جريدة الرياض

جريدة يومية تصدر عن مؤسسة اليمامة الصحفية

الاثنين 19 ذي القعدة 1429هـ - 17 نوفمبر 2008م - العدد 14756

الحكومة تخسر في سابك والاتصالات السعودية تريليون ريال.. اقتصاديون لـ "الرياض":

دعوات بغض الطرف عن ممارسات المضاربين وطرح سندات ذات عوائد لامتصاص غضب الأزمة المالية العالمية

الرياض- عبد العزيز القراري:

وصلت خسائر الحكومة السعودية في شركتي سابك والاتصالات السعودية نحو تريليون ريال كقيمة سوقية من أعلى سعر سجلتها أسهمهما في فبراير الماضي، وأدت هذه الخسائر في هاتين الشركتين إلى الضغط على المؤشر ليصل إلى مستويات متدنية.

وتصاعدت تحذيرات اقتصاديين من أن تسجل شركات قيادية كسابك والاتصالات والبنوك قيماً سوقية متدنية تتفوق عليها بعض الشركات الصغيرة، مؤكدين أن استمرار تهاوي السوق بهذه الطريقة يعد الأسوأ منذ 2004والذي تعتبر فيه مستويات أسعار النفط أقل من 50دولاراً للبرميل الواحد.

وقال أمجد البدرة "مصرفي سابق" ان خسارة الحكومة في الأسهم المحلية سجلت أرقاما فلكية، مشيراَ إلى أن جل هذه الخسائر في صندوق الاستثمارات وصندوق معاشات التقاعد والتأمينات الاجتماعية المستثمرة في شركة سابك والاتصالات السعودية التي تقدر ب "تريليون" ريال.

وبين البدرة أن هذا الرقم يعادل ميزانية المملكة لمدة خمس سنوات، لافتاً إلى أن هذا الرقم يعادل أكثر من 60في المائة من الاستثمارات السعودية في البنوك الخارجية البالغة 1.680تريليون ريال التي تمثل ودائع وذهباً ونقداً أجنبياً وأوراقاً مالية في بنوك أجنبية.

وتساءل البدرة هل هذه الخسارة لا تستدعي تدخل الحكومة واستنفار جهود السلطات المالية للتحرك في معالجة الأوضاع الحالية التي يعيشها السوق؟، مشدداً على ضرورة منع تسييل عملاء البنوك حتى يتم إيقاف الضغط على المؤشر.

وعلى الصعيد ذاته طالب الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لشركة المستثمرون المالية محمد الرويشد بتغير وزن الشركات وتأثيرها على المؤشر ولو بشكل مؤقت، لافتاً إلى أهمية فتح النسبة بشكل أوسع في الصعود وتقليلها عند الهبوط.

ودعا الرويشد إلى ضرورة غض الطرف عن ممارسات المضاربين وجذبهم في هذا الوقت بالذات، مشيراً إلى أن ذلك لن يتم إلا عند تقليص نسبة الهبوط عند 5% وزيادتها عند الصعود لتبلغ 20% وهذه الإجراءات حسب قوله سوف تمتص غضب الأزمة المالية العالمية.

وقال الرويشد: أما عملية تعليق التداول لوقف نزيف السوق أضحت ضرورية، لكنها يجب أن تكون بهدف التوصل لحلول مضمونة النتائج ليس بغرض وقف التداول دون أي هدف أخر.

واتفق مع أمجد البدرة بأن هناك عمليات تسييل ضخمة تقوم بها المصارف السعودية ضد عملائها المستثمرين الحاصلين على تسهيلات مالية بضمان ما يملكونه من أسهم، محملينها مسؤولية تكبيد السوق والمتداولين لهذه الخسائر.

ومضى الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب بقولة ليس من المقبول ان تترك الهيئات المالية السعودية السوق يمر بهذه الأزمة ويكون موقفها موقف المتفرج دون طرح حلول تناسب الحدث، مشيراً إلى أنه من المناسب طرح سندات حكومية بضمان الأسهم، كما أن الصناديق هي الأخرى تطرح سندات مضمونة العوائد ومحدودة المخاطر.

ومن جهة أخرى استغرب عضو لجنة الأوراق المالية بغرفة تجارة الرياض خالد الجوهر من عدم الأخذ بمقترحات مجلس الشورى والمتداولين التي تحمل حلولاً من شأنها تجنيب السوق كثيراً من المخاطر التي مرها بها في السابق ومتوقع أن يستمر بها في حال بقي هذا التجاهل، لافتاً إلى أن هذه الاقتراحات لم تجد أي صدى من الجهات الاقتصادية بل تم تجاهلها تماماً وكأنها خرجت من غير متخصصين.

واعتبر عضو لجنة الأوراق المالية تأثير الميزانية المنتظر أن تعلن تحمل معها أرقاماً قياسية بالمقارنة بالميزانيات السابقة، ان يكون تأثيرها نفسياً أكثر من أي شيء آخر.

ودعا الجوهر إلى دعم السوق بزيادة حجم التداول، مشيراً إلى أن السيولة الحالية هي مجرد عمليات تدوير لا تعكس القيمة الحقيقة الموجودة في السوق.

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الرياض" الإلكتروني ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر، وللإبلاغ عن أي تعليق مخالف يرجى الضغط على زر "التنبيه" أسفل كل تعليق

عدد التعليقات : 44
(جديد) ترتيب التعليقات : الأحدث أولا , الأقدم أولا , حسب التقييم
عفواً ترتيب التعليقات متاح للأعضاء فقط...
سجل معنا بالضغط هنا
  • 1

    انا مايقهرنى الأ من يسمى نفسة خبير اقتصادى ويتباها بتحميل الأفراد المساكين بتدهور السوق والى يطلب بسحب السيولة من الأفراد والى يهلل بلأستمرار بطرح الشركات والى يقول رفع العمولة على الأفراد والى يقول نجح فى كبح المضاربات وما عاد بقى شى يقولونة جففو مخابينا بسحب السيولة حتى رواتبنا لم تعد تكفى وياليت هائولأ يقولون من يرهب الناس فى السوق ويخوفهم بس يوم الأحد فسرو ة وهل يكفيكم هذا لتسكتو وترحمون الأفراد من الهذرة من رفع السوق فى اخر دقيقة شى يخوف

    محمد العامر (زائر)

    UP 0 DOWN

    04:22 صباحاً 2008/11/17

  • 2

    الاستاذ البدره يقارن بأعلى سعر لسباك والاتصالات وهذا غلط لأن الحكومه ماشرت من أعلى سعر فى فبراير مثل اغلب المساهميين الصغار
    أرجعوا لأسعار عام 2000 عشان تحلونها صح ؛-)

    joojoo (زائر)

    UP 0 DOWN

    04:29 صباحاً 2008/11/17

  • 3

    الصورة غير صحيحة
    فهي لسندات سابك !
    السر في هذا النزول هو
    عدد أسهم الشركة عند تأسيسها كم كان
    و كم أصبح الأن !!؟؟
    فمثلا المجموعة السعودية كانت عند التأسيس 50 مليون سهم ب 10 ريالا
    و الأن 450 مليون سهم ب 11 ريال !
    يعني المؤسسين لو يبيعون بريال ربحانين أكثر من 400%
    هذا غير ما كسبوه من المضاربة بالسهم لعلمهم بأخبار الشركة طبعا!
    والشركات الجديدة مثل ينساب وكيان و الإنماء وغيرها طرحت بسعر جاهز للبيع
    والتصريف على الصغار ثم سيعاد تجميعه خلال سنتين أو 3 سنوات
    و الله أعلم

    نايف الحمود (زائر)

    UP 0 DOWN

    04:36 صباحاً 2008/11/17

  • 4

    السوق راح ينزل حتى مستوى 4450 نقطه... أقل من اي سوق خليجي او حتى عربي، والأسعار راح تنزل حتى يصير عندنا محلات كل سهم بريالين
    قال استثمار بعيد المدى... اي استثمار واي خرابيط، نائب محافظ مؤسسة النقد قالها بنفسه (تمكنا من السيطره على مستويات التضخم عبر تجفيف منابع السيولة) يعني افهموها... الشعب عنده فلوس زياده وهي اللي مسببه التضخم ولازم نسحب كل قرش عند الشعب، واللي اكلوها المساكين الضعوف.. أما الكبار.. مثل ما هم كبار.. الأخبار توصلهم أول بأول وفلوسهم بره السوق

    حمزة مشرف (زائر)

    UP 0 DOWN

    04:44 صباحاً 2008/11/17

  • 5

    حلوين العيآل
    :(

    خآلد (زائر)

    UP 0 DOWN

    05:29 صباحاً 2008/11/17

  • 6

    الحكومة تخسر ! الحكومة لم تخسر ريالا واحدا.. سعر الاكتتاب عشرة ريالات وسعر سابك والاتصالات بالخمسينات!!! الحكومة رابحة خمسة أضعاف!!! وشرايكم بعد نحسب خسايرنا بسعر برميل النفط!!!؟؟؟

    محمد ش. العنزي (زائر)

    UP 0 DOWN

    05:49 صباحاً 2008/11/17

  • 7

    فرصة جيدة للشراء فقط وليست المضاربة

    انت السبب (زائر)

    UP 0 DOWN

    06:03 صباحاً 2008/11/17

  • 8

    القيمة السوقية لا تعني شيء للدولة وانما المهم للدولة هو العوائد والارباح.

    يحي الحربي (زائر)

    UP 0 DOWN

    06:53 صباحاً 2008/11/17

  • 9

    كذلك عند اخذ القوة الشرائية للريال بالحسبان تكون الخسارة اعظم.
    استغفر الله واتوب اليه.

    عبدالعزيز بن حمدان العنزي (زائر)

    UP 0 DOWN

    06:55 صباحاً 2008/11/17

  • 10

    والله كل دولة فتحت باب التداول بالأسهم لهدف حلب شعبها
    والدولة باعت و أشترت أسهمها عشرات المرات !
    فمن المستحيل أن يكون هذا الإرتفاع الجنوني بمئمن من أن تباع نسبة70%
    فهم من رفع السوق لتصريفها !!
    و مستحيل أن يكون هذا النزول الجنوني بقليل من الأسهم!؟
    قمن ينزل السوق الأن هي أسهم الدولة بسباك و غيرها !
    و الله أعلم

    نايف الحمود (زائر)

    UP 0 DOWN

    07:00 صباحاً 2008/11/17

  • 11

    الله يلف على دريهماتنا
    الله يخلف على دريهماتنا
    الله يخلف على دريهماتنا
    الله يخلف على دريهماتنا

    ابو سامر (زائر)

    UP 0 DOWN

    07:26 صباحاً 2008/11/17

  • 12

    الحل الممكن حاليا تقليص نسبة الهبوط الى 5 في المائة ورفع عملية الصعود الى 20 قي المائة والاهم منع البنوك من تسييل حقائبالمقترضين منها..

    الملقوفة (زائر)

    UP 0 DOWN

    07:49 صباحاً 2008/11/17

  • 13

    الرويشد ؟؟ اليس هو رئيس شركة كيان وهو القائل بعد تداول السهم يكفي المواطنين 30% بعد تداولها عند 13 ريال ؟؟؟
    يبدو انه خسران الكثير في السوق والا ما دعا الى فتح النسبه للأعلى بحدود ال 20%...
    {إِن يَمْسَسْكُمْ قَرْحٌ فَقَدْ مَسَّ الْقَوْمَ قَرْحٌ مِّثْلُهُ وَتِلْكَ الأيَّامُ نُدَاوِلُهَا بَيْنَ النَّاسِ وَلِيَعْلَمَ اللّهُ الَّذِينَ آمَنُواْ وَيَتَّخِذَ مِنكُمْ شُهَدَاء وَاللّهُ لاَ يُحِبُّ الظَّالِمِينَ }آل عمران140

    ابوعبدالله (زائر)

    UP 0 DOWN

    08:52 صباحاً 2008/11/17

  • 14

    لا نستطيع التجديد والإبتكار في سوق المال وليس لنا إن أردنا أن نخطو خطوة إلى الأمام إلا أن نقلد ما سبقنا في سوق الأسهم ومن هو أكثر منا خبرة في هذا المجال وبالله التوفيق )

    أبوبندر (زائر)

    UP 0 DOWN

    09:12 صباحاً 2008/11/17

  • 15

    الحكومة مستثمره وليست مضاربه في السوق لكي تحسب الخسائر من أعلى قمه وصل اليها السهم
    المستثمر ينظر دائماً الى عوائد السهم وليس تذبذب سعر السهم نحكم بخسارة الاستثمارات الحكوميه عندما تكون الشركه خاسره وليس أسهم الشركه !!!

    محمد المالكي (زائر)

    UP 0 DOWN

    09:21 صباحاً 2008/11/17

  • 16

    للأسف ان اقرأ مثل هذه الاراء من محللين ماليين
    1. بخصوص ما يسميه ((المحلل)) ((خسارة)) الحكومة في الشركات المذكوره أعلاه فليعلم التالي
    أ- حتى كتابة هذه الكلمات الحكومة لم تخسر شيئا بل على العكس هي ما تزال في حالة ربح حيث ان قيمة التكلفة الفعلية لها هي 10 ريالات
    ب- تسجل أرباح هذه الاسهم في قوائم الحكومة المالية على اساس انها (ارباح غير محققة) حيث ينص قانون الضوابط المحاسبية على ان لا تسجل أرباح و خسائر الاسهم المملوكة في محفظة الشركة/المنشأة في حال كان استثمار طويل الاجل

    محلل مالي (زائر)

    UP 0 DOWN

    09:38 صباحاً 2008/11/17

  • 17

    اكيد ان الدوله خسرانه
    والله ماهو ماكلها غير الشعب السعودي
    ونتمنى ان السوق يرجع ونعيش زي الاوادم

    حأكمني (زائر)

    UP 0 DOWN

    09:41 صباحاً 2008/11/17

  • 18

    هناك خطأ مطبعي في الجدول الخاص خسائر الحكومة في شركة الاتصالات "حيث ذكر سعر سهم "سابك" في فبراير 2006 ب 1300 والمقصود سعر سهم "الاتصاالات"

    ابو عبدالعزيز (زائر)

    UP 0 DOWN

    09:43 صباحاً 2008/11/17

  • 19

    أستاذ/ عبد العزيز القراري حفظك الله،
    حقيقة مقال يحتوي على مغالطات كثيرة، والأنكى من أيدك في المقال
    من المصرفيين وأصحاب شركات وساطة محترفين في سوق الأسهم.
    وكيف خسرت الحكومة؟
    وهي التي اكتتبت في الأسهم بالقيمة الاسمية!؟
    وهل أشترت الحكومة أسهمها في قمة السوق؟
    والحكومة دخلت السوق كمستثمر وليس كمضارب، إذن لا يمكنك أن
    تقول وتتحجج بأي(فرصة ربح)بأنها خسارة. والأغرب مايقوله:
    الأستاذ/ أمجد البدرة حفظه الله بقوله أنها خسارة مع انه كتب مقال
    عن الأسعار العادلة للشركات عندما تضخمت أسعار الأسهم بلاسبب.

    أبو عبد الكريم1 (زائر)

    UP 0 DOWN

    09:58 صباحاً 2008/11/17

  • 20

    تحياتي لكم اولا
    ابدا بالقول ان كل شخص يعرف مصلحته ولااتوقع ان الاشخاص المسؤولون عن اداره صناديق الدوله لم يقومون بالتفكير الذي يفكر به اي انسان عادي هذا مع وجود القوه بايديهم سواء كاموال او اسهم لرفع او انزال السهم
    اما مع خساره الدوله فاود ان ابين لكم ان تكلفه شراء الدوله لهذه الاسهم = 0 او اقل لان الدوله قامت بالاستفاده من الارباح والمنح من بدايه انطلاف الشركه كما انه ليس هناك شخص قادر على عمل الحاصل الا لمن له انتفاع ولااحد سينتفع الا الدوله لانها هي من تملك المليارات فقط لاغير

    ابوطه (زائر)

    UP 0 DOWN

    10:01 صباحاً 2008/11/17

  • 21

    بسبب تدهور الاقتصاد السعودي على ايدي ناس لا تخاف الله ولا تنظر للفقراء والمساكين وفقط ينظرون لمكاسبهم الشخصية وخزائنهم في سويسرا
    في القريب العاجل سوف نشتري الاسهم من محلات ابو ريالين
    تحياتي لهيئة الرقابة المالية والغذائية لحماية المستهلك

    وليد الشمري (زائر)

    UP 0 DOWN

    10:09 صباحاً 2008/11/17

  • 22

    لحل هو ان تضمن الدولة عائد 5% على اسهم كل الشركات المسجلة بالسوق وهذا حسب شرائح مثل 5% لاول 5000 سهم ثم تأخذ النسبة بالتناقص
    هذا سيضمن عائد مناسب للمواطن الذي وثق في قدرة وزارة المالية واجهزتها حين رخصت للشركات للعمل بالسوق فهى مثل الضامن للمواطن بان يستثمر
    كما ان للدولة ان تتنازل عن ارباحها في الشركات التي تمتلك بها اسهم وهذان الاقتراحين ضمان العائد والتنازل عن الارباح تعمل به الحكومة في اسهم الكهرباء

    عبدالحميد العبدالله (زائر)

    UP 0 DOWN

    10:35 صباحاً 2008/11/17

  • 23

    اولا الحكومة لم تخسر ولا فلس في الاتصالات لن المواطن هو من بنى الاتصالات بالرسوم العالية المبالغ فيها و لم تخسر في سابك لانها افضل استثمار دخلته الحكومة و استعادة أضعاف رأسمالها من توزيعات الشركة.
    ثانيا من أنزل السوق و هاتين الشركتين هم صناديق الدوله مثل التأمينات الاجتماعية و مصلحة المعاشات و التقاعد و صندوق الاستثمارات العامة.
    لم تعد تنطلي على القاريء مقولة مدعي الفهم الاقتصادي و التحليل المالي و الفني للاسهم.الناس تقرأ و ذاكرتهم جيدة و يتذكرون كل ماكتب و قيل.

    ابو ابراهيم (زائر)

    UP 0 DOWN

    10:49 صباحاً 2008/11/17

  • 24

    للأسف ان اقرأ مثل هذه الاراء من محللين ماليين
    1. بخصوص ما يسميه ((المحلل)) ((خسارة)) الحكومة في الشركات المذكوره (اقتباس من رد الاخ محلل مالى) اتفق معك اخى محلل مالى فكلامك سليم مائة بالمائة لان الحكومة لم تخسر بل ربحانه حتى تاريخة لان استثمراها طويل الاجل وهى ارباح غير محققه حسب العرف المالى والتحلييل الصحيح
    تحياتى مع التمنيات بالتوفيق للجميع

    ابو وليد (زائر)

    UP 0 DOWN

    11:04 صباحاً 2008/11/17

  • 25

    تصدق انى مبسوط من خسارتهم
    من دعاوى اناس عليهم

    دلخ بالسوق (زائر)

    UP 0 DOWN

    11:30 صباحاً 2008/11/17

  • 26

    هذي دوله اف

    فكووك (زائر)

    UP 0 DOWN

    01:13 مساءً 2008/11/17

  • 27

    هكذا يريدون الزعماء والتويجري ما غير نسبة الهلل في السوق وهو يريد مصلحة الشعب بل يريد تدميرهم هو ومن معه من التجارة والمالية ومؤسسة النقد الخطة مدرسون من قبل الأزمة الاقتصادية..

    أبو عبدالرحمن (زائر)

    UP 0 DOWN

    01:47 مساءً 2008/11/17

  • 28

    وأستغرب طلب الأستاذ/ أمجد حفظه الله، على ضرورة منع تسييل
    عملاء البنوك وهو المصرفي الذي يعرف خفايا الائتمان ولادخل للعاطفة
    في الأمور المالية ومايطلبه هو نفس التساهل الذي أدى بأمريكا لهذا
    الانهيار، ولولا صرامة والمراقبة الدقيقة والمتابعة الدائمة من أصحاب
    المعالي مسؤولينا الماليين الأكفاء حفظهم الله لحصل لنا مثل ماحصل
    للدول الآخرة التي كانت تتباهي بصناديقها السيادية وعدم تحفظها
    الاستثماري. وسبب الضغط على المؤشر طال عمرك هو الخوف والذعر
    الذي أصاب مَن من المفروض لايتداولون في سوق الأسهم أصلاً.

    أبو عبد الكريم1 (زائر)

    UP 0 DOWN

    01:57 مساءً 2008/11/17

  • 29

    السلام عليكم جميعاً ,, شكرا لكل المداخلات ,, واستغرب من يذكر بان الدولة لم تخسر من هذا النزول ,, وبن الكلفة لشراء السهم هي 10 ريال عام 1986 م ,, أنا اذكر جيدا واعرف سعر التكلفة أغلب من يدعون المعرفة لم يكونوا بالسوق حتى وقت طرح سابك للاكتتاب العام بسعر 1000 ريال للسهم مدفوع منه 50% ( 500 ) ريال مضافا لها 180 ريال علاوة اصدار ,, ان حجم الاشخاص والحكومات يتم وزنها ماليا بسعر ما تملكه من موجودات ثايتة ومنقولة عقار واسهم وسندات فالحكومة عندما كانت تملك سهما واحدا مثل سابك كان سعره 200 ريال ( يتبع )

    أمجد محمد ناصر البدره (زائر)

    UP 0 DOWN

    02:17 مساءً 2008/11/17

  • 30

    ( تابع 2 ) :: فهي تملك سهما بقيمة 200 ريال , والان هبطت قيمتها بنسبة 75% عندما يصبح سعر السهم الذي تملكه 50 ريال ,, اي قيمتها الائتمانية انخفضت وهكذا من كان وزنه مليار ريال سابقا اصبح وزنه 250 مليون ريال ,, في الحسابات المالية هذا يعتبر خللا ويحتاج لتغطية مراكز ,, اما جوابي للاخ ابو عبد الكريم الناشط بدفاعه عن اصحاب المعالي والبنوك فجوابي لهُ لو كانت حسبتهم مضبوطة لمنحوا قروضا مقابل اسهم بنسب رهونات لاتحتاج للتسييل لو كانوا يقرأون التقلبات وقاموا بالبيع في اوقات يحفظون فيها انفسهم وعملاءهم

    أمجد محمد ناصر البدره (زائر)

    UP 0 DOWN

    02:26 مساءً 2008/11/17

  • 31

    الترقيع صعب ياسيد امجد،
    أنت حسبت الخسائر والترليون ريال بناء على اعلى سعر وصل له السهم !!
    والحكومة -بكل بساطة - لم تشتر أسهمها بهذا السعر..
    إذا كنت رجل حسابات ومصارف.. فيفترض أن تجري دراسة إقتصادية وحسابية دقيقة.. وبمعادلات أكثر دقة تأخذ في الحسبان كافة المتغيرات يدخل فيها حتى سعر الريال.. للوقوف على الخسائر..
    أما مافعلته انت - بارك الله فيك - فإن طالب المرحلة الإبتدائية يستطيع أن يحسبها بهذا الشكل !!

    د. يوسف (زائر)

    UP 0 DOWN

    03:02 مساءً 2008/11/17

  • 32

    "حدث العاقل بما لايعقل فإن صدق فلا عقل له"
    تهويل الامور لايخدم السوق مطلقا وتحوير الحقائق لخدمة مصالح خاصة لايجوز لمن يملك ذرة أمانه
    (وصلت خسائر الحكومة السعودية في شركتي سابك والاتصالات السعودية نحو تريليون ريال كقيمة سوقية من أعلى سعر)
    هل من يوضح لنا كيف تكون خساره وهي لم تشتر بأعلى سعر ؟؟؟!!!

    صريح (زائر)

    UP 0 DOWN

    03:29 مساءً 2008/11/17

  • 33

    أستاذ/ أمجد حفظك الله،
    نحن لا ندعي المعرفة طال عمرك، بل نعرف ونُعلم وبقوة، وكنت بالسوق
    واستثمرتها لمدد وبعتها واشتريتها عدة مرات وتخلصت من المحفظة
    وبعتها بداية2006 عندما خرج علينا بعض محللي الغفلة يطبلون بأن
    المؤشر ذاهب إلى 25000 ن وبعده بدون توقف إلى40000 ن وبعدما
    تخلصوا من أسهمهم عند 18000 ن.
    وصدقت كان سعر سهم سابك استثنائي وهو ال1000ريال لأن جميع
    الأسهم الآخرة كانت قيمتها الاسمية 100 ريال،
    و مازلت مخطئ طال عمرك.
    أجل بمنطقك هذا كم خسرت الدولة من جراء انخفاض البترول من 147 إلى الأن؟؟

    أبو عبد الكريم1 (زائر)

    UP 0 DOWN

    04:31 مساءً 2008/11/17

  • 34

    اذا فيه خساير فادحه بهذا الشكل اتمنى يكون في عقاب او تصحيح مثال : كتوقف سوق الاسهم لفترة وجيزة كما فعل بالكويت.
    علما اني لست متابع لسوق الاسهم

    ناصر سعيد (زائر)

    UP 0 DOWN

    04:41 مساءً 2008/11/17

  • 35

    وليً الشرف بالدفاع عن الحقيقة ضد المغالطات التي يقوم بها من
    يحاول أن يقلب الحقائق الواضحة لجميع الاقتصاديين، وبالعكس طال
    عمرك حسبتهم مضبوطة وصحيحة تقليدياً وعصرياً وأنت طال عمرك
    لاترهن شئ لاقيمة له بمال يساوي الكثير قل أو كثر،
    وكيف يمنحوك قروض برهونات لاتسوي قيمة المال المُقترض؟
    وهذا ماحصل طال عمرك في أزمة العقار الأمريكية والتي قام بعض بيوت المحاسبة
    بنقل وجهة نظرهم في منتصف2006 للكونغرس الأمريكي استجوبوا(جرينسبان)
    وأقنعهم بوجهة نظره التي اعتذر عنها قبل شهر،
    بقوله لم يكن يتوقع!
    هل تكفي!

    أبو عبد الكريم1 (زائر)

    UP 0 DOWN

    04:46 مساءً 2008/11/17

  • 36

    ماهذا الكلام الصادر عن من يقولوا انهم اقتصاديون وكيف يفكرون ويحسبون الارباح والخسائر وكيف يفكرون ايضا بجعل التذبذب اعلى في الشراء بحيث نعود مجددا الى اسعار الثلاث مائة ريال لاسهم لا تساوي عشرة ريال والمصيبة تصبح الف مصيبة ويافرحة الهوامير ؟

    لو أنصف (زائر)

    UP 0 DOWN

    05:18 مساءً 2008/11/17

  • 37

    اذا كانت شركة سابك والاتصالات خسرانه يعني الابتعاد عن السوق. هذه هي الحقيقة.

    ابو ارجوان (زائر)

    UP 0 DOWN

    05:31 مساءً 2008/11/17

  • 38

    وبقدر كون كلامك كله تعابير زمنطق اقتصادي بقدر ما كان تصريح
    الأساتذة/ محمد الرويشد وخالد الجوهر حفظهم الله، بعيدين كل
    البعد اقتصاديا في كلامهم بل يُعتبر من الطرائف التي سيضحكون
    منها بعد قراءة المقال،فكيف يطلب رئيس تنفيذي وعضو منتدب لشركة مرموقة
    من هيئة سوق المال تغض الطرف عن المضاربين ومخالفاتهم الغير قانونية والتي
    كلها كذب وتدليس حسب ادعاء كثير من صغار المواطنين، وقامت الهيئة الموقرة
    بمعاقبة الكثيرين منهم، أما الأستاذ الجوهر لا تعول كثير على مجلس الشورى
    الموقر، لأنهم لا يعرفون أكثر منك.

    أبو عبد الكريم1 (زائر)

    UP 0 DOWN

    05:44 مساءً 2008/11/17

  • 39

    تقرير ضعيف جداً
    استغرب من عرض التقرير في هذا الوقت، والاستاذ أمجد يقول ان المؤسسين في سابك دفعو الف ريال قيمة السهم وقت الطرح، ليه كم كان عدد الأسهم وكيف تقارن قيمة السهم حاليا مع قيمة تاريخية لا معنى لها بعد المنح وزيادة رأس المال وتجزئة الأسهم في السوق.
    ما يتكلم به الأخ أبو عبد الكريم يعتبر من أساسيات التحليل المالي والتقييم فكيف تغفلون عنها انتم يا من تحسبون على اقتصاد بلد كامل.
    أما تعليق الرويشد فصدمني بشده، ما بقى الا نقول كل اسبوع نطبق رأي الا ان نوصل لحل

    فارس (زائر)

    UP 0 DOWN

    07:10 مساءً 2008/11/17

  • 40

    ياعمي ابوعبدالكريم هدي اعصابك ترا الاربعة ماراح يقولوا لك تعال ونحسبها لنك على قول الكمساري حطيطهم على جنب والله ماعمري حبيت ردودك بس دايما تجبرني احترمها واحترمك وابصملك على العشرة يامصدر الهامي وسر وجداني ياعمي هدي اعصابك وبهدؤ اعصابك وفي منتهى الرقة ومنتهى الذوق خربتلهم اعصابهم

    ابصملك على العشرة (زائر)

    UP 0 DOWN

    10:00 مساءً 2008/11/17

  • 41

    انا ما راح اضع نفسي محلل مخضرم صال وجال في عالم المال وبورصات الاموال ولكن فقط ابي اضع نقاط على بعض الحروف. يا من يقولون ان الحكومه خسرت و. الخ !!! أقول ( لو ان الحكومه فعلا خسرانه لما وقفت موقف المتفرج مما يصول ويجول من معطيات السوق ). فالمستثمر الفرد هو من دفع وسيدفع ضريبة اللون الاحمر ان حكينا وان لم نحكي فالمؤشر الى الاسفل وسيواصل الانحدار والحسابه بتحسب. عسى الله يعوض علينا !!!

    ابو راكان (زائر)

    UP 0 DOWN

    10:40 مساءً 2008/11/17

  • 42

    تحذيرات اقتصاديين، يعني ناس دراستهم وخبرتهم في علم الاقتصاد.
    لكن اللي استشهد بهم المحرر ماليون، يعني دراستهم (ربما) وخبرتهم في المالية، وليسوا اقتصاديين بالمعنى المهني. مشكلة اذا كان المحرر لا يعرف أو يفهم الفرق.

    محمد العلي (زائر)

    UP 0 DOWN

    11:13 مساءً 2008/11/17

  • 43

    جبتها على الجرح دكتور ابوعبدالكريم1 وقعدتلهم زي العظمه في الكرشه دحين راعي الشركه يبغا النصابين والحراميه خويانهم يخشوا السوق والدرعا ترعا عشان تورطوا الله واكبر والمحلل اللي كل يوم طاب علينا من قناه لقناه يبغا مجلس الشوربه يدخل السوق الله اكبر يالدنيا يوم لك ويوم عليك ذقوا ذقوا طعم الخساره عسا خسايركم بالملايين والله انك بردت كبدي ولاتتعودوها الدكتور ابوعبدالكريم قاعدلكم على ركبه ونص وكاد مانشوفهم بعد اليوم هاذي فضيحه بجلاجل وبنسميها سنت الفضيحه

    الله واكبر على سوق الحراميه (زائر)

    UP 0 DOWN

    11:58 مساءً 2008/11/17

  • 44

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وين بتصل الاسهم السعوديه لن ابيع مهما كانت النتيجه

    وسام الشوق (زائر)

    UP 0 DOWN

    12:22 صباحاً 2008/11/18