جريدة الرياض

جريدة يومية تصدر عن مؤسسة اليمامة الصحفية

الأحد 25 ذي القعدة 1429هـ - 23 نوفمبر 2008م - العدد 14762

الرياضة والاستثمار

أعرف المشكلة .. وتعرفون الحل

د. حافظ المدلج

في نهائيات كأس الأمم الآسيوية بجاكرتا، تأكدت أن لدينا مشكلة مع "الآخر" حين وقف "كل الجمهور الأندونيسي المسلم" مع كل منتخب يلعب ضد منتخب بلد الحرمين الشريفين رغم أننا نوظف الأندونيسيين وندعم اقتصادهم!!! كتبت حينها أننا لا نجيد تسويق أنفسنا ولا نعرف كيف نجعل الآخر يحبنا، وأعيد فتح الملف مرة أخرى لأنني لم أر أي تطور على هذا الصعيد رغم أهمية هذه القضية التي تسببت في خسائر فادحة للوطن في شتى شؤون الحياة وفي مقدمتها الرياضة.

"لا أحد يحبنا" .. هل تزعجكم هذه العبارة؟، دعوني أزعجكم اليوم، شريطة أن نفكر بصوت مقروء للبحث عن حقيقة الأمر ثم التعرف على سبب المشكلة وإيجاد الحلول. ففي كرة القدم تعتبر "أخطاء التحكيم جزء من اللعبة"، ولكنها أخطاء تصب عادة في صالح الفريق المستضيف، لأن الحكم ببساطة حين يتردد في اتخاذ القرار يتأثر عاطفياً بالجماهير فيخطئ لمصلحتهم، كما أن أخطاء التحكيم تكون لك وعليك بنسب متفاوتة. ولكنني لا أتذكر أن المنتخب السعودي قد استفاد من أخطاء التحكيم، كما أن تكرار الأخطاء ضد فريقنا الوطني على ملاعبنا وبين جماهيرنا يثير الكثير من علامات الاستفهام.

الحكم السنغافوري المسلم أشار بيده لنقطة الجزاء ثم غير رأيه وطرد "الهزازي"، ولو كانت المباراة في كوريا لقلت بأن الحكم أخطأ التقدير وتأثر بالجماهير، ولكنه هذه المرة أخطأ التقدير وعاند الجماهير، فقرار الحكم يتأثر بعاطفته ونحن لم نتمكن من جعل هذا الحكم أو غيره يتعاطفون معنا، ولذلك ستتكرر أخطاء التحكيم ضد منتخبنا، مهما كانت جنسية الحكم، فقد ظلمنا الحكم في نهائي آسيا وأمام إيران وكوريا في الرياض وفي بطولة الشباب في الشرقية، بشكل يلغي عامل الصدفة ويؤكد أن هناك مشكلة تستوجب الحل العاجل.

من وجهة نظري الخاصة أننا نلعب دوراً هاماً في عدم كسب الآخر، ولا أبالغ حين أقول بأن سلوكنا العام في الداخل والخارج لا يعطي انطباعاً إيجابياً عنا، فعلى سبيل المثال - لا الحصر - نحن نسيح في الأرض نبحث عن بعضنا، ولا نبني أي علاقة مع جنسيات أخرى، ولا نتواصل بإيجابية مع الآخر. ولعل آخر أمثلة التواصل السلبي، كان السلوك المشين لجمهورنا أثناء عزف السلام الكوري، والذي ربما أثر على نفسية الحكم.

باختصار لو كان الحكم السنغافوري المسلم يحبنا لاحتسب ضربة الجزاء وربما طرد الحارس وتأهلنا إلى كأس العالم، فكروا معي في الأمر واكتبوا هنا وهناك، لنبدأ التغيير بإجابتكم: لماذا لا يحبنا الآخر؟.. وعلى دروب المحبة نلتقي.

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الرياض" الإلكتروني ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر، وللإبلاغ عن أي تعليق مخالف يرجى الضغط على زر "التنبيه" أسفل كل تعليق

عدد التعليقات : 38
(جديد) ترتيب التعليقات : الأحدث أولا , الأقدم أولا , حسب التقييم
عفواً ترتيب التعليقات متاح للأعضاء فقط...
سجل معنا بالضغط هنا
  • 1

    د / حافظ... بعيدا عن عبارة "مايحبونا" أنا أريد أن أوجه لك سؤالا.. بصفتك عضو في الاتحاد الآسيوي ماذا قدمت لمنتخبنا وأنت ترى المؤامرات تحاك ضده؟ هل تريد أن تقنعنا أن كل هذا الظلم التحكيمي والانحياز لمنتخبات شرق القارة فقط بعبارة "مايحبونا" ؟.. د_حافظ.. منتخبنا يواجه خطر استبعاده عن المونديال وهو بحاجة من يدعمه بالعمل وليس بالكلام... هل تدرك حجم الخطر الآسيوي؟ اتمنى ذلك..

    الزعيم بلقاسم (زائر)

    UP 0 DOWN

    05:24 صباحاً 2008/11/23

  • 2

    ولن ترى اي تطور لانك للاسف مازلت انت وبعض زملائك تقلون ان منتخبنا قادر على قهر العالم
    ومازلت انت تقول ان المنتخب لعب بدون اخطاء
    ومازلت انت تقول ان المنتخب كان يلعب بتكتيك ناجح وروح عاليه
    هذا كله كلام جرايد لان الحقيقه انت مازلت تستخف بعقول لان المنتخب لعب اسواء ثاني مبارة في تريخه لانك تعرف الاولى نعم الحكم اخطاء وكنت تقول انت الحكم جزئ من اللعبه ليس العبه كلها لان المنتخب لعب متشتت لاروح لاتكتيك يجب ان نحاسب المدرب ثم الاعبين ثم اتمنى منك التعقل بالطرح

    كان ياماكان (زائر)

    UP 0 DOWN

    05:31 صباحاً 2008/11/23

  • 3

    في نهائيات كأس الأمم الآسيوية بجاكرتا، تأكدت أن لدينا مشكلة مع "الآخر" حين وقف "كل الجمهور الأندونيسي المسلم" مع كل منتخب يلعب ضد منتخب بلد الحرمين الشريفين رغم أننا نوظف الأندونيسيين وندعم اقتصادهم!!! كتبت حينها أننا لا نجيد تسويق أنفسنا ولا نعرف كيف نجعل الآخر يحبنا، وأعيد فتح الملف مرة أخرى لأنني لم أر أي تطور على هذا الصعيد رغم أهمية هذه القضية التي تسببت في خسائر فادحة للوطن في شتى شؤون الحياة وفي مقدمتها الرياضة.
    "لا أحد يحبنا".. هل تزعجكم هذه العبارة؟،
    كلام في الصميم ,

    محمد عبدالعزيز (زائر)

    UP 0 DOWN

    05:58 صباحاً 2008/11/23

  • 4

    لا يحبنا الآخر عقوبة من الله لنا ؛لأننا مانحب بعضنا أصلا !! تعاملنا مع الآخر فيه تعجرف وتكبر واستغفال وغباء أيضا !! تكويننا غريب.. لاسيما في الرياضة.. والسبب صحافتنا الرياضية التي ساهمت في تكوين الشخصية الرياضية السعودية (مع أو ضد)!! هل تصدّق أن هناك شريحة كبرى تتمنى هزيمة المنتخب ! ليس نقصا في الولاء وانعدام في الوطنية ! ولكن لأنهم يرون ان اتحاد القدم مع ذلك النادي ضد البقية ! وانتقاما من الاعلام المتعصب ضد ناديهم !إعلامنا هو السبب يادكتوروالدليل مافعلناه ضد الحكم لمجرد خطأ .

    تركي الحربي (زائر)

    UP 0 DOWN

    06:38 صباحاً 2008/11/23

  • 5

    ومع اننا نعطي !!
    ولكن نعطي من لا يستحق ونحب ولكن نحب من لا يستحق الحب
    سؤال من منا سافر للخارج وبني صداقه حميمه ومخلصه مع احد مواطني تلك الدول التي سافر اليها واستمرت العلاقه حتي بعد عودته او العكس
    ببساطه نحن مجتمع عنصري لانحب الا انفسنا ونحتقر ألآخر ونري اننا افضل البشر ولتصرفاتنا يرانا الغير عكس ذلك تماما

    ابوجهاد (زائر)

    UP 0 DOWN

    06:53 صباحاً 2008/11/23

  • 6

    لماذا لا يحبنا الآخر؟
    هذه نقطة سلبية على رياضتنا
    يجب التخلص منها

    سلطان بن سعود (زائر)

    UP 0 DOWN

    07:56 صباحاً 2008/11/23

  • 7

    مقال رائع من كاتب مميز.
    نحن بحاجة إلى مثل هذه العقليات.
    ولكن / كل الشعوب تكرهنا ليست الا سيوية بل وحتى العربية. القريبة منا..
    وأظنكم تعرفون من أقصد..

    بن عمار (زائر)

    UP 0 DOWN

    08:18 صباحاً 2008/11/23

  • 8

    نحن فعلا عندنا مشكلة مع الآخر.لكن المشكلة الأكبر نحن نواجه مشاكل مع
    ذواتنا فللأسف نحن غير صادقين مع أنفسنا لذلك ترانا مرة نضع اللوم على هذا
    ومرة على ذاك حتى أصبحنا مشغولين بمبدأ المؤامرة وتركنا العمل للآخرين لإننا
    مستهدفين كما ترى ولن نستطيع عمل شيء بسبب المؤامرة.نصيحتي
    للمسئولين إن نحن أعددنا منتخبنا بشكل صحيح فلن يضيرنا كره الآخر لنا
    فسوف نفوز في بيونج يانج وسيول وطهران لإن العمل الجاد الصحيح لايستطيع
    أحدا أن يهزمه بإذن الله.

    علي محمد طالب مبتعث (زائر)

    UP 0 DOWN

    08:21 صباحاً 2008/11/23

  • 9

    كل ماورد في مقال الدكتور حافظ صحيح , ولازيادة عليه سوى ان اقول للدكتور ان
    الاحترام فيما بيننا في الداخل لم يعد موجود وانظر حولك وسترى ذلك بوضوح وهو
    من اسباب مذكره الدكتور بمقاله
    مع اطيب تحياتي وتقديري

    محمد احمد (زائر)

    UP 0 DOWN

    08:26 صباحاً 2008/11/23

  • 10

    والشواهد كثيرة من إعلامنا المتعصب
    ألا تذكر الحملة الإعلامية في توزيع الجوائز الآسيوية بسبب أن اللاعب هلالي ألا تذكر الحملة ضد عدم الإعتراف بنادي القرن الا تذكر الحملة عندما يخسر النادي المفضل في البطولات الآسيوية.
    إذا لماذا لايكون مقابل ذلك جحود من الإتحاد الآسيوي إن كان هناك جحود. صدقني يادكتور / إعلام التعصب والميول سبب أساسي في نكبات رياضتنا حتى على مستوى التفكير والتأني أصبح تأثيرة واضح بجلاء

    أبو مشعل (زائر)

    UP 0 DOWN

    08:40 صباحاً 2008/11/23

  • 11

    يعطيك ربي العافيه

    صقر الصقر (زائر)

    UP 0 DOWN

    08:57 صباحاً 2008/11/23

  • 12

    مقال رائع يا د.حاحظ
    من الناحية العملية يعتبر الانسان نفسه لاشيئ على كل المستويات وهذا مو تواضع لان المتواضع هو من يملك شيئ ويتنازل عنه ولكن سؤال ؟
    هل تعملت يوم كيف تحب الآخر ؟؟؟
    تحياتي،،،

    نور الخيال (زائر)

    UP 0 DOWN

    09:09 صباحاً 2008/11/23

  • 13

    كلامك سليم.لانعرف كيف نسوق انفسنا ودائما وجوهنا معبسه ومكشره انظر الي موظفي المطارات مثلا عند استقبال الاجانب او مغادرتهم لأرض المملكه وهذا يرجع الي التربيه والتعليم اين علم الاتيكيت من اطباعنا بصراحه لن ننجح في اي مجال

    ابو سليمان (زائر)

    UP 0 DOWN

    09:11 صباحاً 2008/11/23

  • 14

    (( حسداً من عند إنفسهم )) البقره (109)
    هذا الصحيح
    بلداً أنعم الله عليها بالخيرات وتتفضل على جميع الدول الإسلاميه والعربيه والأجنبيه
    حتى الخليجيون لا يحبوننا رغم ما قمنا ونقوم به لهم والكويتيون خير مثال
    يا أخي ما تريد منا هل نخضع لهم حتى يحبونا
    فل يذهبوا إلى حيث يوصلهم كهرهم لنا
    فالحكم السنغافوري مسلم وعليه أن يتقي الله فهو محاسب
    وبعدين من يحرك الحكام ضدنا أ ليس من يدير الإتحاد الأسيوي خليجيون
    هنا قف وتأمل يا أخ حافظ بيد أبناء الخليج وهنا منبع الكره والبغض
    يجب الوقفه الصارمه مع هؤلاء.

    أبوعبدالله (زائر)

    UP 0 DOWN

    09:18 صباحاً 2008/11/23

  • 15

    "لا أحد يحبنا".. تحتاج إلى تعديل.. فالتفسير المنطقي في رأي الخاص أن كل حكم يريد أن يبعد عن نفسه شبهة "الرشوة" أو "التأمر" وفي الغالب الرشوة والتآمر تكون مع الجانب الميسور الحال "الجانب السعودي" فهذا قدر السعودية، فكل الحكام يريد أن يشير أنه نزيه، وليس مع الجانب السعودي أو أنه مرتشي، وبالتالي يجير عليها حتى يبعد عن نفسه تلك الشبهة.. هذا تفسيري وليس "لا أحد يحبنا".

    وجدي فريد طاهر (زائر)

    UP 0 DOWN

    09:25 صباحاً 2008/11/23

  • 16

    سعادة الدكتور حافظ المدلج تحية معطرة
    لماذا لا يحبنا الآخر؟
    هو سؤال جوهري ولعلي اختصر الأحرف في هذه الإجابة
    1- السياحة الخاطئة في أسيا من الخلجيين عوموما.
    2- الكبر والظلم في التعامل مع العمالة والوافدة رجالا ونساء.
    3- هاجس صنعه الإعلام حول شخصية السعودي والمتدين بشكل خاص.
    4- النجاحات المتتالية للكرة السعودية

    الكثيري (زائر)

    UP 0 DOWN

    09:52 صباحاً 2008/11/23

  • 17

    يا استازي الفاضل كيف تبغ الاخر يعاملك بحترام و يحب التعامل معاك
    شوف العينات من ابناء الوطن ماذا يفعلون في الخارج و ماهي الصورة التي يقدمنها عن شعب الحرمين. لان تراى الى مهو مهين و لا يليق بهاذه البلد , عين من البشر ندعو الله ان يهديها او ينهيها. التفاخر بما لدينا و استحقار الغير و تصل الى الستعباد و غير زلك. فمن أين تاتي المحبه و حسن التعاون.
    وللعد توجد عينات ليسة كبيره نفخر أن نقول انهم سعودياً.

    فيصل الثقفي (زائر)

    UP 0 DOWN

    09:52 صباحاً 2008/11/23

  • 18

    صباح الخير
    كاتبي المفضل د/ حافظ
    فعلاً جبتها على الجرح
    ولن أعلق اكثر

    باريسي ماركه (زائر)

    UP 0 DOWN

    10:24 صباحاً 2008/11/23

  • 19

    قولك يا استاذ حافظ اننا لم نستفد من التحكيم فيه تجني على الحقيقة بل استفدنا كثيراً واخرها كان الهدف الملغي لأوزباكستان في امم اسياء. فأرجوا ان نتذكر كم من المرات استفدنا.
    والامثلة التي ذكرت كان السبب الاول لهزائمنا هو مستوى منتخبنا المتواضع فلماذا لا نسمي الاشياء بأسمائها!!!
    مسألة اننا لا نحب الاخر هذه صحيحة جدا بل ونعتبر ان كل العالم يتامر علينا لأننا نظن اننا افضل الناس..بينما كما المثال الذي ذكرت اثناء عزف النشيد الكوري يثبت اننا اقصائيون ولا نملك الروح الرياضية حتى امام ضيوفنا..هذه الحقيقة

    الشخص الذي كويس (زائر)

    UP 0 DOWN

    10:24 صباحاً 2008/11/23

  • 20

    مع احترامي لك كاتبنا الكبير لا أعتقد أن هذا سبباً في عدم احتسابه
    لضربة الجزاء.

    ياسر العايد (زائر)

    UP 0 DOWN

    10:26 صباحاً 2008/11/23

  • 21

    اعتقد احترام البشر وعدم احساسنا باننا الافضل على الخرطي سوف يجعل الاخرين يحترمون من يحترم نفسه.

    ابو احمد وعمر (زائر)

    UP 0 DOWN

    10:36 صباحاً 2008/11/23

  • 22

    قد اصبت كبد الحقيقه هذا ماكنت اريد ان اعرفه اتمنى من الاخوه الصحفيين طرحه للنقاش وكذالك عى قنوات التلفزيون وبدون مجامله ومع الطرف الاخرى

    ناصر السعد (زائر)

    UP 0 DOWN

    10:59 صباحاً 2008/11/23

  • 23

    دائما مبدع يادكتور حافظ بكتاباتك وأتمنى أن يعرف المجتمع السعودي قيمة وجود انسان مثلك بيننا يدعو لكل مافيه فائده للمجتمع سواء دينيه أو أخلاقيه أو رياضيه , فحفظك الله وأكثر من أمثالك. ( أبو وسن )

    مخلف العريفي (زائر)

    UP 0 DOWN

    11:00 صباحاً 2008/11/23

  • 24

    فعلا يادكتور جيت على الجرح
    السبب باختصار هو لاحد يحبنا
    بدليل تعاطف العالم كلهم مع منتخب العراق في كاس اسياء
    حتى الاخوه الخليجيين من جمهور واعلام ورسميين كان تعاطفهم مع العراق واضح جداً والغالبيه العظما منهم تحول تعاطفهم مع العراق الى تحامل على السعوديه
    واعتقد من اهم الاسباب هي سلوكنا محلياً وخارجياً
    فتصرفاتنا لاتعطي انطباع الاحترام عنا بل بالعكس توكد سوء سلوكنا
    ولك ان تتخيل الكثير من الجمهور السعودي حكموا على السنغافوري بالفشل من خلال مظهره فقط؟

    ابن روق (زائر)

    UP 0 DOWN

    11:03 صباحاً 2008/11/23

  • 25

    بالفعل معظم الدول الاسلامية -وبعيدا عن غير الاسلامية- لاتحبنا.!! وانا مجرب هذا الشئ..!! لاننا دائما نتعامل معهم بفوقية وانه لا يوجد على سطح الارض اناس محترمين غير السعوديين... ونعتقد اننا الافضل في كل شئ...وطبعا هذا غير صحيح!! والمشكلة اننا لا نتعامل مع الناس على اساس انه انسان مسلم بل نتعامل على اساس ماهي جنسيته !! وعلى حسب الجنسية تكون المعاملة يعني مثلا اذا كان الشخص انسان هندي مسلم التعامل معه يكون بفوقية وشوفة نفس وبكبرياء وذلك بنسبة 90%... اما ان كان الشخص اميركي وغير مسلم فالتعامل غير!!

    ابو عماد النصراوي (زائر)

    UP 0 DOWN

    11:05 صباحاً 2008/11/23

  • 26

    عزيزي وأستاذي د. حافظ..
    نعم..
    هناك مشكلة في تعاملنا.مع الآخر..
    سواءا أكان سعوديا أو غير ذلك..
    ولكن..
    التحكيم جزء من اللعبة وماحصل من الحكم السنغافوري من وجهة نظري أنه أخطآ في فقط في طرد هزازي. مع العلم أن ضربة الجزءا غير صحيحة بسقوط نايف هزازي قبل قربه من الحارس الكوري..

    أبو مرعب (زائر)

    UP 0 DOWN

    11:38 صباحاً 2008/11/23

  • 27

    إش دخل الحب في التحكيم؟
    الحكم سيتم محاسبته من الإتحاد الآسيوي، وقد يفقد الترشيح للتحكيم في المسابقات القارية والدولية، لذلك فهو يطبق القانون بحذافيره.
    يعني الحكم طبق القانون عليّ صار مايحبني؟ عجيب!
    ثم على ماذا تريد الإندونيسيين أن يحبوك؟ على التوظيف؟ دعم الإقتصاد؟
    إذكر لي بعض من الوظائف التي تم توظيف الإندونيسيين فيها؟
    هل تعلم أن بعض الشركات الأمريكية العملاقة فتحت مصانع لها في إندونيسيا؟ وكذلك بعض الشركات الأوروبية واليابانية لرخص تكاليف الأيدي العاملة إلى جانب كفائتها؟

    إبراهيم (زائر)

    UP 0 DOWN

    11:40 صباحاً 2008/11/23

  • 28

    انا اقترح ان نقسم النفط ببلاش على جميع الدول العربية والاسلامية والدول الصديقة والعدوة بعد. وبالنسبة للحرمين اقترح ان كل دولة تجي تستلم مره في السنة الحج والطوافة وياله بيرضون علينا.
    اخي حافظ من يريدنا فيدنا ممدوة للجميع ورغبتنا للمساعدة موجودة وللجميع دون استثناء. ولكن الجميع يريد المزيد حتى لو ذبحنا من الوريد للوريد. الكل يريد استفزازنا وابتزازنا لغايات الحقد والكراهية لا غير.
    موضوع مهم وشكراً على طرحه

    فهد عبدالله (زائر)

    UP 0 DOWN

    11:41 صباحاً 2008/11/23

  • 29

    ياحليل المحاكم الاسلامية في الصومال هبت للدفاع عن البلد المسلم وهو السعودية

    انا ماغيري (زائر)

    UP 0 DOWN

    11:51 صباحاً 2008/11/23

  • 30

    لا أحد يحبنا لأننا نفتقد إلى فن التعامل, وأرجوا أن لا نجعل التحكيم في مباراة
    المنتخب الأخيرة هو الشماعة الوحيدة للهزيمة , فلقد كانت بوادر الهزيمة ظاهرة
    قبل المباراة بدءاً من القائمة والتي خلت من محمد نور في ظل حاجة الوسط
    السعودي له مروراً بالإصابات التي داهمت أبرز اللاعبين ونهاية بالتشكيلة التي ظلمت أ.المولد بوضعه في غير مركزه إضافة إلى ذلك الإعتماد على خط هجوم
    شاب يفتقر إلى الخبرة في ظل وجود صالح بشير والذي كان متوقعاً إشراكه أساسياً بحكم أنه بديل ياسر وسبق أن ذكرت هذا الكلام في مقال سابق!

    هشام الجطيل (زائر)

    UP 0 DOWN

    12:06 مساءً 2008/11/23

  • 31

    المثل يقول خير الكلام ما قل ودل
    والالبيب بالاشارة يفهم
    يا عزيزي د/ حافظ المدلج سبب كره العالم الاسيوي لنا هو إعلام نادي الهلال فهو بسبب حتوتة نادي القرن (من قصص ألف ليلة وليلة) شن هجوم ظالم ومفتري على الاتحاد الاسيوي ورئيسه محمد بن همام.
    كذلك شن هجوم ظالم ومفتري لان الجائزة ذهبت من اللاعب السعودية سامي الجابر لللاعب السعودي الاخر حمد المنتشري وأقام الدنيا ولم يقعدها حتى الآن.
    كذلك شن هجوم ثالث لكن أقل ضراسة عندما ذهبت الجائزة من الشلهوب لابراهيم خلفان (رغم أفضلية خلفان).

    خالد بن سبتي (زائر)

    UP 0 DOWN

    12:27 مساءً 2008/11/23

  • 32

    لايحبوننا هذا موضوع كبير جدا ويحتاج لسلسلة من المقالات للنقاش وهو غير مقصور على اندونيسيا فقط. على طاري اندونيسيا للمعلومية فوقوفهم ضدك في بطولة اسيا لانك هزمتهم في اخر دقيقة من المباراة في وقت كانوا افضل مننا بشكل نسبي. امر اخر مايحدث للعاملات هنا وكذلك لاتنسى سفراءنا من الشباب السائح ومايعمل هناك. ومن سافر لجاكرتا لن يستغرب ابدا لو كرهوك الاندونيسيين

    خالد المنصور (زائر)

    UP 0 DOWN

    12:31 مساءً 2008/11/23

  • 33

    عزيزي الكاتب
    أسجل اعجابي الشديد لشخصك ولكتاباتك

    أبو عبد الله (زائر)

    UP 0 DOWN

    01:12 مساءً 2008/11/23

  • 34

    ليش تبينا نروح لكأس العالم يا دكتور حافظ آه تذكرت تبي ترجع سامي الجابر للمنتخب على شان يقال إنه شارك في ستة كوؤس عالم ه لا تحاول الإقتراب من الحياد أو تدعيه لأنه ذلك سيحرقك فقط إبق موالياً ومطبلاً كما عهدناك لنحترم إصرارك على ذلك ولا شي آخر.

    أبو هشام (زائر)

    UP 0 DOWN

    04:24 مساءً 2008/11/23

  • 35

    رائع الدكتور حافظ يهمه رأي القارئ والمتابع وللاجابة أقول:
    1/الاعلام عندنا لايرى إلا الأخطاء التي عليه وينسى التي له وآخرها هدف اوزبكستان! ايضا بطولات الأندية الآسيوية دائما سواء المشارك الهلال او النصر مباراة الإياب والتتويج على أرضنا لماذا؟
    2- نحن نهرب من الحقيقة لنجعل التحكيم والاتحاد القاري ضدنا !وننسى سوء المستوى!
    3- لانؤمن بمبدأ المنافسة وأنها مشروعة للآخرين وآخرها في كل عام نريد لاعبيننا هم الأفضل لانؤمن بخلفان ولا يونس ولا اسماعيل !نريد ياسر والشلهوب وسامي.. فقط الهلاليين!

    تركي الحربي (زائر)

    UP 0 DOWN

    06:42 مساءً 2008/11/23

  • 36

    ما هو منطق بصراحه

    اسامه (زائر)

    UP 0 DOWN

    06:54 مساءً 2008/11/23

  • 37

    ليس من كلام يفي بالغرض ولا بعبارات تشفي جروح المصاب
    فالاتحاد السعودي عليل واستغل الاتحاد الاسيوي ثغرات جراحه ووجه السهام بطريقه راقيه و هى بالتحكيم الصارم الذي اغضب الجميع ليسير القدر حسب ما هم يطمحون اليه
    ليس مايخفى على الجميع ان التعامل بحب هو من اجل المصالح و الاتحاد الاسيوي عبر عن عدم احترامه و حبه للسعوديه بهذه الضربه الموجعه
    ابحث عن العدو واصلح شأنك معه و ضمد جراحك بابتسامه فالعله بالاتحاد الاسيوي و قادته ذوي الايدي الخفيه وقد تصدم بانهم اقرب مما تتخيل وفي نظري ابتسامه ابن همام الخبيثه

    H&M (زائر)

    UP 0 DOWN

    07:14 مساءً 2008/11/23

  • 38

    طبعا كلام صحيح 100%100 بس تدرون اني كنت وما ازال اتمنى خسارت المنتخب في كل المباريات انا اتمنى ان نتأهل لكأس العالم لان واثق مليون بلمية ان مراح نقدم اداء وانا في نظري الاداء اهم من النتيجة

    حاتم (زائر)

    UP 0 DOWN

    02:16 صباحاً 2008/11/24