جريدة الرياض

جريدة يومية تصدر عن مؤسسة اليمامة الصحفية

الخميس 25 جمادي الأخر 1430هـ - 18 يونيو 2009م - العدد 14969

باتجاه الأبيض

ليس إلا فهمنا

سعد الدوسري

اليوم يسافر البعض منا الى الخارج، ويرى بعض نسائنا وهن يقدن السيارات أو لا يلبسن العباءات، وتمر الأوقات كلها دون أن تكون هناك أية مشاكل، وتعود هؤلاء النسوة إلى ديارهن بسلام، وتنخرط كل واحدة منهن مرة أخرى في حياتها وعملها، ولا يبقى إلا انتقاد البعض للواتي يفعلن مثل هذا الفعل.

أنا هنا أريد أن أثير نقطة مهمة:

- حينما يتطلب الوضع أن تقود المرأة من نسائنا السيارة في الخارج أو تلتزم باللباس الشرعي دون العباءة، فهل هي على حق أو على خطأ؟! لماذا لا نثير انتقاداتنا على نسائنا اللواتي يمارسن أسوأ ما يمكن أن تمارسه حتى المرأة غير المسلمة، ونقف عند قيادة امرأة ملتزمة باللباس المحتشم للسيارة، في بلد يحتم عليها أن تقود السيارة!؟ ألا يجب أن نتعلم كيف نصنع أسئلتنا، وكيف نجهّز أجوبتنا؟! أليس من المفروض أن ندرب أنفسنا على مواجهة من لديه مواقف مسبقة ضدنا ، والذي يروج بأننا لا نقبل سلوك الآخر؟! هل سنظل نعتبر كل من يحرص على دينه بطريقة تختلف عن حرصنا عليه ، لا يفهم في الدين كما نفهم نحن؟

في النهاية ، لماذا يصر البعض على أنه ليس بعدنا إلاَّ الطوفان ؟! ومتى ، متى يزول هذا التفكير من خارطتنا ؟!

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الرياض" الإلكتروني ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر، وللإبلاغ عن أي تعليق مخالف يرجى الضغط على زر "التنبيه" أسفل كل تعليق

عدد التعليقات : 43
(جديد) ترتيب التعليقات : الأحدث أولا , الأقدم أولا , حسب التقييم
عفواً ترتيب التعليقات متاح للأعضاء فقط...
سجل معنا بالضغط هنا
  • 1

    يا اخي العزيز الى ماذا تهدف من موضوعك, أناامرأة واعلم بطبيعة المرأة منك ومن غيرك في هذا الازدحام بالكاد يخلص الرجل نفسه من بين السيارات فكيف بالمرأة الضعيفة
    ياقوم اتقوا الله فاننا معاشر النساء لم ننصبكم محامين عنا ولن نفعل.اتركونا لمهمتنا التي خلقنا من اجلها.اللهم هل بلغت اللهم فااشهد.

    وفاء (زائر)

    UP 0 DOWN

    03:55 صباحاً 2009/06/18

  • 2

    انت قدةتي في الحياه 3 سوات وانا اتابعك واقرا مقالاتك الي تنور بصيرتي وشاركت معك كذا مره ببرامج الي طلعت فيها بل اخباريه
    اتمنى يوم تناقشني في مشكله نعاني منها نحن الفتيات
    انت رائع وانا ابحث عن طريقه للتواصل معك مهنيا من 3 سنوات هل تصدق؟؟

    ساره طالبة خدمه جتماعيه (زائر)

    UP 0 DOWN

    04:12 صباحاً 2009/06/18

  • 3

    اذا تغير المناخ؟؟؟

    حمد (زائر)

    UP 0 DOWN

    04:15 صباحاً 2009/06/18

  • 4

    متى يزول هذا التفكير من خارطتنا ؟!
    في اعتقادي ان هذا التفكير مرتبط منذ الازل بنا...
    لكن السؤال هو من يغذي هذا التفكير ؟؟؟
    كي نجيب على سؤال الاستاذ سعد يجب أن نجيب على هذا التساؤل..

    وليد (زائر)

    UP 0 DOWN

    04:49 صباحاً 2009/06/18

  • 5

    كيف الوحدة تشتري سيارة وهي ما عندها وظيفة ويمكن مطلقة او ارملة او...

    قلبي شمالي (زائر)

    UP 0 DOWN

    05:06 صباحاً 2009/06/18

  • 6

    هذه هو ارثنا وثقافتنا وتاريخنا (اقصاء الاخرين )

  • 7

    والله كلام منطقي
    والله
    والله

    مخاوي الارض (زائر)

    UP 0 DOWN

    05:15 صباحاً 2009/06/18

  • 8

    للأسف كان الأمل فيك أكبر من كذا.

    أبو محمد (زائر)

    UP 0 DOWN

    05:26 صباحاً 2009/06/18

  • 9

    والله صدقت في كل كلمه
    انا اتمنا ان اقود سياره
    وانا باالحجاب الشرعي
    من يرفض قيادة النساء
    اتقي الله فينا نحن نركب مع السايق
    وهو ليس منا

    جميله منور (زائر)

    UP 0 DOWN

    05:58 صباحاً 2009/06/18

  • 10

    لماذا لا نثير انتقاداتنا على نسائنا اللواتي يمارسن أسوأ ما يمكن أن تمارسه حتى المرأة غيرا لمسلمة ( خطرهذا الفعل ينعكس عليها لوحدها)
    ونقف عند قيادة امرأة ملتزمة باللباس المحتشم للسيارة، في بلد يحتم عليها أن تقود السيارة!؟ ( هذا ينعكس عليها وعلى غيرها وقد تكون انت اول ضحاياه كزوج) خلي نظرك بعيد

    بلقولة (زائر)

    UP 0 DOWN

    06:59 صباحاً 2009/06/18

  • 11

    السلام عليكم
    يااخ سعد تعتبر من انها سالفة وقت
    نستنكر بشده ومن ثم نرضخ للامر الواقع
    الا يفكر هولاء من الافضل القياده بدل من السائق الذي غزتنا مشاكله داخل بيوتنا
    الا يظن هناك في اولويات لكل شئ
    ابسط الامور محدثتكم كان بيوم ما كامير الجوال محذوره من استخدامها
    والحمد لله تجاوناها
    الى متى؟؟

    الهنوف (زائر)

    UP 0 DOWN

    07:03 صباحاً 2009/06/18

  • 12

    صباح الخير ياالدوسري كاالعادة " مقال رائع يحمل في طياته روعتك "

    انشودة المطر (زائر)

    UP 0 DOWN

    07:27 صباحاً 2009/06/18

  • 13

    مرحبا أباهتان , أرى الكثير النساء في الجوار وهن يذهبن الى أعمالهن في الصباح وهن في مهن كثيره ومتعدده ولكنهن مجبرات على الركوب مع هذا السائق البنقالي مع العلم بأن مقرات أعمالهن قريبات من السكن وواضحة المعالم وتحت الشمس , ولك التحيه وللجميع... !!!

    فضل الشمري (زائر)

    UP 0 DOWN

    07:49 صباحاً 2009/06/18

  • 14

    وش تسوي بالغبي الي فاهم انه مايدخل الجنه الا سعودي ؟

  • 15

    استاذ سعد :
    نحن للأسف شعب متخلف ويحب الفرجه على كل شىء
    تخيل ان إمرأة تقود سيارة فى كوبرى الخليج
    وهؤلاء الفضوليين اعينهم زائغه كيف تتصرف
    متى ما تثقف المجتمع وتطور وذهبت هذه الفئة المتخلفه سنكون فعلا شعبا اخر بالتوفيق للجميع

  • 16

    نعم.. يجب أن نتعلم كيف نصنع أسئلتنا، بدأ بك هذا أنت ولن تتغير مواضيع مكرره وموجه لجنس واحد وطريقه واحده فقط فتفكيرك لا يسمح لك بكتابه ومناقشة مواضيه أخرى تفيدنا ونخرج منها بنتيجه

  • 17

    شكراً أستاذ سعد مقال رائع. حتماً قيادة المرأة للسيارة قادمة لامحالة ومايجري سوى نوع من المقاومة التي ستنهار أجلاً او عاجلاً المرأة تحتاج ان تعمل والعمل يحتاج مواصلات ولن نبقي تحت رحمة السائق العمر كله

    لولوة (زائر)

    UP 0 DOWN

    09:54 صباحاً 2009/06/18

  • 18

    الأخت وفاء, أريد أن أعرف من نصبك بأتخاذ قرار السوقة من عدمة للنساء في السعودية. وإذا كان الكثير من النساء يوئيدن ما ذهبتي إلية إذأ لماذا يطالب مغلب النساء السعوديات بالمسوات مع الرجل.
    أنا من المؤيدين لسواقة المرأة في السعودية لكي يعرفن معناة الرجل في توفير طلبات الأسرة.

    أبو سعود (زائر)

    UP 0 DOWN

    10:06 صباحاً 2009/06/18

  • 19

    في الدول المتقدمة يحاولون التقليل من أستخدام المركبات الخاصة وتحسين مستوى النقل العام وذلك :
    - للتخفيف من الإزدحام والإختناقات وبالتالي الحوادث المرورية
    - الحد من التلوث وتوفير الطاقة
    - التخفيض من تكلفة الصيانة ومن الأعباء المالية للأسرة
    يجب البحث عن البدائل وأن لانبدأ من الصفر

    سمو (زائر)

    UP 0 DOWN

    10:19 صباحاً 2009/06/18

  • 20

    صباحو ابو هتان
    هذا يرجع للعقليه المريضه وبس

    الحلم الجميل (زائر)

    UP 0 DOWN

    10:46 صباحاً 2009/06/18

  • 21

    اذا ترك المجال للمنغلقين لن يتقدم البلد بل سيتأخر
    والحل هو ان يتخذ الملك حفظه الله القرار المناسب مثل مااتخذ الملك فيصل
    قرار تدريس البنات رغم المعارضه القصيميه الشديدة
    الان اكثر التحرشات في الاطفال والنساء من السواقين

    سعد الحربي (زائر)

    UP 0 DOWN

    11:00 صباحاً 2009/06/18

  • 22

    يجب ان يسمح للمرأة بقيادة السيارة لان قيادتها للسيارة افضل وايسر واصلح من استقدام سائق خاص وزرعه بين الاسرة ليكون ابا وزوجا بالتبني!استحوا ايها الجهلة السطحيون وافيقوا من جهلكم! ومن لايريد لابنته او اخته او زوجته ان تقود السيارة فليفعل ولكن ليس من حقه ان يفرض رايه على الغالبية!!من تريد الفساد ستفسد!

    ابو تمام (زائر)

    UP 0 DOWN

    11:00 صباحاً 2009/06/18

  • 23

    قيادة المرأه ليس عيبا ولا حرام
    ولكن قيادتها لن تتم مالم يتم ثلاث اشياء
    الاول تثقيف الشعب كامل
    الثاني وضع اليه تعليم نسائيه خاصه ومرور نسائي
    الثالث والاهم كيف نطالب بزيادة دبل السيارات الموجوده لدينا في الشوارع وشوارعنا تكاد تستفرغ وتغص من الازدحام
    نحتاج لتوسعة شوارع وتوسعة عقول وفهم بطرق صحيحه
    الاستاذ سعد موضوع جميل وطرح مميز كعادتك

  • 24

    هل جميع مشاكل المرأة أنتهت ووجد لها الحلول حتى نناقش قضية القيادة ؟
    أعتقد هناك الأهم ,, وإذا حلت ,, فأهلاً بالقيادة لمن ترغب بها.

    m.a.s (زائر)

    UP 0 DOWN

    11:03 صباحاً 2009/06/18

  • 25

    تحيه الى ملك الانسانيه محبوب الجميع عبدالله
    تحيه الى سلطان الخير والحب والعطاء
    تحيه الى الكاتب
    ... الى المعلقين والمعلقات
    ...سوف نسأل عن كل مانقول ومانفعل واتقوا الله عزوجل قال تعالى ( مايلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد )

    العبد الحر (زائر)

    UP 0 DOWN

    11:55 صباحاً 2009/06/18

  • 26

    انا ما عندي مشكلة الوحد تسوق سيارة تسوق طيارة ,,
    لكن يا استاذ سعد الظاهر انك نسيت انك عايش في مجتمع ذكوري ما يصدق يلمح وحدة تمشي بس عشان يبقبق بعينة..ولا تخيل كيف راح تكون زحمة الشوارع عندنا من كثرة السيارات. انا ودي الوحدة تعتمد على نفسها لكن الظروف ماتساعد اطلاقا ً يا استاذ سعد.

    حمضيات (زائر)

    UP 0 DOWN

    12:01 مساءً 2009/06/18

  • 27

    في البداية.. أحب أن أشكر الكاتب سعد على هذا السؤال...
    القضية من نظري أختلاف في أصدار الاحكام على الناس من ملابسها ومن السلوك المتغير بحكم الزمان والمكان يجب أن نعرف نحن نعيش في دولة له طابع غريب ينطوي تحت مثل {البس مايعجب الناس } بحيث لايهم ريك هذا
    مادعى كثير من الناس الحكم على الشكل. بحيث أذا

    أبوسلطان (زائر)

    UP 0 DOWN

    12:56 مساءً 2009/06/18

  • 28

    أذا رغبت في كسب رزقك من العمل في مشروعك الصغير وهو أن تكون سائق نقل معلمات وطالبات عليك أطالة اللحية وتقصير الثوب ولاتنسي ترك العقال في البيت. وأذا رغب في أن تبيع أجهزة جوال عليك لبس الجينز واطالة شعرك
    لماذا نري أخواننا المغتربين يتركون البدلة ويلبسون الثوب ويطيلون الحية
    ويلبسون نسائهم النقاب

    أبوسلطان (زائر)

    UP 0 DOWN

    01:05 مساءً 2009/06/18

  • 29

    النقاب. لماذا لاننا نوصل لهم هذه الطريقة الوحيدة لتعايش معهم وأحترامهم
    بل بهذه الطريق سوف يكسبون محبنا وعطفنا عليهم بحيث نأمن لهم السكن
    المجاني في سكن المؤذن أو الأمام رغم أنه لايصلي في هذا المسجد ويعمل مندوب توزيع لشركة أنتاج فنية للأغاني الطربية
    هذا فكر مجتمهنا وصورة التى نسوقها للغير

    أبوسلطان (زائر)

    UP 0 DOWN

    01:09 مساءً 2009/06/18

  • 30

    لذلك الجواب يجب علينا التماشي مع نظام عدم لاهتمام بما يلبس الشخص بقدر الاهتمام بنوع وفكر الشخص. بحيث لايضر أن غيرنا من مفهوم حياتنا في خارج هذه الدولة بحيث أن المرآة في الخارج يحكما أخلاقها وتربيتها قبل لبسها
    بعكس بلدنا لبسها العبائة على الراس مع وضع نك نيمى في البلوتوث
    { الباحثه عن الحب }

    أبوسلطان (زائر)

    UP 0 DOWN

    01:16 مساءً 2009/06/18

  • 31

    هذا الفكر هم من حرموا التلفزيون والجوال ابو كامير والانتر نت والمسرح والسينماء وقيادة المرة للسيارة...الخ والقادم اعظم ياستاذ ابو هتان

    ابودانه (زائر)

    UP 0 DOWN

    01:21 مساءً 2009/06/18

  • 32

    وأنا إمرأه ياوفاء وأؤيد قيادة المرأه للسيارة وبشدة ومن يقولون أن الإزدحام المروري سيزيد نقول له طالبة في الجامعةيقوم بإيصالها سائق ثم يعود لإحضار أخوتها الصغار من المدارس التي عادة تكون قريبة من المنزل ثم يعود لإحضارها ظهراًالسائق عاد صباحابعد ايصالهاورجع ظهراً لإحضارهامشورين بدون داعي

    أم محمد (زائر)

    UP 0 DOWN

    01:29 مساءً 2009/06/18

  • 33

    كلاام سليم 100%
    بس المشكله ان محد لمك..
    العقليه من كثر ماهي متحرجه تمنع بدون اسباب
    اشكرك استااذ سعود

    جوجو (زائر)

    UP 0 DOWN

    01:30 مساءً 2009/06/18

  • 34

    عفوا استاذي ابو هتان نسيت اهم شئ (تحريم تعليم البنات )والمطالبه باغلاق جميع مدارس البنات وهذا الامر حدث فى زمن (الفيصل )رحمة الله رحمة واسعه.الذى فصل فصل فى
    حينه واقف هذا التفكر المنغلق عند حده.

    ابودانه (زائر)

    UP 0 DOWN

    01:38 مساءً 2009/06/18

  • 35

    تعليق رقم 1... وفاء
    وانا ايضآ امرأه زيي زيك واعلم بالمرأه
    واشوف ان ماقاله الكاتب كلام سليم ولاغيار عليه ابدآ
    ولاتخلطين الامور جزاك الله خير..مهمة المرأه لن يعيقها قيادة سيارة وقيامها امور حياتها بنفسها
    ياليت كل شخص يتكلم بلسان نفسه.. ولاتتكلمين بالنيابة عن جميع النساء

    نون (زائر)

    UP 0 DOWN

    02:22 مساءً 2009/06/18

  • 36

    حرمة وسيارة
    عزالله توهقناورحناملح
    الحين مابزينهابدون سيارة
    فكيف لاقضبتهاالطارة
    اها لاجوا الدجة من الصايعين وحدوهابسكة
    ضيقة وين تروح
    ولاساقت الحرمة الله لايقوله بتلقاحتى الشايب
    بيشري له سيارة ويدج بالشوارع يتفرج على الحريم
    أقول لوعتوا كبدي فكونامن السالفة وخلوهاتنثبر
    مونافصين مشاكل وقلة حياء،،

    إفهموني (زائر)

    UP 0 DOWN

    02:28 مساءً 2009/06/18

  • 37

    ما يحتاج اضيف على مقالك شي كفيت ووفيت
    بس الله يعينك على التعليقات والعقليات المتشدده

    bianca (زائر)

    UP 0 DOWN

    04:04 مساءً 2009/06/18

  • 38

    يقول الله تعالى {اقرن في بيوتكن} الحين اول واحد يقرء الرد يقول الزمن تغير والمرءه لازم تسوق وانا اقول لو انعيش 100 سنه قدام مدام الدوله مسلمه والناس اللذين في الدوله كلهم مسلمين مثل السعوديه ولله الحمد تنطبق هذه الايه بكل المقييس اخيرا لو تسوق المرءه انكشف الحجاب

    الصاعدي (زائر)

    UP 0 DOWN

    05:28 مساءً 2009/06/18

  • 39

    في حاجةمهمةلازم تثارقبل مانخلي المرأةتنزل للشارع وقبل ماتقود السيارة لازم نهيئ أولادناورجالنااللي نسيوامين هي المرأه بالنسبةلهم وكيف لازم على كل واحد منهم يعرف كيف يحافظ عليهاوكأنهاعرضه حتى لو ماكانت تقرب له يعني يرجع عهد(رجال ومسلمين بجد)اللي كانت تمشي فيه وعارفةان اللي حولها رجال مو غيركذا

    خلود (زائر)

    UP 0 DOWN

    05:49 مساءً 2009/06/18

  • 40

    استاذي سعد فيه مشاكل للمرأة اهم من قيادة سيارة او رياضة اتمنى تكتب عنها افضل من هذا المقال الذي لا يقدم ولا يؤخر لانه أُشبع طرحاً ؟

    تميمي (زائر)

    UP 0 DOWN

    06:41 مساءً 2009/06/18

  • 41

    تسوق برا لان الشارع محترم
    اما هنا فالشارع غير منظبط اخلاقيا حتى في ظل قيادة الرجال كما ان مايجرى في الاسواق وحولها مؤشر خطير وكاني بالبعض حينما يرى المراة خلف المقود من حقه ان يمارس ضده ما يشاء ما دام لا يوجد قوانين للتحرش ولا هيئة خاصة من شباب يشوى الضب وياكله في دقيقتين ما تضن ياننا فاعلون يا ا

    سعيدان (زائر)

    UP 0 DOWN

    07:22 مساءً 2009/06/18

  • 42

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اخي سعد انت رجل رائع جدا جدا وصراحة احس انك الصحفي الوحيد الي تكتب بقلبك وليس بيدك الله يوفقك ويخليك لعيالك ويحفظك من كل سوء ويعد عنك عيال الحرام

    عوض الحربي (زائر)

    UP 0 DOWN

    12:44 صباحاً 2009/06/19

  • 43

    وفا تكلمي عن نفسك لا تكلمين على لسانا. هذا اول شي
    الرجاء الكلام بشكل منطقي بعيدا عن التحيز لجنس الذكور
    هذي اول نقطه/ثاني شي تكلمي بشكل منطقي وعقلاني
    واصفرفوا انضاركم عن هذا المثل الرجل عيبة في جيبة
    ياناس نحنا باشد الحاجة إلى القيادة
    إلى متى سنكون متجرين عقليا هنالك مصائب كثيرة في مجتمعنا
    ولا اعتقد بان قضية قيادة المرأه وصلت لحجم هذه المشكلات
    رائع انت ايها الدوسري.
    لؤلؤه

    لؤلؤه

    UP 0 DOWN

    01:27 صباحاً 2009/06/19