وفي شأن الضوابط، يمكن وضع ضوابط وقيود على مَنْ تمنح لهن رخص القيادة من النساء شرعياً ونظامياً وهذه القيود والضوابط، تحتاج كما ذكرت إلى إجماع مجتمعي عام، وهذا لن يحدث إلا بما ذكرت آنفاً، بعقد مؤتمر حوار وطني خاص بتلك القضية، يستفيض فيه المحللون، ويضع كلٌّ حلوله في هذا الشأن.. غير أني يمكن أن أتحدث عن ضوابط تحمي بيئة قيادة المرأة للسيارة، مثل:
وضع برامج تثقيفية تحث على احترام آداب المرور ونشرها على جميع المستويات على مدار أيام العام.
تكثيف رجال ودوريات رجال المرور خلال الفترة الأولى من السماح للمرأة بالقيادة. وكذلك رجال هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمنع أي متجاوز على حرية المرأة وسلامتها أو مضايقتها بأي شكل من أشكال المضايقة وتقديم يد العون والمساعدة لها حين طلبها لذلك.
توفير الخدمات المساندة على الطريق للنساء من خلال إسناد رفع الحوادث المرورية وأعطال السيارات لشركات خاصة، مثلما تقوم به حالياً شركة نجم.
والمعطيات والمقومات التي تؤكد الحاجة إلى ضرورة فتح المجال لقيادة المرأة للسيارة في الوقت الحاضر، كثيرة جداً ولا تحتاج إلى دليل، وما يهمني التأكيد عليه المعطيات الاجتماعية، والآثار السلبية لتواجد السائقين الخاصين في بيوتاتنا؛ وهناك معطيات اقتصادية غير خافية على أحد؛ بالإضافة إلى المعطيات الحقوقية للمرأة، حيث تبذل المملكة جهوداً كبيرة وما زالت في اتخاذ جميع التدابير المناسبة، لوضع الانطلاقات من ثوابت الشريعة الإسلامية التي تمنح المرأة حقوقها وواجباتها. ومن المعطيات أيضاً، المعطيات الفكرية والثقافية فوضع المرأة في المجتمع السعودي، يشهد حراكاً مجتمعياً متجدداً فكرياً، اقتصادياً واجتماعياً، ما يعد مؤشراً للوعي بأهمية دورها وتأثيره على تنمية المجتمع، والرغبة في مواصلة دعم وتعزيز دورها للمشاركة في بناء الوطن. فالمرأة نصف المجتمع والمسؤولة عن تنشئة نصفه الآخر، وبالتالي فإن تمكينها وتأهيلها علمياً، صحياً، مهنياً، واقتصادياً، ومن ذلك تأهيلها لقيادة السيارات ينعكس على إنتاجية المجتمع بأسره ويكمل منظومة الاستقرار والتطور.
إنني كثيراً ما أشفق على رجال المرور الذين يجابهون اختراقات بعض النساء للأنظمة، اعتماداً على قراءاتهن لبعض التصريحات العليا والسيادية التي تؤكد عدم وجود ممانعة رسمية لقيادتهن للسيارات..، بل إن الأمر بات لأن يكون ظاهرة تحتاج إلى تقنين، حينما يطلق العنان لبعضهن لتعليم قيادة السيارات للنساء في الصحراء..! فضلاً عن الخسارة المادية الكبيرة التي يفقدها اقتصادنا الوطني، نتيجة لالتحاق بناتنا وأخواتنا في مدارس تعليم قيادة السيارات في الدول الخليجية والعربية المجاورة..، خاصة بعد انضمام المملكة العربية السعودية إلى الاتفاقية الدولية للمرور: فيننا ١٩٨٦م. وبتوقيعها عليها تكون جميع دول مجلس التعاون قد انضمت إليها ما يتيح تلبية طلب وزراء الداخلية في المجلس اعتماد أية رخصة قيادة سيارات صادرة عن تلك الدول؛ لتكون أساساً معتمداً لإصدار الرخصة الدولية من هذه الدول.
ثم إن لدينا تجربة وطنية لقيادة المرأة للسيارات داخل حرم مدينة أرامكو، تشير التقديرات لوجود ثلاثة آلاف سيدة سعودية يقدن سيارتهن ويذهبن لأعمالهن ويوصلن أبناءهن إلى المدارس، وقد أسهمت الأنظمة الصارمة بإدارة أرامكو في جعل قيادة المرأة مشروعاً ناجحاً دون عوائق وأصبح بإمكان المرأة قيادة السيارة والتدريب على قيادتها موافقة ولي أمرها وسط بيئة اجتماعية آمنة، لا سيما وأن عدداً كبيراً من هؤلاء النساء يعتبرن موظفات بمناصب قيادية كبرى في شركة أرامكو السعودية.. خاصة المملكة مقبلة على تدشين أعمال مدن اقتصادية كبرى وعملاقة، ذات بيئات متشابهة ببئية أرامكو..؛ ما يعطي الأمل في ضرورة توفيق أوضاعنا الاجتماعية في هذا الخصوص.
إنني على يقين بأن الدولة حريصة على سماع كل الآراء والتوجهات الفكرية والثقافية والمهنية.. الرأي.. والرأي الآخر المخالف ووجهات النظر المتعارضة؛ وتستوعب كل هذه الآراء، حتى إذا ما تولدت القناعات بضرورة إجراء هذا التنظيم؛ كان الضرر منه أخف وطأً؛ وأقل سلبيات. ومعروف أن أي عرف اجتماعي هو عرضة لا محالة للتغيير مهما كانت سلطته.. فالتغيّر والتطوير سنة الحياة وما يجب الحرص عليه هو التغيّر الإيجابي الذي يؤدي إلى وصول المملكة العربية السعودية للغاية المنشودة في تنمية مستدامة واقتصاد متين يؤمن للمواطن الرفاه والاستقرار وللوطن التقدم والازدهار، وفي سبيل تحقيق ذلك أرى أن تقديم ما يعضد هذا التقدم بإتاحة الفرصة أمام النساء في هذا الوطن لنيل استحقاقاتهن الاجتماعية والاقتصادية والتعليمية ومن بينها تهيئتهن وتعليمهن قيادة السيارات التي تم استثناؤهن منها.
* عضو مجلس الشورى،
وخبير مروري
سجل معنا بالضغط هنا
1
والله ملينا من المطامر في الباصات سوقونا
وفكونا لان القرار لو اصدر من اليوم ماراح يتقبلة المجتمع بسرعة
افل شي يبغالهم 5 سنوات عشان يستوعبون الموضوع
وبعدين الي معارضين الفكرة الله لايهينهم لايتعبون انفسهم لانهم
مهما طال الزمن والا قصر ساقين ساقين
واسف ع الاطالة
لاحول ولا قوة الابالله (زائر)
UP 0 DOWN02:42 صباحاً 2009/08/03
2
تنادون الهيئة وتطلبون منها بأن تساعد السائقات
وأنتم من حاول نزع الثقة منهم
لله دركم على تفكير
عبدالله الشبيلي (زائر)
UP 0 DOWN03:08 صباحاً 2009/08/03
3
اقوم بقيادة سيارتي في مجمع ارامكو السكني..اقود سيارتي مرتدية حجابي و أجد كل التقدير و الثقة من الجميع.سنقوم في النهاية بجعل القيادة متاحه للمرأه و لكن كعادتنا في التعامل مع أي خدمة أو وسيلة ما مهما كانت بسيطة سيستغرق الموضوع سنينا طويلة لم يكن لها أي داع.نحن الدولة الوحيدةالتي لايقود نساؤها!!!
وفاء الغامدي (زائر)
UP 0 DOWN03:18 صباحاً 2009/08/03
4
التخلف حبيبنا ليس له سوانا في السراء والضراء مصيرنا واحد
خالد (زائر)
UP 0 DOWN03:20 صباحاً 2009/08/03
5
أوضح المقدم علي الرشيدي ممثل الإدارة العامة للمرور، أن عدد حوادث السيارات التي وقعت في المملكة خلال الفترة من1410ه إلى العام الماضي بلغت 4.3 مليون حادث مروري في مختلف مناطق المملكة، نجم عنها 611 ألف مصاب، و86 ألف متوفى. (الاقتصادية 09-03-18) " سؤالي لماذا لا يتم التفكير في وسائل مواصلات تجنب شبابنا
العنود (زائر)
UP 0 DOWN03:30 صباحاً 2009/08/03
6
سؤالي لماذا لا يتم التفكير في وسائل مواصلات تجنب شبابنا حوادث الطريق بدل الزج بالأم ومربية الأجيال في طريق شائك وخطير!إنكم تزيدون الطين بلة. ولا تحلون مشكلة بل تعقدونها ! أهذا ما تريدون ؟ حسبنا الله ونعم الوكيل
العنود (تكملة) (زائر)
UP 0 DOWN03:31 صباحاً 2009/08/03
7
الله يبارك فيك يادكتور
وشكرا على هذا الموضوع..
قيادة المرأة للسيارة أصبح في غاية الأهمية والضرورة مع متطلبات الحياة..
والمرأة هي أحرص على نفسها وعلى أطفالها من وجود السائقين..
صمود امرأة (زائر)
UP 0 DOWN04:49 صباحاً 2009/08/03
8
قيادةالنساءالسيارات الف الف الف خطرو خطاء
الجريد (زائر)
UP 0 DOWN05:17 صباحاً 2009/08/03
9
ولكنك لازلت ممعنا في تجاهل الحقيقة والواقع
فلا الزمان ولا الظرف مناسبين والأهم الأهم
أن صاحبة الشأن لازالت ترفض هذا الأمر عدى قلة قليلة لاقوة تأثيرية لها
نجم سهيل
UP 0 DOWN05:29 صباحاً 2009/08/03
10
تسلم أخي الكريم على كتابة هذا الموضوع المهم والحساس وأتنمى يجد اذانا صاغيه لتفعيله على ارض لواقع ولك تحياتي
ابوعبدالله (زائر)
UP 0 DOWN05:30 صباحاً 2009/08/03
11
الا اغلق الباب واستريح وافتك من المشاكل وابحثو لهن عن عمل في المدارس وخاصة المدارس الاهلية
فهد بو عزيز
UP 0 DOWN05:33 صباحاً 2009/08/03
12
هلااا والله احلا سيارات واحلااا مصخره...لاحول ولا قوه الابالله
عبدالله الدهام (زائر)
UP 0 DOWN05:41 صباحاً 2009/08/03
13
اعتفد ان قيادة المرأه للسياره ضرورية واخراج السائقين الاجانب من منازلنا هو الضرورة القصوى كما تعلمو ان بعض العوائل لا يوجد بها محزم وترى السائق يتصرف بحريه فى بعض المنازل يدخل الى المنزل ويخرج دون خجل بحجة انه سائق العائله لاحول ولا قوة الابالله.ابوعبدالله القوزى
حسن حمد القوزى (زائر)
UP 0 DOWN06:26 صباحاً 2009/08/03
14
لا ن ينتهي موضوع قيادة المرأة، ما الفائدة من طرح هذه المواضيع
ناصح نصوح (زائر)
UP 0 DOWN06:33 صباحاً 2009/08/03
15
بسم الله الرحمن الرحيم
اولا:انا اوافقك الراي يا اخي العزيز في السماح للمراءه السعوديه القياده لانها محتاجه اليها اكثر من اي مكمل للحياه
وكما انا في امس الحاجه الى القياده بسبب ظروفي الصعبه اتمنى اصدار القرار النهائي لهذه المساله وشكرا...
بنت الفهد
UP 0 DOWN06:55 صباحاً 2009/08/03
16
فعلاً موضوع يدعوا للهتمام به
فكيف للأب أن يطمئن على أبنته والزوج على زوجته والأخ على أخته مع
الرجل الاجنبي داخل سياره مساحتها لاتتجاوز مترين في مترين ويذهب بها يمنة ويسره وثالثهم الشيطان
فوالله أن وجودها بمفردها بسيارتها تقود بنفسها وتخدم نفسها وأولادها
لهو أفضل من وضعها الحالي مع السائق
أبو مازن (زائر)
UP 0 DOWN07:03 صباحاً 2009/08/03
17
وبعدين قيادة المرأة ماهي أجباري اللي يرغب أنها تقود السيارة وتخدم نفسها فلها ذلك وأن رفض أو هي رفضت فلها ذ لك ولكن مايكون ضد الغير
وياللعجب كيف يوافقون ويسكتون على أن رجل أجنبي يخلو بها ساعات
ويرفضون أنها تذهب بمفردها
ولكن نقول المسأله صارت تعود والسائق صار من أهل البيت
أبو مازن (زائر)
UP 0 DOWN07:10 صباحاً 2009/08/03
18
الله يعطيك العافيه على هالكلام
نحن النساء نعاني من السواقين جدا خصوصا ايام الدراسه ياخذون مبالغ خياليه استغلال لظروفنا
لازم نسوق
لازم نتطور
تفشلنا عند الدول الثانيه
صرنا متخلفين لاسباب تافهه
يارب يسر لنا الى فيه الخير
00غموض00
UP 0 DOWN07:11 صباحاً 2009/08/03
19
يعمي طير مابيي المره تسوق السواق موجود والموزينات ياكثرها ياههووو ترى سواقة المره ماهي تطور ولاتقدم اصحو نبي نكون في شي ونصير في شي يكفي بلبله نسينا الموضوع الله يهديك يا. عبدالجليل السيف...
المستشار99 (زائر)
UP 0 DOWN07:16 صباحاً 2009/08/03
20
طيب والمحرم
وأنا (زائر)
UP 0 DOWN07:18 صباحاً 2009/08/03
21
بس دكتور ما فكرت بالزحمة الي بتصير ؟
abu fisal (زائر)
UP 0 DOWN07:32 صباحاً 2009/08/03
22
لماذا كل هذه العقبات والتعقيدات بشأن قيادة المرأه كأن شباب مجتمعنا منحرفون من الافضل اذا وضع طرق خاصه للنساء ويكون حولها سياج واسلاك شائكه لعدم التعدي عليهن رساله اود نقلها للاعلام ان شبابنا الاغلبيه الساحقه منهم فيهم الخير والبركه واذا كان هناك فئه سلبيه لايمكن الحكم المجتمع باكمله سوف تكون البدايه صعبه لكن هذا لايعني استمرار الصعوبه
العولقي
UP 0 DOWN08:08 صباحاً 2009/08/03
23
الحمد للة رب العالمين
حسبنا الله ونعم الوكيل
أنا أستغرب من الإصرار على إثارة هذا الموضوع في مجتمعنا المحافظ المسلم والذي أصدر فيه العلماء الفتاوى الشافية.
احمد (زائر)
UP 0 DOWN08:21 صباحاً 2009/08/03
24
اعجبني قولك (تكثيف رجال ودوريات رجال المرور خلال الفترة الأولى من السماح للمرأة بالقيادة)
البارحة كنت اسير بسيارتي في شارع العليا العام و كانت هناك دورية مرور واقفة عند كل اشارة. و الله كنت أري السيارات تقطع الاشارة امام دورية المرور ليست سيارة واحدة بل سيارات كثيرة. و هذا حدث عند كثير من الاشارات.
خالد بن سعود (زائر)
UP 0 DOWN08:36 صباحاً 2009/08/03
25
الله.المستعان؟
التخلف.ذبحنا.
الدش.اول.ماوصل.قالو.حرام.الان.فوق.كل.بيت
الجوال.اول.ماوصل.لرجال.فقط.الان.النساء.اكثر.من.الرجال؟
الان.قيادت.السياره.
التمسك.بدين.الاسلامي.هو.الاساس
ضعف.الوازع.الديني؟
فنية.غلبان (زائر)
UP 0 DOWN08:44 صباحاً 2009/08/03
26
اعتقد ان الحديث عن قيادة المرأة للسيارة في الوقت الراهن وتطبيقه غير وارد وذلك لعدم توفر الاخلاقيات المرورية لدى كثير من الشباب السعودي.
بدر (زائر)
UP 0 DOWN08:48 صباحاً 2009/08/03
27
قيادة المرأة للسيارة يفترض انة امر طبيعى ولايحتاج الي تبريرات وقيود ومن حاجتها لقيادة السيارة ملحة فماالمانع الشرعي او النظامى فلدينا نسوة اعقل وارزن من بعض الرجال الذين يقودوا السيارات كما انة لدى شعور قوي ان الجميع سوف يساعد ويساند هن في قيادة السيارة
التوم (زائر)
UP 0 DOWN09:08 صباحاً 2009/08/03
28
ان شاء الله كل امرأة سعودية يكون لها الحق في قيادة السيارة وفي اي مكان
وبصراحة تعبنا من السواقين الخصوصين الوحدة تخاف على نفسها
وما صار فيه ثقه فيهم
وجرائمهم كل يوم تزداد
الله يصبرنا لما يقتنعوا المجتمع ويريحونا...
سلمى (زائر)
UP 0 DOWN09:15 صباحاً 2009/08/03
29
سلمك الله على ما كتبت...نحن النساء بشدة الحاجه للقياده لدينا اعمال و اطفال و ظروف كثيره يصعب على الرجل تحقيقها لنا لوحده...كم نحن مظلومين بمنعنا من القياده...
الاحمري (زائر)
UP 0 DOWN09:15 صباحاً 2009/08/03
30
قيادة المرأة للسيارة يفترض انة امر طبيعى ولايحتاج الي تبريرات وقيود ومن حاجتها لقيادة السيارة ملحة فماالمانع الشرعي او النظامى فلدينا نسوة اعقل وارزن من بعض الرجال الذين يقودوا السيارات كما انة لدى شعور قوي ان الجميع سوف يساعد ويساند هن في قيادة السيارة
التوم (زائر)
UP 0 DOWN09:16 صباحاً 2009/08/03
31
انى لو اني كاتب والله لا امل من كتابت شي قد حلينها بنفسنى والكل عارف الا قليل مثل اخونى الكاتب لكن روح دور موضوع احسن من هذا لنى نبي نحل مشكلت المرور الي كل يوم وحنى في زحام
علي الغامدي (زائر)
UP 0 DOWN09:23 صباحاً 2009/08/03
32
حسبنا الله ونعم الوكيل
كيف بدولة تطبق شرع الله وتخرج المشايخ والعلماء أن تقوم بهذا الأمر
أبو سعود (زائر)
UP 0 DOWN09:25 صباحاً 2009/08/03
33
يا دكتور عبدالجليل قيادة المرأة للسيارة ليس حراماً ولا عيباً انما صدقني لايصلح للمجتمع السعودي خاصة ان أكثر الشباب في هذا البلد يعتبر من احط واحقر الشباب في العالم اخلاقاً وتربية وديناً فهو أضل سبيلاً من الحيوانات وربما تسمع وتشاهد هذه النوعية التي تغازل حتى العواجيز داخل عبيهن.
مسطول ويحب المعمول (زائر)
UP 0 DOWN09:58 صباحاً 2009/08/03
34
4.3 مليون حادث مروري
نجم عنها 611 ألف مصاب، و86 ألف متوفى
!!!
Ali Alfahad (زائر)
UP 0 DOWN10:01 صباحاً 2009/08/03
35
اذا كان الزحمة كذا ونحن الرجال كيف لو ضافوا النساء للقياده والله بينزحم الرياض
mohamed_alesaye (زائر)
UP 0 DOWN10:07 صباحاً 2009/08/03
36
الشر برا وبعيد عاد لاقدر الله اذا ساقو البلد ماهي ناقصة زيادة حوادث لا ولاتنسو شركات السيارات اذا مااستغلوا الوضع وزادو بالنصب الله يسعدكم يبناتنا خلو السواقة واحنا بنسوق بكم انشاالله
وعدى الليل على مهله
ابو عبدالعزبز (زائر)
UP 0 DOWN10:09 صباحاً 2009/08/03
37
نعم الف لقيادة السيارة لمن يريد لكن لماذا يوقف البوليس سائقات السيارات هل يمثل القانون للطرف الرافض ويحرم الطرف الاخر كل من عارض يعني يعد المرأة مخلوق غريب وعار ناهيك عن الشك في انها ثلج يذوب في حرارة صفر إذا كان هذا شعورة ففي اي ارض يستطيع ان يعيش وتحت اي سماء شكرا للكاتب وللجريدة الرياض
mrsm55 (زائر)
UP 0 DOWN10:12 صباحاً 2009/08/03
38
{أَلَمْ تَرَ كَيْفَ ضَرَبَ اللَّهُ مَثَلاً كَلِمَةً طَيِّبَةً كَشَجَرَةٍ طَيِّبَةٍ أَصْلُهَا ثَابِتٌ وَفَرْعُهَا فِي السَّمَاءِ *تُؤْتِي أُكُلَهَا كُلَّ حِينٍ بِإِذْنِ رَبِّهَا وَيَضْرِبُ اللَّهُ الأَمْثَالَ لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَذَكَّرُونَ}
مواضيع هامة
بطالة جرائم مسكن ماء وكهرباء عنوسة زراعة صناعة تقنية مساهمات وهمية مشاريع وعماله وافده
{ فأَمَّا الزَّبَدُ فَيَذْهَبُ جُفَاء وَأَمَّا مَا يَنفَعُ النَّاسَ فَيَمْكُثُ فِي الأَرْضِ}
الحاج متولي
UP 0 DOWN10:23 صباحاً 2009/08/03
39
والله هذا الموضوع اخذ أكبر من حجمه فياريت يقيض الله لنا رجل حكيم ويأخذ قرار بالغاء المنع الجائر للنساء لانه عطل مصالحهن لعشرات السنين والكل خائف من القرار الذي يحتاج وقفة شجاعة.
ام فيصل (زائر)
UP 0 DOWN10:27 صباحاً 2009/08/03
40
ما يؤرقني فعلا هو أننا اكثر اهل الارض تلفيا للإرشاد الديني , واننا اكثر اهل الارض اعتقادا في ان الجنس هو المحرك الاساسي للعلاقات والمعاملات بين بني البشر , من هنا فالمرأة وخروجها هو المحرك الاساسي للفساد الاخلاقي. لا ادعو لتحررها ولكن للثقة بها فهي المربي الاول والام والاخت والزوجة لكل الرجال
ابو علي (زائر)
UP 0 DOWN10:34 صباحاً 2009/08/03
41
وين المشكله اذا قادة المرأة السيارة اعتقد انه لايوجد اي مشكلة ولكن المشكله في بعض شرائح المجتمع وخصوصا المجتمعات المتأخره فكرياً
لانه لايوجد ما يحرم هذا الشيء.
او تبغون نسائنا تركب في اللموزين مع اجنبي.
واتمنا ان يطبق هذا القانون في اقرب وقت
المخلص (زائر)
UP 0 DOWN10:39 صباحاً 2009/08/03
42
ياناس خلو الحريم يسوقون ة ولله ولله مأشوف فيها شي... وشفيها اذا ساقو بالعكس بيطلع اقل شي احترام في السواقة... كل يوم نسمع حوادث عن السواقين... ولله لو بيدي من بكرة اروح اشتري سيارة فلكس واجن وجيب بورش لأمي
صالح محمد _اشيقر (زائر)
UP 0 DOWN10:41 صباحاً 2009/08/03
43
والله يااا هي اعلوم لو ساقت الحرمه وانا رجل متحرر واعيش في الكويت واعرف مساوي السواقه على اخلاقيات الحريم --- فا متلاً الحين في صديق واحد وتصوير وبتزاز فا اسئلكم بالله وش يحصل لو صار لها اكثر من صديق - صديق مكانيكي واخر كهربائي والثالث سمكري غير صاحب قطع الغيار وعسكري المرور -بالاضافة الى،،
العرجاني (زائر)
UP 0 DOWN10:59 صباحاً 2009/08/03
44
مؤيد وبشدة
لاني امرأة عاملة وقد تعبت من تعد السائقين وكثرة مشاكلهم
رجا (زائر)
UP 0 DOWN11:24 صباحاً 2009/08/03
45
حسبي الله ونعم الوكيل
ألحين يوجد مباني سكنية محاطة بالأسوار إلي تبي تسوق تروح تسكن هناك داخل السكن
بالنسبة لنا نتمنى ونطالب بشدة وضع حل للمعلمات إلي يداومون بعيد عن طريق توفير شركة منظمة يكون كل سائق معاه زوجتة ويكون في المدينة مثل الخبر والدمام توفير قطارات سريعة فيها خدمات وبكذا تقل نسبة الحواد
أم أسد (زائر)
UP 0 DOWN11:46 صباحاً 2009/08/03
46
سياقة المرأة لا تتعارض مع الالتزام الديني تستطيع أن تسوق بحجابها وأنا أسوق في كل الدول إلا هنا مع التزامي بحجابي الشرعي ولو الكل نظر ان الذي تسوق قد تكون أخته.أمه.احدى أفاربه لحلت جميع المشاكل والاسلام الحقيقي يقول حب لأخيك ما تحب لنفسك هذا اذا أردنا أن نطبق الدين الحقيقي الذي كرم المرأة
أم محمد (زائر)
UP 0 DOWN11:55 صباحاً 2009/08/03
47
يتبع :
مثل بلاد أوروبا على الطرق الرئيسية ونحتاج هذا بالأخص في الرياض إلى متى هالزحمة حلها بسيط يكون قطار عربات والتذكرة رخيصة مره الصعود له أما من يناشد بقيادة المرأة فأقول له لأ لاترفع صوت واحد فأجمع بين أصوات نسائنا العفيفات مو بس المتمردات وأعتقد راح يفيد قراءة صفحات من كتاب هل يكذب التاريخ لع
أم أسد (زائر)
UP 0 DOWN12:16 مساءً 2009/08/03
48
يا أخي المسكين الحل ليس ذا لأن حتى مع السماح بقيادتهن سيبقى السائق للأولاد والبنات هي تنام الى التاسعة وتروح تدور العمل بعدين
الحل يا معاشر العقلاء في نقل عام الذي لايوجد في بلادنا إلا بين المدن وللأسف (باصات..متروا...قطارات معلقة...الخ وسائل آمنة وموفرة وقاضية على الزحام اللي صاير وكفاية زحام
ثانيا نشر ثقافة المشي بين الرجال والنساء والصغار والكبار
الؤلؤ
UP 0 DOWN12:22 مساءً 2009/08/03
49
الخير يخص والشر يعم اذا كان هناك رجال لايثقون فى نسائهم ولايريدون زوجاتهم ان تقود السيارة فهناك رجال يرون ان المرءة مكملة للرجل وان الثقة موجودة ويريدون زوجاتهم ان تقود السيارة فلماذا لايسمح لهولا الذين يرغبون ان تقود زوجاتهم
مواطن غيور (زائر)
UP 0 DOWN12:26 مساءً 2009/08/03
50
الله اكبر
اصبح امر قيادة المرأة للسيارة امرا مخالف للدين والشرع.. وعار على ان تطبقه دولة تطبق شرع الله تعالى..
لا حول ولا قوة الا بالله
ما الفرق بين قيادة المرأة للبهائم قديما وبين قيادتها للسيارة مع تطور العصور؟؟
نحن مجبرين على ان نعاني بصمت وألم لذا اطالب وبشدة السماح لنا بقيادة السيارة
دمت
مجموعة انسان (زائر)
UP 0 DOWN12:38 مساءً 2009/08/03
51
الجمل والحصان والبغال والحمير وسائل مواصلات ركبتها النساء زمن النبي ولم نسمع عن تحريم أي منها، السيارة وسيلة مواصلات عصرية هي الأخرى لم يعد يوجد أي مبرر لحرمان شريحة كبيرة من المجتمع من الإستفادة منها بل منعها جلب للملكة سمعة ليست جيدة لدى المنظمات الحقوقية الدولية فمالمانع من قيادة المرأة إذا ؟
طلب الرداد (زائر)
UP 0 DOWN12:46 مساءً 2009/08/03
52
الحقوق تنتزع ولا تتسول يارب انك تفرجة ونسوق ونرتح من السواق وخيسهم
نورة عبدالعزيز (زائر)
UP 0 DOWN01:02 مساءً 2009/08/03
53
نتمنى ان عضو مجلس الشورى الدكتور عبدالجليل يبادر بجدية من خلال المجلس بطرح الفكرة والاصرار عليها ومتابعتها واعلامنا عن مدى المعارضة لها أو القبول وطلب المساعدة ممن لهم امكانية تطبيق هذا الحق الرئيسي من حقوق المرأة.. فالمتخلفين الذين يمانعون سياقة المرأة سيكونوا اول من يشتري السيارات لبناته
حسين (زائر)
UP 0 DOWN01:11 مساءً 2009/08/03
54
االقيمة الحقيقية للقضايا الدينية أو الغيبية غير محددة و لا يمكن لأحد تحديده لذلك لا بد من اشراك العقل في اي نقاش
خالد (زائر)
UP 0 DOWN01:13 مساءً 2009/08/03
55
وايه يعنى اما تسوق السياره
ياصحب التعليق (45)لماتعطل حد من الرجال يصلحهالها
مع اننا فى مصر نسوق ولا نسمع عن اصدقاء المرءه هؤلاء
منذوا يومين خرجت انا وصديقتى لاحد الولات الموجوده بجوارنا ومعنا اطفالنا فاذا شاب يقود سيارته يتتبعنا فمن حسن حظه اننا لم نجد احد من الشرطه
فاذا كان معنا سياره هل هذا سيحدث لنا
مع وضع فى الاعتبار ان يكون ازاز السياره من النوع الذى لايعرف من يسوق
فيجل النساء ترى من بجوارها ولا يراها هو
غايب عن زهنى اسم نوع هذا الازاز
وشكرا
زرد زرد
UP 0 DOWN01:30 مساءً 2009/08/03
56
نبغى نسوق السيارة بدون قيود ولا قوانين اللي يمشي على الرجال يمشي علينا وثانيا ان المرأه تطلع من بيتها وتروح وتجي وتمشي في نفس الشارع اللي يمشي فيه الرجال ومااحد قال شي يوم انها بتركب سياره قالوا وحطوا وبلاوي اقول شئ ترى المتخلفين اللي في البلد زودوها اللي مايبي اهله يسوقون لايسمح ليهم واللي يبي يسوق يسوق مااله امه داعي يفتح بوزه والحكومه اذا ماتبغانا نسوق تأمن لكل بيت ماعنده سواق سواق وسياره وراتب السواق من الحكومه لان المراه لازم تترجى اخوتها يودونها ويجيبونها وساعات مايرضون
دريم كيو كيو
UP 0 DOWN01:35 مساءً 2009/08/03
57
كل موضوع يخص النساء حرام؟؟؟
عارضوا تعليم النساء واليوم الكل يعلم المستوى الذي وصل إليه تعليم المرأه.
عارضوا حصول المرأه على بطاقة الأحوال وفتح المجال لمن يريد ومعظم النساء يحملن بطاقة أحوال.
قيادة المرأه للسيارة نحن الدولة الوحيدة بالعالم التي تمنعة؟؟
رأيي فتح المجال لمن يريد وبعد فترة وجيزة ست
أبوفهد ع (زائر)
UP 0 DOWN01:40 مساءً 2009/08/03
58
تكملة ماسبق
ستجدون الموضوع طبيعي مثل ماحصل في الدول الأسلامية والعربية والخليجيةالمجاورة.
واللي معارض يسأل نفسة السائق الأجنبي أخطر مع نسائنا أم تقود بنفسها ويتعاون الجميع لتسهيل الأمر؟؟
والله المستعان ونسأله تعالى أن يختار للجميع الأصلح..
أبوفهد ع (زائر)
UP 0 DOWN01:49 مساءً 2009/08/03
59
أنا مؤيد لقيادة المرأة للسيارة من حيث المبدأ لكن المشكلة في التطبيق... عاد من زين هالمرور عندنا!! ماذ يحدث لو وقع لها حادث" وما جاء المرور الا بعد 4 ساعات" ثم عندما يحضر ذا رتبة في اسفل السلم ما عنده تأهيل وشكله تعبان ما ارتاح من زمان ويبي تنصب نفسه قاضي في الموقع وهو لا يعرف معنى اشارة YIELD or even does not sto at STOP sign... ترا والله حالتنا حالة (في الغالب)
بركة ضافي الشمري الجبيل 31961
UP 0 DOWN01:52 مساءً 2009/08/03
60
يا اخوان
انا عندي اربع بنات اكبرهن عمرها 17 وما عندي الا ولد واحد عمره سنتين. ايهما افضل من ناحية الدين تسوق امهم وتوديهم للمدارس أو اجيبلي هندي يسكن معي بالبيت وتروح زوجتي مع الهندي تودي البنات بعد كذا ترجع هي والهندي للبيت وانا طالع للعمل من الساعة 6:30 ولا ارجع الا الساعة 5:00
ابوعبدالله (زائر)
UP 0 DOWN01:59 مساءً 2009/08/03
61
وهل يكذب التاريخ ؟
من ص 296 الى ص 306
كاتبه عبدالله بن محمد الدوود
كتاب فيه معلومات عن قيادة المرأة للسيارة في السعودية
سعودية وأحب بلدي (زائر)
UP 0 DOWN02:02 مساءً 2009/08/03
62
انا اوافق الراي بان المراه السعوديه تقوود لالانها بامس الحااجه لذلك
اسمااء (زائر)
UP 0 DOWN02:04 مساءً 2009/08/03
63
مالكم الا الباصات والسوقين الله لايهينكم ممنوع من الاقتراب طبعن السياره خطر عليكن
حسن (زائر)
UP 0 DOWN02:16 مساءً 2009/08/03
64
والله اقف لك يادكتور واضرب لك تعظيم سلام لثانى يوم !وحزنى الشديد على كلمة الخليج العربى الذى لم ينصفنا نحن بنات السعودية حتى فى هذا الموضوع ونرى بناته يقودون المركبة ونحن ما زلنا فى صراع المحرم اه يازمن ؟ و احترم العقل الواعى من الرجال الذين تفهموا حاجتنا له0 اما العقول الضحلة فخلهم فى ج-ن-س)فقط
سعودية جريئة (زائر)
UP 0 DOWN02:28 مساءً 2009/08/03
65
انا ابي اعرف ليش فيه ناس متضايقه من الموضوع... ياخي محد يغصب احد على شي مايبيه... اما تقعد تتهم الناس في دينهم بس لأنك ماتبي مع ان الاسلام مامنعها والكل عارف هالشي... ياخي صدروا القرار وخلصونا تقل ماعندنا الا هالمشكلة !!!
المنطق يقول كذا (زائر)
UP 0 DOWN02:29 مساءً 2009/08/03
66
سؤالي إلى متى تبقى المرأة السعودية العاملة وغيرها بانتظار من يقودها صباحاً أو مساءً إلى مقر عملها؟ كيف ننتظر من نصف المجتمع أن يقوم بدوره على أكمل وجه ونحن نقيدها في أبسط حقوقها؟
سؤالي هو ليس متى ستقود المرأة السيارة، بل ما هي مواصفات هذه السيارة، لأننا سنقود، وقريباً
شموخ امرأة (زائر)
UP 0 DOWN02:31 مساءً 2009/08/03
67
أدعو كل مسلم أن يتق الله في قوله وفي عمله، وأن يحذر الفتن والداعين إليها، وأن يبتعد عن كل ما يسخط الله جل وعلا أو يفضي إلى ذلك، وأن يحذر كل الحذر أن يكون من هؤلاء الدعاة الذين أخبر عنهم النبي صلى الله عليه وسلم في هذا الحديث الشريف. وقانا الله شر الفتن وأهلها، وحفظ لهذه الأمة دينها وكفاها شر دع
SULTAN (زائر)
UP 0 DOWN02:32 مساءً 2009/08/03
68
حينما تكون القيم السائدة في حياتهما، تدعو إلى التكلس والجمود والرتابة، تجعلنا نعيش في قوفعة ,ولا نسمح لأنفسنا بالتقدم ويجعلنا في تأخر عن ركب التطور ومن اهم الاسباب هي القابلية النفسية للخضوع لتلك القيم وأنا أرى رفض قيادة المرأة للسيارة هي ظاهرة تخلف ليس الا واعني بالتخلف هو الذي يحتضن كل معوقات النم
ام غادة( الذيبة) (زائر)
UP 0 DOWN02:47 مساءً 2009/08/03
69
حينما تكون القيم السائدة في حياتهما، تدعو إلى التكلس والجمود والرتابة، تجعلنا نعيش في قوفعة ,ولا نسمح لأنفسنا بالتقدم ويجعلنا في تأخر عن ركب التطور ومن اهم الاسباب هي القابلية النفسية للخضوع لتلك القيم وأنا أرى رفض قيادة المرأة للسيارة هي ظاهرة تخلف ليس الا واعني بالتخلف هو الذي يحتضن كل معوقات
ام غادة( الذيبة) (زائر)
UP 0 DOWN02:47 مساءً 2009/08/03
70
كلما حاولت المراه السعوديه في ان تتقدم تجد من يرجع به اللي الخلف وهو الرجعي السعودي المتخلف ليس الكل وانما البعض هم اصحاب الفكر المتاخر
نطالب ونطالب وليس لااحد حق في المعارضه نحن اصحاب القرار بالاخير تمنيتي تطبيق القرار باقرب وقت ووضع ضوابط صارمه
هامتي ماتنحي للك (زائر)
UP 0 DOWN02:49 مساءً 2009/08/03
71
كل معوقات النمو والتقدم ويقف عائقاً لكل ارتقاء اياًكان نوعه والذي من ضمنه قيادة المرآة للسيارة شكري وتقديري للدكتور السيف لطرح هذا الموضوع الذي عجزنا بالمطالبه به.
ام غادة( الذيبة) (زائر)
UP 0 DOWN02:51 مساءً 2009/08/03
72
يارب نسوق والله تعب من السواقين
غير الخلوة وغير التحرش ياعالم حسو فينا كل الدول
عزيزة (زائر)
UP 0 DOWN02:53 مساءً 2009/08/03
73
قاعدتين مشهورتين بين علماء المسلمين :
القاعدة الأولى : أن ما أفضى إلى محرم فهو محرم.
والقاعدة الثانية : أن درء المفسدة إذا كانت مكافئة لمصلحة من المصالح أو أعظم مقدم على جلب المصالح.
فدليل القاعدة الأولى قوله تعالى : ( ولا تسبوا الذين يدعون من دون الله فيسبوا الله عدوا بغير علم )
فنهى الله تعالى عن سب آلهة المشركين مع أنه مصلحة لأنه يفضي إلى سب الله تعالى.
ودليل القاعدة الثانية قوله تعالى : ( يسألونك عن الخمر والميسر قل فيهما إثم كبير ومنافع للناس وإثمهما أكبر من نفعهما )
سلطان العمره
UP 0 DOWN03:06 مساءً 2009/08/03
74
فيه عندي حل وسط , ويرضي الطرفين..
تتوفر في أغلب الدول وحتى العربية الفقيرة خدمة مايسمى بالميترو و والباص والتي تخدم جميع فئات المجتمع وتخصص مقاعد خاصة للنساء.
كما تخفف من زحمة سيارات الموظفين !
لماذا يادكتور لاتراعي خصوصية مجتمعنا وتطالب وزارة المواصلات بإنشاء مثل هذه الخدمات ؟!
عجباَ
مخاوي (زائر)
UP 0 DOWN03:10 مساءً 2009/08/03
75
حفظكم الله ورعاكم من كل مكروه
سلطان العمره
UP 0 DOWN03:16 مساءً 2009/08/03
76
فهم الحياة وإحتياجاته وظروف الناس وعدم قياس الناس على نفسك وحبس
النا س بأفكار تعطل أمور المسلمين. وتنسى يسروا ولا تعسروا. حددوا داخل
المدن. فكروا.المرأ تقود السياره خارج المدن بكثره.قيادة المرأه داخل المدن
من التيسير لأمور كثير من الناس الفقراء العاجزين عن توفير السائق إبعاد
الأجنبى عن الأسره.
صالح رشيد الأبراهيم
UP 0 DOWN03:21 مساءً 2009/08/03
77
اقترح ان يكون قيادة المراة للسيارة في بداية الامر تحت ضوابط محددة تظمن لها رحلات آمنة من خلال وضع نظم و قيود مناسبة لمجتمعنا وكذلك ضمن مسافات محددة و متزايد تدريجاً حسب خطة تدريبية و يساعد على ذلك نقاط التفتيش التي نلاحظها في مداخل المدن
عادل (زائر)
UP 0 DOWN03:39 مساءً 2009/08/03
78
اما بالنسبة المناطقة الخاصة بشركة أرامكو السعودية فهي الى حد ما آمنة بسبب الانضباط و السير حسب القوانين التي تكفل الامان والسلامة و تواجد دوريان الأمن بشكل جيد.
عادل (زائر)
UP 0 DOWN03:47 مساءً 2009/08/03
79
هذه فرصة للتجار خدمة توصيل سواق مع زوجتة في المناطق البعيدة للمعلمات.
بالنسبة للزحمة وضع قطار سريع متنقل حتى نحل الزحمة وأنا مع توعية الناس بالمشي بلاد بره قليل إلي يسوق وتشوف الأمراض قليلة جدا أحنا كسل في كسل خدم وسواقين بره حتى السيارات غاليه جدا حتى يحدون من الحوادث سنغافورة دليل على ذلك
أم الأبطال الشجعان (زائر)
UP 0 DOWN03:52 مساءً 2009/08/03
80
مرحبا للجميع تجربة أحد دول الخليج وأنا عايشت التجربة من البداية وهي السماح لبعض النساء بقيادة السيار ة بشروط وقوانين لاتقبل التأويل : أرملة أو مطلقة - لديها أبناء - القيادة محددة لديها وقت محدد للقيادة من 8 ص إلى 7 المغرب - حدود القيادة لاتخرج عن منطقة سكنها أو عملها - مرتبط حركة السيارة بنظام مرو
صافي (زائر) (زائر)
UP 0 DOWN03:58 مساءً 2009/08/03
81
الله يستر
محمد ص (زائر)
UP 0 DOWN04:34 مساءً 2009/08/03
82
كيف يسمح للأرملة أو المطلقة ان تعيش في بيتها مع سائق لوحدها ويمنع عليهم السواقة؟؟؟
نشكر لك الاهتمام الاخ الدكتور عبد الجليل السيف
ام باسل (زائر)
UP 0 DOWN04:45 مساءً 2009/08/03
83
خلوهن يسقن علشان الرياض تسكر شوارعها وتصبر زحمه يادنيا زحمه زحمه ولاعاد في رحمه زحمه وساقو الحبايب وايههه
عبدالله ورزقه من الله (زائر)
UP 0 DOWN05:00 مساءً 2009/08/03
84
اتمنى من السعودية ان تسمح للنساء بقيادة السيارة لانه لديهن حقوق مثل الرجال. و كفاكم تخلف يا اخواننا السعوديين.
fatima (زائر)
UP 0 DOWN06:37 مساءً 2009/08/03
85
يابنات اللي بتسوق تقول لي علشان اعطيها رقمي اذا بنشرت والا صار لها مشكله مع الشباب.ابدافع عنها ووديها الاستراحه عشان ترتاح لين اسوي سيارتها
احمد (زائر)
UP 0 DOWN06:43 مساءً 2009/08/03
86
أنا مع إقتراح رقم 79 من الاخ عادل
dboss (زائر)
UP 0 DOWN07:01 مساءً 2009/08/03
87
تجاهلنا جميع حقوق المراءه وبقي قيادتها لسياره (تعالو شوفوالمحاكم وقضاياالظلم للمرءه واجحاف بعض اولياء الامور في حقوقهن ووو بس وش اقول اللي علي راسه بطحاء يحسحس عليها)
بدور (زائر)
UP 0 DOWN07:04 مساءً 2009/08/03
88
قلت امس مالها الا قرار حكومي
لايريدون حتى مناقشة الموضوع او حتى استفتاء
مافي امل يادكتور شعب ماياكل ولايشرب ولايضحك ولايبكي ولايدخل الحمام الا بفتوى
أستغرب اللي يقول انو قيادة المراة أصدر فيه العلماء الفتاوى الشافية وكن كلام العلماء منزل من الله
رح شوف مطاوعة المجتمع المحافظ في جبل اندونيسيا
قرار حكومي يخرس المعارضين (زائر)
UP 0 DOWN07:14 مساءً 2009/08/03
89
1_ الخسائر الماديه من احضار عماله علشان والله يسوق
2_ وجود رجل غريب في بيتك ومايترتب عليه من مشاكل وسرقات واتفاقات
3_ وجود مطلقات اوارامل وبنات داخل المنزل يحتاجون الى من يقوم بتوصيلهم مم يضطرهم الى ادخال رجل غريب
4_ الوضع المادي لدى بعض العوائل السعوديه وعدم قدرتهم على احضار سائق
مشاعل (زائر)
UP 0 DOWN07:18 مساءً 2009/08/03
90
موضوع رائع ويجب ان نستمر في الكتابة عنه. وأنا مع السماح للمرأة بالسياقة بل أؤايده بشدة، فقبل سنوات حصل لي ظرف لم أتمكن من السياقة وخشيت ان يحصل لي مكروه وأنا أسوق في منتصف البر وزوجتي وأطفالي كانوا معي، حينها كنت أتمنى أن زوجتي لو تعرف القيادة. لاحقاً بدأت بتعليم إبنتي الصغيرة (15 سنة).
حسام (زائر)
UP 0 DOWN07:37 مساءً 2009/08/03
91
تكملة: أينما نسافر نجد السعوديات يقدن السيارة، على سبيل المثال لبنان، نجد الكثيرات من السعوديات يقدن السيارات الفارهة وليس أية سيارة، ألا يجدر بالمرأة ان تقود السيارة ونتجنب الإعتماد على السائقين والذين كثيراً مانسمع عن تحرشاتهم بالنساء. وسؤالي مالأفضل أن تقود المرأة أم نعطي فرصاً أكثر للتحرش
حسام (زائر)
UP 0 DOWN07:44 مساءً 2009/08/03
92
المرأة باتت في حاجة ماسة للقيادة وفق ضوابط و شروط ومعايير مناسبة لا تتنافى بكل تأكيد مع الدين الإسلامي وان تكون هناك ضوابط ردع مبكرة للمخالفين للشباب في قيادة الفتيات أو ما هو متوقع من الشباب الطائش بمعنى الضرب بيد من حديد منذ بداية التجربة
أحمد حسن (زائر)
UP 0 DOWN07:50 مساءً 2009/08/03
93
حينما تكون القيم السائدة في حياتنا، تدعو إلى التكلس والجمود والرتابة، تجعلنا نعيش في قوقعة ,ولا نسمح لأنفسنا بالتقدم ويجعلنا في تأخر عن ركب التطور ومن أهم الأسباب هي القابلية النفسية للخضوع لتلك القيم وأنا أرى رفض قيادة المرأة للسيارة هي ظاهرة تخلف ليس الا واعني بالتخلف هو الذي يحتضن كل معوقات النمو
ام غادة( الذيبة) (زائر)
UP 0 DOWN08:29 مساءً 2009/08/03
94
انا معاك يا دكتور في كل كلمة و اوافقك الراي و بشدة يا عالم خلاص يكفي والله متي تحسوا فينا و في معاناتنا اليومية والله شي يخجل احنا الدولة الوحيدة من بين العالم كلة طيب دول الخليج مسموح لقيادة المراة يعني هما كفرة و احنا بس المسلمين فكروا و اصحوا من الجهل الي انتوا فيه الدنيا تغيرت و تغير كل شي فيها
لولو (زائر)
UP 0 DOWN08:46 مساءً 2009/08/03
95
منطقيا لا يوجد مبرر للجدل حول هذا الموضوع... وحتى بدون التخويف بالسائق الأجنبي وغيره..فمن حق المرأه ان تقود سيارتها لأنه حق اصلي قطعي لايزول لسبب ظني وقائي
بعض الرجال لا يسوق سياره الى الآن..وكذلك النساء من لاتؤيد السواقه لن تجبر على السواقة وفي الأمر متسع للكل.؛
mohammed alsolaiman (زائر)
UP 0 DOWN09:06 مساءً 2009/08/03
96
يعني الموضوع أخذ كثيرا من التعليقات والحرمنيات والاباحة للفتن وكأننا أول دولة في العالم ستقود فيها المرأة للسيارة نحن الدولة الوحيدة التي لم تقود فيها المرأة للسيارة إذا كان حلال خروج المرأة للسوق والعمل وزيارة صديقاتها والذهاب للسهرة فإذا حلال قيادتها للسيارة أفضل من أن تكون مع السائق كثير من العائلات تتعرض لحوادث مع سائقيها مع الأسف يبقى السائق في السيارة و المرأة هي التي تدافع للوصول لحل المشكلة ويجب أن يطبق النظام الرادع للمخالفين في مضايقة المرأة للقيادة ردعا صارم وبقوة دون التهاون
د.عاطف رجب
UP 0 DOWN09:14 مساءً 2009/08/03
97
إذا كان غير مسموح للمرأة السعودية بقيادة السيارة نأمل استقدام سائقات نساء لننعم با الطمأنينة والأمان.. فمشاكل ومخاطر السائقين الأجانب سواء كان سائق خاص او سائق اجرة
ونحن مع كلام الدكتور ومثلما تفضل الخبير الأمني والمروري الدكتور عبد الجليل تهيئة المجتمع أولا..
البندري سعود (زائر)
UP 0 DOWN09:20 مساءً 2009/08/03
98
الله يبارك فيك يادكتور على هذا الطرح الاكثر من رائع وشكرا على هذا الموضوع.
قيادة المرأة للسيارة أصبح في غاية الأهمية والضرورة مع متطلبات الحياة.
عبدالخالق السيف (زائر)
UP 0 DOWN09:26 مساءً 2009/08/03
99
يتبع
والتقدم ويقف عائقاً لكل ارتقاء اياًكان نوعه والذي من ضمنه قيادة المرأة للسيارة شكري وتقديري للدكتور السيف لطرح هذا الموضوع الذي عجزنا بالمطالبة به.
ام غادة( الذيبة) (زائر)
UP 0 DOWN09:40 مساءً 2009/08/03
100
يكفي ضخك على الذقون
أليس لك في دول الخليج عبرة
من انت حتى تتكلم بهذا الكلام
ولد الزلفي (زائر)
UP 0 DOWN10:02 مساءً 2009/08/03
101
سلم فاك ويداك يا د عبد الجليل
ام غيدا (زائر)
UP 0 DOWN10:25 مساءً 2009/08/03
102
ان سواقت المراءة السيارة يجب ان تكون من زمان حسبي الله ونعم الوكيل عرفين ان سواقت المراءة السيارة حق من حقوقهى زي السواق الكبار منعين الشباب من الدخول الجل يهاجرو الشعب والله حرام عليهم الله مقال كذاء الصحو يامسئولين اذاء اشتكت المراءة منتحرش يسجن الشخص مهماكان منصبة وغيرذالك
عادل الردادي (زائر)
UP 0 DOWN10:33 مساءً 2009/08/03
103
د. عبد الجليل { قمة الروعه } أن نجد من يوصل وجهة نظرنا لمن يهمه الأمر
/ مزيداً من التقدم والإرتقاء بارك الله فيك/
نوره عبد الله (زائر)
UP 0 DOWN10:36 مساءً 2009/08/03
104
لا فض فوك يا دكتور. اقتراحك منطقي و سليم.. سياقة المرأة ضرورية و أفضل من الإعتماد على رجل غريب نستقدمه من أسوء طبقات المجتمعات الغريبة.
من لا يرغب في سياقة نسائه عليه اقناعهن بذلك و ليس له الحق في فرض رأيه على الأخريات و الآخرين الراغبين في سياقة المرأة.. حيث لا مبررات شرعية تمنع ذلك و تحرمه.
تارا الرائد (زائر)
UP 0 DOWN10:54 مساءً 2009/08/03
105
"إنني على يقين بأن الدولة حريصة على سماع كل الآراء والتوجهات الفكرية والثقافية والمهنية.. الرأي.. والرأي الآخر المخالف ووجهات النظر المتعارضة؛ وتستوعب كل هذه الآراء، " نعم إن الرأي والرأي الآخر هو المشروع اثقافي والمجتمعي الذي سيطورنا... مقاليك يا دكتور جميلان جدا وبالتوفيق
منير النمر (زائر)
UP 0 DOWN11:10 مساءً 2009/08/03
106
أنا من المؤيدين لقيادة المرأة السيارة
ولكن وضع الضوابط أمر ضروري للتقليل من ردة الفعل الاجتماعية من جهة المعارضين أولاً
وثانياً بوصف المجتمع السعودي مجتمعاً محافظا هذا أيضاً سبباً آخر
محسن الزاهر (زائر)
UP 0 DOWN11:10 مساءً 2009/08/03
107
نؤيد بشجة قيادة المرأة للسيارة
كفاية تخلف
بلاوي تصير في الباصات مع الأجانب يا سعوديين ما عندكم غيره
اما عن
التوافق
كيف يقرر ويتوافق المجتمع
هل في انتخابات
واستفتاءات
علي- الشرقية (زائر)
UP 0 DOWN11:14 مساءً 2009/08/03
108
قيادة المرأة امر لابد من الاعتراف بأهميته حيث ان جميع الدول تؤيد وتقبل بقيادة المرأة للسياة وحتى قطر اتخذت هذه الخطوة الجريئة ولو كان ذلك القرار خاطأ لقامت الدول الاسلامية بالتراجع عن هذا القرار وامرت بمنع قيادة المرأة
لمى عبدالله القفشات (زائر)
UP 0 DOWN11:20 مساءً 2009/08/03
109
لو كانت قيادة المرأة للسيارة امر محرم او خاطأ لما اقدمت عليه الدول الاسلامية
نحن لانعيش في عالم منعزل بل بالعكس اصبحنا جزء مرتبط بالعالم الخارجي اي اننا نعيش في عصر حديث ومتطور في معظم المجالات.
المرأة الان تعمل مع الرجل في نفس المجال ولم تخدش بالاسلام فلماذا الاعتراض على القيادة
لما لا (زائر)
UP 0 DOWN11:34 مساءً 2009/08/03
110
بجميع دول الخليج المرأه تسوق سياره وجميع الدول المجاوره ايضا المرأه فيها تسوق الا عندنا 000 انا اقول والكل معي يؤيد ان المرأه لازم تسوق وضروري يا ناس والحل عند المعازيب
عبدالله ورزقه من الله (زائر)
UP 0 DOWN11:36 مساءً 2009/08/03
111
جميع الدول تتطور وتتقدم, وكذلك نحن حققنا تطور شبه ملحوظ مع الدول النامية لماذا نتراجع اليوم لقرار لا يستحق كل هذه المناوشات والاعتراضات
المرأة الغير متعلمة في الصحراء تسوق ونحن من نفس البلد ولكن من المدينة لانسوق كيف يعقل هذا
نطالب بسياقة المرأة ليس كتسلية وانما لضرورة
لا للتراجع... (زائر)
UP 0 DOWN11:42 مساءً 2009/08/03
112
رأي صائب , وتحليل سليم لمجيع المعطيات المطروحة من قبل الدكتور السيف.. أتمنى أن يأخذ بكلام الدكتور لدراسة مشروع قيادة المرأة
مع التحية
أبو دايم (زائر)
UP 0 DOWN11:44 مساءً 2009/08/03
113
جميع الدول سواء كانت اسلامية او غير اسلامية تمنح المرأة السياقة ماعدى بلدنا العزيز. لو كانت قيادة المرأة للسيارة يخدش الدين الاسلامي لامتنعت عنه الدول الاسلامية
نطالب بقيادة المرأة
لمى (زائر)
UP 0 DOWN11:45 مساءً 2009/08/03
114
متى الله يرحمنا من السائقين ومذلتهم لابنقالي ولاعربي..
إذا طلبنا منهم المشوار كاننا نشتغل عندهم !!
واحيانا يلف الشوارع حتى يضيع الوقت والبعض مايلتزم بالمواعيد..
والضحية النساء دائما..
وفاء (زائر)
UP 0 DOWN11:49 مساءً 2009/08/03
115
نحن شعب واعي, كل بلد تحوي على شباب طايش ورغم هذا لم تمنع او تحد من مجالات المرأة سواء كان بالعمل او بالقيادة بل على العكس حاولت ايجاد ما يؤهلهم. لماذا لانكون مثل تلك الدول او افضل منها
قيادة المرأة اساسي حتى لربة البيت
لمى عبدالله القفشات (زائر)
UP 0 DOWN11:54 مساءً 2009/08/03
116
صاحب التعليق 104 في اعتقادي ليس من الادب ولا من الرجولة انك تتهجم بهذا الشكل.
ام غادة( الذيبة) (زائر)
UP 0 DOWN12:00 صباحاً 2009/08/04
117
نعمل معا، نسعى معا، نتكاتف لبناء مجتمع راقي، متفتح، واعي
من اسباب منع قيادة المرأة في السعودية عدم الثقة في شبابنا..لماذا؟
كل ممنوع مرغوب.. لنقضي على هذا المثل بالسمو في تعاملنا مع شبابنا وبتطيق اسلامنا
الاسلام لا يؤيد التعسف والتحيز
المرأة بنية اساسية في المجتمع لماذا لا نثق بها
من حقها القياد
قدها وقدود (زائر)
UP 0 DOWN12:08 صباحاً 2009/08/04
118
هل السواق اامن على اولادنا من امهاتهم؟
هل المرأة لم تكرم في الاسلام؟
هل انتم معترفون باهمية المرأة في المجمتع؟
مااذا تمثل المرأة في نظركم ؟ مجرد مطعم، مربية, خادمة...
هل اعطيت المرأة العاملة الثقة نتيجة لعملها في مجتمع مختلط كلمستشفيات وغيرها؟ اذن لماذا لا للقيادة
لنكن اكثر وعيا
نعم لقيادة المرأة
نعم لقيادة المرأة (زائر)
UP 0 DOWN12:17 صباحاً 2009/08/04
119
أصوت بقوووه لسواقة المرأه للسيارة
سمر (زائر)
UP 0 DOWN12:21 صباحاً 2009/08/04
120
ايش المانع انو المرأه ماتسوق بالعكس شي حلو بدل قعدة البيت والطفش
lolo (زائر)
UP 0 DOWN12:25 صباحاً 2009/08/04
121
أصوت بقوووه لقيادة المرأه
سمر (زائر)
UP 0 DOWN12:26 صباحاً 2009/08/04
122
حرام عليكم تبغون المراءة زوجه وتحمل وتربي الاولاد وتتوظف وبعد تبغونها تسوق سيارة لاوالله الي ضاع احترامها ورحتها وعفتها وجمالها وامرتها التي يحسدوننا عليها نساء الدول الاخرى الله لايسامح من سمح لنا بالسواقه والله يجعل اثمنا في رقبه يوم القيامه
الغيورة على دينها (زائر)
UP 0 DOWN12:29 صباحاً 2009/08/04
123
اشجع السواقه للمرأه لانها سارت مهمه دي الايام جدااا
lolo (زائر)
UP 0 DOWN12:43 صباحاً 2009/08/04
124
ضروري جداجدا جدا قيادة المرأة للسيارة والمفروض الدولة تصدر القرار وتريحنا
من مشاكل وجرائم السواقين فهم يشكلون عبء أمني واقتصادي خطر جدا
وبعدين لايوجد محاذير شرعية ولا اجتماعية شوفوا دول الخليج وجميع الدول
الاسلاميةنساؤهم يسوقون وكثير منهم محجبات ومنقبات وأمورهم ماشيه
مراويح السحاب (زائر)
UP 0 DOWN12:45 صباحاً 2009/08/04
125
العالم وصلو إلى القمر واحنا مازلنا نناقش موضوع قيادة المرأة للسيارة
مكأنها وسيلة مواصلات..
والغريب في الموضوع البعض يطالب بوجود محرم مع السائق!!
يعني أحتاج في كل مشوار إلى ( سائق+ محرم )
من الأساس خلونا نسوق موعشان الرفاهية!!
بس عشان نروح أعمالنا ونوصل أطفالنا الى مدارسهم..
حنين (زائر)
UP 0 DOWN12:59 صباحاً 2009/08/04
126
العجيب في الأمر... أن أغلب المعارضين هم من يطرقون باب التعليم العالي لادراج بناتهم في البعثات الخارجية...وعند طلب توافق شرط المحرم يسأل لواسطة تسقط هذا الشرط... يعني حلال لهم حرام لغيرهم!!!
أبو دايم (زائر)
UP 0 DOWN12:59 صباحاً 2009/08/04
127
اصوووت لقياده المرأه
اصوووت واصوووت واصوووت
ريحانه (زائر)
UP 0 DOWN01:19 صباحاً 2009/08/04
128
السلااام عليكم
أشجع قيااادة المراة وبقوووة وذلك لضرورة القيادة مثلا لو كااان أحد مريض بالبيت وماكو احد موجود كيف تتصرف المرأة ادا ماكانت تسوووق لاتقولوا تحطه بالشارررع وتلوح عليه ترى محد بيوقف ولو يوم من الايام كانت وحده مع ابوها بالسياره وصار حااادث كيف يعني يموت الرجال لو كانت تسوووق بتسعف
جمانه (زائر)
UP 0 DOWN01:30 صباحاً 2009/08/04
129
لا لقياده المرأه لا للزحمه الزايده لا للحوادث لا للمخدرات
الأمبراطور
UP 0 DOWN03:06 صباحاً 2009/08/04
130
الأغلبية ترفض لإسباب لايعلم نتائجها الا الله سبحانه و تعالى
"وضع برامج تثقيفية "
لم تنجح في امور اخرى اقل اهمية.. ونحن الرجال لم نسلم من قيادة المتهورين و الذين يأتؤن من بلدهم لم يركبوا سيكل و يتعلموا فينا هنا
اتقوا الله في ما تكتبون.. اكتبوا في ما ينفع الناس و الأهم ثم المهم.
بطالة
عنوسه
كثرة الطلاق
انتشار المخدرات
انحراف الشباب والجرائم
ثقفوا الناس عن المساهمات الوهمية
اكتبوا عن الأزمات و الامراض
بناء مجتمع مصنع و منتج وليس مستهلك
الحاج متولي
UP 0 DOWN07:57 صباحاً 2009/08/04
131
بعض دول الخليج او الدول الأسلامية الأخرىعندهم بارات ومراقص وخنا و يباع الخنزير هل نصير مثلهم ؟ ابدا دام حكامنا يحافظون على الدين بأمانة.
قالَ صلى الله عليه وسلم:( لَا تَزَالُ طَائِفَةٌ مِنْ أُمَّتِي عَلَى الْحَقِّ ظَاهِرِينَ لَعَدُوِّهِمْ قَاهِرِينَ لَا يَضُرُّهُمْ مَنْ خَالَفَهُمْ إِلَّا مَا أَصَابَهُمْ مِنْ لَأْوَاءَ حَتَّى يَأْتِيَهُمْ أَمْرُ اللَّهِ وَهُمْ كَذَلِكَ). الحديث
(ليحملن شرار هذه الأمة على سنن الذين خلو من قبلكم أهل الكتاب حذو القذة بالقذة )
لن نصير امعة نقلد بل نحن نعلم الدين
الحاج متولي
UP 0 DOWN08:13 صباحاً 2009/08/08