بحث



الثلاثاء 7 شوال 1429هـ (حسب تقويم أم القرى )- 7 أكتوبر2008م - العدد14715

عودة الى طــب

اضافة للمفضلة نسخة للطباعة ارسل المقال احفظ المقال


الكامل غير المعالج يساعد الجسم على تكوين العضلات بدلاً من تكوين الشحوم!
الحليب قليل الدسم يسبب البدانة!

شريفة محمد العبودي
    نشرت مجلة "أرشيف طب الأطفال والمراهقين Archives of Pediatrics and Adolescent Medicine دراسة مفادها أن الحليب قليل الدسم يسبب البدانة بينما الحليب كامل الدسم وغير المعالج لا يسبب البدانة! وقد أجريت الدراسة التي استغرقت ثلاث سنوات على 13ألف طفل تتراوح أعمارهم بين 9إلى 14سنة ، ووجدت أن زيادة الوزن ارتبطت بتناول الحليب قليل الدسم والحليب منزوع الدسم.

ولكن الدراسة ذكرت أيضاً أن سبب زيادة الوزن ليس الدهون ذاتها ولكن السبب هو السعرات الحرارية التي في الحليب بشكل عام.

والسؤال هو ألا يسبب شرب الحليب الكامل الدسم نفس زيادة الوزن؟ وتقول الدراسة إن دسم الحليب الكامل غير المعالج من ابقار ترعى في مراعي خضراء مفتوحة يحتوي على عناصر غذائية فريدة تعزز أداء الغدّة الدرقيّة مما يساعد الجسم على تكوين العضلات بدلاً من تكوين الشحوم! فالحليب غير المعالج (لم يتم نزع الدهون منه) يحتوي على عناصر غذائية تجعل الجسم ينتعش مثل البكتريا النافعة والإنظيمات (الإنزيمات) والدهون الخام.

كما يحتوي بالإضافة إلى ذلك على حمض اللينولينيك المركّب conjugated linoleic acid الذي يحارب نشوء الخلايا السرطانيّة.

وتشير الدراسة ايضا إلى أن سبب زيادة وزن من يتناول المنتجات قليلة او منزوعة الدسم مقارنة بمن يتناول نفس الكميات من الحليب الكامل قد يعود إلى أن الشركات تضيف مصل البروتين إلى الحليب الذي يتم نزع دسمه. ومصل البروتين يحتوي على هرمون الإسترون estrone الذي قد يكون هو المسبب لزيادة الوزن. كما قد يكون المسبب هو مصل البروتين ذاته!

وتذكر الدراسة أنه على الرغم من أن منتجات الألبان غنيّة بالبروتينات وبفيتامينات أ وَ د وبمعادن الكالسيوم والفسفور، وأنها كذلك منخفضة المؤشر الجلايسيمي، وأن تناولها قد يحدّ من حدوث الكسور لدى الأطفال قبل سن البلوغ، إلا أن هناك جدلا كبيرا حول تناول كميات كبيرة من منتجات الألبان.

والأسباب التي تقف ضد تناول كميات كبيرة من الألبان هي تزايد المشاكل التي ترتبط بتناول كميات كبيرة منها مثل تزايد حالات عدم تقبل اللاكتوز (سكر الحليب) وكمية السعرات الكبيرة والدهون المشبعة فيها وتزايد الدلائل على ارتباط حدوث سرطان المبيض والبروستاتا بتناول كميات كبيرة من منتجات الألبان خاصة أثناء فترات المراهقة!

كما تشير الدراسة إلى أن النتيجة التي توصلت إليها وهي ان استهلاك دهون منتجات الألبان لا يؤدي إلى زيادة الوزن تتوافق مع دراسات أخرى أجريت على البالغين ولم تتمكن من إثبات أن دهون منتجات الألبان تسبب زيادة الوزن.

16 تعليق
تنويه: في حال وجود ملاحظة أو اعتراض على أي تعليق يرجى الضغط على (إبلاغ)

 


واله حالة من نصدق ومن نكذب كل يوم سالفة الله يعين القراء


الشيخه.
ابلاغ
04:50 صباحاً 2008/10/07

 


يعني وش الحل ؟؟؟


ديما
ابلاغ
05:11 صباحاً 2008/10/07

 


وانا اللي من سنين اشرب لبن منزوع الدسم.
جايك ياكامل الدسم من بكرة!


عبدالله السالم
ابلاغ
05:47 صباحاً 2008/10/07

 


والله حيرتونا
نراكض من بقالة إلى بقالة للبحث عن الحليب قليل الدسم
والآن تقولون أن الحليب قليل الدسم يسبب البدانة
الظاهر أنه يلزم الواحد منا شراء عنز ويحلبها في بيته أصرف له!


هزاع
ابلاغ
05:49 صباحاً 2008/10/07

 


ه وانا انواع الشرب مسوي على بالي تخفيف


ابو يارا
ابلاغ
06:18 صباحاً 2008/10/07

 


معلومة مفيدة


علي فهد محمد
ابلاغ
06:26 صباحاً 2008/10/07

 


والزبادي قليلة الدسم يقلون لها فعاليه في تخفيف الكرش


ديمه
ابلاغ
06:54 صباحاً 2008/10/07

 


استمتع بما شئت!
وينك يامحمد عن هالمقال!! والله لو تشوفه نوره بتضحك عليك!! بصراحه وأنا اقرأ المقال بموت ضحك! والله ماقدرت!>>( (ان شاء الله هالضحكة مابتبلى,,ياهنوي))
ياحلو الطبيعة بس!! وانا المجنونه مصدقة محمد ونظامه!!؟ بس تعجبيني يانوره ماهمك الا.!! وأصبحت منتجات بيتهم قليل الدسم مع سبق الأصرار والترصد!
صورة مع التحيه..."قليل الدسم">>لمحمد>>ودي اعرف ردة فعلك!! وفيني ضحكه من قلب!
هناء/بنية السعودية


هناء/بنية السعودية
ابلاغ
07:30 صباحاً 2008/10/07

 


حسبي الله على ابليسكم صارلي ثلاث سنوات على الحليب واللبن منزوع الدسم وفي الاخير طلع هو اللي مسمني
هاذي دقني ان شربت لبن بعد اليوم


عبدالله
ابلاغ
08:08 صباحاً 2008/10/07

 10 


ياناس عجزنا شربنا حليب قليل ومنزوع الدسم ومافيه فايده ننحف
عطونا بقره تنحف
ارحموونا ياناس


عبدالله ابو محمد
ابلاغ
09:57 صباحاً 2008/10/07

 11 


حيرتونا


إبراهيم طه
ابلاغ
10:41 صباحاً 2008/10/07

 12 


ينصح اخصائيي التغذية بتناول منتجات الالبان قليلة الدسم لتخفيض الوزن عنداتباع حمية غذائية منذ سنوات عدة وتأتي هذه الدراسة بعد تلك السنوات لتضرب بنصائح اخصائي التغذية عرض الحائط فهل يعقل ذلك ,مع احترامي لجميع الدراسات والابحاث ومدى صحتها فالانسان هو طبيب نفسه ويستطيع ان يكتشف ان كانت منتجات الالبان قليلة الدسم تسبب له زيادة وزن دون الحاجة الى الدراسات الغربية , ودمتم بصحة وعافية


موفق الخليفة
ابلاغ
01:10 مساءً 2008/10/07

 13 


دسم الحليب ينزل اللي بالبطن اعزكم الله فينحف بطريق غير مباشر وحليب قليل الدسم يتعرض لدرجة حرارة عالية لتخلص من الدسم فيفقد معض فائدته


ابو عبدالله
ابلاغ
04:41 مساءً 2008/10/07

 14 


معنا هذا يا دكتور / كل طفل يشرب من أي حليب خارج نطق ثدى أمه معرض للمخاطر وكارثه السمنه وما يتبعها من سواء هضم وتخبط معده ؟
لماذا الأمهات هكذا اليوم حالهن في فهم الحقيقه ووضع طفلها في سلة المخاطر والمرض اليوم؟
أليس من المنطقي أرضاع طفلها من ثديها بركه وصحه ولها هي أيضآ صحه وقوة؟
يا دكتور الامهات اليوم بيننا صارن مثل..شركات تسويق المنتجات الحليب الصناعي ومشتقاته بصوره كائنها هي من ينتج الفائده والزبده منه؟


بدراباالعلا { خفض همومك }
ابلاغ
05:32 مساءً 2008/10/07

 15 


الله يعطيك الف عافيه يا دكتور على المعلومات
الاخوان اللي مو عاجبهم الوضع.. اشوفكم معارضين لكلام الدكتور اكثر من البنات
وهذا ان دل.. دل على اهتمامكم للصحه.. والنحف.. والرجيم..ومالكم كروش
مو مثل بعض العكسر.. كرشته كنه حرمه في الشهر الثامن
المهم..معروف من زمان الحليب.. ينفخ البطن.. توكم على المعلومه
ابي اعرف ليه تعارضون.. ترا العلم تتطور وكل يوم دراسه
وهذا جزاتهم.. يسهرون لليل ونهار عشان راحتكم
وما يطلعون لكم غير المفيد.. وانتم كل شي جاهز لكم.. وتعارضون
لا يعجبكم العجب..ولا صيام رجب


طالبة علاج طبيعي..
ابلاغ
06:30 مساءً 2008/10/07

 16 


ولله حاله


ابو ريان
ابلاغ
01:39 صباحاً 2008/10/08


  التعليق مقفل لإنتهاء الفتره المحدده له

عودة الى طــب

اضافة للمفضلة نسخة للطباعة ارسل المقال احفظ المقال أعلى







أعداد سابقة | نسخة أجهزة كفية | اتصل بنا | RSS |
جوال الرياض | القسم التجاري | مركز المعلومات | الإعلانات | الاشتراكات

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة اليمامة الصحفية 1999-2008
تصميم وتطوير وتنفيذ إدارة الخدمات الإلكترونية