لكل كاتب قضية مفضلة يعود إليها بين الحين والآخر .. فهناك من شغلته مشكلة البطالة، وهناك من شغلته تجاوزات البنغالة، وهناك من أرقه هروب العمالة، وهناك من خسر بسوق الأسهم فتحول لخبير ينثر نصائحه في كل اتجاه ...
وشخصي المتواضع ليس بدعا من القوم حيث تتنوع مواضيعي المفضلة تحت مظلة الطبيعة والأحياء وأصل الإنسان ..
واهتمامي بالموضوع الأخير يتضح من خلال تكراري لكلمات أساسية مثل "آدم" و "حواء" و "هوموسبين" و "داروين" و "انسان النياندرتال" ... والإنسان الأخير بالذات استشهدت به في مقالات سابقة (مثل من كان موجودا قبل آدم ، ومن كان يهتف باسم ذاتك قبلنا) بدون أن أقدم تفصيلا عميقا لأصله وفصله وكيفية اكتشافه (... وها أنا أمهد مجددا للحديث عن هذا الموضوع)!
فعلماء الانسانيات مقتنعون اليوم بأن الانسان الحديث (او الهوموسبين) ظهر فجأة في افريقيا منذ 450 الف عام. وكلمة (فجأة) تروقني كثيرا لأنها تكذب مبدأ التطور لداروين وتتوافق مع النص القرآني في نزول الانسان (جاهزا) في احسن تقويم ..
غير أن هذه الحقيقة لا تتعارض مع وجود بشر غيرنا عاشوا قبلنا ولم ينقرضوا إلا من 35 الف عام . وهذا النوع البشري يدعى "انسان النياندرتال" نسبة الى وادي النياندرتال في المانيا حيث اكتشف لاول مرة في القرن التاسع عشر.
ومن البداية كان واضحا اختلافه عنا من حيث العظام السميكة وحاجبي العينين البارزين والجباه المائلة والأنوف الضخمة والقصر النسبي وعدم امتلاكهم عظمة الذقن (التي تميز الانسان الحديث) .. وهذه الصفات (التي بدت بدائية لعلماء الأحافير في أوربا) جعلت المتحمسين للدارونية يعتقدون أنهم اكتشفوا الحلقة المفقودة بين الانسان والقرد .. غير ان الدراسات اللاحقة اثبتت ان النياندرتال كان انسانا متحضرا ويتمتع بالصفات البشرية الكاملة منذ مليون عام ونصف .. فادمغتهم مثلا تساوي ادمغتنا في الحجم ، وعظمة اللهاة تشير الى قدرتهم على الكلام ، وفنونهم وطريقة دفنهم تشير الى امتلاكهم اعتقادات لا تتوفر لغير الانسان !!
ومع هذا هناك دلائل كثيرة تثبت ان النياندرتال جنس مختلف كليا عن الانسان الحديث .. ومن أهم هذه الدلائل ان تزاوج هذين النوعين لم ينتج عنه ذرية مشتركة (كدليل على أنهما نوعان مختلفان تماما) … فجميعنا يعرف أن التزاوج بين الأعراق الحالية كالأفارقة مع البيض والصينيين مع القوقاز ينتج عنه سلالة مشتركة كدليل على انحدارها من أصل انساني واحد . ولكن احتكاك انسان الناندرتال مع الانسان الحديث وعيشهما مع بعضهما طوال 65 الف عام لم ينتج عنه أي سلالات مشتركة (كما تثبت ذلك المقابر المتجاورة لكلا النوعين في فلسطين وأوربا) !!
ولسبب غير مفهوم انقرض انسان الناندرتال قبل 35 الف عام بعد ان استمر وجوده على الارض قبل ظهورنا بمليون عام على الأقل .. وبانقراض الناندرتال اصبحنا اسياد الكوكب وارتفع عددنا من خمسة آلاف فقط إلى ستة بلايين هذه الأيام !!
والآن .. كأني بك تتساءل عن موقع آدم من هذه الرواية ؟
.. المؤكد اننا من سلالة آدم المكلفين بالعبادة والتوحيد .. وهذه الحقيقة "الآدمية" لا تتعارض (مالم تكن تؤيد) الرواية القرآنية بخصوص ظهور سلالات بشرية قبلنا .. فحين أخبر الله ملائكته بأنني (جاعل في الأرض خليفة) قالوا عن سابق تجربة (أتجعل فيها من يفسد فيها ويسفك الدماء) وأتفق المفسرون على أنهم لم يكونوا من الجن بل من البشر بدليل (يسفك الدماء) .. كما استدلوا على تكرار الأجناس بقوله تعالى (كما بدأنا أول خلق نعيده) حيث يقول المسعودي "خلق الله قبل آدم ثمانيا وعشرين أمة على خلق مختلفة"..
سجل معنا بالضغط هنا
1
يعطيك العافيه
مقدمه اعجبتني
خالد (زائر)
UP -1 DOWN03:17 صباحاً 2009/08/09
2
صراحة كلمة إبداع قليلة في حقك...
لكن كما أظن أن للدكتور : عايض القرني.. كلام مغاير مغاير عما قلت..
فهو يقول :
أن الارض كان بها الجن قبل نزول آدم... وان ابليس له عرش على الماء وهو الذي يحكم الجن.. وكان له يوم معين يصعد به الى السماء... الخ
نود أن نعرف منك تفصيلا أكثر..
شكر لك..
تركي الغدير (زائر)
UP 1 DOWN03:22 صباحاً 2009/08/09
3
صباح الخير مبدع ياأستاذئ
مقال جميل ومفيد وممتع وشيق
عشقي نجد (زائر)
UP -1 DOWN03:25 صباحاً 2009/08/09
4
صباح الخير ابو حسام..
دايم مواضيعك غريبة مثيرة للاهتمام وبالنسبة لانسان لنياندرتال انا لا اعتقد وجوده وانها رواية من نسج خيال شخص ما.
محمد المري
UP 1 DOWN03:37 صباحاً 2009/08/09
5
كلام عجيب غريييب
الله يهديه (زائر)
UP 1 DOWN03:44 صباحاً 2009/08/09
6
سبحان الله، إن أكرمكم عند الله أتقاكم
حمزة مشرف
UP 0 DOWN03:48 صباحاً 2009/08/09
7
قد يكون صحيح هذا الكلام وقد يكون العكس انا لا اقتنع عندما يتكلم العلماء بتواريخ قديمة جدا وتحديد الوقت بعشرات الاف السنين
كيف تم قياس هذا الوقت وما هو الدليل
تشكر عزيزي الكاتب
د.فهد (زائر)
UP 1 DOWN03:55 صباحاً 2009/08/09
8
جزاك الله خيرا على ماتقدمه لنا من معلومات جزيله...
في اطاار مختصر...
وفقك الله وسدد خطاك...
نايف (زائر)
UP -1 DOWN03:55 صباحاً 2009/08/09
9
معقولة هالكلام
قال الله تعالى(وماخلقت الجن والانس الا ليعبدون)
نسرين (زائر)
UP 1 DOWN03:56 صباحاً 2009/08/09
10
يعطيك العافيه استاذي
مقالك رائع لكنه لم يرويني :)
نريد المزيد
فهد سدير
UP -1 DOWN03:58 صباحاً 2009/08/09
11
أعجبت بطريقة عرضك للموضوع مع العلم بأني من أشد المعارضين لنظرية التطور وكنت أبحث عن الحلقة المفقودة بين ماتم اكتشافه من بقايا النياندرتال والانسان الحديث وقد ربطت الموضوع بطريقة جميلة أشكرك على الافادة.
أبو بندر (زائر)
UP -1 DOWN03:59 صباحاً 2009/08/09
12
فسبحان الله أحسن الخالقين
زائر الرياض (زائر)
UP 0 DOWN04:05 صباحاً 2009/08/09
13
دائما مبدع يابو حسام
عبدالمجيد الطاسان
UP -1 DOWN04:10 صباحاً 2009/08/09
14
سبحانك اللهم وبحمدك
نستغفرك ونتوب إليك
ونحمدك ونشكرك على ما اتيتا ايها...
واحد من الناس ضايع (زائر)
UP 0 DOWN04:10 صباحاً 2009/08/09
15
صباح الورد..
سبحان الله
معلومات جديدة لم أسمع عنها من قبل..
تحياتي لك أستاذي
غيوم الرياض (زائر)
UP -1 DOWN04:23 صباحاً 2009/08/09
16
الله اكبر
ياليت اني صديقك يابو حسام... ولا تدلني انت وين تتكي دايم
والله اول مرة تمر علي هذي المعلومة مع اني فعلا كنت محتار من قول الملائكة ( اتجعل فيها من يفسد فيها ويسفك الدماء )
صراحة يا ابو حسام انت شجعتني اني ابدا بداية فعلية بالقراءة والبحث في مثل هذه المواضيع المثيرة..
ذو الاصبع (زائر)
UP -1 DOWN04:30 صباحاً 2009/08/09
17
قد سمعت بما كتبت وتفضلت به من قبل في حوار عابر مع احد الزملاء
ولكني كنت اشكك دائماً في جميع ما يقول هذا الزميل لكثرة كلامه
ولكن بعد قراءة هذاا المقال وباسم فهد الاحمدي وفي جريدة الرياض
لم اجد للشك مكاناً نهائياً.. لذلك يتوجب عليّ ان اتصل بزميلي واعتذر له عن شكي السيئ ( وسأخذ الحكمه دائماً من فم زميلي.. )
اخي فهد اشكرك من اعماق قلبي..
بدر الحمدان
UP -1 DOWN04:33 صباحاً 2009/08/09
18
ما اقتنعت؟؟؟
احسه الانسان اللي لقوه ادمي مثلنا بس يمكن كان معاق في خلقته فاختلف بالشكل
بس ابدا كا اقتننعت انه فيه بشر غيرنا
وليش ماذكرو فالقران؟؟
محمد العتيبي (زائر)
UP 1 DOWN04:38 صباحاً 2009/08/09
19
من ننهل علم ومعرف جديده
دمت بود وعطاء على صفحات لابد لنا من قراتها لنستفيد
ننتظر المزيد دائمآ
همس الفجر
UP -1 DOWN04:38 صباحاً 2009/08/09
20
موضوع جميل أبا حسام
بكل حق بعض كتاباتك تشدني إلى البحث والبعض منها يغنيني عن القراءة في
الكتب
شكراَ
احمدمن كوريا
UP -1 DOWN04:42 صباحاً 2009/08/09
21
فعلا لكل كاتب موضوع يعود اليه باستمرار (وبالنسبة لي احب الكتابة عن التفاؤل و الطموح والامل ومعاناة المرأة في مجلة...)
اشكرك على كتاباتك الجميلة
وهذه المعلومات اعتقد انك كتبتها من قبل (لأني اعرفها وانت المصدر الوحيد لهذا النوع من المعرفة )
دم لمحبيك
خلود 99
UP -1 DOWN04:44 صباحاً 2009/08/09
22
أحييك أستاذي واقولك الا الامااام يا خلفهم
تركي السحيمي... (زائر)
UP -1 DOWN04:50 صباحاً 2009/08/09
23
صباح الخيرات استاذي
انت انسان عبقري في اختيار الموضوعات وان جد شديدة الاعجاب بك
يا سيدي
كلنا يعلم مدى الاقوام الكثيرة التي سبقت امة محمد عليه افضل الصلاة والسلام سواء ذكر ذلك بالقرآن الكريم او السنة النبوية الشريفة لا يتاجاهل القضية الادمية الا من نسي انه من ثراب والى الثراب سيعود
تحياتي
الحلم (زائر)
UP -1 DOWN04:53 صباحاً 2009/08/09
24
أنا سمعت أن الملائكة كانوا يقصدون الجن حيث كانوا الجن مفسدين في الأرض ومنهم أبليس الذي أٌسِر وأٌخذ إلى السماء وهناك بدأ بالعبادة مع الملائكة إلى أن أبى أن يسجد لأبينا أدم والدليل أنه الملائكة لا يعصون الله وهو عصى وأنهم مخلوقين من نور وهو من نار.
إذا كان فعلا هنا أمم سابقة قبل أدم, السؤال الذي يطرح نفسه هل كانوا مكلفين بالعبادة ؟ وهل كان لهم أنبياء ورسل وأن الله سوف يحاسبهم كما سوف يحاسبنا ؟
العلم عند الله...
لوس أنجلوس
UP 1 DOWN05:12 صباحاً 2009/08/09
25
سبحان الله..
صباح الخير يا وطن
ممتعه دائما ً قراءة مقالاتك
أستراليا (زائر)
UP -1 DOWN05:30 صباحاً 2009/08/09
26
نعم خلق الله قبل ادم سلالة تسفك الدماء
والله خالق كل شئ وهو الواحد القهار
التين والزيتون
UP -1 DOWN05:56 صباحاً 2009/08/09
27
كلام معقول جدا
fahad (زائر)
UP -1 DOWN06:03 صباحاً 2009/08/09
28
كاتبنا القدير الامة لا تعني بالضرورة البشر والدليل من كتاب الله العزيز الذي يقول فيه :(وما من دابة في الأرض ولا طائر يطير بجناخيه إلا أمم أمثالكم... الآية) ولك جزيل الشكر على ماتطرحه من موضوعات راقية.
المحترف الحفيفي (زائر)
UP 1 DOWN06:16 صباحاً 2009/08/09
29
رائع استاذ فهد في مقالك لهذا اليوم
أين هم الجن اذ هم مكلفون بعبادة الله مثلنا؟ هل هناك سلالة مخصصة للعبادة كمثل سلالة آدم
عثمان (زائر)
UP -1 DOWN06:19 صباحاً 2009/08/09
30
والله يا ابو حسام ماندري وش اللي صار قبلنا...
ياليت يخترعون مكينة الزمن او الة الزمن ونروح وراء نشوف وش صار قبلنا
بالنسبه لي اتمنى حضور الوقت اللي كان بعد التابعين او بعد تابع التابعين احس انه وقت فيه اشياء كثيره تستحق المعرفه وقصصه قليله
ارجوك ابو حسام احكي لنا عن هذا الوقت
ابو ديما (زائر)
UP -1 DOWN06:53 صباحاً 2009/08/09
31
سبحان الله ,,,
يعطيك الف عافيه على المقال الرائع:)
هوازن (زائر)
UP -1 DOWN06:56 صباحاً 2009/08/09
32
كأنك تمدح وتميز نفسك يالأحمدي...يعني من باب الثقه!!؟ لكن تعريفك لنفسك بتمييزك بقول>"حيث تتنوع مواضيعي المفضلة تحت مظلة الطبيعة والأحياء وأصل الإنسان ">>>لكن مقتبسة من كتب وغيرة وعاالأغلب مذكورة بالغرب وانت تترجمها..بس حلوة منك كتوضيح للقرآء وازيدك انا>> وجميل ماتطرح من مواضيع متنوعة لأصل الإنسان..
هناء/بنية السعودية (زائر)
UP -1 DOWN07:08 صباحاً 2009/08/09
33
عجيب هالمقال لكن الحقيقة واضحة عندنا
فهد الفرج
UP 1 DOWN07:09 صباحاً 2009/08/09
34
{ السلام عليكم ,..
{، يعطيك العافية استاذي،، بارك الله فيك ,,
{ والله موضوع عجيب،...
... سبحان اللي خلقنا وصورنا في أحسن صورة...
..
و السلام عليكم
علي بركي
UP -1 DOWN07:34 صباحاً 2009/08/09
35
سبحان الخالق.
شكرا على هذه المعلومات وعلى هذه المواضيع المفضله لديك. اكتب استاذي فهد في اي مجال فانت مبدع.
لو تذكر لنا المصدر بس.
محمد ع. العتيبي
UP -1 DOWN07:35 صباحاً 2009/08/09
36
اسعد الله اوقاتك.عظام وحواجب وجبهه وانوف؟؟هذا نسل مدراء!هيبه وقيمه وسيمه.على كبر جبهته الا هي مسطحات مالية مالحه.يجي اللي بعده بنفس مسطحاته.يلغي كل سنين اللي قبله ويبدأ من جديد بحفر المسطحات.ثم يجي اللي بعدهوكل اللي حفره انطمس بالمياه فاللي قبله غبي ما يفهم وهو اية العقل في الكون فيبدأ يحفر بالماء ثم انتهى عصره وهو بمكانه ثم جاء النياندرتال وبنت عمه النينجا قبل ثلاثه تريليون عام وخلفوا اقوام يقولو اني منهم لاني شفاف وجبهتي 20x20 اعزب وأعول.وانفع اكون محترف..محترف متابعة جمال ماتكتب.دمت بود سيدي
سعودي ويكفيني
UP 1 DOWN07:35 صباحاً 2009/08/09
37
الاستاذ فهد تحية طيبة وبعد:
فقد يكون انسان النيندرتال هم جوج ما جوج وسوف يعودون. هل كل ان تبحث فيها قليلاً.
وشكراً
خالد الفانكوفري (زائر)
UP 0 DOWN07:37 صباحاً 2009/08/09
38
وكأنك تزج بيدك في عش الدبابير.
أبو منصور (زائر)
UP 1 DOWN07:44 صباحاً 2009/08/09
39
شكراً أستاذي الكريم...
سلطان العييري (زائر)
UP -1 DOWN07:50 صباحاً 2009/08/09
40
غير معقول انه كان في بشر في الارض قبل ابونا ادم عليه السلام قال الله تعالى (يا ايها الناس انا خلقناكم من ذكر وانثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا ان اكرمكم عند اللّه اتقاكم)
لو كان في انسان قبل ادم
لاخبرنا الله سبحانه في القرآن
او اخبرنا رسوله
كلام علماء الاحافير ولاثار دجل لتعارضه مع الاديان
حسن اسعد الفيفي (زائر)
UP 1 DOWN07:58 صباحاً 2009/08/09
41
المسعودي قالوا عنه - مؤرخ ذو اعتقاد فاسد.
قلم محايد
UP 1 DOWN08:18 صباحاً 2009/08/09
42
نحتاج بعض المصادر للتأكد من المعلومات. ولم يذكر الكاتب سبب الرقم 28 ولماذا ليست 35 امة.
أحمد البراك
UP 1 DOWN08:20 صباحاً 2009/08/09
43
صباحك بيروتي يا عزيزي..
الموضوع يدعوا للتعجب ولو سمعته من غيرك يا فهد كان شككت في صدق قوله.. لكن ما دام انت تقوله اكيد ماقلته إلا بعد جهد وبحث واستطلاع الله يعيطك العافيه..
المؤكد اننا من سلالة آدم المكلفين بالعبادة والتوحيد..
لا هنت يا ابو حسام والف شكر لك عليك..
نوف بنت خالد (زائر)
UP -1 DOWN08:27 صباحاً 2009/08/09
44
أستاذ فهد هي ليست أكثر من مجرد افتراضات
عبق الحروف (زائر)
UP 1 DOWN08:30 صباحاً 2009/08/09
45
وهناك من شغله التفكير بالزواج والله اني اتعذب لاشفت زول فتاه تمشي
زوجوني ياناس وكسبون فيني اجر
شخصيه قلقه ومضطربه (زائر)
UP 0 DOWN08:31 صباحاً 2009/08/09
46
كلام يحتاج إلي تثبت قبل الخوض فية
وفقك الله
عبدالعزيز التميمي (زائر)
UP 1 DOWN08:32 صباحاً 2009/08/09
47
يا حبي لمواضيعك
تحياااتي
قهوتي سادة (زائر)
UP -1 DOWN08:34 صباحاً 2009/08/09
48
مقال رائع ككاتبه..دمت بخير ياابوحسام
جامعية عاطلة (زائر)
UP -1 DOWN08:34 صباحاً 2009/08/09
49
هذه الحقيقة قد سمعتها منك من قبل اتمنى الا تعيد في تكرار مواضيعك
فنحن معتادين على تنوعها...ودمت سالم
نجدية حلوه مره
UP 1 DOWN08:35 صباحاً 2009/08/09
50
انا اتوقع ان هناك بشر قبلنا
.
.
.
لكن لا اعرف لماذا اشعر ان نظرية داروين صحيحة.. مع اني كنت اقول نفس نظريته وانا مراهق قبل اعرف العلم
.
فقالو لي هذا كلام داروين !
مجعص الهقط (زائر)
UP -1 DOWN08:39 صباحاً 2009/08/09
51
الله عز وجل قد خلق قبل الإنس خلقاً يقال لهم (البن) وهم الذين سفكوا الدماء وأقتتلوا فيما بينهم مما جعل الله يفنيهم ويستبدلهم بنا نحن الإنس.
ابوعبدالملك (زائر)
UP -1 DOWN08:40 صباحاً 2009/08/09
52
مقال شيق واول مره اسمع بنوع النياتدرتال الادمي 00 وأعتقد ان السبب الذي منعهم من التزاوج مع الانسان الحديث هو بالتأكيد سبب قوي للغاية مثل مثلا انهم من اللي يفضلون لحوم البشر او بسبب اختلاف الخلقة بعدم وجود عظمة الذقن او ان احد منهم لم يكتشف الاخر لوجود مسافة او مرتفعات شاهقة كل شي بعلم الله 00 شكرا استاذ ربي يعطيك الصحة00
مريم التميمي
UP -1 DOWN08:44 صباحاً 2009/08/09
53
بس أغلب الحقائق هذي ليس لها دليل قاطع
بالرغم من أن الكلام في هذا الموضوع له لذة من نوع خاص
أشكر تحليلك الدقيق
ومقالك المميز
أبو عبدالسلام (زائر)
UP 1 DOWN08:45 صباحاً 2009/08/09
54
أستاذي الفاضل هذه النظرية التي تتكلم بها، هي مجرد نظرية، وكأني بك تتكلم عنها وكأنها حقيقة !.
أعتقد من العلمية المنهجية أن لا تجزم بها حتى تتأكد منها.
منور الخليف
UP 1 DOWN08:46 صباحاً 2009/08/09
55
ابو حسام مواضيعك دائما مميزه
هناك مخلوقات كثيره قبل الانسان ولكن مثل الانسان فهذا غير مقبلو
اما قول الله تعالى ويسفك الدماء فالمقصود هم الجن لقول ابن كثير من قول
ابن عباس رضي الله عنهم وخلقو قبل الانسان ب 2000 عام وهذا قول الله تعالى وما خلقت الجن والانس الا ليعبدون فقدم الجن فالعباده والخل
عبدالله التركي (زائر)
UP 1 DOWN08:47 صباحاً 2009/08/09
56
اليوم ابدعت حيث انكرت فرضية كنت تتناشى معها وهي تتطور الانسان
اعجبني استدلالك بالقرآن بقولك يسفك الدماء و انهم ليسوا جن وهم من سكن الارض سابقا لان ليس لهم دم
شبابي صميم (زائر)
UP -1 DOWN08:50 صباحاً 2009/08/09
57
معلومة جديدة اخوي فهد والى الامام
الله يوفقك ويسعدك.. انت وام حسام والعيال وكل التندوري حقك
اول في زواجاتهم يقولون كل آللنياندرتالاه كلهم خياله كلهم
والا اصلاً شكلهم كانوا مجرمين مره والحين جالس يرجع الوضع نفسه اجرام وسفك دماء ماتدري يمكن ربي يمحينا ويجيب ناس بعدنا
علولو0
UP 1 DOWN08:57 صباحاً 2009/08/09
58
حروفك تشتت بالفكر بعمق
ولكن..
ليس لدي كلمات تقف امام قلمك المبدع
كل الشكر لنمط سحري تخط عليه
ولد العوجا (زائر)
UP -1 DOWN08:59 صباحاً 2009/08/09
59
احساسي يقول انك ماانت مركز في كتابة هذا المقال. وكان عندك شي مشغلك.
مهندس حاسب (زائر)
UP 1 DOWN09:03 صباحاً 2009/08/09
60
استاذ فهد هل تعتقد ان الانسان الحديث ظهر منذ 450 الف عام
عبدالله (زائر)
UP 1 DOWN09:05 صباحاً 2009/08/09
61
أ. فهد الاحمدي مع التحية
تعليقي لموضوع سابق لمقالك (ولكن لا تبصرون) ومعذرة لعدم استطاعتي الرد حينه قبل قفل باب التعليق:
كان أبي رحمه الله في غيبوبة كبدية وكنت أرافقه في المستشفى وكان ينادي على 3 أشخاص بين الحين والآخر وكأنه يحدثهم وهم أبو ناصر أعز أصدقائه وشقيقه أي عمي وكذلك أخي وكلهم متوقين قبله
خالد بن سعد (زائر)
UP -1 DOWN09:06 صباحاً 2009/08/09
62
اقتباس "وأتفق المفسرون على أنهم لم يكونوا من الجن بل من البشر بدليل (يسفك الدماء).. كما استدلوا على تكرار الأجناس بقوله تعالى (كما بدأنا أول خلق نعيده) حيث يقول المسعودي "خلق الله قبل آدم ثمانيا وعشرين أمة على خلق مختلفة"..
مااظن ,,, لم تصب هذه المره والله اعلى واعلم
فاااصل (زائر)
UP 1 DOWN09:08 صباحاً 2009/08/09
63
عذرا ً أستاذنا
معلوماتك شحيحة في هذا المجال
الإنسان الحالي نشأ من جد مشترك يجمع صفات السلالات البشرية
كاملة ً أي يجمع جينات متنوعة لكافة أطياف البشر الحالية
وإنسان النيدرتال هو نوع من هذه السلالة
كافة البشر نشأت من جد مشترك يجمع صفات ووميزات
العائلة البشرية
الناقد (زائر)
UP 1 DOWN09:12 صباحاً 2009/08/09
64
صباح الخير... السلام عليكم... مشكور ودائما جميل
لكن لماذا لم يرد ذكر انسان (اسم صعب) في القرآن؟؟؟
ahmed (زائر)
UP -1 DOWN09:17 صباحاً 2009/08/09
65
سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
رائع ومبدع يالاحمدي,,
ماجد (زائر)
UP -1 DOWN09:20 صباحاً 2009/08/09
66
انا أعارضك أستاذي فهد لأني سمعت مقالات كثيرة تتكلم عن الحن ومن هذي المقالات مقالة لك
ان الذيب هو الوحيد الي يستطيع ان يرى الجن وياكلهم والي أثبت هذا الكلام انت بقصة العجوز المسكونه عندما رأها الذيب وفر الجني منها بس الفضول ضل في العجوز ولحقت الذيب ايش شافت؟؟
شافت دم!!!
يعني يسفك تجي ع الجن!
هاوي في عالم خاوي
UP 1 DOWN09:23 صباحاً 2009/08/09
67
يعطيك العافيه ابو حسام
حقيقه يقف الانسان مبهورا من عظمه الله--
تحياتي لك ولقرائك
يا حبذا الجنه
UP -1 DOWN09:28 صباحاً 2009/08/09
68
متحفنا بمواضيعك الرائعه استاذ فهد
خالد 660
UP -1 DOWN09:33 صباحاً 2009/08/09
69
سبحان الله مالك السموات والاراضين
ابو سعد (زائر)
UP 0 DOWN09:49 صباحاً 2009/08/09
70
اولاً : الشكر الجزيل للاستاذ / فهد
ثانياً : لديك اسلوب جيد في توجيه منحى التفكير للقارئ
ثالثاً : بالنسبة للآية الكريمة ( اتجعل فيها من يفسد فيها ويسفك الدماء) لم يتفق العلماء المفسرون على تفسير واحد بعضهم استنتج أن هناك من هم قبل آدم وبعضهم قالو ان الله الهم الملائكة بالسفك والافساد
قاصد خير (زائر)
UP 1 DOWN09:50 صباحاً 2009/08/09
71
أنا لا أؤيد الحديث في هذه المواضيع لأن ليس لها حقائق علميه ثابته وتفتح باب الجدل الديني
أحد الأصدقاء سئل عندما قرأ مقالتك أسئله مشروعه الإجابه عليها في علم الغيب
في رأيي المتواضع أن لا نكثر من المواضيع المثيره للجدل والأسئله التي كانت سبب هلاك بعض من كان قبلنا
مجهود تشكر عليه مع أعذب التحيه
seiera (زائر)
UP 1 DOWN09:54 صباحاً 2009/08/09
72
بدون تعليق
عبداللطيف 232
UP 0 DOWN10:00 صباحاً 2009/08/09
73
ممكن تتعمق في هذا الموضوع اكثر واكثر... تحياتي
نريد معرفة المزيد (زائر)
UP -1 DOWN10:03 صباحاً 2009/08/09
74
الله يسدد لك كل حرف وكل فكرة وكل جملة ,فأنت ماهر جداً في التعامل مع مجتمعك وتعرف القاريء اكثر ممن يعرفك.
عبدالله (زائر)
UP -1 DOWN10:11 صباحاً 2009/08/09
75
كاتب يجمع بين الدين والدنيا
كاتب رائع فعلا
يارب التوفيق من عندك (زائر)
UP -1 DOWN10:12 صباحاً 2009/08/09
76
شكرررا على المقاال.
فهد (زائر)
UP -1 DOWN10:14 صباحاً 2009/08/09
77
مبدع كعادتك
هناك سلسلة في اليوتيوب اسمها ( سلسلة القادمون )
The Arrivals
اتمنى منك مشاهدتها وان حصل نشوف رايك عنها
بدر (زائر)
UP -1 DOWN10:27 صباحاً 2009/08/09
78
أبو حسام ولا عليك أمر ممكن تكتب لنا موضوع عن المصادر اللي تاخذ منها معلوماتك الجيولوجيه هذي، اعتبر هالشئ طلب من أحد متابعيك اللي بيجي في يوم من الأيام واحد منهم وبيثبت للعالم حقيقة أن الإنسان ليس بإنسان!!
BarcaPirate (زائر)
UP 1 DOWN10:31 صباحاً 2009/08/09
79
شيء محير فعلاً فالكثير من المفسرين أكدوا وجود الجن قبل الإنس وأن إبليس كان فيهم طفلاً إلخ إلخ، وغيرهم يؤكد وجود إنسان أول، ولا يوجد شيء أكيد حتى الآن، لذلك نتمنى أن تتحفنا دوماً بما لديك من علم يادكتور فهد حول هذه المسألة.
ولدي تعليق مهم وتساؤل: هل يمكن أن يكون لهؤلاء علاقة بيأجوج ومأجوج؟
سامي المالكي
UP -1 DOWN10:39 صباحاً 2009/08/09
80
السلام عليكم
وينك من زمان نبي هاالسوالف ع الطول
sltanss (زائر)
UP -1 DOWN10:42 صباحاً 2009/08/09
81
النقطة المهمة هي، أنه إذا أردنا أن نفهم سائر الناس بشكل صحيح، يجب أن نرى ماذا يعني سلوكهم أو كلماتهم أو مفاهيمهم بالنسبة لهم، وليس ما يمكن أن يعني لنا (آخذين في الاعتبار، طبعا، نقاش "وجهه نظر المواطن،" بعض هذه الأنشطة ورد ذكرها أعلاه). فالمعنى نسبي للثقافة التي أوجدت ذلك المعنى. وهذا لا يعني أن جميع
م ب (زائر)
UP -1 DOWN10:43 صباحاً 2009/08/09
82
صباح الخير
ماشاء الله عليك
دايم الأمل (زائر)
UP -1 DOWN10:56 صباحاً 2009/08/09
83
صباح الخير
ماشاء الله تبارك الله
دايم الأمل (زائر)
UP -1 DOWN11:01 صباحاً 2009/08/09
84
قال تعالى :
وَاذْكُرُوا إِذْ جَعَلَكُمْ خُلَفَاءَ مِنْ بَعْدِ قَوْمِ نُوحٍ وَزَادَكُمْ فِي الْخَلْقِ بَسْطَةً}
النبي هود علية السلام مخاطبا قومه عاد ويذكرهم بنعمة البسطه في الخلق وهي ا ستقامة الظهر والمعروف ان النبي هود علية السلام بعث بعد النبي نوح علية السلام اي بعد الطوفان الكبير.
عبدالمجيد الذييب (زائر)
UP -1 DOWN11:05 صباحاً 2009/08/09
85
دائما تاتي بالجديد
الى الامام يا ابو عامر
أبو صالح
UP -1 DOWN11:19 صباحاً 2009/08/09
86
صاحب الرد 7
ممكن قياس عمر الطبقة بوجود عنصر مشع وبحسابات نصف العمر ممكن حساب ماتنشد عنه
بالتوفيق
محماد (زائر)
UP -1 DOWN11:20 صباحاً 2009/08/09
87
الله العالم.. وسبحانه وتعالى
هاني فردان علي ك
UP 0 DOWN11:27 صباحاً 2009/08/09
88
السلام عليكم
الله اعلم سبحانه ومااوتيتم من العلم إلا قليل وممكن يكون هذا ولكن المكلفون بالعبادة هم الجن ومن بعده الانس والله اعلم0
ابو سلمان (زائر)
UP 1 DOWN11:36 صباحاً 2009/08/09
89
الله يعطيك العافيه
كل مقال افضل من المقال اللي قبله
الى الامام
سامي 323
UP -1 DOWN11:41 صباحاً 2009/08/09
90
طيب ممكن تسئل المسعودي عن اسماء هذة الامم ومتى عاشوا.
وليد العبدالله
UP 1 DOWN11:47 صباحاً 2009/08/09
91
وكأنك تعلم ما أقرأه حاليا , قرأت في كتاب Ishmael للمؤلف دانيل كوين ستجد العجب في رواية درامية بسياق وتسلسل فكري جميل جدا. السؤال هل الإنسان هو نهاية الخلق ؟ ؟
أسامة الرويس
UP -1 DOWN11:51 صباحاً 2009/08/09
92
و مالدليل على كلام المسعودي ؟ ووجود خلق قبل ادم حقيقة بدليل الاية التي استشهدت بها وللحديث بقية
محمد المهنا (زائر)
UP -1 DOWN12:02 مساءً 2009/08/09
93
يا عينين عليك ما شاء الله عليك.. ما يحتاج أقرأ كتب ثقافيه.. أنت أبو الثقافه كلها.. مقالة مشوقة ورائعه ويا ليت تكثر من هذا النوع من المقالات التاريخيه.. أحبها كثيرا
تحياتي لك
الخلا خلا الروح (زائر)
UP -1 DOWN12:04 مساءً 2009/08/09
94
أذكر صوره النياندرتال كما وصفت.. بعثه فرنسيه وجدت قبل فتره على بقايا انسان متحجره في أفريقيا على انه الأنسان الأول و كان مشابها في البنيه
هوموسبين.
هذا الكلام ماكنت مقتنع فيه الأ بعد تفسيرك له
و دائما الكبار يترفعون عن الصغائر
تحياتي للكبير
بقعه حبر (زائر)
UP -1 DOWN12:11 مساءً 2009/08/09
95
من المواضيع التي تهمني خصوصا عن النياتدرال لاني اتمنى معرفة المزيد عنهم
سؤال غريب هل الديناصورات قبلهم؟ عاشوا معهم؟
علي الشهري (زائر)
UP -1 DOWN12:24 مساءً 2009/08/09
96
حيث يقول المسعودي "خلق الله قبل آدم ثمانيا وعشرين أمة على خلق مختلفة"..
على خلق مختلفة يعني ليسوا بشر فهل من البشر من هو قبل آدم هذا هو السؤال؟؟
بعدين 28 امة بالتحديد؟؟؟هذة تستطيع تستشهد بها بكل جرأة؟؟
خالد محمد أبابطين
UP 1 DOWN12:24 مساءً 2009/08/09
97
والله إنك دندون وتعرف كيف تلوي أعناق القراء بكل براعه وتشدهم لمقالاتك.
شكراً كل الشكر.
المستشار (زائر)
UP -1 DOWN12:26 مساءً 2009/08/09
98
اتوقع ان انسان النياندرتال والله اعلم من بني البشر والمراد بهم يأجوج ومأجوج لان مواصفاتهم قريبة ليأجوج ومأجوج ولو تلاحظ اغلب بقاياهم في اوروبا الشرقية وخصوصا روسيا ونعرف قرب روسيا من اوزبكستان التي يوجد بها نهر سيحون وجيحون بالرغم من ان الروايات تشير الى ان السد الذي بناه ذو القرنين يوجد بالقوقاز
فيصل (زائر)
UP 1 DOWN01:02 مساءً 2009/08/09
99
اممم يبحث في الموضوع اتمنى تتحدث عن سليلة القادمون the arrival الموجوده على اليوتيوب وهي عبارة عن خمسين حلقة وحلقة مقدمة المجموع واحد وخمسون حلقه
السيد مهند
UP -1 DOWN01:04 مساءً 2009/08/09
100
مقال جميييل
يعطيك العافية
نوره (زائر)
UP -1 DOWN01:06 مساءً 2009/08/09
101
دائما رائع استاد فهد -شكرا لجريدة الرياض
الحربي (زائر)
UP -1 DOWN01:23 مساءً 2009/08/09
102
سبحان الله
العلم عند الله هل كان قبلنا بشر أو لا.يقول الله عز وجل
كلي أمل (زائر)
UP -1 DOWN01:36 مساءً 2009/08/09
103
مقال جميل يعطيك العافية
الترفان2009
UP -1 DOWN01:39 مساءً 2009/08/09
104
جميل>لكن ما شدني موضوعك
وكل مواضيعك عن أصل الإنسان ونظرية دارون ندمت ع قرأتها
أناعشقت فهد المثقف المبدع الذي يشدني عندما يتحدث عن سفرياته ومشاهداته وأشعر من دقته بأنني مررت علي تلك الأماكن،وبعض الأحيان أبحث عن المزيد في Google
أفهم منك إنك بتعودللمفضلة>لكل كاتب كبوة
ومشعل السديري أخفق عندماكتب>
يحيي السلطان (زائر)
UP 1 DOWN01:40 مساءً 2009/08/09
105
كل الشكر للك على المضوع كاتبنا الكبير فهد الاحمدي
حقيقة موضوع لا اول مرة اسمع به ومعلومات اضافية اضيفها إلى معلوماتي المتواضعة
انا في الحقيقة اتسأل مالمانع الذي منع البشر من التزاوج معهم؟
ايضاً هل هم عاشو مع نبي الله ادم وعاصروه ؟
محمد محروس (زائر)
UP -1 DOWN01:46 مساءً 2009/08/09
106
مرحبا اخ فهد
الموضوع جديد و اول مره اسمع عنه لكن يخلق الله مالا تعلمون؟
هل فكرت انك تعمل محاضرات ممكن يستفاد منها الكل خصصوصآ طلاب الجامعه
شكرآ
ام دانه (زائر)
UP -1 DOWN01:48 مساءً 2009/08/09
107
مقال رائع
ابو عامر دائما نسبح معك في عالم التفكر والخيال
الى الامام دائما ان شاء الله
ابو لمار2009
UP -1 DOWN01:53 مساءً 2009/08/09
108
انسان النياندرتال مواصفاته فيها شبه من مواصفات سكان استراليا الاصليين
والااا ؟؟؟
barbi al harbi (زائر)
UP 1 DOWN01:57 مساءً 2009/08/09
109
مشعل أخفق عندما كتب عن
(حادثة غرق فتاة وزوجها بسيل حائل وإنقاذ شابان لها،سرد القصة بطريقة مستفزة وركز ع ردود الفعل بالإنترنت وبالذات المتشددين الذين وصفواذلك ب..إغتصاب ولا يجوز و..)
تمنيت أنني لم أقرأذلك المقال
تمنيت أنه ليس مشعل/
جميعناعرفنا القصة وعشناها
لكن تركيزالكاتب علي الزاوية(هزه بعيني)
يحيي السلطان (زائر)
UP 1 DOWN01:59 مساءً 2009/08/09
110
خلق الله سوميا أبو الجن قبل آدم عليه السلام بألفي عام وتكاثر الجن وعبدوا الله فشذ منهم فرقه استبدت في الأرض وتقاتلت وسفكت دماءها فأرسل الله عليهم جيشا من الملائكة لإبادتهم واستقرار باقي أمم الجن في الأرض فأعتقد أن هذا هو أول سفك للدماء في الأرض فلا كلام المسعودي ولا غيره يقترب من الصواب... يتبع
ابوعبدالله (زائر)
UP 1 DOWN02:14 مساءً 2009/08/09
111
مشكور على الموضوع القيم
وانا عندي راي ان انسان النياندرتال هم بنو اسرائيل الي مسخهم الله قردة وخنازير والله اعلم
ابو عبد (زائر)
UP -1 DOWN02:15 مساءً 2009/08/09
112
ما شاء الله
عبدالكريم (زائر)
UP -1 DOWN02:21 مساءً 2009/08/09
113
طرح رائع
وننتظر منك المزيد لللفائده
سام (زائر)
UP -1 DOWN02:24 مساءً 2009/08/09
114
تابع... فآدم هو أبو البشر وهو أول من خلقه الله من طين فاترك عنك يافهد هذه الخزعبلات التي تدخل القراء في متاهات وشكوك في خلق الله فقول الله أبلغ من قول البشر وكلام الله واضح وتوجيه كلامه في انه خلق أمما قبلنا هو موجه في نزول القرآن أي أن الأمم السابقه كلهم من آدم وارجع للتفسير يا أخ فهد
ابوعبدالله (زائر)
UP 1 DOWN02:28 مساءً 2009/08/09
115
الحق يعرف بدليله لابقائله،وكلام الكاتب مخالف للنص القراتي واستدلاله بالايه بعيد عن الصواب،وقوله اجماع المفسريين على عدم وجود الجن قبل ادم غير صحيح، حيث أن الملائكة على احد الاقوال انهم عرفوا انه سوف تسفك الدماء بطبيعة خلق ادم، راجع تفسير الطبري.
مراقب عن بعد (زائر)
UP 1 DOWN02:30 مساءً 2009/08/09
116
مقال رائع وأتفق معك بكل ما طرحته لكن لدي تساؤل يعاودني كلما تطرقت لهذا الموضوع وبحثت كثيراً فلم أجد إجابة تشفي غليلي.
كان طول آدم عليه السلام 60ذراعاً وعمره قارب الألف سنة ومن بعده أبناءه، سوالي هو:
لماذا لم تستمر الوراثة الجسدية بالبشر؟
إسأل مجرب
UP -1 DOWN02:39 مساءً 2009/08/09
117
والله اول مره اعرف معنى تفسير الايه الكريمه واول مره ادري ان فيه من سكن
الارض قبل سيدنا آدم عليه السلام.
استاذ ومعلم ومنك نستفيد.
إلى الامام ونحن خلفك نقرأ لك.
أستودعك الله الذي لا تضيع ودائعه.
بحفظ الله اترككم.
امل والامل بعيد عنها (زائر)
UP -1 DOWN02:47 مساءً 2009/08/09
118
ياليت يابو حسام تزيدنا من الكلام هذا نريد معلومات اكثر ولك مني كثير الشكر
مغترب (زائر)
UP -1 DOWN02:52 مساءً 2009/08/09
119
معلومات قيمه اباحسام يعطيك العافيه
سما نجران (زائر)
UP -1 DOWN02:52 مساءً 2009/08/09
120
في قوله تعالى( أتجعل فيهامن يفسد فيها ويسفك الدماء) أراد الله ان يبين ان الملائكة لا يعلمون الغيب,وكلامك هذا يناقض قوله تعالى( ياايها الناس إنا خلقناكم من ذكر وانثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا) وليس كل معلومة تاتي من الغرب فهي صادقة ففي كلام ربنا غنية عن ذلك, انصحك بترك المواضيع في هذا الشان.
الراكز (زائر)
UP 1 DOWN02:55 مساءً 2009/08/09
121
والقهركتب على الشاب السعودي قبل خلق ابي بلده يقضي على بطالة العالم وانظمته تحارب ابنائه في لقمت عيشه والواقع يشهد بذلك شبابه ينحرفون فكرا وخلقا كل هذا بسبب اصاحب المصالح الضيقه التي تؤثر على القرا ر خالية من الحس الوطني لاتعكس رغبة ولاة الأمر وفقهم الله وجعلهم سيف على من كانت مصلحته فوق وطنه فهمت فه
ابو لمى (زائر)
UP 1 DOWN03:01 مساءً 2009/08/09
122
اثريت معلوماتنا ابا حسام
جزاك الله خير
عبدالله بن عمران
UP -1 DOWN03:06 مساءً 2009/08/09
123
حقيقة معلومه لأول مرة اطلع عليها مع انني من الناس الذين تشدهم مثل هذه الأمور ويتوقفون عندها كثيراً
لكن لا أعلم يخالجني شعور ان تعليق الاخ ابو عبد الله رقم 110 هو اقرب تفسير وأقرب تحليل
حيث ان الجن كانو يعيشون على الارض قبل أبونا آدم وهم أمم وقبائل وفسدو بالارض وسفكوا الدماء فيها والله اعلم
كاتبنا المميز... دائماً تبهرني بكتاباتك
تمنياتي لك بالتوفيق دوماً
سعد علي الثويني
UP 1 DOWN03:11 مساءً 2009/08/09
124
اولا يعطيك الف عافيه على المعلومات القيمه
ثانيا انت اكثر شخص تشدهني كتاباته في الصحف وشكرا
محمد بن فهد (زائر)
UP -1 DOWN03:13 مساءً 2009/08/09
125
ياليت قومي يعلمون..
بدء مقالك يبين أنك متهم من البعض بعرض الشاذ من المعلوم..
و يطالبون أن تكون نسخة كربونية من غيرك من أولي الكتابات المستهلكة اللي مافيها إلا ّوجع الرأس كالأسهم وهروب الشغالات وأنفلونزا اللي مايتسماش ؟
ردودهم عجب..يتضح أن جلّهم من فئة فاغري الأشداق..حسافة !؟
هانت..
س.الهويريني
أبوجودانه - الملز اللي كان.. (زائر)
UP -1 DOWN03:27 مساءً 2009/08/09
126
غاية الروعة يا مبدع
أنا بدأت أقرأ مقالات لك منذ 2000
لا زلت نفس النهج الذي تسير عليه :)
الطاهر (زائر)
UP -1 DOWN03:40 مساءً 2009/08/09
127
موضوع جميل
hiii (زائر)
UP -1 DOWN03:48 مساءً 2009/08/09
128
كما بدانا اول خلق نعيده الاية دليل على البعث للخالائق يوم القيامة
البائس (زائر)
UP 1 DOWN03:48 مساءً 2009/08/09
129
مبدع دائما يا ابا حسام
فواز (زائر)
UP -1 DOWN04:06 مساءً 2009/08/09
130
مساء الخير.. !
.
.
.
كل يوم أنتظرك هنا.. !!
ريناد
UP -1 DOWN04:07 مساءً 2009/08/09
131
انت رااائع
ورائع جدا
ibrahim (زائر)
UP -1 DOWN04:15 مساءً 2009/08/09
132
بصراحة موضوع رهيب !!!
وياريت يا استاذ فهد تكلمنا اكثر واكثر عن هذا الموضوع في مقالاتك او حتى رسائلك اليومية.. ارجوووك.
جوا الروح
UP -1 DOWN04:22 مساءً 2009/08/09
133
موضوع جميل
الله يعطيك العافيه
عبدالحميد حمد البسام
UP -1 DOWN04:52 مساءً 2009/08/09
134
ماشاءالله عليك
الله يزيدك ويزيدنا علما".
ابو و عد بريده
UP -1 DOWN05:03 مساءً 2009/08/09
135
سم الله الرحمن الرحيم
اتفق معك بالرأي ولكن اخالفك الراي بالنسبة لداروين لانني اعتقد بما انه من السلالة اياها فليس بمستغرب ان ياتي بهذه النظرية بعد ان تاكد ان قومه خسقوا قردة وخنازير عافانا الله من فيروساتها
هند الاحمد (زائر)
UP 1 DOWN05:05 مساءً 2009/08/09
136
خلق الله الملائكه ثم الجن ثم البشر
بصراحه ما حب مقلاتك
الأختلاف في الرأي لا يفسد للود قضيه
بنت ملوك البحر (زائر)
UP 1 DOWN05:09 مساءً 2009/08/09
137
مساء الخير...
أختيارك لمواضيعك هي الي جعلتك مبدع ومقالاتك ممتعه ومرغوبه ومميزه...والكثير تشدهم هالمواضيع..بالإضافه لتجاربك والقصص الي تسردها تقرب القراء منك...وكثير من صديقاتي يحبون مقالاتك ويموتون عليها !!
اما وجود خلق قبل أدم عليه السلام أختلف العلماء بين الانس والجن وقرأت انهم من الانس وكانوا عمالقه مدري ذا صحيح ولا لا...
اما سطورك الاخيره لخبطتني كل الخلق خلق للعباده قبل أدم ولا بعده ولا انا فاهمه غلط ؟!!
شكرا لك وكل صديقاتي يقولون لك شكرا بس انا الي مااوصل السلام.
اماريج
UP -1 DOWN05:31 مساءً 2009/08/09
138
هلا بالجميع واستاذنا فهد..
من منكم زار سوريا اكيد مافاتت عليه زيارة الكهوف الأثرية والتي تقع
في أقصى الشمال الشرقي من سوريا، تقريباً600 كيلو عن دمشق بقرب الأكراد آلاف من الزوار ومئات من العلماء والباحثين يزدحمون في الطريق الجبلي الضيق الذي يوصل إلى الكهوف الأثرية، والتي اكتشف فيها العلماء أصل الإنسان ومن سكن الأرض قبله من خلال هذه الكهوف كما توجد مقابر وهياكل عظمية وجماجم تشبه الانسان ومغارات..
" انظر الى الصور في قوقل"لزيادة معلوماتك..
الجوهرة بنت عبدالله
UP -1 DOWN05:37 مساءً 2009/08/09
139
السلام عليكم..
مبدع كاعادتك.. وقلة من هم يستطيعون جمع الكلمات من كتب مختلفة ودمجها تحت اراء شخصية لك مني كل تقدير فانت مثال للقارئ المثقف والكاتب المشوَق.
شكرا لك
Dr.A.Aziz Al Mesharaf (زائر)
UP -1 DOWN05:41 مساءً 2009/08/09
140
هناك ما يشير إلى صحة ما يقوله أخونا ( كاتب المقال ) فقد روي عن إمام أئمة المذاهب الإسلامية الإمام جعفر بن محمد الصادق حيث روي عنه قوله : أن لله ألف ألف آدم وألف ألف عالَم ونحن في آخر تلك العوالم وكلام المفسرين حول الآية التي استشهد بها الأخ الكاتب يشير إلى ذلك بالإضافة إلى الحفريات دللت على ذلك
سعود (زائر)
UP -1 DOWN05:52 مساءً 2009/08/09
141
والله دائما مبدع يابو حسام
مازن ابو رواف (زائر)
UP -1 DOWN06:30 مساءً 2009/08/09
142
أخي الكريم / فهد
ممكن صورة لهم ياأخ فهد
تحياتي لك
البراء
UP 1 DOWN06:50 مساءً 2009/08/09
143
اسم الكتاب: ( الحقيقة الغائبة.. أسرار برمودا والتنين من القرآن والسنة )
د القرني
(( الحكاية من البداية ))
خلق الله عز وجل (سوميا) أبو الجن قبل خلق آدم عليه السلام بألفي عام.. وقال عز وجل ل(سوميا): تمن.. فقال (سوميا): أتمنى أن نرى ولا نُرى، وأن نغيب في الثرى، وأن يصير كهلنا شاباً.. ولبى الل
محمد (زائر)
UP -1 DOWN07:07 مساءً 2009/08/09
144
الموضوع يحتاج زيادة بحث.شكرا
ابو محمد (زائر)
UP 1 DOWN07:13 مساءً 2009/08/09
145
شكرا عل المقال...
كرووومة
UP -1 DOWN07:17 مساءً 2009/08/09
146
أولا أتمنى منك التعمق أكثر في هذه المواضيع الحساسة والجميلة , الحياة وجدت على الارض قبل آدم عليه السلام ب أكثر من ثلاثة مليارت سنة , هذا لا يمنع عيش إنسان شبيه بالإنسان الحالي في هذه الفترة الطويلة جداً جداً , لكن الحقيقة أن هذه الإنسان المسيطر على الأرض سيتسبب بدمارها عاجلاً غير آجل ولن يبقى منه إلا القليل وستعود الحياة على هذا الكوكب المظلوم كما كانت قبل تجبر الإنسان.
محمد صالح
UP -1 DOWN07:48 مساءً 2009/08/09
147
صحيح كلامك أستاذ فهد والدليل على ذلك موجود في القرآن الكريم عندما قال الله عز وجل " إن الله اصطفى آدم ونوحا وآل إبراهيم وآل عمران على العالمين". فكان الله تعالى يريد القول هنا إن الله اصطفاه من بين قومه.
فهد (زائر)
UP -1 DOWN08:10 مساءً 2009/08/09
148
جايز...ليش لا
مهندس صناعي
UP -1 DOWN08:52 مساءً 2009/08/09
149
ربما في قراءة كتاب أسطورة الخلق العربية دلائل و اشارات عن وجود خلق قبل سيد البشر آدم عليه السلام، وقد عثوا في الأرض فسادا وسفكوا فيها الدماء، وما يسفك الدماء الا مخلوق أوجده الخالق عز وجل لحكمة وغرض ورؤية من خالق واحد هو الله جل جلاله.
وآدم عليه السلام بدأ معه تاريخ البشر الحديث
ودمتم
ابو تميم
ابو تميم و نردين (زائر)
UP 1 DOWN08:58 مساءً 2009/08/09
150
وجهة نظر نحترمها
ولكن
ساره الحيده (زائر)
UP 1 DOWN09:03 مساءً 2009/08/09
151
تحياتي لك يا أبو حسام
نحتاج الى المزيد
مكسور الجناح (زائر)
UP -1 DOWN10:04 مساءً 2009/08/09
152
بسم الله والحمدلله والصلاه على رسول الله وبعد الحمدلله اخى الاحمدان اهتماماتك علميه وليست ماديه ولا يا اخى لم نكن نستمتع به\ه المقالات الرائعه وصدقنى اننى لا اشترى جريده الرياض الا لمقالاتك المثيره نرجع لموضوعك فى حقيقه الامر نضريه التطور لداروون فيها شئ من الصحه ولكن التطور ال\ى اخطا فيه هو التطو
ابوادم (زائر)
UP -1 DOWN10:14 مساءً 2009/08/09
153
مقال رائع (كالعادة) وفيه معلومات جديدة علي
محمد الربيعة
UP -1 DOWN10:18 مساءً 2009/08/09
154
نظريه التطور عند دارووين هى التحول من جنس الى جنس وليستالتطور فى نفس الجنس والكنا معه كتطور حيوان الماموث الحيوان اخر اوالديناصورات الى زواحفاخرى اما ان يتحول القردالى انسانفه\ه ك\به صدقها الانسان الغربى والعربى
ابوادم (زائر)
UP 1 DOWN10:21 مساءً 2009/08/09
155
ماشاء الله موسعه ثقافيه.
حنكشه (زائر)
UP -1 DOWN10:28 مساءً 2009/08/09
156
رائع ماكتبت يا إستاذ فهد
أستفيد كثيرًا مماتكتب يا إستاذ
أسأل الله لك التوفيق
تلميذة اإستاذ (زائر)
UP -1 DOWN11:12 مساءً 2009/08/09
157
معلومات قيمه و رائعه..
و كم كنت اتمنى بأن تكتب لنا مصادر او كتب كي يستفيد لمن اراد الاستزاده...
ناصر بن عبدالعزيز (زائر)
UP -1 DOWN11:23 مساءً 2009/08/09
158
موضوع رائع و مفيد و شيق...
صراحة معلومات جديدة...
اشكرك ع المقال الحلو...
رغد (زائر)
UP -1 DOWN11:44 مساءً 2009/08/09
159
يا اخوي الكريم اتمنى انك تراسلني بما اني ما اقدر اخذ ايميلك , لأني مهتم بهالمور ,,, ارجوا النظر الى ردي ,
و شكراً
black (زائر)
UP 0 DOWN11:46 مساءً 2009/08/09
160
كلام ليس بجديد واختلاف التفسير لا يعني ان احدهما هو الصحيح
نريد الجديد..
بحور (زائر)
UP 1 DOWN12:36 صباحاً 2009/08/10
161
ماشاءالله تبارك الرحمن
حقيقة ً , مقالة من اروع الروائع الثرية بالمعلومات الجديدة والمنطقيه على حسب الايات والتفاسير الموجودة.
صدقت , فقلت قرائتنا واطلاعنا على الكتب والتفاسير وحتى تفاسير القران جعلتنا نبتعد عن معرفة مواضيع كثيرة واضحة لمن يبحث عنها.
بإنتظار جديدك
تقبل فائق احترامي وتقديري
حقائق - England
حقائق
UP -1 DOWN12:39 صباحاً 2009/08/10
162
آمل التأكد من هذه المعلومات لأنها مهمة وقد يبني البعض عليها، كما آمل استشارة بعض علماء المسلين ومراكز البجوث الاسلامية بالذات لأنها موثوقه لدبنا كما أنها موثوفه عالمبا، ولاتنسى علماء الاعجاز العلمي في القرآ الكريم، حفظك الله وسددخطاك، مع التحية والتقدير لكم ولصحيفتنا المميزة الرياض
بني السفر (زائر)
UP 1 DOWN12:53 صباحاً 2009/08/10
163
مبدع الله يوفقك
عبدالرحمن موصلي
UP 0 DOWN07:14 مساءً 2009/08/10