ماذا لو تفاجأت بأن خصمك في الحادث المروري أمرأة في الرياض يقول عبدالمطلب عثمان علي (سوداني) ضحية الحادث المروري الشهير الذي وقع أمس الاول بحي السليمانية شمال الرياض لفتاتين في العشرين من العمر كانت أحدهما تقود السيارة كنت اسمع حكايات عن قيادة المرأة للسيارة ولم يخطر ببالي ان اكون اول ضحايا هذا التهور النسائي فبعد ان كنت خارجا على سيارتي من المنزل لأداء صلاة الجمعة وفي الطريق كانت هناك سيارة مسرعة قادمة باتجاهي من الطريق المعاكس لتصطدم بي من باب السائق وبعد ان نزلت من سيارتي كانت الصدمة الأقوى ان خصمي في الحادث فتاة تقود السيارة برفقتها زميلتها ولم تمض لحظات حتى وصلت فرق من دوريات الأمن والتي كانت تتابع الفتاتين قبل ان يصطدما بسيارتي وهرعت فرق من الهلال الأحمر وبقيت أنا ارقاب الحدث ونسيت سيارتي المصدومة وهي تابعة للشركة التي اعمل بها وأخذت افكر بمشاعر الأب ماذا لو حدث مثل هذا الحادث لبناتي فأنا أب لاربع بنات في عمر الفتيات اللاتي تعرضن للحادث واحسست بعظم مسؤولية الأب في الاقتراب من أبنائه وخاصة الاناث منهن لإنقاذهن من مثل هذه المخاطر وهذه الهوايات المخالفة ورأى أن منع قيادة المرأة للسيارة وهو نظام انساني قبل ان يكون نظاماً امنياً لان له محاسن كثيرة تحميها من مخاطر كبيرة قد تلحق بها وخاصة إن كانت في سن المراهقة اضافة لمخاطر الحوادث المرورية التي لم نسلم منها نحن الرجال - على حد قوله - واضاف من خلال هذه الحادث انصح بناتي بعدم الطيش والحفاظ على سلامتهن من المخاطر التي قد تلحق بهن من تلك الهوايات الخطرة مثل هواية قيادة السيارة وقدم المقيم عبدالمطلب عثمان علي في نهاية حديثه ل"الرياض" شكره للمسؤولين في مركز شرطة السليمانية على حسن التعامل وإنهاء اجراءات الحادث في وقت قياسي.

سجل معنا بالضغط هنا
1
ارفعو الحظر لابد من اصدار امر من الدولة بذلك
reem (زائر)
UP 0 DOWN05:39 صباحاً 2008/12/21
2
وتبون تسوقون، واغلب سواقتكم حوادث،،
حنآ بزينآ الشباب وتهورهم ف السواقه عشان نبزا البنآت,,
ياربي ربآه بس..
ترا عمري 21 مو تحسبوني عجوز، بس والله ما أايد سواقة البنت لان سلبياتها اكثر من الايجابيات. الا للضروره،، والله لا يحدنآ..
مقهوره من البنك العربي (زائر)
UP 0 DOWN05:44 صباحاً 2008/12/21
3
الله يستر علينا وعلى بناتنا وعلى من دور الستر. يالله صلاح النية والذرية
أم أحمد (زائر)
UP 0 DOWN05:45 صباحاً 2008/12/21
4
سلا مات وما تشوف شر ومو بالطريقة ةذي نقود السيارة
ام البطل (زائر)
UP 0 DOWN05:47 صباحاً 2008/12/21
5
لاحول ولا قوة الا بالله
هذا اللي يبون.!
قال تعالى (( وقرن في بيوتكن ولا تبرجن تبرج الجاهلية الاولى ))
اتمنى البت بأسرع وقت في هالموضوع بالرفض وقطع دابر كل من تسول له نفسه بفتح مثل هالمواضيع وتقديم العقوبات الرادعه لمثل هذا العمل
ابوعبدالله (زائر)
UP 0 DOWN05:52 صباحاً 2008/12/21
6
عبد المطلب.. خذ وخل.. عندنا حريم ما يترك لهن الحبل والأ كان تشوف أعلوم أشد من السواقة. أرجع لليوم الوطني وتشوف الهوايل..
من جد يحسبن التطور سواقة وتشجيع ورقص في الفيصلية والمملكة..
الأ قمة التخلف والهمجية..
يوسف (زائر)
UP 0 DOWN05:53 صباحاً 2008/12/21
7
وبعدين ايش دخل السوداني بقرارات البلد والمواطنين
reem (زائر)
UP 0 DOWN05:55 صباحاً 2008/12/21
8
أمس تقولون بحي الرائد ؟
واليوم تقولون بحي السليمانية ؟
حددوا يا الربع...؟؟؟!
سعودي100% (زائر)
UP 0 DOWN05:57 صباحاً 2008/12/21
9
الصدمة الآقوى أن خصمي فتاة! ناقص تقول الله يكرمكم الظاهر كل من يبي يشتهر راح تكلم عن قضية المرأة هذه الفتاة اللي تتكلم عنها بصفة الاشمئزاز في منهم بل الكثير منهم من يفوقك علم وثقافة وعقل بعد تلقى البنات هم نفسهم متفشلين انهم تصادموا معك انت بالذات وانت قلبت السالفة
رضيتم ام ابيتم بنسوق انشالله ولوبعد مليون سنة
aysha (زائر)
UP 0 DOWN06:01 صباحاً 2008/12/21
10
لاحول ولاقوة الا بالله لكن اين أولياء امور الفتاتين ماهذا الاهمال
اللهم احفظ بنات المسلمين
برق الشمال (زائر)
UP 0 DOWN06:03 صباحاً 2008/12/21
11
والله من الغشامة
عبدالله (زائر)
UP 0 DOWN06:07 صباحاً 2008/12/21
12
من سن سنة سيئة فعليه وزرها ووزر من عمل بها إلى يوم القيامة.
عادل (زائر)
UP 0 DOWN06:08 صباحاً 2008/12/21
13
اعتقد ان قيادة المراة وكثرة الحوادث التي سوف ترتكبها ستتحول الى ظاهرة اجابيه !! حتما ً سوف تنخفض نسبة العنوسه لكثرة الوفيات من النساء نتيجة تهورهن في القياده والسرعه الزايده والتفحيط المرتقب.
ياترا وين شارع الموت النسائي. وهل يسمح بدخول العزاب ؟!!
يالله سترك فوق الارض وتحت الارض ويوم العرض ياكريم
مسافر بدون جواز (زائر)
UP 0 DOWN06:08 صباحاً 2008/12/21
14
قيادة المرأة سبب بلاوي نحن في غنى عنها
المرأة ما الا بيتها ورجلها واطفالها
اما يكفينا ان يكون الغرب عبرة لنا ,هاهم فشلوا في اخراج المرأة من بيتها ويعلنون ذلك صراحة. لماذا لا نعتبر ؟
لماذا نخوض نحن هذه التجربة الفاشلة والتي ستجر لنا الويلات والمصائب ؟
يجب على الحاكم الأخذ على ايدي هؤلاء العلمانيون وقطع ألسنتهم ,لأنهم يريدون هلاك وتدمير هذا المجتمع وتغريبه
زمن العجايب (زائر)
UP 0 DOWN06:10 صباحاً 2008/12/21
15
الله يجزاك بالخير يا زول سكتكم الزول يا. اجل تبون المراة تسوق لا و الف لا و الله يجعل كيدكم في نحوركم قبل ان تسوق و جزاك الله خير يا ولد العم انك طلع هالزول
" ورأى أن منع قيادة المرأة للسيارة وهو نظام انساني قبل ان يكون نظاماً امنياً لان له محاسن كثيرة تحميها من مخاطر كبيرة "
عتيبي عاقل (زائر)
UP 0 DOWN06:13 صباحاً 2008/12/21
16
أنا ودي أن الدولة تسمح لبنات وزوجات جميع من يطالب بقيادة المرأة ( أن تسمح لهم بقيادة السيارة لمدة شهر بعدين نشوف النتيجة ) هل سيستمر بمطالبة بالإستمرار ؟ أو يهون !!!
nasmo (زائر)
UP 0 DOWN06:15 صباحاً 2008/12/21
17
اللهم اهدي بنات المسلمين يارب
اللهم لا تجعل القياده اكبر همنا ولا مبلغ علمنا
واجعل الجنه اكبر همنا يا رب
سامي (زائر)
UP 0 DOWN06:15 صباحاً 2008/12/21
18
بسم الله الرحمن الرحيم
الله يستر كل يوم نسمع عن تجرأ الفتيات لقياده السيارات
يعني يبغن يسوقن بالغصب
ولي قاهرني اكثر من وين جابوا السياره وقت صلاة الجمعه يعني معقول
تكون حق ابوها او اخوها ؟
لكن مانقول الا عسى الله ان يرحمنا برحمته الواسعه ويبعد عنا فتن النساء
ابو سميه (زائر)
UP 0 DOWN06:16 صباحاً 2008/12/21
19
لم تمضي لحظات حتى حضرت فرق الدوريات التي كانت تتابع الفتاتين ؟
أذا المتسبب في الحادث هو حالة الهلع والأرتباك من قبل الفتاتين لمطاردة فرق الدوريات لهن ؟
هل الفتاة التي تقود السياره ماهره الى هذه الدرجة والتي عجز ت فرق الدوريات من الأمساك بها ولم توقفها سوى سيارة متوقفه ؟
يجب أن تكون هناك وقفه مع قيادة المرأة بهذا الأسلوب يكفي حوادث الشباب ويكفي مصائب ؟
ماهكذا تورد الأبل ؟
النجم الثاقب (زائر)
UP 0 DOWN06:20 صباحاً 2008/12/21
20
الحادث حالة فردية من فتيات مراهقات ولسن ناضجات.. والدورية تطاردهن فاسرعن وحصل الحادث لو كانت مطاردة الدورية لشباب كان ممكن يحصل الحادث ايضا... يعني الحذر احد يعلق ويقول هذه قيادة المرأة فالسعوديات كثيرات يقودون سياراتهم مع اسرهم في الخارج ومنحوا رخص من تللك الدول وايضا رخص دولية..
يعني اذا كان هناك نظام مدروس لقيادة المرأة ووضع سن محدد للنساء الناضجات ورخص قيادة.. لقضاء احتياجاتهم للحياة اليومية والعملية احمدوا ربكم يارجال اول شريحة بترتاح انتم بيكون التعب على الام بتوصل نفسها وابنائها..
نقطة نظام (زائر)
UP 0 DOWN06:21 صباحاً 2008/12/21
21
يسلم فمك
طلع الاجنبي اكثر غيره على بنات بلدنا من بعض الناس الي مؤيدين لقيادة المرأه
ماقول الا الله يصلح الحال وعساهم مايسوقون
مايعتاز اسم (زائر)
UP 0 DOWN06:23 صباحاً 2008/12/21
22
ما شاء الله
هذا وهم ما سمحوا لهم بالقيادة
شلون لو سمحوا للنساء بالقيادة
الله يستر علينا بس
محمد يوسف (زائر)
UP 0 DOWN06:24 صباحاً 2008/12/21
23
الله يستر على الجميع
الحقيقه وين ابو هالبنات ؟
ووين اهلهن.. الموضوع وصل انهن قادن السياره لوحدهن شيء محزن !!
لازم يكون فيه حزم في مثل هالأمور من الآباء..
والله المستعان
عبدالمحسن بن محمد (زائر)
UP 0 DOWN06:26 صباحاً 2008/12/21
24
يا حول والله العظيم صدقنا انهم بنات.
وليد (زائر)
UP 0 DOWN06:27 صباحاً 2008/12/21
25
الله يجزاه خير
بين على الرجال انه طيب
واللحين ي بنات ما ودكم تشيلون من راسكم سالفة ذا السواقه
اللهم احفضنا ورحمنا
le3yonk (زائر)
UP 0 DOWN06:28 صباحاً 2008/12/21
26
إحمد ربك يارجال صادمتك مزه ماصدمك تمساح..
مانقول إلا الله يستر علينا وعلى بنات المسلمين والله ياجماعه الوضع يخوُف..
ستار ياغفار هونها على عبدك تهون
مدرس مواصل (زائر)
UP 0 DOWN06:31 صباحاً 2008/12/21
27
ان قيادة المرأة ليست حرام ولا منكر وجميع النساء في البلاد الاسلامية يقودون سياراتهن.. هل نحن البلد الاسلامي الوحيد...? وقيادة الفتاتين بدون رخصة يفترض ان يكون خروج على القانون ولكن ليس هناك قانون حتى نقول خروج..!! القانون عرفي..والخطأ هو ترك الموضوع بدون تنظيم وتقود مراهقات بدون رخصة..
الاختلاط موجود حاليا بوجود سائق اجنبي غريب ؟ اذا اصبحت المرأة تقود سيارتها فلن يكون هناك اختلاط وكفانا شعارات باسم الدين يقولون اختلاط بالمستشفيات وهي اماكن عامة.. عجبي على هذا التناقض.. انتهى
ام الخير (زائر)
UP 0 DOWN06:34 صباحاً 2008/12/21
28
هذا أولها ينعاف تاليها
لو كل وحده قعدت في بيتها وتدارست كتاب الله كان أنفع لها في الدنيا والأخره
بدور (زائر)
UP 0 DOWN06:34 صباحاً 2008/12/21
29
قام يتفنن في الكذب
د/محمد (زائر)
UP 0 DOWN06:43 صباحاً 2008/12/21
30
والله معهم حق لما مايخلو البنات يسوقون
ريمو (زائر)
UP 0 DOWN06:45 صباحاً 2008/12/21
31
بيض الله وجهك وحفظك الله من كل سوء وقد علقت على هذا الحادث كأب وقدمت النصيحة الانسانية التي هي بمثابة التوجيه والتنبيه لمثل تلك الفتياة
هذه مخاطر قيادة السيارة بالنسبة للمرأه عموما
نصيحة لاخواتي بعدم التفكير في مثل هذه الامور والتفكير في الحوادث والمضايقات اللتي قد تتعرض لها الفتاة في حال قيادة السيارة
والله يسترنا فوق الارض وتحت الارض ويوم العرض
ودمتم بخير
الرائد (زائر)
UP 0 DOWN06:48 صباحاً 2008/12/21
32
اقول ياحظك بس حنا اذا صدمنا يامع هندي او بنقالي وانت بنت من قدك بس
تركي (زائر)
UP 0 DOWN06:48 صباحاً 2008/12/21
33
لو انا في محله مااتنازل
لاني اكون فتحت مجال لبعض ضعيفات النفوس
أبو ناصر (زائر)
UP 0 DOWN06:48 صباحاً 2008/12/21
34
اذا سمح للمرأة قيادة السيارات:
1-اسعار السيارات رح ترتفع بشكل كبير
2-الشوارع رح تزدحم فوق ماهي مزدحمة خصوصاً في المدن الكبرى
3-عدم توفر خدمات خاصة لخدمة المرأة السائقة عند تعطل أو صيانة السيارة
4-انتشار حوادث المرور والتحرشات
5-فتح أبواب لإشغال المرأة عن بيتها وأولادها وواجباتها
6-فتح أبواب الفتنة والإختلاط لأنه اذا كانوا أخواتنا وبناتنا وأمهاتنا محتشمات فليس كل امرأة في مجتمعنا محتشمة وهذه حقيقة يجب الإعتراف بها
القائمة طويلة
بإختصار مجتمعنا بأفكاره وأخلاقه حالياً غير متقبل لهذه الفكرة
Abdullah- Hail (زائر)
UP 0 DOWN06:49 صباحاً 2008/12/21
35
"دوريات الأمن والتي كانت تتابع الفتاتين"
الهيئة ومنعتوها من مطاردة الناس !
ها لحين صار لازم نمنع المرور من مطاردة الناس ! علشان كل واحد ياخذ راحته.
أصلاً جهاز المرور يبغاله غربلة، علشان يقد يسوي شئ غير لوحات السيارات كل كم سنة. وتغيير لون الإستمارة، وصك المخالفات علشان يتم دفع 2 مليار للشركة المستثمرة للمخالفات!!
د. علي (زائر)
UP 0 DOWN06:50 صباحاً 2008/12/21
36
ولسه شفت حاقه
وراح يجي اليوم الي يقولون فيه مسموح يا بنوتات
لكن انا اول شخص يسويلكم اكشن على الطريق هع هع هع
فارس احلام البنات كلهم (زائر)
UP 0 DOWN06:50 صباحاً 2008/12/21
37
روح يشيخ محد قدك بنت صدمتك والله وناسه أقول خل عنك الثقل أدري أنك مستانس من جوا علينا يازول
أبو كاريس ********@HOTMAIL (زائر)
UP 0 DOWN06:52 صباحاً 2008/12/21
38
يا حليل بناتنا بعد عاجسين الشارع ههه اقول احمد ربك اللي انت على قيد الحياة للحين ولله بناتنا اذا دخلو بحادث مالك عن المقبره ه
بدر العوفي (زائر)
UP 0 DOWN06:54 صباحاً 2008/12/21
39
طيمشه...ونيمشه.
ممدوح الهديان (زائر)
UP 0 DOWN07:01 صباحاً 2008/12/21
40
التهور والطيش عند الشباب أكثر منه عند البنات
ما المانع أن تذهب الأم الأرملة بأبنائها وبناتها لمدارسهم بدلا من دفع المبالغ الهائلة للسائقين وسيارات الأجرة والمانع أن تذهب الشابة بوالدها المريض أو والدتها للمستشفى إذا احتاجت لذلك
أما المعارضين لقيادة المرأة لو كانت ظروفكم الأسرية تضطركم لقيادة المرأة لما وجدتم حرجا في ذلك
معاذ المطيري (زائر)
UP 0 DOWN07:01 صباحاً 2008/12/21
41
الحمد لله على السلامه ؟
mohamad (زائر)
UP 0 DOWN07:02 صباحاً 2008/12/21
42
لاحولاولاقوة الابللة وي اهلهم عنهم مثل هؤلاء يتئكد وليهم منقفل الأبواب قبل ماينام وما خفى ك اعضم خلو السواقة لهلها
ام فيصل (زائر)
UP 0 DOWN07:06 صباحاً 2008/12/21
43
ابي افهم / متى بتعقلين يابنت حوى
خلاص قالوا لكم انسوا هالسالفة ليه العناد ؟؟
فهد نجد (زائر)
UP 0 DOWN07:16 صباحاً 2008/12/21
44
أمي العزيزه
أختي المحترمه
أبنتي الحبيبه
تأكدي لو لم نرا مضره مخاطر في سياقتكي المركبة لنفسك ولغيرك وللأسلام والمسلمين عامة لشجعناكي وناصرناك عليها
فا الخوف عليك اولآ ومنك ثانيآ
سعود عبدالله القحطاني (زائر)
UP 0 DOWN07:19 صباحاً 2008/12/21
45
لو لم تطاردهما الدورية لما عملوا أي حادث ولكن الخطأ يقع على الدوريةمئة في المئة.
سعودي مجهول (زائر)
UP 0 DOWN07:22 صباحاً 2008/12/21
46
عشنا وشفنا وياما حنشوف
شوشو (زائر)
UP 0 DOWN07:24 صباحاً 2008/12/21
47
والله موضوع غريب وجراء ة مو معقولة من هالبنات الله يستر علينا وعليهم
عبدالمحسن الملحم (زائر)
UP 0 DOWN07:30 صباحاً 2008/12/21
48
جابها السوداني:
ورأى أن منع قيادة المرأة للسيارة وهو نظام انساني قبل ان يكون نظاماً امنياً لان له محاسن كثيرة تحميها من مخاطر كبيرة قد تلحق بها وخاصة إن كانت في سن المراهقة اضافة لمخاطر الحوادث المرورية التي لم نسلم منها نحن الرجال - على حد قوله -
أحمد الحربي (زائر)
UP 0 DOWN07:31 صباحاً 2008/12/21
49
غريبه نشر كلام السوداني كاملاً دون (مقص الرقيب) حيث يقول في مجمل كلامه (ماذا لو حدث مثل هذا الحادث لبناتي فأنا أب لاربع بنات في عمر الفتيات اللاتي تعرضن للحادث واحسست بعظم مسؤولية الأب في الاقتراب من أبنائه وخاصة الاناث منهن لإنقاذهن من مثل هذه المخاطر وهذه الهوايات المخالفة ورأى أن منع قيادة المرأة للسيارة وهو نظام انساني قبل ان يكون نظاماً امنياً لان له محاسن كثيرة تحميها من مخاطر كبيرة قد تلحق بها)...
فهد همام (زائر)
UP 0 DOWN07:32 صباحاً 2008/12/21
50
ه
موهينات هالبنات الله يستر عليهن
ناسيه الناس (زائر)
UP 0 DOWN07:36 صباحاً 2008/12/21
51
والله من الغشامه ه
الحمدلله على السلامه
رحال (زائر)
UP 0 DOWN07:37 صباحاً 2008/12/21
52
والله انا تمنيّت اكثر من ان خشمها ينكسر !
يعني البنت هذي ماتخرج من حالتين..
يا انها ما اهتمت خير شر بالحكومه ؟ ولا عندها فيها
او ان مالها والي يرعاها.. او ان لها والي ولكن هي الي ترعاه _(رخمه صقعا )
وبالنسبه لي.. لو تصدمني بنت..
كان اجي انزلها من السياره.. واقول لها سلامات.. واعطيها رقمي
بصراحه يعني
اذا ان البنت راضيه بهذا الشي.. انا راح اكون اووول من يستفيد من رضاها
فعلا ً.. التطور ليس بقيادة المرأه.. ولا بوجود دور للسينما
الي فيه خير ويبي يتطور يتطور بالعلم والدين
فهد التميمي (زائر)
UP 0 DOWN07:37 صباحاً 2008/12/21
53
اما هوايات ؟؟
ياشيخ هذا وجهي اذا الزول هو اللي قايلها..
علينا هالحركات يابو الهوايات
زمن الازمان (زائر)
UP 0 DOWN07:39 صباحاً 2008/12/21
54
الدعوى شوي شوي مايبون يفاجئون الناس...
.
.
.
المرأه تبي تقود السياره خذ العلم.
لا تتفاجئ مرة أخرى الله يستر آخر الزمان.
THAMER_7 (زائر)
UP 0 DOWN07:42 صباحاً 2008/12/21
55
ياحليلهم ام عرب وام عرادة خشو عليه مع الباب محاولة اغتيال فاشله
يوسف العتيبي (زائر)
UP 0 DOWN07:46 صباحاً 2008/12/21
56
الكلام لك يا جارة
فهد - الدمام (زائر)
UP 0 DOWN07:48 صباحاً 2008/12/21
57
والله مشكله كبيره قد تتفاقم اذا لم يوجد رادع يردع مثل هذه التصرفات !!!
ابو مشاري (زائر)
UP 0 DOWN07:48 صباحاً 2008/12/21
58
لا حول ولا قوة الابالله
بنت السعودية (زائر)
UP 0 DOWN07:50 صباحاً 2008/12/21
59
سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
(وهو نظام انساني قبل ان يكون نظاماً امنياً )
ياخي الشريعة كفيلة بتطبيق النظام الانساني والامني قبل ان نهتم بهن.
لااله الا الله محمد رسول الله
العتيبي (زائر)
UP 0 DOWN07:51 صباحاً 2008/12/21
60
في الصفحة الأخيرة من هذا العدد خبر بهذا العنوان ( من المسؤول عن قتل 35ألف شاب سعودي!؟ ) هل نطالب بمنع القيادة عن الرجال؟
متابع (زائر)
UP 0 DOWN07:52 صباحاً 2008/12/21
61
مستنكر يالزول سواقة الحريم ؟؟ متاك جاي من السودان؟؟
والا حلال عليكم وحرام على غيركم ؟
يالله يارب تعجل بالفرج ونسوق مثل العالم ونفتك من بلاوي السواقين
زوجه 2 (زائر)
UP 0 DOWN07:53 صباحاً 2008/12/21
62
ويقولون نبي الحريم يسوقن سيارات !!!
فهد (زائر)
UP 0 DOWN07:55 صباحاً 2008/12/21
63
المرأة السعودية وفي الفترة الأخيرة " مثل الدبور اللي بيزن على خرب عشه "
والله يهدي الجميع
أم سعود (زائر)
UP 0 DOWN07:56 صباحاً 2008/12/21
64
اعجبتني كثيرا غيرة هذا الاخ السوداني
ويجب ان تكون لنا في مثل هذه الحوادث النسائيه عبره
فتخيل ان ابنتك او اختك حصل لها مثل هذا الحادث فالله اعلم مذا ستلاقي من خصمها في الحادث ومن الماره.الخ
ماجد// ابو عبدالله (زائر)
UP 0 DOWN07:57 صباحاً 2008/12/21
65
انا لله وانا اليه راجعوان
مس-تشار - ابل-ليس (زائر)
UP 0 DOWN07:58 صباحاً 2008/12/21
66
الفوضى و التهور وعدم احترام انظمة المرور موجود الأن و بدون قيادة النساء.
ماذ سيحدث لو قادة النساء
خالد محمد (زائر)
UP 0 DOWN07:59 صباحاً 2008/12/21
67
الحمد لله على السلامة (والحمد لله ان النساء ممنوعبن من السياقة)
المكيملي (زائر)
UP 0 DOWN08:00 صباحاً 2008/12/21
68
والله حاله حتى البنات ينحاشون من الدوريه الله يستر علينا ويكفينا الشر
الله لا يبلانا
اتمنى إدارة المرور إصدار قانون يمنع قيادة المرأة ويشدد العقاب
انت السبب (زائر)
UP 0 DOWN08:01 صباحاً 2008/12/21
69
اول الغيث قطرة
ولا حول ولا قوة الا بالله
اللهم اكفينهم بما شئت
الله يستر على بناتنا
محمد (زائر)
UP 0 DOWN08:05 صباحاً 2008/12/21
70
اقول اجل تنصح البنات بعدم التهور
رح انصح بنات وحريم السودان اصرفلك واترك مجتمعنا لنا
ناقصين عقد ماخلصنا من السعوديين يجي سوداني ينتقد ويتكلم بعد
خوش
نوره (زائر)
UP 0 DOWN08:09 صباحاً 2008/12/21
71
قيادة المرأة للسيارة ضرورة وليست هواية
قيادة الأطفال للسيارة في السعودية هذه هواية
ثم
اليست النساء تقود السيارات في السودان ؟
أم انهم قد أخبروك سلفاً مايجب عليك قوله؟!!!
سؤال آخر
كيف يثق الشخص بالعمالة الوافدة التي كثرت مشاكلها في السنوات الأخيرة
ولا يثق بالمرأة...
سارية (زائر)
UP 0 DOWN08:10 صباحاً 2008/12/21
72
الصراحه ممكن يكون عن قريب سياقة المرأه للسياره
وهذا اول الخير
أبوفياض (زائر)
UP 0 DOWN08:10 صباحاً 2008/12/21
73
اشهد انك ذيب يا عبد المطلب
و اشهد ان كل الي يطالبون بقيادة المرأة "في هذا الوقت" هم جهلة في احسن الاحوال
ابو على (زائر)
UP 0 DOWN08:10 صباحاً 2008/12/21
74
شر البلية مايضحك..!!
قيادة المرآه للسياره كلها فتره بسيطه وتصبح حقيقه على ارض الواقع
من المؤيدين لقيادة المرآه للسياره
طلآل آلحربي (زائر)
UP 0 DOWN08:12 صباحاً 2008/12/21
75
هذا من اولها ه
وطني الحبيب (زائر)
UP 0 DOWN08:12 صباحاً 2008/12/21
76
بالنسبه لقيادة المرأه انا اقول ان وطني الحبيب خسر كثير من شبابه وكثير من ارواحنا بسبب السيارات وصدقوني ماعندنا استعداد نكملهم بالبنات 00 خلونا تكفون كذا مرتاحين والله 00 ولا تزعلون يابنات
نفر مزبوط في عالم خربوط (زائر)
UP 0 DOWN08:14 صباحاً 2008/12/21
77
الحادث جاء بسبب السرعه حيث ان سيارة البنات من نوع جمس سوبر بان كانت مطارده من قبل سيارات للشرطه حلال مرورها بحى الورود وشاهدها كثير من الناس فى هذه الحالات لماذا لايكون خطة ايقاف الشارع عن الحركه اما المطارده فى الشوارع ليس فيها الا الحوادث اتمنى السلامة للجميع. القوزى
ابو عبدالله (زائر)
UP 0 DOWN08:16 صباحاً 2008/12/21
78
سبب الحادث مطاردتهم من قبل الدوريات
اليست الدوريات ممنوعة من مطاردة الشباب و عليهم أخذ اللوحة و طلب صاحبها !!!
المسؤلية تقع على رجال المرور الذين خالفوا النظام و تسببوا في هروب الفتاتين.
سعد (زائر)
UP 0 DOWN08:19 صباحاً 2008/12/21
79
تفاجأ ت انهم حريم كخ عادي واذا حريم يعني وش صار خربت الدنيا اصلن انتو يارجال مخربين الدنيا من زمان جد جدي
هنوده (زائر)
UP 0 DOWN08:19 صباحاً 2008/12/21
80
أتمني لو كنت موجود والله لا أصورهن و أعرض أساميهم في مواقع النت ودور النشر
لانهم عارفين وش بيصير لهم
الله يستر علينا وعلى وعلى بنات السلمين يارب
تركي (زائر)
UP 0 DOWN08:21 صباحاً 2008/12/21
81
الحين راكبه سياره ورايحه تغامر باعمار الناس ولاقلت لها غسلي والا اطبخي قالت وين تو الناس على المسؤليه لاحول ولا قوة الا بالله بنات اخر زمن الله يكفينا الشر
ابو يزن (زائر)
UP 0 DOWN08:22 صباحاً 2008/12/21
82
عقبال مانشوف مهجولات ومأدبات حديد في الايام المقبله.. صورة مع التحيه للفتاه
عاطل (زائر)
UP 0 DOWN08:24 صباحاً 2008/12/21
83
الحمد لله على السلامة
أبو عبدالعزيز (زائر)
UP 0 DOWN08:29 صباحاً 2008/12/21
84
هذا يعني ان الدوريات الامنيه هم السبب في الحادث عندما طاردوا الفتاتين
وسبحان الله كل مره تسمع سبب غير مقنع لمنع القياده يقول ان منعهم يحميهم من الحوداث المروريه يعني اللي معها سائق عمرها ما راح يصير لها حادث الم تسمع بحوادث المعلمات كل يوم وكانهم في حرب شكله عامل وما يبي رزقه ينقطع ه
سعوديه (زائر)
UP 0 DOWN08:30 صباحاً 2008/12/21
85
لا حول ولا قوة إلا بالله
الملفت أن مقال اليوم يصحح الطريق لمقال الأمس الذي فيه دعوة غير صريحة للبنات على التجرئ في قيادة السيارة.
عبدالرحمن الزعاقي (زائر)
UP 0 DOWN08:31 صباحاً 2008/12/21
86
الله يستر من الجاي!
نصراوي عنيزة (زائر)
UP 0 DOWN08:32 صباحاً 2008/12/21
87
ه
ه
انبسط ياعم دخلت التاريخ
بس السؤال اين ولي امر البنات لحد وصول الجراءة بهم الخروج ضهرا ووقت صلاة الجمعة اي ان كل شخص سوف يخرج من منزلة للصلاة
عبدالعزيز الخميس (زائر)
UP 0 DOWN08:35 صباحاً 2008/12/21
88
المفترض معاقبت البنات وولي امرهن وتعلن العقوبة دون ذكر اسماء
عبدالله حمد (زائر)
UP 0 DOWN08:35 صباحاً 2008/12/21
89
ودّك يعيدونها بالبطيء
: )
حمد بن راشد (زائر)
UP 0 DOWN08:35 صباحاً 2008/12/21
90
هذا اول الغيث، بنات البلد لهم الحق في قيادة السيارات، افضل من ( القلص ) يعني السائق الاجنبي ) خلوهم يساقون وبعد فترة تتحسن الأمور. فقط اول ستة شهور وبعدين الأمور سوف تكون لاباس.
ابوعمار (زائر)
UP 0 DOWN08:37 صباحاً 2008/12/21
91
لا لقيادة المراة ولا لاستقدام السائق ( اين الحل ) الله اعلم.
سعيد احمد البناي (زائر)
UP 0 DOWN08:37 صباحاً 2008/12/21
92
لله يستر ع بنات وشباب المسلمين
الله يهديهم
خالد (زائر)
UP 0 DOWN08:37 صباحاً 2008/12/21
93
كفو هذا اللي فلحتو فيه كل شوي حادث
الظاهر الطبخ أحسن لكم يا البنات
ابو فراج (زائر)
UP 0 DOWN08:41 صباحاً 2008/12/21
94
هذه إهانة للمرأة.. مفروض تفتخر أن خصمك امرأة
مساعد صالح (زائر)
UP 0 DOWN08:42 صباحاً 2008/12/21
95
الي ماعنده غيره على بناته وعلى اخواته اكيد راح يعطيهم مفتاح الشيارة ويقول لهم دجوا
ابوعبدالعزيز (زائر)
UP 0 DOWN08:42 صباحاً 2008/12/21
96
أحسن يا أخي على كلامك الرزين المنطقي بارك الله فيك
محمد بن زيد (زائر)
UP 0 DOWN08:45 صباحاً 2008/12/21
97
ودي انهم بالاول يخلون الرخص للحريم درجة اولي يسوقون اللواري والوايتات ونشوف وش بيسوون فيها وبعدين نخليهم يسوقون خاصة
انا ماغيري (زائر)
UP 0 DOWN08:48 صباحاً 2008/12/21
98
ليش عاملين مع الموضوع حكاية حادث وانتهى
عبدالوهاب (زائر)
UP 0 DOWN08:49 صباحاً 2008/12/21
99
شي طيب صارو البنات لهم حوادث مروريه رحنا فيها موب الشباب المتهورين بس الله يكفينا الشر
ابو حمد (زائر)
UP 0 DOWN08:50 صباحاً 2008/12/21
100
خلوهم يسوقون هم اذا ماساقو مايصيرون شعوب متفتحه ومتحظره هذا في نظرهم !
محمد (زائر)
UP 0 DOWN08:51 صباحاً 2008/12/21
101
الله يستر من البنات وش مستعجلين عليه
مواطن (زائر)
UP 0 DOWN08:51 صباحاً 2008/12/21
102
اهم شي الحمدالله على السلامة
والواجب على الاهل المحافضة على بناتهم موتاخذ السيارة ومحد يدري
ماجد (زائر)
UP 0 DOWN08:54 صباحاً 2008/12/21
103
حسبي الله عليكم بغيتو تذبحون الرجال
اتمنى السجن لكل مخالف
علما ان هذه المخالفة جنائية وليست مرورية
هذا التساهل تمهيد للموافقة
ابو خالد التميمي (زائر)
UP 0 DOWN08:57 صباحاً 2008/12/21
104
( اضافة لمخاطر الحوادث المرورية التي لم نسلم منها نحن الرجال)
هذه المقوله قاله ضحية من ضحايا سياقة البنت المتمردة
فماذا سيقولون الضحايا بعد السماح لهم بالقيادة (بعد 500 سنة)
ما نقول الا حسبنا الله ونعم الوكيل
ابو جوري وجودي (زائر)
UP 0 DOWN08:58 صباحاً 2008/12/21
105
هذا وما سمحو لهم بالسواقه صدمو اذا سمحو لهم الظاهر بتصير كوارث
المسكين انفجع ه
نوفل عبدالله (زائر)
UP 0 DOWN09:00 صباحاً 2008/12/21
106
وانا ماني لاقي سياره اروح فيها اداوم
مهموم (زائر)
UP 0 DOWN09:03 صباحاً 2008/12/21
107
ياسلام عشنا وشفناعجائب الزمان اريد ان اعرف الوانيت تابع لمن.!
ابواسيل (زائر)
UP 0 DOWN09:04 صباحاً 2008/12/21
108
عبدالمطلب عثمان ازيك وازي معصوبه معاك
اولا/ انت حضيت بشرف كبير وهو اصطدامك بفتاة سعوديه وحب يدك مقلوبه وجه وقفى
ثانيا/اذا انت شايف قيادة المرأه السعوديه لاتصلح
طيب ليه نساء العالم اجمع قاعدين يسوقن وصالحين للسواقه الا المرأه السعوديه
بالعربي خذ افلوسك وتوكل ماحد بغى منك نصايح
ثانيا/ حتى لو بتقود المرأه السعوديه
بيكون هناك انضمه بالنسبه للعمر وبالنسه للوقت
يعني ماراح تكون السالفه سبهللي
بعدين انا متأكد انك انت الغلطان ابد بناتنا مايغلطن
بيفلونها حقين الدوريات
سبيعي والهوى طبيعي (زائر)
UP 0 DOWN09:05 صباحاً 2008/12/21
109
الله يستر علي بنات المسلمين ويحفظهم من كل شر امين يرب العالمين
ناصر الزير (زائر)
UP 0 DOWN09:08 صباحاً 2008/12/21
110
المشكله ماهي قيادة المراة المشكله في المراة نفسها ما مسكناهم بدون سيارة نعطيهم السيارة والله يشخ الشوارع كلها سيارات فوشيه
أبو فهد (زائر)
UP 0 DOWN09:10 صباحاً 2008/12/21
111
اها ليتهم صادميني كان اتشقق فرحا...يا ليت يخلون البنااات يسقون على الاقل الواحد يطلع من البيت يوسع صدره
ودمتم
النخلي-قاهر قلوب العذارى (زائر)
UP 0 DOWN09:21 صباحاً 2008/12/21
112
والله اللي تؤيد او يويد بقيادة المراة للسيارة انا بقول له شي واحد لو قال في زمان الرسول كانوا وكانوا وكانوا
اوكية في زمان الرسول ياعاقل كانوا اللي يخافون الله كثير اما اليوم للاسف قلة وبعدين خروج البنت من البيت دون علم اهلها هذا سبب بحد ذاتة يعلم من لا يعلم ان المراة في المستقبل راح تخرج من بيت رجلها أو اهلها دون اخذ اذن منهم وهذا الشي في الاسلام منهي عنه
والله يستر بس من تصرفات بعض المراهقات وافعالهن !!
فهد (زائر)
UP 0 DOWN09:22 صباحاً 2008/12/21
113
ابوك الحين يسوقون سياكل وتخب عيهم واهم شي لا يلعبون في سيارات البلاي ستيشن لان تبي تسير حوادث ايضا
محمد سليمان الرمادي (زائر)
UP 0 DOWN09:23 صباحاً 2008/12/21
114
يبيلهم عقال وانواع الضرب وفي الشارع بنات اخر زمن
\الهواوي (زائر)
UP 0 DOWN09:24 صباحاً 2008/12/21
115
راح تسوقون يا بنات عاجلا ام آجلا. وانتم اهل لها ومكان ثقه مننا يا اخوانكم واهلكم وهذا حق من ابسط حقوقكم.
ابراهيم القرعاني (زائر)
UP 0 DOWN09:27 صباحاً 2008/12/21
116
كثير مانسمع أن بلدنا بلد محافظ سؤالي هل نحن محافظين أم لو وضعنا الحبل على الغارب لرأينا العجب العجاب خصوصا ونحن نرى تصرفات فردية تؤكد أنه لابد من الحزم في بعض الأمور والا لانتشر الفساد وحل العقاب من رب العالمين. اتقوا الله فنحن بلد شرفها الله بالرسالة وبخدمة الحرمين الشريفين وتصرفاتنا محسوبة علينا والا لتفاجأ الداني قبل القاصي ببوادر الأنحلال اللتي بدأت تظهر وفي الختام "ربنا لاتؤاخذنا بما فعل السفها منا"
ابو بدر (زائر)
UP 0 DOWN09:33 صباحاً 2008/12/21
117
الحمد لله علي السلامة انا اقول الحرمة مالها الا بيتها
مع التحية والتقدير
كابتن/ ابو ابراهيم
الخطوط الجوية العربية السعودية
**********@hotmail.com
ابو ابراهيم (زائر)
UP 0 DOWN09:33 صباحاً 2008/12/21
118
اهم شئ حمدالله على السلامه..بس تخيلوا ماكان تطاردهم الدوريات وفي يوم جمعه يعني متى بيجي المرور ومراهقات يسوقون الشباب راح ينسون صلاة الجمعه..بس ترى السواقة فن وذوق واخلاق
ابو مرزوق (زائر)
UP 0 DOWN09:35 صباحاً 2008/12/21
119
مسخرة مابعده مسخرة
وياغافلين لكم الله
اذا كانوا البنات بهالجرأة
فماذا يحدث من وراء ظهور أبائهم وأمهاتهم
المخيمات والاستراحات غصت بمثل هذه العينة من البنات مع شباب والخافي أعظم
أين الأب والأم؟
أنا لست ضد قيادة المرأة
ولكن يجب أن تكون تحت ضوابط مشددة
أهمها أن تكون متزوجة وتعمل وأن تلتزم بالحجاب إلتزام كامل
وأن يكون قيادتها في فترات مابين السادسة صباحا والسابعة مساء فقط
زيدان (زائر)
UP 0 DOWN09:36 صباحاً 2008/12/21
120
افضل مكان لقيادة المرأة للسيارة هو ( البر ) بين الطعوس ومايكون حولها لا شجر ولا حجر ولا اي مخلوق لانها بالاساس رايحه تسبب كارثه بيئيه حتى وهي خلاوي
Out Law (زائر)
UP 0 DOWN09:36 صباحاً 2008/12/21
121
صورة مع التحية
وصور اخرى من قلب الحدث للمنظرين
وصورة مع صورة والقضية معصورة !
سليمان الذويخ (زائر)
UP 0 DOWN09:36 صباحاً 2008/12/21
122
البنيات انشأ الله بيسوقون ويفكونا من السواقين الي ماجابو لنا غير خراب البيوت بالنسه للحوادث يعني الرجال هم الي مايسوون حوادث اقل شي النسأ اهدسواقه من بعض الناس
ابو راكان (زائر)
UP 0 DOWN09:37 صباحاً 2008/12/21
123
الحين بلشانيين بزحمات الشوارع بدون حريم وانا ما نطلع الا لغرض والا شغل وشلون لين طلعت موضي وحصة وفريدة ووو يسيرون على بعض ويتمشون تخيل شوارعنا
لا ولا ننسا الكثير من شبابنا وبناتنااللي مو متربين وشلون بتصير الشوارع مسخرة.
محمد التميمي (زائر)
UP 0 DOWN09:38 صباحاً 2008/12/21
124
ألف سلامة لك يازول
وألف سلامة للفتاتين
راعي الهيلا (زائر)
UP 0 DOWN09:41 صباحاً 2008/12/21
125
والله من اللاقفه على بالهم زي سواقة الدباب العاذريه ولابالثمامه
مش رايق اوي (زائر)
UP 0 DOWN09:43 صباحاً 2008/12/21
126
خلوهم يسوقون وش المشكلة عندنا ورشه نبي نستفيد قطعتو ا ارزاق الناس
وكلات السيارات خسرانه ها الايام بحاجة لسيولة
مدرعم
مدرعم (زائر)
UP 0 DOWN09:48 صباحاً 2008/12/21
127
لنكن واقعيين وصريحين قيادة المرأة للسيارة ليس حراماً وليس عيباً أبداً. ولكن في هذا البلد انا لا أؤيد قيادة المرأة للسيارة لان معظم شبابنا السعودي تماسيح وظيعة ومفترسة وعقول خاوية وخبيثة وأخلاق منحطة وقذرة ( طبعا ليس كل الشباب ففي بعضهم كل الخير والبركة ) ولكن الشر غطى على الخير.
غريب الدار (زائر)
UP 0 DOWN09:50 صباحاً 2008/12/21
128
اذا بدون سواقة الحريم. والطرق زحمة
اجل وشلون اذا ساقوا... راح نصير مثل زحمة الهند...ولا... مصر
ابو احمد (زائر)
UP 0 DOWN09:52 صباحاً 2008/12/21
129
إذاكان الهدف من قيادة المرأة هو الحد من العمالة التي لاندري ماذايفعلون خلف الكواليس والتي لانعلم بها أبد إلا عندما نراهم بالجرائم التى لانتوقعها منهم ابدا وإذا علمنا غضبنا فا والله انهم صارو الاب والاخ والولى والصديق والحبيب رضين ام ابينا فكرو بعقل لابتهور فأنا مع قيادة المرأة ولكن بعقل وفن وثقافه راقيه.وبلا شك بعدموافقة الجهات المسئولة وولى الأمر.رأي شخصى.
النظرة البعيده (زائر)
UP 0 DOWN09:54 صباحاً 2008/12/21
130
سايقات سايقات طال الزمن ولاقصر ؟. الله يستر عليهن بنات بلدى والمسلمين.
العتيبي (زائر)
UP 0 DOWN09:55 صباحاً 2008/12/21
131
الزول هذا ما يحب أن بلدنا تتطور وتكتفي ويخدمون الناس بلدهم مثل الناس الآخرين لإنه لو حصل مثل ذالك فسوف ينقطع رزقه ورزق أمثاله المتمصلحين في البلد والذين لا نجني منهم إلا التضييق علينا في شوارعنا ورزقنا ومدارس بناتنا المزدحمه من مثل هذا وأمثاله،وأرجوا أن تسألوه ماهي مؤهلات وماهي فائدة بلدنا منه هل هو عالم ذره أو عالم جينات أو عالم أمراض مستعصيه،هذا مثل الذين جاؤوا قبل عشرات السنين من الإخوان المسلمين المدرسين وأخرونا مئات السنين بتحريم كل شيء وغسلوا أدمغة أولادنا وفرقوا بين الأخ وأخته في الأكل
طارق الموسي (زائر)
UP 0 DOWN09:55 صباحاً 2008/12/21
132
هذا جزء من عدة مشاكل قد تتعرض لها المراءه لو تم السماح لهن بالقياده والخافي اعظم والله يستر علي اعراضنا واعراض المسلمين امين يارب العالمين
ابو سعود (زائر)
UP 0 DOWN09:56 صباحاً 2008/12/21
133
صاحب الرد رقم 7
الزول طرف في الحادث
ولم يقل أي كلام غلط
أبو عرب (زائر)
UP 0 DOWN09:56 صباحاً 2008/12/21
134
ما بعرف ليش مكبرين الموضوع كثير،،، ما كل الدول العربية تسمح بقيادة المرأة للسيارة ولا يحدث مثل هذه الأشياء بس هنا يعتبرونها شيء غريب لانها غير معتاد عليها،،، وبعدين الشباب المتهورين متواجدين وبشكل كبير وهناك يومياً عشران الحواث البشعة بسبب طيش الشباب ؟؟؟! إذن.؟؟؟!!!
م. محمد الرواشين (زائر)
UP 0 DOWN09:57 صباحاً 2008/12/21
135
يأ أخوان لما تيجو تعلقو علقو بأحترام ولا تسو مثل المعلقه ريم كاتبه وش دخل الزول بقرارات البلد والمواطنين ترى احب اوضح للمعلقه ريم بانه لا فرق بين اعربي ولا اعجمي الا بالتقوى وبعدين هو ماغلط بشي هو خايف عليكم !
وشكراً
تعليق (زائر)
UP 0 DOWN09:58 صباحاً 2008/12/21
136
ه
الله ينشبكم يابنات انشبتونا وانتم مع سواويقكم تبون تنشبونا وانتم تسوقون سياراتكم عز الله الي رحنا شوربة خ الحمد لله على سلامتكم يابنات والحمد لله على سلامتك يالسوداني الملقوف الي جيت بطريق البنات ه بل عليكم يالبنات ^_*
لاحول ولا قوة الا بالله
شر البيلة مايضحك
انا باشا ياولد (زائر)
UP 0 DOWN10:00 صباحاً 2008/12/21
137
الشوارع ليست متسعة لسيارات الرجال فما بالك اذا سمح للإناث بقيادة السيارات كم سيكون هناك من ازدحام على الطرقات
و الله المستعان
رائد (زائر)
UP 0 DOWN10:03 صباحاً 2008/12/21
138
من ارد ان يسوق او يتبرج يذهب بعيد عنا لا يفسد المجتمع على حساب عايلته لا تقول اشي دخل هذ في هذ الفسده مثل العائله الفسده مثل التفاحه الفاسده تنشر الفساد في كل التفحات.؟
محمد. (زائر)
UP 0 DOWN10:06 صباحاً 2008/12/21
139
لا حول ولاني اقوى من الله
والله هالمشكلة بنات لو سمحتن سواقه مافيه
لو تحفرن بيدينكن ورجلينكن
مااعااد الا هي تسوقن والله لو اشوف بنت تسوق لااصدمها
خ خ خ خ. لا الصراحه لست من اللي موافق على سواقة المرآه
فتى داورد (زائر)
UP 0 DOWN10:07 صباحاً 2008/12/21
140
تر ى البنت غشيمة توها تتعلم السواقة
والله انهم يسوقوك احسن منى ومنك،
تحياتي
ابو عبدالرحمن (زائر)
UP 0 DOWN10:09 صباحاً 2008/12/21
141
خلاص يازمن العجايب صار لجنس حوا مصالح يبو يخلصوها ولازم يكون معهم سياره ولا ماتمشي مصالحهم بالسواق هالحين الي تحصلحه يعرف اسرار العائله أكثر من رب الأسره وبالخصوص أسرار البنات وأتوقع فاهميني !
أسواق شباب أصحاب مطاعم أصحاب أصحاب شباب شباب شباب
الله يعز أبو متعب ويحفظ الأمن في بلدنا وقولو الحمد لله لوما الله ثم أبو متعب ثم النظام ثم الهيئه ولا كان البنات فالينها كأنهم زي لما يطلعو برى الحدود السعوديه ! الله يرحم الحال وقولو الله يستر علينا وسيبكم من البكش ها ياود سيبكك من البكش ياود !ّّ!!ّّ
تعليق (زائر)
UP 0 DOWN10:10 صباحاً 2008/12/21
142
عبد المطلب.. خذ وخل.. عندنا حريم ما يترك لهن الحبل والأ كان تشوف أعلوم أشد من السواقة. أرجع لليوم الوطني وتشوف الهوايل..
من جد يحسبن التطور سواقة وتشجيع ورقص في الفيصلية والمملكة..
الأ قمة التخلف والهمجية..
عيسى فهد الشمري (زائر)
UP 0 DOWN10:10 صباحاً 2008/12/21
143
ياالله على الحريم كلهم يبون يسوقون مع اني مقتنع لحد الثمالة لو درو اهلهم عن تعليقهم بالجريده كسرو يدينهن وسحبو النت من عندهن لا عاد كيف يخلونهن يسوقن.
ياخي تلعبون على مين وربي لو فتحو الباب لكم تجلسون مية سنه ماساق الا ثنين في المئة من فتيات ونساء المجتمع والباقين بيتحجر لهم.
ازعجتونا جعلكن البلش نبي نسوق نبي نسوق روحي لأبوك وقولي له هالحتسي وتشوفين كم طراق بيجي على خدك وكم رفسه بتجي على كرشتك وكم قبصه من امك بتجي على كتوفك وبتعرفين ان السواقه عيب بعدها.
ودمتم بموفور الصحة والعافية
سهلي والفخر لا إلي (زائر)
UP 0 DOWN10:18 صباحاً 2008/12/21
144
أؤيد تعليق رقم 20 ( نقطه نظام ) وأضيف أن النساء في مملكه البحرين الشقيقه يقدن السيارات بكل أتزان وفيهن الكثير من المحجبات فليس العبره بالسائق أن كان رجل أو أمرأه ولكن العبره بالأخلاق والتربيه والله يحفظ شباب المسلمين.
ابو هاشم (زائر)
UP 0 DOWN10:21 صباحاً 2008/12/21
145
ناقصين حوادث
مسألة المنع ليست شرعيه فقط ياناس
المسألة أمنيه و اجتماعيه و و و
يعني احنا ن اقصين حوادث ولا زحمه ولا ناس طايشه ولا جرايم اغتصاب
ما اقول الا حسبي الله على كل من يطالب بسواقة المرأة
أبو طلولي (زائر)
UP 0 DOWN10:24 صباحاً 2008/12/21
146
البنات( السعوديات)صارو يسوقون في اوروبا وامريكا وانتم تقولون لا ماينفع عشان الحوادث ومدري وشو
طيب انا اقولكم البنات وهم ما اخذو رخصه وسوو حادث رغم انه مو بهذه الطريقة الواحد يسوق ويصدم بس انتم يالرجال متعلمين سواقه وماخذين رخصه وتسوون حوادث اكثر
وبعدين انا ماشوف فيها شيء سواقه المراة بشرط انه يكون معها محرم في السيارة
نورا_السعودية (زائر)
UP 0 DOWN10:26 صباحاً 2008/12/21
147
أعجب حينما ارى هناك من يؤيد قيادة المرأه للمركبه
أغلب النساء وبرغم اعطائهم الثقه من اهلهم نرى العجب العجاب
والحادثه دليل على ذلك
اذهبوا الى الخارج وشاهدوا كيف المرأه تشوه نظرة المجتمعات لنا
هداهم الله
اعتقد يجب تشديد على المرأه اكثر لانها هي العامود الاساسي لتربية الجيل
اما السؤال هو ماالدافع لقيادة الفتاة بصحبة رفيقتها للمركبه
الجواب لايخرج من اثنين (اما تحدى-او بوضع غير طبيعي)
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
فهد (زائر)
UP 0 DOWN10:40 صباحاً 2008/12/21
148
طيب وذا سا قت المرة ويش المشكلة الواحد منا اول ما يفكر في التفكير السلبي؟ ليش ما فكر باليجابي ؟
abomashal (زائر)
UP 0 DOWN10:40 صباحاً 2008/12/21
149
صاحب الرد 20
بدينا بالتطبيل لهالامر
ابوعبدالله (زائر)
UP 0 DOWN10:43 صباحاً 2008/12/21
150
أمس الاول بحي السليمانية شمال الرياض لفتاتين في العشرين ماعاد عرفنا مين الصادق حتى ممكن بالأضل مافيه حادث صار سببه بنات ام كان بحي البريع واليوم السليمانية
وليد (زائر)
UP 0 DOWN10:44 صباحاً 2008/12/21
151
الله ستر
عادل احمد (زائر)
UP 0 DOWN10:45 صباحاً 2008/12/21
152
وين الافضل ان تسوق ولا تجيب لها سواق ويختلي فيها
وسمعنا وشفنا بلاوي من السواقين
ليه مانرضى لهم يسوقون جيبو لي ايه وحده ولا حديث ولا اي شي يحرم السواقه خلوهم يسوقون بس بشروط وضوابط
قارىء (زائر)
UP 0 DOWN10:46 صباحاً 2008/12/21
153
لاحول ولاقوة إلابالله طبعا مراهقات ومسرعات اكيد بيصير عليهم حادث..
موضوع غير مستغرب بس وين اهاليهن عنهن
الله يستر على بناتنا وعيالنا
أم الأولاد (زائر)
UP 0 DOWN10:46 صباحاً 2008/12/21
154
يا حرام وش سيارة البنات عسا السياره ما صار لها شي
f.r.t (زائر)
UP 0 DOWN10:48 صباحاً 2008/12/21
155
تحية لكل من ينادي بقيادة المرأة.!
ABU SANAD (زائر)
UP 0 DOWN10:51 صباحاً 2008/12/21
156
الله يستر ياجماعة الخير.. قلي بالله عليكم اذا سمحت الحكومه بالقياده للحريم والله نشوف الكوارث والعياذ بالله.. المهم سلامااات لاتكررونها مرة ثانيه.
انا زوجتي تبي تسوق واش اسوي..
ابو هزاع (زائر)
UP 0 DOWN10:57 صباحاً 2008/12/21
157
طبعا طالما الشرطه تطاردهم وهم هاربين أكيد بيصدمون.
مواطن (زائر)
UP 0 DOWN10:57 صباحاً 2008/12/21
158
بسم الله الرحمن الرحيم
كثير من زوجات الطلاب السعوديين فى امريكا كن يسقن السيارات وأثبتن مهارات فائقه ولم اذكر ان إحداهن قد وقعت فى حادث او مخالفه.
الرجل ليس أفضل من المراء فى قيادة السياره لكن مجتمعنا بتركيبته الذكوريه يرفض ان يرى النساء لهن دور ينافسه حتى فى قيادة السياره.
المجتمع سيكون فى حالة افضل بسياقتها السياره وإيصال اطفالها المدارس وقضاء حوائجها بنفسها من ان يلازمها سواق اجنبى فى كل الاوقات حتى يكاد ان يكون اقرب من المحرم.
أبو حسام (زائر)
UP 0 DOWN11:06 صباحاً 2008/12/21
159
من ناحيتى أوافق على قيادة المرأة السيارة لان لها الحق مثل الرجل تماما ولكن هذا الحادث لايعنى ان كل الفتيات لايجدن قيادة السيارة لما لا تخصيص مدرسة لتعليم القيادة لإناث وربنا يوفقهم ا
جمعين
محمد إبراهيم خلف (زائر)
UP 0 DOWN11:12 صباحاً 2008/12/21
160
الله يحفظ بنات المسلمين ولو يفكرون شوي ويخلون نظرتهم بعيده
كان عرفت وش تبعات السواقه للنساء..
ابو مشعل (زائر)
UP 0 DOWN11:12 صباحاً 2008/12/21
161
ليت المدام تسوق وتفكنى من مشاوير المدارس والسوق...
عمادعبد الله (زائر)
UP 0 DOWN11:14 صباحاً 2008/12/21
162
نقطة نظام.اي مراهقات الله يهديك.اعمارهم فوق العشرين وتقول مراهقات
Abu Taif (زائر)
UP 0 DOWN11:16 صباحاً 2008/12/21
163
إنشاء سوف تفرض المرأة إرادتها وتمارس حقها الشرعي المسلوب بقيادة السيارة
عبدالرحمن (زائر)
UP 0 DOWN11:20 صباحاً 2008/12/21
164
والله بوقت الي يسمحون لنا فيه نسوق.. اكيد بتتعدل الاحوال
وسواقة البنت من ضروريات الحياه مره
رووح موووني (زائر)
UP 0 DOWN11:20 صباحاً 2008/12/21
165
هذه فوضى وعلى مجلس الشورى اعلان نتيجة قيادة المراه للسياره فورا وبدون مماطله ووسن قانون واضح لهذه القضيه الشائكه وعقد اجتماع طارئ بحضور
مديري الدوائر الحكوميه وجميع شرائح نساء الوطن لحل القضيه لكثرة
حوداث النساء لانهن خائفات من المرور
وامرهم شورى بينهم. وشكرا
مواطنه مؤيده لقيادة السياره في السعوديه لمواكبة التطور وعدم الحاجه للسائق الاللضروره. فلسنا منهم.
ليلى (زائر)
UP 0 DOWN11:21 صباحاً 2008/12/21
166
السوداني معترض على قيادة المراة وفي السودان عادي تسوق
ام عزو (زائر)
UP 0 DOWN11:21 صباحاً 2008/12/21
167
ليش مستغرب يا زول؟ ما أكثر السعوديات اللي يسوقن بشكل غير رسمي... النساء شقائق الرجال... شوفهن في دول الخليج ما أحلى وأهدأ سواقتهن... ارفعو الحظر حالا... أحسن من السواقين و مصائبهم! أحسن الوحدة تسوق لحالها والا يسوق بها رجل غريب؟ شوي شوي الناس تتعود على سواقة النساء! سواقتهن أحسن من سواقةوهجولة البزران المجانين! وبعدين نرتاح من المشاوير النسائيه... أصلا كل هذا مقدمة لرفع الحظر- واللبيب بالأشارة يفهم.
مناحي (زائر)
UP 0 DOWN11:23 صباحاً 2008/12/21
168
بتسوقون بس روسنا ماتشم الهواء بتسوقون
والله لو بتسوقون انا والله لفكر افتح مركز سمكره سيارات
والله يستر
ابوثامر (زائر)
UP 0 DOWN11:24 صباحاً 2008/12/21
169
الاخ السوداني يقول في المقالة:كنت اسمع حكايات عن قيادة المرأة للسيارة ولم يخطر ببالي ان اكون اول ضحايا هذا التهور النسائي.
بصراحه اسلوب مبالغ فيه جدا...تهور نسائي.
م.إ.م.ط (زائر)
UP 0 DOWN11:27 صباحاً 2008/12/21
170
انا عندي اقتراح..
كان الله في عون الأب يصلح سياره السوداني اذا كان الغلط على بناته 100%..
البنات اقترح ان يتطوعوا للعمل في أحد مدارس تحفيظ القرآن او ان يعملوا لساعات معينه في احد محاكم الرياض القسم النسائي لساعات محدده يحددها القاضي كعقوبه لهم على مخالفتهم القوانين..
برهوووم (زائر)
UP 0 DOWN11:27 صباحاً 2008/12/21
171
إن شاء الله مايتم هذا القرار، يارب احفظني وخواتي وبنات المسلمين،
تكفون كل شيء نتقبله الا السماح بقيادة المرأه هذي اللي مانقبلها،
ياناس افهموا هالامر ماراح يزيد من قدر المملكه بالعكس راح ينزلنا بالحضيض و بنكون مثل اي دوله الفساد في كل مكان وعلني،
يارب يارب احفظنا
مها / لانريد القيادة ابد الدهر (زائر)
UP 0 DOWN11:28 صباحاً 2008/12/21
172
اي سواقة..
دام في هالديره رجال.. والله ما تسوق الحرمه لو تموت..
سعد السهلي (زائر)
UP 0 DOWN11:37 صباحاً 2008/12/21
173
أرجووكم ما نبي نسوق سيارات نبي وسائل نقل عامة محترمة ويعتمد عليها. جميع الدول المتقدمه والناميه ودول العالم الثالث لديها هذه المواصلات و أعتقد أنها أبسط حقوق المواطنين رجالا و نساء على حد سواء.
رهووفي (زائر)
UP 0 DOWN11:44 صباحاً 2008/12/21
174
قيادة المرءة مهم جداً في نظري فقط... بشروط يجب أن تكون مدروسة ومدققة جيدا من قبل المختصين في هذا البلد الكبير متنوع الثقافات
فإن قيادة المرءة ضرورة لا بد منها فلو عمل لهم مدارس لتعليمهم على جميع النظم والقوانين والأهم تعليم الرجال اهمية احترام المرءة قائدة السيارة لما كان لدينا أي مشاكل ولا حوادث اضن ان هذا الحادث كان بسبب الخوف ومطاردة الدورية كاما قال الزول وليس غشامة من البنات مع وجود خطأ ملموس منهم
abu ahmad (زائر)
UP 0 DOWN11:47 صباحاً 2008/12/21
175
ايه.. وانا استغرب من اي حادث ينزل.. يعني هاذي فتح ابواب.. مسكره..
اول شي مراح يتعضون.. اذا على شان العبره.
.
.
وثاني.. شي سلامتكم.. لاني بصراحه مااحب اعيد الكلام...
.
ايه الله يرحم فيصل بس
بن غيث (زائر)
UP 0 DOWN11:50 صباحاً 2008/12/21
176
ما فيه سواقه كل وحده تنطق في بيتهم. +_
مسفر الدوسري (زائر)
UP 0 DOWN11:51 صباحاً 2008/12/21
177
السلام عليكم ورجمة الله وبركاته
الأخة reem بعد التحية ( لافرق بين أعجمي وعربي إلا بلتقوى ) فكل شخص ينتمي إلى دين الأسلام ولديه الغيرة التي يتصف بها العرب على نسائهم وأعراضهم سوف يقول نفس هذا الكلام ومن الجيد أنها أتت من شخص قد رأى أخطاء قيادة المرءة للسيارة في بلاده
جرح الهوى (زائر)
UP 0 DOWN11:53 صباحاً 2008/12/21
178
ورأى أن منع قيادة المرأة للسيارة وهو نظام انساني قبل ان يكون نظاماً امنياً لان له محاسن كثيرة تحميها من مخاطر كبيرة قد تلحق بها وخاصة إن كانت في سن المراهقة
من يحب ا لمحافظة على بنات المسلمين يرفض قيادتهن
القيادة بهذا الطريقة مخالفة لانظمة الدولة ويجب معاقبتها بشده
الدكتور (زائر)
UP 0 DOWN12:09 مساءً 2008/12/21
179
خلووههن يسوقن نفتك منهن # البيوت ضاقت من كثر البنات #لاعرس
ولا وضايف # فراغ+ فراغ = انتحار
عنتر شايل سيفه (زائر)
UP 0 DOWN12:09 مساءً 2008/12/21
180
التهور غير محمود، ولكن لا يجب الربط بين هذا الحادث وموضوع قيادة المرأة للسيارة، فالموضوع يترك جانباً، وحيال حادث اصطدام الفتاتين الناتج عن التهور فهذا موضوع آخر راجع للتنشأة والرعاية الأسرية، والتهور لدي الجنسين موجود ولكن على أولياء الأمور المهمة الصعبة. والله المستعان ولنعطى الحر فرصة @
dohan s (زائر)
UP 0 DOWN12:12 مساءً 2008/12/21
181
والله حطيتوا الحريم وجه انهم بيسوقون وصدقوا اللي تبي تسوق تطلع برا البلد
غسان الشمراني (زائر)
UP 0 DOWN12:16 مساءً 2008/12/21
182
اقول عاد لاتهايطون عليناقيادة المرأه امر ضروري جداً احسن من مصايب السواقين كل يوم جريمه ولا الليموزين المراه بنفسها تقضي اغراضها وتودي عيالها المدارس وتخدم نفسها ومو حرام ابداً بالعكس انهاء لمشاكل كثير تلبس البرقع وتسووق بحجابها والسكين تحت المرتبه اي تعرض راح تدافع عن نفسها وسلمتم
ام عزام (زائر)
UP 0 DOWN12:20 مساءً 2008/12/21
183
# 20 "نقطة نظام". لا فض فوك !
N o u r a (زائر)
UP 0 DOWN12:22 مساءً 2008/12/21
184
بصراحة أنا أشوف أن الدولة لازم تتدخل وبشكل حازم في هذا الموضوع، وتضرب بيد من حديد.
قد يكون لقيادة المرآة له فوائدة. لكن وأجزم أن مضارها أكثر بكثير من فوائدها.
ونسأل الله تعالى أن يقطع الأحبال الصوتية ذات الدعم الغربي المنادي بهذه المفسدة. اللهم أمين
أبو منيرة (زائر)
UP 0 DOWN12:24 مساءً 2008/12/21
185
ابي اشتر للمعزبه سياره بس ان شاء الله ما تسوق بهالشكل.
ارفعو الحظر عن قيادة المرة لسياره.
الى متى ياعالم.
سامي اللحيدان (زائر)
UP 0 DOWN12:26 مساءً 2008/12/21
186
غميضة هالددسن بس...
والا الحريم سايقات سايقات...
Obohatim -Hyil (زائر)
UP 0 DOWN12:29 مساءً 2008/12/21
187
والله العظيم لو البنت السعوديه سُلِمت زِمام الامور لاتشوفون الفضايح والمصايب عدل اذا الحين ومتمردات اجل كيف لا سلموهن الخيط والمخيط الله يحفظنا ولايبلانا بما فعل سفهاء القوم منا وبصراحه البنت لازم تتعاقب عشان تكون عبره وعظه لغيرها ولكل من تسول لها نفسها بالسواقه لانهن شافن الي قبلهن ماتعاقبن ولا شي ويا reem اتقي يوم تحشرون فيه الى الله ويا يوسف يسلم البطن الي جابك وانا في بلد متحرر رافضه فكره سواقة المرأه السعوديه لاني عارفه بناتنا وعقلياتهن والمثل يقول اهل مكه أدرى بشعابها والله يستر علينا..
وطني تخلا عني وحَظن الغريب ksa (زائر)
UP 0 DOWN12:34 مساءً 2008/12/21
188
القادم أعظم
أبو شوع (زائر)
UP 0 DOWN12:35 مساءً 2008/12/21
189
مافيه سواقة لو تموتن ولا يكثر
ناقصات عقل ودين
علي العنزي (زائر)
UP 0 DOWN12:36 مساءً 2008/12/21
190
أيه نبي نسوق ولاند كروزر بعد موديل 2009
بنت السبيعي (زائر)
UP 0 DOWN12:56 مساءً 2008/12/21
191
في اوروبا والدول المتهورة المرأة هناك تسوق سيارة. قسم وهاذ شفته انا في التلفزون.
زيت دار الابله (زائر)
UP 0 DOWN01:02 مساءً 2008/12/21
192
وأخذت افكر بمشاعر الأب ماذا لو حدث مثل هذا الحادث لبناتي فأنا أب لاربع بنات في عمر الفتيات اللاتي تعرضن للحادث واحسست بعظم مسؤولية الأب في الاقتراب من أبنائه وخاصة الاناث منهن لإنقاذهن من مثل هذه المخاطر وهذه الهوايات
الصراحة :
رأي من الاخر
فؤاد طه (زائر)
UP 0 DOWN01:10 مساءً 2008/12/21
193
سبحان الله صرنا نتكلم عن الحادث ونقول:( الخطأ على الزول والا على البنات)
ونسينا الاهم وهو سواقة المرأة
بما انني شاب وعايش في هذا المجتمع لو يسمح بسواقة المرأة -لاسمح الله-
راح تصير مشاكل مايعلمها إلا الله والسبب:
اولا:ان هذا تمهيد للدعوة الى الاختلاط مما يؤدي إلى انحلال اي امة.
ثانيا:بتكثر طلعات المرأة وهذا مخالف لقوله تعالى:"وقرن في بيوتكن...الآية".
ثالثا:تكثر التجمعات النسائية بالخارج وبالتالي بتكثر التحرشات بهن من قبل الشباب.
رابعا:لابد من وجود مرور نسائي على مدار الساعة وهذا مستحيل.
حكيم زمانه (زائر)
UP 0 DOWN01:14 مساءً 2008/12/21
194
ما جاء في بيان هيئة كبار العلماء وفتاوى الكثير من علمائنا حفظهم الله، وقرار وزارة الداخلية بعدم نظامية قيادة السيارات للنساء، وذكرت الأسباب في ذلك والموضحة للمخالفات الشرعية ودرأها، والخشية من وقوع جرائم بحقهن، والأضرار الأمنية والإقتصادية والإجتماعية كافية ووافية لمن أراد الصواب، مع العلم بعدم تأييدي لوجود سائقين إلا في الحالات القصوى والموضحة في فتاوى أهل العلم والبصيرة، وهناك بديل وهو تأمين باصات للموظفات بجميع تخصصاتهن، وتجربة تعليم البنات سوف تظهر ثمارها.
توفيق آل قربان (زائر)
UP 0 DOWN01:18 مساءً 2008/12/21
195
حرام عليكم
خلووونا نسوق الحين من زين سواقه الشباب كل يوم صاير حادث
ولا خلونا نركب مع سواقين وهم مو محارمنا
وما صارت الزحمه والحوادث الا من السواقين
بعدين وش دخل هذا السوداني فينا
مقهوره من فرار منع السواقه (زائر)
UP 0 DOWN01:26 مساءً 2008/12/21
196
الله معك والحق معك يا اخ عبدالمطلب
بجد البنات زودوها باالتمادي على القيم الاسلامية والاعراف ومن لا يصدق فليخرج ويرى اماكن نسائية مغلقه
فأين الرقابة الأسرية ومن ليس بمؤهل بتربية جيل فأرجوكم لا تنجبوا وتظلموا انفسكم وابناءكم
ميار (زائر)
UP 0 DOWN01:29 مساءً 2008/12/21
197
الذيم ينادون بقيادة المرأة
أقول لا بد من انشاء مراكز اسعاف في كل مكان وحبذا تكون سيارة متنقلة كبيرة تستوعب عشر أسرة لأاستقبال الحوادث
المحور (زائر)
UP 0 DOWN01:35 مساءً 2008/12/21
198
قياده المراءه بجمله صريحه مثل :
جوال الكاميرا والبلوتوث او مانزل ؟
وعلى قول المثل :
الحر تكفيه الاشاره.!
رأي صريح (زائر)
UP 0 DOWN01:40 مساءً 2008/12/21
199
طيب واذا كان خصمك فتاه؟؟ اين تقع المشكلة
هل ياترى الحوادث والوفيات والارقام المهولة التي نقرأها كلها من اسباب قيادة الفتاة؟؟
عجبي
Thamer (زائر)
UP 0 DOWN01:42 مساءً 2008/12/21
200
الى صاحبة التعليق رقم واحد وكل من يطالب بقيادة المرأه للسياره المرأه مخلوق ضعيف وطبيعة تكوين المرأه لا يساعدها بتحمل المشاق مثلا في احدى الدول المجاوره أمراه صار لها حادث وعندما حضر المرور طلبو منها النزول ولكنها رفضت بشده عندها انزلوها بالقوه بعد ذلك اتضح لهم انها عملتها على نفسها من الخوف الشديد. لو سمح للمرأه بالقياده سوف يفتح باب شر عظيم أدناها كثرة الحوادث بالبلد.
عبدالله محمد (زائر)
UP 0 DOWN01:47 مساءً 2008/12/21
201
لا ويقولون نبي نسوق بعد اقول ماسلمتو ونتن في بيوتكن عاد وشلون في الشارع!! لو ماعندنا ناس ماتخاف الله كان شجعناكم على السواقه بس الخوف لاطاح الفاس براس ماينفع الندم قسم بالله إن تندم طول حياته وتلعن الساعة الي مسكت فيها الدركسون.. وما اقول غير الله يحفظ بناتنا من كل مكروه.
قولو آمين.
شاهين (زائر)
UP 0 DOWN01:47 مساءً 2008/12/21
202
ه طاردتهم الحكومه ياطاره انتم
اقول ماحلو مشكلت الشباب بتفحيط والمطاردات والهبال لا بعد يزودونها بالبنات والله هذا اللي ناقص
والله صدقة يابو عثمان ((منع قيادة المرأة للسيارة وهو نظام انساني قبل ان يكون نظاماً امنياً ))
ابو نواف (زائر)
UP 0 DOWN01:51 مساءً 2008/12/21
203
الحمدلله على السلامه... أهم شيء شد إنتباهي وأشغلني كثيراً هو التعليق رقم(9) لإحدى الأخوات الفاضلات في تعليقها بأن النساء سوف يسقن السيارات ولوبعد مليون سنه. فأقول لها اتقي الله وتذكري قول الله تعالى (وقرن في بيوتكن ولاتبرجن تبرج الجاهلية الاولى) و ضعي نفسك في مثل هذ ا الموقف لاسمح الله ابوميلاف
ابوميلاف (زائر)
UP 0 DOWN01:51 مساءً 2008/12/21
204
كفانا تضخيم للامر المراه تقوم الان بكل شي ولا نأتي لموضوع القياده ونعتبره شي كأنه قادم من كوكب اخر النساء تريد القياده وحسب فليصدر الامر ولكل مرأه الحريه بالقيده من عدمه وليست المملكه مزروعه في كوب المريخ لنعتبر هذا التصرف غريب الرجال تقود وتقع لها حوادث اكبر
ابو ليان (زائر)
UP 0 DOWN01:52 مساءً 2008/12/21
205
أسأل أولياء أمور الفتاتين وكل من بطالب يقيادة المرأة للسيارة ماذا لو كانت النتيجة وفاة الطرف الآخر في الحادث وما هو شعوره عندما تكون ابنته أو أخته بالتوقيف _ أم سنجد من يطالب بعدم التوقيف كونها امرأة... مالمانع من التوقيف وإيقاع العقوبة؟ أولستم تطالبون بالمساواة؟! _ بل ماهو شعوره لو _لاقدر الله _ علم أن إحدى الفتاتين أو كلتيهما دخلت في غيبوبة وهي في غرفة الإنعاش أو انكسر لديها العمود الفقري وأصبحت معاقة طيلة عمرها, أو وجدت في موقع الحادث في وضع تحتاج فيه إلى من يسترها.
نطلب لهم ولهن الهداية
خليل الشمري (زائر)
UP 0 DOWN01:56 مساءً 2008/12/21
206
سلامات ومايشوفون شر والحمد لله جت هالمره بالحديد.
لكن لا عاد تعودونها ترى مو كل مره تسلم الجره. وبعدين وش الله حادكم اربطو الحزام. وترى موب شرط ترفعون الصوت للاخير تراه بالنهايه عبادي لا وجلسه بعد. الله يصلحكم بس.
وبعدين ابسئلكم بالله مالقيتو الا الزول تخشون فيه. يله يله الله يستر عليكم بس
للزحف فنون يا اخوات
تحياتي : De
De الملحوس (زائر)
UP 0 DOWN01:57 مساءً 2008/12/21
207
أما تزالون تناقشون قضية قيادة المرأة للسيارة...
؟
ياللرجال لقول غير مسؤوم !!!
ويالفضيحتنا بين الأمم.
نواف (زائر)
UP 0 DOWN01:57 مساءً 2008/12/21
208
هذه بداية الامتحان عشان اذا بعدين صار فية سياقه يصير الامر هين على الناس
svt (زائر)
UP 0 DOWN01:58 مساءً 2008/12/21
209
أريد أن أسوق وأحمل أطفالي وأمي ونتجول دون منة أحد
لماذا جعلتونا معوقات ؟ هل تظنون أننا غير شريفات والله إن من يقترب مني ليرى الموت بعينه
حصة (زائر)
UP 0 DOWN01:58 مساءً 2008/12/21
210
الاهم بأن هاتين الفتاتين يجب ان تقام عليهما العقوبه ويردعن ويعاقب ولي امرهم على اهماله...
قرأت اغلب التعلقيات ووجد مع احترامي للكل خروج عن صلب الموضوع وعن الفائده من نشره... ولكن اخواني اخواتي لن نتطور ما دام هذه هي امكانيات عقولنا في قيادة مرأه او رقصها او او او او...
ولكن قبل كل شيء فل نعد للوراء قليلاً.. ونرى ما قد غيرته الحداثه والعولمه والانحناء تحت لواء التطور ومواكبة العصر نعم قد غيرت من قيمنا وصفاتنا الحميده والتي يعتز بها كل عربي سعودي
امل ان تعيدو النظر مره اخرى
وافي (زائر)
UP 0 DOWN02:00 مساءً 2008/12/21
211
ياحول والله ملينا من المواضيع
ونفس الردود ماتغير
حنا مع سواقين وانواع الهوايل عاد كيف اذا ساقن..
ماجد العنزي - الرياض (زائر)
UP 0 DOWN02:01 مساءً 2008/12/21
212
وانا اتمنى من الحكومة السودانية انها تمنع قيادة المراة للسيارة في السودان
((العين بالعين والسن بالسن والجروح قصاص))
ريم الفلا تقول كلمة حق (زائر)
UP 0 DOWN02:01 مساءً 2008/12/21
213
ياسلام
يعجبني تعليق ((20))
ياليت (زائر)
UP 0 DOWN02:01 مساءً 2008/12/21
214
ردا على تعليق رقم 9 حتى في الدول المجاوره وكثير منا قاد مركبته خلف مركبه تقودها المرأة النتيجه انك على اعصابك لحين ان تسلك مسار اخر وهذه تجربه في دول اوروبيه ايضا وماليزيا انها لا تتنبأ بما يحدث من الوقوف المفاجئ وانعطاف بدون اعطاء الاشاره وغيرها.اتركي هذا كله كيف تستطيعين مجارات سيارات الليموزين في بلدنا يا مرموقه..وبعدين ما كان فيها مطارده لاني شاهدت الحدث وكان قريب من الدفاع المدني والله يوفق الدوريات قد احسنوا التعامل لولا بعض المتطفلين اللذين كالعاده يتجمهرون من غير فايده ولست منهم
الجواب (زائر)
UP 0 DOWN02:03 مساءً 2008/12/21
215
الله يهديهم هذا وحنا ماسقنا والشوارع زحمة أجل لو سمحوا إش بيصير
أنا لاأقيد سواقه النساء
أم أماني (زائر)
UP 0 DOWN02:03 مساءً 2008/12/21
216
تمام والله يعني بالسودان المراءه ماتسوق؟!!!
والاخ سوداني الجنسية متفاجئ...؟!
وإذا ماساقت المراءه مايصير لها حادث!
مع اخوها وزوجها عادي يصدمون بس هي لا مايصير تسوق وتصدم
خاطبو عقولنا واقنعونا
مثل ماحنا مقتنعين بضرورة قيادة المراءه السياره اليوم وبعد مية عام شي بصير بس محتاجين شوية صبر
مثل ماقتنعتو بالبطاقة والجوال والنت بتقتنعون اذا جاء قرار من الدولة
مها المطيري (زائر)
UP 0 DOWN02:04 مساءً 2008/12/21
217
اكثر ما يضيق الصدر في ردود أغلب الممانعين ليس الوقوف ضد فتح مجال القيادة للنساء إنما تلك النظرة السيئة للمرأة وكأنها الشيطان الأعظم في نظرهم وهذا إن دل على شيء فهو يدل على رداءت التفكير ورداءت حسن الظن في عبادالله ومنهم المرأة فلماذا لا يوجد هذا التفكير السيئ إلا لدينا أبحث عن التربية في ذلك.
امجاد (زائر)
UP 0 DOWN02:05 مساءً 2008/12/21
218
نقطة نظام // التعليق 20
تقول اول من يرتاح لما يسوقن الحريم هم الرجال والأباء لامشاوير ولاشيء.. طيب وجيب الرجال ياترى بيرتاح ؟؟
تعال اشترلي سيارة بستين سبعين ألف هذا أول شيء.. وبعدين تعال شفها عطلانه ؟؟ يعني تبيني انا يابوفلان اوديها الصناعية ؟؟ وبعدين ابي اغير سيارتي خراباتها واجد... وانت ياالرجال ادفع..!
ماعندي مانع دامي عزوبي (زائر)
UP 0 DOWN02:12 مساءً 2008/12/21
219
معقوله الصحفي اللي غطا الخبر ذكر اسم الحي وذكر اسم السوداني ونسى يذكر اسماء البنات.لا مانساهم وكان يقدر ينشر على الاقل الاحرف الاولى من اسماءهم لكن ياناس وش ذنب ابوهم اللي بينفضح بين الناس هذا اكبر دليل ان الشئ اللي صار منهن غلط في غلط. احنا قاعدين نعلق وبس ولا واحد منا قال وش صار في بيتهن امس اكيد الابو اقام الدنيا وماقعدها ماالومه.تخيلوا حرمه متعطله على طريق صحراوي وفجاه جاها واحد من الناس التعبانه ونيته شينه وش لون تدافع عن نفسها.رجاجيل بشنباتهم يخافون في هذي المواقف فما بالك بامراه.
نايف (زائر)
UP 0 DOWN02:13 مساءً 2008/12/21
220
ما الفرق بين الجمل أو الخيل والسيارة.. وهل الإسلام حرم على المرأه ركوب الجمل أو الحصان.. السيارة هذه الأيام هي الخيل والجمل وجميع وسائل المواصلات القديمة.. أعتقد وأجزم أن قيادة النساء لدينا ستكون اجود وأسلم من قيادة السائقين الذين نستقدمهم وندفع لهم. بالرغم مما يتسببوا فيه من حوادث وجرائم وتأثير سلبي كبير على مجتمعنا.. وقانا الله..
عبد الله محمد (زائر)
UP 0 DOWN02:20 مساءً 2008/12/21
221
الحين يعني البنات اللي يصدمون اما الا ولاد منزهين
ابو لانا (زائر)
UP 0 DOWN02:25 مساءً 2008/12/21
222
.
.
.
المرأة نفسها ! والتي تطالب بالسواقة !
صدقوني 90% ممن طالبن بها..
سيندمن على ذلك
بعد التطبيق الواقعي..
أكبر مشكلة للمرأة..
المرأة الأخرى !
أما انا كرجل
"إن" تصرفت بأنانية ولم اهتم بالمجتمع
فما عندي أي مشكلة بهالشئ !
وبالعكس 90% من الرجال
سيعجهم هذا الشئ بعد السماح !
ولكن لم أؤيد
شفقةً على المرأة الأولى من سواقة المرأة الثانية !
وعلى المرأة الثانية من سواقة المرآة الأولى !
والحريم بيفهمون قصدي..
.
.
.
TrUtH (زائر)
UP 0 DOWN02:38 مساءً 2008/12/21
223
اختي ريم الله يهديك اعقلي وخلي عنك المجاهره
تبغين تسويقين روحي للبر وسوقي..
king2008 (زائر)
UP 0 DOWN02:39 مساءً 2008/12/21
224
صرااحة كلام كببر للأخ عبدالمطلب كلام عاقل ومثقف
بس يا يبه لا تنسى أنت في الرياض ما يدرون وشو الي تقوله
elaf2 (زائر)
UP 0 DOWN02:44 مساءً 2008/12/21
225
ايش دخل الزول السوداني بقرارات البلد والمواطنين
خلهم يسوقون كفاية حرمان
سعود السعودي (زائر)
UP 0 DOWN02:48 مساءً 2008/12/21
226
بصراحة (من اراد العار لبناته او لاهله فل يدعهم يقودون السيارة)
لاحول ولا قوة الا بالله
الحقاني (زائر)
UP 0 DOWN02:49 مساءً 2008/12/21
227
الحمدلله جت سلامات
سلطان الرفدي (زائر)
UP 0 DOWN02:53 مساءً 2008/12/21
228
يلاه يابنات سوقوا خل نفلهااا
للخطايا ثمن (زائر)
UP 0 DOWN03:03 مساءً 2008/12/21
229
ا
لحادث حالة فردية من فتيات مراهقات ولسن ناضجات.. والدورية تطاردهن فاسرعن وحصل الحادث لو كانت مطاردة الدورية لشباب كان ممكن يحصل الحادث ايضا... يعني الحذر احد يعلق ويقول هذه قيادة المرأة فالسعوديات كثيرات يقودون سياراتهم مع اسرهم في الخارج ومنحوا رخص من تلك الدول وايضا رخص دولية..
يعني اذا كان هناك نظام مدروس لقيادة المرأة ووضع سن محدد للنساء الناضجات ورخص قيادة.. لقضاء احتياجاتهم للحياة اليومية والعملية..
صاحب هذا المقال(20) يستاهل الجائزه كلام عين الحقيقه
محمد العبدالرحمن (زائر)
UP 0 DOWN03:12 مساءً 2008/12/21
230
بعد التحيه للجميع 0 المعلقين على الموضوع من كل الجنسين اناث وذكور الموضوع هذا بدا يتشعب كثير لاكم من وجهه نظري ان قياده المراه لليساره افضل من سائق ذئب نائم خلف المقود او سيارات الاجره الي تركب المراه وهي على اعصابها خوف من الجنسيات الي تقود السياره هذي وجهه نظري اما الي يضحكني ان البنات يعلقون اسمحو لنا بسرعه ومتحمسات الي يشوفهم يقول ان البنتلي جاهز عند الباب بس الي رادها انه ممنوع القياده الحين عجزوا الشباب وهم موظفين عن شراء سياره ولو بالاقساط فما بالك تقولين ابوي ابي سياره 0 ما هقيت بيوافق0
حرام يبون يسوقون (زائر)
UP 0 DOWN03:13 مساءً 2008/12/21
231
أتمنى أن يسمح لزوجتي بقيادة السيارة فهي أفضل مني في القيادة وبمراحل كبيرة، يكفي أنها وبشكل دائم حينما تكون بجواري في السيارة كأنها هي اللي تسوق : طارق.. فيه مطب.. طارق الاشارة حمراء.. طارق انتبه لهذا سواق شكله مايعرف يسوق.
لدرجة أني أكثر من مرة في الطريق السريع أوكل لها مهام القيادة نظراً لخبراتها الكبيرة في سواقة السيارة.
وحينما تطلب مني أن أوصلها لأي مشوار أقول لها قولي آمين جعل ماتغيب الشمس الا وابو متعب سامح لك بالسواقة..!
وانت تقول انك تتمنى ما يسوقن بناتك، ع الأقل أفضل منا سواقة!
طارق (زائر)
UP 0 DOWN03:17 مساءً 2008/12/21
232
عندما نتابع مطالبات النساء عندنا واحتجاجاتهن بدعوى التحرر، نجدها في جلّها أمور سطحية ومجرد قشور، ولا لب فيها...! المرأة في الغرب أو حتى في بعض الدول المجاورة نافست الرجل في أمور هآمة، كالقضاء والطب والمحاماة , وجلّ العلوم الإنسانية. أمّا عندنا فأقصى ماتطلبه دائما في المحافل والمناسبات.. انها تسوق!
أبو أمجد (زائر)
UP 0 DOWN03:23 مساءً 2008/12/21
233
البنات كانو مسرعين لان الدوريه وراهم ولا كان ما اسرعو :)
والله يستر عليهم
والحمد على سلامتهم
وسلامه الزول خ
...
شعووله (زائر)
UP 0 DOWN03:27 مساءً 2008/12/21
234
صاحب التعليق 35 صح السانك.. أنا مأايد السواقة لأن البنت مكانها البيت..
شموخ (زائر)
UP 0 DOWN03:47 مساءً 2008/12/21
235
يا سوداني محسسني يا اخي انو : اول مره تشوف فتاة تقود سيارة.. يعني انت في بلدك مافي بنات يقودوا سيارات.. اما الي لازم تتعجب منه لمن تشوف انوا مافي بنات تقود سيارات وكل الي تتعامل معهم رجال. وعلي فكره عندنا في السعودية اكبر نسبة حوادث في العالم !! رغم انوا كل الي بيقودوا السيارات شباب من الذكور !!!
القادم (زائر)
UP 0 DOWN03:52 مساءً 2008/12/21
236
احس العملية مخطط لها باحتراف ويدل على ذلك غترة هالرجال وشكل سيارته واعتقد بان الحادثة واحدة من مسلسل طويل ومدروس ومنظم لتهيئة الشعب والحكومة على تقبل قيادة المرأة للسيارة
وانا شخصيا اؤيد السماح بشروط اهمها ان يكون عمر المرأة 40 سنه فما فوق على الاقل كمرحلة أولى حتى يتم تقييم النتائج وملاحظة السلبيات والايجابيات
اؤيد قيادة المرأة (زائر)
UP 0 DOWN03:59 مساءً 2008/12/21
237
لاحول ولاقوة إلا بالله... بنات مراهقات ومتهورات لم يجدن الحزم من اولياء امورهن
مانبي نسوق ابد كذا مرتاحين
وحده من الناس (زائر)
UP 0 DOWN04:07 مساءً 2008/12/21
238
الله يسترنا
محمد العنزي (زائر)
UP 0 DOWN04:07 مساءً 2008/12/21
239
ياشين البنات اللي مسوين فيها سواقين سباق
انا اؤيد سواقة النساء بس موبهذا الشكل
بنت (زائر)
UP 0 DOWN04:12 مساءً 2008/12/21
240
والله امركم غريب يعني الرجال ما عم يعملوا حوادث ابدا ؟؟ فهل نطلق حكما على كل النساء من خلال فتاتين صغيرتين كانتا مطاردتين؟؟
واذاكانت مضطرة تركب مع السواق او باللموزين افضل ولا تعتمد على نفسها؟
بس صدقوني اذا ما تغيرت نظرة المجتمع لقيادة المرأة ستمر بمصاعب كبيرة جدا لو سمح لها.
الساجدة (زائر)
UP 0 DOWN04:16 مساءً 2008/12/21
241
بسم الله نبدا
اولا لازم يعين شرطيات في المرور يقودون سيارات الشرطه ليتعاملن مع بني جنسهن ولايتدخل الرجل في شيء
ثانياً يجب انشاء مدرسه لتعليم البنات قيادة السياره مع منح رخصة قياده للبنت
اذا ماعجبكم الاقتراح كل واحد يمسك بناته ويمنعهم من قيادة سيارته وفكونا من
الفضايح والتشهير كل يوم في الجرايد والله مافيه فايده من قيادة المراه للسياره
ولا تجيب الاالمشاكل والعاروقتل الابرياء
الصادق (زائر)
UP 0 DOWN04:46 مساءً 2008/12/21
242
المفروض عقاب رادع للفتيات لان مفروض مكانهم البيت
بلا سواقه بلا كلام فاضي
سعيد الوادعي (زائر)
UP 0 DOWN04:53 مساءً 2008/12/21
243
كل ممنوع مرغوب... وهذا شيء معروف للجميع.
ولكن اعطي الحرية بحدود معقولة وقوانين صارمة.. تلاحظ تراجع شديد ومن قناعة النفس لايريدون القيادة الا من كان يعيش بالخارج للدراسة او العمل هم المفلحون بها.
ام عبد العزيز... (زائر)
UP 0 DOWN04:54 مساءً 2008/12/21
244
من قدك يابطل
صدمتك بنت
انا اللي قاهرني الصدمة احس فيها نوع من الدلع ( ركزو بالصورة وشوفو الكفر كيف قايل)
متعلق (زائر)
UP 0 DOWN05:16 مساءً 2008/12/21
245
الله وأكبر من الي يحكي سوداني هل المرأة بالسودان لا تقود سيارة ؟
حمداً لله على سلامة الفتاتان ؟
الشيخه (زائر)
UP 0 DOWN05:19 مساءً 2008/12/21
246
يعني ابفهم نسوق ولا مانسوق شروط ونقبل والتمسك بالعقيده الاسلاميه والاجتماعيع بعين الاعتبار وش بقي؟
احدي السائقا 6 نوفمبر (زائر)
UP 0 DOWN05:21 مساءً 2008/12/21
247
يلا يا بنات افرحوا حان وقت قيادتكم للسيارة كلها مسئلة وقت الله الله بربط الحزام الله يعطيكم العافية يابنات
مراد جدة (زائر)
UP 0 DOWN05:30 مساءً 2008/12/21
248
هالسوداني ماعليه لوم باللي قاله لانه بخسر هو والآف من السودانيين رزقهم زين اللي ما قال اكثر وبعدين ابفهم نسوق ولا مانسوق نبي نسوق ونرضي بكل الشروط
احدب 6 نوفمبر (زائر)
UP 0 DOWN05:40 مساءً 2008/12/21
249
أنا مع السماح للمرأه بقيادة السيارة ولكن الوقت الحالي ماهو مناسب للسماح لهن بقيادة السيارة ليش ؟ لان المجتمع لازال في طور تصور الفكره، صح فيه عوائل جاهزين لذلك بحكم المستوى المعيشي والأتصال الخارجي وغيره ولكن والله بنت من بنات البادية ماقطع ظهرها غير سواقت الجيوب والونيتات والوايتات ولما تزوجت جاءات للرياض في ايام الفضول ساقت مع زوجها في احد المخططات الجديده واخذت على قولتهم لفه والله ماأخذوا دقائق ألآ والشباب محضرين بعضهم جاي من وسط الرياض على شان يشاهدوا هالمخلوق الغريب الي يسوق !! باقي وقت!
cms (زائر)
UP 0 DOWN06:06 مساءً 2008/12/21
250
مصايب أنتن يالبنات بس أقول أنا وين الرقابه الابويه عنهن انا لاله وانا اليه راجعون
عبدالله العنزي (زائر)
UP 0 DOWN06:08 مساءً 2008/12/21
251
يالله من قدكم يابنات السعودية دراسة حديثة في بريطانيا
تفيد ( أن المرأة السعودية أكثر امرأة مدللة في العالم كل احتياجاتها
موفرة إما عن طريق الأب أو الأخ أو السائق وهي مريحة نفسها ) انبسطوا
محد قدكم... والله يحفظ أمهاتنا وأخواتنا وأعراضنا يارب العالمين ودمت
يابلدي بأمن وأمان.
ابو حمد الشهراني (زائر)
UP 0 DOWN06:12 مساءً 2008/12/21
252
يالله ورونا شطارتكم يايللي تقولون يهمكم مصلحة الشعب
لو قالوا ان الهيئه كانت تطاردهم كان رائينا تكالب الاعداء ومنهم بمعيتهم
محمد (زائر)
UP 0 DOWN06:13 مساءً 2008/12/21
253
ان ماحدث لايعني ان نمنع النساء من القيادة وانا ممن يؤيد قيادة المرءة وسلامتك يازول من الشر قال الشاعر (ومن لم يمت بالسيف يمت بغيره) هذا قدرك والحمد لله على السلامة وسلامة بناتنا من كل شر والحوادث كل يوم تصير ماهو ضروري حادث يعني امرءاة تقود سيارة.ناصر حمد /حائل
ناصر حمد (زائر)
UP 0 DOWN06:24 مساءً 2008/12/21
254
قال تعالى: (( وقرن في بيوتكن ولا تبرجن تبرج الجاهلية الاولى ))
لا لسواقة الحريم (زائر)
UP 0 DOWN06:37 مساءً 2008/12/21
255
يعني الحين كل دول العالم ماعندهم انسانية لما سمحت لنسائها بالسواقة !!!
يعني كل هالعالم خطأ !!! يعني مافي صح إلا حنا !!! من جد شي يحير العقل.مثل ماسمح للجوال بوكيمرة والدش راح يسمح للنساء بالقيادة.
اميرة (زائر)
UP 0 DOWN06:44 مساءً 2008/12/21
256
د. الربيعة: الاختلاط في المستشفيات من الضرورات
بكرة راح تشوف نفس الخبر يقول
؟: السواقة للنساء من الضرورات
اميرة (زائر)
UP 0 DOWN06:46 مساءً 2008/12/21
257
والله لو شفتم حوادث سواقة الحريم الراشدات بالكويت لا قلتم مانبي الحرمه تركب السايارة خالص
فيه حوادث غريبة واكثر من حادث صادفنه
سيارة تخرج من المسار و رغم السرعة لا تتجاوز 40كم /س الانها ماتوقفة السيارة الى في اعلى الكبر في الطريق المقاطع لمسارها
وحده شكلها حامل وقفت في وسط الطريق وجالسة ترجع الله يكرمكم
هذى مثالين فقط لمشوار واحد لايتجاوز 3 كم
ابوعنيد (زائر)
UP 0 DOWN07:02 مساءً 2008/12/21
258
قيادة النساء فيها منافع كثيرة - ومعلوم عالميا نسبة التهور عند النساء صفر
واقترح في البداية يسمحوا للاجنبيات بالقيادة ومن ثم السعوديات لان الاجنيات لديهن الخبرة في قيادة السيارة ولن تكون فيها دهشة بالنسبة لهن والله المستعان
sas (زائر)
UP 0 DOWN07:22 مساءً 2008/12/21
259
انا عندي سؤال امس كان الحادث في حي الرائد واليوم صار في حي السليمانية وبكرة وين بيكون
انا من رأي كل تجربة في اولها صعبة حوادث ومشاكل وبعدين بضبط الأمور وانا مع سواقة المرأة للسيارة
همسات الجراح (زائر)
UP 0 DOWN07:34 مساءً 2008/12/21
260
انا ما اشوف السماح للمراه بسواقه غلط ولكن يسمح لااكبر من 18سنه بسواقه والتصرف الي صار من البنات هذا دليل على عدم الرقابه في المنزل
نوره (زائر)
UP 0 DOWN07:40 مساءً 2008/12/21
261
ياالله هذا الي تبونه يالي تطالبون بسواقت المراه واتعاندون الهيئه وتسبونها الله يحميكم يارجال الهيئه ويعينكم على الحق
رايد السحيمي (زائر)
UP 0 DOWN07:52 مساءً 2008/12/21
262
لازم يعاقبون هالبنات على جرائتهم على القانون
والله ناقصنا حوادث بالرياض؟؟
الرياض كرهتنا فالسواقه من يسوق وسط هالزحمه
ياكرهي لرياض وزحمتها
الي ممكن بينسطون حريمهم بلسواقه اهل القصيم والمدن الصغار شوارعهم فاضيه
ياسعدهم حتى لو ماساقو احس جوهم نضيف موب الريا ض الناس فيها زي
النمل صايره القاهره وع
قرف مانبي نسوق
يازمان العجايب اش بقا ماضهر (زائر)
UP 0 DOWN07:59 مساءً 2008/12/21
263
لا وبعد يبيون يسوقون 0000000000
لاإله الا الله
فهد (زائر)
UP 0 DOWN08:07 مساءً 2008/12/21
264
الله يحفظ بناتنا وبنات المسلمين
بلاغ (زائر)
UP 0 DOWN08:10 مساءً 2008/12/21
265
بين معارضِ ومؤيد لقيادة المرأة للسيارة
يبقى السؤال...الاهم !
متى تدرك المرأة ان عزتها القرار ببيتها وليست القيادة هي مهمتها..؟؟
/
اللهم عافنا واعفُ عناواسترعلينا ولا تفتنابالدنياالدنيئة..وثبتنا على طاعتك انك ولي ذلك والقادر علية..
بنوتة بني تميم (زائر)
UP 0 DOWN08:12 مساءً 2008/12/21
266
كلام اخونا السوداني صحيح وخصوصا انه كان في قلب الحدث
وترى السواقين والله نعمه وراحه حنا على السواق من متى والحمدلله ماشفنا مضره بالعكس مرتاحين الله يديم النعمه علينا
وفوق كذا الحريم خوافات ماراح يسوقون واللي مايخافون الله يعينا على الحوادث والمشاكل
اذا تبون تخففون من العماله اللي يشتغلون سواقين
ادخلوا يارجال المطبخ ونظفوا البيوت وريحيونا من الخدامات ومشاكلهم
يعني الزبده لاتتحججون بحجج واهيه خليكم واقعيين
والرياض ماتناسب تسوق فيها المراه لكثرة الزحام فيها
وشكرا لكم
جوري (زائر)
UP 0 DOWN08:13 مساءً 2008/12/21
267
يجب ان تخبر الفتاة اهلها وتستاذن منهم في كل شي حتى لو كان عندها هوايات قياده السيارة ولا تتهور وتطيش لان العواقب وخيمه وخاصه قياده السيارة سوف تنتهي بموتها اوحادث شلل او خطر لاسمح الله
ويجب ان يتعضن الفتيات من هذه القصص قبل ان يقع الفاس بالراس الله يحفظنا
نصراويه بكل تواضع (زائر)
UP 0 DOWN08:21 مساءً 2008/12/21
268
منع المرأة من القيادة أمر إنساني أمر سامي أمر رفيع أمر مرضي عنه من الواقعيين من العاقلين من الفاهمين من المحافظين من المسلمين ما يحث على قيا
دتها إلا شخص لا يريد صلاحا للمجتمع لا يملك الغيرة على بناته ولا بنات مجتمعه.
العتيبي (زائر)
UP 0 DOWN08:24 مساءً 2008/12/21
269
لاحول ولاقوة الا بالله.. الله يكفينا شرهم
بن سويد (زائر)
UP 0 DOWN08:25 مساءً 2008/12/21
270
بنات الهايعلى هاي والله يعين
ابواياد (زائر)
UP 0 DOWN08:29 مساءً 2008/12/21
271
الأخوات اللي كاتبات فوق إنهن يبن يسوقن هن إما :
1- من باب الفضول وتجربة قيادة السيارة اللي يركبنها كل يوم مع أخوانهن وأباءهن.
2- رجال متسترين علينا باسماء نسائية وعقول مغسولة.
3- أو دسائس علينا من الخارج.
كل الحريم اللي عندنا رافضين الأفكار الغريبة علينا ومن ضمنها قيادة المرأة للسيارة.
آخر إحصائية تقول إن حوالي ثلثي الموظفات يتمنين الجلوس في المنزل وتربية الأبناء والاهتمام بالزوج.
ولا عزاء للحاقدين.
ما عندي لف ودوران (زائر)
UP 0 DOWN09:08 مساءً 2008/12/21
272
ايه خلو البنات يسوقن لمده يوم بس وراح تشوفون كيف دور التربيه الاجتماعيه بتمتلي من اللقطاء وذوي الظروف الخاصه..!!
تركي (زائر)
UP 0 DOWN09:11 مساءً 2008/12/21
273
الله يحفظ بلاد المسلمين من المفترض يسمحون بسياقه المراة والي يبغى بنته اوزوجته تسوق هو يتحمل مسئوليتها وهو بيسئل عنها يوم القيامه
بصراحه احنا في بلد المراه ماتأمن نفسها مع سائق من الشباب المتهور الي يطارد النساء من شارع لشارع
فكيف اذا مسكت سياره
ام محمد (زائر)
UP 0 DOWN09:21 مساءً 2008/12/21
274
والله أنا شايف السواقة للحريم ماهو بعيب ولا حرام.. المشكلة فينا حنا الرجال ما نبغى الحرمة تتطور ونشوف حرمة سايقة سيارة أحسن مننا يالرجال مثل اللي نشوفه في البحرين.. الحرمة إنسان وأنا أعرف حريم يشتغلون ومسجلين سيارات بأسمهن.. أحنا قلبنا السالفة عادات وتقاليد وخايفيين على حريمنا من العيال الطايشة أكثر من خوفنا على السواقين الأجانب اللي ما نعرف ماضيهم في بلدهم ونأمنهم على حريمنا وعيالنا.. الرسول الكريم يقول علموا أولادكم السباحة والرماية وركوب الخيل ( القيادة ) لكن أحنا اللي ما نبي نعلمه..
الفارس (زائر)
UP 0 DOWN09:23 مساءً 2008/12/21
275
قيادة السيارة حق لأي فرد سواءًن امرأة او رجل، فالسيارة وسيلة مواصلات مثل الفرس و الجمل و الحمار و قد استخدمت النساء العربيات و المسلمات هذه المواصلات دون ان يُثار حولها أي جدل. لقد آن الأوان ان تمنح رخص قيادة للسيدات لتلبية احتياجهن اليومية ‘ فقيادة المرأة للسيارة و تلبية احتياجاتها و احتياج أسرتها لا يعني خروجها عن الدين أو فسادها.
أم طلال (زائر)
UP 0 DOWN09:24 مساءً 2008/12/21
276
أخواتنا العزيزات...
دعوا القيادة لنا... فكلٌ ميسرٌ لما خلق له
خالد (زائر)
UP 0 DOWN09:30 مساءً 2008/12/21
277
الله لايبلانا وين اهاليهم ذولي
الاديهم (زائر)
UP 0 DOWN09:43 مساءً 2008/12/21
278
يأخ " ماعندي لف ولا دوران" رد (272)
ترى السيارة وسيلة مواصلات لتلبية الأحتياجات مثل القدر لطبخ الطعام ومثل الحمار لحمل الحطب في البراري وغيره. وكون ثلث الموظفات يتمنين الجلوس في المنزل وتربية الأبناء والأهتمام بالزوج لايتعارض مع استخدام المرأة للسيارة وتوفير أحتياجاتها وأحتياجات أسرتها سواء كانت عاملة أم ربة منزل... والسلام
نورا الطريقي (زائر)
UP 0 DOWN09:51 مساءً 2008/12/21
279
يا ناس خلوا الحريم يسوقون وفكونا... موأحسن من الركوب مع سواق اجنبي الله اعلم هو صاحي ولا مجنون؟؟؟
نوفا (زائر)
UP 0 DOWN10:21 مساءً 2008/12/21
280
كان على الدورية فقط أخذ رقم اللوحة فقط دون المطاردة. لأن المطاردة لا ينتج عنها في الغالب إلا الحوادث وذهاب الأرواح.
استخدام المرأة للسيارة اصبح حاجةٌ ملحة جداً. ارى ضرورة رفع الحظر عن استخدام المرأة لسيارتها. مع شكري لتفهم المسئولين وفقهم الله.
نادية العنزي (زائر)
UP 0 DOWN10:24 مساءً 2008/12/21
281
الاجانب في هالبلد (بنغالي، مصري، هندي، سوري، سوداني او حتى نيبالي.)
اذا حب يلعب علينا و يلعب فينا يقوم يتقمص الدور و يردد منطق متشدد ديني و يصير من الفاهمين
امحق ناس
محمد (زائر)
UP 0 DOWN10:26 مساءً 2008/12/21
282
ياناس لييش تحرمونا من السواقه والله التخلف بعينه يبوون المراءه تحتاجهم في كل شي حتى في المشاوير يالله يارب اشووف البنات بسيارات البورش والبنوراماا ياارب قبل لا اعجز
مها الرياض (زائر)
UP 0 DOWN10:31 مساءً 2008/12/21
283
نحن ك موظفين نعاني الامرين في الذهاب والإياب من مواقع دواماتنا من كثرت الإزدحامات بعد تبون الحريم يسوقن عزله صار دوام المؤسسات الحكوميه والخاصه راح تكون فترتين صباحي ومسائي ولا بعد زحمه
لو فتح المجال لنساء لقيادة السيارت لفتحت معها ابواب جهنم
الله المستعان
خالد البدراني (زائر)
UP 0 DOWN10:37 مساءً 2008/12/21
284
بصراحه هذا الخبر كله مادخل مخي
اجل مره فتاتين وبحي الرائد ومره بجريده الجزيره 3 فتيات وبحي العليا!
شكل السوداني ذا مخطط معهم ع الحركه حتى يشتهر
عموما...قيادة المراه للسياره ليست بجريمه او كارثه عظمى حتى نجد هذا التهويل...انا وبصراحه تامه متمكنه من قياده السياره ولكن لااسمح لنفسي ابدا بالتهور واقود داخل المدينه..
وانا واثقه بانه لو تم اعداد النساء للقياده سينجح هذا الامر...وخير دليل ماشاهدته في دولة قطر الشقيقه فهن نساء مثلنا منقبات ومحترمات ويقودون السياره بكل امان
ريوومه (زائر)
UP 0 DOWN11:07 مساءً 2008/12/21
285
قيادة المرأة للسيارة من حيث المبدأ ليس عليه حرج على الاطلاق، ثم ان الموضوع اخذ اكبر من حجمة، المشكلة فعلا في كيفية تقبل المجتمع لهذا الامر.
فهد بن ترحيب (زائر)
UP 0 DOWN11:08 مساءً 2008/12/21
286
ودي اعرف وش مطلعهم بهالقايله ؟؟
ام دحوم (زائر)
UP 0 DOWN11:18 مساءً 2008/12/21
287
يا نقطة نظام وش عرفك ان الدورية تطاردهم
والا بس تأييد للبنات وسياقتهم
شكلك من متخلفي العمرة
بدوي (زائر)
UP 0 DOWN11:22 مساءً 2008/12/21
288
ه
شوفوا ردود بعض البنات بالموضوع وتكتشفون انه زين ماخلوهم يسوقون
سليمان 292 (زائر)
UP 0 DOWN11:26 مساءً 2008/12/21
289
مشالله
ياليت يخلونهم يسوقون انا بصراحه عندي ورشه سمكره
والسوق ماش نص ونص بس بعد مايسوقن بيضبط السوق
سمكري نمبر ون (زائر)
UP 0 DOWN11:49 مساءً 2008/12/21
290
الضرب بيد من حديد على هالمهاترات كيف تقود النساء جاوبوني
الاسود اسود (زائر)
UP 0 DOWN12:31 صباحاً 2008/12/22
291
الحمدلله على السلامة للجميع وحوادث الستات كثرة هاليومين
abuthamer (زائر)
UP 0 DOWN12:31 صباحاً 2008/12/22
292
يالله ستر الدارين ستر الدنيا وستر الاخره
ام غادة (زائر)
UP 0 DOWN12:41 صباحاً 2008/12/22
293
خلوهم يسوقو ولا يسوو الحرام وهو الركوب مع اجنبي بدون محرم فالقياده على الاقل مو حرام والركوب مع الاجنبي بدون محرم حرام، هذا الدين يقول كذا.
ابوناصر - الرياض (زائر)
UP 0 DOWN12:56 صباحاً 2008/12/22
294
اولاً : احب ان اوضح للصحفي العزيز ان ليس كل مايكتب في الصحف اليومية هو حقيقة، ولا تعتقد بأن جميع القراء يتفاعلون من هذه الوقائع بحماس و موضوعية لبعدها عن الحقيقة (الواقع) و و ضوح المقصد من فبركت هذه الواقعة.
ثانياً: انا اجزم بأنه لا توجد هناك نصوص شرعية او قانونية تمنع من قيادة المراة للسيارة فليس من الغريب قيادة المراة للسيارة و انما الاغرب هو صنع (فبركة) بعض المواضيع التي لا يوجد لها واقعية.
شكراً
المحامي / عبدالله (زائر)
UP 0 DOWN12:59 صباحاً 2008/12/22
295
ليت يسمحو بالسوقه للنساء مافي حكم يحرم السواقه
في محتاجات احسن من هالسواويق
الله كريم بيجي هذا اليوم
najla (زائر)
UP 0 DOWN12:59 صباحاً 2008/12/22
296
تصدقون بعد سالفة هالبنات وحادثهم,,, قمت أخاف أروح لحالي على السيارة لازم آخذ أمي معي,, ماني فاضي إذا صدمتني بنت تقوم تبكي علّي..وأبلش فيها
بس الظاهر أن صدمة البنت بتكون (ناعمة) زيها ماراح تضر ولاتوجع.
خير سفير لخير وطن (زائر)
UP 0 DOWN01:03 صباحاً 2008/12/22
297
والله انكم تحلمون بعد بالسواقه
والله غشمان عز الله ان بيروح نص الشعب السعودي من الحوادث
تلقاها يوم صدمت تقول وين الفرامل وصرخت وغمضت عيونها
والله كذا
لا والف لا لسواقه الحريم
عبدالله الجهني_كندا (زائر)
UP 0 DOWN01:23 صباحاً 2008/12/22
298
اما مع ريم يجب رفع الحظر
الصعب الصامت (زائر)
UP 0 DOWN01:25 صباحاً 2008/12/22
299
طبيعي الحوادث ماهي محصوره على احد لا شباب ولابنات الله يستر علينا جميع بس,,,
ان شاء الله نطلع من هالدوامه والأنغلاق الي فيه أغلب شريحة بمجتمعنا
والسماح للنساء الي لهم حاجه للقياده
نصراوي موووت (زائر)
UP 0 DOWN02:09 صباحاً 2008/12/22
300
يارب مانسوق حنا يالبنات\\تحياتي
لا للرجااال (زائر)
UP 0 DOWN02:31 صباحاً 2008/12/22
301
يارب تعجل بقرار قيادة المرأة للسيارة
خلاص كفاية اضطهاد وتحجير
اجل لما تركب اختك او زوجتك مع السواق الاجنبي اللي ماتعرف عنه اي شي يكون اضمن انا امرأة واسمع قصص يشيب لها الراس بسبب هالخلوة اللي انتم راضين بها
ياليت اننا نشوف النظام الامارتي في قيادة المرأة ونحاول نستفيد منها بدل من التخلف اللي انتم فيه
وجد الرياض (زائر)
UP 0 DOWN02:50 صباحاً 2008/12/22