فاصلة:
(لا توضع الحلقات الذهبية في كل الآذان المثقوبة )
- حكمة عالمية -
* مرافق المبتعثة هو سبب أزمة لا يمكن ان نحدد أبعادها او نتهّم وزارة التعليم العالي لاشتراطها المرافق بأنها سببها، لأنها فيما يبدو ازمة ثقافة مجتمع ذكوري لا يؤمن بأحقية المرأة في الحصول على التعليم العالي.
لا اعمم فهناك نماذج مشرقة لدعم النساء في مجتمعنا، لكني هنا في مانشستر وجدت طالبات مبتعثات يعانين من المرافق الذي إما ان يكون اخا اصغر من المبتعثة في السن وربما طائش فبالتالي هي المسؤولة عنه وليس هو.،
وإما ان يكون المبتعث زوجاً ضحى بوظيفته ووقته لاجل مرافقة زوجته وهنا يشعر وكانه "تابع" الامر الذي يسبب كثيرا من المشكلات الزوجية.
ايضا بعض المرافقين لا يتحمل مسؤولية قراره وبعد ان يأتي مع زوجته ويمكث فترة بسيطة يتعذر بانه لم يتاقلم في المدينة ويريد ان يرجع الى السعودية ولكم ان تتخيلوا وضع زوجته المسكينة ومستقبلها المجهول.
كل ذلك لأن الزوج لم يشعر انه جزء من هذا المشروع.
اين الخلل ؟ ولماذا نحن السعوديات دون نساء العالم حينما نسافر لا بد لنا من مرافق مع العلم ان الشيخ سلمان العودة في احدى حلقات برنامجه التلفزيوني قال بجواز سفر المرأة بدون محرم اذا كان للعلم.
لست مع فكرة ان تسافر الزوجة مثلا للدراسة بمفردها لاني ضد فكرة ان تنهار الاسرة لاجل طموح احد الزوجين
لكن مستقبل احد الزوجين هو مستقبل الاسرة ولذلك عار على الرجال ان يمنوا على النساء بالرفقة التي يمكن ان تكون امانا واستقراراً للجميع.
سجل معنا بالضغط هنا
1
مقال جميل ولكن يظل المحرم شرط لابد منه للحماية بعد الله سبحانه وخاصة في دولة بعيدة عن الوطن بوركتي
عهد (زائر)
UP 0 DOWN05:09 صباحاً 2008/08/25
2
هذي مشكلتي الان يااختي ناهد جيتي على الجرح..انا ماعندي الا اخو واحد وضابط..كيف يترك وظيفته ويروح معي اساسا النظام العسكري يمنع مرافقة الزوج زوجته للدراسه..وانا اخته الموضوع بيكون اصعب ان ماصار مستحيل.
وضعنا صعب مجتمعنا حالة انسانيه معقده وصعبه..
((ماذا لو لم أكن سعودية الجنسيه))
خلود@ (زائر)
UP 0 DOWN05:25 صباحاً 2008/08/25
3
قال حبيبي صلى الله عليه وسلم ( لا يحل لامرأة تؤمن بالله واليوم الآخر تسافر مسيرة ثلاث ليال إلا ومعها ذو محرم )
مشكلة البعض ليست مع المجتمع الذكوري كما زعموا.. بل هي مصادمة صريحة مع التعاليم النبوية الشريفة...
والله الموفق..
أحمد الحربي (زائر)
UP 0 DOWN05:38 صباحاً 2008/08/25
4
لم تاخذي من الفتاوى الا فتوى العودة التي اعجبتك
عندنا نص صريح قاطع من الرسول صلى الله عليه وسلم وتريدين إزاحته والاخذ بفتوى العودة ( لا يحل لامرأة تؤمن بالله واليوم الاخر أن تسافر الا مع ذي محرم)
د. انور محمد (زائر)
UP 0 DOWN06:40 صباحاً 2008/08/25
5
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (لا تسافر المرأة إلا مع ذي محرم، ولا يدخل عليها رجل إلا ومعها محرم)
التخريج (مفصلا): أحمد في مسنده ومتفق عليه [البخاري ومسلم] عن ابن عباس
تصحيح السيوطي: صحيح
مطلق االهرف (زائر)
UP 0 DOWN06:44 صباحاً 2008/08/25
6
أختي الفاضلة، يعجبني بعض ما تكتبين. لكن يا سيدتي بالنسبة لهذا الموضوع أنا طبيب مبتعث، المسألة ثقافة مجتمع.المجتمع (الأب، الأم، الأخ، الزوج، العائلة ) يرفض ذهابها وحدها، أو لنقل يخشى ذهابها وحدها. في حال عدم وجود هذا الرفض فإن المرافق يعود، وتستمر وحيدة تأخذ راتبها وراتب المرافق !ولرب شاب لم يشأ أهله أن يذهب وحيدا، ولكن حينما تكون امرأة يتحول الأمر إلى قضية تناقش على صفحات الجرائد، لأن القانون لا يريد أن يعترف بأنها وحدها هناك فينتهي بإعطائها راتبا لشخص لا يسكن إلا في الأوراق.
محايد (زائر)
UP 0 DOWN06:52 صباحاً 2008/08/25
7
السفر بدون محرم
قيادة المرأه للسياره
السكن في الفنادق
كلها محاور لتحرر المرأه
اقولها وبالفم المليان اذا مد الله لنا في العمر سوف يبكي الدم بدل الدمع كل من حاول وسعى في تحرر المرأه وان غدا لناظره قريب
دوك فليد (زائر)
UP 0 DOWN07:10 صباحاً 2008/08/25
8
شكراً على مقالتك واختيارك للموضوع الجيد، هناك نقطة أريد أن اناقشها وهي طرحك للموضوع كان من جهة واحدة سلطتي الضوء على لماذا لا تسافر المرأة وحدة بدون مرافق؟ ولم تناقشي العواقب الوخيمة التي سوف تحصل لها، أنا اختلف معك فالمرافق لابد منه والمرأة لاتسافر إلا مع زوجه أو اخيه فيكون راشد عاقل يعتني بها وليس مراهق فمستقبلها هو أن تصون نفسه من مشاكل الغربة والمرآة لاتستطيع مواجهة الغربة لوحدة لأن سيكون امامها عقبات الفتن والتحرشات، نحن رجال تصعب علينا الغربة فكيف للمرآة. وشكراً.ا
أحمد آل زايد (زائر)
UP 0 DOWN07:18 صباحاً 2008/08/25
9
لله درك ياسليمان العوده
فجر (زائر)
UP 0 DOWN07:26 صباحاً 2008/08/25
10
والله ياأخت باشطح لم نفهم...تريدين أم لاتريدين...مع المحرم أو ضد المحرم. كلامك في أول مقالك يناقض آخره وآخره يهدم أوله.المحرم هو من الثوابت الدينية التي فيها حماية لبناتنا وأخواتنا في الخارج من العابثين..نعم نحن نثق ببناتنا ولكننا لانثق بمن يحيطون ببناتنا...فهناك الصالح والطالح..وأختيار المحرم في الخارج هو من مسؤولية الأسرة فهي التي تختار الأصلح ليرافق الفتاة في الخارج..ونحمد الله أن دولتنا لازالت متمسكة بالمحرم حتى ولو كان ذلك من باب مجاملة العلماء.
أبو خالد (زائر)
UP 0 DOWN07:42 صباحاً 2008/08/25
11
ياعزيزتي في قصه الصحابي الذي كان يريد الجهاد
وسأله الرسول عليه الصلاه والسلام عن والدته قال انها ذهبت الى الحج
فأمره النبي ان يذهب ليحج مع امه..
هذا يعني انه اذا لزمت الرفقه في " العباده " فمن باب اولى
ان تلزم في غيرها ك طلب العلم..
والمحرم واجب في الحضر، فما بالك في السفر ؟؟؟
و أولاً وأخيراً، اذا أراد الله امراً يسره و وفر له الاسباب لتوفيقه..
وشكراً على المقال..
اللهم اغفر لي ولوالدَّي ولاخواني المسلمين والمسلمات الاحياء منهم والاموات
وحده من الناس (زائر)
UP 0 DOWN07:52 صباحاً 2008/08/25
12
كلام غير موضوعي, فأنت استشهدتي بحالات خاصة للقضاء على المحرم, كمن يقول ان بعض الفتيات المبتعثات تفعل الاعاجيب من المحرمات في الخارج(واقع) , فهل نستدل على ذلك بايقاف برنامج الابتعاث, وما ذكرت انا يعد اكبر بكثير من ان المرافق طفشان, والامثلة كثيرة فالزواج لا يخلو من المنغصات فهل نلغي الزواج,
الاشقر (زائر)
UP 0 DOWN07:54 صباحاً 2008/08/25
13
ياختي العزيزه لا يوجد مجمع ذكوري اطلاقا انما تقاعسا من الطرف الآخر جعل من الطرف الاول قوة السيطره فمن اراد ان يتقاعس ويتكاسل فلاعذار موجوده لماذا اقحمتي التعليم بالمرافق ففي بلادنا تعج بها الجامعات ولا اتصور ان المرأة ستقوم بدراسة تخصص نادر ومن ارادت فلها ان تفعل وستتخطى جميع الصعاب انا متاكد انهم لايقوم بجولات تفتيشيه على المرأة في الخارج اما المبتعثات التي ذكرتي انهن يعانينا فلاصح لهن الرجوع الى بلادهن او التعامل مع كل ضرف بوقته وكفانا اعذار
ولد الحميد (زائر)
UP 0 DOWN08:21 صباحاً 2008/08/25
14
الخلل ليس في اشتراط الشرع للمحرم.. ولكن في اختيار المحرم المناسب.. وهذا تتحملة الزوجه أو البنت...
- أنتب في غنى عن أكتب لك عن أهمية المحرم وعن مقاصد الشريعة في وجود المحرم.. ولم اسمع بالفتوى التي ذكرتيها عن الشيخ سلمان العودة
كاد المريب أن يقول خذوني.. فأنتي أجبتي عما بداخلك ( ولماذا نحن السعوديات دون نساء العالم حينما نسافر لا بد لنا من مرافق )
كل مافي الموضوع لماذا نحن وليس غيرنا.
كنت أحبك (زائر)
UP 0 DOWN08:48 صباحاً 2008/08/25
15
*عن النبي - صلى الله عليه وسلم -، قال: "لا يحل لامرأة تؤمن بالله واليوم الآخر أن تسافر مسيرة يوم إلا مع ذي محرم" رواه البخاري ومسلم
وأرجو أن يتنبه الجميع إلى أن الوقوع في المعصية مع الشعور بأنها معصية أخف من الوقوع فيها مع اعتقاد أنها حلال أو طاعة، فإنه في الحالة الأولى يمكن التوبة والتزام الطريق الصحيح، أما في الحالة الثانية فقل أو ندر أن يكون ثمة رجوع واستقامة.
[مانبي غير السعوديين يتكلم عنهم حتى المتجنس]
صاحب بسطه (زائر)
UP 0 DOWN09:04 صباحاً 2008/08/25
16
بكل أمانه يجب ان نحدد اهمية سفر المراه للعلم وكذلك الرجل على حد سواء
بمعنى اذا كان التخصص نادر ومطلوب فيجب ان توفر الدوله لهم جميع وسائل المعيشه الكريمه وتامين المستقبل عند الرجوع
اما اذا كان تخصص هناك إمكانيه لدراسته هنا فالمبتعث بالخيار والتضحيه بجزء من مستقبل بالمقابل
ابو هوش (زائر)
UP 0 DOWN09:08 صباحاً 2008/08/25
17
كلامك صح... واوافقك الرأي... لكن من تعلمين من تفهمين... تقولين (لا اعمم فهناك نماذج مشرقة لدعم النساء في مجتمعنا، ) والصحيح انه جزء من الجزء من الجزء من الجزء. وتقولين ايضاً (كل ذلك لأن الزوج لم يشعر انه جزء من هذا المشروع.) واسمحيلي ان اعبر بهذه العباره (فاقد الشي لا يعطيه)..
سعودي واضح (زائر)
UP 0 DOWN09:15 صباحاً 2008/08/25
18
أصلا ليش ابتعاث المرأة؟!
سعود الرحيمي (زائر)
UP 0 DOWN09:46 صباحاً 2008/08/25
19
صحب الرد 15 لك ان تجول العالم باكمله باقل من يوم فمن الرياض الى نييورك لاتزيد عن 13 ساعه وفي الطائرة تامن الفتنه لذا لا تكون خلوه اعرف انك ستفسره انها مسيرة رجل فالرسول صلى الله عليه وسلم من يسر الاسلام جعلها مفتوحه ولم يحددها بالمسافه
ولد الحميد (زائر)
UP 0 DOWN10:13 صباحاً 2008/08/25
20
ولدي الجواب على سؤالك " ( ولماذا نحن السعوديات دون نساء العالم حينما نسافر لا بد لنا من مرافق )"
لكل فعل يقوم به الانسان هناك ايجابيات وسلبيات, وقياسا فان الانسان يختار ما طغت ايجابياته على سلبياته والعكس صحيح, في تغرب المرأة ايجابيات ولا شك ولكن هناك سلبيات واهمها الشرف ولا اقصد من تتغرب حتما ستفقد شرفها ولكن اقصد انها ولا شك ستتعرض للمحن وبدون جماية من رجل قريب, هذه النقطة تحديدا هي سلبية ولا شك لدى نساء العالم الذي تقصدين ولكن ايجابيات الغربة
تفوقها لديهم, اما نحن فلا وهذا هو الفرق.
الاشقر (زائر)
UP 0 DOWN10:24 صباحاً 2008/08/25
21
ياحبكم للنقاش سبحان الله.
يعني لا تحطوا الحالات الشاذه و النادره...
و غير كذا احنا عارفين أهمية المحرم. لأنك ك - بنت -.. فالحياه صعبه عليكِ بدون رجل يساعدك، و بالذات هنا في السعوديه.
بنت (زائر)
UP 0 DOWN10:36 صباحاً 2008/08/25
22
أستاذة/ ناهد حفظك الله والبنات ووالدهن،
(يا أيها الذين آمنوا أوفوا بالعقود)
.
-آية قرآنية -
.
صدقتِ لايجب على الرجال أن يمنوا على النساء بالرفقة وحقيقة
مقالك اليوم ملغّم ومحلي بحت وأكثرنا يلف ويدور بعد حصوله على
مبتغاه والمبتعثه وولي أمرها وقعوا أن يلتزموا بنظام وزارة التربية
والتعليم، إذن أن هي أخلت به فالنظام واضح وصريح، وما قاله فضيلة
الشيخ سلمان حفظه الله لا يلزمنا وهو ليس سماحة مفتي الديار
السعودية حتى تلتزم به وزارة التعليم العالي، وهنا يجب أن لا نحاول
التملص بعد القبول بالشروط.
أبو عبد الكريم1 (زائر)
UP 0 DOWN10:59 صباحاً 2008/08/25
23
الاخت خلود احمدي الله على نعمه
الاسلام يريد الحفاظ على المراة وجاء الرسول الاكرم صل الله عليه وآله وسلم لا يحل لامرأة تؤمن بالله واليوم الاخر أن تسافر الا مع ذي محرم
ام عن الفتوه اذا وجد النص من كتاب الله والسنه النبويه
شاكرين ومقدري لكم
هجر (زائر)
UP 0 DOWN11:10 صباحاً 2008/08/25
24
مع أحترامي لشيخ سلمان العوده فهو ليس عضو بهيئة الافتاء التي اوكل لها ولي الامرالنظر بالامور الشرعيه فالاجدر به ان يحيل مثل هذه الامور لاهل الاختصاص فعندما يدلي برائيه على الملاء تصبح فتوى وليست مجرد رأي ولاخذ بما يقول يكون من منطلق شخصي ولكن من الملاحظ ان الذين يخرجون على شاشات التلفزيون بالفضائيات انما هم يستدرون العواطف والمحاوله للخروج بارائهم الخاصة على الملاء دون الاخذ بالاعتبار الواقع الذي نعيشه ومن هنا تعم الفوضى وتضارب الفتاوي مجرد رأي
ولد الحميد (زائر)
UP 0 DOWN11:43 صباحاً 2008/08/25
25
يالله دوروا لي مبتعثه اتزوجها
تبادل مصالح (زائر)
UP 0 DOWN11:51 صباحاً 2008/08/25
26
مرجعنا الآول و الآخير القرآن و السنة..
قال الرسول صلى الله عليه و سلم (لا تسافر المرأة إلا مع ذي محرم..)
إذا يجب ان نمتثل إلى قول رسول الله..لا تسافر المرأة إلا اي مكان حتى و ان كان للعلم فإنها انسانه ضعيفة يجب ان يكون معها محرم..!!
أسماء (زائر)
UP 0 DOWN12:16 مساءً 2008/08/25
27
ًآعتقد والله آعلم آن هناك فرق بين المحرم المرافق آثناء السفر والمرافق آثناء إقامتها طوال مدة دراستها
لا تسافر إلا بمحرم
نعم
ولكن من الممكن آن تقيم بلا مرافق
الله يحفظ بناتنا
خالد (زائر)
UP 0 DOWN12:49 مساءً 2008/08/25
28
اختيارك للمواضيع موفق لكن تمرين عليه مرور الكرام دون بحث دقيق وتعمق.اتمنى ان يصب الاختيار بما يفيد البلاد والعباد.
ياسر باخشوين (زائر)
UP 0 DOWN12:51 مساءً 2008/08/25
29
يااخوان لا تسيئون الظن بالمرأة حتى لو سافرت بدون محرم ولكن
هناك ادلة من القرآن والسنة بالتحريم ويجب ان نلتزم بها وهناك
عدة اسباب سنها الله لحكمة بليغة علمني بها ابوي يوم قلت ابسافر
مع خالتي وعيالها وزوجها ورفض وقلت له بس قل لي سبب مقنع وانا موافقة
قال انا واثق فيك لأني مربيك ولكن افرضي لا سمح الله توفيتي واستوجب
تشريحك كما في نظام بعض الدول الغربية من سيقف على جثتك سوى
الأجانب بما فيهم زوج خالتك لأن خالتك لا تحتمل رؤيتك هل ترضين ان تكون
عورتك بين الرجال كيف تقابلين ربك ؟ بعدها اقتنعت.
الجوهرة بنت عبدالله (زائر)
UP 0 DOWN01:00 مساءً 2008/08/25
30
اصلا موضوع المحرم موضوع شكلي فقط يذهب معها في اول زياره لها ليوقع على الاوراق بالسفاره وبس وبعدين من يدري معها محرم ولا لا
واغلب المحارم يرجعون لوظيفتهم بالممللكه والشي الوحيد الى يتخذونه ضده هو عدم صرف تذكره للمحرم سنويا
يعني موضوع المحرم شكلي فقط لاسكات السلطه الدينيه
امل الخالد (زائر)
UP 0 DOWN01:07 مساءً 2008/08/25
31
المبدعة دائما مبدعة في أي مكان وضعت وليس شرط أن تبتعث أو تتغرب لتواصل تعليمها لو نظرنا حولنا تخرج الألاف من مبدعاتنا من جامعاتنا سواء طبيبات أو معلمات أو ممرضات أوصاحبات أعمال ونشاطات تجارية حرة او ربات بيوت حريصات على تربية أجيال طموحة- ياكاتبتنا الكريمة مالم يكن الإبتعاث لتخصص نادر وتتوفر فية شروط الإبتعاث وإلا بلدنا خرج من قبل من قام ببناءه من أبنائه
موضي بنت محمد (زائر)
UP 0 DOWN01:13 مساءً 2008/08/25
32
والله مسكينه المره عندنا من الردود يخوفي يخرج واحد برد يقول يجب تكبيلها بالحديد على يديها ورجليها وتمسك بطرف السلاسل لالا تهرب وتعشق خواجه وتزوجه وعلى حذوها تبداء تطالب بعدم التعدديه ويقعدون بها ربعنا اهل زواج الوناسه والمسيار والمضياف صارة المراءة سلعة للرغبات الجنسيه
ولد الحميد (زائر)
UP 0 DOWN01:21 مساءً 2008/08/25
33
السلام عليكم
اود ان الفت النظر الى ان المحرم صغير السن لا يحمي المبتعثة لانه ليس قادرا على حماية نفسه اولا
انا لا اؤيد ان تسافر الفتاة صغيرة السن الى الخارج للدراسة ولا المتزوجة التي تترك اطفالها خاصة واننا لا نربي الفتاة على الاعتماد على النفس فمن الطبيعي ان تتعب كثيرا في الغربة لكن هناك حالات يجب ان ننظر فيها واقصد بها النساء اللواتي لا يوجد لديهن محرم متفرغ وفي نفس الوقت ناضجات وهدفهن العلم
بالمناسبة قابلت هنا في مانشستر عدد من الفتيات السعويات يدرسن البكالوريوس وهن بدون محرم !!
ناهد باشطح (زائر)
UP 0 DOWN01:28 مساءً 2008/08/25
34
ياليت تحددين متى قال الشيخ سلمان هذا الكلام يعني عنوان الحلقة وتاريخها وشكرا
أبو عبدالرحمن (زائر)
UP 0 DOWN02:49 مساءً 2008/08/25
35
بلا شك ان سفر المراة دون محرم لايجوز
لكن لو تصورنا اننا في زمن قديم ليس هناك موصلات ولاجوالات وانما وسيلة
السفر الحيوانات. سافر رجل وامراته الى مدينة بعيد عن اهله وفعل حقق
ذلك حماية المراة من قطاع الطرق والصوص وستقر في مدينة الجديدة
لكن بعد فترة توفي الرجل وترك زوجته دون محرم. ماذا تفعل المراة تعود الى
مدينتها دون محرم وتتعرض لقطاع الطرق ام تبقى في هذه المدينة
ايضا دون محرم
ام سعد (زائر)
UP 0 DOWN03:35 مساءً 2008/08/25
36
حديث الرسول عليه الصلاة والسلام كان في ذلك الزمن لان السفر يكون لمدة ايام وعن طريق الحيوانات..فمن الطبيعي ان تسرق المراه وان تغتصب من قبل قطاع الطرق...
لكن الي حاصل في زمننا هذا غير..يعني من الي بيقتلني ولا ينهبني بالطيارة..ياعالم العقل موجود ليه عشان تفكرون وتحللون وتقارنون..
الحمدلله على نعمة العقل.
وانتو ماتعرفون ان فيه بعض من الناس تودي بناتها وتتأكد من أمان البنت وويرجعون لبيوتهم ووظايفهم..الحركه فقط تسكيت
والحمد لله ان وزارة التعليم تعرف وساكته
خلود@ (زائر)
UP 0 DOWN04:02 مساءً 2008/08/25
37
المحرم شرع الله سبحانه وتعالى وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم ولا مجال للنقاش فيها، ومن حق المبتعثة على محرمها مرافقته لها عند استطاعته بدون منة ولا اذى.
وحكومتنا الرشيدة بقيادة خادم الحرمين الشريفين حفظه الله حفظت حقوق المرافق من منحه إجازة من وظيفته لمدة عشرة سنوات، وصرف مكافئة وتذاكر سفر له ولابناءه، والحاقه بالبعثه لو رغب اكمال دراسته.
الابتعاث رؤية ثاقبه من أبو متعب درست جيدا من قبل المسؤلين من جميع جوانبها، ولا حاجة لاجتهادات المجتهدون.
حفظك الله ياخادم الحرمين الشريفين و أدام عزك.
صالح (زائر)
UP 0 DOWN04:03 مساءً 2008/08/25
38
يؤسفني أن أقول لكي أن المشكلة تكمن في شقيقك ودور التربية في هذا
الحمد لله الإسلام كامل ولكل زمان ولم يشرع شيء إلى لمصلحة وليس للتعقيد كمايظن البعض أو أنه ضد المرأه التي تحمل كل مشاكلها على التقاليد والتي أحيانا لا يفرقون بين شيء إسمه عادات وتقاليد وبين الدين والشريعة
والرسول الكريم حرص في أكثر من مرة على هذا الموضوع
ولكن من تأثير الإعلام الغربي والمحلي للأسف للضغط على المجتمع والتأكيد بأن المرأة مهضومة الحق دائماً والإسلام لم يثق بها جعل البعض يرمي سمومه ولكن بشكل غير مباشر.
شكر
فهد (زائر)
UP 0 DOWN04:04 مساءً 2008/08/25
39
((كل ذلك لأن الزوج لم يشعر انه جزء من هذا المشروع. ))
من قال ذلك ؟؟
وهل الملحقيات رفضت أي التحاق بالبعثة للمرافق حتى يكون جزء في هذا المشروع ؟
الموافقة على دراسة اللغة الانجليزية لاتتأخر أبدا..
وخلال نصف ساعة المبعثة ومرافقها يدرسون اللغة الانجليزية
والالتحاق بالبعثة لم يتأخر الا اياما قليلة من أجل الامور الادارية والمالية المهمة..
هل هناك عذر ؟؟
ام انها اسطوانة مشروخة تريدون اداراتها من جديد!!
راشد (زائر)
UP 0 DOWN04:33 مساءً 2008/08/25
40
وين المحارم ابي اشوف وينهم؟!
ابوي انسان مسوول عن عائلة وهو الوحيد المحرم لي اخوي صغير عمر اكبر اخواني 12 سنة
اعمامي مااعرف حتى اساميهم
خوالي ليس لهم هم الا انهم يزرون وقت المناسبات وينسون باي سنة انا اذا مانسوا ايش اسمي وين المحارم؟!
ردوا وينهم؟؟
الان الكل يقول نفسي نفسي
سلام
د.منى (زائر)
UP 0 DOWN05:07 مساءً 2008/08/25
41
اعتقد ان الدوله ماقصرت الله يعزها تكفلت بالمبتعثه وبالمحرم بعد
اما بالنسبه للمبتعثه اللي ماتبي محرم معاها فاكيد يكون في بالها شغلات تبي تسويها باوقات الفراغ ولكن وجود المحرم يمنعها من ذالك
الله يعز الاسلام (زائر)
UP 0 DOWN05:22 مساءً 2008/08/25
42
ياقلب لا تحزن ؟
من ترك شيئا لله عوضه الله خيرا منه
ياعريبيا ارتقو ؟ (زائر)
UP 0 DOWN05:34 مساءً 2008/08/25
43
الأخ 42 الله يعز الأسلام كل يناظر الناس بعين طبعه
نظرتك السوداء للمراه نظره دونيه
انت وكثير غيرك المرأه فتنه وعار ومشروع فساد اما تفسد اوتفسد(بضم التاء في الثانيه)
هذه الفكره للأسف لدى الغالبيه المتشدده في النضره للمرأه ليس الخوف عليها بل منها لأنها( مرأه)
وهي اقرب كونها ماده جنسيه بالنسبه لهم قبل ما تكون بشريه
صاحبه اللمبه reem A (زائر)
UP 0 DOWN05:36 مساءً 2008/08/25
44
بعدين أ.ناهد ماقالت انه فيه مبتعثات لا يريدون المحرم
كلامها كان عن الصعوبات التي تواجها المبتعثه في حال كان المرافق يجي منه مشاكل سواء كان اخ صغير وطائش او زوج يحس انه تبع فينغص العيشه عليها
صاحبه اللمبه reem A (زائر)
UP 0 DOWN05:43 مساءً 2008/08/25
45
الكلام كان بخصوص المبتعثه اللي ماتبي محرم اما باقي المبتعثات يشرفون وينرفع فيهم الراس
وبالنسبه للكاتبه هي تتهم المجتمع بانه مجتمع ذكوري لا يعترف باحقيت تعليم المراه بينما نجد ان السبب في ابتعاثها هو المجتمع الذكوري من من هم في وزارة التعليم العالي والمرافق لها سوا اخ او زوج كلهم لهم فضل في ابتعاثها فا المفروض انها تقدم لهم كلمة شكر او تعترف بفضلهم بدل اتهامهم بانهم عبء عليها وعلى غيرها.ولكن للآسف
الله يعز الاسلام (زائر)
UP 0 DOWN06:16 مساءً 2008/08/25
46
إذا كنت صادقة وتريدين العلم فهو موجود في السعودية فهذا الامام ابن باز لم يأخذ شهادة دكتوراة ولكنه يرجع إليه في العلم ولم يسافر خارج السعودية وهو رجل
محمد (زائر)
UP 0 DOWN06:16 مساءً 2008/08/25
47
مشاكل المرأه السعوديه أكبر من السفر لحاجه التعلم ولو كنت غير سعوديه لما حصلت فرصه الإبتعاث. الرجاء من مدافعين عن حقوق المرأة في المملكه البحث عن قضايا تمس بشكل أكبر بحياة المرأة أكثر من القياده السياره و مسألة المحرم.
ا حمد عدنان (زائر)
UP 0 DOWN06:20 مساءً 2008/08/25
48
الرسول عليه الصلاة والسلام يقول ( لا يحل لامرأة تؤمن بالله واليوم الآخر أن تسافر مسيرة يوم إلا مع ذي محرم )
وأنت هنا تقولين سلمان العوده يقول جائز !
فعلا اصبحنا نتبع ما نشتهي من الفتاوى ونضرب النصوص الصريحة من الكتاب والسنة ضرب الحائط..!
اللهم ثبت قلوبنا على طاعتك.
نوره العتيبي (زائر)
UP 0 DOWN06:21 مساءً 2008/08/25
49
تعليق 42
.
مثل ماقلت الاخت ريم كل يناظر الناس بعين طبعه !
.
احترم المرأة يااخي !
ايش الكلام الفارغ والذمة الواسعة !
سوء ظن وشك في بنات الناس !
في بنات مايبون محرم لأن عندهم اسباب معينة قوية.
وليس فساد اخلاقي في نظرك !
.
الله يعز الاسلام واخر شيء يشكك في اخلاقيات بنات الناس !
حنان عبدالله - الخبر (زائر)
UP 0 DOWN07:07 مساءً 2008/08/25
50
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (لا تسافر المرأة إلا مع ذي محرم، ولا يدخل عليها رجل إلا ومعها محرم)
اريد ان اقول ان الدين واضح جدآ في مسالة المحرم لايجوز لها ان تسافر من غير محرم سوآ كانت( سعودية اوغير سعودية )وهي معرضة للاختلاط في الدراسه هناك
والعيش لوحدها ومايتبع من مشاكل وغربة فكيف ستعيش , فأتقو الله بأنفسكم ومن ترك شي لله عوضه الله خيرآ منها.
ابوتركي (زائر)
UP 0 DOWN07:27 مساءً 2008/08/25
51
عندهم اسباب معينه قويه تخليهم يخالفون الشرع ويقدمون كلام احد المشايخ على كلام الرسول صلى الله عليه وسلم مثل ماتفضلت الكاتبه
وبخصوص من علق على تعليقي وهم من من تستهويهم فكرة الكاتبه فهم ضحايا غزو غربي تسرب اليهم من وسئل الاعلام المقروءءه والمسموعه والمرئيه
لدرجة ان بعضهن تقول لو لم اكن سعوديه المهم انك مسلمه وهذ ينطبق على كل المسلمات سوا اقره النظام او لم يقره
استغفر الله العظيم
الله يعز الاسلام (زائر)
UP 0 DOWN07:33 مساءً 2008/08/25
52
أستاذة/ ناهد حفظك الله،
مقال متناقض مع ما ذكرتِ في تعقيبك اللاحق#33، الموضوع
متشابك ومعقد بنفس مطالبك السطحية أكثر منها واقعية.
وما مناسبة قولك (قابلت هنا في مانشستر عدد من الفتيات
السعوديات يدرسن البكالوريوس وهن بدون محرم)
السؤال هل هن يدرسن على حساب الدولة؟؟
هل هو نوع من لفت الانتباه لتحدي أنظمة وزارة التعليم العالي؟؟
هل منهن مشاكل؟؟
وما هي البدائل من وجهة نظرك؟؟
أو أن المقال برمته لخدمة مصالح شخصية؟؟
هل يوجد لهن بدائل داخلياً؟؟
وهل قصدك أن غير الناضجات ليس هدفهن العلم؟؟
بلاش حسد:)
أبو عبد الكريم1 (زائر)
UP 0 DOWN07:38 مساءً 2008/08/25
53
لو أنا فهمنا أن الشرط المرافقه(المحرم) ليس من التعليم العالي ولكن شرط آلهي لما صار عندنا أعتراض.
سعد2008 (زائر)
UP 0 DOWN09:20 مساءً 2008/08/25
54
ياإخوان كيف يتم إبتعاث النساء للدراسة فى الخارج فى باقى الدول الإسلامية ؟
محمد الصالح - الطائف (زائر)
UP 0 DOWN09:49 مساءً 2008/08/25
55
الا خت ناهد تقصد ان هنالك مرافقين ليسو على قدر من المسؤليه وهم هم وعبىء على اخواتنا هناك وهو نفسه يحتاج الى راعى وليس محرم كما هى ويسغل بعضهم هذه الفرصه للتسكع و يكون سفير سىء لبلاده
ناقوس (زائر)
UP 0 DOWN11:44 مساءً 2008/08/25
56
هل لو وافقت الدولة على الابتعاث دون محرم سيوافق الأهل ؟
...
(العصفور الذي يوسخ عشه عصفور حقير).. حكمة مقالك السابق تصلح لهذا المقال. وحكمة هذا المقال، والحلقات الذهبية التي لا تصلح لكل الآذان حكمة تليق كثيرا بمقالك السابق.
محايد (زائر)
UP 0 DOWN01:08 صباحاً 2008/08/26
57
تعليقي هذا الى أبو عبدالكريم
حقيقه تعليقاتك دائما اوقف عندها
مع اني مو دائما معك فيما تكتب
احيانا ردودك تجي بوزن المقال نفسه
وخلال الصيفيه هذه افتقدنا ردودك
سلامي لك
صاحبه اللمبه reem A (زائر)
UP 0 DOWN02:20 صباحاً 2008/08/26