لو كنت من المعارضين أن تنال المرأة السعودية حقوقها فلا أعرف بصراحة كيف يمكن لي الدفاع عن مواقفي الرافضة. كل حجج هذه المعارضة أثبت الواقع والتجربة الفعلية أنها ضعيفة جدا، وغير صحيحة بشكل كامل، ولكن مع ذلك يتمسك المعارضون بهذه المواقف.
مثلاً لقد قال المعارضون لقيادة المرأة للسيارة إن ذلك سيؤدي بلا شك إلى انحرافها (بالطبع هناك معارضون يملكون منطقاً موضوعياً يتحدث عن التنظيمات المرورية المطلوبة، وهذه على أي حال معارضة مؤقتة فقط)، ولكن الواقع والتجربة الحقيقية وليست المتخيلة أثبتت عكس ذلك. داخل السعودية يقود عدد كبير من النساء في القرى والهجر، وفي الخارج عدد أكبر من السعوديات يقدن بطريقة نظامية ولم تتحقق كل هذه المخاوف من موجة انحلال أصابت السعوديات.
ذات الشيء حدث مع عمل المرأة السعودية في المستشفيات مثلا حيث رفض المعارضون هذا العمل متعذرين بذات المنطق تقريباً الذي يقول إن ذلك العمل الذي ستختلط فيه مع الرجال سيكون سبباً في انزلاقها في الراذئل.ولكن الواقع أثبت مرة أخرى، وبشكل لا يمكن إنكاره، أن كل هذه الأفكار المخيفة التي تم شحن المجتمع بها، وحرمت الكثير من النساء وعائلاتهن من وظائف جيدة، كلها كانت أفكاراً فارغة ولم يتحقق أي شيء من توقعاتها. المرأة السعودية الآن تعتبر ركناً أساسياً في النظام الصحي ولم نسمع أي قصص عن انفلات وتهتك، بل نتعرف بشكل مستمر على مدى براعتها وجديتها في عملها.
كان هناك أيضا تخويف من سفرها وحيدة، ويقول المعارضون إن المرأة ضعيفة ويمكن التغرير بها وخداعها بسهولة، والآن لا تسافر المرأة السعودية فقط ولكنها تمكث وحيدة بالخارج (تذكروا المبتعثات فقط للدراسة) ولم تنشر الأخبار قصصاً عن السعوديات المخدوعات بل على العكس تنشر الصحف بشكل مستمر قصصاً عن تميزهن بالدراسة ورغبتهن بالعودة والمشاركة في صنع مستقبل بلدنا. أين ذهبت كل هذه الأعذار والحجج والتخويفات من الكارثة وعقاب الله الذي سيهبط علينا لو قررت فقط امرأة واحدة السفر لوحدها؟!. لقد تهاوت وانهارت أمام التجربة الواقعية التي لا يستطيع أي أحد إنكارها.
وكل هذا حدث مع قضايا كثيرة جدا تخص المرأة من قضية تعليمها إلى قضية سكنها بالفنادق. وفي كل هذه القضايا بدون استثناء لم تتحقق أي من توقعات ومخاوف المعارضين لهذه الحقوق النسائية، ومع أن الواقع المحايد الذي لا يقف بصف أحد، يثبت في كل مرة أنهم على خطأ كبير إلا أنهم يصرون على ترديد مثل هذه الأعذار والحجج في كل مرة، وبطريقة منبرية ودعائية مكلفة للجهد والوقت ولكنها لا تثمر في النهاية عن شيء. لو تقرر غدا مجموعة من طالبات الثانوية بالقيام بعمل تطوعي يقضي بجمع تبرعات من الناس من أجل معالجة المرضى كبار السن سيهب هؤلاء المعارضون ويقولون إن ذلك سيعني بداية للسفور، ولكن الذي سيحدث أن هذه المجموعة ستتكون وتكبر وتكون فاعلة ولن يتحقق أي شيء من المخاوف. حتى لو تقرر امرأة سعودية أنها ستذهب للقمر غدا فإنها ستجد من يعارضها بحجة أنها «ستعرض نفسها للفتنة» على الرغم من عدم وجود رجال في القمر!. ما أقصده، هكذا يكون السيناريو دائماً. وهو في الحقيقة هزلي ومكرر، ولم يثبت مرة واحدة أنه على صواب، فقط مرة واحدة.
مشكلة هذه المعارضات غير الموضوعية التي أثبت الواقع أنها لا توقف التقدم ولكنها تعرقله، وعندما تعرقل التقدم فإن الكثير من مصالح الناس (والنساء هنا) سوف تتأثر. هذا ما حدث بسبب معارضة عمل المرأة في المستشفيات فقد امتنعت (أو مُنعت من العائلة) الكثير من النساء من الدخول إلى هذا المجال بحجة أنه سيكون سببا بانحرافها. لقد كان باستطاعتهن الحصول على وظائف جيدة تساعدهن في حياتهن ولكنهن بسبب هذه المخاوف فضلن الجلوس بالبيت. لقد قامت هذه الأفكار كما هو واضح بالتأثير على مصالحهن. لقد قامت بعرقلة التقدم ولكن لفترة مؤقتة فقط، والواقع يشهد الآن إقبال النساء بشكل كبير على الوظائف الصحية الأمر الذي يكشف عن تجاوز الناس لمثل تلك المخاوف (للأسف لا زال البعض يصدق بها رغم كل شيء).
وذات الأمر يحدث الآن مع منع توظيف النساء في محلات بيع الملابس النسائية حيث تشهد معارضة لذات الأسباب ومن المؤكد أن الواقع سيثبت بطلانها، ولكن هذه المعارضة تحرم الكثير من النساء من هذه الوظائف المهمة لحياتهن وحياة عائلاتهن. ينطبق هذا الشيء على قيادة المرأة فهي فضلاً على أنها تمنع حقاً أساسياً من حقوقها (كما هي في القضايا الأخرى) إلا أنه يكبد العائلات تكاليف كثيرة بسبب استقدام عدد كبير من السائقين.
ومع كل ذلك فإن هذه المعارضة تقوم بإعادة مثل هذا السيناريو والتشكيك بسلوكيات النساء وتنجح لفترة ثم تنهار. إنها في الواقع تستخدم أكثر الأسلحة تأثيراً وهو سلاح الخوف الذي يتلاعب بأفكار وعواطف الناس. وعندما يتم تسليط مثل هذا الخوف على موضوع حساس لدى السعوديين مثل قضية المرأة فسيتم شل أي تفكير منطقي وموضوعي، وستعمل على الفور مؤشرات الرفض والمنع. بعد ذلك يكتشف الناس بأنفسهم خطأ مثل هذا التفكير بعد احتكاكه بالواقع فتخف تدريجياً هذه المؤشرات حتى تتلاشى ويسمح الأب لابنته أن تعمل في المستشفى مثلا بدون أن تنتابه أي أفكار تخص سلوكها.
ولكن مثل هذه المواقف تعود في كل مرة ويتم إثارة الذعر والخوف لأن هناك ذلك الخطأ الكبير في الوعي العام حول المرأة (حتى من شريحة كبيرة من النساء) ككائن منحرف في طبيعته ويجب أن يكون هناك وصي عليها يحميها من نفسها. يستغل هؤلاء المعارضون مثل القناعة ويقومون في كل مرة بإثارتها واستفزازها. وإذا لم نتجاوز مثل هذه الرؤية فسيقوم المعارضون حتى بعد 100 سنة بمحاولة تحريكها في كل قضية تخص حقاً من حقوق المرأة السعودية.
أي إننا لو استخدمنا المنطق العقلي سنعرف أن المرأة السعودية مثل كل نساء العالم تريد أن تحس بحريتها وكرامتها وتعمل وتنتج وتساعد عائلتها وكل الكلام عن انحرافها مجرد اتهامات فارغة. سنعرف ذلك بدون حتى اللجوء إلى الواقع الذي يدعم رأينا بكل تأكيد.
العقل والواقع وكل القيم الأخلاقية والإنسانية تقف في صف المرأة السعودية. ماذا بقي للمعارضين إلا الأوهام والتخيلات والأمنيات والغرائز ليعتمدوا عليها.
سجل معنا بالضغط هنا
1
اللي يخاف من حريمها انهن يحرفن اكيد هو منحرف (كلا يرى الناس بعين طبعه)..بس اتوقع اكثر الناس خايفين على بناتهم مو خايفين منهم..
انا الحمد لله من جيت من امريكا وعمري 6 سنوات وانا اسمع الوالد يقول ليش مايسمحون للنساء بالقياده وانتم اول من يسوق..والسفر احيانا نسافر بدونه عند اقاربناوما اشوفناانحرفنا!
@شموخ@ (زائر)
UP 0 DOWN03:35 صباحاً 2009/05/22
2
اخوي هل اذا النساء سوف يقودون السياره مثل ماقلت..
هل هذا التقدم بعينك؟؟!!
الم يكفيك ماتفضلت بقوله انتاجها بالعمل..ام هذا ليس من التقدم!!
ياليت تعطي فرصه لغيرك ليكتب بشيْ يستفاد منه
اما موضوع قياده المرأه فهو موضوع وانتهى امره
مع احترامي الشخصي لك
عبدالعزيز (زائر)
UP 0 DOWN03:50 صباحاً 2009/05/22
3
كلامك كله حول مواضيع محددة ومعلبة وجاهزة ومكررة
ألا يوجد عندك ما تفيدنا فيه غير هذا الطرح
د. عبد الرحمن التميمي (زائر)
UP 0 DOWN03:50 صباحاً 2009/05/22
4
عزيزي ممدوح المهيني
هناك امور اهم من المرأة وأهم من القيادة ( قيادة المرأة للسيارة موضوع مستهلك ) وتراكم زودتوها شوي بخصوص ( قيادة المرأة للسيارة )
خلاص الشعب قال كلمته ( لا لقيادة المرأة للسيارة ) حتى المرأة قالت كلمتها
ولاتنسى مثل ماقلت لك هناك أمور اهم من القيادة وهي :
البطالة ( توظيف الشباب والفتيات على حد سواء )
زيادة رواتب موظفي الشركات
معالجة الفقر
تدريب الشباب السعودي على صناعة التقنية #صناعة وليس استخدام التقنية فقط ( لكي نكون أمة تعتمد على نفسها )
فهد السهلي
UP 0 DOWN03:58 صباحاً 2009/05/22
5
من قال ان اختنا المراه لم تتعرض لتحرشات كثيره فى مكان عملها او فى الشارع او غيرها من قبل ضعاف النفوس. حتى ان هذه التحرشات موجوده بالغرب اكثر وهى بلاد متحرره. نحن نخاف و نتوجس على محارمنا اكثر من غيرنا و خصوصا الفتيات منهم فى قيادة السيارات.ولولا ضيق المساحه هنا لكتبت لك مايحدث فى دول خليجيه بقيادة
السندباد السعودى (زائر)
UP 0 DOWN04:01 صباحاً 2009/05/22
6
لو استخدامنا الشريعه بشكل صحيح بدلا من المنطق العقلي لا كان خير لنا
انا موظف في احدى المستشفيات الكبيره في الرياض واحب اقول والله الاختلاط يشيب العين والله يستر على بلاد الحبيبه من الزلازل والبراكين والغرق
رايق (زائر)
UP 0 DOWN04:05 صباحاً 2009/05/22
7
فعلا كلام معقول و واضح نتمنى حصول السعودية على جميع حقوقها في القريب العاجل
reem (زائر)
UP 0 DOWN04:06 صباحاً 2009/05/22
8
الله يوفقك يا شيخ. الله يوفقك يا ممدوح. بوركت أناملك.
1+1=2 (زائر)
UP 0 DOWN04:15 صباحاً 2009/05/22
9
صباح الخير
كلام حلو وجميل.
sahooora (زائر)
UP 0 DOWN04:39 صباحاً 2009/05/22
10
يعطيك العافية
إن الأقوام التي تتظاهر بالخوف على المرأة ((قوم سد الذرائع))
يعرفون ذلك جيدا
ولكن يريدون أن يستعبدوا المرأة...حتى تكون ((منذلة)) لهم
سارة (زائر)
UP 0 DOWN05:06 صباحاً 2009/05/22
11
رائع بكل كتاباتك وافكارك ومبادئك..
لو كان لدينا في السعوديه الف رجل مثلك لكانت دولتنا في مصاف الدول المتقدمه بعقول ابناءها وبسواعدهم..
اكمل مشوارك في كشف الحقائق والتوعيه ونحن معك ايها الانساني..
اما لماذا الخوف من المرأه.. بسبب انحرافات الرجل ولانه يراها بعين طبعه !
شكرا لك..
حنان السبيعي (زائر)
UP 0 DOWN05:14 صباحاً 2009/05/22
12
اخي الكريم لاتحجب الحقائق على الارض تجربة الصحه تجربه فاشله لانه لن يجتمع النار والبنزين مدى الحياه ولابد لها من الاحتراق ,, اذا كان هناك من يريد خرط المراءه في المجتمع فل يجعل لها المكان المناسب والوظيفه المناسبه وان تصنع القالب المناسب ولا نحضر القوالب الجاهزه من غير مصانعنا
محمد يوسف (زائر)
UP 0 DOWN05:16 صباحاً 2009/05/22
13
لافض فوك..انا أسوق برا ويارب لك الحمد والشكر لم أتعرض لأي شيء وبحجابي..بس عقليات في المجتمع السعودي مدري متى بتنفض الغبار لابد نفكر بالحلال والحرام.وبس..وبدون سلطة العرف الظالمة...
عاطلة لاشغل ولامشغلة:( (زائر)
UP 0 DOWN05:30 صباحاً 2009/05/22
14
مسوي تلحس مخ القارئ وش دخل عمل المرأه في المستشفيات بعمل المرأه بمحلات بيع الملابس النسائيه ,,, شتان بين الاثنين بالمستشفيات تشوف العجب بلبس السعوديات ونسمع عن قصص رومانسيه وابتزاز وعلاقات محرمه داخل المستشفيات والكل يعرف انها حقيقه , طبعا مو كل البنات كذا بس نسبه كبيره منحلات والسبه الأختلاط
محمد العنزي (زائر)
UP 0 DOWN07:04 صباحاً 2009/05/22
15
يعطيك العافيه كلام منطقي وعين العقل
لآفض فوك
ام بدر (زائر)
UP 0 DOWN07:22 صباحاً 2009/05/22
16
أحيي الكاتب على الطرح الواقعي والموضوعي. نعم يجب أن تحصل المرأة على حقها في التعليم والعمل والقيادة وفق ضوابط الشرعية الإسلامية التي أعلت من شأن المرأة ومن حقوقها وحريتها وارادتها. قال تعالى : ( من عمل صالحا من ذكر أو أنثى وهو مؤمن..) ولكن السفر لايجوز سفرها لوحدها،وليتك ركزت على التربية والتحصين
د/ عبدالعزيز العبد الكريم (زائر)
UP 0 DOWN07:41 صباحاً 2009/05/22
17
بأختصار لا أشجع علئ الأختلاط أبدآ..والمرأة لو مافيها بلئ يجيها من يبتليها وحنا في غنا عن المشاكل. والاحظ كثير من الشباب يرفضون الزواج من اللواتي يعملن في أماكن فيها أختلاط حتئ لو كانت أعقل الناس(أخ ممدوح كلامك بداية للتحرر) بكرا تكبر روس بعض الحريم والله مايرد زوجها الا ضربة بالملاس علئ راسة.
زهور الكادي (زائر)
UP 0 DOWN07:44 صباحاً 2009/05/22
18
وهل لدى الكاتب حقائق علمية تثبت وتؤكد النفي الذي تضمنه سؤاله (عنوان مقالته)؟! وماهي معايير الانحراف لديك؟؟!!
أنا من المؤيدين وبقوة لقيادة المرأة للسيارة لقناعتي بأن من تريد الانحراف ستنحرف حتى لو كانت داخل بيت أهلها أو زوجها؟ ولكنني أيضا احب الواقعية والموضوعية:بالرغم من منع الاختلاط لدينا كمجتمع..
ابو تمام (زائر)
UP 0 DOWN08:07 صباحاً 2009/05/22
19
الحين اذا ساقت بنصير متقدمين ؟
اقول والله ان يصير الاغتصاب على قفا منين يشيل
ترا الشوارع مليانه شباب طايش ولا احد يلومه اذا سوا اي شي غلط
اللي تبي الستر تقعد في بيتها
علي العامر (زائر)
UP 0 DOWN08:08 صباحاً 2009/05/22
20
الكل مسؤل أمام للة عن كل كلمة يقول أو يكتب فلا تأمن من تعجيل العقوبة
سعود (زائر)
UP 0 DOWN08:10 صباحاً 2009/05/22
21
تحدثني عجوز كبيره في السن وتقول:::الناس في عهدالملك سعودالله يرحمه واموات المسلمين انكرو السيكل:: وكانو يقولون عنه حصان ابليس!!! وفي عهد فيصل الله يرحمه حرمو التلفزيون وكان يعتبر تدريس البنت طامه كبرى عندهم!!!لكل زمان عرف!!!يمكن بعد 300 سنه تكون قياده المرأة شي طبيعي في المجتمع السعودي/
...نوره العتيبي (زائر)
UP 0 DOWN08:11 صباحاً 2009/05/22
22
الا ان هناك حالات كثيرة للانحراف وعلى الكاتب واي مشكك في هذه الحقيقة مراجعة سجلات هيئة الامر وكذلك سجلات مديريات الشرطة في مناطق متعددة وكذلك مايحصل في الكليات والاسواق والاستراحات واعتقد ان هذه الجريدة قد نشرت حالات عديدة تثبت ما أقول والخافي أعظم!
هل لدى الكاتب احصائيات تؤكد عدم انحراف المبتعثات؟
ابو تمام (زائر)
UP 0 DOWN08:12 صباحاً 2009/05/22
23
ممدوح المهيني
ودي اتعرف عليك واخذ بيك إلى أحدى مستشفيتنا العزيزة وتشاهد بعينة أنواع الرومنسيات وأنواع الغزل وإلا أنت أكيد تمشي مغمض العينين
يا أخي الكريم أنت تطالب بالتحرر الآن نشاهد أنواع الغزل وانواع التحرش وهم في الحدائق وفي الاسواق امام الناس فماذا يكون في داخل اروقة المستشفيات
ابوعبدالله (زائر)
UP 0 DOWN08:27 صباحاً 2009/05/22
24
شي جميل لو تلاحظ ردود الاخوات مع القياده وردود الاخوان اغلبها ضد...
ياعالم فتحوا عيونك وبطلو تهريج وحاكو الواقع. المرأه وبتسوق عاجلا ام اجلا فأصلحو ما بأنفسكم وصفو النيه والامور تمشي
متحيز (زائر)
UP 0 DOWN08:33 صباحاً 2009/05/22
25
يا ناس وش فيكم! لا يلعبون عليكم المطاوعة! تراهم حللو زواج المسيار اللذي تتضح فيه اهداف الرجل, بينما هدف المرأة فيه هو الستر والستر فقط!
وعلى الوجه الاخر, منعو عمل لمرأة في الاماكن العامة لانه وببساطه لا يخدم اي هدف للرجل!
البرنس (زائر)
UP 0 DOWN08:33 صباحاً 2009/05/22
26
لماذا لم تنحرف السعوديات؟
لأن الله أنعم علينا بحكام يقيمون شرع الله
المرأة يا أخي أكرمها الله برعاية الرجل لها وخدمتها... هي ليست مسؤولة عن جمع المال... بل الرجل هو المسؤول
لماذا تريدون المرأة أن تبقى خارج المنزل جل وقتها؟؟؟
لمن تترك تربية أبناءها؟؟
سعودية وأفخر بتقاليد بلدي (زائر)
UP 0 DOWN08:38 صباحاً 2009/05/22
27
في بعض من كلام اوافقك الرآي وبعض الحقيقة لا آوافقك به
فمثلاً عن المستشفيات والإختلاط... انا الحقيقة اكثر ما آسمع مشاكل و صياعه بعينها وعلمه وبشكل جرئ وبالعلن "في المستشفيات" ولا اعمم بل للاسف جزء كبير كبير من هالفئة تعبانه تربانه و الله يهدي ابناء المسلمين
سلطان الرفدي
UP 0 DOWN08:39 صباحاً 2009/05/22
28
أهنئك أخوي ممدمح على الطرح المنطقي الوضح. وعسى ان شاء الله من عارض قبل اليوم يعي ويعرف
حق من حقوقها و لا شك في ذلك، ويجب على من يعارض إدراك نقطة حقها في المجتمع.
راكان (زائر)
UP 0 DOWN08:42 صباحاً 2009/05/22
29
احيي الكاتب على اجتهاده..
و اوافقك في نقطة التوظيف في المستشفيات (وفق الضوابط الشرعية القانونية).
كما أوافقك في نقطة المعارضة المباشرة لكل جديد يتعلق بالمرأة.
نقطة قيادة مرأتنا لسيارتها.. متى مارغبت بذلك ستستطيع.. لوطالبت بلسانها لا بلسان غيرها من الرجال!!.
أخالفك بشدة في مسألة سفر المرأة لوحدها لورود نص شرعي قانوني يمنعها من ذلك. (أصبحت مثل الذي يقول ماضرر قطع الإشارة الحمراء في منتصف ليل الأحد.. حيث لا يوجد أحد؟؟ ولكنه يضل نظاماً ملزماً).
عاصم التويجري
UP 0 DOWN08:45 صباحاً 2009/05/22
30
من الذي يقول ان الشعب السعودي قال كلمته بخصوص قياده المراه للسياره كلا لم نقل كلمتنا ولم يصل صوتنا ولو كان وصل لكنت تجد النساء الان بسيارتهم يذهبون الى عملهم ويوصلون اولادهم نعم نريد القياده لقد اصبحت ضروره ملحه السعوديات لا يحتاجون الى سائق لتوصيلهم الا تستحق السعوديه بعض الثقه اين ولاه الامر
ايمان (زائر)
UP 0 DOWN08:52 صباحاً 2009/05/22
31
طرح اكثر من رائع
بارك الله فيك
نحن فعلا نحتاج لقيادة المرأة
و أمور أخرى
واصل هذه الطروحات القيمة و لاتحبط فالكثير يؤيد
تحياتي
Hope (زائر)
UP 0 DOWN09:01 صباحاً 2009/05/22
32
قبل ماتقول مافيه مشاكل رح اسال الهيئة عن المصايب اللي تروح فيها القوارير. والا انت تستنى المشاكل تصير وبائية علشان تشوفها.و الله ينفع بك المسلمين
umm4 (زائر)
UP 0 DOWN09:06 صباحاً 2009/05/22
33
والله انك عايش بقوقعه ماتدري وش اللي يصير بالمستشفيات !! مشكلتنا اننا نعلم ما يكون في مثل هذه الامور ولكن امثالك يحاول طمس الحقائق 00 الكل يعرف حقائق اختلاط المراة بالرجل وما تؤدي اليه من مصائب على المجتمع 00 ياصاحبي حاول الاطلاع والقراءة اكثر لان الوضع اصبح الاعمى يعرفه فما بالك بالمبصرين
مربي الصبيان (زائر)
UP 0 DOWN09:07 صباحاً 2009/05/22
34
ممدوح ليت فيه 2 منك بالسعودية كان زان حالنا
مير ياعمري علينا الله يعين
اطلق مقال قريته
آسووول (زائر)
UP 0 DOWN09:18 صباحاً 2009/05/22
35
والله أنا بنت من بنات هالمجتمع
وأحس كل حقوقنا موجوده يعني مايصير فيه حقوق للمرأه إلا لين تختلط وتسوق
ياخي والله كأننا ملكات سواق يجيبنا وسواق يودينا والأب والأخوان مايقصرون
الظاهر إن ودك تفتح لنا باب حنا في غنى عنه
وعااد الحريم مايصدقن أحد عطاهن القرين لايت خلاص ينهبلن
(((مرتاااحين كذا )))
بنت أبوها (زائر)
UP 0 DOWN09:22 صباحاً 2009/05/22
36
أستاذ ممدوح...اقرى بس بعض التعليقات وشف...والله ياكثر ذالنوعيات في
المجتمع...يعني يبيلك 200 سنه على التقدم..وكل الي يعارضون حق المراءة
ناس مو واثقين بأنفسهم يبون يقيدونها...بحجة الدين تدرون ليه نسبة
التخلف عالية رغم القوةالاقتصادية لأن المجتمع حاول يبني نفسة بدون مشاركة المراءة
الوسيدي (زائر)
UP 0 DOWN09:27 صباحاً 2009/05/22
37
مشكور استاذ ممدوح..والمجتمع يبي يطور نفسة بدون مشاركة المراءة وعشان كذى مافية أمل يتطور..والمعارضين ناس لايثقون بأنفسهم ويردون
أن تكون المراءة ذليلة له..وتحت أمرة في كل وقت
الوسيدي (زائر)
UP 0 DOWN09:41 صباحاً 2009/05/22
38
شكلك يا أخ ممدوح تعبانن في اعداد هذا المقال...
.
.
.
الله يجزاك خير ؟
THAMER (زائر)
UP 0 DOWN10:09 صباحاً 2009/05/22
39
أنا عندي سؤال,هالناس اللي رافضين قيادة المرأة للسيارة وش حارق رزهم؟!يمنعون بناتهم وزوجاتهم ويرتاحون!ويمنعونهم من الشغل ويتحكمون في بيوتهم وبس!لكن هين والله اذا صارت السواقة شي عادي إنك تشوف اول من يطرد السواق هم ويقولون نستفيد من هالبنات الفاضيات.ههه هالحين أكثر الموظفات بنات المعارضين للتعليم
جواهر (زائر)
UP 0 DOWN10:11 صباحاً 2009/05/22
40
مثل ما قالت شموخ (نحن نخاف على بناتنا ولا نخاف منهن)
والله إني أقول هذه الكلمة دائما، ولماذا لا نخاف عليهن ونحن نرى كثيرا من الشباب في كل مكان إذا رأوا المرأة يحاول أن ينال منها قدر استطاعته، نحن شباب يا ممدوح ونفهم بعضنا، أما السفر بلا محرم فحكم الدين فيه واضح (أستغرب من كلامك، نحن متدينون)
إبراهيم (زائر)
UP 0 DOWN10:12 صباحاً 2009/05/22
41
سؤالي للكاتب ما معنى كلمة إنحراف في قاموسه وماذا يسمي اللي يحصل في مجتمعنا من فساد اخلاق أكثر النساء الإمن رحم الله كل هذا اللي يحصل وما يشوف الاخ أي أنحراف أنا اشوف انه عند الكاتب أنحراف في نظريته الخاطئه الواجب عليه ان يعيد النظر بعد الاطلاع والبحث جيدا في المشكله.الله يهديك ويصلحك يا أخ ممدوح.
كاشفهم (زائر)
UP 0 DOWN10:27 صباحاً 2009/05/22
42
أنا أري ان البنت السعوديه أطهر بنت في العالم...
سعيد (زائر)
UP 0 DOWN10:29 صباحاً 2009/05/22
43
لو تقرر امرأة س أنها ستذهب للقمر..ههه من جد. اتمنى ان تسوق المرأة سيارة والله ما اتوقع خراب السواقه اكثر من خراب السواقين يا اخووان في بنات ما عندهم اباء و اخوان والله انوا السواقين دمار شامل لو تسمعون في قصص تشيب لها الرأس من السواق.. بعدين المستشفى البنت المتربية متربيه والبنت المنحرفه منحرفه
ابو عبدالعزيز (زائر)
UP 0 DOWN10:30 صباحاً 2009/05/22
44
انت تخلط الغث بالسمين مع الأسف..
فشتان بين العمل بالمستشفى و العمل بمحلات الملابس النسائية
وشتان بين سفر المرأة لوحدها ( محرم شرعا بالنص ) وبين قيادة المرأة التي يمكن تحقيقها وفق الضوابط الاسلامية..
أتمنى منك الكتابة في أمور أكثر نفعا..
فمثل هذه المواضيع اشبعت طرحا ونقاشا..
تميم (زائر)
UP 0 DOWN10:35 صباحاً 2009/05/22
45
الهادي الله والخربان خربان لو تربط ايديه ورجليه.. الحرص زين لكن الشك شين.. نصيحه للجميع.. بأن يعمل الوالدين على تحفيظ اولادهم القرآن.. بحيث يبدأ التحفيظ قبل سن الدراسه في مدارس تحفيظ القرآن المنتشره في الأحياء، وان يستمر التحفيظ بعد الدراسه الصباحيه.. لو فعلتو ذلك، لوجدتو اطفال اذكياء ومحصنين
محمدذياب (زائر)
UP 0 DOWN10:40 صباحاً 2009/05/22
46
اخ ممدوح انا انا بذكرك لان الذكرى تنفع النؤمنين
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( ماجتمع رجل وامراه الا وكان ثالثهما الشيطان )
اما موضوع سفر المرأه لحالها بدون محرم فهاذا ورد فيه نصوص شرعيه كثيره
اما بخصوص الابتعاث فشبابنا صار الغالبيه منهم مايسافر بعثه الا عشان يفلها.
youne (زائر)
UP 0 DOWN10:41 صباحاً 2009/05/22
47
كلها كانت أفكاراً فارغة ولم يتحقق أي شيء من توقعاتها
هل لديك دراسات وارقام توكد كلامك ؟؟؟
اذا عندك أطرحه لنا..اما غير ذلك فمرفوض ومردود عليك..
منصور التميمي (زائر)
UP 0 DOWN10:45 صباحاً 2009/05/22
48
الفساد موجود منذ وجد الخلق.
واللي تبي الفساد ولو كانت في سجن تبي تحصله،والملتزمة لن يقدر عليها أحد.
والصحابيات شاركن الصحابة حتى في معسكرات الحروب.
أم جواد (زائر)
UP 0 DOWN10:50 صباحاً 2009/05/22
49
متى ما وضع حد ووضع نظام يضبط الرجل المنفلت الذي يرى أي امرأة حق مشاع له بستطيع القفزعليها معللا فعله بلباسها أو اختلاطها متى ما ضبط لن تخشى على المرأة الاتحراف حتى لو فكرت به لأنه هوالمشجع لها على ذلك ولم يفكر فيها بالحلال والصح
امجاد (زائر)
UP 0 DOWN10:50 صباحاً 2009/05/22
50
اشكرك اخي ممدوح على اهتمامك بالطرف الاخر ولكن والله ياخي نحن في الاماكن العامة نكون ساترين ومع دلك لم نسلم من بعض الشباب وهدا وهم مايشوفون شئ منا كيف وان قدنا السيارة والله اني معلمة وفي يوم ناقشنا موضوع قيادة الفتاة لسيارة هل تعلم مادا كان رد الطالبات والله الرفض ولسبب السابق ؟
انشودة المطر (زائر)
UP 0 DOWN10:51 صباحاً 2009/05/22
51
قيادة المرأة هي هدفك الأول من المقال وعرض الأمثلة وسيلة لكن لا رابط في النتيجة بين الهدف والوسيلة,أنالست مع أو ضد قيادة المرأة لكني لا أحتاج أن أقودسيارة بنفسي -رغم إجادتي لها-فهناك من يقوم على خدمتي
لكن قيادة المرأة واقع سيحل قريباً شئنا أم أبينا,والله المستعان.
مريان (زائر)
UP 0 DOWN11:03 صباحاً 2009/05/22
52
كلامك متناقض وغير واقعي...
أولا مشاكل الاختلاط في المستشفيات عندنا لا تحصى , واسئل أي واحد يشتغل في المستشفى , إلا إذا ما كانت عندك غيرة فهذا شيء ثاني
النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن سفر المرأة بلا محرم ,,, بالله فسري لماذا !!!
د.محمد (زائر)
UP 0 DOWN11:06 صباحاً 2009/05/22
53
عبدالله بن مسعود أتاه رجل فقال ياأبا عبد الرحمن علمني كلمات جوامع نوافع فقال له عبدالله:لاتشرك بالله شيئا، وزل مع القرآن حيث زال، ومن جاءك بالحق فاقبل منه وإن كان بعيدابغيضا، ومن جاءك بالباطل فاردده عليه وإن كان حبيبا قريبا"
اسأل الله ان يهدي ظال المسلمين..
fatttema (زائر)
UP 0 DOWN11:07 صباحاً 2009/05/22
54
يكفينا ألم من زمننا ومصائبه هذه الأيام أن يمكن مثل هذا الذي يدعي الغيرةعلى نسائناويوجهنالطريقته البائسة المعلبةالمكررةوفوق ذلك يشنع على علمائناويلبس علينا!ألا يعلم أنناصرنانخاف على أولادنا الذكورقبل الإناث ومن أين؟! أنه خوف حتى في مدارسنا!
مبلي (زائر)
UP 0 DOWN11:13 صباحاً 2009/05/22
55
والله يا اخ ممدوح المهيني الله يكثر من امثالك انسان مبدع بما تعنيه الكلمة...
الله يجزا والديك خير الي جابوا واحد يفتخر المجتمع به...
المرأه المحترمة ذات التربيه الاسلامية لا تؤثر عليها سواقه ولا مستشفى ولا شئ اخر ,,, اما ذا التربية المنحرفه فهي منحرفه لو اغلقوا عنها كل شئ وحبسوها...
SARA (زائر)
UP 0 DOWN11:25 صباحاً 2009/05/22
56
أخي ممدوح شكراً على حماسك في الدفاع عن حقوق المرأة ولكن اذكرك:
1-المجتمع السعودي هو عبارة عن خليط من أصول القرويين والبادية والحاضرة الحجازيةوجميعهم الأن متحضرين بدرجات متفاوته
2-يعلم الجميع ان مجتمعنا لايوجدفيه طائفيه ولاعرقية ولكن يوجدفيه أعراف وقيم عربية من كرم وفزعه ونخوه وحماية العرض
3-هذه المرأه هي جزء من العرض ولو حصل في مجتمعنا لهاأختلاط، قيادة،مشاركات أخرى بطريقة سريعة متعجله لوقعت الفتنه وحصل المكروه وكان أول المتضررين أنت،دع الأمور تسير بخطى مدروسه وابشرك سوف تتحقق كل مطالبك!
سي أم أس
UP 0 DOWN11:41 صباحاً 2009/05/22
57
1-المجتمع يغلب عليه الطابع القبلي و الديني المحافظ وهذا مايجعلنا على كف عفريت
2-بعض الدول تنتظر هذه الحرية حتى تمرر الكثير من الأجنده والتي لم يفلحوا في تمريرها عبر (الطائفيه،والعرقية،والقبلية)
3-بعض النساء السعوديات غيرجاهزات لهذه المهام لاسباب..
4-الحكومه لها تجربتها في تعليم المراه/لذلك لاتحزن
C.M.S (زائر)
UP 0 DOWN11:51 صباحاً 2009/05/22
58
صاحبة الرد رقم 36 (بنت ابوها)
والله أنا بنت من بنات هالمجتمع
وأحس كل حقوقنا موجوده يعني مايصير فيه حقوق للمرأه إلا لين تختلط وتسوق
ياخي والله كأننا ملكات سواق يجيبنا وسواق يودينا والأب والأخوان مايقصرون
(((مرتاااحين كذا )))
ياحبيبتي هذا مشكلة الجاهلات واعذريني اذا قلت لك هالكلام لكن للاسف انك نايمه بالعسل وعلى بالك ان الكل ملكات!! أصحي ياعيوني فيه ناس محتاجه ومسئولة عن عائلة ولا فيه رجال يساعدها ويقضي حاوئجها.
خلود00
UP 0 DOWN11:57 صباحاً 2009/05/22
59
كلامك منطقي جدا واشكرك على هالكلام
ملينا من سيناريوا المرأة فتنه ولا تخرج من بيتها
المرأة مبدعه وعندها امكانيات وقدرات افضل من الرجل
لكن بحاجه لتنمية قدراتها
اما قيادة السياره احنا كبنات محتاجين نقود السياره
ملينا من السواقين نبي نتطور شوي فكريا مو كل شي قالوا فتن
قرفنا من هالأفكار الغبيه
غادة - الرياض (زائر)
UP 0 DOWN12:03 مساءً 2009/05/22
60
تابع الرد ى تعليق رقم 36
انا ولله الحمد مرتاحه وعندي سواق يوديني ويجيبني لكن الا مايجي يوم اتمنى لو اني اسوق كان افتكيت من الزحمه الي تتسبب من السواق وكثرة المشاوير عليه
اولها الصباح في الدوامات اتأخر يوميا لاني اوصل خواتي وبعدها اروح لدوامي
ولا احيانا يصير السواق بالحجز واحيانا كثيرة تنتظرينه طال عمره يصير رايح مشوار
اما لو يصير مفتاح سيارتك معك تتسهل كل الامور وتخيلو هذا وانا بنت ماوراي مسئوليات الا دوامي وطلعتي وزياراتي
فما بالكم بالي على قد حالها ولا عندها رجال يساعدها
خلود00
UP 0 DOWN12:03 مساءً 2009/05/22
61
شكراً أستاذ ممدوح للمو
لولوة محمد (زائر)
UP 0 DOWN12:06 مساءً 2009/05/22
62
قيادة المرأة لسياره راح يحل مشاكل كثيره
الى متى اعتمادنا على الرجل في كل شي
احنا في السعوديه المرأةمهضوم حقوقها
سواء في الوظيفه في القيادة في تربية اطفالها
حتى الأشياء البسيطه حرموها منها
كلمارحنا مكان لازم ولي امر
ليه ماتكون المرأة ولية امر نفسها
اتمنى اهاجر برا السعوديه واعيش حياتي بأبسط حقوقي
غادة - الرياض (زائر)
UP 0 DOWN12:10 مساءً 2009/05/22
63
اللهم ارحمنا برحمتك
المراءة لا يجوز ان تسافر بدون محرم مو لان المعارضين اللي انت مهاجمهم مو متقبلين هذه الفكرة بل لان رسولنا الكريم وديننا الحنيف يامرنا بكذا
نحن النساء نراعي الله ونتبع اوامره وليس المعارضون او المؤيدون
وحتى المبتعثات يشترط للمبتعثة ان تسافر بمحرم ويدرس معها كمرافق
نورة- الرياض (زائر)
UP 0 DOWN12:26 مساءً 2009/05/22
64
ياممدوح هل سبق لك ان عملت في مستشفى؟!!!
اذا كان الجواب نعم فتح عيونك وصدقني راح تقطع الورق الي كتبت به هذا الموضوع؟!!
واذا كان الجواب لا فسال اهل الخبره
ثم اين النساء ليتكلموا عن قيادة المراءه للسيارة مادخلك ياممدوح فيهن ام ان اطراء بعضهن ممتع!!!
ممدوح انت دكتور؟؟؟ (زائر)
UP 0 DOWN12:28 مساءً 2009/05/22
65
المراه راضيه بوضعها والحمد لله ولانحتاح احد يتكلم عنا\وكل يتمنى عيش بنات السعوديه 0وللى ىيقول غير هذا تراه منقهر 0والتقدم يامسكين ماهو فى السفر ولاقيادة السياره 0\\من سن سنة حسنه له اجرها واجر من عمل بها الى يوم القيامه 0ومن سن سنه سيئه له وزرها ووزر من عمل بها الى يوم القيامه0والعياذ بالله من النار
مديرة بيتها (زائر)
UP 0 DOWN12:29 مساءً 2009/05/22
66
مع احترامي للاخ الكاتب ان ليس لديه علم شرعي حتى يكتب عن الاختلاط والسفر بدون محرم
h.m (زائر)
UP 0 DOWN01:04 مساءً 2009/05/22
67
ياجماعة حرام عليكم خلو النساء تأخذ حقوقها يعني كل العالم فساد الا السعودية كل العالم على خطأ والسعودية هي فقط الصح
الراديو والتلفزيون والدش حرام
جوال ابو كاميرا حرام
قيادة النساء للسيارة فساد (كل العالم على خطأ الا السعودية صح)
استعمال الانترنت للبنات تعتبر خلوة محرمة ياأمة ضحكت من جهلها الامم
السينما شر لابد من محاربته
ثامر سعود السعودي
UP 0 DOWN01:11 مساءً 2009/05/22
68
أشكرك أخي على هذا الطرح العادل والمنطقي
وأنتم يامن تتشدقون وتتذرعون بالإغتصاب الذي قد يحصل للمرأة في حال خروجها
أسألوا كل أنثى صغيرة كانت أم كبيرة هل سبق أن تعرضت للتحرش وهي في عقر دارها ؟؟
وكم مرة حصل ذلك؟؟
ستكون الإجابة بالإيجاب لنسبة لاتقل عن 70% !!!
إذن: إذا كان منع الإختلاط يمنع من التحرش بالمرأة فما الذي يمنع من التحرش بها في منزلها ومن أفراد أسرتها وأقاربها ؟؟!!!
عجبا لمن يغمض عينيه عما لايريده ويفتحها على مايريده.
حقاً قمة التخلف والرجعية و ( الذكورية المتسلطة )
منال القحطاني
UP 0 DOWN01:11 مساءً 2009/05/22
69
انحراف البنات موجود ومتتشر بشكل لم يسبق له مثيل وكاتب المقال على مايبدو انه يعيش على القمر , مدارس البنات الثانوية والجامعات انتشر فيها السح... تعرفوا الباقي انتم , للاسف المكالمات انتشرت حتى البنات الصغار صاروا يغازلوا اولاد بالجوال والمراهقات حدث ولا حرج قلة ادب عيني عينك وانحلال للحضيض
شبيه الريح (زائر)
UP 0 DOWN01:16 مساءً 2009/05/22
70
ليه ما ناظر للدول المجاورة الخليج قصدي وش التطور الي عنده مااقول الى احمدو الله على النعمة الي انتم فيها يا كبرها حرمة تسوق والله وناسة تجيك حصة تمشي مليون ورفيعة متعلقة بعامود وسعاد طابة بحفرة خذ وخل الله يستر على بناتنا يارب الزمن توقع اي شي بصراحة
أبو لين (زائر)
UP 0 DOWN01:30 مساءً 2009/05/22
71
خلطت الأمور ببعضها، مرة عمل المستشفيات،ومرة قيادة المرأة للسيارة، ومرة بيع الملابس النسائية، ومرة سفر المرأة بدون محرم والبعثات وما أحد انحرف،، ما شاء الله ما أحد انحرف، من أين لك بهذا الكلام،، هل ذهبت لأوربا وأمريكا لترى المحافظة والمنحرفة؟ المساحة لا تسمح للكتابة وأقول راجع نفسك وكن صادقا
الفارس الأسمر (زائر)
UP 0 DOWN01:38 مساءً 2009/05/22
72
مساء الخير... حبيت اشكر الصحفي ممدوح المهيني..\وكلام معقول ومنطقي اشكرك وبالتوفيق
r3e3em0o0o (زائر)
UP 0 DOWN01:43 مساءً 2009/05/22
73
ممدوح انظر الى الدول العربية المجوره وشف انوع النحلال الخلقي ونحن لن نرظاء بدعودك بنات المسلمين الى الاختلاط والسفور والفجور والرسول صلى الله عليه وسلم يقول ليجتمع رجال وامره الى 3شيطن وانت تدعو للسفر لوحده انا متزوج وكبير في السن اخشاء اذ خارجة من المملكة من النحلال من كثرت الفتن والنساء العارية
محمد الشمري (زائر)
UP 0 DOWN01:53 مساءً 2009/05/22
74
ايه والله صدق الحمدلله دامنا متمسكات بديننا الاسلامي وعاداتنا وتقاليدنا
انا وكثير مثلي لحانا وفي غربه وبعيد عن اهالينا لكن الطموح والدراسه هي اللي خلتنا نتمسك ونثبت وجودنا ونرفع راس اهالينا ووطنا الحبيب
الله يصبرني يااارب...
مبتعثه (زائر)
UP 0 DOWN02:04 مساءً 2009/05/22
75
بسم الله الرحمن الرحيم
تحيه الى الاستاذ ممدوح. وبعد أحب أعلق على الموضوع و أسأل الكاتب بسؤال هل قيادة المرأة للسيارة فيه تنمية للوطن وهل سياقة المراة حلول نحتاجة لكي نصعد الى الدول الأولى في شتى المجالات.
دعنا أولاً نفكر في أمور التنمية للوطننا المعطا ونؤجل قيادة المرأة الى وقت غير معلوم.
ماجد بن عبدالله (زائر)
UP 0 DOWN02:10 مساءً 2009/05/22
76
أنا طبيبة و أعمل في المستشفى وكلمة حق أقولها أمامكم يحاسبني عليها ربي أنني لم أجد من شبابنا السعودي إلا كل خير و احترام سواء أكانوا زملاء مهنة أم مرضى أعالجهم..
شبابنا أذا أعطيته الثقة في أخلاقه و حملته المسئولية صدقني ما بيقدر إلا انه يبيض وجهك
وهذه هي طبايع العرب
طبيبة سعودية (زائر)
UP 0 DOWN02:12 مساءً 2009/05/22
77
كلام رائع واتمنى ان يحصل ما تكلمت عنه الا قياده المراه للسياره فهذه الامور خاصه بالرجال ويكفي ان النساء الغربيات يحسدوننا على معاملت الرجال لنا من احضار لمقاضي البيت والاولاد من المدرسه ويشبهوننا بالاميرات لاننا نركب السياره والرجل هو من يسوق واحنا كمان رح نرتاح
ليلو (زائر)
UP 0 DOWN02:13 مساءً 2009/05/22
78
السعوديات متربيات على الحشمة من الصغر منذ ازمنة طويلة وقيادتها للسيارة تتعارض مع هذا الامر
ابوالبنات (زائر)
UP 0 DOWN02:29 مساءً 2009/05/22
79
كلامك صحيح لكن هنا الوضع يختلف عن باقي الدول وانت ناظر حولك وافهم
امير الحب (زائر)
UP 0 DOWN02:35 مساءً 2009/05/22
80
سبحان الله؟ تفرض اعتراضات واهيه وترد عليها بردود واهيه وتتوهم انك انتصرت على الحق.انتم اخذتم الاشياء السيئه التي عند القوم وتركتم ما تميزو به من علم الدنيا
أخذتم ما زكانا الله به (كنتم خير أمه)وتركتم ما زكاهم الله به (يعلمون ظاهرا" من الحياة الدنيا).(وان الشياطين ليوحون الى اليائهم ليجادلوكم )
تركي (زائر)
UP 0 DOWN02:37 مساءً 2009/05/22
81
فعلا كلن يرى الناس بعين طبعه المرأه قضية دائما وكل شئ تقوم بهي سوف يؤدي الي انحرافها وكأنها لا تملك عقل او لا تستطيع التحكم في عواطفها ولا بد من فرض الوصايه عليها وغلاق الابواب حتي لا تنحرف !!!
آمال (زائر)
UP 0 DOWN02:38 مساءً 2009/05/22
82
ترى الحضارة والتقدم والمعجزات الصناعية والإختراعات وتحول الشباب من مفحطين إلى علماء نوويين، وتحول الشريطيه والعاطلين إلى أساتذة جامعات 0 متوقف فقط على قيادة المرأة للسيارة 0
ابو عبدالله (زائر)
UP 0 DOWN02:42 مساءً 2009/05/22
83
المشكلة ليست في المرأة او المعارضون !!
المشكلة اننا < تطورنا > لكننا لم نتحظر فكرياً
هنا المشكلة ياغالي..
الوعي والادراك والثقافة مازالت غائبة بعنف
واذا في شي ضروووري في الوقت الحالي
ليه مايسمحون للمرأة تبيع في محلات الملابس الداخلية او ركن المكياج والعطور اللي غالباً يرتادها النساء..
بائع الورد (زائر)
UP 0 DOWN02:52 مساءً 2009/05/22
84
أنا سؤالي من هو العالم... في كلامك كبقية العالم... الظاهر الكاتب ما عنده اطلاع انه في أمريكا كل ست دقايق حالة اغتصاب... يعني الانحراف مو من المرأة... من الطرف الاخر... للاسف مقال فيه البغبغاية الشي الكثير...
سامي - نيوزلندا (زائر)
UP 0 DOWN02:59 مساءً 2009/05/22
85
بوركت اناملك...ياليت المتخلفين الي ردو عليك بكلام فاضي ينتبهون لبناتهم لان نظرتهم لبنات الغير انهم بينحرفون ماهي الانظرتهم لاهلهم انهم بيسوونه لو ساقوا
كلمة اخيرة:
الي يثق في بناته واهله و يثق في نفسه ونظرته اكيد ماراح يعارض
عبير الشوق (زائر)
UP 0 DOWN03:01 مساءً 2009/05/22
86
انا ضد سواقة الحريييم لاسباب غير ,,,سافر لاي دولة تسوق فيه المراءة ,تلقى سواقتها علة
سلطان خالد البليهد (زائر)
UP 0 DOWN03:02 مساءً 2009/05/22
87
في مثل يقول بنت الرجال ما تخاف من الرجال وهي اقوى من الرجل بذكائها و عقلها وانتم يالشباب السعودي الكل يبي مكتب و يداوم ساعتين وبس لو تبي شغل في بس بطل نوم ةقهوه وبلوت ودواره في الشوارع اللي انتم سبب الزحمه فيها والتحرش اللي تقولون عنه املؤا وقت فراكم بشي مفيد مو التحرش و الغزل
مروه (زائر)
UP 0 DOWN03:20 مساءً 2009/05/22
88
اعتقد ان الاعلام كثر الكلام في مثل هالمواضيع..
قيادة المرة + الرياضه النسائيه + حقوق المرأة...الخ
اكتبوا عن حاجات المجتمع الحقيقية ومشاكلهم
الغلا + الوظائف+ السكن + الحقوق الخاصة وليس حقوق المرأة فقط +التعليم +الصحة + الامن..
اعتقد اننا بحاجة لهذه اهم من قيادة المرأة..
ابو عزام (زائر)
UP 0 DOWN03:20 مساءً 2009/05/22
89
ماهي مشكلة السياقة كلن عن رأيك في "عمل المرأة السعودية في المستشفيات" فأنا لا أوافقك الرأي، فهناك الملتزمات وأنا شاهد على ذلك وهناك المنحرفات وللأسف يشكلن الأكثرية، أكلمك عن واقع.
شكري لك
واقعي (زائر)
UP 0 DOWN03:32 مساءً 2009/05/22
90
ولماذا ان السعوديات لم يقعن فى مستنقعه الانحراف على الرغم من كثرة اضحلاء الذين يتمنون دفعها لهذا المستنقعظظ باسم الحداثة والتقليد لكل مغرب طبعا المناعة طورتها التعاليم الدينية والبيئة الصالحة فحرى بالمستكتبين استنباط ذلك حتى لايقعوا فى فخ التناقض وداء الشهرة لغرضها
ابو خالد (زائر)
UP 0 DOWN04:16 مساءً 2009/05/22
91
ومن قالك ماعندنا نسبة انحراف ؟؟؟
روح الجامعات وروح المدارس الثانويه وشوف وش يصير هناك
وبعدين قارن نسبة الانحراف الحين ونسبة الانحراف فالجيل السابق جيل امي وامك وجداتنا اللي ما لحق على التطور اللي انت تبغاه وبتشوف الفرق ؟؟
مانبي تطور ولاتقدم بس نبي طهر ونظافه نبي بنات طاهرات وشباب صالحين بس !!
... (زائر)
UP 0 DOWN04:40 مساءً 2009/05/22
92
اعجب منك من دقات الفسفورية ذات اللا علاقة
دعو الخلق للخالق
ولو تكلم المراة عن قيادتها كان افضل
اكثر موظفات المستشفيات عوانس وزواج مسيار يا اخ مهيني
لو تكلمت المراة افضل (زائر)
UP 0 DOWN04:45 مساءً 2009/05/22
93
اقول سقها بس ودور غير هالسالفه والله انك قديييم
فهد المنقهر (زائر)
UP 0 DOWN04:58 مساءً 2009/05/22
94
لماذا لم تنحرف السعوديات؟
من يقرأ العنوان يجزم 100% انه لايوجد لدينا سجن للنساء !!؟؟
وان المجتمع ظلم المرأة التي لم ولن تنحرف حسب راي الكاتب, ربما ىنها بمنزلة اعلى من البشر !!!
بصراحة مقالك ملي جدا بالأوهام والتخيلات والأمنيات والاحلام التي لاوجود لها في عالم البشر حتى بامريكا والغرب المتقدم.
نايف الرادي (زائر)
UP 0 DOWN05:11 مساءً 2009/05/22
95
في حياتنا تناقض كثير فيجب تصحيحها ؟
قالوا سفر المرأة دون محرم لا يجوز ولكن مع صحبة نسوه يجوز
يقولون قيادة المرأة خطر ولكن ما رأيكم في خلوتها مع السائق وطول الطريق
تطق حنك معه ؟ والخراب في النفس وليس المكان فطهر النفس لا يكون لها خراب وفي اي مكان اما ان خلت النفس من خوف الله تخرب حتى لو هى قمم
مريم بخاري أمة الله بحفظ الله؟ (زائر)
UP 0 DOWN05:16 مساءً 2009/05/22
96
الكبت يولد الإنفجار لو عاشت البنت مع حرية بثقة ومتابعة دون حرمان وهى تعيش عصر إنفتاح رهيب افضل من التشديد وبعده يحصل مالا يحمد عقباه
لا شدة ولا لين توعية الأعلام يتحرك ونحرك عجلة التقدم في حدود الدين
فحياتنا دين ودنيا؟
مريم بخاري أمة الله بحفظ الله؟ (زائر)
UP 0 DOWN05:21 مساءً 2009/05/22
97
المصلحون المفسدون !
ألم توقظكم هزات البراكين في منطقة المدينة ؟!..
اللهم لا تجعلنا من المصلحين المفسدين الذين ( وإذا قيل لهم لا تفسدوا في الأرض قالوا إنما نحن مصلحونا ألا إنهم هم المفسدون ولكن لا يشعرون ).
(( هم العدو فاحذرهم قاتلهم الله أنى يؤفكون )). انشروا يالرياض !!
ابومحمد (زائر)
UP 0 DOWN05:24 مساءً 2009/05/22
98
الأولى فالأولى قيادة المرأة اولى من التكاسي وهى تنتظر في وسط الشارع امام اللي يسوى واللي مايسوى ؟
واولى من سائق وكأنه ولي امرها
واولى من قيادة المرأة مواصلات حديثة آمنه تستتها وتريحها من العناء
اما فلسفة على القيادة والكل تارك النساء مع السائقين يرعون ؟
وهو من بلد لبلد وياقلبي لا تحزن؟ لا للت
مريم بخاري أمة الله بحفظ الله؟ (زائر)
UP 0 DOWN05:25 مساءً 2009/05/22
99
ياجماعه اتقو ربكم ولا تقولو شي خارج الشريعه الاسلاميه هي الدستور المعتمد لدينا...
أبو خالد (زائر)
UP 0 DOWN05:35 مساءً 2009/05/22
100
المعارضون لقيادة المرأة للسيارة,
عمل المرأة السعودية في المستشفيات,
سفرها وحيدة،
قضية سكنها بالفنادق,
منع توظيف النساء في محلات بيع الملابس النسائية,
كل هذا لان نساءنا رفضن الباطل الذي تدعي انه تحرير لها, ستستمر المعركة بين الحق والباطل فهذه سنة الله, فانظر اين موقعك منها ياعزيزي
ابونواف (زائر)
UP 0 DOWN06:06 مساءً 2009/05/22
101
لسنا شعب الله المختار ونتمنى ان نكون خير امة فالتطلع للتميز أمر مطلوب.
ابو اسامة (زائر)
UP 0 DOWN06:07 مساءً 2009/05/22
102
الغلو في الدين والجفاء عن الدين وجهان قذران للتطرف.
ولا يخفى أن أصحاب الفكر المنحرف لايقلون خبثا وشرا وخطرا عن أصحاب فكر التكفير والتفجير.
قطع الله دابر هؤلاء وأولئك، وأشغلهم بأنفسهم، ورد كيدهم في نحورهم، فجميعهم شر على البلاد والعباد، والعامل المشترك بينهم العداء للدين وللوطن السعودية الغالية.
ابراهيم العودة (زائر)
UP 0 DOWN06:15 مساءً 2009/05/22
103
انا اعمل في احدى المدن الطبية بالرياض وعلى الرغم من وجود انظمة داخلية تحدد فيه ما يجب ان تكون عليه الموظفه المسلمه او الاجنبيه تلاحظ ان بعض الموظفات السعوديات يتبرجن ويلبسن لبس مخالف للانظمه اكثر من الاجنبية التي تحترم تقاليد البلد وبالتالي يقل احترام السعودية المتبرجه من قبل المراجعين لها
الجواب (زائر)
UP 0 DOWN06:40 مساءً 2009/05/22
104
انا اقوول لكم وش سبب انحراف البنات للي يقول ان انحراف البنات كثير
الكبت الكبت يولد الأنفجار
والمجتمع السعودي حاط حيله بهالمرأه مسوين لنا قيود بكل مكان
بالأنظمه بالمعاملات بكل شي
مو مخلينا حتى نتنفس فشي طبيعي نسمع حالات انحراف البنات
مانبي افراط ولا تفريط نبي حقوقنا وبس
غادة - الرياض (زائر)
UP 0 DOWN06:56 مساءً 2009/05/22
105
العقل والواقع وكل القيم الأخلاقية والإنسانية تقف في صف المرأة السعودية. ماذا بقي للمعارضين إلا الأوهام والتخيلات والأمنيات والغرائز ليعتمدوا عليها.
عبدالعزيز الخطاف (زائر)
UP 0 DOWN07:01 مساءً 2009/05/22
106
لو كان اختلاط الفتاه بالعمل في المستشفيات لم يحصل به كوارث ولا تحرش صدقني ان الفتاه هي من تقوم بالتحرش اذا لم يتحرش بها رغم اني لست معارض لعملهم بالعكس الي يسمح لها اهلها بالعمل ولا القياد لتفعل وهم متحملون المشكله لادخل لنا بهم بس يعلمو فتياتهم لا يتعرضو لشباب الحلوين الي مثلي هع ويعاكسونا وياذونا زي بنات المستشفيات الي يسمونهم دكاتره هع والله يهدي الجميع
عبدالله علواني
UP 0 DOWN07:22 مساءً 2009/05/22
107
كتاباتك ماتدل الا على تفكيرك
000990000i (زائر)
UP 0 DOWN07:24 مساءً 2009/05/22
108
((دعات على ابواب جهنم)) على من ينطبق القول؟؟
ابو عبدالعزيز (زائر)
UP 0 DOWN07:31 مساءً 2009/05/22
109
قد يبدو موضوع قيادة المرأة للسيارة مستهلكاً , لكن طرحه المتجدد يشبه طرح قضايا كالقضاء على المجاعات والأمراض وتوفير العلم للشعوب اليائسة, هو طرح بناء على الدوام مهما قيل.
يقول جبران بأن الخوف من الجحيم جحيم!
لقد لمست الجرح ياممدوح حين ذكرت ذلك الخوف بوجوهه المظلمة, و الذي يرجعنا لأزمنة إلى الوراء!
سارة أحمد (زائر)
UP 0 DOWN07:37 مساءً 2009/05/22
110
ليه الانشغال بأعراض الخلق؟؟؟..دعوا الخلق للخالق..
اللهم استرنا فوق الارض وتحت الارض ويوم العرض.
حسين علي (زائر)
UP 0 DOWN07:54 مساءً 2009/05/22
111
اعترف باني حريص على قراءة مقالك كل اسبوع..واعترف باني ابتسم عند مروري باسمك.. ليس اعجابابدا..انما لكي ابقى على اطلاع مستمر على واقع طبقتنا البائسة !
اتسأل في كل مره.ماذا تريد ؟ على الرغم من وضوح الهدف والاصرار علىه الا ان انعدام الفكره يسقطك كل مره!
لاضير عندي في ماتكتب فيه لكني اريد شيء اناقش
ولد ابوه - استراليا (زائر)
UP 0 DOWN08:22 مساءً 2009/05/22
112
اسمحلي اخي الكاتب ان اقول من يقول أن تطور المرأة بالقيادة فو جاهل ومقلد المرأة السعودية من اوائل النساء تطورا بدينها ولكن لم تجد من يأخذ بيدها اما لو طالبنا بقيادة المرأة لا يكون السبب تطور بل تورط ولكن نطالبه للحاجة والحاجة حواجة لا مواصلات ولا سائقين والأزواج غائبين والأولاد مسافرين فماذا تفعل؟؟؟
مريم بخاري أمة الله بحفظ الله؟ (زائر)
UP 0 DOWN08:35 مساءً 2009/05/22
113
الإنحراف؟للأسف موجود,و انا لا اتكلم فقط على النساء.نسبته,و اي نوع من الإنحراف متواجد..الله اعلم..شغل المرأة في المستشفيات او محلات الملابس او.الخ او حتى في محطات الوقود..لما لا؟اظن انه لاتوجد مشكلة في هذا كله انما المشكلة هيا في تثقيف الشباب و البنات.. عندما نذهب للعمرة ألا نطوف جميعا؟نساء و رجال
نوال محمد (زائر)
UP 0 DOWN08:47 مساءً 2009/05/22
114
ممدوح شعب لايثق بنفسه فكيف تبغاه يثق بنسائه
رجال يدعون التدين ولايعرفون مكة الا بالتلفزيون وبالاجازات تلاقيهم سواح عزاب في دول العالم والفقير منهم في البحرين
رجال مايبغوا حريمهم يسوقون عشان يحسبون انو كل الرجال زيهم كل همهم معاكسة الحريم وحتى بعد ماينضرب بالجزم من الحريم
يقول ندور غيرها يمكن تسلك
فالج لاتعالج (زائر)
UP 0 DOWN08:53 مساءً 2009/05/22
115
قيادة المرأة..لما هوا شبح او بعبع يرعب الناس.اذا قادت المرأة هذا لا يعني انحلال او "صرنا زي الغرب" فلمرأة متواجدة في الشارع في سيارة الفرق فقط انها تقودها..اي رجل او امرأة ضد هذا,منع نساء اسرتهم من القيادة. او تفضلو بتشكيل جمعية لدفع معاشات سائقيهم.لماذا لا نحاول ايجاد حل بدل ما فقط نقول لا..
نوال حسين (زائر)
UP 0 DOWN08:59 مساءً 2009/05/22
116
والله ان الصحافه السعوديه صرح سوف يتعلم منه الكثير
hani zawiah (زائر)
UP 0 DOWN09:49 مساءً 2009/05/22
117
الدين يقول لك لا تسافر المرأه الا بمحرم
ويقول لك ما خلى رجل بامرأه الا الشيطان كان ثالثهما
وبعدين سافرنا للخارج وكان بعض زملائنا لهم علاقات محرمه
ايش يمنع بعض النساء من دون محرم ان تكون لهن علاقه هل اطلعت على الغيب حتى تبرئهن
التدخين عند محطات البزين ممنوع وكذلك سفر المرأه
من دون محرم
حسن اسعد الفيفي (زائر)
UP 0 DOWN09:51 مساءً 2009/05/22
118
المعجبين بافكارك كثير ياممدوح وحتى لو لم يعلنوا عن انفسهم لاسباب مجتمعية خاصة وخوفا على اوضاعهم المجتمعية استمر في الكتابة وكثرة الدق تفك اللحام عن العقول المتحجرة فانك تعري الجهل والغشاوة والظلام عن مجتمع الانفصام بشخصية الكثيرين منهم يجعلهم يخافون من ظهور نور العدل الحقيقي التي تعيشها جميع الامم
اكتب فالمعجبين بافكارك كثير (زائر)
UP 0 DOWN10:09 مساءً 2009/05/22
119
نشكرك على كلمة الحق و الله يهدي الجميع, الفساد الذي تنفيه عن المراه في هذا المقال هو في الواقع حال الرجل السعودي من الشباب و الكبار, حقائق مثبته بس لأن مجتمعنا ازدواجي الحكم, و حسبي الله
نجمة نجد (زائر)
UP 0 DOWN10:35 مساءً 2009/05/22
120
كاتب المقال الموقر لايوجد فرق بين مرأه سعودية او اجنبيه كلهم نساء
لو سافرت للخارج ورأيت ما رأيت من النساء السعوديات لقلت في الخارج انا لست سعوديا على الرغم من ان نسائهم يفعلن افضع ما تفعل السعوديات
انا ماغيري (زائر)
UP 0 DOWN10:52 مساءً 2009/05/22
121
ممكن تراجع الخارجية وتشوف عدد اللي رجعوا محملين بالأيدز واللي في احشائهن اولاد زنا
حتى تقول ان البنت يمكنها المكوث خارج السعودية
يا احي خاف الله وخلي عندك غيرة
ابو عبدالله (زائر)
UP 0 DOWN11:19 مساءً 2009/05/22
122
الله يعطي الكاتب على قد نيته, وأدعو الله العلي القدير أن نتعلم من الغرب الذين خاضو كل التجارب بدون اي حواجز و خلصو الى سن القوانين الصارمة لحفظ كرامة الإنسان ولا يزالون يعانون الأمرين, والحق يقال أنهم في مظهرهم العام أرتب والذي غالبا مايزول في حال سكر أو غياب الرقيب بعكس من يتربى على تقوى الله.
وليد (زائر)
UP 0 DOWN11:46 مساءً 2009/05/22
123
عزيزي ممدوح
لو استطعتَ حل مشكلة زحمة الرياض في الصباح, او لقافة الشباب السعودي و (شفاحتهم) اللامتناهية لأي سواد يمشي قدامهم او المئات من فتيات الفيسبوك اللاتي يخفين وجوههن ويظهرن مادون ذلك , او مشكلة المباني والمعارض التي تتنافس بضخامة جحمها لكن بقلة مواقفها, لكنت انا اول المطالبين بقيادة المرأة
ابنة رجل (زائر)
UP 0 DOWN12:52 صباحاً 2009/05/23
124
عزيزي
كلامك من الناحية العقلية صحيح.
و لكن نحن مجتمع نفكر ثم نقرر بناء على الغرائز.
فإذا كان الطرح متوافق مع غرائزنا و مورثاتنا التي وجدنا عليها آباءنا فنحن نقبل بها. لا مكان للعقل فآباءنا فكروا بالنيابة عنا و هم لا زالوا يعيشون معنا و نريد أن نبقى الحال كما هو عليه لكي يعيشوا بنعيم دائم.
عبدالله العتيبي (زائر)
UP 0 DOWN01:35 صباحاً 2009/05/23
125
هل اصبح اقصى واهم واخر حقوق المراءة ان تقود السيارة
يا اخي لا تحاول اثارة الشبهات في وجه المجتمع
وقولك ان عمل المراءة في المستشفيات اثبت عدم صحة المعارضين
انا ارد عليك واقول هل لك احتكاك في هذا المجال اسال اهل المجال يخبرونك ما تعانية ومايحصل لبناتنا في المستشفيات
ابو طلال الأول
UP 0 DOWN02:04 صباحاً 2009/05/23
126
وظفونا ومايحتاج نسوق
بنت المملكه (زائر)
UP 0 DOWN02:35 صباحاً 2009/05/23