• انت الآن تتصفح عدد نشر قبل 1266 أيام

مسؤولية

يوميات مبتعثة (2) مرافق المبتعثة

ناهد سعيد باشطح

    فاصلة:

(لا توضع الحلقات الذهبية في كل الآذان المثقوبة )

- حكمة عالمية -

* مرافق المبتعثة هو سبب أزمة لا يمكن ان نحدد أبعادها او نتهّم وزارة التعليم العالي لاشتراطها المرافق بأنها سببها، لأنها فيما يبدو ازمة ثقافة مجتمع ذكوري لا يؤمن بأحقية المرأة في الحصول على التعليم العالي.

لا اعمم فهناك نماذج مشرقة لدعم النساء في مجتمعنا، لكني هنا في مانشستر وجدت طالبات مبتعثات يعانين من المرافق الذي إما ان يكون اخا اصغر من المبتعثة في السن وربما طائش فبالتالي هي المسؤولة عنه وليس هو.،

وإما ان يكون المبتعث زوجاً ضحى بوظيفته ووقته لاجل مرافقة زوجته وهنا يشعر وكانه "تابع" الامر الذي يسبب كثيرا من المشكلات الزوجية.

ايضا بعض المرافقين لا يتحمل مسؤولية قراره وبعد ان يأتي مع زوجته ويمكث فترة بسيطة يتعذر بانه لم يتاقلم في المدينة ويريد ان يرجع الى السعودية ولكم ان تتخيلوا وضع زوجته المسكينة ومستقبلها المجهول.

كل ذلك لأن الزوج لم يشعر انه جزء من هذا المشروع.

اين الخلل ؟ ولماذا نحن السعوديات دون نساء العالم حينما نسافر لا بد لنا من مرافق مع العلم ان الشيخ سلمان العودة في احدى حلقات برنامجه التلفزيوني قال بجواز سفر المرأة بدون محرم اذا كان للعلم.

لست مع فكرة ان تسافر الزوجة مثلا للدراسة بمفردها لاني ضد فكرة ان تنهار الاسرة لاجل طموح احد الزوجين

لكن مستقبل احد الزوجين هو مستقبل الاسرة ولذلك عار على الرجال ان يمنوا على النساء بالرفقة التي يمكن ان تكون امانا واستقراراً للجميع.


حفظ طباعة تكبيير
قيّم هذا الموضوع
 

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الرياض" الإلكتروني ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر، وللإبلاغ عن أي تعليق مخالف يرجى الضغط على زر "التنبيه" أسفل كل تعليق

عدد التعليقات : 57
(جديد) ترتيب التعليقات : الأحدث أولا , الأقدم أولا , حسب التقييم
عفواً ترتيب التعليقات متاح للأعضاء فقط...
سجل معنا بالضغط هنا
الصفحات : 1  2  3  >>   عرض الكل
  • 1

    مقال جميل ولكن يظل المحرم شرط لابد منه للحماية بعد الله سبحانه وخاصة في دولة بعيدة عن الوطن بوركتي

    عهد (زائر)

    UP 0 DOWN

    05:09 صباحاً 2008/08/25

  • 2

    هذي مشكلتي الان يااختي ناهد جيتي على الجرح..انا ماعندي الا اخو واحد وضابط..كيف يترك وظيفته ويروح معي اساسا النظام العسكري يمنع مرافقة الزوج زوجته للدراسه..وانا اخته الموضوع بيكون اصعب ان ماصار مستحيل.
    وضعنا صعب مجتمعنا حالة انسانيه معقده وصعبه..
    ((ماذا لو لم أكن سعودية الجنسيه))

    خلود@ (زائر)

    UP 0 DOWN

    05:25 صباحاً 2008/08/25

  • 3

    قال حبيبي صلى الله عليه وسلم ( لا يحل لامرأة تؤمن بالله واليوم الآخر تسافر مسيرة ثلاث ليال إلا ومعها ذو محرم )
    مشكلة البعض ليست مع المجتمع الذكوري كما زعموا.. بل هي مصادمة صريحة مع التعاليم النبوية الشريفة...
    والله الموفق..

    أحمد الحربي (زائر)

    UP 0 DOWN

    05:38 صباحاً 2008/08/25

  • 4

    لم تاخذي من الفتاوى الا فتوى العودة التي اعجبتك
    عندنا نص صريح قاطع من الرسول صلى الله عليه وسلم وتريدين إزاحته والاخذ بفتوى العودة ( لا يحل لامرأة تؤمن بالله واليوم الاخر أن تسافر الا مع ذي محرم)

    د. انور محمد (زائر)

    UP 0 DOWN

    06:40 صباحاً 2008/08/25

  • 5

    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (لا تسافر المرأة إلا مع ذي محرم، ولا يدخل عليها رجل إلا ومعها محرم)
    التخريج (مفصلا): أحمد في مسنده ومتفق عليه [البخاري ومسلم] عن ابن عباس
    تصحيح السيوطي: صحيح

    مطلق االهرف (زائر)

    UP 0 DOWN

    06:44 صباحاً 2008/08/25

  • 6

    أختي الفاضلة، يعجبني بعض ما تكتبين. لكن يا سيدتي بالنسبة لهذا الموضوع أنا طبيب مبتعث، المسألة ثقافة مجتمع.المجتمع (الأب، الأم، الأخ، الزوج، العائلة ) يرفض ذهابها وحدها، أو لنقل يخشى ذهابها وحدها. في حال عدم وجود هذا الرفض فإن المرافق يعود، وتستمر وحيدة تأخذ راتبها وراتب المرافق !ولرب شاب لم يشأ أهله أن يذهب وحيدا، ولكن حينما تكون امرأة يتحول الأمر إلى قضية تناقش على صفحات الجرائد، لأن القانون لا يريد أن يعترف بأنها وحدها هناك فينتهي بإعطائها راتبا لشخص لا يسكن إلا في الأوراق.

    محايد (زائر)

    UP 0 DOWN

    06:52 صباحاً 2008/08/25

  • 7

    السفر بدون محرم
    قيادة المرأه للسياره
    السكن في الفنادق
    كلها محاور لتحرر المرأه
    اقولها وبالفم المليان اذا مد الله لنا في العمر سوف يبكي الدم بدل الدمع كل من حاول وسعى في تحرر المرأه وان غدا لناظره قريب

    دوك فليد (زائر)

    UP 0 DOWN

    07:10 صباحاً 2008/08/25

  • 8

    شكراً على مقالتك واختيارك للموضوع الجيد، هناك نقطة أريد أن اناقشها وهي طرحك للموضوع كان من جهة واحدة سلطتي الضوء على لماذا لا تسافر المرأة وحدة بدون مرافق؟ ولم تناقشي العواقب الوخيمة التي سوف تحصل لها، أنا اختلف معك فالمرافق لابد منه والمرأة لاتسافر إلا مع زوجه أو اخيه فيكون راشد عاقل يعتني بها وليس مراهق فمستقبلها هو أن تصون نفسه من مشاكل الغربة والمرآة لاتستطيع مواجهة الغربة لوحدة لأن سيكون امامها عقبات الفتن والتحرشات، نحن رجال تصعب علينا الغربة فكيف للمرآة. وشكراً.ا

    أحمد آل زايد (زائر)

    UP 0 DOWN

    07:18 صباحاً 2008/08/25

  • 9

    لله درك ياسليمان العوده

    فجر (زائر)

    UP 0 DOWN

    07:26 صباحاً 2008/08/25

  • 10

    والله ياأخت باشطح لم نفهم...تريدين أم لاتريدين...مع المحرم أو ضد المحرم. كلامك في أول مقالك يناقض آخره وآخره يهدم أوله.المحرم هو من الثوابت الدينية التي فيها حماية لبناتنا وأخواتنا في الخارج من العابثين..نعم نحن نثق ببناتنا ولكننا لانثق بمن يحيطون ببناتنا...فهناك الصالح والطالح..وأختيار المحرم في الخارج هو من مسؤولية الأسرة فهي التي تختار الأصلح ليرافق الفتاة في الخارج..ونحمد الله أن دولتنا لازالت متمسكة بالمحرم حتى ولو كان ذلك من باب مجاملة العلماء.

    أبو خالد (زائر)

    UP 0 DOWN

    07:42 صباحاً 2008/08/25

  • 11

    ياعزيزتي في قصه الصحابي الذي كان يريد الجهاد
    وسأله الرسول عليه الصلاه والسلام عن والدته قال انها ذهبت الى الحج
    فأمره النبي ان يذهب ليحج مع امه..
    هذا يعني انه اذا لزمت الرفقه في " العباده " فمن باب اولى
    ان تلزم في غيرها ك طلب العلم..
    والمحرم واجب في الحضر، فما بالك في السفر ؟؟؟
    و أولاً وأخيراً، اذا أراد الله امراً يسره و وفر له الاسباب لتوفيقه..
    وشكراً على المقال..
    اللهم اغفر لي ولوالدَّي ولاخواني المسلمين والمسلمات الاحياء منهم والاموات

    وحده من الناس (زائر)

    UP 0 DOWN

    07:52 صباحاً 2008/08/25

  • 12

    كلام غير موضوعي, فأنت استشهدتي بحالات خاصة للقضاء على المحرم, كمن يقول ان بعض الفتيات المبتعثات تفعل الاعاجيب من المحرمات في الخارج(واقع) , فهل نستدل على ذلك بايقاف برنامج الابتعاث, وما ذكرت انا يعد اكبر بكثير من ان المرافق طفشان, والامثلة كثيرة فالزواج لا يخلو من المنغصات فهل نلغي الزواج,

    الاشقر (زائر)

    UP 0 DOWN

    07:54 صباحاً 2008/08/25

  • 13

    ياختي العزيزه لا يوجد مجمع ذكوري اطلاقا انما تقاعسا من الطرف الآخر جعل من الطرف الاول قوة السيطره فمن اراد ان يتقاعس ويتكاسل فلاعذار موجوده لماذا اقحمتي التعليم بالمرافق ففي بلادنا تعج بها الجامعات ولا اتصور ان المرأة ستقوم بدراسة تخصص نادر ومن ارادت فلها ان تفعل وستتخطى جميع الصعاب انا متاكد انهم لايقوم بجولات تفتيشيه على المرأة في الخارج اما المبتعثات التي ذكرتي انهن يعانينا فلاصح لهن الرجوع الى بلادهن او التعامل مع كل ضرف بوقته وكفانا اعذار

    ولد الحميد (زائر)

    UP 0 DOWN

    08:21 صباحاً 2008/08/25

  • 14

    الخلل ليس في اشتراط الشرع للمحرم.. ولكن في اختيار المحرم المناسب.. وهذا تتحملة الزوجه أو البنت...
    - أنتب في غنى عن أكتب لك عن أهمية المحرم وعن مقاصد الشريعة في وجود المحرم.. ولم اسمع بالفتوى التي ذكرتيها عن الشيخ سلمان العودة
    كاد المريب أن يقول خذوني.. فأنتي أجبتي عما بداخلك ( ولماذا نحن السعوديات دون نساء العالم حينما نسافر لا بد لنا من مرافق )
    كل مافي الموضوع لماذا نحن وليس غيرنا.

    كنت أحبك (زائر)

    UP 0 DOWN

    08:48 صباحاً 2008/08/25

  • 15


    *عن النبي - صلى الله عليه وسلم -، قال: "لا يحل لامرأة تؤمن بالله واليوم الآخر أن تسافر مسيرة يوم إلا مع ذي محرم" رواه البخاري ومسلم
    وأرجو أن يتنبه الجميع إلى أن الوقوع في المعصية مع الشعور بأنها معصية أخف من الوقوع فيها مع اعتقاد أنها حلال أو طاعة، فإنه في الحالة الأولى يمكن التوبة والتزام الطريق الصحيح، أما في الحالة الثانية فقل أو ندر أن يكون ثمة رجوع واستقامة.
    [مانبي غير السعوديين يتكلم عنهم حتى المتجنس]

    صاحب بسطه (زائر)

    UP 0 DOWN

    09:04 صباحاً 2008/08/25

  • 16

    بكل أمانه يجب ان نحدد اهمية سفر المراه للعلم وكذلك الرجل على حد سواء
    بمعنى اذا كان التخصص نادر ومطلوب فيجب ان توفر الدوله لهم جميع وسائل المعيشه الكريمه وتامين المستقبل عند الرجوع
    اما اذا كان تخصص هناك إمكانيه لدراسته هنا فالمبتعث بالخيار والتضحيه بجزء من مستقبل بالمقابل

    ابو هوش (زائر)

    UP 0 DOWN

    09:08 صباحاً 2008/08/25

  • 17

    كلامك صح... واوافقك الرأي... لكن من تعلمين من تفهمين... تقولين (لا اعمم فهناك نماذج مشرقة لدعم النساء في مجتمعنا، ) والصحيح انه جزء من الجزء من الجزء من الجزء. وتقولين ايضاً (كل ذلك لأن الزوج لم يشعر انه جزء من هذا المشروع.) واسمحيلي ان اعبر بهذه العباره (فاقد الشي لا يعطيه)..

    سعودي واضح (زائر)

    UP 0 DOWN

    09:15 صباحاً 2008/08/25

  • 18

    أصلا ليش ابتعاث المرأة؟!

    سعود الرحيمي (زائر)

    UP 0 DOWN

    09:46 صباحاً 2008/08/25

  • 19

    صحب الرد 15 لك ان تجول العالم باكمله باقل من يوم فمن الرياض الى نييورك لاتزيد عن 13 ساعه وفي الطائرة تامن الفتنه لذا لا تكون خلوه اعرف انك ستفسره انها مسيرة رجل فالرسول صلى الله عليه وسلم من يسر الاسلام جعلها مفتوحه ولم يحددها بالمسافه

    ولد الحميد (زائر)

    UP 0 DOWN

    10:13 صباحاً 2008/08/25

  • 20

    ولدي الجواب على سؤالك " ( ولماذا نحن السعوديات دون نساء العالم حينما نسافر لا بد لنا من مرافق )"
    لكل فعل يقوم به الانسان هناك ايجابيات وسلبيات, وقياسا فان الانسان يختار ما طغت ايجابياته على سلبياته والعكس صحيح, في تغرب المرأة ايجابيات ولا شك ولكن هناك سلبيات واهمها الشرف ولا اقصد من تتغرب حتما ستفقد شرفها ولكن اقصد انها ولا شك ستتعرض للمحن وبدون جماية من رجل قريب, هذه النقطة تحديدا هي سلبية ولا شك لدى نساء العالم الذي تقصدين ولكن ايجابيات الغربة
    تفوقها لديهم, اما نحن فلا وهذا هو الفرق.

    الاشقر (زائر)

    UP 0 DOWN

    10:24 صباحاً 2008/08/25

الصفحات : 1  2  3  >>   عرض الكل



التعليق مقفل لانتهاء الفترة المحددة له

 

إعلانات



نقترح لك المواضيع التالية


مسؤوليـــة

ناهد سعيد باشطح

الخيارات

للتواصل ارسل SMS إلى الرقم 88522 تبدأ بالرمز (245) ثم الرسالة

إعلانات