جريدة الرياض

جريدة يومية تصدر عن مؤسسة اليمامة الصحفية

الخميس 6 ذي الحجة 1429هـ - 4 ديسمبر2008م - العدد 14773

حول العالم

أمير المخترعين

فهد عامر الأحمدي

أغرمتُ في طفولتي بقصص المخترعين والمستكشفين والعظماء - لدرجة ظننتهم من أفراد العائلة - .. ومن الأسماء التي أعجبت بها فعلا توماس أديسون المخترع الذي طرد من المدرسة (بحجة أنه غير قابل للتعلم) ثم قدم للبشرية أكثر من ألف اختراع مفيد.. وهو (مثل كل العظماء) لا يمكن نسبته إلى جنسية أو أمة معينة كون اختراعاته خدمت البشرية بمختلف جنسياتها ومواقعها وتنوعاتها .. ويكفي القول إنه أول من بنى محطة لتوليد الكهرباء وأول من أضاء العالم باختراع المصباح الكهربائي!

وكان أديسون (الذي توفي عام 1931) قد تحول الى أسطوره حتى قبل وفاته لدرجة لقبه الناس ب"ساحر منلوبارك" حيث يقع مختبره العجيب.. وحتى اليوم مايزال اسمه راسخا في أذهان الأمريكان كأعظم مخترع في التاريخ (بل وأكثرهم ثراء بفضل ابتكاراته التي تأسست عليها شركات عملاقة مازالت تعمل حتى الآن ( مثل جنرال إلكتريك الشركة التي أسسها بنفسه)!

- ولكن :

* هل مايزال أديسون يحتفظ برقمه القياسي هذه الأيام!؟

* هل يستحق لقب أعظم مخترع في التاريخ بمعايير الثورة التقنية الحديثة!؟

لا أخفي عليكم - من فرط تعصبي لهذا الاسم - تجاهلت لفترة طويلة أسماء حديثة بدأت تتفوق عليه من حيث الاختراعات المسجلة دوليا.. فمنذ عشرسنوات تقريبا وأنا أسمع عن الياباني يوشيرو ناكاماتيس الذي يملك أكثر من 3200اختراع مسجله باسمه (لعل أبرزها قرص الكمبيوتر المرن الذي ابتكره في شبابه ودخل بسببه في منازعات قضائية مع شركةIBM الأمريكية).. وحين تقرأ رقم ناكاماتيس فإن أول ما يخطر ببالك تكذيبه أو افتراض المبالغة حياله (خصوصا في ظل ادعائه وجود ثلاثة آلاف أخرى غير مسجلة رسميا). غير أن الرقم السابق موثق رسميا في مكتب البراءات الياباني ومكتب الاختراعات الأمريكي الذي يعترف له ب 2998اختراعا (وبالتالي يمكن القول إن أعظم مخترع مسجل في أمريكا ياباني يعيش في طوكيو)!

... أما ثاني أعظم مخترع في التاريخ (وأيضا ثاني أعظم مخترع مسجل في مكتب البراءات الأمريكي) فمواطن ياباني آخر يدعى شونبي يامازاكي يملك أكثر من 1432اختراعا وتصميما هندسيا.. وتتركز معظم اختراعات يامازاكي في الكمبيوتر والفيديو والشرائح الإلكترونية (لعل أكثرها شهرة شريحة الكمبيوتر المدمجة التي قدمها عام 1980، وآخرها شريحة الكمبيوتر الشفافة والقابلة للطي في فبراير الماضي)...

وفي الحقيقة؛ حتى في أمريكا نفسها تم التغلب على رقم توماس أديسون من خلال مواطنه دونالد ويدر الذي يعيش في ألينوي ويملك أكثر من 1322اختراعا مسجله باسمه (وإن كانت من وجهة نظري لا تقارن باختراعات أديسون النوعية كون معظمها يتعلق بالديكور المنزلي وتعديل أجهزة موجودة مسبقا)!!

... على أي حال طالما قررنا ترتيب أعظم المخترعين (حسب أرقامهم الرسمية) يتراجع توماس أديسون الى المركز الرابع في القائمة ب 1093اختراعا رسميا .. علماً أن أصحاب المراكز الأولى مازالوا على قيد الحياة ويزاولون عملهم بنشاط!

... بقي أن أذكّر بحقيقة أساسية ومهمة؛ وهي عدم وجود أمة أفضل من أمة ولا شعب أذكى من شعب؛ بل الامم هيأت لأبنائها سبل التشجيع والابتكار وحفظ الحقوق - وإمكانية التصنيع - وأخرى مازالت تتبارى على إمارة الشعر ومزايين الخراف واجترار ماضيها المجيد!

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الرياض" الإلكتروني ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر، وللإبلاغ عن أي تعليق مخالف يرجى الضغط على زر "التنبيه" أسفل كل تعليق

عدد التعليقات : 123
(جديد) ترتيب التعليقات : الأحدث أولا , الأقدم أولا , حسب التقييم
عفواً ترتيب التعليقات متاح للأعضاء فقط...
سجل معنا بالضغط هنا
  • 1

    بكل صراحه الشعوب العربيه مليانه عقد وماعندهم صبر بسرعه اصدار الحكم ومستحيل يتغير

    ولد جلاجل (زائر)

    UP 0 DOWN

    04:12 صباحاً 2008/12/04

  • 2

    توماس أديسون لا يزال عندي اعظم مخترع بالتاريخ.ليس تعصبا.. ولكن لأن ابداعاته واختراعاته برزت في وقت لم يكن الوعي العلمي بالاختراعات قد ظهر بعد , فكان هو المحفز الاول والقدوة وجاهد لدعم نفسه رغم ظروفه!
    اما اليوم فهناك مؤسسات قائمة بذاتها لتتبنى المخترعين وتدعمهم ماليا ومعنويا ولتفرغهم للإختراع فقط..
    والمعيار العادل لتصنيف أعظم المخترعين برأيي هو "مدى تأثير ونتائج الاختراع في زمان المُخترع"..والمصباح الكهربائي وحده كان له تأثير بالغ وجذري وغيّر الحياة برمتها على وجه الكرة الأرضية!

    نايف - الكويت (زائر)

    UP 1 DOWN

    04:21 صباحاً 2008/12/04

  • 3

    مشكور اخوي فهد ع المقال الرائع
    انا صراحه من اشد الناس اعجابا بك وباسلوبك الرائع
    اما اديسون مااتوقع احد يصير مثله لاان اختراااعه مره فضيع ومميز

    الحبابي (زائر)

    UP 0 DOWN

    04:22 صباحاً 2008/12/04

  • 4

    الضحكه إن مسابقات أفضل خروف أو بقره في الدول تركز على إكتناز اللحم طراوته كثرة الحليب مقاومة الأمراض كثرةالتوائم أوقلتهاوهكذا حتى يصلون لهجين منتج بأقل تكلفه بالغذاء والدواء!وعندنا الخروف لازم راسه كذاوخشمه كذا لدرجة أن التيوس السورية قد تنتج مواليد لاتستطيع التنفس من خشمها المعكوف وقدتموت!وإذاأتت الماعز بخمس توائم ضاقت صدورهم لأنها ستكون صغيرة في المسابقة!

    ولدنعمةمهوب ولدنعمات (زائر)

    UP 0 DOWN

    04:28 صباحاً 2008/12/04

  • 5

    على طاري الإختراعات!
    أرجوا للقراء الفائده من هذه الفكره) إن لم تجد مفك للتونه إستعمل مفك الصلصه بس تكفون لاتعلمون أحد لاأحدينسب الفكره لنفسه(أمزح فكرتي إن الملابس والجاكيتات اللي زي الشامواه إن جاها تحبيب بسيط أوخشونه ففكرتي إنك تجيب أداةموس الحلاقه الجاهزه وإحلق الزوائد الخارجه من النسيج طبعا بدون كريم حلاقه ستجد أن التحبيب يزول إن مرت الآله بإتجاه واحد دون الرجوع بل رفعها مرة أخرى وتمريرها

    مبلي (زائر)

    UP 0 DOWN

    04:40 صباحاً 2008/12/04

  • 6

    درر يااستاذي العزيز ,
    وأين ترتيبنا بين هؤلاء المخترعين ؟

    البدر (زائر)

    UP 0 DOWN

    04:41 صباحاً 2008/12/04

  • 7

    يسعد صباحك أستاذ فهد وصباح الأخوة القراء.مواضيعك جميلة كالعادة وقلما نجد لك مقالا لايحوي بداخله حكم وفوائد نستنبطها من مقالاتك...جميل أستاذنا ومتألق كعادتك.لك خالص ودي واحترامي

    salman (زائر)

    UP 0 DOWN

    04:59 صباحاً 2008/12/04

  • 8

    لا تعليق
    حتى تسجل براة اختراع في المملكة على الانتظار ما لايقل عن السنتين وتحمل تكاليف مادية... مع العلم انها لا تغطي الا نطاق المملكة والخليج!!!
    فضلا عن عدم وجود حماية الملكية الفكرة وغيرها, حيث تجد كل شيء غير اصلي... ولا حسيب ولا رقيب!!!

    شخص في المكان الخطأ (زائر)

    UP 0 DOWN

    05:04 صباحاً 2008/12/04

  • 9

    أهنيك أبو ريان على هالمقال الجميل, وبمناسبة الحديث عن مزايين الخراف , أود أن أحيي أحد أفراد قبيلة عتيبة عندما رفض التبرع لمزايين البهم, وتكفل بتحمل نفقات 50 شخص من أبناء قبيلته الأولى بالدعم طبعاُ.
    كلنا أمل بتحقيق خطة تطوير التعليم الجامعي (آفاق) لأهدافها بقيادة الشاب الطموح د. خالد السلطان, وكذلك مخرجات التعليم من جماعة الملك عبدالله, وبهالمناسبة أود تقديم التهنئة بمشروع تطوير الرياضيات والعلوم من خلال شركة ماكغرو هيل العالمية. وأتمنى وضع حلول جذرية وعاجلة لتطوير كليات المعلمين وتحسين أوضاعهم.

    أبوسعود (زائر)

    UP 0 DOWN

    05:13 صباحاً 2008/12/04

  • 10

    رائع..رائع.. رائع..
    لأنه الوقع!!!
    وأاااه من الواقع.

    محمد (زائر)

    UP 0 DOWN

    05:15 صباحاً 2008/12/04

  • 11

    نقد بناء للي يبي يفهم

    الصقعبي (زائر)

    UP 0 DOWN

    05:21 صباحاً 2008/12/04

  • 12

    (( وأخرى مازالت تتبارى على إمارة الشعر ومزايين الخراف واجترار ماضيها المجيد! )) لا فض فوك ولا عاش شانئوك كم أنا معجب بهكذا قلم ولقد تشرفت باشتراكي في جوال قناة حول العالم وأتمنى أن أرى جميع مقالاتك في كتاب في المكتبات 0
    سلم عزفك ونزفك ومدادك 0

    عارف بن حامد العضيب (زائر)

    UP 0 DOWN

    05:32 صباحاً 2008/12/04

  • 13

    فعلاً مازلنا في ذيل قائمة دول العالم ولم يضعينا الأ المبارة على إمارة الشعر ومزايين الخراف واجترار ماضيها المجيد!
    دول العالم وصلت الفضاء بأختراعتها المطلقة ونحن في الأرض نتباهى ونتفاخر بقباءلنا ونسخرببعضها الآخر...
    دمت ودام قلمك وأبداعك.

    ميمونة_ حائل (زائر)

    UP 0 DOWN

    05:41 صباحاً 2008/12/04

  • 14

    "وأخرى مازالت تتبارى على إمارة الشعر ومزايين الخراف واجترار ماضيها المجيد!"
    لله درك
    أتمنى منك أستاذ فهد أن تكثف في مقالاتك الحديث عن التعليم في المملكة
    وتطرح أبرز أسباب رقي الدول المتقدمة وفي مقدمتها اليابان.
    ولك وافر التقدير أيها المبدع

    أبو يزيد (زائر)

    UP 0 DOWN

    05:58 صباحاً 2008/12/04

  • 15

    الله أكبر الله أكبر لاالأله الا الله الله أكبر الله أكبر ولله الحمد اخوي فهد الموضوع فعلآ مهم جدا وللأسف هذا الواقع ارجو التوعيه بأسمرار حتى نجد في الأجيال القادمه خير ان شاء الله حج مبرور وذنبآ مغفور

    نمر (زائر)

    UP 0 DOWN

    06:03 صباحاً 2008/12/04

  • 16

    كلام جميل لكن هل من معين
    فيه عندنا ناس عندها القدره لكن ضاعوا وضاعت افكارهم بسبب تجاهلنا لهم

    ابو محمد (زائر)

    UP 0 DOWN

    06:11 صباحاً 2008/12/04

  • 17

    ولا تنسى اخوي فهد المخترع نيكولا تسلا.
    لان تسلا كانت له اختراعات كثيره ايضا وكان بينه وبين اديسون منافسه شرسه تسمى اليوم بحرب التيارات.
    وشكرا على هذا الموضوع المميز

    عبود (زائر)

    UP 0 DOWN

    06:11 صباحاً 2008/12/04

  • 18

    لافظ فوك
    الله يعطيك العافية استاذ فهد
    مقال و لا أروع و الله
    الله يحفظك و يطل بعمرك

    محب (زائر)

    UP 0 DOWN

    06:16 صباحاً 2008/12/04

  • 19

    ليس المهم العدد ولكن المهم هو الفائدة من الاختراع

    سليمان المرواني (زائر)

    UP 0 DOWN

    06:24 صباحاً 2008/12/04

  • 20

    مبدع دوم استاذ فهد..
    ماشالله عليك كل يوم تطلع بشي جديد..
    تحياتي لك..

    ولد الرياض (زائر)

    UP 0 DOWN

    06:26 صباحاً 2008/12/04

  • 21

    بقي أن أذكّر بحقيقة أساسية ومهمة؛ وهي عدم وجود أمة أفضل من أمة ولا شعب أذكى من شعب؛ بل الامم هيأت لأبنائها سبل التشجيع والابتكار وحفظ الحقوق - وإمكانية التصنيع - وأخرى مازالت تتبارى على إمارة الشعر ومزايين الخراف واجترار ماضيها المجيد!

    هذا اجمل مافي المقال يااستاذ فهد
    تحياتي لك

    ابو رياض (زائر)

    UP 0 DOWN

    06:37 صباحاً 2008/12/04

  • 22

    ومع ذلك فتوماس أديسون أهم من هؤلاء
    لأن معظم اختراعاتهم تعتمد بصورة أو بؤخرى على أحد مخترعات أديسون،
    ملاحظة بسيطة: توماس أديسون لم يطرد بسبب التشكيك في قدراته على التعلم بل لأنه أزعجهم بأسئلته وغير المعهودة

    عبد الله أبومعطي (زائر)

    UP 0 DOWN

    06:37 صباحاً 2008/12/04

  • 23

    والبكاء على الاطلال ايضياً هع

    جسوم (زائر)

    UP 0 DOWN

    06:40 صباحاً 2008/12/04

  • 24

    ... بقي أن أذكّر بحقيقة أساسية ومهمة؛ وهي عدم وجود أمة أفضل من أمة ولا شعب أذكى من شعب؛ بل الامم هيأت لأبنائها سبل التشجيع والابتكار وحفظ الحقوق - وإمكانية التصنيع - وأخرى مازالت تتبارى على إمارة الشعر ومزايين الخراف واجترار ماضيها المجيد!
    بالفعل
    كل مافي ذالك مزايدات لإجلاء حالات نفسية لاتزال تعيشها معظم مجتمعاتنا العربية وللأسف فهؤلاء يشكلون السواد الأعظم في أمتنا المجيدة
    شكرا لك أستاذ فهد على هذا المقال الرائع والتنبية الاكثر روعة لمزاين الخرفان

    مسفر القحطاني (زائر)

    UP 0 DOWN

    06:44 صباحاً 2008/12/04

  • 25

    ... بقي أن أذكّر بحقيقة أساسية ومهمة؛ وهي عدم وجود أمة أفضل من أمة ولا شعب أذكى من شعب؛ بل الامم هيأت لأبنائها سبل التشجيع والابتكار وحفظ الحقوق - وإمكانية التصنيع - وأخرى مازالت تتبارى على إمارة الشعر ومزايين الخراف واجترار ماضيها المجيد!
    اكتفي بهذا التعليق نحن يا استاذ فهد مزلانا نواكب التخلف البشع ولكن املنا كبير في الله ومن ثم في الرجال اصحاب الذمم الذين يخفون الله...

    خالد العمر (زائر)

    UP 0 DOWN

    06:51 صباحاً 2008/12/04

  • 26

    غيرنا يفكر ويعمل بكل جديه
    اخترعوا السيارة والآلة الحربية
    واكتشفوا أيضاً الطاقة الشمسية
    واخترعوا كل ما يفيد البشرية
    ونحن لا زلنا نغط في نومةٍ أبدية
    بعض الشباب مجهول الهوية
    كسل وخمول وأمراضٌ نفسية
    لا يشعرون بالغيره ولا الحميه
    وتقليدٌ أعمى للموضة الغربية
    هيا انهضوا ياشباب السعودية
    أنيروا عقولكم بالحكمة والروية
    وارتقوا سلم الحضارة والمدنية
    واخلعوا رداء الكسل والإتكالية
    تطور الوطن أمانة ومسؤولية
    واستعينوا بالله واحسنوا النية
    *
    (( دمتم بود وشفافية ))
    ]

    ((( الشفاف ))) (زائر)

    UP 0 DOWN

    06:53 صباحاً 2008/12/04

  • 27

    التعلق والاعتزاز بالماضي... ليس عائق لطريق المستقبل.. لكن ما يحدث الان ليس اجترار للماضي بل عنصرية وجاهليه.. وغسيل اموال بشكل صريح...
    هناك مخترعون سعوديون ومصريون واخرون من دول اسلاميه اخرى سجلو اخترعاتهم.. لكن الاعلام لم يلقي لهم اهتمام.. لأنهم لا يملكون ناقة ولا يلقون الشعر القبلي العنصري..
    ولكن من وسط الظلام يخرج النور.. والكل في الميدان.

    مبتعث (زائر)

    UP 0 DOWN

    06:54 صباحاً 2008/12/04

  • 28

    مزايين.. هي التي شكلت لها اللجان وسهلت لها عمليات التسجيل
    ولو عملت نفس التسهيلات للمبتكرين لرايت عجبا فعقول شبابنا وشيبنا مذهلة لكنها مصادرة

    عبدالرحمن (زائر)

    UP 0 DOWN

    06:58 صباحاً 2008/12/04

  • 29

    (((... بقي أن أذكّر بحقيقة أساسية ومهمة؛ وهي عدم وجود أمة أفضل من أمة ولا شعب أذكى من شعب؛ بل الامم هيأت لأبنائها سبل التشجيع والابتكار وحفظ الحقوق - وإمكانية التصنيع - وأخرى مازالت تتبارى على إمارة الشعر ومزايين الخراف واجترار ماضيها المجيد! )))
    والله أنك صدقت... الناس تخترع وحنا نتبارى على إمارة الشعر ومزااين الخراف !!!
    الله يعين الإسلام والمسلمين.

    عبدالرحمن الحربي (زائر)

    UP 0 DOWN

    07:01 صباحاً 2008/12/04

  • 30

    وأخرى مازالت تتبارى على إمارة الشعر ومزايين الخراف واجترار ماضيها المجيد!
    والله انك صادق

    ابو خالد (زائر)

    UP 0 DOWN

    07:05 صباحاً 2008/12/04

  • 31

    والله شكلك معصب يابو حساام.
    وش امارة الشعر واجترار ماضي عريق
    هذي سلمك الله تدعى ابتكار وتطوير وحفظ المورث
    والله يحق لك تعصب وتزعل بعد
    اي موروث ياحسرة والله لافكر ولا مفكرين.
    الغرب يصنع طايرات وصواريخ.والشرق الاوسط راح نفطه بلاشي
    حطوا لهم في صفحة العلم تاريخ. وحنا على ماضيينا نعيد النقاشي

    فيلسوف الدوادمي (زائر)

    UP 0 DOWN

    07:09 صباحاً 2008/12/04

  • 32

    يسعد صباحك استاذ فهد ومشكور على المقال الرائع..

    مهند الحربي (زائر)

    UP 0 DOWN

    07:19 صباحاً 2008/12/04

  • 33

    والله يا أستاذ فهد وأنا أقرأ كلامك وقبل ما أكمل قراءة لثواني فكرت العرب إيش اخترعوا
    وجاوبتني بآخر سطر
    سلمت يداك وبارك الله فيك

    ♥عاشقة الجنة♥ (زائر)

    UP 0 DOWN

    07:22 صباحاً 2008/12/04

  • 34

    توني ادري ان جنرال الكتريك ملك لأديسون؟
    ابوحسام عساك ع القوه..تنورمخي بمقالاتك الرائعه..
    دمت لنا..

    آنسه رجه (زائر)

    UP 0 DOWN

    07:40 صباحاً 2008/12/04

  • 35

    أستاذ فهد، بعد التحية، انطلاقاً من " الحقيقة الأساسية المهمة " التي ختمت بها مقالك مشكوراً، أتساءل أين دور رعاية الموهوبين في وطننا العربي ؟ وإن وجدت فأين الحوافز فيها ؟ وإن كانت فأين الحملات الإعلامية التي تدلّ عليها، وتحث المخترعين والمخترعات وأصحاب المواهب إلى الإفادة منها، ولعلي أضع لبنة في البناء فأوجّه الأنظار إلى مرحلتي ( التمهيدي ) و( الابتدائي الدنيا ) حيث موطن الموهبة والإبداع قبل أن تتغير فطرهم، أو تخبو حماستهم، أو يطفؤ المحيطون بهم جذوة نارهم.

    د / إبراهيم السماعيل (زائر)

    UP 0 DOWN

    07:45 صباحاً 2008/12/04

  • 36

    عندما كنت صغيرة كل ماذهبت الى المكتبة شدتني الموسوعات العلمية
    والاختراعات والمخترعين.. حتى ضاقت مكتبتي بها ومازلت احتفظ بالكثير..
    وعندمااخلو بنفسي ابدأ بالتفكير واتساءل لماذا لا اكون مخترعة اوعالمة ذرة.. ماالذي ينقصني عن غيري.. عندي افكار ولكن اين اطبقها او كيف اطبقها بدون تشجيع من الغير..
    اتمنى ان يسمع المسؤولين شكوانا يافهد الأحمدي.. من خلال هذا المقال
    ليس هناك تشجيع للموهوبين او براءة اختراع..
    فرقة عنيزة في استراليا..لاتعليق..

    الجوهرة بنت عبدالله (زائر)

    UP 0 DOWN

    07:47 صباحاً 2008/12/04

  • 37

    إن من البيان لسحرا 0 والشعر فن لا يمكن تجاهله وهو سجل الأمم ورافد للتاريخ والإهتمام به لا يتناقض مع الإهتمام بجوانب أخرى مفيدة فى حياة الأمم كا لإختراعات التى يحتاجها الناس فى حياتهم 0 اما مزايين الخراف ففيها نظر 0 قلمك جيد وكتابتك اسلوبها قد يكون من السهل الممتنع وفقك الله

    على يوسف العمر (زائر)

    UP 0 DOWN

    07:47 صباحاً 2008/12/04

  • 38

    أسعد الله صباحك كاتبنا الجميل.أسجل اعجابي بماقلت خصوصا
    ... بقي أن أذكّر بحقيقة أساسية ومهمة؛ وهي عدم وجود أمة أفضل من أمة ولا شعب أذكى من شعب؛ بل الامم هيأت لأبنائها سبل التشجيع والابتكار وحفظ الحقوق - وإمكانية التصنيع - وأخرى مازالت تتبارى على إمارة الشعر ومزايين الخراف واجترار ماضيها المجيد!

    د_ سلطان الشمري (زائر)

    UP 0 DOWN

    07:49 صباحاً 2008/12/04

  • 39

    صدقت ولايهون شاعر المليون بعد!
    قصدك مزايين الإبل 00تكمفى استاذ فهد00عدلها لايروحون مسوينها 00بعيد هالضحى ويطلعون مزايين للنجدي والنعيمي00الا اذاكانت غلطه مقصوده من باب النقد المستتر تقديره هو:)من باب اياك اعني واسمعي ياجاره

    عقلانية (زائر)

    UP 0 DOWN

    07:52 صباحاً 2008/12/04

  • 40

    تومس اديسون
    خدم الانسانية بشكل كبير
    والنيى محمد صلى الله علية وسلم
    انار الطريق الى مرضاة الله

    العبد الواحد (زائر)

    UP 0 DOWN

    07:54 صباحاً 2008/12/04

  • 41

    عقول الناس ليست واحده
    ولا يعرف الشخص اين الطريق الصحيح
    كل ذلك بتوفيق من رب العالمين ثم بعد ذلك التوجه الصحيح بمايناسب طموح الشخص وتقبله لما يقوم به

    ابوحمد304 (زائر)

    UP 0 DOWN

    07:55 صباحاً 2008/12/04

  • 42

    اشكرك ياأستاذي
    وأخرى مازالت تتبارى على إمارة الشعر ومزايين الخراف واجترار ماضيها المجيد
    اه اه اه

    سعوديه مهي متجنسه (زائر)

    UP 0 DOWN

    07:55 صباحاً 2008/12/04

  • 43

    يسلم لي هالراس والله
    اي والله ( لجنة تحكيم لقوة الاختراعات عندهم )
    وعندنا ( لجنة تحكيم لقة بيت الشعر والقصيدة ) وكل شوي مهاوشه
    بس بيني وبينك
    ( خل الدرعى ترعى ).. مقوله قالها مديرنا فالعمل
    اذا هذولي مدرائنا كيف نبدع في اعمالنا وكيف نتطور..

    خالد سالم الصالح (زائر)

    UP 0 DOWN

    07:56 صباحاً 2008/12/04

  • 44

    الماضي هو تاريخ امة عربية واسلامية وانسانية وليس ( اجترار ) وانما اعتزاز. ومايحدث اليوم من فشل على الصعيدين الفكري والروحي انما هو نتيجة لإنسلاخ المفكرين عن الواقع والبحث عن سبب لفشلهم... وجأت مزايين (الخراف)...! لتكون شماعة التقهقر الفكري كعادة العاجزين لا جديد يا استاذ فهد.

    نايف لافي الحربي (زائر)

    UP 0 DOWN

    07:57 صباحاً 2008/12/04

  • 45

    ولو يا سيد فهد يبقى اسم توماس اديسون ونيوتن شامخا لانهم كافحوا وناضلوا في زمن انعدم في كل شيء سوى الفكر ليس مخترعي اليوم الذين تاتي افكارهم على طبق من ذهب.

    ليت ربي ماكتب لحظة ودااع (زائر)

    UP 0 DOWN

    07:59 صباحاً 2008/12/04

  • 46

    أسعد الله صباحك بكل خير يابو حسام
    ويسلم فمك
    وهذي هي الحقيقة التي أحزنتنا وبقينا في القاع دون حراك فعلاً
    هممٌ وطموح تختلف!

    مشعل (زائر)

    UP 0 DOWN

    08:01 صباحاً 2008/12/04

  • 47

    مبدع كعادتك يا أبا حسام
    وأخرى مازالت تتبارى على إمارة الشعر ومزايين الخراف واجترار ماضيها المجيد!
    خلهم في مزايينهم لا يشغلونا بشي ثاني لأن ما نهم رجا في التعلم والتطور

    أبو يوسف (زائر)

    UP 0 DOWN

    08:01 صباحاً 2008/12/04

  • 48

    أخرى مازالت تتبارى على إمارة الشعر ومزايين الخراف واجترار ماضيها المجيد!
    ه
    ان شاء الله يفهمون
    تسلم يدك..

    Rehab (زائر)

    UP 0 DOWN

    08:01 صباحاً 2008/12/04

  • 49

    السلآم عليكم..
    يعطيك العآفيه على تسليط الضوء على هذآ الجآنب..
    فرغم وجود الوسآئل وتوآفر الامكآنيآت, الا اننآ لآ نرى تلك الالتفآته الوآفيه اللتي من شأنهآ ان تدفع مبدعوننآ على الابتكآر و تحقيق انجآزآت يشآر اليهآ بالبنآن..
    ولآ ننسى ان " العقول العربية " هي من وضعت اللمسآت الأولى لأغلب المجآلآت العلمية, وهي اللتي اعلنت البدآيه.. فلمآذآ توقفت المسيرة..!!!؟

    عمر بن عبدالعزيز (زائر)

    UP 0 DOWN

    08:02 صباحاً 2008/12/04

  • 50

    تسلم يااستاذ فهد على هذا المقال الرائع فلعله يشحذ همم الناشئه ونرى او يرى ابنائنا مثل هذه الاختراعات العلمية في مجتمعنا ان شاء الله ولاننسى الدور الكبير لمؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والابداع.

    ابو محمد (زائر)

    UP 0 DOWN

    08:03 صباحاً 2008/12/04

  • 51

    ياسلام عليك مبدع
    ولكن يبقى اديسون في نظري هو الافضل

    ابوعبدالله (زائر)

    UP 0 DOWN

    08:14 صباحاً 2008/12/04

  • 52

    لو يقومون بذكر إختراعات العلماء المسلمين
    كجابر بن حيان وإبن سينا وغيرهم الكثير
    كان المسلمين أخذو السبق
    فأدعو من الله العزيز الكريم أن يعيد للأمة
    الأسلامية ما كانت عليه من علم وتقدم
    والحمد لله بدأت تظهر بعض الإختراعات
    بجهود الشباب المخلص الواعي
    فقط يريدون فرصه وينطلقون إلى العالمية

    صريح (زائر)

    UP 0 DOWN

    08:23 صباحاً 2008/12/04

  • 53

    شكرا ياستاد فهد الاحمد.
    وكل عام والجميع بالف خير وابتكار.

    نايف الهلالي (زائر)

    UP 0 DOWN

    08:24 صباحاً 2008/12/04

  • 54

    ركز لي على " هيأت لأبنائها سبل التشجيع والابتكار وحفظ الحقوق " هنا لو يطلع طفل ذكي ويحب يفك ويربط ويخترع قالو عنه اهله مهبول... لا ويمن يهاوشونه... غير عن اطفال " الدول المتقدمة " تلقى الرعاية للطفل من اهله اولاً ومن المنظمات المهتمة في هالمجال... يعطيك العافية على هيك موضوع وتحياتي لأديسون : )

    على الماشي (زائر)

    UP 0 DOWN

    08:30 صباحاً 2008/12/04

  • 55

    كنتم خير امة اخرجت للناس. الا يمكن ان يكون هذا رد على موضوعك ؟ واذا افتخر احد بماضيه يكون مذموم ؟ ولم تذكر علماء الاسلام ؟ والسلام.

    العتيبي (زائر)

    UP 0 DOWN

    08:43 صباحاً 2008/12/04

  • 56

    صدق ألفريد سوفي في قوله اننا العالم الثالث..!!

    كان زمان (زائر)

    UP 0 DOWN

    09:02 صباحاً 2008/12/04

  • 57

    وأخرى مازالت تتبارى على إمارة الشعر ومزايين الخراف واجترار ماضيها المجيد!
    مجتمعات تتقدم ومجتمعات ترجع للخلف؟

    الدكتور (زائر)

    UP 0 DOWN

    09:09 صباحاً 2008/12/04

  • 58

    طال عمرك انت مرات تحسس ان الواحد طلع الي في خاطره بكلامك.. خاصه بالجمله الاخيره من هالموضوع

    محمد الحمد (زائر)

    UP 0 DOWN

    09:13 صباحاً 2008/12/04

  • 59

    في مدارسنا على الطالب أن يكون ممتاز في كل المواد
    لكن ربما تجد أحدهم أبدع في مادة معينة. لكن في نظر ادارة المدرسة يعد هذا الطالب فاشل تماماً. ويبدأ بعدها هذا الطالب معاناته مع المدرسين لفشله في تفوقه في كل المواد.ويتراجع حتى في المادة التي يحبها.
    لنهتم بمواهب طلابنا وتشجيعهم وتوفير لهم الوسائل الإيضاحية التعليمية.
    وإن شاء الله سنرى مبدعين ومخترعين.

    محمد نبيل توكل (زائر)

    UP 0 DOWN

    09:20 صباحاً 2008/12/04

  • 60

    ... بقي أن أذكّر بحقيقة أساسية ومهمة؛ وهي عدم وجود أمة أفضل من أمة ولا شعب أذكى من شعب؛ بل الامم هيأت لأبنائها سبل التشجيع والابتكار وحفظ الحقوق - وإمكانية التصنيع - وأخرى مازالت تتبارى على إمارة الشعر ومزايين الخراف واجترار ماضيها المجيد!
    كلام صحيح.اتفق معك 100%

    مهندس مدني (زائر)

    UP 0 DOWN

    09:24 صباحاً 2008/12/04

  • 61

    شكرا على هذا الاتحاف الدائم الظا هر الفقرة الاخيرة لم تعجب القراء عادة ارى ردود كثيرة وجميلة انت اكثر من رائع

    b -b (زائر)

    UP 0 DOWN

    09:25 صباحاً 2008/12/04

  • 62

    والله انك صادق أستاذ / فهد
    هذا غير الاحباط اللي تشوفه من رئيس قسمك لو شافك نشيط وحب لعملك طيرك من مكانك لا تحل مكانه وهو بيطير من على الكرسي.
    من وين بيجينا التشجيع اذا مجتمعاتنا الصغيره مجتمعات عملنا المدير والموظف حرووب اهليه كيف اجل مجتمعنا الكبير.
    حسبي الله ونعم الوكيل والله عندنا شباب عند كل العرب والمسلمين زي الورد بس ناقصهم. تشجيع مو حرب

    رجاء - الرياض (زائر)

    UP 0 DOWN

    09:25 صباحاً 2008/12/04

  • 63

    المخترعين كثيرون لكن لا يوجد اهتمام بهم.

    أحمد توفيق (زائر)

    UP 0 DOWN

    09:32 صباحاً 2008/12/04

  • 64

    أكاد لا أصدق هذه الارقام خصوصا في عصرنا هذا.ليس تشكيكا في مصداقية كاتبنا الكبير ولكن كل اللي أعرغه انه من الصعب أن تسجل براءة اختراع واحده فقط
    وأضف على ذلك أننا شعب لسنا مطلعين بشكل أو باخر على عالم الاختراعات.فنجد هذه الارقام صعبه وصعبه جدا.

    zizo (زائر)

    UP 0 DOWN

    10:02 صباحاً 2008/12/04

  • 65

    أمتي متى سوف توفيقون من نومكم العميق نريد شباب يهتم بالاختراعات والتكنلوجيا والتطوير المستمر لا شباب همه الاول والاخير مزاين الابل ومتابعة شعراء التخلف والرجعية لانريد شباب همة الذهاب للاسراحة جل وقتة نريد شباب يعرف ويدرك أهمية الوقت نريد شباب نفتخر بة بين أمم الارض
    أشكرك جزيل الشكر على هذا المقال الرائع

    أبو الخير (زائر)

    UP 0 DOWN

    10:17 صباحاً 2008/12/04

  • 66

    يقول أبو حسام : بقي أن أذكّر بحقيقة أساسية ومهمة؛ وهي عدم وجود أمة أفضل من أمة ولا شعب أذكى من شعب؛ بل الامم هيأت لأبنائها سبل التشجيع والابتكار وحفظ الحقوق - وإمكانية التصنيع - وأخرى مازالت تتبارى على إمارة الشعر ومزايين الخراف واجترار ماضيها المجيد !
    وأقول : سنظل على ذلك إلى قيام الساعة لأن التفاخر بالأحساب والطعن في الأنساب لن يزال بشهادة الصادق المصدوق
    لكن، الحمد لله الذي هيأ لنا من يصنع وأعطانا المال نشتري وننتفع، وليتنا نحمد الله على ذلك ونطهر قلوبنا ونستعد لما أمامنا.

    عبدالله السلطان (زائر)

    UP 0 DOWN

    10:23 صباحاً 2008/12/04

  • 67

    قد يتقدم على المخترع توماس اديسون ثلاثة من حيث عدد الاختراعات المسجلة لكن قد يفوق اختراع واحد الف ختراع من حيث النوعية والانتشار وإفادة البشرية..
    لذلك يبقى -عندي على الاقل- اديسون في القائمة وإن تجاوزه عشرة ما دامت اختراعاتهم لا ترقى لمستوى اختراعاته...
    سلمت يمينك أبا حسام...

    سعد العلي (زائر)

    UP 0 DOWN

    10:31 صباحاً 2008/12/04

  • 68

    السلام عليكم
    اخوي فهد من وجة نظري ان ادسون لازال الاول
    بسب اختراعه للمصباح الكهربئ حتى لووجد اختراعات اخرى حديثه
    آلاف الاخترعات لا يستخدمها الناس ولا يستفيد ون منها لو قرنها بأختراع واحد
    مثل الكهرباء

    خالدالهيه (زائر)

    UP 0 DOWN

    10:31 صباحاً 2008/12/04

  • 69

    يوشيرو ناكاماتيس باختراعاته ال 3000 يدين بالفضل لاديسون بطريقة او باخرى، ولولا اختراعات اديسون ما كانت لترى النور محاولات يوشيرو
    واديسون في حد ذاته لم يقم باعادة اختراع العجلة
    المختصر المفيد
    من هو الذي يضيف اللبنة المفيدة

    عبدالفتاح الغامدي (زائر)

    UP 0 DOWN

    10:43 صباحاً 2008/12/04

  • 70

    مهما كان من المعلوم ان الدنيا سوف ترجع على عهدها القديم وسوف تندثر الكمبيوترات والتكنولوجيا المعمول بها الآن والكهرباء والصواريخ والقنابل النووية ويزدهر سوق الخيل والسيوف والجمال والرماح ولولا وجود المزاين لانقرضت الجمال شأنها شأن الديناصورات

    سعود بن زيد (زائر)

    UP 0 DOWN

    10:46 صباحاً 2008/12/04

  • 71

    أهم ش ياجترار ماضيها المجيد فعلاً ما زالنا نقول كنا وكنا وكنا..!!
    اتفق معك انه لا توجد أمه ذكية ولا شعب ذكي ولكن توجد أمه توفر لك ما تريد لكي تبدع وتنتج بنشاط لخدمة البشرية وهذا فرق بيننا وبينهم للاسف الشديد..!!
    شكرا لك يا استاذ فهد

    ناصر بن محمد (زائر)

    UP 0 DOWN

    10:54 صباحاً 2008/12/04

  • 72

    مبدع كعادتك

    سالم (زائر)

    UP 0 DOWN

    11:02 صباحاً 2008/12/04

  • 73

    وأخرى مازالت تتبارى على إمارة الشعر ومزايين الخراف واجترار ماضيها المجيد!

    ابو فواز (زائر)

    UP 0 DOWN

    11:04 صباحاً 2008/12/04

  • 74

    كلامك الاخير اصح من الصحيح وكثرة المشاكل والتعصب بسب امور غير مهمه ولم نجد شخص يقدم الدعم لمن يحاول ان يقدم اختراع وليس لديه القدره الماليه على اكمال عمله

    صالح الأحمد(الزلفي) (زائر)

    UP 0 DOWN

    11:16 صباحاً 2008/12/04

  • 75

    بسم الله الرحمن الرحيم
    أخي الكريم الأستاذ / فهد عامر الأحمدي
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته...
    تحية طيبة. صدقت يا أخي الكريم.
    فعلا نحن كعرب وكمسلمين نجتر ماضينا المجيد. ولا أرى أعظم من الفتوحات الإسلامية التى جعلت الإسلام يسود نصف العالم القديم المعروف حينئذ.
    عيد أضحى مجيد بإذن الله على المسلمين والعرب والشعب السعودي الكريم
    أعاده الله عليكم بالخير واليمن والبركة.
    أخوكم / محمود فهمي / القاهرة ( مصري الجنسية )

    محمود فهمي (زائر)

    UP 0 DOWN

    11:22 صباحاً 2008/12/04

  • 76

    عندنا من ابناء شعبنا لديهم مواهب وافكار وابتكارات لكن مافي تشجيع ومافي مؤسسه تراعى هؤلاء المميزين
    منهم انت اللي مبدع واكثر من مبدع
    جزاك الله الف خير على هالمقالات الرائعه

    عبدالعزيز الجعفري (زائر)

    UP 0 DOWN

    11:25 صباحاً 2008/12/04

  • 77

    استاذي فهد
    انت كنت مغرم ب اديسون
    وانا كنت ومالزلت مغرم بكتاباتك الاسطوريه,والتي كنت اتابعها من سنوات عديده
    شئ طبيعي ان ينخفض ترتيب اديسون بشكل ملحوظ.
    ذلك لتغير الوقت والزمان , فنحن عندما نتكلم عن اديسون نتكلم عن قرون ان صح التعبير ,لكن يستحق اديسون ان يكون الافضل لانه قدم النواه التي منها انطلق المخترعين الحديثين.
    فمن من هؤلاء لم يستخدم الكهرباء في بحوثه وتجاربه.. وابسط مثال..
    هل يستطيع هذا العالم الياباني العمل على ضوء شمعه !
    إذن إديسون له الفضل بكل الاختراعات الجديده !!صح

    المطيري (زائر)

    UP 0 DOWN

    11:28 صباحاً 2008/12/04

  • 78

    اعحبتني من هذه الكلمات ((
    قي أن أذكّر بحقيقة أساسية ومهمة؛ وهي عدم وجود أمة أفضل من أمة ولا شعب أذكى من شعب؛ بل الامم هيأت لأبنائها سبل التشجيع والابتكار وحفظ الحقوق - وإمكانية التصنيع - وأخرى مازالت تتبارى على إمارة الشعر ومزايين الخراف واجترار ماضيها المجيد!))
    والصحيح كما قلت واذا لم نتخلص من نظرتنا الدونية لأنفسنا سنصبح دوما عالة على اختراعات الغربيين والشرقيين

    خالد الحربي (زائر)

    UP 0 DOWN

    11:28 صباحاً 2008/12/04

  • 79

    وياقلبي لا تحزن...
    أين بيئتنا من بيئتهم...
    هنا لا تجد إلا البيروقراطية والتثبيط والتعنت...وتبذير الأموال...

    لا تجد إلا التجاهل...لا الدعم...
    أبحاثنا من جيوبنا...
    وإنتاجنا لغيرنا...
    فلننتظر لألف ألف عام...حتى نفكر...
    وألف أخرى نفكر أيضا...
    ثم ننتج كتابا عن فلسفة ساقطة لا تسمن ولا تغني...
    إننا محاسبون من أجيالنا القادمة...

    فليكن...
    من سيبني أمجادهم ؟

    أبولب (زائر)

    UP 0 DOWN

    12:03 مساءً 2008/12/04

  • 80

    كيف سيصبح لدينا مبدعين ؟
    مازلنا نحشو المعلومات حشواً ! دون فهم.

    ابو عبدالرحمن (زائر)

    UP 0 DOWN

    12:11 مساءً 2008/12/04

  • 81

    المسألة ليست بالكم بقدر ماهي بالكيف ممكن أخترع 100 اختراعى ليست بمستوى اختراع واحد
    مدارسنا مليئة بالمواهب التي بحاجة إلى صقل

    إبراهيم طه (زائر)

    UP 0 DOWN

    12:12 مساءً 2008/12/04

  • 82

    مع العلم ان جميع المخترعين اللذين حطموا ارقام اديسون لن يستطيعوا الوصول الى ما وصلوا اليه دون اختراعه الاول. الكهرباء :)

    nasser (زائر)

    UP 0 DOWN

    12:15 مساءً 2008/12/04

  • 83

    مقال جميل كالعادة، يعطيك العافية أستاذ فهد.

    مرام (زائر)

    UP 0 DOWN

    12:20 مساءً 2008/12/04

  • 84

    معلومة مفاجئة... أديسون أسس جنرال الكتريك؟؟
    على كل فأمير المخترعين أنجز للبشرية تماماً مثل الذي أنجزه أمير الشعراء!!
    نسأل الله العفو والعافية لأمتنا

    بهاء (زائر)

    UP 0 DOWN

    12:23 مساءً 2008/12/04

  • 85

    موضوع ممتاز وأهم مافيه الإشارة الأخيرة

    ali (زائر)

    UP 0 DOWN

    12:51 مساءً 2008/12/04

  • 86

    وأخرى مازالت تتبارى على إمارة الشعر ومزايين الخراف واجترار ماضيها المجيد!
    ربما البعض يعود لمقوله
    من لاماضي له لاحاضر له
    ولكن الكارثه عندما يجعلون الماضي يستمر هو نفسه ويمتد الى الحااضر
    دون تغيير او سعي بسيط للتجديد والاكتشااف
    مما يؤدي الى توقف يؤدي للانحدار
    شكر اخ الشفاف على تعليقاتك
    شكر استاذ فهد على المقال
    كعادتك متميز
    الله يسهل على كل الحجاااج

    & المحاميه& الله اكبر (زائر)

    UP 0 DOWN

    12:54 مساءً 2008/12/04

  • 87

    لا فض فوك يا مشارك رقم 55،فهذا كلام المصطفى صلى الله عليه و سلم

    ابوهشام (زائر)

    UP 0 DOWN

    01:05 مساءً 2008/12/04

  • 88

    إلى الأمام
    مقالات اكثر من رائعة
    لعلها تثير حماسة الشباب للإبتكارات النافعة

    سليمان السبيعي (زائر)

    UP 0 DOWN

    01:13 مساءً 2008/12/04

  • 89

    معلومات قيمه ورائعه
    ولكني كنت اتمنى وانا اقرأ المقاله ان تُختم بخبر يبهج قلوبنا بوجود شخصية عربية او حتى مسلمة بين هؤلاء المخترعين

    ساره (زائر)

    UP 0 DOWN

    01:15 مساءً 2008/12/04

  • 90

    اشكر لك خاتمه موضوعك جدا شافيه

    بدور محمد (زائر)

    UP 0 DOWN

    01:25 مساءً 2008/12/04

  • 91

    شكرا اخي فهد بس اتوقع اديسون لا يوجد مثله ويكفيه المصباح الكهربائي انجاز.. وليتنا نأخذ الدروس من امثال هذا الرجل العبقري ,,,
    على حد قولي.
    تدري وش حصل لمستر أديسون أنجز له أكثر من ألف اختراع
    قصة مصباحه وخلوه من الكربون وبذله لتطويره قدر المستطاع
    تثبت ان المحاولة ما فيها جنون وان النجاح يطلب بذل الصراع
    , وسلامتكم

    احمد الدوسري (زائر)

    UP 0 DOWN

    01:43 مساءً 2008/12/04

  • 92

    مع إحترامي الكبير لك إستاذي فهد أديسون يبقى في المركز الأول

    راجح (زائر)

    UP 0 DOWN

    01:45 مساءً 2008/12/04

  • 93

    هناك من يحاول جاهداً إختراع أو ابتكار شيء ما لكي يكسب المال (هذا النوع لا ينجح).
    و هناك من يحاول إختراع أو ابتكار شيء ما لكي يحل مشكلة تواجهه وتواجه الناس فأن استطاع يأتي النجاح و الشهرة و المال حتى ولو بعد وفاة ذلك المخترع.
     
    "الحاجة أم الإختراع" فأغلب الإختراعات الناجحة تأتي من حاجة ما ملحة.
      
    لا ننسى الخلقة و التركيبة التي خلق الله بها ذلك الشخص المبدع من هوس (يدون جنون) و إنشغال و تفكير عميق منظم وإصرار و تحدي الذات من أجل ان يحل المشكلة التي تواجهه.

    بصراحة (زائر)

    UP 0 DOWN

    01:52 مساءً 2008/12/04

  • 94

    الابداع يحتاج دعم وتبني وامريكا خصصت ميزانينيات لمبدعين وتطوير موهبه
    والابداع يحتضن من رجال الاعمال وكل هذه الامور تشجع الانسان عالاختراع

    ام محمد (زائر)

    UP 0 DOWN

    01:52 مساءً 2008/12/04

  • 95

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
    صراحة هذي أول مرة أرد فيها.ومن من أشد المعجبين بكتاباتك يابوريان.الله يعطيك العافية...أصلاً جريدة الرياض من دونك مالها طعم...والبركة بالجميع
    بالنسبة لموضوع اليوم: لا ننسى المخترعين اللي عندنا بالسعودية وهم كثير وقد تميزو بالاختراعات المميزة والتي أبهرت العالم كله وأتمنى تخصيص مقال عنهم
    وإذا كنت تبغى معلومات فلدي الكثير عنهم وأماكنهم.تحياتي للجميع وللجريدة المميزة الرياض.

    أبو نواف (زائر)

    UP 0 DOWN

    02:00 مساءً 2008/12/04

  • 96

    حبيت اضيف
    الخترعون كثر ولكن الحرص على براءة الاختراع واثبات حقوقه ادى الي قفل المخ والمخيخ برقم سرى تما فقده

    ماجد (زائر)

    UP 0 DOWN

    02:08 مساءً 2008/12/04

  • 97

    ما أروعك
    كاتب بحجم فهد الاحمدي :)

    ماجد (زائر)

    UP 0 DOWN

    02:12 مساءً 2008/12/04

  • 98

    بجد تشدني هالمواضيع العلماء والاختراعات ,
    يعطيك العافيه استاذ فهد.

    بريئه حيل (زائر)

    UP 0 DOWN

    02:13 مساءً 2008/12/04

  • 99

    هل تعلمون ان العرب هم اذكا الناس واذكا العقول لكن ما استغلوها
    والله والله لو يستغلون العقل العربي لرائيتم شيئا لم يره الناس على
    وجه التارخ ولن يرائوه

    كاظم الغيض (زائر)

    UP 0 DOWN

    02:14 مساءً 2008/12/04

  • 100

    لوم.لوم.لوم.لوم
    هذا اللي حنى فالحين فيه. نلقي اللوم على الدولة ولا على المسؤولين ولا على فلان وعلان. وسبحان الله حنى معصومين ومافيه أحسن مننا !
    الغلط والتقصير ياللغالي منا حنا. مهما حلا لنا أننا نلقيه على الغير.
    ولا تنسون أن توماس أنطرد من المدرسة و أغلب المبدعين ما لاقوا أي إهتمام.. ومع ذلك ماقاموا يتشكون.
    و المثير للسخرين... أي مخترع لاقى إهتمام ورعاية خاصة... ما يسوي شي علية الكلام !.

    lahab400 (زائر)

    UP 0 DOWN

    02:24 مساءً 2008/12/04

  • 101

    تسلم يمينك يا استاذ فهد على المعلومات

    فتى دبي (زائر)

    UP 0 DOWN

    02:25 مساءً 2008/12/04

  • 102

    اخي فهد
    شياع ثقافة الاختراع والابتكار تعتمد على مايتم رصده في مزانيات كل دوله
    وهؤلاء الذين يتسابقون لمسابقات الشعر ومزاين الابل كما لم تقله هم انفسهم من اذهلوا ( بوش الاب ) ابان حرب الخليج عام 91 بسرعة انتقالهم لحدود الحرب وتعليقهم للذبائح على فروع دباباتهم دفاعا عن الوطن وكانهم في نزهه شجاعة ٍ استمدوها من الاباء والاجداد في وقت اختبأ المتشدقوقون خلف
    الشبابيك المؤطره بالبلاستر
    وفقنا الله واياك

    العتيبي (زائر)

    UP 0 DOWN

    02:27 مساءً 2008/12/04

  • 103

    تذكرت قول الشاعر الفصيح
    الغرب يصنع طائرات وصواريخ وحنا بماضينا نعيش النقاش
    الى اخر القصيدة... مايزيد الغصه في الحلق ان لا مجتمع يشجع
    على الابداع ولا اعلام ولا اجهزة حكومية او خاصه الا القليل القليل
    ويعدون على الاصابع في الدول الغربية الكل يستنفر لشحذ الطاقات
    والتحفيز ع التفكير والابداع ونحن نشحذ الهمم والدراهم لنصوت لشاعر
    القبيلة الجهبذ او نزايد في المغاتير والمجاهيم والمجاهيل ودائما نتغنى
    بقصص الاجداد وبيوت الطين وكاننا نمشي للامام بجسدنا في التاريخ ورؤوسنا
    ملتوية ومبتسمه للخلف

    حسان (زائر)

    UP 0 DOWN

    02:52 مساءً 2008/12/04

  • 104

    تحياتي للأستاذ فهد الاحمدي أشكرك على هذا الموضوع الجميل والمفيد، وإن كنت أخالفك في الحقيقة التي ختمت بها مقولتك وذلك لأنه يوجد هناك اختلاف بين الأمم من الناحية الجسمانية والعقلية وحتى الروحية، ولكن استغلال هذه المميزات يحتاج إلى سلطان و أمام و نظام، أما النظام فموجود وهو أحسن الأنظمة وأعدلها ألا و هو شرع الله عز وجل ولكن أين من يعمل به على أكمل وجه.

    مشارك (زائر)

    UP 0 DOWN

    03:12 مساءً 2008/12/04

  • 105

    صدقت حتى ان التفاخر اصبح بأمجاد ابطال وفرسان فروسيتهم كانت بحروب همجيه داخليه يقتل فيها المسلم اخوه المسلم مما أدى الى جعلنا في ذيل العالم لولا النعمه التي انعم الله علينا بها وهي البترول
    قال عمر بن الخطاب " نحن قوم اعزنا الله بالاسلام فاان ابتغينا غيره اذلنا"

    ركاد (زائر)

    UP 0 DOWN

    03:24 مساءً 2008/12/04

  • 106

    بل الامم هيأت لأبنائها سبل التشجيع والابتكار وحفظ الحقوق - وإمكانية التصنيع - وأخرى مازالت تتبارى على إمارة الشعر ومزايين الخراف واجترار ماضيها المجيد!
    تماما مثل ما عندنا من تشجيع الابداع و المبدعين، و العلماء و المتعلمين
    يوجد لدينا الكثير من المعامل، كما يوجد لدينا معمل لمن لديه أية أفكار يمكنه من خلال هذا المعمل أن ينتج أفكاره، هذا المعمل يشرف عليه عدد من الأساتذة و العلماء في الهندسة و الرياضيات و الفيزياء و الكيمياء، و يوجد لدينا الكثير
    أنت فقط فكر
    و تجدها في المشمش

    خاطرة (زائر)

    UP 0 DOWN

    03:27 مساءً 2008/12/04

  • 107

    بقي أن أذكّر بحقيقة أساسية ومهمة؛ وهي عدم وجود أمة أفضل من أمة ولا شعب أذكى من شعب؛ بل الامم هيأت لأبنائها سبل التشجيع والابتكار وحفظ الحقوق - وإمكانية التصنيع - وأخرى مازالت تتبارى على إمارة الشعر ومزايين الخراف واجترار ماضيها المجيد!
    واله هذا الكلام الصح
    والله والله والله وصاروا يباغلون فيها بعد
    ايش الحل استاذ فهد؟؟

    *** (زائر)

    UP 0 DOWN

    03:35 مساءً 2008/12/04

  • 108

    الامم على نوعين امة هيأت لابنائها سبل الرقي واخرى سبل التفاخر والتنابز بالالقاب هذا ختام المقال لكن الحقيقه ليست هذه ففي كل الامم هناك مساحات للهو والفن.ولاتعاب امه على ذلك فالبقاء للاصلح لكن الاهم اعطاء مساحات للفكر وتحرره للابداع وابراز جوانبه المضيئه وان احس انا وانت اننا نعمل في وطن يتسع للجميع اما ان نركز لسبب ما على ممارسات معينه ونضعها هي المعوق في اعلامنا ولدى الكتاب فقد دفعنا الى مكمن الخطر دع المزاين جانبا وابحث عن السبب الحقيقي للبقاء خارج التفوق.

    احمد محمود (زائر)

    UP 0 DOWN

    04:06 مساءً 2008/12/04

  • 109

    أشوا ماكان لك مقال ضد أديسون

    صاد (زائر)

    UP 0 DOWN

    04:09 مساءً 2008/12/04

  • 110

    بكل صراحة لو حاولت تسوي اي اختراع حتى لو كان تافة
    اول شي تلقاه مصخرة من اهلك وحتى من والديك
    ولانكر كنت احب اخترع وانا صغير
    لكن مانسي كلمة ابوي الله يسامحة ( انت واختراعاتك الفاشلة)

    لورد خالد (زائر)

    UP 0 DOWN

    04:15 مساءً 2008/12/04

  • 111

    أين نيكولا تسلا؟
    اديسون امتص تسلا واستغل فقره وكونه مهاجر وسرق معظم مكتشفاته..

    الرياض (زائر)

    UP 0 DOWN

    04:20 مساءً 2008/12/04

  • 112

    مساء الخير للجميع.
    حبيت اقول ياخوي فهد ان فية اشخاص واعرفهم شخصاً...
    ولديهم اختراعات وابتكارات,,,
    والمشكلة في مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية وتكمن المشكلة عدم الاعتراف بأختراع الشخص ( مادري ماهو السبب هل هو خوف من الشخص نفسة ام ان هناك ضغط ؟

    ابو سلطان (زائر)

    UP 0 DOWN

    04:22 مساءً 2008/12/04

  • 113

    الله يعطيك العافيه استاذ فهد
    نتمنى يكون فيه اهتمام بالاختراعات والمخترعين
    مثل ما يكون في الشعر ومزايين الابل

    عبدالرحمن (زائر)

    UP 0 DOWN

    04:38 مساءً 2008/12/04

  • 114

    الله يعزك يا استاذ فهد
    موضوعاتك تخليك أفضل كاتب في التاريخ,ماشاء الله عليك
    مشكور وإلى الأمام

    عبدالعزيز السبيعي (زائر)

    UP 0 DOWN

    04:50 مساءً 2008/12/04

  • 115

    صادق العالم وصلو وحقق الانجازات واحنا نعيد ماضينا المجيد
    ولو جت على كذا زين

    TMR (زائر)

    UP 0 DOWN

    05:21 مساءً 2008/12/04

  • 116

    بقي أن أذكّر بحقيقة أساسية ومهمة؛ وهي عدم وجود أمة أفضل من أمة ولا شعب أذكى من شعب؛ بل الامم هيأت لأبنائها سبل التشجيع والابتكار وحفظ الحقوق - وإمكانية التصنيع - وأخرى مازالت تتبارى على إمارة الشعر ومزايين الخراف واجترار ماضيها المجيد
    هاهاهاهاهاهاههاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاها هذا الي حاصر والله في الشعب السعودي
    خصوصآ

    محمد (زائر)

    UP 0 DOWN

    06:17 مساءً 2008/12/04

  • 117

    السلام عليكم
    اولا مخترع المصباح ليس اديسون بل شخص انجليزي وحصل على براءة اختراع قبل اديسون ولكن اديسون اشترى الشركة وطمطم على الموضوع
    ثانيا اغلب اختراعات اديسون من الشركة التي اسسها للاختراعات فكان يقوم بتوضيف اشخاص للتطوير وكان من بينهم نيكولا تسلا الذي لم يفي اديسون بوعوده له باعطاؤه 50000 وحولها الى خمسة آلاف وبهذا السبب تعاون تسلا مع وايت وستنكهاوس وقاما باستغلال التيار المتردد

    fahdsaad (زائر)

    UP 0 DOWN

    06:42 مساءً 2008/12/04

  • 118

    نحن مبدعين بالأمور التالية:
    1 - تطعيس بالسيارات
    2 - تفحيط بالسيارات
    3 - تحقيق رقم قياسي بقيادة السيارات الجنونية والمخالفات المرورية
    4 - تقليد الغرب باللباس والكلام والتصرفات
    5 - السهر إلى وقت متأخر من الليل وخاصة بالشوارع
    6 -... الخ

    محمد رامي (زائر)

    UP 0 DOWN

    06:59 مساءً 2008/12/04

  • 119

    الله اكبر الله اكبر لااله الاالله- الله اكبر ولله الحمد
    بارك الله في علمك وقلمك يااخ فهد- متى نكون في القائمة؟ الله اعلم طالما الرسول صلى الله عليهوسلم نبذ قوم العصبية القبلية واقسم لن ينالوا عزا قط في الدنيا ولا لإخرة ونحن نشيد بالقبيلة خرافها واباعرهاوندافع عن اغلاطنا بدمائنا

    وردةالحب (زائر)

    UP 0 DOWN

    07:08 مساءً 2008/12/04

  • 120

    مسألة الاختراعات والاهتمام بالمخترعين بالبلاد العربيه عامة
    ضعيفه نسبيا بل تكاد تكون معدومه من الاساس _وانا بنفسي جربت هالشي مع مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنيه
    والا ماهو الإختراع الذي يحتاج لثلاث سنوات حتى يعطى البراءه!!
    فالوقت اللي تمنح فيه هيئة البرآت الاميركيه في أقل من شهر وبعضها في اقل من اسبوع_أما لماذا لايوجد اهتمام فاسأل دكتور احمد زويل وفاروق الباز _من قال ان العرب متخلفون ؟؟؟
    سكوت
    لاأحد لاأحد لاأحد...

    نايف الزهراني_الخبر (زائر)

    UP 0 DOWN

    07:32 مساءً 2008/12/04

  • 121

    قلت رحمك الله وأخرى مازالت تتبارى على إمارة الشعر ومزايين الخراف واجترار ماضيها المجيد!
    واقول اننا لانزال ندرس ابنائنا الماضي من حروب ومآسي وتفاصيل الشرع التى يجب ان يتخصص بها القاضي لا الطفل وتضاريس الكرة الارضية

    متابع (زائر)

    UP 0 DOWN

    07:51 مساءً 2008/12/04

  • 122

    يعطيك العافية على الابداع المتواصل منك
    بس حبيت اوضح لك نقطة اللي هي
    لو تلاحظ ان اغلب الاختراعات الجدد هو تجديد لاختراع قديم او تطوير فيه
    اما بالنسبة لاديسون هو اخترع افكار قبل الاجهزة اخترع اشياء ماحد سبق وضع خطوة فيها.
    وللاسف احنا نتناقش هنا عن اعظم مخترعين ولسنا بينهم واتوقع احنا مادخلنا حتى العشر الاوائل
    كثير من السعودين اخترعوا وحاولوا ان ياخذوا براءة لاختراعتهم بس ماحد سمع لهم صوت
    وللاسف انا من بينهم بس ماحولت اثبت اختراعتي لاني مابي اتعب نفسي على شي ماني بواصل له
    شكراُ

    عزوز (زائر)

    UP 0 DOWN

    12:53 صباحاً 2008/12/05

  • 123

    انا مع تعليق الاخ نايف من الكويت.
    * اقتباس:- (بقي أن أذكّر بحقيقة أساسية ومهمة؛ وهي عدم وجود أمة أفضل من أمة ولا شعب أذكى من شعب؛ بل الامم هيأت لأبنائها سبل التشجيع والابتكار وحفظ الحقوق - وإمكانية التصنيع - وأخرى مازالت تتبارى على إمارة الشعر ومزايين الخراف واجترار ماضيها المجيد!)
    والله انك صدقت يا استاذي الكبير،،وانا بأضيف ومزاين الإبل!!!

    ابو يزيد (زائر)

    UP 0 DOWN

    01:18 صباحاً 2008/12/05