قرأت في الثمانينيات تقريرا لصحفي اسباني عن المملكة. قال فيه كلمة لن أنساها أبدا: لو تصادمت سيارتان في جدة لسمع الارتطام في الرياض. لا يأتي هذا الكلام تعبيرا عن الهدوء الذي تنعم به البلاد ولكن كناية عن الصمت الذي نتعامل به مع الأحداث. كانت كل الأخبار خارجية. لا يعرف المرء ما يجري في الشارع المقابل لبيته. امتلأت النفوس قناعة أخرجتنا من الواقع. كل شيء يحدث هناك. المرض مشكلة الآخرين، الجريمة مشكلة الآخرين، الحوادث الطبيعية مشكلة الآخرين. استولت السرية على كل شيء. لا أرقام لا إحصائيات. يهلك الباحث ليحصل على عدد سكان قرية أو عدد موظفي وزارة أو كمية الدقيق المستورد. أصبحت الأبحاث نفسها تجرى على قضايا الآخرين. لتجنب إخراج المعلومات والاستفادة منها تأصلت شكوك أن الجامعات الأجنبية توظف الطلبة السعوديين لجمع معلومات عن المملكة تحت ستار البحث العلمي. على الرغم من وجود ملايين الأجانب في طول البلاد وعرضها وعمقها إلا أن دخول البلاد من أمور الخيال. صارت البلاد مستودعا ضخما للأسرار. انقلبت الحال اليوم، حتى أخبار البيت السعودي معرضة أن تتحول إلى مادة للتداول في مقاهي مانيلا ولوس أنجلس. الذين أصبحت السرية في وجدانهم منهج حياة يشعرون بالفزع. تحولت السرية إلى طهارة في أنفسهم. الفرق بينا وبين الآخرين لا يكمن في التعامل مع المعلومات. الفرق بيننا وبين الآخرين يكمن في الطهارة والنقاء والمنعة التي نتمتع بها ويفتقر إليها الآخرون. ما يحدث اليوم ليس إفراجا عن الأخبار والسماح بتداولها أسوة بالآخرين، ما نسمع به اليوم هو خراب طارئ. لا يمكن أن يحدث في الماضي. فسد المجتمع. أفسدته الفضائيات والجوالات والإنترنت والصحافة والليبراليون. نسأل الله العافية.
هناك دعوات متقطعة ولكنها متضافرة. حجب الفضائيات، التشديد على الصحافة، لا نريد أن نرى، لا نريد أن نسمع. عندما نحجب الأخبار ونمنع تداولها يعود المجتمع إلى نقائه وطهارته وعفته. تقف الفضائيات وراء ما يحدث للشباب اليوم. أثمر الانفتاح عن طيحني، سامحني يا بابا، العباءات المزخرفة والمخصرة وغيرها من التقليعات الشبابية والملابس الغريبة. لم نكن نعرف هذا قبل الفضائيات والليبراليين. لا داعي لتذكر الماضي. الخنافس، الكنادر ذات الكعوب العالية والغالوقة أم أربعة أزرة والملابس الضيقة التي تجسد تفاصيل جسد المرأة والعباءة التي لا تستر حتى الكتف. وصلت مع غيرها بدون فضائيات واختفت لأن الشباب والشابات الذين أغرموا بها كبروا. سنة الحياة. موضة تبدأ وموضة تنتهي. الشباب لا يكف عن المغامرة والتحدي والبحث عن الغرائبيات.
في السبعينات اجتاحت بريطانيا موضة (البنك) اللبس القذر والتجمعات المؤذية والأصباغ. ضاقت بعض الدوائر المحافظة. خرج وزير الداخلية البريطانية آنذاك وقال اطمئنوا سوف أقضي عليهم. عندما سأل كيف؟ قال سأمنحهم مزيدا من الحرية.
ما يحدث من تقليعات شباب أو أحداث أو جرائم كانت تحدث في الماضي وسوف تحدث دائما. ستأتي وتختفي. علينا أن نختار إما أن تجري الأحداث من وراء ظهورنا أو أن تجري أمامنا لكن لا وجود لخيار إيقاف الأحداث أو منع الشباب من التعبير عن زمنهم، إلا لمن أراد لنفسه الضغط والسكر.
سجل معنا بالضغط هنا
1
بس الموضوع زاد واصبح اقرب للشذوذ
فهد الثقيل الروقي (زائر)
UP 0 DOWN04:04 صباحاً 2009/08/29
2
يزداد احترامي لك يوما بعد يوم, ما سطرت عين الصواب. اتمني من كل من ينتقد هذه الظاهرة ان يستعيد ايام مراهقتة وشبابه, والانتقادات التي كانت توجه له ولانداده ممن هم اكبر سنا وسوف يجد لهم الف عذر. لكل جيل طريقته في التعبير عن شخصيتة ويجب علينا احترامها. دمتم بخير
اللي يدري (زائر)
UP 0 DOWN04:32 صباحاً 2009/08/29
3
انتشار الاخبار بسبب تواجد الانترنت في الوقت الحالي وابنائنا في البعثات الخارجية يصادقون الأجانب ويتحدثون معهم بكل صدق عن مايحدث في بلادهم
لاشك في السابق لانستطيع ان نتواصل مع اقاربنا في دول الخليج الا في الشهرين مره تقريبا اما الوقت الحالي تشاهده يوميا متصل على الايميل
احببت ان اناقش هذه النقطه فقط
سعد العنزي (زائر)
UP 0 DOWN04:34 صباحاً 2009/08/29
4
عين العقل و الصواب.. التحرر لو زاد شويّه.. راح يكون الوضع في البدايه صعب لكن مع الوقت و وقت قليل بعد راح تصير الأمور أفضل من قبلها بكثير.. لكن لا نرى الا اسلوب المنع الذي يرغّب بالشيء لا يقضي عليه !!
شكراً لك أستاذي.
محموح
UP 0 DOWN04:49 صباحاً 2009/08/29
5
من قبل مايكون فيه نت وجوال وفضائيات وكان فيه ناس فاسده
المشكله مو بالفضائيات ولابالنت المشكله بالأشخاص كيف يستخدمونه
قراوى وطاحوا بمريس
وشعبنا فيهم شفاحه ينافسون فيها جميع الشعوب
بعدين كل جيل وله زمنه وكثر الزن يطفش
ويعملون الشغله قدامك ويتركونها من نفسهم بأقتناع
أفضل من أجبرهم وبالأخير يجيبون فضايح
سلطانه.
UP 0 DOWN04:54 صباحاً 2009/08/29
6
هي لم تستولي السرية على كل شي كما تفضلت , إنما لم احد يعنيه شي آخر غير ذاته فقط ولذلك لم يتحقق لما يبحث عنه بمعنى (انه لاهو نهض بما يحيط به ولاهو طور من ذاته انما مشغوول ومظغوط على طول الوقت ولو بحثت بجديه تجد نصف وقته فاضي لكن الفكر هو التائه فالخلل يكمن هنا) لابد من سعة الفكر وشموليته لما يحيط بنا
رامي (زائر)
UP 0 DOWN05:02 صباحاً 2009/08/29
7
تجاوزت العدد ولكن هنا تتمه للشكر للكاتب الرائع
وهنا سؤال مين يضم صوته لصوتي في الرأي !
رامي (زائر)
UP 0 DOWN05:04 صباحاً 2009/08/29
8
السلام عليكم
إقد وجهت نضرك أخ عبدالله لكن مايحدث للمجتمع لا يتم توقيفة أو محاولة ذلك بترك الحبل على الغارب. فلو أتاك إبنك بعادة سيأة مثل ولنقل شرب الخمر أو يغازل البنات هل سوف تقول له إذهب وإفعل ما شإت, هذه سنه الحياة
لكن في رأيي أن الأسلوب الحسن في التعامل مع الشباب
يبتع
باحث تقاعد (زائر)
UP 0 DOWN05:11 صباحاً 2009/08/29
9
تابع
السبيل الأنسب هو إرشاد الشباب وتوفير غطاء يحتوي هذا الشباب ويفرغوا شحناتهم فيه. وليس بإعطئهم كامل الحرية.
إستاذي الفاضل هذه تظل وجة نطرك أنت, وليس من المفترض أن تكون هي الحل الوحيد, فكلامي وكلامك ليس كتاابا منزل
باحث تقاعد (زائر)
UP 0 DOWN05:15 صباحاً 2009/08/29
10
تبرير غير منطقي للبس شبابنا ملابس غريبة وتتنافى مع عاداتنا السوية فضلاً عن مخالفتها للأخلاق والتشريع. مع ما فيها من انهزام داخلي ينمّ عن فراغ وتقليد وبعد عن أخذ عزائم الأمور والاشتراك في نهضة الوطن.
ناصر محمد (زائر)
UP 0 DOWN05:18 صباحاً 2009/08/29
11
للمادة لايكون دور البيت اوالولدين اثر فى التربية ولبس الشكل الخارجى لابنائهم الطهر العام من الشعر الى الملابس
بو خالد (زائر)
UP 0 DOWN05:25 صباحاً 2009/08/29
12
ما شاء الله...
كشفت واقع البيت السعودي بالمسلسل؟؟؟
معاك بشي واحد.. باعطائهم الحرية
جدة غير (زائر)
UP 0 DOWN05:26 صباحاً 2009/08/29
13
لالالا يرتفع ضغط ولا سكر تعطي هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر الضوء الأخضر وتشوف ويش يصير لهم... لكن من يفك الهيئة من كتاب الحرية ؟
أحبابك يتكفلون بهم (زائر)
UP 0 DOWN05:28 صباحاً 2009/08/29
14
كلما شاعت جريمه اخلاقيه وانتشر خبرها في مجتمع ما نقص الوازع الاخلاقي بين افراد ذلك المجتمع
وكلما شاعت تلك اكثر كلما نقص ذاك اكثر.
والعذر, غيري يسوي أكثر..مثال, غيري يسرق 1000 انا ليش ماسرق 10.
سلطان العوفي (زائر)
UP 0 DOWN05:29 صباحاً 2009/08/29
15
صباحكم ورد..
المشكله ياعزيزي في فكرطيحني وليس في طريقة اللباس التي يبدوبأنك من المنادين بهاعافاناالله والقراء؟
ياعزيزي المشكله أن يكون لك وجودولكن ليست لديك القدره على التغيير بمعنى تقف موقف المتفرج على مثل هكذاسلوكيات شاذه؟
عزيزي,,
حرية بريطانيا العظمى التي تفتخر بهالاتعادل كفة مملكتناالحبيبه
عاشق الورد (زائر)
UP 0 DOWN05:33 صباحاً 2009/08/29
16
في السبعينات اجتاحت بريطانيا موضة (البنك) اللبس القذر والتجمعات المؤذية والأصباغ. ضاقت بعض الدوائر المحافظة. خرج وزير الداخلية البريطانية آنذاك وقال اطمئنوا سوف أقضي عليهم. عندما سأل كيف؟ قال سأمنحهم مزيدا من الحرية.
رائع يا ابن بخيث رائع رائع رائع
رائع (زائر)
UP 0 DOWN05:42 صباحاً 2009/08/29
17
{
آلسلآم عليكم.. صبآح آلخير..
لآ فض فوك.. ^^
وآلله مقآل في آلصميم.. وآختتآم موفق..
نعم لمن آرآد آلضغط وآلسكر فعليه منع آلشبآب
من آلتمتع وكبتهم..
مآلذي يترآجآه من قآم بآيقآف آلشبآب على لبسهم..
آلعزوف عن تلك آلملبوسآت ؟؟ >.<
لن آضيف آلكثير فقد كفى آلكآتب ووفى.. *_*
تحيتي
T7MLTEK
~
تحملتك
UP 0 DOWN05:46 صباحاً 2009/08/29
18
مبدع ماشاء الله وبارك وما ذكرته حقيقة لا تقبل التشكيك ولكن ماذا نفعل بأصحاب العقول المتحجرة والذين ما زالوا يعتقدون أن القمع والإجبار يجدي نفعا !
" قال سأمنحهم مزيدا من الحرية "
حقيقة يوم عن يوم يزداد عطشي للحرية في المملكة , لا أريد أن أمارسها في سفر ولأيام معدودة , فالتنفس لا يمكننا أن نمارسه حيناً ونتوقف عنه أحيان أخرى , والحرية مثل التنفس لا يمكن العيش بدونه
وأيضاً نسمع كثيراً " هالتاليين ما ندري وش لون صايرين " كأنهم لم يمروا بهذه المراحل !
لك التحية يا أستاذ ^_^
عبدالله الشومر
UP 0 DOWN05:52 صباحاً 2009/08/29
19
هل الحرية هي بالابتعاد عن القيود الدينية يابن بخيت
أحمد التميمي (زائر)
UP 0 DOWN05:55 صباحاً 2009/08/29
20
أعتقد أن الهوس الحاصل لدينا بالمظاهر هو محاولة للفت الإنتباه والاعتزاز بالذات المغيبة !
قيمة الإنسان لدينا تقوم على الشكل والشكل فقط !
أستاذ عبدالله..
لاتتوقف..
هند (زائر)
UP 0 DOWN05:56 صباحاً 2009/08/29
21
يبقى الوضع على ماهو عليه والمخالفين يتم مناصحتهم وأعتقد إن قوم طيحني وما ماثلها مشاعرهم مرهفه وهم أقرب للإصابه بالضغط والسكري , إنما الأمم هموا أخلاقهم ما بقيت فإن هموا ذهبت أخلاقهم ذهبوا
الهيئه موجودين وتدعمهم الدوله أعزها الله والمجتمع سواده الأعظم من ورائهم ويشدون على أيديهم , ووزير الخارجيه البريطاني ما هوب مثل لنا نقتدي به مرجعنا علمائنا حفظهم الله ومتعتنا بحياتهم وعلمهم.اللهم آمين.
حمد بن فارس الدوسري
UP 0 DOWN05:56 صباحاً 2009/08/29
22
لافض فوك يبن بخيت..
,,
لا فض فوك
فيصل العريعر
UP 0 DOWN06:01 صباحاً 2009/08/29
23
هل المقصود أن نعطي الشاذ حرية أكثر لكي يترك الشذوذ؟؟؟
مقال غريب فعلا
أحمد عبد الله
UP 0 DOWN06:02 صباحاً 2009/08/29
24
{
آلسلآم عليكم.. صبآح آلخير..
آضآفة آمر فقط لآ غير.. ترآي علقت آول ^^
ورقم آلتعليق (17) |> *_~
كنت في حديث مع وآلدي يقول لي " آلكدش "
كآن موجود على وقتنآ..
وآلي يكدش.. آوووه نشوفه آقوى وآحد.. هع
بس مآكآن عندهم طيحيني..
كآن عندهم رفعني..
ههه
تحيتي
T7MLTEK
~
تحملتك
UP 0 DOWN06:10 صباحاً 2009/08/29
25
فعلا كلام صح وعين العقل والله..!
واحنا اذا عطانا الله عمر راح ننتقد اجيال ابنائنا ونهمش ايامنا هذي وموضاتنا..!
اللوم كله على عادة..>> اسمها ( الانتقاد )
الانتقاد فينا فينا ابواننا جاهم انتقاد من ابوانهم واحنا جانا انتقادات من ابائنا وراح ننتقد ابنائنا..!
عرب مافينا حيله..!
ياسر (زائر)
UP 0 DOWN06:19 صباحاً 2009/08/29
26
أجل ماله داعي الناس تربي و تعب عمرها العيال بيكبرون و بيعرفون الصح من الخطأ...
من شب علي شي شاب عليه..
واحد يلبس طيحني وش تنتظر تكون تربيته..
وناس كذا أخلاقها ماأظن بيرفعون الذل و المهانة عن الأمة أو حتي بيرفون رأس الوطن لأن وقت الشباب هو وقت العطاء مو لما يشب راح يعطي أمته و وطنه
سديم (زائر)
UP 0 DOWN06:27 صباحاً 2009/08/29
27
اي زمن ياشيخ واي تعبير واي حريه اللي قاعد تقوله هذي مسخره ماهي موضه !!
الزيتون (زائر)
UP 0 DOWN06:28 صباحاً 2009/08/29
28
الاخ عبدالله انا اتذكر الكعب الطويل والعباءه فوق الخصر,كما اذكر الحرب الضروس بين الخنافس والهيئه. كلها انتهت.ولكن مين يفهم.هل يشكل الكدش او لابس طيحني خطرا علي امن البلد؟ هنا يكمن مربط الفرس. تحياتي اخي عبدالله ,وكل عام وانت والجميع بخير.
اسامه ابوالريش
UP 0 DOWN06:33 صباحاً 2009/08/29
29
والله كلامك يابومحمد جميل جدا وانا من الناس اللي معجب بكثير من طرحك.
ولكن يااستاذ عبدالله الشي لين زاد عن حده انقلب ضده وبعض الشباب الله يهديهم زودوها شوي والمسأله بصراحة مسألة مروءه واذا كان على اول انا معك ان في شباب لهم موضة معينه مثل الخنافس بس اتحداه يدخل مسجد بها لشكل او يسلم على احد والديه
مشهور (زائر)
UP 0 DOWN06:38 صباحاً 2009/08/29
30
يعني انت ضد الحملة اللي بالرياض لشباب الكدش وطيحني
شي عجيب
كرووومة
UP 0 DOWN06:41 صباحاً 2009/08/29
31
أجمل شئ فيك 00 أنك استاذي العزيز تلمس الجرح وتعطي الدواء في نفس الوقت 00
عبد العزيز الناصري (زائر)
UP 0 DOWN06:46 صباحاً 2009/08/29
32
الدواء وعلاج هذه الحرية من الله ثم صقرنا نايف والهيئة
أموووه على كل واحد يشتغل في الهيئة
د.رائد
UP 0 DOWN06:52 صباحاً 2009/08/29
33
لا بعد ازيدكم من الشعر بيت مسكين واحد من الشباب لابسه بدله رياضه يعني وينه ووين طيحني وشايلينه القسم وهنك شافه الضابط وخلاهم يطلعونه ابعرف هالعسكر الي ميعرفون طيحني ليه يتليقفون بشي مايعرفونه اصلن
محماس (زائر)
UP 0 DOWN06:52 صباحاً 2009/08/29
34
با النسبه للكدش طيب وش ذنب بعض الناس اللي شعره عبل وينبت على فوق مثل اللي شعره ناعم وينبت شعره مسترسل ومنتظم مع العلم ان الإشنين صاحب الشعر الخشن والناعم مطولين شعورهم والله فيه ناس مطولين شعورهم لاقصدهم كدش ولاشي لكن حظهم ان الله رزقهم بشعر خشن ومطولين شعورهم قبل موظة الكدش وجت فوق روسهم ههه
عزام (زائر)
UP 0 DOWN06:53 صباحاً 2009/08/29
35
غيرنا يفكر ويعمل بكل جدية
اخترعوا السيارة والآلة الحربية
واكتشفوا أيضاً الطاقة الشمسية
واخترعوا كل ما يفيد البشرية
ونحن لا زلنا نعيش في نومةٍ أبدية
بعض الشباب مجهول الهوية
كسل وخمول وأمراضٌ نفسية
لا يشعرون بالغيره ولا الحمية
وتقليدٌ أعمى للموضة الغربية
بين(( طيحني والشعور الكدشية ))
هيا انهضوا ياشباب السعودية
أنيروا عقولكم بالحكمة والروية
وارتقوا سلم الحضارة والمدنية
واخلعوا رداء الكسل والإتكالية
تطوير الوطن أمانة ومسؤولية
واستعينوا بالله واحسنوا النية
الشفآف
UP 0 DOWN06:54 صباحاً 2009/08/29
36
جميل جدا، لكن لي تعليق على التعليق رقم 13 الذي ادعى صاحبه أن يترك الأمر للهيئة وهي تتكفل بهم ؟ أقول إن هذا لدليل على جهلك وتفكيرك السطحي، للهيئة أحد أمرين : إما أ، يعلو شأنها وتتدخل في كل شيء وهذه الطامة، وإما أن تجد من يوقفها عند حدها ويعيش المجتمع في سلام... والسلام على من اتبع الهدى.
أبو محمد العامري (زائر)
UP 0 DOWN06:57 صباحاً 2009/08/29
37
عين العقل يجب ان لا تصدر من الدوله قرارات بخصوص الشباب وتقليعاتهم واذا كان هناك شي يصدر من لجنه توعويه خاصه اما ان يصر الامر من الاماره شي يدل على التخلف وزياده تاجيج وحقد الشباب على المجتمع الله يسترمن البطانه جت على الكدش وطيحني وين المضارات والسكاكين والتفحيط الى بحاله خلوه بحاله مابي اكثر عليكم
عبدالله الدهمش (زائر)
UP 0 DOWN07:27 صباحاً 2009/08/29
38
أحسنت يا عبد الله
أظن ان الهدف من تهويل هذة الظاهرة هو السعى لأعطاء مزيد من العدة و العتاد الى الهيئة المباركة لنتحول الى قطيع من الأغنام ليس لنا من امرنا شى.
ابو صالح (زائر)
UP 0 DOWN08:08 صباحاً 2009/08/29
39
السلام عليكم ورحمته وبركاته
صباحك سعيد
استاذ عبدالله
طيحني مو موضه قلة ادب اكثر من كونها موضه طبعاا انا قلت هذا الكلام من خلال متابعتي لكل جديد في عالم الازياء والموضه
يعني واحد يمشي وملابسه الداخليه طالعه هذا قمت الاشمئزاز وعدم احترام لنفسه قبل الاخرين يتبع
الجازي (زائر)
UP 0 DOWN08:13 صباحاً 2009/08/29
40
من حقي اني ما اشوف شي يقرفني وينرفزني وفي ظاهره الى الان ما اندثرت وهي لبس ثوب البيت ويجي يتمشى قدام خلق الله يخي مكانها البيت مو قدام الناس
ودمتم
الجازي (زائر)
UP 0 DOWN08:15 صباحاً 2009/08/29
41
الرد رقم 25
كفيت ووفيت جملتين لكن بالصميم
عامر العنزي
UP 0 DOWN08:47 صباحاً 2009/08/29
42
شي جميل اعطاء الحريه ونحن البقيه اليس لنا حريه طيحني قارفتني ما ابي اشوفها وسامحني باطه كبدي ابيهم يزيلونها ايش رايك في الحريه الان ,,
القلب الحنون
UP 0 DOWN08:58 صباحاً 2009/08/29
43
اخى الفاضل بلامكان تحويلةمن ظاهرة منتشرة بين المجتمع الى عدد محدودمن خلال ايجاد ضوابط صارمة على التجار الموردين وتعليمات لدى الجهات الحكومية والخدمية والمحلات العامةوالمراقبة الدقيقة وكذلك تعاون المجتمع جدير باذن الله ان لم يقضى يحد من اى ظاهرة اوعادة سيئةتستهدف المجتمع
ندى عزيز الخمعلي (زائر)
UP 0 DOWN09:28 صباحاً 2009/08/29
44
استاذ/عبدالله
صدقت كالعادة
نحن أمة تريد ان يكون كل السكان كبار ويعيشون على نمط القرن السابع الميلادي
نعم غياب الحريات اساس المشاكل
الجبالي (زائر)
UP 0 DOWN09:39 صباحاً 2009/08/29
45
يسعد صباحكم
)
)
قصة حدثت معي:
كنا في صالة بلياردوا نلعب. وكان فيه واحد لابس طيحني والولد وسيم وإذا جاء امامي يلعب ونزل رأسه >بان المستور.
)
فكلمته كمزحة>انتبه الناس تشوف!
)
بعدها صار يكرهني/ مع ان كلامي له بيني وبينه ماأحد انتبه له.
)
عزيري الكاتب> الحرية لانقبلها على حسابنا. بل يجب النصح
واحد تعليق (زائر)
UP 0 DOWN10:39 صباحاً 2009/08/29
46
الموضوع الحالي يتعدى الحرية..
خدش للحياء العام..
مظهر غير حضاري ومقزز..
ولا هو معنى وجود خطأ سابق مبرر لاستمرار خطأ حالي !
انت تتكلم على انها ظاهر غير جيده ولكن يامن تطالبون بالحزم تجاهها كانت لكم تقليعات مماثله يعني انت كمبدأ ما جازت لك الشغله بغض النظر عن الاحقيه بالمطالبه.
حسام (زائر)
UP 0 DOWN10:44 صباحاً 2009/08/29
47
واقولك ابويارا ما عاد ورا طيحني زود حريه ان عطوهم مثل حل وزير الداخليه البريطاني طلعوها :d اظهروها :d
حسام (زائر)
UP 0 DOWN10:46 صباحاً 2009/08/29
48
يعني لو صار عندك رجال بالمجلس
هل ترضى بأن أبنائك يمرون يسلمون وهم لابسين طيحني
لأنك منحتهم مزيدا من الحرية ؟!
فيكون عذرك أمام الرجال بأنها موضة وتعدّي أو أزمة وتمشي
سيكون منظرك سيء حينها بأنك لم تربي أبنائك تربية جيدة
ولاحظ أنه يوجد فرق بين موضة محترمة وموضة غير محترمة
ربما لم تقيّم معنى الحرية وتريد أن تأخذها بإسمها الجميل
لماذا لايكون للحرية منطلق أوسع ولكن ضمن نطاق احترام النفس والآخرين!
ومع العلم فالموضة لاتجري من وراء ظهورنا.. وهناك خيار إيقاف
عبدالعزيز بن صالح
UP 0 DOWN11:31 صباحاً 2009/08/29
49
صدقت مر على هذا المجتمع العديد من الظواهر والموضات واختفت دون منع او كبت...
طبعا نحن لانتفق معها وسواء اتفقنا ام لم نتفق عليها فان الطريقة المثلى للعلاج والتخلص منها هي الحقران
وعلى قولة قحطة ( الحقران يقطع المصران)
وليد المزروع (زائر)
UP 0 DOWN11:32 صباحاً 2009/08/29
50
بس ما ادري لو اتخذنا أسلوب وزير الداخلية البريطاني خطه للقضاء على ما هو دخيل علينا.. فهل سوف يترك الشباب ما أقلعوا به..
ولكن المشكلة في التمادي..
وشكراً
خالد50505 (زائر)
UP 0 DOWN11:37 صباحاً 2009/08/29
51
ولماذا إذا كان الأمر يخص حلقات تحفيظ القرآن والنوادي الصيفية نجد منك المحاربة والمطالبة بالإلغاء ؛ بينما مع الشواذ تطالب بمنح المزيد من الحرية ؟!!
حتى اللحية والثوب المطابق للسنة تسخر منهما، بينما أمثال طيحني تطالب بعدم منعهم بحجة التعبير عن زمنهم !!!
أبو هشام ال عبد المحسن (زائر)
UP 0 DOWN11:54 صباحاً 2009/08/29
52
اصبحت بعض الاجهزة الامنية تلاحق بعض المراهقين لحلق شعورهم
لا اعلم هل نتقدم او نرجع الى الوراء
اصبحت ثقافة ملاحقة الشباب المراهقين هي الحل او من اجل القمع الفكري
التي تودي نتايجة الى كواراث
شكرا استاذ
بدر التميمي (زائر)
UP 0 DOWN11:56 صباحاً 2009/08/29
53
كل عام وانت بخير
وين احصل روايتك شارع العطايف
ابونايف1
UP 0 DOWN12:07 مساءً 2009/08/29
54
فعلا الكبت يولد الانفجار وكل ممنوع مرغوب حيث لو تم انشاء مضمار تفحيط لمل الشباب من ظاهرة التفحيط ولو سمحنا بالرياضة في مدارس البنات لتكاسلن عنها...و حل مشاكل الشباب لايكون الا بالعمل واستثمار الوقت في هوايات وأشغال نافعة من الصغر فالفراغ سبب كل المصايب
شقراوية.. (زائر)
UP 0 DOWN12:07 مساءً 2009/08/29
55
مزيدا من الحريه ولكن !!
يجب ان يكون لدي المجتمع ثقافة نقد الذات ومقومات التربيه الصحيحه
الحوار
قبول الرأي الآخر
الرقابه الذاتيه
غرس قيم
وأن يكون لدي الانسان ميزان اخلاقي
مشكلتنا ثقافة ممنوع وحرام لكل شئ نتلقاها من الغير وليست من الذات
لخلو الذهن من مقومات القدره علي الرقابه الذاتيه
ابوجهاد (زائر)
UP 0 DOWN12:27 مساءً 2009/08/29
56
الخلل الذي يعيشه مجتمعنا مركب!!
هناك انفتاح قسري(الفضائيات,الانترنت,الجوالات..الخ)والذي لاشك ساهم ويساهم في التأثير على سلوك الفرد..ولكن الاخطر ان هناك خلل في التربية والتعليم..هناك اهمال من كثير من اولياء الامور في تربية ابنائهم لاسيما في ظل وجود الخادمة والسائق الخاص لدى كثير من الاسر..ايضا فان معلم اليوم ليس مثل معلم الامس!! كثير من معلمي اليوم بحاجة الى اعادة تعليم وتأهيل..بعضهم يتعاطى التدخين والمخدرات ويرتكب الموبقات وهو الذي يفترض ان يكون قدوة كمربي جيل!!لذلك فلا عجب ان نرى النتيجة هذه!!
ابو تمام666
UP 0 DOWN12:35 مساءً 2009/08/29
57
( لم نكن نعرف هذا قبل الفضائيات والليبراليين. لا داعي لتذكر الماضي. الخنافس، الكنادر ذات الكعوب العالية والغالوقة أم أربعة أزرة والملابس الضيقة التي تجسد تفاصيل جسد المرأة والعباءة التي لا تستر حتى الكتف. )
ان كنت تتحدث عن شباب الثمانينات والسبعينات فهم عندما يتكلم معهم فيتضح لك من طريقة كلامهم واساليبهم بأنهم رجال أما اليوم فتجد الشاب لا تفرق بينه وبين أخته من شدة الدلع والجمال المبالغ فيه جدا بل والله انهم فتنه لكل الشباب اللذين في قلوبهم زيغ والمدارس تشهد
فيصل الخرج
UP 0 DOWN01:15 مساءً 2009/08/29
58
الرد43 حريتك تتنتهي عندما تبدأ حرية الاخرين
ان سياسة المنع والقمع هي من اسوأ السياسات التي عرفتها البشرية
الى متى نفرض وصايتنا على الشباب وكأننا الصالحون الاخيار وهم السفهاء الجهلة نحن من يجب ان نرسم له منهج حياتهم ونحن من نختار لهم لباسهم وتسريحاتهم..وهم عليهم الطاعة العمياء.. قليل من العقل يانا
محمد المطيري (زائر)
UP 0 DOWN01:26 مساءً 2009/08/29
59
ترون حتى عندنا في طيحني، ومابي أوصف لأن الشباب يلبسون تحت الجنز بوكسر عالأقل يستر شوي ولا اللي تلبسه البنات مابي أقول وشهو.
دانه (زائر)
UP 0 DOWN01:57 مساءً 2009/08/29
60
نعم لن تستطيع حجب الشمس ب "منخل" سوف تستمر وتتنوع التقليعات ولن تنتهي الا بعد تثقيف الصغار والشباب ونشر حب العلم والمعرفة واستثمار الوقت للمصلحة وليس لقتله
واضيف نزع فتيل العنصريه التي تنخر اجزاء المجتمع الواحد وتجعله غارقا في وحل العنصريه
abu abdulaziz (زائر)
UP 0 DOWN02:26 مساءً 2009/08/29
61
المشكله حتى الكبار اصبحوا مراهقين
عندي امل مهما حصل (زائر)
UP 0 DOWN02:30 مساءً 2009/08/29
62
نعم هناك أشياء كثيرة تجوزت حد المعقول في المظهر العام"وكما ورد في الأثر لودخلوا جحر ضب لادخلتموه)المشكله فينا نحب تلقيد كل شى خارج حدودنا"وهذا شعور باالنقص وليست حريه "الحريه معنها أجمل من أنتشوه بالمظهر (الشكل العام) في بعض الدول مثل برطانيا هناك نظام عام للمظهر وهو البدله والكرفة الزم في بعض الأماكن العامه"يجب توعية تبدأ من الأسرة،والمجتمع،المدرسه،وسائل الأعلام،النظام العام في الشارع،منع إستيراد كل ماهوى منافي للخلاقنا،والتربية الجيدة من الصغر ستكون هي الحاجب للشباب في ووزن تصرفاته"
النيله
UP 0 DOWN02:49 مساءً 2009/08/29
63
لست مع من يصادرون حرية الاختيار بالقوة..
ولكن قبل أن تطالب عزيزي الكاتب بإعطائهم الحرية كحل..
عليك أن تطالب بالتوعية..
فمتى ما كان الشاب واعيا ومثقفا فلن يأتِ بما يشمئز منه الآخرون وبسلوكيات يستنكرها العاقلون..
ولك ودي
أبو سعد (زائر)
UP 0 DOWN02:54 مساءً 2009/08/29
64
هل تسليم الامور والحرية في نظرك بهذه البساطة ؟!
ماذا عن عبدت الشيطان في الرياض ؟!
وهل هي نتاج حرية حرية الحرية
سيسأل كل فيما يخصه عن هؤولاء الشباب المتطرف في الفكر
محمد بن عمران (زائر)
UP 0 DOWN02:59 مساءً 2009/08/29
65
والله معك إستاذي العزيز في كل سطر بس ماتحس ان إعاطئهم الحرية كلمة صعبه خصوصاً إن مجتمعنا من الأساس مجتمع منغلق...
هي موضه وبتروح زي ماقلت انت بس مو هذا المهم..!
المهم كيف تكونة او نشائت الظاهره هذي
وماظهرت إلا من الكبت الأجتماعي والحرمان..!
تمنيت إنك تطرقت لموضوع الكدش..!
تحياتي
يزيد الذايدي (زائر)
UP 0 DOWN03:17 مساءً 2009/08/29
66
يا بن بخيت, أنت كاتب إجتماعي ولكن أرى أنك تبارك بعض المظاهر وتنسى بأننا مسلمين نؤمن بأننا أصحاب رسالةللعالم ,فيفترض أن تناقش هذا الأمر من ناحية تأثيره على الأخلاق,فهل تقبل أن ترى إبنك أو يراه غيرك بهذا الشكل(ثم ماهي الفائدةالتي ستعود على من يعمل هذا الفعل أو على مجتمعه, هذا هو لب الموضوع)
الصبر جميل (زائر)
UP 0 DOWN03:18 مساءً 2009/08/29
67
شبابنا _ و للأسف _ إذا منح الحرية ازداد إفراطه، وتمادى كثيرا. ولذلك لابد _ في رأيي _ من الشدة.
الشغوف
UP 0 DOWN03:24 مساءً 2009/08/29
68
سؤالي الأخر , ما علاقة الهيئة أو أي جهة رسمية أخرى بظهور هذه التقليعات؟ وهل عدم وجود الحرية ( التي في بالك ) هي سبب ظهور هذه التقليعات؟
هؤلاء الشباب هم شاذين ويمكن إثبات ذلك عن طريق الجهة المختصة اللتي باشرت الموضوع , فلا تبحث عن الأعذار لهم لتبرير عملهم
الصبر جميل (زائر)
UP 0 DOWN03:25 مساءً 2009/08/29
69
قبل 40 سنه العباءه تلفها النساء على ايديهن بحيث لاتتعدى المنتصف ولاتغطي الارداف
والقنوات الفضائيه والليبراليين والجوالات اكا الايام حتى الامريكان مافكرو به
ابن داثان (زائر)
UP 0 DOWN03:30 مساءً 2009/08/29
70
مزيد من الحرية !!!
يعني الله يستر وش ترجي بعد طيحني
مابعدها الا الطيحةالكبرى!!!
العسيري (زائر)
UP 0 DOWN04:27 مساءً 2009/08/29
71
صادق لو ما اعطي الموضوع اهميه وقيمه كان ما زاد مثل هذا
فأتوقع ان البعض صار عنده مسأله عناد
وهذي نتيجه الضغط الشديد والكبت
فكلما زادو ضغط على الشباب زاد العناد
BaaDrr (زائر)
UP 0 DOWN04:33 مساءً 2009/08/29
72
موضوع اكثر من رائع
المواجهه لم تكن يوما حلا فالشباب يعشون فترة مراهقة والحمد لله لم نشاهد حتى الان حياة جماعية مشرده لهائولاء لذلك يجب ان يتم التصرف معهم بشدة الان حتى لاياتي اليوم الذي لانستطيع مجرد النظر اليهم الحياة في بلدنا السعودية تختلف عن البلدان الاخرى وهاذا يكفي فنحن شعب عرف عنا الحياء الاجتماعي والحشمة على الاقل داخل السعودية فل تبقى كذلك
شخص غير مهم
UP 0 DOWN05:03 مساءً 2009/08/29
73
موضه وتقليعه وتنتهي...انا لبست الشارلستون واطلت شعري في السبعينيات والثمانينات ولازلت احتفظ بصوري واخجل ان اريها لاحد خاصة اولادي. من منا لم يستهويه موضه في مراهقته؟؟ كلها شهور او سنه وتختفي وتظهر اشياء اخرى جديده..يعني زي موج البحر..!!
عبدالحميد (زائر)
UP 0 DOWN05:39 مساءً 2009/08/29
74
منح الحرية بدعوى ان الامور ستاتي وتنتهي هذا فية ظلم لظعاف الشخصية ممن يتبع هواة قابلنا اناس يمارسون محرم بدؤوة بلذة ولعب ووجود حرية والآن يبكون يتمنون من يمنعهم بالقوة بل يلومون من أعطاهم تلك الحرية.
التقليعات السابقة جائت مع العائدون من البعثات.
شياطين الإنس سيفعلون ما يريدون بأي طريقة حرية او بدون ولكن الحرية بيئة ممتازة لهم ليغووا كثير من معدومي الشخصية وظعافها حتى قويي الشخصية في لحظة ظعف.
قال الرسول(عجب ربنا من أقوام يقادون إلى الجنة في السلاسل)إسناده صحيح على شرط مسلم واخرجة احمدوالبخاري
خالد محمد أبابطين
UP 0 DOWN05:47 مساءً 2009/08/29
75
حرية الشخص تقف عندما تبدا حريات الاخرين...وليش كل شي يخطر في بال الشخص يفعله امام الناس والمبدا هو حريته الحريه لها حدووود
الحلم الجميل (زائر)
UP 0 DOWN05:53 مساءً 2009/08/29
76
هل ستقول دعو الشبلب لحالهم ام ان الدنيا ستقوم ولا تقعد
ابو الحارث (زائر)
UP 0 DOWN05:56 مساءً 2009/08/29
77
السلام عليكم الى الاخ الكاتب
نحن نعطي أبنائنا مساحة من الحرية لكن مقابل هذا تكون هذه المساحة مراقبه بحيث لاتخرج عن ايطار الدين والحياء لكن ان وصل الامر الى العورات أعتقد نقف في وجه تلك الحرية فمهما فعلنا عندما كنا مراهقين لم تصل الى هتك الحياء
بالاضافة الى ان هذه الموضه منتشره في سجون أمريكا
نوره (زائر)
UP 0 DOWN09:14 مساءً 2009/08/29
78
وهل في استطاعة احد حجب الفضائيات او الغاء النت انها تخيلات واوهام علينا التركيز على التربيه والاهتمام بتقديم القدوة الحسنه وكل شيء سيكون على مايرام
عمس الغامدي (زائر)
UP 0 DOWN10:58 مساءً 2009/08/29
79
بالنسبة للشباب المبتعثين اعتقد وانا احدهم ان النادر منهم الذي تأثر بالحضارة الغربية وغالبيتهم يستغربون من من يمجد الحضارة الغربية او اهلها وليس الغرب افضل من ابدا إلا ان النظمة عندهم متقدمة جدا خصوصا نظام التعليم.وسبب تأخرنا هو كثير من الذين تم ابتعاثهم في السبعينات ولم يأتوا لنا إلا بمساوئ الغرب..
ابوراكان (زائر)
UP 0 DOWN11:11 مساءً 2009/08/29
80
والتي الى الان يسطرونها على صحفنا وفي جامعاتنا وهم قد تجاوزوا الخمسين او الستين لكنهم الى الان يحمولون عقول المراهقين.بل ان بعضهم لم يذهب الى الدول الغربية الى ايام معدودة بغرض السياحة ثم اخذ يمجدهم لنقص عقله
ابوراكان (زائر)
UP 0 DOWN11:13 مساءً 2009/08/29
81
ستأتي وتختفي. علينا أن نختار إما أن تجري الأحداث من وراء ظهورنا أو أن تجري أمامنا لكن لا وجود لخيار إيقاف الأحداث أو منع الشباب من التعبير عن زمنهم، إلا لمن أراد لنفسه الضغط والسكر.
هذا كلامك انت
طيب ابدء بنفسك وخلي عيالك وبناتك نشوفهم بالشكل هذا
خلك من الهياط والمخالفة اقول بس
قائل الحق (زائر)
UP 0 DOWN12:19 صباحاً 2009/08/30
82
حرية هذا المراهق تتوقف عندما يمس الاخرين..لا اريد ان ارى ملابس داخليه ولا اريد ان اؤذي بصري بمشاهد خادشه ومنفره وقبيحه جدا..يترتب ويلبس بكيفه ولكن المراهق يحتاج تربيه ويجب ان يوضع له حدود بلبسه وطريقته ويجب ان يحترم قوانين البلد وقوانين المجتمع وهذا ما يقوله العلم سواء بالغرب او عندنا..
دانيا ب usa (زائر)
UP 0 DOWN12:31 صباحاً 2009/08/30
83
عطيناهم الحريه ورفعنا القيود وزادت الفضايح... لاننا ابتعدنا عن الانضباط وقلدنا الغير
فهد (زائر)
UP 0 DOWN02:41 صباحاً 2009/08/30
84
كلام رائع.
انا ضد طيحني وبابا سامحني وغيرها من هذه التقليعات الغريبه..!!
ولكن اتذكر في بريطانيا عندما منعت إعلانات السجائر , زادت نسبة مبيعاتها.
وكل ممنوع مرغوب كما يقولون :)
تقديري.
مشاري كندا
UP 0 DOWN03:11 صباحاً 2009/08/30
85
والله ياخي مشاكلنا حلها صعب الحريم على صدور الاجانب في المحلات وعيالنا ان طولو شعورهم صار عندهم حساسيه انا ماني في صف الكدش لكن الرجوله ماتت عند ناس واجد حتى في بانكوك اللي يبيع للنساء نساء زيهم وكل ماقلنا قلنا انا رجاجيل وساكتين ومسبطين على هالمهزله
ابرابراهيم
ابوابراهيم (زائر)
UP 0 DOWN03:41 صباحاً 2009/08/30
86
باختصار ( إن الله يزع بالسلطان مالا يزع بالقرآن )
الؤلؤ
UP 0 DOWN04:25 صباحاً 2009/08/30
87
كل ممنوع مرغوووب
يارا (زائر)
UP 0 DOWN04:41 صباحاً 2009/08/30
88
احنا جزء من العالم نتأثر مثلهم
الفرق الوحيد بيننا وبينهم هو الصلاة
ولان صلاتنا قلت وندرت واصبحت تأدية واجب جبري كما يحدث اليوم
بدأ الشبه يتوضح اكثر
طيحني معك -_-
ولد عيدة
UP 0 DOWN07:08 صباحاً 2009/08/30
89
الحضارة الغربية جانيان منها الصالح ومنها الطالح والفاسد والعاقل عليه أن يختار ما ينفعه ويأخذ ما صلح منها والمسألة مسألة وقت فقط لا أكثر الموضوع يأخذ وقته وينتهي حين يريد الإنسان ذلك.. صحيح أن الفضائيات تضع قناعات تدخل للاوعي ويتشربها العقل لكن ما يتعلق بالموضة واللبس المفروض أن يكون هناك رقابة لما ينزل في الأسواق والجيل الحاضر مخالف تماما للأجيال الماضية في طريقة التفكير والاهتمامات الناس تغيرت والمجتمع تغير فحريٌ أن يتغير الشباب أيضا..ويواكب الانفتاحية كما يراها من خلال الفضائيات..
ريم الفيافي
UP 0 DOWN07:56 صباحاً 2009/08/30