (زائر)
UP 0 DOWN04:52 صباحاً 2009/09/30
32
سبحان الله
امركم غريب
بالامس تشيدون بالاحتفالات و تصورون العالم واليوم تنتقدون
محمد المفرج (زائر)
UP 0 DOWN05:11 صباحاً 2009/09/30
33
الصراحه لازم يحطون اماكن خاصه بالاحتفال الوطني لشباب علشان مايجلسون يدورون بالشوارع يقطعون القلب مايدرون وين يروحون اتوقع انهم يدورون الشارع الواحد اكثر من مره على شان يرضون الي عاقلين
روان (زائر)
UP 0 DOWN05:11 صباحاً 2009/09/30
34
طيب يا عزيزي انت حط لهم مكان يحتفلون فيه وفعاليات زي العالم والناس
وشوف وش بيصير بس تخليهم بدون مكان وتنظيم و تقولون ليش يسوون كذا
بعذرهم والله
نايف (زائر)
UP 0 DOWN05:24 صباحاً 2009/09/30
35
نحن الذي سمح لهم نعم نحن سمحنا لهم بالتخريب والتدمير والركض في الشوراع لماذا لايكون هناك رادع لكل من تسول له نفسه باايذاء الناس هناك حقائق اعظم من ذلك هناك من يقفون امام الناس ويستعرضون غبائهم حقآ مؤسف حينما نرى جيل بعض الشباب هكذا سببوا زحمات في الشوارع وضيق
واخروا الناس عن اعمالهم هذا بسبب طيشهم وعدم وعيهم اتسآل اين اهلهم من هذا هل الاب راضي عن ابنائه في هذه الحالة ام لايعلم هل نحن ننجب ايتها الام فقط اما لانربي الابن مسؤلية من التربية الخادمة والسائق اما مسؤلية المدرسة اما المجتمع اما الانسا
قمر الصبايا
UP 0 DOWN05:25 صباحاً 2009/09/30
36
مافي اثنين يختلفون على أن ماحدث من تكسير وشغب في الخبر وبعض شوارع الرياض ايضا يدل على جهل وتخلف اجتماعي.. ولكن اللوم لا يقتصر على الفاعلين من الشباب بل أيضا على المجتمع الذي لم يغرس معنى الاحتفال الراقي والفرح البريء في نفوس هؤلاء الشباب الذي يقابل أينما حل وذهب بعبارة " ممنوع" "عوائل فقط" >>يتبع
فتى السعودية (زائر)
UP 0 DOWN05:26 صباحاً 2009/09/30
37
اعتقد أنه من الأفضل تغيير طريقة الأحتفال...؟؟
فبدلا من المسيرات والرقص والمسخرة والتجمعات يكون بدائل فعالة
مثلا كأمسيات شعرية ومسرحيات ورسومات وطنية واقامة مباريات ودية وطنية...منع اي تجمعات او مسيرات او رقص..
القيام بالأعمال التطوعية خدمة للوطن
د.سلطان (زائر)
UP 0 DOWN05:26 صباحاً 2009/09/30
38
فأصبح يهيم في الشوارع والطرقات مملوءا بطاقة شبابية مهداة من الرب.. فيقوم بإفراغها بطريقة تتلائم مع ردة فعله على المجتمع الساخط عليه بعبارة "ممنوع,انت شاب" فيقوم بالتحرش والمضايقة والتكسير واقفال الشوارع والهز والرقص في الأرصف> يتبع
فتى السعودية (زائر)
UP 0 DOWN05:29 صباحاً 2009/09/30
39
قلنا هالحكي من الاول وشككتو بوطنيتنا وقلتو انتو غاوين نكد حلو العالم تحتفل.. العالم تهيج بهذاك اليوم والكل ما عنده اي مشكله بالتعدي على الاخر بس وش نسوي مافي قرارات تظبط هالهمج لا من رجال ومن حريم..
دانيا ب usa (زائر)
UP 0 DOWN05:30 صباحاً 2009/09/30
40
أنا لا أبرر فعلتهم القبيحة ولكن يجيب أن لا نغرس رؤوسنا في الرمل وأن نتجنب نظرية " اللوم" المفضلة لدينا لنتهرب من واجباتنا تجاه الشباب.. الشاب المليء بالطاقة يواجه كلمة "ممنوع" أينما حل ورحل وكأنه وحش قاتل لايهمه الا شهوته الشيطانية وللأسف > يتبع
فتى السعودية (زائر)
UP 0 DOWN05:32 صباحاً 2009/09/30
41
والله شي غريب إن الشباب كذا بس ياترا ليش ؟؟؟ لماذا ؟؟ أسئلوهم
مجول (زائر)
UP 0 DOWN05:34 صباحاً 2009/09/30
42
وللأسف لم يوفر لهم بدائل مناسبة تحتضن طاقاتهم وتفرغها في شيء مفيد للشاب ولدينه ولوطنه.. وما يزيد ألمي قرار الجلد الذي لم يكن في مكانه لأن أغلب الجناة هم شباب صغار في السن.. نعم ما فعلوه أمر همجي لا يسكت عنه.. ولكن متى كانت سياسة اضرب واجلد نافعة>يتبع
فتى السعودية (زائر)
UP 0 DOWN05:35 صباحاً 2009/09/30
43
فهذا القرار لن يغرس في عمر الشاب ابو 16 او 17 سنة الا الكره والحقد والتعقيد النفسي.. كنت أود لو أنهم استعانوا بخبراء نفس واجتماع وأقاموا دورات تثقيفية لهؤلاء الشباب الجاهل.. وكنت أتمنى لو أنهم طبقوا عقاب ال " community service" مثل تنظيف الشباب لما دمروه> يتبع
فتى السعودية (زائر)
UP 0 DOWN05:38 صباحاً 2009/09/30
44
جميل جدا الاعتراف بالمشكلة هو اول طرق الحل للاسف كثير من وسائل الاعلام سابقا بل ومازلت تلوك وتعمل بعقلية 50 سنه للوراء ولاتعرف ان وسائل التقنية سبقتها بسنوات ضوئية
ما نعاني منه ليس افرازات الفرح
مانعاني منه هو ثقافة التصرف اثناء التجمعات
الم تسمع بالمهازل التي حدثت في سينما جده والتحرشات اثناء العرض
الم تسمع بالمهازل بعد المباريات او في الساحات البلدية الجديدة او عند بوابات الاسواق وفي الكورنيش
بل اني سمعت وصف فاحش لشابه معها اطفالها كيف تجرء هذا الشاب بالاسائة لها بلا داعي ؟
عبدالعزيز بن احمد
UP 0 DOWN05:39 صباحاً 2009/09/30
45
والله شي غريب !! بس لماذا هم كذا ؟؟ ليش هاذه العقول صارت كذا ؟؟
الله يصلحهم إن شالله
مشاعر وطنيه (زائر)
UP 0 DOWN05:39 صباحاً 2009/09/30
46
وتنظيفهم للشواطئ والطرقات لمدة معينة يقدرها القاضي بالاضافة الى الدورات التثقيفية التي تغرس القيم والاخلاق وحب الوطن والحفاظ على الممتلكات والتعاون المجتمعي.. ثم السجن لفترة يسيرة أذا كان ضروريا... أما جلدهم أمام الناس لن يزيد الا الحقد في قلوبهم.. اللهم احفظ بلادنا ووفق ولاة أمورنا الى ماهو خير
فتى السعودية (زائر)
UP 0 DOWN05:42 صباحاً 2009/09/30
47
انتم في ابها 1500 كيلو اوماشاءالله درستو القضيه ووضعتو الحلول اقول اكيييد ما صار اللي صار الا لان من وضع الاحتفال وخطط له لم يستشعر حاجة اولئك الناس اقصد الشباب المقهور من شيئ واحد وهو حاجتهم الماسه لمن يتفهمهم وهمومهم واحتياجاتهم واكيد ان لسان حالهم يقول احنا مقهورين ولا احد يسمعنا انتبهو
ابو عبدالله (زائر)
UP 0 DOWN05:43 صباحاً 2009/09/30
48
هذا العمل أشبه بالحتجاج لا الاحتفال،فاسمعوهم قبل أن تكون النتائج كارثية على المدى القريب،ويختلط علينا العدو والصديق.
فما حصل هو تعبير صديق في آخر مراحل الصداقة
اعقل واحد (زائر)
UP 0 DOWN05:48 صباحاً 2009/09/30
49
شباب يعاني من الفراغ ويسمع في اليوم الوطني ولايعلم وش معنى الوطنيه
لورنس (زائر)
UP 0 DOWN05:48 صباحاً 2009/09/30
50
وهل للفرح ثقافة ؟؟؟
يا اخي من سنوات ماضية كان هذا الفرح العشوائي ولكن زاد هذه السنة وطغى بسبب الاعلم ووعي الناس وعدم السكوت والحديث في المجالس والمنتديات
لكن من الاجدر والافضل دراسة هذه الظاهرة من قبل مختصين ومربين لا على الورق كعادتهم انما في الواقع وعلى مرأى ومسمع للشباب اجمع
وهذا العمل لا يسمى فرحا انما ترحا والتعبير عن الفرح لا يكن بتلك الصور انما هذه حالات انفجار للكبت الحاصل لهم من قبل الاسرة والمجتمع فيفرغ طاقته لايذاء الخلق
خالد العبدالعزيز
UP 0 DOWN05:56 صباحاً 2009/09/30
51
أعجبتني الصورة الأولى..فهل أعجبتكم
فأنا أراها تمثل قمة الانتماء والحب والانصهار في الوطن وقيادته
وليخفف رجال المرور الموتورون من حدتهم،ويتركوا جني الأرباح جانباً ليوم واحد
فهم يعرفون أن هناك دولا تفسح مجالا للناس وللثيران والفيلة لتحتفل
حتى متى نطبل خلف كل ناعق
علي الطيب (زائر)
UP 0 DOWN05:57 صباحاً 2009/09/30
52
أشوف يلغوا الاحتفال ارحم... يعني حب تقليد للغرب بس ببداوة
الحمدلله على نعمة العقل
أم أيمن (زائر)
UP 0 DOWN06:08 صباحاً 2009/09/30
53
الله يهديهم المشكله الشباب مايعتبر انه فرحان الا اذا كسر وخرب وفحط وهذا اكبر خطا
محمدالشملاني (زائر)
UP 0 DOWN06:10 صباحاً 2009/09/30
54
الله يهدي شبابنا
مشكلة شبابنا قلة الوعي والثقافة
فيصل السليمان
UP 0 DOWN06:11 صباحاً 2009/09/30
55
لقد كان لنا في ديننا كفاية فاعياد الفطر والاضحى خير لا شك ان لوطننا علينا حقا ولكن نزعة التقليد التي سيطرت على عقول الكثير تعود علينا باثار تخالف
عاداتنا وقيمنا اذا استوردنا الاعياد فحتما سنستورد ايضا الشغب والهمجية التي تمارس من بعض الفوضويين لدى الشعوب والله المستعان
حسينوه (زائر)
UP 0 DOWN06:12 صباحاً 2009/09/30
56
طيب دام تدرون ان فيه عالم كذا ليش تسمح بالاحتفال والكلام هذا ؟؟؟
اوك طالما االاحتفال مفروض حدد اماكن للاحتفال
والعاقل يفهم
ر11111يق (زائر)
UP 0 DOWN06:13 صباحاً 2009/09/30
57
كل يعبر على شاكلتة
لكن بعيدا عن تهديد قيم المجتمع بهذة الطريقة
اذا كنت تعبر عن حبك لوطنك فكيف تهدد قيم مجتمعة
فيالة من تناقض
يا
سبحان
الله
الرباعي لتميز عنوان0000 (زائر)
UP 0 DOWN06:17 صباحاً 2009/09/30
58
هذا مؤشر خطير يجب الوقوف عليه معرفة اسبابه وطرق علاجها
وماحدث في الخبر شي لا يجب السكوت عليه حيث ان من قام بهذا العمل هم من شباب هذا الوطن الذي يعول عليهم كثير وفي مناسة وطنية كان الاجدر بهم احترامها واحترام مقدرات الوطن ومكتسباته
كما لا يفوتني ان احمل كامل المسئولية لشرطة المنطقة وعلى راسها..يتب
ابوخالد (زائر)
UP 0 DOWN06:22 صباحاً 2009/09/30
59
مدير شرطة المنطقة حيث كما يعرف ان من امن العقوبة أساء الادب وللاسف الشديد لو ان الشرارة الاولى لهذا الحدث اطفأت قبل انتشارها لكانت ردع قوي لكل من تسول له نفسه المساس بمقدرات الوطن ومكتسباته من اناس يدعون الاحتفال بيوم الوطن الغالي على قلوبنا جميعا
ابوخالد (زائر)
UP 0 DOWN06:26 صباحاً 2009/09/30
60
الخطاء من القئمين على الأحتفاليه باليوم الوطني,,,
في جميع دول العالم يتم تحديد مكان مخصص للأحتفاليات والفعاليات الوطنيه, شارع أو ساحه معينه تكون فيها الرقابه الأمنيه عاليه ومشدده,ومن يحتفل خارج هذه المنطقه يتعرض للعقوبه والجزاء.
مثل دولة الكويت دائما ماتكون الأحتفالات والأعياد الوطنيه على شارع الخليج المحاذي للبحر.
مراقب
UP 0 DOWN06:27 صباحاً 2009/09/30
61
السبب الحقيقي هو ترك وزارة الداخلية الخق العام وهذا خطاء = يجب اعادة العمل بتطبيق الحق العام والا سيزداد الامر سوء
عقاري
UP 0 DOWN06:29 صباحاً 2009/09/30
62
من حق شبابنا الفرح ولكن لايكون على حساب الاخرين
وكذلك لايتعارض مع تعاليم ديننا فلو ألتزمنا بالدين لوجدنا أنه يحرم التعدي على حدود الاخرين سواء بتخريب أو مضايقتهم أو غير ذلك أو مما يخدش الحياء بلبس أو غير ه أو التعدي على تعاليم الدوله من النواحي الامنيه
وأخيراً الله يهدي شبابنا
أبو مازن (زائر)
UP 0 DOWN06:31 صباحاً 2009/09/30
63
المفروض يوجد تشريع
بإضافة خدمة عسكرية إجبارية لكل شاب متهور من أمثال هولاء أو المفحطين أو من يقدم على تهور غير محسوب،،
حتى يعرف مامعنى قيمة الوطن
وأن خدمته ما هي سهلة
وليست بالشعارات والاستهبال
TOO SAD (زائر)
UP 0 DOWN06:32 صباحاً 2009/09/30
64
بجد شئ مؤسف بأن نرى مثل هذه التصرفات في يوم الوطن ومن شباب سعودي تنقصهم التوعيه وقلت التربيه. الله المستعان
mohammed dood (زائر)
UP 0 DOWN06:41 صباحاً 2009/09/30
65
شعب همج
ماجد (زائر)
UP 0 DOWN06:43 صباحاً 2009/09/30
66
لا يا شيخ؟؟؟ إنت الحق شبابنا لما يسافرو و شف ثقافة الاحتفال...
tst1980 (زائر)
UP 0 DOWN07:02 صباحاً 2009/09/30
67
السبلم عليكم
انا استغرمن الشغب الذي حدث ولكن انا لا اعرف يوم من الايام سمعت بشغب
ما اسباب هذا الشغب انفعال داخلي او ماذا لا نعرف ما هذا ولكن انا اتوقع انه عباره احمال لمواحب الشباب وعدم توفير لهم الاماكن المناسبه ولكن ما اقول الا حسبي الله ونعم والوكيل
اتمن ان يكون كلامي في عين الاعنبار
محمد العنقري (زائر)
UP 0 DOWN07:03 صباحاً 2009/09/30
68
اخوي عامل الكبت والتقليل من ثقافة تشجيع الانديه والمنع الامني يزيد من هذه الترسبات
وين درجات الحرارة (زائر)
UP 0 DOWN07:04 صباحاً 2009/09/30
69
مو لازم نحتفل ب اليوم الوطني
ام الجوري (زائر)
UP 0 DOWN07:10 صباحاً 2009/09/30
70
المشكله الواحد يقول وش هالتخلف في شبابنا وهو المربي المتخلف اللي يرمي علبة المويه في الشارع ويدور الواسطه في اي شي ويهين العماله لضعفهم وكلها والله ابعد ما تكون عن الاسلام,,, ابداء بنفسك ياخي وراجع الان تصرفاتك للاسبوع الي راح وتعرف السبب
المتفائل (زائر)
UP 0 DOWN07:14 صباحاً 2009/09/30
71
لاحول ولاقوة الا باالله"
فال خير (زائر)
UP 0 DOWN07:16 صباحاً 2009/09/30
72
احسن شي تلغون هاليوم
يؤؤؤ (زائر)
UP 0 DOWN07:17 صباحاً 2009/09/30
73
ولو تقول لواحد منهم في حرب تلقاه اول من يهرب
سامي الثنيان (زائر)
UP 0 DOWN07:19 صباحاً 2009/09/30
74
والله ان الكلمة المخترعه "ثقافة الاحتفال" لمضحكه.. يعني مانتم قادرين تعترفون بان اللي حصل "فشل أمني" كبير؟ يكفي اولا ان برنامج الاحتفال باليوم الوطني "المحرم سابقا" لايحتوي على اي كرنفالات، بل ان المطالب في العاده ان المواطنين انفسهم من يقومون بالكرنفالات بشكل شخصي.
نايف البلوي (زائر)
UP 0 DOWN07:21 صباحاً 2009/09/30
75
انا متأكد ان كل من يقوم بهذا العمل غير حضاري وهذا لايضره وحده بل يعكس
صوره خاطئه عن المجتمع بأسره لذا نطالب كل جهه متخصصه ان تردع
جميع من يقوم بهذا العمل اما بتوعيتهم او بالعقاب.
وبسبب التراخي معهم الجميع رأى ماحدث من تخريب وترهيب للأماكن العامه
وللسكان والسياح.وهذه التصرفات غير لائقه بنا
ابو فيصل (زائر)
UP 0 DOWN07:22 صباحاً 2009/09/30
76
أجل كيف يكون الاحتفال طال عمرك
هل يجب أن يلزم المواطن منزله ويتفرج على القنوات ويكون بذلك احتفل، أننا لا أرى اي مانع من الاحتفال بالشوارع من تزين السيارات وأظهار بعض الوطنية
أبو طلال (زائر)
UP 0 DOWN07:22 صباحاً 2009/09/30
77
تستاهلون وبتشوفون أكثر، هذي نهاية البدع وأهلها !!!
سعودي رافع راسه غصب (زائر)
UP 0 DOWN07:28 صباحاً 2009/09/30
78
للأسف( بعض) شبابنا خلفيته الثقافيه محصورة فى شلته واصدقاءة وسيارة وجوال وساعة وكشخة خارجيه.وعندما تتحدث معه يحاول ان يثبت لك انه فاهم ووادعى وعاقل ومتزن وفاهم لما يقول ويفعل ولكنه للاسف عند أول اختبار حقيقى يفشل.
ابودانه (زائر)
UP 0 DOWN07:30 صباحاً 2009/09/30
79
الوضع مأساوي في ظل غياب الرقابة الأمنية
والأفضل إلغاء الإحتفالات باليوم الوطني ومنعها والإكتفاء بيوم إجازة لدى شعب جاهل وغير متحضر فكرياً
Mohammed (زائر)
UP 0 DOWN07:30 صباحاً 2009/09/30
80
هذا هو السسب الذي جعلنا امة ذليله في هذا الزمن
اصعب اللحظات (زائر)
UP 0 DOWN07:40 صباحاً 2009/09/30
81
والله يأن الشباب شماعة المشاكل في السعوديه
ما اقول الا الله يعين
عبداللطيف (زائر)
UP 0 DOWN07:51 صباحاً 2009/09/30
82
الحقيقة شباب الرياض للاسف هم السبب
فيصل نت
UP 0 DOWN07:52 صباحاً 2009/09/30
83
صحيح انها حركه همجيه بس اعذرهم ما عمرهم احتفلوا مثل الناس ولا في يوم وطني وباصات الامن العام بكل مكان العالم صاروا يتطنزون علينا
نبي مسيره وحركات خخخ
bandt (زائر)
UP 0 DOWN07:55 صباحاً 2009/09/30
84
والله مشكله إذا الشباب مايعرف كيف يتعلم ثقافة الاحتفال والفرح
والحادثه بينت ان الشباب عندنا عنده قصور بمفهموم الاحتفال وحولها لعداوه
-
عموماً ياليت يتم المعاقبه لهم الفوريه عشان مايترك الموضوع ويتكرر السنوات القادمه
--
ديلكو
UP 0 DOWN07:55 صباحاً 2009/09/30
85
دائماً الوم على الشباب وتصرفاته
ولكن هل تم السؤال لماذا فعل الشباب هذا التصرف هل ناتج عن كبت الطاقات وعدم وجود متنفس لها وبكل أسف نعم لايوجد متنفس لطاقات ويوجد وقت فراغ كبير لدى الشباب ويوجد كبت داخلي يولد إنفجار في أي وقت وفي أي مكان متي ما سمحت الفرصة
على الوزراء ومجلس الشوري دراسة الموضع
زياد (أبو عبدالله) (زائر)
UP 0 DOWN07:57 صباحاً 2009/09/30
86
الله يهديهم ويهدينا
topoone1966
UP 0 DOWN08:01 صباحاً 2009/09/30
87
المصيبة الاكبر من التكسير والتهشيم تجمع بعض فتياتنا هداهم الله في بعض الاسواق وهذا الرقص الذي لم نشاهد مثله في مملكتنا الحبيبه هل هذا احتفال بيوم وطني رمز الدوله وعزتها فالوطنيه هي ان تنمي حب الوطن في قلبك بعيدا عن اي تصرف يخدش الحياء العام ودمتي ياوطني والى الامام نحو طريق التقدم والرقي
خفايا الليل - ابوعبدالعزيز (زائر)
UP 0 DOWN08:06 صباحاً 2009/09/30
88
المشكله تكمن من عاداتنا وثقافتنا للأسف , فمثال بسيط عن القياده :
لايوجد أيت احترام بقياده السياره لدى الكثيرين فترى الشخص يذهب يمينا وشمالا حسب مزاجه وشغله , ولا يكترث بالشخص الذي خلفه... أهم شي أنه يخلص أموره وغيره ما يهم !!
مثال ثاني : الكثيرون يخالفون نظام السرا أو طابور شعب لا يحب الانتظار
أبو محمد (زائر)
UP 0 DOWN08:16 صباحاً 2009/09/30
89
الشباب روح الحياة
وإذا لم يوجهوا إلى الطريق الصحيح منذ البداية فسترون ما هو ادهى وامر من ذلك
عسى الله يهدي شبابنا للخير والصلاح آمين
حمد الجبرين
UP 0 DOWN08:17 صباحاً 2009/09/30
90
التربيه الاخلاقيه في بعض شبابنا منعدمه
هناك دور كبير على الاسره والمدرسه والجهات الحكوميه ذات الاختصاص
لتثقيف الشباب ولاخذ بهم الى جادة الصواب
أبوحريبه
UP 0 DOWN08:19 صباحاً 2009/09/30
91
هذه مناسبة وطنية المفترض أن يكون لها مكان مخصص في كل منطقة يوضع له ضوابط وانظمة محددة وواضحة للجميع.
مسيم (زائر)
UP 0 DOWN08:25 صباحاً 2009/09/30
92
أغلبهم من برا الخبر وأسألوني
الله يهدي شباب المسلمين
أبوعبدالعزيز القحطاني (زائر)
UP 0 DOWN08:27 صباحاً 2009/09/30
93
الفوضى التي تحدث بالاسواق والتخلي عن الحياء والادب والعفه من قبل بعض الفتيات بالرقص والفوضى والصراخ كمبرر للاحتفال دليل على الجهل والتخلف والمشكلة هذه الاحداث تزداد كل سنه ولا احد يحرك ساكن والمفترض ان يتخذ اجراءات صارمة كما تم اتخاذها مع الارهابيين لانه محاولة للتجمهر الممنوع بسياستنا وزرع الفتنة
م/عبدالعزيز-الرياض (زائر)
UP 0 DOWN08:29 صباحاً 2009/09/30
94
الله يهديهم ويصلحهم والدوله ماقصرت في عقابهم وردع امثالهم
رياض الخير
UP 0 DOWN08:31 صباحاً 2009/09/30
95
الوطن يستاهل الإحتفال
والمسئول في تقدير عن ذلك هو غنعدام زسائل الترفيه وعدم وجود بدائل
شاكر الصقور (زائر)
UP 0 DOWN08:32 صباحاً 2009/09/30
96
هذه طاقة مهدرة الواجب على الحكومة إيجاد فرص جيدة لوضع هذه الطاقة في أمور تخدم الشباب و البلد.
sami (زائر)
UP 0 DOWN08:34 صباحاً 2009/09/30
97
المدخل الذي يدخل منه المخربون الجهلة هو كما ورد في هذا التحقيق الصحفي (الإحتفالات الزائفة ) فهم يصبغون السيارات باللون الأخضر مثلا دون ترخيص من المرور بل يفعلون ذلك بكل استهتار طالما انه يعزف نغمته النشاز مدعيا حب الوطن
او يضع صورة خادم الحرمين ويكتب ابو متعب في قلوبنا، لا يا اخي هو في قلوب الجميع ولكن الجميع ينضبط ولا يرتكب ما ترتكبونه من اخطاء فادحة !
هنا يجب تدخل الجهات المختصة وتخصيص ساحات تقام عليها فعاليات بسيطة رمزية وتكون متنفسا للجميع
سليمان الذويخ
UP 0 DOWN08:34 صباحاً 2009/09/30
98
والله أنكم صادقين اليوم الوطني ويوم يفوز المنتخب هذه اليومين سوف تكون كابوسين على العقلاء اذا ما اخذت الجهات المختصه بيد من حديد وزيادة الوعي لدى الشباب أن هذا الباب قد فتح على مصراعيه ولا ندري كيف يمكن قفله؟
mubarak (زائر)
UP 0 DOWN08:34 صباحاً 2009/09/30
99
ليس فقط جهلنا بثقافة الاحتفال - ينقصنا التالي - ثقافة اختلاف الرائ - ثقافة التغير - ثقافة الاداب العامه ,
الحربي (زائر)
UP 0 DOWN08:34 صباحاً 2009/09/30
100
سلطان كلامك نظري ومثالي فقط هل هو مطبق ؟ الجواب لا انا قرات في مسجدنا لوحة كبيرة مطبوعة بشكل حلو على تحريم الاحتفال باليوم الوطني واستدل باحاديث من مشايخ وانه لا يوجد اعياد غير الفطر والاضحى فقط ونحن مجتمع متناقض ننظر نظرة دونية للشباب من قبل الهيئة والمرور والشرطة ونعاقب ونخنق قبل ان نربي ونصلح
مواطن غيور على ابناءه (زائر)
UP 0 DOWN08:36 صباحاً 2009/09/30
101
اغلب شبابنا اصابهم الاستهتار بدرجة لا يمكن السيطرة عليها والمشكلة ان هذه الفئة من الشباب في تزايد فلا بد من ايجاد الحل الامثل قبل ان تصبح هذه الممارسات ظاهرة.
اقتراحي للمسؤولين بان الحل الامثل لشبابن هو تطبيق التجنيد الالزامي لمدة سنه او حتى ستة اشهر لكي ننمي فيهم تحمل المسؤولية والاحترام للغير.
ابو عبدالرحمن (زائر)
UP 0 DOWN08:40 صباحاً 2009/09/30
102
لابد الكل يعرف ان هذه الاحداث وهذه الاحتفالات جديده في السعودية فقط من اعوام سابقة بسيطه تم اصدار اجازه رسمية لليوم الوطني وهذه الشباب على الاحتفالات جدد ويجب توعيتهم وكمان يجب على الامن الداخلي التجهيز لهذه الاحتفالات تجهيز كامل وغير مسبوق.
خالد الرشيدي (زائر)
UP 0 DOWN08:45 صباحاً 2009/09/30
103
للاسف مافيه عندنا شرطة على رجولهم في الارصفه وكل الاماكن في وقت المناسبات وكذلك تربية الشباب ليست تربيت رجال بل النساء غلبن عليهم وسيطرن وكذلك غاب الكبير عند الصغير فلو نظرت الان الى من هو اصغر منك ويعمل خطا تجد نفسك لاتملك اي كلمه تجاهه ولو نظرنا الا الزمن السابق لوجت ان جارك يضريك وينصحك عن الغلط
الساهر (زائر)
UP 0 DOWN08:47 صباحاً 2009/09/30
104
شباب تم استغلالهم ودفعهم لتعكير وتشويه اليوم الوطني !!هناك فئه متشدده ترى عدم جواز الاحتفال باليوم الوطني يصرحون بذلك هل كان لهم علاقه ظاهره او خفيه بماحدث...مجرد سؤال؟؟
فهد سالم (زائر)
UP 0 DOWN08:53 صباحاً 2009/09/30
105
الحمدللة على نعمة العقل , هذا تخلف الشباب و يكون ضد المواطن امام الاجانب للأسف !!!
لا لا تتهورو ياشباب المستقبل لاارى هذا التخلف من قبل.
بو راشد (زائر)
UP 0 DOWN08:56 صباحاً 2009/09/30
106
الله يهديهم للأسف الشباب ماهمهم يوم وطني أومبارة منتخب أوأندية المهم انها مسيرة وفوضى وتجمع شباب الوضع هذا موجود أكثر من خمسة عشر سنة الخطاء يتحملة الجميع من وزارة الداخلية ووزارة الشئون الاجتماعية والرئاسة العامة لرعاية الشباب ووزارة الثقافة والاعلام.
الخالدي-سكاكا الجوف (زائر)
UP 0 DOWN08:57 صباحاً 2009/09/30
107
صراحه قمت التخلف وش هذا أحتفال ماأظنه هذا تخريب ألحاق الضرر بالغير ياريت بعد كذا الجهات المختصه هي اللأي تقوم بالترتيب للأحتفالات والمناسبات الوطنيه واللأي مايلتزم السجن رادع له ولغيره
أسير تبوك (زائر)
UP 0 DOWN09:02 صباحاً 2009/09/30
108
إلى اخي سلطان الأحمري...
هناك اسلوب غير حضاري وهو الهمجية في التصرفات وعدم احتواء الفرحة بشكل طبيعي.. وهاذا غير مقبول
اما الاسلوب الحضاري (ثقافة الاحتفال) إلى تتكلم عنها فهي فرحة ولاي شخص الحق في التعبير عنها باسلوبة الخاص كما يرى (في إطار المعقول) وليس عليك التعليق او النقد المذموم لانها فرحة وطنية وهائولا الشباب المتحث عنهم إفتقدو ثقافة الاحتفال فهو إحتفال طبيعي..
نقد بناء
UP 0 DOWN09:03 صباحاً 2009/09/30
109
لو سألت أي شاب من هؤلاء المخربين هل تفدي دينك و وطنك وقيادتك بمالك ودمك وروحك لأجابك ب نعم
إن الدافع وراء هذا التخريب هو الكبت الذي يعيشه شبابنا ثم قلت التربيه.
يجب أن نعلم أولادنا في المدارس والكليات وفي الطرقات عبر حمله توعويه بأن الإسلام قد حرم إتلاف المال
أبو أحمد (زائر)
UP 0 DOWN09:05 صباحاً 2009/09/30
110
فعلاً كثير من الناس ما زال يجهل طريقة التعبير والفرح باليوم الوطني.
ويجب أن تقوم الرئاسة العامة لرعاية الشباب بدور المرشد ووضع الوحات الاعلانية والبرامج المفيدة بالتنسيق مع أمانة كل منطقة.
ياسر سليمان الزنيدي
UP 0 DOWN09:06 صباحاً 2009/09/30
111
نتمنى من الدولة ان تكون هيئة مستقلة لدراسة الوضع ومعالجتة والتنسيق بين الوزارات والجهات الحكومية اولاً قبل منعهم وهذا هو الوضع السابق الذي ثبت فشلة. ان يحدد لهم مواقع لمارسة هذة الفوضى الهمجية وأحتواهم ومن ثم يبدا العلاج بأسلوب تفاهم.وهم الان بسبب الشغب المستمر والحوادث يخسرون الدولة مليارات.
الخالدي-سكاكا الجوف (زائر)
UP 0 DOWN09:12 صباحاً 2009/09/30
112
لا تعتبر الفوضى التي تلازم اليوم الوطني احتفال بل اعمال شغب كما جرت العادة في بعض المباريات وهي بكل بساطة نتيجة طبيعية لشباب مراهق فوضوي لم يجد من يقمع ويمنع مثل هذه التصرفات,لذا فان السبب الرئيس هو غياب الرادع الحقيقي.
علي التميمي (زائر)
UP 0 DOWN09:13 صباحاً 2009/09/30
113
الله يهدي الشعب السعودي
انس احمد العاقل
UP 0 DOWN09:16 صباحاً 2009/09/30
114
يخوي خلص العيد الوطني خلاص
ابو طلال (زائر)
UP 0 DOWN09:21 صباحاً 2009/09/30
115
انى اتوقع انو الكبت الي هم فية هو الي سوا كذا.لو تحطون نوادي وسبنما كان ماستنو اليوم الوطني وطلعو الطاقة الي فيهم ويقولون لازم توعية كل المسالة شوية انفتاح علا البلد وتكون هناك اماكن يطلعون طاقات الشباب فيها مو كل شي عوائل الصراحة مالومهم
بنت الرياض (زائر)
UP 0 DOWN09:21 صباحاً 2009/09/30
116
تحل الأمور بإيجاد متنفس للشباب لإستنزاف الطاقة المخزونة في اجسادهم وبفتح باب التجنيد الإجباري كبقية دول العالم وبتخصيص مناطق شاسعة خارج المدن للإحتفالات العامة طالمة ستظل ترتبط بالهمجية التي نرأها في كل مناسبة والضرب بيد من حديد على يد كل مستهتر وفاقد الوعي ومعرض القيم والتقاليد للإنتهاكات الصارخة.
بحر العرب
UP 0 DOWN09:22 صباحاً 2009/09/30
117
هذا هو اليوم الوطني
قالوا عيد قالوا لو في الاحتفال خير كان احتفلوا فيه اهلنا قبل بس مشكلة التخلف الحضاري
يحسبون التطور بالاحتفالات والصياح ورفع الصور ولو تسأله متى توحدت المملكة فتح فمه
نوره عبدالله الدوسري (زائر)
UP 0 DOWN09:26 صباحاً 2009/09/30
118
هنا تبرز المشاكل النفسية عند بعض المحتفلين او لمندسين بينهم وعدم تواجد رجال الامن بكثافة في مواقع الاحتفال في كل منا سبة علما بأن الاحتفالات جديدة على المجتمع والتي يكتفا بوسائل الاعلام الرسمية وعند مشاركة المواطنين قلبوها مضاهرة وحقد لتخريب الممتلكات الخاصة وهذا مرفوض وواجب التوعية بخطر الضاهرة
ولد السعوديه (زائر)
UP 0 DOWN09:32 صباحاً 2009/09/30
119
الاحتفال يجب أن يكون دائما خارج النطاق العمراني.. يعني اللي عنده حالة طارئة.. راحت عليه
فهد الفرحان
UP 0 DOWN09:35 صباحاً 2009/09/30
120
بسم الله الرحمن الرحيم... والله ماعتقد ان فيه تطور في امتنا وشعبنا ومدري احس محد فاهم وش يعني اليوم الوطني
للشعب.؟ وبمناسبه الضاهره الي شفناها من التخريب والسلوكيات الغير حسنه شي معقول ومتوقع مايه بالمايه واعتقد السبب الرئسي هو لا يوجد اماكن مخصصه للعزاب وهذا واضح بدون خفاياْ العزاب ضايع حقهم
صاحب السمو الملكي... (زائر)
UP 0 DOWN09:43 صباحاً 2009/09/30
121
الكثير من شبابنا يتعلم من الشارع العام
فبدئت تختلط عاداتنا ومفاهيمنا بمفاهيم وعادات ليست منا
وانا ارى ان افضل طريقة لتوحيد المفاهيم والعادات وثقافات مجتمعنا هي الاخذ بما يعمله اليابانيون
فلديهم كتاب شامل به كل عاداتهم وتقاليدهم وكيفية التعامل مع الاخرين يدرسونها الصغار
فلماذا لا نعمل مثلهم؟؟؟
م/وائل مسري (زائر)
UP 0 DOWN09:53 صباحاً 2009/09/30
122
التعبير عن الفرح في اي مناسبه شي طبيعي بس اذا طغى عليها العشوائية والامبالاه والاستهتار لا والله مانبغى هذه الفرحه مهما كانت المناسبه ومن جانب اخر مافيه مكان مناسب لشباب في جميع مناطق المملكة لممارست اي نشاط وهذا المهم
الموسى (زائر)
UP 0 DOWN10:35 صباحاً 2009/09/30
123
هذه هي الطاقة الكامنة التي يتوجب علينا تفريغها من الشباب وايجاد نشاطات لتفريغ هذه الطاقات وتفادي تراكم هذه الطاقة
Essam (زائر)
UP 0 DOWN10:48 صباحاً 2009/09/30
124
اقول يالحبيب قبل ما تتفلسف سوا شي للشباب يسلوا نفسهم فيه
وبعدين هذا مجتمعنا
هذا الي عودتونا عليه
شاب (زائر)
UP 0 DOWN10:50 صباحاً 2009/09/30
125
يجب مراجعة جميع المفاهيم والقيم التي نزرعها في نفوس وقلوب أبنائنا لأن معظمها للأسف مفاهيم خاطئة ومغلوطة.
أبو الجود 1
UP 0 DOWN10:55 صباحاً 2009/09/30
126
هذه ثقافة بل انحدار اخلاقي سببه اضعاف دور المعلم في المدرسة فاصبح الابناء لايعملون حساب للاستاذ ونعكس ذلك على الاباء فلم يعد للاب احترامه وتقديره بين ابنائه الامن رحم ربي
خالد021
UP 0 DOWN11:02 صباحاً 2009/09/30
127
والله فعلا هالشباب صارو مشكلة تحتاح حل...
الي يروح في مكن في الرياض وخصوصا شارع التحلية
يشوف اشكال عجيبة !! ماترتبط بهالبلد باي شي
ابو محسن (زائر)
UP 0 DOWN11:02 صباحاً 2009/09/30
128
سبحان الله
اليس هذا ماكان يطالب به البعض ويتهمنا باننا نمنع "ثقافة الفرح".. !!!
لم تكن هذه الامور موجوده في السابق وكان يكتفى بأماكن تحددها الجهات المختصه للاحتفال.
سؤالي هو
ماهو شعور هؤلاء الذين كسرت محلاتهم في اليوم الوطني أو الاب الذي أنتهكت محارمه من قبل هؤلاء السفهاء حيال ذلك اليوم
؟؟
طبعا شعور كراهيه وسيحسب لليوم الوطني في العام القادم الف حساب.
سؤالي الآخر
هل تعي الجهات المختصه خطورة ذلك ؟؟
هل أتخذت الاجراءات لتعويض من خسر والضرب بيد من حديد على هؤلاء السفهاء والحمقى.
آمل ذلك
وجهة نظر
UP 0 DOWN11:04 صباحاً 2009/09/30
129
يكفي أن يكون لدينا في احتفالاتنا مبدا لا ضرر ولا ضرار
مسلم عربي
UP 0 DOWN11:05 صباحاً 2009/09/30
130
مع الأسف نفقد ثقافة الاحتفال ونجهل القيم والاسس للخروج باحتفال ناجح..
ماشاهدناه مع الأسف شي مخجل..
ولكن حسب مصادر مقربة لي بالخبر، أوضح بأن جميع الاماكن الترفيهيه والعامة في مدينة الخبر كانت فقط للعوائل، بما فيها الكورنيش !!!
لذلك لانستغرب ردة الفعل هذه، بما انه يوجد لدينا شباب عاطل !
عبدالعزيز التميمي (زائر)
UP 0 DOWN11:06 صباحاً 2009/09/30
131
الصورتين الي في البداية والله أشوفها من وجهة نضري أنها رائعه وفيها تعبير عن الوطنية ولا أشوف فيها أي تخلف أو أسلوب غير لائق بالاحتفال أما بالنسبة للمشاكل الي صارت في الخبر وغير الخبر هذي معك حق فيها وحلها إنا نطور من ثقافة الاحتفال لدى شبابنا...والله يهدي الجميع.
سلطان..
UP 0 DOWN11:06 صباحاً 2009/09/30
132
طيب اللي حاطينهم بأول صوره
مساكين مالهم علاقه بالموضوع
سلمى (زائر)
UP 0 DOWN11:14 صباحاً 2009/09/30
133
هذه نتائج لازم يترك الشباب يعبر عن شعوره(لامانع بشرط ان يكون هناك ضوابط)يجب ان تكون رادعة حتى نحافظ على حق الغير
ريق (زائر)
UP 0 DOWN11:16 صباحاً 2009/09/30
134
لازم المسؤولين والقائمين في الشرطة والتعليم يشوفون حل في أسرع وقت ويعلمون هالشباب والمراهقين إحترام الأنظمة والسلوكيات في الأماكن العامة بس المسؤولية في الدرجة الأولى على عاتق الأهل والله يستر من تكرار تجربة الخبر في باقي المدن مثل جدة والرياض
تهاني (زائر)
UP 0 DOWN11:18 صباحاً 2009/09/30
135
صراحه فشلونا الشباب السعودي عندهم اليوم الوطني رقص واغاني ومعاكسات وتخريب المفروض يخلون اماكن مخصصه للاحتفال باليوم الوطني مثل استاد الملك فهد او ساحات يخصصونها للاحتفال ويكون فيه اناشيد ومسابقات وعروض وقصائد باليوم الوطني وعروض لأفضل لبس او سياره بالوان اليوم الوطني مب يهجولون بالشوارع
مشعل محمد (زائر)
UP 0 DOWN11:25 صباحاً 2009/09/30
136
اللهم لك الحمد!! شعب للاسف تربى على الفوضى والانانية وعدم احترام حقوق الآخرين الا من رحم ربي!! هناك خلل في التربية والتعليم وقصور في فهم الدين والقيم الدينية..وهذا لايقتصر فقط على مناسبات الفرح! واوضح مثال على ذلك تصرفات اكثر الشباب حين فوز المنتخب او نادي معين؟! وكذلك الهوس الرياضي في التشجيع والانتماء؟؟! و حتى في القيادة اليومية باستهتار ولكن ربما ان اللوم يقع على من غرس فيهم ذلك الحب الاعمى للرياضة (وتشجيع الرياضة بطريقة تجعل العاقل يكرهها )ولكن بطريقة سلبية تعود على الشخص والمجتمع بالضرر!!
ابو تمام666
UP 0 DOWN11:29 صباحاً 2009/09/30
137
يعني وين تبونا نروح ان رحنا نتمشى حول السوق جتك الهيئه ويالله حطها اني ابي اتعرف ولا احتك بالحريم وانا رحنا الثمامه جت الهيئه وفتشت في اغراضنا وملابسنا وان سالتهم ليه قالوا شكينا ان معكم شي وان جلسنا ندور بالشارع مسكتنا حكومه ويالله مخالفات و سحب سياره ياناس ابغض كلمه عندنا يالشباب هي ( عوااايل)
سعود براهيم الزير (زائر)
UP 0 DOWN11:30 صباحاً 2009/09/30
138
صراااحة تحقيق جميل
وصريح وهادئ
ويكفينا توضيح أن هذه ردة فعل وليست فعل كما يقول احمد التيهاني
اعجبتني الصراحة الجميلة في هذا الموضوع
سلطان الاحمري جميل تحقيقك هذا
شكرا لك وللرياض
مختلف (زائر)
UP 0 DOWN11:36 صباحاً 2009/09/30
139
هذولا ***
***مايعرفون احتفلاات.. خلوهم في البر بس
المحايدة (زائر)
UP 0 DOWN11:41 صباحاً 2009/09/30
140
للاسف هذه نتيجة متوقعه لسعينا خلف شهواتنا الرجل يتزوج ويطلق بعد اربعه اطفال ويتركهم بلا مصرف مع ام مطلقه ويدور غيرها ويجيب منها طفلين وياخذ فوقها ثانيه وتزعل ويعلقها وياخذ ثالثه وهكذا اطفال بدون اسره بدون توجيه ومدارس ومناهج كيف الحال ومدرسين على البند ولا رواتب ضعيفه ولا يوجد دافعيه
الله يستر
أبو فيصل - بريطانيا (زائر)
UP 0 DOWN11:43 صباحاً 2009/09/30
141
والله العظيم الواحد يحزن لهذه المناظر
لا تقول عوايل ولا عزاب والله لو يحطون لهم جزيره لوحدهم بيخربون فيها لان المسائلة تبداء من داخلهم وليس من المحيط بهم
والله عيب عيب اللي صار وهذول ماهم نموذج من شبابنا
شبابنا اكثر احتراما و أوعى ثقافة من ذالك
مجرد رأي (زائر)
UP 0 DOWN11:44 صباحاً 2009/09/30
142
ما أقول إلا حسبنا الله ونعم الوكيل هذه الفئة من الشباب للأسف غير متربية تربية سليمة ولكن للأسف الشديد أن المخربين هم رجال فاهمين أعمارهم فوق العشرين والي اصغر منهم سناً فعلوا ما يفعلون عسى الله أن يهديهم وما ألا الله يعطيكم العافية والقوة يالأمن السعودي بوجودكم أنقذتونا من الشباب الطائش.
عبادي (زائر)
UP 0 DOWN11:47 صباحاً 2009/09/30
143
95
95% من هولاء المدعيين حب الوطن هم من المشاغبين الانتهازيين والذين يستغلون الاحداث لممارسة هوايتهم المحبوبة لديهم وهي تخريب مقدرات الوطن والمواطنين وتغير اشكالهم وسياراتهم مستغلين مطالبة بعض الجهلة من وجوب اعطاهم فرصة للتعبير عن شعورهم هذاديدنهم
سعد سعيد (زائر)
UP 0 DOWN11:48 صباحاً 2009/09/30
144
تكلمت مع أحد الإخوة السعوديين حول تصرفات (بعض) الشباب، وتمردهم على القيم الاجتماعية، وقلت له: عندنا في السودان تجد نفسك مجبراً على ان تلتزم بكل سلوك حسن منذ الصغر، فالواحد لو أخطأ في الحارة يوجهه الجار، وقد يجلده، وإذا علم الأب شكره على ذلك.
فقال هذا الأخ: كان هذا عندنا سابقاً، وليته يعود!!!.
مقيم سوداني (زائر)
UP 0 DOWN11:49 صباحاً 2009/09/30
145
شعب متخلف
الي سوا الشي هذا في الخبر
من اهل الرياض
وانا شايفهم وعارف اشكالهم
لايجيني واحد يقول كل شي على اهل الرياض ( ترا اهل الرياض ماهم ملائكه )
وانتم تعرفون اهل الرياض اذا جوا في اي مكان وش يسير من وراهم
طبعا ( مو الكل ) بالعكس بعضهم عسسل وذووق
سلطان الخبر (زائر)
UP 0 DOWN11:49 صباحاً 2009/09/30
146
صباح الخير جميعا...
انا اعتبر ماحصل من تخريب وتكسير ومضاهرات وقلة ادب من شبابنا الطايش
يتمد ع تربيتهم وعدم ثقافتهم وعدم وعيهم,فلو سألو انفسهم ماهو اليوم الوطني ؟ اليوم الوطني سمي بذالك لانه بنفس التاريخ تأسست الدوله يعني قام الملك عبد العزيز رحمه الله بتأسيسها ولم يقوم بتخريبها وتكسيرها كما فعلو.
اخر روقان. (زائر)
UP 0 DOWN11:51 صباحاً 2009/09/30
147
عذر أخواني
أين أنتم و أين كتاباتكم في الجرائد من عشرات السنين و نحن نعاني في كل أحتفال من الأحتفالات بالطراطيع الناريه على الكورنيش و في فوز المنتخب و في فوز أي نادي أو حتى أحيانا بدون فوز...تجمهر تكسير أعتداءات معاركات شبابيه مع ذوي اصحاب العوائل و أعتداءات على محارم الناس
الغريب و العجيب أن الجراءد بدأت تكتب عندما تم تكسير المطاعم الأميريكيه و النزر القليل من غير الأمريكي...أليس هذا بغريب يا جريدة الرياض؟؟؟
عبدالرحمن عمر
UP 0 DOWN11:54 صباحاً 2009/09/30
148
آنا بس تعليقي على الي يقول إن الشباب مالهم آماكن ترفيهية...
شوف طال عمرك...
الآماكن الترفيهية موجوده وبكثرة لكن الشباب عقولهم نفسها متخلفة
مالهم آمان في آي شي ,,, يحبون التخريب في كل شي...
يا ناس والله حرام احنا دولة مسلمة فيها الحرمين المكي والنبوي
والله يا جماعة الخير انا من اهل الرياض واشتكي من سوء أخلاق الكثير
من شعب الرياض الصغير والكبير يعني مو محصورة عالشباب وبس..
للآسف
ثقافة ما فيه ,,,
أبو وليد نواف بن خالد
UP 0 DOWN11:57 صباحاً 2009/09/30
149
هذولي شباب يبون اي شي فيه فوضى والا لو باحلف انهم مادروا انه اليوم الوطني بس شافوا الناس تترقص وتتهيبل وانهبلوا معهم..
الله يكفينا شرهم والله ان الواحد صار يكره يطلع في اليوم الوطني بسبب هالأشكال الي شوهت الشوارع والأماكن العامة
ابو عثمان (زائر)
UP 0 DOWN12:11 مساءً 2009/09/30
150
اولآ: يجب اصلاحهم بشتى الوسائل ونصحهم وارشادهم الى كل مافيه أمان من شر والبعد عن المفاسد.
ثانيآ: الشباب في هاذي الفترة من العمر عندهم طاقة قويه يجب ان تستغل في عمل الخير والفكر قال الشاعر: واعمل ولا تنكل ان رمت نيل منى # فالذهن ان لم يجد تحريكه خمدا.
حسين ابو علي (زائر)
UP 0 DOWN12:13 مساءً 2009/09/30
151
عااالمي اضحك الله سنك والله ضحكتني
والله انك صادق. بس الشرهة على اللي مازالويتطاقون بالقنوات الفضائية
حطو وسوو وكأن المطلوب مستحيل واللي شاطرين فيه يقولون الفرح مهوب رقص وحركات الفرح الظاهر انك تقرأ كتاب باليوم الوطني
ورد (زائر)
UP 0 DOWN12:17 مساءً 2009/09/30
152
انا ضد التخريب والعبث بأملاك الغير
لكن ضد من يقتلون الفرحة في نفوس شبابنا... لماذا ندرس ابنائنا الوطنية ونحن نحارب مظاهر حب الوطن..
ياناس خلو اليوم الوطني ومظاهره تغرس بنا وأبنائنا حب الوطن
خلي الشباب ترقص وتلون سياراتها وترفع العلام على الاقل يوم بالسنة
نمنعهم من الاحتفال لترتاح الشرطة ووو
احمد التميمي (زائر)
UP 0 DOWN12:18 مساءً 2009/09/30
153
احسنت يا زهير تعليقك ممتاز وفى الصميم جبتها صح الاجيال محتاجة الى فترة اسمها الحضارة شوف اى دولة فى العالم المتحضر راح تحصل ان لهم اكثر من قرن من الحضارة من اليابان الى الصين الى مصر لهم بعد حضارى نصبر على اولادنا ونعلمهم احنا فى المرحلة الانتقالية وشكرا
خالد الصالح (زائر)
UP 0 DOWN12:18 مساءً 2009/09/30
154
ها الاستهبال الا مسؤل مهوب ذريعه وعذر للشباب لعدم وجود اماكن للترفيه اساسا شبابنا لو يحطون لهم اي مكان بيشوهونه بهبالهم ماخلو سوق ولا حديقه عامه ولا نادي ولا شوارع محترمه الا فشلونا وصارو عقلاء البلد وقت الاحتفالات والمباريات يتحاشون الخروج بسببهم الله بس يهديهم
نباريس مضيئه (زائر)
UP 0 DOWN12:20 مساءً 2009/09/30
155
رجعنا برضوا
يهوا يعالم قلنها من حقهم يفرحوا
ولا بس اليوم الوطني اقعد في البيت زي حرمة حتى حرمة سارة تفرح
ودليل خشوا اليوتيوب وشوفوا البنات
ولا نروح القهوة ولا ارصفة
والله مافي مسؤول قال الحق للشباب
كل الي قالوه عن غلط الشباب الي سووه لا وفوقها انجلدوا
شل الله يد مجلدهم
اه اه
أمير الحب و الحرب (زائر)
UP 0 DOWN12:21 مساءً 2009/09/30
156
قي كل دول العالم نجد بأن هناك ساحة كبيرة في كل مدينة مخصصة للإحتغالات الوطنية وبرامج للإحتفالات وهو مانفتقده في التنظيم الخاص بمدننا مما يجعل الشوارع العامة والأسواق التجارية الكبيرة مكاناً للتجمعات والفوضى في غياب الوعي الحضاري والأخلاقي وعدم وجود برامج محددة للشباب للإحتفال.
أبوسيف محمد (زائر)
UP 0 DOWN12:23 مساءً 2009/09/30
157
حتى في البحرين نطلع مسيرات في اليوم الوطني بس ما نسوي عمليات التكسير لي المحلات
واهم من حقهم يطلعون مسيرات بس ما يعملون عمليات تخريبية
لان هذا ملك عام وملك خاص
والمسيرات له حدود ولا يجب الخروج عن النظام
بو فيصل
UP 0 DOWN12:34 مساءً 2009/09/30
158
انا رأيي في اليوم الوطني كل واحد نعطيه مجرافه وإلا مكنسه ويشوف شغله وكل وحده نعطيها يتيم عمره أقل من 10 سنوات أو مريضه كبيره تحممه وتلبسه وتحس بمعاناته هذا إذا كانو يحبون الوطن وممكن نخلي كل أيام السنه يوم وطني إما تكسير وإعتداء وتخريب وتهجم على سيارات العوائل والاجانب.أعتقد كسر اليد له أولى.
أبو بدر الصالحيه (زائر)
UP 0 DOWN12:38 مساءً 2009/09/30
159
شباب ممنوعبن من الآسواق ممنوعين من الحدائق العامة ممنوعين من الملاهي , ممنوعين...ممنوعين..الى آخره حتى لو أراد النوم بشقة من الممكن لايجد شقة عزاب يضطر ينام في الشارع , أخيرا توجهوا الى المقاهي لشرب الشيشة أو الدخان و المخدرات أو الخروج خارج المملكة اما للبحربن أو دبي أو.أو..ونحن الوحيدين مختلفين
أبوعبدالله (زائر)
UP 0 DOWN12:39 مساءً 2009/09/30
160
عندما ننسى فئة من المجتمع حيث تعد هي الأكبر حسب الإحصائيات وهم الشباب..يحدث مثل ذلك وأكثر
عندما ينظر المجتمع للشباب على أنهم مخلوقات غريبه..يحدث مثل ذلك
عندما يقصى الشباب عن مجتمعه في جميع المناسبات وينسى.. يحدث مثل ذلك.
عندما يجد الشباب الأسواق وأمكان الترفيه كلها للعوائل.. يحدث مثل ذلك
عندما يحرم الشباب من الكورنيش المفتوح للجميع ويغلق في وجهه ويخصص في المناسبات الكبيره للعائلات فقط... يحدث مثل ذلك
عندما تخصص المطاعم وتغلق في المناسبات الكبير وتخصص حتى أقسام الأفراد للعائلات..يحدث ذلك.
ياسر2009
UP 0 DOWN12:59 مساءً 2009/09/30
161
العقل نعمه 90 % من هالمبزره موب لاقين وظائف ولا قبول في الجامعات
ابراهيم (زائر)
UP 0 DOWN01:01 مساءً 2009/09/30
162
حتى لنعلم أن هؤلاء هم شبابنا.. وتصرفاتهم.. فإي نتائج ننتظر من مثلهم إذا اردنا أن ندخل في مجتمعتنا من الامور مما لا يتناسب مع الحال...!!!
أصلح المجتمع وعلمه كيف يحترم الاخرين وحقوقهم.. وكفى إفسادا لهم في بيوتهم وفي خارجها ثم تعال لنحتفل جميعاً بذلك...!!!
والله ولي التوفيق..
ابو عبدالعزيز الريل (زائر)
UP 0 DOWN01:04 مساءً 2009/09/30
163
عندما يضيق على الشباب ويحرم من الترفيه والأماكن المخصصه لهم.. يحدث مثل ذلك وأكثر
عندما يغلق بعض المقاهي التي يوجد بها أنترنت وبلياردو وبعض الألعاب التي تعد ترفيه للشباب بدون أي سبب... يحدث مثل ذلك وأكثر
عندما يزعج بعض العائلات بعض الشباب (أنتبه وأقرأ جيداً ليس خطأ مطبعي)أوقول العائلات تزعج وتضيق على الشباب وليس العكس... يحدث مثل ذلك وأكثر.
عندما.. عندما.. ماذا عساني أن أقول.. حسبنا الله ونعم الوكيل وكفى بالله حسيبا.. هؤلاء شبابنا يجب أن نضمهم ونحبهم وثق فيهم ونسمع صوتهم ونحل مشاكلهم.
ياسر2009
UP 0 DOWN01:04 مساءً 2009/09/30
164
الظاهر الكلام راح يطول بس السالفه وباختصار هذا قلة تربية وعدم التقيد والاوصاف الدينية...هذا والله اعلم
الوكر
UP 0 DOWN01:05 مساءً 2009/09/30
165
قلتس ياحيلة
إن عبروا عن فرحهم خطوهم وانتقدوهم
وإن تجاهلوا الأحتفال والفرح قالوا ما عندهم وطنية
الشباب طاقة لا يستهان فيها يجب استغلالها والإستفادة منها
المئوي (زائر)
UP 0 DOWN01:06 مساءً 2009/09/30
166
انك لا تهدي من احببت ولكن الله يهدي من يشاء
تركي الشهري
UP 0 DOWN01:08 مساءً 2009/09/30
167
أنا لا ألوم الشباب على أفعالهم تلك... لا يوجد سبب إلا وله مسبب والمسبب هو المجتمع والذي يجب أن يجلد وياحسب هم المجتمع وليس شبابنا الضعوف والمساكين.. المجتمع هو المسؤل يجب أن يسمع أصوات الشباب ويحل مشاكلهم واللي صار في الخبر هو بالمختصر المفيد ذهب الشباب للكورنيش ووجدوه مقفلاً ومخصص للعوائل فقط ذهبوا للمطاعم ووجدوها أيضاً خصصت للعوائل فقط حتى أقسام الأفراد أغلقت وخصصت للعوائل ذهبوا للأسواق وجدوها مخصصه للعوائلا فقط وأماكن الترفيه أيضاً ففعلوا ما فعلوه وحسبنا الله ونعم الوكيل.
ياسر2009
UP 0 DOWN01:09 مساءً 2009/09/30
168
لاشك ان الاحتفال بطريقة هذه لا يمت لا بحضارة ولا ببادية هؤلاء الشباب قامو بعمليات تخريب لبعض المحلات و ليس كل المحلات اعتقد ان الصحافة كبرت موضوع التخريب و لم تركز على اصل الموضوع وهو كيفية الاحتفال
الدكتور (زائر)
UP 0 DOWN01:09 مساءً 2009/09/30
169
غريبة اول مررره اشوف واسمع اخبار مثل كذا
عمر الشهري
UP 0 DOWN01:16 مساءً 2009/09/30
170
الثقافه على اللي شفناه معدومه
بارود
UP 0 DOWN01:18 مساءً 2009/09/30
171
اهم ملامح مجتمع الشباب اليوم الا من رحم ربي/ عنطزة وشوفت نفس على الفاضي / ومظاهر كذابه للاسف
الشباب يحتاج اليوم لاعادة صياغة
تربوي (زائر)
UP 0 DOWN01:29 مساءً 2009/09/30
172
ماشاء عليكم ياابناء الوطن هذا كله حب ؟؟؟
أبو تركي الطميحي (زائر)
UP 0 DOWN01:30 مساءً 2009/09/30
173
اقول بس لاكلام فاضى شوفو دوال الخليج و اروبا كيف يحتفلو بعدين من متى المملكة تحتفل باليوم الوطني عاده جديده والله
mohd (زائر)
UP 0 DOWN01:32 مساءً 2009/09/30
174
جد حركات ما تدل على وعي
لكن
الشباب مهضوم حقهم
حدنا المقهى والنتيجه سرطان ووفاه ما يتعدى عمرك 40 سنه
حرررام
al_qahtani (زائر)
UP 0 DOWN01:40 مساءً 2009/09/30
175
هل لنا أن نتساءل
لماذا شغب الشباب ينحصر في اليوم الوطني وليس في المناسبات الدينية الأخرى!!؟
هل المشكلة بالشباب أو المشكلة في المناسبة نفسها!!؟
سؤال يحتاج جوابه لاستطلاع عريض لجميع فئات المجتمع بشكل العام وفئة الشباب بشكل خاص..
عادل عبدالله
UP 0 DOWN01:41 مساءً 2009/09/30
176
الله يهديهم
ويجب تشديد العقوبه عليهم
ف...من امن العقاب اساء الأدب
تحياتي
امل (زائر)
UP 0 DOWN01:44 مساءً 2009/09/30
177
اذا كنتم عارفين ان شبابنا يجهلون الاحتفالات ليه بالاساس تعملوها الباب الي يجي منه ريح صكه واستريح ولا عذر البليد مسح الصبورة على القائمين بالاحتفالات التوعيه الصحيحه والشباب بشر لهم مثل غيرهم كل شي للعوائل الله اكبر الدين يسر وليس عسر حطولهم شي والا تحملو مايحصل
اسير الاحزان (زائر)
UP 0 DOWN02:08 مساءً 2009/09/30
178
كلام سليمان العقل خير العقل...ارفعوا من مستوى المعلمين بالمدارس وخلوا وظيفة التدريس شي يحلم به المتفوق وليس شيء ينحد عليه اللي معدله ما يساعد...
هنووو (زائر)
UP 0 DOWN02:08 مساءً 2009/09/30
179
حسبنا الله ونعم الوكيل..
اللهم أصلح الشباب واهدهم إلى الحق والصواب وانقلهم من الضلالة إلى النور يارب العالمين..
اللهم وفق الملك عبدالله وولي عهده الامين الامير سلطان وجميع الامراء إلى كل خير ,, ووفقهم إلى الخير والصواب وارفع رايتهم وسدد أمرهم يارب العالمين..
أبو فائز (زائر)
UP 0 DOWN02:14 مساءً 2009/09/30
180
تتضاءل مشكلة الشباب إذا ما قورنت بمشكلة البنات التي خرجن للاحتفال بهذا اليوم بذلك الشكل المخزي! هل هؤلاء اللاتي سيربين أجيالنا القادمة! هذه هي المصيبة الكبرى هنا. على ماذا سيربينهم! وكيف يبنين بيوتاً مستقرة.
هذه الفوضوية والهمجية لا يمكن معها نظام و تقدم.
آسفي (فقد هلك الناس)
زياد (زائر)
UP 0 DOWN02:14 مساءً 2009/09/30
181
لماذا لاننظر للمشكلة من اساسها ونحاول حلها أليس وجود الاجنبي في جميع محلات البيع والشراء من اهم اسباب مشاكل الشباب وسيطرة الاجنبي على جميع الوظايف فى الاسواق ومحلات البيع من اجل مصلحة اشخاص معدودين هذا سبب لنا تبلد كامل للاباء والابناء لوكنت ابيع واشترى فى محلى لصار ابنى مثلى
ابونايف (زائر)
UP 0 DOWN02:14 مساءً 2009/09/30
182
من المؤسف أن ننعت أنفسنا بالتخلف والجهل والفوضى والإنحطاط...إلى آخر الصفات السيئة !!!
وعزاؤنا في ذلك أن بين ظهرانينا قادة أفذاذ وفقهاء ذوي فضيلة وعلماء وأخيار المجتمع !!!
إذاً فإن هؤلاء الشواذ هم فئة من الخارجين عن الطريق السوي، ولاينطبق الأمر على الكل من الشباب !!!
لاضير أنهم طبقة دنيا من حيث الوطنية وأصحاب عقول فارغة وثقافة ضحلة بل واهية.. ولاوازع ديني لديهم،، وبهذا فهم حمقى بمعنى الكلمة !!!
بياض الثلج
UP 0 DOWN02:17 مساءً 2009/09/30
183
المشكله بااتوعيه.يجب وضع أطار عام لمضاهر ألحتفال باليوم الوطني.وأنه مناسبه وطنيه يجب أن نحافظ على مكتسبات الوطن.لألألألألألألألأ.للعبث والتخريب
جد وائل (زائر)
UP 0 DOWN02:18 مساءً 2009/09/30
184
اليوم الوطني فرصة للمندسين والعملاء والطابور الخامس والجواسيس لتخريب البلد ماديا ومعنويا واخلاقيا وفكريا !!! وهو اصلا بدعة مثل الاحتفال بعيد مولد النبي لازم العلماء يكون لهم دور!!!
ابو تركي (زائر)
UP 0 DOWN02:24 مساءً 2009/09/30
185
بالنسبة للتصرفات اللي صارت فهي تصرفات تنعكس على بعض الشباب الغير مهذب ( باطرته النعمه )
اما من ناحية ان ما فيه اماكن مخصصة للشباب فهذا ليس السبب الرئيسي السبب هو أن " كل ممنوع مرغوب "
الحين الشاب السعودي اذا سافر خارج المملكة يتغير سلوكه 360 درجة وش سبب التغير ؟؟
أترك الإجابة لكم
رياض التميمي (زائر)
UP 0 DOWN02:25 مساءً 2009/09/30
186
اللهم اصلح شبابنا وشباب المسلمين
هذا نتيجة الشحن الاعلامي لتقليد الغرب في كل شئ
البرنس44
UP 0 DOWN02:28 مساءً 2009/09/30
187
السلام عليكم
اولا ما قام به المراهقون في الخبر لا يرضي الجميع بجميع توجهاتهم
لكن
لماذا التمادي بالاحتفال.. هل الاحتفال باليوم الوطني سيحسسنا بالوطنية!!!
هذه كذبه تبناها مجموعة معروفة وروجوا لها لحاجةٍ في نفس يعقوب.
لن نحس بالوطنية حتى تتجمع النساء وتغني بصوت واحد في اسواق الفيصلية!!!
او تخرج النساء من نوافذ السيارات رافعين اعلام الوطن!!!
او يجتمع كل باغي لاقامة حفلات خاصة!!!
المرة هذي جت على تكسير والله يستر من المرات الجاية
الله يحفظك يا وطن
الكابتن سليمان
UP 0 DOWN02:29 مساءً 2009/09/30
188
افضل تخصصون لكل يوم [ يتصفق 1000 عاطل و1000 فاضي ]
لمنع تكرار كلمة [ تفريغ شحنه او لا يوجد مكان للعزابيه ]
سلام
نايف العتيبي (زائر)
UP 0 DOWN02:31 مساءً 2009/09/30
189
من باب العلم بالشيء والعمل به
تعال شوي (زائر)
UP 0 DOWN02:32 مساءً 2009/09/30
190
الله يهدي شبابنا...
هل نعذر الشباب لان لديهم طاقات ولايوجد مكان لتفريغها ؟؟
ام نلومهم على التصرفات التي تدل على عدم ثقافتهم ؟؟
اولا الثقافه والطاقه والفرح في مجمعتنا هذا يحكمها ديننا الحنيف لم يحث الاسلام على ذلك ابدا... متى يرجع الشباب لدينهم والخوف من عقاب الخالق قبل المخلوق ؟؟ وشكرا...
حمد (زائر)
UP 0 DOWN02:33 مساءً 2009/09/30
191
الخطأ هو خطأ في ثقافة المجتمع ككل.. نحن قوم نقول ما لا نفعل ونفعل ما لا نقول.. لو ان المجتمع السعودي من الأساس مجتمع مفتوح وليس مغلق لما حدثت مثل هذه الأشكاليات.. لنأخذ مثلا دول الخليج الأخرى المشابهه من حيث العادات والتقاليد للمجتمع السعودي.. هل تحدث مثل هذه الأشكاليات رغم ان مجتمعتها مفتوحه ووجود الاختلاط. المشكللة من الأساس الكبت الذي انشأت الأجيال المختلفه عليه. يجب تعميم ثقافة المجتمع المفتوح لكي تتعود الأجيال القادمة على الوجود الطبيعي للجنس الآخر.
بوسلمان
UP 0 DOWN02:41 مساءً 2009/09/30
192
الله يرحمك يالملك فهد
كان رجل حكيم وعرف ان لو حط احتفال راح تكون مشاكل من الشباب
غير انها محرمة شرعا.
تركي (زائر)
UP 0 DOWN02:42 مساءً 2009/09/30
193
اتمنى أن ارى مدح للشباب السعودي بعيدآ عن اطلاق عبارات لاتليق بهم وتسيء لتربيتهم..
ماذنب شاب مكبوت اراد الاحتفال بيوم وطني فخانه التعبير واساء التصرف بدون شعور..
سؤال لكل من يجيد لغة الكتابه والفلسفه. على قلة سنع..!!؟
تعال شوي (زائر)
UP 0 DOWN02:50 مساءً 2009/09/30
194
السلام عليكم
انا والله ضد الاحتفالات باليوم الوطني يعني مفروض انو نسوي مناسبه بسيطه
وخلاص بلا هالفسقه وحركاتا الشباب اللى نص كم ذي ومفروض الدوله تتفاهم مع الاشكال ذي وتربيهم بس والله عجبني تكسير ستار بوكس ياجعل تحترق كل محلات ستار بوكس اللى فالمملكه عشان يطق اليهودي؟
خالد (زائر)
UP 0 DOWN02:56 مساءً 2009/09/30
195
والله كل هذا صاير بسبب الكبت على الشباب مسكاين كل ماراحو مكان يقولو عوائل الله لا يلومهم والله
العنود (زائر)
UP 0 DOWN03:01 مساءً 2009/09/30
196
الله يعين الا الغو هالاحتفلات وريحونا من الصجه كل واحد يحتفل في بيته ومع اهله اصرف
اسماء بنت زيد
UP 0 DOWN03:08 مساءً 2009/09/30
197
انا الحمدالله شاب و ابلغ من العمر 26 مافي مبرر لبعض ردود المدافع عن اعمال تخريب وليه بذات اهل الرياض فقط عن باقي المملكة مع العلم ان اهل الرياض يمتلكون وسائل ترفيهي واماكن تسلية اكثر من غيره المشكلة مو مشكلة مساحات عاطفية المشكلة هي مشكلة اخلاق فقط
سالم (زائر)
UP 0 DOWN03:12 مساءً 2009/09/30
198
والله سخافه من شاب سعودي يسوي كذا
الاسد (زائر)
UP 0 DOWN03:15 مساءً 2009/09/30
199
القضاء على العدو ليس بإعدامه.. و إنما بإبطال مبدأه !!!
الهيهياراشان HyHyArShAn (زائر)
UP 0 DOWN03:17 مساءً 2009/09/30
200
والله تصرفات مو مسلمين
ولو هم يبون يدخلون السوق روحوا شوفوا اليوم الوطني بجدة رقص بنات مع شباب باحد الاسواق وهذا الي يبونه
قالوا ايش ليش عوائل!!!
بنت اباالخيل (زائر)
UP 0 DOWN03:18 مساءً 2009/09/30
201
بالنسبة لموضوع التكسير والتخريب (إللي صار هذا موهب سهل وهذاوالله من قل التربية وقلة الوازع الديني وعدم إلإحساس بالمسؤلية ولاهو من كبت إلاوالله من الفراغ ذابحهم ) ومايعرفون يفرحون باليوم الوطني لانهم همج
ندى الحرير (زائر)
UP 0 DOWN03:22 مساءً 2009/09/30
202
لو أصبح الوضع كلاً بمحرمه
لما شاهدنا ما رأيناه في تلك الأماكن.
رنان الفنان
UP 0 DOWN03:24 مساءً 2009/09/30
203
الي يدور العيد في غير وقته يتحمل المسؤوليه
بعدين مشكلتنا نبي التطور بدون مانفهم وش معنى التطور
لازم من تثقيف الشباب بالطريقه الصحيحه بالمدارس (وقبل كل شيء تثقيف الموضفين بالوزارات والمجالات العسكريه)يعني المفروض مثلا اقل شهاده يقبل فيها العسكري هي الدبلوم يعني رفع نسبه العلم لان كل ماتعلم الواحد كل مازاد نسبه وعيه وثقافته ومعرفه تعامله مع الناس والشعب القى وزاره اكثر واحد معه شهاده الثانويه ولا دبلوم ؟ الي يسنوا الانضمه قليل منهم المتعلم
وفرو التدريس للجميع مو كليه حكوميه تاخذ 10 الاف ريا
الغنامي
UP 0 DOWN03:39 مساءً 2009/09/30
204
حنا المشكله عندنا شباب مع الخيل ياشقراء !!!
عزوز (زائر)
UP 0 DOWN04:08 مساءً 2009/09/30
205
الله يعين:أحترام الانسان لنفسه..واستخدام عقله.والتعامل الطيب مع الاخرين
والابتعاد عن ما لا يعنيه.وعدم العبث وتخريب بممتلكات الغير.
هذه صفات تجدها فيمن تربا ونشئ في اسره طيبه.وتربى على هذه الاشياء منذو الصغر.أظن ان ليس لها علاقه بالتعليم.فهناك مستخدم مخدرات متعلم
مجرم متعلم. إلخ.هاؤلاء الشباب الذين خربو واستباحو وسطو هم مخربين ومعتدين ومستهترين سوا كان في الافعال المرتكبه او فيما يخص العقاب
الغرب لديهم طول السنة مناسبات واحتفالات ومباح ما يفقد العقل لماذا قليل
منهم من يخرب و يفسد الافراح.
خالد صالح الحميدين
UP 0 DOWN04:23 مساءً 2009/09/30
206
ياناس أي مناسبة سواءاً عيد أو يوم وطني سافر وانتهى الموضوع
إن جيت تدخل أماكن عامة ممنوع
إن جيت تاكل تلقى المحلات مقفلة
فسافر وانتهى الموضوع
مواطن (زائر)
UP 0 DOWN04:32 مساءً 2009/09/30
207
اولا هذولي ناس ماتربوا
ثانيا واذا ماكان عندنا اي شي وانشالله لو كنا بصحراء ماعندنا اي وسيلة ترفيه وقرفانين.. هل هذا مبرر عقل انهم يسوون كذا ويدخلون يتحرشون ببنات الناس والحريم والاطفال في المطاعم ؟؟
انحطاط مابعده والمفروض عقوبتهم قطع اليد
عادي لو ضاع من شبابنا اللي زي قلته 130 لكن عظه ل1000
ولد نجد (زائر)
UP 0 DOWN04:32 مساءً 2009/09/30
208
بس !!! ياليته على ثقافة الإحتفال وبس ! جميع الثقافات سواء المولوده عندنا او المتعارف عليها كلها يبغى لها اعادة هيكله او صياغه وتاأهيل , وطبيعي جداً في مجتمع بدائي في المعرفه وسطحي في التفكير ( تو الواحد طالع على سليقته وانماطه اللي تربى عليها في البر لين النت والجوال وغيره من وسائل التكنولوجيا معاه
ريشة فنانه (زائر)
UP 0 DOWN04:33 مساءً 2009/09/30
209
الشباب هم شباب بلادي ورجال المستقبل ولكن
انظر الى حركاتهم وتجمعاتهم وقيادتهم لسياراتهم لتعرف انهم خواء
اذى في السير والوقوف واذا في الفرح والمرح.
يغلقون الطريق ويتبادلون الحديث ولااعتبار لمن خلفم يغلقون عليك الموقف ولاحسيب ولااعتذار. ثم ياتي احدنا ويقول الكبت والحرمان
لماذا تكسيرممتلكات الغير والوطن ؟؟ لماذا مضايقه الناس واهلم عند الفرح ؟
الله يصلحهم ويهديهم آمين يارب العالمي
ابوهيثم
UP 0 DOWN04:38 مساءً 2009/09/30
210
كبت كبت ممنوع ممنوع اجل كيف تعلم الثقافه
ابو شهد الشراري (زائر)
UP 0 DOWN04:46 مساءً 2009/09/30
211
حسبي الله عليهم فشلونااا
مفروض جلللد وغرااامه ع اللي سوووه
متخلفيين !!!
Heron (زائر)
UP 0 DOWN04:54 مساءً 2009/09/30
212
ليش الحكومة ماتسوي زي البلدان الثانية ؟؟؟
في بعض الدول الحكومة هي اللي تنظم مسيرات وموكب رسمي عشان الكل يعبر عن فرحته بس عندنا مافيه... والله بالعكس اذا زينت سيارتك وطلعت تلفلف
يمسكك حق المرور ويذبك في الحجز انت وسيارتك...
فؤاد العلي (زائر)
UP 0 DOWN05:01 مساءً 2009/09/30
213
نظموا طيب الاحتفال.. عمر البشر ما نظموا انفسهم.. لابد من سلطة تنظمهم وتراقبهم ,,
نوآف آل عبدالله.. (زائر)
UP 0 DOWN05:03 مساءً 2009/09/30
214
الله يصلح عيالنى بس
ام محمد (زائر)
UP 0 DOWN05:22 مساءً 2009/09/30
215
عشنا السنوات السابقة كلها بجمالها وراحتها، و نعرف اليوم الوطني بجمال توحيد المملكة.. أما شباب همجيين في الشوارع لا يدركون ما هو اليوم الوطني ( استقلال / احتلال /... وبعضهم يقول سؤال محرج !! ) هل هذا احتفال بشي محبب للنفس إذا لم أعلم ماهيته !!
اليوم الوطني لا يعدو ذكرى طيبة، و لا عيد غير ما ورد ( الفطر / الاضحى ) و أما التصرفات اللامسؤولة فالواجب معاقبة الفاعل وتعويض المتضرر.. و هذه نتيجة القرارات الارتجالية..
إلى العز يا وطني وفق راية الدين
وفاء العيسى
UP 0 DOWN05:49 مساءً 2009/09/30
216
ربي كاتب للمحلات تتكسر اكيد عقاب من رب العالمين فيها غش ولا مدخولهم حرام وبعدين شابين بالشباب يهددون المجتمع هم من المجتمع فرحتم خلوهم ياخذوان راحتهم لو شوي
خلوهم يفرحون على طريقتهم تبون تراقبون الناس حتى ببيوتهم وكل زاحد من هذولي الكبار مشخص ةوتفلفس والي يسوون هذا نصهم عيالهم
$ المشخص $ (زائر)
UP 0 DOWN05:49 مساءً 2009/09/30
217
عندنا شباب مع الخيل ياشقراء !!!
والبنات أرجل من شباب هالوقت!!!
محمد الشمالي
UP 0 DOWN06:01 مساءً 2009/09/30
218
اليوم الوطني يستغل فيه التخريب وعدم الاستقرار هناك ايدي خفيه داخلية وخارجية يسعون ويريدون التخريب في اليوم الوطني وبعد نهاية كل مبارة سواء لمنتخبنا او لأي نادي
الحل عند ولي الامر الحاكم بما تقتضية المصلحة وامن البلد!!!
ابو تركي (زائر)
UP 0 DOWN06:05 مساءً 2009/09/30
219
الاحتفال يكون كالاتي كل مسرح اذا كان مدرسي او اي مكان مخصوص للاحتفالات يكون هناك ندوة سياسية كبرى للتعريف بهذا اليوم وكيف وصلت الدولة لهذة المكانة عبر سرد كل تاريخ الدولة وكيف كانت المقاومة والشجاعة والتضحيات - وبعدها يكون هناك شباب يغنون للوطن وينشيدون - هذا يقوم به الشباب وكبار الشخصيات السياسية
salih (زائر)
UP 0 DOWN06:27 مساءً 2009/09/30
220
كان المفروض تعويد الناس على النظام من خلال البيت المدرسه، نحن عندنا مناسبات كثيره ويجب أن نعيش حيتنا وبكل حضارة وتقدم نحن في القرن 21 ليس عندنا نظام عام،اليوم الوطني 79 ولم يتعلم الناس عن كيفية تعبير عن فرحتهم،لانه لا يوجد منظمون من خلال الجامعات والمدارس، والأنديه الرياضيه،وجمعييه الثقافه.
النيله (زائر)
UP 0 DOWN06:39 مساءً 2009/09/30
221
نرحب بشباب الاختلاف اكيد الخرباء وشباب مجنوني
شاب (زائر)
UP 0 DOWN06:48 مساءً 2009/09/30
222
لا حول ولا قوة الا بالله
العبد الواحد
UP 0 DOWN06:50 مساءً 2009/09/30
223
رعياة الشباب هي المسئوله اين الخدمات للشباب
عنزي (زائر)
UP 0 DOWN07:01 مساءً 2009/09/30
224
بصراحه منتهى الهمجيه
وهاللي خربوا في الخبر بالذات اتوقع كانوا تحت تأثير الكحول.. ! مو غريبه
وطنيه (زائر)
UP 0 DOWN07:14 مساءً 2009/09/30
225
ونبقى متخلفين حتى في طريقة الاحتفال
طهور ان شاء الله
ابوابرهيم (زائر)
UP 0 DOWN07:49 مساءً 2009/09/30
226
اولا هل نشاهد مثل هذه الفوضى عند سفرالشباب الى الخارج ثانيا الاحتفال بالمناسبات الوطنية يجب ان يكون منضبطا لان حرية الفرد تنتهي عند حدود التعدي على الاخرين وحرياتهم والاحتفال الحقيقي يكون بتقديم انجاز علمي اوعمل ايجابي للوطن وليس بمثل هذه التصرفات
س و ا 101
UP 0 DOWN07:51 مساءً 2009/09/30
227
لازم حل يرضي الشباب المكتوم والى متى الفلسفه الفاضيه بحق الشباب
تركي (زائر)
UP 0 DOWN07:55 مساءً 2009/09/30
228
والله عندنا شعب متخلف مايعرف يسوي شي صح!!!
وبعدين الشرطة والمرور متساهلين مع الشباب المزعجين والمتخلفين، واللي أفلحوا فيه توزيع مخالفات السرعة وعدم ربط الحزامعلى الدائري...
وغير كذا مافيه...
ودمتم...
7أبو نواف7
UP 0 DOWN08:11 مساءً 2009/09/30
229
الشباب مكبوووتين ولا وجدوا اي اهتمام وتوجيه ولا استفادة من طاقاتهم.
*** للعوائل فقط ***
مهند (زائر)
UP 0 DOWN08:13 مساءً 2009/09/30
230
بجد الشباب معهم حق.. يوم وااحد ما يخلونهم يفرحوااا
بجد قهررر
عااالميه (زائر)
UP 0 DOWN08:37 مساءً 2009/09/30
231
انا ملاحظ ان فيه بنات كثير يؤيدون تصرف الشباب في التكسير والشغب اللي صار في الخبر... الظاهر فيه جيل جديد من البنات " يخقون " مع الشباب الصايع الهمجي اللي يكسرون وينهبون المحلات والمطاعم !! وعش رجبا.. ترى عجبا
ابو خالد من الرياض (زائر)
UP 0 DOWN08:46 مساءً 2009/09/30
232
السلام عليكم
انا من وجهة نضري لحل هذي المشكله
هو المدرسه لان المدرسه هي من علمهم هاذي التصرفات
وبي مقدورها ان تنتج شباب واعي عاقل بدل ان تنتج مثل
هاذا الشباب المستهتر
ابو مقبل
عامر (زائر)
UP 0 DOWN08:49 مساءً 2009/09/30
233
ايه والله محد يفرح ولا بيوم واحدلكن منقول
الله يهديهم
عبد الله سالم الدريبي (زائر)
UP 0 DOWN09:21 مساءً 2009/09/30
234
*اعاد الله علينا هذا اليوم والسعوديه ملكا وشعبا وارضاء برخاء و سلام
*انا راح اوضح رأيي، حنا شباب مرجوجين (مقلعين)بس المفروض
نكون ذوق تعاملنا واخلاقنا,انا ما اقول ما نستانس..نفلها واللي تبون نسوي
(الرويس مفصول)لكن انا اعرف وش دخل العماله تضربونهم، ولا المحلات
تكسررنها..الله يهدينا وياك
مبتعث ويتمنى يعود سالم (زائر)
UP 0 DOWN09:40 مساءً 2009/09/30
235
عندهم حق يش يسوى@ انتم ناسين انهم شباب مش عجاز
عاشق الكبسة (زائر)
UP 0 DOWN09:54 مساءً 2009/09/30
236
ههه والله شي يضحكانتو تقولون مايعرفون الثقاافه من وين يعرفون الثقافه وانتو حتى جامعات ماتقبلونهم ومدااارس هاملينهم اقرب شي الحين مغير مد وشد في هلإجازه اقول بس استاانسو
طفلة (زائر)
UP 0 DOWN09:59 مساءً 2009/09/30
237
الله يهديهم والعتب واللوم على الإعلام والاهل مافيه توجيه ومافيه متابعه
نبضآت شوق
UP 0 DOWN10:34 مساءً 2009/09/30
238
لا حول الله..الله يهديهم بدل ما يحتفلوو يقومووو يخربووو ويعفسووو الدنيااا فوق تحت...
...ان لله وإن اليه راجعون...
إيلاف.. (زائر)
UP 0 DOWN10:37 مساءً 2009/09/30
239
مالت عليهم شبابنا والله لو فتحولهم جزر هاواي بما فيها
يبقى التخلف اسمه تخلف ماينفع فيهم
ذبحونا بكلمة كبت ووين نروح لو انتو زي شباب العالم المتحضرين
كان ماصكو في وجيهكم شي ومامنعوكم من الاسواق والمنتزهات بمفردكم
ليالي الرياض (زائر)
UP 0 DOWN10:50 مساءً 2009/09/30
240
مالت عليهم
عااد قلنا فرحاانين بس مو كيذا
الحمدالله والشكر بس.
ام كشه ماتبي المدرسه (زائر)
UP 0 DOWN10:58 مساءً 2009/09/30
241
حسبي الله عليهم
هؤلاء المخربين متخرجين من مدارس الاجرام واهلهم لايعلمون عنهم
ولا اعلم هل السرقة والسلب من مظاهر الفرح.
حسبي الله عليهم خربوا فرحة العيد. والجلد لايكفي لهؤلاء المجرمين.
اضحكني وحدة اتت تتوسط لابنها لكي يتم الافراج عنه فرد عليها الضابط لو ربيتيه ماكان جاء الي هنا ويقصد السجن.
سامي عبدالكريم المحمد (زائر)
UP 0 DOWN10:59 مساءً 2009/09/30
242
المفروض العقاب شديد وينقل على الهواء مباشره من موقع الحدث
المعدن الصافي (زائر)
UP 0 DOWN11:01 مساءً 2009/09/30
243
(من امن العقوبة اساء الادب): هذا هو حال شبابنا في اليوم الوطني, فمتى ماطبقت عقوبات شديدة في المخربين كماهو الحال في الارهابيين ستختفي هذه المظاهر المؤسفة التي كلفتنا الشيء الكثير وشوهت يومنا الوطني. لانريد ان نقلد الغرب في الاحتفال بالكريسمس حيث تكثر التجاوزات والتخريب.
حفظ بلادنا وولاة امرنا
ابونواف (زائر)
UP 0 DOWN11:02 مساءً 2009/09/30
244
الله ام اصلح شبابنا انك علا كلشي قدير
ابواميرة (زائر)
UP 0 DOWN11:05 مساءً 2009/09/30
245
في الحقيقه هاذه حالة نفسيه وهو حب الاستعراض اما من ناحيت الفرح في المناسبات فهاذ غير وارد فجميع اناس المستعرضين لايعرفو المناسبه السعيده من المناسبه الحزينه
البيضاني
UP 0 DOWN11:13 مساءً 2009/09/30
246
والله عاد كل واحد وأخلاقة مو كلهم سو هذا الشي بعضهم بس مت من الضحك خخخ
ناصرالمحمود
UP 0 DOWN11:20 مساءً 2009/09/30
247
أخلاقيات معفنة الله المستعان، يا رب ترزقنا العافية وتفكنى من هالتخلف.
أبو عمر باهبري
UP 0 DOWN11:45 مساءً 2009/09/30
248
والله فوضى وين الشرطه وبعدين عشان مايسون همجيه حطولهم أماكن زي العالم ودي أشوف مكان مخصص للشباب لكن أتوقع ماراح يصير لابعد عام 2999م
فتى زمانه
UP 0 DOWN12:09 صباحاً 2009/10/01
249
هام هام هام هام هام هام
ياخواني الشباب سوو مثلنا أصبروا وأضبطوا أنفسكم حتى تتزوجون وتصير 80% من الأماكن مصرحه لكم.
وفي تلك اللحظة سوف لن تأيدوا دخول الشباب لتلك الأماكن.
عربي فصيح (زائر)
UP 0 DOWN12:31 صباحاً 2009/10/01
250
أقول خلو عنكم الكلام الفاضي احنا طلعنا بذاك اليوم واستاانسنا وعاادي ماصار شي والحمدلله وش فيها اذا احتفلو بيوم الوطن >>مااقلنا عيييد
بعدين وين الامن بلخبر وييينه صراحة شي غرييب وانا بصرااحه ارحم الامن والله يكون بعونهم يارب. ولا تقولون شباب الرياض هاذولي اصلا يمثلون نفسهم وكل واحد مسئول
بنت الرياض (زائر)
UP 0 DOWN01:13 صباحاً 2009/10/01
251
البطاله
شبابي وأفتخر
UP 0 DOWN01:31 صباحاً 2009/10/01
252
انا مانقهرت الا من تكسير المحلات وش ذنب صاحبها يوم تحط الحره فيها يابابا
قسم بعض الاحيان احسن ان شعبنا متخلف
قسم فضحتونا..
ودي اعرف سبب القروشه الي انتم سويتها
تقدار تحط حرتك بطاعه ربي صح او انا غلطانه بس ذا التصرف مايسويه مجنون طالع من مستشفي شهار بعد...
بس الله يهديكم ويصلحكم بس **
يَالٌبي قُلبُيَْ (زائر)
UP 0 DOWN01:51 صباحاً 2009/10/01
253
اي ثقافه تحكون عنها وبعدين خلطوبين حادث الخبر وفرحتهم بوطنهم ياعالم اتقو الله في انفسكم قبل اتفاخر بثقاة ما طبقتموها انتم ايه المثقفون شباب وفرحون بوطنهم وانتم تتفلسفون هاذول رجال المستقبل فل اولا بكم اخذ بيدهم الى ارقي اثقافي الي تطلبونه وتعونو على البر وتقوا مو تنفرون وتتاففون من شباب النستقبل اين ثقافتكم وعلمكم ولا ماينفع الحتفال الا بشقق المفروشه والاستراحات والمزارع ونثر الفلوس على جزم اشوارع هاذي هي اثقافه في رايكم ياخساره اللهم احفض مليكنا ووطنا الغالي يارب العالمين
سراب لاواقع
UP 0 DOWN02:09 صباحاً 2009/10/01
254
ماعندي احصائيه دقيقه عن عدد العاطلين والمتخرجين العاطلين.
لكن في نظري ان العدد جدا كثير بل كثير جدا والدليل انه لما جهه
حكوميه تطلب عدد1000موظف(على سبيل المثال)تلاقي اليوم الثاني
جيش من المتقدمين لهذه الوظيفه واللتي يفوز بها اهل الواسطات.
في رأي المتواضع لثقافة الاحتفال هذه...
ان الشاب لما يشارك الفرحه فانه يشارك مع اصحابه واصدقائه اما الاسره
فليس لها دور كبير اوفعال لتوجيه الابن.
لذا اقول خلي العالم تفلها وتعبر شويه عن مافي صدرها.
(شكل التعليق طال شوي)
ابوثابت
UP 0 DOWN03:35 صباحاً 2009/10/01
255
قلبي إلى ما ضرني داعي.. يكثر أحزاني و أوجاعي
كيف احتراسي من عدوي.. إذا كان بين أضلاعي
أبوسالم
UP 0 DOWN03:40 صباحاً 2009/10/01
256
كل شئ ممنوع ممنوع على الشباب والعزاب حتى شقه عشان ينام مو ملاقي... وفي الأخير يوصل الأمر والقهر والظلم والجور إلى تخصيص أقسام العزاب والأفراد في المطاعم للعوائل ويمنع العزاب حتى من الأكل ليييه العزوبي موب أنسان له حق وعليه حق حرررام والله خافوا الله خافوا ربكم ليه المجتمع يحد الشباب على الإنحراف والمخدرات والدخان والشيشة ونحدهم على العنف والتخريب وسؤ الأخلاق ونحدهم على الخروج خارج الوطن والدشارة للبحرين ولا دبي ولا غيرها حسبي الله عليكم من مجتمع متخلف !!!
ياسر2009
UP 0 DOWN02:31 مساءً 2009/10/01