• انت الآن تتصفح عدد نشر قبل 2721 أيام , في السبت 20 شوال 1427هـ
السبت 20 شوال 1427هـ - 11 نوفمبر 2006م - العدد 14019

مثقفون وسياسيون يلجأون إليها

جلسات تحضير الأرواح.. حقيقة أم لعبة لكسر الملل؟!

تقرير - نوف السبيعي:

    أنت تفتقد شخصاً ما.. قريباً لدرجة الالتصاق.. وبعيداً حد الاختفاء منذ أن واراه التراب.. ترغب كثيراً في رؤيته، الجلوس معه، السؤال عن أحواله.. تخبره أشياء لم تقلها له وربما تحاول أن تتعامل معه بشكل مختلف.. لذا قد تقرأ مطولاً في استحضار الأرواح.. وقد تجرب ذلك أيضاً.. لكنك لن تصدق ما يحدث إلا إن كنت لم تلتحق بالمدرسة بعد!

تحضير الأرواح هو محاولة الاتصال بأرواح الموتى عبر وسيط - في الغالب - .. وهي فكرة غامضة وغريبة ومحفزة، الهدف منها الكشف عن الغيبيات، الغريب أن هذه الفكرة بدأت في آخر القارات اكتشافاً.. في أمريكا سنة 1848م تحديداً في مدينة (هايدسفيل) في نيويورك.. حين انتقلت عائلة (فوكس) إلى منزل جديد.. هذه العائلة تتكون من الأب (جون) وابنتيه (مارجريت) و(كاثرين)، وبعد 3شهور أخبروا الجميع بأن المنزل مسكون وأن الأرواح الغاضبة تطرق على الجدران وتمزق الأثاث، وقررت العائلة أن تغادر لولا أن (كاثرين) وقفت وسط المنزل وأصوات التحطيم تتعالى حولها لتتحدى الشبح بأن يكرر طرقاتها على المائدة.. العجيب أن صوت التحطيم توقف وبدأ الشبح في تقليد عدد الطرءقات!.. طبعاً اعتبر هذا أول اتصال ناجح بالأرواح وأعلن السيد (ويليام وسلر) جار العائلة أنه توصل إلى معرفة الشبح وهو (تشارلز روزا) الذي قتله اللصوص ودفنوا جثته تحت المنزل، وبالفعل عندما غادرت العائلة وشرع العمال في هدم المنزل عثروا على هيكل عظمي لرجل!.

جرب شقيق الفتاتين استخدام الحروف كوسيلة للاتصال بالشبح ونجح ليمليه الشبح الرسالة التالية: "أصدقائي الأعزاء.. إنها بداية جديدة واتصالكم بي حقيقة لا يجب عليكم انكارها!" وقد كان هذا سبباً لعقد أول اجتماع لرابطة تحضير الأرواح في نيويورك في العام 1849م، أما الحرب الأهلية والحرب العالمية الأولى فكان لهما أثرهما الكبير في انتشار هذه الفكرة، حيث لم تجد العائلات القلقة أمامها سوى اللجوء إلى روابط تحضير الأرواح لمعرفة أخبار ذويها وإن كانوا على قيد الحياة أم لا!

خلال ذلك انتشرت الفكرة في أوروبا وتحولت إلى تخصص يدرس في الجامعات كما تفعل القارة العجوز دائماً.. وحدث ذات الاهتمام في الوطن العربي على يد الأستاذ أحمد فهمي أبو الخير أمين عام الجمعية المصرية للبحوث الروحية وأصدرت مجلة باسم (عالم الروح).

وكما كل الأشياء قابلة للتحوير يقول الشغوفون بهذه الفكرة إن تحضير الأرواح علم وفن راق يقوم على أسس علمية مدروسة وأن طبيعة هذا العلم هي السيطرة على الأرواح بعد موتها واستحضارها في أي وقت لتخبرنا عن حالها في عالم الأرواح الذي تعيش فيه.. ويعتقدون أيضاً بتناسخ الأرواح بمعنى أن روح الإنسان بعد موته تحل في شخص آخر.. (ديك أكورا) وسيط روحي يعتقد بأن روحه انتقلت إليه من طفل أثيوبي قال لجريدة الديلي اكسبريس البريطانية: "نحن نعيش في عالم مضطرب.. والناس ترغب دائماً في معرفة ما بعد الحياة.. وهذا ممكن إن هم تعلموا التركيز وفتح ذلك الجزء المغلق من الذات، حينها يمكن التواصل مع الأرواح!" ويضيف: "إن جلسات تحضير الأرواح تعتبر شكلاً مقبولاً للاتصال ولكن أعتقد بأنها ليست ضرورية.. لأنه بالإمكان الاتصال بهم دون أدوات!".

ولأن الجنون يرتدي بزة العالم أحياناً فقد أصبحت (السلة) أشهر الطرق المستخدمة في تحضير الأرواح، وتعتمد على أن يمسك اثنان السلة بأطراف أصابعهما بعد أن يثبتا قلماً في مقدمتها ويعلقا ورقة على الجدار وإذا تحركت السلة يكتب القلم على هذه الورقة المعلقة، بالإضافة إلى ال بلانشيت Palnchitte الذي اخترعه كلّ من (اليجا بوند وتشارلز كينارد وويليام فولد) وهو عبارة عن لوح محفورة عليه الأرقام والحروف وكلمتا (YES) و(NO) وفي وسط هذا اللوح مؤشر على شكل قلب يتحرك بطريقة معينة على أن تكون حركته هي استجابة لروح المتصل.تشارلز كينارد طور هذا اللوح وأسماه (الويجا Ouija) زاعماً أنها كلمة فرعونية تعني الحظ السعيد وأصبحت هذه الألواح هي ألواح تحضير الأرواح الرسمية وقد انتشر استخدامها لدرجة أن طلاب وطالبات الجامعات السعودية كانوا يجربونها.. تقول (منى الصالح): "في فترة ما.. كان من الشائع بين الطالبات استخدام الويجا في أحد المباني القديمة في الجامعة وذلك لمعرفة المستقبل والاطلاع على أسئلة الامتحان!".

المثير لاستفهامات عدة أن الولع بالغيبيات والإيمان بأشياء خرافية لا ينتشر إلا في المجتمعات التي فقدت نصيبها من العلم.. فكيف يعتنقها المثقفون والساسة؟! ولمحاولة فهم ذلك يبدو أن الثقافة لا تمنح أصحابها حصانة فكرية ضد تصديق بعض الأفكار اللامعقولة.. فالكثير من الأدباء والسياسيين كانوا يمارسون جلسات تحضير الأرواح في بيوتهم.. أو تحت سقوف بعيدة وخانقة.. ومن الشائعات التي تداولها الناس أن الشاعر (أحمد شوقي) قد أملى على وسيطة من المنصورة تدعى (مدام روفائيل) مسرحية شعرية كاملة تتكون من ألف بيت اسمها (عروس فرعون)، وأن مجموعة من الشعراء استحضروا روح المتنبي في مصر، وأن برنارد شو كتب مسرحية وهو في العالم الآخر، وأن بعض السياسيين المصريين كانوا يستحضرون روح جمال عبدالناصر ليأخذوا بمشورته!

وكقراءة واقعية يُعتقد بأن الجنون والبحث عن الاختلاف هما المحرّضان الأساسيان لأن يرتكب المثقفون فعل الجهلة.. وتحقيق أهداف تتعلق بالسلطة كانت السبب الأول لأهل السياسة.. غير أنهم في الأخير استنزفوا وقتهم ليفيقوا على وهم!.

(ويليام كاربنتر) الذي استفزه الأمر فاستخدم أدواته العلمية في البحث.. أعلن بأن التفسير الوحيد لهذه الظاهرة يكمن في (التحريك اللاارادي Ideomotor) وهي تعني أن العقل الباطن وتحت تأثير عواطف معينة قادر على أن يحرك عضلات الجسم حركة لا إرادية لا يشعر صاحبها بأنه يتحكم فيها وبالتالي يبدو الأمر وكأن الروح هي التي تحرك المؤشر أو القلم.. ومما يؤكد هذا التفسير هو أن استحضار الروح لا يتم إلا وسط أضواء خافتة ومصادر مختلفة للصوت مما لا يتيح للشخص أن يتبين حقيقة الأشياء! بعد ذلك اكتشفت القدرات العقلية الفائقة أو استخدام العقل للتحريك Telekinesis ثم أتحفنا علم النفس بتحليل مفاده أن الإنسان محبط وتعيس يريد أن يكسر ملل حياته بأي شيء.. ولوح الويجا يقدم له هذه الرفاهية المأمونة!

كما ظهر العديد من الأفلام التي تدحض مثل هذه الفكرة من أشهرها فيلم (Witchboard) بأجزائه الثلاثة. هذه الأرواح التي خذلها الصعود ربما فاصبحت تهيم في الأرض.. لم تتصل بها سكوتلانديارد لتعرف هوية القتلة والمفجرين.. ولا CIA لتتأكد من اتهاماتها للقاعدة..!

لذا دعونا نجرب الشفاء من الجهل.. فلو كان هذا الأمر حقيقة.. لعرفنا هل انتحرت سعاد حسني أم قتلت؟!



عفواً هذه الخدمة متاحة للأعضاء فقط... يرجى تسجيل الدخول أو اضغط هنا للتسجيل
احصل على رابط الخبر عبر رمز الإستجابة السريع QRcode


التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الرياض" الإلكتروني ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر، وللإبلاغ عن أي تعليق مخالف يرجى الضغط على زر "التنبيه" أسفل كل تعليق ..

عدد التعليقات : 13
ترتيب التعليقات : الأحدث أولا , الأقدم أولا , حسب التقييم
عفواً ترتيب التعليقات متاح للأعضاء فقط...
سجل معنا بالضغط هنا
  • 1

    بسم الله الرحمن الرحيم
    كثيرا مانسمع بالمثل الذي يقول اهل العقول في راحه فالحمد لله الذي أراحنا من التفكير في مالا فائدة فيه ولا نتيجه او تقدم يذكر على مدى التاريخ فقد اخبرنا الله سبحانه [ان الغيب لايعلمه إلا هو سبحانه]ولا يعني ذلك أن نعطل التفكير ووظيفته فنحوا امه ماموره بالتفكر والتدبر والنظر الى مخلوقات الله وهذا ورد كثير في القرآن الكريم الخلاصه من تمسك بالقرآن أفلح وتعلم وعلم وحصل على العلم النافع وأراح عقله.

    ضاوي الضاوي (زائر)

    UP 0 DOWN

    06:13 صباحاً 2006/11/11

  • 2

    مقال اكثر من رائع وأوافقك الرأي انه الجهل وعدم المعرفه تكون السبب في تفشي مثل هذه الظواهر
    "ويعتقدون أيضاً بتناسخ الأرواح بمعنى أن روح الإنسان بعد موته تحل في شخص آخر.. (ديك أكورا) وسيط روحي يعتقد بأن روحه انتقلت إليه من طفل أثيوبي"
    فكره غريبه حقآ هل يعني هذا ان روحي كانت مع شخص اخر !! ربما هذا يدل على عقليه من يتعلقون بهذا العالم.

    ابو راشد (زائر)

    UP 0 DOWN

    06:30 صباحاً 2006/11/11

  • 3

    { ويسألونك عن الروح. قل الروح من أمر ربي. وما أوتيتم من العلم إلا قليلا }

    عبدالله الدوسري (زائر)

    UP 0 DOWN

    09:27 صباحاً 2006/11/11

  • 4

    سبحانه لم يطلع على الغيب احد من خلقه فأذ كان خير خلق الله لايعلم الغيب ولم يتكلم عن حياة البرزح الا بما علمه الله فكيف بهولاء يدعون ذلك الله وحده يعلم غيب السموات والارض.

    المنتشري (زائر)

    UP 0 DOWN

    09:51 صباحاً 2006/11/11

  • 5

    هل يقصدون الجن ام الارواح؟ كلام يحتاج الى كثير من التوضيح. يحتاج افراده ببحث متكامل.

    سعد الجارالله (زائر)

    UP 0 DOWN

    11:59 صباحاً 2006/11/11

  • 6

    (ويليام كاربنتر) هو الي فاهم وكلامه صح 100% العلوم الحديثه وعلم الطاقه سيكون المسيطر خلال العقود القادمه إن شاء الله وستعرفون منه ما يذهلكم..

    هند* (زائر)

    UP 0 DOWN

    12:40 مساءً 2006/11/11

  • 7

    أولاً ستضع اللوح على طاولة وستجلس أمامها أنت ورفيق آخر –يجب أن يكون عدد من يجربون هذه التجربة اثنين على الأقل– وعليكما بالبدء في التركيز, لتنقية الهالة المحيطة بكما (Ora) وبهذا تمنعان اقتحام الأرواح الشريرة للجلسة.. نحن نعرف أن هذا كله هراء, لكننا نستعرض الموقف فحسب!!
    الآن ستطلبان الروح المطلوب الاتصال بها, ثم ستضعان أطراف أصابعكما على المؤشر الصغير على اللوحة –غالبا ما يزود المؤشر بعجل لتسهيل الحركة– وحين تشعر بأن المؤشر يتحرك أسفل أصابعك, اعرف أن الروح قد حضرت, وحينها يمكنك أن تبدأ في توجيه الأسئلة..
    ولكن يجب أن أنقل لك التحذيرات التي يرددونها على كل من يمارسون هذه الهواية:
    1- لا تستخدم لوح الويجا بمفردك أبدًا.
    2- لو تحرك المؤشر في الاتجهات الأربعة بسرعة, اعرف أن هناك روحا شريرة تحضر الجلسة.
    3- إياك أن تسأل عن الموت أو الله أو عن الكنوز المدفونة.
    4- لو سقط المؤشر من على اللوحة ستفقد الاتصال بالروح المطلوبة.
    5- لو حاولت حرق لوح الويجا وسمعت صوت صراخ يتصاعد منها, فاعرف أن أمامك ستا وثلاثين ساعة فحسب قبل أن تموت!!
    ها هي التحذيرات, وها هي طريقة الاستخدام.. الأمر سهل كما هو واضح, لكن لاحظ أنك لم تمر بمراحل النقر على المائدة السابقة, لذا أنت محظوظ بحصولك على المنتج النهائي, والآن حان وقت فهم الحقيقة, وترك هذا العبث لمن يصدقونه
    (يتبع)..

    ولـد العقـــــــــــــــــــــــيل (زائر)

    UP 0 DOWN

    12:53 مساءً 2006/11/11

  • 8

    يعتقد الكثيرون أن التفسير الوحيد لهذه الظاهرة يكمن في كلمة (التحريك اللاإرادي Ideomotor) التي أعلنها الباحث (ويليام كاربنتر) عام 1882, وهو يعني بكلمته هذه أن العقل قادر وتحت تأثير عواطف محددة, أن يحرك عضلات الجسم حركة لا إرادية لا يشعر صاحبها أنه من يتحكم فيها, فيبدو الأمر له وكأن الأرواح تحرك المؤشر أسفل يده.
    وتخيل معي الموقف التالي لتفهم أكثر... أم ذهب ابنها إلى الحرب وانقطعت أخباره, فتضع يدها على مؤشر لوح الويجا, وتتساءل (ترى.. هل ابني بخير؟!), وهنا تتحرك يدها لا شعوريًا والمؤشر من أسفل يدها إلى كلمة (نعم) على اللوح.
    أي أن عواطفها هي التي حركت يدها, وليس وعيها أو إرادتها الحرة.
    بعد ذلك اكتشف العلم أمراض أخرى كالحركة اللاإرادية (Automatism) والقدرات العقلية الفائقة, أي استخدام العقل للتحريك (Telekinesis), وبدأت هذه الكلمات اللاتينية ذات الدوي المهيب, تحتل مكان (الروح الطيبة) و(الروح الشريرة).
    ثم خرج علم النفس بعشرات التفسيرات التي تشترك كلها في أن (الإنسان محبط تعس يريد أن يكسر ملل حياته بأي شيء.. و لوح الويجا يقدم له هذه الرفاهية المأمونة).
    ولأن هناك من يتحمسون لبعض الأشياء, هنا في المقابل من يهاجمونها, وظهرت طائفة من محاربي (ألواح الويجا) على أنها بوابة الشيطان, وطريق الهلاك الذي يدخله الحمقى دون أن يقدروا مخاطره.
    من قرأ منكم قصة الطفل (روبي) الذي استوحيت منه قصة وفيلم (طارد الأرواح الشريرة Exorcist), يعرف أنه كان من هواة استخدام ألواح الويجا, وللشائعات تأثيرها كما يعرف الجميع, وللسينما تأثيرها الأقوى.
    و لعل أشهر الأفلام التي تحدثت عن لوح الويجا على أنه مصدر أكيد للهلاك, هو فيلم (لوح السحر Witchboard) الذي أخرجه وكتب قصته (كيفن تيني) عام 1985, ليحقق به نجاحًا دفعه لإخراج الجزء الثاني من الفيلم, بينما تولى (بيتر سافاتك) إخراج الجزء الثالث.
    وفي استفتاء أجرته أحد المواقع على الجمهور الأمريكي, أظهرت النتائج أن أكثر من ستين في المائة ممن اشتركوا في الاستفتاء أعلنوا أنهم يخافون من ألواح الويجا, ويعتقدون أنها مصدر للخطر.
    وعلى فكرة ترى اللوح عندي.. "وسلامتكم"
    ha_378@hotmail.com

    ولـد العقـــــــــــــــــــــــيل (زائر)

    UP 0 DOWN

    01:01 مساءً 2006/11/11

  • 9

    تسلم يدينك ولد العقل

    هند* (زائر)

    UP 0 DOWN

    01:46 مساءً 2006/11/11

  • 10

    على فكرة وجدت لوحة الويجا تباع في احد محلات الالعاب على انها لعبة
    للاسف ان القائمين على الالعاب في بلدنا لا يطلعون على اهتمامات الطفل
    وانما يستوردون كل ماهو جذاب وفي نظرهم قابل للبيع
    عموما
    الخزعبلات تدور وتدور وتكثر
    ويوما بعد يوم يستجد الجديد ليشغل الناس به
    يعني تطورنا ووصلنا لمراحل كبيرة في هذا الوقت والى الان في ناس تصدق الويجا ؟
    شي غريب والله..!!
    بعدين نحن كمسلمين كيف نصدق الاشياء هذي ؟
    مع علمنا بان الروح تنتقل الى عالم البرزخ واما تعذب او تنعم..
    غير ذلك علم الغيب لا يعلمه الا الله ولم يعلمه احد.. يعني الويجا هي اللي بتعرف الشي هذا ؟
    المسألة ليست مستغربة ولا نستغربها من غير المسلمين.. اما ان يهتم بها المسلمين وهم يعلمون في هذه الامور اكثر من غيرهم فهنا العجب..
    شكرا لك نوف السبيعي على تقريرك الرائع..

    ابو رهف (زائر)

    UP 0 DOWN

    02:26 مساءً 2006/11/11

  • 11

    على ما اظن ان هذه العمليه _إذا كانت صحيحة_هي عملية تحضير للجن وبالذات الشيطان او الجني الملازم للشخص في حياته ومع العلم ان كل شخص ومعه ملازم من الجن فمنه يستقي محضريي الارواح المعلومات السابقه منه. والله اعلم.

    هاني محمد (زائر)

    UP 0 DOWN

    03:14 مساءً 2006/11/11

  • 12

    انا دئما اتابع مثل هذه الامور بدافع حب الاستطلاع
    ومن خلال ماقرات استنتجت ان ذلك بفعل الجن وليس هناك لاتناسخ ولاخلافه

    ام رامي (زائر)

    UP 0 DOWN

    04:20 مساءً 2006/11/11

  • 13

    أخشى أن تكون هذه الأفعال من السحر واستعمال الجن والجن لا يخدمون إلا من يتقرب إليهم وهناك قصص مخيفة لأفعال السحرة بعضها يصل حد الكفر والعياذ بالله.
    نصيحتي لكم لا تتابعوا هذه البرامج حتى ولو كان حب الاستطلاع
    محبكم _ عبدالله السالم

    عبدالله السالم / الرياض (زائر)

    UP 0 DOWN

    05:26 مساءً 2006/11/11


نقترح لك المواضيع التالية