شيء جيد للغاية أن يتجه الرئيس الأمريكي أوباما إلى ترويض العلاقة بين الولايات المتحدة الأمريكية التي مورس فيها قتل جماعي وتهديم أبراج على من فيها بواسطة مسلمين دفعتهم فتوى قاعدية نحو ذلك.. ترويض العلاقة مع المسلمين في خطاب سوف يتضمن نوايا حسنة عندما يزور القاهرة.. البابا الذي صحح ما نُسب إليه قبل بضعة أعوام وحرص عند زيارته للأردن أن يحاول تقريب المفاهيم الإنسانية بين الديانات وبالذات بين الإسلام والمسيحية..
المسيحية.. الأقوى دولاً وعلوماً.. رحبت بوجود المراكز الإسلامية في أشهر مدنها وحضرت شخصياً أكثر من مناسبة افتتاح لمركز إسلامي كان يرعاها مسؤولون كبار في الدول المسيحية، وقد أنكر علماء المسلمين الواعون المعتدلون توجهات الإرهاب وصدور فتاوى الترغيب فيه خصوصاً في الدول ذات الأهمية الإسلامية مثل المملكة ومصر، لكن كيف هو الحال الآن في الباكستان، ومن هي أنشط منظمات القتل الجماعي في العالم، ولماذا يُدفع المسلمون المحتاجون إلى مزيد من العلم والمعرفة وقدرات الاقتصاد إلى خصومات وعداوات لا مبرر لها؟..
لكن هل ما يحدث من خلل وجنوح خاص بالتعامل مع المسيحيين..؟ بالطبع لا.. ما يحدث في الباكستان وقبلها أفغانستان وما ينشر من عمليات إرهاب استهدفت المملكة ثم اليمن ومصر والمغرب والجزائر بخصوصية مختلفة جميعه إنما يعني وجود انقسام إسلامي ليس بغريب على مفاهيم قديمة ابتدعها الخوارج ثم توارثتها جماعات تطرف أو تخلف..
لقد وضح للغرب بشكل جيد أن عدالة الإسلام وموضوعيته وتسامحه تعيش حالات مطاردة - رغم أنها تمثل الأكثرية.. من قبل أقليات منغلقة - هي في الأساس ضد الانفتاح العلمي والحضاري أياً كانت هويته..
إذا كنا نعرف تقليدياً أن هناك خلافاً سنياً شيعياً قديماً للغاية فيجب أن نضيف له بأنه إذا وجد من تُرفض مفاهيمهم بين علماء الشيعة فإنه يوجد أيضاً من تُرفض مفاهيمهم بين علماء السنة، وبالتالي فالساحة بصفة عامة تفتقد للموضوعية.. وفي هذا المضمار والتشتت الإسلامي المخجل فإنني أستغرب تصريحات الشيخ الكلباني الذي كفّر علماء الشيعة دون أن يعيَ حقيقة سواسية وجود الخلافات الإسلامية سنية كانت أو شيعية، ولضرب المثل في أفضل النماذج فإنه إذا وجد في لبنان من يحفز على الانقسام الديني نجد أن الشيخ محمد حسين فضل الله والسيد علي الأمين الأول مرجعية دينية وثقافية محترمة للغاية والثاني رجل نزيه سعى إلى التقارب وليس إلى الخصومة..
سجل معنا بالضغط هنا
1
صح لسلنك
للاسف الشديد الكلباني يبحث عن الشهرة من خلال دغ\غة مشاعر العامة نعم لا اتفق مع الفكر العقدي الشيعي لكنني لا اتفق مع الذين يضخمون الامور ولا بتفعون منهج نبينا الذي قال ما معناه- من قال انك كافر فقد كفر ان لم يكن صحيحا في قوله
حسبنا الله ونعم الوكيل
solomon ali (زائر)
UP 0 DOWN05:19 صباحاً 2009/05/10
2
عن أبي هريرة _رضي الله عنه_ قال : قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- ( لا تسبوا أصحابي فوالذي نفسي بيده لو أن أحدكم أنفق مثل أحد ذهبا ما أدرك مد أحدهم ولا نصيفه )
رواه البخاري ومسلم ولفظ لمسلم.
ابو محمد - هنغاريا (زائر)
UP 0 DOWN05:28 صباحاً 2009/05/10
3
استاذنا الكريم
الحقيقة كلام الشيخ عادل " يعطي مؤشر " خطير على مدي قبولنا للاخر و هل نحن نعي تاثير اقوالنا و تاثيرها على صورة الدولة و المجتمع. خصوصا اذا كان صاحب الراي معين من قبل الدولة.
تحياتي
بو محمد و لؤي (زائر)
UP 0 DOWN05:45 صباحاً 2009/05/10
4
الأستاذ تركي / الشيخ الكلباني يتكلم من منظور شرعي معروف عند كل من لديه علم فالشيعة يكفرون المسلمين من أهل السنة... لا بد من خطاب شرعي متزن واعي يبين الحق , للشيعة وغيرهم وشكراً أستاذ
الشعف (زائر)
UP 0 DOWN05:56 صباحاً 2009/05/10
5
من يشهد بأن لاأله إلا الله هل يكفر ؟
نعم يكفر اذا كفره العلماء الإجلاء -ولاندري اذا كان الكلباني منهم ام لا ولكن لدينا في هذا البلد لجنة علمية من علماء افاضل يؤخذ منهم.. وامام جامع قديكون اعلم ولكن ليس بهذا الحد.
ابوعبدالعزيز (زائر)
UP 0 DOWN06:36 صباحاً 2009/05/10
6
أستاذ تركي : رد لطيف منك دعماً للتآخي والوحدة. وماذا عن الفتاوى الأخرى؟شكراً لك.
علي الرضي (زائر)
UP 0 DOWN06:55 صباحاً 2009/05/10
7
لدينا ولدى الشيعة متطرفون كلا يكفر الاخر ... لدينا ولديهم متطرفون افاكون هدامون للعلاقات والمستفيد هم اعداء الاسلام والمسلمون.
بو خالد (زائر)
UP 0 DOWN07:02 صباحاً 2009/05/10
8
هؤلاء الذين قال الله فيهم : ( ومن الناس من يجادل في الله بغير علم ويتبع كل شيطان مريد } يدخلون عن طريق المسائل الخلافية مع العلم أنهم لا يعلمون أو يعلمون ويتجاهلون ان المسائل الخلافية هي مسائل الاجتهاد المحضة التي يجتهد فيها العلماء فتختلف وجهات نظرهم و لا يوجد ما يخالفه بالنص من القرآن الكريم أو
الحاج متولي (زائر)
UP 0 DOWN07:06 صباحاً 2009/05/10
9
دوما نسمح لخصومنا حرية التعبير خصومنا اعني الذين بالخارج خارج اطار الوطن ولانحجم رأيه او تعبيرهم بزعم حرية التعبير
لكن عندما يكون الرأي من داخل إطار الوطن وخاصه مخالف لرأينا يصب عليه النار والحديد اي يجب ان نكون بدون رأي او تفكير فقط نقرأ ونهز الرؤوس.
الكلباني تكلم من منطلق شرعي يوافقه عليه كافة علماء المسلمين في داخل المملكه وخارجها. وذكر لماذا يكفرهم بالذات لسب الصحابه
وذكرها بالحرف مادام انهم يسبون الصحابه فهم كفار ويعني العلماء وليس العامه.
سؤال هل يجب ان توازي الفتوى الرأي السياسي؟؟
عبدالرحمن الميموني
UP 0 DOWN07:31 صباحاً 2009/05/10
10
الكلباني قيد أن من يقوم بطعن عرض النبي صلى الله عليه وسلم أو يسب صاحبته فإنه كافر وهذا ما عليه موقف علماء الأمة ، والقرآن كان يتنزل على النبي صلى الله عليه وسلم ويبين صفات المنافقين واليهود وهم مع النبي في المدينة، هل يمكن أعتبار موقف فتحي يكن دعوة إلى التقارب خصوصاً أنه مع جماعة 8 آذار
إنتفاض فارس السعدي (زائر)
UP 0 DOWN07:55 صباحاً 2009/05/10
11
(أفمن أسس بنيانه على تقوى من الله ورضوان خير أم مَن أسس بنيانه على شفا جرفٍ هار فانهار به في نار جهنم والله لا يهدي القوم الظالمين)..
وجود الخلاف بين المسلمين لا بأس به.. والخِلاف خير ويشمل الاجتهادات.. أما الاختلاف فانه تفرّق ومعارضة..
لا نسعى لإثارة التحيزات والمذهبية؛ ولكن في حال السؤال فانه يجب على العالِم أن يُبلّغ الحق بكل وضوح وصراحة؛ مع الدعاء لمَن كانوا على غير الهدى بالصلاح والهداية.
مع التحية،،،
****@Yahoo.com
خالد الحجي
UP 0 DOWN07:56 صباحاً 2009/05/10
12
لطالما راهنت على شجاعتكم. لكن هل تكفي المقالة لتهدئة خواطر اخوتنا من الطائفة الشيعية؟ تعلم مدى فداحة التصريح الذي أدلى به الكلباني على قناة BBC و الذي كان صفعة تلقاها أبناء هذه الطائفة التي لا يستهان بها في بلادنا عدديا أو كفاءة أو تأثيرا. أتمنى منك و منا المعتدلين من السنة مؤازرة اخوتنا الشيعة.
عبد السلام الجوفي (زائر)
UP 0 DOWN07:59 صباحاً 2009/05/10
13
ياستاذ تركي ثق بان الصراعات الكونية لن تنتهى سواء تعلم الانسان اوجهل طالما ان المصالح الذاتيه هي السائدة خذ مثلا لبنان هي الدولة العربية الوحيدة التي ثلاثة ارباع سكانها متعلمون ولكنها من اكثر الدول في المشاكل والمصائب وانتظر الكويت بعدها رغم صغر الدولتين
ابومحمد (زائر)
UP 0 DOWN08:10 صباحاً 2009/05/10
14
هل تسمح لي باخذ جزء بسيط لأسئلك عنه
قلت ان الابراج (برجي التجارة) تم هدمهما بواسطة مسلمين
سؤالي.. هل تعتقد فعلا ان من قام بهذا العمل الاحترافي هم من القاعدة؟؟
نعم ربما كانوا اداة لغيرهم ولكن استبعد ان يكون من قام بالتخطيط ينتمي فعلا للقاعدة
اعتذر عن الخروج عن صلب الموضوع.. واشكرك على مقالتك التي اتفق معك في بعضها واعارضك في بعضها الاخر
إبراهيم التميمي
UP 0 DOWN08:15 صباحاً 2009/05/10
15
رأس الكنسية لم يقدم اعتذار صريح للمسلمين
ابو ركان1
UP 0 DOWN08:19 صباحاً 2009/05/10
16
*الكلباني قال ان من يسب الصحابه ويتعدى عليهم ومنهم ابو بكر من علماء الشيعه وهم من يفترض بهم ان يكونو علماء واكثر اطلاعا ومعرفه بماقدمه الصحابه للاسلام من خدمات من عامه الشيعه ولم يكن حكمه على كل علماء الشيعه وشكرا.
ابو بدر1 (زائر)
UP 0 DOWN08:19 صباحاً 2009/05/10
17
الأستاذ تركي السديري..
دائماً اتشوق لقراءة ما تكتب.. فأنا أرى أنك والله مثلاً لي بالحياة.. قرأت مقالتك واعجبتني كثير.. ويجب علينا الإنحايز قليلاً في الموضوعية.. والحقيقه أن الإختلافات نجدها أيضاً في المجتمع الواحد كل أوردت أنت ونجدها أيضاً في البيت الواحد..
وقد قال سبحانه "واعتصموا بحبل الله جميعاً ولا تفرقوا" وعسى ان نكون ممن يعتصم بحبل الله سبحانه..
أما بشأن تصريحات الكلباني.. تمنيت لو أنه أغفل حديثه عن تكفيرهم..
دمت بود ودمت عالياُ يا تركي السديري..
تقديري وإجلالي لك
عبدالله القحطاني
UP 0 DOWN08:26 صباحاً 2009/05/10
18
قال الذهبي في سير أعلام النبلاء (15/88) وكذا كان شيخنا ابن تيمية في أواخر أيامه يقول: أنا لا أكفر أحدا من الامة، ويقول: قال النبي صلى الله عليه وسلم: "لا يحافظ على الوضوء إلا مؤمن" فمن لازم الصلوات بوضوء فهو مسلم. انتهى
اليوسف (زائر)
UP 0 DOWN08:37 صباحاً 2009/05/10
19
المفروض ان يبعث المقال برسالة للكلباني الذي اسهل تصريحات وارى ان يركز فى عملةحيث لدينا الكثير من ائمة الحرم تكاد لا تعرف اسماءهم لالتزامهم وتركيزهم على ما يقومون بة فقط وتلك مهمة شاقةالا ان الكلباني اخذ يركز منذ تعيينة على التصريحات التي ستحرق صاحبها يوما
سماهر (زائر)
UP 0 DOWN08:49 صباحاً 2009/05/10
20
اذا عُرف السبب بطل العجب..
استاذ تركي وحتى ولو لم نكن ننتمي للتيار الديني ( كمطاوعة ) الا أنه بكل تأكيد نحن ننطلق من ثوابت هذا الدين العظيم.. فمن يرمي السيدة عائشة رضي الله عنها بالزنا _ حاشاها من ذلك _ ويكفر صحابته فهو يرمي الرسول صلى الله عليه وسلم.. فالطعن بهم طعن بالدين الذي اوصلوه لنا..
سامي العنزي (زائر)
UP 0 DOWN08:59 صباحاً 2009/05/10
21
كلام موضوعي متزن
ويجب ان نعرف ونبحث عن خلفيات وتاريخ المدعين المشيخه
وليس كل من عين امام يمكن الوثوق بعلمه لان طلاب الدنيا في تاريخنا المعاصر كثير
والمضحك ان عادل قارن نفسه باوباما وهاذا يدل على تفكيره السطحي
هاذا زمن (زائر)
UP 0 DOWN09:09 صباحاً 2009/05/10
22
يكفيك أنك أول من قارن بين عمل "وليس لون" ظاهرة أوباما الأمريكي و ظاهرة أوباما السعودي. دعنا ننتظر و نرى من يكون الأفضل عملاً. تحياتي
majdi hassan (زائر)
UP 0 DOWN09:17 صباحاً 2009/05/10
23
تكفير الكلباني لعماء الشيعة لا يعني إباحة قتلهم، فالكلباني يكفر أيضا النصارى ومع ذلك وافق على أجراء مقابله مع قناة نصرانية !!
إذا كان من حق بعض الشيعة سب أبو بكر وعمر واتهام عائشة بالزنا فمن حق الكلباني تكفير من يقول ذلك !! أيهما أشنع.
محمد الرويلي (زائر)
UP 0 DOWN09:19 صباحاً 2009/05/10
24
بصراحه المقال رائع وانا اتفق مع كاتب المقال في موضوع انتقاد الشيخ الكلباني للشيعو وتكفيرهم، أولا هو بذلك فتح باب النقاش والتراشق الإعلامي في الفترة المقبلة على نفسه، ثانياً كان من الأولى أن يحاورهم بدلا من ان يكفرهم وهذا طبعا رأيي الخاص، علماً بأنني سني وأومن بأن الشيعة مسلمون حتى لو يتعارضون معنا في بعض سلوكياتنا الإسلامية.؟
الله يوفق الجميع واشكرك يا سيد تركي بن عبدالله السديري على هذا المقال الرائع ؟
محمد الفرا
UP 0 DOWN09:32 صباحاً 2009/05/10
25
استاذ تركي..
وبماذا تصف من يسب اضافة الى صحابة رسول الله و زوجاته حكامنا و قادتنا و يصفهم باقذع الالفاظ و ادناها بسبب تصدى قوات الامن لعبثهم في البقيع اليس بالاولى لك ان توجه خطابك نحوهم و تصفهم بما يستحقونه من وصف نتيجه تعديهم كل المفاهيم و القيم الاسلامية اذا ما كانوا اصلا يعرفونها
خالد بن إبراهيم السليمان (زائر)
UP 0 DOWN09:37 صباحاً 2009/05/10
26
وماذا عن فتاوى مراجع الشيعة هداهم الله!
ابو فهد (زائر)
UP 0 DOWN09:38 صباحاً 2009/05/10
27
يا استاذ تركي من يسب اصحاب رسول الله يكفر أم لا ؟ تحن نتكلم عن علمائهم ومراجعهم الكبار قديما وحديثا ومصادرهم الرئيسية،كلها تكفر الصحابة وتطعن في عرض رسول الله وتؤله رموزهم،وهذا مخاف للعقيدة..ولم يرسل الرسل الا لأجل محاربة الشرك المتمثل في عبادة قبور الصالحين وصرف العبادة لغير الله سبحانة.
عا بد (زائر)
UP 0 DOWN09:38 صباحاً 2009/05/10
28
لماذل نجلد ذواتنا؟ ما قاله الكلباني واضح ومقيد بمن سب الصحابة والانتقاص منهم
عبدالله (زائر)
UP 0 DOWN09:44 صباحاً 2009/05/10
29
مع الاسف وسائل الاعلام تبحث عمن يريد الشهر من الاوساط المتدينة
لغرض الاثارة مثل الشيخ الكلباني هداه الله وحب الظهور.
وعلى رأي المثل خالف تعرف
احمد العامر (زائر)
UP 0 DOWN10:18 صباحاً 2009/05/10
30
ماهو دليل واثباتات الاخوان اللي يقولون انو الشيعه يشتمون امهات المومنين والخلفاء الراشدين والصحابه رضي الله عنهم جميعا انا اعرف بعض الشيعه ولم اسمعهم يوما يشتمون احد حتى غير الصحابه من عامة الناس ونحن السنه معروفون بكذبنا وتهويل الامور والتقول على الاخرين والسبب ضعفنا وجبننا من مواجهة الغير
الله المستعان (زائر)
UP 0 DOWN10:26 صباحاً 2009/05/10
31
.. فمن يرمي السيدة عائشة ويكفر صحابته فهو يرمي الرسول ص
لا يوجد أحد من الشيعة يرمي السيدة عائشة أو أي من زوجاة النبي ص هذا محض إفتراء نعم أن هناك مشكلة حصلت مع السيدة عائشة مع الامام علي في حرب الجمل والتاريخ يشهد وبالنسبة للخلافاء لم يكفرهم الشيعة بل هم مسلمون.نعم هناك خلاف في الخلا فه.
alime (زائر)
UP 0 DOWN10:49 صباحاً 2009/05/10
32
مقال جداً رائع
هكذا يفكروا من يريدوا للأمة أن تتقدم وتتطور ويهمهم مصلحة الوطن والمواطن، عكس أولئك اللذين لا يهمهم إلا مصلحة ذواتهم وتشتيت أبناء الوطن الواحد والأمة وجعلهم يعيشون حالة الخلاف والتعصب والعداوة بدل أن يبنوا مستقبلهم ووطنهم وأمتهم
وكل المجتمعات التي عاشت حالة العداوة لم تجني إلا الفقر
حسين رمضان (زائر)
UP 0 DOWN11:11 صباحاً 2009/05/10
33
تيحاتي لك استاذنا الفاضل وبارك الله فيك هذا الكلام هوعين العقل الشيعة والسنة مسلمون وفي بلادنا اخوان شيعة يعيشون معنا ولانرضا من اي ماكان انيزعزع امن هذا البلد الغالي نرجو من الشيخ الكلباني انيعتدر عن تصريحاته
وبارك الله في الجميع وحفظ الله بلادنا من كل شر
ابوفهد العازمي (زائر)
UP 0 DOWN11:15 صباحاً 2009/05/10
34
أتمنى ان كل هذه الجهود تحقن دماء الناس من كل الديانات ومن كل المذاهب. تعبنى من القتل والسفك إلى أن أصبح كشربت االماء.
أبو عمر باهبري
UP 0 DOWN12:09 مساءً 2009/05/10
35
الشيخ/ عادل الكلباني وغيره من مشائخنا الكرام لا يخافون في الله لومة لائم أن يقول لنا رأيهم الشرعي كما هو معروف لك ياتركي.
حتى وان كانت عبر المنابر الإعلامية، لأنهم ليسوا بحاجة إلى إطراء أو تبجيل على مداهنة او مجاملة بالدين لإظهار الجانب البيروقراطي الديني في السعودية!
محمد الشمري-أمريكا (زائر)
UP 0 DOWN01:09 مساءً 2009/05/10
36
أستاذي الفاضل تركي السديري تقبل فائق حبي وإعجابي مقدماً: وبعد:
يجب علينا دينياً أن نحترم اليهود والنصارى المسيحين المقيمين في بلادنا ونبتعد عن سبهم وتجريحهم واحتقارهم ومن باب أولى يجدر بنا احترام الطوائف الأخرى من المسلمين ويجب أن ننهج نهج الرسول الكريم في تعامله فلم ينتقم لنفسه قط بل كان يعفوا
عبدالرزاق الزهراني (زائر)
UP 0 DOWN02:14 مساءً 2009/05/10
37
الله يهديك يااستاذ تركي السديري لاتظلم الشيخ الكلباني صحيح هو افتى ولكن لم يتعرض للشيعة وحتى لو تعرض هل تعتقد بأن الشيعة يحبونا انهم
يكرهوا السنة ويعتبرونا نحن الخارجين عن الدين فلا تصدق الشيعة.من ان اعطوا الحرية والمشاكل بزيادة نور الله بصيرتك.
ابوفارس (زائر)
UP 0 DOWN02:42 مساءً 2009/05/10
38
أن من يتطاول على القرآن والسنة و ماجاء به و غيرهم من آل البيت وهم أمهات المؤمنين جميعهن و ذرية النبي و عائلته وكذلك الخلفاء الراشدين يعصي الرسول كما جاء في حديث لا تسبوا اصحابي. و لو كانوا خونة كما يقال الا يعلم الله سبحانه ما سوف يحصل بعد النبي ويخبره قبل حدوثه عجبي؟؟
الحاج متولي (زائر)
UP 0 DOWN02:43 مساءً 2009/05/10
39
أستاذ تركي
أنت كاتب سياسي ودبلوماسي مميز
كلنا سمعنا ماقاله الشيخ الكلباني بالحرف الواحد
فهل تعتقد أنك نقلت رأيه بالشكل الصحيح ؟
وكلنا نقرأ للشيعة ونسمع ما يقولون
فهل نقبل بما قالوا ونقلوا عقلاً ثم كذبوا ودلسوا نقلاً
ياعين إن للناس أعين
هاوي صحافة (زائر)
UP 0 DOWN02:45 مساءً 2009/05/10
40
شكرا استاذنا القدير وللاسف الشديد ان هنا من يشب النار في الحطيم وفتاوي التكفير هي من يجرنا الى امور لا تحمد عقباها وان كنا في هذه البلاد قد تأثرنا من مثل هذه الفتاوي لنأمل من علمائنا الافاضل ان لايتركوا الساحه للمجتهدين والمتطرفين فليس منها فائده الا زيادة الهوه واقفال جوانب الحوار المتزن
احمد عوض المالكي (زائر)
UP 0 DOWN02:51 مساءً 2009/05/10
41
المناداه بعدم التكفير تضليل
التكفير ليس جريمة، وترديد عبارات التكفيريون الضلاميون عبارات للاستهلاك الاعلامي تنطلي على البسطاء والعوام.
التكفير تحصيل حاصل للجميع فنحن نكفر الديانات الاخرى بالضروره وهم يكفروننا والى هنا لايوجد مشكلة
الطرح كيف تتعامل مع من تكفر وهنا مشكلة المجتمع لدينا.
عبدالرحمن الحمادي (زائر)
UP 0 DOWN03:00 مساءً 2009/05/10
42
السلام عليكم وبعد اتمنى ان يعيش العالم كله بسلام ووئام وبعيد عن المشاكل والحروب وان تصرف الاموال على شئ يستفيد منه الشعوب بدل ماتصرف على اسلحة تدمر البشريه وان نرى ونسمع كل مايسر ويسعد الانسانيه كفايه مناظر سيئه وقتلا ومرضى وانين وايتام وامهات ثكلا وخوف ورعب آه ما أجملك ايتها الحياة كم انتي رائعه
فتى السعوديه (زائر)
UP 0 DOWN03:06 مساءً 2009/05/10
43
حلو العنوان يجذب القارئ أوباما والكلبانى ولو غيرت الترتيب لذهبت الموسيقى.اليهود وقصة الأفك خلف مانعانى مع اخواننا الشيعه سمعت
البارحه الشيخ على امين وكأنى استمع الى احد مشايخ السنه فكيف اكفره
المتطرف من الطرفين اعلى صوتا من المعتدل سعيا لتفريق الأمه
هل بعد الشهادتين تكفير ؟ والفرق الأسلاميه مرضها التطرف...ركبوا الأسلام
السياسى التجارى الأنتقامى التاريخى فضلوا واضلوا
صالح رشيد الأبراهيم
UP 0 DOWN03:21 مساءً 2009/05/10
44
الاستاذ تركي
كان الشيعة ينتظرون منكم التنديد بفتوى الكلباني والمطالبة بإقالته، لما يحمله كلام الشيخ من دلالات خطيرة تفتت وحدة الامة الاسلامية ووحدة الدولة السعودية لا ان تكتفي بالاستغراب.
وما ينأى عن التنديد به ما هو إلا مؤشر على قبول المجتمع السني بما قاله الشيخ.
ناجي (زائر)
UP 0 DOWN03:23 مساءً 2009/05/10
45
مقال أكثر من رائع ولكن قراءت بعض التعليقات الغير صحيحة واذا كان صاحبه لا يدري فعليه الاطلاع وان كان يدري فلماذا يضلل الناس هذا حرام ومسؤول عنه يوم القيامة انا شيعي واتحدى اي شخص ياتي بحديث عن الشيعة يتهم عائشة بالزنا او اتحدى اي شخص ياتي بفتوى لمرجع شيعي يكفر اهل السنة ولكن راي رصين ومعتمد
محمد ناصر (زائر)
UP 0 DOWN03:27 مساءً 2009/05/10
46
عشان نكون منصفين الشيخ الكلباني كفر علماء الشيعة الذين يسبون ابو بكر وعمر رضي الله عنهما وغيرهم من الصحابه حتى السني الذي يسب الصحابه فهو كافر
لاحظ حتى السني وليس فقط الشيعي يعني انا شخصيا اشوف نفسي كافر اذا سبيت احد صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم
ابو نايف (زائر)
UP 0 DOWN03:37 مساءً 2009/05/10
47
المذيع حشر الكلباني بهذا السؤال والكلباني ععفا الله عنه اجاب الجواب الذي عليه الأمة. ان لم يعجب احد فلا اقل من ان نوضح ماقاله ولا نعمم اجابته او نجعلها مبهمة. كل من سب الصحابة وامهات المؤمنين فهو مارق من الإسلام وواضح النفاق مهما كان مذهبه والله اعلم. والشيخ لم يقل الشيعة او يكفرهم.
شاهد على العصر (زائر)
UP 0 DOWN03:57 مساءً 2009/05/10
48
ربما لا أجد في ما يفعله أوباما شيئاً مما يثير الشجن لأنها سياسة تقاس بالسنتيمتر بسبب الإحتقان في العالم الإسلامي وهلم جرا, ولكن ما فعله من يتولى إمامة المسجد الحرام والذي يأم جميع الطوائف والمذاهب المختلفة والتي قد يعلم منها مثلما يجهل, وذلك عائد لاتساع رقعة الإسلام واختلاف مفاهيم المنتسبين إليه, فمن غير الطبيعي أن يرضوا بالصلاة خلفه بعدما صدر منه, وقد يتطور الأمر إلى ما هو أبعد, وحقيقة بعدما رأيت من تصريحات مثيرة للجدل للكلباني مؤخراً, لا أرى أنه جدير بإمامة الحرم
لك التحية
عبدالله الشومر
UP 0 DOWN04:22 مساءً 2009/05/10
49
خلاف لن ولن ينتهي ابدا من يكفر من ومن الصح ومن الخطأ ؟ سني شيعي مسلسل تاريخي حلقاته بثت من بعد وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم حتى يومنا هذا والكل يتابع ابطال المسلسل من الفريقين مظلوم وظالم مقتول وقاتل تكفيريا وكافر والحكم والمراقب هم صناع السياسة متى يتكرمون على الامة الاسلامية بقرار حكيم يحفظ الدماء الاسلامية ووحدتها من الشتات ونعيش اخوة متحابين على اختلافاتنا0 من قطيف الخير والمحبة
محمد الزاهر
UP 0 DOWN04:39 مساءً 2009/05/10
50
بارك الله فيك وفي مقالك
بليغ (زائر)
UP 0 DOWN05:15 مساءً 2009/05/10
51
السني لا يقبل ان يكون نصرانيا ولا يهوديا ولا شيعيا
ولا احد منهم يقبل ان يكون سنيا
فالاختلاف في العقائد والمذاهب قديم
عجزت السياسات عن توحيدها او الغاءها
فسنت الهيمنة عليها
لكن سنن السياسية متفاوته في توجهاتها وفي اقترابها وابتعادها من سنن الله في كونه وفي خلقه فيحدث الخلاف
هاني (زائر)
UP 0 DOWN05:40 مساءً 2009/05/10
52
البيّنة على من أدعى و القسم على من أنكر. مبدأ شرعي يؤخذ به في الخصومات. فمن يدّعي علينا عليه الاثبات. معاذ الله ان نرمي عرض النبي (ص) و نتهم السيدة عائشة (رضي الله عنها) بالزنا. هذه تهمة نحن براء منها و لا نقبلها تكريما لنبينا و لزوجاته امهات المؤمنين.خلاف السيدة عائشة مع الامام علي كان في حرب الجمل
صالح العبدي (زائر)
UP 0 DOWN05:40 مساءً 2009/05/10
53
والحقيقه انه لايجوز تكفير أحد إلا من هيئة كبار العلماء. أنظر إلى حديث الرسول ( ص ) من شهد ان لاإله إلا الله وأن محمد رسول الله دخل الجنه ) وقرأت بعض تعليقات الشيعه يقولون نتحدي من يأتي بدليل ان الشيعه سبوا الصحابه او عائشه استمعوا إلى شريط عبدالله السلفي الذي سجل فيه ماقالوه بحق الصحابه وعائشه
fars (زائر)
UP 0 DOWN05:46 مساءً 2009/05/10
54
يكفي ان اوباما اسم ابيه حسين ويحكم اقوى دوله في العالم وبالاقتراع الشعبي وليس بترشيح الولي الفقيه ومباركته استنادا الى غيبيات لايقبلها عقل ابسط الناس فهما وادراكا.اما خلاف السنه والشيعه يكفي مشاهدة مزار ابولؤلؤة المجوسي لندرك ونعي اي عقليه هي التي امامنا ومن يمثلها حاليا.
وليد العبدالله
UP 0 DOWN05:53 مساءً 2009/05/10
55
التطرف ليس هو المقياس بين الحضارات والامم
ولكن التأهل للتحضر وتطوير الفهم والوعي والارادة والرغبة في النهوض هو المقياس
و السني وطلابنا شاهد هو الاكثر اقترابا للانسانية والمدنية والتطور من الشيعي ومن المسيحي ولكن فارق التأهيل البيئي والعلمي والثقافي له دوره في سبق المسحي تقنيا
هاني (زائر)
UP 0 DOWN06:04 مساءً 2009/05/10
56
لو فتح المجال للمناظرة لن ينتهي وقليل من يحكم بعقله حيث الأكثرية رأيه متأخذ سلفاً. ما الموقف من سب الإمام علي عليه السلام 60 سنة على المنابر؟ يوجد متعصبين في كلا الطرفين مع ذلك لايقبل تبرير الشيعة حتى ولو كان المصدر الصحاح.. تأكيد للمثل... عنزة ولو طارت!!! فتأمل.
علي الرضي (زائر)
UP 0 DOWN07:11 مساءً 2009/05/10
57
ياخوان هناك من يكذب الكذبه ويصقها انا شيعي واعتقاد الشيعه بلا استثناء ان جميع زوجات الانيياء وان عصوا فانهم لايرتكبون الزنا والعياذ بالله فلماذا الافتراء والسده عائشه عندنا انها لم ترتكب هدا الذي اتتم تقولونه علينا وابحث في الاتترنت في كتبنا واحكم
suhail (زائر)
UP 0 DOWN08:10 مساءً 2009/05/10
58
ومنهوا الكلباني حتى يكفر الناس,,
ما كان في قلوبهم الشهاده !
وبعدين الملك فيصل رحمه الله,
كان له بعد نظر في كلمة { الشيخ الفلاني!}
واليوم يا كثر كلمة شيخ تسبق أسم وكنية محللي تورق البنوك!!
وكذلك محللي من يقدم الشعوذه على أنها حل للعلاج !!!
وياخوفي بأكر يأتينا من كنائس النصارى,
وصوامع هاليهود من يقدم لنا التعاون المشترك,
في سن أنظمه تصلح لهم وتصلح لنا.. !!
ونقول تعاون شرعي ديني وحوار الأديان ؟!!
تحياتي لربان هالرياض الصحيفه الناصح الصادق @
بدراباالعلا
UP 0 DOWN08:16 مساءً 2009/05/10
59
يعطيكم العافية
sara (زائر)
UP 0 DOWN08:26 مساءً 2009/05/10
60
انا ضد ماجاء في مقابلة الكلباني جملة وتفصيلا واقول انه فجر قنابل هنا وهناك بلا مبرر ونسي او تناسى ان المؤمن كيّس فطن
واما الحق الذي لانحيد عنه ابدا فان من لم يشهد ان لاإله الا الله وان محمد رسول الله ويعمل بمقتضاها فهو كافر وان من يسب المسلمين فاسق ويستحق العقاب..
ابوفهد (زائر)
UP 0 DOWN09:21 مساءً 2009/05/10
61
الحمد لله ان عادل ليس امام للحرم وانما احتياط في صلاة التراويح اذا غائب الامام الحقيقي ولن اصلي بعد اليوم خلفه ابدا
الدين المعاملة (زائر)
UP 0 DOWN10:06 مساءً 2009/05/10
62
صدق اخوي بدراباالعلا
منهوا الكلباني حتى يكفر الناس وهل شق قلوب الناس وعرف ايمانهم
وهل كونه معين لمساعدة ائمة الحرم في صلاة التراويح فقط يعطيه الحق ليطلع علينا كل يوم في محطة فضائية او محلية وكنه متحدث رسمي باسم شئون الحرمين او اول امام يعين في التاريخ
نحن في امس الحاجة لجمع الامة وليس لتفريقها
رحم الله بلال رضي الله عنه (زائر)
UP 0 DOWN11:11 مساءً 2009/05/10
63
علينا ان ندرك اخوتى ان الفرق بين المذهبين السني والشيعي... ليس مجرد خلاف... واجتهادات... بل الخلاف بيننا وبينهم فى اساس العقيده... وارى ان الشيخ الكلباني... صادق وشفاف... لماذا نحسب دائما على الملتزمين كل انفاسهم ونمنعهم من الحرية فى الرد... هي وجهة نظرة وانا معه.
عطر الزهور (زائر)
UP 0 DOWN11:17 مساءً 2009/05/10
64
يجب تحجيم عادل الكلباني ويجب على المسؤولين ان يبينوا له دوره عندما اختاروه ليكون امام في الحرم المكي وهو ان يكون عامل بناء لاهدم خاصة ان ولي الامر يدعو لتسامح الاديان
والاخ اللي يقول استمعوا إلى شريط عبدالله السلفي الا يعرف ان المنتاج والتقنية الحديثه يمكنها تزوير اشياء تخدم اغراض اللي مقصدهم الهدم
ولاتفرقوا فتذهب ريحكم (زائر)
UP 0 DOWN11:59 مساءً 2009/05/10
65
الكلباني للاسف اثبت انه غير ناضج فكريا وهوبتصريحاته هذه يبحث عن عزله ولن يكون ذلك بعيدا ان لم يسكت عن التصريحات التي ظن نفسه انه مخول
بالادلاء بها
عمس الغامدي (زائر)
UP 0 DOWN12:24 صباحاً 2009/05/11
66
الانتماء لهذا الوطن هو اساس وحدتنا وقوتنا , لكن واقع حال الشيعة بخلاف ذلك فهم يخالفوننا في الاعياد والصيام , واكثر من ذلك لمن ولاؤهم , نحن نفتخر بقادتنا من ال سعود وتجد صورهم في كل مكان , اما الشيعة فحالهم لايخفى على احد , فاين الانتماء للوطن السعودي, وانا ضد تكفيرهم.
نايف الرادي (زائر)
UP 0 DOWN12:27 صباحاً 2009/05/11
67
عن أبي هريرة _رضي الله عنه_ قال : قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-
(لا تسبوا أصحابي فوالذي نفسي بيده لو أن أحدكم أنفق مثل أحد ذهبا ما أدرك مد أحدهم ولا نصيفه)
رواه البخاري ومسلم.
الشيخ تكلم من منطلق شرعي يوافقه عليه كافة علماء المسلمين داخل المملكة وخارجها فيمن سب الصحابةرضوان الله عليهم
عبدالله بن محمد القعيضب (زائر)
UP 0 DOWN01:47 صباحاً 2009/05/11
68
الخلاف بين الشيعة والسنه كالخلاف بين البيضه والدجاجاه؟؟؟!!!
الكل خاسر
العلمانيه افضل مبدا يمكن ان يطبق في عالمنا المتخلف؟؟!!
علي القطيفي (زائر)
UP 0 DOWN01:48 صباحاً 2009/05/11
69
التشدد لايلزمنا ونحن لانزال نراوح في تفاصيل
وجزئيات بعيدا عن الابحاث والتقدم
التقني والعملي اما مسالة
التكفير فمناطه بالفتاوى
من ائمة العلماء
وحنا ناقصين
دعونا نحل
مشاكلنا
الداخلية
مخدرات
بطالة
فساد
نافع النافع (زائر)
UP 0 DOWN01:49 صباحاً 2009/05/11
70
شكرا الشيخ الكلباني
ما زلنا في جهل الي الان يا اخي
( لكم دينكم ولي دين)
الله سبحانه وتعالى قالها في القران
الى متى ونحن هكذا
ابو عبدالله
UP 0 DOWN03:04 صباحاً 2009/05/11