تابعت، كما تابع غيري الحراك الاجتماعي حول قضية من القضايا الوطنية التي أثارت الرأي العام في الآونة الأخيرة والتي تجاوزت العشرين عاماً، وهي قيادة المرأة للسيارة، والتوافق المجتمعي حولها. هذا الحراك الاجتماعي، بلا شك، ظاهرة صحية، خاصة وأنه يصدر عن التوجهات الوطنية كافة، بين مؤيد ومعارض. والمتابع لكل ما يطرح في وسائل إعلامنا المحلية بشأنها؛ يجد قدراً كبيراً من الأخذ والرد دون الوصول إلى نتيجة محددة رغم أن القضية برمتها ليست بهذا القدر من التعقيد والتضخيم..
وكمهتم بالشأن المروري، فقد اطلعت على معظم ما عرضته وسائل الإعلام المختلفة: مقروءة ومسموعة ومرئية.. هذه المتابعة، قادتني إلى التوصل إلى نتائج، أهمها أن كل طرف، مؤيد أم معارض، يبني قناعاته على خلفيات ثقافية واجتماعية، تبرر موقفه، وتجعله أكثر تمسكاً برأيه! ومن مبدأ ممارسة حرية الفكر والتعبير المسؤول، تأتي صعوبة تخطئة أو تصويب فئة على أخرى، وهذا كان الموقف الرسمي من هذا الحراك الاجتماعي، والجديد في هذا الحراك، هو شموله شرائح المجتمع كافة. والخشية كل الخشية أن يستمر هذا الحوار أو الحراك الوطني كما هو لما هو أطول من ذلك، وقد يثمر، إزاء كل تمسك طرف برأيه، ما لا يحمد عقباه!
وقد أثار شجون الجميع الحوار الذي أجرته صحيفة الوطن الصادرة يوم الأربعاء العاشر من جمادى الآخرة ١٤٣٠ه مع المفكر الإسلامي الدكتور محمد عبده يماني، وزير الإعلام الأسبق، عن قيادة المرأة السعودية للسيارة مؤكداً أنه أمر سيادي ينتظره الناس - كما أثار لغطاً كبيراً، في في الشارع السعودي وكان بمثابة إضافة قوية لأصوات المنادين بإتاحة الفرصة أمام المرأة لقيادة السيارة. وتزداد القناعة بالأفكار التي حواها هذا الحوار، كونها صادرة عن رجل محافظ، وهي دعوة قديمة احتكرها الليبراليون بالإضافة إلى المرأة نفسها، وجدلهم الذي يقوم على مسألة «التطور الاجتماعي، والحاجة الاقتصادية وحق المرأة في العمل» أما معاليه، فقد استخدم منطق المعارضين نفسه؛ كي تحفظ المرأة نفسها؛ لتقود سيارتها بنفسها. واتفق مع الطرح القائل: إنه هذه القضية مجتمعية؛ إذ لا يوجد حسب علمي موانع شرعية، تحول دون قيادة المرأة للسيارة، في الوقت الذي يحرّم الشارع خلوة السائق الأجنبي بالمرأة في السيارة.
في هذه القضية، أجدني منحازاً إلى الوطن وجميع مكتسباته الحضارية والاقتصادية والإنمائية..، مراعياً الأبعاد الاجتماعية والاقتصادية والثقافية..، وقد قطع خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز مطلع عام ٢٠٠٧م خلال الحوار الذي أجرته معه وكالة الأنباء الروسية (إيتار تاس) كل الملابسات في هذه القضية، وأوصد الأبواب أمام بعض الآراء الخارجية التي يروق لها مهاجمة المملكة من هذا الباب؛ وآراء البعض في هذا الشأن، حينما أوضح، حفظه الله «أن قيادة المرأة للسيارة هو قرار اجتماعي، وأن دور الدولة هو ضمان (توفير المناخ الملائم) لأي قرار يراه المجتمع مناسباً بما ينسجم مع مبادئ الشريعة الإسلامية وتعاليمها التي ترتكز عليها الدولة...». وبذلك أخرجه حفظه الله، من كل الاختلافات الجدلية، ومنحه طابعاً اجتماعياً ثقافياً خالصاً يتلاءم مع حساسية القضية. وكانت هناك إشارات مشجعة في هذا الخصوص، صادرة عن صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز، ولي العهد، نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير الدفاع والطيران والمفتش العام، حفظه الله؛ وصاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز، النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء.
إن الموقف الرسمي للدولة من هذه القضية، إذن، مشجع، فهو لم يمل إلى تغليب رأي على آخر، بل ترك أمره كافة إلى التوافق المجتمعي.. ولكن يبقى السؤال: إلى متى سنظل منتظرين هذا التوافق دونما إجراء ما يسهم في بلورته في ظل تزايد أعداد الخريجات، فضلاً عن تعطش سوق العمل لهذه القوى العاملة النسائية الماهرة والمدربة والمتعلمة؛ إذا ما أخذنا في الحسبان عامل قيادتها للسيارة الذي ربما يكون عاملاً أساسياً في تعطيل نصف القوى العاملة في المجتمع وعدم الاستفادة من إمكانياتها وطاقاتها. وإذا نظرنا إلى الأبعاد الاجتماعية والآثار السلبية لها؛ نجدها تتجاوز الماديات، في ظل الخلوة المحرّمة مع السائق الأجنبي.
والثابت أن هناك واقعاً مُعاشاً، ووتيرة متسارعة، وفي ظل ارتفاع سقف المطالبات اليومية من قبل قطاعات نسائية كثيرة. ولكي لا نطيل أمد الانتظار في إحداث توافق مجتمعي، الذي من الصعب بل المستحيل التوافق عليه. ومساهمة مني في هذا الخصوص، اقترح حل هذه المعضلة بالتدرج عن طريق مسارين:
- المسار الأول: إقامة حوار وطني جاد، برعاية الدولة، يتم فيه استقصاء جميع جوانب القضية اجتماعياً واقتصادياً... إلخ والخروج برؤية واضحة ملزمة للمجتمع؛ وتشكيل لجنة وطنية من جهات رسمية بالاشتراك مع مؤسسات المجتمع الأهلي السعودي لبحث نتائج وبحوث وتوصيات الحوار الوطني حول هذه القضية والرفع بها للقيادة لاتخاذ اللازم حيالها..
- المسار الثاني: أن يُعهد لمركز مستقل، إجراء دراسة مسحية استقصائية للتعرف على اتجاهات المجتمع من فكرة قيادة المرأة للسيارة.. الإيجابيات والمخاطر، والحلول..
وتمهيداً لحدوث أي من المسارين أعلاه؛ لا بد من إحداث تهيئة شاملة في هذا الخصوص، بعد التهيئة المجتمعية: تدريبية وتعليمية سليمة، خاصة تقوم على معالجات برامجية وتدريبية للنساء؛ وهذه البرامج لن تختلف كثيراً عما هو متوافر؛ اللهم إلا في بعض المعالجات الخاصة. والعمل من الآن على تأهيل وتهيئة وتدريب عناصر أمنية مرورية نسائية، على غرار ما هو حاصل الآن في الجوازات والسجون، والمطارات ودور الملاحظة؛ للتعامل مستقبلاً مع قائدات السيارات؛ وإنشاء معهد لتخريج ضباط صف نسائي وكلية أمنية نسائية تخرج ضابطات؛ وضابطات صف وجنديات من النساء، تخدم وتغذي القطاعات الأمنية النسائية المختلفة، ومنها قطاع المرور.
يتبع ...
* عضو مجلس الشورى وخبير مروري
سجل معنا بالضغط هنا
1
من زين شوارعنا وانظمت المرور عدنا وشبابنا المتهور لوييشوف سواد عبات يلحقة لالا لا لقيادة المراءة
ام تركي (زائر)
UP 0 DOWN03:13 صباحاً 2009/08/02
2
ياليت اقلها نلقى وظايف
ونودع البنقالية المجرمين حتى السواقين صاروا شايفين نفسهم
مي (زائر)
UP 0 DOWN03:26 صباحاً 2009/08/02
3
سبحان الله كل ما تركنا الموضوع ارجعتونا له يا استاذ عبدالجليل وانت الخبير المروري الم تسأل نفسك ما الذي سيحدث لشوارعنا في المدن الكبرى لو قادت النساء السيارات وهي التي تعاني الآن من اختناقات متكررة يوميا
محب الخير
UP 0 DOWN03:27 صباحاً 2009/08/02
4
يا اخي احنا ليش صايرين مثل النعامه؟؟
ليش داسين روسنا في التراب؟
الحين الناس تقولي قرار سيادي والملك يقول قرار مجتمعي والطاسه ضايعه
ما عرفنا ا الحريم بيسوقون والا شلون؟
بعدين يا اخي المعارض لا يخلي حريمه يسوقن والمؤيد الله يقويه...بس
مدري ليه نلت و نعجن و نكبر و نضخم شغلات سخيفه و تافهة
مبتعث (زائر)
UP 0 DOWN03:32 صباحاً 2009/08/02
5
رجعنا على ياطير ياللي؟؟
المشكله يدرون ان 90% من السعوديين يرفضون قيادة المرأه للسياره رفضاً قاطعاً وعلى رأسهم العلماء واولياء الأمور وذلك للموانع الدينيه والاجتماعيه والأمنيه.
ابو رغد (زائر)
UP 0 DOWN03:39 صباحاً 2009/08/02
6
والله انها مصيبة كبرى قيادة المرأة ووالله بنات المسلمين واولادهم بيخربون.
فداء لهذا الوطن (زائر)
UP 0 DOWN04:04 صباحاً 2009/08/02
7
الله يعز ابو متعب اولا واخيرا والا ان تقوم القيامة اللي فتح لنا المدارس وخرج االالوف من الفتيات بجميع المجالات ووضفهم بجميع القطاعات ولاهي غريبة نسوق ونفتك من اللموزينات ولا عاد هالاخوان من طيبهم يودون اخواتهم لمدارسهم ولا لوظايفهم احنا نتمرمط بركبتنا هاللموزينات وحنا بعهد ابو متعب وحنا تحت امرة
ياشين الثورة لا تكلموا (زائر)
UP 0 DOWN04:08 صباحاً 2009/08/02
8
جعل المراءة تموت مساقة السيارة هذا اول الخراب والفساد خلقها الله ضعيفة لا تتحمل الصعاب قيادة النساء السيارة والله فية اخطار جسيمة كيفي مانراه في الاسواق بعد تريدونها تقود السيارة اين العقل؟
الطفلة البريئة (زائر)
UP 0 DOWN04:19 صباحاً 2009/08/02
9
ياأخي احنا مانبي نسوق.لذلك من الأفضل لمن يكتب ويتكلم في أهمية قيادتنا للسياره أن يوجه كل هذا الجهد في توجيه الأباء والأخوه وكل محرم مقصر مع أهله أن يكونوا في حاجة أهلهم بعدها ما راح نحتاج سواقين أما المراءةاللي مقطوعه من اي محرم وهذا قليل جداا فاللموزين حل, ولا تدخلون المجتمع في أزمات هو في غنى عنها
عائشة (زائر)
UP 0 DOWN04:33 صباحاً 2009/08/02
10
رغم اني افضل التعليق بعد قراءة الجزء الثاني، إلا اني اريد المشاركة بتجربتي، اقود السيارة وانا خارج المملكة وكانت اول مرة لي وحاليا استخدمها بشكل يومي، ولكني حين اقرا عن ذلك في السعودية او تحديدا في جدة اصر واصر واصر ان لا اقود سيارة لأن التوتر العصبي الذي اصابني والتشنج في عضلات ذراعي وقدمي باتت ترهقني وأشفق على الرجل في القيادة لهذه الساعات الطويلة، هذا إضافة إلى سوء قيادة غيري امامي يجعلني متوترة وعلى استعداد للسب والشتم والجدال، لذا افضل ان اكون الراكب دائما
دينا اسماعيل
UP 0 DOWN04:37 صباحاً 2009/08/02
11
لاارى اى مشكله فى قيادة المرأة للسيارة لكن الكثير من المعارضين لها يخشون ان تجر الويلات والمصائب.
لكن رأيي الشخصى ليسمح ومن لايريد لزوجته او بناته ان تقود فلا بأس لانه هناك مصائب عظيمة جدا من وراء السائقين لاتعد ولاتحصى.
نعم اعرف انه فى البداية ستكون هناك مشاكل كبيرة لكن المجتمع سيتكيف مع هذا الوضع
اشكرك دكتور عبد الجليل على مقالك المفيد
النايفي التميمي
UP 0 DOWN04:38 صباحاً 2009/08/02
12
السماح بالقيادة مطلب انساني وحضاري بالله ارحمونا من السواقين واللي تبي تسوق تسوق واللي ماتبي كيفها بس لاتحرمون اللي محتاجة واللي اهلها سامحين لها
ياناس ارحمون
الاماكن (زائر)
UP 0 DOWN04:57 صباحاً 2009/08/02
13
لا لا اوافق... عندنا مجتمع صراحه لا تعليق ؟ وراح يصير بوه مشاكل ونتم عارفين البير وغطاه لو مجتمعنا مثل امريكا كان من زمان ساقو الحريم.. كلامي مفهوم ولا اوضحلكم اكثر.. شكراا لكم
وشكراا لك يادكتور.
نايف (زائر)
UP 0 DOWN05:00 صباحاً 2009/08/02
14
موضوع استهلك بحثا ونقاشا
واعطي اكبر من حجمه
عبدالرحمن الخليفي (زائر)
UP 0 DOWN05:07 صباحاً 2009/08/02
15
انا معارض وبشده لكثرة الفتن
الدعجاني (زائر)
UP 0 DOWN05:36 صباحاً 2009/08/02
16
للأسف الحديث عن مواضيع مستهلكه كقيادة المرأة للسياره.. دليل على الأفلاس الفكري حقيقه لايمكن حجبها او طرقها مره اخرى...
معلم فقد قيمته الإجتماعيّه ! (زائر)
UP 0 DOWN05:37 صباحاً 2009/08/02
17
يا اخواني الموضوع بايخ الي يبي يسوق يسوق قسم با الله
ان الفكرة جايه من الغرب لتفكيك مجتمعاتنا
يا اخواني المراءه ماخذه حقوقها با الكامللل
والاسلااام عطى حقوق المراءه كامل
بس انتم تبونا يمكن تتساوى برجل
فأذا المراهء تساوت با الرجل فأنها نقص حقوقها نصف
فا اضرب مثال لكي تعلمون ان المراءه لها حقوقها اكثر من الرجل
مثال
ان المراءه ورثت من ابيها مبلغ كبير وهي متزوجه
اتحدى زوجها يطالبها بمبلغ او لتصرف عليه وحتي لو كانت موضفه
وانها تورث زوجها وزوجها لا يورثها
ابااروس
UP 0 DOWN05:39 صباحاً 2009/08/02
18
اضحكتني في الصباح الباكر وخصوصا كلية نسائية وجندي نسائي واين بالمملكة
اني وي انا ضد قيادة النساء للسيارة وانا لست محافظ
وجهة نظري كي اعفيك من الاجزء الثاني
وين درجات الحرارة (زائر)
UP 0 DOWN05:43 صباحاً 2009/08/02
19
الرجل يصلي باالمسجد جميع الفروض ليلي ونهارا
وهي تصلي با البيت تحت المكيف وتتساوى با الاجر
با الله عليكم اهي مأخذه اكثر من الرجل ولالا
شوفو نعمة الاسلااام
وخلو المراءه السعوديه با حالها تكفون
واطالب بجهات المسؤوله تغلق الموضوع المرءه ويفكوننا
قسم با الله انها فكرة غربيه
يعني اذا ما خليتها تسوق ما اخذت حقها
حاجة غريبه
واذا تسمحون بقيادة المراءه
هل تشترون لها سيارة لا بس علشان تفككون الاسر لانها لاتستطيع الخروج لوحدها وانتم تريدون ان تخرج لوحدها
اجل ما افارق انها تسوق وان يساق بها
ابااروس
UP 0 DOWN05:44 صباحاً 2009/08/02
20
ياعبدالجليل انت تقول مافيه نص شرعي
بس انا عندي نص شرعي
وهو خروج المراءه بدون محرم حرام
أبوفيصل (زائر)
UP 0 DOWN06:14 صباحاً 2009/08/02
21
أشكرك جزيييلا!
السؤال!إذا كان صوت المجتمع لايصل بوضوح لسيطرة الكهنوت على وسائل إعلامية كثر والإستفادة من دعم من ثبت نفسه من عقووود كوصي على المجتمع!إذا كان مجتمعنا فيه الكثير من التخلف!لماااذا يترك القرار للمجتمع؟؟أم ان عذر البليد مسح السبووورة؟تقبل كل الإحترام بالعالم.
د.جواهر (زائر)
UP 0 DOWN06:58 صباحاً 2009/08/02
22
موضوع مهم يحتاج لدراسة متانية ويجب عمل تحليل التكلفة العائد لقيادة المراة قبل اعتماده
مزون (زائر)
UP 0 DOWN07:00 صباحاً 2009/08/02
23
تكفون سوقوا يابنات علشان نكرفكم كرف بالمشاوير وتوصيل الاولاد والسوق
ونحط رجل على رجل ولا نشوفكم الا اخر الليل
ونستغني عن مشاويركم الي تجيب الهم
هذا الواقع الذ سيحصل بعد حين
saudi (زائر)
UP 0 DOWN07:09 صباحاً 2009/08/02
24
انا مادري وش تبي توصل له يا اخي المساله محسومه من قبل علمائنا عندما افتوا بعدم جواز القيادة للمراءه وانتهى الموضوع لكن الذي في قلبه مرض مايرتاح الا ان يصل الى مبتغاه
عبدالعزيز محمد الوهيبي (زائر)
UP 0 DOWN07:19 صباحاً 2009/08/02
25
اعتقد يادكتور ان الجدال والاخذ والرد في هذا الموضوع من المحرمات والممنوعات بعد ان فرضت علينا واوهمتنا شريحة من المجتمع لها باع واسع بالغيبيات وعلم الغيب ان لا نتكلم او نتناقش بهذا الموضوع والا سوف يحل بنا الدمار والخراب والفساد والزلازل والبراكين والغبار ونقص الامطار..الخ ان قادت المرأة السيارة.
وزير النعناع (زائر)
UP 0 DOWN07:20 صباحاً 2009/08/02
26
نروح ونرجع على هذا الموضوع الى يشوف كلام عضو المجلس يقول نحن وصلنا من التقدم الى مصافي الدول الصناعية ما بقى الا مشكلة قيادة المراءة هي سبب تخلف المجتمع ما دامك خبير مروري حل مشكلة الزحام مشكلة الضحيا من حوادث السيارات من الشباب كل شئى سهل بالكلام وسلمى على المفكر الاسلامي؟؟؟
سعودي (زائر)
UP 0 DOWN07:27 صباحاً 2009/08/02
27
انا أعترض وبشده المراه مالها الابيتها وعيالها ولايكثر
سوسو (زائر)
UP 0 DOWN07:32 صباحاً 2009/08/02
28
هل النظر للمرأة السعودية هي المتخلفة من دون شعوب العالم وهي الأفضل فيما لأ شك فيه وكثيرا من السعوديات يقدن سياراتهن في الخارج في الدول العربية الخليجية منها و الأروبية و الأمريكية وحاصلات على رخص قيادة ومنهن من يدرس قيادة الطيران كذلك فإذا توافقت معها جميع الشروط الإسلامية في إرتداء الحجاب وعدم البهرجة في الملابس الفاضحة والمكياج فالما لا تكون لها مكانة في المملكة من قيادة السيارة والتوظيف في المرور والشرطة والجوازات والسجون برتب عسكرية وغيرها من الإدارات الحكومية والخاصة
د.عاطف رجب
UP 0 DOWN07:45 صباحاً 2009/08/02
29
وما بعد دلك الله اعلم
ابونواف (زائر)
UP 0 DOWN07:46 صباحاً 2009/08/02
30
!!من القضايا الوطنية التي أثارت الرأي العام في الآونة الأخيرة والتي تجاوزت العشرين عاماً، وهي قيادة المرأة للسيارة،!!
الموضوع ماطلع الا قبل كم سنه قياده المراه لسياره
كيف تجاوزت العشرين سنه
اممم
فهد (زائر)
UP 0 DOWN08:16 صباحاً 2009/08/02
31
لاشك ان هناك قطاعاكبيرايعارض قيادة المراه للسياره وهم الذين ورثوا ثقافة المعارضه لكل جديدكتعليم المراه والتلفزيون وغيره وهناك قطاعاكبيرايؤيدذالك لكنه الجانب الاضعف صوتا وهم بحاجه لاراءقويه كاراى الدكتور اليمانى سنبقى فى حلقه مفرغه الى ان يأتى من يستطيع ان يعلق ( الجرس ) !!!
عبدالله عبد المعطى الدوسرى (زائر)
UP 0 DOWN08:21 صباحاً 2009/08/02
32
صرآحة انا ما أأيد فكرة ان المرأة تسوق لأسباب طبعا فيه نآس عاقلة ولكن ما نلاحظة في بنات هذه الأيام غير كذا بتصير مشاكل كبيرة وبتصير مفاسد
والله يستر
ابو نورة
UP 0 DOWN08:23 صباحاً 2009/08/02
33
ينصر دينك ياشيخ روح الله يسعدك ,كلمة حق مفحمه
ام آمنه (زائر)
UP 0 DOWN08:38 صباحاً 2009/08/02
34
تعرفون وش مشكلتنا ؟!
ان في فئة من المجتمع يشكون بكل من حووولهم وبمجرد ان الحرمة تسوق سيارة يعني خلاص بتنحرف وبتصير من اسقط الساقطين !!!
عموما أغلب الشعب يأيدون قيادة السيارة ولكن لااعرف لماذا لايتم إتخاذ قرار حازم وحاسم بالسماح ؟؟!!!
ديمقراطي أول (زائر)
UP 0 DOWN08:41 صباحاً 2009/08/02
35
ردود الأفعال في المنتديات هي الفيصلوالأهم الأهم موقف صاحبات الشأن الرافضات له بلأغبية ساحقه
وبلاطة هذاالقضية المفتعلة المتشنجة من أحد الطرفين
تأتي في غير مكانها وزمنها الصحيحين
نجم سهيل
UP 0 DOWN08:45 صباحاً 2009/08/02
36
1 رئاسة الإفتاء وهي الجهة الرسمية للإفتاء فتواهم معروفة، لماذا لا يكتفى بها أم أنها لا تعجب الكثيرون.
2 توجد استطلاعات كثيرة للرأي ونتيجتها أن الغالبية لا يؤيدون ذلك فلماذا لا يؤخذ بها ؟
3 خبرتك المرورية تفرض عليك حل مشكلة الازدحام في الوضع الراهن، فكيف مع قيادة النساء للسيارت !!!
أبو عبد الرحمن (زائر)
UP 0 DOWN08:46 صباحاً 2009/08/02
37
ألغريب اننا نهتم بقيادة وننسى حال الصحة التي ستعالج مصابي الحوادث
فيصل الذوادي (زائر)
UP 0 DOWN08:48 صباحاً 2009/08/02
38
الآن عرفت لماذا توضع بعض إشارات المرور في أماكن عشوائية.
أبو سارة (زائر)
UP 0 DOWN08:59 صباحاً 2009/08/02
39
المراه التي اشغلت العالم ووسائل الاعلام تحت اي موضوع ومسمى وذلك لاهداف لا يعلمها الا من يروجها فقد كفل الله حقوقها وعزها وانزل سورة باسمها تتلى الى يوم القيامه وكل يوم نطالع في الصحف مواضيع عن حقوقها وواجباتها ودائما يقولون انها مظلومه وقد عزها الله واعطاها كل شي فمثلا قيادة المراه لا يقدم ولا يؤخر وقبل ان تقود المراه لابد ان نضع ضوابط وتنظيم وتشريعات وشوارع منظمه وعقوبات لكل ما يطرا بعد سواقتها ودمتي يابلادي
خفايا الليل ابوعبدالعزيز
UP 0 DOWN09:42 صباحاً 2009/08/02
40
رررائع
رررائع
رررائع
رررائع
بارك الله في طرحك الموضوعي و الغير متحيز
حفظك الله و رعاك
مؤيد لقيادة المرأة للسيارة
مع التحية و التقدير
sarah (زائر)
UP 0 DOWN09:46 صباحاً 2009/08/02
41
ماذا سيكون وضع الرياض عند قيادة المرأه لاشك ان الشخص لن يستطيع الوصول الى عمله او مراجعاته في الوزارات الا بشق الانفس وهذا بحد ذاته من الاسباب التي تتعارض مع قيادة المرأه
ابومحمد همام (زائر)
UP 0 DOWN09:53 صباحاً 2009/08/02
42
رأي صائب وأويد كل ما ورد
د. صالح الداجحي (زائر)
UP 0 DOWN10:01 صباحاً 2009/08/02
43
في رأي الخاص ان قيادة النساء في الوطن اصبح شي لابد منه حيث ان اختلاء الأجانب بنسائنا كسائق لها اشد ضرر بها من قيادتها سيارتها فليس كل النساء مميلات مائلات هناك شريفات عفيفات نجعلها مع سائق اجنبي هذا الغلط لماذا الخوف الامن في كل مكان من الوطن الحبيب في السماء في الارض الحمدلله.
ابورنا (زائر)
UP 0 DOWN10:15 صباحاً 2009/08/02
44
بعبارة مبسطة سعادة الدكتور, كلامك روعة وشكراً.
يوسف العياضي (زائر)
UP 0 DOWN10:33 صباحاً 2009/08/02
45
د.عبدالجليل السيف الله يكثر من امثالك
الى الامام
عالم همج (زائر)
UP 0 DOWN10:35 صباحاً 2009/08/02
46
قيادة المراة للسيارة له :
أضرار دينية كثيرة في ظل الوضع الراهان وما نراه من ايتزاز.
وله أضرار اجتماعية كبيرة.
وله أضرار اقتصادية كبيرة خاصة أن النساء تعشق الجديد والتفاخر.
وله ضرر مروري كبير فنحن في المدن الكبرى لا نكاد نسير م الزحام فكيف إذا أضيف لذلك عشرات الآلالف من سيارات الفتيات.
عبد الله السعيد (زائر)
UP 0 DOWN10:36 صباحاً 2009/08/02
47
فضلاً عن تعطش سوق العمل لهذه القوى العاملة النسائية الماهرة والمدربة والمتعلمة؛حسب قولك
المجتمع متعطش على قولك للنساء ؟؟؟ طيب والشباب المؤهلين العاطلين عن العمل لماذا لم يتعطش لهم سوق العمل ويتم تعيينهم ؟؟؟ آخر زمن ندور فقط للاختلاط وتبرج النساء 0
ابو بدر (زائر)
UP 0 DOWN10:39 صباحاً 2009/08/02
48
*ا ذا ساقت المرءة زادت اعداد السيارات =زحمة مرورية لا تتحملها الشوارع والطرقات 0
* خلوة السائق الأجنبي بالمرأة في السيارة. البديل سائقة اجنبية !!!
سمير فهد (زائر)
UP 0 DOWN10:51 صباحاً 2009/08/02
49
علموا الرجال كيف يسوقون بعدين فكروا بالنساء..!!
الجوهرة بنت عبدالله
UP 0 DOWN11:33 صباحاً 2009/08/02
50
يا دكتور عبدالجليل استغرب منك وانت خبير مروري المطالبة بقيادة النساء للسيارات ونحن نعاني من الزحام الشديد والاختناقات في شوارعنا الآن فكيف لو قدن السيارة
سبحان الله موضوع نسائي كلما سكت عنه أعاده الرجال من جديد
شكرا للجميع
محب الخير
UP 0 DOWN11:49 صباحاً 2009/08/02
51
بسم الله الرحمن الرحيم وصلاة وسلام على رسول الله. وبعد : ارى ان الموضع.
لزمه دراسه عميقه ومستفيضه كما تفضل الدكتور بتهيئة الكوادر الازمه لتعامل مع الستجدات والمتغيرات بطريقه تتناسب مع الظروف حينها
حجازي ا
UP 0 DOWN12:36 مساءً 2009/08/02
52
هلا بالجميع اقول لاتنسى تعلمها تصلح الكفر اذا نسم والله من تنسيم
بدر (زائر)
UP 0 DOWN01:15 مساءً 2009/08/02
53
نعم لقيادة النساء للسيارة ليش يعني كل العالم على خطا يوم يسوقون بناتهم الا حنا على صواب
كل شئ قلتوا حرام حتى جوال أبو كاميرا قلتوا حرام
ثامر سعود السعودي
UP 0 DOWN01:20 مساءً 2009/08/02
54
الان انت خبير مروري
هل ترى ان الشوارع مهياه لاستقبال سيل من السيارات النسائيه
اذا كانت المراه وقضاياها تشغل بالكم فلم لاتضعون باصات خاصه بالنساء على غرار المكسيك او قطارات كهربائيه انها ارحم من المجزرة التي تنتظر النساء اذا ماركبن سياراتهن ولسوف تندمون ان فتحتم الباب قبل ايجاد الحلول الحقيقيه
غريب (زائر)
UP 0 DOWN02:04 مساءً 2009/08/02
55
ياوطني الحبيب اني لك ناصح
ماذا لو فتح المجال امام شركات عالميه لتنظم مشروع قطارات كهربائيه في المدن الكبرى ويخصص منهاقطارات للنساء فقط فهي الامن والاسرع
اعتقد ان الامر يسير لو كنا فعلا نبحث عن تيسير امور المراه
اما اذا كنا فقط نريد اخراجها من بيتها ولتذهب الى الجحيم فهو امر اخر
غريب (زائر)
UP 0 DOWN02:10 مساءً 2009/08/02
56
انا بعرف شي واحد جميع دول العالم الحريم تسوقيعني هم غلط بس حنا صح
يعني هم دول وشعوب وقوانين واحكام وشريعه كلهم غلط
الا احنا الشعب السعودي صح يوم قال لا لقياده المراءه
اهل العقول المغلقه مشكله بالدنيا
الله المستعان
الغزال العارضيه (زائر)
UP 0 DOWN02:15 مساءً 2009/08/02
57
الى متى والثقة مفقودة بالمرءة هناك ناس لايثقون بزوجاتهم لكنهم يثقون بالاجنبى فالشك دائم محاصرهم اذا اردتم معرفة جرائم السائقين اذهبو الى اقسام الشرطة وستعلمون الحقيقة المرة عن جرائم هولا السائقين دعو المرءة تخدم عائلتها بدلا من الشك والريبة
مواطن غيور (زائر)
UP 0 DOWN02:34 مساءً 2009/08/02
58
ياأخ عبد الجليل... مع احترامي لك..لماذا لم تقل يجب ان يعرض الموضوع على هيئة كبار العلماء لينظروا فيه...
يبدو من توجهك انه غير سوي
فاهم (زائر)
UP 0 DOWN02:54 مساءً 2009/08/02
59
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ليش قبل ما نطرح فكرة قيادة المرأة للسيارة و الإستغناءعن السواقين.
نطرح فكرة الإستغناء عن الشغالات.
ولو قادة المرأة السيارة يمكن نبدأ بجبلب حريم يسوقون بدال الرجال لزوم الإتكيت.
أبو عبدالله و جواد (زائر)
UP 0 DOWN03:11 مساءً 2009/08/02
60
سبحان الله... قيادة المرأة للسيارة أصبحت إشكالية..
المرأة اعزها الإسلام.. وجعل الرجل في خدمتها..
الرجل يقود بها السيارة.. الرجل يحميها في الحل والترحال.. الرجل يصرف عليها.. الرجل مسؤول مسؤولية كاملة عنها.. إنها جوهرة
وان كان الجماعة يبحثون عن حوار وجدل.. شوفوا حقوق الرجل..
ويجعله عامر
محمد بن هلال
UP 0 DOWN03:16 مساءً 2009/08/02
61
ابنتي في كلية الطب ولديها سائق، عن طريق شركة. أعيش وامها واخوانها في حالة قلق حتى عودتها الى البيت. لو حصل لابنتي اي مكروه، لا سمح الله، سأ تخذ كل اجراء قانوني، اينما تيسر،ضد من سن هذا الوضع الشاذ، وعلى اي مستوى.
Dr. ALAMRI (زائر)
UP 0 DOWN03:21 مساءً 2009/08/02
62
صاحب التعليق57
حنا نثق بحريمنا بس مانثق بغيرنا وانت بنفسك شايف هالجرائم اللي تصير وتبي حريمنا يطلعن بروحهن
وبعدين خروج المراءه بدون محرم حرام الله يهديك
وركوبها مع السائق برضو حرام حتى لو كانت معه زوجته
وسؤالي وش اللي يخليك ماتودي اهلك وتجيبهم وتخلص اشغالهم
وتكون حنون وطيوب معهم
راجع نفسك
أبوفيصل (زائر)
UP 0 DOWN03:49 مساءً 2009/08/02
63
صاحب التعليق 61
طيب انت ليه ماتوديها وتجيبها من الكليه ووين اخوانها
او ترمي خطاك على غيرك
أبوفيصل (زائر)
UP 0 DOWN03:54 مساءً 2009/08/02
64
بعض الناس ودك انه مايعلق ,أول شي طلعوا السواويق والليموزينات من بلدكم وتخف الزحمة , وبعدين محد مجبور على شي اللي يبي يودي عياله الله يقويه واللي يبي يحط لهم سواق يلعب في حسبته وشرفه الله يقويه لكن تحكمون على الجميع عشان ناس نظرتها ماتتعدى خشمها غلط, اردى الدول من افقرها لأغناها مامنعت قيادة المرأة
ذكرى (زائر)
UP 0 DOWN03:56 مساءً 2009/08/02
65
الملك فيصل رحمة الله عندما أمر بأفتتاح مدارس لتعليم الفتيات ,هب الرجال وصالوا وجالوا محاولين منع ذلك ,فقال الملك من أراد تعليم بناته له ذلك ومن لم يرد ذلك فله ماأراد لستم مجبورين وكان اول من دفع ببناته للتعليم هم اولئك الرافضين , يا أمة ضحكت من جهلها الأمم
زائرة (زائر)
UP 0 DOWN04:00 مساءً 2009/08/02
66
الفتوى لاتحرم قيادة المرأه للسياره لكن من العلماء المعارضين يقول سدا
للذرايع. والدوله لا تجبر أحدا على تعليم بناته حينما عارضوا مدارس البنات.
المجتمع يقول لمن هو فى حاجه ماسه وتقبل وليس كل النساء ركضا لقيادة
السياره. كثير من الأسر نساء.أليس من حق ألأم أو البنت الكبيره أن تقود
السياره لحاجتها أو يفتى لها بإستقدام سا ئق المجتمع بحاجه الى فقهاء
يفتون حسب ضروريات الحياة.
صالح رشيد الأبراهيم
UP 0 DOWN04:09 مساءً 2009/08/02
67
النساء سيقودون لامحالة ونساء العلماء والمعارضين بالتبعية سيقودون ولكنها مسألة وقت فنحن مجتمع
لا يقرر بل يرضى بالأمر الواقع كما التعليم اول من عارض العلماء والأن نسائهم
اول المتعلمات اتمنى عندما تقود نسائهم ان يشهد التاريخ لي بهذه الكلام
الفوز (زائر)
UP 0 DOWN04:27 مساءً 2009/08/02
68
الاخ ابو فيصل يارعاك الله كل منا في عمله من الصباح حتى اخر النهار وليس من الجائز ترك العمل.
Dr. ALAMRI (زائر)
UP 0 DOWN04:28 مساءً 2009/08/02
69
طرح جيد أخي وصياغة سليمة وهادفةلقضيةوطنيةمهمة
إني وإن كنت أوافقك في أن عامل قيادة المرأة قد يكون عامل أساسي في تعطيل نصف القوى العاملة في المجتمع ولاأجد خطأ شرعي في قيادتها بدون محرم على ركوبها مع سائق غريب في السيارةإلا أنني قطعاً ضد سياقتها في السعودية ضمن وضعنا المتردي في السياقة وازدحام شوارعنا
fatimah (زائر)
UP 0 DOWN04:39 مساءً 2009/08/02
70
أتفق مع الدكتور عبدالجليل السيف بتنظيم برنامج حوار على مستوى وطني لمناقشة الموضوع بشكل إجتماعي وإستراتيجي هادف , يتخذ من خلاله المجتمع مايراه مناسب
أبو دايم (زائر)
UP 0 DOWN04:40 مساءً 2009/08/02
71
اتوقع ان الوقت حان بأن نرفع روسنا ضد الوضع الغريب والوحيد الذي نعيش فيه. اصبنا بانفصام في الشخصية وتعدى ذلك الى انفصام في الغيرة على نساءنا. يا كل غيور وكل شريف وكل رجل وأعني الشهم الحافظ لعرضه. يا من اصطفانا ديننا بحفظ أعراضنا حتى من الحمو. أيعقل ان نترك زوجاتنا وبناتنا مع راجو في سيارة وبيت واحد!
مواطن غيور (زائر)
UP 0 DOWN04:43 مساءً 2009/08/02
72
هذه حريه شخصيه لان مافي مانع شرعي واضح
ابو سعود (زائر)
UP 0 DOWN05:13 مساءً 2009/08/02
73
وهل لدينا يادكتور مستشفيات كافية لاستقبال كثرة الحوادث المرورية ؟!!
منيرة س (زائر)
UP 0 DOWN05:23 مساءً 2009/08/02
74
للأسف ان مجتمعنا منشق الى جهتين فى هذا الموضوع بين مؤيد ومعارض !ولايأتى تصحيح وتغير هذا التفكير المغلق الذى يرى فى المرأة تلك الصورة الباهتة لها وحصرهافى قوقعة لا تستطيع الخروج منها ياعالم الزمن تغير واتنم مازلتم بهذا التفكير؟ صدقونى لا يأتى تغير هذا الفكر المتحجر الا من الدولةةة ؟
سعودية جريئة (زائر)
UP 0 DOWN05:44 مساءً 2009/08/02
75
ياسلام يادكتور عبد الجليل رائع بارك الله فيك ولا عليك من الناس الجهلة ياريت ماتتوقف ابد عن المناضلة فى موضوع وحقوق المرأة انا معاك ومؤيدة بشدة بشدة تااابع يادكتورنا
سعودية موت موت (زائر)
UP 0 DOWN05:58 مساءً 2009/08/02
76
لااا محال ابينى ام رفضنا المراءه هتسوق هتسوق ياجماعه انتو للحين مو فاهمين انو احنا الدوله الوحيده في العالم غير مسموح للنساء بسواقه لو بدانها بالمواظفات يسوقون في اوقات الدوام يتعود المجتمع والي معارض يخلي اهلو يروحون مع محرمهم (الساائق) والله عيب علينا المراءه في القرى مازالت متحمله المسؤلية عائله
مواطنه سعوديه (زائر)
UP 0 DOWN06:11 مساءً 2009/08/02
77
والله مني عارفة الي متي حنستمر في الجهل دا لاحظوا ان الكثير تناقض في كلامه الاخ بيقول هناك نص شرعي ان لازم محرم طيب السواق دا محرم ولا خلاص من العيلة سار و الليموزين دا كلو عندكم عادي بس ان المراة تسوق دا حرام عاجبكم المشاكل و الجرايم الي بتصير و بعدين نقول والله جرايمنا كثرت والله عيب عيب.
لولو (زائر)
UP 0 DOWN06:15 مساءً 2009/08/02
78
الله يوفق الجميع لكل خير
بس ان شاء الله مايصير هناك مشاكل مع المتشددين والمعارضين
عبدالحميد حمد البسام
UP 0 DOWN06:17 مساءً 2009/08/02
79
المجتمع لدينا يحتاج الي قوانين يتم تطبيقها تحفظ حقوق الناس وتضمن عدم مضايقتهم شوف مجتمعات الخليج اقرب شي لنا المراءه تعامل كانسان وكل واحد ماسك طريقه وقيادة المراه للسياره ابسط حقوقها
فهد (زائر)
UP 0 DOWN06:26 مساءً 2009/08/02
80
أنا طبعا أوافق على قيادة المرآة للسياره لأسباب منها:
إذا كان لايوجد لديها من يذهب بها لعملها أو لدراستها أو وجد بس بيتعذروا فهل تلجألسائق الأفضل أن تقود المرآة السياره خير من سائق بيكفي الخساره على الفانات
فايزه
UP 0 DOWN06:39 مساءً 2009/08/02
81
والله صارت سالفة -المجتمع رافض وانتم الا يوافقون..
طيب ابغا اسال لو صار حادث لها وجا المرور وشلون يتعامل معها وشلون يوديها التوقيف. طيب لو صار بنشر لسيارة وش راح تسوي. لو لو حاصرها مجموعة من الشباب وشلون بتتصرف وشلون تدافع عن نفسها...طيب سوال مهم في نقطة تفتيش وشلون يتعرف عليها العسكري اكيد راح يطالبون بكشف الوجة ووو...
دافنشي
UP 0 DOWN07:20 مساءً 2009/08/02
82
الهند وباكستان وصلوا الى تصنيع القنبلة النووية والان يتسابقون على صناعة الغواصات النووية ايضا وبدأوا بغزو الفضاء منذ زمن ونحن نفكر هل المرأة بتسوق ولا لا...
استغفر الله العظيم أنا وش اسوي فيكم بس ؟؟؟
انتم يا سعوديين وش تحسون فيه؟؟؟
مدري اضحك من وضعنا ولا ابكي؟؟؟
هلالي مغوار (زائر)
UP 0 DOWN07:31 مساءً 2009/08/02
83
انا بنت وانا ضد سياقة المرأه... وفكونا من هالمواضيع البايخه
قال ايش قال سياقة المرأه عشان تزين الدجه والله معاد يبقى في البيت رجال
الحين يضايقونا بالأسواق كيف لو نسوووق
استغفر الله (زائر)
UP 0 DOWN07:45 مساءً 2009/08/02
84
مافي امل يادكتور شعب ماياكل ولايشرب ولايضحك ولايبكي ولايدخل الحمام الا بفتوى
قرار حكومي يخرس المعارصين (زائر)
UP 0 DOWN08:10 مساءً 2009/08/02
85
مطلب انساني وحضاري
بارك الله في طرحك الموضوعي و الغير متحيز
حفظك الله و رعاك
مؤيد لقيادة المرأة للسيارة
مع التحية و التقدير
رررائع (زائر)
UP 0 DOWN08:25 مساءً 2009/08/02
86
اشكرك طرح جميل من حقه المرأه قيادة السياره لخدمة نفسها بنفسها وعدم الاعتماد على الآخرين بل بالعكس ولو سمح للمرأة بقيادة سيارتها لخدمة نفسها ولها خصوصيتها وحشمتها كما حو حاصلا الآن في القرى والبادية
حتى ليس هناك اي نص شرعي لا فالكتاب ولا فالسنة يتخالف مع قيادة المراة لسيارة!!
و انا استغرب من
هامتي ماتنحي للك (زائر)
UP 0 DOWN08:35 مساءً 2009/08/02
87
سبحان الله همكم الوحيد خروج المراه لوحداه في جميع دول العالم شوف كيف الزنا اقل من عادي باقي نحنا حتى الى يحط سواق خطاء كل واحد يسوق في محارامه وقضينا والمراه متخرج من البيت بدون حاجه
محمد الشمري (زائر)
UP 0 DOWN08:39 مساءً 2009/08/02
88
قيادة المرأة للسيارة مطلب اجتماعي وانساني , فالمرأة نصف المجتمع ومحدودية حركتها الا من خلال السائق الاجنبي جلب الكثير من المشاكل و خراب البيوت , المرأة قادرة على ادارة شأنها الشخصي وصون عفتها اذا ما اعطيت الثقة ولم توضع في مواضع الشك والريبة في قدراتها على صون نفسها. مع كاتب المقال وشكرا له
حسن (زائر)
UP 0 DOWN08:44 مساءً 2009/08/02
89
لا ولن تقود المرأة السيارة في بلادنا، واسأل الله أن يحفظنا مجتمعنا من كيد الكايدين
أبو سعد (زائر)
UP 0 DOWN08:52 مساءً 2009/08/02
90
أشكر سعادة الدكتور عبدالجليل السيف على تسليط الضوء على موضوع مهم جدا ويظل يقلق حال الكثيرين في مجتمعنا الذي يعاني من أستخدام سائقين أجانب وفي كثير من الاحيان لا يمتون الى مجتمعنا بصلة أطلاقا.
واود أن أقول لماذا الاصرار على عدم سياقة المرأة ويظل مجتمعنا الوحيد في العالم بما فيه من المجتمعات الأسلامي
نادر الخنيزي (زائر)
UP 0 DOWN08:54 مساءً 2009/08/02
91
كل شي جديد عليه معارضه
وبعدها يجي كل القبول..
ياخلونا نسوق.. اقلها نجيب سواقات بدال السواقين
وتخف جرائم الخطف
ام عبدالرحمن (زائر)
UP 0 DOWN09:00 مساءً 2009/08/02
92
أين حقوقها في توفير بيئة عمل منعزله لها؟ لماذا لا تطالبوا حقنّا عليها في النفقة بصوت عالي؟ ثم سؤال منطقي " الأمر لها فلما نكون بوق لها ؟!"
ثم إني أسأل أين موضوعكم عن واجبات الرجل تجاهها ؟ والحث على خيركم خيركم لأهله بدلاً من بحث عن احلام الهوى. فأين حقها في امور كثيرة
هي لم تتكلم عنها اعظم من هذ
عبدالرحمن السلامة (زائر)
UP 0 DOWN09:35 مساءً 2009/08/02
93
شكرا لك يادكتور على هذا المقال الاكثر من رائع. وإنه لمن الرائع ان يكافح الآخر لأجلنا
انا امراة عاملة وتعيقني كما jعيق الاخريات - المواصلات..
اتمنى ان احظى في القريب بالقدرة على ادارة اموري بالكامل
hams (زائر)
UP 0 DOWN09:36 مساءً 2009/08/02
94
أنا أجزم أنه لو قمنا باستفتاء لمواطني المملكة واحدا واحدا وخرجنا بنسبة 99% يؤيدون قيادة المرأة للسيارة فإن القرار الاخير سيكون لصالح النسبة المتبقية من( سكان المملكة) !!!
abu ali (زائر)
UP 0 DOWN09:47 مساءً 2009/08/02
95
اخواني الاعزاء مساكم الله بالخير دعونا نتناول الموضوع بعقلانيه
1- كم قضية تحرش بالاطفال من السائقين.2- كم قضية فساد اخلاقي من سائقي المعلمات وآخرها سائق الجبيل اليماني3- ما الفرق بين الحمار والجمل والحصان التي كنت تركبه المرأة قديما
الدين لم يحرم قيادة المرأة بل هو افضل واستر للمرأة ولكن علينا ان
محب الوسطيه/ الخبر (زائر)
UP 0 DOWN11:25 مساءً 2009/08/02
96
نعم لقيادة المراة للسيارة
الى متى سنتسول الرجل؟؟
الى متى سنستسلم للعمالة الاجنبية ؟؟
قيادة المرأة للسيارة قضية لا علاقة لها بالدين والمحافظةالمجتمعية
فكثير من الدول الاسلامية المجاورة تسمح للمرأة بقيادة السيارة وهن ملتزمات بالحجاب الشرعي
اؤيد وبقوة قيادة المرأة للسيارة
وسأكون اول النساء
مجموعة انسان (زائر)
UP 0 DOWN11:25 مساءً 2009/08/02
97
كل تغير في المجتمع يكون مرفوض ولكن مع الوقت يصبح طبيعي. لا ننسى موضوع ابتعاث بناتنا كان في البداية مرفوض حتى مجرد التفكير ولكن الأن صار عادي جداً وكلهن يسوقوا الان في الخارج. وهل يعقل أن نبقى تحت رحمة هولاء السواقين المتوحشين والموضوع كله يرجع الى تربية الأهل لبناتهن والتأخير يعقد الموضوع
أم محمد (زائر)
UP 0 DOWN11:25 مساءً 2009/08/02
98
الشأن الاجتماعي يعاق إذا لم تكن له آلية لتنفيذ القرار، إذا كانت الدولة موافقة حقيقة على قرار قيادة المرأة، فلتخضع القرار للآليات التنفيذية، المجتمع لا يملك الآلية، يادكتور...تقدمت الدنيا ونحن لانزال نطالب بدراسة تأخذ خاصة لدينا سنوات وسنوات وأحيانا نتائجها الركون في الأدراج.القرار في يد السياسي
حصة آل الشيخ (زائر)
UP 0 DOWN11:27 مساءً 2009/08/02
99
المجتمع بدوي ذكوري لذلك سوف اتفاجأ ان سمحو لاخواتنا المؤمنات بقياده السياره وتحمل جز، من مسؤليه الاسره.
لكم الله يا اخوات ونعم المستعان
اسامه (زائر)
UP 0 DOWN11:29 مساءً 2009/08/02
100
شكرا دكتور عبد الجليل
لا اعتقد ان سياقة المرأة ضد الدين فهل يعقل ان جميع الدول التي تسمح بسواقة المرأة غير مسلمة
أم محمد (زائر)
UP 0 DOWN11:35 مساءً 2009/08/02
101
هناك الكثير من النساء في الهجر والقرى بعيدات عن سيارات الاجره وهن مسؤولات عن رعاية اسرهن وليس لهن محارم فماذا لو احتاج احد الاطفال للمستشفى هل تذهب لإستجداء التاس او تتركه للمرض او من الافضل لو كان لها سياره تنقذ حياته بها " هذا مثال فقط" لذلك أنا من اشد المؤيدين والمرأه سوف تشوق عاجلاً ام آجلاً
أم عبآدي (زائر)
UP 0 DOWN11:43 مساءً 2009/08/02
102
1وفي ظل ارتفاع سقف المطالبات اليومية من قبل قطاعات نسائية كثيرة؟؟؟
2 إلى متى سنظل منتظرين هذا التوافق دونما إجراء ما يسهم في بلورته في ظل تزايد أعداد الخريجات،
3 أن يُعهد لمركز مستقل، إجراء دراسة مسحية استقصائية للتعرف على اتجاهات
عبدالعزيز (زائر)
UP 0 DOWN11:48 مساءً 2009/08/02
103
طيب انا اعطيكم الحل :
1- خليها حرية شخصية الي تبي تسوق تسوق والي تبي سواق تاخذ سواق والي تبي محارمها يسوقون بها يسوقون بها.
سهله ياجماعة ماتحتاج كل هذا التعقيد.
2- اخوانا الي يهاجمون المراه والزنا الي بيسير ياعمي ليش شايف حريم العالم كلهم صيع.. والله ثم والله نان الي تبي تعمل شي هتعمله وهي قاعدة في بيتها.. خلونا من الكلام الي مايودي ولايجيب.
3- الي يقول كيف هتعامل مع المرور وخلافه شوف دول الخليج كيف يتعاملون.
4- بكل سهوله الموضوع هيلخذ تقريبا سنه لين يتعود العالم على وجود المرا
مجرد راي
UP 0 DOWN11:58 مساءً 2009/08/02
104
اللهم ارحمنا من هم السواقين
سيدة أعمال وشاق على نفسي ان اكون تحت رحمة سائق
نأمل أن يفرج الله لنا بقرار حكيم من خادم الحرمين حفظه الله
أتساءل ايها الكرام
هل جميع دول العالم على خطأ ونحن على صواب!!
عندما يقال زحمة مرورية سيكون وضع الإحلال والإستبدال مع الأجنبي ونوفر رواتبهم
شكراً دكتور
بنت الفضل (زائر)
UP 0 DOWN12:20 صباحاً 2009/08/03
105
قيادة المرأة لا تعني الاستغناء عن السائقين...
عبدالرحمن (زائر)
UP 0 DOWN12:22 صباحاً 2009/08/03
106
قيادة المرأه للسيارة مافيها أي شي
ناس معقدة
بعدين لاتقلون الشوارع بتصير زحمة
لأن المرأه بتسوق السيارة والسواق البنقالي بيروح لديرتة
وبكذا نصير حافظنا على فلوس البلد من تحويلات العمالة الأجنبية
وبعد نكون حلينا مشكلة خلوة المرأة مع السائق في السيارة
وألي موب عاجبتة الفكرة يخلي حريمة يطلعون مع السواق
المنسم (زائر)
UP 0 DOWN12:31 صباحاً 2009/08/03
107
قبول او رفض اي فكرة في اي مجتمع تتوقف على مرونة وثقافة الشخص ومتى ماكان الفرد منحازا لفكر معين ومتمسكا بآراء عفى عليها الزمن ويرفض رفضا باتا قبول الاخر اوحتى الاطلاع عما في فكره هنا تقع المصيبة ويظل التخلف هو منهاج المجتع,والتخلف هو القاعدة العريضة التي تحتضن كل معوقات النمو، وكوابح التطوير يتبع
ام غادة (زائر)
UP 0 DOWN12:39 صباحاً 2009/08/03
108
قيادة السيارة حق... لكل شخص... القدرة على الرفض أو القبول... أما أن يحكر هذا الحق فهذا أمر آخر...!
الدولة... تعترف بوجود رعية لهم عقولهم وقدرتهم على توجيه أمورهم... فلتعطهم اذن حرية الاختيار... وتكفل للنسائهم هذا الحق... ثم العلماء... أولياء الأمور... من يريد الرفض فليرفض...
أم جاسم (زائر)
UP 0 DOWN12:39 صباحاً 2009/08/03
109
نعم لقيادة المرأة للسيارة
نعم لقيادة المرأة للسيارة
نعم لقيادة المرأة للسيارة
والامر اصبح قريباً
بنت الديره (زائر)
UP 0 DOWN01:33 صباحاً 2009/08/03
110
سبحان الله وبحمده
ما ادري وش الفرق من ان تسوق المرءه وان احد من محارحها يسوق بها
هي بكل الحالتين المراءه لا تخرج الا بمحرم مع سائق او تسوق
بس اذا ما تسوق المراءه لا تستطيع الخروج لوحدها ؟؟؟ افهمو يا ناس
وهم يريدون ان المراءه تستطيع الخروج لوحدها فقط والباقي علي ابليس
والاهم
يقولون حقوق المراءه ان تتساوى برجل عجيب الاسلااام مقصر
طيب اذا المراءه تسواوت مع ارجل نقص كثير من حقوقها والله العضيم ان ينقص كثير من حقوقها وفكرووو وتأملو بلموضوع من جميع النواحي وتعرفون كل شيء
ابااروس
UP 0 DOWN02:27 صباحاً 2009/08/03