الحكومات هي من يشكل وعي المجتمعات، من خلال امتلاكها - أي الحكومات - لوسائل وقدرات التأثير من إعلام، وسياسات تعليمية، وأنظمة، وقوانين تحكم سير المجتمع، فمن خلال تلك الوسائل يتم التأثير على الرأي الشعبي العام، وكذلك يتم صياغة وعي المجتمع، كان المجتمع فتياً كلما كان التأثير عليه أكثر فاعلية بأقل جهد ممكن، تماماً مثل الفرد، فالتأثير على الفرد في مرحلة الطفولة والمراهقة، أكثر فاعلية من التأثير عليه في مرحلة النضج، إن المراقب لخطوات الإصلاح التي تقوم بها الحكومة في سبيل رفع مستوى الوعي لدى المجتمع، وذلك بمحاولة تصحيح وضع التعليم، وتبني وتشجيع أسلوب الحوار بين مختلف الاتجاهات الفكرية، وزيادة مساحة الحرية للتعبير عن الرأي، ليجدأن المجتمع لم يتفاعل مع هذه الخطوات الجادة للإصلاح، بالدرجة المرجوة، وذلك من خلال الرفض الشعبي مثلاً لقيادة المرأة، ولدور السينما، أو المسرح كأنشطة ثقافية تعبر عن حال المجتمع، وتستثمر طاقاته الإبداعية في التعبير عن هموم الشارع، وعن التناقضات التي يعيشها المجتمع، أقول إن هذا الرفض، هو نتاج طبيعي لجهود مكثفة خلال عقود متتالية من الزمن متوجة بآخر عقدين من القرن العشرين، لتشكيل وعي المجتمع في قالب من الفكر «الصحوي» الذي يقاوم التغيير، ويعتبره شراً دخيلاً على المجتمع، ويرى أن كل جديد ما هو إلا شر محض، سواء كان هذا الجديد، فكراً، أو أداة، من أدوات الحضارة التي أفرزها التطور التقني الهائل، ولنا في رفض البرقية، والمذياع، والهاتف، ومن بعده التلفزيون، أمثلة، حاضرة للأذهان، هذا في ما يخص الأدوات، أما فيما يخص الفكر، فإن الذين كانوا يتبنون فكرة رفض تعليم البنات من آبائنا، مازالوا على قيد الحياة، أطال الله بقاءهم، مع العلم أن بناتهم يشغلن مناصب تعليمية في الوقت الراهن، إن هذا الفكر الذي قولب وعي المجتمع في هذا الإطار الضيق، وفي هذا المستوى من السطحية في التفاعل مع متغيرات الواقع، لا يمكن أن نتخلص من تأثيره بمجرد قرار يغير من الشكل الخارجي للمشكلة، ولا يعالج أساسها، إن تغيير وعي المجتمع يحتاج إلى خطط استراتيجية بعيدة المدى تعمل على مستوى الفكر وتستهدف الجيل الجديد حيث إن الجيل الحالي قد تشكل وعيه من خلال تلك المنظومة الفكرية التي كانت سائدة في العقود الماضية.
أرجو أن لا يُفهم مما سبق أني أقلل من شأن الخطوات الإصلاحية التي خطتها الحكومة في سبيل الإصلاح، بل على العكس، إنها خطوات ملحة وضرورية في الوقت الحاضر، ولكن يجب أن تتزامن مع فكر استراتيجي واضح المعالم، يستهدف الأجيال القادمة، لكي تؤتي هذه الخطوات التصحيحية أُكلها، ولكي يكون الجيل الجديد أكثر انفتاحاً وأقل تزمتاً تجاه المتغيرات التي لا بد من حدوثها لأنه وبكل بساطة هذه هي سنّة التطور البشري، فالمجتمعات البشرية تسير دوماً نحو الأمام، حتى وإن خاف بعض أفراده من المضي قدماً وحاول إيقاف عجلة الزمن، وحاول فرض رأيه ووصايته على المجتمع فإن حراك المجتمع ونزوعه نحو التقدم أقوى من تلك الأصوات المنادية إلى التراجع والتقهقر إلى الوراء، فلعل الأجيال القادمة يقولون إن أجدادنا - أي نحن - كانوا مختلفين في قيادة المرأة للسيارة، وفي مشروعية دور السينما، كما أن آباءنا كانوا مختلفين في شأن تعليم المرأة.
سجل معنا بالضغط هنا
1
أنا ما أدري وش تقصد بتزمت نحن لنا تميز وثوابت وفخر بأننا مسلمون أما أن تبيع رأيك لا يجوز
تركي فهد (زائر)
UP 0 DOWN03:10 صباحاً 2009/06/27
2
صدقني أيها الكاتب الكريم أن ملك الأنسانية الملك عبد الله هذا الأب دائما يسعى للرقي بالمجتمع
كذلك سيدي الأمير نايف حيث سبق وقال في الصحف أن المرأة نحترمها ونقدرها ونريد لها التقدم ونريد للمجتمع التقدم
ولكن هنالك فئات من المجتمع لا تريد إلا رأيها الخاص وهم أناس معروفون هذة الجهة لاتريد إلا التخلف
د كيف (زائر)
UP 0 DOWN03:36 صباحاً 2009/06/27
3
هذا هو الكلام اللي ودي ان بعض الناس يفهمونه
يعني الحين اذا اعترضت قله من الناس على شي معين والحكومة موافقه عليه ما لك حق انت وياه انك تجي وتسوي مشاكل وقلق للناس
والله والله أغلب مشاكل الشباب من الكبت اللي عايشينه والفراغ اللي ماله داعي
نايف (زائر)
UP 0 DOWN03:41 صباحاً 2009/06/27
4
الحكومة لا تفرض على الناس شيء لا يريدونه المجتمع لا يريد سينما ولا مسرح ولا سياقة وعلى طاري السياقة يفضل البحث عن مخرج ل6000 قتيل و300000 مصاب سنوي بدل زيادة الطين بلة والزج بام الاولاد في معارك الطريق هذا ان كنت تريد الاصلاح وعموما الانسان يقول خير او يصمت افضل تراه محاسب
سارة (زائر)
UP 0 DOWN03:48 صباحاً 2009/06/27
5
الذي فهمته من كلامك أن نسعى من الآن في افساد الجيل القادم وفي افساد أبنائنا وبناتنا حتى نكون مجتمع راقي ومتقدم ويواكب الحضارة بزعمك...
وفاء (زائر)
UP 0 DOWN03:55 صباحاً 2009/06/27
6
اتمين انا اري المراة تقوادالسيارة فى البلاد قبل عام 210وايضان السينمايارب
محمد العصيمي (زائر)
UP 0 DOWN04:05 صباحاً 2009/06/27
7
*من وعينا على هالدنيا وديرتنا الحمدلله خالية وسليمة من هالأمور
البدر (زائر)
UP 0 DOWN04:19 صباحاً 2009/06/27
8
نريد مرافق صحيه نتعالج فيها ونريد بيوت نسكن فيها فنحن لا نجد العلاج ولانجد السكن ومهددون بالسجون من الديون المتراكمه لقلة الرواتب مانبي سينما ولا قيادة للمراه للسياره اكتب في شي ينفع المواطن واترك مقالات الشهره
ابومازن (زائر)
UP 0 DOWN04:41 صباحاً 2009/06/27
9
الفكر الشعبي الذي تريد من الحكومات أن تغيره هو الفكر الإسلامي
وهو هو فكر حكومتنا
يمكنك بهدوء مراجعة رد سمو وزير الداخلية الهادئ والحكيم على الصحفي حول الهيئة
سيمنحك ولا شك رؤية هادئة لتعلم أن هذا الوطن في تناغم مميز بين الحكومة ومبادئ الإسلام الخالدة والشعب ومن لا يريد ذلك عليه أن يرحل
باجر الأحمد (زائر)
UP 0 DOWN04:49 صباحاً 2009/06/27
10
( فلعل الأجيال القادمة يقولون إن أجدادنا - أي نحن - كانوا مختلفين في مشروعية دور السينما)
مع احترامي للكاتب إذا كانت منع السينما بما فيها من نساء ومسيقى تخلف فأنا أول المتخلفين.
وسؤألي الأول : هل التقيد بشرع رب العالمين تخلف؟
والسؤال الثاني: هل التصويت وأتباع الشهوات هو من يرسم خطوات المجتمع؟
الغريب (زائر)
UP 0 DOWN04:54 صباحاً 2009/06/27
11
مشكلتنا هي في مسألة ان جهة او ناس معينين يحتكرون الدين وان تفسيرهم له هو المقبول الوحيد وهذا من ما يخالف العقل.. الاختلاف سنة الحياه الدنيا ولكن ان يتم فرض اختلاف على اخر.. فهذا منافي للعقل , وان شاء الله نتطور بأنفسنا ومجتمعنا.
سامي (زائر)
UP 0 DOWN05:07 صباحاً 2009/06/27
12
إنني أستغرب هذا الحراك المحموم تجاه وضع المرأة تحت ذريعة الانفتاح نحو حرية المرأة وأعطائها حقوقها المزعومة وكأنه لم يبق من مشاكل المجتمع إلا هذه الرتوش من الحقوق المزعومة:قيادة المرأة..إلخ طيب أين نحن من عنوسة الفتيات؟ أين نحن من بطالة الشباب ؟! أين نحن من ازدياد نسبة الفقراء في ظل زيادة عوائدالنفظ
* خلود * (زائر)
UP 0 DOWN05:19 صباحاً 2009/06/27
13
يعاني المجتمع من مشكلات عويصة مثل الإسكان والبطالة وغيرها
وبعض الكتاب لاهم له إلا قضايا هامشية قد قرر الشعب السعودي القدوة
لجميع المجتمعات الإسلامية رفضها وبين العلماء حرمتها إما لكون المفسدة فيها اعظم من المصلحة أو لكونها تحتوي على مخالفات شرعية ولكن بعض الناس يعاني للأسف من سطحية في التفكير.
البدراني (زائر)
UP 0 DOWN05:19 صباحاً 2009/06/27
14
انت الضاهر مبسوط على التخلف والتشدد الي عايشين فيه
اخوي نبي سنما ومسارح وكل شي حنا مو اقل من غيرنا والي مايبي لايجي ولا نشوفه يقرب لهذولي
نطالب بالحريه والديموقراطيه
البلد يحكمها ملك وليس متشددين
عمر اليحيى
UP 0 DOWN05:23 صباحاً 2009/06/27
15
لدينا { 3 مليون عانس تعدوا سن ال 30!}
لدينا {2 مليون مطلقه,منهم المريضه ومنهم الحال بها بطاله!
لدينا كم من النساء متعلمات فقط لترويج الفتنه والحسد والسمنه!
لدينا كم من النساء,جل ثقافتهن الحرب على المعروف وتسويق المنكر!
لدينا كم من النساء,يحاربون التعدد بثقافة ضياع الحكمه ونصرة النقمه!
كم لدينا الأن من أمراض سببها المرأة !
القطيعه وجفاف الود والرومنسيه,
وتعاظم الأحقاد بين النساء والسبب الموضه!
اليوم المرأة مكلفه عندماتصل الى مرحله يقف فيها الحب حائر معها!
الزواج مملكة المرأة ومسرحها وفنها ومصنعها
بدراباالعلا
UP 0 DOWN05:31 صباحاً 2009/06/27
16
مع عدم ممانعتي فيما ذكرت، إلا أنه من المؤسف ممارسة التضليل والإستشهاد دائما بمن رفض البرقية وغيرها وهم مجتهدون لا يتجاوزن عدد الأصابع ومقارنة ذلك برفض شريحة من المجمتع لمظاهر ومطالب تطالب بها فقط الطبقة المخملية من المجتمع ويتم من خلالها تهميش المتطلبات الأساسية للشريحة الكبرى من المجمتع..
عبدالرحمن التميمي (زائر)
UP 0 DOWN05:36 صباحاً 2009/06/27
17
فإن حراك المجتمع ونزوعه نحو التقدم أقوى من تلك الأصوات المنادية إلى التراجع والتقهقر إلى الوراء،
لافض فوك يالسعدون.,*وكل مايجد من تقنيه ليس مجبراً كل شخص ع إقتنائه ولامشاهدته وله الحرية في تربية عائلته.,*وعدم التدخل في شئون الغير بغير النصيحه.
بندرمكه (زائر)
UP 0 DOWN05:37 صباحاً 2009/06/27
18
انا اتوقع
بيناقشون بقيادة المرأة للسيكل...
السميري
UP 0 DOWN05:39 صباحاً 2009/06/27
19
للأسف عندنا كلمة عيب تسبق كلمة حرام , وتسبق الأدلة من الكتاب والسنة , والتزمت (على غير سنع) قد ضرب بجذوره في عقول البعض لدرجة أنه حجب عنهم الرؤية. صباحكم أشطة ودلة قهوة
!! دلة قهوة!! (زائر)
UP 0 DOWN05:47 صباحاً 2009/06/27
20
لاأظن المقارنة بين تعليم البنات والسنما موفقة بل ظالمة ذلك أن البنت تتعلم دين الله وعلوم الدنيا المفيدة مما جعل الناس في ذلك الوقت يقبلون عليها بل ويطلبونها أما دور السينا لجزم الناس بانها ستعلم الناس أفلام هوليوود والأفلام المصرية والهندية والمكسيكية وقفوا ضدها وهي شر محض رضى من رضى وأبى من أبى
man (زائر)
UP 0 DOWN05:49 صباحاً 2009/06/27
21
لافض فوك استاذ سليمان جبتها ع الجرح لا لتغيير لا لتطور ولا لتقدم الله يخلف ع العقول من مدعين العقول
شموخ الرياض (زائر)
UP 0 DOWN05:54 صباحاً 2009/06/27
22
مقال رائع جدا.
ديننا دين يسر..و اركانه واضحه..
فلنطوي صفحات عنصريه الراي..
و لننطلق و نحن متسلحين باركان ديننا لمواكبت الحضارات..
لنرقى بديننا و وطنا للعالم اجمع..
باحلى حللنا (الدين، العلم، العمل)..
سعودي و افتخر (زائر)
UP 0 DOWN05:54 صباحاً 2009/06/27
23
هناك فرق كبير بين تعليم المراة الذي سيكون له دور في بناء الاسرةوتربية الابناء وقيادة المرأة للسيارة ودور السينما التي ستكون معاول هدم للاسرة. وللنظر للدول المجاورة ونسب الطلاق والتفكك الاسري وتفشي الفاحشة وللنظر نظره نحو خدمت بلدنا لا خدمة نزواتنا وما يأمرنا به الغرب.
عدنان أبو حسان (زائر)
UP 0 DOWN05:55 صباحاً 2009/06/27
24
يشن الإعلام حملة تغريب على مجتمعنا الذي أثبت أنه أكثر وعيا وإدراكا وتمسكا بعقيدته وبمبادئة وبثوابته من إعلامه، ولكننا نناشد ذوي العقل منهم ونقول اتقوا الله فيما استرعاكم ولا تخط أقلامكم إلا ما فيه صلاح دينكم ودنياكم وآخرتكم.
حملة تغريب المجتمع (زائر)
UP 0 DOWN06:00 صباحاً 2009/06/27
25
إن المراقب لخطوات الإصلاح التي تقوم بها الحكومة في سبيل رفع مستوى الوعي لدى المجتمع، وذلك بمحاولة تصحيح وضع التعليم، وتبني وتشجيع أسلوب الحوار بين مختلف الاتجاهات الفكرية، وزيادة مساحة الحرية للتعبير عن الرأي، ليجدأن المجتمع لم يتفاعل مع هذه الخطوات الجادة للإصلاح، بالدرجة المرجوة،
معيار تقدم ؟؟؟
فيصل بن عبدالله (زائر)
UP 0 DOWN06:04 صباحاً 2009/06/27
26
من قال لكم ان الشعب يرفض قيادة المراة للسيارة ؟؟؟
الاغلبية تؤيد ذلك
ومن يرفض لا يسمح لاهله بالسواقة
هي ليست حراما بل تحتاج لعملية تنظيم ومراقبة في اول الامر مثلها مثل كثير من الامور التي تستجد عندنا ثم تصبح امرا عاديا
انعام (زائر)
UP 0 DOWN06:07 صباحاً 2009/06/27
27
اصبر شوي شوي لاتستعجل على رزقك الدنيا بتتفتح على شوي شوي
الغريب (زائر)
UP 0 DOWN06:35 صباحاً 2009/06/27
28
ليش ما تطالبون بمكافحة المخدرات وتوظيف الشباب ومكافحة الجرائم الاخلاقية هذا هو الاصلاح اما خرابيطكم ذي ماهي الاعبث وهوى نفس ومطالب مراهقين يسعون لاثبات وجودهم متى تبلغون الرشد ونرتاح من شغبكم
مانبي قيادة ولا سينما ولا مسرح (زائر)
UP 0 DOWN06:41 صباحاً 2009/06/27
29
نحن في حاجة إلى قرار حاسم في القضايا الخلافية , وهذا دور السياسي وليس المفكر والكاتب , فاللأسف لازال فقهاؤنا يعيشون في العصور الوسطى فعلى سبيل المثال مسألة الحجاب ,,, لازال علماؤنا يصرون على وجوب تغطية الوجه , مخالفين في ذلك جل علماء العالم الإسلامي... فأين القرار السياسي الحاسم,,,
أحمد حسن (زائر)
UP 0 DOWN06:49 صباحاً 2009/06/27
30
دائما تتحدثون عن قيادة المراه للسياره وتصرحون وتطالبون00بس عمركم تكلمتوا عن معانتهن والظلم الذي يحصل لهن سواء من الاسره من الزوج من المجتمع 00دعوا التوافه من الامور وانتبهوا للقضيا الاهم وفروا صراخكم ومطالبتكم للدفاع عن حقوقها الذي كفلها لها الشرع0
ريم (زائر)
UP 0 DOWN06:57 صباحاً 2009/06/27
31
لا لا قيادة السيارة
اذا رحنا الأسواق أنواع المضايقات
كيف بالله نسوق
إقتباس (( «الصحوي» الذي يقاوم التغيير، ويعتبره شراً دخيلاً على المجتمع، ))
الكتاب الأعزاء ليش الحملات على ((الصحوين )) كما تقولون؟؟!!!
لمى التميمي (زائر)
UP 0 DOWN06:59 صباحاً 2009/06/27
32
أحسنت
وأصبت كبد الحقيقة. لكن ياليت قومي يعلمون!
التغيير والتحديث سنة الحياة, ومن يقاومها جاهل
هذا جيلنا , جيل جديد وناشئ ولن نرث الافكار والمعتقدات البالية والمبررة بطريقة خاطئة وفهم أحمق. فالحق أحق بأن يتبع
تحياتي لك والتغيير سيحدث لا محالة
شكرا
NewYorker (زائر)
UP 0 DOWN07:00 صباحاً 2009/06/27
33
اعانك الله على تعليقات بعض الجهلة
ولكن حيرتي تشتد حينما اتسأل كيف لهم الوصول الى الانترنت وقبوله وتحليله واستخدامه وهم بتلك العقلية المسبقة الصب؟
أعاننا الله وخلصنا منهم
NewYorker (زائر)
UP 0 DOWN07:03 صباحاً 2009/06/27
34
نعم نريد ان نربي اجيالا قويه اجيالا واعية فعلا تعرف تطبق دينها تجاري وتصنع مجتمعا متقدم يفخر به هذه اهداف يوضع لها خطط استراتيجيه ليس لتغيير فكره واحده او مشروع معين فلنرقى بتطلعاتنا
ايمان (زائر)
UP 0 DOWN07:09 صباحاً 2009/06/27
35
هو ناقصنا زحمة!!!
السيف أصدق أنباء من الكتب (زائر)
UP 0 DOWN07:22 صباحاً 2009/06/27
36
كلام كثير حول الموضوع
ولكن هل الكلام في هذا الموضوع هو هم النساء ان تقود وان تذهب الى السينما فقط
ارى ان نقاش الوظائف للنساء و حقوقهم في اشياء تهم مصالحهم اولى بالنقاش
الله يصلح الحال ويوفق الجميع الى ما يحب ويرضى
عبدالرحمن الحصان
UP 0 DOWN07:23 صباحاً 2009/06/27
37
كل يوم على هالحال تجدد الموعد..
وصدق اللي انقال وهي للأسف تبعد..
وحيد زمانه (زائر)
UP 0 DOWN07:25 صباحاً 2009/06/27
38
(ليجدأن المجتمع لم يتفاعل مع هذه الخطوات الجادة للإصلاح، بالدرجة المرجوة، وذلك من خلال الرفض الشعبي... )
لايجوز تعميم الرفض الشعبي على الجميع وكما هناك فئة رافضة لكل شئ هناك فئات اخرى بالمقابل مؤيده وتريد مواكبه الحضاره والتقدم في حدود الشريعه ولكن هناك فئة تعارض كل شئ ولايجوز ان تسيرنا جميعا!!
العصفوره (زائر)
UP 0 DOWN07:36 صباحاً 2009/06/27
39
عزيزي الكاتب
نحن امة لديها تاريخ وحضارة وفوق هذا لديها مرجع ديني الا وهو الكتاب والسنة... فما يخالف الكتاب والسنة لانريدة حتى لوكان سبب في تحضرنا كما تقول...
واذكرك بقول الرسول... من ترك شي لله عوضه الله خيره منه...
وهذه شبهات ولانريد الاقتراب منها ??ل ??? ا? ???? و??? ( و?? إ??? ا
Abu Lujain (زائر)
UP 0 DOWN07:43 صباحاً 2009/06/27
40
"المجتمعات البشرية تسير دوماً نحو الأمام، حتى وإن خاف بعض أفراده من المضي قدماً وحاول إيقاف عجلة الزمن"
بارك الله فيك أخوي سليمان، اوافقك الراي وننتظر المزيد
مبارك (زائر)
UP 0 DOWN07:43 صباحاً 2009/06/27
41
الم تسأل من اوصلنا لهذ الحال، هل الأعلام مملوك بيد المواطن المتهم بالتخلف، إن وجد أعلام أصلاً، هل هو من يملك صياغة المناهج والأنظمة التي تُسير حياته، لماذا تُلقى الآئمة على المواطن كلما أشير إلى السلبيات في الوطن وتُعزى الإيجابيات لغيره، اليس هذا المقال جزء من محاولة صياغة عقول قارئيه بشكل مغلوط؟.
عزيز عيني (زائر)
UP 0 DOWN07:45 صباحاً 2009/06/27
42
المسألة ليست رفض للتغيير
عندنا شرع.. وتعبد لله
نلزم حدودنا التي ألزمنا الله بها
أجل قيادة المرأة صارت من الأنشطة الثقافية ( :
منى سليمان
UP 0 DOWN07:49 صباحاً 2009/06/27
43
عاشت المملكة العربية السعودية 100 عام وستبقى باذن الله تعالى محافظة على تعاليم الدين الاسلامي الذي حفظ لها مكانتها وفرض احترامها على جميع دول العالم الاسلامي والغربي. والسبب التمسك بتعاليم الدين الحنيف الذي ثبت انه هو الدين المساعد والدليل محاربة الدول الغربية للقمار والبغاء والقنوات الفاسدة..الخ
فيصل بن محمد (زائر)
UP 0 DOWN07:57 صباحاً 2009/06/27
44
سبحان الله، موضوع القيادة هذا صار كأن الخروج من الملة، أستغرب جدا من بعض الأفكار بأنه قيادة المرأة مصيبة عظيمة، لا والبعض أيضا يحرم قيادة المرأة، للأسف الشديد لو وضعنا نظام صارم بسجن وغرامات لمن يتعدى على كل سائقة لم ولن يكون هناك أي تحرش، ولكن من أمن العقوبة أساء الأدب
نحن دائما هكذا، لا نقدم على فعل شيء خوف من أن يحصل شيء آخر، أنني لا أريد سائق في منزلي ولا أريد أن أذهب يوميا لأبصال أبنائي إلى المدرسة ويوميا لشراء مستلزمات المنزل
أتمنى أن تقود المرأة السيارة وأعلموا أن بذلك لن تقود البلاد
أبو عمر باهبري
UP 0 DOWN07:58 صباحاً 2009/06/27
45
أي جديد لا بد يكون مرفوض عندنا.. لكن مع الوقت راح يلاقي قبول.. حتى في اوساط المعارضين.. واكبر دليل تقنية جوال الكاميرا والبلوتوث وكيف كان الاعتراض عليها ومن بعدها صارت لهم وسيلة علشان ينشرون فيها افكارهم على مختلف توجهاتها.. اسأل الله الثبات
أم سارا (زائر)
UP 0 DOWN07:58 صباحاً 2009/06/27
46
والله التخلف في في عقليات كثيرة من المجتمع السعودي بغض النظر عن توجه الفكري.. فهذا متشدد متخلف ابعد عقله, وهذا متلبرل متخلف ابعد دينه.. والصواب هو العمل بما يحب الله ويرضى بالعلم الشرعي وبتفعيل العقل.. مثل توجه الشيخ سلمان العودة عسى الله يحفظه
المستنبط (زائر)
UP 0 DOWN07:59 صباحاً 2009/06/27
47
المشكله مشكلة المجتمع وليس الدين اذا كان المجتمع يتقبل قيادة المرأة للسيارة في ضوابط وشروط إسلاميه عندها يكون التطبيق سهل
وشكرا
Al - PuppetS (زائر)
UP 0 DOWN08:04 صباحاً 2009/06/27
48
بسما لله الرحمن الرحيم
أخي سليمان محمد السعدون حفظك الله
هناك قضايا أهم من هذه التي طرحتها قضايا الطلاق قضايا البطالة قضايا الإبتزاز قضايا الجرائم الأخلاقية قضايا العقوق قضايا التشبه والإنحرافات الأخلاقية والمخدرات. نريد طرح هادف وعلاج لقضايانا المهمه.
عبدالعزيز بن سعد السويدان (زائر)
UP 0 DOWN08:05 صباحاً 2009/06/27
49
السلام عليكم
هل من وجهة نظرك ان تقدم المجتمعات يقاس بقيادة المرأة للسيارة او دور السينما وغيرها.
يوجد بلدن كثيرة المرأة تقود السيارة وفيها سينما ومسرح. لكنها متخلفه لتخلف العقليات التي فيها لان نظرتهم قاصره وتدور حول المرأة فقط.
قياس تقدم الدول بعقول رجالها وبختراعاتهم واكتشافاتهم الجديدة.
ابن فوزان (زائر)
UP 0 DOWN08:06 صباحاً 2009/06/27
50
الدولة دولة إسلامية 100% ولله الحمد، وهي تعمل على التقدم والتطور الفعلي _ أقصد التقدم الذي تقاس به قوة الأمم والشعوب _ وهو السعي الحثيث في كل ما يحفظ أمن ومقدرات الوطن والشعب من المبادئ والقيم والأخلاق،أضف إلى إكساب الوطن الهيبة والمكانة الرفيعة بين العالم... وهذا هو واقع دولتنا وقيادتنا،فافهم..؟
التقدمي (زائر)
UP 0 DOWN08:09 صباحاً 2009/06/27
51
نعم ان قياده المرأه ليش عليها دليل تحريم بل الاعراف حرمته فالى متى ونحنن نقف امام العادات والتقاليد ونسعى وراء اصحاب الفكر المتخلف وكذلك السينما لماذا يهاجم وكما قال الشيخ سلمان العوده أنه فى كل بيت وهو اقل خطوره من بعض القنوات التى تتستقطبها الاطباق الفضائيه من اورورباء وغيرها..
وليد خالد (زائر)
UP 0 DOWN08:11 صباحاً 2009/06/27
52
بسم الله، والصلاة والسلام على رسول الله
أنا أعجب من سياسة أما أن تكون معنا وإلا أنت متخلف ورجعي، يا سبحان الله كيف قولبت المجتمع حسب نظرتك ووفقك رؤيتك، ثم هل هذه المقالة نتيجة الصدمة التي تلقيتموها في عقر داركم من نتيجة التصويت على السينما... نحن لازلنا نقول انتم قلة..قللكم الله ولا تمثلوننا
أحمد (زائر)
UP 0 DOWN08:13 صباحاً 2009/06/27
53
قيادة المرأة... السينما... = سمعاً وطاعة لولاتنا وعلمائنا
أصبح معيار التقدم في السينما ؟؟؟ التي أكل عليها الدهر وشرب!!
أصبح معيار الحضارة لدى البعض ألا يلتفت لحكم الشريعة وأقوال كبار العلماء!!
ليست الحضارة في التقدم الصحي والتكنلوجي
بل في السينما والمراقص !!
محمد آل الشيخ (زائر)
UP 0 DOWN08:14 صباحاً 2009/06/27
54
لانريد لا سينما ولا مسرح يا زين التخلف اللي نحن فيه.
والله ياكثر العلمانين في دولتنا
مالك الضويفري (زائر)
UP 0 DOWN08:14 صباحاً 2009/06/27
55
أنا أخالفك الرأي أيها الكاتب، فمحاولت اقناعنا من فترة لاخرى أن هذه الأمور هي ما يثبت تقدمنا ذلك هو التخلف بعينه، لماذا نبلور التقدم في فتح دور للسينما ؟ وهي موجودة في وقتنا بالجولات والمنازل !!
قل إن الهدف هو الدعوة للاختلاط.. والتملق من الدين.. والتمرد على الحياء.. نقول لك نعم !!
لا لست معك (زائر)
UP 0 DOWN08:18 صباحاً 2009/06/27
56
مجتمعنا مصاب بحالة مزمنة من ازدواج الشخصية، يتفرجون على التلفزيون ويشوفون السينما والافلام، واذا سافروا لدول مثل ماليزيا اعجبتهم واثنوا عليها، واذا رجعوا لديرتنا حرموا كل شي.
رائد
UP 0 DOWN08:24 صباحاً 2009/06/27
57
يجب تثقيف المجتمع أولا قبل كل شي.
م.أحمد البراك (زائر)
UP 0 DOWN08:25 صباحاً 2009/06/27
58
وهل سوف نعيش باقي عمرنا تحت رحمة تلك الفئة التي لاتريد إلا أن نمشي على هواها ؟؟!!
إن كنا أردنا ان تقود المرأة السيارة فهذا لمنفعتها ومنفعتنا لكي تقوم بأعمالها ام تريد تلك الفئة ان تعيش المرأة تحت رحمة المتجبرين امثالهم !
مع الأسف يتكلمون أن شعبنا شعب الله المختار ولايثقون به في أبسط الأمور !
عبدالله بن احمد (زائر)
UP 0 DOWN08:33 صباحاً 2009/06/27
59
السلام عليكم،،،
>>>فلعل الأجيال القادمة يقولون إن أجدادنا - أي نحن - كانوا مختلفين في قيادة المرأة للسيارة، وفي مشروعية دور السينما، كما أن آباءنا كانوا مختلفين في شأن تعليم المرأة.
***نحن نعلم من أختلف في التعليم وقد عممتها على
جميع من عارض السينما والقيادة وغيرها ***
لا يا أخي قياسك ليس في محله (زائر)
UP 0 DOWN08:33 صباحاً 2009/06/27
60
الأخ سليمان: إن من يشكل ثقافة المجتمع بالدرجة الأولى هو الدين و خاصة في مجتمعنا، و خطوات الإصلاح التي أرادها الملك، للأسف حورها من حوله إلى خطوات غير مقبوله و منسجمة مع أهداف الملك ضمن الإطار الشرعي، و المقارنة التي سقتها مقارنة مع الفارق الكبير من ناحية الثقافة و الجيل و الزمن، لذلك لا تصح مقارنتك،
ولد علي (زائر)
UP 0 DOWN08:35 صباحاً 2009/06/27
61
ياناس يا إعلام فتحو مخكم شوي وافهموا
حنا مانرفض التطور فلايرفض التطور إلا مجنون
نحن نرفض فقط مخالفة ((تعاليم الإسلام)) فقط
فإن كان يزعجكم تمسكنا بتعاليم الإسلام فعليكم من الله ماتستحقون
والله مدري كيف ترضون ان خواتكم يسوقون والا يمثلون الله لايبلانا
ابو غلا (زائر)
UP 0 DOWN08:37 صباحاً 2009/06/27
62
اخي محمد السعدوون
الملك عبد الله حفظه الله قال الرأي للشعب هم يحكمون
والشعب بالأغلبيه قال لا نريد قيادة المرأه
محمد العتيبي (زائر)
UP 0 DOWN08:38 صباحاً 2009/06/27
63
تكمله
*كونك تقيس رأي الأقلية على على الأكثرية هذا غير صحيح
>>>ثم قولك التناقضات التي يعيشها المجتمع، أقول إن هذا الرفض، هو نتاج طبيعي لجهود مكثفة خلال عقود متتالية من الزمن
*أقول لك لو كانت مصادمه لعادات وتقاليد لربما تفهمنا الوضع
لكن كبار العلماء والمشائخ الفضلاء بينو أنه مسألة شرعية
لا يا أخي قياسك ليس في محله (زائر)
UP 0 DOWN08:39 صباحاً 2009/06/27
64
ان سنت حكومتنا الرشيدة وسمحت بما يعارضون هؤلاء به، فتجدهم أول المسارعين لاغتنام هذه الأمور كا حصل في تعليم البنات. وكأني بهم يمتنعون عن شيء وهم راغبون به، خوفاّ من "ويش يقولوا الناس عنا أن وافقنا". اللهم أهدهم للصواب ونور عقولهم.
أبو منصور (زائر)
UP 0 DOWN08:41 صباحاً 2009/06/27
65
أسعد الله أوقاتكم بكل خير
انا اتفق مع صاحب التعليق (د كيف ) أن هناك فئات من المجتمع تريد التخلف وأزيد أيضا بأن هناك أناس معروفون من جهة اخرى يريدون الهاوية لمجتمعهم أقول لهم افيقوا من رقادكم ولتكن بدايتكم من حيث إنتهى العالم وهم الآن يصيحون ويرفعون شعار أعيدوا المراة إلى المنزل أعيدوا لنا الفضيلة
خالد (زائر)
UP 0 DOWN08:43 صباحاً 2009/06/27
66
دخيل الله متى ربي يفرجها ويسمحو لنا بالقياده اولا تفتك المراة من الخلوة. وثانيا خروجنا من بعد الصلاة الفجر للشارع العام ابحث عن ليموزين حيث داخل الحي لايوجد ليموزين. لا تواخذونا إخواني حيث الظروف الاجتماعية تجبرنا على هذا.فديتكم
شموخ الشمال (زائر)
UP 0 DOWN08:43 صباحاً 2009/06/27
67
وأخيراً
*أقول لك أنها مسألة تخضع لإجتهاد وتحليل علماء الشرع
كما في جميع أمور الحياة، لا تقول لي صحوة وتطور وو
*قد سبق وقلت وأقول
أمور كهذه حتى نصل لقول قوي وشبه مجمع عليه
مرده بعد كتاب الله وسنة رسوله إلى هيئة كبار العلماء وهي هيئة رسمية حتى لا يخرج علينا الأبتدائي( ويهايط بالشرع ).
لا يا أخي قياسك ليس في محله (زائر)
UP 0 DOWN08:45 صباحاً 2009/06/27
68
صدقني ان الملك عبدالله وولي العهد الامير سلطان ونائبهم الامير نايف وامير الامراء الامير سلمان ابناء عبدالعزيز هم على علم بأن امن البلد في امن شرف وكرامة ابنائهم وليس في زيادة الفساد بأمور تافه لا يركز فيها الا الليبراليه اللذين لا يهتمون الا بأنفسهم
الدين الدوله الشرف الكرامه (زائر)
UP 0 DOWN09:00 صباحاً 2009/06/27
69
اشكرك على هذا الطرح، ولكن يا أخي الحضارة والتقدم وهذه الامور ينبغى أن لا تكون على حساب هذه الجوهره المصونه المرآه ولا على حساب هذا الدين الحنيف.
وفق الله ولاة أمرنا لكلمة الحق متمسكين بالكتاب والسنة.
بسام العنزي (زائر)
UP 0 DOWN09:11 صباحاً 2009/06/27
70
والله ياسعادة الكاتب أعتقد انك مثقف بما فيه الكفاية لتعلم أن المسرح والسينما وقيادة المرأة للسيارة ليست هي التي أوقفتنا عن التطور والتقدم والوعي !!!
الوعي لدينا هو التعلم وزيادة الثقافة والخبرات لدى الوطن.
اما السينما وملحقاتها فهي أدوات تسلية ولهو لا تؤثر على تقدمنا
ايمن (زائر)
UP 0 DOWN09:13 صباحاً 2009/06/27
71
أيها السعدون كل من كتب في مثل هذا الموضوع يدندن حول البرقية وغيرها ياأخي من الذي رفض البرقية قلة ومن قليلي العلم أما التلفاز فهاهو يتطور إلى قنوات فساد وإفساد فلم يستغل اسغلالا صحيحا أما التقنية المفيدة فلا أحد يحاربها فهاهي الطائرات والحاسبات وغيرها كثير فعندك خلط في الموضوع بين التقنية والفن
التميمي النجدي (زائر)
UP 0 DOWN09:18 صباحاً 2009/06/27
72
طرح عقلاني..
أوافقك الرأي لكن ليس في كل ماذكرت..
الانفتاح المدروس..
يحتاج لتوعية راقية..
والتوعية في وقتنا الحاضر لاشك مفقودة !
ان استطعت أن ترقى بفكرك بطريقة سليمة متوازنة وعقلانية
فلن تستطيع أن تحكم فكر الآخرين !..
مجتمعنا يحتاج لمراحل كبيرة وطويلة
حتى يصبح مجتمع نظيف عقليا ونفسيا وصحياً !
إلى حين ذلك الوقت..
" حق الوصاية " من أناس هم أهل، على عقول فئات تأبى أن تفهم معنى الوعي الصحيح
أعتقد مشروع ناجح في ظل موجة الانفتاح !..
شكري وتقديري..
نقادة
UP 0 DOWN09:23 صباحاً 2009/06/27
73
يحلمون ,,, والله يحلمون مدام بالهبلد رجال
عالي مستوإإإه (زائر)
UP 0 DOWN09:32 صباحاً 2009/06/27
74
هذي مشكلتنا نخاف من كل جديد وبعد مايتعدونا الشعوب بمراحل نلحقهم
طيب من اول ياراجل والا الدعوة عناد وتخلف
الصحوي مو اقوى من الدولة ,
الدولة تقدر تمشي كلمتها على الجميع والي مو عاجبه يطق راسه في جدار
أحمد -فلوريدا
المتحدث الرسمي
UP 0 DOWN09:39 صباحاً 2009/06/27
75
الله يعين كل شئ يقولون حرام وعيب وبعد كم سنة هم اول الناس من يعملون الاشياء التي حرموها
ثامر سعود السعودي
UP 0 DOWN09:43 صباحاً 2009/06/27
76
قيادة المرأة للسيارة افضل واكرم وامن من ركوبها مع سائق اجنبي - ربما قد امتهن العربدة وقلة الامانة.
واذا نحن نطالب بسياقة المرأة - فانما نحددها في الوقت الحالي بصاحبة العمل والدكتورة والكبيرة في العمر وغيرها من الامور التي قد تشترط في القيادة مؤقتا.
الغامدي (زائر)
UP 0 DOWN09:43 صباحاً 2009/06/27
77
فعلا لو اوجدت الدولة حلا للاختناقات المرورية
ولحوادث المرور
ولحوادث المعلمات
وللبطالة
وللغش التجاري والاحتكار
ولم يوجد لدينا مشكلة سوى قيادة المرأة او السينما فحلها سهل
قريبا راح يكون فية حملة اسمها مو باقي غير السواقة
المهندس تركي (زائر)
UP 0 DOWN09:48 صباحاً 2009/06/27
78
عفوا العالم المتحضر يسعى الى التخصص وفي العالم المتخلف تجد الجميع يتكلم في كل تخصص حتى مسائل الشرع يتكلم فيها الجميع
يا اخي الجهة المختصة من ولي الامر هم اللجنة الدائمة للافتاء وهي تحرم هذه الامور وايضا الشعب المخلص الواعي يرفضه انظر الى الاستفتاء في هذا الجريدة بخصوص السنما
محبكم (زائر)
UP 0 DOWN09:49 صباحاً 2009/06/27
79
فعلاً مللنا من العيش بقوانين المتشدديين، الاسلام دين حياة وليس تضييق، وبعدين اللي ما تعجبه السينما، سواقة النساء، المسرح، فمحد اجبركم عليها.
بهذا التشدد تكرهون الانسان في دينه،ووطنه وحياته.
ابو عبدالله (زائر)
UP 0 DOWN09:51 صباحاً 2009/06/27
80
للأسف بعض التعليقات تطبق القاعدة (البوشيه) "إن لم تكن معي فأنت ضدي" فنجد من يطالب بالأولويات من صحة وتعليم وسكن ومكافحة مخدرات وغير ذلك ويجعلها أولى من مطالب الشريحة المترفة من سينما وقيادة.. نجد البعض بكل أسف يصفه بصفات غير لائقة مما يدل على تفشي الإقصاء والكبر عند هؤلاء الفئة..
عبدالرحمن (زائر)
UP 0 DOWN09:53 صباحاً 2009/06/27
81
السلام عليكم
المشكلة ان كاتبنا الكريم يرى فقط التطور من وجهة نظره ولا يرا ماهو ابعد من ذاك وهذا هو الفرق بين الفقيه والمنظر.
انا مع قيادة المرأة السيارة واقولها بالفهم المليان وهذا هو رئي مشايخنا الأفاضل ولكن هل منعنا ذاك هو عنصرية (ذكورية) طبعا لا لان ليس المنع القيادة بل هو الضرر الناتج منه
سعود العنزي (زائر)
UP 0 DOWN10:17 صباحاً 2009/06/27
82
قبل عشرات السنين كان هناك سماسرت دين في المساجد يستدرجون السذج من الناس ويدعونهم الى حضور المحضرات الدينية وكان الهدف دخال الناس الى ثورت المجرم جهيمان ام الان ماهو الهدف من مراوغت هولا المتشددون وحرام المجتمع السعودي من التقدم ومسايرة الحضارة هولا الرجعيون لهم هدف اذا تخرت الحكومة
محمد احمد العتيبي (زائر)
UP 0 DOWN10:24 صباحاً 2009/06/27
83
سبحان الله كان مافي البلد الا قيادة المرأة والمسرح وخرابيط
وينكم عن التعليم والصحة والبطالة ومشاكل الاسكان
كم لنا عايشين بدون قيادة مرأة ومشرح وجنادرية
والامور ياسلام100%
بس انتم تريدون الوضع يكون سائب وفلته
انتبهوا من زوار السفارات
والمغرضين اعداء المجتمع السعودي المسلم المحافظ
والله سنندم
vip (زائر)
UP 0 DOWN10:24 صباحاً 2009/06/27
84
عموما سجلوني اول المتخلفين
ما احلى التخلف اذا كان يحافظ على الدين والثوابت والعادات الأصيلة
ومااقبح التطور اذا كان لافساد الأجيال القادمة.
بدأ الاسلام غريبا وسيعود غريبا فطوبى للغرباء
صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم
الحربي (زائر)
UP 0 DOWN10:24 صباحاً 2009/06/27
85
حيث إن الجيل الحالي قد تشكل وعيه من خلال تلك المنظومة الفكرية التي كانت سائدة في العقود الماضية.
غير صحيح
عبدالرحمن الحامد
UP 0 DOWN10:26 صباحاً 2009/06/27
86
مع الاسف احنا شعب متناقض
نمنع السينما وفي المقابل في كل بيت مئات من القنوات الاباحيه
نمنع قيادة المرأه وفي المقابل التفحيط من اجل ميل الغلمان لفعل الفاحشه
نمنع المسرح وفي المقابل المسلسلات السعوديه الي تسخر من الدين
فعلاً احنا شعب متناقض تحكمنا العادات والتقاليد فقط
شرفنطح (زائر)
UP 0 DOWN10:38 صباحاً 2009/06/27
87
الغريب انك تسال الشباب بالسعودية يقولون طفشانين نبغى دور سينما
تروح الكويت عندهم دور سينما يقولون طفشانين نبغى بيوت دعارة
تروح فرنساء عندهم سينما وبيوت دعارة يقولون طفشانين نبغى احد ****
لاتستعجلون يا سعوديين على هذا الطلب
sami (زائر)
UP 0 DOWN10:43 صباحاً 2009/06/27
88
بالرغم من أن مقالك يُصيب بالاحباط إلا أن أكثر الردود تثلج الصدر فشبابنا وفتياتنا على قدر كبير من الوعي والفهم وليسوا بحاجة من يتشدق لكي يحاول أن يُدخل الفكرة بالإجبا في عقولهم،،،
Marvel (زائر)
UP 0 DOWN10:48 صباحاً 2009/06/27
89
المشكلة انكم شواذ فكريا واتيحت لكم الفرصه والدعم بكل قوة للتحدث في الصحف والجرائد اليوميه والتربع على الزوايا لصب الافكار المعلبه والمستوردة والمنتهيه الصلاحية!!
ما يتم اجتراره هنا عباره عن صورة متكرره بألوان مختلفه، الممنوع في الامس كانت له ظروفه فلا يستغل او يفهم خطأ.
راجع الاستفتاء لتعلم.
متابع الصحيفه (زائر)
UP 0 DOWN11:00 صباحاً 2009/06/27
90
اكثر الشباب السعودي يوايد قيادة المرأة للسيارة و السينما و المسرح
عبدالرحمن من الرياض (زائر)
UP 0 DOWN11:01 صباحاً 2009/06/27
91
السنما والمسرح يمكن تكون امرها اهون من قيادة المراه بعنى ان المراه غير مهيأه للقياده حيث لابد من وجود عسكريات مرور ومدارس تعليم قياده وغيره وغيره انا لست معارضا للقيادة ولكن بالمنطق اتحدث
ماجد مويعز (زائر)
UP 0 DOWN11:03 صباحاً 2009/06/27
92
ياخي خلك من السنما والقيادة اكتب شئ يفيد لماذا نبي بيت نسكن فيه
مو مهددين بالطرد والسب والتوعد <
نبي علاجات < نبي وظائف < تكلم كذا ليه الديوان الخدمة
تكلم يالكاتب موتكلم عن القيادة احس انك مراهق
خلك من الاشياء ذي هذا معروفه مطبقه من زمان بس شوي شوي
مثل الزمان المدارس كانوا رافضين
هذا حياتي (زائر)
UP 0 DOWN11:03 صباحاً 2009/06/27
93
الاخت ساره ومن قال لكي ان المجتمع يرفض؟؟ ام جلوسك بالبيت جعلك تستنتجي هذه الاحصائيه؟؟ الغالبيه العظمى تريد السينما وذهبي للبحرين وانظري اشكال من تقولين عنهم انهم يرفضون السينما.
كل صباح انظر الى اثنتين من البنات ينتظرن ليموزين للذهاب للعمل بشكل مخزي وتعيس من خلال التأشير والخوف من التأخر.
فوفو (زائر)
UP 0 DOWN11:04 صباحاً 2009/06/27
94
تعليق 15 بدرابالعلا
من انت حتى تقيم المرأه والنساء في بلادنا ؟؟ لست مؤهلا لذلك !!
جميع مشاكلك ومشاكل الكون جعلت المرأه سببا لها..
هل المرأه ايضا سبب تخلفك ؟ جميع العازفات عن الزواج والمطلقات وغيرهم رفضوا التعايش مع من هم بعقليتك ومنطقك..!! وانت والمتخلفين الذين على شاكلتك تخشون تفوق المرأه !
نقطة نظام (زائر)
UP 0 DOWN11:08 صباحاً 2009/06/27
95
أرهقت نفسك بكتابة اللامفيد..!!
قبل هذا القرن كان هناك مناظلون في بقاع الأرض لم يكن في محيطهم لا إمرأه تقود سيارة و لا سينما يشاهدونه.. وكان الوعي والإنتاج الفكري أكثر بكثير من هذا العصر الذي نسميه عصر السرعه و الأنترنت...ثم تأتي لتقول الصحووين؟! فهل كل من يخشى الله صحويا مرفوضا لجلالتك؟
محمد بن عبدالله العمار (زائر)
UP 0 DOWN11:18 صباحاً 2009/06/27
96
قيادة المرأة لسيارة وسينما وبعد تطبيق وتنفيذ الخطط الإستراتيجية مراقص وبارات و عند كل باب مسجد أو حاوية نفايات طفل مرمي بالحرام..و..و...
الله المستعان
أجدادنا يوم رفضوا تعليم البنات كانوا أميين والحياة بسيطة ماهي زحمة مثل الحين
اخالف الكاتب مهما قال وقول أرجع إلى الصواب
الشمالي (زائر)
UP 0 DOWN11:25 صباحاً 2009/06/27
97
مقال متذبذب ومتكرر في الطرح والأسلوب والمبررات !!
ياأخي الفاضل الذين وقفوا ضد تعليم البنات كانوا يجهلون طريقة التعليم خوفاً على نساء المسلمين (وهذا يدل على أمانتهم) ؛ ولكن بعدما تبين الأمر للعلماء والوجهاء حينها هم الذين ساندوا المجتمع في إلحاق بناتهم في سلك التعليم.
طيب فيه حكومات تقر الخمور!!
أبو هشام ال عبد المحسن (زائر)
UP 0 DOWN11:27 صباحاً 2009/06/27
98
ياناس استيقظوا والله هولاء دعاة على ابواب جهنم كما قال الرسول صلى الله عليه وسلم واتعيضوا من غيرنا من الدول الأخرى فعلوا نفس طريقة هولاء فتحوا السينما وقادة المراءة السيارة واختلط الرجال بالنساء وكانت الطامة الكبرى بان كثر الزنا والآمراض والأن يطالبون بعزل النساء عن الرجال
مروان العوفي (زائر)
UP 0 DOWN11:33 صباحاً 2009/06/27
99
ماجبت جديد ! تدندن حول البرقية وتعليم البنات...اسطوانه مشروخه...ممكن تبتكر شوي، قلت ! ما في هالبلد الا هالولد!!!
تركي الفوزاني (زائر)
UP 0 DOWN11:42 صباحاً 2009/06/27
100
لا حول ولاقوة الا بالله
الغرب يوريدون نسائهم مثلنا لما عانوه من الاضرار الصحيه والنفسيه والاجتماعيه
لانهم ركضوو خلف قوانين بشريه ومسميات الحريه وتقيدو بهاا
بينمها نحن مشينا على شرع الاسلام وكلام الباري جل في علاه
والان تريدوننا ان نصبح مثلهم ونخالف شرع الله..؟؟!
{ تولين~ (زائر)
UP 0 DOWN11:50 صباحاً 2009/06/27
101
بخصوص السينما الله يحمي الدين بس من الناس العلمانيه اللذين يسعون في الارض فساد واقول بخصوص قيادة المراة الله يكون في عونكم من الشباب السعودي
الشيباني (زائر)
UP 0 DOWN11:52 صباحاً 2009/06/27
102
هالحين ماسلموا الشباب الوسيمين او المرد من التحرشات الجنسيه اذا طلع الواحد منهم بسيارته.. وش حال النسوان.. بعدين ليش الواحد يحاول يقنع الناس بشر محظ رغم إنه عارف إنه شر كقيادة المرأة للسياره.. ترى الكذب خيبه والله.
خالد آل حواش (زائر)
UP 0 DOWN11:53 صباحاً 2009/06/27
103
الا يكفينا ما نشاهده من تفسخ وانفلات من شبابنا وشباتنا في الاسواق والغزل والتحرش بالفتيات الا تسمع عن قضايا المداهمات لاوكار الرذيلة التي زادت من بعد القنوات الفضائية الا تسمع عن قضايا الاختطافات وعن ظاهرة هروب الفتيات الا يكفي هذا السينما وسيلة افساد فما يعرض فيها دعوة للتمرد على الاسلام
العائد الى الله (زائر)
UP 0 DOWN11:57 صباحاً 2009/06/27
104
هل رقي المرأة واحترامها بقيادة سيارة !
هل رقي المجتمع بفتح دور لسينما !
هل أصبحت هذه الأمور مشكلة الشعب والشوكة اللتي تحول دون تقدمه؟عجبا.!
لسنا مجبرون على تتبع غيرنا كي ننعت بالرقي والثقافة لماذا لايكون لنا نهج تقتدي به الأمم.
دعونا نلتفت لما هو أهم وننادي بما نحن في حاجته فعلا.
احترمي..
أنا (زائر)
UP 0 DOWN11:59 صباحاً 2009/06/27
105
هل التحضر بوجود دور السنما و قيادة المرأه ؟
عجبي من كاتب لديه هذا الفكر الغير متزن كيف تعطي لخيالك الحق بأن تقارن تعليم المرأه بدور السينما و قيادتها للسيارة و تربطهما بالتحضر الذي تجهله تماما ؟؟؟
عمر 1391
UP 0 DOWN12:09 مساءً 2009/06/27
106
هناك حرب لإفساد المجتمع وهناك مستفيد بلا شك
محيميد (زائر)
UP 0 DOWN12:09 مساءً 2009/06/27
107
الذي فهمته من كلامك أن نسعى من الآن في افساد الجيل القادم وفي افساد أبنائنا وبناتنا حتى نكون مجتمع راقي ومتقدم ويواكب الحضارة بزعمك...
هذا اللي أنا فهمته...
والحمد لله ان لكل كلب نابح حجر يلقم به
ماهر(مواطن) (زائر)
UP 0 DOWN12:13 مساءً 2009/06/27
108
معارض بقوه على انشاء هذا السنماء
احمد (زائر)
UP 0 DOWN12:28 مساءً 2009/06/27
109
انا اؤيد وبشده اقامة السينما فنحن بحاجه لوسائل ترفيه...
المملكه ولكني لااؤيد سياقة المرأه السعوديه
nouf (زائر)
UP 0 DOWN12:32 مساءً 2009/06/27
110
فلعل الأجيال القادمة يقولون إن أجدادنا - أي نحن - كانوا مختلفين في قيادة المرأة للسيارة، وفي مشروعية دور السينما، كما أن آباءنا كانوا مختلفين في شأن تعليم المرأة
وين وجة التشبيه بكما ؟؟
محاربة التعليم مثل محاربة السينما؟
الموضوع لا يرتقي للنشر
هذا عنده مشكله مع التعليم كما هو واضح
سعود (زائر)
UP 0 DOWN12:38 مساءً 2009/06/27
111
وجهة نظر الكاتب مبنية على أساس باطل وهو أن الحكومات هي التي تصوغ طريقة تفكير المجتمع
هذا غير صحيح
الحكومات ليست سوى جزء متناغم مع المجتمع وليست جزءاً مخالفاً
وفي الإسلام يكون العلماء هم من يقود فكر المجتمع وعلى أسس إسلامية وليس الليبراليون
مواطن (زائر)
UP 0 DOWN12:41 مساءً 2009/06/27
112
الشعب أكثر وعيا مما تصور ولذا لم تكن هذه الأمور عنده إلا من الأمور السطحية التي يراد بها وما وراءها.
ولذا لم ينفع فيها كثرة الطرح من جانب واحد في الصحف التي تدعي قبول الرأي الآخر.
لكن أثبت المجتمع أنه واع وأنى يسعى لمعالي الأمور وأن الأمرو التافهة ليست من اهتمامته.
د. عبد الله السليمان (زائر)
UP 0 DOWN12:55 مساءً 2009/06/27
113
مجتمع مغروس في ادمغته التخلف ل100 سنه ولا زال ذالك الزارع موجود ويحارب كل تطور وانفتاح فكيف يحدث تطور مجتمع يصور المرأه بان عوره وعار حتى اذا قابل احدهم زميل له بالسوق ومعه زوجته ارتبك وتغيرت ملامح وجه وكأن الدنيا وقعت فوق رأسه ياعمي ذا مجتمع غجري وعنجهي يبيله 1000 سنه علشان يتقدم
بهلول (زائر)
UP 0 DOWN01:18 مساءً 2009/06/27
114
السعدون بين المتغيرات و الحق...
ليس من المعقول أن نقول بأن المتغيرات يجبرنا على الوقوع
في شبه قد تهوي بنا و تستدرجنا للمحرمات.
فلا ينكر عاقل بأن السينما لن يصاحبها أمر محرم.
فإذ كانت الأن وهي ممنوعة (ولله الحمد) تعرض ببعض الأماكن مصاحبة
للسفور والغناء وداعية لها ,
اللهم احفظ بلادنا من كل شر ,,,
عمر العبادي
UP 0 DOWN01:21 مساءً 2009/06/27
115
خلط عجيب غريب من الكاتب ةوأظنه إما متعمد أو ناتج عن جهل...
هناك فرق شاسع بين تعليم الفتاة أو البرقية وبين السينما المليئة بالمحرمات من غناء وتبرج...
أما قيادة المرأة للسيارة فالمانع لها ليس حرمة القيادة وإنما فساد الشباب والخوف على بناتنا وكل عاقل يرى تصرفات الشباب الطائشة ويعاني منها.
عبدالعزيز بن محمد (زائر)
UP 0 DOWN01:29 مساءً 2009/06/27
116
سبحان الله من يخالف الكاتب في رايه فهو متخلف ويتقهقر الى الوراء انت يا اخي بهذا تصادر آراء الآخرين وتريد ان تجمع الناس تحت مظلة رايك هل هذا منطق هل هذا عقل ؟الاختلاف موجود في كل المجتمعات وحتى التي تسميها المتحضرة ولو قام شخص في امريكا وطالب بتحريم الخمر لوجدت من يعارضه ويختلف معه اما انت فلا تريد
ابو عبد الله (زائر)
UP 0 DOWN01:32 مساءً 2009/06/27
117
انتمني من الكاتب ان يطلع علي جمعية البر او يذهب الي بعطئاكم اصير انسان ! هل زار المركز ! هل يعلم ما هي خطورة الشاب الطائش هل يعلم ماهي الفضيحة وما هو العار ! كل يوم نسمع عن قصاص بسبب اغتصاب , فما باللك لو ساقة المراة !
ضيف الله (زائر)
UP 0 DOWN01:34 مساءً 2009/06/27
118
يبقى عامل الزمن هو العنصر الاقوى في التغيير.فلكل زمان دوله ورجال...
وليد العبدالله
UP 0 DOWN01:34 مساءً 2009/06/27
119
كان بودي لو أن الكاتب تطرق للقضايا التي تشغل الناس و التي تثمر في تطور المجتمع، الناس تريد بيوت تسكن فيها، تريد كهرباء لا تنقطع، تريد نهضة صناعية تخدم البلد، تريد...
Abu Nasir (زائر)
UP 0 DOWN01:42 مساءً 2009/06/27
120
لقد تطرق الكاتب عن السينما وقيادة المرأة للسيارة وغير ذلك
وهذا الامر قد افتى فيه كثير من العلما ولا حاجة للمجتهدين ان يتكلمو فيه كذالك لو قيل للكاتب تكلم في مسائل علمية ووطبية لقال هذا من اختصاص هذه المهنة ولكن كيف يتجرأ مما ليس له علم في الشرع ان يتكلم في هذه المسائل ويقدم يتبع
عبد الخالق (زائر)
UP 0 DOWN01:49 مساءً 2009/06/27
121
ينقل احد الباحثين نتائج دراسة من اليونسكو حيث تقول هذه النتائج أن نسبة الزنا في المجتمع الذي تقود فيه المرأة أعلى من المجتمع الذي لا تقود فيه المرأة و نسبة الاغتصاب في المجتمع الذي تقود فيه المرأة أعلى من الآخر ونسبة التفكك الأسري والطلاق أعلى في مجتمع قيادة المرأة من غيره
ابوجاسر (زائر)
UP 0 DOWN01:49 مساءً 2009/06/27
122
كيف يقدم العقل على النقل وهو الكتاب والسنة ويتهم اهل الصلاح بالرجعيىة والتخلف الا ينظر الى الدول من حوله فيها من التخلف الخلقي والديني اللتي يكثر فيها دور السينما وقيادة المراة من كثرة الجرائم والا غتصاب ولكن هذه البلاد حفظها الله ورعاها تتبع منهج الكتاب والسنة
ونسأل الله ان يهدي الكاتب
عبد الخالق (زائر)
UP 0 DOWN01:54 مساءً 2009/06/27
123
مع خالص التحية والتقدير الى كل اللي علقوا على الموضوع :
قبل خمسين سنة كان تعليم البنات ممنوع او شبه حرام واليوم البنت اللي ما تتعلم فهي متخلفة الى ابعد درجة وايضاً كان على زمن الرسول عليه الصلاة والسلام المراء ترعى الماشية وتدهب الى البئر وتجلب الماء وتقود بعيرها ( الجمل)
ابو لؤي (زائر)
UP 0 DOWN01:57 مساءً 2009/06/27
124
صح لسانك وما عليك منهم
بو خالد (زائر)
UP 0 DOWN02:01 مساءً 2009/06/27
125
الغرب يتطورون.. وحنا ماسالفتنا كل يوم الا قيادة المرأة والسينما
ياعمي تبي تشوف فلم شغل التلفزيون والا اشتر لك سينما منزلي وتابع لحالك
والمرأة هي أولى تطالب بحقوقها ماهي محتاجه لك او للثاني والثالث
مركاز
UP 0 DOWN02:10 مساءً 2009/06/27
126
من تمسك بالشريعه أمن الوقيعه
والله تعالى يقول(وقرن في بيوتكن ولاتبرجن تبرج الجاهليه)
وقياده المرأه سيترتب عليها مفاسد عظيمه..هي الآن تلاحق وهي مع السائق فكيف بها لو قادت؟؟
والقرآن صالح لكل زمان ومكان ولاينافي التطور والتقدم
لكن اعتقد اننا سنصبح لبراليين قريبا...خصوصا وشياطين الانس تنفث سمومها
ابو بندر (زائر)
UP 0 DOWN02:20 مساءً 2009/06/27
127
قبل أن أدخل المقال خمنت أن الكاتب لا بد و أن يكون رجلا!
فالبنسبة للرجل فقط : حقوق المرأة في قيادة السيارة و تعليمها توضع في نفس السلة مع مشاهدة الافلام التي تباع في محلات الديفيدي و تعرض على القنوات المتاحة لمن اراد في الأماكن العامة!!
إذا كان الشعب لا يعرف أولويات حقوقه فكيف تعرفه حكومته؟
شيخة (زائر)
UP 0 DOWN02:20 مساءً 2009/06/27
128
محمد العصيمي
انت تمثل عائلتك فقط
وانت حر فيهم
لكن تتكلم علي المجموع فاأنا خصيمك
الواحد يقول خير او يصمت
خالد العطاوي (زائر)
UP 0 DOWN02:38 مساءً 2009/06/27
129
ااترك مقالات الشهره
صدقني سبحانه وتعالى-: (يوم لا ينفع مال ولا بنين الا من اتى الله بقلب سليم )
يقول النسائى: القلب السليم هو السالم من المخالفات، المخالفات: مخالفات الأوامر والنواهي، بترك مأمور، أو فعل محذور، هذه هي المخالفات.
بدر الرياض (زائر)
UP 0 DOWN02:51 مساءً 2009/06/27
130
ابي اعرف شي واحد
في حرمه (امراءه) say...قالت ابي اسوق (drive)؟
سؤال يحتاج الى إجابه
تبون تدخلونهم في المشاكل وهم بعيدين عنها ؟؟
ابي افهم!!!
المراءه الان أميرة تركب السيارة والسايق هو الي يسوق ويشيل اغراضها وينزل واذا حبت بعد يفتح الباب لها...
يعني وش الفرق بينها وبين ملكه انجلترا؟
حريه (زائر)
UP 0 DOWN02:56 مساءً 2009/06/27
131
في سبيل رفع مستوى الوعي لدى المجتمع، وذلك بمحاولة تصحيح وضع التعليم،...ليجدأن المجتمع لم يتفاعل مع هذه الخطوات الجادة للإصلاح، بالدرجة المرجوة!!!
عرف (سنّة التطور البشري)؟
اوضح لان واضح ان افقك ضيق ومركز على شي تحاول توصله للمتلقي
ماهي الاشياء التي تنقصنا عن من سبقنا بالتطور البشري؟
احمد (زائر)
UP 0 DOWN03:11 مساءً 2009/06/27
132
الى متى فرض الراى بالقوة لايوجد بالقران مايمنع من قيادة المرأة
فالمواطن المغلوب على امرة يقوم باستقدام سائق لايعرق عن ماضية شى ويقوم بتدريبة والصرف علية من ماكل ومشرب ومسكن وكانه احد افراد هذة العائلة ويصبح مستقبل هذة العائلة مرهون بيد هذا السائق الى متى هذا الظلم
مواطن غيور (زائر)
UP 0 DOWN03:32 مساءً 2009/06/27
133
صح لسانك newyorker
بعض الناس هنا عقلياتهم على قدهم وكل فشلهم الذريع يلقونه على اكتاف النساء..
كل واحد يحاسب نفسه ويشوف عقده من وين نابعه ويصلحها..
وللمعلوميه لاحد الاخوان هنا..النساء اصبحت همومها الان اكبر من هم الزواج
واخر مشروع ممكن تخطط له هو الزواج..فلا تشيل هم احد :)
Never Mind (زائر)
UP 0 DOWN04:20 مساءً 2009/06/27
134
ان شاء الله قريبا قيادة المرأة للسيارة
ان شاء الله قريبا افتتاح دور السينما التي تعرض نفس مايباع في محلات الفيديو المنتشرة في كل أرجاء السعودية
بندر آل الشيخ (زائر)
UP 0 DOWN04:25 مساءً 2009/06/27
135
لا أؤيد إنشائها إطلاقاً
خالد (زائر)
UP 0 DOWN04:25 مساءً 2009/06/27
136
أغلب شرائح المجتمع منغلقه إلا أنت طال عمرك متفتح وتفكر صح!!
ألا تعلم أن العالم الآن كالقرية الصغيره ونعلم أخبار أمريكا قبل ما يحدث بالعيص وان الفضائيات مفتوحة الأبواب على مصراعيها وأن السياحة في بلدان العالم أصبح يتوفر لأبسط الناس دخلا!!؟
هل تتوقع أننا حتى الآن منغلقين ولا نعلم ما يدور حولنا وأن الحكومة هي الموجه الوحيد لثقافة المجتمع وأن الشعب السعودي غير مستقل فكريا وتوعويا وثقافيا؟
أرجوك
قل خيرا أو اصمت
ولا تتكلم فيما لا يعنيك حتى لا تنفضح محتويات عقلك (العبقري) من خلال طرحك..
عادل عبدالله
UP 0 DOWN04:28 مساءً 2009/06/27
137
اقول استفيدوا من غلطات غيركم ممن سمحوا للمراه بالاختلاط ومرافقه الرجال وحاولوا اصلاح البلد الذي يتعرض للسرقه من ابناءه وغيرهم وانظروا لقضايا تهدد المجتمع لان عدم قيادة المراه وعدم فتح سينما لا يؤثر على الامه *
فهد المالكي (زائر)
UP 0 DOWN04:32 مساءً 2009/06/27
138
سينما مافيه بيت مافيه دش وانترنت
قيادة سيارة ماسلمت بناتنا وهن معنا في سياراتنا فكيف بها تقود وحيدة
صحوي تخلف ارهاب
احصنة طروادة لكي يقبل الكلام ولو من كاتب
عبدالرحمن بن علي الوليعي (زائر)
UP 0 DOWN05:00 مساءً 2009/06/27
139
المشكلة الكبرى من الانحلال الذي يتم بصفوف الخلفية.الشباب لايهمه بما يعرض..بقدر مايفعل..وأنا لاأخص السعوديين.. ولكن هذا هو الواقع.. ومن يريد سيما وفشار..فلتكن بالبيت مشاكل الشعب السعودي (تحليل الربا- منع سواقة المرأة لسيارات)وهناك من يدعم ذلك لتحليل الربا وإستغلال النساء وشرارة السينما هي الشماع
dboss (زائر)
UP 0 DOWN05:35 مساءً 2009/06/27
140
افكار سقيمة وقد عفى عليها الزمن ابحث عن غيرها أفضل لك من تلوك أفكار ا قديمة لافائدة من الحديث عنها
فهد عيد (زائر)
UP 0 DOWN05:42 مساءً 2009/06/27
141
أي تخلف يتكلم عنه الكاتب ترك القيم الأسلاميه أو ترك قال الله ورسوله
أولآ/ السينما فتحت في مصر ولبنان ودول عربيه أخرى فلم نرى ونسمع فيها
الا الانحطاط في القيم الاسلاميه والاخلاقيه
ثانيآ/قيادة المرأه ضررها يغلب عى نفعها من الزحام وزيادة المعاكسات
وجرائم هتك الاعراض واهمال الأسر لتربية الاجيال
عاطف الأحمري (زائر)
UP 0 DOWN05:43 مساءً 2009/06/27
142
ملاحظه
اذا كنت تريد ان ترفض هذه الافكار فباسلوب الاقناع وليس والاجبار
لان فئه كبيره من المجتمع قد واجه هذه الافكار في الخارج من سياح او مبتعثين فالاجبار مؤقت والاقناع دائم علما بانني لا اشاهد اي مانع من السنيما والمسرح ولكن القياده تحتاج الى مزيد تثقيف المجتمع
abdulaziz (زائر)
UP 0 DOWN05:48 مساءً 2009/06/27
143
74 % يصوتون ضد دور السينما !عجيب امركم يا لتغريبيين العلمانيين ,مو اكبر ماينادون فيه الديموقراطية ؟هذي ديكتاتوريتكم , اذا كانت هالنسبه الساحقه للي يصوتون ضد السينما اجل كيف اللي ضد سواقة الحريم ؟انا متأكد تماماً ان الحكومة تتمنى اسكات افواه الليبراليين والعلمانيين لكنها تدري مين اللي واقف وراهم.
سليمان - شبابي (زائر)
UP 0 DOWN06:11 مساءً 2009/06/27
144
(قيادة المرأة للسيارة،دور السينما،وتعليم المرأة)
نحن بحاجة ماسةلمن يحافظ على الدين والخلق والامن اذا اردنا وجود ذلك كله, ولاارى ابدا مايمنع ذلك وغيره اذا حافظنا على الدين والتقاليد. المؤسف جدا ان كثير ممن يدعو الى هذه الامور يؤمن ان تحقيق ذلك لايكون الا بالتخلص من الثوابت, فيريد سينما وتعليم مختلط
نايف البرادي (زائر)
UP 0 DOWN06:25 مساءً 2009/06/27
145
استاذ سليمان : ماذكرت كلام سليم صحيح وهو ماسوف يحدث.مدارس البنات لم يجبر احد على ادخال بناته.لوتسأل الآن الحى من الرافضين لن
تجد جواب. المشكلة عندنا ان العلم بالحفظ والتلقين ومحاربة الأجتهاد
والتفكير،ومسايرة إحتياجات الجنس البشرى.لا يجبر احد زوجته اوبنته
على قيادة السياره لكن المحتاج من مرأه اورجل مسن نتاجه بنات. تقود
السياره اطهر من السائق والسنما لااجبار.كذلك.تفقهوا بالدين.
صالح رشيد الأبراهيم
UP 0 DOWN06:26 مساءً 2009/06/27
146
لاأظن المقارنة بين تعليم البنات والسنما موفقة بل ظالمة ذلك أن البنت تتعلم دين الله وعلوم الدنيا المفيدة مما جعل الناس في ذلك الوقت يقبلون عليها بل ويطلبونها أما دور السينا لجزم الناس بانها ستعلم الناس أفلام هوليوود والأفلام المصرية والهندية والمكسيكية وقفوا ضدها وهي شر محض رضى من رضى وأبى من أبى
ma
صالح الغفيص (زائر)
UP 0 DOWN06:28 مساءً 2009/06/27
147
من قالكم أقلية هي اللي ترفض
انا امرأةوأعيش في مجتمع يقول أغلبه
لانريد ماتسمونه فكر تنويري
ولانريد سينما
ولامسرح
ولاقيادة سيارة
مي (زائر)
UP 0 DOWN07:45 مساءً 2009/06/27
148
لقد قرأت أغلب التعليقات فوجدت التشدد والغلو بعينه، فكيف لنا أن نتقدم
ولو خطوة واحدة وهؤلاء الحقبة بيننا، إنهم أناس متزمتين وظنهم للسؤ أقرب
من حسن النية وما هذه إلا من السلفية المتشددة، أين الوسطية من ذلك
لتردع هؤلاء وترشدهم إلى طريق المصلحة العامة لوطننا فالوطن للجميع وليس لهم لوحدهم وشكراً ؟؟
عصفور؟ نجد (زائر)
UP 0 DOWN07:50 مساءً 2009/06/27
149
تعجبني ردود الشريحه الكبرى من القراء المثقفين
ماذا تريدون ايها الطبقه المخمليه؟؟ الم يكفيكم المراقص والمسارح والملاهي اللي بره ؟؟ تريدونها اذهبوا اليها هناك..الشريحه الكبرى من تعيش وتقيم هنا خاصة في الاجازات..نحن نقضي اجازاتنا هنا ولا نريد منكرات ببلدنا
انا امرأة ولا اريد ان اسوق لالالا
ام فهد (زائر)
UP 0 DOWN08:07 مساءً 2009/06/27
150
وش هالخرط انت تعتقد اننا سذج لهذة الدرجة... مقياسكم دائم ساذج
وسطحي تضع رفض تعليم البنات مقارنة بقيادة المرأه والسينما...
وهل نحن رجعيين في نظرك ونظرة الزمرة المعلمنة ومن ورائهم غربانهم
قبيحة الشكل والصوت... ماذا تريد شباب متخلع متكدش وبنات
صاحبات هوى.. اولأك هم نتاج افكاركم
موينعي (زائر)
UP 0 DOWN08:07 مساءً 2009/06/27
151
الله لايكتب ان المرأه تقود السيارة السعوديات ضاعو وهم ماقدو السيارة الله يخلف عليهم عقولهم
الخنساء (زائر)
UP 0 DOWN08:09 مساءً 2009/06/27
152
لا فض فوك يابو مازن
"نريد مرافق صحيه نتعالج فيها ونريد بيوت نسكن فيها فنحن لا نجد العلاج ولانجد السكن ومهددون بالسجون من الديون المتراكمه لقلة الرواتب مانبي سينما ولا قيادة للمراه للسياره اكتب في شي ينفع المواطن واترك مقالات الشهره"
سلطان الخمعلي (زائر)
UP 0 DOWN08:51 مساءً 2009/06/27
153
الا مير نايف ابقا ك الله لنا ذخر واطال الله فى عمرك ونفع بك المسلمين وجعل قراراتك شوكة فى حلوق الاعداء أمين
فهودى (زائر)
UP 0 DOWN09:32 مساءً 2009/06/27
154
أي شخص يدلي برأي أو نصحيه للمجتمع أتمنى إنه يطبقها على نفسه وعلى عائلته أولاً ثم يحاول أن يقنع بها المجتمع
لا حول ولا قوة إلا بالله
أول مره أشووف كاتب يخطط على كيفيت مسح هوية شعب بأكمله ويجعلهم تبع لأمم فاشله أخلاقياً ومبدعة تكنولوجياً
العتيبي (زائر)
UP 0 DOWN09:42 مساءً 2009/06/27
155
( الحكومات هي من يشكل وعي المجتمعات، من خلال امتلاكها - أي الحكومات - لوسائل وقدرات التأثير من إعلام، وسياسات تعليمية، وأنظمة، وقوانين تحكم سير المجتمع،)
اذكان الإعلام فاسدفلن يستجيب له مجتمعنا المسلم
اذتحولت سياستناالتعليمة الى فاسدة فلن= = ==
اذبدل تحكيم شرع الله الى انظمةوقوانين فلن===
صالح الغفيص (زائر)
UP 0 DOWN09:48 مساءً 2009/06/27
156
( الحكومات هي من يشكل وعي المجتمعات، من خلال امتلاكها - أي الحكومات - لوسائل وقدرات التأثير من إعلام، وسياسات تعليمية، وأنظمة، وقوانين تحكم سير المجتمع،)
اذكان الإعلام فاسدفلن يستجيب له مجتمعنا المسلم
اذتحولت سياستناالتعليمة الى فاسدة فلن= = ==
اذبدل تحكيم شرع الله الى انظمةوقوانين فلن===
صالح الغفيص (زائر)
UP 0 DOWN10:12 مساءً 2009/06/27
157
ياعالم الثقافة مطلوبة هنا بالبلد
الى متى الشباب اكثر اوقاته فراغ
الى متى الشاب اذا بغى يروح للسنيما يسافر ويبهذل نفسه
ليش مايصير تحضر اجتماعي
ياخي المسجد على هالشارع والسينما في الشارع الثاني
وكل واحد والتربية الي تربى عليها فهذا الكلام
مشكلة السعودية ان اي شيء ينزل جديد يقولون عيب يجب التحض
لالالالا (زائر)
UP 0 DOWN10:13 مساءً 2009/06/27
158
أنت تلمح أو تصرح متقلب
ولا جديد كل من أراد أن يعلق على القيادة جاء بهذه الحادثة
أولاً الذينا عارضو قله وهم الأن تحت ثرى
أعرض فكرة القيادة والسنماء على الملأ وجعل صندوقاً لذلك وسوف تجد النتيجة الفتاكة لك وامثالك
أناضدتنقل العامل دو ن ورقةكفيل (زائر)
UP 0 DOWN10:43 مساءً 2009/06/27
159
الإصلاح..!؟ أي اصلاح تقصد,ام تدس السم بالعسل!!؟ بل هو الإفساد.
( وإن منهم لفريقا يلوون ألسنتهم بالكتاب لتحسبوه من الكتاب وما هو من الكتاب ويقولون هو من عند الله وما هو من عند الله ويقولون على الله الكذب وهم يعلمون ( 78 ) )
صالح الغفيص (زائر)
UP 0 DOWN10:48 مساءً 2009/06/27
160
الله واكبر
يعني اللي عائق التقدم عندنا والتطور... قيادة المرأه للسيارة ؟
شي غريب
صدق شي غريب
التفت للفساد الاداري وغيره وغيره وغيره
الحمد لله (زائر)
UP 0 DOWN10:58 مساءً 2009/06/27
161
الحكومات لو استمعت للمتخلفين لديها فقط لما تقدمت الأمم قيد أنملة ولبقيت الناس تعيش في الكهوف والأحراش ولما تكونت الحكومات التي تحمل عصى الإصلاح لمن عصى من المتخلفين فيها
امجاد (زائر)
UP 0 DOWN11:01 مساءً 2009/06/27
162
الحقيقه لو فيك خير لبلدك كما تقول كان تكلمت عن الوضع الصحي والسكن والوظائف بدل الكلام الذي ليس منه فائده الا زعزعة امن البلد واهله اسع لخير البلد واهله بدل المقالات التافهه
فهد (زائر)
UP 0 DOWN11:09 مساءً 2009/06/27
163
يعرف الإصلاح كل مايعود على المجتمع المسلم بالخير من بناءوتنمية الكوادر البشرية منهجاًوعقلااًوعلماًوعملااً وتصخيرله كافة مجالات التنمية من تربية وتعليم..وخدمات صحية كمايجب! وتوفير الأمن له والسكن ,والعيش برغد وطمأنية,وان يكون منتجا تحتاج اله الدول الأخرى..
وليس الدعوةلإتخاذ المرأةسلعةلوحل الرذيلة.
صالح الغفيص (زائر)
UP 0 DOWN11:13 مساءً 2009/06/27
164
الأخ سليمان
ها قد اتضحت عليك السير في طريق محاولة إظهار الذات ومحاولة اثبات الشخصية المعدومة من خلال نبش وحرث المواضيع التافهه التي ليس من فوائدها سوى إفساد الجيل القادم
وانت كغيرك من ضعاف النفوس التي تحاول التشبث بأي موضوع قد يجعلها مل حوار كرسومات زميلك ربيع في الاستهتار بالدين ورجاله
حقائق - ENGLAND (زائر)
UP 0 DOWN11:22 مساءً 2009/06/27
165
ااترك مقالات الشهره
صدقني سبحانه وتعالى-: (يوم لا ينفع مال ولا بنين الا من اتى الله بقلب سليم )
يقول النسائى: القلب السليم هو السالم من المخالفات، المخالفات: مخالفات الأوامر والنواهي، بترك مأمور، أو فعل محذور، هذه هي المخالفات.
بدر الرياض (زائر)
صالح الغفيص (زائر)
UP 0 DOWN11:23 مساءً 2009/06/27
166
لانريد سينما ومن يريدها فعليه التوجه للبلدان التي تعرض فيها،فدفع المفاسد مقدم عل جلب المصالح ومهما يكن فيها من خير بسيبط لاأعتقد أن الدنيا وقفت على هذالا الأمر وأن بلادنا لاتحتاج الاهتمام بهذا الأمر وهناك أمور أهم مثل بطالة الشباب والشابات...زززوجزيتم خيراً
نبع الخير (زائر)
UP 0 DOWN11:52 مساءً 2009/06/27
167
الرقي لا يكون بالسينما وقيادة المرأة التي تؤدي الى اتساع دائرة المشاكل الأخلاقية زيادة على ما نحن فيه الان..
تعريف الرقي للي يطنطنون بها.. فتح المصانع.. تغيير مستوى التعليم الحالي للأفضل تخريج جيل يعتمد على نفسه وعلى مقدراته ومكتسباته وليس على الواردات من الصين وبنقلاديش.. واستجلاب الإستشاريين!!
عبدالله بن عبدالله (زائر)
UP 0 DOWN12:13 صباحاً 2009/06/28
168
ياهوه ترا مايصير ناخذ كل شي من برا ومانقلد الا الاشياء الي تمس مبادئنا ترا في معاناة كثيره نعانيه اكثر من التوافه الي تتكلمو عنها نحط فلوسنا في الي يشبع رغباتنا في الدنيا والدنيا والله فانيه ترا انتم مسوين دعايه على اشياء ماتطور من ذاتنا ومن الشعب في اشياء اهم من التوافه ذي ويش بقينا ماقلدناه.
غامد والقلب جامد (زائر)
UP 0 DOWN12:18 صباحاً 2009/06/28
169
الأجيال القادمة يقولون إن أجدادنا - أي نحن - كانوا مختلفين في قيادة المرأة للسيارة، وفي مشروعية دور السينما، كما أن آباءنا كانوا مختلفين في شأن تعليم المرأة.؟؟؟
وكذالك آباءنا كانوا ((( متفقين أن لكل زمان طابور خامس؟؟؟)
عبدالعزيز (زائر)
UP 0 DOWN12:19 صباحاً 2009/06/28
170
سخيييف
الحين انتهت مشاكل البطالة و النهب و جشع التجار و قلة المصانع التقنية العالية و التعليم،
حتى بيوت الشباب الرياضية نادرة !
ما بقى من العلم إلا السينما و المسرح و القيادة !!
سخيف
سخيف
سخيف
طرح علماني صرف !
اهتموا بقضايانا الأساسية !
إبراهيم (زائر)
UP 0 DOWN12:41 صباحاً 2009/06/28
171
سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم والله انها احسن من هالكلام
ياناااس اشغلتونا بقيادة السيارة اللي يرضى لهلهة انهم يقودون السيارة (جنت على نفسها براقش)
ابومحمد4331 (زائر)
UP 0 DOWN12:45 صباحاً 2009/06/28
172
ربنا لاتُزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا
يارب اهدنا الى طريق السلف الصالح
السلف الصالح هم الذين يمشون على ما قال الله سبحانه
وماقال رسوله صلى الله عليه وسلم
اللهم انصر من نصر الدين
واخذل من خذل الدين
أبو سلمان 111
UP 0 DOWN12:46 صباحاً 2009/06/28
173
أنا الحقيقة لاأعتقد أن مايعرض أو سوف يعرض في السنما شيئ تربوي
أو فيه شيئ من العفه بل إنما يعرض في السنما هو كلام شوارع وقلة أدب
وصور خليعة ومخلة بالآداب والإسلام لكن الله يصلح ولاة أمر المسلمين
ومن يحركهم من تحتهم من العلمانيين واللبراليين وغيرهم.
ولاحول ولاقوة إلا بالله.
أبو مرام (زائر)
UP 0 DOWN01:39 صباحاً 2009/06/28
174
اخي الكاتب سليمان تقبل اعجابي بكلماتك الرائعة وافكارك النيره وهذا اللي نتمنى ان كل شخص يعيش بعام 2009 يفهمه ولنا من تاريخنا وتجاربنا الماضية خير دليل, شكرا لك وتقبل اعجابي بمقالك الرائع وننتظر المزيد في هذه المواضيع لتنوير بعض العقول الغارقة بالظلام...
كلمة حق (زائر)
UP 0 DOWN01:46 صباحاً 2009/06/28
175
انا الصراحة ودي اسال اللي ودهم الحرمة تسوق هل حنا ناقصين زحمات
ياخي كل شوي طالعين علينا مشغلينا قيادة المراة وقيادة المراة ذبحتونا
والله لو انكم حاطين جهدكم في مواضيع اهم اوجه وافضل لكم ولكن...
عبد الرحمن فهد بن عبيد (زائر)
UP 0 DOWN01:54 صباحاً 2009/06/28
176
ذبحتونا بكلمة متشددين يااخواني واحد يقولكم قال الله وقال الرسول تقوله انت متشدد.انا يوم قريت العنوان فكرتك صحيت وقلت الي بضميرك
د.الشمري (زائر)
UP 0 DOWN03:33 صباحاً 2009/06/28