جريدة الرياض

جريدة يومية تصدر عن مؤسسة اليمامة الصحفية

الجمعه 28 شعبان 1429هـ - 29 اغسطس 2008م - العدد 14676

الفتيات ضحايا ما قبل الإشهار ..

الخلوة الشرعية في فترة "الملّكة" مباحة شرعاً ومنكرة عرفاً

تبوك - تحقيق نورة العطوي

وقعت كثير من الفتيات ضحايا للفهم الخاطئ لمفهوم الخلوة المباحة التي تتم بين الزوجين بعد عقد القران في فترة الملكة وهي الفترة التي تسمح لهما بالتعارف واستكشاف صفات الآخر غير أن بعض الازواج يدخل بالزوجة في هذه الفترة قبل موعد الزفاف باعتبار أن هذا الأمر جائز شرعاً وحق من حقوق الزوج ثم تحدث بعض المفاجآت التي تعيق اتمام حفل الزفاف مثل الطلاق أو وفاة الزوج لتبقى الفتاة وحدها تواجه المجتمع والأهل بهذا الخطأ الجائز شرعاً ولكنه مخالف للاعراف..

تجرب قاسية

"الرياض".. استمعت لبعض هذه التجارب في هذا التحقيق ففي البداية تحدثت سهام عن تجربتها القاسية قائلة: خرجت مع زوجي ووالدته لأرى بيت الزوجية واضطرت والدة زوجي للمغادرة بسبب ظرف طارئ وبقيت أنا وزوجي في المنزل وحصل ما حصل بيننا وبعد فترة توفي زوجي بحادث سيارة وكانت صدمتي قوية جداً لأنني فقدت عذريتي قبل اعلان حفل زفافنا بأسابيع قليلة ومضت الايام حتى تبين لي أعراض الحمل فأصبت بالخوف والحزن والحيرة وحاولت التخلص من الحمل خوفاً من كلام الناس وموقف أهلي امام عائلتنا وموقفي أنا امامهم وامام المجتمع كان موقفاً مؤلماً جداً.. لكن ارادة الله أقوى من كل شيء ذهبت إلى والدتي وأخبرتها وتفهمت الأمر بصعوبة بالغة، أما والدي فقد كانت صدمته قوية وقام بضربي وتجريح مشاعري لكن أمام تدخل الأقارب ومحاولة تدخل العقلاء من كبار السن تفهم والدي الأمر خاصة انه كان زوجي شرعاً.. وبالفعل انقشعت غيوم الحزن وزالت سحب الهموم عندما جاء طفلي واتمنى أن لا تتكرر لأي إنسانة لأنها تجربة قاسية ومؤثرة جعلتني أتعرض لابشع الشائعات والاهانات ولم يرحمني المجتمع أو يغفر لي مع انه زوجي..

رهينة الصمت

وتحكي تغريد قصتها قائلة: بعد احتفالنا بعقد القران "الملكة" طلبت منه أن نكتفي بالمكالمات الهاتفية كفرصة للتعارف إلا انه كان يصر على مقابلتي ويؤكد لي انه من حقه كزوج رؤيتي متى شاء. في البداية كان يتذمر من وجود أهلي خلال مقابلتي له.. وفي احدى المرات انتهزت فرصة خروج أهلي ليلاً لحضور احدى المناسبات وطلبت منه الحضور والسهر معي.. فحدث ما لم أكن اتوقعه.. ثم غادر قبل وصول أهلي وبعد فترة حدثت مشاكل عائلية وتحديداً بين أخي وزوجي على قطعة ارض وبعد مدة قصيرة تفاجأت بورقة الطلاق فأنا لا ذنب لي فيما حدث بينهما حاولت الحديث معه فهو الوحيد الذي يعلم حجم فعلته غير انه تجاهلني ورفض حتى الاعتراف امام أهلي بانه دخل بي كزوجة فلا يوجد لدي ما يثبت صحة كلامي كل هذا حدث لأني مغفلة ولقد وقعت ضحية لمثل هذا الزوج الذي لا يعرف معنى الإنسانية.. فقد تركني بين نيران العذاب الذي لا يرحم والخوف من شبح الفضيحة والقبول بعريس آخر فحتماً لا يوجد من يصدقني لو تكلمت لهذا اخترت أن أبقى رهينة للصمت..

عروس حامل

وتذكر أم العنود قصتها قائلة: فترة عقد القران كانت أربع سنوات وهي فترة طويلة جداً فعند موافقتي على زوجي كان حارس أمن واشترطت وجود سكن خاص بي.. وان يجد فرصة وظيفية أفضل من هذه الوظيفة التي لا يفي مرتبها وخلال هذه السنوات لم يجد فرصة وظيفية أفضل لكي يستطيع أن ينتهي من التحضير لأمور الزفاف وتجهيز المنزل وكان خطئي هو أن المقابلات بيننا كانت مستمرة في كل اسبوع تقريباً وأحياناً تطول لساعات متأخرة من الليل وفي احدى الليالي حدثت المباشرة فأنا زوجته شرعاً غير أن الظروف المادية التي أجلت حفل الزفاف وبعد مرور شهرين من هذه الحادثة تأكد لي أني حامل، فطلب من والدي سرعة الزواج والتنازل مؤقتاً عن شرط السكن المستقل حتى يحصل على وظيفة جديدة في البداية رفض أهلي هذه الفكرة المفاجئة لكن بعد مصارحتهما كانوا أكثر استعجالا مني ومن زوجي وهنا أحمد الله بأن زوجي لم يتنكر لي بل حاول جاهداً السيطرة على الموضوع.. وهكذا تم زفافي وأنا حامل بالشهر الثالث بعد أن مررت بتجربة قاسية كان ثمنها أني أحمد الله أن هذه الحادثة لم تعكر صفو حياتي بيوم من الايام خاصة وأن الكثير يعتقد بأن طفلتي ولدت لسبع أشهر.

جائز شرعاً.. منكر عرفاً

أبرار.. انتهت حكايتها عند وفاة الزوج بعد ان دخل بها تقول تقدم لي ابن عمي ووافقت على الفور لأن حلم عمري هو الزواج به فقد ارتبطنا بعلاقة عاطفية مبكرة تكللت ولله الحمد بالزواج وبعد فترة عقد القران كانت لنا جميع الأبواب مفتوحة للقاءات الخاصة وكانت لا تخلو من الملاطفة الا ان في احدى المرات تجاوز ذلك بحجة انني زوجته شرعا وطمأنني بان موعد الزفاف اقترب وسوف ينهي جميع اجراءات الزفاف بعد عودته من السفر حيث كان يعمل معلماً خارج منطقتنا ولكن مشيئة الخالق فوق كل شيء فقد تعرض لحادث مروري مروع واصيب اصابات خطيرة ولكن قبل ان يفارق الحياة صارح شقيقه بما حدث بيننا وطلب منه ان يتزوجني حتى لا اتعرض لاي موقف محزن.. ولا استطيع حتى الآن ان اتذكر خبر وفاته كيف جاءني فقد بقيت لايام عديدة اشبه بالمجنونة حتى هاتفني شقيقه وطمأنني بانه لن يتركني ضحية وبأنه سيعقد قرانه علي لينقذني من هذا الخطأ.. الذي وقعنا به بسبب الجهل خاصة واننا مجتمع لا يعي ما حدث وهو ان الامر جائز شرعا ومنكر عرفا.

جهل الوالدين

وتضيف والدة إحدى الضحايا قائلة: ابنتي لم تفعل شيئاً محرماً ولم يكن الخطأ خطأها لوحدها بل نحن من ساعدها عليه من خلال تهيئة الجو المناسب لدخول الزوج بالزوجة قبل حفلة الزفاف.. لأننا كنا نعتقد بأن ما يدور بينهما هو حديث عن أمورهما المستقبلية وعن ترتيبات العرس واعتبرنا انها فرصة للتقارب لكن جهلنا وجهل ابنتي اوقعها ضحية فمع مرور الايام اكتشفنا انه شخص لا يستحقها فقد تخلى عنها بعد فترة بسيطة وبسبب مشكلة صغيرة بيني وبين والدته التي طلبت منه ان يطلق ابنتي فطلقها دون اي مبرر او سبب ارتكبته لهذا شعرنا بمدى الحزن الذي شعرت فيه ابنتي غير انها دخلت عزلة بسبب هذا الحزن المبالغ فيه حتى اخبرتني بأنه دخل بها كزوجة اخبرت شقيقها لمساعدتنا في حل الموضوع فما كان منه الا انه انهال عليها ضربا وخرج بسلاحه لطليقها واطلق عليه النار حتى اصيب ودخل ابني الى السجن.. وأنا الآن وحيدة لا اعلم ماذا افعل امام ابنة محطمة نفسيا وابن خلف الأسوار.

اضطهاد المجتمع

وحول هذا الموضوع تشاركنا الاخصائية الاجتماعية شيرين أحمد برأيها قائلة: اولا هذا حدث لابد ان تتنبه له الفتاة إن حدث معها لاي سبب كان فعليها أولا ان تخبر اهلها مهما كانت وطأة الموضوع عليها حيث لا تتجه الفتاة اتجاهات خاطئة لأنها في هذه الفترة ستشعر بالالم والضعف والصدمة.. واضطهاد المجتمع لها حتى لا تلجأ لأي اسلوب خاطئ قد يفاقم المشكلة.. ولابد على الأهل تفهم الموضوع وأنه شرعا لا ذنب فيه وانما الاعراف قد تصبغ الموضوع بالمصيبة وان وقعت الفتاة بمثل هذه المشكلة عليها التحلي بالقوة والشجاعة واللجوء الى الله وان تعرف انها إن حدث لها فهذا امتحان وعليها ان تصبر وستجد من يتفهم وضعها فيما لو خطبت مرة أخرى حيث إن دور الاهل هنا سيكون كبيراً وسيخفف من عبئها الكثير عند تقدم احد لها خاصة ان تفهموا الوضع وألموا به فهذه ابنتهم لم ترتكب ذنبا في الدين وانما شيء يخالف العرف.. ومن المؤسف أن هناك بعض الرجال ممن يستغل ضعف المرأة العاطفي وان كانت زوجته شرعا لكنهم ان وقعوا في هذه المشكلة يرمون الفتاة كأنه خطؤها لوحدها وذلك حينما يغيب الحس الانساني لدى الرجل.. وعلى الفتاة ألا تخشى هذا بل تواجهه بكل قوة وصرامة وترفع رأسها لتجد فرصة لتنهض وان لا تستسلم للضغوط النفسية وعليها ان تشارك اهلها في الامر فهم شركاء في الخطأ حيث وفروا المناخ المناسب لحدوث هذا مهما كانت الظروف سواء طلقت او ترملت او حملت.. فان ترملت لزم المجتمع ان يخرج من القنينة السوداء وان يتفهم ما حدث وعلى من يريدها زوجة بعد ذلك ان يتفهم الموضوع وكون صاحب عقل نير متفهم لما حدث وان طلقت عليها وعلى أهلها ادراك الخطأ قبل وقوع الطلاق وقبل كل شيء لابد ان نمنع ذلك بالتوعية لبناتنا من مغبة الوقوع في مثل هذا.

خلوة مباحة

في حين يذكر الشيخ سلطان بن عبدالله العمري المشرف العام على موقع (يا له من دين) بعض النقاط الهامة حيث يقول: مع فرحنا بزواج كثير من الاخوة والاخوات الا ان مما يجدر الانتباه اليه مسألة مهمة ألا وهي السماح للزوج الخلوة بزوجته في فترة الملكة لوقت طويل.. وهذا الامر ينتشر عند بعض الاسر ولعل هؤلاء يغفلون عن اضرار هذه الخلوة المباحة في الاصل الا ان اطالتها قد تسمح لهذا الزوج من المباشرة مع زوجته لبعض الامور التي حكم العرف عليها الا تكون الا بعد ليلة الدخول.

وتعتبر فترة الملكة فرصة للتعارف ومعرفة الآخر وطريقة تفكيره وماهي اهم اهدافه.

ومن اهم الارشادات التي ينبغي الوقوف عندها:

اولا للوالدين: لا تسمحوا للزوج باطالة الخلوة بزوجته مهما كانت الامور والظروف لئلا تحدث المباشرة، ثانيا للزوج: هذه فرصة لتعرف على شريكة حياتك فكن زكيا في استكشاف الصفات التي تحبها او تريد ايصالها لزوجتك. ثالثا: (أيتها الزوجة): هذه اللحظات يجب ان تجعليها فترة لتمحيص الزوج او معرفة ما بداخله وذلك خير من اكتشاف ذلك بعد الزواج، رابعا: لمن دخل عليها زوجها وحصل ما حصل في فترة الملكة ثم حصل الطلاق او الوفاة لا تحزني ولا تجعليه مانعا لك من الزواج مستقبلا.. وتواجه المجتمع بقوة فهي زوجة شرعا... عندما تم الدخول بها.

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الرياض" الإلكتروني ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر، وللإبلاغ عن أي تعليق مخالف يرجى الضغط على زر "التنبيه" أسفل كل تعليق

عدد التعليقات : 186
(جديد) ترتيب التعليقات : الأحدث أولا , الأقدم أولا , حسب التقييم
عفواً ترتيب التعليقات متاح للأعضاء فقط...
سجل معنا بالضغط هنا
  • 1

    مادامة متملك عليها فليش اطالة فترة الملكة. ينبغي الاسراع باتمام الزواج وذلك افضل من عدة نواحي يطول المقام لذكرها.

    خالد بن حويفر (زائر)

    UP 0 DOWN

    04:16 صباحاً 2008/08/29

  • 2

    احلى شي بعد الملكة بس ياليتين اتزوج من ناس فهمه مو متحجره يارب !!

    && ابو عتب && (زائر)

    UP 0 DOWN

    04:21 صباحاً 2008/08/29

  • 3

    للأسف كثير من العادات والطقوس البالية في مجتمعنا ( البعيدة عن الشرع الحنيف ) كان لها الأثر السيء والنتائج المحزنة وجلبت معها مآسي عدة، فمتى انفكت من كثير من الترهات حتماً سنصبح مجتمعاً أفضل وسنكون أمة فاعلة تقرن القول بالعمل.

    وطني (زائر)

    UP 0 DOWN

    04:21 صباحاً 2008/08/29

  • 4

    الله المستعان
    والله قصص تبكي العين وتحزن القلب
    يايتها تكون عبرة لجميع البنات وأمهاتهن
    ديننا دين الوسطية لا ضرر ولا ضرار
    لامانع شرعا من اللقائات بين الخاطبين ولكن بحدود
    والغرض من ليلة الزفاف هو الإعلان بالدخول... فأن تم في غفله فلن يكون ليلة الزفاف طعمها الخاص
    وعلى ان تكون الفتاة على وعي كامل.. وللأسف في الأخير هي من ستتحمل المسؤولية وقليل من الرجال من يعون هذه المسؤولية
    كان الله في عونكم جميعا

    drao (زائر)

    UP 0 DOWN

    04:34 صباحاً 2008/08/29

  • 5

    أخالف الرأي كل من أطلق على الفترة التي نكح فيها الأزواج معاً بمصطلح "الملكة"..!
    لإن هذا المصطلح بمنظوري يجعل المرأة ملكاً للرجل مثلها مثل أي شئ مادي يمتلكه بمجرد شرائه..!!
    تنزهي ياسيدتي عن التلفظ بهذا المصطلح العامي وغير الملائم لشخصك ومستوى فكرك وانسانيتك..!!

    هناي/د (زائر)

    UP 0 DOWN

    04:34 صباحاً 2008/08/29

  • 6

    تختلاف بختلاف العادات والتقاليد بين الناس..

    منتديات حريملاء ستي (زائر)

    UP 0 DOWN

    04:40 صباحاً 2008/08/29

  • 7

    يالله والله موضوع مؤثر يابنات والله لو يموت ما تسمح الوحدة بهذا الشئ الا بعد ماتروح معة لعش الزوجية والله دنيا ما لها امان

    لويموت (زائر)

    UP 0 DOWN

    04:41 صباحاً 2008/08/29

  • 8

    لا حول ولا قوة الا بالله يالله استر علينا وعلى بنات المسلمين

    ماجد الجلهمي (زائر)

    UP 0 DOWN

    04:50 صباحاً 2008/08/29

  • 9

    الجهل والثقافه السطحيه تسيطر على البعض , والمفروض على المدرسه خاصه في المرحله الثانويه مسئولية توضيح مثل هذه الأمور خاصه للبنات والتشديد على حجم المشاكل التي قد تنتج عن هذه المفاهيم الخاطئه , كذلك على الأهل ادراك مثل هذه الأمور والحرص على عدم حدوث خلوه في هذه الفتره , ويمكن عن طريق الهاتف تنسيق أي أمور خاصه بالزواج والمنزل , بدل من خروجهم معا لوحدهما.

    عادل (زائر)

    UP 0 DOWN

    05:04 صباحاً 2008/08/29

  • 10

    في اغلب العوائل, الملكه تعتبر زواج, ولم ارى مشكله عند الحجاز او الجنوب,
    لانه الرجل يستطيع محادثة زوجته اثناء الخطبه دون الخلوه وبعد الملكه فهي زوجته, وان لم يعمل حفلة زواج,
    اما الاسر التي تمنع الرجل من محادثة الفتاة اثناء الخطبه في تسمح لهم بعد الملكه لانهم يعتبرون الملكه خطبه وليست زواج,, مما يسبب مشاكل كثيره بين الزوجين والى الطلاق المبكر, وقد رايت شخص ملك على فتاة ولكنه ليس لديه القدره الماليه على الزواج, فحمل تلك الفتاة مما اضطرو اهلها بدفع تكاليف الزواج وبمساعدة قليله من اهله.

    إبراهيم الأشاعرة (زائر)

    UP 0 DOWN

    05:07 صباحاً 2008/08/29

  • 11

    طيب اليس الإشهار شرط من شروط الزواج ؟؟ أين ذهب ؟

    ماجد العبدالله (زائر)

    UP 0 DOWN

    05:07 صباحاً 2008/08/29

  • 12

    الفاهم والعاقل بيختبر زوجته ويحاول يعرفها زين مو ينام معها!!
    بس وش تسوي اذا صار هذا تفكيره,,
    اهم شي يكونون متفاااهمين وبس,,
    لاحق على الفراش,,

    مبتعث بتكساس,, (زائر)

    UP 0 DOWN

    05:08 صباحاً 2008/08/29

  • 13

    الصراحه موضوع حلو وشيق
    وبالنسبه لي انا افضل ان تكون فترة الملكه قصيره
    ولا مانع من الخلوه بين الزوجين على شرط انه كل
    واحد منهم يحترم شريكه الاخر ويكون اللقاء مقصور
    على السوالف و مناقشة الامر المهمه

    روابي نجد (زائر)

    UP 0 DOWN

    05:12 صباحاً 2008/08/29

  • 14

    لحول ولاقوة الا بالله
    فعلاا البيوت اسرار
    هي خلوه شرعيه فعلا
    بس المجتمع ماتقبلها
    لكن تبقى المصيبه ليش البنت ترضى في خلوه شرعيه من غير علم اهلها انا بصراحه تاملت لما قريت القصص بس لايخلو اثنان الا الشيطان ثالثها اتمنى من اي زوج تملك مايدخل على زوجته الا بوقت زفافه او بعلم اهلها حتى ماتصير هالمصايب الي ماتهدم بيووت ناس
    تقبلو تحياتي

    ولد عتيبه (زائر)

    UP 0 DOWN

    05:20 صباحاً 2008/08/29

  • 15

    بسم الله الرحمن الرحيم
    وأسعد الله صباحكم ومساءكم بكل خير , واباركم لنا ولكم ولجميع المسلمين بحلول شهر رمضان المبارك
    بالنسبه لهذا الموضوع فأن الناس لهم تصرفات وعادات مختلفه فجميع ماذكر يكون بعد عقد القران مع العلم بانه يوجد حالات وقصص يكون الخلوه فيها بالخطبه فقط بدون توثيق العقد وتعليل ذلك بمعرفه الزوجين لبعضهما البعض وهو لايجوز لانه لم يصبح محرم, اما بالنسبه لنا فنحن من الناس الذين لايتحدثون ولا يرون زوجاتهم الا ليله الدخله حتى لو بعد الملكه بسنه تقاليد مشدده بس لصد الشبهات.

    سعودي وافتخر (زائر)

    UP 0 DOWN

    05:20 صباحاً 2008/08/29

  • 16

    يجب تحيكم شر ع الله.فبانتهاء الملكة يصبح الزواج كاملا مع ملاحظة ان ان تكون الخلوة فى ابواب مفتوحة.اى عدم الخلوة التى قد تودى الى الدخول قبل وقتة مع مراعاة انة قد تحث خلافات اووفاة تمنع اكمال الزواج. وبالتالى الخلوة جائزة وبحدود.

    البركانى (زائر)

    UP 0 DOWN

    05:33 صباحاً 2008/08/29

  • 17

    لابد من إزالة كلمة "ملكة" من مراسيم الزواج.
    فهي إهانة للمرأة عندما يستخدمها المجتمع.
    "ملكة" تعني أن الزوج جاء وتملك الزوجة وكأنها منزل أو سيارة!

    **** (زائر)

    UP 0 DOWN

    05:39 صباحاً 2008/08/29

  • 18

    نعم هي زوجه شرعا ولكن العادات لا تسمح بذلك من كثرة الشروط ولكن اذا الفتاة تعلمت من الاهل كيف تتصرف مع خطيبها تقل هذه المشاكل يجب على الام وهي الاقرب تعلم بنتها بعد الملاك ان هناك حد لا يجب ان تتعداه وتنصحها وتعلمها بالقصص التي تجعلها تفتح عينها حتى لا تقع في المشاكل فانا كنت في فترت الخطوبه كان يحاول ولكن هناك صد حتى لا اتعرض للمشاكل وان حضر فهو في حضور الاهل وان كانت في خلوه فالباب مفتوح هذا ما يجب لان الفتاة في فترة امتحان لاخلاقها و مدى عقلانيتها ونظرتها للامور

    أم ياسر (زائر)

    UP 0 DOWN

    05:46 صباحاً 2008/08/29

  • 19

    يالله وش هالقصص اللي تضيق الصدر
    والله ماقدرت اكمل
    -
    -
    الله ادعولي بس الله يرزقني بالزوجه الصالحه اللي تسعدني ويوفقنا ببعض..
    طالب مبتعث - بريطانيا

    مبتعث عزوبي يبي يعرس -بريطانيا (زائر)

    UP 0 DOWN

    05:47 صباحاً 2008/08/29

  • 20

    كلامك صحيح وعلى عيني وعلى راسي
    بس وين الي يطبقونة

    ابو ابراهيم - الرياض (زائر)

    UP 0 DOWN

    05:47 صباحاً 2008/08/29

  • 21

    اهم شيء لا تطول الفترة بين عقد القران وبين العرس (الدخلة) لأن الزوج لا يطيق طول الانتظار مهما كانت طبيعة الزوجان..
    واعتقد الفترة الكافية للأغلب أقل من شهر..

    abo basil (زائر)

    UP 0 DOWN

    05:49 صباحاً 2008/08/29

  • 22

    ان من وجهة نظري رؤية شرعية وتكون مره او مرتان قدر الإمكان لكن لابد من وجود الأهل وتكون قصيرة كسلام على الزوج في المجلس وتكون مرفقة بإحضار الشاي , القهوة ,,, وذلك لعدة أسباب ومنها :(نفرض ان البنت حامل من خلوه )ماذا تعمل لو حصل الآتي
    1 - تعرض احدهما لعارض صحي
    2 - وفاة (الزوج,احد الاهل. الاقارب)
    3 - خلاف بين الزوج واهلها
    4 - الرجل كذب بوظيفته , مريض نفسي
    5 - الرجل غير مكافىء بالنسب
    6 - الرجل متزوج من اخرى
    7 - الرجل لايريد عمل زفاف
    اذا كنتي قادرة على التصرف فيماذكر فختلي براحتك

    أبو مؤيد.. (زائر)

    UP 0 DOWN

    05:51 صباحاً 2008/08/29

  • 23

    من استعجل شيء قبل اوانه عوقب بحرمانه
    وليه العجله الصبر جميل
    صحيح هي زوجته لكن الامثله اعلاه كفيله بلا يتم اي علاقة بين الزوجين الا بعد الدخول وانتشار الزواج بين الناس
    من واقع تجربة يتزوج الانسان ويدخل ويسافر احسن له وافضل حتى لزوجته وهي معاه طول العمر ان شاء الله ضاقت هالثلاث اسبيع او الاسبوعين اصبر شوي وكل شيء بوقته حلو

    سعودي ونص (زائر)

    UP 0 DOWN

    05:56 صباحاً 2008/08/29

  • 24

    أفضل شيء العقد قبل ليلة الزفاف بيوم أو يومين والكثير كان يجعلها ليلة الزفاف..

    فهد بن محمد العلي (زائر)

    UP 0 DOWN

    05:56 صباحاً 2008/08/29

  • 25

    الله يستر علينا وعلى بنات المسلمين

    jojo al-kharj (زائر)

    UP 0 DOWN

    06:01 صباحاً 2008/08/29

  • 26

    هذا الأمر خطير ويجب عدم التساهل فيه وتقليد الآخرين

    د/ جاسم العتيبي (زائر)

    UP 0 DOWN

    06:03 صباحاً 2008/08/29

  • 27

    والله فيه ناس مو وقت الملكه ولاوقت الخطوبه من او مكالمه من ثاني يوم مستعجلين العرسان ماعندهم وقت الله يستر

    عاشق فاتن (زائر)

    UP 0 DOWN

    06:08 صباحاً 2008/08/29

  • 28

    لاحول ولا قوة الابالله

    عبداللطيف (زائر)

    UP 0 DOWN

    06:10 صباحاً 2008/08/29

  • 29

    يوجد لدي جماعتنا (اسرتنا الكبيرة) عرف وهو عدم الخولة بين المتملكين،
    ولا تكون الملكة الا قبل الزواج بايام فقط، لان لا يوجد فائدة من التعارف قبل الدخلة الا لعب الشيطان.

    ام خايفة (زائر)

    UP 0 DOWN

    06:12 صباحاً 2008/08/29

  • 30

    انا ارا ان الخلوه تكون بس بشكل معقول وهذا يرجع للوالدين...
    وفيه قبايل عندنا اصلاً ما يعرفها الا يوم الزواج !طبعاً المعضم من البنات في الوقت الراهن الذين يتزوجون بالشكل هذا شهرين وهي في بيت ابوها.
    كفايه رجعيه

    سامي العمري (زائر)

    UP 0 DOWN

    06:16 صباحاً 2008/08/29

  • 31

    كل واحد وحسب تربيته ,وانا لو في مكان اي وحده منهم ما اسمحله يلمسني حتى لو متملك لان البنت هي الي بتشيل الذنب واذا هو ولد ناس بيوقف معها اما لو غير كذا بيهرب والبنت هي الضحيه ولازم هو يخاف عليها ويصونها مو يلعب فيها ,ولازم الاهل يكونو واعين لان اناس ماترحم

    عبورة (زائر)

    UP 0 DOWN

    06:17 صباحاً 2008/08/29

  • 32

    يجب النظر في العريس بانه غريب الى ان يمت الزواج بشكل رسمي ولا يحق له الخلوة

    زعيم الحارة (زائر)

    UP 0 DOWN

    06:28 صباحاً 2008/08/29

  • 33

    أعجبني ولد العم اللي طلب من اخوه يتزوج خطيبته
    و الله إنه رجل الله يرحمه و يغفر له و يجزاهم خير هو و أخوه على فعلهم المصيب
    الله يحفظنا و يحمينا و يستر علينا و على بنات المسلمين أجمعين
    استغفر الله الذي لا إله إلا هو الحي القيوم و أتوب إليه

    غاده التميمية*... (زائر)

    UP 0 DOWN

    06:33 صباحاً 2008/08/29

  • 34

    خلوكم على شختك بختك او زواج اكشط واربح

    كامل- الرياض (زائر)

    UP 0 DOWN

    06:53 صباحاً 2008/08/29

  • 35

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
    صباح الخير كتاب وقراء في هذا
    المنبر الشامخ..
    موضوع في غاية الجمال
    وقصص يقشعر منها البدن
    ويبكي عليها قل من قرئها أو
    سمعاها وأشكركم علي
    طرح مثل هذا الموضع
    الذي كثرة فية المشاكل
    من هذه الناحية وأرجو
    أن تعيدو هذ الموضوع
    مره ومرتان وثلاث
    لتثقيف الأسر من هذه
    الناحية
    ودمتم
    بود
    صبااح الخير
    أم زياد الرحيمي

    فديت أبو متعبALLA.ksa (زائر)

    UP 0 DOWN

    07:08 صباحاً 2008/08/29

  • 36

    يجب على الاهالي عدم السماح للزوج بأخذ ابنتهم خارج منزلهم مهما كان الامر سواء للعشاء او التاثيث او اي سبب كان لان الرجل مازال لديهم مجهول الطباع لايعرف عنه شي
    واذا لزم يقابل البنت فيجب ان يقابلها ببيت اهلها في وقت الذروه مثل العصر او المغرب وبحضور الاب في البدايه ومن ثم تركهم فتره بسيطه لزيادة التعارف بينهم
    ويجب عليهم انهم لايسمحوا له بكثرة الزيارات اللي تسقط الاحترام بينهم (وتبداء الميانه)
    ويجب على كل الفتيات عدم السماح لازواجهم بالحضور او الخروج معهن بدون علم الاهل كي لايحصل مالاتحمد عقباه

    ام عبدالعزيز (زائر)

    UP 0 DOWN

    07:15 صباحاً 2008/08/29

  • 37

    باللنسبة للاخت سهام اللي تقول مات زوجها
    اعتقد يأخت سهام انك منتي مخلصه لزوجك، كان المفترض تفرحي لأنك حفضتي اسم زوجك بإنجابك ولد يحمل اسمه.
    وإلا ايش الفرق لو مات بعد الزفاف او قبله
    وين الإخلاص ياناس

    ابو عبدالله (زائر)

    UP 0 DOWN

    07:15 صباحاً 2008/08/29

  • 38

    صراحة مشكله ان تزوجنا مشكله وان جلسنا مشكلة الله يعين وهذا كله راجع للاهل لازم يثقفون بناتهم مو لين صار الشي ضربروها واهانوها حرام والله
    فاتقوا الله بذات القوارير..

    فاهمة وتستغبي (زائر)

    UP 0 DOWN

    07:16 صباحاً 2008/08/29

  • 39

    الدين في واد ونحن في وادٍ اخر...
    إلى الخلف ياوطني...

    تأبط خيراً (زائر)

    UP 0 DOWN

    07:20 صباحاً 2008/08/29

  • 40

    ارى ان هذه الفترة هي فترة تعارف بين الزوجين ولكن ينبغي عليهم ماراعاة الاعراف والتقاليد التي لا تتوافق مع مثل هذه العادة وانه يجب على اهل الزوجين التقليل من هذه الفترة قدر الامكان وارى ان فترة شهر الى شهرين تكون فترة مناسبة جدا

    بندر مسلط الطوياوي (زائر)

    UP 0 DOWN

    07:45 صباحاً 2008/08/29

  • 41

    والله عندنا مايحلم يجلس معها أكثر من ساعه والأب والأخوان محظرين بعد.

    م. مزاجي (زائر)

    UP 0 DOWN

    07:45 صباحاً 2008/08/29

  • 42

    مالوم الأهل لو ماوافقو على الخلوه قبل الإشهار والقصص كثيره ضحاياها الفتيات
    طيب اللي صبره كل هالسنين يصبر الله لايهينه هالكم شهر لحد مايتم حفل الزفاف.
    سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم.

    ابو رغد (زائر)

    UP 0 DOWN

    07:51 صباحاً 2008/08/29

  • 43

    لاحول ولا قوة إلا بالله الحمد لله عندنا العكس إذا ملك الشخص يحق له الاختلا بزوجته الخلوه الشرعيه باي وقت وقبل حفل الزفاف ولا احد يمنعه عنها
    يارب لك الحمد والشكر مملك ويمنعوه عن زوجته وين عايشين صراحه مو مصدق الخبر ياساتر

    النمري (زائر)

    UP 0 DOWN

    07:52 صباحاً 2008/08/29

  • 44

    لا مجال للعرف في وجود الشرع اذا تعارض العرف مع الشرع لا نغلب العرف على الشرع ونكيل بمكيالين لغاية في انفسنا مبعثها وساوس الشيطان ولندع الخلق للخالق ونترك الظنون ولنا الظاهر والخافي علمه عند الله

    star (زائر)

    UP 0 DOWN

    07:54 صباحاً 2008/08/29

  • 45

    لا حول ولاقوة إلا بالله حزنتني قصة اللي دخل ولدهاا السجن
    الله يصلح الجميع

    وسم4 (زائر)

    UP 0 DOWN

    07:58 صباحاً 2008/08/29

  • 46

    أستوقفتني جملة،"ومحاولة تدخل العقلاء من كبار السن تفهم والدي الأمر خاصة انه كان زوجي شرعاً.. ". وهل مجمل الناس لا يعقلون أو "مجانين"؟ وهل العقلاء هم فقط من كبار السن؟ وما دام هناك عقد شرعي، فما ذا يضير ان دخل بها أو لم يدخل بها ؟ ولماذا لا يعقد لهما ليلة حفل الزفاف وفكونا من هالخرابيط والجهل!

    ابو منصور (زائر)

    UP 0 DOWN

    08:12 صباحاً 2008/08/29

  • 47

    لاحول ولاقوة الا بالله
    حتى لو كان المجتمع على غلط فانكم لازم تسايره حتى تستطيع
    ان تعيش فيه
    عموما في عرفنا ( يستحيل ) ان تخرج الفتاة مع زوجها قبل حفل الزفاف
    وهذا اسلم عموما الدين ياخذ العرف في الاعتبار بكثير من الاحكام

    نايف الموينع (زائر)

    UP 0 DOWN

    08:29 صباحاً 2008/08/29

  • 48

    تحقيق رائع يانوره.. بارك الله فيكي..
    وكم بودي.. لو نتجاوز كثير من العراقيل التي تعجز الشباب عن سرعه الجواز..
    أنا في 25.. ولم استطع الجواز الى الان.. لماذا ؟؟؟ الأني مدان لبنك بمبلغ 300 الف.. ذهبت خسائر اسهم. أم لأن الجواز يكلف مالا يقل عن 159 الف.. أم لأن المجتمع فرض كرنفال ليله الجواز بفاتوره خياليه.. لماذا كل هذا..؟؟
    كم بودي أجد مسلمه تقيه في بلد ابتعاثي.. لا يكون مهرها إلا خاتم وبضعة مال... وسحقا للعرف الذي طغى على الشرع..

    محمد السلمي مبتعث كندا (زائر)

    UP 0 DOWN

    08:29 صباحاً 2008/08/29

  • 49

    حكاية اننا نقفل ونضيق على الناس باسم الدين ثم بعد ان نكتشف اننا اقفلنا جميع المنافذ حتى تلك المخصصه للتهوية ثم نقوم بعمل ثغرات ونبررها شرعا ونغلفها بالدين فهذا عيب وضحك على الدقون ولا ترضاها النفس السوية
    انا هنا اتكلم عن القبائل التي للاسف غزتها هذه العادة السيئة ولا فالبلد مليئة وترامية الاطراف وفيها من يرضى بهذه الامور وهم احرار في ذلك طالما انهم لم يخالفوا الشرع ولكن ابناء القبائل من المؤسف ومن غير المقبول ان تنطلي عليهم هذه الحيل

    سعيدالقحطاني-الخرج (زائر)

    UP 0 DOWN

    08:33 صباحاً 2008/08/29

  • 50

    لاحول ولا قوة إلا بالله هذا جهل الأهل الذين يتركون ابنتهم فترة طويلة مع خطيبها

    فرزت الأيوبي (زائر)

    UP 0 DOWN

    08:34 صباحاً 2008/08/29

  • 51

    من كثر ما سمت مثل هذي المشاكل عايشت كثير من احداثها من بعض الاصدقاء والمقربين لي اجزمت على نفسي اني لن ولم اقبل بعقد قران اوملكة لي اى من بناتي قبل الزواج اودخوله بها بشهر او اقل من ذالك وتحت مراقبي شخصيا او من اثق بة من الاهل حتى لو قيل عني انسان رجعي ليهم ذلك قيل في الاثر اجتمع يوم من الايام العلم والمال والشرف قال العلم اذاذهبت تجدوني في الجامعات والمال قال قال اذاذهبت تجدوني في البنوك ولدى التجاراماالشرف ضل ساكتا فقيل لةوانت قال انا الذي اذا ذهبت لن ارجع مدى الحياة فيا احبتي لانفرط في الثقة

    الشقردي (زائر)

    UP 0 DOWN

    09:28 صباحاً 2008/08/29

  • 52

    جزاك الله خير يا شيخ
    و ما ذا عن ظاهرة زواجات آخر الليل و السهر في القاعات حتى الفجر و البذخ الخ..
    باليت نسمع فتاوى أكثر عن هذه الظاهرة للقضاء عليها

    مواطن (زائر)

    UP 0 DOWN

    09:31 صباحاً 2008/08/29

  • 53

    سيبك من العرف
    مدام الشرع موافق ما علينا

    فؤاد طه (زائر)

    UP 0 DOWN

    09:45 صباحاً 2008/08/29

  • 54

    كيف الحال

    الباسل (زائر)

    UP 0 DOWN

    09:47 صباحاً 2008/08/29

  • 55

    الطريقة الحالية للزواج لدينا تقليدية وفي الغالب غير ناجحة لأن كثير من الأشياء ما تبين حتى تكون تبدأ الحياة الزوجية الحقيقة أم قبلها فكلها مجاملات وكذب وفربكة الخ
    والمشكلة الكبرى أين الزوج وكيف الحصول علية تحت ظل فصل كامل بين الجنسين
    الأمل في التكنلوجيا ربما تأتي بشيء جديد يحطم هذة الحواجز بعد ان عجز عنها الفقهاء والمتفيهقون

    نورة عبدالعزيز - الرياض (زائر)

    UP 0 DOWN

    10:04 صباحاً 2008/08/29

  • 56

    الزواج هو عقد النكاح
    شي معروف ماجبتوا شي جديد

    عبد الله (زائر)

    UP 0 DOWN

    10:12 صباحاً 2008/08/29

  • 57

    للأسف يبدو أن ذلك منتشر، فقد كثرت المشكلات المشابهة لما ذكر، وأسوأ من ذلك أن الشباب يرون في ذلك دليلا على عدم عفة المرأة. وهذا أمر لا يليق، ومن النذالة أن يأخذ الرجل من المرأة ما يريد ثم يتركها.

    عبدالعزيز (زائر)

    UP 0 DOWN

    10:20 صباحاً 2008/08/29

  • 58

    هذه فرصة لتعرف على شريكة حياتك فكن زكيا في استكشاف الصفات التي تحبها او تريد ايصالها لزوجتك. ثالثا: (أيتها الزوجة): هذه اللحظات يجب ان تجعليها فترة لتمحيص الزوج او معرفة ما بداخله وذلك خير من اكتشاف ذلك بعد الزواج،
    هذا من الخطاء فيفضل ان يكتشف كل منهم الاخر قبل عقد القران لكى لايكون هناك طلاق بعد اكتشاف كل طرف الاخر
    فالنفرض بعد الملكه حدثت مكالمات واكتشفت البنت انه لا يناسبها فهل تتطلق وتحمل لقب مطلقه وهى بكر؟
    التعارف فى فتره الخطوبه يقى الطرفين من جميع المشاكل التى ساتحدث
    تحياتى.

    السلطان (زائر)

    UP 0 DOWN

    10:25 صباحاً 2008/08/29

  • 59

    الموضوع بكل صدق حساس ويجب علاجه او جعل المجتمع يتقبله.
    انا من وجهة نظري لا يمكن حرمان الشخص بعد القران من التمتع بزوجته لانها من حقه الشرعي ولا يمكن تحريم شىء احله الله بسبب العادات والتقاليد وعقول مغلقه لايمكن فتحها.
    الحل الوحيد الذي اجده مناسب هو تقليل تكاليف الزواج او تقليل طلبات الزواج حتى يستطيع الزوج ان يؤمن المستلزمات الضروريه لعيش كريم له ولزوجته
    * احزنني الزوج الذي قام بفعلته وتهرب وتنكر لعمله
    حسبي الله ونعم الوكيل على كل ظالم
    يتنكر من زوجته ويلمح بكونها غير شريفه
    اي قلب يتحمل ذلك

    هاني فردان (زائر)

    UP 0 DOWN

    10:30 صباحاً 2008/08/29

  • 60

    نوره العطوي
    اشكرك جزيل الشكر على هذا الموضوع الحساس والشكر موصول للفتيات على جراءتهم في الحديث عن الواقع هذا مايدعو اليه دعاة الانفتاح والتحرر لكن يبقى ديننا الحنيف وعاداتنا السعوديه الاصيله هي الطريق الصحيح في كل امر الحياه

    ولد الدوادمي (زائر)

    UP 0 DOWN

    10:33 صباحاً 2008/08/29

  • 61

    مدري على ماذا يستعجل الزوج والزوجة..
    امامهم ايام وليالي طويلة..

    أحمد الجبر (زائر)

    UP 0 DOWN

    10:35 صباحاً 2008/08/29

  • 62

    مجتمعنااا يبيله 30 سنه على الاقل علشاان يبداا يفهم ويتفقه فى الدين صح ويكوون انسان مثقف
    هؤلاء هم ضحية مجتمع لا فرق بينه وبين عصر الجاهليه بشي
    لكن الامل موجود ولله الحمد علموا اولادكم الدين والفقه بشكل صحيح بدون ان يدخل فيه عادات وتقاليد وتصبح فقهاا وبالنسبه للموضوع هذاا خلاص اذا تمة الملكه يعني صاارو زوجاا وزوجه افهمواا ياناس

    خالد (زائر)

    UP 0 DOWN

    10:35 صباحاً 2008/08/29

  • 63

    والله مشكلة ولكن على كل بنت أن لا تنجر وراء شهوة المباحة شرعاً ولكن لا تضمن العواقب وعدم تعقيد الأمور في حفلات الزواج حتى يتم في اقرب وقت لتلافي مثل هذه القصص المأساوية

    زعيم والله زعيم (زائر)

    UP 0 DOWN

    10:44 صباحاً 2008/08/29

  • 64

    الله يوفق الجميع

    Ruba (زائر)

    UP 0 DOWN

    10:45 صباحاً 2008/08/29

  • 65

    الخلوة الشرعية مباحة شرعا
    إذا كانت هذه تحتاج إلى فتوى إباحة فهل النوم مع الزوجة بحاجة لفتوى بأنه مباح شرعا !
    هل نعي ما نقول ؟
    حدث العاقل بما يليق فإن صدق فلا عقل له.

    ابو فهد (زائر)

    UP 0 DOWN

    10:56 صباحاً 2008/08/29

  • 66

    بقى الدين هو اساس كل خير ولم يدعو او ينهى عن امر الا لمصلحه

    نواف العتيبي (زائر)

    UP 0 DOWN

    10:58 صباحاً 2008/08/29

  • 67

    الدين الاسلامي فيه السماحه لاشك.

    ابو خالد وعبدالعيز (زائر)

    UP 0 DOWN

    11:00 صباحاً 2008/08/29

  • 68

    كلامك يا بنت العطوي غير صحيح
    خواتي 4 تزوجو وكانو يجلسون مع ازواجهم في بيت الوالد لوحدهم في المجلس طوال فترة الملكه
    لا تبالغين بقصص وحوادث
    نحن لسنا بهيميين او شهوانيين
    واخواني 4 وانا الخامس
    تزوجنا
    انا واخوانا كنا نجلس مع زوجاتنا طوال فترة الملكه ناهيك عن المكالمات التلفونيه
    يا نوره العطوي
    الناس ليسو اسرى شهواتهم
    الناس تفهم وتعي
    والله اعرف ناس يخرجون مع زوجاتهم وقت الملكه ويجهزون بيوتهم وهم متملكين
    ولم يحدث اي شي

    مواطن (زائر)

    UP 0 DOWN

    11:02 صباحاً 2008/08/29

  • 69

    إذا تمّت الملكه.. فهما زوجان.. ونقول للبنت تمنّعي بأدب وذكاء.. وأهل البنت راقبوا باسلوب راقي ولا تفحمون الزوج بالمهور العاليه. إرحموا بناتكم يالآباء فبناتكم هنّ من سيدخلونكم الجنه لا أولادكم.. إرجعوا لقول رسولكم صلوات الله وسلامه عليه.

    ناصرالفهد (زائر)

    UP 0 DOWN

    11:02 صباحاً 2008/08/29

  • 70

    الحمد لله والشكر ياناس
    ياجماعة الخير ابي افهم الملكه وش لمها الداعي قبل الزواج بفتره طويله
    ياخي اذا والله رجال وقد المسؤليه خليك جاهز يعني الزواج بخطبته بملكته مايتعدا اسبوعين ولا ثلاثه
    او ماهو لازم انها تكلمه ولا يكلمها لانها الحقيقه مسخره اشوفها بالرغم اني عزوبي لكن لااويد ان المكالمات الهاتفيه في وقت الخطبه او الملكها
    حناشعب الحمد لله محافظ وعمر الرجال ماتكلم مع وحده غريبه عنه اكيد بيحصل مالاتحمد عقباه لمن تقابلو
    ياجماعه تكبر عقولنا ونتفهم الامور تمام تحياتي

    الحبلاني المحمدي الحربي (زائر)

    UP 0 DOWN

    11:13 صباحاً 2008/08/29

  • 71

    اليس الأفضل هو عدم اتمام الملكة الا قبل الزواج بأسبوع او اقل , ولكن تمتد فترة الخطبة ويسمح لها بالمكالمة مع خطيبها ليتعرفوا على بعض فإن حصل وفاق فالحمدلله والا يادار مادخلك شر

    ابوعبدالعزيز (زائر)

    UP 0 DOWN

    11:14 صباحاً 2008/08/29

  • 72

    مشكوره اختي نوره العطوي على هاذا الموضوع جدا" حساس وصاير ينتشر في مجتمعنا وباازدياد ماحسبو للاقدار بيقلدو المسلسلات ونسو عاداتهم وتقاليدهم وديننا الحنيف بااسم التحرر والانفتاح سبحان الله العظيم عدد خلقه ورضا نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته

    جوري ** (زائر)

    UP 0 DOWN

    11:16 صباحاً 2008/08/29

  • 73

    للأسف أن العرف والعادات في مجتمعنا أصبحت أولى من الشرع0 وأصبح كثير من القرارت المصيرية لكافة فئات المجتمع تخضح للعرف الذي استمد أغلبه من العصر الجاهلي والعصر الحجري والعصور البالية الأخرى0 مادام أن الزوج إرتبط شرعاً بزوجته فلماذا ننظر لكلام الناس؟؟؟ الناس سوف تتكلم بكلى الحالات،
    أمام ربي أنا متزوج شرعاً، ولايهمني كلام الناس، وإذا تعبت حناجرهم أنا مستعد أمولهم بمكبرات الصوت وإجهزة صوتية أخرى0 والناس ماراح ينفعون ولا يضرون0 بارك الله لكما وبارك عليكما وجمع بينكما بخير 0

    عبدالعزيز عبدالله السالم (زائر)

    UP 0 DOWN

    11:24 صباحاً 2008/08/29

  • 74

    لاحول ولاقوة الا بالله
    الله لايبلانا

    مبارك (زائر)

    UP 0 DOWN

    11:25 صباحاً 2008/08/29

  • 75

    ((( خير يا طير )))
    ما دام القاضي راضي وحلال محلله الله ليش الطهبلة ووجع الرأس ,معظم المشاكل تتم من التأخير في اقامةحفل الزفاف والتكاليف الباهضة وارهاق كاهل الزوج في بروتوكولات مالها داعي,وترى مايصبر الرجال وخاصة في هذه الفترة الحرجة فالرجل بكامل حيويته واشتياقيه والاعراف تمثل المعوق رقم واحد للزواج.
    تحياتي...

    saad1005 (زائر)

    UP 0 DOWN

    11:37 صباحاً 2008/08/29

  • 76

    حسبي الله على بعض الرجال فكر متخلف &&طيب هي زوجتك تتنكر لها ليه

    سحابه (زائر)

    UP 0 DOWN

    11:38 صباحاً 2008/08/29

  • 77

    والله هلكتونا يالسعوديين , مره تقولون الشرع ومره تقولون العرف ,, صدقوني انتم يبيلكم شرع خاص بكم ,, ( مو انتم لكم خصوصيه تختلف عن الناس ,, وانتم مميزين عن باقي المسلمين , فاقترح ان يكون هناك من المجمع الفقهي ,, فقه لنسميه الفقه السعودي الخاص ,, خليط من الأحكام الشرعيه التي توافق اعرافكم وتقاليدكم ,, ودمتم ,, بخير
    ابونواف سعودي هاج من الخصوصيه والأعراف

    ابونواف (زائر)

    UP 0 DOWN

    11:41 صباحاً 2008/08/29

  • 78

    المفروض تكون فرصة للتحدث عن امورمقبلة وايضا لمعرفة شخصيات بعضهم
    بس الله يهدي الجميع يستعجلون ويقعون في ورطة
    ولذا تكون خلوة بس مع وجود الأهل وعدم استغلال الملكة وجعل الخلوة الشرعية لما بعد الدخلة

    ام عبدالله (زائر)

    UP 0 DOWN

    11:42 صباحاً 2008/08/29

  • 79

    ليس هناك أي شيء محرم قاموا به..
    ليتنا نخرج من عزلتنا، ومن تحجرنا.. وتفكيرنا الأحمق..
    هي زوجته، ويحق له أن يدخل بها.. فلماذا جعلناها مصيبة المصائب ؟
    بالفعل أمر غريب..

    أبو يحيى (زائر)

    UP 0 DOWN

    11:53 صباحاً 2008/08/29

  • 80

    بس اشهار الزواج شرط وش يفكك من الناس وش يدريهم الناس انة فية عقد لأن العقد لم يعلن والناس مالها الا الظاهر
    #تبون الصراحة مصيبة .. ثم يتركها قبل اعلان الزواج !!!

    فهد (زائر)

    UP 0 DOWN

    11:55 صباحاً 2008/08/29

  • 81

    المفروض ان الواحد بصراحه
    يكتفي بالرؤيه الشرعيه
    اثناء الخطوبه ’
    اما بعد الملكه
    يسد طريق الشر من أوله

    نواف المشيط (زائر)

    UP 0 DOWN

    12:06 مساءً 2008/08/29

  • 82

    يضل الصح صح والغلط غلط
    والله لو نطبق تعاليم شرحنا الحنيف لنجد مثل هذه المشاكل
    اين الاهل عنها لماذا الاهمال

    بسام علي العبد العزيز (زائر)

    UP 0 DOWN

    12:07 مساءً 2008/08/29

  • 83

    بصراحه اللقاءت اللي تكون بعد الملكه
    بهدف التعارف أكثر...
    احس ان شرها اكثر من خيرها
    يحصل خلافات ومن ثم الطلاق
    وحالات الطلاق اكثر عند الذين سبق لهم اللقاء
    اثناء الملكه مقارنه بغيرهم
    من واقع قصص عشتها

    خلود العتيبي (زائر)

    UP 0 DOWN

    12:16 مساءً 2008/08/29

  • 84

    بصراحه الموضوع كتير عجبني لانه بحكي الواقع يا ما بنات ملكو و أول شي سووه انهم اخدوا شاليه يجلسوا فيه واكيد رح يصير الي صار مع الاخوات صحيح الحب حلو ولكن انه الوحده تحافظ على نفسها اهم والمجتمع مع انه وصلنا للقمر بس لسه الفكر القديم الدين سمح بذلك لانه زوجه له شرعا لكن الواقع بعيد عن الدين وحتى لو البنت فسخت الملكه يهاجمها الناس انه لها خبره وتكون المسكينه ماتفهمت معاه لكن الناس يظلموها وبنظرهم مطلقه الله يهدي كل المؤمنين ويشوفو ا القدوه العظيمه الرسول عليه الصلاه والسلام

    lolo (زائر)

    UP 0 DOWN

    12:18 مساءً 2008/08/29

  • 85

    الموضوع جدا شائك والله يكون بعون البنات بين نار الحب والخطبه وبين العرف والتقاليد وانهم يحرموا ما احله الله عز وجل والرسول
    انا اتمنى انخطب علشان اشوف كيف اقدر اتحمل ولا لالاء

    lolo (زائر)

    UP 0 DOWN

    12:21 مساءً 2008/08/29

  • 86

    الله اكبر على هؤلاء النساء
    قلة الوعي والثقافة او قعتهن في المحذور. ثم تساهل الاهل في ذلك. هو زوجك نعم لكنه لم يشهر الزواج ولم يعلن ولا يعرف الناس عن زواجك. اذا كيف الفتاة لهذا الزوج ان يقترب منها ويعاشرها دون علم اهلها. احداهن عاشرها دون علم اهلها واهله فحملت وحصلت مشكله فطلقها قبل الدخول بها رسميا وحصلت المشكله بينه وبين اخيها فأنكر فعله وحملها منه. هذه ضحية التساهل. والحل هناك تحليل الحمض النووي فهو الفاصل لاثبات ابوته لما في بطنك. ولكن على بناتنا التنبه لهذا الامر واخذ الحيطه والحذر

    عاشق براري (زائر)

    UP 0 DOWN

    12:21 مساءً 2008/08/29

  • 87

    موضوع مهم وعلينا توعية انفسنا وبناتنا تجاه تقصير الخلوة وعدم إطالة الفترة بعد الملكة

    لينا حماد (زائر)

    UP 0 DOWN

    12:22 مساءً 2008/08/29

  • 88

    سبحان الله !
    وليش الزوج مستعجل على معاشرة زوجته ياخوي قدامك عمر طويل !
    ورأيي أنه بعد الملكة تقتصر فقط على المكالمات وبس.

    عبدالمجيد (زائر)

    UP 0 DOWN

    12:32 مساءً 2008/08/29

  • 89

    الى الاخت 0 0 0 ابرار
    حكايتك غريبه !
    لو اكتشفتي انكي حامل ماذا تفعلين ؟
    1- مع ان شقيق زوجك لايستطيع الزواج بكي حتى تنتهي العدة وهي اربع شهور تقريبا" بما يعني انكي اذا كنتي حملتي قبل وفاة زوجك بشهر + مدة العدة اربع شهور = خمسة اشهر سيكون عمر جنينك اثناء زواجك من شقيق زوجك !
    2- يعني الولادة ستكون بعد ثلاثة اشهر من زواجك اذا اتضح بأنكي حامل من زوجك المتوفي ؟
    لو اخبرتي اهلك لكان افضل لانكي لم تفعلي شيء محرم حتى اذا كان هناك حمل لاتكون فضيحه و تأتي بعدها الشكوك والمشاكل

    ماجد الدوسري (زائر)

    UP 0 DOWN

    12:42 مساءً 2008/08/29

  • 90

    الحل الوحيد هوا اتباع الدين وسنة نبينا محمد عليه الصلاة والسلام في جميع امورنا

    ahmad11 (زائر)

    UP 0 DOWN

    12:47 مساءً 2008/08/29

  • 91

    استغرب من بعض الناس يملك وينتظر اكثر من سنة
    والافضل انة الملكة تكون بفترة قريبة من الزواج حتى لاتقع مثل هذه المشاكل

    ابو الجووري (زائر)

    UP 0 DOWN

    12:47 مساءً 2008/08/29

  • 92

    الزوج بيخرب على نفسه بيصير ليلة الزواج ملها طعم وبعدين اللي صبره هالسنين اللي راحت مايقدر يصبر لين الزواج...

    أبو صالح المحيميد (زائر)

    UP 0 DOWN

    01:14 مساءً 2008/08/29

  • 93

    الجهل والثقافه السطحيه تسيطر على البعض , والمفروض على المدرسه خاصه في المرحله الثانويه مسئولية توضيح مثل هذه الأمور خاصه للبنات والتشديد على حجم المشاكل التي قد تنتج عن هذه المفاهيم الخاطئه , كذلك على الأهل ادراك مثل هذه الأمور والحرص على عدم حدوث خلوه في هذه الفتره.

    سليمان عبدالمحسن محمد (زائر)

    UP 0 DOWN

    01:23 مساءً 2008/08/29

  • 94

    خلهم ياخذون راحتهم عشان ما يتورط ليلة الدخله

    ابوجمانه (زائر)

    UP 0 DOWN

    01:24 مساءً 2008/08/29

  • 95

    وتضيف والدة إحدى الضحايا قائلة: ابنتي لم تفعل شيئاً محرماً ولم يكن الخطأ خطأها لوحدها بل نحن من ساعدها عليه من خلال تهيئة الجو المناسب لدخول الزوج بالزوجة قبل حفلة الزفاف..
    هذا الكلام الي قالته الاخت والدة إحدى الضحايا هو مربط الفرس يعني الاهل لهم دور بترك الحبل على الغالب والمفروض يكون في حصار الى يوم العرس حتى لو زعل العريس بالطقاق لانه لو دخل عليه بالسر قبل العرس ماعتقد راح يستمر زواجهم بيقول دام سلمتني باهسهولة من ورا اهلها الكيد البنت سهلة ومن السهل تسلم لغيري. وانتبهو انتبهو.

    محمد (زائر)

    UP 0 DOWN

    01:28 مساءً 2008/08/29

  • 96

    (اطول يقطع)
    ابكلمها وروح معها وهي زوجتي ولا اسوي شئ مستحيل وخصوصاً اذا كان جائز شرعاً

    عبدالله (زائر)

    UP 0 DOWN

    01:29 مساءً 2008/08/29

  • 97

    الله المستعان
    ولا حول ولا قوة إلا بالله

    هادي العنزي (زائر)

    UP 0 DOWN

    01:38 مساءً 2008/08/29

  • 98

    وين هذا الولد الي هاج وماقدر يمسك نفسه لانه ماقد شاف الا اخته او امه في حياته ماقدر يصبر يوم شاف زوجته وخل نقول ان الرجل متهور ووو كل العيوب فيه
    نرجع للبنت على طول جامعها بدون مايدرون اهلها بمجرد خلوة شرعيه
    طيب بكرة بتسوق السيارة وبتروح تقضي اشغالها وبتروح تقضي للبيت و الخ
    وش تبي تسوي
    انا اقول ان هذه من نقص التربية لو تربت هذه البنت تربية جيدة من جميع النواحي لما تصرفت هذا التصرف وكذلك الرجل
    وش لون لو ان فيه اختلاط في هذا البلد الحبيب كان بنات الثانوية والكليه كلهم حوامل

    متأمل (زائر)

    UP 0 DOWN

    01:43 مساءً 2008/08/29

  • 99

    الى جميع الاباء عندنا جرت العاده ان تكون الملكه قبل الزواج بالكثير باسبوع او تكون في نفس يوم الزواج يعني غداء والزواج عشاء وماشيه حلاوه وبدون مشاكل

    احمد (زائر)

    UP 0 DOWN

    01:44 مساءً 2008/08/29

  • 100

    اذا تملك الزوج اصبحت زوجته فلماذا تسمى بالخلوة

    مازن محمد (زائر)

    UP 0 DOWN

    01:45 مساءً 2008/08/29

  • 101

    بصراحه ياإخوان اختلف الزمن في الماضي كانت الزوجه تحمل إلى زوجها بالإكراه وبزياده الحياء لديها لكن الآن البنت كسر لديها الحياء ولو تؤخذ في العقل إن البنت لو تصبر لنالت مرادها بعد الدخله وحتى لو طلب الزوج ذلك ترفض ليس من أجلها فقط بل من أجل أهلها وسمعتهم.،

    أبو نواف (زائر)

    UP 0 DOWN

    01:47 مساءً 2008/08/29

  • 102

    (يارهينة الصمت)
    رهينة الصمت تغريد ابصراحه قصتها توجع القلب واتمنى لو اعرف أهلها كان خطبتها على سنة الله ورسوله وسترت البنت. والله حرام تترك البنت كذا

    وليد (زائر)

    UP 0 DOWN

    01:47 مساءً 2008/08/29

  • 103

    تخلف تخلف
    الملكة مفهومها فلان لفلانه يعني لو خطبها احد تكون في ذمة زوج والزواج والحفل إعلان امام الناس ان فلانه زوجة فلان رسمي وين عقول هالناس واكثر القصص سببها البنات بدون علم الأهل كل هذا إستعجال من البنت ؟!! يقول المثل طبخ طبختيه يالرفلى كليه

    اسد وقلبي مثل السد (زائر)

    UP 0 DOWN

    01:50 مساءً 2008/08/29

  • 104

    والله قصص تحزن المفروض ملكه وزواج على طول حاضر بحاضر فيه ناس ماعندها صبر؟؟؟

    روقي والحلا ذوقي (زائر)

    UP 0 DOWN

    01:52 مساءً 2008/08/29

  • 105

    احسن حل و هذا ما نتبعه انا و اخوتي الملكه قبل الزواج بخمسة ايام

    ابو زيد (زائر)

    UP 0 DOWN

    01:53 مساءً 2008/08/29

  • 106

    الملكه هي الزواج والباقي عادات قبليه لادخل لها في الشرع وفيه مجتمعات يعمها الجهل ولايعرفون ايش معنا الملكه فالحفله وافامة مراسيم الزواج هي عندهم الاهم والملكه مجردعقد لاقيمه له في نطرهم وفي بعض المجتمعات يرفضون الملكه الاقبل مراسيم الزواج بيومين اوثلاثه وهذه من انجح العادات وياريت تعمم على جميع مجتمعنا السعودي فهي امنه وفعاله

    بوسعد الزهراني (زائر)

    UP 0 DOWN

    01:59 مساءً 2008/08/29

  • 107

    مسائكم ورد وياسمين.
    بالنسبه لي وجهة نظري ان الواحد اذا تملك لايكلم زوجته..
    ولا يعرفها الى لليلة الدخله انا جربت الزواااج وملكة سنه وشهر
    وصرت اكلمها وتطلع معي بس ماسويت معاها شي ويوم جااء
    الزواااج والله حسيت نفسي داخل على خويتي مو زوجتي ؟
    وايش صاار ماكملت معاها 6 شهور وطلقتها الله يستر عليها..
    والله ماينفع يانااس تكلموو او تطلعوو فتره الملكه..
    تحياتي للجميع...

    فيصل العنزي... (زائر)

    UP 0 DOWN

    02:02 مساءً 2008/08/29

  • 108

    افضل شي ان تكون الملكه قبل الزواج باسبوع يكون احلى وخصوصا مابعد الدخله لان شهر العسل يكون احلى واحلى

    سعيد الحظ (زائر)

    UP 0 DOWN

    02:08 مساءً 2008/08/29

  • 109

    والله صراحة موضوع مؤثر بجد ويقطع القلب الله يهديهم لصالح انفسهم
    لا حول ولا قوة الا بالله

    وفاء (زائر)

    UP 0 DOWN

    02:12 مساءً 2008/08/29

  • 110

    اللحمد الله استغرب من اناس همه الجنس يالنلس هذي دخيله على مجتمعنا فترت تعارف يحصل بها جماع هذا الانها مخالفه لشرع
    ولمفروض ان يكون في هالفتره وجود احد المحارم ما الاب او الام او الاخ ولا يكونون الوحدهم

    ابو عبد العزيز-الرياض (زائر)

    UP 0 DOWN

    02:16 مساءً 2008/08/29

  • 111

    المشكلة أولا وأخيرا مشكلة الزوجة فهي صاحبة الشأن إن أستطاعت كلمتة وقابلتة وإن أستطاعت تركتة لحين موعد الزفاف وفي الوقت نفسة تتحمل الأخطاء الناتجة عن هذا التصرف وأما الزوج فهو كالحيوان الذي يشبع حاجاتة الغريزية بدون تفكير منطقي في عواقب الأمور التي تنتج من ( التصرفات البهيمية ).

    هلالي حتى الموت (زائر)

    UP 0 DOWN

    02:27 مساءً 2008/08/29

  • 112

    هذي نتائج الخلوة حتى بعدالملكة والبنت ضعيفة وحدة اعرفها اضطرت تدخل بها بعد فعلتة لأنهاأكتشفت انة متزوج مرتين ومطلق وحدة والثانية طلعت حامل فماتطلق لاوالوسخ حالف وقت الملكةان ماعندة زوجة وبعدزواجة بقريبتي عرفت بوجودزوجة اخرى وحاول يقنعها انه رجعها بسبب الحمل وبرفض قريبتي اخذمهرة وطلق وكعهدنا به وبكذبة حلف لأبوها ان بنتك غيرعذراء اثناء دخولي بهاصح ليللةالزواج صح موعذراءبس ابوها ماكن يعرف انة خلا بها قبل الزواج والشيخ بعدماسمع من خالها قال الزواج باطل من الأول لأنه حلف بلمجلس مامعة حرمة وهو يستغفل

    ام فيصل (زائر)

    UP 0 DOWN

    02:31 مساءً 2008/08/29

  • 113

    في رأيي الحل بإشهار الملكة فهي عقد الزواج أما الزفاف فهو تحصيل حاصل مادام الجميع حضر الملكة وأنتشر الخبر بعد ذلك لايشكل وقت الدخول بالزوجة أهمية كان قبل الزفاف أو بعده فالكل عارف أنها زوجتة

    موضي بنت محمد (زائر)

    UP 0 DOWN

    02:37 مساءً 2008/08/29

  • 114

    لازم أيتها النساء والدعيات أن تحذفو من قاموسكم الكلمات التالية وهي
    حرمة مادري ليه يقولون عندن حرمة هل هي فاكهة والايجوز أكلها الابعد الزواج
    االكلمة الثانية ملكة وكأنها سيارة يملكها يامجتمعنا السعوي أحترم المرأه.

    سحر (زائر)

    UP 0 DOWN

    02:38 مساءً 2008/08/29

  • 115

    انا ماشفت هالقصص هذي الا عند اهل نجد. هم اللي عندهم هالمشكلة هذي.. كله من عاداتهم وتقاليدهم الغريبة... الحين الحلال صار حرام ؟؟ يعني اثنين متزوجين مادري وين المشكلة فيه... ياإخوان اذا منتو قد هالحركة هذي اللي هي الملكة لا تسوونها الا يوم الزواج وخلاص ريحونا وارتاحوا... الصراحة اللي القصص اللي بالتحقيق من اغرب القصص اللي قريتها بحياتي ,,, يعني في واحد يتنكر لزوجته عشانها حامل... الحمدلله على نعمة الدين والعقل..

    لمىommreema (زائر)

    UP 0 DOWN

    02:38 مساءً 2008/08/29

  • 116

    بصراحة الرجل الذي يخشى العواقب ويحسن التصرف
    يصرف ابنته نهائيا عن المقابلة حتى لايحدث مكروه
    وبعدين عيب

    ابوخال (زائر)

    UP 0 DOWN

    02:40 مساءً 2008/08/29

  • 117

    الله يفشلكم فشلتونا ايش ها التفكير المحدود!؟!
    ابو نواف والله انك صادق السعوديين يبى لهم شرع خاص فيهم هم وخصوصيتهم الخاصه اللى كلها عقد وامراض نفسيه
    من جد كأن البنات والشباب حيوانات الغرض من اجتماعهم التزاوج
    اوف منكم

    joojoo (زائر)

    UP 0 DOWN

    02:43 مساءً 2008/08/29

  • 118

    يمدحون الزواج من الخارج ارخص تكاليف والبنت احلى وفاهمه وواعية وتعرف كيف تهتم بزوجها.. اما هنا ادفع مهور عالية.. وتكفل بأهلها واقاربها.. من غير المشاكل التافهه.. فلانه عندها وفلانه سوت... عاد من زين الشكل.. ملكة جمال العالم.. ترى تزوجنا من هنا لاننا عبيد القبلية وسلوم القبايل.. ولا امنيتي اني صلبي ومتزوج من خارج المملكة..
    بالعربي ماله داعي ادفع 100 الف تكاليف زواج على مزهرية (قزمة+شعر قصير+ دبدوبة)... سلام يا اهل العقول النيرة

    شاب 28 سنة (زائر)

    UP 0 DOWN

    02:45 مساءً 2008/08/29

  • 119

    مشكلتنا عند تغير العادات والتقاليد نعتمد على التبعية اكثر من التقويمية، فنحن لا نصصح اخطاءنا بل نقوم بالتغير حسب التقليد غير المنطقي.

    وفاء الصالح (زائر)

    UP 0 DOWN

    02:45 مساءً 2008/08/29

  • 120

    فترة الملكه حلوه بس بالمكالمات أما المقابلات فمأنصح فيها لكن يجب على الفتاة أن تمنع نفسها من مقابلة الزوج حتى لاتحدث مشاكل يمكن للزوج أن يغير رأيه

    أم زياد الرحيمي (زائر)

    UP 0 DOWN

    02:58 مساءً 2008/08/29

  • 121

    الحمد لله حنا في تبوك عندنا عادات وتقاليد تمنع هالشئ
    ولكن فيه قبائل يسوون عرسهم بعد الطفل الثاني او الثالث
    ويمكن ينطبق عليهم هالشئ

    تبوكية (زائر)

    UP 0 DOWN

    03:00 مساءً 2008/08/29

  • 122

    المفترض أن نسعى لتغيير المجتمع "*" لا أن نطلب من الناس الانصياع لعادات وتقاليد ما أنزل الله بها من سلطان.. كذا والا نراعي خاطر المجتمع ونتنازل عما أباح الله بتجريمه والتحذير منه..

    humood (زائر)

    UP 0 DOWN

    03:01 مساءً 2008/08/29

  • 123

    انا ماقهرني يوم يتنكر لزوجته.. ووجع..
    صدق مجتمع متخلف وبرفع الضغط..
    خلاص اصبرو مو لازم تدخل بها
    اقعدو وسولفوا واعرفو شخصيات بعض
    ولاحقين خير

    عهود (زائر)

    UP 0 DOWN

    03:46 مساءً 2008/08/29

  • 124

    يا ليت مثل هذه المواضيع لا يتم الخوض فيها إلا من قبل المختصين
    من أهل الحل و العقد و الشورى و المسؤولين في الحكومة ,,,
    و لا تكون مجالا للمقالات الصحفية.
    =

    ابراهيم الثنيان (زائر)

    UP 0 DOWN

    03:46 مساءً 2008/08/29

  • 125

    اوافقك الراي تعليق(56) اخت نوره عبدالعزير
    ولكن لي تحفظ على هذه العباره(المشكلة الكبرى أين الزوج وكيف الحصول علية تحت ظل فصل كامل بين الجنسين ) ولا ادري الى ما تلوحين ولكن بحسن نيه والله ان المستفيد البنات لما تحفظت عليه.
    وانا وقعت بنفس المشكله حيث المجامله وعدم الدرايه بلأخر جعلتني اعيش مأساة الأرتباط فقط مراعاة للأبناء وكان الله بالعون.
    نصيحه قبل الأقدام على الزواج لكل الطرفين دراسه الطرف الأخر حتى لو استمرت الخطوبه لفتره زمنيه فالنزول من اول السلم افضل من أخره.
    وفق الله الجميع,،،
    ب

    sugary (زائر)

    UP 0 DOWN

    04:00 مساءً 2008/08/29

  • 126

    اولآ الملكه مافيه شئ ؟نعم ملك الرجل ؟ ؟
    اما بنسبه للأخ الا يقول اهل الجنوب يسمح عندهم ذالك ؟ فاقول مو الكل يعني في مناطق معينه مثل اهل الجبال ؟ فنحن لايسمح حتي بالمكالمه ؟

    بنت الشهراني (زائر)

    UP 0 DOWN

    04:01 مساءً 2008/08/29

  • 127

    النضرة الشرعية هذي دخيلة على المجتمع الاصل ان اللي يخطب يخطب بنت البيت واكيد عنده فكره مبدئيه من امه او خواته عنها ولا يحتاجون الشوفه والامور هذي اللي تقود لما يسمى الملكة
    قال ملكة قال ؟!! ادخل رجل بيتي يشوف محارمي وكانه يستعرض بضاعه
    قم بس قم

    سعيدالقحطاني-الخرج (زائر)

    UP 0 DOWN

    04:04 مساءً 2008/08/29

  • 128

    المفروض على الفتاة الا تمكن زوجها منها لكي تكبر في نظره وان يكون لشهر العسل معنى وانا اعتقد ان الفتاة ضعيفة الشخصية هي التى تقبل ذلك

    اسراء (زائر)

    UP 0 DOWN

    04:06 مساءً 2008/08/29

  • 129

    المرأة ضعيفة وتنجر أمام الرجل لما يريد، لكني أرى أن من أسباب هذه المشكلة هي طول مدة الملكة عن موعد الزفاف

    ابومازن (زائر)

    UP 0 DOWN

    04:07 مساءً 2008/08/29

  • 130

    الاخت نورة عبدالعزيز
    كيف غير ناجحة ؟ولماذا حكمت بفشلها ؟
    وهل فشل أبائنا واجدادنا مع امهاتنا ؟ كم نسبة الفشل مقارنة بنسبة النجاح ؟
    وإذا كنت تريدين ان تصبح طريقة الزواج كمايفعل الأمريكيون المتحضرون ؟
    فاعتقد بحكم خبرتي في الخارج ل7 سنوات دراسية ان اغلب الذين يتزوجون هناك لايقدم على هذه الخطوة إلا بعد سنوات من العلاقة بينه وبين المرأة يتخللها المعاشرة الجسدية وبعضهم ينجب منها أطفالا قبل الزواج..
    اما المجتمعات العربية فأغلبها تسير وفق نظامنا..رغم نظامنا أشد قليلاً..بحكم
    العزل بين الجنسين .
    تحياتي يا أخيتي ..
    واختلاف الآراء لايفسدالود ..

    ناصر (زائر)

    UP 0 DOWN

    04:13 مساءً 2008/08/29

  • 131

    والله بالنسبة لي يوم كتب كتابنا كان بينه وبين العرس شهر
    لا شفت زوجي ولا شافني لا كلمته ولا كلمني لا يعرفني ولا اعرفة يعني ماشفنا بعض الا يوم الزفة وكانت مفاجئة لنا الاثنين بس مفاجئة حلوة
    هذا طبعالان الشوفة الشرعية عند اهلي مرفوضة حتى التلفون قال ابوي رضيت بكذا ولا اقضب الباب ورجلي اكيد وافق بس على اعصابه والحمدلله ارتاح بالاخير

    روزة (زائر)

    UP 0 DOWN

    04:27 مساءً 2008/08/29

  • 132

    في عاداتنا ( قبيلة عنزة) يمكن للزوج الدخول بزوجته قبل موعد الزفاف الرسمي المعلن بمدة..

    نايف العنزي (زائر)

    UP 0 DOWN

    04:28 مساءً 2008/08/29

  • 133

    المجتمع عندنا أقشر
    وإلا هم ما سوو شي حرام
    والمشكله الأكبر اذا كان الشاب ماعنده ذمة ومايستاهل يعطى الثقة
    لأن بالأخير البنت هي الخسرانة
    وأنا نصيحتي لكل بنت انها تحاول تحافظ على نفسها وما تسمح له يأتيها إلا في ليلة الدخلة
    مجارات للتقاليد وبعد عن الخطر الذي قد يحصل وأيضا ليكون لهذا الشيء عمه الخاص الذي لا تندم بعده
    وفوق هذا كله تحرص على ان لا تطول الفتره مابين عقد القران واعلان النكاح
    يعني بالكثر شهرين

    من واقع تجربة (زائر)

    UP 0 DOWN

    04:31 مساءً 2008/08/29

  • 134

    الصحفيه الرائعة نورة العطوي شكرا لكي تحقيق ولا أروع
    قصص من الواقع وجات عبرة وعظة & التحقيق ضرب الجرائد الصراحة &
    أتمنى منكي أجتهاد أكثر ومثابرة
    تحيتي وتقديري لكي

    صحفي من جدة (زائر)

    UP 0 DOWN

    04:43 مساءً 2008/08/29

  • 135

    اجل يا تعليق 119 قزمه وشعر قصير ودبدوبه.. الحمدلله والشكر
    مشكله الحين يالاشقر الاحمر الاعطر..
    تخلف

    عهود (زائر)

    UP 0 DOWN

    04:53 مساءً 2008/08/29

  • 136

    كما هي جميع الأمور التي استحدثت نتيجة الاعرف والمتغيرات الاجتماعية.. لا يوجد حد فاصل او قوانين صارمة... تختلف فترة الملكة باختلاف ظروف العرسان.. وتختلف القيود التي تفرض عليهم من قبل الاأهل باختلاف شخصياتهم..
    ومن وجهة نظري الشخصية.. ففترة الملكة أجمل مراحل العلاقة الزوجية.. ففيها متعة العلاقة الحلال بالطرف الاخر بدون مسؤوليات الحياة الزوحية..
    أتمنى التوفيق للجميع

    إيمان ابراهيم (زائر)

    UP 0 DOWN

    04:56 مساءً 2008/08/29

  • 137

    والله على حسب التربية لو الملكة سنتين الوحدة المفروض تكون عاقلة وماتسمح له حتى الرجال المفروض يخاف على زوجته وهذه فترةتكون قد عرفو بعض اكثر ويجهزو لبيتهم والواحد المفروض يكون عاقل ومايسمح لنفسه انه يدخل عليها في ذي الفترة

    نورا_السعودية (زائر)

    UP 0 DOWN

    05:09 مساءً 2008/08/29

  • 138

    احب ان اضيف بعد قرائتي للتعليقات,
    الملكة هي الزواج وهذا عرف منذ القدم حيث اذا عقد القران فقد تم الزواج,
    ولكن المجتمع الحالي فقد التقاليد وانحرف وابتدع عادات جديده ناتجه عن الترف الزائد, وهو الغاء الخطبة ووضع الملكة بمثابة الخطبه ثم عمل حفلة زواج,
    ولكن الصحيح وعند العوائل التي مازالت محافظه على التقاليد وليس العادات,
    فالملكة هي الزواج حتى ولم يقيمون الزوجين حفلة الزواج, لان الملكة قد تم فيها الاعلان وعقد القران
    للاسف ان البعض تخلى عن التقاليد العربية التي ثبتها الدين, وتمسك بالعادات الحديثه.

    إبراهيم الأشاعرة (زائر)

    UP 0 DOWN

    05:10 مساءً 2008/08/29

  • 139

    السلام عليكم..
    في نظري لازم نكون أكثر وعي.. ونعتبر فترة الملكة فترة خطوبة شرعية للتعارف ومعرفة شخصية الطرف الآخر بدون الأمور الأخرى اللي لاحقين عليها ان شاء الله لأن لو لاسمح الله ماتوافقوا في الشخصيات ولا ارتاحوا لبعض فيه امكانية لفسخ الملكة وهذا الأمر أهون من الطلاق بعد ذلك وهذه الفترة من أجمل الفترات في حياة البنت والشاب وتبادل الهدايا وانتظار المكالمات بالحلال.. ولازم تكون البنت واعية وقوية لتعرف كيف توقف الشاب عند حده و يجب أن يتعلم الشاب كيف يرقى بفكره وأن الزواج أكبر من مجرد علاقة(..)

    امرأة (زائر)

    UP 0 DOWN

    05:12 مساءً 2008/08/29

  • 140

    الاخت عهود تعليق 136
    مادام الشخص يعيب بنات لحمته بانهم قبيحات فهو ايضا قبيح, لانهم من لحمة واحدة

    إبراهيم الأشاعرة (زائر)

    UP 0 DOWN

    05:20 مساءً 2008/08/29

  • 141

    احسن لها لاتقابله ولا يقابلها... يشوفها مره وحده وتكفي... ويكفي يتكلمون بالفووون لين موعد العرس...ولاحقين

    بنت السحيباني (زائر)

    UP 0 DOWN

    05:36 مساءً 2008/08/29

  • 142

    تعليق 119
    بصراحه اسلوبك استفزازي هذي اللي تسبها امك واختك وبنتك ومن تجربه انا شفتها بحياتي الزواج من اجنبيه فاشل بكل المقاييس واللي يتضرر اكثر هم الابناء بس اقسم بالله العظيم مايصبر علي السعوديين الا السعوديات وانت ادري ليش بالنسبه لسالفه الرخص الزواج مو طاوله والا كنبه ندور من الارخص والاغلي هذي حياه ندور علي النسب والاصل والاخلاق والجمال وبالنسبه لمواصفات اللي قلتها هذي تتعلق بمجتمعك والا انت ماتشوف الا العيوب بالزوجه السعوديه واتمني انك تجرب الاجنبيه وتعرف اصاله السعوديه

    أمل (زائر)

    UP 0 DOWN

    05:40 مساءً 2008/08/29

  • 143

    انا من رأي في فتره الملكه يكون فيه تعارف والامور الثانيه تجي بوقتها واذا حصل شئ بينهم انا اللوم البنت فى هالشئ

    أمل (زائر)

    UP 0 DOWN

    05:50 مساءً 2008/08/29

  • 144

    الملكه يجب ان تكون قبل الزواج بليله والله اعلم

    عبدالرحمن علي الداود (زائر)

    UP 0 DOWN

    05:57 مساءً 2008/08/29

  • 145

    مبتعث عزوبي يبي يعرس
    الله يوفقك يارب..
    بالنسبه لموضوع الملكه اتوقع البنت لازم يكون لها رأي هنا انها ترفض هذا الشي تماماً صح انها زوجها شرعاً ولا في احد يقدر يقول شي ولكن الاهل والمجتمع مايرحم..
    لان البنت هي اللي راح تكون ملامه وفي وجه المدفع لو صار حمل او وفاة الزوج او اي سبب كان..
    لذلك البنت بيدها القرار لازم تكون حازمه جدا في هذا الموضوع بغض النظر عن العادات والتقاليد..

    ديما (زائر)

    UP 0 DOWN

    05:57 مساءً 2008/08/29

  • 146

    الملكه يجب ان تكون قبل الزواج بليله والله اعلم

    عبدالرحمن علي الداود (زائر)

    UP 0 DOWN

    05:57 مساءً 2008/08/29

  • 147

    الاشهار بمعناه اقامة العرس واعلانه وهو شرط من شروط الزواج
    وكيف قبل ذالك يخلو وتخلو
    الله المستعان
    والعادات مالها دخل
    الموضوع
    يتعلق بشرط من شروط اتمام الزواج الشرعي
    والله اعلم

    ابن زعام (زائر)

    UP 0 DOWN

    06:13 مساءً 2008/08/29

  • 148

    الخلوة بهذا الشكل والزيارات والطلعات بعد الملكة برأيي "مطلوبة" وضرورية لجس نبض كلا الطرفين ومن جميع النواحي ومن ضمنها الجانب الجنسي.. بشرط ألا يتم الدخول التام تحسباً لأي طارئ مستقبلي..
    وحري بالزوج أن يكون جنتل ويتفهم زوجته وأن يبتعد عن الشهوانية الغير محسوبة..
    أما من يقول أنه ضد تمديد فترة الملكة فهذا رأي شخصي ولكني أراه خطأ كبير.. بل لابد من تطويل الفترة لشهور عديدة لتعرف الفتاة الرجل ويعرفها ويفهمون بعضهم ولاحقين على الزواج ومسؤوليته.. أما زواج خبط لزق هذا الله بس يخارجنا
    و

    Noura (زائر)

    UP 0 DOWN

    06:14 مساءً 2008/08/29

  • 149

    ^
    ^
    المقصود بالإشهار
    إشهار بين أهل الفتاة وأهل الرجل، يامثقفين..
    خذوا النصوص بمدلولاتها لا بالمعنى الحرفي..

    محمد (زائر)

    UP 0 DOWN

    06:16 مساءً 2008/08/29

  • 150

    نايف العنزي هذا افضل
    ابلاغ 04:28 مساءً 2008/08/29
    لا فض فوكٌ^

    العنزي (زائر)

    UP 0 DOWN

    06:17 مساءً 2008/08/29

  • 151

    ايه.. الرجال مايفكرون الا بالفراش
    لا يجي احد ويقول متزوج عشان شيء ثاني

    تحلم انها مبتعثه ^_^ (زائر)

    UP 0 DOWN

    06:42 مساءً 2008/08/29

  • 152

    نعم يفضل الدخلة تكون بعد حفلة الزفاف كي لا يحصل لما حصل للأخت انه زوجها توفي قبل العرس بعد ان دخل بها

    المهاجر (زائر)

    UP 0 DOWN

    07:02 مساءً 2008/08/29

  • 153

    الله يهديهم

    الكرشمي (زائر)

    UP 0 DOWN

    07:25 مساءً 2008/08/29

  • 154

    الى تعليق رقم 118 شاب 28 سنة
    ترا ياخي عيب عليك هذه الألفاض بأنك تسب أمهاتنا وخواتنا السعوديات الأصيلات ترا والله لو تلف كل العالم ماتلقى أحسن منهن ولا أجمل منهن ولا أصل منهن. ويكفي روحهن الطيبه.

    فارس (زائر)

    UP 0 DOWN

    08:00 مساءً 2008/08/29

  • 155

    السلام عليكم جميعا.. اقول طيب وش رأيكم باللي يخطب ولا يشوفها ولاهي تشوفه ويسوي شبكه وكل شي وبعد مايشوفها ولا تشوفه إليما العرس وش رأيكم.. هذا واقع العديد من العائلات وايضا وان كانوا الاهل متفهمين لايرى الزوجة سوى يوم الملكة يعني بعد ماطاح الفأس بالرأس.. يعني ماادري شاقول هل هذا عرف.. مالحل.؟

    bebe (زائر)

    UP 0 DOWN

    08:06 مساءً 2008/08/29

  • 156

    دام زواج شرعي ليه مكبرين الموضوع
    يووه ياحبكم للعقد و تكبير المواضيع

    نوال - الرياض (زائر)

    UP 0 DOWN

    08:14 مساءً 2008/08/29

  • 157

    ناصر " تعليق 131"
    مشكلتنا معاكم اذا قلنا شيء قلتم انتم تبدون مثل الأمريكان الخ
    هل تعرف كم عدد الأطفال في دور الرعاية ؟ وعدد الأطفال الذين يوجدون في اماكن عامة في المدن " ضحايا من ضحايا العادات والعار ليس لهم ذنب فيها"
    انا اسأل كيف يمكن الحصول على زوج مناسب من اختياري اذا انا لااستطيع ان اشاهد حتى اقربائي وان انتقلت انتقلت في سيارة مظللة لاارى ولا يراني احد ؟
    يعني لو جاء واحد مش هادقق علية حتى لايهرب
    لماذا تقارنا بأمريكا
    قارنا بأخواننا في فلسطين والأردن الخ
    نحن هنا في سجن مؤبد

    نورة عبدالعزيز - الرياض (زائر)

    UP 0 DOWN

    08:30 مساءً 2008/08/29

  • 158

    موضوع يستحق الطرح
    من ناحيتي اشدد على حرص الأهل على توعيه الفتاه وماذا تفعل في فترة الملكه.واما بالنسبه للمباشره انتظر ايها العريس ليوم الدخله فترة الملكله فترة تعارف وتقارب وتبادل الحديث بين لطرفين ومعرفه الشخص الاخر وبالتوفيق لجميع اخوانا وخواتنا المعاريسن والله يرزقنا الزوجه الصاله والله يرزقكم خواتي الزوج الصالحوالسلام ختام

    مشعل-لندن (زائر)

    UP 0 DOWN

    08:46 مساءً 2008/08/29

  • 159

    اي والله يا نوره صدقتي.. " نحن هنا في سجن مؤبد "

    عهود (زائر)

    UP 0 DOWN

    08:48 مساءً 2008/08/29

  • 160

    أستاذة/نورة العطوي جمعة مباركة،
    وكل عام والعائلة بخير ورمضان مبارك على الجميع،
    تحقيق صحفي رائع يتحدث عن أشياء كثيرة نغفلها شرعاً، والبعض
    متمسك بها عرفاً، ولاتجدي أي نفع إذا وصل الأمر للقضاء، الذي يعتد
    بتاريخ عقد القران ولايهمه الأمور الآخرة، وأعرف حالة من مدة طويلة
    وقع حادث وتوفى أب العريس حالاً ولحقه العريس بعد عدة أيام رحمة
    الله عليهما، وحاول أخوان العريس التشكيك بالعروس مع أنهم يعرفون
    الحقائق، ولم يأخذ القاضي بغير العقد، وتم تأخير توزيع الإرث حتى
    وضعت مولود ذكر وأخذ نصيب والده كاملاً.

    أبو عبد الكريم1 (زائر)

    UP 0 DOWN

    08:48 مساءً 2008/08/29

  • 161

    أجمل تعليق قرأته رداً على الذين يؤيدون الزواج من الخارج ومن شامية:
    اللي بئول انو اجمل بنات الشام تتمنى الزواج من سعودي كلامك مو صعيح بئول عنا المثل = ياخد الأرد(القرد)على ماله بيروح المال ويبأ (يبقى)الأرد على حاله= صعيح انو بنات الشام بنات الحلا والجمال و الغنج والدلال والاقتصاد وحسن التدبير بس الاكبار مبزوجوا بناتهم لبره وانتو مابتجوا وتاخدوا من عنا الا الشرشوحات وبئول المثل = اللي ما باخد من ملته بيموت بعلته = اذا انتو مافيكوم خير ببنات بلدكم كيف بيدو يكون فيكم خير بالشاميات وغير الشاميات.

    أبو عبد الكريم1 (زائر)

    UP 0 DOWN

    08:58 مساءً 2008/08/29

  • 162

    الأخت الفاضلة نورة
    أنا قلت المجتمع الامريكي فقط لأني درست هناك ليس إلا، وأحب ان خبرك بشئ فالمجتمع الأمريكي لايختلف عن مجتمعنا في شئ، فدور الرعاية ممتلئة بأولاد لايعرفون من أبائهم، ويجندون في النهاية بالجيش الأمريكي أتعلمين لماذا ؟
    لأن هؤلاء لديهم نزعة انتقامية مما حصل لهم في حياتهم..
    اما قولك نحن في سجن مؤبد : فاحمدي ربك على العافية
    أن الشعر شرع لنا النظرة قبل الزواج ومعرفة الزوج ومنح الفتاة فرصة كافيه للاستخارة، إلا في بعض العوائل فهذا يدخل في العادات وليس الدين.
    تحياتي لك

    ناصر (زائر)

    UP 0 DOWN

    08:59 مساءً 2008/08/29

  • 163

    زوجته شرعاً وش يبون الناس بعد ؟
    فعلا افكار رجعيه... [ ملكه ]

    جامعيه (زائر)

    UP 0 DOWN

    09:01 مساءً 2008/08/29

  • 164

    بصراحة انا مع مقابلت زوجته بس يكون في بيت اهلها وبوجود اهلها في المنزل
    وذلك للتعارف اكثر
    والتفكير في مستقبلهم

    مراد جدة (زائر)

    UP 0 DOWN

    09:04 مساءً 2008/08/29

  • 165

    تعليق 151 الأخت تحلم انها مبتعثه ^_^..
    بسم الله عليكم من تعليقكم ما تفكرون فيه أبد الله يصلحكم.. لووول..
    على كلاً ليش دوخة الراس هذي ودوشتها أبعد عن الشر وغني له..
    أنا أؤيد لا تشوفها ولا تشوفك ولا تكلمها ولا تكلمك والملكه وبعدها الزواج بأسبوعين وإنتهينا.. هالحوسه هذي وشو له..!!
    يعني ضر أمهاتنا وأبهاتنا في الزواج.. هي دخلت بعباتها وهو دخل بشماغه وعقاله وتوالفو وااستمروا..
    لا حقين على السوالف والمكالمات والجلسات سولفوا إلين تطلع السوالف من خشومكم..
    والله حاله..

    BaDeR - HaiL (زائر)

    UP 0 DOWN

    09:07 مساءً 2008/08/29

  • 166

    اخوي بدر من حائل
    هذا مخالف للسنة، النظرة الشرعية ماشرعت إلا لتؤلف بين الزوجين قبل الزواج..
    ماسمعت العبارة الشهيرة : الحب من أول نظرة..

    محمد (زائر)

    UP 0 DOWN

    09:17 مساءً 2008/08/29

  • 167

    هذا حق من حقوق الزوج انه يشوف زوجه ولكن في نطاق العادات والتقاليد ومن الافضل الا تطول مدة الملكه

    نجلاء عبدالرحمن (زائر)

    UP 0 DOWN

    09:27 مساءً 2008/08/29

  • 168

    لو يكون للملكه حفل مصغر مع العائله علي الاقل انحلت المشكله
    التسهيل واجب

    سليمان سعود (زائر)

    UP 0 DOWN

    09:32 مساءً 2008/08/29

  • 169

    لابد من احترام العادات والتقليد

    ماجد عبدالرحمن (زائر)

    UP 0 DOWN

    09:37 مساءً 2008/08/29

  • 170

    أقول بس وظفونا ثم زوجونا.حتى لو نموت فترة الملكة المهم نحس اننا متزوجين على الأقل !

    [دحوم] (زائر)

    UP 0 DOWN

    09:57 مساءً 2008/08/29

  • 171

    أصبحنا تهتم بالقشور وبكلام الناس حتى أصبح الزواج من أصعب الأمور وأصبحنا نبتدع ونحلل لانفسنا زواج المسيار وأنواع من الزيجات لاتعد ولا تحصي وهي في نظري لا تختلف كثيراً عن العلاقة دون زواج لذلك ومع ذلك فإن عقد القران الموثق قبل حفل الزفاف لا يساوي أي شيئ في نظر الناس مالم تملأ بطونها خلال حفل الزواج وشهران من كلام الناس عن الحفل حتى أن الشخص يتمنى بأنه لم يتزوج بسبب هذا الكلام، وبعد هذا العناء يصبح العقد الموثق لدى المحكمة له قيمته لدى من حضر الحفل.

    هشام (زائر)

    UP 0 DOWN

    10:01 مساءً 2008/08/29

  • 172

    أبعد النار عن القاز ومايصير شئ وبعدين الموت والطلاق شئ مقدر وبعدين موكل الناس عندهم قدرة مادية لعمل حفلة زفاف هذا شئ راجع لاب البنت

    سحر (زائر)

    UP 0 DOWN

    10:30 مساءً 2008/08/29

  • 173

    والله ليش كل هالفضايح ليش مايخلون الملكة قبل الزواج بيوم واحد...إن صلحوا حق بعض او ينفصلون... المرأة يطلق عليها كلمة مطلقة أو أرملة سواء دخل بها الرجل أو لم يفعل

    فرح (زائر)

    UP 0 DOWN

    11:23 مساءً 2008/08/29

  • 174

    فعلا موضوع مهم في مجتمع ينقصه الكثير من الوعي وخصوصا المنطقة الوسطى فالشباب من الجنسين للأسف الشديد يشعر بالجوع الشديد، شكر جزيلا للكاتبة و نتمنى أن يستفيد جميع القراء نساء و رجالا منه

    هايدن (زائر)

    UP 0 DOWN

    12:29 صباحاً 2008/08/30

  • 175

    اللي بياخذ اجنبيه فكفوووه... مسكييين يدور بو رخيص... ماعنده استعداد يدفع واجد لبنت ديرته.. مساكين شبابنا طفرانين
    ووالله اني اعرف كثير متزوجين اجنبيات... ومره محتاسين معهن... ولاه ويتشكوون بعد
    واللي يبي الدح لايقول أح
    ويارب آخذ لي اماراتي

    بنت السحيباني (زائر)

    UP 0 DOWN

    12:31 صباحاً 2008/08/30

  • 176

    موضوع مهم جدا خصوصا في بلد ينقصها الكثير من الوعي هذا بالإضافة إلى الجوع الشديد من كلا الجنسين نساءً و رجالاً، نشكر الكاتبة الفاضلة و نرجوا أن يستفيد الجميع.

    هايدن (زائر)

    UP 0 DOWN

    12:58 صباحاً 2008/08/30

  • 177

    الله يصلحهم
    شكلهم ماصدقوا اعرسوا
    خ

    مايكل (زائر)

    UP 0 DOWN

    01:01 صباحاً 2008/08/30

  • 178

    العرف وعرف اجدادنا وابائنا ينكرون فترة الملكة والزمان الي حنا فيه اصبح خليط مليط من ذا وذاك وذيا ويجب ان لا نضيع تلك العادات الاصيله والكريمة وننجر الا ذاك وذيا ونترك اهل العادات المايعة والتى للأسف بعض المديعين الدين لا يمانعوا بل ويمارس هذا على بناتهم واخواتهم ونسمع منهم انها زوجته ونسوا العرف والعادات والشيم أو قد لا يعرف بعضهم معنى الشيم ولا هي من جماعتهم اصلا.

    ناصح (زائر)

    UP 0 DOWN

    01:01 صباحاً 2008/08/30

  • 179

    عادات ماانزل الله بها من سلطان
    وتخلف مابعده !
    اما من يقول عند اهل الحجاز والجنوب الطلعات مع العريس في الملكة !
    مو احسن تطلع مع زوجها بدل ماتطلع مع خويها !
    بعدين شرع الله يقول نظرة شرعية وين المشكلة ؟؟
    اهم شي كل واحد يعرف حدوده والدخلة جاية اذا كتبها الله !
    لكن العرف غالب على تمسكنا !
    والاخ اللي يقول مزهرية ودبه وقصيرة هذا اللي انت شفته والله يستر عليها
    مب معناته كل بنات السعودية كذا
    وان كان الا ماتلاقي فيها خلق ترضاه
    ولا انت الحين اللي مصلح مهند على غفلة !
    يتبع ,,,

    ~~نورا عبدالرحمن~~ (زائر)

    UP 0 DOWN

    01:12 صباحاً 2008/08/30

  • 180

    بعد الملكه تكون الخلوه مشروعه ولكن يفضل ان تكون هناك شروط عند الملكه لولي امر البنت حتى لايقع مايخاف عقباه من الخلوه

    محمد علي (زائر)

    UP 0 DOWN

    01:21 صباحاً 2008/08/30

  • 181

    هذه ظاهرة منتشرة هالفترة الله يعيين

    حسين (زائر)

    UP 0 DOWN

    01:44 صباحاً 2008/08/30

  • 182

    احلى شيء ايام الخطوبه نجهز لشقه مو للمولود والشقه وحلاة ملابس الحمل بعد الزواج مو في بيت بابا واخوتي

    غالب (زائر)

    UP 0 DOWN

    01:52 صباحاً 2008/08/30

  • 183

    الافضل ماتكون الملكة ألا قبل موعد الزواج بكم يوم...اما يكون فيها فتره طويلة للتعارف قبل الزواج..خلونا من كلام الافلام...
    وتقبلو مني فيض التحايا

    يمكن عشقتك (زائر)

    UP 0 DOWN

    02:12 صباحاً 2008/08/30

  • 184

    ينبغي ان الملكه تكون يوم الجواز العصر والعرس فالليل
    وسلامتكم

    ابو حنس (زائر)

    UP 0 DOWN

    02:16 صباحاً 2008/08/30

  • 185

    ذا الحينه انتم وش علامكم
    ليه ماتكون الملكه عصريه والجواز فالليل
    وسلامتكم

    ابو حنس (زائر)

    UP 0 DOWN

    02:21 صباحاً 2008/08/30

  • 186

    من يقول هي فترة اختبار لاخلاق الفتاة وليعرف الشاب انها كما تساهلت معه تتساهل مع غيره ؟
    هذه قمة الحماقة لانها زوجتك شرعا وكفاية غباء وتصرفات رعناء بالله عليكم
    يعني البنت مالها مشاعر واحاسيس مثلك تمام
    ولا تبيها مثل الصخر والحجر وبعدين تقولوا بنات السعودية قلبهم جلمود !!
    وكل من مدح بنات الخارج من قال بنات برا ان كانو العرب ولا الاجنبيات ماجربوا الرجال!
    اعذروني هذا يحلم وتفكيره رجعي وخارج التغطية بقوووة !
    هناك البنات متفتحات وبشكل رهيب ولايخافون على بكارة وغيرها والعمليات ع الذمة !!

    ~~ذات دل ٍ بختريه~~ (زائر)

    UP 0 DOWN

    02:28 صباحاً 2008/08/30