مثل كافة الكُتاب تأتيني بين الحين والآخر رسائل قذف وشتيمة يصعب نشرها .. ومثل بقية الكتاب أيضا اعتدت عليها وأصبحت أنظر إليها كسوء تربية ودليل جهل وقلة حيلة .. فقبل أيام مثلا وصلتني رسالة إلكترونية يتهمني صاحبها بالعلمانية والإلحاد والزندقة ويصف جريدة الرياض والوطن في سياق الكلام بوكر الكافرين والمرتدين والعلمانيين ووو ...
ورسالة كهذه تثبت بنفسها خلفية صاحبها وجهله بالفرق بين الإلحاد والعلمانية ، والكفر والردة ، ناهيك عن تجاوزه لحديث المصطفى صلى الله عليه وسلم "من كفر مسلما فقد كفر" ...
ورغم أنها ليست المرة الأولى التي أستلم فيها رسالة من هذا النوع إلا أنها نبهتني إلى شيوع الخلط بين هذه المسميات والجهل بمعناها الحقيقي بين معظم الناس .. ففي حين يفهم معظمنا الفرق بين المسلم والكافر ، والمؤمن والمرتد؛ يخلط كثير منا بين الملحد والعلماني ، والمتدين واللاديني ، والمؤمن والدارويني ، والربوبي واللاأدري (وأعتقد أن المصطلحين الأخيرين هما الأكثر غموضا كوني لم أستلم أي رسالة تتضمنهما) !!
· فالملحد هو من لا يؤمن بوجود خالق للكون وبالتالي لا يؤمن بوجود الله ولا رسله ولا دياناته ولا حتى وجود هدف من حياته ووجوده . والإلحاد في الغالب موقف متشدد كون الملحد يرفض (حتى تساؤلاته العقلانية) بخصوص نشأة الحياة وروعة الكون وعظمة الخلق وهو ماجعل البعض يصف الإلحاد برأس الجهل وقمة التعصب..
· أما الربوبي (وهو مصطلح ليس له علاقة بتوحيد الربوبية القاضي بإفراد الله بالخلق والملك) فيؤمن بوجود "رب" للكون ومدبر للحياة وتوصل بذاته إلى استحالة ظهور الخلق بدون خالق وقوة حكيمة .. غير أنه لا يؤمن بالأديان ذاتها ويعتبرها ابتكارا بشريا وموروثا ثقافيا يعتنقها الأفراد بحكم النشأة وموقع الولادة (وكان هذا في الحقيقة موقف نيوتن وانشتاين وداروين) ...
· أما المتدين فهو من ينتسب لأحد الأديان بحكم الموقع أو الاعتقاد ويمارس طقوسا تعبدية يتواصل من خلالها مع الآلهه التي يؤمن بها .. وبالتالي قد يكون المتدين مسلما أو مسيحيا أو يهوديا ، كما يصبح من الجائز وصف الهندوسي والبوذي بالمتدين أو المتعصب ...
· وبعكس ذلك (اللا ديني) الذي لا يرفض الدين بالضرورة ، ولكنه ينظر إليه كعلاقة خاصة بين الفرد (وما يؤمن به) دون أن يفرض قناعاته على غيره ضمانا لعيش المجتمع بسلام وتواؤم (وكثيرا ما نصف أحدهم بالعلماني بمعنى اللاديني !!!)
· أما العلمانية نفسها فمصطلح مخادع (كون العلم من ركائز الإيمان) ويعني غالبا فصل الدين عن الدولة .. وبالتالي ليس من الدقة وصف أحدهم بأنه "علماني" كون العلمانية وضعا عاما وتوجها سياسيا وثقافيا تقوده الدولة والمجتمع .. والمفارقة هنا أن العلمانية حين تطبق في أي مجتمع تعمل لصالح المتدينين أنفسهم كونها تضمن لهم حرية العبادة والاعتقاد (كما هي حال الجاليات المسلمة في الغرب) !
· أما التطوري أو الدارويني فيؤمن بنشوء الحياة وتطور الكائنات بطريقة الانتخاب الطبيعي (حسب النظرية التي وضعها تشارلز داروين ورأى فيها المتدينون فرضية بديلة لظهور الحياة) .. ولكن الحقيقة هي أن الدارويني قد يكون ملحدا يؤمن بنشوء الكائنات بطريقة ذاتية دون تدخل خارجي وقد يكون مؤمنا ومتدينا يؤمن بتطورها وتشعبها تحت مشيئة رب قادر وخالق مدبر !
· أما "اللاأدريون " فهم ببساطة من عجزوا عن التوصل لشيء ولا يستطيعون نفي أو تأكيد وجود خالق للكون أو رسالة سماوية حقيقية .. ويطلق عليهم (اللاأدرية) كونهم يرون استحالة الجزم بمسائل كهذه لانتفاء الدليل وعجز العقل وغياب المنطق ( وقيل إنهم أكثر المفكرين تواضعا لأنهم لا يجزمون، ولا ينفون، ويعترفون بعدم الدراية والعلم) !!
... وهذا أيها السادة من باب العلم بالشيء فقط .. وأيما رجل قال لأخيه يا كافر فقد باء بها أحدهما ، ومن قال هلك الناس فهو أهلكهم ...
سجل معنا بالضغط هنا
1
اللهم توفنا على التوحيد الخالص آمين
عمر (زائر)
UP 0 DOWN04:01 صباحاً 2009/09/15
2
بالفعل كثير من الناس يطلق هذه المسميات دون ان يعرف معناها والسبب اوحد الاختلاف معك في الراي، ان لم تكن معي فانت ضدي وانت... ويرمي عليك التسميات التي لايعرف معناها.
شكرا ابو حسام على المقال الرائع
زلزال الحروف (زائر)
UP 1 DOWN04:06 صباحاً 2009/09/15
3
الله ينور عليك , هذا الشخص واشباهه بحاجة للمساعده والتوضيح ,
لآنريد ان يغلو أحد في جهه مقابل جهة أخرى.. فيقوم بتكفير البشر
وكأنه ملك مفاتيح الجنة والنار..
" لاتغلوا في دينكم "
الله يهدي الجميع
شكراً استآذ فهد..
فهد (زائر)
UP 0 DOWN04:07 صباحاً 2009/09/15
4
عندنا مثل يقول اللسان هبر ولكن يكسر العظم.
كثير من الناس من يطلق الامور على عنانها ولايدري انه بذلك يظلم والظلم شي عظيم ربنا يهدي
خليفة علي الماقوري (زائر)
UP 0 DOWN04:10 صباحاً 2009/09/15
5
حتى انت يا فهد ما سلمت من سموم هؤلاء...
شيباننا يقولون حكمة شعبية " ترى هجر الكلب سنة "
ديكارت
UP 0 DOWN04:12 صباحاً 2009/09/15
6
أستاذ فهد
تنشأ هذه النظرية في بيئة منغلقة في الغالب تريد أن يكون الوضع هو مثلما تربت عليه , مما يصعب على الطرف مهمة تغيير أفكارها..
أعانك الله
لمحبي فهد الأحمدي
كتبت بداية تعرفة بالأستاذ فهد في الموسوعة : ويكيبديا
وأرجو أن تساهموا بإضافة المزيد
وهذا الرابط :
http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%81%D9%87%D8%AF_%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%AD%D9%85%D8%AF%D9%8A
عبدالرحمن العيد
UP 0 DOWN04:12 صباحاً 2009/09/15
7
يعطيك العافيه
عاشق العميد (زائر)
UP 0 DOWN04:13 صباحاً 2009/09/15
8
لاحول ولا قوة إلا بالله
زمن تكثر فيه الفتن , ولا يعرف المسلم الصادق من المسلم المنافق
اللهم ثبتنا على الدين واهد كل ضال مال عن الدين
يعطيك العافيه يابو حسام
بدر ال ساقان (زائر)
UP 0 DOWN04:14 صباحاً 2009/09/15
9
استاذنا العزيز فهد عامر الأحمدي
انا عمري 18 سنة ومشغوف بمقالاتك من عام 2006
كل ماتواجهة من نقد صدقني هو عبارة عن حسد وحقد لا اكثر ولا اقل
ولاتنسى ان النجم محارب...لكن بليز ابغاك تكتب عن الراهب راسبوتين الروسي
بليزز
بالتوفيق
صهيب محمد
UP 0 DOWN04:18 صباحاً 2009/09/15
10
مقال رائع جدا أستاذ فهد.
لا أدريون مصطلح اسمعه لاول مرة...
كل عام وأنتم بخير. تقبل الله منا ومنكم صالح الأعمال
طارق الأحمدي (زائر)
UP 1 DOWN04:19 صباحاً 2009/09/15
11
انا لا اعلم من الذي اعطى لهؤلا الحق في القاء التهم على العباد جزافا وكيف سيلقون ربهم يوم القيامه وكان الله وكل اليهم حق تصنيف البشر مع ان الايمان بالله لايعرف حقيقته وصدقه الا الله وليس البشر انفسهم
شريفه (زائر)
UP 0 DOWN04:21 صباحاً 2009/09/15
12
ما يهزك ريح يا جبل
واتوقع من العشر الاوائل بالردود
و السلام عليكم
مازن (زائر)
UP 0 DOWN04:21 صباحاً 2009/09/15
13
احسنت !
عادل عبدالله (زائر)
UP 0 DOWN04:22 صباحاً 2009/09/15
14
عزيزي الدكتور فهد الاحمدي
نحن قرائك اول من يقف في وجه هؤلا الشرذمة العنصريين والذين هم بهكذا تصرفات يصنعون لهم اعداء وللاسلام وللعلم ان منهم من يسرح ويمرح عبر الانترنت وهم خفافيش الظلام ومن ثم ظهر لانور بعض منهم على شاكلت من يكفر ويسب ويشتم ولسانة ملوث بالكلمات السيئة والمسيئة لرجال الدين كونة متدين وملتحي وفي تصوري الكل يعرف من اعني
اعني ال**** التعيس الذي لسانه بذي ويسب ويشتم
فوضوي زمانة
UP 0 DOWN04:23 صباحاً 2009/09/15
15
(وأعتقد أن المصطلحين الأخيرين هما الأكثر غموضا كوني لم أستلم أي رسالة تتضمنهما) !!
^^^
تسدحت ضحك !!!*
واحد ثاني (زائر)
UP 0 DOWN04:23 صباحاً 2009/09/15
16
شكراً يادكتور فهد
إنك بحق مهندس الكلمة
الله لا يحرمنا من كتابتك النيرة
تحياتي
متابع (زائر)
UP 0 DOWN04:23 صباحاً 2009/09/15
17
الله عليك يالاحمدي
شارب ولحيه؟؟ (زائر)
UP 0 DOWN04:24 صباحاً 2009/09/15
18
وهناك خلط واضح لدى العامه بين مصطلح العلمانية والعلم -مع أن لا علاقه بينهما البته-، حيث يلبز بعضهم العلماء على أنهم علمانيون. فالأنسان المسلم متعلم حيث أرسل الله عليه القرآن وأمره في أول سوره بل أول آيه في القرآن أن إقراء، إقراء وربك الأكرم الذي علم بالقلم علم الإنسان مالم يعلم.
أبو عبدالرحمن الشافعي (زائر)
UP 0 DOWN04:24 صباحاً 2009/09/15
19
موضوع حلو مره
بالنسبه لك انا ماشفت شي من كتابتك يبين انك تتوجه توجه غير اسلامي او اي شي ثاني موضيعك دايم حلو ومفيده واديم اتابعها
بس بعض الكتاب نصبو انفسهم قادة المجتمع وصارو ياهجموا الدين بطرق غير مباشره مما يستفز القراء ولا يحولن يسمعوا راي غيرهم وينظروا الى غيرهم بالتخلف والتعصب
عبد الله العنزي (زائر)
UP 0 DOWN04:24 صباحاً 2009/09/15
20
اللهم اهدي ضال المسلمين والف بين قلوبهم
املي بالله كبير (زائر)
UP 0 DOWN04:25 صباحاً 2009/09/15
21
لا فض فوك...
بهدوء وعقلانية (زائر)
UP 0 DOWN04:25 صباحاً 2009/09/15
22
الجزء الاول
وفقك الله يامعلمي
بس لاحظت انك ركزي على الجانب السياسي للعلمانيه و نسيت الجانب الثقافي و الفكري و حتى التربوي.. فالعلمانيه ليست متعلقه بالسياسه فحسب
اما بالنسبه لنظريه داروين اتوقع انها خارج الاسلام
فليس من العقل في النظره الي اي نظريه قبوول جزء منها
محمد الحسين (زائر)
UP 0 DOWN04:27 صباحاً 2009/09/15
23
صباح الخير - مقال رائع وفي الصميم وعلى الجرح
ويكفي انك نبهت لايحد يكفر احد
لكن
أما العلمانية نفسها فمصطلح مخادع (كون العلم من ركائز الإيمان) ويعني غالبا فصل الدين عن الدولة.. وبالتالي ليس من الدقة وصف أحدهم بأنه "علماني" كون العلمانية وضعا عاما وتوجها سياسيا وثقافيا تقوده الدولة والمجتمع.. والمفارقة هنا أن.. الخ
تركيا تمنع الحجاب منعا باتا !!
تحياتي واحترامي
دانة مخفية
UP 0 DOWN04:27 صباحاً 2009/09/15
24
لا فض فوك
ابن ابراهيم (زائر)
UP 0 DOWN04:30 صباحاً 2009/09/15
25
الجزء الثاني
و فض الجزء الاخر
لان الجزء الاخر الذي قبلناها في الاسلام.. موجود قبل داروين نفسه
فليس من العقل قبول نصف نظريه كافره بحكم انها توافق الاسلام
بينما الاسلام يحتويها من سابق العهد
و بعدها ماذا نقول.. نص دارويني.. و نصف ديموقراطي
فلا داعي لكل المهاترات.. و الاسلااام كااامل
محمد الحسين (زائر)
UP 0 DOWN04:32 صباحاً 2009/09/15
26
كلام سليم..!
كثير من المطلحات غاب عنا معناها الحقيقه واستقل الكثير من (( متعصبين )) مجتمعنا قطار الاتهام دون علم ولا تأكيد يستند عليه..!
الله يستر علينا من تالي الدنيا
شكرا على المعلومات القيمه
ياسر (زائر)
UP 0 DOWN04:32 صباحاً 2009/09/15
27
أسئل العلي القدير في هذا الشهر الكريم ان يوفقني واياك والمسلمين اجمعين :أستاذي دائما تصيب كبد الحقيقه في ارائك ومقالاتك وطريقت تفكيرك فمشكلتنا اننا نتكلم اكثر مما نسمع ونهذي بما لانعلم إلا ماندر.ونحكم من خلال السمع والقيل والقال والشهاده لله انك شخص متزن ومعتدل بأرائك ودائما تستند على النص بإستثنا حينما قلت ان الكعبه هي وس العالم وطلب من الاثبات...
الساري
UP 0 DOWN04:32 صباحاً 2009/09/15
28
والله صدقت ياستادي - والله محرد ما تنوي ان تدحدث خصوصا بشأن ديني - حتى يتكابل القوم لتصنيفك - علماني او سلفي - ياعالم الدين برائي الفروض الخمسه واجتناب السبع الموبقات - ومابعده الله سبحانه غفورا رحيم - لان بجميع الاحوال دخول الجنه ليس باالعمل بل برحمة الله - ولاننسى حسن الخلق - ان المؤممن بحسن خلقه
الحربي (زائر)
UP 0 DOWN04:33 صباحاً 2009/09/15
29
ضربت للناس مثلا في جعل الفضلة سماد, فزرعت به للناس نبات.
رامي (زائر)
UP 0 DOWN04:34 صباحاً 2009/09/15
30
ياسلام ياسلام
يسعد صباحك ياقشطه الجريده
ماذبحنا الي التفريق بين الناس ذا سني ذا شيعي ذا ليبرالي خبيث وذا مطوع متزمت... خل الناس تعيش بالحريه الي تبي (ودعوا الخلق للخالق)
خالد (زائر)
UP 0 DOWN04:36 صباحاً 2009/09/15
31
اخي الكاتب فهووودي :)
لا يهمك نبح الكلاب سواء كفرووك او علمنوووك خخخ
هذولا مجموعه ارهابيين توهم داخلين الاسلام وفاهمين الاسلام غلط وبالمقلوووب
يجيك الواحد سامع له شريط اناشيد يقولك يالله للجهاد
تسئله عن الامور الثانيه تلقاه مقصر فيها مثل النوافل وغض البصر
هذي اشياء مهمه مثل جهاد النفس
الناصر (زائر)
UP 0 DOWN04:37 صباحاً 2009/09/15
32
استاذ فهد الشجره المثمرة فقط من يرميها الناس بالحجاره. ولم استغرب ماتلقيته فنضره سريعه للتاريخ تجد ان ماتلقيته تلقوا اشر منه من كانو يفوقونك في العلم والدين.
لاترقب سوى الله عز وجل في طرحك اما الناس فأنهم اصحاب هوى.
فخورون بطرحك وللأمانه مروري لجريدة الرياض حتى اتجول حول العالم.
تركي الأحمري (زائر)
UP 0 DOWN04:40 صباحاً 2009/09/15
33
اترك حسابهم لربك وقل وأنا اختك
حسبي الله ونعم الوكيل
حسابهم على اللي ماتنام عينه
عآيشه بهمي.. (زائر)
UP 0 DOWN04:40 صباحاً 2009/09/15
34
اقام لصلاة الفجر ,, ولا كان لدي تعقيب طويل ,.,
تحياتي ابو حسام ,, ولجميع القراء
علي السبيعي
UP 0 DOWN04:41 صباحاً 2009/09/15
35
مشكور كاتبنا المبدع
وأتمنى توضح لنا معنى الليبرالي
يوسف (زائر)
UP 0 DOWN04:41 صباحاً 2009/09/15
36
حسداً من عند أنفسهم ياأستاذ فهد
وانت محبوب لدى الجميع وأخ فاضل ولا أخفيك أنني خجلت من هذا الكلام كيف يقال لرجل مثلك لم نسمع منه الا كل ماهو مفيد ولكن يضل هناك في أي بلد قوم جهلاء في الدين حتى لو أنتسبوا له :)
والله انت فخر لكل سعودي وسعوديه
كاتب ورجل لك كل الاحترام والتقدير
لا تحزن :)
لبوة نجد (زائر)
UP 0 DOWN04:42 صباحاً 2009/09/15
37
انا مادري متى راح نتخلص من هالعقليات ؟
الشئ الاخر انا لااعلم حقيقه ماهي الفائده من تكفير فلان وعلان ! او تكفير رئيس او ملك!! بالمعنى العام عندما تقوم هذه العقليه بتكفير شخص ما.. طيب وبعدين؟ هل انت من راح تدخلهم الجنه ؟ او هل انت مفوض من الله سبحانه لتصنيف الناس وادخال من يروق لك في رحمة الخالق ؟
مبتعث (زائر)
UP 0 DOWN04:42 صباحاً 2009/09/15
38
على قدم المعلومه لكن اتمنى من ابنائنا الصغار التعلم واخذ احاديث الرسول نصب اعينهم وعدم الاستعجال في اطلاق الاحكام
خالد (زائر)
UP 0 DOWN04:42 صباحاً 2009/09/15
39
ررروعه حفظة المقال لأنو مفيد بصراحه
ذكرني بوحده من قريباتي لو تنفس قدامها أي شخص قالت عليه علماني
سلطانه.
UP 0 DOWN04:46 صباحاً 2009/09/15
40
كلام سليم جداً وانت أستاذي الكريم مسلم عربي سعودي ( وسطي ) كما عرفناك ,,,
أما أنا ليبرالي حتى النخاع.
أبو ياسر (زائر)
UP 0 DOWN04:49 صباحاً 2009/09/15
41
أروع مافي مقالك أنك طبقت مبدأ استقاء المفيد من كل شئ والمداومة على التفكير والتحليل لما حولنا..
جميل اتخاذك الرسائل الهجومية ملهما لمقال جديد..
أحييك وبشدة :)
استفدت من المقال وماوراء المقال..
متابعة دائمة
ياء (زائر)
UP 0 DOWN04:50 صباحاً 2009/09/15
42
الله يسعدك صباحك يابو حسام...
ولا تنسى.. رضا الناس غايه لا تدرك...
ابو جمانه (زائر)
UP 0 DOWN04:50 صباحاً 2009/09/15
43
جزاك الله كل الخير يا استاذي الكريم الاحمدي وقد انرتني وبسطت الامور للكل وليتك توسعت قليلا وتطرقت للبرالي المؤمن او المسلم المثقف المتقبل للاخرين. ومن جهة السباب والشتائم فمصدرها معروف واهلها هم اهلها ولم اسمع مثقف او ليبرالي يشتم ويقذف وكأنه ورث لفئة معينه من الاشخاص ينضحون بما في ارواحهم و عقولهم
مغبر الطاسات (زائر)
UP 0 DOWN04:50 صباحاً 2009/09/15
44
الى الأمام
الكلاب تنبح والقافة تسير
تحياتي لك
ابو نواف (زائر)
UP 0 DOWN04:56 صباحاً 2009/09/15
45
مقال رائع كالعادة
تحياتي لك ياسيدي
ريما السعودية
UP 0 DOWN04:56 صباحاً 2009/09/15
46
جزاك الله خير ياشيخ
عبدالعزيز الفوزان
UP 0 DOWN05:06 صباحاً 2009/09/15
47
اخي الفاضل ابو حسام
من الظلم ان نصفك بخروج عن ملة أو إلحاد
لأني وبكل أمانة اراك تربط بين العلم والدين بطريقة بسيطة ومفهومة للعقل
ولا يكاد يخلو اي مقال علمي لك من وجود آية او حديث
وفقك الله وسدد خطاك وأرشدك الى كل حق
محمد المهنا (زائر)
UP 0 DOWN05:06 صباحاً 2009/09/15
48
عافاك الله ,,,ولاتكترث ,,
ابراهيم الوهيبي
UP 0 DOWN05:08 صباحاً 2009/09/15
49
وازيدك من الشعر بيت
هناك ايضا فئة من النساء( ينظرن الى الموضة بالعلمانية ) وبعد مدة تقليد ذلك !!!، ومن تؤيد قيادة السيارة.. علمانية...
دالجوهرة (زائر)
UP 0 DOWN05:09 صباحاً 2009/09/15
50
وفقك الله وسدد خطاك واتمنى الا تنظر لمثل هاؤلا فهم جهله لا يعون ما يقولون -
اما العلمانية وان كانت لها ايجابيات إلا ان العرب لم ياخذو منها إلا السيئ فهذا ما نراه ونسمعه منهم...شكراً
دافنشي
UP 0 DOWN05:09 صباحاً 2009/09/15
51
كبير يابوحسام والقافلة تسير والكلاب تنبح
نصف هذه التعريفات لم اكن اعلم بها مسبقا
شكرا...
عبدالمحسن المحيسن
UP 0 DOWN05:12 صباحاً 2009/09/15
52
لآفض فوكِ أستاذي المحترم...
القذف عاده معتاده في وطننا..من تحجبت ولم تغطي وجهها رغم وسع ردائها تسمى فاجره
ومن تنقبت و تعطرت وتمايلت وتضاحكت صارت مسلمه عاقله...
لآ ردَ أفضل من ماكتبت يا أستااذي الغالي.,,
الجوهره (زائر)
UP 0 DOWN05:14 صباحاً 2009/09/15
53
حاشاك استاذ فهد من كل سوء. فعلا هناك فئة من الناس تجد من السهل جدا ان يكفر ولكن من الصعب عليه جدا ان يفكر.
ماجد (زائر)
UP 0 DOWN05:15 صباحاً 2009/09/15
54
يا ليتك أخي الكريم تكلمت عن الليبراليه أيضاً حيث الكثير وأنا أولهم يجهل الفرق بين الليبراليه والعلمانيه وهو سؤال محير إن سألت أحدهم ما الفرق بين العلماني والليبرالي ونتمنى كذلك ان توضح لنا موقفك منها بحكم أننا جمهورك ومتابعينك
ابو فيصل (زائر)
UP 0 DOWN05:16 صباحاً 2009/09/15
55
طيب وش تفسيرك للكتب السماوية إذا كنت ممن اطلع عليها. أي الكتب المنزلة؟
ميس! (زائر)
UP 0 DOWN05:17 صباحاً 2009/09/15
56
ما اكثر هذه النماذج في مجتمعنا فمن يخلف في الرئ فهو خارج من المله يعطيك العافيه ابو حسام
آمال (زائر)
UP 0 DOWN05:19 صباحاً 2009/09/15
57
قالت عالى{وَالَّذِينَ يُؤْذُونَ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ بِغَيْرِ مَا اكْتَسَبُوا فَقَدِ احْتَمَلُوا بُهْتَاناً وَإِثْماً مُّبِيناً}
وعن ابن عمرقال:قال عليه الصلاة والسلام: (إذا قال الرجل لأخيه يا كافر فقد باء بها أحدهما، فإن كان كما قال وإلا رجعت عليه)
لست املك الكثير من الحروف لازيد
انس (زائر)
UP 0 DOWN05:22 صباحاً 2009/09/15
58
بل أنت فهد المسلم وطريقك عامر بالإقتداء بصفوة الخلق محمد عليه الصلاة والسلام فأنت أحمديٌ السيرة والمسيرة، وقد أفادني موضوعك فلم أكن أعلم بهؤلاء اللاأدريون.. تقبل تحياتي.
محمد بن سعد العجلان
UP 0 DOWN05:23 صباحاً 2009/09/15
59
معلومات قيمة
جزيت الجنان ورضى الرحمن
إعلامية
UP 0 DOWN05:25 صباحاً 2009/09/15
60
مقال رائع ومفيد
وخاصه للذين يرمون الناس بجهاله كما رماك مرسل الرساله،
لكن يا أستاذ فهد
ذكرت بأن الربوبية هي موقف العالم (داروين)
وهو بالأصل ليس كذلك
إذ أنه يؤمن بنشوء الكون حسب نظريته (نظرية الإنتخاب الطبيعي)
ولايؤمن بوجود خالق للكون كما هو حال الربوبيون.
yazeeed143 (زائر)
UP 0 DOWN05:25 صباحاً 2009/09/15
61
رد ساحق لمن يشتم بما لا يعرف وهو بمثابة السخرية بهم مع أنه جاد وهذه أفعال وأفكار الكبار :)
" العلمانية حين تطبق في أي مجتمع تعمل لصالح المتدينين أنفسهم "
هم لا يريدون ممارسة حرياتهم وحسب وإلا قبلوا بالعلمانية دون جدال وأخذ ورد , هم يريدون ممارسة سطوتهم على الناس واجبارهم على اعتناق أفكارهم , مثلاً الهيئة لا تقبل كشف الوجه , وبذلك لا نطالب بالعلمانية ولكن نطالبها أن تنظر لما قال فيه هذا الأمر الأحناف والشافعيين والذين أجازوا كشفه وتغطية الرأس , ولكن يوماً ما ستحل رغم أنوفهم :)
تحياتي
عبدالله الشومر
UP 0 DOWN05:26 صباحاً 2009/09/15
62
أهل المدينة أهل خير وطاعة وسماحة نفس يالمديني
أبو عبدالسلام (زائر)
UP 0 DOWN05:27 صباحاً 2009/09/15
63
ههه هذه الي راسلك من ذا الارهابيين شكله
كفانا الله شرهم ,
رياض الموسى (زائر)
UP 0 DOWN05:29 صباحاً 2009/09/15
64
جزى الله الشخص الذي شتمك خيراً
لأنه كان سبباً بأن تلخص له و لي و لغيري من البسطاء هذه المصطلحات المخادعة..
لك الود استاذي
عبدالعزيز (زائر)
UP 0 DOWN05:29 صباحاً 2009/09/15
65
يمكن الشخص الذي أرسلك يحاول إثارتك حتى تكتب ضد الإسلاميين ,,
أو شخص جاهل لا يقرأ مقالاتك سمع أنك تكتب في الجريدة وأرسل لكل العاملين بالجريدة ومن ضمنهم أنت,,,
0 نايف العنزي 0
UP 0 DOWN05:30 صباحاً 2009/09/15
66
صحيح أن هؤلاء الجهله لهم سلبيات، ولكن من ايجابياتهم أنهم استحثوك لتكتب لنا هذه الدرر، ونستفيد منها ولعلهم هم ايضاً يستفيدون.
جزاك الله خير وتقبل الله منا ومنكم صالح الأعمال
مع تحيات:...
مطوع
متفائل (زائر)
UP 0 DOWN05:31 صباحاً 2009/09/15
67
الله يحفظك من كل مكروه و يزيدك من العلم.. و يجعلك من الذين لا خوفا عليهم و لا هم يجزنون.. امين
مبدع كعادتك...أشكرك!!!
نوره (زائر)
UP 0 DOWN05:32 صباحاً 2009/09/15
68
يا استاذي ليتك شرحت الليبرالية كذالك حتى تكتمل الجماعات وتتضح رواءها وطرقها..
اما انت فانت بصراحة...
مبدع بلا حدود
مفكر بلا حدود
خلوق بلا حدود
كاتب بلا حدود
وقلمك ان له ان يسود
فلا يوجد مثل قلمك في نظري في هذا الوقت
شبيب السبيعي (زائر)
UP 0 DOWN05:32 صباحاً 2009/09/15
69
أنا من المتابعين لك من أكثر من 6 سنوات
وصراحة أنت الكاتب الوحيد الذي تعجبتي أطروحاته وتنوعه في مواضيعه
ولا مرة في مقاله من مقالاتك تعرضت لشئ يدعوهم بالإعتقاد بأنك ماوصفوك به
على العموم أنا أتوقع أن تأتيك رسائل يدعونك فيها ب اللا أدري...
Just me (زائر)
UP 0 DOWN05:32 صباحاً 2009/09/15
70
يا عزيزي لو كل... القمته حجرا لأصبح الحجر في مثقاله ذهبا
حمزة مشرف
UP 0 DOWN05:33 صباحاً 2009/09/15
71
شكرا لك اخوي فهد شكلها معلومات مفيدة ابرجع للمقال في وقت لاحق اليوم لافهم الفرق بينهم وشكرا
سليمان عبدالعزيز التميمي (زائر)
UP 0 DOWN05:36 صباحاً 2009/09/15
72
قبل 100عام لم يكن فهد الاحمدي وبعد 100عام لايكون فهد الاحمدي موجود وجد في فترة بين ذلك ظهر في زخرف من الحضارة التي لم تحدد الاتجاه السليم للقضيا الكلية الكبرى ومع ذلك افتتن بها الكثير فهي من الارهاصات التي تسبق ظهور الدجال
ناصح (زائر)
UP 0 DOWN05:42 صباحاً 2009/09/15
73
فالك البيرق يالاحمدي
مشاري (زائر)
UP 0 DOWN05:43 صباحاً 2009/09/15
74
لله در يا أستاذ عامر يا أفضل كاتب
للأسف نحن مجتمع يغلب عليه الجهل في مثل هذه الأمور
وأنا أعيش بين مجنمع متدين وكثيرا ما أعاني من نعت بعض الأفراد علي
هداهم الله مثل ((ياحليق)) ويربطها بالعلمانية والليبرالية وإسبال الثوب الخ...
وكأنني أكبر همهم وشاغل ذهنهم في كثير من الأمور
1
نايف الحمادي (زائر)
UP 0 DOWN05:43 صباحاً 2009/09/15
75
ابو عامر..
جزاك الله الخير كله لانك نفعت من لايفرقون بين المصطلحات التي ذكرت..
وبالنسبة للرسائل التي تصلك اكثرها من جهله و(فاضين) ,وصراحة لاتعليق.. اخيرا اريد ان اقول لك استمر في كتاباتك ياكبير.. ولاتحرمنا من طلتك فنحن نتابعك يوميا...
وائل (زائر)
UP 0 DOWN05:44 صباحاً 2009/09/15
76
لا حول ولا قوة الا بالله
اتمنى انك تكتب خطاب قصير وهادئ ومحترم وترسله لكل من يرسل لك هذه الرسائل فلعل الله يهديهم
اصلحهم الله
أسعد أبا حسين
UP 0 DOWN05:44 صباحاً 2009/09/15
77
المُشكله أنّها أصبحت ك نعوت لشخصٍ ما ! و كونك أصبحت تستخدم تلك التصنيفات فيعني أنّك صرت ( أكشخ )
تذكّرت لما تناقشت مع أحدهم عن سبب منع أصحاب ال " طيحني ! " من دخول المساجد وجادلته بأن هالشيء ينفر الناس من المساجد ومناقض لصور التقريب التي دعا لها الإسلام !
فوراً وبدون تفكير نعتني ب ( علمانيه )
أسماء (زائر)
UP 0 DOWN05:45 صباحاً 2009/09/15
78
ييياااه ربي سخرك لي ياستاذي
تصدق قبل امس نزلت موضوع صار لي ثلاث ايام اكتبه واصيغه
وازينه بالدلائل وضمنته مقاطع فيديو
وكان من مجهودي ,,لقيت ناس انتقدوني بشده
وناس مدحوني في الاخير جا المشرف وحذفه
مع انه موضوع يجنن عن الدين والله وبكيت وضاق صدري
اتاري ختى انت تلقى نفس الشي صراحه شجعتني بعد
فقداني للامل
زعفرانة
UP 0 DOWN05:45 صباحاً 2009/09/15
79
يمكن يبي يستفزك عشان توضح له ما يجهل لأنه لا يرسل مثل هذه الرسائل سوى الجاهل فعلا. ومن كبر جهله يظن نفسه وكيل آدم ( عليه السلام) على عياله. يصنف ويصف ويصفصف كلام غالبا لا يفهم معنا. إجتسب ولك الأجر.
حمد بن فارس الدوسري
UP 0 DOWN05:45 صباحاً 2009/09/15
80
اخوي فهد استمر واحنا معاااك
ابوعلي==الرياض (زائر)
UP 0 DOWN05:46 صباحاً 2009/09/15
81
الى الامام سر
بارك الله فيك وتقبل الله منا ومنك ومن جميع المسلمين صالح الاعمال
نواف فهد
UP 0 DOWN05:50 صباحاً 2009/09/15
82
والله يافهد انا من اشد المعجبين بمقالاتك
لكن هناك امور غريبه توردها لا افهم مغزاها بالضبط
بغض النظر عن عموم التعاريف التي ذكرتها... ليس كل من يقرأ هذا المقال على مستوى عال من الثقافه مثلما تعتقد..!!
العلمانيه تتعارض تماما مع الدين الاسلامي..صحيح انها قد تنفع المسلمين في الغرب كونهم لايتدينون بديننا لكنها في بلاد المسلمين تجرهم الى الهاويه وخاصة في بلاد الحرمين.. لنا خصوصيتنا مثل ما للفاتيكان خصوصيتهم ومثل ماللصهاينه خصوصيتهم في البلاد المغتصبه..!!
اين العلمانيه في تلك الديار.؟
عبدالله 1986
UP 0 DOWN05:51 صباحاً 2009/09/15
83
جزاك الله خير ابو حسام، واعلم ان من يلقي التهم بكل بساطه، انسان لا يستحق مجرد الالتفات اليه، فمابكل بالرد عليه؟
ماجد (زائر)
UP 0 DOWN05:54 صباحاً 2009/09/15
84
ههه يابرودة اعصابك يا ابوعامر ,, والله انك افضل كاتب سعودي وعربي وعالمي ,,, انت الافضل دائماً ,, ومقالاتك لا يختلف عليها اثنان... اتمنى ان يكون هناك موقع يشمل جديدك واخر مقالاتك. استمر يا استاذنا
طاير بالهوى طاير
UP 0 DOWN05:54 صباحاً 2009/09/15
85
رغم أنني إنسان محافظ وأقيم جميع صلواتي ولله الحمد بالمسجد
وهذا ما جعلني للأسف عرضة للإنتقادات 2
نايف الحمادي (زائر)
UP 0 DOWN05:54 صباحاً 2009/09/15
86
احسنت... ابو حسام
سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
عبدالله العبدالعزيز (زائر)
UP 0 DOWN05:55 صباحاً 2009/09/15
87
أستاذ في مواضيعك وأستاذ في ردك.. أتمنى مثل هؤلاء أن يكون لديهم إطلاع حتى يكون عندهم وعي.
محمدعيدالوذيناني (زائر)
UP 0 DOWN05:58 صباحاً 2009/09/15
88
تكرم يا أبو حسام عن مثل هالأقوال,,,والله لي عشر سنوات أقرأ مواضيعك وما شفت منك الا كل خير لكن ثق انه من حسنات انك تكون كاتب معروف انك تحصل أعمال ماتعبت عليها,,,والى الأمام
محمد (زائر)
UP 0 DOWN05:59 صباحاً 2009/09/15
89
اهنيك والله من القلب يابو حسام بصراحه افضل مقال لك قرأته بحياديته وتواضعه ويسعدني ان اقدم لك شكري وتقديري
عندي حساسية من الاغبياء (زائر)
UP 0 DOWN06:02 صباحاً 2009/09/15
90
السلام عليك وعلى جميع القراء
استاذ فهد هذه الرسائل التي تصلك ليست إلا دليل على ان من يقوم بارسالها ناس جاهلون ولله الحمد ومع ذالك فهذه مصيبة اما لو كانو متعلمون فالمصيبة أعظم اسأل الله ان يحفظك ويرعاك ومن تحب وان يهديهم إلى سبيل الرشد والهداية.
يوسف سليمان (زائر)
UP 0 DOWN06:02 صباحاً 2009/09/15
91
اخي ابا حسام انت مبدع والمبدعون دائماً محاربون
قدم ما لديك ولا تلتفت لمثل هؤلاء
ابن صعصعة
UP 0 DOWN06:02 صباحاً 2009/09/15
92
سلمت يداك يا أستاذي 0
أحس إذا قرأت مثل هذا الكلام بغصة، و أشك أن يكتب مسلم -مهما ولغ في التشدد- عن أخيه المسلم هذه الصفات مهما اختلف معه !
هل تظن يا أستاذي أن هؤلاء مدسوسون ؟
أما عني، فأنا إمام مسجد و مدير مدرسة تحفيظ و معجب بفكر الأخوان ؛
و أحبك كثيرا 0
عبد الرحمن ع الحسين
UP 0 DOWN06:07 صباحاً 2009/09/15
93
(وإذا خاطبهم الجاهلون قالوا سلاما)
انت تترفع ياأستاذي من ان تعطي لهؤلاء الجهله من وقتك الثمين
إذا خاطبك السفيه فلا تجبه
فخيرا من إجابته السكوت
يزيد سفاهة فأزيد حلما
كعودا زاده الإحراق طيبا
اتابعك من عدة سنوات وأعرف توجيهك جيدا
جزاك الله خيرا على كل حرف دونته
لاشلت يمينك ياذو النيه الصافيه
T F M (زائر)
UP 0 DOWN06:14 صباحاً 2009/09/15
94
أبو حساام
مشكور على هالمعلومات الطيبة والمفيده جزيت خيرأ
القافله تسير وال...
فتى حرب
UP 0 DOWN06:20 صباحاً 2009/09/15
95
اقف احتراما وتقديرا لمقالك الرائع
ياالاسف
استاذنا فهد يتهم بالعلمانيه !!
واحسرتااه بس
المحاميه اعرف حقوقك
UP 0 DOWN06:21 صباحاً 2009/09/15
96
كبير والله يابو حسام.. والله اكبر طبعا..
كبير يا ابن المدينه ,,
أنا من اشد المتابعين لك ومنذ زمن بعيد ولم الاحظ اي شي فيه ريبه ,,
بالعكس تماما انت من الكتاب المسالمين جدا..
وردك القوي على هؤلاء الشرذمه اتوقع انه ما جاء الا بعد طول صبر على كتابتهم لك..
(وأعرف دائما أن الناجح محارب ).
thamer (زائر)
UP 0 DOWN06:25 صباحاً 2009/09/15
97
العلمانيه تعمل لصالح المتدينين!!
قد يكون كلامك فيه شي من الصحه في بعض البلدان الغربيه
أما في الشرق فأنظر الى تركيا وتونس وتعرف هي تعمل لصالح مين..
...
القاسم المشترك بين من هذه المسميات
أو
المصطلح الذي يمكن اطلاقه عليهم جميعا عدا المنتسبين لدين الاسلام هو (الكفر)
...
ابتلينا بهذا الزمن بمن يسارع بالتكفير ويكفر الناس بالذنوب كصاحب الرساله التي أتتك..
وكذلك بمن لايكفر أحدا حتى لو انطبقت عليه الشروط وأنتفت عنه الموانع
بل لايكفرون حتى الملحدين..
وكلا طرفي قصدي الأمور ذميم
عبدالمجيد الصالح
UP 0 DOWN06:27 صباحاً 2009/09/15
98
لابد للمثقف الصبر على الكبير والصغير والجاهل
والمعتوه ويصبر ايضا على: ( ارجو عدم الخلط بينها )
المراهق...الأحمق... خبل... عره بكسر العين وتشديد الراء
ونشكر الكاتب الكبير على الطرح مع حفظ المقاله في المفظله
طارق المالكي
UP 0 DOWN06:29 صباحاً 2009/09/15
99
حديث"من كفر مسلماً فقد كفر" لا أصل له فيما نعلم.وانما الحديث المعروف: (من قال لأخيه؛ يا كافر، فقد باء بها أحدهما).
ومن كفر إنساناً أو فسقه متأولاً غضباً لله تعالى؛ فيرجى العفو عنه، كما قال عمر رضي الله عنه في شأن حاطب بن أبي بلتعة؛ أنه منافق،أما من قالها من غير تأول أو غضباً لنفسه فيخشى عليه
هشام الثقفي1 (زائر)
UP 0 DOWN06:33 صباحاً 2009/09/15
100
السلام عليكم
الله يجزاك خير وويوفقك
أعتقد انك أستاذي أحد أهم مصادر التثقيف
وبالنسبة للمنتقدين فهم نوعين
1- بنائين وهؤلاء قلة ولكن هدفهم نبيل، ومافي أحد الا يحتاج للتصحيح
2-هدامين عد واغلط الله يعينا على مسح رسايلهم
أبوذر (زائر)
UP 0 DOWN06:33 صباحاً 2009/09/15
101
أخي أنت أسما من أنك تضع مقال كامل يرد على عيّنه من الناس غير المثقفه
تحياتي
هاوي في عالم خاوي
UP 0 DOWN06:35 صباحاً 2009/09/15
102
سلم يداك أستاذي..واعانك الله من اللي يجيك..
اما المصطلحات,,علماني,,ملحد هذه عارفها من زمان..
والباقي عرفته منك وسلم يمناك بزويدي بالمعرفه..
سلام.
واحد من الناس (زائر)
UP 0 DOWN06:35 صباحاً 2009/09/15
103
كتبت فأبدعت.. يعطيك العافية
النادر (زائر)
UP 0 DOWN06:38 صباحاً 2009/09/15
104
خلو عنكم المصطلحات الي مالها سنع, واعتزوا باسلامكم وسمو انفسكم كتاب اسلاميين, فلا عزة للنا الا بالاسلام
ابو موسى (زائر)
UP 0 DOWN06:42 صباحاً 2009/09/15
105
استاذ فهد اخشى ان الذي ارسل الرساله مغرض يريد ابعادك عن تأملاتك الكونية وربطها بالاسلام فكتابتك جيده ونحن نحبها لا نه تزيد ايماننا وقربنا من الله ومن الاسلام وقد يكون الذي ارسلها ليس من المتدينين والله اعلم
علي (زائر)
UP 0 DOWN06:45 صباحاً 2009/09/15
106
عزيزي فهد عامر الاحمدي صدقني انه لا يرمى الا الشجر المثمر وانت وبقية كتابنا انتم كتاب مثمرون ومتميزون ولابد من خروج من يحاولون الارتقاء والتسلق على اكتاف الاخرين ,ويتعاطون تلك المصطلحات الت لو سألتهم عن ماتحمله تلك المصطلحات من معاني لاوجدته مرتبك ويتلعثمويشعب الموضوع فالمطلوب منكم شد الهمة.
ناصر حمد (زائر)
UP 0 DOWN06:46 صباحاً 2009/09/15
107
أستاذي
ثق تماما بأن الدافع الحقيقي لهذا الشخص وأمثاله إضافة إلى الجهل الحاد هو الغيرة الشديدة من إبداعه
prince of elegance (زائر)
UP 0 DOWN06:57 صباحاً 2009/09/15
108
انا من اشد المتابعين لك منذ الصبا، مقالاتك دائم تثير فيني غريزة التعلم والاكتشاف
الى الامام كاتبنا العزيز ولا يحرمنا من طلتك الجميلة
حلمي كندا (زائر)
UP 0 DOWN07:01 صباحاً 2009/09/15
109
سبحان الله توني قريت رساله جتني بالإيميل شاعر يصف كاتب جريده < ماراح اقول اسمها ادري بتنحذف
يصفه بالعلمانيه؟
يمكن هو اللي مرسل لك؟
الله يسامحه..
ع العموم جزاك الله خير..
تحياتي..
سبيعيه غيوره
UP 0 DOWN07:04 صباحاً 2009/09/15
110
ارجو الاطلاع على هذا المقال للاستاذ فهد :
"حول العالم.. لماذا تملك جبهة كبيرة ؟ "
والمنشور في جريدة الرياض في 3 رمضان 1430
لمن لم يطلع عليه وشكرا للجميع
http://www.alriyadh.com/2009/08/24/article454428.html
مغبر الطاسات (زائر)
UP 0 DOWN07:04 صباحاً 2009/09/15
111
أجل الحمدلله هونت أصير كاتب
خليني على محل المعصوب :)
معاذ-كندا (زائر)
UP 0 DOWN07:15 صباحاً 2009/09/15
112
والله اني احبك في الله..! مقالاتك اكثر من ممتازه ما شاء الله تبارك الله..!
والعلم الي عندك كثير بشكل مو طبيعي , اللهم زيد وبارك..!
الله يكثر من امثالك.. الامه في حاجه ناس على درجة عاليه من الثقافه امثالك..
الله يوفقك دنيا واخره..
احمد (زائر)
UP 0 DOWN07:15 صباحاً 2009/09/15
113
ولاتهتم هذولي مابقى احد ماكفروه وانا انعتهم دائما بالقواطي.
مفرد قوطي وهو العلبه الفارغه..
عبدالعزيز العمري (زائر)
UP 0 DOWN07:21 صباحاً 2009/09/15
114
صباح الخير أستاذي فهد أنا متابع لك ومواضيعك تنطق بحق:
في ناس كثيرة تجهل معنى كلمة علمانية عندهم العلمانية اللي يسمح
بقيادة المرأة للسيارة أو يعترف بالصداقة بين الجنسين وقس على هذه
الأشياء اللي مثلك المفروض يعتبرها نقص بالتربية
أهم شي أنك تكون واثق بنفسك وعارفها زين وكلام الناس (حسد شهرة)
بائع الخبز (زائر)
UP 0 DOWN07:26 صباحاً 2009/09/15
115
أستاذنا / فهد بارك الله فيك وانت اكبر من الكلام الي ينقال فيك
ولنجاح اعداء وهذا دليل انك ناجح والى الامام وكل عام وانت بصحه وبسلامه
تبريد عالي
UP 0 DOWN07:32 صباحاً 2009/09/15
116
محشوووم استاذي
وهذي حيلت العاجزين
اطرح لنا من افكرك
والله انك لتفتح لنا باب من العلم السلس
تحياتي
boss (زائر)
UP 0 DOWN07:38 صباحاً 2009/09/15
117
صباحك ورد أستاذ فهد
لاغرابة في ذلك أخي الكريم إذا ماعرفنا أن هناك من يكفر العلماء الراسخين في العلم والذين نحسبهم والله حسيبهم من الصالحين.
فنحن لدينا تطرف في كل شيء.
--
الأخت أسماء الرد"77" أجل ودك يصلون ب"طيحني"؟!
ههه
يعني نحذف ستر العورة من شروط الصلاة؟
منتي علمانية بس... بلاش أحسن
الحقيقة (زائر)
UP 0 DOWN07:45 صباحاً 2009/09/15
118
اول مكان احد يعرف ها المصطلحات هذي
اما الان الاوراق انكشفت وصار معروف من هو الليبرالي او العلماني او او او
بالنسبه لك اخوي فهد
اعتبر قلمك من افضل الاقلام ان لم تكن احسنها ( راييي المتواضع)
الف شكر لك اخوي فهد
دمت بود
المحقق كونان (زائر)
UP 0 DOWN07:49 صباحاً 2009/09/15
119
لمن اقترح انشاء صفحة الويكيبيديا للكاتب فهد الاحمدي
امل اضافة هذه المعلومات بعد اذن الاخ فهد حيث لم استطع اضافتها و لا استطيع كتابتها هنا لضيق المساحه
http://www.alwatan.com.sa/news/writerdetail.asp?issueno=2457&id=972&Rname=91
وهي من الكاتب عبدالله المغلوث
محمد (زائر)
UP 0 DOWN07:55 صباحاً 2009/09/15
120
والله صدقت يا اخ فهد انا من الشيعة ودائما اسمع ان الشيعة (كفار) حتى من اامة المساجد السنيه لماذا ؟ نحن نعترف بوجود الله سبحانه وتعالى وبمحمد (ص) ونختلف فقط بعلي انتم تقولون 4 ونحن الاول من كذا نخرج من الاسلام ما هذا ؟ والاتهامات كثيره جدا... الله يعينا بس
ناجي (زائر)
UP 0 DOWN08:11 صباحاً 2009/09/15
121
* أتساءل لماذا لاتضع في خاتمة مقالاتك المراجع والمصادر فهذا السلوك الحضاري عبارة عن أمانة علمية وتوثيق.
ولاتقل لي أنك تكتب دائما من ذاكرتك، أذكر مقال لك نقلت منه قصة كاملة من مجلة طب العائلة في عدد قديم وكانت نقل حرفي شمل كل المقال دون أن تشير للمجلة!
أم شهاب الدين
UP 0 DOWN08:49 صباحاً 2009/09/15
122
الله لايحرمنا من إبداعك يابو حسام ومنك نستفيد
عبدالمجيد الطاسان
UP 0 DOWN08:54 صباحاً 2009/09/15
123
مبدع كالعادة و لكن عندي استفسار، كيف تخدم العلمانية المتدينين و نحن نرى و نسمع منع المسلمات من ارتداء الحجاب في الغرب؟
أبو جود (زائر)
UP 0 DOWN08:57 صباحاً 2009/09/15
124
جزاك الله كل خير وأعانك الله على تلك الرسائل..
كل عام وأنت بخير وصحة وعافية
وبكتابتك التي لا تمل بزيادة لتعم الفائدة
jaimmy (زائر)
UP 0 DOWN09:03 صباحاً 2009/09/15
125
استاذ فهد ,,,
اللي راسلك هذا.. مكانه في المصحه النفسيه بلا شك
والله يستر لا يكفر اللي بالمصحه بعد.. لانهم يبلسون بناطيل :)
تراحيب الرويس
UP 0 DOWN09:07 صباحاً 2009/09/15
126
كلام جديد علينا يا دكتور ثقافتنا هي قلمك الذي نعشقه
سامي (زائر)
UP 0 DOWN09:10 صباحاً 2009/09/15
127
عمت صباحاً أيها الأحمدي..مقال جميل بالرغم من التحفظ البسيط على بعض المصطلحات... لكن المهم هنا في الموضوع هنا هو أنت ياسيدي..في الحقيقة أنا من قرّاء مقالاتك منذ زمن بعيد..وكل مقال وإن اختلفت وجهات النظر يزيدني تمسكاً وإعجاباً بكتاباتك قلباً وقالباً.!! فأمثال هؤلاء -وللأسف هم كُثر- أعداء للنجاح.. ولو(فرضنا حقيقة مايدعون عليك)فهم غير مجبرين على قراءة المقال.. ضاق عليهم المجتمع فأخذوا يمارسون الإصلاح على مقال!! حقيقة تضحكني كثيراً أمثال تلك العقليات فلا عليك فالقافلة تسير والكلاب تنبح.!!..وبوركت!
لحن كأيام الخريف
UP 0 DOWN09:12 صباحاً 2009/09/15
128
يخافون من اي نور ينير ظلمة واقعنا حتى لايفقدوا يا اخ فهد مكتسبات مادية واجتماعية وفرتها لهم مظاهر التدين الخارجي
اصلا هم لايريدون الوسطية اكتفو ا بشروحهم ونفاسيرهم السعودية فقط للدين
اخ ع الشومر رد 61 صدقت وذلك اليوم قادم قي القريب العاجل فكرهم الاحتكاري للحقيقه افلس ولم يعد يطر ب
ودي افرح (زائر)
UP 0 DOWN09:13 صباحاً 2009/09/15
129
الهدف الاسمى بوجهة نظري اخي الكريم هو حسن الظن وهؤلاء لايعبرو الا عن انفسهم وهذا صحيح الكثير يطلق بعض المسميات والمصطلحات وهو لايعرف معناها وايضا الشباب كثير منهم يستمع لاغاني في لغات متعدده لايفهمون منها كلمه واحده وهذا طبع للاسف اراه منتشرا واريد ان اذكر بالحديث سباب المسلم فسق
وشكرا لك
فهد المطيران (زائر)
UP 0 DOWN09:18 صباحاً 2009/09/15
130
أجمل مافي المقال هو جمال أخلاقك ياأستاذ فهد وفي الرد على هؤلاء بأنهم يهرفون بما لايعرفون وأن الأنسان يدقق في كلامه ويفهم معاني العبارات اللي يستخدم
السعيد (زائر)
UP 0 DOWN09:24 صباحاً 2009/09/15
131
مقال جميل
أضاف لجعبتي الصغيره معلومات جديده لم اسمع بها من قبل
وربما سمعت ولكن لا اعرف ماذا تعني
سلمت أناملك أستاذي
نوف (زائر)
UP 0 DOWN09:29 صباحاً 2009/09/15
132
صباح الخير..
الله يعينك بكرا بتجيك رسائل تتهمك بالربوبي واللأدري
ليه تعلمهم ): تكرم والله
وزي ماتفضلت مايدل الا على جهلهم وقلة ححيلتهم ناس اجتمع فيهم فراغغ وجهل وش ترجى منهم...
الله يجزاك خير على تنبيههم اصلا مانزلوا للهامستوى الا عن جهلهم
والله يديملنا هالزااويه دائما وأبدا حتى يوم الجمعه
تحياااتي...
كرووومة
UP 0 DOWN09:37 صباحاً 2009/09/15
133
ليس هناك أجمل من حرية الأراء وحرية المعتقدات مع احترام الأراء والمعتقدات الأخرى واحترام الذوق العام.. اعتقد أن تعريفك للعلمانية غير دقيق وقد تكون قصدت الليبرالية لا العلمانية حيث أن العلمانية بحسب نشأتها تعني الا ديني كردة فعل معاكسة لسيطرة رجال الدين في أوروبا آنذاك وفرض وصايتهم كما يحدث الآن لدين
MyNameIsSome1 (زائر)
UP 0 DOWN09:44 صباحاً 2009/09/15
134
استاذي فهد انت تكتب لاطياف واجناس متعددة والاغلبيه هم من الذين نشأوا تنشأة دينية متشددة ولا يعرفون في هذة الحياة الا الدين فقط مع ان الله امرنا ان نسعى في مناكبها فضعف الثقافة ومحدودية الرؤية لديهم تحولهم الى مهاجمة كل ماهو تنويري.ولا تستغرب وجود هذا العدد الكبير لدينا من الارهابيين والجهلة.
المتردد (زائر)
UP 0 DOWN09:47 صباحاً 2009/09/15
135
تقول في مقالك يا أستاذ :-
( أما "اللاأدريون " فهم ببساطة من عجزوا عن التوصل لشيء، وقيل إنهم أكثر المفكرين تواضعا لأنهم لا يجزمون، ولا ينفون، ويعترفون بعدم الدراية والعلم !! )
هم كذلك فعلاً كما تفضلت، يعترفون بعجزهم عن التوصل للحقيقة، ويتناقشون مع الجميع، ولا ينكرون على أحد فكره ومنهجه.
لا أدرية (زائر)
UP 0 DOWN10:00 صباحاً 2009/09/15
136
يجب ان لا نعامل الناس بحسب دينهم او مايقتنعون به بل يجب ان يكون تعامل الناس مع بعضهم انطلاقاً من مبدأ الانسانيه..
ثم ماذا؟!.. لنفرض ان فلان او علان لا ادريي او ليبرالي او ملحد او علماني او مسيحي الخ.. هل يتغير تعاملنا معه وننظر له نظرة دونيه وكانه خرج من انتمائه لبني البشر واصبح قرداً ؟
حسام (زائر)
UP 0 DOWN10:02 صباحاً 2009/09/15
137
شكرا على التوضيح
وغالبية الناس هنا عقولهم مبرمجة على نظام واحد
محدودي الثقافة ومع ذلك يفتون في كل شيء
الجبالي (زائر)
UP 0 DOWN10:02 صباحاً 2009/09/15
138
فطالما كانت هذه حكمتي في اختلاف القناعات والاديان:
( تجمعنا الانسانية لكن للاسف تفرقنا القناعات والاديان )
حسام (زائر)
UP 0 DOWN10:04 صباحاً 2009/09/15
139
أنا مره كنت جالس أقرى إحدى مقالتك إساذي فهد وشافني أحد الأخوان وقالي ليش تقراله هذا علماني و...ألخ ويوم سألته عن السبب قال يأخي يقولون لي !!! الظاهر الحبيب ماله غقل يفكر به و عيون يشوف بها.
وأنا أقول لك سر يا بطل ونحن ومعاك و يا جبل ما يهزك ريح ودمت لنا يا منبع المعلومه الصادقه و المفيده
ابو اسامة (زائر)
UP 0 DOWN10:15 صباحاً 2009/09/15
140
أعتقد لو كان المتهجم يريد الخير لك لقدم لك النصح في شي سابق كتبته هو يرى فيه أنك مخطأ بأسلوب حسن ولكن يبدو من سردك في بداية المقال بأن المرسل أراد تفريغ غضبه باتهامك
عمر (زائر)
UP 0 DOWN10:19 صباحاً 2009/09/15
141
هذا من نوعية الناس اللي عندهم فهم خاطئ للدين.. إذا شافوا الواحد يتكلم بموضوعية يحسبونه ينتقص الدين الإسلامي..
يعني إذا بتتكلم عن عالم ( مسيحي ) لازم تقول وقد اخترع هذه الآلة ( الكافر ) فلان الفلاني.. عشان يرتاح الأخ ويطمئن قلبه..
يارجل ناس مرضى عندي في البيت مثلهم الله يصبرني عليهم
لغة عربية >> مافيه وظايف (زائر)
UP 0 DOWN10:25 صباحاً 2009/09/15
142
ابو حسام معليش تعيد المعاني وتوضحها بأمثلة لأني مافهمت؟؟؟
سلخيرررووو
علولو0
UP 0 DOWN10:37 صباحاً 2009/09/15
143
يخس اللي قالك ابو حسام... والله اني متابع مقالاتك من زمان وحتى الان لم اجد شئ مثل ما يقولون لك... استمر والله معك
نور (زائر)
UP 0 DOWN10:39 صباحاً 2009/09/15
144
يأخي هذا حال الدنيا لو الناس كلها تفهم ولو الناس كلها صح ما حصل مشاكل ولا سو فهم ولا كان فيه داعي لوجود امن ولا محاكم كما حصل في عهد ابي بكر رضي الله عنه عندما اوكل القضاء لعمر وبعد فتره اتاه عمر لا يريد القضاء والسبب لم يدخل عليه احد بشكوى طول العام
ابو محمد الماري (زائر)
UP 0 DOWN10:40 صباحاً 2009/09/15
145
ماتكلمت اخي عن الليبراليون...عموما لايرمى بالحجر من الشجر الا مافيه ثمر...واكثرها تدل على امراض الحسد المنتشرة عندنا للاسف فالحسود اما ان يسبك او يقلل من شأنك...اللهم نعوذ بك من الفتن ما ظهر منها ومابطن
شقراوية.. (زائر)
UP 0 DOWN10:58 صباحاً 2009/09/15
146
كلام جميل جدا ولكن ياليت اضفت تعريف مصطلح المنافقين اللي هم اخطر من اللي ذكرتهم وفي الدرك الاسفل من النار ايضاً عشان توضح الصوره اكثر يا استاذ فهد
احمد سعد
UP 0 DOWN11:01 صباحاً 2009/09/15
147
موضوع رائع و اسلوب عرض الموضوع اكثر من ممتاز
الله يوفقك و يهدينا و يهديهم يا رب
و كما قال احد الاخوة الردود فكل هذا هو نتيجة طبيعية لبعدنا عن ديننا السليم
الله يهديهم
أكرم (زائر)
UP 0 DOWN11:05 صباحاً 2009/09/15
148
احب اولا اقول الله يعطيك العافيه على هذا المقال الحلو و اتنمى من حضرتكم كتابه مقال عن موضوع انتشر في الانترنت و في منتديات والكل اخذ و اعطى خصوصا في امريكا و اوروبا في هذا الموضوع الا و هو المسيح الدجال the antichris and the free masonic
وفي النهايه لك كل شكري و تقديري
كفايه (زائر)
UP 0 DOWN11:14 صباحاً 2009/09/15
149
الأخ عبد الله الشومر..
((هم يريدون ممارسة سطوتهم على الناس واجبارهم على اعتناق أفكارهم , مثلاً الهيئة لا تقبل كشف الوجه , وبذلك لا نطالب بالعلمانية ولكن نطالبها أن تنظر لما قال فيه هذا الأمر الأحناف والشافعيين والذين أجازوا كشفه وتغطية الرأس , ولكن يوماً ما ستحل رغم أنوفهم)) وأنا أطالبك أن تنظر إلى رب الأحناف والشافعيين..قال الله تعالى:(وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ ) أرجو أن تتحفظ بآرائك لأن الدين أحكام وليس آراء.. أتمنى أن تراجع ماتقول.. وتقبل مروري وحرصي عليك ودمت بعافية..
لحن كأيام الخريف
UP 0 DOWN11:19 صباحاً 2009/09/15
150
وصف دقيق ومميز لجميع المصطلحات التي ذكرت
مالك الا تدعي لهم بالهداية والصلاح والتوبه
فواز22
UP 0 DOWN11:30 صباحاً 2009/09/15
151
اللاادريون يعني مأدري
مناحي (زائر)
UP 0 DOWN11:38 صباحاً 2009/09/15
152
ياناس هؤلاء الفئة لايعرفون من أمور الدين والدنيا إلا هذه الكلمات فقط وليس هذا وحسب بل لايدركون معناها فهم كالانعام تقليد دون فهم أوادراك..هؤلاء يجب تعليمهم أمور دينهم ودنياهم ولو بالقوة المفرطه..
عايش هنا بالغصب (زائر)
UP 0 DOWN11:39 صباحاً 2009/09/15
153
والله يابوحسام صار من السهل على كل من يرى أحد له رآى أو جهت نظر مخالفه لعتقاداته أو مسلماته أن يتهمه بالعلمانيه وقد يصل الى أبعد من ذلك
اللهم أهدي ظال المسلمين وأعز الاسلام والمسلمين وأرنى الحق حقاً ورزقنا أتباعه وأرنا الباطل باطل ورزقنا أجتنابه اللهم أمين
ابوجودي (زائر)
UP 0 DOWN11:59 صباحاً 2009/09/15
154
أولاً...
معلومات جيدة نشكرك عليها
ثانياً...
مجتمعنا بينه وبين ثقافة النقاش واحترام الآخر والإقناع بالشرح والبرهان والأدلة الشرعية والمادية مسيرة مائة عام والأهم أن مجتمعنا هذا بينه وبين أدب وفن المناصحة بالذات مسيرة ألف عام
وعذراً من الجميع
مسلم عربي
UP 0 DOWN12:16 مساءً 2009/09/15
155
إن الله لاينظر إلى صوركم ولكن ينظر إلى مافي قلوبكم.. ( وربّ كلمة تودي بصاحبها إلى النار. والدين المعامله ( وقيل لرسول الله صلوات الله وسلامه عليه ( إن إمرأة تقوم الليل وتصوم النهار لكنّها تؤذي جارتها ؟ قال الرسول إنها بالنار.. اللهم إجعلنا مظلومين لاظالمين. وإعتقنا من النار آمين
ناصرالفهد (زائر)
UP 0 DOWN12:33 مساءً 2009/09/15
156
لم افهم تعريفك للعلمانية لم تصل المعلومة
ويعطيك العافية
ابو تركي (زائر)
UP 0 DOWN12:53 مساءً 2009/09/15
157
انا متابع لمقالاتك بشكل منقطع من قبل الصحافة الاكترونية كنت متابع ايضا
ماوجدت الا فكرة قيادة المرأة للسياراة هذا اللي مااوافقك فيه
اما الباقي نظريات علمية بحتة
ولله درك واستمر نحن متابعينك حتى لو تجي صحافة من كون آخر
تركي وووبس
UP 0 DOWN12:56 مساءً 2009/09/15
158
اجمل مقال كتبته منذ مد طويلة استاذ فهد و يا ليت تخصص مجموعة مقالات تشرح فيها كل اتجاه بتفصيل اكثر و تاريخ مختصر لبداياته لان اكثر الناس لا عرفون اي شييء عن هذه الاتجهات الا انها كفر بواح !
احمدي نجادي
UP 0 DOWN01:02 مساءً 2009/09/15
159
(وكان هذا في الحقيقة موقف نيوتن وانشتاين وداروين)...
الحقيقة اول مره اعرف ان اسحاق نيتون من هالفئه لاني اللي اعرفه انه كان من حماة الدير يهودي متعصب وكثير من رسوماته تقول هالشي
فالحين عندي خلط في المعلومات يا استاذنا الغالي
هاشم (زائر)
UP 0 DOWN01:25 مساءً 2009/09/15
160
انت رائع وهو جاهل وهذا هو الفرق
الملاح (زائر)
UP 0 DOWN01:25 مساءً 2009/09/15
161
مع الاسف هذه المصطلحات تربينا على سماعها من بعض المنتمين للتشدد الديني و اغلبهم يقولها تكرارا فقط ولا يعرف معناها.
مثل ما بدء الان الطرف الاخر يكرر ارهابي اصولي متزمت وهابي.
شقراوي (زائر)
UP 0 DOWN01:34 مساءً 2009/09/15
162
الأخ / فهد
تجية طيبة وبعد
انا لست من القراء الدائمين لما تكتب ولكني اقرؤها وتعجبني فهي دائما تحكي عن تساؤلاتنا اليومية في محيطنا وخارجه
وجهة نظري فيما طرحته اننا لانجيد التفريق بين نقد الفكر والتجريح في صاحبها فليس هناك حد فاصل واضح لنا
هدى الله الجميع لما يحبه
وكل عام وانتم بخير
محمد بن عبدالله المسعد (زائر)
UP 0 DOWN01:51 مساءً 2009/09/15
163
اتمنى ان لاينشغل مثل هذا الفكر والمنطق بما يقوله جاهل حتى بنفسه؟
عبدالرحمن (زائر)
UP 0 DOWN01:51 مساءً 2009/09/15
164
مقالك جميل جدا جدا اشكرك على ابداعك
ابراهيم (زائر)
UP 0 DOWN02:10 مساءً 2009/09/15
165
لو كان الجهل رجلاً لقتلته
نجلاء (زائر)
UP 0 DOWN02:11 مساءً 2009/09/15
166
يااخ فهد
انا من اكثر المعجبين والمحبين لمقالاتك
واستفد من مقالاتك اشياء كثيره
وعسى الله يحفظك
ابوسلطان (زائر)
UP 0 DOWN02:16 مساءً 2009/09/15
167
معليش تعريفك للادينيه غلط في غلط الادريه والربوبيه هي من فروع اللادينيه
اللاديني مؤمن بالرب وغير مؤمن بالاديان لتناقضها مع العلم اولا ومنشاها الوثني ثانيا
ارجو تفهم اللادينيه جيدا
ماجد الرياض (زائر)
UP 0 DOWN02:21 مساءً 2009/09/15
168
سلمت يداك يا ابا حسام
ظريبة النجاح يجب ان تكون هكذا!!!
بدل ظايع
UP 0 DOWN02:26 مساءً 2009/09/15
169
تفسير جمبل و رمقال أكثر من رائع
و قبل الزحمة، كل عام و أنت و العائلة و جريدة الرياض بخير
ابراهيم بن معمر (زائر)
UP 0 DOWN02:30 مساءً 2009/09/15
170
استاذي انت تملك علما وقلما وحكمه000هولاء بدو جهال متصحرين لايرون ابعد من اقدامهم؟؟هل برايك تركهم او الرد عليهم باسلوب وتوضيح وعلم؟؟وانت تملك ذلك واتمنى ان تنظر لهم بعين الشفقه حتى لاتثيرك الفاظهم الجاهله 00ودمت سالما
حياه (زائر)
UP 0 DOWN02:39 مساءً 2009/09/15
171
لو كان الجهل رجلاً لقتلته!!!
بنت السعوديه11
UP 0 DOWN02:39 مساءً 2009/09/15
172
اللهم يامثبت القلوب والابصار ثبت قلبي على دينك
اللهم احيني بالاسلام وإمتني بالاسلام
اللهم اجعل اخر كلامي من الدنيا لا إله إلا الله
فهد الحربي (زائر)
UP 0 DOWN02:46 مساءً 2009/09/15
173
استاذي / فهد عامر الأحمدي
في كل مقال لك نزداد علماا وثقافه
الى الامام دائماا
--
قال تعالى " وقل ربي زدني علما"
صدق الله العظيم
العزيزه (زائر)
UP 0 DOWN02:47 مساءً 2009/09/15
174
أخي فهد
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
في الواقع انا من المعجبين بكتاباتك منذ كنت في جريدة المدينة وانتقلت إلى هنا!!
أنت رائع جداً بارك الله فيك.
ولكن يا أخي هناك كتاب متطرفين ضد دينهم وضد كل ما هو فضيلة من أجل القضاء على ما يسمونه القيود.
والقيود هذه هي تعاليم ديننا.
والسلام.
سلطان (زائر)
UP 0 DOWN02:48 مساءً 2009/09/15
175
تحمل ولا تلتفت لهاؤلاء. الشجرة المثمرة تقذف بالحجارة.
أبوأنس (زائر)
UP 0 DOWN02:50 مساءً 2009/09/15
176
اخوي معليك منهم
انا والله من اشد المعجبين فيك
ونا والله مااشتري جريده ارياض الا على شانك
والله يوفقك في حياتك
مردونا الخرج1 (زائر)
UP 0 DOWN02:51 مساءً 2009/09/15
177
أستاذي الفاضل: فهد الاحمدي
انا من المعجبين بمقالاتك الرائعة ولم يخطر ببالي ابدا انه حتى انت سوف تصلك مثل هذه الرسائل ولاسف ان بعض الناس هنا وهناك يتشدقون بما لايفقهون ويتهمون كل من يعارضهم وكل من لايعجبهم ظنا منهم بأنهم اوصياء على المجتمع وبالعكس تماما فأسلوبهم لايخدم الرسالة السمحة لديننا أولا ثم وطننا وأخلاقياتنا ثانيا. ودائما لايرمى بالحجر الا الشجر المثمر وتقبلو تحياتي
مفتش عام
UP 0 DOWN02:53 مساءً 2009/09/15
178
هؤلاء ناس جهلة ويوقولون مالا يعلمون
تجدهم في كل مكان وزمان يرفضون كل شي
نسأل الله ان يهديهم الى طريق الصواب
ضويحي الضويحي (زائر)
UP 0 DOWN03:01 مساءً 2009/09/15
179
ولا يهمك يبو حسام من هالسذج
للاسف ان بعضهم يدعي انه ملتزم و محافظ
تابعتك في بنامج الشاشه لك على قناة المجد و قريت الحملات بالنت و حتى بموقع البرنامج ضدك لانك فضلت فيلم صوت نورة على فيلم صوت نوره اكثر من فيلم حماية العفاف عشانه عن الهيئه و حطوك معادي للهيئه!
سلطان (زائر)
UP 0 DOWN03:18 مساءً 2009/09/15
180
في احد كتاباتك كتبت قائمة من الخرافات..وذكرت من ضمنها ايمان البعض بأن عيسى رفع ولم تستثنيها...وش رايك في اللي مايؤمن برفع عيسى..عموما اللذي يرى وجوب فصل الدين عن الدولة لاشك انه غير مسلم..اتمنى منك تشوف برنامج اسمة لمسات بيانية على قناة الشارقة الساعة 7.5 كل اثنين وخميس
عبدالرحمن (زائر)
UP 0 DOWN03:24 مساءً 2009/09/15
181
باختصار يا أستاذي الكريم...
هؤلاء لم يعجبهم قلمك... ولا يعلمون سبيلاً لإظهار هذا ال (لاإعجاب) إلا بجهالتهم وجهلهم.
أليس لهذا علاقة بالثعلب الذي لم يطل العنب فقال عنه أنه حامض؟!؟!
يوسف غانم غندور
UP 0 DOWN03:43 مساءً 2009/09/15
182
المجتمع في أغلبه محتاج فرمته وإعادةتصحيح لمابرمج عليه في زمن العزلةوالإنفرادبالحقيقةبعدأن أصبحت الكرةالأرضيةقريةصغيرةبفضل العلم والمستحدثات العلميةالتي اتاحت الإنفتاح على الأخرمما أثارلدى المنتفعين من التجارةالدينيةالتي كانوا يمتهنوهاويتكسبون من ورائهاالخوف من خسارتهافذهبوايرهبون بالتقسيمات
امجاد (زائر)
UP 0 DOWN03:48 مساءً 2009/09/15
183
حقيقه اخ فهد اعتقدت انك تمزح في بداية المقال! لانني لم ارى في كتاباتك مايستحق النعت بمثل هذه الصفات!
اعجبتني ايجابيتك, حتى رسائل السب والتكفير جعلت منها سببا لكتابة مقال رائع كالعاده.
فعلا كثير ممن يستخدم هذه الالفاظ لايعي معناها الحقيقي. ورب كلمة قالت لصاحبها دعني
مواطن (زائر)
UP 0 DOWN04:05 مساءً 2009/09/15
184
هاولا الي مايعجبهم يقولون فيه هالاسماء
وهم بدويكثرون في بلدنا
اذا ماصرت معهم قالو انك علماني اوغيره من الاسماء الكريهه
ابن الوطن 99
UP 0 DOWN04:19 مساءً 2009/09/15
185
شكراً يا أبوحسام علي هذا الموضوع الرائع. ولكني فيما كتبت أري أنه ليس هنالك فرق كبير بين الربوبي واللاديني , أرجوا التوضيح أكثر , وبارك الله فيك.
نوركابري (زائر)
UP 0 DOWN04:21 مساءً 2009/09/15
186
انا من اشد المعجبين بمقالاتك يا استاذي
ومثل ماقال العقاد لاحد طلابه عندما اشتكى له من تعرضه لانتقادات الناس قال له اجمعها كلها و قف فوقها فهذا مقدار مارتفعت به عنهم
سعاد (زائر)
UP 0 DOWN04:22 مساءً 2009/09/15
187
لا تقذف بالحجاره إلا الشجره المثمره
ونسال الله لهم الهداية
حاميها
UP 0 DOWN04:23 مساءً 2009/09/15
188
اعرف الكثير من هؤلا المطاوعه اللي كل ماسمعو واحد يختلف عن تفكيرهم ( يعني عاقل ) اطلقو عليه لقب جديد، وفي كل مره يقولون هؤلا اشد خطرا على الاسلام.
ابوناصر - الرياض (زائر)
UP 0 DOWN04:24 مساءً 2009/09/15
189
الله يهيدي الجميع للخير ووحددين ونكون متكاتفين
khalid (زائر)
UP 0 DOWN04:31 مساءً 2009/09/15
190
يافاضل يا أستاذي / فهد
الجهلة لا يستحقون منك كلمة
فماذا أقول وأنت كتبت عنهم مقدمة؟
***
لاأجد خير من قول حمى الله بصرك من شخبطاتهم
وسمعك من نهيقهم...!
***
إلى الأمام ومن تميز لتميز
حفظك الله وحماك
لطيفه سعود العشيوي
UP 0 DOWN04:31 مساءً 2009/09/15
191
عزيزي د،فهد : دائما مبدع وفقك الله وأكثر من أمثالك، بالنسبة لهؤلاء الأشخاص الذين ذكرتهم والذين يتعدون حدود الله ويزكون أنفسهم على خلق الله فهم كثر وتجدهم في كل مكان وزمان،، تصدق أن معلم ابني في الثانوية الأهلية صار ينادي ابني "يا علماني" حين وجد ابني مؤيدا لحجاب المرأة الذي تظهر فيه وجهها!!
أم كنان (زائر)
UP 0 DOWN04:33 مساءً 2009/09/15
192
الحق يقال بانك كاتب مثقف رائع وهاؤلا لايعرفون الا التكفير فقط اسئل الله لهم الهدايه
البرنس (زائر)
UP 0 DOWN04:35 مساءً 2009/09/15
193
سؤال : هل تم توجيه نفس هذه التهم والأوصاف لزملائك الكتاب مثل ( الكاتبة القديرة نورة السعد ) والكاتب المتميز ( عبدالرحمن ال شيخ) والكاتب الرائع ( رضا لاري) أم وجهت لهم تهم أخرى مثل الرجعي والمتزمت والظلامي ؟؟..أرجو انك فهمت مرادي..
عبدالعزيز بن محمد السبيعي (زائر)
UP 0 DOWN04:41 مساءً 2009/09/15
194
سلب الآراء من الآخرين وجعلهم في حال "إستقبال" لأرائهم خاصة وأنهم يعتقدون بأن المظهر الخارجي يعزز موقفهم وكأن الدين مجرد مظهر دون محتوى هذا ما جعلهم يتمادون بواقحتهم.
هؤلاء يشكلون مرحلة متقدمة من مراحل الإرهاب لذا يجب تطبيق البرامج المخصصة للإرهابيين عليهم.
إلا الأمام إستاذ فهد :)
بدر العتيبي
UP 0 DOWN04:42 مساءً 2009/09/15
195
استاذ فهد الأحمدي / اسعد الله اوقاتك..
طالما انت مقتنع بدينك ونيتك صافية فلا تهتم لمن اتهمك..
استمر الله معك،، لاتتركنا فنحن ننهل من ثقافتك الكثير..
دمت عزاً لصحافتنا وجريدتنا المحبوبة "الرياض"..
الجوهرة بنت عبدالله
UP 0 DOWN04:44 مساءً 2009/09/15
196
من المعروف دائما أن الطالب يكون أشد من معلمه على تطبيق طريقة المعلم ذاته , فحين كان المعلم موجود كانت هناك أصنام في جزيرة العرب وشرك صريح , وبعد دعوته وتحالفه قوة كلمته فكانت الناس تتبعه في كل مايقول , ففي وقتنا تجد البعض فعلا يلايقبل في الكلام في أمور مختلف في حكمها فمابالك بالحرام.. وهنا المشكلة , وحين تقول تذكر له حديث يقول بس العلماء أفقه مني ومنك , وينس " استفت قلبك " وأيضا " الإثم ماحاك في نفسك وخشيت أن يطلع عليه الناس ". لا شك أن للعلماء دور ولكن ليس في كل شاردة و واردة. مبدأ الحوار!!
أسامة الرويس
UP 0 DOWN04:56 مساءً 2009/09/15
197
أعتقد أن العلمانية هي فصل الدين عن الحياة وليس فصلها عن الدولة
سعد زغلول (زائر)
UP 0 DOWN05:02 مساءً 2009/09/15
198
رد على تعليق 170 (حياة)
قلت :هولاء بدو جهال متصحرين لايرون ابعد من اقدامهم؟
أخي (تبي تكحلها وعميتها) البدو،والحاضرة، الحضر،هم سكان الجزيرة العربية وهم سكان البراري، والهجر،والمدن،اطلق عليهم هذه المسميات حسب البيئة التي عاشوا فيها،
البدو الذين وصفت صاحبنا بهم،هم أصولنا التي تدرجنا منها لذلك هم مجتمعات قبلية كانت تشكل دويلات قبل الدولة الحالية وكان فيهم الشيخ والحكيم و التاجر والفارس والمعلم، لذلك هي ليست مسبه كما فهمنا منك بل شرف وتاج على رؤسنا ياحياة (الي ماله اول ماله تالي) سامحك الله
سي أم أس
UP 0 DOWN05:03 مساءً 2009/09/15
199
الله يجزاك كل خير يا أستاذي
وشكرا على هذا التوضيح الذي كنت دائما أتردد عندما أسمع هذه الكلمات تطلق على المسلمين
محمد عبدالرحمن زين
UP 0 DOWN05:04 مساءً 2009/09/15
200
شي جميل اللي ما وصلت إلى ان اباحوا دمك كباقي كتاب الجريده
محايد
UP 0 DOWN05:05 مساءً 2009/09/15
201
احسنت ولكن لدي نحفظات..
عبدالعزيز بن محمد السبيعي (زائر)
UP 0 DOWN05:08 مساءً 2009/09/15
202
واااصل ابداعاتك يا استاذ فهد
مبدع بمعنى الكلمة اسئل الله انه يوفقك ويسعدك
هؤلا مجرد حساد ومتخلفين لا اكثر ولا اقل
م.محمد (زائر)
UP 0 DOWN05:19 مساءً 2009/09/15
203
ضريبة النجاح يابوحسام
واعتقد انها ستكون وقود يدفعك لمزيد من العطاء
طبت يافهد وطاب ذكرك
عبدالله (زائر)
UP 0 DOWN05:29 مساءً 2009/09/15
204
مبدع دائمًا يا أبا حسام في هدوئك وحكمتك وردودك
لكنني توقفت عند قولك :
والمفارقة هنا أن العلمانية حين تطبق في أي مجتمع تعمل لصالح المتدينين أنفسهم كونها تضمن لهم حرية العبادة والاعتقاد (كما هي حال الجاليات المسلمة في الغرب) !
هنا أختلف معك..
فالعلمانية تخدم المتدينين في المجتمعات غير المتدينة.. أما في المجتمعات المتدينة في الأساس ( كمجتمعنا ) فهي تضره ولا تخدمه..
فمن أبسط حقوقها إباحة الخمر والزنا والسحر والشعوذة.. وكل شخص حر
لك شكري
عروبة
UP 0 DOWN05:40 مساءً 2009/09/15
205
يخسى من يتكلم فيك كلمه يابو حسام ,, مقدارك فوق الراس
ابو ريان (زائر)
UP 0 DOWN05:41 مساءً 2009/09/15
206
انت مثل الشعراء في كل وادي يهيمون انما مدري عن فعلك ومن مقالاتك تبين لي انك برضوا يقولون مالا يفعلون والله سبحانه علام الغيوب ادرى بحالك...
وانت بصراحة تتفنن بنشر شبهاتك وياكثر ماغلفتها بالوان واشكال
اللهم احينا مسلمين وامتنا مسلمين والحقنا بالصالحين
بسام (زائر)
UP 0 DOWN05:43 مساءً 2009/09/15
207
سلام ياباشا الدين من الامور المهمة والمحورية التي تقوم عليها حياة الانسان لذلك يكثر السؤال عن ديانة هذا الشخص مسلم او مسيحي واذا كان مسلما سني ام شيعي وهذا يعني سؤال ازلي بس اتهامك بالعلمنة والكفر لست ادري ربما ان المرسل احول لان مقالاتك تصنف تحت المقالات العلمية
حمائم الايك (زائر)
UP 0 DOWN06:05 مساءً 2009/09/15
208
بارك الله فيك أستاذي، وأنت بلا شك شخص مسلم سعودي نعتز به،ومع ذلك فبلادنا لا تخلو قطعا من وجود علمانيين، وملحدين، وإنما تسموا بأسماءنا، وعاشوا بيننا، وهذه طبيعة الحياة، فالمجتمع فيه كل الأطياف والألوان من الإرهابيين إلى الليبراليين وهم قلة بلا شك في الطرفين
محمد عبد الله الرويلي
UP 0 DOWN06:11 مساءً 2009/09/15
209
ماعجبتني ذا المرة ياأ.فهد دحوست يوم جيت عندالعلمانية،صح هي في مجتمع الأديان المحرفة تعتبر تمرد على الباطل اللي لبس لباس الدين وتعطي الناس حرية العبادة مثل ماقلت لكن في بلاد المسلمين صايرة تمرد على الدين الحق اللي ما وافق أهواءهم والمسلمين حرين بعبادتهم أصلا في بلادهم وغباء ناخذ فكر لا يناسبنا
نونة (زائر)
UP 0 DOWN06:21 مساءً 2009/09/15
210
تحمل ولا تلتفت لهاؤلاء. الشجرة المثمرة تقذف بالحجارة.
عبدالحميد حمد البسام
UP 0 DOWN06:54 مساءً 2009/09/15
211
الف شكر استاذ فهد
خالد العبدالعزيز
UP 0 DOWN06:54 مساءً 2009/09/15
212
كوننا نرفض أن يوصف الأستاذ فهد بمثل ماذكر لايعني أن غيره من كتاب صحفنا سالم من بعض ذلك.
-وخذ هذه الفائدة يا أستاذ فهد: العلامةالمتفنن في العلوم واللغات تقي الدين الهلالي قرر في كتابه النافع(تقويم اللسانين) أن كلمة{علماني} لاتصح من حيث اللغة، بل الصواب أن يقال:علمي.[بصرف النظر عن من يستحقه حقيقة]
أبوسليمان بن محمد (زائر)
UP 0 DOWN07:00 مساءً 2009/09/15
213
ماعليك بهذه المخلوقات الغريبة التي دخلت مجتمعنا وديننا الحنيف الذي هو أسمى من تدنيسهم له بأفكارهم الجاهلة والدنيئة. وسر على طريق النور، عسى أن ينير الله عقولهم من الظلام الذي يعيشونه. القافلة تسير وال....... وكما قال الله في كتابه الكريم: كالكلب ان تحمل عليه يلهث وان لم تحمل عليه يلهث.
أبو منصور (زائر)
UP 0 DOWN07:11 مساءً 2009/09/15
214
الذين وصفوا الأستاذ فهد الأحمدي بما ليس فيه مسكونون بالجهل ولذلك ليس ثمة فرق عندهم بين الألفاظ المختلفة. استاذنا رد باخلاقه وبمعرفته الموسوعية لأنه اراد ان يكون ايجابيا واراد ان يكون اخلاقيا. الأمر الآخر ان كاتبنا العزيز هو اعلى كتاب الأعمدة اجورا في الصحافة السعودية فهنيئا له ما يستحقه.
محمد سعد الغامدي (زائر)
UP 0 DOWN07:37 مساءً 2009/09/15
215
العلمانيون معرفون ويستطيع أي شخص ملم بالإتجاهات الفكرية والعقدية أن يحددهم ويصنفهم من خلال إطروحاتهم الواضحة واحداً واحد ممن يطلون علينا بين الفينة والأخرى على صحفنا الرسمية و على شبكة الإنترنت.. لا أستبعد أن يكون أحد هؤلاء ممن يريدون جر قلمك لمعركته الخاصة ويجندك لأهدافه.
أحمد الجديعي (زائر)
UP 0 DOWN07:58 مساءً 2009/09/15
216
صدقت استاذ فهد... نيوتن, اينشتاين و دارون نفسه كانو يؤمنون بالله و لكن ليس بالصورة التي يعتقدها معتنقوا الأديان
المهندس سعود الفوزان
UP 0 DOWN08:06 مساءً 2009/09/15
217
اخي ابو ناصر صاحب الرد 188
استغرب منك وصفهم بالمطاوعه مع ان الأستاذ فهد لم يتطرق أبدا الى نوعهم او اتجاهاتهم والا المطاوعه اصبحوا شماعه لأخطاء المجتمع كله!!
وأستاذ فهد لا يهمك ما يقال فلا تقذف الا الشجره المثمره والناجحون محاربون دائما
اتحفنا بالمزيد يا أبا حساام
نوفا العنزي
UP 0 DOWN08:09 مساءً 2009/09/15
218
ابو حسام قل لهم ( القافله تسير وا؟؟؟!!!) تحياتي لك وانت مبدع
مغترب (زائر)
UP 0 DOWN08:33 مساءً 2009/09/15
219
أخ فهد لا تروح بعيد...فيهم غل حتى على القرني والعودة بس لإنهم تحولوا عن العنف
أغلب المطاوعة لايفهمون ولايقدرون ولايعترفون بالإختلاف فكل مطوع رأيه هو الصواب ومن يخالفه جاهل او فاسد أو كافر...
الأرستقراطي (زائر)
UP 0 DOWN08:34 مساءً 2009/09/15
220
كبير يابو حسام وجبل مايهزك ريح
هجوم البعض عليك دليل نجاحك
انت كما عرفتك وقبل جريدة الرياض
كاتب مميز معتدل ووسطي لا
تتفوه بما لاتعلم ولديك الدليل
القاطع بما تتفوه بالاضافه الى
اسلوبك المميز الذي جعلك
تتربع على رأس القائمة الجماهيرية
لكتاب الاعمدة في الوسط الخليجي
وسر فالقافله تسير...
حسان (زائر)
UP 0 DOWN08:38 مساءً 2009/09/15
221
بسم الله الرحمن الرحيم
يا ابوحسام انا قرأت جميع مقالاتك تقريباً ولم اجدك اقتربت من هذه الوصوف ابداً بل انك تستدل بالقرآن العظيم وسنة المصطفى صلى الله عليه وسلم
لكن الاشخاص هؤلاء لست وحدك من تعاني فقد قبل لي اني ملحد ولما سألت من اتهمني عن معنى الالحاد فقال (ان تلحد مع الله احد)
والحل يابوحسام
ابودحيم (زائر)
UP 0 DOWN09:06 مساءً 2009/09/15
222
لا طائلة من الرد على هؤلاء، اذا تجاوز الحوار حدود الاداب العامة فالاولى تركه. هذه التصنيفات الفئوية التي يتكلمون عنها طلاسم ولربما هم انفسهم لا يعرفون معناها. مجتمعنا ناشيء، فلا العلمانيه والاغيرها من التيارات لها وجود بالمعنى الحقيقي كما هو موجود في الدول الاخرى.
صالح الموسى / الرياض (زائر)
UP 0 DOWN09:12 مساءً 2009/09/15
223
احب اهني السعودية وجريدة الرياض بكاتب مثلك
اتمنى لك التوفيق
سعود دايما موجود
UP 0 DOWN09:13 مساءً 2009/09/15
224
أوضحت لي بشكل مبسط ورآئع الفرق بين هذه
المصلطحات والى ماذا تعود اسباب تسميتها.
جزآك الله خير
أروى.س / شبابيه (زائر)
UP 0 DOWN09:20 مساءً 2009/09/15
225
تظل من أروع الكتاب
رغم عن أنف الحاقدين
سموحه
UP 0 DOWN09:57 مساءً 2009/09/15
226
بعد انت يالاحمدي ماخلوك :)..ياخي هذولا مثل بوش ان لم تكن معي فأنت ضدي..يعني لو اختلفتوا على افضل انواع اللبن بيقولك انت علماني وملحد ومنذا الكلام الارهابي...
ابو احمد (زائر)
UP 0 DOWN11:14 مساءً 2009/09/15
227
واصل عزيزي في عطائك فأني والله أستفدت من كتاباتك ونظرتك للأمور كثيراً
ولا يهمك من يغار منك ويعلق غيرته بإتهامك بالعلمانية فأنه جاهل " هداه الله "
وفقك الله لما يحب ويرضى ,,
عبدالرحمن البدراني
UP 0 DOWN11:17 مساءً 2009/09/15
228
هكذا يكون الرد
كبييير يا أستاذ فهد
الأستاذ فهد يعلم الجهلة بكل ثقة معناة كلماتهم
فلربما اهتدوا على يديك
بارك الله فيك وزاد في علمك ولا حرمنا تواجدك
ياسمينة
UP 0 DOWN11:29 مساءً 2009/09/15
229
يا جماعة من علامات يوم القيامة ظهور (دابة الأرض) وهي التي تختم على الكافر وتكتب كافر على جبينه، وتختم على المؤمن وتكتب مؤمن على جبينه، و بعض الناس الظاهر بيأخذون دورها!! ارجو من الجميع الكتابة في قوقل عن (دابة الأرض) وياليت الشخص اللي قام بتكفير كتّاب جريدة الرياض يبحث عن الموضوع، ويتوب إلى الله
فيمتو (زائر)
UP 0 DOWN11:36 مساءً 2009/09/15
230
الحقيقة أننا في مجتمع من جهل البعض فيه من السهولة لديهم إلقاء الإتهامات جزافاً لمجرد أن الشخص يطرح فكرة لا يستوعبها أو أن لم يتربى عليها في مجتمع محجور عليه فكرياً.
والحقيقة التي ظهرت مؤخراً هي قيام مجموعة من الناس تفكر عكسياً في الإتجاة المضاد لهذا المنهج المتحجر بما لا يقبله الدين.
abdullah mohammed (زائر)
UP 0 DOWN11:41 مساءً 2009/09/15
231
شكرا من بعد برنااامج الشاشه لك بالمجد الرااائع صرت متااابع لمقالاتك
أبو حمد (زائر)
UP 0 DOWN12:14 صباحاً 2009/09/16
232
مشكور استاذ فهد مثل عادتك مبدع يعطيك العافيه
منى علي (زائر)
UP 0 DOWN12:35 صباحاً 2009/09/16
233
مقال افادني بحق
شكرا لك
معالي (زائر)
UP 0 DOWN12:35 صباحاً 2009/09/16
234
شكرا لك استاذ فهد على هذا الايضاح
ابواحمد اليس (زائر)
UP 0 DOWN01:06 صباحاً 2009/09/16
235
اتمنى ياسيدي الفاضل ان يجتمع كتاب المقالات في المملكة لافتتاح معهد متخصص لتعليم كتابة المقالات والروايات لانني فقدت موهبتي منذ 5 سنوات ولا استطيع استردادها لان اهلي يحطمون معنوياتي واتمنى الرد منك شخصيا يااستاذ ارررجوووك
ميعاد (زائر)
UP 0 DOWN01:19 صباحاً 2009/09/16
236
كلام جميل جداً بس ياليت ختمت جمالة بتحديد الفئة اللتي انت تنتسب اليها لكي نعلم اي الفرق حبيبنا عامر ينتسب اليها
هل هو من اهل السنة والجماعة ومن يرفضون العلمانية والفرق الاخرى
او هو من فرقة لم نعلم بها حتى الان مثل هذه المصطلحات الجديدة
والله الهادي الى سواء السبيل
احمد (زائر)
UP 0 DOWN01:43 صباحاً 2009/09/16
237
اشكرك اخي الكريم
ولكن كل انسان سوف يحاسب عما يكتب يوم الحساب
ومن هذا المنطلق لابد من نجعل الله امامنا وان نحسب لكل كلمه تخرج منا وان نتقي الله في كا امورنا
واما اطلاق التهم فهو لايتم من خلال اي شخص لابد من علماء افاضل هم مطلعين على ضغار الامور وكبارها
ولاتستغرب من البعض الذي ليس لهم الا التعليق والسب والقذف
واحب لاخيك ما تحب لنفسك
ولنتذكر قول الله تعالى (( مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ ))
عبدالرحمن الحصان
UP 0 DOWN01:48 صباحاً 2009/09/16
238
ليتك تتأكد من مصدر الرسالة فقد يكون شخصا مغرضا يسعى إلى تشويه صورة المتدينين مع احتمال أن يكون ما ذكرته صحيحاً..
د. محمد (زائر)
UP 0 DOWN01:48 صباحاً 2009/09/16
239
الحين بتصير تحت اي تصنيف؟ :)
محمد الربيعة
UP 0 DOWN02:05 صباحاً 2009/09/16
240
الله يمسيك بالرضى والعافيه استاذ فهد
لا حول ولا قوة الا بالله اذا انت صرت ملحد وعلماني هم وش يطلعون...
والله شر البليه مايضحك :)
ماعليك منهم فيه مثل يقول "الشجره المثمره ترمى بالحجر "
هو اعتقد ان المثل صح :)
الله يستر لايقولون بعد معلقين جريده الرياض فيهم عله فلسفيه
ههه
ضوء القمر
UP 0 DOWN02:10 صباحاً 2009/09/16
241
فعلا طلاق مثل هذه الألفاظ خطير ولكن.. من يقول أنه ليبرالي..من أي الطوائف يا أستاذ فهد ؟؟
من يقول بأن العلمانية فهمت خطأ وأنها في صالح الناس من أي الطوائف هو ؟؟
ثم لايشترط في الرجل أن يكون علمانيا أو ليبراليا أن يكون منتسبا لتلك الطائفة ولكن أفكاره وكتاباته تؤيد أفكارهم ومعتقداتهم.
الؤلؤ
UP 0 DOWN02:47 صباحاً 2009/09/16
242
استاذي الكبير
مقالاتك رائعه جدا
ومن يوزع الالقاب على راحته فهذا يحتاج الى اعاده تقييم نفسي وتحويل مساري لكي يصل الى محطات التوزيع الصحيح للناس ولا اعتقد انه سيصل مهما كان
شخصيا اومن بان لكل واحد عقل يفكر به وكل واحد حر في تصرفاته والتي لاتنافي الدين ولا القانون ومن يحكم هم اهل العلم المشهود لهم بالتقوى والصلاح
عزيز499
UP 0 DOWN02:54 صباحاً 2009/09/16
243
استمتع بما تكتب
الساخر المناوب
UP 0 DOWN03:01 صباحاً 2009/09/16
244
مثل العادة أنت قوي في مقالاتك..
والمتخلفين اللي يرسلون رسايل سخيفه مثل عقولهم.. لاترد عليهم واحقرهم !
لأنك ببساطه كذا ما تعطيهم وجه فيحسون انهم عاله على المجتمع فينتحروا !
وبكذا نكون افتكينا منهم !!!
يكفي ان عندك ملايين المعجبين بيك.. واصل قلمك الرائع ونحن معك.
جوا الروح
UP 0 DOWN08:44 صباحاً 2009/09/16
245
يا أخي أستغرب :: الذي يرسل مثل هذه الرسائل ما مرجعه ومادينه ؟؟
هؤلاء لانفتخر بهم كمسلمين يكفرون العالم ويحكمون على هواهم.
الله يهديهم
أ د عبدالله
UP 0 DOWN06:00 مساءً 2009/09/17