جريدة الرياض

جريدة يومية تصدر عن مؤسسة اليمامة الصحفية

الاربعاء 3 محرم 1430هـ - 31 ديسمبر2008م - العدد 14800

بموضوعية

لن تصدي ...

راشد محمد الفوزان

" من لا يحمل إلا المطرقة لا يرى الناس إلا مسامير ... "

الشيخ صالح المغامسي

حملة جديدة كسابقاتها من مطالب سابقة بمقاطعة قنوات art الفضائية الرياضية بسبب احتكارها للدوري السعودي لكرة القدم , ثم حملة مقاطعات الأرز المرتفع الأسعار , ثم حملة مقاطعة المنتجات الدنماركية من أجبان وحليب مجفف وغيرها , وحملات مقاطعة من هناك وهناك , وهي لا تصدر إلا بمبادرات " شخصية " من فئات معينة من المجتمع , ومع تسليمي بالحق الكامل للفرد بأن يقاطع ويمنع ويحظر ويلغي وغيره أيا كان المنتج أو السلعة أو الخدمة التي يريد فهو قراره الشخصي, والآن ظهرت علينا حملة جديدة للمقاطعة وهي " خليها تصدي " ويقصد بها السيارات الياباني أو الأمريكي و غيره , حملة مستمرة امتلأ معها بريدي الالكتروني الخاص وتطالبني بالكتابة عن دعم المقاطعة , وليت من أرسل عرف رأيي السابق والحالي وهو أنني ضد المقاطعات للشركات السعودية وأي سلعة تدخل هذه البلاد ليس حبا أو ولاء للمنتج أو رغبة شخصية , وقد أكون " شخصيا " غير مستخدم لهذه السلعة طوال حياتي ولن استخدمها , ولكن لا يعني أن أفرض رغبة شخصية على مجتمع بكامله أو نحو ذلك .

إن حملة الاستهداف " العاطفية " الآن للمطالبة بمقاطعة السيارات أو " تأخير " قرار الشراء لن يغير من الواقع شيئا , وإن تغير فهو مؤقت جدا , لسبب بسيط جدا , أن هؤلاء تجار وأقصد به وكلاء السيارات وقطاع تنافسي حاد جدا سواء في السلعة أو الخدمة ويدركون مخاطر تجارتهم , والتاجر منهم لن يتنازل عن حصتة السوقية لمجرد أنه رفع السعر بلا مبرر , فهو يعرف أن السوق مفتوحة حتى للمستعمل وليست سوقا احتكارية , وهي في النهاية شركات سعودية في ملكيتها ,فقد يبيع السيارة بسعر التكلفة أو قريبا منها وسيعوض ذلك من الصيانة وقطع الغيار , وهذه الشركات العائلية للسيارت تقوم بدور اجتماعي كبير جدا بمئات الملايين أو بعضها بقدر ما تستطيع فخسارتها أو تراجعها سيخدم من ؟ ويجب أن يدرك المستهلك أن أسعار السيارات هي " الأرخص " عالميا بدون عاطفة أقول ذلك أو محاباة لأي وكيل سيارات في المملكة فهي بدون ضرائب نهائيا من تاريخ شرائك حتى بيعك وأسعار " بنزين " أقل من سعر الماء في دولة تئن من أزمة المياه , فما هو المطلوب ؟ هل المقاطعة لكي " تصدي " وأقول لكل مستهلك إن قرار الشراء سيخضع لظروف اقتصادية عديدة لديك , وله الحق بالانتظار شهر وشهرين وسيجد أسعارا يفرضها سوق العرض والطلب والاقتصاد لا رسالة " بريد ووصاية " لا تغنى أو تعني شيئا نهائيا . لأن المقاطعة هنا انتقائية وعاطفية جدا ككل مقاطعة تتم , فلم أجد أحدا طالب بمقاطعة الدانمرك التي تنتج أدوية " السكر " و " الضغط " وغيرها . أو يقاطع السلع الأمريكية لسبب أن سجاني غوانتنامو الأمريكي أهانوا القرآن الكريم ونشروا الصور وقتها من خلال جنود أمريكيين فهل هناك من طالب بمقاطعة الولايات المتحدة ومنتجاتها التي تعني نظام ويندوز وطائرات بوينغ وكل منتجات جنرال الكترك التي تصنع الأجهزة الطبية للمستشفيات ومولدات الكهرباء , هناك من يريد فرض الوصاية عليك في قرارك وينزع عنك حتى عقلك لمجرد أن تتبع رسالته بالبريد الالكتروني أو الجوال لكي يفرض سطوته عليك وقرارك الشخصي وتصبح فقط متلقياً ومنفذاً , نحتاج إلى تحكيم العقل والتوزان والبعد عن العاطفة التي أرهقتنا كثيرا وتصور البعض أنه يقود المجتمع , والدليل أنه لم تنجح أي حملة مقاطعة ولن تنجح بكل موضوعية وبدون أي عواطف أو محاباة لأي جهة كانت .

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الرياض" الإلكتروني ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر، وللإبلاغ عن أي تعليق مخالف يرجى الضغط على زر "التنبيه" أسفل كل تعليق

عدد التعليقات : 245
(جديد) ترتيب التعليقات : الأحدث أولا , الأقدم أولا , حسب التقييم
عفواً ترتيب التعليقات متاح للأعضاء فقط...
سجل معنا بالضغط هنا
  • 1

    بالعكس أخوي راشد, وصل صيت حملة المقاطعات السابقة إلى دول الخليج.. فقد اطلعت على بعض المقالات والكتابات هناك تطالب مواطنيهم بتقليد ما يحصل عندنا..

    عزوز (زائر)

    UP 0 DOWN

    04:04 صباحاً 2008/12/31

  • 2

    أقول أخ راشد ترى الظاهر
    "إننا بنقاطقك حتى أنت بمقالات وتحليلاتك"
    هااي
    أمزح فأنت مُبدع

    مهدي العمري (زائر)

    UP 0 DOWN

    04:55 صباحاً 2008/12/31

  • 3

    لاأول مرة أقرء مقال لك وأختلف معك فيه أخوي راشد وخصوصا جملتك هذي فهي قوية جدا جدا ومخالفة تماما للواقع ((
    ويجب أن يدرك المستهلك أن أسعار السيارات هي " الأرخص " عالميا بدون عاطفة أقول ذلك أو محاباة لأي وكيل ))

    خالد عبدالله (زائر)

    UP 0 DOWN

    05:02 صباحاً 2008/12/31

  • 4

    خلوها تصدي ياراشد مهما دافعت عنهم الا اني ماراح اشتري استاجر سيارة مدة كم شهر ولا اشتري سيارة
    اجل الكسز 350 الف ليش
    اقسسم بالله سيارتي شاريها 108 الف الان تباع في امريكا ورب الكعبه 66 الف خسارة اني مالحقت على الازمه ولا مستحيل اشتري في الازمه
    حرام

    اتحادي (زائر)

    UP 0 DOWN

    05:11 صباحاً 2008/12/31

  • 5

    اخالفك الرائي اخوي راشد
    صدقني ستنجح المقاطعه في خفض الاسعار ولكن ستأخذ وقت ليس ببسيط
    يعطيك العافيه اخوي راشد

    ناصر (زائر)

    UP 0 DOWN

    05:37 صباحاً 2008/12/31

  • 6

    برضه يا اخ راشد لنا الحق نقول
    خلوها تصدي

    د عبدالله البارقي (زائر)

    UP 0 DOWN

    06:10 صباحاً 2008/12/31

  • 7

    اذا كنت تريدا ان تكون محبوب بين الناس فلاتقول الصدق و بتعد عن قول ارائك بناس
    هذية حقيقة فاذا اردت ان تحب وترقى في الوظيفة فيجب عليك المجاملة حتى لو اظطرت للكذب

    ابي وظيفة (زائر)

    UP 0 DOWN

    06:12 صباحاً 2008/12/31

  • 8

    للأسف التجار عندنا هم من يشجع الشعب على كرههم ومقتهم والأتحاد ضدهم لأنهم (لايشبعون) طمع لايقدرون مرور الشعب بأزمات تجعلهم يحتاجون لمن يقدر ظروفهم ويفهم وضعهم المالي فالتاجر الذكي وخاصة من تجار السيارات أن يقف في صف الشعب ولو خسر شي يسير ليس يضيره شيء من مليارات جناها منهم بل البعض منهم يتبع أساليب تزيد من كرهه وبغضه...انا أمس ذهبت الى وكالة عبداللطيف جميل تتوقعون ماذا كان طلبي ؟ طبعا من قطع الغيار كاسات الجنط (طيس) الرد كان بكل برودة بعد شهرين والله هذا الذي حصل.؟

    عبدالمحسن الحميضي (زائر)

    UP 0 DOWN

    06:16 صباحاً 2008/12/31

  • 9

    طيب اذا كان فعلاً بأعتقادك ان حملات المقاطعه لم تنجح ؛ لمذا تتعب وتكتب هالموضوع ؟؟
    استيراد السيارات ليس كصناعات السيارات لذا هو ليس دعم للأقتصاد الوطني عدى ان معظم العاملين بقطاع وكالات السيارات هم "وافدين" وليس سعوديين وأي زيارة لأي وكالة سيارات تثبت ذلك
    كفى تلاعب بعواطف المستهلكين

    أبو محمد (زائر)

    UP 0 DOWN

    06:18 صباحاً 2008/12/31

  • 10

    الكل يعرف الصغير والكبير ان العالم اجتاحتة موجة كساد عالمية وان كل الشركات اظطرت لخفظ اسعارة وليكن اقرب مثال لديك هو منتجات سابك فسابك رفضت قبل اشهر ان خفظت اسعاره وان اسعارة عادلة وعندما بدات الازمة المالية اظطرت لخفط اسعارها
    انا اعلم ان الشعب لايستطيع ان يقاطع اتفة الاشياء فهم لم يقاطعو الحليب لمجرد 12يوم فقط الان تريدهم ان يقاطعو السيارات فهذا ظربو من خيال فلو انك لم تتكلم عن الموظوع كان انقاء لك وكل يعرف خطاب احد وكلات السيارات لوزير التجار يريدة ان يجند كتاب وغيرهم لفساد حملة خلوة تصدي

    ابي وظيفة (زائر)

    UP 0 DOWN

    06:21 صباحاً 2008/12/31

  • 11

    ياسلام علاك
    ابك تقول كلام مدري كيف اتركب ومين قال لك ما تاثر والتجار
    طلبو من وزارة التجاره والصناعه التصدي لحملة خلوها تصدي
    وبعدين شلون تقول وصايه الرساله توعويه وتقول للعالم
    قاطعوا عشان تاثرون في التجار ينزلون مثل العالم
    ويوم انك تقول ارخص شي في السعوديه
    ايه بالفعل ارخص للتجار فهم لايدفعون ضرايب ولاهم يحزنون ومع ذلك جشعين
    تحيتي لك حبيبي فانت كاتب ويجب الا تنحاز للتجار خلك مع جماهيرك من القراء

    عبودي (زائر)

    UP 0 DOWN

    07:01 صباحاً 2008/12/31

  • 12

    مقال جميل إستاذ راشد ولكن لا أعتقد أن بريد إلكتروني يشحذ منك أن تنضم الى حملة المقاطعه هو فرض وصايه, وإنما يدل على أن هناك مستهلك واعي يرغب بإيصال صوته لمن يسمع دون الإخلال بالنظام.
    والمقاطعه لا تهدف الى تقليل حصة التاجر السوقيه كما ذكرت يا أستاذ راشد إنما تهدف الى تقليل الرفع الغير مبرر بالأسعار. أما من ناحية أن أسعار السيارت في المملكه هي الأقل عالميا فهذا شي نسبي لا يمكن مقارنته من خلال حجم الضرائب وأسعار البنزين.
    بس ما نقول إلا ( سياراتكم عندكم وفلوسنا عندنا , ومحد يفرض شي على أحد)

    عواد الجنفاوي (زائر)

    UP 0 DOWN

    07:02 صباحاً 2008/12/31

  • 13

    انا قررت ماشتري اي شي لاسياره لا عقار لا منزل اي شي واذا بشتري اي شي بشتريه باوربا والسبب تلاعب التجار والهوامير.. ومافي احد يدافع عن حقوق الشعب ممانتج كره الشعب بكل شي لانه محبط مافيه قرارات تطبق للاسف الملك يامر ولكن امره لا يطبق للاسف يعني فيه جهات واقفه ضد مصلحة الحكومه والحكومه عاجزه على ايقافهم للاسف فهذا اكيد بيخلي الشعب يستثر خارج البلاد

    سعود (زائر)

    UP 0 DOWN

    07:13 صباحاً 2008/12/31

  • 14

    مع احترامي لك مبرراتك غير مقنعه نهائيا
    لأنها شركات سعودية يفترض ان نسلم بالأسعار المفروضة؟ السنا شعب سعوديين ايضا؟ السنا افراد سعوديين؟!
    ثم من يرسل لك رسالة لايمسك محفظتك ودفتر شيكاتك..بل هو يعطيك خيارات التي تملكها..
    اما سبيل المقاطعة فهو سبيل ناجح جدا وتفعله كثير من المنظمات الغربية كنوع من الأحتجاج السلمي..فهناك من يقاطع مطاعم الدجاج وهناك من يقاطع شركات لدعمها تجارب ضد الحيوان..بل ان هناك كنيسه قاطعة الشركات اليهودية لدعمها فلسطين

    يوسف الحناكي (زائر)

    UP 0 DOWN

    07:16 صباحاً 2008/12/31

  • 15

    مقالك فيه جزء من الصحة وجزء اخر لا..

    خالد المنصور (زائر)

    UP 0 DOWN

    07:17 صباحاً 2008/12/31

  • 16

    بالنسبة لمبدأ المقاطعة اعتقد انه اسلوب ناجح وفعال اذا كان بشكل جماعي وهو مؤثر بشكل كبير ضد من يقاطَع لكن بشرط وجود السبب الوجيه للمقاطعة فعلى سبيل المثال السيارات لا اظنك انت ترضى (كمواطن عادي) ان تنزل اسعار اغلب السيارات في العالم بينما في دولتك لم تنزل ولو بنسب مقبولة مقارنة بالغير بينما في الجانب الآخر بمجرد ارتفاع اسعار سلعة معينة تجدنا أول من يرفع الأسعار.. ماالفرق بين الجالتين !!
    أما بالنسبة للمنتجات الدنماركية والامريكية ليتك لم تضرب بها الامثلة !!!

    محمد النهابي (زائر)

    UP 0 DOWN

    07:20 صباحاً 2008/12/31

  • 17

    الاخ / راشد الفوزان :
    كلامك غير منطقي تماما، يعني نخلي التجار يلعبون فينا كيفما شأو.
    انظر الى اسعار السيارات لدينا وقارنها بالسيارات في دول اخرى...

    salem (زائر)

    UP 0 DOWN

    07:20 صباحاً 2008/12/31

  • 18

    السلام عليكم
    اخوي راشد اذا كنت تقول ان الاسعار طبيعية وهي الارخص بين دول العالم
    اين انت عندما رفع وكلاء السيارات الاسعار بدواعي الغلاء العالمي حان لهم ان يتبعوا العالم ( أم نحن مع العالم بصعود الاسعار ومظلومون بنزولها) مساكين وكلاء السيارت بس الله يخلي امثالك لهم.
    ودمت للغلا موالياً يا راشد

    صالح (زائر)

    UP 0 DOWN

    07:23 صباحاً 2008/12/31

  • 19

    أقول يا راشد الفوزان خل عنك التطبيل لهم، ترى السيارات في دول الخليج رخصت، وربعك هنا مصممين على شفط المواطن المسكين..
    أقول صبحك بالخير بس.

    بركات (زائر)

    UP 0 DOWN

    07:27 صباحاً 2008/12/31

  • 20

    بارك الله فيك ياالشيخ صالح المغامسي
    لكن المثل يقول اليد في الماء البارد غير يدة في الماء الحار
    في ناس الله انعم عليهم بالخير وعايش مبسوط ولايريد المقاطعة ولاالتخفيض
    واغلب الناس لم ينعم عليهم الله بالخير وعايش مهموم ودين في قلب غلاء الاسعار وحلها المقاطعة وتركها الافضل

    ابورعد الغامدي (زائر)

    UP 0 DOWN

    07:30 صباحاً 2008/12/31

  • 21

    انصح التجار بدل من وضع اللوم على المساكين

    ناصر (زائر)

    UP 0 DOWN

    07:31 صباحاً 2008/12/31

  • 22

    المقاطعة نجحت
    ومقالك محابي جدا وهو من باب فرض الراي وليس الحياد
    وتجارنا جشعين والسيارات لا نصنعها حتى ندعمها ومن يمارس الضغط هم التجار ويهددون الصحف بالاعلانات
    * وين كانوا لما رفعوا الاسعار ما شفنا اي تبرير او محاولة لدعم الناس كل العمالة اجانب والرابح هو تاحر جشع

    قانوني (زائر)

    UP 0 DOWN

    07:35 صباحاً 2008/12/31

  • 23

    أخ راشد مقالك اليوم بعيد عن الموضوعية الذي هو اسم زاويتك للأسف..السيارات ليست الأرخص مع أنها معفاة من الضرائب وجماركها قليلة, افتح مواقع الانترنت للشركات الكبيرة لترى..انظر سيارات هوندا مثلاً هنا وفي أمريكا!!؟؟ يا أخي عندنا احتكار مهما حاولت أن تبرر..ثم المقاطعة أسلوب راقي في الاعتراض أو يجب أن أقول أنه ممارس غربياً لتقتنع؟ ثم لا أحد مارس وصاية عليك..هو اقتراح إما تقتنع به وتشارك أو لا..اسمح لي أقولك يا أخ راشد مقالك اليوم شاذ عن مقالاتك السابقة

    ابو محمد الدوسري (زائر)

    UP 0 DOWN

    07:36 صباحاً 2008/12/31

  • 24

    أجل سياراتنا أرخص سيارات بالعالم يالفوزان!
    خذ هذا الرابط وبتعرف..سعر اللكزس بالسعودية 335ألف ريال 460 إل إس
    وفي أمريكا 297 ألف ريال.!!!
    http://autos.yahoo.com/new-inventory/lexus-ls_460-cars295102418?
    يعني بالشحن والجمركة توصّل 310 ألف ريال!
    ليش زيادة 24 ألف ريال!!!
    هذا نوع واحد من السيارات...وقس على ذلك يافوزان !

    أبو الوليد (زائر)

    UP 0 DOWN

    07:48 صباحاً 2008/12/31

  • 25

    المقاطعة سلاح مدني سلمي وهو حق لأي شخص أو جماعة.. وقد قاطعت قريش الرسول صلى الله عليه وسلم تجاريا في شعب بني عامر، وقاطع ثمامة بن أثال قريش تأييداً للرسول صلى الله عليه وسلم.
    لقد نجحت حملة مقاطعة التجار المُغالين والمحتكرين.. ومن أمثلة ذلك "خلوها تخيس" أي مقاطعة الألبان لمدة أسبوع.
    يا أستاذ راشد إن لم تُقاطع فلا تُثبِّط الآخرين.. ألم يبلغك خبر اجتماع وكلاء السيارات في جده بالاحتكار والغلاء..
    قال الرسول صلى الله عليه وسلم: "إن مما أدرك الناس من كلام النبوة الأولى إذا لم تستح فاصنع ما شئت".

    خالد الحجي (زائر)

    UP 0 DOWN

    08:00 صباحاً 2008/12/31

  • 26

    السيارات الارخص عالميا
    اسمح لي هذا غير صحيح
    اكيد اطلعت على السياارت عن طريق الانترنت كم سعرها باامريكا نصف السعر عندنا LX430 عندنا 310 الف وعندهم 155 الف واصلة الرياض
    شوف السيارات المصدرة من الخليج وامريكا الي ماليه البلد
    شوف الصالات الي جاي من امريكا والي جاي من المانيا
    وش يدل علية
    ما اقول الا
    خلها تصدي وموديلها يعدي

    واحد نفر (زائر)

    UP 0 DOWN

    08:11 صباحاً 2008/12/31

  • 27

    لم تطالب ايها الفاضل بالوصاية او فرضها على احد انما طولبت بدعم الحملة
    ولك الحق بالقبول او عدمه فان لم يكن الصحفي معبرا عن اراء مجتمعه قلة كانوا
    او كثرة فما الفائدة من العمل الصحفي اذا

    حسينوه (زائر)

    UP 0 DOWN

    08:14 صباحاً 2008/12/31

  • 28

    فعلا قد يلعب التجار لعبتهم، تخفيض أسعار السيارات مقابل رفع أسعار قطع الغيار، وليس لأحد غنى عن قطع الغيار.
    الحمد لله لاتوجد ضرائب وأسعار البنزين منخفضة جداً مقارنة حتى بالدول المجاورة، وهذه نعمة كبيرة ولله الحمد والمنه.
    لكن نحن نقاطع ما نستطيع عليه. فكيف لنا بمقاطعة الأدوية؟! أو مقاطعة نظام ويندوز أو غيره؟! هذه أصبحت فرض علينا وضرورة تحكمنا.

    بكيراوي (زائر)

    UP 0 DOWN

    08:15 صباحاً 2008/12/31

  • 29

    اولا نقول للتجار ان الله طيبا لايقبل الا طيبا
    ثانيا يجب ان نتوجه بهذا الكلام للتجار فخطاباتهم لوزير التجاره ولتهديدهم لوسائل الاعلام أقل ما يقال عنها انها غير منطقيه ونعتت بنعوت متعدده
    كل اسواق العالم تخضع لقانون العرض والطلب الا عندنا فهي تخضع للتدبير
    ثقافة المقاطعه الشعبيه سبقتنا اليها اوربا ونجحت فيها
    الاوربيون قاطعو بعض المنتجات الامريكيه ونجحوا
    لم تنجح المقاطعات الشعبيه بنسب عاليه عندنا لانعدام تلك الثقافه
    إعلام السوق ناجح بنسب عاليه عندنا

    ابوجهاد (زائر)

    UP 0 DOWN

    08:18 صباحاً 2008/12/31

  • 30

    لك الاحترام أولا
    ثانيا ما جلب المقاطعة هو استهتار وكلاء السيارات بالمواطنين وليس كرها في السيارات و مصنعيها.
    عندما يخفض المصنع سعر السيارة 50% الى 60% وتجد وكيل السيارة يعرضها للبيع لدينا بزيادة 20% فماذا تسمي هذا يا راشد؟
    هل عدم وجود ضرائب و انخفاض سعر البنزين يعطي مبررا للوكلاء لاستغفال الناس؟
    لا والله الا بنقاطعهم و بنخليها تصدي
    وكل من يحاول يضرب المقاطعة بحسن نية او سوءها بنخليه يصدي.

    أبو تركي (زائر)

    UP 0 DOWN

    08:20 صباحاً 2008/12/31

  • 31

    لا شك ان المقاطعة المفتعلة لوكلاء السيارات مرفوضة ولكن لدي سؤال لكاتب الموضوع : كم عدد وكالات السيارات لدينا ؟ ماذا تقصد بالدور الاجتماعي؟ كم معهد مهني لدينا ساهم فيه هؤلا الوكلاء؟ هل ساهم هؤلا في نقل تقنية صناعة السيارت لدينا ؟ خاصة ونحن نعلم ان الشركات الام تنتشر مصانعها حول الكرة الارضية.
    اشارة كثير من مدخلات صناعة السيارات انخفضت بصورة كبيرة وهذا لابد ان نرى اثره على اسعار السيارت كان يجب عليك ان تشير الى هذه النقطة حتى يكون دفاعك مقنعا لجمهور الطرف الداعي للمقاطعة

    مبارك الاكلبي (زائر)

    UP 0 DOWN

    08:34 صباحاً 2008/12/31

  • 32

    ظهرت شائعة تقول ان الوكلاء هددو الصحف بالوقوف معهم ضد الحملة والا سوف تمتنع من الاعلان فيها,الان تأكدت الشائعة عندي

    ابراهيم الوهيبي (زائر)

    UP 0 DOWN

    08:36 صباحاً 2008/12/31

  • 33

    لا اتفق مع الكاتب في نقطة واحدة وهي ان اسعار السيارات ارتفعت بحجة اضافة تقنيات جديدة وبحجة ان الطلبيات نفذت في وقت تصاعد الأسعار. هذه حجة الوكلاء لدينا بينما اسعار السيارات انخفظت في كل بلدان العالم. الفكرة ببساطة اننا نقبل من التاجر ان يرفع سعر السلعة اذا ارتفعت تكلفة استيرادها ونتوقع منه ان يخفض السعر اذا انخفظت. الذي يحدث هنا ان الأسعار تتجه اما الى الإرتفاع او الثبات ولهذا قامت الحملة.

    محمد سعد الغامدي (زائر)

    UP 0 DOWN

    08:41 صباحاً 2008/12/31

  • 34

    يا ابو فوزان يا طويل العمر هل تحسب ان غالبيه الناس ما تعرف وش يصير من وراء الكواليس
    او هل تعتقد ان الامه مغفله كما السابق..؟؟؟
    *خلوها تصدي يا ناس شوفوا شلون انتفخت جيوبهم على امل ان تنفك عنهم الازمه

    الأقشر (زائر)

    UP 0 DOWN

    08:43 صباحاً 2008/12/31

  • 35

    المقاطعة تعني نقص الطلب وزيادة المعروض وبالتالي عدم توازن العرض والطلب (يامن تتحدث عن العرض والطلب) وهذا ما يؤدي إلى انخفاض الأسعار.
    ولعلك اطلعت على بيانات احصائية من مؤسسات مالية عن تأثر الشركات الأمريكية والدنماركية إبان المقاطعة الإسلامية لمنتجاتهم.!
    كما أنه ليس في الحملة أي إجبار أو فرض الوصاية عليك في قرارك. هي حملة لتوعية المستهلك وحثه لمقاطعة وكلاء سيارات تباع هنا بأضعاف ما تباع في بلدان أخرى(أنا في بريطانيا وأعي ما أقول). إن لم يعجبك الرأي فهاهي السيارات أمامك واشتر بدل السيارة عشر.

    مساعد العتيبي (زائر)

    UP 0 DOWN

    08:45 صباحاً 2008/12/31

  • 36

    .comخلوها تصديwww
    وراح نصبر كمان وكمان ليش زعلانين ياتجار عادي اذا بدات تصدي بيعوها برخيص فلوسنا بجيوبنا وحديدكم بمواقفكم ولا أمريكا قريبة سياحة ونجيب سيارة فرصة

    راما (زائر)

    UP 0 DOWN

    08:50 صباحاً 2008/12/31

  • 37

    أقول أخ راشد تراها تبي تصدي..والايام بيننا.
    واترك عنك المحاباة وإذا اردت ان تتكلم بالحق عطنا الارقام عن طريق إدارة المرور وليس عن طريق الوكلاء.ولا تنسى تاخذ ورقة اصلاح من المرور لأنك راح تنصدم بالنتيجه

    عبدالعزيز الصالح (زائر)

    UP 0 DOWN

    08:51 صباحاً 2008/12/31

  • 38

    سوف تنجح كما نجح سابقها
    وليس هنالك اي وصايه ياعزيزي
    والأيام حبلى

    رياض الشايع (زائر)

    UP 0 DOWN

    08:55 صباحاً 2008/12/31

  • 39

    وهذه الشركات العائلية للسيارت تقوم بدور اجتماعي كبير جدا بمئات الملايين أو بعضها بقدر ما تستطيع فخسارتها أو تراجعها سيخدم من ؟
    إسرق قنطار وتصدق بدينار!
    *إلا خلوها تصدي.

    ابو عبدالملك (زائر)

    UP 0 DOWN

    08:56 صباحاً 2008/12/31

  • 40

    ماعليش يا اخوي راشد انت رجل اقتصادي ولكن ما تقارن دوله بدوله مادري انت تبي احد الوكالات تعطيك سيارة هدية انا اصر على المقاطعة جميع السلع مثل السيارات و الارز وغيره من السلع التي اصبحت غالية الثمن وانصح اخواني بشراء اذا لزم الامر ارخص شي يعرض في السوق حتى يعرف التجار انه الجشع له حد يجب ان يقف عنده.
    ومهما قلت ان البنزين رخيص وغيره عاد يرفعون علينا انا مقتنع بالمقطعه بموجم ما وردني في الاميل من شرح عن والوضع القتصاد العالمي وعامل الفرق من قبل الازمه وبعد حديد من 6000 ريال الى 1200 ريال و البترول.

    ابو جوري (زائر)

    UP 0 DOWN

    08:58 صباحاً 2008/12/31

  • 41

    الاخ راشد لازلت اذكر تحليلك لسوق الاسهم قبل انهيار فبراير الشهير لسوق الاسهم السعودي , اذكر وقتها انك قلت السوق فوق ورايح 30 الف.. !!!؟؟؟ وحصل بعدها اكبر انهيار في تاريخ سوق الاسهم السعودي..
    خذ تحليلي : خط البولينقر الصاعد يقول تبي تصدى وتقاطعة مع متوسط 200 يوم يبي يقطع ظهر وكلاء السيارات .. تحياتي لك..

    فاهم (زائر)

    UP 0 DOWN

    08:59 صباحاً 2008/12/31

  • 42

    * يار اشد اسلوب المقاطعة قوي جداً ومؤثر ولكن يحتاج إلى وقت، وسوف ترى النتائج في حالة الاستمرار بالمقاطعة إلى منتصف هذا العام 2009م.
    تخيل ان لديك محل ويبيع الخضار والفواكه وقاطعوك ا لناس لسبب او بدون سبب ثلاثة اواربعة ايام :
    انت امام خيارين 1- اما تخفض سعرها وتبيعها بخسارة.
    2- أو ترميها للغنم.

    عبدالعزيز العرجان (زائر)

    UP 0 DOWN

    09:00 صباحاً 2008/12/31

  • 43

    بعدالسلام واعذب تحية
    لاول مرة اقرأ لك
    واعتقد ان المقال معتمد خالف تعرف
    قرأت وحين وصلت إلى ماقلت هنا
    انها الارخص عالميا
    ادركت انك تتكلم من فراغ
    ونحن بوضع نحتاج لوقت الفراغ علنا نحصل
    مايعيننا على جشع التجار
    همسة
    تقول لن اقاطع شركة سعودية
    وشركة سعودية لاتكون عون للسعودي
    في اسفل سافلين ومن سمح لها تستغلنا
    نحتاج لثقافة توعية المواطن في اصول التكاتف
    لنفرق بين الرغبة الشخصية
    والرغبة الاجتماعية
    سلام استاذ فواز
    وخلوهاتصدي

    مملكة المشاعر (زائر)

    UP 0 DOWN

    09:01 صباحاً 2008/12/31

  • 44

    أستاذ راشد الفوزان... تحيه طيبه وبعد...
    إذا كنت تعلم أن وكيل سيارات يشتري سيارة بقيمة 30 الف ريال مثلاً. ثم يقوم بنزع الاكسسورات والاطارات الأصلية من بلد المنشأء للسيارة. ويعوضها بأخرى جديده لكنها ليست الاصلية.
    ثم يقوم بعرض الاكسسورات والاطارات بسعر عالي جداً...

    حدد وأنت استاذ الاقتصاد...
    موقع العاطفة.المسامير. السلطوية التجارية... المطرقة. الحق في تغيير مرفقات السيارة من بلد المنشاء...

    محمد سعود الزويد (زائر)

    UP 0 DOWN

    09:04 صباحاً 2008/12/31

  • 45

    * على فكره انت نقضت كلام عمر بن الخطاب رضي الله عنه ياسيد ان ترك السلعه يجبر التجار للعوده للسعر الاصلي اما ما ذكرت في مقالك فاشك فيه بكل قوة اتمنى نشر كلامي لاني متاكد ان الشعب كله يعاني ونحن نتابع من الفضاء ما يدور حولنا واجد انك انت من تفرض الوصايه على عقولنا في سبيل مصالح الوكلاء ولا اجافي الحق ان قلت قد يكون نابك من الحب جانب اه عفوا من الخصم هديه سياره اخرى

    المواطن الفقير لربه 00000 (زائر)

    UP 0 DOWN

    09:05 صباحاً 2008/12/31

  • 46

    اسف كلامك غير منطقي (خلوها تصدي يعني خلها تقعد عندهم في المصنع او في الوكالة )
    المعارض مليانه من المستعمل والورشات مليانه وكل بيت فيه كم سيارة
    وبعدين انا كنت بامريكا واسعار السيارت عندهم ارخص ولا بالفرق اذا احد الوكلاء مغريك مالقول غير الله يهديه

    خالد (زائر)

    UP 0 DOWN

    09:05 صباحاً 2008/12/31

  • 47

    بالله وش هالتفكير
    يعني خلاص عشاننا من بلد واحد ما نقاطعهم
    طيب المفروض يصير مدامنا من بلد واحد ما يرفعون علينا الاسعار...!!!
    ياخي شوف بلدان العالم كلها كيف مرخصه اسعارها وهالتجار رافعين السعر يعني العكس
    ايش هالطمع وايش هالسرقه اللي عيني عينك*
    والشي الثاني انت جالس تقول ما راح تصدي
    انت شفت الخطاب اللي راسله عبدالطيف جميل ..!!
    على العموم هذي صورة له وانت اقراه على راحتك
    *

    شعّول (زائر)

    UP 0 DOWN

    09:05 صباحاً 2008/12/31

  • 48

    مفروض تحدث العاقل بما يعقل يا راشد
    .
    .
    انت تقول إن اسعار السيارات عندنا هي الارخص عالميا.
    .
    .
    اوكي بنصدقك لكن نطلب إثبات كلامك ونطلب منك جدول بسيط جدا يعمل فيه مقارنه عن اسعار السيارات
    .
    .
    بعدين شلون يبيع السيارة بسعر التكلفه.. أنت صاحي الحين.. الهامش الربحي للوكلاء يصل دبل سعر السيارة.
    .
    .
    اقول بلاش استهتار بعقول الناس ولا تحاول استعطاف الناس بمقالك وتدليس المعلومات عليهم.
    .
    .
    نحن ننتظر مقارنه الاسعار منك لإثبات كلامك لكي لاتفقد مصداقيتك.

    مشاكس - وكالة يقولون (زائر)

    UP 0 DOWN

    09:07 صباحاً 2008/12/31

  • 49

    تقول "فهو يعرف أن السوق مفتوحة حتى للمستعمل وليست سوقا احتكارية.
    اقول لك غير صحيح. في أمريكا 5000 خمسة آلاف وكيل للجي ام، وعندنا ما يتعدون أصابع اليد، ولو اخذنا نسبة وتناسب مع امريكا كان مفروض عندنا 100 وكيل وموزع مستقل.
    اكبر وكيل عندنا فاتح ورشة صيانة وحدة في الرياض. يعني لخمسة ملايين مستهلك، وخذ مواعيد، تقول كانه يتفضل على الناس بالخدمة ببلاش.

    محمد العلي (زائر)

    UP 0 DOWN

    09:07 صباحاً 2008/12/31

  • 50

    ما أقول الا الله يهديك بس وش ذا الحكي !!!
    الحين تدافع عن التجار وانت تدري انهم مايدفعون ضرائب وكل شي مسهل
    لهم ويبيعونا السيارة بمكسب 40% ويمصون دم المواطن بقطع الغيار
    ونسيت المواطن المسكين اللي مايدري من وين يلقاها من الأسهم
    والا إرتفاع الاجارات لاتنسى نفسك انت كاتب للمواطن وليست محامي
    عن التجار الجشعين
    حسبي الله ونعم الوكيل

    سليمان عبدالمحسن محمد (زائر)

    UP 0 DOWN

    09:07 صباحاً 2008/12/31

  • 51

    ترى عندنا انترنت.. كاشفين ألاعيب تجار السيارات.. شايفين الأسعار في دول الخليج والأسعار في بلد المنشأ.. كبف تقول الأرخص عالميا؟
    خلوها تصدي
    خلوها تصدي
    خلوها تصدي

    فهد - الدمام (زائر)

    UP 0 DOWN

    09:08 صباحاً 2008/12/31

  • 52

    ذهبت لوكالة توكيلات الجزيرة في رمضان الفائت-قبل الازمة- وكان سعر الكراون فكتوريا 86.400 تقريبا ماني متأكد من الكسور ولكن ذهبت لهم قبل يومين ونفس المكان ونفس السيارة وربما نفس الموظف-لا اذكره- وكانت الفاجعة أنهم حطين ستكر على السيارة وسعرها 95.200 ريال وحاطين عبارة "أسئل عن العروض الخاصة" وعندما سألته قال بعد التخفيض 86.400 ريال؟!!! والتخفيض من اسبوعين فقط... حسبي الله عليهم الى هذا الحد صرنا مهزلة؟؟؟
    اللي بتأكد هو فرعهم الجديد قبل لفة خالد بن الوليد.
    إنشرها؟!!

    وليد (زائر)

    UP 0 DOWN

    09:10 صباحاً 2008/12/31

  • 53

    انا بالنسبة لي للحين مقاطع المنتجات الدنماركية عشان كذا ربي ولله الحمد ما بلاني لا بسكر ولا بضغظ هذا اولاً بعدين يا أخي في احد حايشك خل العالم تقاطع هم ودهم يقاطعون كيفهم
    *ابو جميل بالكتابه عن الموضوع لانه يحَول ما خلا احد ما استنجد فيه ويقولون الاستثمار المجدي القادم هو بخاخات الصدى لذلك اترك عنك سوق الاسهم ورح جمع ببخاخات مضادة للصدى عشان اسعارها بترتفع , بعدين عمر رضي الله عنه حينما شكا الناس من غلا اللحوم في زمنه طلب منهم تركها ومقاطعتها مو زي زينتل.
    ودمتم بصحه وعافيه

    عبدالرحمن (زائر)

    UP 0 DOWN

    09:11 صباحاً 2008/12/31

  • 54

    المثل الوارد قديم ولا أظنه للشيخ صالح.
    أما عمّا إذا ستصدّي أم لا؟ فعلى قول المثل:
    الميدان يا حميدان
    وعند عدم فعالية (اللجان الرسمية لحماية المستهلك) فليس من العيب أن يحمي المستهلكون أنفسهم
    أليست هذه من مبادئ التجارة الحرة؟

    محمد الغانمي (زائر)

    UP 0 DOWN

    09:12 صباحاً 2008/12/31

  • 55

    الملاحظة الغريبة ان كثير من الردود تتضمن اخطاء املائية غير مقبوله،، والخوف ان هذا يعكس المستوى التعليمي والثقافي لمن هم وراء المقاطعة !.
    مجرد ملاحظة.وياقلب لاتحزن

    ابو فهد 99 (زائر)

    UP 0 DOWN

    09:12 صباحاً 2008/12/31

  • 56

    السلام عليكم،
    معليش أخ صالح،
    راح " نخليها تصدّي " والأجر من الله.
    أنت شفت خطاب عبداللطيف جميل لوزير التجاره؟
    إذا ماشفته، ترى راح نصف عمرك...!!! ترى هو واصله معاه وراح يجن من الحمله!!
    اله يوفقنا لما يحب ويرضا!!!

    بو نواف (زائر)

    UP 0 DOWN

    09:13 صباحاً 2008/12/31

  • 57

    الردود السابقة هي اللتي تثبت لك مدى فائدة المقاطعة. الوعي اخوي راشد هو ماكان ينقص المواطن السعودي. فما اظن ان يمر مقالك على المواطن الواعي. الف شكر لك وخلوها تصدي

    المحامي:عبدالله اليحيى (زائر)

    UP 0 DOWN

    09:13 صباحاً 2008/12/31

  • 58

    سيدي راشد قطاع السيارات احتكاري بدليل لم نرا وجود للوكلاء الخليجيين 0ربما اتفاق سري بينهم 0المقاطعه احتجاج وليست عداء والمبادرات الخيريه ليست منه وانما هي واجب وطني 0لقد رفعو ا صوتهم مهددين ببيان لجنة السيارات بغرفة جده 0السياره ليست علاجا طبيا حتى نظطر لشراءه ولو كان عند اعتى الاعداء 0في الحرب الكونيه الثانيه امتنعت النساء الالمانيات عن شراء السمك وقررن يوما واحد لشراءه لان موزعي السمك قرروا رفع السعر وقد نجحن في مسعاهن 0التجار جزء مننا ولكن لن نقبل ان يمتصوننا 0دمتم بخير

    سليمان المعيوف (زائر)

    UP 0 DOWN

    09:14 صباحاً 2008/12/31

  • 59

    اصلا التجار لاعبين لعبتهم من قبل بقطع الغيار والصيانة، والله انهم زي المنشار طالع آكل نازل آكل والمواطن آكل. يكفي استغلال لنا واستنزاف لجيوبنا.

    ماجد محمد (زائر)

    UP 0 DOWN

    09:15 صباحاً 2008/12/31

  • 60

    اخوي راشد مع كامل احترامي لك قبل انت تقول ان السيارات عندنا هي الارخص اريد منك ان تكتب مقال عن ماذا يحدث في الموانئ السعوديه اثنا تزيل السيارات الجديده والتي تباع عندنا
    هل تعلم ان كثير من السيارات في الموانئ تتعرض لحواث اما بسقوطها اثناء التزيل او اهمال من السائقين
    اين تذهب تلك السيارات هل تعلم انها تذهب للوكاله ويتم اصلاحها بكل بساطه وتباع على انها جديده ماذا تسمي هاذا يا اخ راشد؟؟
    انا شريت سياره وما كملت فيها 10 الاف كم ولما جزمت بيعها اكتشف انها مصدومه يا اخي هاذا حرام

    ابو تركي (زائر)

    UP 0 DOWN

    09:16 صباحاً 2008/12/31

  • 61

    السلام عليكم،
    ما توقعت منك يا راشد مثل هالمقال، انت اقتصادي و تعرف انه المواد المستورده غير مؤثره في اقتصاد البلد المستهلك وخاصة في مثل سلعة السياره. قد يكون فيه تأثير بسيط في امور اخرى اجتماعيه بعد تأثر الوكيل المحلي من ارباح مبيعاته.
    الشعب له الحق في التعبير عن رأيه ولا.. التجار اللي لهم الحق انهم يتفلسفو بتعليقات "مستفزه" و يفرضوا رأيهم بقوة الاحتكار!
    اعتقد انه مقالك فيه تحيز.. يعني مثلا ارتفاع الاسعار مع دول العالم معقول جدا لكن تخفيضها لهم بعكسنا يعتبر خارج عن المألوف!!

    بن عشميل (زائر)

    UP 0 DOWN

    09:17 صباحاً 2008/12/31

  • 62

    هل أنت مقتنع في قرارة نفسك بما كتبت.!!!
    راجع مبيعات وكالات السيارات لعام 2008 وستجد نتائج مذهلة.. وبما أنك رجل إقتصادي ينبغي عليك الابتعاد عن التوقعات الشخصية بل االتحليل حسب معطيات وأرقام حقيقية ,,, وعدم العبث بوتر العاطفة الدينية لدى الناس وخلط الآمور ببعضها البعض لتحصل على القليل لنفسك ألا تخشى من الصدأ أنت ؟ ؟

    صالح (زائر)

    UP 0 DOWN

    09:17 صباحاً 2008/12/31

  • 63

    الاخ / راشد الفوزان :
    كلامك غير منطقي تماما، يعني نخلي التجار يلعبون فينا كيفما شأو.
    انظر الى اسعار السيارات لدينا وقارنها بالسيارات في دول اخرى...

    ابوعبدالله (زائر)

    UP 0 DOWN

    09:17 صباحاً 2008/12/31

  • 64

    مع احترام للأخ / راشد
    المقال فيه شي من عدم الصحة لان الاسعار بالخارج تتفاعل مع السوق بالارتفاع والنزول بينما في السعودية تتفاعل فقط مع الارتفاع ولا تتفاعل مع النزول هذا سوق ياسيد عرض وطلب ومعنى المقاطعة تخفيف الطلب بكل بساطعة
    ( خليها تصدى ).
    على فكرة وصول الايميل لك ياسيد راشد لايعني فرض رأي عليك بل انت في الخيار تمرر هذا الايميل أو لا تمرره.

    ffaizz (زائر)

    UP 0 DOWN

    09:18 صباحاً 2008/12/31

  • 65

    اختلف معاك اخوي راشد
    صحيح لن نستطيع مقاطعة امريكا في برامج الكمبيوتر أو في او في الادوية
    كذلك الدنمارك في عقارات السكر
    لكن نستطيع أن نقاطع السيارات (( مؤقتاً)) حتى يستحون شوي وينزلوا من اسعاراهم يعني يظهر أنهم يربحون الدبل وليس فارق بسيط من قيمة شراءة من المصنع كما ذكرت أو كما زعمت
    كما أن مواصفات السيارات عندنا اسوء مواصفات في العالم (( استغلال )) المستهلك والسبب هو ((( الاحتكار))... من الوكيل
    نريد المنافسة بين الوكالات!

    ابو عزيوان (زائر)

    UP 0 DOWN

    09:24 صباحاً 2008/12/31

  • 66

    كلامك جميل جدا ولكن الاخوة ما فهموها :
    قصده لماذا نقاطع الدنمارك هل لانه دولة ليس عظمي.
    ولماذا لا نقاطع امريكا الذي يكيل الكيل بمكيالين لنا نحن العرب خاصة، فانظروا ماذا يفعل ؟

    ابو سليمان (زائر)

    UP 0 DOWN

    09:26 صباحاً 2008/12/31

  • 67

    *اخي راشد : لدي دليل حي ويسعدني لو تعمل معه لقاء في القناة التي تظهر عليها هذا الدليل الحي هو موظف في اكبر شركة سيارات في البلد يقول ان هناك مقاطعة لسياراتهم خلال الفترة الماضية بصورة مأهولة ومخيفة جداً.. وهنا تقول في مقالك لن تنفع ولن تنغي من جوع.. سبحان الله !!

    ريان (زائر)

    UP 0 DOWN

    09:26 صباحاً 2008/12/31

  • 68

    الحين ياراشد يوم تقول البنزين رخيص ؟؟ بالله انت بعقلك وش دخل الوكلاء بالبنزين؟ لو البنزين بيديهم كان اللتر بالف ريال

    فهد (زائر)

    UP 0 DOWN

    09:27 صباحاً 2008/12/31

  • 69

    الحين اللي يسمع كلامك يقول ان تجار وكلاء السيارات يفيدون المجتمع, بل العكس رافعين اسعار السيارات , والدول الأخرى مخفيضين الأسعار

    سطام (زائر)

    UP 0 DOWN

    09:28 صباحاً 2008/12/31

  • 70

    أخ راشد مقالك في تناقظات واضحه ألم تقرا مقال في جريدة الرياض قبل يومين وموضوعة الوكالات والأنترنت وفي أجابة شافية لمقلك الغير منطقي.
    ( خلوها تصدي ومديلها يعدي )

    ابو خالد (زائر)

    UP 0 DOWN

    09:31 صباحاً 2008/12/31

  • 71

    أخوي راشد الفوزان.. اجل اسعار اسيارات عندنا ارخص عالميا *روح شوف الامارات عمان قطر الكويت ارخص منا بكثير وانت جاي تقول حنا الارخص..

    أبوفيصل (زائر)

    UP 0 DOWN

    09:32 صباحاً 2008/12/31

  • 72

    الا ستاذ راشد.. صباح الخير
    واحب ان اضيف أن انخفاض أسعار السيارات لدى الوكلاء المحليين في أوربا وأمريكا سيشجع بعض المستوردين الصغار من غير الوكلاء على الاستيراد، وتقديم أسعار أقل من أسعار الوكلاء، كل ما نحتاجه قليلاً من الصبر والأناة حتى يصل تأثير الأزمة (الإيجابي) إلينا، فإذا كان ارتفاع الطلب في الماضي هو الذي يجعل الوكيل يتحكم في أسعار السيارات، فيرفعها، ويفرض ما يرضي جشعه، فإن الدور جاء عليه والأيام دول.
    تحياتي..

    صالح رشيد (زائر)

    UP 0 DOWN

    09:32 صباحاً 2008/12/31

  • 73

    مقالك اليوم يبدو فزعه للتجار وكلاء السيارات الجشعين اوردت فيه معلومات غير صحيحه عن رخص الاسعار والمنافسه والاحتكار ودور الشركات بالمجتمع ونحن لانلومك فانت من عائله تجاريه مستفيده من غياب دور وزارة التجاره فى مسألة حماية المستهلك من التجار الجشعين اذا ما عرفنا ان الوزير نفسه من عائله تجاريه تتضاربت عنده المصالح ايضاً.
    وعليه فلنا العذر كمواطنين ان نعمل على حماية مصالحنا بانفسنا وبالطرق التى قد لاتعجبك انت و الكثير من الناس التى تتضارب مصالحهم مع حملات المقاطعه
    الشعبيه البسيطه لبعض السلع.

    مطلق (زائر)

    UP 0 DOWN

    09:33 صباحاً 2008/12/31

  • 74

    عفوا انت قلت(فهو يعرف أن السوق مفتوحة حتى للمستعمل وليست سوقا احتكارية )
    الواقع يقول ان الشركات عندنا احتكارية واولها تويوتاوالباقي معروف
    لس هناك الاوكيل واحد محتكر للشركة الام

    نواف المطيري (زائر)

    UP 0 DOWN

    09:37 صباحاً 2008/12/31

  • 75

    معليش بس واضح اثر المقاطعة
    اجل فرع لوكالة سيارات مشهورة بالرياض باعت خلال شهر 3 سيارات فقط
    تحياتي

    ابو ريان (زائر)

    UP 0 DOWN

    09:39 صباحاً 2008/12/31

  • 76

    -اسعار الحديد انخفضت 200% وكذلك بقية المعادن والمواد الخام الاخرى
    -اسعار البترول انخفضت 100%
    -الايدي العامله تبغى تشغل الناس باقل من رواتبهم السابقة مستعدين
    -اسعار النقل انخفضت
    اخي راشد انا مستغرب من انك من كتبت المقال انظر الى مقال
    الاستاذ /خالد الفريان بنفس الصفحة هذا اليوم
    اما من ناحية ارخص الاسعار فيجب ان اذكرك بنقاط الضرائب والجودة والمواصفات
    وسوف اذكرك لك شي اذهب الى المعارض سوف تجد سيارات مستورده من الخليج ارخص من الموجوده لدينا واعلى مواصفات +النقل البري من دول الخليج
    الى هنا

    emad (زائر)

    UP 0 DOWN

    09:39 صباحاً 2008/12/31

  • 77

    خلها تصدي وخل الموديل يعدي
    حمله حلوه تحمين من جشع وطمع التجار
    أنا من المقاطعين لموديلات 2009 وموديلات 2010
    ونقول لكم خلوها تصدي وخلوها تعدي

    ممدوح المطرفي (زائر)

    UP 0 DOWN

    09:39 صباحاً 2008/12/31

  • 78

    للأسف ,, خيبت ظني
    راشد الفوزان المحلل الاقتصادي المحايد ,, يعرف ان قوى العرض والطلب لا يحكمها رسالة جوال او بريد ولا مقال في جريدة.. كل ما حدث ان هناك وعي شعبي للاستغلال والاستغفال المزمن من قبل التجار للشعب
    والرسائل ودعوات المقاطة مجرد توعية لمن لم يعي وهم قلة ,,
    لا عاد تكتب في هذا الموضوع لكي لا نخسرك !

    سعيد الزهراني (زائر)

    UP 0 DOWN

    09:42 صباحاً 2008/12/31

  • 79

    خيّبت الظن ياأستاذ راشد الفوزان فأنت من الكتّاب الذين نرا فيهم أنهم يحملون هم المواطن والدفاع عن مصالحه وأظهار صوته.ولكن؟ اليوم خيبت الظن فيك
    وقد نجحت خطة الوكيل المعروف عندما خاطب وزير التجاره لمنع من يكتب لهذه الحمله ويشيد بها ويسوقها...وها أنت اول الكتّاب الذين يستدر عطف الوكيل
    سامحك الله... وانت تعلم ان القلم أمانه..فلماذا كتبت مثل هذا؟؟
    وأحب ان أخبرك أن المقاطعه مستمره بأذن الله مهما حاول البعض أخمادها
    خليّها تصدي

    الروقي (زائر)

    UP 0 DOWN

    09:43 صباحاً 2008/12/31

  • 80

    المقاطعة هي أساس اخضاع السلع للأسعار الأقل من قديم الزمن

    عبدالعزيز محمد (زائر)

    UP 0 DOWN

    09:44 صباحاً 2008/12/31

  • 81

    إلى الأخوة الكرام شراء السيارات الجديدة من الدول المجاورة أرخص من وكلائنا الجشعين حتى مع إضافة الرسوم الجمركية.
    فمن حاجته تمنعه من انتظار نزول الأسعار عليه بتوفير أمواله والشراء من الخارج وستكون أرخص حتى مع تكاليف السفر والجمارك.

    مواطن (زائر)

    UP 0 DOWN

    09:47 صباحاً 2008/12/31

  • 82

    سين سوآل: لماذا لايقبل التجار(الوكلاء) عروض مصنعي السيارات بأخذ السيارات موديل 2009 باسعار مخفضة وبيعها لتوفير سيوله لهم بدلا من تكديسها لديهم مما يضطرهم لتسريح الموظفين وخفض التكاليف حتى لايفلسوا؟
    اليس في هذا فائده للجميع. فنحن كمستهلكين سنحصل على سيارات جديده بسعر اقل والتجار سيحصلون على ملايين من العموله وعلى سوق اكبر والمصنعين سيتعدون هذا الكساد بسرعة. اين العقول الخريصه على مصلحة الوطن والمواطن ومستقبله؟

    واحد هلالي (زائر)

    UP 0 DOWN

    09:48 صباحاً 2008/12/31

  • 83

    احترامي لك يا استاذ.
    ياليتك ماجبت امثله عن الدنمارك وغيرها. لكن اسعار سياراتنا في الوكاله خبال خبال خبال وان شاء الله راح نواصل حملتنا ضد وكلاء السيارات الى ان يخفضوا مثلهم مثل غيرهم من دو ل الخليج والدول المصنعه و يكفي لعب على المواطنين المساكين. قل خير وإلأ اصمت!

    صباح زيه زي غيره... (زائر)

    UP 0 DOWN

    09:50 صباحاً 2008/12/31

  • 84

    *كيف تقول ان التكاتف ليس لة قيمة
    ليش يبكي تجار السيارات ويستنجدون بالوزير والصحافة
    هدي رؤعهم ياستاذ

    مهندس سعود الدلبحي (زائر)

    UP 0 DOWN

    09:51 صباحاً 2008/12/31

  • 85

    رجال الاعمال في الدول يتم دعمهم من قبل الدولة ليس لانهم يقدمون خدمة للمجتمع الخدمي بل لانهم يوجدون فرص عمل لمواطنيهم. الحملة القائمة نتيجة لتوفر المعلومة ليس من حمارة المستهلك في وزارة التجارة بل من تقنية الانترنت التي كسرت كل حجاب! اسعار السيارات في انحاء العالم معروفة واسعار الصرف كذلك - فحملة المقاطعة لم تأت من فراغ.
    وكما ذكر المعلق اعلاه ان ارباب السيارات شكوا هذه الحملة الى وزير التجارة وكان رد الجمارك بمنع استيراد السيارات الاقدم من 5 سنوات! التجار في جنة

    عبدالوهاب (زائر)

    UP 0 DOWN

    09:54 صباحاً 2008/12/31

  • 86

    خلوها تصدي
    ياخي كثر منها ان حنا ارخص سيارات
    اجل لو انها رخيصه ليه السيارات الاستعمال الامريكي ماليه البلد
    طحت من عيني والله

    نواف (زائر)

    UP 0 DOWN

    09:59 صباحاً 2008/12/31

  • 87

    1. كنت أتناقش مع صيدلي مصري و ذكر لي أن الأسعار تنخفض عندهم و ترتفع بعد عشرة أيام من ارتفاع النفط أو انخفاضه.
    2. هنالك تكتلات و لوبيات بين أصحاب المنتج الواحد و شاهدنا هذا في تكتلات حليب الأطفال و السيارات وغيرها بهدف رفع الأسعار و البقاء عليها مرتفعة.
    3. ثم كيف و بكل بساطة تريدني أن أشتري منتج بسعر يقصف الظهر بالرغم من علمي بأن هذا المنتج قد انخفضت أسعاره عالميا ؟؟
    4. أخيرا :ثقة المستهلك في التاجر (صفر) و أعتقد أن على التجار أن يبادروا إلى إظهار حسن نيتهم و (احترامهم) لعقول المستهلكين

    عبدالرحمن موسى (زائر)

    UP 0 DOWN

    09:59 صباحاً 2008/12/31

  • 88

    تمنيت لو لم تكتب هذا المقال.
    *إذا كانت الجهات المختصه نائمه وتترك المستهلك للتاجر ينهش في لحمه كيف يشاء دون أدنى تدخل فما هو الحل.. ؟؟
    عندما أشتكى الناس لعمر الخطاب غلاء سلعه قال لهم "أرخصوها أنتم دعوها لهم".
    كيف تعارض مثل هذا التوجه وانت المطلع على مايحدث في العالم من جمعيات حمايه مستهلك ونقابات عماليه تمثل أساليب ضغط قويه على التجار الانتهازيين.
    ليتك لم تكتب هذا المقال

    عبد الرحمن الحربي (زائر)

    UP 0 DOWN

    10:00 صباحاً 2008/12/31

  • 89

    امس فزعت مصلحة الجمارك لوكلاء السيارات الجشعين واصدرت نظام منع استيراد السيارات المستعمله التى يزيد عمرها عن خمس سنوات واليوم الاستاذ راشد اتحفنا بمقاله ينتقد حملة المقاطعه.
    يبدو ان وكلاء السيارات الجشعين تحركو للضغط على الاعلام ومؤسسات الدوله للتصدى لحملة المقاطعه دون ان يكلفو انفسهم بعمل التغيير واعادة الهيكله الداخليه فى شركاتهم لمواكبة التغيير بالاسعار والاسواق العالميه فهم تعودو على الحمايه والاحتكار ولايستطيعون الاستمرار بدونها.
    نرجو من مجلس الشورى وحقوق الانسان ايقاف قرار الجمارك.

    خليها تصدى ومديلها يعدى (زائر)

    UP 0 DOWN

    10:02 صباحاً 2008/12/31

  • 90

    حسبي الله ونعم الوكيل
    لماذا ندافع عن القوي. والضعيف نطقه حتى يتعض غيره
    لا تصير العملية محسوبة للمصلحة غير العامة

    himo (زائر)

    UP 0 DOWN

    10:06 صباحاً 2008/12/31

  • 91

    لا للشراء نعم للمقاطعة
    لا للشراء نعم للمقاطعة
    لا للشراء نعم للمقاطعة

    لا للشراء نعم للمقاطعة (زائر)

    UP 0 DOWN

    10:07 صباحاً 2008/12/31

  • 92

    الاراء السابقه تنم عن نقمه شديده لكل من عمل بالتجاره
    فكأنهم يستكثرون على رجل الاعمال ارباحه
    كما ان رجل الاعمال ليس غبيا ويعرف ان السوق منافسه تحتدم و ان المواطن يستطيع خلال 48 ساعه توفير سياره من احدى دول الخليج و بسعر انسب (في حال كانت اسعارنا هي محض نصب واحتيال)
    فهل يعتقد الاخوان ان وكالات السيارات هي بقاله يضع راعيها السعر كيفما اتفق!! او هو نتاج دراسات مضنيه وبحوث تسويقيه و شرائح استهلاكيه...
    كما ان حملات المقاطعه هي كلام في كلام و مقارنة الاسعار و محاولة تثبيتها عالميا هو محض خيال..

    رنا القاضي (زائر)

    UP 0 DOWN

    10:11 صباحاً 2008/12/31

  • 93

    من حرية التعبير أن تترك الناس يعبرون عن رفضهم لما يرون فيه مضرة بهم.
    أنت تتذمر من بريد الكتروني ترى أنه يمارس الوصاية عليك وعلى غيرك من الشعب.
    مقالك هذا ألم تمارس فيه الوصاية عليهم خاصة وأنت تعلم أن هناك قراء متابعون لكتاباتك ؟
    اختلاف وجهات النظر لايفسد للود قضية

    أبولطيفة (زائر)

    UP 0 DOWN

    10:12 صباحاً 2008/12/31

  • 94

    أعلم أنك لن تلفت او ستقراء كل مايكتب هنا ردا على مقالك ... ولكن يكفي لهذة الحملة مفخرة انها أستطاعت وبفضل الله ان تفعل فعل السحر بنفوس الشعوب الخليجية ككل وليس السعودية فحسب وان توحد كلمتهم وتجمع شتاتهم فلو لم يكن لها الا هذة المفخرة لكفتها ووفت باأهدافها
    فنعم يجب ان تقول الشعوب كلمتها الصارخة بوجة كل من يستغلها ويستغبيها ويغشها ويتلاعب بمقدرات وطنه ويستنزف خيراتة دون رادع او حسيب ورقيب فمن هنا نقول وبملأ افواهنا
    خلوها تصدى

    ابو مسعود (زائر)

    UP 0 DOWN

    10:19 صباحاً 2008/12/31

  • 95

    * قبل يومين ارسلوا اصحاب الوكالات لصحف المحلية ان تكف عن كتابه أي مقال عن المقاطعة إذا كان يشبه التشجيع علي المقاطعة وهددت انها لن تضع اعلاناتها في أي صحيفة ورقيه إذا لم تتعاون في هذا الشان ...

    ابو عيد (زائر)

    UP 0 DOWN

    10:21 صباحاً 2008/12/31

  • 96

    انا اخالفك الراي بالذات في السيارات الامريكيه و اليابنيه المصنوعه بامريكا
    هي ارخص بكثير من عندنا
    و بدون سبب
    حتي لو اضيفت المواصفات الخليجيه التي هي عباره عن ريديتر اكبر فقط ما تزود هذي الذياده يا غالي

    ابو يوسف (زائر)

    UP 0 DOWN

    10:26 صباحاً 2008/12/31

  • 97

    ان شاء الله وباذالله تنزل الاسعار الى ادن شي0000علشان الكل يقدر يقتني سيارة جديدة000واذا ما وقف الاخ00راشد مع التجار من يوقف معه0000000صح

    ابوعبدالمحسن (زائر)

    UP 0 DOWN

    10:28 صباحاً 2008/12/31

  • 98

    عجيب ياراشد
    لك اكثر من مقال منذ صدور الميزانيه وانت شاب على مؤسسة النقد ووزارة الماليه وغيرها من القطاعات الحكوميه تطالبهم بلغة الارقام والمكاشفه،،
    والان يوم صار الموضوع خاص بقطاع تجاريو الشعب مطلع (ولن اقول واعي وهو اساسا واعي لكن كان تغيب عنه كثير من الامور) اقول يوم صار الشعب واعي بلغة الارقام المعلنه في بلاد المنتجين وجشع تجارنا تاتي انت لتهبط من عزيمته
    فعلا عجيب عجيب والف علامة تعجب واستفهام

    ابوخالد (زائر)

    UP 0 DOWN

    10:30 صباحاً 2008/12/31

  • 99

    واناء اقول يا راشد0000تصدي0تصدي0تصدي0تصدي0تصدي0تصدي0تصدي0تصدي0تصدي0تصدي0تصدي0تصدي0000000000000خلها00تصدي خلها تصدي خلها تصدي خلها تصدي0000

    ابوعبدالمحسن (زائر)

    UP 0 DOWN

    10:30 صباحاً 2008/12/31

  • 100

    المقاطعة طريقة حضارية متبعة عالميا في مثل هذه الحالات وفي غيرها للإحتجاج و لإثبات موقف معيّن. استخدمتها جميع شعوب العالم بمن فيهم الأمريكيين قبل سنوات قليلة عندما قاطعوا رمزيا البطاطس المقلية (فرنش فرايز) بسبب مواقف فرنسا السياسية... ولازالت كثير من الشعوب تعتبرها أنجح وسيلة للإعتراض إضافة إلى الإضرابات العامة حتّى مع وجود النقابات المتخصصة وجمعيات حماية المستهلكين الفاعلة عندهم. يُجبر المواطن للمقاطعة عندما لايجد تحركات رسمية أو مؤسساتية منظمة تضمن أنه لايتم استغفاله باسم دعم الإقتصاد الوطني.

    أبو عبدالله (زائر)

    UP 0 DOWN

    10:40 صباحاً 2008/12/31

  • 101

    احيانا توتي خملات المقاطقة ثمارها فقد كانت هناك حملة شرسة ضد كاتبين في جريدة محلية تم تسريحهم

    الهاجري (زائر)

    UP 0 DOWN

    10:45 صباحاً 2008/12/31

  • 102

    رجعنا للبنزين والماء ياراشد !
    فيه مثل يقول
    ( إذا أتفقوا أثنين أن رأسك غير موجود في محله تحسسه )
    يعني تأكد هو موجود مكانه ولا لا.
    وردود الأخوان هنا جميعها تخالف مقالك الغير راشد
    وبعدين ياراشد ليه متحمس وفارد مقال خاص عن حملة
    خلوها تصدي
    إذا برائك مالها تأثير وليست سوى مضيعة للوقت
    وأخيراً
    خلوها تصدي وموديلاها يعدي

    أبو محمد (زائر)

    UP 0 DOWN

    10:49 صباحاً 2008/12/31

  • 103

    احترم رأي الكاتب..واتفق معاه باني كل واحد يعمل الشي الي هو مقتنع فيه بغض النظر عن الاخرين..واعتقد ان اغلب الشباب متفقين على تاخير الشراء..
    ..يا شباب مايحتاج تفسرون وتوضحون..الشغله واضحه وبسيطة..2009 ركوود اقتصادي والشركات والعالمية صارت تبي كاش..الكاش ملك..الخ..الزبدة
    ..الاسعار والعروض بدت تنزل,,واخرها عروض كيا للسيارات..وان غدا لناظره لقريب..

    م نايف اليافعي (زائر)

    UP 0 DOWN

    10:52 صباحاً 2008/12/31

  • 104

    أظن ياراشد امتلأ بريدك برسائل الوكلاء للدفاع عنهم هداك الله
    أناشدك لضميرك الداخلي هل سيارة مثل الكورولا بمواصفات أقل من عادية وهي الأقل على مستوى الشرق الأوسط يبلغ ثمنها أكثر من 60 الف
    أم سيارة أفيو بالكاد تكون ثلاجة صغيرة في غرفة أحدنا بمبلغ 40 ألف
    ناهيك عن السيارات الأكثر ترفا بقيمة أكثر من قيمة منزل طابقين
    كن منصف مع نفسك قبل الآخرين

    ابراهيم (زائر)

    UP 0 DOWN

    10:56 صباحاً 2008/12/31

  • 105

    السلام عليكم
    اختلف معك تماما استاذ راشد
    خلوها تصدى يا شباب
    كل العالم الاسعار بتقل وهنا فى اللملكة بتزيد!

    دكتور محمد (زائر)

    UP 0 DOWN

    10:57 صباحاً 2008/12/31

  • 106

    خلوها تصدى وموديلها يعدى

    ابو الجازى (زائر)

    UP 0 DOWN

    10:59 صباحاً 2008/12/31

  • 107

    أعتقد أن باب الاستيراد مفتوح للجميع
    وخلو ا سيراتهم تصدي

    فهد (زائر)

    UP 0 DOWN

    11:00 صباحاً 2008/12/31

  • 108

    في الحقيقة الجشع سيد الموقف وكأنك لا تعلم مايفعل هؤلاء اصحاب رؤوس الأموال بأموالهم بعد غسيلها وحصادها من هذا الشعب المحتاج لثلث ثلث ماعنده يبعثرها يمينا وشمالا في الدول الأوربية هو وعائلته المحترمة ويتنعم بصافي العيش ويخلف ورائه كل جوع وحاجة ويرجع مرة اخرى ليحصد الباقي وعلى هذا المنوال قس على ذلك فأموالنا ياناس ترحل لغيرنا.

    ابو محمد (زائر)

    UP 0 DOWN

    11:00 صباحاً 2008/12/31

  • 109

    يا شيخ راشد
    *قاطعنا الوكيل وليس المنتج
    *خدمات كبيره قدمها هولاء التجار! ياشيخ راشد
    حنا ماشفنا شي؟؟؟!!
    *الصيانه اسلوب رخيص وقديم وما قصروا فيه التجار لسحب أموال المستهلك
    *الماء أرخص من البنزين فماذا تطلبون
    عجيبه ياشيخ راشد
    الله يعز حكومنتا , لو إنها بدين هالتجار كان سوامونا عليها
    ولا هو كل التجار ضليمتهم قشرا, يا شيخ
    *عجيب الحماس ضد الحمله , كان ممكن طرح افضل
    ***يا شيخ راشد كنت أتعجب من مقالات عديده لك

    مواطن (زائر)

    UP 0 DOWN

    11:03 صباحاً 2008/12/31

  • 110

    مع احترامي لكلامك.
    *يا أخي ربعنا (الجشعين) رفعو الأسعار بحجة ارتفاع اسعار المواد الخام، وهذي الأسعار نزلت. هل غيرو شئ؟
    هذا استغفال للمواطن فقط لا أكثر ولا أقل.
    ولكن إلى متى؟
    إلى أن يأمر الله وزارة التجارة وحماية المستهلك بالتصدي ومراقبة الأسعار.
    والله هزلت: جميع النظريات الإقتصادية تكسرت حين يتم اجتماع تجار السلعة المتنافسين ضد المواطن.
    وخلوها تصدي.
    والله لا يعاقبنا بفعايلهم.

    محايد (زائر)

    UP 0 DOWN

    11:13 صباحاً 2008/12/31

  • 111

    * موضوع مقاطعة وكلاء السيارات بإذن الله ناجح وبدأ يؤتي ثماره فبحسبه بسيطه يستطيع أي انسان ولو لم يكن لديه الا الحد الادنى من الفهم والادراك أن يفهم أنه اذا نزل موديل 2010 للاسواق ومخازن واحواش الوكالات ممتلأه بموديلات 2009 فضلاً عن موديلات 2008 فإنها ستكون طامه وخساره كبيره 0

    ارفع رأسك أنت سعودي (زائر)

    UP 0 DOWN

    11:15 صباحاً 2008/12/31

  • 112

    * انت تعرف ان المغالاة في سعر السيارات عندنا خيالي بل تجاوز الربح 50%
    من القيمه الاصليه قبل الازمه فما بالك بعد الازمه هل انت نع ارتفاعها
    وبعدين اتحداك انت تثبت ان ملاك الوكلات يتنحون من اصل سعودي والكل يعرف
    انهم ليسو سعودين الاصل
    لكن المواد الغذائيه وللحين مانزلت اتوقع من الافضل ان تتطرق لهذا الموضوع
    فهو سيرفع من اسهمك عند القراء بشكل كبير
    افضل من المدافعه الغير مجديه
    وشكرا لك اخي

    ابوزياد (زائر)

    UP 0 DOWN

    11:18 صباحاً 2008/12/31

  • 113

    * والله لو تخف مبيعات السيارات شوي يبلشون في موظفينهم ولا يلقون قروش يعطونهم رواتب
    ولك في المتحده للسيارات عبره كل يوم يغيرون عروضهم

    وليد العبدالرحمن (زائر)

    UP 0 DOWN

    11:21 صباحاً 2008/12/31

  • 114

    لا اعتقد انك تفوق خليفة المسلمين عمر بن الخطاب ذكاء وعلم واخلاص لوطنك واهله!
    فهو يقول رضي الله عنه:ارخصوه انتم
    وانظر لحال امريكا مالذي اوصلها الى هذا الحال انها ليست مجرد فقاعات رهن عقاري وائتماني وغيره انه.مرض قديم
    الحقيقة كساد جزء كبيرمن بضائعها بسبب المنافسين
    فعد اخي الفاضل بذاكرتك الىالوراء عقد من الزمن او اكثر وتذكر ماهي مصدر معظم السلع التي تشتريها اجهزة سيارات واغذية وملابس وغيره

    ام عبدالعزيز (زائر)

    UP 0 DOWN

    11:27 صباحاً 2008/12/31

  • 115

    اذا اتحدنا سوف تصديء
    الله يعينا عليهم

    علي الشهري (زائر)

    UP 0 DOWN

    11:27 صباحاً 2008/12/31

  • 116

    ((
    ويجب أن يدرك المستهلك أن أسعار السيارات هي " الأرخص " عالميا بدون عاطفة أقول ذلك أو محاباة لأي وكيل ))
    هذي كثر منها يا اخ راشد. عجيب

    ابوزياااد (زائر)

    UP 0 DOWN

    11:35 صباحاً 2008/12/31

  • 117

    خلوها تصدي، وموديلها يعدي.
    المفروض الشراء للحاجة، وحسب الحاجة، وليس لأنها ( وطنية ) أوغيرها أو هناك سعة وسواها، وكل سلعة ( أساسية ) كانت أم من الكماليات يرتفع سعرها بدون مبرر، يتم استبدالها أو الاستغناء عنها، وهذه هي الطريقة ( الأكيدة ) لمحاربة ( جشع التجار )، خلوها تصدي.!

    م / أسامه برهمين (زائر)

    UP 0 DOWN

    11:42 صباحاً 2008/12/31

  • 118

    قد كنت فينا مرجوا قبل هذا ياراشد , أنا أحد المعجبين بكتاباتك للامانه ولكنك أليوم أخفقت وهذه سقطه كبيره منك مع العلم ( أنا متأكد من نزاهتك وأمانتك ولكن خانك رأيك أو تحليلك للموضوع ).
    على العموم لم ارى في حياتي حمله ناجحه في السعوديه مثل خلوها تصدي لأأننا ياراشد عانيينا الامرين من وكالات السيارات ومن التجار عموما اللي احتكرو كل شيء ويتصرفو كيف ما أرادو وهم فوق القانون وانت تعرف كيف (يدخل معه في آي بي بنسبه يتفق عليها وبذلك يعطيه حصانه دبلوماسيه).

    ابو بدر (زائر)

    UP 0 DOWN

    11:48 صباحاً 2008/12/31

  • 119

    انا متأكد ان احد ا من وكلا السيارات طلب منك هذا المقال وسوف نعرف قيمته لاحقا..

    hilal (زائر)

    UP 0 DOWN

    11:52 صباحاً 2008/12/31

  • 120

    هناك مثل شعبي قديم تناقله الأباء و الأجداد وهو:
     
    التاجر فاجر.
     
    فإفهم جزاك الله خير معنى المثل.

    واقعي (زائر)

    UP 0 DOWN

    11:54 صباحاً 2008/12/31

  • 121

    اهلا ياشيخ صالح المغامس
    دوم الدفاع عن الاقويا اسهل من الدفاع عن الضعفاء فهاذا مسلك الضعفاء.وضعفاء ضعفاء مهما وصلو فهوا مبني على ضعف لانا البناية ضعيفة حتمن تكون ضعيفة في اساساتها اما من يصدر افكار قوية ويدافع عن اضعفاء يكون اساسة قوي كا ناطحات السحاب اساساتها الاف الطنان من الاسمنت المسلح.ويراها الناس من عشرات الكيلوات

    الجيل الجديد (زائر)

    UP 0 DOWN

    11:55 صباحاً 2008/12/31

  • 122

    "قطاع تنافسي حاد جدا سواء في السلعة أو الخدمة"
    " السوق مفتوحة حتى للمستعمل وليست سوقا احتكارية"
    ه
    أجل قطاع تنافسي حاد وليس أحتكاري!
    يبدوا أنك تعيش في دولة أخرى يا راشد
    خلوها تصدى، سياراتهم وأقلامهم أيضا

    ناصر عبدالعزيز (زائر)

    UP 0 DOWN

    11:57 صباحاً 2008/12/31

  • 123

    اقول وبكل بساطة بما انك تعتبر الحملة هي محاولة لفرض راي في المجتمع , كذلك انت تحاول من جهة مقابلة فرض رأيك الاخر.
    ولكن الفرق البسيط بين الرؤى المختلفة ,,, هي ان الاولى نابعة من المجتمع نفسه والاخرى سلطوية... لذلك و بكل بساطة كان من المفترض ان تقف هذه الجهة السلطوية مع المجتمع لاضده خصوصا في ظل ماتدعيه من تحقيق مكاسب
    على صعيد الحرية الصحفية مع الاسف.
    سلام ياشعب

    محمد بن جارالله (زائر)

    UP 0 DOWN

    11:57 صباحاً 2008/12/31

  • 124

    خلوها تصدي...
    يا عيني ع ال اس اس الجديد 2009

    ل سموو.. ذاتك (زائر)

    UP 0 DOWN

    12:02 مساءً 2008/12/31

  • 125

    لا يا سيدي وأنا في الحقيقة أحترم رأيك لكن المرة هذي أختلف معك.
    ,,
    أنا ألحين في رصيدي مبلغ السيارة اللي ناوي أشتريها وما راح أشتريها إلا إذا إنخفضت الأسعار أو إني راح ألغي فكرة الشراء لأني أشوف دول أخرى تبيع السيارة بأسعار أقل بكثير وهذا الشيء فيه غبن.
    ,,,
    بعدين الحملة لا يقصد بها أن يتم السيطرة أو فرض الوصاية عليك في قرارك, الحملة هي ثورة شعبية ضد جشع التجار.
    ,
    أتركوها لهم ,, هكذا قال سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه

    أبوخالد (زائر)

    UP 0 DOWN

    12:03 مساءً 2008/12/31

  • 126

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    الأخ راشد كل من سيقرأ مفالك سيجد أنه بلا موضوعية لأنك انت من اخذ المطرقة مدافعا عن وكلاء السيارات وقد يعتقد من لا يعرفك انك وكيل سيارات! طبعا انت لست كذلك !
    لا شيء مما قلت يتناغم مع الحقيقة، حملة خلوها تصدي حملة مميزة وناجحة ولو انها لم تنجح ما رأينا التذمر من وكلاء السيارات، طبعا أنت لست وكيل سيارات!
    ما أريد أن أؤكده لك أن الحملة توافق رغبة المجتمع في الرد على سوق السيارات في السعودية حيث أنه من أسوأ اسواق السيارات في العالم ان لم يكن أسوأها على الاطلاق

    عبدلله صادق (زائر)

    UP 0 DOWN

    12:05 مساءً 2008/12/31

  • 127

    الصراخ على قدر الألم !
    وكل اناء بما فيه ينضح.
    شكرآ راشد *.

    أبوخالد (زائر)

    UP 0 DOWN

    12:06 مساءً 2008/12/31

  • 128

    الظاهر ان جميع وكلات السيارات في المملكة سوف تكافئك على هذه المقولة التي جانبت الصواب بإعطائك سيارات جديدة بدون مقابل
    ( المقاطعة ناجحة بجميع المقاييس )
    ( خلوها تصدي )

    الكاسر (زائر)

    UP 0 DOWN

    12:06 مساءً 2008/12/31

  • 129

    ويجب أن يدرك المستهلك أن أسعار السيارات هي " الأرخص " عالميا بدون عاطفة أقول ذلك أو محاباة لأي وكيل سيارات في المملكة فهي بدون ضرائب نهائيا من تاريخ شرائك حتى بيعك.
    يصير خير... مازلنا مستمرين بالمقاطعة.. حتى ولو نأجل تاريخ الشراء للسنة القادمة

    أبو مشاري - الخبر (زائر)

    UP 0 DOWN

    12:07 مساءً 2008/12/31

  • 130

    اذا رساله اثرت فيك لهذه الدرجه بحيث انك استنكرت حتى الغيره على الاسلام والمسلمين فلا حول ولا قوة الا بالله
    خلوها تصدي وحاربوا الجشع

    الغامدي (زائر)

    UP 0 DOWN

    12:08 مساءً 2008/12/31

  • 131

    لو لم تكن ناجحة لما طالب عبداللطيف جميل وزير التجارة بمعاقبة المنتديات التي تطالب بحملة خلوها تصدي.. حنا عام 1430 ياراشد وتعرف كيف ينتشر الخبر بسرعة.. فلا يوجد هناك من يملي علينا افكاره..وعقولنا ليست بقوالب..وحملة مقاطعة المنتجات الدنماركية تأثرت بسبب المقاطعة واضطرت بعض الشركات الى تغيير شعارها بسبب الخسائر..خلوها تصدي...تحياتي لك ياراشد

    عبسي (زائر)

    UP 0 DOWN

    12:17 مساءً 2008/12/31

  • 132

    انا اختلف كلياً مع الكاتب، حيث ان عزوف المستهلكين عن شراء اي سلعة سيؤثر بلا شك بهذا المنتج. كان الاحرى بالكاتب ان لا يقحم رأية بالمقاطعة بهذا الوقت بالذات ويفترض به ان ينتظر على الأقل الى منتصف عام 2009م حتى يمكن من خلاله معرفة نتائج المقاطعة وهل هي اثرت ام لم تؤثر بمبيعات السيارات

    عبدالله ابراهيم (زائر)

    UP 0 DOWN

    12:20 مساءً 2008/12/31

  • 133

    اتمنى ان تحترم عقلية القارئ وان لا تعميك مصلحة شخصية عن رؤوية
    ان المجتمع له الحق في مقاطعة الي سلعه يراها وبحسب الاسباب
    كفى استخفافا بعقولنا قال الأرخص على مستوى العالم وين ؟
    هذا الكلام كان يمرر على الناس قبل عشر سنوات
    الآن الناس تفهم ياراشد. كفى خداعا وتضليلا التاجر حر في بضاعته والمشتري حر في قراره -

    د. متابعه (زائر)

    UP 0 DOWN

    12:21 مساءً 2008/12/31

  • 134

    يا أخي على الاقل تكون الاسعار ثابتة لماذا ترتفع
    سيارة تاهو وافالون قبل شهر كانت اقل ب 10000 عشر آلاف
    وكنت راح اشتري واجلت الشراء لاى قبل اسبوع عند زيارة الوكالة لقيت السعر ارفع

    لورد خالد (زائر)

    UP 0 DOWN

    12:29 مساءً 2008/12/31

  • 135

    الجزء الاخير من مقالك هو لب الموضوع
    نعم فنحن شعوب لاتنتج وانما شعوب مستهلكه
    لماذا ؟
    لان التعليم ومخرجاته لاتخضع لهذه السياسة
    لان البيئة الاقتصادية مفتوحه خارجيا وداخليا للعمالة المتخلفة
    لان كليات الطب تهتم بالاختلاط اكثر من ابحاث الادوية والعمليات
    لان كليات الهندسة تهتم بحفل التخرج وابحاث لدكتور اكثر من انشاء مركز ابحاث هندسية يشارك به الطالب والدكتور واى باحث
    لان ولان الكثير منا ينهج نهج الاحباط وتهبيط الهمم
    لان المشاريع تأخذ ضعف مدتها ولاتنجز بالشكل المطلوب
    ولان ولان
    الصمت هو الحل

    أبومشعل الشمري (معماري) (زائر)

    UP 0 DOWN

    12:30 مساءً 2008/12/31

  • 136

    سؤال للأستاذ فوزان
    هل تعرف من هم الملاك الحقيقيين لوكالات السيارات عندنا ؟
    اذا ما تعرف فالشعب يعرف أن الأسماء المعلنة ماهي ألا واجهة لأناس متنفذين.
    لذا أرجو ان لاتخسر جزء من المصداقية الباقي لدى القراء بسبب دفاعك المشكوك فيه.. بدون الدخول في النوايا.

    محمد الناصر (زائر)

    UP 0 DOWN

    12:33 مساءً 2008/12/31

  • 137

    لا اوافقك الرأي...
    عمر بن الخطاب رضي الله عنه... نصح بالمقاطعة في عهده عندما قال: ارخصوها انتم... يقصد المقاطعه...
    فكلامه ليس بعاطفي كما تقول...
    لن انسى شيئان من تحليلاتك...
    توصيتك بشركة المراعي...
    وموقفك هذا...
    المقاطعه حق مشروع... ولن نستأذن أحد...

    عبدالله في بلاد الله (زائر)

    UP 0 DOWN

    12:34 مساءً 2008/12/31

  • 138

    كلامك غلط 100% يا استاذ ال فوزان
    الحملة هذه المرة تختلف عن سابقاتها لعدة أسباب
    1- الحملات السابقة كانت دون مبرر أما هذه المرة فهناك مبرر قوي وهو انخفاض حاد وعالمي في اسعار السيارات في جميع دول العالم الا تجارنا الجشعين الذين رفضوا تخفيض الأسعار.
    2- الحملات السابقة كانت ضد أمور استهلاكية يومية ورخيصة مما يجعل من الصعب استمرار الحملة لان بطاقة اي ار اتي بمئات الريالات فقط والرز أقل من ذلك واللبن بريال أما السيارات فستنجح 1000% لان الانسان يستطيع الصبر الى فترات طويلة خصوصا أن الاسعار بالالوف

    ابو وليد (زائر)

    UP 0 DOWN

    12:35 مساءً 2008/12/31

  • 139

    ليش كذا يارشودي خخ
    بالعكس صوت على صوت يصيرون مليون
    ولو خسرناهم مليون بنكون حققنا اللي ماقدر احد يحققة

    للخطايا ثمن (زائر)

    UP 0 DOWN

    12:36 مساءً 2008/12/31

  • 140

    ياراشد.. على مين ارخص عندنا؟
    اقول بس خلوها تصدى !! طن

    شكلين مابحكي (زائر)

    UP 0 DOWN

    12:50 مساءً 2008/12/31

  • 141

    حسيت من كلامك إنك شريك لأحد وكلاء السيارات، فالموضوع بدون أدنى شك فيه إستغلال من قبل معظم التجار والهوامير لأبناء البلد.
    وسأسألك عندما إرتفع سعر الأرز ألم يصدر أمر سامي بدعم الأرز فماذا فعل التجار تم إستيراد الأرز بكميات هائلة جدا وتخزينها ليرتفع السعر أكثر وأكثر ويستفيد التجار فقط من هذه المكرمة فأي ولاء لهم للوطن ويتبجحون بأن السعر مرتفع من الخارج عليهم وهل لا نعلم بأن أكثرهم لهم مزارعهم الخاصة بالأرز في الخارج،،وكفى ففي القلب حسرة.

    علي العتيبي (زائر)

    UP 0 DOWN

    12:53 مساءً 2008/12/31

  • 142

    شكرا جزيلا على مقالك، أتفق معك فحملة المقاطعات هي حملة عاطفية أكثر من أنها حملة مؤثرة، المشكلة هي الإنجراف خلف الأوهام فأسعار السيارات في السعودية والخليج لاتختلف عن أوروبا وأمريكا ويمكن للجميع الدخول على مواقع الإنترنت لتلك الشركات ومقارنتها بأسعار السيارات هنا لايعرفوا ذلك مع ضرورة التأكد من مطابقة المواصفات عند المقارنة

    شريطي (زائر)

    UP 0 DOWN

    12:56 مساءً 2008/12/31

  • 143

    يعني تبي تقنعنا ان المقاطعه ماراح تسوي شي !!!
    اصبر وشوف النتايج يا استاذ راشد
    الوعد قدام...

    فهد (زائر)

    UP 0 DOWN

    12:56 مساءً 2008/12/31

  • 144

    اذا أراد الكاتب أن يحترم عقلية القراء فيجب أن يكتب الحقيقة ,والحقبقه الواضحة أن ( الصراخ على قد الألم ) ووكلاء السيارات يتألمون الآن من المقاطعه وهم (يحاولون) أن يبحثوا عن من (يوهم) الناس بعدم جدوى المقاطعة ويتخذوه سبيلا يوصلهم لهذه (الغايه), لكن الناس (أذكياء) ويعرفون من يبحث عن مصالح( الجماعه) وعن من يبحث عن مصلحة(الفرد)! تحياتي لكل من يحترم عقول الناس!

    عبدالله العتيبي (زائر)

    UP 0 DOWN

    01:01 مساءً 2008/12/31

  • 145

    ابو فهد99
    نعلمك املاء وتعبير ,,, بلغ ربعك ان (خلوها تصدي) مستمره بأذن الله
    افلستم الى هذا الحد

    سعيد الزهراني (زائر)

    UP 0 DOWN

    01:03 مساءً 2008/12/31

  • 146

    بسم الله الرحمن الرحيم
    فيه ناس ما ادري شلون يفكرون.
    شلون تنظمون مقاطعات و انت اصلا يالمواطن ما عندك بديل لها
    يعني مثلا السيارات شلون تبي تقاطعها انت مجبر انك تشتري سيارة جديدة ولعدة اسباب اهمها :
    1- انت ماعندك حل بديل بشراء سيارة (( يعني مافيه صناعه عربيه ولا وسعوديه ))
    2- ما تقدر تشتري سيارة مستعملة (( لان جميع اصحاب السيارات المستعملة يفتقرون للمصداقيه ))
    3- لنفترض انه مقاطعة السيارات تمت بنجاح انت يالمستهلك مجبر تشتري قطع غيار لسيارتك (( يعني من الممكن يرفعون اسعار قطع الغيار ))

    خالد - كندا (زائر)

    UP 0 DOWN

    01:06 مساءً 2008/12/31

  • 147

    المشكلة أن التجار عندنا مسيطرين علا الاعلام
    لكن أقول واصلو ( خلوها تصدي وموديلها يعدي )

    ابو سعد (زائر)

    UP 0 DOWN

    01:07 مساءً 2008/12/31

  • 148

    اخي الفاضل... أختلف معك كثيرا في عدم جدوى هذه الحمله
    ولكن تكون اكثر حكمة من عمر بن الخطاب رضي الله عنه
    وكنت اتمنى حينما تطرقت الى رخص اسعار السيارات لدينا ان تدلل على ذلك
    او تضع لنا مقارنه بسيطه بين اسعار السيارت لدينا واسعارها ولدى بعض الدول
    مع تحياتي،،،

    ابو عمر (زائر)

    UP 0 DOWN

    01:12 مساءً 2008/12/31

  • 149

    تنوية :
    ذكر الكاتب..(هناك من يريد فرض الوصاية عليك في قرارك )
    ان تنهى عن خلق وتأتي بمثلة. عار عليك اذا فعلت عظيما
    لقد انتقدت من البعض فرض وصاية على الفرد برسالة الكترونية بالمقاطعة..
    وها انت الان تريد ان تفرض وصاية على قرار الفرد مضادة للوصايا السابقة..
    يعني هل يفترض ان يتبعك او يتبع غيرك.. اكيد كل انسان بيكون قراره راجع له وسيأخذ القرار المناسب من حيث المقاطعه او عدمها.. واعتقد اذا الافراد انتظروا شهر او اثنين حقهم كما هو حق التاجر..
    وهذه اسعارهم وحنا ما عندنا ضرايب !!

    نقطة نظام (زائر)

    UP 0 DOWN

    01:12 مساءً 2008/12/31

  • 150

    كلامك يبدو عليه عدم الاقناع..
    وكأنك ترغب في مجرد مواجهة الحملة الناجحة "خلوها تصدي"؟

    .Abdullah M (زائر)

    UP 0 DOWN

    01:18 مساءً 2008/12/31

  • 151

    صدق الشيخ المغامسي،
    "من لايحمل إلا المطرقة لايرى الناس إلا مسامير"
    والتجار هم الذين يحملون المطرقة والجبان من الناس الذي يرضى أن
    يكون مسمار، والمقاطعة ستنجح، ودفعت صيانة كاملة لسيارتين كلفتني 5000
    ريال فقط بدل أن ادفع 200000+ ريال قيمة سيارتين، والميكانيكي نفسه قال لي
    حرام أن أفرط في سيارة قبل 10 سنوات، يعني لن أفكر في شراء أي سيارة قبل
    7 سنوات، والسنوات العجاف قادمة لامحالة بعد هذه الأزمة، ولايجب على أي
    شخص أن يفرط في السيولة التي لديه إلا في حاجاته الضرورية القصوى وغداً
    لناظريه قريب.

    أبو عبد الكريم1 (زائر)

    UP 0 DOWN

    01:19 مساءً 2008/12/31

  • 152

    تضامنا مع الشعب السعودي المستضعف بطمع التجار.
    و تعقيبا عى صاحب مقال: " لن تصدي".
    أقول:
    ثق بالله ثم بالشعب وردد:
    خلوها تصدي.
    و لسوف تصدي.

    نهاية رجل شجاع (زائر)

    UP 0 DOWN

    01:22 مساءً 2008/12/31

  • 153

    خلها تصدي لين سعرها يهدي
    خلها تصدي لين يشتريها الهندي
    خلها تصدي لين تصبح بسعر المندي
    خلها تصدي لين وكيلها يتقي

    ابو محمد MBA (زائر)

    UP 0 DOWN

    01:31 مساءً 2008/12/31

  • 154

    عجيب!
    كنت اقراء الرياض الاقتصاديه لسبب واحد واعتقد اني فقدته الان.
    اقول/
    المقاطعه اضعف الايمان
    _يشكر ملك الانسانية على زيادة الرواتب 15% في عام 1426 التي حسنت من جميع احوال الأسر السعودية المادية والصحية والمعنوية وغيرها.
    _ يحقر ويذم و"يقاطع" كل تاجر رفع الاسعار بشكل مخيف وبنسب متفاوته 1إلى 50% وذلك بسبب الزياده الملكية فاي سبب هذا لرفع الاسعار وأي "فجار" نتعامل معهم!
    فالقضية أكبر من مجرد(سيارة) لااقول لم تخفض ولكن لم تعاد لسعرها الحقيقي
    ينقصنا احترام المستهلك كما ينقصنا احترام القارئ!!

    صابر (زائر)

    UP 0 DOWN

    01:31 مساءً 2008/12/31

  • 155

    والله قوية ياخي انت وين عايش
    وش الي :
    ويجب أن يدرك المستهلك أن أسعار السيارات هي " الأرخص " عالميا بدون عاطفة أقول ذلك أو محاباة لأي وكيل
    الله يصلح حالك من وين استقيت المعلومة الله يحييك

    ابو خالد التميمي (زائر)

    UP 0 DOWN

    01:32 مساءً 2008/12/31

  • 156

    اقول خليها اتصدي
    ولا فكرت اشتري سياره لمدة اربع سنوات قدام

    ابو انس @ الشرقيه (زائر)

    UP 0 DOWN

    01:34 مساءً 2008/12/31

  • 157

    راح تصدي ان شاء الله
    المقاطعه يجب اان تستمر على منتجات اليهود والدنمارك

    Khalid M (زائر)

    UP 0 DOWN

    01:37 مساءً 2008/12/31

  • 158

    نجاح أي حملة أو وقفه شعبية يكون لها متخاذلين
    أرجو الأحتفاظ بالرأيك لذاتك وقناعتك لاتسمن ولا تغني من الجوع
    الحمد لله وشكر
    سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله الأ أنت أستغفرك وأتوب إليك

    أبو سليمان (زائر)

    UP 0 DOWN

    01:37 مساءً 2008/12/31

  • 159

    ويجب أن يدرك المستهلك أن أسعار السيارات هي " الأرخص " عالميا بدون عاطفة أقول ذلك أو محاباة لأي وكيل سيارات
    انا نفسي اعرف من وين جبت هذه المعلومه
    يا اخي اتق الله في نفسك وفي قلمك

    ناقد صادق (زائر)

    UP 0 DOWN

    01:45 مساءً 2008/12/31

  • 160

    أنا مع مقاطعة بعض السلع التي زاد سعرها بشكل ملحوظ وكبير ولكن هذه المقاطعة تحتاج إلى وعي من المستهلك.
    اللهم ارفع عنا الغلاء والوباء والزلازل والمحن والفتن ماظهر منها وما بطن

    تركي مطلق (زائر)

    UP 0 DOWN

    01:46 مساءً 2008/12/31

  • 161

    ودك تسولف يا راشد
    من زمان ما طلع لك حس علشان كذا ما لقيت لك موضوع افضل من كذا

    ابو سالم (زائر)

    UP 0 DOWN

    01:53 مساءً 2008/12/31

  • 162

    حتى لايتم ظلم الكاتب أقترح أن يتم القيام بدراسة من جهة محايدة لأسعار السيارات في السوق السعودي ومقارنة هذه السيارات وبنفس مواصفاتها ( هل المقاعد جلد، أوتوماتيك أو عادي، فتحة في السقف، وغيرها من المميزات الأخرى ) بحيث تكون مقارنة صحيحة ومنصفة وتعلن للناس في الصحف ليعرفوا الحقيقة، ولكن نشر فكرة أن الأسعار أعلى بدون إثبات حقيقي أمر غير صحيح

    شريطي (زائر)

    UP 0 DOWN

    01:55 مساءً 2008/12/31

  • 163

    خليها تصدي ومديلها يعدي والمواطن متحدي
    خليها تصدي ومديلها يعدي والمواطن متحدي
    خليها تصدي ومديلها يعدي والمواطن متحدي
    خليها تصدي ومديلها يعدي والمواطن متحدي

    مصمم على القاطعه (زائر)

    UP 0 DOWN

    01:59 مساءً 2008/12/31

  • 164

    خذو الكلام الي يبشر بالخير :
    اليوم انا كنت في احد فروع وكالات السيارات بالرياض ويكلمني واحد شغال معاهم رفض ذكر اسمه ويقول:
    مبيعاتنا قبل الحمله : 300 سيارة في الشهر إلى حوالي 400 سياره.
    مبيعاتنا بعد الحملة : 100 سيارة في هذا الشهر.
    حوالي 70 % تراجع

    يوسف محمد (زائر)

    UP 0 DOWN

    02:00 مساءً 2008/12/31

  • 165

    اقول اخوي لو ان المقاطعة لم تنجح لم نرى الصحافة تثير هذا الموضوع والحملة ناجحة والدليل الخطابات التي ارسلها حكار السيارات الى وزارة التجارة
    خلو ها تصدي

    ابو سعد (زائر)

    UP 0 DOWN

    02:02 مساءً 2008/12/31

  • 166

    مقاطعة هذه الشركات ستضر الاقتصاد غير صحيح...لعدة اسباب..اولا هذه شركات خاصة عائلية و ليست مساهمة..فليس هناك مساهمين من الشعب سيتضررون...ثانيا شركات السيارات هي الاضعف في السعودة..و بالتالي كل توسع تتوسعه ينخر في اقتصاد البلد كونه يترتب عليه احضار عمالة اجنبية تحول اموال الداخل للخارج سريعا
    اذا شركات السيارات في المملكة هي شركات عائلية جشعة جدا تحصل على كل التسهيلات و ولا تقوم باي دور اقتصادي يذكر مقارنة بحجمها...و عيب عليك تقف في صفها و تدعي وطنيتها

    سلطان (زائر)

    UP 0 DOWN

    02:04 مساءً 2008/12/31

  • 167

    للمعلوميه لدي صديق اشترى سيارة لكزس 2009 بسعر ميه وخمسين الف من امريكا عن طريق احد اصدقائه وهذا يدل على انها سوف تصدي شاء من شاء وابى من ابى

    طارق (زائر)

    UP 0 DOWN

    02:08 مساءً 2008/12/31

  • 168

    أخالفك الرأي وأتمنى أن تكون عندك الجرأه للرد على إجابتي لماذا أسعار السيارات أغلى عندنا في السعوديه من أي دوله أخرى وأنا قبل أسبوع كنت في نيويورك ووجدت أنا سعر BMW X6 ب45000 دولار تعادل 169000 ريال وهو طبعآ أقل نوع تصدق أقل نوع عند الناغي 345000 ريال ومثلآ لكزس 2008 لاتختلف عن 2009 بأي مواصفه وأنظر لفرق السع 2009 أغلى ب13%
    وأتمنى ياأستاذ راشد أنك لاتأخذ مبدأ خالف تعرف نحن لم نطالب بتوزيع السيارات مجانآ بل نطالب بمثل سعر دول الخليج على ألأقل
    وخلها تصدي وخلها تصدي وخلها تصدي وخلها تصدي

    أبو فهد (زائر)

    UP 0 DOWN

    02:12 مساءً 2008/12/31

  • 169

    تجارنا عصابه يتفقون مع بعض نتيجه قوتهم الاحتكاريه ومبدا تعويض تخفيض اسعارهم بالصيانه وقطع الغيار دليل ثاني على الاحتكاريه والجشع والتعدي على حقوق المستهلك لان المنطق بيتكلم عندهم كل التسهيلات وبالمقابل مانبي اكثر من نفس السعر حق العالم مانبي اقل
    ايضا معروف عندنا ان ان السيارات بالسمعه عندنا والشوارع تتكلم بالموضوع هذا فالقطاع غير تنافسي بالصوره اللي تذكرها
    حاليا مع الازمه كل واحد يحسب للريال الف حساب والشراء صار عند الحاجه
    بالنسبه للدور الاجتماعي اللي يقوم فيه واحد منهم بس مشكور عليه

    عبدالعزيز الربيعه (زائر)

    UP 0 DOWN

    02:13 مساءً 2008/12/31

  • 170

    خلها تصدي 0000 والموديل يعدي
    وراح نشوف نتائج المقاطعة قريبا

    حنا قدها (زائر)

    UP 0 DOWN

    02:30 مساءً 2008/12/31

  • 171

    قرأت المقال ولم اقتنع بما قاله الكاتب نهائيا.. بل ان ذلك زادني قناعه بصواب المقاطعه وانها هي الحل الامثل للتعاطي مع تجارنا الذين يفترض بهم ان يعاملونا ك مواطنين سعوديين يمرون بظروف صعبة بعد الاسهم وموجة الغلاء السابقة وكثرة الاقساط وعيرها, وليس يعاملونا وكاننا كلنا تجار ونملك ارصدة في البنوك
    لذلك.. اقول بالفم المليان
    "خلوها تصدي"

    ابوعبدالكريم (زائر)

    UP 0 DOWN

    02:38 مساءً 2008/12/31

  • 172

    الاستاذ/ راشد الحملة حققت نجاح واسأل عن حجم الميسعات لدى الوكلاء،لذا غير مستغرب أن يقوموا بحملة مضادة وقد يكون مقالك منها، والتجار للأسف يفتقد الكثير منهم اخلاقيات التجارة والمواطنة لذلك يكون همهم الأكبر تكديس الأرصدة بدون مشاركة اجتماعية تذكر مع اعفائهم الضرائب كما هو حاصل لدينا ولن ينسى المواطن كارثة التغرير به في سوق الأسهم وهدمه فوق رأسه بمشاركة الكثير من الأقلام التي كنت أحدها عندما كنت تكرر إن ذهاب المؤشر ل24000 نقطة مسألة وقت وبدلا من الارتفاع 10% يوميا يكون 5% بعد القرار الشهير

    راشد النافع (زائر)

    UP 0 DOWN

    02:41 مساءً 2008/12/31

  • 173

    بكل شفافيه ووضوح اقول للفوزان خلك مع الحمله 0 خلها تصدي خلها تصدي

    العنود (زائر)

    UP 0 DOWN

    02:41 مساءً 2008/12/31

  • 174

    وبدأت الحملة المعاكسة تظهر على السطح خصوصا بعد طلب التجار واكيد فيه قيمة لهالدفاع المستميت وتهبيط الهمة بهذا الشكل
    لكن الله اعلم ما المقابل !!!
    تحية عطره
    وخلوها تصدي

    abo meshaal (زائر)

    UP 0 DOWN

    02:45 مساءً 2008/12/31

  • 175

    اخوي راشد في بعض كلامك مناقظه للحقيقه مثلا تقول اسعار السيارات ارخص من جميع الدول طيب وش الدليل وحنا نشوف ان براء ارخص باكثر من نصف السعر وثانيا متلا عندنا تويوتا كل اكسسواراتها تركيب الغرابي واخس نوعيه تراء راح زمن التعتيم الاعلامي وكل شي سار متاح بظغطه زر.
    اقول خلوها تصدي وتصدي الين يتم التخفيض.

    كذا غير (زائر)

    UP 0 DOWN

    02:55 مساءً 2008/12/31

  • 176

    يا حليله يحسب الناس ما تفهم..

    سعودي (زائر)

    UP 0 DOWN

    02:55 مساءً 2008/12/31

  • 177

    لو االمقاطعة ما نجحت كان ما تعبت نفسك وكتبت المقال بس اقولك ريح نفسك ولاتفرض رايك على الاخرين كلن حر بماله وتصرفاته مااقول الا الله يهديك بس

    خالد بن محمد ((الرياض )) (زائر)

    UP 0 DOWN

    02:55 مساءً 2008/12/31

  • 178

    على نفسها جنت براقش
    بعد ما استفزت الوكالات المواطنين بالتصاريح والمطالبات الغير مسؤوله وبعد ما فضحو انفسهم وبان امام الناس جشعهم واستغفالهم وعدم احترامهم لعقول الزبائن , الله يعينهم على الترقيع بالتعاقد مع استشاريين اعلاميين لتحسين صورتهم الذهنيه لدى المستهلك.

    خليها تصدى ومديلها يعدى (زائر)

    UP 0 DOWN

    03:14 مساءً 2008/12/31

  • 179

    خلوها تصدي
    خلوها تصدي
    والله ثم والله ليرضخ التجار وتوطا خشومهم الارض اجبارا على جشعهم وطمعهم وكذبهم
    اسعار السيارات نار
    اسعار قطع الغيار نار
    اسعار الصيانه غش وتدليس وصيانه فاشله وفي الاخير غبن وقهر للمواطن المسكين
    دعوها تصدي

    سمير سعيد (زائر)

    UP 0 DOWN

    03:16 مساءً 2008/12/31

  • 180

    من التطبيل لتجار الاسهم الى التطبيل لتجار السيارات

    سعيد الغامدي (زائر)

    UP 0 DOWN

    03:35 مساءً 2008/12/31

  • 181

    أشك بأنك كاتب المقال 00أعكس كل كلمة في الموضوع سوف تكون النتيجة أنك مع الحملة التي نجحت وساهمت في كسر شوكة الطماعين 00وسوف تفتح هذه الحملة الله يبارك فيها المجال للمنافسيين الحقيقيين الجدد00سوقنا ليس مفتوح للجميع وليس فيه سمة التنافس00سؤال الى ضميرك اذا مازال حي00
    من خسر في سوق الأسهم السعودية قبل ثلاث سنوات ولغاية الآن؟؟ظ
    من دفع قيمة إرتفاع الأجارات والسلع ؟؟؟من إكتوى بنار الغلاء في هذا البلد ؟؟؟
    إذا لم تعلم من هو المتضرر الذي أصابه الهم والحزن من صعوبة المعيشة فأعلم أن قلمك قد دفع ثمنهت

    **عرابي** (زائر)

    UP 0 DOWN

    03:39 مساءً 2008/12/31

  • 182

    بس عندي كم سؤال ؟؟
    1- ليش كتبت هالمقال وش الفايده منه
    2-هل كتبت عن مصلحة الجمارك يوم طلعت قرار بمنع استيراد السيارت اللي يقل موديلها عن خمس سنوات قبل ايام اليس هذا من مصلحة التجار
    3-هل بنيت كلامك على ارقام وحقائق لمقارنة الاسعار بين الدول باننا الارخص بالاسعار

    سعد الشمري (زائر)

    UP 0 DOWN

    03:47 مساءً 2008/12/31

  • 183

    مجموع التعليقات أكثر من 170 تعليق
    وجميعها تؤيد المقاطعة باستثناء ما لا يزيد عن 10 تعليقات فقط
    أي أن نسبة المقاطعين أكثر من 90 بالمائة
    إذن
    (( خليها تصدي ))
    نعم.. لمقاطعة التجار والوكلاء المحتكرين والمُغالين..
    (ويل للمطففين الذين اذا اكتالوا على الناس يستوفون وإذا كالوهم أو وزنوهم يخسرون).

    خالد الحجي (زائر)

    UP 0 DOWN

    03:52 مساءً 2008/12/31

  • 184

    والله صدفت.. الصدق في هذه الايام رذيلة
    اذا كنت تريدا ان تكون محبوب بين الناس فلاتقول الصدق و بتعد عن قول ارائك بناس
    هذية حقيقة فاذا اردت ان تحب وترقى في الوظيفة فيجب عليك المجاملة حتى لو اظطرت للكذب
    ابي وظيفة
    ابلاغ 06:12 صباحاً 2008/12/31

    حنين (زائر)

    UP 0 DOWN

    03:55 مساءً 2008/12/31

  • 185

    خليها تصدي وموديلها يعدي،، خليها تصدي وموديلها يعدي
    يجب على كل متضرر من أرتفاع اسعار السيارات المشاركة في المقاطعة وسوف يجني المستهلك ثمار المقاطعة.
    اضحكني اعلان شركة توكيلات الجزيرة بعرضهم لسيارة فورد كروان فكتوريا لموديل 2009 عارضينه بسعر اعلا من السابق بمبلغ 85.000 الف ريال على بالهم أنه اذا رفعو السعر راح يبيعون سياراتهم ه. اتمنى من العقلاء اصحاب الوكالات بأن يحاولو ارضاء الزبائن بطرح تخفيضات مماثلة في بلد صنع السيارة.
    والا
    خلها تصدي وموديلها يعدي.

    قرنديزر (زائر)

    UP 0 DOWN

    04:02 مساءً 2008/12/31

  • 186

    قد تكون وجهة نظرك صحيحه أو خاطئه...
    لكن الإشكال الحقيقي في أن الجهات المسئوله عن الدفاع عن حقوق المواطنين
    من وزارات وهيئات قد تنازلت عن واجبها في الدفاع وتركت للمواطن فرصة الدفاع
    عن نفسه وهاهو المواطن يعبر عن رأيه قد يوفق في حين و يخطى في حين
    آخر.. ولك حق الإعتراض ايضا.. تحياتي

    عبدالعزيز راشد (زائر)

    UP 0 DOWN

    04:16 مساءً 2008/12/31

  • 187

    لاأول مرة أقرء مقال لك وأختلف معك فيه أخوي راشد وخصوصا جملتك هذي فهي قوية جدا جدا ومخالفة تماما للواقع ((
    ويجب أن يدرك المستهلك أن أسعار السيارات هي " الأرخص " عالميا بدون عاطفة أقول ذلك أو محاباة لأي وكيل ))
    لن أضيف على كلام الأخ / خالد عبدالله ؛؛
    سوى كنا نراك قلم صادق لم تلخطة العنصرية ولا التعصب فلتبقى كما كنت ؛؛؛

    ابو تركي (زائر)

    UP 0 DOWN

    04:27 مساءً 2008/12/31

  • 188

    والله ماعندك سالفة بالله هذا كلام واحد محلل ودكتور يقول المقاطعه ماتفيد.
    والله إذا استمرت المقاطعة راح تشوف مايناقض كلامك.

    الوليد (زائر)

    UP 0 DOWN

    04:36 مساءً 2008/12/31

  • 189

    الأستاذ راشد :
    صدقنا تحليلاتك وتوصياتك أيام سوق الأسهم! وذلك لأن الكلمة للهوامير و...
    أما تحليل سوق السيارات فالكلمة اليوم للشعب،

    محمد (زائر)

    UP 0 DOWN

    04:40 مساءً 2008/12/31

  • 190

    البنوك احتكارية، ووكلاء السلع الغذائية والسيارات كذلك، ويكفي خدعتنا بتحليلاتك في الأسهم.
    لا تنسى كل دقة بتعليمة، وزمن استغفال المستهلك ولّى إلى غير رجعة، وأغلب العائلات تستطيع على الأقل أن تكتفي بسيارة وحدة، بدل عدة سيارات، وقانون العرض والطلب، قانون إقتصادي تعرفه زين.
    وبما أن الوكلاء زادوا وارداتهم من السيارات الجديدة، فإنه يجب على المستهلك مواجهة تلك الزيادة بقلة الطلب، وسترى النتيجة بأم عينيك، وأنا شخصياً سأحتفظ بمقالك هذا في المفضلة لدي.
    ( وبشر الصابرين ). الصبر زين يا مستهلكين،

    محمد ( 1 ) (زائر)

    UP 0 DOWN

    04:54 مساءً 2008/12/31

  • 191

    اطلع على خطاب محمد عبداللطيف جميل لوزير التجاره لتعرف ماذا عملت المقاطعه.واستغرب من شخص مثلك يشكك في تأثيرالمقاطعه

    ابوعبدالاله (زائر)

    UP 0 DOWN

    04:59 مساءً 2008/12/31

  • 192

    نعم خليها تصدي و موديلها يعدي

    جمال محمد (زائر)

    UP 0 DOWN

    05:01 مساءً 2008/12/31

  • 193

    لا ادري يا اخ راشد هل انت مقتنع مما كتبته او انه مجاملة لمن طلب منك ذلك
    لا اعتقد انه يخفى على من في مستواك الفرق بين الانتاج واعمال السمسرة وانت اكثر من يعي ان اعمال السمسرة لا تشكل ذلك التأثير الكبير على سير الاقتصاد،،، ثم اذا كانت الحملة لم تؤدي دورها لماذا كتبت عنها اما اشارتك الى ان اسعار السيارات لدينا هي الارخص عالميا فلا تعليق فأنا متأكد ان تملك اتصال بالانترنت للتأكد من ذلك.

    ناصر المنسي (زائر)

    UP 0 DOWN

    05:08 مساءً 2008/12/31

  • 194

    ان الموضوع الحقيقي يا اخي ان التجارة في العالم تطبق كثيرا نظرية السبع العجاف والسبع السمان فالسمان ستغطي على العجاف اما هذه الشركات العائلية التي تكلمت عنها فهي تطبق نظرية السمان والسمان فقط فعلى المصنع ان يتحمل خسائرة وعلى العميل ان يتحمل زيادة الاسعار اما نحن فسمسار رابح على طول.
    ان كنت لا تريد لمبادرة شخصية كما ذكرت ان تنتشر ففسر لي الاجتماعات غير المنتهية لجمعية وكلاء السيارات في الغرف التجارية خلال الايام الاخيرة
    شكرا لاني تعودت ان اقول شكرا

    ناصر المنسي (زائر)

    UP 0 DOWN

    05:11 مساءً 2008/12/31

  • 195

    خلوها تصدي يعني تبغو تقنعونا انه التجار مانضروا
    اصبروا كم سنه ويخلوها اقل غصبن عنهم وبعدين كيف تقولوا ماتصدي والمواطن مايشتري بالعقل يعني بيكسبوا من وين اذا المواطن ماشرى والله رحتو وطي يالتجار خلي تنفعكم شجعكم وحبكم للامواال اذا ماوصلنااها لريال لول

    نورا_السعودية (زائر)

    UP 0 DOWN

    05:49 مساءً 2008/12/31

  • 196

    بتصدي يالفوزان وقل وفهد ماقله خل الاحتكار ينفعهم السيارة يبعونها علينا
    بفائدة مية بالمية وانت جاي تدافع
    الا على فكرة في احد موصيك علينا
    وخذ هذا الشعار مني لك ( خلوها تصدي وموديلها يعدي )
    ياحبي انا حاط في بالي جيب فكسار 2010 وإن شاء الله راح اخذه بستين الف

    فهد الحربي (زائر)

    UP 0 DOWN

    06:09 مساءً 2008/12/31

  • 197

    ليتك بقيت على الاسهم وتركت السيارات في حالها... رضي التجار او لم يرضوا الواقع امام عيونهم... ودائماً لا يتركون الجشع وأكل المواطن المسكين في الرايحة والجاية.. ولك في مقال الاستاذ / خالد الفريان في نفس الملحق اليوم في موضوع
    ليتك لم ترفعي أسعارك بجشع.. ولم تتصدقي !
    على الرابط
    http://www.alriyadh.com/2008/12/31/article398937.html عبرة و درس من مكر بعض التجار... خلك في الاسهم لاننا متفقين معاك ومصدقينك انها خسرانة.

    اب نواف و (زائر)

    UP 0 DOWN

    06:17 مساءً 2008/12/31

  • 198

    معقول
    هذه وجهة نظر كاتبنا القدير / راشد الفوزان
    سأتجاوز هذا المقال وانتظر مقالات الغد وإترك المقاطعه هي من سيثبت لك من هو الأغلى سعرا في العالم

    عبدالله (زائر)

    UP 0 DOWN

    06:22 مساءً 2008/12/31

  • 199

    الأخ راشد.
    دليل نجاح المقاطعه مقالك...
    وشكرا...
    "" دعوها تصدي""

    ابو عبدالعزيز (زائر)

    UP 0 DOWN

    06:37 مساءً 2008/12/31

  • 200

    غريب المنطق الي تستخدمه... وش دخل سعر البنزين في قيمة السيارة؟ يمكن اماشيك في موضوع الضرائب لكن وين العلاقه بين رخص سعر البنزين وقيمة السيارة كامله؟
    الحين علشان البنزين رخيص لازم نرضى بأن السياره غاليه؟

    العقلانيه (زائر)

    UP 0 DOWN

    06:55 مساءً 2008/12/31

  • 201

    العاقل بيتخذ قراره بنفسه و لا يحتاج تأثير من أحد خاصة منك يا أخ راشد
    صوت العقل الآن يقول لنا صناعة السيارات في كل العالم تتجه نحو ركود غير مسبوق و هذا الشي بديهياً سوف يضطر صانعي السيارات لخفض أسعارها حاليا و العمل على تقليل الخصائص و الكماليات الغير ضرورية مستقبلا لخفض السعر
    الناتج !؟... سيارات بمواصفات عالية و سعر رخيص لهذا العام و سيارات أقل سعرا و أقل مواصفات في الأعوام القليلة القادمة.
    بعد تعافي الاقتصاد و تجاوز الأزمة ستعود مصانع السيارات لسابق عهدها
    فالمسأله فرصه مؤقته

    أنا نجد (زائر)

    UP 0 DOWN

    06:59 مساءً 2008/12/31

  • 202

    في بريطانا عندما أرتفع سعر الحوم طالبت وزيرة التجاره بمقاطعه الحوم لمده أسبوع وذالك عام 1982 وبعدها تعفنت اللحوم وأصبحوا يترجون الناس لشراء اللحوم.
    المقاطعه ناجحه بدليل أن الدول تستعملها ضد بعضها.مثل مقاطعه أيران الان والعراق أيام صدام.

    ابراهيم السويد (زائر)

    UP 0 DOWN

    07:01 مساءً 2008/12/31

  • 203

    غريب ياراشد!
    مثل مارفعوا الاسعار في وقت الغلاء يجب ان ينزلوها وحجتهم انها ارتفعت عالمياً مع العلم ان بعضها تصنع محليا من خامات وطنيه تقريبا والدعم الحكومي لهم موجود من وقود وخلافه الحقيقه ان الازمه العالميه السابقه كشفت لنا مستوى الوطنيه لدى تجارنا!
    ولهذا الان نقلب لهم المجن ونسقيهم من نفس الكاس!!!
    اقول خلوها تصدي ومديلها يعدي
    وبعدين مين اللي يقول ان المقاطعه ماتنفع الصينيون خلو الفرنسيين يعتذرون لهم بسبب المقاطعه لمدة شهر!!!
    وانت تعرف ذالك!!
    صراحه طحت من عيني بالمقال هذا

    احمد سعود (زائر)

    UP 0 DOWN

    07:06 مساءً 2008/12/31

  • 204

    انا التمس لمن يكون مضطر للشراء لكن لمن يستطيع الصبر ارجوه ان يقف مع اخوانه وفي الاخير هو الكسبان او يتجه للخارج يشتري بسعر ارخص
    اما اللي يخاف على الموظفين اللي عندهم فهم اقليه ورواتبهم بسيطه ان تركوا وظايفهم احسن لهم!
    اما انت ياراشد ارجوك قل خير او اصمت
    حربنا مع من استغلنا من التجار وجعلنا اضحوكة العالم!
    انت تعرف انهم جشعين وكذابين ونصابين يبيعون السيارات باضعاف السعر والمواصفات مغيرة بديكورات صينيه مع انها غاليه!
    حتى الدوله لم ترفع الظلم بحجت انها سوق حره والمستهلك حر

    احمد سعود (زائر)

    UP 0 DOWN

    07:13 مساءً 2008/12/31

  • 205

    وبصراحه ان التجارة الحرة تمنع بشكل صريح الوكالات والاحتكار!
    فال يذهبوا كما ذهبت شركات عظمى في امريكا وغيرها غير مئسوف عليهم!
    تبا لهم من تجار لا يعرفون للرحمه معنى ولا للحق كلمه لم نسمع من اي واحد فيه تبرع لوطنه باي شي يفتخر الوطن به فقط ياخذوا ولا يعطوا!
    وكل مصيبه حتى لو كانت خارج الارض يستغلونها!
    شف ياراشد التجار في العالم وشلون يقدموا لاوطانهم وبعدين تعال دافع!!
    اما ان مقاطعت الرز والمنتجات الدنمركيه فسال اي منصف عن اثارها عليهم الان سوف يقولون انهم لازالوا يشتكون من ضررها!!

    احمد سعود (زائر)

    UP 0 DOWN

    07:21 مساءً 2008/12/31

  • 206

    حتى المباني اللي فيها شركاتهم منظرها مزري!!
    هذولي ياراشد الوطن مااستفاد منهم اموالهم كلها للخارج وفي بنوك سويسرا
    يعني لاتاسف على امثالهم والمصيبه ان بعضهم يملك في الشركات الام نسب غير بسيطه بل خطوط انتاج! شفت جبروت اكبر من كذا!!!
    اليوم حتى تخفيض بسيط مستكثرينه علينا بل رفعوا الاسعار!!
    (يعني طز فيكم وانتم ولا شي ونبي نحدكم على المر وتبون تشترون منا غصبن عليكم)هذا معنا ردهم على المقاطعه
    لكن يجب ان نعلمهم ان السعودي اذا قال فعل وانه هو الرقم الصعب الذي تشتري الشركات العالميه وده!!

    احمد سعود (زائر)

    UP 0 DOWN

    07:29 مساءً 2008/12/31

  • 207

    ياناس سيارة كرتون كورلا كانت ب39الف الحين فوق ال60 الف!!! عجبي
    ان اطالب الحكومه بالتعجيل بالقطار فمصلحت الامه اهم من مافيات السيارات
    ونطالب بالنقل العام ومترو الانفاق للقضاء على كثرة العماله وزحمه السيارة
    كم واحد عنده سواق!!!
    يجب ان نغلب المصلحه العامه على مصلحت الفرد!!
    تراك غالي ياراشد لا ترخص نفسك بكثر غلطاتك!!
    خل قلمك صادق واعرف ان المواطن ان داست كرامته وخلو عيشته طينه والسبب الغلاء الفاحش الغير مبرر ابداً حتى الدول الاخرى تستغرب ذالك
    العالم اذا زاد عندهم شي بسيط انواع المظاهرات وحنا!

    احمد سعود (زائر)

    UP 0 DOWN

    07:38 مساءً 2008/12/31

  • 208

    للأسف يا اخ راااشد انامن اشد المتابعين لمقالاتك اليومية لكن اليوم سقطت من قائمة المفضلة لدي لذلك اقول لك بالفم المليااان سوف تسقط مجازر السيارات سوف يسقط الجشع والتحكم والاحتكار سوف يسقط البلع بربح 300% ولتسقط صناعة السيارات لديهم للأبد ولتذهب ادراج الرياح , واتمنى لك احلام سعيدة يا اخ راشد والشمس لا تغطى بغربال عندما يقول الناس لا يعني لا واتمنى لك تصحيح غلطة اليوم بعدة مقالات تبرير تبرر لنا لماذا قلت ذلك بصيغة مباشره واعتقد والله انه يبي مقالات سنة كامله حتى نصدقك انك في صف المواطن
    باي

    زعيم حملةالمقاطعة_الاب الروحي (زائر)

    UP 0 DOWN

    07:51 مساءً 2008/12/31

  • 209

    الأخ راشد كفا تغرير في هذا الشعب فمن تغريرك لهم عندما كان المؤشر 20 الف وانت توصي على سابك و صافولا و الراجحي و بعد النزول تقول منطقي ما حصل و الأن الاخوان دافعين لك حتى تنتقد الحملة
    اتق الله في نفسك

    ابو يزيد (زائر)

    UP 0 DOWN

    07:57 مساءً 2008/12/31

  • 210

    بل ستصدي وتصدي غصب على اللي ما يرضى.. وسوف نحارب كل الجشعين والمحتكرين.. امثال وكلاء السيارات وغيرهم من التجار.. وسوف نحارب الكتاب المرتزقه السطحيين الذين يتسولون الشرهات والعطايا بموضوع مثل هذا

    الدكتور فيصل (زائر)

    UP 0 DOWN

    07:58 مساءً 2008/12/31

  • 211

    بتصدي وليش ماتصدي؟؟ الناس مفلسه والأرصده أذا كفت الى أخر الشهر ياسلام. وروح لأي وكاله وشوف عدد الزباين.

    ماهر (زائر)

    UP 0 DOWN

    08:21 مساءً 2008/12/31

  • 212

    الحمد لله كنت باشتري سيارة ولاسمعت عن المقاطعة ولكني الان سمعت ولن أشتري إلا بعد الماقطعة ولابعد سنة أو إثنين أو مستعمل أزين
    الف شكر أخووي الفوزان

    الكاسر (زائر)

    UP 0 DOWN

    08:29 مساءً 2008/12/31

  • 213

    انت شوف ردود الفعل على مقالك
    وحتشوف ردودها الايجابيه على المقاطعه
    شكرا لدعم المقاطعة بطريق الخطأ

    عبد العزيز العبالقادر (زائر)

    UP 0 DOWN

    08:32 مساءً 2008/12/31

  • 214

    استاذى راشد لماذا تكون المبادرة دائما من التجار وهم يرفعون اسعار سلعهم ولايكون لنا دور فى تحديد السعر لماذا لاتكون المبادرة بيد المستهلك وليس البائع فاسعار السيارات انخفضت عالميا وكثير من المنتجات ايضا لكن هنا التجار متمسكون باسعارهم المرتفعه ونحن كمستهلكين ندفع هذه الزياده فى حساباتهم التى تزيد يوما بعد يوم
    يجب على المستهلك هو صاحب القرار وعلى الحمله ان تستمر حيث ان المخزون فى الشركات الام للسيارات مكدسه ولايوجد من يشتريها فى بلادهم

    lovebird27 (زائر)

    UP 0 DOWN

    08:34 مساءً 2008/12/31

  • 215

    معك فيما تقول
    وهذه وجهة نظري

    ذو القلب الحنون (زائر)

    UP 0 DOWN

    08:44 مساءً 2008/12/31

  • 216

    الأخ الفاضل لم تكن راشد في مقالك اليوم فدعني اوضح لك امر الاكيد انك ناسيه وهو ان لك مقال قبل فتره ليست بالبعيده وهو انك كنت تتكلم وتنتقد اسعار السيارات وارتفاعها عن باقي دول العالم وكنت تريد من اصحاب الوكالات توضيح سبب الارتفاع الغير مبرر عن باقي العالم والان تغير الفكر لديك والمبدء لكن ما اقول الا الله يهديك والحرام طريقه للزوال

    مشاري المسفر (زائر)

    UP 0 DOWN

    09:04 مساءً 2008/12/31

  • 217

    الله يجزك خير ياخوي راشد كنت على وشك شراء سيارة بكرة بس زوجتي قالت تعال شوف في مقاطعة الله ينور عليك مثل مافعلت معنا ونورتنا وحنا بعد مقاطعين وبكرة انشاالله في الصناعية نصلح القرنبع حقتنا ونمشي فيها خمسه سنين لين تنتهي المقاطعة وترجع الاسهم 24000 حسب قولك في السابق وبعدين ترخص السيارات الصينية ونشتري وحدة الله يكثر من امثالك اللي ينصحون الناس بطريقة معكوسة

    مفلح ابوعبدالله (زائر)

    UP 0 DOWN

    09:13 مساءً 2008/12/31

  • 218

    للأسف يا اخ راشد

    الوهيبي (زائر)

    UP 0 DOWN

    09:14 مساءً 2008/12/31

  • 219

    هناك من يريد فرض الوصاية عليك في قرارك وينزع عنك حتى عقلك لمجرد أن تتبع رسالته بالبريد الالكتروني أو الجوال لكي يفرض سطوته عليك وقرارك الشخصي وتصبح فقط متلقياً ومنفذاً ,
    الأخ راشد : ماتشوف أنك مبالغ كثير كثير بالجمله هذي
    اللي أعرفه أنا وباقي القراء أن
    المرسل يرسل لك الأيميل ويطلب منك المقاطعه
    وللشخص حرية التصرف في أن يقاطع أو لايقاطع
    ماسمعت ولا شفت أيميل يطلب من أحد المقاطعه غصب
    ويفرض عليه الوصايه أن حتى مايفكر
    أرجوا أن تحكم هذا العقل الذي يخاطب الناس
    مع التحيه : للأخ مشاري 215

    عبدالله الخالدي (زائر)

    UP 0 DOWN

    09:22 مساءً 2008/12/31

  • 220

    الاخ راشد كلامك مخالفا للواقع ولايمت للحقيقة بصلاة ومااتوقعة انة احدا قد وجهة لك دعم مادي من اجل استغلال الناس بمعرفك وحتى ان من يقرا كلامك بهذا الموضوع وهو مقاطع يتراجع عن مقاطعتة وانا سوف اقاطع وباذن الله ولعامين متتاليين لان المواطن ذهب مالة لتجار الجشع والطمع

    سطام صلال العتيبي (زائر)

    UP 0 DOWN

    09:28 مساءً 2008/12/31

  • 221

    * هل هناك عاقل يقول أن مقاطعة المنتجات الدنمركية لم تنجح ؟ أشك في ذلك.
    من نجاحها جعلت التجار تضغط على الحكومة الدنمركية كي تجبر الصحف المسببة للأزمة بالأعتذار للمسلمين وأيضا أخافت الكثير من الدول الأوربية لما شاهدو من كبر حجم الخسائر على الأقتصاد الدنمركي.
    أما تجارنا فلا أثنان يختلفان على طمعهم

    أبوسلطان البلاجي (زائر)

    UP 0 DOWN

    09:32 مساءً 2008/12/31

  • 222

    طمع التجار وغفلة الوزارات او التغافل عنهم يعرفه الجميع من المواطنين.
    ياراشد غش التجار جعلهم يأخذون بعض التجهيزات في السيارات ويستبدلونه بالتجاري ويبيعونه عليك بأضعاف مضاعفة في قطع الغيار. وفي الصيانة تجد أمور يشيب لها الرأس وتقشعر لها الأبدان من التعالي على المواطن وتطنيشة هذا غير الأرقام الخرافية لقيمة الصيانة والقطع.
    أسعار السيارات في دول الخليج أرخص وبأفضل من مواصفاتنا ومقاييسنا الفاشلة
    لدينا مافيا أجرامية بحق المواطن خرجت لنا بشكل تجار

    أبوسلطان البلاجي (زائر)

    UP 0 DOWN

    09:32 مساءً 2008/12/31

  • 223

    * الا تصدي وتصدي ان شاء الله
    ياحبيبي ترى السعوديين يتصفحون مواقع السيارات بالعالم ويعرفون اسعار الجديد والمستعمل وكلامك ماهوصحيح مع احترامي

    ابو خالد (زائر)

    UP 0 DOWN

    09:45 مساءً 2008/12/31

  • 224

    كلام موظف سابق في وكالة تويوتا بجدة تم تسريحة
    وكشف اللعبة كاملة والآن هو في جلسات محاكم مع ممثل عبداللطيف
    يقول الجيب الشاص 2009 يكلف الشركة الأم 40 ألف ريال
    ويباع على البو جميل ب 60 ألف ريال وابو جميل يبيعه على الشعب ب 125 ألف ريال
    وأقام ابو جميل عليه شكوى في محاكم جدة وأثناء المحاكمة أثبت فعلاً كلام
    بالفواتير والأدلة وأوراق التخليص الجمركي أن كلامه صحيح
    وتم صرف النظر عن القضية والآن ابو جميل مقيم عليه دعوى بأنه

    ابو عبدالله (زائر)

    UP 0 DOWN

    09:46 مساءً 2008/12/31

  • 225

    سبحان الله فاهم بكل شي خلك بسوق الاسهم سوق الفلس وراح اتصدي راح اتصدي رضي من رضي وغضب من غضب

    ابو اروى (زائر)

    UP 0 DOWN

    10:42 مساءً 2008/12/31

  • 226

    تابعت الغالبية العظمى من ردود القراء واتفقوا بالاجماع على المقاطعة.ورفض فكرتك ياراشد الفوزان
    وانا أفكر الآن بمقاطعة مقالاتك.فبداية بالأسهم وتحليلك العاطفي ونهاية بوقفتك مع التاجر الجشع ضد المواطن المسكين.
    كلمة أخيرة : لكل كاتب انتبه فالقراء يفهمون ويعرفون كيف يحصلون على المعلومة.فلا تتعامل معهم كأنهم طلاب

    د.سلطان الشمري (زائر)

    UP 0 DOWN

    10:44 مساءً 2008/12/31

  • 227

    للاسف يأخ راشد بعد فشلك في التحليل بالاسهم ها انت الآن تضيف لفشلك فشلاً ذريعاً بهذا المقال.
    ياللاسف

    صدى الآهات (زائر)

    UP 0 DOWN

    10:55 مساءً 2008/12/31

  • 228

    لا والله الا جيوبى هى الى مصدية يابو فوزان من تحليلاتك بالاسهم ادعولى ياخوان الراتب الفين والجيب بميتين الف وهدا يقو ل لن تصدى الله يلطف بالمسلمين ويمحق التجار الخائنين قولوا امين

    وش اسوى قلبى خضر (زائر)

    UP 0 DOWN

    11:07 مساءً 2008/12/31

  • 229

    ليش ؟
    ما شفت وش سوت المقاطعة في الدنمارك؟
    وعلى طاري الآر تي. على حبي الكبير للمباريات إلا إن لي سنة ما اشتركت عشان ما أكسبها ووالله السبب ليس مادي.
    والسيارة اشتر سيارة من امريكا وأوروبا واحصل على الثانية مجانا.
    وإذا جاك سعود البكر بالسيارة المستعمملة برخص التراب سلم لي على عبداللطيف ****.

    ما عندي لف ودوران (زائر)

    UP 0 DOWN

    11:08 مساءً 2008/12/31

  • 230

    كلامك مخالف للواقع... وكلنا نعرف اثر المقاطعة من واقع تجربة... ولا نحتاج لمن يقلب الحقائق
    اكيد لك مصلحة من ورا هالكلام ؟!

    star (زائر)

    UP 0 DOWN

    11:27 مساءً 2008/12/31

  • 231

    ياخوي راشد
    1- ما هو الضرر من المقاطعة ؟
    2- لماذا لا تكتب عن المكاسب الخيالية لوكلاء السيارات ؟ إذا صار المعارض اللي تجيب سيارات من الإمارات وعمان مكاسبها 10000 آلاف ريال ( معلومة أكيدة ) فما بالك بالوكيل.
    3- لماذا لا تكتب عن رفع أسعار قطع الغيار 100% بعد الأزمة لتأثر الوكلاء من المقاطعة ؟
    4- وفي الأخير ماهي الخدمات الجليلة للوكلاء لصالح المواطن ؟
    أتمنى أن تكتب بالعقل وليس العاطفة، أو محاولة إبداء رأي دون الإلمام بالموضوع
    شكرا لك.

    ابو جواهر (زائر)

    UP 0 DOWN

    12:14 صباحاً 2009/01/01

  • 232

    المشكلة يا اخ راشد اننا في هذا البلد كمن يريد ان يقفز الى الحاجز الاخير دفعة واحده دون ان يبدأ بها اولا بأول
    الذي اراه في هذه الحملة انها مجرد افكار مراهقين لكي يشتروا كامريات وغيرها فقط ونسيوا هؤلاء ومنهم على شاكلتهم الاهم من ذلك
    الارز _ والبيض _ والحليب_ والماء _ واوراق الطابعة التي بجانب مكتب كل واحد منهم والتي زادت في ظرف 6 اشهر الى 300 % ثم هل كل مواطن ذكرا او انثى يحتاج الى سيارة لكي تقوم هذه الحملة فقط على السيارات
    الم اقل لك انها حملة ((الكامري والمراهق ))ت

    ابو غدي (زائر)

    UP 0 DOWN

    12:19 صباحاً 2009/01/01

  • 233

    ياراشد اذا كلامك صحيح اوكي خلينا احنامجانين
    تعال شوف اسعار الاطارات كم ارتفع اسعارها طيب خلينا احنامجانين
    تعال شوف اسعار زيت السيارات كم ارتفع طيب خلينا احنامجانين
    تعال شوف اسعار المواد الغذائية
    نهايته تقول ان الحملة ليس لها تاثير صدقني غلطان على سبيل المثال مقاطعة المنتجات الدنمركية هل تعلم ان سدافكو ابان المقاطعه فصلت الموظفين السعوديين واذا انت غير مصدق راجع مكتب العمل بمدينة جدة اللاسف انت غير منصف ياراشد

    عبدالله الدحيم (زائر)

    UP 0 DOWN

    12:47 صباحاً 2009/01/01

  • 234

    أقول يا راشد الفوزان خل عنك التطبيل شكل الوكلاء طلبو منك تدافع عنهم لهم، ترى السيارات في دول العالم رخصت، وربعك هنا مصممين على شفط المواطن المسكين..
    أقول صبحك بالخير بس.

    MOHD (زائر)

    UP 0 DOWN

    12:56 صباحاً 2009/01/01

  • 235

    للاسف استاذ/ راشد
    ليتك لم تكتب!
    والله قريت مقالك بالصحيفة وجيت للنت على شان افنده واثبت تناقضاته وهشاشته
    ولكن وجدت كل الاخوان لم يمر عليهم مرور الكرام وكلهم عارضوك. فشكرت الله ان كفاني عبء الرد.
    لكن هناك اشياء لا يمكن قبولها وهي موافقتك على المقاطعة ورفضك لها؟ لانك لا تفرض رايك على الناس؟
    وشلون تصير؟
    طيب وشلون سعر السيارات الارخص ونحن نضطر ان نستورد من الامارات وقطر وندفع جمرك زيادة؟
    ثم وش علاقة سعر البنزين؟
    ثم وش علاقة ( تحار... ضد المقاطعات للشركات السعودية ) يعني مايغشون؟ مايحتكرون؟؟

    عبقريات (زائر)

    UP 0 DOWN

    01:17 صباحاً 2009/01/01

  • 236

    كلامك غير واقعي في مجمله
    هل انت كتبت هذا الكلام واعتقدت ان القراء سيصدقونك ..

    بدر (زائر)

    UP 0 DOWN

    01:18 صباحاً 2009/01/01

  • 237

    أخوي راشد السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :
    تراك محبوب لدى كثيرا من مجتمعنا الطيب وغيره من المجتمعات الأخرى فلم تقعد تحلل الاسهم هل هو وصايه على الناس ؟
    لما المواطن الفقير عندنا تيضمر جوعا ً وتجارك يقولون خله يموت جوع وأكبر دليل الأرز الي وصل سعر بعضه 360 وكان 160 ريال حتى الحيونات وصل سعر العلف لدينا فوق 50 ريالا للكيس والأن 16 ريالاً وتتضمر جوعاً. أخوي راشد أتمنى لم تتكلم عن موضوع يخص المواطن وخاصتاً في قوته أن تراجع نفسك أكثر من مرة وأسوال الأهم هو : هل توأيد حملة خله يتضمر جوعاً ??.

    أحب الخير للناس (زائر)

    UP 0 DOWN

    02:00 صباحاً 2009/01/01

  • 238

    أقول يا راشد الفوزان.. ترى السيارات في دول الخليج رخصت، وربعك هنا مصممين على شفط المواطن المسكين..

    ابو ليان (زائر)

    UP 0 DOWN

    02:08 صباحاً 2009/01/01

  • 239

    حتى المواصفات التى تاتي بمواصفات اردى واقل عن العالم الية اسال الوكلاء يعني جودة رديئة بتكلفة اقل وربح فاحش

    ahmed (زائر)

    UP 0 DOWN

    02:15 صباحاً 2009/01/01

  • 240

    اخ راشد قلبت الموازين وفهمت النظريه خطاء
    لكن ارائك دائما تخفي خلفها شي ما ؟؟

    عزيز (زائر)

    UP 0 DOWN

    02:27 صباحاً 2009/01/01

  • 241

    مشكلة بلدنا أن كل من عنده دراهم ويركب سيارة مرسيدس او بي ام دبليو
    يحسب الناس كلهم مثله.. فتأتي مقالاته وآرائه بناءا على واقعه الشخصي وليس على واقع شعب اهلكه الفقر وأثقلت كاهله الديون والمصاريف ناهيك عن الغلاء
    ياراشد محد درى عنك لا انت ولا التجار والشعب السعودي سيدخل التاريخ بنجاح المقاطعه والوعد عقب اربعة اشهر... الوعد قدام... الوعد قدام

    ابو سماهر (زائر)

    UP 0 DOWN

    02:58 صباحاً 2009/01/01

  • 242

    ان شاء الله يالفوزان
    توقعك نتيجته مثل نتيجة توقعك بأن المؤشر ثلاثين ألف

    عبيد غردق (زائر)

    UP 0 DOWN

    03:28 صباحاً 2009/01/01

  • 243

    اخي العزيز راشد..
    اسعار السيارات سوف تنخفض للاسباب التالية:
    1.ارتفاع قيمة الدولار امام العملات الاخرى كالين واليورو والجنية الاسترليني بمامعناه ارتفاع قيمة الريال المربوط بالريال.. وبالتالي تتم الاستفادة من فرق سعر الصرف لصالح السلع المستوردة
    2. انخفاض اسعار البترول الشديد مماسيؤدي الى خفض تكلفة انتاج السيارات
    3. تصريف المخزون المتكدس في الاسواق الامريكية والاوروبية من السيارات لان بلادنا ولله الحمد لم تتاثر من موجة الكساد الاخيرة..
    تقبل اطيب تحية..

    سعد الموسى (زائر)

    UP 0 DOWN

    03:47 صباحاً 2009/01/01

  • 244

    بسم الله الرحمن الرحيم
    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
    جاء في الأثر أن الناس في زمن الخليفة الثاني عمر بن الخطاب -رضي الله عنه - جاءوا إليه وقالوا :
    نشتكي إليك غلاء اللحم فسعره لنا،فقال: أرخصوه أنتم ؟ فقالوا :نحن نشتكي غلاء السعر واللحم
    عند الجزارين ونحن أصحاب الحاجة فتقول :أرخصوه أنتم ؟ وهل نملكه حتى نرخصه ؟وكيف نرخصه
    وهو ليس في أيدينا ؟ فقال قولته الرائعة :اتركوه لهم.
    وشي طبعي أخي راشد ومايخفى عليك , إذا زاد العرض وقل الطلب , فالسعر يذهب للنزول بناء على منحنيات العرض والطلب

    ابونايف (زائر)

    UP 0 DOWN

    04:08 صباحاً 2009/01/01

  • 245

    ياخوان لازم كلنا نعرف شي مهم جدا... وهو ان الشركات هذي ماراح تسكت
    وبالتاكيد راح تصعد القضية وتستغلها بتسريح الموظفين الضعوف ,,,
    علشان كذا لازم نوقف معهم من الحين ,,, لذلك يجب علينا ان نستبق الاحداث
    والمطلوب اننا نطالب هيئة حقوق الانسان بالتدخل في حال صار مثل هالشي لاقدر الله...
    والله ماقلت هالشي الا خوفا على اخواني واخوانكم من المتسلطين...
    وخليها تصدي

    محمد بن جارالله (زائر)

    UP 0 DOWN

    04:08 صباحاً 2009/01/01