بحث



الجمعة 3 شوال 1429هـ (حسب تقويم أم القرى )- 3 أكتوبر2008م - العدد14711

عودة الى مقالات اليوم

اضافة للمفضلة نسخة للطباعة ارسل المقال احفظ المقال


تفاحة الطالب المبتعث

يوسف القبلان
    حين يُقدم الأساتذة لطلابهم نماذج من حياة الماضي فهذا أسلوب هادف يقصد منه الاستفادة من التجارب حتى وإن كانت الظروف مختلفة، فالعصامية ليست مرتبطة بزمن معين، ومسألة الاختلاف في قيمة (الفلوس) هي مسألة نسبية.

في هذا الإطار أتفهم ما قصده الدكتور عبدالله الموسى وكيل وزارة التعليم العالي للابتعاث عندما تحدث عن الدراجة، ومقهى ستار بوكس.

وأنا أتفق مع المطالبين بزيادة مكافآت المبتعثين للتكيف مع موجة الغلاء العالمية، لكني أريد أن اتوقف عند قضية التجارب السابقة، وثقافة الدراسة في الخارج وما يحيط بها من ظروف دراسية واجتماعية واقتصادية وهي ظروف تختلف عن الظروف التي عاشها الطالب في بلده.

أهم ملامح التغير التي تطرأ على الطالب المبتعث هو اختلاف أسلوب التعليم الجامعي عن التعليم العام، وربما اختلاف التعليم العالي عن نظيره داخل المملكة وسوف يكتشف الطالب أنه بلا مسكن وأن عليه واجبات دراسية مكثفة وأن عليه ارتياد المكتبة، وإعداد تقارير، وأنه لا يملك وسيلة نقل خاصة، ولا استراحة للشباب للتجمع المسائي، وأن مصروفه محدود رغم وجود مجالات كثيرة للصرف في التسلية والتسوق والسياحة.

وبسبب ذلك المصروف المحدود فإنه سيكتشف أنه طالب وليس بسائح، وهذا يعني أنه لن يرتاد السينما كل يوم كما كان يفعل في الإجازة مع عائلته، ولن يذهب إلى المجمعات التجارية، أو يشارك في البرامج السياحية. سوف يقضي ساعات نهاره كاملة في الدراسة ثم يعود بواسطة النقل العام منهكاً إلى مسكنه، إذا لم يكن في سكن الجامعة، وقد يكون لديه سيارة خاصة، وهو ما لم يكن متوفراً في زمن مضى.

ويتذكر الطالب المبتعث كم السيارات الهائل حول المدارس الثانوية وسيارته الرياضية، وكيف أن عليه الآن أن يستخدم الحافلة أو قطار الأنفاق. وبسبب مصروفه المحدود لن يستطيع تناول القهوة كل يوم في المقاهي التي تعود عليها ومن يذهب إلى المطاعم حتى السريعة منها التي تعد أسعارها معقولة لن يستطيع أن يرتادها كلما أراد ذلك.

ومن هنا قلت إنني أتفهم حديث وكيل الوزارة للابتعاث في ملتقى الإعلاميين والإشارة إلى كونه كان يركب الدراجة في ألمانيا، وأن ارتياد المقاهي ليس مسؤولية الوزارة.

لا أظن أن د. عبدالله الموسى كان يسخر من الطلاب، ولكنه كان يقدم لهم تجارب لغرض الاستفادة منها ومن نفس المنطلق أذكر للطلاب الآن أن أحد أساتذة الجامعة التي كنت ادرس فيها في أمريكا كان يحضر إلى الجامعة بواسطة الدراجة، وأذكّر الطلاب أيضاً أننا نشاهد في أوروبا وأمريكا وغيرها أن الطلاب غير السعوديين يسكنون في سكن الجامعة أو مع العائلات في حين الطالب السعودي - أو معظمهم - له سكن خاص، وسيارة خاصة.

لا أريد أن أقول هنا إن النجاح في الدراسة لا يتحقق إلا بالعصامية، وإن على الطالب أن يعاني، ولكن أقول إن الطالب المبتعث لم يذهب إلى الخارج من أجل الدراسة الأكاديمية داخل مقر الجامعة فحسب بل هو هناك ليتفاعل مع جوانب الحياة المختلفة ويخرج بتجربة جديدة مختلفة عن التجربة التي عاشها في بلده فلا بأس أن يركب الدراجة، والحافلة، وأن تكون وجبته للغداء مجرد تفاحة.

55 تعليق
تنويه: في حال وجود ملاحظة أو اعتراض على أي تعليق يرجى الضغط على (إبلاغ)

 


انا درست في الخارج على حسابي الخاص ولله الحمد والمنه وقدمت على البعثات وياليتني ما قدمت
وافقوا ولله الحمد والمنه على انظمامي للبعثات ويوم رحت استلمها كانوا لي بالمرصاد ملحقنا الموقر واللذي يهدف الى احباط وتحطيم كل طالب مبتعث ليس له واسطة او معرفه بأحد العاملين بالسفارة وبقولها على بلاطة او ليس له علاقة باحدى رواد الاماكن الترفيهية المعروفة والمحببه لهم لابارك الله لهم فيها
اما زيادة وما زياده في طلبه الله يعينها تعاني الامرين في دراستها على حسابها وش يسوون يبون شهادات


انا ماغيري
ابلاغ
04:23 صباحاً 2008/10/03

 


الله يعين الخريجين والمبتعثين الشباب على هذه العيشة الضنكة
غلاء فاحش وعدم وجود وظائف ؟لا كرامة


الشيخه.
ابلاغ
04:35 صباحاً 2008/10/03

 


أنا طالب مبتعث لبريطانيا
راتبي 853
اسكن في سكن الجامعه ب 490 باوند شهري
مجرد غرفه مفصوله بحمام خاص
+ 120 باوند فواتير كهرباء (اسعار الطاقه زادت حوالي 80 % في السنوات الماضيه)
تذكرة الباص 40 باوند شهري تضاعفت عدة مرات
+ فواتير انترنت و تلفون قرابة 50 باوند
هل 150باوند كافيه للاكل والشرب والملبس
لا املك سياره ولا حتى تلفزيون !
ارحموا عقولنا وكرامتنا
نشاهد المتنفذين من ابناء بلدي يصرفون مئات الالوف كل صيف وبعضهم لم يحصل على ادنى تعليم
ونحن اصبحنا اقل المبتعثين العرب رواتب
اكملت 4 سنوات!


طالب
ابلاغ
04:46 صباحاً 2008/10/03

 


الأستاذ يوسف أتمنى أن تأتي إلى أمريكا وتعيش كما يعيش الطلاب وبكل تأكيد بأنك في نهاية الأسبوع ستهرب سباحة من أمريكا إلى السعودية عن طريق المحيط و أنا مستعد أن استقبلك في أمريكا.
الدراسة في أميركا في السبعينات إلى التسعينات أو قبل أحداث سبتمر بشكل عام تختلف تمام عن الدراسة بعد أحداث سبتمر.على سبيل المثال لا للحصر
1- النعصرية في قمتها ضدنا في جميع المجالات
2- لايمكن العمل بتأشيرة طالب كما كان يفعل بعض السعوديين في سابق
3- الطلاب السعودين تحت مراقبة دائمة من السلطات
و القائمة تطول من التحديات


أبو عبدالله المبتعث
ابلاغ
05:20 صباحاً 2008/10/03

 


من خلال تجربتي في كندا كوني أحد الطلبه المبتعثين أن الشاب الكندي والشابه الكنديه لا يتزوجون ولا يفكرون بإنجاب أطفال معتمدين على العلاقات الجنسيه المؤقته. وذلك لإرتفاع مصاريف الأطفال. وإن فاتهم القطار بالإنجاب فإنهم يتوجهون لأقرب كنيسة ويتبنون أطفال من الصين. أما إذا ارتكبوا الغلطه وأنجبوا, فإن حكومتهم متكفله بالأبناء طالما الأم او الأب طلبه وذلك بدفع تكاليف الحضانه وغيره.
انا بل أن بعض الكنديين يفكر بإرتكاب الغلطه متعمدا طمعا في الحصول على المساعدات الماديه والتي تتعدا مصاريف حضانة الأطفال.


عواد
ابلاغ
05:23 صباحاً 2008/10/03

 


تابع,أرجو النشر
أنا طالب مبتعث وزوجتي طالبه ولدي طفلان. مكافأتي 3790 دولار كندي, أخصم منها 2000 دولار تكاليف حضانه أطفال فقط. يتبقى 1790 دولار وهذا المبلغ عباره عن أقل من مكافأة طالب أعزب وأنا مطالب أن أصرف منها علىهم !!
الملحقيه ترفض أن تعوضني عن كثير من الأدويه (من مضادات حيويه وغيره) لأبنائي مع العلم أنه يوجد وصفه طبيه ولا أعرف السبب.
دائما أفكر بأن انهي بعثتي بسبب نقص الموارد الماليه لدفع المصاريف الضروريه.
أحيانا لا أستطيع أن أوفر قيمة حليب لأطفالي.


عواد
ابلاغ
05:35 صباحاً 2008/10/03

 


من العجيب فعلا ان مقال التفاح..
معليش يا عزيزي يوسف!!
اذا كان اجار استديو 3في 3 حوالي 1000 دولار + 100 كهرب وغاز + 100 تلفون + 60 مواصلات.. في بوسطن !
كم بالله يبقى من 1300 دولار.. تقريبا ميه دولار ! طيب
هل 100 دولار تكفي اننا نشتري تفاح لمدة شهر ؟؟ اعتقد الاجابة لا.. لاننا في ديرة كيس الخبز ب 7 ريال
عموما
يازين المكتب والدفى ورخص والبنزين وعلى طاولتنا سلة تفاح وموز.. عشان كذا لانستغرب مقال التفاح اللي هو بعيد كل البعد عن الحقيقة الا في حالة اكل التفاح.. تحياتي


عبدالعزيز ال سعد
ابلاغ
05:41 صباحاً 2008/10/03

 


ليش يبخلون على عيال البلد وهم يتصدقون على الدول الثانية!؟؟
عشنا وشفنا


لين
ابلاغ
05:46 صباحاً 2008/10/03

 


لماذا نتحرج ونستحي ان نطالب المبتعثين بشد الحزام!
يجب ان نبين ونؤكد لهم ان ذلك احد مظاهر النضج الحقيقي،
زد على ذلك ان دول الدراسة في مجملها دول متقدمة توفر نقل عام لائق يستخدمه الجميع من كل الفئات وليس مقصورا على الطلاب اوالعمال اوالفقراء!
وهو الوضع الطبيعي السوي،حتى لو كان الطالب غني.


محمد الحسين
ابلاغ
06:07 صباحاً 2008/10/03

 10 


استاذ يوسف..
اللي يده في النار مش مثل اللي يده في الماء البارد و إذا رجعت أفواج المبتعثين خالية اليدين ستعرفون ما أقصد


سلطان سعد العتيبي
ابلاغ
06:18 صباحاً 2008/10/03

 11 


اتفق كثيرا مع كلامك، والإبتعاث مشروع جيد اظنه خلال السنوات القادمة
سيغير كثيرا من نظرة الطلاب والمجتمع السعودي للحياة وسيفيد بإذن الله
ولكنني ايضا اقترح وجود مكاتب وهواتف خاصة لإستقبال مشاكل المبتعثين
الصغيرة والكبيرة فليس احرص من دولة الشخص نفسه عليه.


امين محمد
ابلاغ
06:49 صباحاً 2008/10/03

 12 


اؤيدك الرأي استاذ يوسف كوني من هالمبتعثين. نحن كطلاب لانطالب بالزيادة بحثا عن الرفاهية والوناسة... انما لأزاحة الهم المادي عن كاهلنا وكاهل اهالينا والتركيز على الدراسة والدراسة فقط.


مشعل العبدالله
ابلاغ
06:54 صباحاً 2008/10/03

 13 


الزبدة بعد كل هالنثر البديع من من كل الأطراف !! اقول بناء على الثقافة التي قدم منها الطالب وعاصرها في وطنه فأنه يستلزم زيادة راتب المبتعث بلا جدال او يتطلب تغيير وتعديل ثقافة المجتمع بالداخل وهذا يبدو عسير علينا. لذا زودوا رواتب المبتعثين لأنهم بالواقع دجوا خاصة اللي ماعنده دعم عائلي.


احمد منصور
ابلاغ
06:56 صباحاً 2008/10/03

 14 


عفوا ياعزيزي.. من يقضي اجازته السنوية بالخارج و من يمتلك سيارة رياضية ايام الدراسة الثانوية..
هل تظن انه يحتاج بعثة على نفقة الدولة ؟
ولو افترضنا حصوله على البعثه..هل تظن ان من لديه كل تلك المميزات سيعتمد على مصروف الطالب فقط؟
المصيبة الاعظم ان تذهب مثل تلك البعثات لأناس لديهم مثل ماذكرت.
والاعظم من ذلك كله أن تظن اخي الكاتب ان من ذكرتهم يمثلون المجتمع السعودي؟


طلال
ابلاغ
06:59 صباحاً 2008/10/03

 15 


.
أنا نفسي أسألك كم كان إيجار شقتك يوم كنت تدرس في أمريكا؟وفي أي عام؟
أود أن أعلمك أن هناك بعض المدن أسعار إيجار الغرفة(أستوديو) يتجاوز المكافأة التي تعطى للطالب والتي تساوي 1349 دولار،فيدفع الطالب المكافأة التي تصرف من الدولة جزاها الله خير، ويعيش من المصروف الذي يرسله له أهله من السعودية... أو أنه يضطر للعمل بجانب الدراسة!!!
أما بخصوص الدراجة أتفق معك بأن يركبها الطالب في الأوقات التي يكون فيها الجو مناسب وجميل، أما عند تساقط الثلوج والأمطار فلا أعتقد بأنها مناسبة.


مبتعث مفلس في أمريكا
ابلاغ
07:03 صباحاً 2008/10/03

 16 


تحياتي لك يا أستاذ يوسف على مقالك وطرحك الواقعي.. الجميع يتفق على ضرورة زيادة مخصصات المبتعثين لمواجهة موجة الغلاء العالمي.. وفي نفس الوقت يجب أن يدرك المبتعث أنه (طالب) وليس (سائح).


أكاديمي سعودي
ابلاغ
07:09 صباحاً 2008/10/03

 17 


اولا البعثة ليست فقط مكتبة وقراءة كتب والا فالجلوس بالوطن اوفر ولو توفر لي مبلغ اضافي لمابخلت بة على رحلة علمية او حظور او سفر ومن تجرتبي كسبي من السفر اكثر منة من البعثة.والتفاعل لايتم الابمقابل مالي واين المال.
ثانيا لماذا نعمم ان هناك نظام نقل عام في كل الدول او حتى امريكا نفسها بعض المدن كأكلوهوما لايوجد بها رصيف ولايمكن الانتقال الا بسيارة وحتى في النقل العام قطار نيويورك يكلف 212 دولار واي تجربة هذه التي لااكل بها الا تفاحة الانسان يجرب مالذي يطورة وليس يرجعة للخلف بأكل تفاحة.


ابوعبدالرحمن القبلان
ابلاغ
07:10 صباحاً 2008/10/03

 18 


أتعجب من كلام الأخ يوسف!
أنا نفسي يجي هذي الأيام لأمريكا ويشوف الغلا بعينه، ولا يقارن أيام ما كان هو يدرس هنا (قبل الله وأعلم 15 سنة أو أكثر) بهذي الأيام من ناحية الأسعار.. كل شي أختلف وزاد سعره، إيجار السكن في أغلب المدن يتراوح بين 800 و1300 وفي بعض المدن يتجاوز مبلغ المكافأة التي تعطى للطالب 1350 دولار.
أتمنى أن يتم إبتعاث أحد أبنائه لأمريكا ليضطر بأن يحول له شهريا واحد من شيئين : إما إيجار سكنه وإما مصروف جيبه.
ليعرف بعدها هل الطالب بحاجة لزيادة مكافأته، أم أنها كافية؟؟؟!!!


الله يطول عمر أبو متعب
ابلاغ
07:21 صباحاً 2008/10/03

 19 


الله واكبر عليكم أنا مثلكم ركبت الدراجه في بلد الغربه ولكن ليس للعوز وإنما للتجربه ليه دائما نزيف الحقائق حسب ماتقتضي اهوائنا نحن مجتمع اسلامي مترابط لنا طلعاتنا الاسبوعيه بالعوائل كيف استطيع ان اذهب الي مقر التجمعات للسعوديين بعائلاتهم عن طريق الدراجه لي ولزوجتي وخاصة ان بعض الاماكن لا يصل اليها القطار والذي يقول مالها داعي التجمعات من الاصل وقول له اذا اغلقوا النوادي السعودية التي نفرح عندما يفتح واحد في أي مدينه في الخارج ويطبل لها مسؤلي التعليم العالي لانها تمشي على حسب اهوائهم بس حسبي الله


فايز العتيبي
ابلاغ
07:23 صباحاً 2008/10/03

 20 


لا انت اللي وقفت مع الدكتور عبدالله ولا انت اللي ساندت اللي يطالبون بالزياده. واسلوبك هذا اسلوب اللي بيجمع بين الطرفين.
لكن للاسف, لا يمكن انك تجبرني على الانخراط بالمجتمع من خلال الفقر. وبعدين يااخي انا من حقي اني اكل واشرب القهوه والشاهي وارفه عن نفسي. بالاضافه الى الادخار. فانا مثلي مثل الموظف الحكومي.
والترفيه عن النفس مطلب ضروري عشان يحفزني للعمل والدراسه بجد. وهذا معروف علميا ان الانسان يحتاج الى الاجازه للعمل افضل. لذا تجد الشركات العالميه تجبر موظفيها لاخذ الاجازه.
لكن الفكر التقليدي


عبد الله
ابلاغ
07:56 صباحاً 2008/10/03



  التعليق مقفل لإنتهاء الفتره المحدده له

عودة الى مقالات اليوم

اضافة للمفضلة نسخة للطباعة ارسل المقال احفظ المقال أعلى







أعداد سابقة | نسخة أجهزة كفية | اتصل بنا | RSS |
جوال الرياض | القسم التجاري | مركز المعلومات | الإعلانات | الاشتراكات

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة اليمامة الصحفية 1999-2008
تصميم وتطوير وتنفيذ إدارة الخدمات الإلكترونية