أكد المدير العام التنفيذي للشؤون الصحية بالحرس الوطني الدكتور عبدالله الربيعة ان النساء سيكونون أول الضحايا في حالة الفصل الكامل مابين الرجال والنساء في المستشفيات كون هناك نقص كبير في عدد من التخصصات الطبية التي لا يوجد بها عنصر نسائي كاف.
جاء ذلك أثناء استضافته مساء أمس في مركز الملك فهد الثقافي ضمن فعاليات ملتقى خير أمة الذي ينظمه فرع الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمنطقة الرياض هذه الايام.
واضاف الربيعة بأن الاختلاط في المستشفيات من الضرورات التي لا تخل بالأمور الشرعية فهو موجود في عدد من الاماكن بالحرم والمراكز التجارية والطائرات.
كما اشار الربيعة الى وجود دراسة مع بعض العلماء والمشايخ لإمكانية إسقاط الجنين في الأسبوع العاشر من الحمل إذا تأكد من وجود عيوب خلقية وقال ان هناك حالات طلاق سجلت بسبب ذلك.
كما نوه الدكتور الربيعة الى ما حققته المملكة من انجازات طبية في مجال التوائم السيامية والتي أبرزت الوجه المشرق للكوادر السعودية الطبية وأكسبها انجازا إعلامياً دولياً ترتب عليه توقيع اتفاقيات طبية مع جامعات أوروبية وعربية.
وبين المدير العام التنفيذي للشؤون الصحية بالحرس الوطني أن أول عملية ناجحة للفصل التوائم السيامية في العالم كانت عام 1689باستخدام طريقة ذكية هي الحبل الضاغط، والذي أدى لفصل التوأمين خلال 3أيام. فيما سجلت في فرنسا بعد ذلك أولى العمليات الناجحة الحديثة.
كما وقف الدكتور الربيعة على أبرز النقاط الهامة في تاريخ عمليات فصل التوائم في السعودية، والتي بوأت المملكة مكانة عالمية مشهود لها، حيث أجرت الفرق الطبية في المملكة 51عملية حتى الآن.
ومنذ عام 1990ولغاية العام الحالي 2008م، تم إجراء 20عملية منها، من بينها 3حالات لتوائم طفيلية. واستعرض الدكتور عبدالله بعد ذلك عدة عمليات ناجحة للفصل بين التوائم السيامية، من بينها حالة سماح وهبة من السودان، خلال العام 1992، حيث كان التوأم يعاني من التصاقات كبيرة، وبعد توجيه خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز - رحمه الله -، تم تشكيل فريق طبي متكامل، وتم الاستفادة من الاستشارات من بينها سماحة الشيخ عبدالعزيز بن باز - رحمه الله - وتم اتخاذ القرار بإجراء العملية، واستمرت مدة العملية 18.30ساعة، وتكللت بالنجاح. مؤكداً أن الفتاتين اليوم أنهيتا المرحلة الثانوية العام الماضي، وهما من الطالبات المتفوقات، رغم انهما يعانيان من وجود طرف سفلي واحد، ولكنهما تصعدان الدرج، وتقومان بالأعمال اليومية بشكل طبيعي، ثم قام باستعراض عدد من حالات فصل التوائم سواء من المملكة او مختلف انحاء العالم. كما بين الدكتور عبدالله بأن امريكا وعدد من دول اوروبا قد اعتذرت عن اجراء عملية الفصل للتوأم السيامي البولندي وعندما تبنتها المملكة بتوجيه من خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله شكك الفريق الطبي البولندي بإمكانية نجاح العملية، مشيرين الى امكانية شللهما بحال لم يتوفيا خلال العملية، إلا أن الله تعالى كتب للعملية النجاح، وكان لها أثر كبير جداً في بولندا.
وعرض الدكتور الربيعة خلال اللقاء بعض الأسئلة الشرعية التي تحتاج الى اجابات من قبل العلماء، والتي قال العلماء كلمتهم في بعضها، فيما لا يزال البعض الآخر يحتاج الى رؤية شرعية، تحدد رأي الدين فيها. من بينها "هل التوأم السيامي شخص واحد أم شخصان؟" مشيراً الى ان الطب يرى بأن التوأم طالما امتلكا قلبين ورأسين فهما شخصان. وحول كفاية طلب الوالدين لفصل التوأم أم لا. رأى الدكتور الربيعة، أن رأي الوالدين حاسم اذا لم يكن هناك خطر على حياة التوأم، والا فإن الرأي الطبي له دوره الهام. مشيراً الى وجود حالة في محاكم بريطانيا منذ أربع سنوات، لم تحسم بعد تدور حول هذا الأمر، وعن نسبة النجاح التي يمكن من خلالها إجراء عملية الفصل، اشار الدكتور عبدالله الى ان النسبة الطبية الممكنة هي 50%. وإن كان يمكن التضحية بأحد التوأمين لحساب حياة الآخر، اشار الدكتور الى رأي الشيخ عبدالعزيز بن باز (رحمه الله) حول أنه إذا وجدا جسدين بروحين، فلا يمكن تقديم حياة احدهما على الآخر، مشيراً الى أن الرأي الطبي يوافق ذلك، فيما أكد أن "حكم الميراث" و"حكم القصاص" لا يزالان ينتظران رأياً شرعياً حولهما. وكانت فعاليات اليوم الثاني للملتقى قد بدأت بدورة في فن التسويق للمشاريع الخيرية قدمها المدرب محمد أحمد باكرمان حيث بدأت الدورة بشرح المدرب لمفهوم التسويق بانه دراسة احتياجات العملاء ثم توجيه موارد المنشأة لتقديم المنتجات والخدمات التي تقابل هذه الاحتياجات بما يحقق اهداف المنشأة والعملاء. وكان الملتقى قد استضاف مساء أمس الاول عضو هيئة العلماء الدكتور عبدالله المطلق الذي قال: "كل المسلمين دعاة الى الله وكل مسلم من أهل الحسبة لأن كل مسلم يحب الخير ويدعو اليه ويأمر بالمعروف وينهى عن المنكر ويحب الذين يدعون بالمعروف وينهون عن المنكر". مؤكدا بأن التعاون مع رجال الحسبة أمر أكده الدين.
ثم أشار فضيلته إلى قضايا خطيرة تظهر في مجتمعاتنا وهي السلبية في التعامل مع قضايا الفساد والإفساد حيث يتعاملون بالسلبية في عدم ابلاغ الجهات المختصة عن المنكرات والمخالفات منوها بعمل الهيئة في مكافحة بعض الأعمال المنافية للأخلاق من قبل بعض العمالة الوافدة التي تجمع الخادمات في بيوت الدعارة على مرأى ومسمع الكثيرين من ثم أنحى فضيلته باللائمة على بعض من المتحمسين للعمل مع الهيئة حيث يعملون باسم الهيئة وهم ليسوا من الهيئة فيلحقون افدح الأضرار بعملها، مشيرا الى ان الهيئة كانت قديما تعاني من نقص في التعليم لكنها الآن تملك كل وسائل المعرفة والكوادر المتعلمة والمثقفة في الشريعة بسبب دعم حكام هذا البلد حيث خصص لهم دورات متخصصة استفادوا منها.
سجل معنا بالضغط هنا
1
مع الشكر والتقدير للدكتور عبدالله الربيعة
إلا أن أمر الاختلاط بالمستشفيات وتقدير الضرورة من عدمه أمر كبير ولايصلح فيه الإجتهاد الفردي بل يرجع للجنه -من ذوي الاختصاص ( شرعياً وطبياً)-يكون على عاتقها تبيين حكم الإختلاط بالمستشفيات وهل هو ضرورة ثم بعد ذلك الضرورة تقدر بقدرها
نحن في زمن التخصص فبعداً للإجتهادات الفردية التي تؤخر الشعوب
احمد العياف (زائر)
UP 0 DOWN06:06 صباحاً 2008/12/21
2
يادكتور الله يجزاك خير
صحيح هو اصبح من الضروريات..
لكن ايضا يحتاج الى متابعة وحرص من قبل ادارة المستشفى والهيئةمن اجل تفادي المشاكل الاخلاقية
ali (زائر)
UP 0 DOWN06:15 صباحاً 2008/12/21
3
امنعو الجلاسات والخلوات والضحك الحاصل في المكاتب واروقة المسشتفيات والمطاعم وصالات الاجتماعات
سامي (زائر)
UP 0 DOWN06:19 صباحاً 2008/12/21
4
انا مع الدكتور في كل ما قاله
ولكن بالصراحة نحن الممرضين نعاني من بعض الممرضات السعوديات فهن يخلقن جو غريب في روح الفريق
le3yonk (زائر)
UP 0 DOWN06:21 صباحاً 2008/12/21
5
الله المستعان
المهن الطبيه مهن تحتاج الجنسين.. الله يستر على الجميع
عبدالمحسن بن محمد (زائر)
UP 0 DOWN06:21 صباحاً 2008/12/21
6
الدكتور عبدالله محل ثقه وتصريحه واضح
الضرورات التي(( لا تخل بالأمور الشرعية)) فهو موجود في عدد من الاماكن بالحرم والمراكز التجارية والطائرات.
نتمنى أن يكثر من أمثاله علم وألتزام
عبدالعزيز (زائر)
UP 0 DOWN06:52 صباحاً 2008/12/21
7
الله يجزاك خير يااعظم دكتور وجراح
عرفته المملكه العربيه السعوديه
سبحان الله هذا الانسان مجرد النظر لوجه
البشوش يبعث لنفس راحه وطمنائنينه
الله يرزقني بزوج مثله يارب
وانا معه ان الفصل التام لايمكن يحصل في الوقت الراهن
بين الرجال والنساء بس على الاقل المحاوله قدر الامكان لتجنب الاختلاط
في الممرات والاستراحات ومعاقبة الشباب والبنات الي تتعالى اصواتهم بالسوالف والضحك في الممرات لاحسيب ولا رقيت استغفر الله
الوضع صار مزري والبنات والاولاد صارو يتمادوا كثير
شهد (زائر)
UP 0 DOWN06:59 صباحاً 2008/12/21
8
لماذا لا تتم زيادة هذه التخصصات النسائيه؟
وبعدين الاختلاط بالحرم والطائرات لا تتنج عنه صداقه او زماله بين الرجل والمراه بعكس المستشفيات
الخطيب (زائر)
UP 0 DOWN07:06 صباحاً 2008/12/21
9
مملكة فصل التوأم فخر لكل مواطن واذ ا الأختلأط من ضرورات الطب ابعدوا عن بناتنا واستقدموا الأف من الأجانب،..
ibrahem (زائر)
UP 0 DOWN07:11 صباحاً 2008/12/21
10
مصيبة اذا كان من لايعرف من الاسلام الا شيء بسيط ويبدأ بالافتاء 000 يادكتور العلماء والمشائخ اوضحوا هذه المسائل وتأتي انت وتقول انها من الضروريات وهل هم جاهلون بذلك حتى تقول مثل هذا الكلام 00الا يوجد مستشفيات بالخارج خاصة بالنساء ونجحت نجاحاً منقطع النظير 00 لماذا لاتطبقون مستشفيات خاصة بالنساء والاطفال والولادة 00 الدوله لم تقصر ولكن للاسف المسئولين هم من يضع العراقيل بالطريق
فهد همام (زائر)
UP 0 DOWN07:26 صباحاً 2008/12/21
11
وهل انت ايها الربيعة مخول بأن تحدد ما اذا كان الاختلاط من الضرورات فأنت تخوض في مجال لست بأهل له وحين الحاجة الى كوادر طبية يمكن الاستعانة
بها في وقتها وضمن اضيق الحدود مع الفصل بين الرجال والنساء ولا وجه للمقارنة
بين الاختلاط المنظم في العمل الذي ينشأ علاقات وبين الاختلاط الغير مقصود لذاته في الطائرة او في السوق او غيره ولكن هذه المشكلة اذا تم التعدي على الاختصاص
حسينوه (زائر)
UP 0 DOWN07:29 صباحاً 2008/12/21
12
ماقلنا الشي الاختلاط وصار ضروري لكن الي مو ضروري الكحل والعطر واللبس والبناطيل والبالطو الضيق وقلة الحياء الي صايره في المستشفيات
لازم تصير فيه قوانين لجميلات المستشفيات
ممنوع البس الضيق
والكحل والزينه والعطر وماله داعي كل من دخل مستشفى نزل العبايه ولبس بالطو
الاجنبيات صراحه اكثر احترام لنفسها ولاهلها من السعوديه
قمة الادب والاحتشام حتى لو كانت كاشفه الوجه ماتلاقيه مليان اشكال والوان مثل السعوديات
الله ينتقم من كل وحده قصدها الاغراء وتصيد الرجال الله لايوفقهن دنيا واخره
عروب (زائر)
UP 0 DOWN07:30 صباحاً 2008/12/21
13
ليس النساء فقط اول الضحايا يادكتور
حتى الدوله سوف تكون من اكبر الضحايا
ماديا لان الامر سوف يتطلب مضاعفة عدد المستشفيات
لمنع الاختلاط كما يحدث في التعليم
السؤال:
لماذا يطبق فكر بداء منذ الثمانينات وكانت بدايته سيئه جدا
ويشتهر بالتناقضات؟؟
htan (زائر)
UP 0 DOWN07:42 صباحاً 2008/12/21
14
للحين وحنى نناقش موضوع المرءة في المستشفيات
ليش نعيد مناقشة الموضوع ألف مره
فهد المغربي (زائر)
UP 0 DOWN07:44 صباحاً 2008/12/21
15
لا ادري لماذا يستمر الاختلاط في المستشفيات في ظل توفر الاطباء والممرضين من كلا الجنسين وفي كافة التخصصات
وهل الأختلاط في الدورات التي تقام بالمشتشفيات ايضا من الضروريات
ارجو مراعاة اتباع الشريعه في المستشفيات وعدم خلق اعذار غير حقيقيه
وليد (زائر)
UP 0 DOWN07:45 صباحاً 2008/12/21
16
نعم الأختلاط في المستشفيات من الضرورات لكن وضع المكياج الكامل والتساهل بالحجاب من المحرمات
نأمل منكم ومن كل من له علاقة بالموضوع نشر الوعي الديني بين الطبيبات
والممرضات وتحذيرهن من مغبة هذا الإنفلات
وطبعا كما أن هذه الفئة الغير ملتزمة موجودة في مستشفياتنا هناك أيضا فئة محافظة وعلى قدر عالي من التدين والخلق الرفيع نسأل الله لهن التوفيق والثبات ,,
أم سعود (زائر)
UP 0 DOWN07:51 صباحاً 2008/12/21
17
السلام عليكم.سدد الله خطاك دكتورنا ولي مداخله اذا كان الدكتور الربيعه يرى ان الاختلاط لابد منه فلابد من ضوابط اذا خاصة في المستشفيات بستر البدن كاملا والوجه اما بالبرقع او النقاب ومنع المكياج الاوفر وهناك اماكن لاارى فيها اي اهميه من وضع الرجل والمرأة في مكتب واحد كاستقبال المختبر فما المانع لو تم فصلهما بمكتبين منفصلين اسوة بمواعيد العيادات والله يجزاكم خير الجزاء ويسدد خطاكم لما يحبه ويرضى.والله من ورى القصد.
سارا خالد (زائر)
UP 0 DOWN08:00 صباحاً 2008/12/21
18
اساساً وزارة الصحه
تقوم سياستها على الاختلاط والدمج بين الطرفين
طلآل الحربي (زائر)
UP 0 DOWN08:05 صباحاً 2008/12/21
19
واضاف الربيعة بأن الاختلاط في المستشفيات من الضرورات التي لا تخل بالأمور الشرعية فهو موجود في عدد من الاماكن بالحرم والمراكز التجارية والطائرات. (( الشطر الثالث))
فرق كبير يادكتور والله فرق.
أبو ساري (زائر)
UP 0 DOWN08:11 صباحاً 2008/12/21
20
اللي يشوفنا من خارج المملكه يقول هذولا من كثر ما المستشفيات والصحه عندهم مؤدية دورها على اكمل وجه وماعندهم ولا مشاكل صحيه, قاموا يدورون التوائم السيامين عشان يفصلونهم
الله يصلح الحال ويفكنا من الرياء اللي يفسد الاعمال.
أحمد الزهراني (زائر)
UP 0 DOWN08:26 صباحاً 2008/12/21
21
بس نريد تنميه الدراسات الطبيه والترغيب لها من الثانويه لكي يكون عندنا كوادر طبيه سعوديه لازم نروج لي بعض التخصصات في المدارس الذي يحتاجها الوطن الى متى ونحن نستورد التخصصات ندفع فيهم اكثر ونخسر فيهم اكثر سكن وحمايه وغيره وبدلات وتذاكر الواحد يعمل دراسه على الامور وصدقني بأذن الله ستنجح
سليمان (زائر)
UP 0 DOWN08:28 صباحاً 2008/12/21
22
والله لو د. الربيعة تكلم في (المكانيكا) وإلا (السباكة) بلا علم لشنع عليه أهل هذه المهن.. أما الدين فهو للأسف (جدار قصيّر!!) كل من هب ودب يفتي فيه ويتكلم..!
وهل الضرورات (المزعومة) تبيح سفور بنات المسلمين وتبرجهن الذي لا تخطئه العين في مستشفى الحرس الوطني..؟
تمنيت والدكتور في ضيافة الهيئة أن يسمع منهم ما يعايشونه من آثار مدمرة بسبب الاختلاط.. لا أن يبرر ويشرعن لهذا المنكر العظيم..
والله المستعان,,
ابن سليمان (زائر)
UP 0 DOWN08:28 صباحاً 2008/12/21
23
وهل التبرج ضرورة ام حرية شخصية لابد منها ! وايضا يوجد الكثير من التخصصات التي يتم الزج بالنساء بها علما انها ليست هامة ويمكن الاستغناء عنها بصرفها للرجل.
أبو فهد (زائر)
UP 0 DOWN08:33 صباحاً 2008/12/21
24
د/ الربيعة كنز وطني
محمد بديوي (زائر)
UP 0 DOWN08:34 صباحاً 2008/12/21
25
د الربيعة، مع اني اؤيد كلامك ضمن اطر معينة، إلا اني اربأ بك ان تدخل في مواضيع حساسة قد تؤثر على سمعتك "الذهبية". رجاءً.. اترك هذا الموضوع للغوغاء.
تحية تقدير واحترام لذاتك.
ابو فيصل (زائر)
UP 0 DOWN08:37 صباحاً 2008/12/21
26
ولماذا لايمنع كشف الوجه والملابس غير اللائقة حيث أن بعضهن لا يكترثن بذلك ؟؟
Ali (زائر)
UP 0 DOWN09:05 صباحاً 2008/12/21
27
اختلاط !
واحنا ما خلصنا من الموضوع دا ولا كيف !
الله يعين الجميع
بنت مكة (زائر)
UP 0 DOWN09:07 صباحاً 2008/12/21
28
والله مامنه اللى فساد
khaled (زائر)
UP 0 DOWN09:07 صباحاً 2008/12/21
29
من الضرورة لكن من الممكن الحد منه
ابو مشاري (زائر)
UP 0 DOWN09:10 صباحاً 2008/12/21
30
الذي يحدث في المستشفيات من اختلاط وسوء معاملة في ذمتك
ابو محمد (زائر)
UP 0 DOWN09:15 صباحاً 2008/12/21
31
للاسف ان مثل هذا الدكتور فاهم ومتعلم بدرجة كبيرة في مجال العمل الا ان مجاله اقله في تفقه في دينه وهذا مما شك فيه مخالف لسياسة الدينية فيجب ان يطابق دينه بعمله في مجالات كثيره وهذا يدل على عدم تفقه في الدين وانا لا افرض عليه ذلك ولكن المهم ان يكون هناك استقلاليات واضحة بالنسبة للأختلاط ( كما اوضحو هية كبار العلماء في هذا البلاد ) فمن يخالف راي العلماء فهو متخلف مهما كانت درجته العلمية
غيور ابن بلده (زائر)
UP 0 DOWN09:24 صباحاً 2008/12/21
32
أي نوع من الاختلاط تقصد؟
مايحدث في بعض المستشفيات لاعلاقة له بالعمل
أقول خلينا ساكتين أحسن
زيدان (زائر)
UP 0 DOWN09:29 صباحاً 2008/12/21
33
الغريب في هذى الموضوع أنه كتب بالبنط العريض فإذالمحة وقرائت العنوان لآول وهلة ورائيت الصورة أبتدرلذهنك أن هذه فتو فتنقبض انفاسك وتنسدنفسك حتى عن قرائة الموضوع فمن باب الفضول تقول في نفسك لماذا لآقرائ الموضوع فأذاقرائت الموضوع تردلك انفاسك.وتحمدالله انهالم تكن فتوى؟فياحبذى لوأن الدكتورالفاضل عبدالله الربيعة لم يتطرق لهذه المسأله.فالذي نعرفه عن علمائن الأفاضل ودينناء الحنيف وسياسة ولي امرالمسلمين بتحريم الآختلآط بين الرجال والنساء.فدكتورناالفاضل قال إن من الضروريات.فمن لشبابآ المؤهلين والعاطلي
يحي اليحي (زائر)
UP 0 DOWN09:37 صباحاً 2008/12/21
34
انا اوجه سؤالي الى كل غيور والى المسؤلين في الصحه
الا توجد دكتورة نساء حتى توضعوها بدل الرجل في مستشفى الشميسي
والله انه يحزن حين ما تعلم ان الي يولد زوجتك رجل ونحنوا نعرف ان فيه دكتورات كثير لكن حسبي الله ونعم الوكيل
يا وزير الصحه انت المسؤال عن تكشف الرجال علا الناس
لانه متاح ان توضف دكتوره بدل دكتور
الشعوي (زائر)
UP 0 DOWN09:48 صباحاً 2008/12/21
35
لا بد من السؤال عن رأي هيئة كبار العلماء في هذه المسألة
رائد (زائر)
UP 0 DOWN09:50 صباحاً 2008/12/21
36
انتشر عقم الرجال في زمن ولا يعرف السبب غير ان الطبيب انتبه لنقطة
واحدة يلتقي بها معظم المرضى انهم جميعا مولودو في نفس المستشفى
ذهب واجر البحث عن مسبب العقم ربما خطا طبي ولكن دون جدوى وضع كاميرا
مراقبة فوجدوها تلك الممرضه اليهودية كانت تخصي الاطفال حديثي الولاده ابائنا يتأذون ومازلتم تفكرون في الاختلاط وتسلمون فلذات اكبادكم من هم أفضل منا
في اعتقاد الغير ليذيقونهم الوان العذاب قفوا ودعوا التخلف فوالله لن ينال الذئب مني وانا ابنت الرجال فليكن لنا حمله شعارها لا (للتبرج والسفور)
مواطنة بحته (زائر)
UP 0 DOWN09:50 صباحاً 2008/12/21
37
نحن امة اسلامية نؤمن بكتاب الله وسنة نبية
المشكلة في بعض الناس الذي يحاولون ان يشرعو كايرومنة مناسبا باسم الدين لكي يتعاطف مع الاغلبية في وجهة نظرة كما هو الدين مستغل في امور كثيرة في الوقت الحالي ولم نسمع اي تعليق من المشياخ و الشيخ المفتي لكي يعرف الناس الصواب من الخطاء ومحاولة البعض بتدسين افكارة السامة الى مجتمعنا المسلم
هذا والله اعلم
MJ (زائر)
UP 0 DOWN09:51 صباحاً 2008/12/21
38
ياليتك يا د.عبدالله تركت الإفتاء لأصحاب العلم والمشائخ
وليتك لم تشبه الإختلاط الحاصل في المستشفيات في الحرم والأسواق والأماكن العامة حيث أنها أماكن عابرة وليست مكان لتكوين صداقات وزمالات بين الجنسين ومع الوقت يسقط الحياء.
اللهم احفظ هذه البلاد
Abu-Yazeed (زائر)
UP 0 DOWN09:57 صباحاً 2008/12/21
39
لا أعتقد أن مصطلح أوكلمة "إختلاط" ورد لها ذكر في السيره النبويه اوعهد الخلفاء الراشدين.. بل كان للمرأه دور حاسم في صدر ألإسلام.. ويجب عدم الخلط بين الخلوه المحرمه أوالتبرج والخضوع بالقول ومايسمى "الإختلاط".
عبدالرحمن (زائر)
UP 0 DOWN09:59 صباحاً 2008/12/21
40
المفروض يشدد عليهم وبكل صراحه من قبل الشؤون الدينيه داخل المستشفى لاني اذا رحت اشوف العجب داخل المستشفيات وليس من حق اي شخص الفصل بينهم لانهم يؤدون عملهم الانساني واتمنى من اخواتنا الاحتشام داخل المستشفيات وان يتقو الله بتصرفاتهم
عاشق فاتن (زائر)
UP 0 DOWN10:10 صباحاً 2008/12/21
41
هداك الله يا دكتور.!!!
أنت إبدأ بالفكرة كتجربة( ولا تستمع لكلام المرجفين)، وبعد أن تصبح واقع نقيم التجربة، وأنا متفائل أننا سنكون إن شاء الله (رائدين) في هذا المجال (المستشفيات النسائية المستقلة100%) في العالم كما أصبحنا رائدين في فصل التوائم.!!
ابو مشاري (زائر)
UP 0 DOWN10:19 صباحاً 2008/12/21
42
لازم يكون في رقابه مشدده لان الوضع الحالي يرثى له
والله نسمع قصص من ناس شغالين بمستشفيات
تدمع لها العين لازم تدرسون طريقه مناسبه للمجتمع السعودي
gJgJc (ولدنجد) (زائر)
UP 0 DOWN10:20 صباحاً 2008/12/21
43
الاختلاط في الستشفيات من الضروريات هذا صحيح ولكن لابد من ضوابط شرعيه تنظم هذا الاختلاط.
ولنا اسواء مثل في مستشفى اليمامه حيث لايسمحون للرجل بالدخول مع زوجته الحامل او عند الولاده مع ان هناك اطباء رجال في الداخل.
من التنظيمات ان تكون استراحة النساء العاملات منفصله عن استراحة الرجال العاملين في كل التخصصات وكذلك يمنع اختلاط العاملين اثناء تناول الوجبات.
اما ان امنع الرجل من الدخول مع زوجته او ابنته اثناء كشف الحمل او الولاده مثل مستشفى اليمامه فهذا غير سليم واضراره اكثر.
ابو عبدالله
عبدالرحمن الحبيب (زائر)
UP 0 DOWN10:24 صباحاً 2008/12/21
44
كلام صحيح للضرورة احكام
عادل احمد (زائر)
UP 0 DOWN10:30 صباحاً 2008/12/21
45
انت ابخص يا دكتور. انت ابخص...
لكن الموضوع تهدمت بسبته عوايل... عندنا ذئاب بشرية حتى لو كانت البنت طيبة يجيبون خبره...
برضو ترا ممكن يكون فيه مراكز نسائية فقط للتخصصات الموجودة والبسيطة مثل الأسنان وطقته... واذا احتاجت الوحدة شي ماله مركز نسائي تروح للمستشفى
سليمان (زائر)
UP 0 DOWN10:32 صباحاً 2008/12/21
46
السلام عليكم ورحمة الله
اشكرك يادكتور على ماتقدم من خدمات للإنسانية وأنت اهلا لتكون قدوا في ماوصلت له من مرتبة وعلم زادك الله توفيقا وسدادا لكن اختلف معك في كون الاختلاط ضرورة لكوني عملت في احتى المستشفيات ورأيت الويلات لأخواتنا ممن ينتظر منهن ان يكن مستقبلا امهات المستقبل والحل في ضعف الكادر الاستفادة من خبرات الشعوب الاخرى لان الله جعل الناس بعضها مسخرة لبعض وهذه سنة الحياة.
عبدالله (زائر)
UP 0 DOWN10:51 صباحاً 2008/12/21
47
الممرض صاحب التعليق رقم4 وضح اكثر
مافية تدكتورة او ممرضة تدلي بدلوها
غدر الزمان (زائر)
UP 0 DOWN10:59 صباحاً 2008/12/21
48
لامشكلة في الإختلاط،المشكلة بالشباب والبنات البنت تجي بنطلون وعيون حاطه فيها كيلوات من المساحيق والعطر تفوح ريحته من مسافة ميل والبالطو أضيق مايمكن ومالها شغله إلا الوطوطه عند الإستقبال وأماكن إنتظار الرجال
والولد مايقصر يقعد يترزز عندها وسوالف وضحك
ياريت تكون فيه قوانين صارمه تحكم لبس الممرضات ويكون اللبس شرعي تماما
وبنفس الوقت مايحد من حرية الحركة.
أستغفرالله وأتوب إليه
الحديدية (زائر)
UP 0 DOWN11:04 صباحاً 2008/12/21
49
الدكتور عبدالله الربيعة
فخر لكل مسلم وليس للعرب والمسلمين فقط
حفظة الله كم احب هذا الرجل
عبدالله العتيبي (زائر)
UP 0 DOWN11:11 صباحاً 2008/12/21
50
الدكتور عبدالله الربيعة من الدكاتره المميزين وماشاء الله و معروف بخلقه ونفعه لدينه ووطنه وهو يعلم ان الفصل بين الجنسين امر صعب او مستحيل لما فيه من نقص الكوادر النسائيه ناهيك عن الميزانيه التي تترتب ببناء مستشفيات مغقله ومخصصه للنساء نحبك يا دكتورنا الحبيب ابو خالد والى الامام
فهد بن عبدالرحمن العبدالعزيز (زائر)
UP 0 DOWN11:13 صباحاً 2008/12/21
51
دكتور عبد الله
لا نشك في سلامة توجهك ولكن هل نناقش الأمور بعين العقل
- الحالات الظرورية يستدعى لها أهل الإختصاص في حينها وتعالج المشكلة الصحية في وقتها وضمن فريق متواجد مع المريضه مما يسهل فصل مستشفيات خاصة بالنساء
- ماهي دواعي الإختلاط في المكاتب وفي الصيدلية وفي المختبر وفي الشؤون القانونية والإداريه ( هل هي ظرورات ؟؟؟)
- سكرتيرة لكل رئيس قسم هل هي ظرورات
- لماذ ا لا يتواجد جهاز الإرشاد والتوجيه بالحرس الوطني في الشؤون الصحية
- ولله الحمد ولاة الأمر حريصون على الدين فلنقف معهم
محمد عبد العزيز المحارب (زائر)
UP 0 DOWN11:14 صباحاً 2008/12/21
52
كلام الدكتور غير صحيح مع احترامي لذاته
والمرجع في هذا الامر هو العلماء
فيصل الرياض (زائر)
UP 0 DOWN11:21 صباحاً 2008/12/21
53
ونعم 1000 فيك يادكتور بن ربيعة
ولكن ليش ماتوظفون الشباب العاطل في المستشفيات تراهم يبدعون
والشروط الموضوعه ما انزل الله بها من سلطان
وطن لانحميه لانستحق العيش فيه (زائر)
UP 0 DOWN11:24 صباحاً 2008/12/21
54
الاختلاط شروري بهالاماكن.. وللضروره احكام
عدل كلامك يادكتور
رووح موووني (زائر)
UP 0 DOWN11:27 صباحاً 2008/12/21
55
بناء على رأي الدكتور
امنحوا مكتبا للهيئات في المستشفيات لمراقبة الاختلاط وتوظيف جملة من المشايخ في المستشفيات
محمد الباهلي (زائر)
UP 0 DOWN11:37 صباحاً 2008/12/21
56
الله يصبرك يادكتور عبدالله بكره حيقولك لا تفصل التؤام اذا كانو بنتين لانك مو محرم لهم صبرآ جميل والله المستعان ,,,
عبدالعزيز السبيعي (زائر)
UP 0 DOWN11:37 صباحاً 2008/12/21
57
نعم صحيح الأختلاط امر ضروري وانا ارحب بعمل المرأه في المجال الصحي، ولكن مو اللي تتكحل وتحط بيك اب كنها رايحه لزواج وبالطو ضيق وصدرها طالع شي مخزي والله،،،
للأسف الاجنبيات لبسهم محتشم اكثر من السعوديات للأسف الشديد
لكن هذا لا يعني ان ما فيه سعوديات يعملن في المجال الصحي ومحتشمات، سواء كانو يغطون وجههم او يكتفون بالحجاب الشرعي مع كشف الوجه بدون مكياج
رائد من الرياض (زائر)
UP 0 DOWN11:39 صباحاً 2008/12/21
58
انا لا اعرف لماذا يحرم الاختلاط! مع انه لم يحرم في الاسلام, ويحدث الاختلاط الى درجة تلامس الاجساد في الحرم الشريف, ولا يأثم الشخص الا اذا كان متعمد
اما اذا فسرت بالخلوه, فالخلوه حذر النبي صلى الله عليه وسلم من الخلوه ولم يحرمها, والخلوه هو الاختلاء بين شخصين بعيد عن انظار العامه, فحذر بوجود وسوسة الشيطان, لان في حالة الخلوه لا يوجد نظام يحكم بين الشخصين الا اخلاقهما, أما الاماكن العامه فالنظام يحكم,
وانا ارى ان الاختلاط كما سمي, يكون تحت نظام يحكم التحرش والابتزاز,ليس فقط ضروري بل حاجة.
إبراهيم الأشاعرة (زائر)
UP 0 DOWN11:50 صباحاً 2008/12/21
59
تحية اجلال للجراح العالمي د.الربيعة حقا مفخرة من مفاخرنا لقد رد د الربيعة على لقافة وتجاوز الخطوط الحمراء من الهيئة في شوون المستشفيات بادب وخلق عالي وهنا اقول للهيئة مكانكم المساجد ومارسوا اختصاصكم فيه للوعظ والدعوة والارشاد ونقدر لكم دلك, لا وصاية لاحد على احد الدولة انشىت المستشفيات وكلفت مهام ادارتها لقيادات وكفاءات ادارية عالية هي الابخص والاقدر في ادارة شوون موسساتها يا خوفى بعدين تطالب الهيئة الدولة بانشاء حرم مكي وكعبة خاصة بالنساء لمنع الاختلاط (الخلوة حرام وليس الاختلاط )
طبيبة سعودية من الشرقية (زائر)
UP 0 DOWN11:55 صباحاً 2008/12/21
60
الله يستر من الجاي اذا كنا كذا مختلفين اتخاذ القرارات اللي اكثرها غير منصفة...
Obohatim -Hyil (زائر)
UP 0 DOWN12:22 مساءً 2008/12/21
61
اجمل ما قرات امس للشيخ الصفار اقتباس(لا تغرنك صلاة الرجل ولا صيامه من شاء صام ومن شاء صلى، ولكن لا دين لمن لا أمانة له.
إن أكثر ما يحز في النفس هو أن تسمح لك ظروف قاهرة أن تطلع على حياة بعض أصحاب المظاهر الدينية وأصحاب الضجيج والبكاء العالي من خوف الله في المحاضر العامة، فتكتشف واقعا صادما مريرا، ترى فيه الزبد والهراء يعلو علاقاتهم مع زوجاتهم وأولادهم ومعاملاتهم المادية وحفظهم للأمانات وتحملهم للمسؤولية.)
اكادميةسعودية (زائر)
UP 0 DOWN12:31 مساءً 2008/12/21
62
يا دكتور كيف يكون ضروره ونحن من اغنى الدول ونستطيع انشاء ليس مستشفى واحد بال العشرات من المستشفيات الخاصه بالنساء وأذا كانت المشكله في بعض التخصصات فمن الدول العربية يوجد طبيبات على كفاء عاليه لحل المشكله
ودمتم
majed alhrbi (زائر)
UP 0 DOWN12:31 مساءً 2008/12/21
63
أنا أقترح حلاً لكل هذه الإشكالات بأن يفتح فرع للهيئة في كل مستشفى
ويظل العضو يجول في المستشفى كما نشاهد في الأسواق بالبشت والعصا الخفيفة , ومن الجميل أن يكون لهذا الفرع رئيس فرع يجلس في إحدى الصالات التي تحوم خلالها الشبهات والفيروسات ومن حوله موظفي الفرع في فخامة الحضور
ولابأس من الدخول لغرف العمليات للتأكد من الجاهزية الفاصلة بين الجنسين
أما عيادات الأسنان فلابد لها من فرع مستقل وطاقم مدرب على حالات التلامس بين القواطع العليا والسفلى
كذلك عيادة المسالك البولية يجب ألآ تترك دون إحتساب
أبو صباح (زائر)
UP 0 DOWN12:51 مساءً 2008/12/21
64
انا الحظ حاجة ليش الدكتورة الامريكية ماتتزين زي السعوديات بالمستشفى
تعرفون ليش ؟
لان الامريكية جايه للعمل فقط
والسعودية للعمل واظهار الجمال وهنا المشكلة من المراة وليس الرجل
لو كلامي خطأ
جيبو لو مره تحرش ضد دكتورة امريكية او اجنبية ونشوف
العتيبي( باحث عن شريكه حياة) (زائر)
UP 0 DOWN12:53 مساءً 2008/12/21
65
مساكم الله بالخير
اشوف كل الجمهور صاير يفتي
ويحرم ويحلل على كيفه !
ياجماعة اللي مايبي يجي مستشفيات يروح لطبيب شعبي!!
واللي تتكحل وتتعطر تراها اخت فلان وابنة علان !
شوفوا حريمكم كيف يطلعون وبعدين تكلموا الله يعافيكم !
انا اعمل في المجال الصحي وارى المريضات جايين حفلة دي جي مب مستشفى او مركز أورام !!
عليكم النصيحة ان رأيتم مخالفة شرعية لكن في امور تعتبر حرية شخصية كشف الوجه نقاب لثمة !!
الله يخلف على شعب ظنوا انفسهم فوق الناس و
" من كان بلا خطيئة فليرمها بحجر " - عيسى عليه السلام
ذات دل بختريه (زائر)
UP 0 DOWN01:08 مساءً 2008/12/21
66
انا بصراحه وحده اعاني من هالمشكله الله لايوفق اي واحد يسعى على الخراب زوجي يشتغل بالمستشفى ومكتب تخيلوا واحد وفيه ثلاث مكاتب واختلاط مع بعض فيه اكثر من خمس حريم وست رجال بالحرس بنفس المكان وانا معانات دايم وبدا ينحرف رغم انه كان ملتزم وانا اشوفهم هم يتحرشون فيه اكثر من هو يجيهم الله لايوفقهن واستغفرالله كلهن مطلقات وعوانس الله لايبلانا ويعينني ويقلع زوجي من هالمستشفى..
abeer,, (زائر)
UP 0 DOWN01:08 مساءً 2008/12/21
67
فعلا لدكتور الربيعه دكتور عالمي. وكل دول العالم تحسدنا على الدكتور المتميز
ويوجد نقص حاد في اعداد الدكاترده والاطباء خصوصا في المجال الطبي
مواصل (زائر)
UP 0 DOWN01:09 مساءً 2008/12/21
68
قال صلى الله عليه وسلم (( لا يخلون رجل بإمراءه إلا كان الشيطان ثالثهما ))
فكيف يا دكتور ترى أن الاختلاط من الضروريات و الدين الاسلامي ينهى عن ذلك والبديل موجود ((( مستشفى خاص للنساء ويدره النساء، ومستشفى للرجال يديره الرجال )) وصدقنى إذا فعلت ذلك فسيسجل اسمك التاريخ،
وما الذي يمنع فالمرافق موجوده، والميزانيات موجوده فقط يبقى السعي
قال تعالى (( ومن يتوكل على الله فهو حسبه ))
فافعل وإذا لم تظفر بنتيجه فعندئذ فقد اعذرت أمام الله،،،
شكرا أيها الدكتور، وأتمنى لك التوفيق
محمد الاشجعي (زائر)
UP 0 DOWN01:12 مساءً 2008/12/21
69
اقول دكتور عبدالله ورى ما تفصل العقليات المتحجره عننا قالو ايش قالو مستشفى رجال ومستشفى حريم الا ورى ما تفصلون الشوارع والحرم وتخلون طريق الملك فهد للي رايح رجال والي جاي حريم رحمتك يارب
معتز (زائر)
UP 0 DOWN01:14 مساءً 2008/12/21
70
لا أعرف من اين اتت كلمة اختلاط !
نعرف انه خلوة حرام !
لكن اختلاط !
)-:
حنان عبدالله (زائر)
UP 0 DOWN01:15 مساءً 2008/12/21
71
تحية وتقدير للمبدع د.الربيعة للاسف طغت على مجتمعنا مظاهر تديين غريبة وتخلف فكري ونظرة دونية عفوا فقط انثوية للمرآه ودلك بسبب المناهج التعليمية القديمة وبعض المتشددين من المشايخ في ترسيخ مفاهيم تربويةودينية خاطئة وفصل الجنسين من الروضة على ان كل ادم هو دئب مفترس وكل حواء هي اغواء وفتنة فنشآ جيل متذبذب متناقض سطحي ومتخلف درست اولادي وبناتى من الروضة الى الجامعة في مدارس مختلطة والحمد لله متفوقين علما واخلاقا ودينا كل منهما ينظر للجنس الاخر كزميل محفز لفريق عمل للابداع والتطور
اكاديميةسعودية (زائر)
UP 0 DOWN01:19 مساءً 2008/12/21
72
والله دكتور ايها الربيعة.. وفعلا انا ارى ان الاختلاط في المستشفيات من الضرورات.. وبعدين المستشفى برايي مكان عام.. وليس خلوة كما يعتقد البعض !!
وكيف يكون خلوة والعالم رايحين جايين ؟؟!!
شاكر لك مرة اخرى ايها الدكتور من كل قلبي.
محمد المنيع (زائر)
UP 0 DOWN01:24 مساءً 2008/12/21
73
كفاية.والله كفايه.ارجو من اي شخص يتحدث عن الإختلاط ان يفهمه أولا قبل أن يتكلم.د/عبدالله صاحب فكرناضج وسليم وواعي.فعندي لكم سؤال مهم جدا.ماهو الفرق بين الخلوه ولإختلاط.من أنتم حتي تحرمون الإختلاط بكل مكان.هناك ضروريات تبيح ذلك والعلم عند الله.ولكن ايها المعارضون...الإختلاط موجوت حتي في بيوتكم.وسياراتكم وممتلكاتكم وجميع تصرفاتكم بشكل عام ودائم اعنى(السائق من الذي يركب معه.واين غرفته.وجمعتكم العائليه الدوريه.هناك تخلف كبير جدا بكم للأسف.اشيد بتعليق الطبيبه السعوديه من الشرقيه واحترم رأيها.
النظرة البعيده (زائر)
UP 0 DOWN01:26 مساءً 2008/12/21
74
السلام عليكم ورحمتة وبركاتة وبعد
جزاك الله ألف خير معالي الدكتور عبدالله الربيعة وجعل الله من موازين حسناته.
اقتراح :توحيد الملابس للموظفات ان كانت ممرضة او سكرتيرة لما في ذلك التقيد بالملابس الغير متبرجة , جزى الله اخواني واخواتي كل خير
والله يوفق الجميع في خدمة (الدين و المليك و والوطن)
روقان (زائر)
UP 0 DOWN01:32 مساءً 2008/12/21
75
هؤلاء لا ينفع معهم الضرورات تبيح المحظورات هؤلاء ينفع معهم غلق جميع المستشفيات وتسريح من فيها من الجنسين وتركهم يبحثون عن علاجهم في غير مكان حتى يريحوا ويستريحوا من النق الفاضي على كل شيء.
امجاد (زائر)
UP 0 DOWN01:39 مساءً 2008/12/21
76
حبيت اعلق واقول ان ردود بعض النساء تثلج الصدر وتدل على رجاحه العقل واخص عروب وام سعود
برافو عليكم
مبصوط واحد (زائر)
UP 0 DOWN01:40 مساءً 2008/12/21
77
والله غريب.اولا اشيد برأي الطبيبه السعوديه من الشرقيه رقم 59 واحترم رأيها.تطالبون بإنشاء مستشفيات سعوديه نسائيه بحته تشمل جميع التخصصات الطبيه والنادره المتقدمه (صح)لماذاتمانعون المرأة السعودية التي تحمل شهادة ممتازة جامعية اومايعادلها وتحرمون على انفسكم وعوائلكم بمنع دخولبناتكم هذة الإختصاصات الطبيه وهي أشرف المهن غير انها اعمال إنسانيه.ثم تطالبون بمنع الإختلاط.كيف تبني مستشفا توهناك نقص نسائي كبير.تحللون على غيركم وتحرمونها على انفسكم.متخلفين جدا.جدا...تحياتي
ابوجوري (زائر)
UP 0 DOWN01:41 مساءً 2008/12/21
78
يا أخي روح مر على المستشفيات
شوف مياعة الممرضات والموظفات
روح وشوف
المفترض نفتح مستشفيات بإدارة نسائية كاملة
وماهو أي نساء
نساء فاضلات ومحترمات
اما الاختلاط الحاصل
والخلوات
مستشفى كبير وجديد في المدينه فيه رقص وميوعه وقلة حيا
الموظفين يطاردون الممرضات وغير التحرشات
شفت ممرضتين يتفاخرون وحده تقول انا مع فلان وانتي مع فلان
عيب عيب
عبدالله فهد خلف الحربي (زائر)
UP 0 DOWN01:46 مساءً 2008/12/21
79
يادكتور الله يجزاك خير انت ركزت على فصل التوائم واهملت المستشفى كله فقد تراجعت الخدمة المقدمة عن قبل و تعثرت الامور الادارية كثيراً كان المستشفى في عهد الدكتور فهد العبدالجبار في القمة ولكن لم تحافظ عليها وهو الان في تناقص نرجوا ان تغيير في اسلوب ادارتك
svt (زائر)
UP 0 DOWN01:55 مساءً 2008/12/21
80
مع احترامي لربيعة بس الأمور الشرعية ماله دخل فيها وذا كان تخصصك فصل فلا تفصل الدين عن امور الدنيا!!!
خالد الاسمري (زائر)
UP 0 DOWN01:59 مساءً 2008/12/21
81
من الناحية الامنية والاخلاقية والدينية اناشد وزير الصحة بمنع ارتداء النقاب البرقع للعاملات في المجال الصحي لان البعض استغله كوسيلة تنكر وحصلت تجاوزات اخلاقية وطبية كثيرةحتى رئيس القسم احيانا لا يستطيع تمييزشخصيات الممرضات المنقبات من بعض وهده تشكل خطورة بالتنصل من المسووليةوالاخطاء الطبيةلصعوبة التعرف ورميها على الاخر ناهيك ان بعض الشباب قام بلبس النقاب وانتحال شخصية ممرضات وطبيبات منقبات والدخول الى المستشفيات واقسام النساء وخصوصا في الفترة المسائية والليلية
طبيبة سعودية (زائر)
UP 0 DOWN02:17 مساءً 2008/12/21
82
حقيقة شيء غريب نجد النساء في الدراسة متفوقات في جميع مراحل التعليم
لكن عند البحث عن التخصصات لانجد الا القليل صحيح مالها الا رجالها
ويبقى دور النساء هامشي في الطب المكتبي وكتابة الوصفات حتى عندما توجد متخصصة نجدهن يلج
ان إلى الرجل وخاصة في امور الولادة!!!
هتان (زائر)
UP 0 DOWN02:25 مساءً 2008/12/21
83
ورى ماتريحون أل الشيخ وتكلفون الربيعه مفتي عام الرجل حل
مسألة الاختلاط وبفتوى شرعيه جريئه بعد ان عجز العلماء عنها
من ذو 1430عام
يادكتور الدوله باستطاعتها بناء مستشفيات معزوله عن الرجال مكتمله
والنساء ثبت تفوقهن على الرجال في جميع مجالات الطب
من يسمح لأبنته بالعمل بين الرجال خان امانته وسيحاسب عليها يوم
يسأل كل راع عن رعيته
د/ الربيعه انت شخصيه خدمت الوطن ومحبوب لدى كافة فئات المجتمع
ليتك تحترم مشاعر غالبية الشعب ولا تصرح بما ينافي ديننا
مطلق العتيبي (زائر)
UP 0 DOWN02:28 مساءً 2008/12/21
84
"ان النساء سيكونون أول الضحايا في حالة الفصل الكامل مابين الرجال والنساء في المستشفيات كون هناك نقص كبير في عدد من التخصصات الطبية التي لا يوجد بها عنصر نسائي كاف."
يجلب عمالة نسائية متخصصة للنساء.
"اضاف الربيعة بأن الاختلاط في المستشفيات من الضرورات التي لا تخل بالأمور الشرعية فهو موجود في عدد من الاماكن بالحرم والمراكز التجارية والطائرات"
الحرم و الطائرات لا يحصل فيهما ضرر و يوجد أسواق خاصة بالنساء.
قال تعالى: {وإذا سألتموهن متاعا فسألوهن من وراء حجاب ذلكم أطهر لقلوبكم وقلوبهن}
الحاج متولي (زائر)
UP 0 DOWN02:41 مساءً 2008/12/21
85
فضيله الشيخ الدكتور الربيعه تحول الي مفتيافي الدين ويجيز الاختلاط ويقول انه من الضروريات كذلك قال الذين لايعلمون مثل قولهم
حسبناالله ونعم الوكيل
السفير (زائر)
UP 0 DOWN03:01 مساءً 2008/12/21
86
الاماكن التى يوجد بها اختلاط ولا بد منه فى المستشفيات مثل الاستعلامات والبوفيات و عند مداخل العيادات واماكن اخرى كثيره توضع عليها كاميرات للمراقبه حتى لا يكون هناك ابتزاز لكثير من الموظفات والاداريات واشياء غير مستحبه يلاحضها كل من يراجع المستشفيات
خالد الصالح (زائر)
UP 0 DOWN03:04 مساءً 2008/12/21
87
يا دكتور المواضيع الي مثل كذا لها اهلها من العلماء والمشايخ مع احترامي لوجهة النظر ولكن المفروض ما يكون هذا الكلام محور اهتمام وموضوع رئيسي يطرح هنا سواء اجزت ام لم تجز لان للظرورة احكام والناس تلف وتدور حول هذا الموووضع بقصد الظوابط الشرعيه اذا طبقت انتهينا من المشكلة نهائيا مع فائق احترامي
وليد العاطفه (زائر)
UP 0 DOWN03:31 مساءً 2008/12/21
88
اللهم أعز الاسلام والمسلمين
abozeyad (زائر)
UP 0 DOWN03:33 مساءً 2008/12/21
89
عجايب يادكتور
تقارن الحرم والاسواق مثل المستشفات يادكتور العمل افيها لا يقل عن ثمان ساعات بشكل ملاصق للرجل في اغلب المستشفيات والحديث بينهم طويل وفيه تفصايل والوقت كفيل بإزالة الحياء الكل ابدا لا يقارن بالحرم الذي قل امراه تتحدث مع رجل غير محرم لها وان تحدثت فهي استفسار لا ياخذ دقيقه في غالب الاحيان وكذلك الاسواق ليس دائما المراه تخرج للاسواق وان خرجت لساعات قليله وتتحدث بشكل موجز مع البائع
يادكتور هل من الصحيح ان يتخصص الذكور في طب النساء والولاده ؟!
خالد (زائر)
UP 0 DOWN03:52 مساءً 2008/12/21
90
كبروا عقولكم يا شباب ,على فكرة انا ممرضة منقبة ولكن الاحتشام والفضيلة ليس بغطاء الوجه والنقاب, ياما تحت السواهي دواهي من اللى اشوفه وللاسف من كثير من ممرضات مغطيات وجههم مهو عن دين بس تخفي ويطلعون مع شباب ويغازلون ومااحد يعرفهم لانهم متنقبات لو هم كاشفات الوجه ما يقدرون يسوون اللى يسوونه بينعرفون ,وللاسف هولاء اساءوا سمعة ارتداء النقاب والبرقع في المستشفيات , في الليل وحدة تدخل ببطاقة زميلتها او تلبس خويها الشاب البالطو والبرقع ويدخل ببطاقة زميلتها ولان البطاقة ما عليها صورة الى المستشفى
ممرضة سعودية (زائر)
UP 0 DOWN03:56 مساءً 2008/12/21
91
ممكن يكون كلامه صحيح.. لكن وين الرقابه عليهم.!!!
إللي نشوفه اليوم قلة حياء ومهزله.. المستشفيات صارت مكان اقذر من الاسواق
والله المستعان
وحده من الناس (زائر)
UP 0 DOWN03:59 مساءً 2008/12/21
92
أن أرى أنه لا ضرورة فيمكن تغطية هذه التخصصات بعنصر نسائي فإن لم يوجد فيمكن أن يكون ضرورة حينها.
أما الآن فلا نرى ذلك فأي ضرورة في وجود اخصائي واستشاري نساء وولادة ؟
هذا التخصص السهل الذي يسهل تغطية بالنساء من أكثر دول العالم بسهولة، وقل مثل ذلك في كثير من التخصصات.
أبو عبد الله (زائر)
UP 0 DOWN03:59 مساءً 2008/12/21
93
كلام صحيح لا غبار عليه حول ضرورة وجود المرأه في القطاع الصحي ولكن يكون هذا الأختلاط تحت ظوابط شرعية ورقابه ادارية.
عبدالرحمن النعيمي (زائر)
UP 0 DOWN03:59 مساءً 2008/12/21
94
د. عبدالله
نجاحك في جراحة فصل التوائم على العين والرأس وأمر نفتخر به.
ما رأيك لو جاء أحد القضاة أو طلبة العلم وقال : أنا اليوم أتولى عملية فصل التوائم نيابة عنك ؟!
لا شك انه أمر يثير العجب !!
من الخير يا د. عبدالله ألا يتكلم في كل فن إلا أهله وعلماؤه.
رأيك في الطب وفصل التوائم مقبول أما أن تقرر أن الاختلاط ضرورة (!) فأمر نترفع بك عنه ونأمل أن تتركه لأهله.
ونحن إن أخلصنا النية وجدنا حلا لأمر النساء بافتتاح مستشفيات أو أقسام خاصة بهن.
عبدالله السلطان (زائر)
UP 0 DOWN04:09 مساءً 2008/12/21
95
الضروره تبيح المحظورات اتقوا الله في النساء السعوديات
اطالب بحقوقي المهضومه (زائر)
UP 0 DOWN04:10 مساءً 2008/12/21
96
الاختلاط بالمستشفيات ليست ضرورة..
مهو لازم تكون سكرتيرة لكل دكتور او ممرضة حط ممرض , وضع قسم نسأئي وقسم رجالي..
و الاختلاط شر و طريق لزنا و الفجور و سبب لانتشار الفاحشة من المستشفيات و للاسف الشديد.
ومتى مادعت الضرورة الملحة - اقول الملحة - اذا لم يوجد المعاج و خُشي على المريض فالضرورة لها أحكامها..
وحبذا الرجوع لأهل العلم.
عبدالله الدوسري (زائر)
UP 0 DOWN04:18 مساءً 2008/12/21
97
مع احترامي للدكتور الربيعه.
فنحن منسوبي متشفى الملك فهد الطبي
نعاني من الكثير من المشاكل واتأخير في علاجنا ومراجعتنا العياده ومواعيد مطوله
بشهور وسنين
وكان الاجدر بالبدأ بحل مشاكلنا ابناء جلدته ومراعات ظروفنا واوضاع اطفالنا واضاعنا الماديه
ولكن لاحياة لمن تنادي
ولكن اذ غفلت عين العبد فعين الله لاتغيب
اللهم حاسب كل مقصر ولاحول والاقوة الا بالله
ابوخليل (زائر)
UP 0 DOWN04:25 مساءً 2008/12/21
98
بعض مشاهداتي في مستشفياتنا والله المستعان
1-غرفة صغيرة جدا بالمستشفى بها 4 ممرضات سعوديات وللأسف إحداهن كاشفة وبعد ثواني دخل أحد الموضفين الشباب وجلس بينهن !!فمن المسؤول عن بناتنا ؟وأي ضرورة ؟
2- استقبال بقسم الجراحة :طاولة واحدة ويجلس أمامها شاب سعودي (ممرض)في مقتبل العمروعليه قميص وبنطلون وبجانبه تماما ممرضة فتاة اندنوسية (شابة)ببنطال ضيق وجلسة إغرائية ؟
3- تبادلمقاطع البلوتوث بين الممرضين والممرضات
ياعقلاء يامؤمنون انها والله أساليب الغزو الفكري التي تعلمناها
غيرتنا ذهبت؟ (زائر)
UP 0 DOWN04:27 مساءً 2008/12/21
99
مع تقديرنا لجهود الدكتور نتمنى أن يتجول في مستشفى الملك فهد ويمعن النظر في حال الممرضات والموظفات ذوات الضرورة القصوى والحاجة الملحة لوجودهن علهن يقصرن ممل الانتظار في الممرات.
أبو زياد (زائر)
UP 0 DOWN04:31 مساءً 2008/12/21
100
كفانى اجتهادات يا دكتور ربيعه انت طبيب ولست مفتيا حتى تفتينا اذا كان امر الاختلاط ضروره ام لا مع كل التقدير والاحترام لشخصكم الكريم.
فلك الشكر على ما تبذله من جهود في تطوير مستوى الطب.
ولا انسى شكر ملكنا السلفي ( خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز حفظة الله ورعاه على ما قدم وما يقدم لهذه الامه.
فلك الشكر يا ابى متعب
عبدالرحمن (زائر)
UP 0 DOWN04:37 مساءً 2008/12/21
101
السلام عليكم..
الدكتور الربيعة فخر للمسلمين و للمملكة، و من أسباب تسمية المملكة بمملكة الإنسانية عمليات فصل التوائم التي على حساب الدولة، و كان من أهم روادها د. الربيعة [ المسلم الإنساني ].
لكن..
كلامه هذا " واضاف الربيعة بأن الاختلاط في المستشفيات من الضرورات التي لا تخل بالأمور الشرعية فهو موجود في عدد من الاماكن بالحرم والمراكز التجارية والطائرات.
"
الحرم مكان عبادة
الطائرات : تستطيع الحجز لك و لعائلتك مقاعد مجاورة.
الفتن تكون من الخلوة، و (الصحة) لابد أن تراعي هذا.
#أحترم الربيعة، و أخالف رأيه# (زائر)
UP 0 DOWN04:39 مساءً 2008/12/21
102
د.عبدالله باختصار انت مبدع والكل اجتمع على حبك وانت معروف من عائله معروفه بالطيب والتواضع والكرم
سديراوي (زائر)
UP 0 DOWN04:40 مساءً 2008/12/21
103
أنا أعمل في مستشفى و بقسم مختلط و يشاركني المكتب زملاء و زميلات و تجمع بيننا علاقة أخوه و زماله ولله الحمد ولم الاحظ تجاوزات إلا من فتيات أتين من عائلات متشدده و لاتعرف معنى كلمة أخ في الإسلام لأن طيلة حياتهم ماتعاملوا مع ذكر غير أخوها و أبوها فتلاحظ أول ماتتوظف السلام لاترده على زميلها وبس تستوعب انها صارت مع رجال تطلع المواهب. علما بأني محجبه و لا أغطي وجهي لأني واثقه من نفسي و من تصرفاتي وأكثر البلاوي تجي من المتغطيات. واللي يطالبون بالفصل في المستشفيات ماراح ترتاحون إلى يسوون لكم سور الحريم.
حره (زائر)
UP 0 DOWN04:51 مساءً 2008/12/21
104
قال رسول الله -صلى الله عليه و سلم-
(( لا تباشر المرأة المرأة، فتنعتها لزوجها كأنه ينظر إليها )) صحيح مسلم 4943
تخيل !
رسول الله يرد عليكم !
ماذا أنتم قائلون ؟
قولوا :{ سمعنا و أطعنا }، { و يسلموا تسليما ً }
الله يهدي الشباب و النساء... و الشيب و الكهول !
أنصحكم بهذه المحاضرات تجدوها في موقع (طريق الإسلام) /
- الخوة و الاختلاط [محمد حسان]
- خطورة الاختلاط [ أبو إسحاق الحويني ]
- الاختلاط [أحمد القطان]
- 20 دليلا عل حرمة اختلاط النساء بالرجال [العريفي]
إبراهيم بن عبد العزيز (زائر)
UP 0 DOWN04:58 مساءً 2008/12/21
105
للمعلومية.. فيه بحث رسالة ماجستير عنوانها (التوائم السيامية وأحكامها في الفقه الاسلامي ) للشيخ / علي بن عبدالله الحمد القاضي بالمحكمة العامة بالمدينة المنورة... البحث جميل جدا والشيخ معروف بقوة الالة الفقهية..
الباحث (زائر)
UP 0 DOWN04:59 مساءً 2008/12/21
106
الاختلاط ضروري
لكن هل التحرش والغزل والتسلط ضروري
انا هنا اقترح
اضافة المستشفيات الى قائمة هيئة الامر بالمعروف والنهي عن المنكر
وعلى وعلى اعدائي...
هيء هيء هيء هيء
...
شكرا السيد القاضي
حسان آلعلي (زائر)
UP 0 DOWN05:02 مساءً 2008/12/21
107
الله يحفظك يادكتور عبدالله كلامك صحيح لكن ما يحدث في المستشفيات غلط الله يستر على بناتنا، والمفروض فيه رقابة ذاتية من قبل الطرفين قبل ان يكون الرقابة من الآخرين
الشيخه (زائر)
UP 0 DOWN05:06 مساءً 2008/12/21
108
الأختلاط يجب ان لانجعله من المسّلمات التي لابد منها حتى في المسجد يجب ان يكون هناك كنترول ومراقبه على الجنسين لان الضعف الديني والخلقي موجود بين الطرفين بس يادكتور عندي سؤال محيرني:
س1: ماهو السبب في ان يكون الأختلاط في المستشفيات يكثر فيه الخروقات والفساد وذلك عكس السوق أو المسجد ؟ هل هو نوعية المخلوقات التي تعمل في المستشفى أو نوعية المراجعين ؟ وتأكد يادكتور ان القيادة الطبية او الصحية لها دور كبير في أدارة المنشأة وفي السعي لان تكون خالية من من الفساد بجميع انواعه حتى في السرقة والرشوة.
cms (زائر)
UP 0 DOWN05:27 مساءً 2008/12/21
109
#ما دخل الضرورة في :
الاستقبال ؟
كل استقبال في المستشفيات تلاقي حرمة و جنبها رجال جالسين على الحاسب !
طيب و بعدين ؟
ساعات جنب بعض، و ضحكات، و سواليف !
هل هذه ضرورة ؟
--
شيء آخر، مرات يطب الرجل امرأة تعالجه !!
و مرات تطلب المرأة رجل يعالجها !!
ومرات يكون العلاج واحد هنا و هناك !
ايش العذر ؟ ضرورة ؟
-
لا مانع من إنشاء تعلم المرأة من رجل معلومات طيبية و جراحية مهمة و كذلك عمليات، لكن على الأخير، يكون للمرأة مستشفياتها الخاصة و الرجل كذلك.
تم
إبراهيم بن عبد العزيز (زائر)
UP 0 DOWN05:58 مساءً 2008/12/21
110
يعني اللحين خلصت كل مواضيعه وجت على الاختلاط !
لعنبو ابليسكم
ورا ماسئلوه عن حالة المستشفيات المترديه اللي واحد يمرض زياده لادخل فيها
ولا عدم توفر اسره وعنايه طبيه محترمه مثل باقي دول خلق الله
ليش ماسلئوه ليش المراجع او المراجعه يعطى موعد بعد 8 شهور على احسن الاحوال وفي كل المستشفيات !
من جد وضع تعيس
abeer (زائر)
UP 0 DOWN06:14 مساءً 2008/12/21
111
الإختلاط ضروري وبس
بدون جدل، ضروري يعني ضروري
وخلصونا عاد
لسا كل يوم جاينا واحد يزاود على إيمانا ودينا
عندما كان الصحابة في المعركة كانت النساء هي التي تقوم
بعمل الدكتورة والممرضة لهم جميعاً...
أبو فيصل (زائر)
UP 0 DOWN07:15 مساءً 2008/12/21
112
لا ليست من الضروريات اذا وضع مستشفيات خاصه بلنساء بكوادر نسائيه
ولا يضير ان كان هناك اشراف في بعض التخصصات يكون رجالي محدود ان لزم الامر؟فالنساء وصلن لدينا في جميع التخصصات
وسيكون
هناك حد لما نراه فالمستشفيات من بالاوي اصبح يلاحضها حتى المرضى
يازمان العجايب اش بقا ماضهر (زائر)
UP 0 DOWN08:07 مساءً 2008/12/21
113
كل واحد قام يشخص القضية من مكان
أتقوا الله في انفسكم بس
ابوفجر (زائر)
UP 0 DOWN08:40 مساءً 2008/12/21
114
فصل وفصل بالله عليكم وش استفدنا يعني ؟؟
تركي (زائر)
UP 0 DOWN09:28 مساءً 2008/12/21
115
اتمنى التوفيق والنجاح في العمليات والى الامام ياد ربيعة الان مافية مشكلة غير الفصل في العمل اعتقد انها حاجة صعبة في مجال المستشفيات الفصل
العالم تتقدم ونحن نرجع الى الوراء اذا كان كل واحد يقوم في عملة على الوجه المطلوب اين المشكلة ونفس المكان مافية مجال اصلا للخلوة
والله الموفق
البرنس (زائر)
UP 0 DOWN10:46 مساءً 2008/12/21
116
مع الشكر والتقدير للدكتور عبدالله الربيعة
إلا أن أمر الاختلاط بالمستشفيات وتقدير الضرورة من عدمه أمر كبير ولايصلح فيه الإجتهاد الفردي بل يرجع للجنه -من ذوي الاختصاص ( شرعياً وطبياً)-يكون على عاتقها تبيين حكم الإختلاط بالمستشفيات وهل هو ضرورة ثم بعد ذلك الضرورة تقدر بقدرها
نحن في زمن التخصص فبعداً للإجتهادات الفردية التي تؤخر الشعوب
السليماني (زائر)
UP 0 DOWN11:06 مساءً 2008/12/21
117
ياليت المزيونات اللي بالمستشفيات والضحكات العاليه والكحل والعطورات ,, يراعون اهالي المرضى , والله بأم عيني امام ثلاجه الموتى بالحرس الضحك والغزل امام اهل جايين يستلمون ميتهم. لييش من جد اكثر الاجنبيات الغير عربيات افضل من السعوديات
رجاء - الرياض (زائر)
UP 0 DOWN11:10 مساءً 2008/12/21
118
الى كل مسؤلي الصحة ومن يهمهم الشعب
نحن نفرح عندما نخدم المسلمين والكفار ونعالجهم بمستشفياتنا..ولكن لآيكون ذلك على حسابنا..
فأنا مواطن اب عن جد لم يعالج والدي علاج محترم
وكذلك ابني لم يعالج على حساب وزارة الصحة بل على حسابي الشخصي وانا على قد حالي
وبالنسبة لمسئلة الإختلاط بالمستشفيات فالدعوة مصخت وبقوة وصارت اكبر من مسألة اختلآط
واشار الدكتور الشيخ الجبير وهو طبيب بالعسكري الى ذلك ومايحصل بين الممرضات والرجال داخل المستشفيات !!
الإختلاط تعدا مسألة الإختلاط ووصل الى امور لآتذكر..
lolo (زائر)
UP 0 DOWN11:25 مساءً 2008/12/21
119
يا دكتور عبدالله يقول القايل ( عط الخبز خبازه )
قال ضرورة قال من أين لك هذا الرد الفحم
الناس عفواً المجتمع يرد عليك يا دكتور الطب فقط
يقول الشاعر :
اقروا التأريخ إذ فيه العبر * ضل قوم ليس يدرون الخبر
من الزلفي (زائر)
UP 0 DOWN11:38 مساءً 2008/12/21
120
من واقع خبرةعمل 12 سنة في أكبر مستشفى بالمملكة، لابد من الضوابط التي تمنع الخلوة بين العاملين بالمستشفى، والحجاب الساتر للزينة والتركيز على الاداء الوظيفي والكفاءة لا على العيون الحلوة عند اختيار الموظفات, كذلك يجب التنبه للضغوط التي يمارسها بعض الموظفين الشواذ على بعض مرؤسيهم من الموظفات, امور كثيرة تحتاج للاصلاح داخل المستشفيات لعل ابرزهاضرورة انصراف جميع الموظفين للعمل فقط العمل. عندها لايضر ان وجد نساء بجانب الرجال في مجال العمل.
محمد العتيبي- كاربونديل أمريكا (زائر)
UP 0 DOWN11:59 مساءً 2008/12/21
121
من جد انكم فضيين والفاضي يشتغل قاضي وبعد الله منعم عليكم بالصحه علشان كذا ماشفتوالاهم النقص الكبير في المستشفيات الحكوميه المتاحه لجميع المواطنين اماالمستشفيات الكبيره من يحصلها غيراهل الواسطات اه من يتوسط لي في اي مستشفىيقوم باجراء عمليه تحوير المعده لابنتي التي تعاني من السمنهالمفرطه وانا ادعي له الليل مع النهارفالعمليه تكلف في مستشفىخاص اربعون الف لااستطيعها قبل فتره احضر مواطن اردني ي عاني من السمنه لمعالجته على حساب الدوله وهذه بنت البلد تناشدفيادكتور الربيعه ياابوالانسانيه هل تساعدها
ام يارا (زائر)
UP 0 DOWN12:02 صباحاً 2008/12/22
122
للاسف
الي اشوفهم بالمستشفيات بالذات الحرس قلة حيا
وانا معمم على الكل بس شوفو اكثر الممرضات والطبيبات ياعوانس يامطلقات
السبب الاختلاط وانا متاكد من اي رجل له مبدئ الغيره على اهله مستحيل يتزوج وحده تعمل في ممكان كله رجال
علشان كذا اشوف قلة حيا بالمستشفيات بالذات من النساء لانهم عانسات و(مطلقات) يعني عايشه حره ووضعها فري تطلع على كيفها وتجي على كيفها
والله يبعندنى عن هالاشكال
مواطن غيور (زائر)
UP -1 DOWN01:03 صباحاً 2008/12/22
123
احلى كلمه سمعتها منك بأن في فرق بين الأختلاط والخلوه الشرعيه
وافهم يافهيم !!!
نصراوي موووت (زائر)
UP 0 DOWN02:13 صباحاً 2008/12/22