أكد صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن عبدالعزيز رئيس هيئة البيعة على تحمل جميع المواطنين مسؤولية الحفاظ على المنجزات التي تحققت للمملكة، داعياً إلى الاستمرار في العمل دون أن نكون «اتكاليين» أو غير متجاوبين مع الحكومة.
وقال في حديث ل»الرياض» إن المواطن الذي ينتقد أداء الحكومة تجده يسأل: ماذا فعلت الحكومة؟، ولم يسأل نفسه ماذا قدم؟، ولذا فالفرق بينه وبين الأجنبي أن الأخير ينتقد لأنه منتج وليس اتكالياً، مشيراً إلى أن الوصول إلى المواطنة المنشودة يتطلب من الجميع المشاركة في التنمية والانخراط في العمل الوطني المسؤول.
وأضاف أن نظام هيئة البيعة نظام متكامل وعقلاني وواقعي، وصمام أمان لحاضر هذه البلاد ومستقبلها، مشيراً إلى أن أكثر المستفيدين من هذا النظام هم المواطنون الذين يشعرون معه بالأمن والاستقرار.
وأشار إلى أن النجاحات الأمنية التي حققتها المملكة في مواجهة «الفئة الضالة» أصبحت اليوم محل تقدير شعبي ودولي، متسائلاً سموه هل التعصب القبلي وغيره موجود في مسابقات مزاين الإبل أم أنه موجود في المجتمع أساساً؟، ولذا علينا أن نستغل هذه الجائزة التي تحمل اسم الملك عبدالعزيز في تكريس الوحدة الوطنية التي حققها مع رجاله المخلصين، وننبذ التعصب، وأن لا نحمل الجائزة ما لا تحتمل.
ودعا الأمير مشعل للتغلب على ظاهرة الغلاء المعيشي إلى تكثيف الرقابة على الأسعار، والحد من جشع بعض التجار، والقضاء على مظاهر الفساد، ومحاسبة المقصرين أياً كان موقع مسؤوليتهم، كما طالب بإعادة النظر في استقطاب الاستثمارات الخارجية، وأن لا تكون على حساب المستثمر السعودي الذي هو أحق من غيره في وطنه، مشيداً بخطة خادم الحرمين الاقتصادية التي أنقذت المملكة من الانهيار بسبب الأزمة العالمية، وفيما يلي نص الحوار:
اليوم الوطني والمواطنة المنشودة
* تحتفل المملكة الشهر المقبل بالذكرى التاسعة والسبعين لتوحيد المملكة على يد المغفور له –بإذن الله- الملك عبدالعزيز –طيب الله ثراه-.. كيف تنظرون سمو الأمير لدلالات ومعاني هذه الوحدة؟، ومنجزاتها؟، ووسائل الحفاظ عليها؟
- معاني الوحدة –ولله الحمد- تجسدت أولاً في الالتزام بالدين الحنيف، والدعوة إليه، من خلال التمسك بكتاب الله وسنة نبيه محمد صلى الله عليه وسلم، وتطبيق الشريعة الإسلامية في جميع مناحي حياتنا، إلى جانب اعتزازنا وفخرنا بخدمة الحرمين الشريفين، والسهر على راحة ضيوف الرحمن، وتقديم كل ما في وسعنا من إمكانات لتسهيل أداء مشاعرهم بطمأنينة وأمن، كما تعني هذه الوحدة أيضاً التلاحم بين المواطن والحاكم، وهو أمر متحقق ولله الحمد، إلى جانب نبذ العنصرية، واستشعار المواطن لنعمة الأمن والأمان والاستقرار، فهذه المعاني التي انطلقت منها وحدة هذه البلاد على يد الملك المؤسس –رحمه الله- ورجاله المخلصين؛ مكنتنا من تحقيق الإنجازات التي نفخر ونفاخر بها على كافة المستويات، وهو ما يعني أننا أمام مسؤوليات كبيرة في الحفاظ على هذه المنجزات، والاستمرار في العمل دون أن نكون "اتكاليين" أو غير متجاوبين مع الحكومة.
* ماذا تعني سمو الأمير بأن لا نكون اتكاليين؟ أو غير متجاوبين مع الحكومة؟
- أعني أننا مطالبون بشكل أكبر للحفاظ على النعمة التي نحن فيها الآن، والمداومة على شكرها، وأن يكون المواطن هو أساس البناء والتعمير لهذا الوطن، ومشاركاً فاعلاً في التنمية، فالواقع أن المواطن لا يزال يعتمد على الحكومة، ولذا تجد سؤال المواطن الدائم ماذا فعلت الحكومة؟، ولم يسأل نفسه ماذا قدم؟، وعلى الرغم من الجهود الكبيرة المبذولة من الحكومة في جميع المجالات لا نزال نسمع انتقادات سلبية من البعض على أداء الحكومة، وهو ما يعني عدم حصول التجاوب الكافي من بعض المواطنين مع الحاكم، ولنأخذ مثالاً أطرحه عليك في سؤال: من الذي يعمر أي وطن في العالم؟
* الحكومة والشعب معاً.
- لا، الشعب هو أساس التعمير.
* وكيف ذلك سمو الأمير؟
- المواطن هو الأساس في كل شيء، وهو محور العمل الحكومي، ومن أجله تنفذ المشروعات، والخطط والبرامج، والبُنى التحتية، فإذا كان هذا المواطن في أساسه اتكالياً وغير متجاوب لا يمكن أن نحقق التعمير، ولا الوصول إلى المواطنة المنشودة، وأعطيك مثالاً: جميع دول العالم تتهافت علينا، ويحسدوننا على نعمة الأمن والاستقرار والاقتصاد المتين الذي نتمتع به، إلى جانب المكانة العالمية التي وصلنا إليها، ورغم كل هذه المحفزات لا يزال المواطن غير متفاعل وغير متجاوب للتعمير، والمشاركة في التنمية، ومقارنة بذلك نجد الأجنبي في وطنه لا تقدم له كل هذه التسهيلات، ومكبل بالضرائب المالية الخانقة بأرقام خيالية، ومع ذلك هو منتج في وطنه، وحين ينتقد..ينتقد لأنه منتج وليس اتكالياً وهذا هو الفرق.
هيئة البيعة
* سؤالي الآخر سمو الأمير عن نظام هيئة البيعة الذي يعد من الأنظمة النوعية والفريدة في تنظيم الحكم، ونرغب من سموكم الحديث عن هذا النظام من حيث فكرته، وأهدافه، وأهميته للحاضر والمستقبل.
- أساس الفكرة مبادرة من خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز –حفظه الله-، وهي خطوة إيجابية وموفقة؛ نهنئ الملك عليها، وهو نظام متكامل وعقلاني وواقعي، وصمام أمان لحاضر هذه البلاد ومستقبلها، وأكثر المستفيدين من هذا النظام هم المواطنون الذين يشعرون معه بالأمن والاستقرار، وقد صدر النظام في 1427/9/26ه، ويشتمل على خمسٍ وعشرين مادة تتضمن آلية عمل الهيئة وطرق اختيار ولي العهد وتكوين مجلس مؤقت للحكم في حالة عجز الملك وولي العهد أو الوفاة، وتلتزم "الهيئة" بكتاب الله تعالى، وسنة رسوله محمد صلى الله عليه وسلم، والمحافظة على كيان الدولة، وعلى وحدة الأسرة المالكة وتعاونها، وعدم تفرقها، وعلى الوحدة الوطنية، ومصالح الشعب، وكل ما نرجوه هو تفعيل هذا النظام بتطبيق مواده.
مواجهة الإرهاب
* النجاحات الأمنية التي حققتها المملكة في مواجهة "الفئة الضالة" أصبحت اليوم محل تقدير شعبي ودولي، فما هو تقديركم لهذا الدور الذي تحقق؟، وما هو الواجب علينا كمجتمع وأفراد في التصدي لأفكار هذه الفئة؟
- بلا شك أن ما تحقق بتوفيق الله أولاً، ثم بجهود رجال الأمن المخلصين هو محل تقدير جميع المواطنين، بل مضرب المثل عالمياً، والحمد لله أن العمليات الأمنية استطاعت أن تصل إلى هذه الفئة الضالة في أوكارها، وتكشف مخططاتها، والتصدي لها بحزم، وأنا أشهد أن رجال الأمن أدوا الأمانة، وضحَّوا بأرواحهم لخدمة الدين ثم الوطن، فالعملية الأخيرة على سبيل المثال كانت ناجحة في القبض على 44 عنصراً من الفئة الضالة، بعضهم يحمل مؤهلات علمية عليا، ويملكون أدوات تقنية متطورة، وهو ما يعني قدرة الأجهزة الأمنية لدينا في تعقب هذه الشرذمة، والتصميم على القضاء عليها، وإحباط مخططاتهم التي لا تهدف سوى الإساءة للدين أولاً، ثم إفساد البلاد، ونشر أفكارهم الضالة، وكما أن أجهزة الأمن استطاعت أن تواصل نجاحها، فإن المواطن عليه دور كبير في الإبلاغ عن هذه الفئة، وعدم التستر على عناصرها، وتحصين أفكارهم من أكاذيبهم المضللة.
العمل الخيري
* سؤالي التالي سمو الأمير عن العمل الخيري في المملكة، حيث يمر هذا العمل بمرحلة نوعية، من خلال مشاركة رجال الأعمال والمحسنين في تبني مشروعات شراكة مع الحكومة لمساعدة المحتاجين، وتقديم العون لهم على كافة المستويات،..والسؤال: ما هو تقييم سموكم لهذه التجربة؟، وما وسائل دعمها؟، وكيف يمكن تعميمها؟
- العمل الخيري ينبغي أن يُقصد به أولاً وجه الله تعالى، ثم أن خدمة الإنسان لوطنه من خلال المشروعات الخيرية هو هدف نسعى إلى تحقيقه، وتعميمه، ولكن لا نزال بحاجة أكثر إلى مثل هذا النوع من المشروعات، وهو ما يؤكد حديثي من أن المواطن القادر؛ عليه أن يعمل ويقدم لدينه ووطنه كل ما يستطيع.
جائزة مزاين الإبل
* ساهمتم بشكل كبير في الحفاظ على ثقافة وموروث المجتمع من خلال تنظيم جائزة الملك عبدالعزيز لمزاين الإبل، فما هو جديد الجائزة العام الحالي؟، وكيف تقيِّمون النشاط الثقافي للجائزة في الحد من التعصب القبلي وتعزيز الوحدة الوطنية؟
- أولاً يكفيني فخراً من هذه الجائزة أنها تحمل اسم والدي الملك عبدالعزيز –طيب الله ثراه-، وهو تاج على رأسي، وثانياً تحقيق الهدف من هذه الجائزة وهو الحفاظ على ثقافة وموروث الإبل في المجتمع السعودي، واستذكار أهميتها وتاريخها، والحفاظ على سلالاتها الأصيلة، إلى جانب دعم ملاك الإبل، والوقوف بجانبهم، وتشجيعهم على المشاركة في المسابقات التي تعكس قيمتها التراثية والتاريخية، وليس قيمتها المادية، ولذا جاءت هذه الجائزة مشاركة مني في دعم ملاك الإبل؛ الذين وجدت منهم الشكر والتقدير على تبنيها، ووجدوا فيها أيضاً ميداناً للتنافس الأخوي في جميع مجالات المسابقة، كذلك تمت

الاستفادة من التجمع الكبير في "أم رقيبة" سواء من الملاك أو الزوار في تقديم نشاط ثقافي داعم للجائزة وفكرتها، من خلال تقديم برامج دينية وثقافية تعزز من الوحدة الوطنية، وتنبذ الفرقة والعنصرية البغيضة، وتدعو إلى التمسك بتعاليم الإسلام في هذا الجانب، والحمد لله أن النشاط الثقافي العام الماضي حقق أهدافه، ولا نزال نطمع في المزيد من النجاح هذا العام والأعوام المقبلة –بإذن الله-، كما أنوه هنا إلى نقطة مهمة وهي أن البعض يرى أن مسابقات مزاين الإبل تدعو إلى التعصب، وأقول هنا، هل التعصب موجود في هذه المسابقات أم أنه موجود في المجتمع أساساً؟، ولذا علينا أن نستغل هذه الجائزة التي تحمل اسم الملك عبدالعزيز في تكريس الوحدة الوطنية التي حققها مع رجاله المخلصين، وننبذ التعصب، وأن لا نُحمِّل الجائزة ما لا تحتمل، أما بخصوص جديد الجائزة هذا العام فهي إقامة مشاهد وعروض مصورة عن حياة البادية قديماً، مثل كيف يرحلون من مكان لآخر، وكيف كانت حياتهم وتربيتهم للإبل، وماذا يعني لهم هذا التراث.
* وما أهم ملامح هذا المشروع؟
- الهدف من المشروع هو تطوير فكرة الجائزة وفعالياتها المصاحبة، ولنا في ذلك أسوة بمهرجان الجنادرية الذي تحول من فكرة تراثية محلية إلى فكرة تراثية وثقافية عالمية، حيث نجح المهرجان في إيصال موروث الوطن إلى العالم، ولذا التعاون مع "هيئة السياحة" هو إضافة مهمة للجائزة، ونسعد بالتعاون معهم.
ظاهرة الغلاء المعيشي
* ما هي الحلول المناسبة من وجهة نظر سموكم لمواجهة ظاهرة الغلاء المعيشي؟
- من المهم في هذا الموضوع أن ندرك أن أسباب الغلاء هي خارجية أكثر منها داخلية، وبالتالي نحن نتعامل مع أزمة عالمية لم تستثنِ أحداً من الدول والحكومات، ونحن جزء من هذا العالم نتأثر ونؤثر فيه، وبالمقارنة مع دول أخرى كثيرة نحن أقل تضرراً من هذه الأزمة، وبالتالي ظاهرة الغلاء المعيشي لدينا هي أقل بكثير من دول أخرى، وبالمناسبة فقد وقفت خارجياً على أسعار عدة سلع ومطاعم ومواد تموينية وقارنتها بالأسعار الحالية الموجودة في المملكة ووجدت أننا أقل بكثير، ولكن هذا لا يعني أننا لسنا بحاجة إلى علاج هذه الظاهرة والتصدي لها، فالمطلوب تكثيف الرقابة على الأسعار، والحد من جشع بعض التجار، والقضاء على مظاهر الفساد، ومحاسبة المقصرين أياً كان موقع مسؤوليتهم.
الاقتصاد الوطني
* حقق الاقتصاد الوطني نمواً لافتاً على مستوى الناتج المحلي وتنويع مصادر الدخل وحجم الاستثمارات وتنفيذ المدن الاقتصادية.. والسؤال: إلى أي مدى تعزو نجاح الخطة الاقتصادية للمملكة رغم تأثر عدد كبير من الدول بالأزمة العالمية؟
- أولاً أحب أن أؤكد لجميع المواطنين نجاح خطة الملك عبدالله الاقتصادية التي أنقذت اقتصادنا من الانهيار،..نعم من الانهيار، والدليل على صحة ما أقول هو حجم الموازنة العامة للدولة هذا العام، حيث لم تتأثر بالأزمة، وإنما زادت في حجم تنفيذ المشروعات والصرف على الوزارات الخدمية التي تمس حياة المواطن مثل التعليم والصحة والشؤون الاجتماعية والبلديات، وغيرها، والدليل الآخر هو استمرار تنفيذ المشروعات الاقتصادية الكبيرة بمليارات الريالات، بينما هناك دول أخرى متعثرة وربما متوقفة في مشروعاتها، وهذا يعطينا إشارة قوية على متانة اقتصادنا الوطني رغم الأزمة.
كما يجب في ظل هذا التوجه الاقتصادي إعادة النظر في استقطاب الاستثمارات الخارجية، وأن لا تكون على حساب المستثمر السعودي الذي هو أحق من غيره في وطنه، فعوائد الاستثمار المحلي في أي قطاع تعود على الوطن والمواطن ولا تذهب خارجه، ومن خلال إطلاعي وتجربتي أرى أن هناك عدداً كبيراً من المستثمرين السعوديين جديرون بتنفيذ وتطوير وتمويل مشروعات عملاقة يتحقق معها الفائدة للمواطن وليس الأجنبي.
مخرجات التعليم وسوق العمل
* كيف يمكن من وجهة نظر سموكم تقليل الفجوة بين مخرجات التعليم واحتياجات سوق العمل، بما يقلل من نسبة البطالة في المجتمع؟
- بالتأكيد هناك فجوة، وهناك أيضاً بطالة ناتجة عن ذلك، ولكن الأساس هو في مخرجات التعليم التي لم تناسب معظم تخصصاتها مع احتياجات السوق، ولذا نلاحظ أن الطالب حين ينهي دراسته بحاجة إلى تأهيل؛ حتى حينما ينتقل من مرحلة دراسية إلى أخرى، أو يكمل دراسته في الخارج يجد نفسه بحاجة إلى تأهيل لسد النقص الموجود عنده، وفي المقابل علينا أن نعيد النظر في هذه المخرجات على أساس التدريب والتأهيل للسوق، فمثلاً لدينا كليات هندسة وزراعة ولكن لا نرى الخريجين في الميدان لكسب المهنة والخبرة معاً، وإنما نراهم غالباً في أعمال إدارية، والأجنبي هو الموجود في الميدان، كذلك الحال بالنسبة لخريجي المعاهد والكليات الفنية والتقنية لا نشاهدهم في الميدان كثيراً، ولذا أرى أن البطالة يتحملها في الأساس الخريج الذي لم يؤهل نفسه مبكراً لسوق العمل، ولم يكتسب المهنة التي تؤمن له لقمة العيش الكريمة، كما أن ثقافة الخريج حين يلتحق بالعمل الحكومي أو الخاص تجده ينافس على المنصب من أول سنة أو سنتين دون أن يفكر في كسب الخبرة، والاستفادة من تجارب الآخرين، وتطوير قدراته وإمكاناته، وكل ما آمله أن يكون هناك تطوير لمخرجات التعليم، والتقليل من مخرجات الكليات النظرية، والاستمرار في دعم التعليم الفني والتقني، وأن تتغير قناعات الخريجين نحو العمل المهني بأنه إحدى الوسائل المهمة للحد من البطالة.
الحوار المادي
* ما هي الوسائل المعينة على نشر ثقافة الحوار في المجتمع والانفتاح على الآخر؟
- الحوار وسيلة لتحقيق غاية نحو الانفتاح وتقبل الآخر، وهو أمر مطلوب في المجتمع، ونرغب نشره وتفعيله، ولكن الذي أراه أن هناك حواراً آخر قد طغى على الحوار الثقافي بين الناس، وهو الحوار الاقتصادي المادي، فكل مجلس لا يخلو اليوم من الحديث عن الجانب الاقتصادي سواء لرب الأسرة، أو صاحب الشركة، أو المستثمر، وهذا الجانب المادي الذي طغى في حياة الناس أفرز جملة من الظواهر السلبية، ولذا من المهم أن يكون هذا النوع من الحوار الطاغي بين الناس وسيلة لنشر ثقافة الحوار على أساس الاحترام والمودة وليس النزاع والاختلاف.
* سمو الأمير في نهاية هذا الحوار ماذا تريدون إضافته؟
- التذكير بنعم الله عزوجل على هذه البلاد، وأولها نعمة الإسلام وتطبيق الشريعة، وخدمة الحرمين الشريفين، إلى جانب الأمن والاستقرار الذي نعيشه في ظل قيادة مخلصة من خادم الحرمين الشريفين، داعياً المواطنين إلى الالتفاف حول قائدهم، والعمل المخلص لدينهم، ووطنهم.
1
رجل حكيم خاصة حينما قال : بينما نجد ( الأجنبي في وطنه )مكبل بالضرائب وحين ينتقد فهو ينتقد لأنه منتج.
04:04 صباحاً 2009/09/05
2
اللهم ارفع عنا الغلا والوباء والزلازل والمحن
04:07 صباحاً 2009/09/05
3
كفو ولد عبدالعزيز اطال الله عمره امين
04:15 صباحاً 2009/09/05
4
الله يطول عمرك ياطويل العمر ويجعلك ذخر للوطن والمواطن
04:19 صباحاً 2009/09/05
5
تصريحات الامير وظهوره الاعلامي قليل الا ان كلامه ينم عن عبقرية رجل دولة ويظهر حرصه الشديد على تماسك هذا الكيان لصالح الوطن والمواطن
اطال الله عمرك سمو الامير ورعاك الله
04:19 صباحاً 2009/09/05
6
كلام جميل جدا لكن لدي سؤال واحد وصغير جدا لمعشوقتي جريدة الشعب جريدة الرياض المحبوبة... ماذا عن انشاء القطارات في الرياض وبقية المدن المزدحمة هل ننساها أو ننسى الميزانية التي وضعت لأجلها والمواطنين وأنا واحد منهم في أحر من الجمر في انتظارها لما فيها من خدمة السكان المختنق في الزحمة.
04:23 صباحاً 2009/09/05
7
يا صاحب السمو انت عممت على الشعب بأنه اتكالي وهذا ليس صحيحا
فعندما يجد المواطن نفسه موظفا براتب 4000ريال فهل هي كافية لانشاء بيت ثم يفصل ويؤتى بعامل اجنبي في نفس عمله يتقاضى مبلغ وقدره 27000ريال وهو لا يملك شهادة فأين هذا العدل والمسواه، الشعب السعودي يحب العمل بشرط ان يتساوى مع الاجنبي في الراتب
04:29 صباحاً 2009/09/05
8
كيف الواحد يفعل شيئ بدون راس مال ياسمو الامير.
اذا الرواتب ضعيفه مقارنه بميزانية الدوله الهائله بل والهائله جدا.
فكيف يستطيع المواطن ان يدخل مشروعا مكسبا.
او يجني ربحا يتناسب ووضعه في دولته الغنيه.
بهذا الشكل سوف يكون لدينا طبقيه.
اناس اتكاليون تأتيهم الاموال وهم في بيوتهم.
واناس كادحون فقراء
04:30 صباحاً 2009/09/05
9
( لا نرى الخريجين في الميدان لكسب المهنة والخبرة معاً، وإنما نراهم غالباً في أعمال إدارية، والأجنبي هو الموجود في الميدان)
( ثقافة الخريج حين يلتحق بالعمل الحكومي أو الخاص تجده ينافس على المنصب من أول سنة أو سنتين دون أن يفكر في كسب الخبرة، والاستفادة من تجارب الآخرين، وتطوير قدراته وإمكاناته)
للاسف هذا الحال مع الغالبية تنافس على الاجازات والاستاذانات ومقاتلة مستميتة على الترقيات دون مقابل
فعلا اعاقة كبيرة للمجتمع
04:31 صباحاً 2009/09/05
10
معليش ياصاحب السمو ما معنى الأنخراط في العمل الوطني المسئؤل وبعدين اي اتكاليه طال عمرك للمواطن والأجنبي صار منتج عمد طال عمرك الدكتور غازي يمسك المواطن الوظايف اللي ماسكها الأجنبي وشف الأنتاجيه اما ان المواطن يعمل سباك ونجار والأجنبي ماسك مناصب عليا.أعتقد انك ياصاحب السمو ماترضاها؟المعقول معقول.
04:32 صباحاً 2009/09/05
11
*الله لا تغير علينا وديم النعمه اللهم لك الحمد والشكر حمدا كثيرا يليق بعظمتك وسلطانك...
04:33 صباحاً 2009/09/05
12
كلامك مضبوط الله يطول عمرك ويحفظك،،
الاتكالية ونقد الآخرين مشكلة كبيرة فينا للأسف الشديد لكن سمو الامير نوجه بعض العقبات ربما تكون كبيرة في مسيرتنا لا نعلم كيف نعبرها إلا بسلاح العلم أو الواسطة للأسف الشديد
04:34 صباحاً 2009/09/05
13
الوطنية لا تفسر هكذا يا صاحب السمو..
الوطنية كفاح وعناء وتحمل في سبيل عيش حياة سعيدة يجود بها هذا الوطن العظيم .. هنا ستجد غير الإتكاليين والمنتجين
أما إن كان العكس فسترى من حصل أعلى الشهادات لا يجد منزلا يأوي
04:42 صباحاً 2009/09/05
14
ان شاء الله ان المواطن بدا يحس شوى بالمواطنه ويليت نبدأ بأول شي بعدم رمى المهلات من النوافذ ونقول وشكارنا كل الناس ترمي من النوافذ وكل واحد يقول مو انا المقصود.
04:49 صباحاً 2009/09/05
15
ياسموالامير المواطن مافيه شك منتج ويخدم بلده بكل تفاني بس المشكله انه فيه رؤسا ومسؤلين يعيبو المواطن ويظهروه بصوره سئه امام ولي امر المسلمين...
04:54 صباحاً 2009/09/05
16
قدمنا الكثير والكثير ياسمو الامير حفظك الله ويجب توجيه كلمتك الموقره لبعض الوزراء المستهترين ممثله في وزارة العمل والتجاره وكل عام وانت بخير
04:59 صباحاً 2009/09/05
17
نعم صدقت انا طلعت لكذا دولة اوربية واستراليا وجدت ان اغلبية الي يشتغلون في البناء هم من اهل البلد نفسهم واكثر المحلات التجارية كذالك شغلة تجي لدولتهم تدور وظيفة صعبه مره وتاخذ وقت الين تحصل مو مثلنا بالسعودية ذبحتنا العنصرية وعيب وماهي قد المقام.حتى العسكرية من اقوى الوظائف لو دخل جندي شف الكلام!
05:04 صباحاً 2009/09/05
18
سؤال المواطن الدائم ماذا فعلت الحكومة؟، ولم يسأل نفسه ماذا قدم؟،
المواطن غير متفاعل وغير متجاوب للتعمير، والمشاركة في التنمية،
(يامن يبكي ويشكي ويولول من قلة الحيله والفقر في اغنى دوله نعم أنت ماذا قدمت لوطنك بدلا من البكاء والعويل وماهي مجهوداتك في رفع اقتصادك العائلي.. الله يخليكم لنا ياصقور
05:06 صباحاً 2009/09/05
19
ومن ناحية القبائل فيه حل مجرد رأي انا قبيلي ومن شيوخهم بعد بس الوضع صعب عندنا عنصرية شديدة بين القبائل كانت ولازالت لحد الان حتى بين صغار السن وحتى العنوسة سبتها !العنصرية قبيلي او مو قبيلي !!طبعا الحل
هو يصير بطاقة الاحوال
((اسم الشخص اسم الاب اسم الجد ))وشكرا
05:09 صباحاً 2009/09/05
20
الله يحفظك لنا ياامير مشعل ويطول بعمرك. دائمأ تفكيرك لصالح المواطن انت واخوتك الابرار جزاكم فشكرا شكرا لك ايها الامير
05:17 صباحاً 2009/09/05
21
كلام قوي ورائع أحي من قام بهذا الحوار وكاتب هذا المقال.. حقيقة متى يعي الأتكاليين من رجالنا على أهمية مشاركتهم الفعليه في تنمية هذا الوطن بدلا من البكاء والنقد والكلام العاجز في حق هذه الحكومه الرائعه التى بفضل الله سعت في رفع الأقتصاد في ضل الأزمه الماليه العالمية ولم يشعر الإتكاليين بذالك مع الأس
05:18 صباحاً 2009/09/05
22
صدقت "أكثر المستفيدين من هذا النظام هم المواطنون الذين يشعرون معه بالأمن والاستقرار"
فنعمة الأمن ونعمة الاستقرار من خير النعم
05:21 صباحاً 2009/09/05
23
اقول اللهم لا تجعل الدنيا اكبر همنا ولا مبلغ علمنا واجعل الجنة دارنا وقراارنا..اشكرك سمو الامير ع كلامك بنعمة الامن...والله يطول بعمر ابو متعب وربي اللله يخليه لنا مااقصر بفتره بسيطه
05:28 صباحاً 2009/09/05
24
كفو والله ألامير مشعل وكل كلامك صحيح وعقلاني الله يوفق
05:29 صباحاً 2009/09/05
25
سدد الله خطاك... ونعم التوجيه ياسمو الأمير.
05:30 صباحاً 2009/09/05
26
كلام صحيح يا سموء الامير فنحن مقصرين والجهات الحكومية كذلك مقصرة عندكم اكبر دليل صندوق الموية لدعم المشاريع الصغيرة يطلب منك شروط واشياء تعجيزية
ولازم تسدد القرض خلال ستة شهور مدة قصيرة لاتكفي اضافة الى ان الشركات والموسسات لايدعمون المواطن ولايعطونة حقة والكليات التقنية
وغيرها من معاهد التعليم الفني
05:37 صباحاً 2009/09/05
27
لاتعطي الطالب الخبرات والمهارات والتخصصات الكافية لدخول سوق العمل
هناك برنامج فقط اسمة التدريب التعاوني وهذا اثبت عدم فائدتة في كليات التقنية والجامعات مناهجها قديمة تعتمد اعتماد كلي على الجانب النظري
مافي تحفيز قدرات ومهارات الطلاب يجب اغلاق التخصصات النظرية وافتتاح
تخصصات جديدة يحتاجها سوق العمل
05:42 صباحاً 2009/09/05
28
صح لسانك يا سمو الامير يجب على المواطن المشاركة الايجابية والتقدم
وترك الاتكالية والأمل في شبابنا كبير خاصة اهل الابتعاث ويمكن مشاهدة
برنامج خواطر كمثال لمقولة الامير هناك فرق بين المواطن الياباني والسعودي
و بالله التوفيق
05:43 صباحاً 2009/09/05
29
لله درك يابعد راسي
كلام كبير من رجل مجرب
((الفرق بين المواطن و الأجنبي أن الأخير ينتقد لأنه منتج وليس اتكالياً، ))
05:47 صباحاً 2009/09/05
30
اضافة الى ان هناك صعوبات تواجة ياسموء الامير طالبي العمل الرواتب في القطاع الخاص قليلة جدا رواتب موظفي القطاع الخاص لدينا لاتكفي لسد احتياجات المواطن اضافة الى ان اكثر الشركات يريدون خبرات طيب ان خريج جديد
لسا ماتوظف وظفوني اول حتى اكتسب الخبرة واسطتيع المساهمة واصبح افضل من الاجنبي في العمل والانتا
05:47 صباحاً 2009/09/05
31
اللهم ادم علينا النعمة
05:51 صباحاً 2009/09/05
32
السعوديين يبدعون حين يتاح لهم المجال، و اكبر دليل القطاع الخاص، لا اتفق في هذه النظرة السلبية عن الوطن و ابنائه.
05:51 صباحاً 2009/09/05
33
جزاك الله خير
انا بالنسبة لي الحمدلله عندي تعميره
05:59 صباحاً 2009/09/05
34
انا مواطن حاصل على دبلوم في الصيدله متخرج من 2007 ولم تعينني وزارة الصحه الي الان...
06:13 صباحاً 2009/09/05
35
كلام سليم
ولكن ليس الواجب من الحكومه الدعم
با الله عليك يا صاحب السمو الملكي
رواتبنا والعطاله عندنا
تناسب اننا بلد من اكبر منتجين البترول
انا بصراحه ما ابي الاوظيفه
بس
والباقي ما يهمني
بس وظيفه
06:16 صباحاً 2009/09/05
36
سموء الامير معليش لماذ دائما نظرتكم للشاب السعودي على انة اتكالي لايصلح للعمل انتم عطو الشباب فرص وظيفية حتى يبدع فيها وشوفو كيف الشاب السعودي يبرز فيها ويظهر قدراته وابدعاتة دائما الحكومة تنادي بالسعودة سعودة الوظائف ولانشوف شي رجال الاعمال يبحثون عن ذوي الخبرات من العمالة السعودي خريج
06:18 صباحاً 2009/09/05
37
رجال الاعمال لايدعمون الشباب السعودي شاب توة خريج جامعي او معهد
يطلبون منة خبرات ليش ماتعطونة انتم خبرات وتساعدونة اليس هذي هي المواطنة يجب ان تغيرو نظرتكم للشباب السعودي بعدين الشاب المحتاج يعمل اي عمل ليس اتكاليا مايجلس اتكالي الا الشاب الغني الانسان الفقير يعمل اي عمل العمل مو عيب
06:23 صباحاً 2009/09/05
38
انا أشتغل معقب في مؤسسه صغيره في وظيفة معقب براتب 1700 ريال كيف اقدر اساعد على التنميه
06:33 صباحاً 2009/09/05
39
*عندما يطالب غازي القصيب بان نكون حلاقين
ومن تحت الطاوله يجعل الاجني هو مستورد ادوات الحلاقه
وهو العم ونحن الاجانب ببلدنا فمن من التقصير
عندما انا افصل ويفضل البنقالي بمكاني بهيئة الاتصالات وتقنيه المعلومات فما العمل
صوره مع التحيه لمحافظ هيئة الاتصالات
06:33 صباحاً 2009/09/05
40
يتطلب من الجميع المشاركة في التنمية والانخراط في العمل الوطني المسؤول.
لقد اتاحت دولتنا الرشيده وسهلت للمواطن السبل في سبيل تنميه المواطن
وقيام نهضه وطنيه في كل المجالات دعوه كريمه وكلمه نعتز بها من سموكم
06:35 صباحاً 2009/09/05
41
الا سعار في الدول الاخرى للمواد التموينية اغلى من المملكة لانها مفروض عليها ضرائب,,,!! ياسمو الامير حفظك الله
للاسف ان اسعار المواد الاستهلاكية تنافس الاسعار بالخارج رغم انها معفية من الضرائب واستطاع التجار اقناع الحكومة بأسطوانة غلاء الخارج
06:41 صباحاً 2009/09/05
42
سمو الامير حفظك الله وما الحل في عدم الاتكاليه ارى ان تعين هيئه او اي جهه لمكافحه الاتكاليه وتعليم هؤلاء الى طريق الصواب وتساعدهم حتى تختفي هذه الظاهره السلبيه من هذا المجتمع ولكم تقديري واحترامي
06:44 صباحاً 2009/09/05
43
تابع
يا طويل العمر,,, الاسمنت نحن نصنعه والحديد نحن نصنعه والبلك ايضاً والاراضي اراضينا اذن ما دخل الخارج بغلاء السكن...!!!
اتمنى من سمو الامير مشعل حفظة الله ان يدعم حملة وطنية ضد غلاء التجار بكل فئاتهم...
06:46 صباحاً 2009/09/05
44
ونحن قلبا وفالبا مع حكومتنا وولاه امرناهم وتراب بلادنا اغلى علينا من انفسنا
لكن الان الفرصه للاجنبي ليس لانه افضل بل لان الحوافز لا يحلم بها في بلده مشجعه ع البذل فياخذ دور المواطن والكل يشيد به لو منحنا الفرص لكنا الافضل لاننا نحن ابناء الوطن ولن يحب ولاه امرنا وطننا اي اجنبي اكثر منا
06:47 صباحاً 2009/09/05
45
والله الحكومة مو مقصرة و في شغل يحتاج لمخ شغال و فيها رواتب جامده
بس المشكلة انو الشعب ما يبغى يشغل مخو بعد الطفرة الاولى و الناس اتعودت انهم ما يشتغلو انهم يدخلو الجامعات بسهولة
ما يدرو انو الزمن هيتغير
يللا يا حكومتنا الله يدوم عزك و ننعم في بلاد الحرمين بالامن و الامان
06:58 صباحاً 2009/09/05
46
ما قصرتوا ولن ننسى ما قدمت الدوله للكثير بالابتعاث مثال التقصير وزاره الصحه وضع لها ميزانيه ضخمه ابتعاوث وهي الان فاشله في كل الخدمات الوباء مات الشباب الكثير منه بسبب سوء التشخيص والتاخر والي معه واسطه اجراءات كامله حتى لو شئ بسيط نتمنى من ولاه امرنا الاهتمام ومعاقبت المقصر ين فيها
06:59 صباحاً 2009/09/05
47
أكتفي بإعادة نصب هذا البيت لأعين القراء الأعزاء:
صغيرُ يبتغي الكبرَ.. كبيرُ ود لو صغرَ
وخال يبتغي عملاً.. وذو عملٍ به ضجُر
ورب المالِ في تعبٍ.. وفي نصبٍ من افتقرَ
فهل حارو مع الأقدار.. أم هم عارضو القدرَ
الله يوفقك يا اخو نورة في مشروع السكة الحديديه وتفرج هم المسلمين.
07:05 صباحاً 2009/09/05
48
الله يطول بعمرك.. كلنا نعاني من قل الرواتب وعدم القدرة على فتح بيت
والأجنبي خمس سنين ويكون نفسه من سيارة إلا بيت في ديرتنى وديرته
وأحنى 20سنه عشان يعطونك البنك العقاري300 ألف ويقولون زادوها والله العالم
07:10 صباحاً 2009/09/05
49
مشكور ياسمو الأمير ولكن شف هولاء الخرجون ماهم إلا عاطلون عن العمل "فهل تخرجت وسهرت وتعبت وتألمت لكي أكمل دراستي لكن أبقى عاطله عن العمل "شف الديوان كله واسطات والله ظلم خلاص صار التقدير الممتاز مثل الجيد كلياتهم عاطلين إلا صاحبة الواسطة حسبي الله ونعم الوكيل مليت من البيت
07:15 صباحاً 2009/09/05
50
مرحبا با لامير مشعل حفظه الله
المواطن في ضني انه فعال..وليس اتكالي..فهم يعملون في الدولة في جميع القطاعات ويؤدون دور في خدمة وطنهم وهم مشاركون في راس مال الشركات عن طريق شراء الأسهم فهم فعالون في الإقتصاد وهم يشاركون في دفع الرسوم مت رخصة واستمارة وجواز وإقامة ورخصة بناء وفواتير كهرباء وماء
07:20 صباحاً 2009/09/05
51
السلام عليكم ؛ الله يحفظ حكامنا ويطول بعمارهم ويحفظ السعودية من كل شر أمييين ؛ بس ياطويل العمر كيف ننتج واحنا ماعندنا فلوس لا وظيفة وبنك التفليس قدمت عليهم أبغى مشروع وطردوني كيف ننتج بس وش أسوي نورني ياطويل العمر
07:23 صباحاً 2009/09/05
52
الفرق بين المواطن و الأجنبي أن الأخير ينتقد لأنه منتج وليس اتكالياً
كلام كبير
07:30 صباحاً 2009/09/05
53
نعم نعم طال عمرك كلام لا غبار عليه ومنطقي وعقلاني الجد والوالد الله
يحسن خاتمته ونحن على نهجهم ضحو لاجل الوطن بسلاحهم الشخصي
وارواحهم وبنيت مملكتنا على جماجمهم الا نستحق الحفاوه والرعايه اكيد
وبلاء شك حتوافقني الراّى ياسيدي اطال الله في عمرك
07:37 صباحاً 2009/09/05
54
طيب ياسمو الامير والله اننا ابناء بلد وقد المسؤليه لكن وش حليتنا لاصار الاجنبي هو سيد المكان يقبل ويطرد من يريد من السعودين ويتحكم في رواتبهم... الاجنبي له بدلات وراتب مغري والسعودي للأسف يشتغل ويكون تحت التجربه من دون مقااابل وبالأخير يقولون مع السلامه والله اننا حنا البنات نعانى الأمرين والله
07:38 صباحاً 2009/09/05
55
اضم صوتي لصوت القارئي البدر
07:42 صباحاً 2009/09/05
56
كيف يمكن لسعودي ان ينافس عامل اجنبي يعمل 12 ساعه بمرتب قد لايتجاوز 700 ريال شهريا وفي ظل وجود 7 ملايين عامل اجنبي؟ وتفضيل القطاع الخاص للعمالة الأجنبية. رغم انهم ياتون من بلادهم بلا معرفة ويتم تدريبهم في بلادنا. حتى اصبحنا مؤسسة تدريب للعمال الاجانب.
07:48 صباحاً 2009/09/05
57
سمو الامير الشعب السعودي ليس اتكالي اجدادنا حفرو الابار بايديهم ورعو وزرعو وجاهدو مع الموحد شعب كريم ومسالم وعملي جدا ولايقارن بمعظم الشعوب
الاستثمار الاجنبي يحتاج اعادة نظر نعم للاستثمارات الكبيرة ولا للورش وتدوير المبالغ بين الاجانب للتحايل للحصول على الرخص واعمالهم ضد السعودة وشكراسمو الامير
07:48 صباحاً 2009/09/05
58
تكثيف الرقابة على الأسعار، والحد من جشع بعض التجار، والقضاء على مظاهر الفساد، ومحاسبة المقصرين أياً كان موقع مسؤوليتهم،
متى نشوف هالشي ؟؟؟
07:49 صباحاً 2009/09/05
59
"كلام اكثر من رائع من صاحب السمو الملكي الامير مشعل "
08:15 صباحاً 2009/09/05
60
بعد الدولة المفروض تهتم بالمواطن من نواحي متعدده والدولة تصمت عن كثير من الأمور السلبية في المجتمع من فقر وبطالة وتعليم وأسواق مالية ومناقصات ومشاريع وبعض المظاهر السيئة أخلاقيا والله يهئ لهذه البلد أمر رشد يعز فيها أهل الخير والصلاح ويحفظ بلادنا والمسلمين من كل شر
08:51 صباحاً 2009/09/05
61
الله لا يغير علينا
08:53 صباحاً 2009/09/05
62
بالنسبة للاتكالية فمن المعلوم انه لدا الغرب الاجنبي العاطل يصرف له بدل بطالة وكذلك تأمينات اجتماعية وغيرها، لذا فمن عدم الانصاف اعتبار الشعب السعودي النبيل فعالاً. الشعب هو للبنة الاساسية في جميع الدول لأنه مشارك في صنع القرار اما اذا كانت تملا عليه فهو عاجز
حرس الله المملكة وادام ابو متعب حبيب الشعب
09:08 صباحاً 2009/09/05
63
الله يحفظ الوطن والاسرة المالكة وجزاكم الله الف خير وحماكم الرحمن
10:12 صباحاً 2009/09/05
64
الله يدوم علينا نعمة الامن والامن في ظل قيادتنا الرشيده
10:27 صباحاً 2009/09/05
65
الكلام جميل... لكن المطلوب من الجميع
10:39 صباحاً 2009/09/05
66
يابو فيصل الله يطول لنا عمرك الأسعار برا نزلت وعندنا لا , ليش ماأثر النزول العالمي على أسواقنا.
10:39 صباحاً 2009/09/05
67
المواطنة من وجهة نظري هو أحساس المواطن بالأستقرار في وطنة وفي معيشتة في الأطمأنان على مستقبل أبنائة ويأتي ذلك بعد وجود السكن الملائم والوظيفة والدخل المناسب.هنا يكون المواطن منتج. ومحب لعملة ومنتج في نفس الوقت.لننظر في المواطن الأماراتي.كيف هي الحال معهة. هل يشكو من شيء.والقطري أيظاً.
10:39 صباحاً 2009/09/05
68
4000 وش تسوي للمواطن السعودي
الاجنبي قاعد ياخذ اكثر من السعودي ولا يملك اي شهادة
الحال والله متدهور عندنا عسى الله يجيب الخير من عيال الخير
10:42 صباحاً 2009/09/05
69
المواطن جاه الهم وانا واحد منهم وصل عمري الى 32 سنه وساكن بالاجار
عطونا خطط وعطونا طرق منكم نمشي عليها عشان الكل يستفيدالوطن والمواطن
اكثر المواطنين يفكر كيف يسدد الايجاروكيف يصلح سيارته وكيف ياكل اولاده اليس بكافي ان يكون مهموم ولا يستطيع الانتاج
10:53 صباحاً 2009/09/05
70
اختلف معكم سمو الامير في مسألة اننا اتكاليين وغير متجاوبين مع الحكومة وخصوصا قولكم:(ولذا تجد سؤال المواطن الدائم ماذا فعلت الحكومة؟ولم يسأل نفسه ماذا قدم؟، وعلى الرغم من الجهود الكبيرة المبذولة من الحكومة في جميع المجالات لا نزال نسمع انتقادات سلبية من البعض على أداء الحكومة):
نعم المواطن يسأل وله الحق ان يسأل فالحكومة لديها السلطة ولديها المال اما المواطن فماذا لديه غير التذمر والشعور بالغربة في وطنه؟!
اتفق معكم في قولكم بضرورة القضاء على مظاهر الفساد، ومحاسبة المقصرين أياً كان موقع مسؤوليتهم
11:01 صباحاً 2009/09/05
71
كلام من المفترض يصاغ بماء من ذهب
11:09 صباحاً 2009/09/05
72
كلامك صحيح ياسمو الامير و بعد 200%.. اجل وش يبي هالمواطن اكثر من كذا ؟ الحياة ربشه وهو كذالك مغير يطالب و هو اعني المواطن مايعطي بلده اي شيء بس ياخذ و اي شيء يجيه يستانس عليه ولا عمره فكر وش اقدر اقدم للوطن الغالي وش ممكن افيد بلدي الحبيبه
فكره بسيطه ع العموم
11:14 صباحاً 2009/09/05
73
الشباب عمليين ولا يحبون الأتكاليه ولكن من يحميحم من ملاحقة البلديه ومطاردتهم من شارع الشارع مماعيفهم العمل ولاهذولاأعيال أعقيل الله يكفيهم شر الموضه والمتسترين الذين يبيعون مصلحة الوطن ببخس دراهم معدوده ومثل هاؤلاهم بوطنهم من الزاهدين
11:21 صباحاً 2009/09/05
74
مبارك عليك شهر رمضان ياطويل العمر, بالفعل المواطنة الحقة هي التوازن بين الحقوق والواجبات تجاه الوطن، وبذل وعطاء في سبيل رفعت الوطن,
لا تسأل ما قدم وطنك لك.. بل إسأل ما قدمت انت لو طنك, المواطنة تظهر حتى في سلوكياتنا اليومية في الشارع بان نحافظ على القانون والنظام والنظافة،
11:23 صباحاً 2009/09/05
75
وقال سموه بما يخص هيئة الولاية (وكل ما نرجوه هو تفعيل هذا النظام بتطبيق مواده.)
هذا من نرجوة من الله سبحانه وثم منكم الحرص على تطبيقة لانه هو الضمان لنا جميعا بعد الله
11:30 صباحاً 2009/09/05
76
الله يديم علينا الأمن ويعز حكومتنا وآل سعود كلهم..
11:31 صباحاً 2009/09/05
77
بالنسبة لمزايين الإبل... فلابد من مراجعتها مراجعة شاملة... من كل النواحي.. أو ضمها للجنادرية...
11:57 صباحاً 2009/09/05
78
ودعا الأمير مشعل للتغلب على ظاهرة الغلاء المعيشي إلى تكثيف الرقابة على الأسعار، والحد من جشع بعض التجار، والقضاء على مظاهر الفساد، ومحاسبة المقصرين أياً كان موقع (هذى هي الزيدة) المفصرين من جميع المسؤلين هؤلاء هم وقود الاحتقان الذي يصيب الشعوب مما ينتج عنه خلل في الامن مابين ارهاب ودعم وتاييد
11:59 صباحاً 2009/09/05
79
سيدي نشكر لكم فتح الحوار في هذا المجال ونتمنى منكم تبني دور الموطن في الاصلاح تحت ظل خادم الحرمين الشريفين من خلال الحوار ومعالجة احتياجات ذوي الدخل المحدود وكافة الفئات الاخرى سواء اجتماعة او اقتصادية بما يسمح بانشاء هدف او شعار يصقل لدفع عجلة التنمية والتكاتف بين ابناء شعبكم الكريم
12:05 مساءً 2009/09/05
80
سدد الله خطاك... ونعم التوجيه ياسمو الأمير.
12:13 مساءً 2009/09/05
81
تعجبني ثقافتك ونزاهتك المشهود لها يا مثال المواطنه الله يطول عمرك ويخليك انت وامثالك المخلصيين لهذا الوطن
12:17 مساءً 2009/09/05
82
أطال الله بقاكم يال سعود حكاما لهذه الارض الطيبة
ولا خوفا علينا وانتم حكاما وتحكمون بما انزل الله وتامرون بالمعروف وتنهون عن المنكر...
شكرا لك ياسيدي وكل عام وانتم بخير...
12:26 مساءً 2009/09/05
83
أختلف معك يا سمو الأمير..العصبية موجودة لكن المسابقات هذي تكرسها وتظهرها على السطح..
12:35 مساءً 2009/09/05
84
أذا كنتم تريدون نبذ العنصرية القبليه اللتي لازالت موجوه في مجتمعنا فالحل سهل, افعلو كما فعلو في مصر سابقا حيث أنهم قاموا بأللغاء أسم القبيله من بطاقات الهوية الوطنية
صديق لي كان يوصوت لشاعر قطري ببرنامج شاعر المليون لأنه ينتمي إلى قبيلته! سألته ليه ماتصوت لفلان فهو سعودي؟ قال هذا ولد عمي؟؟؟
12:46 مساءً 2009/09/05
85
((ودعا الأمير مشعل للتغلب على ظاهرة الغلاء المعيشي إلى تكثيف الرقابة على الأسعار، والحد من جشع بعض التجار، والقضاء على مظاهر الفساد، ومحاسبة المقصرين أياً كان موقع مسؤوليتهم))
نعم لا بد من مجاسبة المقصرين والضرب بيد من حديد
01:26 مساءً 2009/09/05
86
الامير مشعل ثقافته عاليه وهو رجل ذو نظرة ثاقبة ولا يحابي احد امام قناعته الله يحفظه ويمد عمره
امين
01:29 مساءً 2009/09/05
87
وفق الله القائمين على خدمة البلد والشعب. وحفظ الله هذه البلاد من شر الأشرار وكيد الفجار وشماتة الأعداء.
01:40 مساءً 2009/09/05
88
المواطن محب لوطنه و مليكه و يرغب في اتاحة الفرصة له للمساهمة في تقدم و رقي وطنه و رفاهية شعبه.و لا ادل على ذلك من الاعداد الهائلة التي تتقدم لطلب الالتحاق بالمدارس العسكرية او الوظائف عند الاعلان عنها. ولكن وظائف القطاع العام اصبحت بالتعيين و القطاع الخاص حكرا على الأجنبي شكرا لهيئة الاستثمار.
01:52 مساءً 2009/09/05
89
نرى ان يتم محاسبة المتلاعبين بالاسعار وفتح الاستثمار لكسر احتكار التجار
01:56 مساءً 2009/09/05
90
ياسمو الأمير رجال الأعمال صنعو عقبة كبيرة أمام المواطن السعودي وغرسو في نفسه الهموم والحسايف فما يفعله رجال الأعمال لاترضونه انتم أهل الحكم واهل الدين تعجيز واضح وتدني واضح في الرواتب وعدم التوظيف وأستقدام عدد كبير من ألأجانب حتى أصبح لدينا الفقر والبطالة فكيف سيصبح حالنا بعد عشرين سنة
02:24 مساءً 2009/09/05
91
الحكومة حفظها الله عمرت البلاد ووظفت العباد في جميع قطاعاتها وبرواتب لم يعترض عليها اي شخص لكن ماذا قدم رجال الأعمال للوطن وأبنائه لايريدون توظيف ابناء البلد واذا تم توظيفهم اعطوهم رواتب بسيطة وفوق كل ذلك يتم استقدام عدد هائل من الأجانب زاد الفقر وزادات البطالة فأين الحل ياسمو ألأمير
02:30 مساءً 2009/09/05
92
المواطن ينؤ الآن بمصاريف معيشته وطموحه تحول الى أن يسدد ديون البقال آخر الشهر..بينما نحن نطالبه بالمشاركة بالتنمية..؟ أعتقد أن الأمير يقصد رجال الأعمال وليس المواطنين الكادحين..أما عن الغلاء في الخارج فهو صحيح ولكن الإنسان هناك يتمتع بدخل عال وعلاوات اجتماعية لأطفاله تصل الى 3000يورو شهرياً !!
02:42 مساءً 2009/09/05
93
شكرآ لسمو الأمير,وللجميع.
أرى أن المواطن ليس اتكالي,ولكن؟
وزااارة العمل لم تضمن له أي حقوق في الشركات والمؤسسات,بل فضلت الأجنبي ,والمواطن يبحث عن رضى الأجنبي (عشان ما يطيره).
02:54 مساءً 2009/09/05
94
الله يطول عمرك، وان شاء الله تساهم في دعم المواطن السعودي
ويجعله الله في موازين اعمالك
04:08 مساءً 2009/09/05
95
ياصاحب السمو الملكي حفظكم الله.. أنا مهندس ومتخرج من أفضل جامعة على مستوى الشرق الاوسط واعمل بمجال البترول من ثلاث سنين..وفي بلدي يتقااضى الاجنبي بل والعربي 5 اضعاف ماتقاضاه وشهادتي وخبرتي القياديه افضل..اين العدل يااصاحب السمو الملكي..أين الاذان اللتي تستمع لنا ياصاحب السمو الملكي.
04:21 مساءً 2009/09/05
96
الشخص يالله يلحق يشتري مقاضي البيت قبل ما يغلق الراتب لأن الرواتب ضعيفة والشهادة الجامعية ما نفعتني بشيء معي في نفس العمل اثنين ما عندهم شهادة ورواتبهم أعل مني والدخول في العمل الوطني المنتج يحتاج إلى تأمين لجوانب معينة للمواطن أولا...
04:28 مساءً 2009/09/05
97
كل اللوم والعتب على المواطن والحكومة لها كل التزكية وما قصرت ياسبحان الله
04:53 مساءً 2009/09/05
98
المواطن محب لوطنه و مليكه وولي عهده وقدم ويقدم روحه لخدمة هذا الوطن تحت راية لا اله الا الله محمد رسول الله
يجب معالجة البطاله والفقر لينعم المواطن من خيرات وموارد وطنه التي تعد من اكبر الموارد
نعم صدقت يجب الحد من التلاعب بالاسعار من قبل التجار والموردين ومحاسبة المتلاعبين
نحن مجتمع قبلي مركب من قبائل مختلفه والمسابقات مثل شاعر المليون والمزاين يحرك
نزعة العصبية القبلية
وعلينا ان نسخر طاقاتنا بما يعود على المجتمع بالفائده لدفع عجلة التنمية والتكاتف بين ابناء الوطن وينمي لديهم لالفه
05:03 مساءً 2009/09/05
99
يعطيك العافية
كلام سليم
والمطلوب من الجميع الاستفادة منه
05:08 مساءً 2009/09/05
100
ما اقول الا درر... دررر
درر في درر
05:16 مساءً 2009/09/05
101
كلام جميل من رجل دوله وامير محبوب ولكن في الواقع يوجد لدينا فساد ادراي وفساد مالي مستفحل فكيف نقضي عليه ياسمو الامير هناك الواسطه والسرق الذي دمر امال الشعب وطموحاتهم امل منك ياسموالامير ان تتكتف انت واخونك والقضاء عليه فقد اساء ذلك سمعت دولتنا الغاليه
05:17 مساءً 2009/09/05
102
الله هم للك الحمد حتى ترضي
05:22 مساءً 2009/09/05
103
* يجب علينا العمل للمصلحة العامة ونقدم رقي بلدنا على كل شي ونتخلص من القيود التي كبلنا أنفسنا بها من عادات أجتماعية أسهمت بتخلفنا لابد أن نعمل زياده عن ساعات العمل بساعة ونصف من أجل الوطن ويكون لدينا رؤية وهدف نسعى للوصول اليه ( مواطن منتج من أجل وطن غالي للعالي ) بذلك نرتقي ويرتقي أبناءنا.
05:26 مساءً 2009/09/05
104
عطني منصب في أي قطاع و صلاحية وترى مشاركتي وأسهاماتي المشكلة المسؤلين لدينا يعدوا الوصول للمناصب العليا أمر تشريفي فقط وليس تطوير وابداع للقطاع.
05:28 مساءً 2009/09/05
105
امووت واعرف ليش...الحكومه تفضل الاجنبي على المواطن...طبعا" الشركات عرفين السببب...الا وهو انهااا تقدم بترخيص بموجبه تدفع الشركه للمسؤول...حتى تدخل المملكه وبعدين لايفرض عليها تعيين المواطنين لانهااادفعت للمسؤول...الذي باع مصلحة المواطنين وقدم مصلحته الشخصيه...
05:32 مساءً 2009/09/05
106
طويل العمر سبق وان اعلن عن 7.000.000وظيفة شاغرة..وهذا هو عدد العمال الموجودون في البلد..
بس المشكلة في الشباب السعودي..
05:36 مساءً 2009/09/05
107
لا تنسوا البنوك ففي جميع أنحاء العالم تدفع البنوك الضرائب
وفي بلدنا نجد أن البنوك ترفع نسب الأقراض على المواطن..
كذلك لا توجد للبنوك مشاريع أنسانية خدماتية تقدمها للمواطن
ولاتسهم مع الدول في أي مشروع كرد للواجب الذي عليها
يا أيها البنوك قوموا بتقليد شركة عبدالطيف جميل بس
05:39 مساءً 2009/09/05
108
كلام جيد
05:52 مساءً 2009/09/05
109
الحل= المساواة والعدل، فالتمييز وعدم الانصاف يولد الغبن والحسد والحقد والكره -في الخارج يمشي الانسان في الشارع فلا تعرف هل هو الكناس في او يملك اكبر عمارة في الشارع، بينما نحن نكابر ونظاهر باللبس كي نتقي النظرة ونحب ان نتسلط قبل ان يتسلط علينا احد، بينما في الخارج متساوون يحبون بعضهم
06:06 مساءً 2009/09/05
110
أطال الله عمرك ولكن لايكون الشخص اتكالي أل اذا لم يجد شي يعملة فسيصبح ياخذ اكثر مما يعطي ولكن اذا كان لدية عمل وراتب محترم ويقدر يتعايش مع اعباء الحياة فسيصبح لدية الدافع لكي يعطي اكثر واكثر لانة يراء النتيجة التي تسر نظرة ولكن نصف الشعب عاااطل فمن المؤكدسياخذ لكي يعيش في الدنيا فقط
07:10 مساءً 2009/09/05
111
كل الشكر لسمو الاميرعلى هذه الدعوه ولكن ليس كل السعوديين إتكاليين فهناك من يترنح في الشمس الحارقه على الطرق لبيع خضار لم يجد له وظيفه ولكن عند القضاءعلى آفة الواسطه التي أحبطت الكثير من الشباب وهم على حق عندما يرى الواسطه تاخذ الحق منه ويهدي له عبارة تركض ركض الوحوش غير رزقك ما تحوش اكيد يصبح طفيلي
07:16 مساءً 2009/09/05
112
27 سنه مكده وما اأتكلنا الاعلى الله سبحانه ولكن نبي لفته من سموكم الكريم ودعمنا نحن السعوديين الكادحين اللذين يحصلون رزقهم بأيديهم واذا حصله عارض في ذاك اليوم والله انه ماعشا عياله وينكم عنهم 0000 والوطن غالي والمعيشه صعبه ياطويل العمر
07:18 مساءً 2009/09/05
113
كلام سليم سمو الامير اطال الله فى عمركم
07:21 مساءً 2009/09/05
114
والله انك صادق طال عمرك لو الله بس يفكنا من المواطن و طلباتوه و يصير يعتمد على نفسوه و لا يتكل على احد انكان صرنا بخير و نعمه بس وش تقول في النفس البليده وانا لا اعمم وانما اخص بعض الانفار يحب الاتكاليه وعايش عاله عليها ويتدربى من قصر الى قصر ومن سطح لسطح وبس طايح شحاذه و تشرره ومعاريض و استجداء
07:24 مساءً 2009/09/05
115
رد على ابو منصور يابو منصور تبي تشيل اسم القبيله من حضرتك يابو منصور
بعطيك مثال صغير قد عقلك لو تشيل العلامات الي في السيارات مثل مرسيدس ومثل دايو يعني بتساوي السيارات كلها الي له تاريخ طويل بالجوده والقوه والدقه ولامكانيات والمتانه تحطها مثل السياره الصينيه باين عليك ماركه غير مسجله وتبي تمشي سوقك وسط هالناس
( رحم الله امراء عرف قدر نفسه )
07:44 مساءً 2009/09/05
116
الكل يعرف ياسمو الامير بأن اساس البناء والتطور للدول هو المواطن. ولكن المشكله ان المواطن في هذه الايام وقع بين المطرقه والسندان رواتب ضعيفه ولا اضعفها الا الغلاء في كل شي بدءاً من المواد الغذائية وانتهائا بالعقار وبين الديون اللتي سببها البنوك والاسهم وأيضا غلاء المعيشه.
07:45 مساءً 2009/09/05
117
لماذا لايوخذ على التاجر ضريبة ويعمل منها مشاريع يستفيد
منها الوطن والمواطن من يعمل غير عيال الفقراء ولايجدون
راس المال الذي يطور حرفتهم وهذا موكد وباين للجميع
ولد التاجر ممول من تجارة والده والفقير ما يقدر يوفر الراتب
دوبه مصاريف ولايكفي بل من وراه يتحمل دين ويتعب في
السداد هذه حقيقة واقعنا
08:24 مساءً 2009/09/05
118
المواطن الفقير من أين يجيب مليون من شان يعمل محل سباك
محلات السباكة تكلف أكثر من ثلاثة ملايين من أين تجد عمل
والعمالة كثر الحجر في بلادي والراتب زهيد ما يوكل عيالك
الطبقة المليانة طقة على الفقير الحضارم ماسكين البلد
كله يمونون بعضهم البعض
08:43 مساءً 2009/09/05
119
عمري 40 والحمد لله راتبي جيد لكن لم استطيع ان استقر فى بيت ملك حتى الان
مع اني اشتغلت فى كل شي والاجانب الى معى فى العمل عندهم فى ديرتهم مزارع وبيوت ملك
موضوع السكن من اهم الاشياء لاستقرار المواطن
08:52 مساءً 2009/09/05
120
ياسمو الأمير.. طلعوا الأجنبي ونحن لانتكل عليهم..
العمالة زادت عن حدها.. والوظائف شحيحة..
اللي يسمعكم يقول معتمدين على انفسكم.. كل حياتكم محفولين ومكفولين..!
09:07 مساءً 2009/09/05
121
بارك الله في سموكم وسلم فم سموكم لقد اصبت سموكم الهدف الحقيقي وراء تراجع الاقتصاد والركود خاصة من بعض الذين يصابون بالغرور اذا نمت تجارتهم وربحوا فيانمون في البيوت ويعتمدون علي العيون التي تنقل لهم الأخبار حسب أهوائها الشخصية والبديل موجود وليس مهم ان نطرد ذوي الخبرة والكفاءة فالفيزا كثيرةوسهلة
09:10 مساءً 2009/09/05
122
هذا بالإضافة إلى ظروف خارجية عديدة
كذلك تحتاج التنمية إلى إيجاد شبكة اتصال قوية لتعزز التعاون و العمل الجماعي بين مؤسسات الدولة و المجتمع على كافة الأصعدة مع تشجيع و تسهيل و التأكيد على روح الفريق الواحد بين المتخصصين
09:39 مساءً 2009/09/05
123
كلامك رائع ياسمو الأميرقل ماسمعن مثله ولكن الأجانب ماسكين الشغل بأيديهم وأسنانهم الأشغال الصعبه والبسيطه ومع ذلك يسبون هذه البلاد الخيره حكومة وشعب والفرص يسلمونها لبعضهم تسليم اليد ونحن ياسمو الأمير يشرفنا
10:13 مساءً 2009/09/05
124
شكرا لسمو الامير لثقته بابنائه المواطنين وهذا هو المأمول منهم هو العمل ثم العمل ثم العمل
لكن نحتاج من الحكومة مساعدة الشعب في مشاركته القرارات والحرص على البطانة الصالحة الناصحة وابعاد المتسولين على موائد (المسؤلين الشرفاء) الذين يبنون الحواجز بين المسؤل والمواطن
11:22 مساءً 2009/09/05
125
هل تعلم ماذا قدمت للوطن يا صاحب السمو خدمه اكثر من ثلاثين عام مع الغازات والزيوت وما اعطاني الوطن من خلال الشركة التي اعمل فيها وهي من شركات البترول الكبيره بالوطن ابناء جالسين في البيت وابناء يتعلمون على حسابنا واخرها عطش لاطفالنا والسبب تعلم ما هو يا صاحب السمو ما فيه من يحاسب المسؤولين ولا عندهم مخافة الله وللاسف انهم وصمة عار على جبين الوطن هل تعلم باننا عطشانين والمسؤولين متفقين على ذلك واقصد مسؤولي الشركه مع موظفي الوطن هل تنقذا ابناؤنا من العطش هل تحول ابناؤنا على نفقة الدوله لمن ماعنده
11:23 مساءً 2009/09/05
126
سيدي الأمير... اسمح لي سموكم ان ارصد لكم لنموذج مما ذكرته في تعليقي السابق وانا انحني لكم لتقديم تحية تقدير لسموكم لوضعكم أصابع سموكم علي أحد واهم اسباب تدهور الاقتصاد... ان القانون السعودي قوي ورائع ويتسم بالحياد والعدالة والقضاة من أهل التقوي والأمانة والعلم وهو قد نظم العلاقة بين الكفيل والمكفول أروع ما يمكن لكن المشكلة الحقيقية تقع في بطء الشديد التي تسير به القضايا خاصة مع الاجانب أو المقيمين وهذة تجل من الكفيل لا يخشى العقاب وتجعل من المكفول مغلوب علي أمره والويل له لو اشتكي.
أنا طبيبة
12:15 صباحاً 2009/09/06
127
واعمل بمركز طبي أهلي ظروف الصحية قد وضعتني في موقف لااحسد علية فرغم كفائتي العلمية التي شهد لي بها الجميع الا ان الكفيل يصر علي التعامل معي بأنني أحتاج اليه ولا بد أن أقبل بشروطه ضاربا عرض الحائط بالارباح التي يجنيها من ورائي فهو يستطيع احضار طبيب اخر وليس مهم ان تقل الأرباح او حتى تقفل العيادة فالقانون لن يطاله الا بعد سنوات - المهم انني من وجهة نظره في حاجة الي المال للعلاج ومصاريف الاولاد وغيره وهو قد تفضل علي بالوظيفة وبمزاجه أخذ حقي أو أدور في فلك المحاكم سنوات طويلة وهو لن يخسر شئ فالبديل
12:26 صباحاً 2009/09/06
128
موجود سواء أوراقه كاملة أم لا وهو جالس في بلده وسط عائلته ولديه بدل المحامي اربعة وخمسة أما أنا فسأظل بعيدة عن وطني وأهلي وعائلتي سنوات فليس لي الحق حتي في زيارتهم اذا رفض عمل خروج وعودة لي وربما لن اجد مال للمعيشة أو الأكل اذا رفض طلبي بتصريح عملي اذن فاما التنازل عن حقي التي كفلته لي المملكة بقوانينها الرائعة والتي لا يختلف غلي ذلك أحد او الجلوس والنظر الي الأيام وهي تمر بطيئة لنري ماذا ستنتهي اليه الدعوة
12:28 صباحاً 2009/09/06
129
المواطن ليس إتكالياً فهو منتجاً ولا زال منتجاً فهو الوزير ودكتور في الجامعة وطبيب ومهندس حتى أصغر وظيفة ومهنة وظيفية. ولكن الذي نوده من الحكومة الضغط على القطاع الخاص بتنظيم ساعات وقت الموظف والعامل بما فيها الأسواق بأن يكون ساعات عملهم اليومي تكون متواصلة وليست على فترتين مما يضيع يومه بشكل عام حيث لاننسى أنه رب أسرة ولا بد أن يقوم بواجباته بخلاف الأجنبي الذي يترك أسرته في بلده.
01:02 صباحاً 2009/09/06
130
كلام حكيم من رجل حكيم وداهيه وفريد من نوعه هذه هي القيادات التي نطمح لها من خلال التوجيه السليم والمنطقي واللذي يأتي بعد دراسه عميقه وعلميه بحته من رجل عالم علمي مخلص لوطنه وايناء وطنه يقدم لهم الكثير مع انه لايملك الا القليل والقليل جدا ياليت كل يوم يوجهنا ويعلمنا مما علمه الله والله يحفظه من العين
01:06 صباحاً 2009/09/06
131
كل عام وانتم بخير ياصاحب السمو ان التامين الصحي للعمالة الوافدة اصبح زيادة عبء على المواطن السعودي منفعةللعمال الوافدين ونحن ندفع الثمن حيث اصبحت الايدي العاملة غالية جدا مثال على ذلك عامل الحدادة اصبح ياخذ المتر بمبلغ 13ريلا بدل4ريلات وقس على ذلك والمواطنين اغلبهم موظفين بالدولةوالظروفالمعيشيةصعبه
01:09 صباحاً 2009/09/06
132
* نتمنى ان يعطى ابن الوطن فرصه كما يعطى غيره..اتمنى ان يحاسب التجار على رفعهم الاسعار...واذا لم تفلح معهم العقوباات يوضع جمعيات تعاونيه تبيع بسعر منخفض عنهم لكي يعلموا ان الدوله مع الشعب وليس مع التجار شكرا صاحب السمو ولا نقول الا اللهم ابعد البطانه الفاسده
01:45 صباحاً 2009/09/06
133
اللهم لك الحمد والشكر ولك الثناء وحدك لا شريك لك بهذا الشكر
اللهم اني اسألك بان تفرج همي وتقضي ديني وترزقني بيتا بالجنة وبيتا يؤوي ابنائي بعد مماتي
02:09 صباحاً 2009/09/06
134
الحكومة ماقصرة في شي الامادي ولا معنوي العيب الاسف فينا الا توجد عندنا مفهوم حب العمل والجدية في العمل لو كل شخص منا طبق اوامر ديننا في التعامل والعمل كل شخص في المكان الذي يعمل فية في اي قطاع العام اوالخاص كان تحقق طموح سيدي الامير طول الله عمرة خلونا نعمل لبلدنا الغالية
02:34 صباحاً 2009/09/06
135
رقم 19 تأييد لكلامك أعرف أن مصر أعتمدت التنظيم الذي تنادي به من أيام الملك فاروق ولذلك تجد جميع المصريين سمن على عسل في الأنتماء فيما بينهم والولاء المطلق لبعضهم رغم ظروف المعيشة. ياليتنا نأخذ منهم هذا التنظيم كما أخذنا منهم الروتين وطورناه عندنا بالبيروقراطية وزاد الطين بله – قبيلي من الساس للرأس
02:47 صباحاً 2009/09/06
136
اضم صوتي الي صوت (غريب امركم ايها الشعب) رقم (47)
شكرا
03:39 صباحاً 2009/09/06
137
وفقك الله صاحب السمو لكل خير نسأل الله أن يحفظكم آل سعود ويديم الاجتماع والتآخي بيننا ويقينا جميعا شر الحساد والمتربصين بهذا البلد الأمين
04:11 صباحاً 2009/09/06