جريدة الرياض

جريدة يومية تصدر عن مؤسسة اليمامة الصحفية

الثلاثاء9 محرم 1430هـ - 6 يناير2009م - العدد 14806

بعد مظاهرة لغزة.. كوب قهوة في "ستار بكس" !

فارس بن حزام

لأن دبي مدينة لطيفة، ولا مكان للمشاغبين فيها، جاءت مظاهرة نصرة غزة بشكل أنيق وبلا ضجيج، ومن أشخاص محدودي العدد لا يبلغون المئة فرد.

الملفت الوحيد في الحدث، الذي هو أقرب إلى تجمع منه إلى مظاهرة، هو مصير نحو ثلث المشاركين. لم يعتقلوا أو يطردوا من المكان، رغم اختيارهم أرقى المواقع السياحية في المدينة؛ ضاحية المرسى، الشهيرة بمطامعها ومقاهيها.

ما جرى أن ثلث المشاركين توجهوا فوراً إلى مقهى "ستار بكس" المقابل لساحة تجمعهم. لم يستهدفوه أو يهشموا واجهته، فهم في دبي، وهؤلاء ناسها. فوراً، اصطفوا في طابور لشراء القهوة، واختاروا مقاعدهم والطاولات، وأمضوا الوقت هادئاً، متوشحين الكوفيات الفلسطينية.

لا يوجد أكثر من ذلك سخرية، أن يقفز متظاهرون سريعاً إلى مقهى يتهمه أنصار "القضية" بدعم اليهود. وكثيراً ما نال هذا المقهى دعوات التحريض والمقاطعة، ومنها أنه يقتطع مبلغاً من أرباحه السنوية لدعم اسرائيل. وهو ما يمكن وضعه في خانة الحروب القذرة بين الشركات المتنافسة في بث الدعايات المغرضة، ليس أكثر!

عندها، كيف يمكن التعامل مع متظاهر يبكي على غزة، وعقب 10دقائق يدعم اسرائيل؟ يمكن أن أشير للقارئ إلى وجود 12مقهى آخر غير "ستاربكس" أمام ساحة تجمع المعتصمين اللطفاء.

مثل هذه الحادثة، التي لا تليق إلا بدبي جغرافية وبيئة، تنقلنا إلى متاجرات أخرى نشهدها في عدة عواصم لقوم لا يملون من التظاهر عند كل سبب، ولا أعلم إن كان لديهم من الشعور ما يكفي لمعرفة النتيجة العدمية لكل تجمع، قد يرافقه شغب، مارسوه طوال الفترة الماضية.

فعلى مدى سنوات والمشاهد يتابع المظاهرات المتشابهة، عند مدخل نقابة الصحافيين في القاهرة، ووسط بيروت، وعند مسجد الحسين وسط العاصمة الأردنية. وكثيراً ما تتكرر أمامه الوجوه ذاتها في الصف الأول، وكأنه أمام متعهدين خاصين لمثل هذه الاستعراضات.

والأساليب ذاتها تتكرر؛ حرق علمي أميركا واسرائيل، وصراخ وصياح وتهديد ووعيد. الجديد هذا العام؛ رفع الأحذية، تأسياً بسنة الزميل منتظر الزيدي.

والمظاهرات التجارية موجودة بكثرة داخل البرلمانات، ولعل القارئ شاهد ما فعل بعض النواب تحت قبة البرلمان الأردني قبل أيام، إذ أحضر أحدهم علم اسرائيل وحرقه إلى جوار مقعده، وصفق له الكثير من زملائه، وحين طلب بعد يومين من النواب التبرع بمرتب شهر لصالح أطفال غزة، غاب أغلبية المصفقين!

لقد أثبت التاريخ المعاصر عربياً وعالمياً أن المظاهرات لا تسمن ولا تغني من جوع، وليست إلا متاجرة تحت غطاء حق الإنسان في التعبير، فلم يغير أكثر من مليون متظاهر قرار الحكومة البريطانية في الحرب على العراق، وفاز الرئيس الأميركي جورج بوش بالرئاسة لولاية ثانية رغم كل التصعيد الشعبي داخل بلاده.

وإن رافق المقال دعاية لمقهى أميركي، فهو ليس إلا محاولة بسيطة للتذكير بمسرحيات تعرض في شوارعنا، وتجد كثيراً من "الهتيفة

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الرياض" الإلكتروني ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر، وللإبلاغ عن أي تعليق مخالف يرجى الضغط على زر "التنبيه" أسفل كل تعليق

عدد التعليقات : 75
(جديد) ترتيب التعليقات : الأحدث أولا , الأقدم أولا , حسب التقييم
عفواً ترتيب التعليقات متاح للأعضاء فقط...
سجل معنا بالضغط هنا
  • 1

    هل سيشكرهم أبناء فلسطين لو قاطعو ستاربكس ؟
    التناقض في الشارع الاماراتي أثناء المظاهره ليس ببعيد عن تناقضات كاتبنا العزيز.
    في المقال السابق يتسائل عن ما الذي ستجنيه السعودية لو تبرعت لغزه ! و اليوم يقف في الشارع الامارتي ليتأمل أرض العجائب و ما يحصل فيها من تناقضات !
    عجبي يافارس.. كم أتمنى أن أجد همّ و معاناة الرجل الذي يبكي ابنه في بالأمس على كل شاشات العالم في مقال لك !
    اسأل نفسك لو تكرمت يا عزيزي عندما تكتب عن قضية.. ما الذي تقدمه لها ؟

    أنا نجد (زائر)

    UP 0 DOWN

    05:53 صباحاً 2009/01/06

  • 2

    المظاهرات التى فيها عنف وتخريب هذه غير مقبوله ولكن مظاهرات تبين مدي الظلم الذى حصل لشعب ماء بكتابه شعارات بلغه العدو وصور للمجازر والقتل تنقلها وسائل الاعلام للعالم اتوقع لها تاثير قوى فى ظل سيطره تامه للعدو على الاعلام ووسائله المتعدده حتى وبالتحكم فى اعلام دول الضحايا فان التعبير الشعبي هو الحل اذ كان بالشروط المذكوره

    خالد الصالح (زائر)

    UP 0 DOWN

    06:14 صباحاً 2009/01/06

  • 3

    الله مع غزة
    ولن يضرها من تركها وحيدة... فالله قال في كتابه العزيز (( ولاتهنوا ولاتحزنوا وانت الاعلون ان كنت مؤمنين))

    علي القحطاني (زائر)

    UP 0 DOWN

    06:32 صباحاً 2009/01/06

  • 4

    ياي وش هالمضاهره الخكرية من شوية ولاد
    طيب ليش يشترون كوب قهوة

    منصور الرايق (زائر)

    UP 0 DOWN

    06:37 صباحاً 2009/01/06

  • 5

    سأظل دائما وأبدا مقاطعة لمثل هذه المحلات وفي مقدمتها سار بكس مهما تكلم المتكلمون..ومثل هذه الأفعا هي ردت فعل لمن يرى مثل هذا الظلم على إخوانه ولاحول ولاوقة له
    اللهم نصرك المؤزر ولاحول ولاقوة إلا بك

    أم عبدالله-بنت القرينة (زائر)

    UP 0 DOWN

    06:43 صباحاً 2009/01/06

  • 6

    عزيزي الكاتب أنت ذكرة الجانب السلبي من المظاهرات لكن صدقني يوجد مظاهرات غيرة وجه التاريخ..

    مهنّد الحربي! (زائر)

    UP 0 DOWN

    06:49 صباحاً 2009/01/06

  • 7

    يا لهم من متظاهرين لطقاء وحنينين!!!
    يتظاهرون من اجل غزة بكل هدوء ثم يدعمون اليهود الذين هم طبعاً يقتلون الفلسطينيين بكل هدوء برضه. هل باستطاعتك يا استاذ فارس اثبات ان مقهى ستار بكس لا يمد اسرائيل بجزء من ارباحه؟ ام فقط هي مساحة يجب عليك ملئها كيف ما اتفق؟
    انا ضد المظاهرات خاصة اذا كانت غوغائية ولكن ان تنتهي بدعم اليهود فهذه والله قمة المهزلة. باستطاعة اي انسان الذهاب الى اي متجر يهودي ويدعم على راحته ولكن ليس بالمتاجرة بدماء المسلمين في غزة والرقص على جراحهم وتذكر ان التاريخ لا يرحم.

    مواطن عادي (زائر)

    UP 0 DOWN

    07:01 صباحاً 2009/01/06

  • 8

    صدقت.. المظاهرات لا تغني ولا تسمن من جوع...

    تغريد (زائر)

    UP 0 DOWN

    07:15 صباحاً 2009/01/06

  • 9

    مقالك غير واضح هل تقصد ان مالك ستار بكس لا يدعم اسرائيل؟ ان قصدت ذلك فمعلوماتك خاطئه يااخي هو يدعم بفلوسه قتل الاطفال في غزة وارجو من كاتب المقال ان يتاكد من معلوماته قبل ان ينشر للناس

    هديل (زائر)

    UP 0 DOWN

    07:21 صباحاً 2009/01/06

  • 10

    الله يهديك يابن حزام ستار بكس يعلنها دائما وبكل قوة ان اسرائيل لابد من دعمها وحسبك انه يهودي الديانة وهذه الشركة سبق واعلنت على موقعها أنها ستخصص بما مجموعة 10 % من أرباحها لصالح اليهود واتفق معك ان الزعيق والصياح لا فائدة منه لكن ودي اسالك انت مالذي قدمته لقضية فلسطين

    ماني من الناس (زائر)

    UP 0 DOWN

    07:21 صباحاً 2009/01/06

  • 11

    واذا كان الدعم لاسرائيل معلناً من قبل الشركة نفسها ؟
    وانا اؤيدك لأول مرة في سخافة المظاهرات وما يصاحبها من مهاترات وغوغائية..
    حفظ الله المسلمين ونصرهم على من عاداهم

    ali (زائر)

    UP 0 DOWN

    07:21 صباحاً 2009/01/06

  • 12

    عادي جدا..!!!
    اذا كان رب البيت بالدف ضارب فشيمة أهل البيت الرقص..

    سعد بن علي (زائر)

    UP 0 DOWN

    07:27 صباحاً 2009/01/06

  • 13

    أخوي فارس
    دائماً تكتب اللي في بالي !!

    أبو طلال (زائر)

    UP 0 DOWN

    07:34 صباحاً 2009/01/06

  • 14

    ستاربكس لاتخفي سرا انها تخصص 2.3% من دخلها لاسرائيل ومن اراد التأكد ان هذه ليست مجرد دعايات خصوم فليذهب الى الموقع التالي:
    http://www.**************

    عبدالله عسيري (زائر)

    UP 0 DOWN

    07:38 صباحاً 2009/01/06

  • 15

    المظاهرات لها تأثير قوي جدا لاتدركه ...خاصة في التغطية الإخبارية للحرب على القنوات الأجنبية.

    مواطن سعودي اصيل (زائر)

    UP 0 DOWN

    07:45 صباحاً 2009/01/06

  • 16

    بصراحه انا من المفتونين بالنظام والتطور في دبي وعندما اسافر إلى هناك واعود الأحظ الفرق اللي يحطمني من أول ماادخل الحدود السعودية في محطات البنزين.. محطاتهم كأنها مول تجاري ( مجمع ) ومحطاتنا مالك نفس توقف فيها.. قذارة لأبعد الحدود.. صحيح الحمدلله ديرتنا محافظة ومافيها السلبيات اللي في دبي لكن هذا ماينفي ان عندنا خلل في جوانب كثيرة وليتنا نقتدي بغيرنا في الامور الايجابية ونترك الشعارات اللي ماحولك احد !!

    اسامه تمام العماري (زائر)

    UP 0 DOWN

    08:00 صباحاً 2009/01/06

  • 17

    أختلف وبشدة معك أخي فارس بن حزام حول توجهات أستار بوكس ودعم مالكها للكيان الصهيوني وخير دليل حصولة على عدة جوائز منهم ومن أرفعها ( صديق الصهيونية ).
    عتبي عليك بحكم مسؤلية قلمك تجاه القراء وكيف توجهم او تفتيهم بمعلومة كنت فيها شبه الأكيد من براءة أستار بوكس من دعمها للصهيونية وهذا خطأ جسيم منك اخي فارس.
    أن صاحب أستار بوكس ماسوني ودعمه للكيان الصهيوني المحتل يفوق اي تصور يخطر في بالك , المعلن (على قولتك يقتطع مبلغاً من أرباحه السنوية لدعم اسرائيل) هذا لا يعادل قطرة في بحر من الدعم غير المعلن

    أبو سلطان البلاجي (زائر)

    UP 0 DOWN

    08:18 صباحاً 2009/01/06

  • 18

    أقل حق للمناصرة أن نقاطع كل من يدعمون اليهود

    هادي جنيد الكليبي (زائر)

    UP 0 DOWN

    08:20 صباحاً 2009/01/06

  • 19

    اخوي فارس جهل بعض الناس بالمؤسسات التي تدعم عصابة القتل والاجرام اليهودية في فلسطين مرده الى فشل الاعلام العربي بنشر الحقائق وتوعية مثل هؤلاء اين الاقلام وقلمك واحد منهم من فضح المؤسسات التي تدعم ما يسمى بدولة اسرائيل التي يقول الغرب انها وجدت لتبقى ونحن المسلمون نقول اسرائيل وجدت لتفنى باذن الله ووعد الله ووعد رسوله صلى الله عليه وسلم قادم ولنراجع الحديث الصحيح :لاتقوم الساعة حتى يقاتل المسلمون اليهود. والحديث رواه اكثر من صحابي رضي الله عنهم اجمعين

    تركي بن عبدالله (زائر)

    UP 0 DOWN

    08:31 صباحاً 2009/01/06

  • 20

    يعني لازم اتبرع براتب شهر والا ما انصر اخواني في فلسطين
    المسألة غير قابلة للتبعيض يا أبيض يا أسود ؟!

    ابو رزان (زائر)

    UP 0 DOWN

    08:32 صباحاً 2009/01/06

  • 21

    مقال رائع جدا واسلوب سلس وعبارات تشد القارئ
    اشكرك على مقالك وفعلا اصبت كبد الحقيقة بكل تجرد
    الأخوة العرب والمسلمين أقاموا المئات من المسيرات والاعتصامات من أجل قضايا مختلفة ولم يخرجوا الا بحرق اعلام الدول المعادية او تكسير مداخل سفاراتها !!!
    وفي جانب اخر اخذت المسيرات والمظاهرات في بعض الدول الشمالية وجه اخر..واصبحت هذه المظاهرات وكأنها احدى المعارض البارسية لعروض الملابس الماركة وكل هذا من اجل القضية !!

    ابوناصر - عبقرينو (زائر)

    UP 0 DOWN

    08:32 صباحاً 2009/01/06

  • 22

    اتفق معاك ان التظاهرات في الغالب لا تجدي لكنها تعبير عن آراء الناس و أحيانا يمكن تجدي، و لا مانع من ابداء الرأي بهدوء و تحضر فلا بد للإنسان من قول كلمة الحق.

    محمد، ص (زائر)

    UP 0 DOWN

    08:36 صباحاً 2009/01/06

  • 23

    (لقد أثبت التاريخ المعاصر عربياً وعالمياً أن المظاهرات لا تسمن ولا تغني من جوع) !!
    ألم تُجبر مظاهرات الشعب الأمريكي المعادية للحرب على فيتنام الحكومة الأمريكية على الإنسحاب من فيتنام.

    تساؤل (زائر)

    UP 0 DOWN

    08:41 صباحاً 2009/01/06

  • 24

    علقت بعيدا عن صلب الموضوع.. لانه شدني في المقال فقط عبارة :
    " مثل هذه الحادثة لاتليق إلا بدبي جغرافية وبيئة "

    اسامه تمام العماري (زائر)

    UP 0 DOWN

    08:52 صباحاً 2009/01/06

  • 25

    الان انت تعارض المقاطعة ام تعارض المظاهرات؟ ام تعارض الاثنتين معاً ؟

    ياصبر الارض ! (زائر)

    UP 0 DOWN

    08:54 صباحاً 2009/01/06

  • 26

    اهم شي الاخلاق.

    الشيخ اسنان (زائر)

    UP 0 DOWN

    08:59 صباحاً 2009/01/06

  • 27

    أقلك شيء.. لو كان اللي يقتلوا في فلسطين شقر أو صفر أو لا يتكلموا العربية لرأيت كيف يكون الدعم لهم و المقاطعة و المساندة من إخوانهم و أشقائهم (الغربيين)، و لرأيت كيف يهاجم كل ما هو عربي أو إسلامي، أمريكا تردد كل يوم : علينا أن نقاطع البترول (الإرهابي)، علينا أن نتخلص من بضائع (العرب)، و نحن نحك رؤسنا : يا ترى نقاطع و إلا ما نقاطع ؟؟ يا أخي كل صاحب موقف مؤثر يحترم،، انظر إلى الملك فيصل رحمه الله دخل التاريخ العربي و الغربي و نال احترام العالم عندما أوقف البترول و قال : نجوع و لا يموت إخواننا

    عبدالرحمن موسى (زائر)

    UP 0 DOWN

    09:01 صباحاً 2009/01/06

  • 28

    بسم الله الرحمن الرحيم
    اخي حزام
    أنت اناعارف ماسوف تصل إليه
    تريدالوصوال إلى همجية الشارع العربي بل الاسلامي
    وعدم جدواالمظاهرات والترجيم وغيرها
    اختصرعليك في التاريخ النبوي
    كان الرسول صلى الله عليه وسلم يتعامل مع اليهودويحسن لهم احيان ويزورهم احيان ويأكل عندهم احيان سردالتاريخ
    وقال اذهبواللحبشةفإن فيهاملك عادل وكان ذالك الملك نصراني
    نحن اخذنادينانامن ناس اخذواالدين سب وشتم وتعييرواحتقاروتحقيرللناس وغمزولمز
    *

    عكرمه (زائر)

    UP 0 DOWN

    09:11 صباحاً 2009/01/06

  • 29

    بصراحه انا لا أؤيد ما تفعله اسرائيل في غزه.

    الشيخ اسنان (زائر)

    UP 0 DOWN

    09:23 صباحاً 2009/01/06

  • 30

    السلام عليكم...ابو حزام: شكراً، أنت ذكرت شيئين جيدين و آخرين سيئين. ج. أول هو أن عدد المتظاهرين قليل (يمكن الصحفيين أكثر منهم)، ج. ثاني إن المتظاهرين مرتبين مره و ناس ذوق. س. أول لم يكن لهم مشاعر تجاه ما يتظاهرون من أجله (يدعمون مقهى مشهور بسمعة سيئه مع وجود مقاهي أخرى حسب كلامك). س.ثاني لقد نزهت الشركات كلها و سطرت دعاية مجانيه لمقهى لا تدري يقيناً هل يدعم أم لا يدعم العدو. بارك الله فيك إحسب ألف حساب للكلمه قبل تسطيرها.

    ناصح أمين (زائر)

    UP 0 DOWN

    09:25 صباحاً 2009/01/06

  • 31

    الهدف من المظاهرات الاعتراض ولكنها لاتغني.. فالعرب في خذلان !!

    && ابو عتب && (زائر)

    UP 0 DOWN

    09:25 صباحاً 2009/01/06

  • 32

    هذا ان دل علي شئ انما يدل علي عدم فهم للقضية اصلا ويمكن شافوا مظاهرات في الT.V في الدول الاوربية قالوا نسوي مثلهم بدون ادني وعي للموقف

    ام يوسف (زائر)

    UP 0 DOWN

    09:28 صباحاً 2009/01/06

  • 33

    ستار بكس من أكبر الشركات الداعمة للصهاينة ويوجد لدي إيميل يوضح هذا الكلام
    وهو كلام معروف عند كل الناس ولايحتاج إلى بحث أو تدقيق
    ولكن جهل الناس وخاصة فئة الشباب بحكم عدم اهتمامهم بتوجهات هذه الشركة أو قد يكون عدم علمهم هو السبب في بقاء هذه الشركة في الدول العربية
    ولكن المؤكد بأن الشركة هي داعمة للصهاينة

    إبراهيم العمار (زائر)

    UP 0 DOWN

    09:35 صباحاً 2009/01/06

  • 34

    (كلنا في الهوا سوا) هذا احنا نتبرع لفلسطين ونروح نتقهوا بستاربكس
    الذي لازال الى اليوم يفتح فروعه الجديده بالرياض
    ولولا الاقبال مااستمر بافتتاح فروعه

    ام عبدالملك (زائر)

    UP 0 DOWN

    09:41 صباحاً 2009/01/06

  • 35

    أنه يقتطع مبلغاً من أرباحه السنوية لدعم اسرائيل. وهو ما يمكن وضعه في خانة الحروب القذرة بين الشركات المتنافسة في بث الدعايات المغرضة، ليس أكثر!
    ياعزيزي فارس ليست دعايات مغرضه
    إنما هي اعتراف سافر من قبل مالك ستاربكس

    عبود (زائر)

    UP 0 DOWN

    09:42 صباحاً 2009/01/06

  • 36

    اسرائيل تتمنى من العالم ان يعمل مظاهرات لانها في صالحها
    يعني المتظاهرين بيرهبون العدو؟
    بالعكس بل يثبتون عجزهم ويبينون سذاجتهم وسخافتهم وأن ماعندهم الا الكلام وبعدين كل واحد لبيته وينام وكأن شيئا لم يكن

    سعد (زائر)

    UP 0 DOWN

    09:43 صباحاً 2009/01/06

  • 37

    اسالك انت مالذي قدمته لقضية فلسطين

    أبوسعود (زائر)

    UP 0 DOWN

    09:44 صباحاً 2009/01/06

  • 38

    من رأى منكم منكرا فليغيره بيده فإن لم يستطع فبلسانه فإن لم يستطع فبقلبه و هو اضعف الإيمان.مئة متظاهر كثيره على دبي.
    ما فهمنا منك شيء مرة تنتقد دخول ستار بكس بحجة انه امريكي صهيوني و مرة تبرئه.

    ابو ابراهيم (زائر)

    UP 0 DOWN

    09:44 صباحاً 2009/01/06

  • 39

    دائما مبدع اخوي فارس... وماذكرتة فعلاً شاهدناه جميعاً واستنكرناه،،
    وهو تناقض واضح في من يشجب ويستنكر ويرفض ما تفعلة اسرائيل وفي نفس الوقت يدعم اسرائيل...
    اتوقع ان ما حصل يعود لعدم اطلاعهم و معرفتهم بدور (ستار بوكس) وما تفعله من اجل اسرائيل...

    الاخت هديل/ القارىء الذكي هو من يفهم ما يُكتب لا من يردده دون معرفة ما يحتوي..( يعني مفهيه الله يحييك).

    نايف الدلبحي (زائر)

    UP 0 DOWN

    10:12 صباحاً 2009/01/06

  • 40

    يا سادة يامحترمين
    أنا كنت مع المقاطعة
    لكن إذا كانت الدولة تسمح أنا ما عندي مشكلة
    يعني هي قصرت على القهوة ولا على وجبة ماكدونالد
    يجي قبلها الملابس والأخذية والأجهزة والسيارات
    كلها عادي بس الأكل والشرب لا قاطعوهم
    والله إننا شعب سخيف
    يا أما حرب وإلا فلا

    مواطن ++ (زائر)

    UP 0 DOWN

    10:13 صباحاً 2009/01/06

  • 41

    يا فارس، لن أتطرق لموضوع ( ستار بكس ) لاعتقادي أنه ليس موضوع المقال.
    أما موضوع المظاهرات في الدول ( العربية ) وخاصة ( الثورية ) وال ( القومية ) فهو نتاج تاريخ حافل ( بالنضال) مليء بالهتافات و ( الهتيفة ) لإثبات ( المؤازرة ) الشعبية لهذا القائد أو ذاك ولتلك السياسة أو الأخرى، ومع الأسف أن ( بعض ) مثقفينا حول المظاهرات والهتافات إلى القنوات الإعلامية التي يعملون فيها من مقروءة ومكتوبة ومشاهدة، وبنفس أفكار وشعارات (الستينات ) مع بعض التعديل.

    م / أسامه برهمين (زائر)

    UP 0 DOWN

    10:15 صباحاً 2009/01/06

  • 42

    انا بصراحة اكره ستار بكس

    عائشة (زائر)

    UP 0 DOWN

    10:31 صباحاً 2009/01/06

  • 43

    أتعجب كثيرا عندما أسمع شخصا يقول تبرعوا لغزة.!
    .
    وكأن غزة هذه وطن غير وطننا.! حتى وإن كانت الحقيقة هي أن القدس وفلسطين تلك الأرض المقدسة، هي مقدسات إسلامية وليست مقدسات فلسطينية.!
    .
    ولكن دهاء وخبث اليهود غير الموازين، وإتفاقية سايكس بيكو جعلت المسلمين يتنازلون عن الإنتماء لدولة واحدة وأرض واحدة إلى خمسين دولة وخمسين أرضا.
    .
    عندها لا تستغرب أن يهتم كل مسلم بتلك البقعة من الأرض التي وضع المستعمرون حولها خطا أحمرا لتكون وطنا لمجموعة عرقية من المسلمين.! وكأننا في أحواش غنم.!

    مريم إبراهيم (زائر)

    UP 0 DOWN

    10:48 صباحاً 2009/01/06

  • 44

    ماهذا التناقض العجيب. كيف يكون التظاهر بلافائده للفلسطينيين. وبعد ذلك تذهب الأموال لستار بكس بشراء القهوة!
    لماذا لم يتبرعوا بها لغزة ليكتمل الدعم؟
    عزيزي مافعله السعوديين وبدعوة من مولانا خادم الحرمين هو الفعل الصحيح والدعم المثمر.
    ولي صديق فلسطيني قال لي: مافعلتموه هو الصحيح. والمظاهرات اغلبها مهاترات سياسية ولو طلب الفلسطينيين الدعم المالي لما اعطوهم شيء.

    واحد هلالي (زائر)

    UP 0 DOWN

    10:57 صباحاً 2009/01/06

  • 45

    لو شاركت معهم في المظاهرة ونصحتهم بعدم دخول مقهى ستار بوكس

    عاقل (زائر)

    UP 0 DOWN

    10:58 صباحاً 2009/01/06

  • 46

    و انت مبسوط لأنهم (ومن أشخاص محدودي العدد لا يبلغون المئة فرد) ! بعدين احلى شيء (دبي مدينة لطيفه)!!! يا عمري!!!

    abu khaled (زائر)

    UP 0 DOWN

    11:30 صباحاً 2009/01/06

  • 47

    ايش الفايده من المقال ماني فاهم هل انت تقصد ان المظاهرات مامنها فايده؟
    نعم مامنها فايده
    لكن فيه شي اسمه مسيره سلميه وارجو من اعلامنا ان يفرق بينها وبين المضاهره،
    وليش الاعلام يكره الناس عن المسيره الشعبيه التي علي الاقل نجعل اليهود يحسبون لنا حساب وليش احنا الدوله الوحيده في العالم ممنوع عندنا المسيره السلميه علي الاقل نعطي دفعه معنويه لاخواننا في فلسطين.

    ابن الوطن (زائر)

    UP 0 DOWN

    11:30 صباحاً 2009/01/06

  • 48

    رغد العيش وتوفير جميع سبل الرخاء جعل المواطن الاماراتي يتظاهر بلبس العمه فهاذى الجزء مقبول ويدل على الحظارة المسالمه للمواطن العربي أمى الجزءالاخر يدل على جهل المواطن العربي بلمنتج الصهيوني

    علي الشهري (زائر)

    UP 0 DOWN

    11:31 صباحاً 2009/01/06

  • 49

    لا يحطمون واجهة ستار بوكس..على الاقل يقاطعونه..10 في المائة من دخلة في جميع انحاء العالم لاسرائيل..*

    الملقوفة (زائر)

    UP 0 DOWN

    11:34 صباحاً 2009/01/06

  • 50

    اتفاق مع الكاتب من حيث المبدأ ان كثير من التظاهرات مجرد كلام فاضي وكثير من الذين يخونون الآخرين ويبكون على غزة وعلى مصائبنا هم في الحقيقة خونة ويستخدمون هذا الاسلوب للنجاة بأنفسهم.ولكن اختلف معه بأن هذا ليس بالضرورة ينطبق على الجميع ولا يمكن تعميمه.اما بالنسبة لستاربكس فليس من الضروري ان نرى شعارهم على طائرات الصهاينة حتى نقتنع بدورها في دعم اسرائيل.الادلة التي تؤكد انها شركة صهيونية كثيرة واطلاع الكثيرين عليها وليست وحدها بل هناك الكثير من الشركات الصهيونية ويجب ان نفرق بين اليهودية والصهيونية.

    ابراهيم الراشد (زائر)

    UP 0 DOWN

    11:55 صباحاً 2009/01/06

  • 51

    السؤال اللي يطرح نفسه
    ليه ستار بوكس له شعبية كبيرة في الرياض -الخبر-جدة ؟ والكل يدري انه يدعم اسرائيل !

    Good boy (زائر)

    UP 0 DOWN

    12:01 مساءً 2009/01/06

  • 52

    جت على ستاربكس
    ان ادعو للانسحاب من الامم المتحدة
    من جميع الدول الاسلامية
    فهي منظمة تدار لخدمة الغرب وتقييدنا بشروط
    وكل شي واضح

    خالد البلوي (زائر)

    UP 0 DOWN

    12:03 مساءً 2009/01/06

  • 53

    يا فارس
    كيف تحب أن تأتي يوم القيامة
    أمن فرسان الحق
    أم من فرسان الباطل
    وما من كاتب إلا سيفنى ويبقي الدهر ما كتبت يداه
    فلا تكتب بخطك غير شيء يسرك في القيامة أن تراه

    أبو عمر (زائر)

    UP 0 DOWN

    01:19 مساءً 2009/01/06

  • 54

    دبي جغرافية و بيئة قد تكون شفافة جدا لا يمكن لك ايها الكاتب رؤيتها بوضوح !!
    مقاطعة ستار بكس اوانها حان مع وقف التنفيذ ولكن اريد ان اعبر رأئي بمظاهرة لطيفة في شوارع الرياض ؟؟!! ما سيحدث

    سليمان الصالح (زائر)

    UP 0 DOWN

    02:05 مساءً 2009/01/06

  • 55

    شكرا لك نبتهتني اللحين سأبدأ المقاطعه مع ستار بوكس وغيره
    سأبحث لكي اعلم اقاطع من واتعامل مع من
    شكرا لك مره اخرى على التنبيه الذي لم تقصده (:

    حنين الرياض (زائر)

    UP 0 DOWN

    02:34 مساءً 2009/01/06

  • 56

    يا فارس مقالاتك اغلبها من باب خالف تعرف.. واني لك ناصح امين.. فكر بيوم المعاد قبل نشر اي مقال... هداك الله

    ahmad (زائر)

    UP 0 DOWN

    02:40 مساءً 2009/01/06

  • 57

    قبل ما تلوم المواطن البسيط اللى لا يمكن يتخيل ان في بلاده الخليخية المسلمة محلات يمتلكها او يدعمها صهاينة100% كستار بكس او ماركس سبنسر اللى يفتخر ان 15%من ارباحه السنوية لدعم اسرائيل لوم الدول الخليجية الله سمحت بالتطبيع مع اسرائيل بفتح هذة المحلات اما المضاهرات فانا لاأؤيدها في دولنا الخليجية لاننا علينا اولا تعلم ثقافة الطابور تم الارتقاء الى فهم اسباب ودوافع وتداعيات ونتائج المضاهرات السلمية وتاثيرها على السياسة المعاصرة لماذا ينتهج الكاتب الى ما هو خالف تعرف في كتاباته السلبية المحبطة

    حصة ناصر (زائر)

    UP 0 DOWN

    02:43 مساءً 2009/01/06

  • 58

    لا لا لا
    الناس تبي مسيرات وزعزعة امن وتكسير محلات علشان يرضى اهل الفوضى من بني يعرب !!
    يا جماعه ترى السالفه مصخت كوفيات وفنجان كوفي ذكرتونا بكوفي عنان :)
    التعاطف والنصرة معروف طريقه وعطيناهم اللي قدرنا عليه وما يقدر على معشاره غيرنا
    والشكر لغيرنا ولا همنا.. لأننا.. نطعم لوجه الله لا نريد منكم جزاء ولا شكورا
    مسيرات ومظاهرات مرفوضه وتشكر الحكومات التي تمنعها كفانا فوضى

    سليمان الذويخ (زائر)

    UP 0 DOWN

    03:05 مساءً 2009/01/06

  • 59

    هل أتى دور الدفاع عن "هاورد شولتز" يا ابن حزام؟
    أقترح عليك تاخذ راحة (شهرين أو ثلاثة أو سنة ) لريثما تستعيد أولوياتك.
    تقول: مقهى يتهمه أنصار "القضية" بدعم اليهود
    لا يحتاج أهل القضية لصدك ل (اتهاماتهم) للمقهى سيء الذكر فهي حقائق ثابتة أثبتها الامريكان والاسرائيليين قبل أن تحاول أنت التشكيك بها. وليست حرب شركات.
    ولكننا بالإضافة لبلوانا مع الصحفيين ابتلينا بمخلوقات "لا فقارية، هلامية المظهر والملمس"، أولئك من يرتادون ستاربكس وما شابهها بلا حياء
    وكأن القهوة اكتشاف أمريكي خالص.
    واعيباه

    محمد الغانمي (زائر)

    UP 0 DOWN

    03:47 مساءً 2009/01/06

  • 60

    عزيزي الكاتب /فارس بن حزام تعجبني فيك الصراحة ولو كانت مرة على بعض الناس فأنت لم تأتي بشئ من عندك بل هذا هو الواقع ولكن من يجهل مايدور حوله ليس عليه ملامة لذا تحمل مايقال عنك محمل الجد وسر في طريقك حتى يتبين القلم الأبيض من القلم الأسود حينها تتضح الرؤيا للجميع،ويا للأسف على من ولدته أمه حرا يريدونه أن يكون عبدا يكتب ما يريدون أوينكس قلمه الايعلمون بأن الكاتب يحمل أمانة الصدق في ما يكتبه ولولا صدقك يافارس لما كنت في هذه المكانة المرموقة في الاعلام المرئي والاعلام المقروء والله ولي التوفيق0

    سلمان بن محمد العصفور (زائر)

    UP 0 DOWN

    03:56 مساءً 2009/01/06

  • 61

    اعتقد قصتك خياليه !!
    وحتى لو حدث
    فهو مسيرة احتجاج وحسب
    قد تحصل في بلد المقهى امريكا او لندن اوباريس
    فهل تطلبهم بمغادرة بلدانهم التي تدعم المعتدي ؟
    عفوا وبالشعبي : فمقالك من جنبها !!

    فهد (زائر)

    UP 0 DOWN

    03:58 مساءً 2009/01/06

  • 62

    انا صراحه احب ستاربكس فهو فطوري المفضل, واشوف ان المظاهرات برا على سنع ولها معنى بس هنا طبعا لا, المظاهرات فيها تعبير عن الرأي وفيها تنفيس للي جوا الشخص بس هنا طبعا وكالعاده كل شي ممنوع
    اني اقاطع ستاربكس؟؟ نوواي مستحيل, ما احب الحركات المتخلفه هذي
    ولا راح اقاطع اي شي احبه خصوصا المنتجات الامريكيه

    noura (زائر)

    UP 0 DOWN

    04:07 مساءً 2009/01/06

  • 63

    قفلو ستاربكس في كوفيات كويسه ولله الحمد

    امجاد (زائر)

    UP 0 DOWN

    04:17 مساءً 2009/01/06

  • 64

    اخطأت يافارس

    الحصة محمد صالح (زائر)

    UP 0 DOWN

    04:24 مساءً 2009/01/06

  • 65

    الحمدلله انا نذرت على نفسي مقاطعة ستار بوكس , المشكله ان صاحبه مو يهودي وبس الا اسرائيلي,, وفعلاً دخله يذهب الى دعم الجيش الاسرائيلي اولاً ,, البدائل موجوده ولله الحمد وتصل الى رقي ستاربوكس , لكن لن اذكر اسمائها عشان ماتقولون دعاية :)

    سليمان (زائر)

    UP 0 DOWN

    04:30 مساءً 2009/01/06

  • 66

    صدقت.. المظاهرات لا تغني ولا تسمن من جوع...
    اهم شيء دعمهم بالمال والدعاء.

    علي الشهري (زائر)

    UP 0 DOWN

    04:48 مساءً 2009/01/06

  • 67

    والله المظاهرات لاتقدم ولاتأخر يعيني اذا لم نستطيع مساعدة الشعب الفلسطيني بالنار او بالدم او بالمال فعلينا الدعاء لهم في بيوت الله ليلا ونهارا وليس الوقوف في صفوف صياح ونياح
    أما استاربكس فاذا كان يدعم اليهود فعلينا بمقاطعته ويازين بوفية عباس عندهم كافي يفك الراس
    وشكرا

    صالح الزهراني (زائر)

    UP 0 DOWN

    04:50 مساءً 2009/01/06

  • 68

    لا تعليق سوى عسى الله يكتب اللي فيه خير ويحفظ بلادنا من كل مكروه وان يجعل بلادنا بعيدة عن تلك التظاهرات والتي لها آثارها السلبية لاتجلب خلفها سوى جميع المشاكل فعسى ان نكون بعيدين عنها وان يحفظ الله لنا قائد مسيرتنا خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وان يطيل الله لنا في عمره انه سميع مجيب0

    سلمان بن محمد (زائر)

    UP 0 DOWN

    04:53 مساءً 2009/01/06

  • 69

    الاخ العزيز تعليق 16 العمارى خل الطبق مستور لاتزيد الطين بله حنا يمكن نصير زيهم فى عام 2050م ولا احد يفهمنى غلط انا اقصد البنيه التحتيه المرافق العامه المطارات الشوارع الخدمات الانضمه الحديثه شتى المجالات. بلد فعلا يحسد اهلها جميع من زارها..

    بدوى فل كامل اخر دفعه (زائر)

    UP 0 DOWN

    05:08 مساءً 2009/01/06

  • 70

    أنا اللي قاهرني ان ستاربكس لا يبعد سوى أمتار معدودة عن المسجد
    الحرام.. للأسف.. هل نحن بحاجة لمثل تلك المحلات؟؟ ولا يهون ماركس آند
    سبنسر + دبنهامز!! كلهم في الأسواق الجديدة التي حول الحرم..
    اللهم انصر اخواننا في غزه وفي فلسطين

    CANDEL (زائر)

    UP 0 DOWN

    07:20 مساءً 2009/01/06

  • 71

    أخوي فارس
    أنا من المعجبين بك و بكتاباتك..
    ولكن اذا كنت تعتقد ان ما اشيع حول ستار بكس من دعمها اسرائيل أنها جزء من المنافسة بين الشركات، فبإمكانك الاطلاع على الرابط الاسرائيلي الآتي
    http://www.isrelate.com/pages/content/2/81/Starbucks-Supports-Israel
    لو مجرد اجريت بحث عبر غوغل (( باللغة الانجليزية وليس بالعربية)) قبل كتابة هذا المقال.. كنت ستجد عشرات الروابط حول حقائق هذا الموضوع قبل
    تحياتي

    Saudi in Dubai (زائر)

    UP 0 DOWN

    08:25 مساءً 2009/01/06

  • 72

    لاحول ولا قوة الابالله.
    أخواننا في غزة كحتاجين الدعاء لهم بالنصر الله يثبتهم يارب

    الأحلام تصبح حقيقة (زائر)

    UP 0 DOWN

    08:51 مساءً 2009/01/06

  • 73

    كفانا شعارات و مهاترات ماذا فعلت مظاهراتن و ماذا فعلت تبرعاتنا على مدى الخمسين عام؟ الصف العربي مفكك !الألسن مشحوذة لتبادل الإتهامات فقط! لم و لن نخدم قضية فلسطين بما نحن عليه مهما قلنا أو هتفنا أو كتبنا! ومعاناة غزة ليست بجديدة و قد كان كل يوم هناك شهداء و جرحى فلماذا لم نحزن و لم نتفاعل سوى الآن!! أين كانت كبرياءنا و كرامتنا و حماستنا ؟ هل استفقنا الآن؟ صح النوم!! نأتي بالشركات الأجنبية وكلنا نعلم فصلها و أصلها ثم نطالب بمقاطعتها واه عجبي..!! فعلا لا يغير الله ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم.

    sulafa (زائر)

    UP 0 DOWN

    09:32 مساءً 2009/01/06

  • 74

    انا بقاطعه ماكنت اعرف انه يدعم اليهود
    العذر يااهل غزه لااملك من السلاح سوى المقاطعه

    شوشو النصر (زائر)

    UP 0 DOWN

    10:08 مساءً 2009/01/06

  • 75

    ربعنا هذا حدهم.
    مظاهرات لازم يفكرون و يصيرون زي اليهود اشتغلو سكااتييي و اقلبو الطاوله عليهم :)

    مطر يوسف (زائر)

    UP 0 DOWN

    11:22 مساءً 2009/01/06