جريدة الرياض

جريدة يومية تصدر عن مؤسسة اليمامة الصحفية

الاربعاء5 شعبان 1429هـ -6 أغسطس2008م - العدد 14653

حول العالم

أفكار تساوي بلدانها ذهباً

فهد عامر الأحمدي

سبق وحضرت عددا لا بأس به من معارض الاختراعات والمواهب المحلية.. وأقابل بين الحين والآخر شبابا يملكون أفكارا تقنية رائدة يحلمون بتنفيذها على أرض الواقع..

غير أنني في المقابل لم أسمع عن نجاح أي منهم في عالم الصناعة والأعمال - ولم أر تطبيقا عمليا لأي من أفكارهم النيرة في أسواقنا المحلية - !

والعيب بالتأكيد ليس في هؤلاء الشباب - فهم أحرص من غيرهم على تطبيق ما اخترعوه - بل في وجود وزارات بيروقراطية ومجتمع استهلاكي ورجال أعمال لا يعرفون غير المضاربة والربح القصير!

وفي المقابل يمكن سرد قائمة طويلة لأفكار واختراعات بدت ساذجة في حينها (كالهاتف والترانزستور ولصقة الجراح) ولكنها تحولت اليوم إلى حجر أساس في اقتصاديات كبيرة وصناعات هائلة !

وغني عن القول إن تحويل الأفكار النيرة إلى صناعة قائمة يساهم في توظيف آلاف العاطلين ويثري المجتمع بآلاف الأنشطة ويرفع من الناتج القومي للبلد بأكمله.. واذا ضربنا مثلا بشركة "مايكروسوفت" نجد انها ظهرت بفضل فكرة رائدة خطرت في ذهن مؤسسها بيل غيتس. فحين كان طالباً فى جامعة هارفارد أدرك ان مستقبل الكمبيوتر سيكون فى تصميم برنامج تشغيلي قادر على استغلال إمكانات الرقائق الحديثة. وعلى الفور ترك الجامعة وأسس (وعمره تسعة عشر عاما) شركة مايكروسوفت للبرمجيات. وبفضل الاسبقية واحتكار برنامج ويندوز لكمبيوترات العالم حققت الشركة صعوداً سريعا وتحول بيل غيتس الى اغنى رجل على وجه الأرض (وهذه من مزايا الاختراعات الجديدة)!!

أيضا هناك شركة "زيروكس" التي تأسست وازدهرت بفضل ابتكار آلة النسخ أو التصوير الجاف. ولنا أن نتخيل سرعة صعود الشركة والأرباح التي حققتها متى ما علمنا أن القانون يعطي المخترع حق احتكار إنتاجه لمدة 17عاما على مستوى العالم.. وقل الشيء نفسه عن المهندس الألماني "ديملر" الذي اخترع عام 1886السيارة الحديثة ووضع بذلك اساس صناعة ناشئة تحولت اليوم إلى اقتصاد قائم بذاته انتشل دولا باكملها من دمار الحرب والفقر (كالمأنيا وكوريا واليابان) !!

.. هذه الحقيقة - الغائبة عن مجتمعات العالم الثالث - هي ما تجعل الشركات العالمية تنفق بسخاء على برامج الأبحاث وشراء الأفكار الجديدة ؛ فهي تدرك ان نجاح (فكرة واحدة) يؤهلها لإنشاء صناعة جديدة واحتكار السوق لفترة طويلة. وتشير الإحصائيات الى أن إنفاق دولار واحد على الأبحاث يجلب 33دولاراً كأرباح، وان العائد المتوقع من شراء فكرة واحدة يحقق للشركة ارباحا تفوق بمائتي مرة ما تدفعه للمخترع (وهل تعرفون شيئا عن تجارة تحقق عائدا أكبر من هذا)!؟

.. وبناء عليه لا يجب أن نستهين بأي فكرة مميزة أو اختراع جديد كونه يشكل بداية واعدة ومحتملة لصناعة ضخمة وناجحة.. وما أتمناه من رجال الأعمال والغرف التجارية الاستماع للمبدعين الشباب وتبني اختراعاتهم كمشاريع صناعية واعدة لا تخشى الفشل أو المنافسة!

- ألا تريدون أن تصبحوا بثراء هنري فورد وبيل غيتس!؟

- ألا ترغبون في احتكار صناعة جديدة لسبعة عشر عاما متواصلة !؟

.. استمعوا إليهم رجاء!!

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الرياض" الإلكتروني ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر، وللإبلاغ عن أي تعليق مخالف يرجى الضغط على زر "التنبيه" أسفل كل تعليق

عدد التعليقات : 106
(جديد) ترتيب التعليقات : الأحدث أولا , الأقدم أولا , حسب التقييم
عفواً ترتيب التعليقات متاح للأعضاء فقط...
سجل معنا بالضغط هنا
  • 1

    لقد أسمعت لو ناديت حيا... ولكن لا حياة لمن تنادي

    ابو سلطان (زائر)

    UP 0 DOWN

    03:44 صباحاً 2008/08/06

  • 2

    شبابنا المبدع و الطموح سرعان مايدرك انه من بلدان عالم التكسير و التحطيم فينزوي في زاوية الكسل و الملل و الاستهتار واللعب و اللهو
    اسفي عليه شديد

    نجاح (زائر)

    UP 0 DOWN

    03:48 صباحاً 2008/08/06

  • 3

    اخي فهد اخي في الله.ولله اكتب ينقصنا الأحتواء للكوادر الناجحة والعيب فينا نحن ليس لنا ثقة بأبناء البلد.وعقدة الأجنبي ما زالت راسخة وعدم الإعتراف بالمرأة قائم. هكذا نحن ؟!
    اما انت عملة نادرة ولو ما اتيت من غرب لما وجدت مجال لترويج كتابتك؟
    قأهنيك على الموضوع اليوم فيه حس وطني ماشاء الله ؟ حفظك الله ياذكي؟
    شققت طريقك بذكاء ودهاء؟ طبعا بن طيبة الطيبة؟

    مريم عبد الكريم بخاري..جدةعروس البحر الأحمر (زائر)

    UP 0 DOWN

    03:50 صباحاً 2008/08/06

  • 4

    كأنك تتكلم عني!!
    لدي أفكار دائما أعطيها من حولي ويستفيد منها وأنا لا أستفيد شيئا لعدم امتلاكي مبلغا بسيطا لكي أنفذ أفكاري فيه

    الزعيم الأزرق (زائر)

    UP 0 DOWN

    04:03 صباحاً 2008/08/06

  • 5

    للاسف العدو الصهيونى تبلغ مايصرفه على البحوث العلميه اضعاف ما ينفقه العالم العربي مجتمعا.. بل ان الشركات الكبيرة اصبحت تتنافس ان يكون لها فرع ابحات باسرائيل..للاسف الدوائر الحكوميه و الموسسات التجاريه خاصة الكبيرة يمكن ان تستفيد من الجامعات و ترصد لها ميزانيات تدعم البحوث في الجامعات و تستفيد في نفس الوقت من بحوث الجامعات..نعم تستطيع البلديات الاستفادة من الجامعات في دراسة كيفية معالجة الاختناقات المروريه و كيفية جعل السير وسط المدن سلسا و دراسة كيفية خفض الحوادث و معرفة اسبابها وقس على ذلك

    عمر عبدالله عمر (زائر)

    UP 0 DOWN

    04:07 صباحاً 2008/08/06

  • 6

    اشكرك بعنف اخي الكاتب

    ماجد (زائر)

    UP 0 DOWN

    04:12 صباحاً 2008/08/06

  • 7

    تبقى المخاطرة كبيرة والوقت طويل؟
    وهذا يدعونا إلى ثقافة تأسيس الشركات.. هل لدى رجال الاعمال خبرة عنها؟

    عبداللطيف الزومان (زائر)

    UP 0 DOWN

    04:23 صباحاً 2008/08/06

  • 8

    تصدق يابو حسام
    ماحسيت اني انسان ولي اهتمام وناس تهتم بإبداعي الا من بعد ماتركت جامعتنا وانتقلت لجامعه هيرثفورد.. ياخي والله لو نلقى ربع الاهتمام بالافكار والحث على الابداع لدينا كان رأيت البلد بأكلمه تغير والموارد زادت..
    لكن نريد اهتمام فقط ’’
    ولانجد سوى التحطيم !
    لانك طالب ومن امامك دكتور في مجتمعنا لايمكن ان يخطيء الدكتور وانت ايها الطالب لاعليك سوى ان تسمع وتسكت.
    دمت مبدعا

    طالب مغترب - بريطانيا - لندن (زائر)

    UP 0 DOWN

    04:48 صباحاً 2008/08/06

  • 9

    أستاذي المحترم /فهد (أبو حسام)
    الكلام الذي تقول علية صحيح تماماً ولكن الإبداع يأتي مع حرية التفكير والإطلاع الواسعة والصدر الرحب لهؤلاء الشباب لايؤخذ فرصهم ليقدموا ما يبدعون ويجدون جميع التسهيلات المادية والمعنوية من كافة النواحي وهذا مشاهد للجميع
    أما مع سياسة التلقين و والله جيب الورقة الفلانية ليس لها إرتباط بالإبداع ولا المبدعين ونصدم مع عقول مجحفة قاصرة في التفكير وتجد الدعم فقط في كيفية إحباط كل المحاولات
    أستاذ فهد هذا وقعنا المرير وأنا رأيت هذا بأم عيني وما أقول[الله يصلح الأحوال]

    ثامر آل حمد (زائر)

    UP 0 DOWN

    04:51 صباحاً 2008/08/06

  • 10

    يسلم فمك يا عم كلامك دايم فيه حكم وهذا ماعودتنا عليه ع العموم واصل كتاباتك الراقية في الاسلوب والطرح أنا عندي لك اقتراح بسيط لك
    يفيدك من الناحية المادية كشخص ويفيدنا كأشخاص وهو انك تصدر كتاب خاص فيك ويتم تسويقه حيث نستفيد نحن منه وانت كذلك
    واذا قررت تنفذ اقتراحي لا تنسى نسبتي لاني انا اللي مقترح عليك

    المايسترو (زائر)

    UP 0 DOWN

    04:55 صباحاً 2008/08/06

  • 11

    البيئه هي المسؤوله واليك الدليل
    الامركان ميزهتهم الجسميه هي الضخامه وعلى الطبيعه اكثر وضوح
    لماذا هم ضخام طويلي القامه ليس النضام الغذائي بل
    لان اليابانيين احرص على انفسهم من الامريكان
    ناتي الى المخ والفكر والذكاء من اين لك هذاذ؟؟؟
    ابقولك سر فهد انا اكتشفته
    سبب صغر اجسام الاندنوسيين واليابانيين
    وكبر بنيه الامريكان والمكسيكيين والباكستانيين
    هو عامل الضغط الجوي يوم نزل ابونا ادم مع مرور الاجيال بدائت اجسام البشر تتقلص وتنضغط وتفاوتت اجسامنا بحسب ضغط المنطقه وخلصت حروفي

    البخيتان***** (زائر)

    UP 0 DOWN

    05:07 صباحاً 2008/08/06

  • 12

    نعم نريد يابو حسام لكن وين الدعم المالي والمعنوي تسلم اناملك على المقال الرائع وساعمل بنصيحتك ولا يهمني احد

    وجدان (زائر)

    UP 0 DOWN

    05:11 صباحاً 2008/08/06

  • 13

    يسعد صباحك يادكتور
    تحيتي العطرة.. إن كنت تعرف أحد يدعم الأفكار للاختراعات فياليت تخبرنا وتشجعنا للوصول إليه..
    وإن شاء الله ننتشل العالم من غلاء الأسعار

    عبدالعزيز عبدالرحمن (زائر)

    UP 0 DOWN

    05:21 صباحاً 2008/08/06

  • 14

    على فكرة أنا ما أبغى أكون بثراء هنري وبيل، لكن أود أن أكون أحد الأشخاص الذين غيروا مجرى التاريخ بفكرة!!

    عبدالعزيز عبدالرحمن (زائر)

    UP 0 DOWN

    05:25 صباحاً 2008/08/06

  • 15

    اترك المخترعين المبتدئين قليلا
    وانظر الى الدعم المادي للبحث العلمي "لاشخاص مؤهلين علميا" في الدول المتقدمه وقارنه بمثيله عندنا
    ستضحك ملء شدقيك
    :)
    .
    ,
    استاذي
    اشكرك

    Ashwag (زائر)

    UP 0 DOWN

    05:26 صباحاً 2008/08/06

  • 16

    أفلقني لو عطوهم وجه يابو حسام!معليش هذي لحقيقة وأتمنى أكون غلطان

    ابو الوليد (زائر)

    UP 0 DOWN

    05:33 صباحاً 2008/08/06

  • 17

    هل أحد القراء الأفاضل من هو ملم بحقوق الإختراعات والإحتكار يفيدنا هل حق المخترع بحماية خمس سنوات أم سبعة عشر عاما إلا أعرف المخترع حقه فقط سنوات ولذلك وجدنا معدات السيارات وأجهزتها صارت منتشرة في جميع الوكالات عكس أول كان لاأحد يقلد معدات المرسيدس وغيرها

    صاد (زائر)

    UP 0 DOWN

    05:33 صباحاً 2008/08/06

  • 18

    صباحك سكر يابو حسام..
    موضوع رائع وأكيد ان فيه سعودين لديهم القدره غلى الاختراع بس لا يوجد لدينا التسويق كما لدى الدول المتقدمه يعني وين بتشوف رجال اعمال يشتري فكره او شركه تشتري فكرة مخترع..
    لدينا مواهب ومخترعين بكل تاكيد لكن لايوجد دعم وتهمل الفكره والنخترع وهذي النهايه..

    محمد الحربي (زائر)

    UP 0 DOWN

    05:40 صباحاً 2008/08/06

  • 19

    اية ردد ياليل ما اطولك ومزمار الحي لا يطرب ؟

    ابو شوق (زائر)

    UP 0 DOWN

    05:42 صباحاً 2008/08/06

  • 20

    أسعد الله صباحك أستاذنا العزيز
    للأسف أن الدول العربية تحارب الإختراعات والمخترعين!!
    ولا أدل على ذلك من ما نطالع في الصف من مخترعين يشتكون من عدم تجاوب الجهات معهم والروتين القاتل لتسجيل براءة اختراع , حتى أن من يفكر في ابتكار واختراع جديد يقصر الموضوع من أوله كما يقال ويترك التفكير بالابتكار والاختراع!
    ليس الواجب على الدوله أن تهتم بالمخترعين والمبتكرين وتيسر لهم حفظ حقوقهم فقط ! بل الواجب عليم دعمهم وتقديم اعلى المكافآت لمن يقدم إختراع جديد يستفيدمنه الناس.. فتقدم الدول باولئك الأفراد

    ابن الجزيرة (زائر)

    UP 0 DOWN

    05:43 صباحاً 2008/08/06

  • 21

    صبآآح الانوار *.*
    استمعوا إليهم رجاء!! :(
    وش نسوي بعقلية تجارنا ومجتمعنا.. الله يخلي لهم الواسطات بس..
    ما ظنتي انهم فاضين لاكتشافات واختراعات.. اهم ماعندهم كيف ادخل بني عمي كلهم في الدائرة الي انا فيها :(((
    وهذا اكبر طموحنا
    سياا ×__×

    G a G a z (زائر)

    UP 0 DOWN

    05:44 صباحاً 2008/08/06

  • 22

    من كندا.. تورنتو
    متى اشوف ردودي تطلع.. لجل أحيي هالقلم المبدع

    محمد السلمي (زائر)

    UP 0 DOWN

    05:51 صباحاً 2008/08/06

  • 23

    وأنا هيلكوبتر تأتي لك بالأماكن عبر دورة الأرض إختراع كويس لكن من يتبناه؟!

    أشواق هيلكوبتر (زائر)

    UP 0 DOWN

    05:55 صباحاً 2008/08/06

  • 24

    رحنا نقرأ الجريدة بالعكس بسبب مواضيعك.
    الله يمتعك بالصحة والعافية. تحياتي لك مبدع ماشاء الله.

    محمد العمري (زائر)

    UP 0 DOWN

    05:55 صباحاً 2008/08/06

  • 25

    ياليتني اقدر اهتم بهذي المواهب لكن الغد ليس ببعيدا

    جوجو (زائر)

    UP 0 DOWN

    05:58 صباحاً 2008/08/06

  • 26

    كلامك جميل يأبو حسام ودائما أول ما أفتح الكمبيوتر أسمي وقرا مقالك :D

    ناصر (زائر)

    UP 0 DOWN

    06:09 صباحاً 2008/08/06

  • 27

    ياليت أحد يخترع حل لمشكلة التطفيره قبل 25 من الشهررر وأنا أتبناها بالي يبي
    مقال جميل وتسلم بس أنا مقدر أشغل مخي الحين يمكن من قووو حراره الصيف ه
    ربك يحلها

    رفيع المقام (زائر)

    UP 0 DOWN

    06:16 صباحاً 2008/08/06

  • 28

    انت تنفخ بقربه مشقوقه
    لقد اسمعت حيا ولكن لا حياة لمن تنادي
    لكن عسى الله ان يهدي اصحاب الاموال لدينا لكل خير وينيصر بصرهم وبصيرتهم

    فيصل (زائر)

    UP 0 DOWN

    06:26 صباحاً 2008/08/06

  • 29

    ودي أحد يخترع(إن كانه يجوز)
    صالة متنقلة من دخلها كأنه في مطاف الحرم بالأبعاد الثالثة والبث حي من الحرم الغرض منها إدخال ضيوف المملكة الذين لايستطيعون دخول الحرم لأنهم كفار أقصد رؤساء الدول لعلهم يشعرون بشيء من خشوع وسكينة يهديهم الله على إثرها(بعدإجازة ذلك من علماء ربانين

    مبلي (زائر)

    UP 0 DOWN

    06:29 صباحاً 2008/08/06

  • 30

    بس وين رجل الأعمال المخلص اللي قلبه على بلده ونهضة بلده؟؟

    سلطان البكر (زائر)

    UP 0 DOWN

    06:31 صباحاً 2008/08/06

  • 31

    اخترعت ألة تجعل من حبات الرمال حديد يستخدم في البناء و التعمير , و في الأخير قُبل اختراعي بالضحك و الاستهزاء.
    و الأن أنا في كندا و أدرس في مجال الهندسة و سوف يبكون من كانوا يضحكون في السابق على إختراعي.

    جنكيز خان (زائر)

    UP 0 DOWN

    06:31 صباحاً 2008/08/06

  • 32

    3 % فقط هم من يخططون ويرسمون اهدافهم في الحياة وهم في الحقيقة من يقودون العالم وهم الناجحون المبدعون... ودائما :
    -هناك من يقوم بما يحدث ( سواءا خير او شر بناء او هدم )
    -هناك من يشاهد ما يحدث
    -وهناك من لا يدري مالذي يحدث
    الله يعطيك العافية ويفتح عليك وينور لك حياتك يا ابو حسام مثل ما تنور حياة ناس كثير بالعلم والمعلومات الشيقه والمفيدة

    شعاع الابداع (زائر)

    UP 0 DOWN

    06:50 صباحاً 2008/08/06

  • 33

    مبدع كالعاده يابو حسام

    ياسر (زائر)

    UP 0 DOWN

    06:50 صباحاً 2008/08/06

  • 34

    بسم الله الرحمن الرحيم
    أخي الكريم الأستاذ / فهد عامر الأحمدي
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته...
    مقالة رائعة. وللعلم مصر دولة رائدة من دول العالم النايمة ( أقصد النامية ).
    سبحان الله وبحمده. سبحان الله العظيم.
    اللهم صلي وسلم وبارك على سيدنا محمد. وعلى آله وصحبه وسلم.
    تحياتي لكم. والأخوة المعلقين. والعاملين بجريدتنا العزيزة.
    أخوكم / محمود فهمي / القاهرة ( مصري الجنسية )

    محمود فهمي (زائر)

    UP 0 DOWN

    06:54 صباحاً 2008/08/06

  • 35

    دمت ودام نبض قلمك

    جواهر (زائر)

    UP 0 DOWN

    07:02 صباحاً 2008/08/06

  • 36

    صباح الخير
    اخي الكريم ابو حسام
    لقد اسمعت لو ناديت حياً لكن لاحياة لمن تنادي
    وجيت على الجرح العطاله والبطاله ياليت فيه احد يسمع
    دام قلمك

    بنت ابوها (زائر)

    UP 0 DOWN

    07:09 صباحاً 2008/08/06

  • 37

    أبو حسام...
    بعد تقديمي اعتذاري عن انقطاعي عن متابعة مقالاتك لفتره...ويشهد ربي ان لك مكانه في قلوب جميع قرائك.
    اقول لك. ((لافض فوك))

    م/ماجد (زائر)

    UP 0 DOWN

    07:14 صباحاً 2008/08/06

  • 38

    اي والله انك صادق انا الحين في ثالث متوسط السنة الماضية شاركت في مسابقة اختراعات سوني بفكرة توقعت تأخذ الأول ببساطة لأنها غير تقليدية وهي عبارة عن سيارة برمائية مصغرة بالريموت كنترول ولا فيها اي تقليد بل وهي متقنة حيث انها تستطيع المشي على البر كسيارة الاطفال العادية وتسبح فوق الماء كالزورق المنطلق إلى الامام والخلف واليمين واليسار ولم اجد حتى شهادة شكر او على الاقل عبارة تشجيع..

    واحد (زائر)

    UP 0 DOWN

    07:25 صباحاً 2008/08/06

  • 39

    انا كل ما جت ببالي فكرة.. بل وكتبتها.. أجدها بعد فترة قد نفذت من زمن >> في فلم وثائقي...

    أحمد الجبر (زائر)

    UP 0 DOWN

    07:30 صباحاً 2008/08/06

  • 40

    في البداية شكراً على هذا المقال الرائع أيها الرائع والمتجدد ما شاء الله تبارك الله و بالنسبة لما ذكرته في مقال اليوم فنحن نطمع بأشياء كثيره حيال ذلك و لا نطلب فقط الاستماع والدعم لأن هناك ما هو أهم من ذلك وهو الإكتشاف المبكر لهم وتطويرهم وأعتقد أن هذا هو حجر الأساس للنهوض بالأفكار النيره والخلاقة.. واكرر شكري لك مجدداً أخي فهد وكم أنت مبدع لله درك.

    مشاري بن سليمان (زائر)

    UP 0 DOWN

    07:39 صباحاً 2008/08/06

  • 41

    مين يسمعك.!
    لا صبر موجود بين الضلوع..!
    وبعد سنين يكتشفون ان الصبر مر كالعلقم
    ومن يريده عليه صبر آخر

    نايف العصيمي (زائر)

    UP 0 DOWN

    07:43 صباحاً 2008/08/06

  • 42

    اسعد الله أوقاتك بكل خير
    جميل جدا
    مقال يشعرك بالتحفيز الإيجابي ونظره تفاؤليه نحو غد واعد
    معك اواصل متعتي بقراءة مقالاتك

    بو نواف (زائر)

    UP 0 DOWN

    07:56 صباحاً 2008/08/06

  • 43

    ما اقدر اقول الا الله يسلمك

    ابراهيم صالح (زائر)

    UP 0 DOWN

    08:10 صباحاً 2008/08/06

  • 44

    نتمنى ذلك!!
    كل يوم أنبهر وأعحب عما تتكلم عنه في عمودك وتزداد ثقافتي فشكراً لك وأتمنى الاستمرار على هذا

    ريح الخزامى (زائر)

    UP 0 DOWN

    08:12 صباحاً 2008/08/06

  • 45

    الثقه معدومه بالشباب..

    اسامه (زائر)

    UP 0 DOWN

    08:19 صباحاً 2008/08/06

  • 46

    لازم واسطة يا اخي فهد او يكون واحد من المتنفذين في الغرف التجارية ابوي او عمي او خالي

    سامي البقمي- الرياض (زائر)

    UP 0 DOWN

    08:24 صباحاً 2008/08/06

  • 47

    صبح الخير يابو حسم
    لقد اسمعت ولو ناديت حيى ولكن لاحيات لمن تنادي

    سعيد 2000 (زائر)

    UP 0 DOWN

    08:28 صباحاً 2008/08/06

  • 48

    لا لايرديون..
    هؤلاء يقومون بإيداع نقودهم في البنوك الربوية لأخذ فوائد + يلعبون بالفائض
    مايفكرون بالمستقبل.. ولا يهمهم.. أهم شي المصلحة الشخصية

    برهوم (زائر)

    UP 0 DOWN

    08:31 صباحاً 2008/08/06

  • 49

    اسعد الله صباحك استاذ فهد
    اتفق معك إلا انه يجب الإلتفات و التفاعل مع افكار الشباب النيرة ومحاولة انتشالها من سراديب النسيان وغبار البيروقراطية.
    لكن ربعنا معهم دراهم ولا هم فاضين يدورون مخترعين من الشباب السعودي لانهم ما زالوا ينظرون له بالدونية وعدم مواكبة الحضارة الغربية فاحسن لهم ياخذون اخر ما تم التوصل اليه بأضعاف مضاعفة ولا يغامر مع فكرة شاب طموح
    وتقبل منى فائق التحية والاحترام

    ابو سعود (زائر)

    UP 0 DOWN

    08:35 صباحاً 2008/08/06

  • 50

    بصراحة مقالة جميلة وأبدعت يا كاتبنا الفاضل
    ونزعل اذا سمَونا عالم ثالث!!
    في الدول الغربية المتقدمة عندما يملك احد الأشخاص فكرة فإنهم يسعون الى تنميتها وتطويرها والإستفادة منها
    اما في دول العالم الثالث من يملك اي فكرة فلن يتم استثمار فكرته والاستفادة منها وان كثرت عطوه شهادة
    الحمدلله على كل حال

    ريان عبدالرزاق صالح (زائر)

    UP 0 DOWN

    08:36 صباحاً 2008/08/06

  • 51

    أقول..شبابنا..كيف الحال
    بقوه

    أبو فيصل (زائر)

    UP 0 DOWN

    08:37 صباحاً 2008/08/06

  • 52

    صباااح الخير
    موضوع رائع استاذ فهد

    نوال (زائر)

    UP 0 DOWN

    08:37 صباحاً 2008/08/06

  • 53

    أستاذي،رجال الأعمال والمسؤولين يريدون أموال معلبه وجاهزه للتخزين، ولم يفكر(إلا القليل مهنم) في إنتاج أموال معلبه جديده.
    ومن سخافة عقلياتهم(أعتذر لهذه الكلمه) أنك تأتي إليهم بفكره أو مشروع أو إختراع جديد فلا تجد إلا باباً مغلقاً وصدوداً وإعراض،وإذا ما بذلت المستحيل لإخراج هذه الفكره أو الإختراع ونجحت به،جاء إليك متوسلاً يريد شراءها وإحتكارها ليضم ملاً معلباً جديداً إلى خزانته!!
    وكل يوم نسمع ثرثرة بالدعم والتسهيلات للمخترعين من رجال الأعمال والمسؤولين، ولم نرى حتى الآن إلى غبار تلكم الثرثره.

    محمد الشرهان (زائر)

    UP 0 DOWN

    08:44 صباحاً 2008/08/06

  • 54

    الي يدبل تسبد الواحد ان الفلوس تروح يمين يسار وحنا اكلين هوا
    يعني لو هالفلوس الي تصرف للبعض الدول لو تصرف بمجالات صناعيه او رعايه افكار واختراعات كان امورنا تمام لكن فلوس وبالهبل وتروح يمين يسار
    ما اقول الا ياحبي لك يابوحسام..

    ياسر (زائر)

    UP 0 DOWN

    08:56 صباحاً 2008/08/06

  • 55

    اخ فهد الأفكار النيره عند العرب مرعبه وكلها او اكثرها اما ان تهاجر للغرب او تنكفى على نفسها وتعيش حياة يأس وبؤس. أنت تتكلم عن الغرب والعرب فى بلادهم غرب هنالك مفارقه عجيبه والله يعدلها

    ناقوس (زائر)

    UP 0 DOWN

    09:00 صباحاً 2008/08/06

  • 56

    لا تستطيع أن تزرع المروج فوق رمال صحراء الربع الخالي.
    .
    ولا تستطيع تنفيذ الإختراعات في مجتمع من مجتمعات العالم الثالث المتخلف.
    .
    نعيد ونقول:
    فشل الإختراعات لدينا ليس للأسباب المذكورة في المقال أو التعليقات، بل سببها هو نفس سبب كل مشاكلنا، إبتداءا من موضوع العمالة وإرتفاع الأسعار، مرورا بالفساد الإداري وحوادث المعلمات.
    .
    يجب أن يكون مجتمعنا مجتمعا ديمقراطيا يخضع لنظام السوق الحر المفتوح، حينها سيجد المخترع من يعترف به، ومن يتبناه، ومن يدفع له المال الكثير.

    مريم إبراهيم (زائر)

    UP 0 DOWN

    09:10 صباحاً 2008/08/06

  • 57

    تستحق يا أبو حسام التكريم والله طرح مثل هذه الأفكار في الصحافة اليوم بمثابة الجهاد والجهاد لا يكون فقط بالنفس بل جهاد بالكلمة والحرف في زمن الفضائيات والإعلام الفاسد فمثلك يستحق الدعاء والشكر وقد تابعت مقالاتك مثذ أن عرفتك وليس فيها سوى التعليم الرائع وعرض الأفكار النيرة وحب الوطن والدين تستحق الشكر تحياتي،،

    الأنصاري (زائر)

    UP 0 DOWN

    09:36 صباحاً 2008/08/06

  • 58

    ياجماعة علشان مانظلم أحد قبل فترة أعلنت جامعة الملك سعود وموهبه إن اللي عنده فكره يرسلها وهم إن شافو جدواها يتبنونها من الألف الى الياء تكفون اللي خاطبهم يفيدنا بجديتهم وحقيقة الأمر مع الشكر

    ولدنعمه مهوب ولد نعمات هانم (زائر)

    UP 0 DOWN

    09:38 صباحاً 2008/08/06

  • 59

    انسان مبدع وموضوع رائع ولكن من يعتبر

    وسيم (زائر)

    UP 0 DOWN

    09:40 صباحاً 2008/08/06

  • 60

    لا حياة لمن تنادي
    الف شكر على المقال الاكثر من رائع
    وننتظر ان يأتي الفرج ونرى امثال من يحملون عقليه مثل التي لديك
    بأن يسيطرو على المناصب الحساسة والوزارات الشعبية
    بدل الاصنام الحالية

    ابو نواف - الرياض (زائر)

    UP 0 DOWN

    09:45 صباحاً 2008/08/06

  • 61

    نحن مثل ما تفضلت شعب استهلاكي ورجال اعمال يبحثون عن الربح السريع ووزارت بيرقراطية يعني كلها تجمعت واثمرت لا للاختراع او للابداع!!!

    ناصر بن محمد (زائر)

    UP 0 DOWN

    09:57 صباحاً 2008/08/06

  • 62

    لاتزال رعاية الموهوبين في ضياع
    تسلم يافهد موضوع أهم من المهم
    يؤسفني أنه أحد تلاميذي نال جائزة الموهوبين على مستوى المملكة ولم نجد جهة راعية له
    وبالنهاية إلتحق بمعهد عسكري

    عابد المطيري - المدينة المنورة (زائر)

    UP 0 DOWN

    10:06 صباحاً 2008/08/06

  • 63

    اقول وش قصة هذه الردود عليك يا الاحمدي فيه سر وضحه

    baskal (زائر)

    UP 0 DOWN

    10:13 صباحاً 2008/08/06

  • 64

    بالله أبسألك يا استاذ فهد وش الحل المفروض ألي يكون موجود في السعودية عشان الشاب السعودي يحقق أو أنه ينجز شي على محيط السعودية ؟ ؟

    عامر الشمري (زائر)

    UP 0 DOWN

    10:17 صباحاً 2008/08/06

  • 65

    اخ فهد بداية انفراط سبحة..ما رأيك كم لمواضيع اثارة ورغم ان موضوع اليوم لا ضرر ولا اضرار؟وهو يفيد فهنا اكمل واقول لك تطور البلاد من كوادرها وامريكا وصلت لعظمية وسيطرة من تطور في كل المجالات ولا منافس لها وكانت روسيا منافسها الوحيد وقد تورطت وانتهت وهى استمرت في طريقها و وصلت اليه كانت تصيد كل ذكي وتعطيه جنسية حتى يصبح من ابناء البلد وتتبناه..وحتى لو لم يرضى على جنسية تتبناه ايضاً لأنها عرفت وادراكت ان تطور البلد من الإبداع والأبداع يتولد من نجاح موهبة وبشهادة الكل.فجمعت ايادي عاملة وكوادر ناجحة

    مريم عبد الكريم بخاري..جدةعروس البحر الأحمر (زائر)

    UP 0 DOWN

    10:18 صباحاً 2008/08/06

  • 66

    القاونين العالمية تعطي المخترع حق احتكار اختراعخ لمدة 20 عاماً وليس 17عاما كما تفضلت،،،
    و الموضوع ذو شجون،،،
    وشكراً على ابتكارك لفكرة اليوم

    أحمد (زائر)

    UP 0 DOWN

    10:19 صباحاً 2008/08/06

  • 67

    الافكار والعقول موجوده،المشكله بالفكره الراسخه ان شبابنا مستهلك فقط..واللي يجي من الغرب بس..وبالتالي لا مجازفه لرجال الاعمال باموالهم، الا لو رجل اعمال همه الحركه العمرانيه بالوطن.
    مثال : سمو الامير /الوليد بن طلال آل سعود.
    وغيره كثير.. بس ليت من يوصلهم الفكره.
    والدوله ليتها تسوي مسابقات على مستوى المملكه ل الاختراعات، وانها بتتبنى الفكره الفائزه وتكافئ الباقيين ويكون عالتلفزيون بالتالي كلن بيشارك. وزي احد الردود
    لقد اسمعت لو ناديت حيا..لكن لا حياه لمن تنادي!
    مبدع كما اعتدنا =)

    ceecee (زائر)

    UP 0 DOWN

    10:19 صباحاً 2008/08/06

  • 68

    فكيف نحن نتطور ونقتل الموهبة قبل ولادتها وكوادرنا تظهر براعتها في الدول الغربية وكل يوم ناجحا يستلم جوائز وشرفونا ابناؤنا دون تبني هم بنوا انفسهم طموحات ظهرت في من احتواها واين هم عندما كانوا عندنا؟
    والبطالة قتلت كل نفس مبتكرة..ورغم جهاد البعض ان تبرزموهبتهم والحاجة جعلتهم يبحثوا عن نجاح كل موهبة عندهم ينموها ليصلوا ويسترزقوا لأن الحاجة ام الإختراع ؟ ولكن ايضاً اهملوا واحبطوا وكأن لا بلد عندهم وهذا اخ فهد لأن الحساد كثار كثار؟ والقلوب السواداء كثار كثار واحنا قتلت موهبتانا ونحن كبار كبار؟!

    مريم عبد الكريم بخاري..جدةعروس البحر الأحمر (زائر)

    UP 0 DOWN

    10:25 صباحاً 2008/08/06

  • 69

    اسعد الله صباحك وجميع القراء الاعزاء، ولعل احد اهم المعوقات امام المبدعين في مجال الابتكار والاختراعات لدينا، هو البيروقراطية وطول المدة والاجراءات لتسجيل براءات اختراعاتهم في الجهات المعنية، كمدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، والتي قد تمتد الى سنوات طويلة ! مما يسبب الاحباط لهم ويدفع البعض من ذوي العزم منهم الى محاولة تسجيل هذه الاختراعات في دول ومناطق اخرى خارج البلاد، مثل بريطانيا، ودبي... وغالبا ان من يملكون الافكار والقدرة على الابداع يفتقرون الى رأس المال ؟! وبالتوفيق.

    سعود عبدالرحمن الشلهوب (زائر)

    UP 0 DOWN

    10:39 صباحاً 2008/08/06

  • 70

    الخير قدام ان شاء الله..
    الأبداع موجود..

    Anmar (زائر)

    UP 0 DOWN

    10:49 صباحاً 2008/08/06

  • 71

    أشكرك أبو حسام على المقال
    لكن من وجهة نظري أن شبابنا يتحمل نصف المشكلة. ماعندهم حماس ولا مقاتلة حتى الرمق الأخير. علطول نستسلم!
    وبالنسبة للغرب أعرف مهندس معماري مبدع تم طرده من الماجستير لمجادلته جميع الأساتذة وحالياً تدرس أعماله لطلبة الدكتوراه!

    عبدالعزيز الزامل (زائر)

    UP 0 DOWN

    11:01 صباحاً 2008/08/06

  • 72

    الشكر لكاتبنا الكبير وحقيقة موضوع شيق ولكن للاسف نسمع عن معارض للمخترعين ومشاركات في معارض عالميه وحصول على الميداليات ولكن الى الان لم نسمع بدعم اختراع وتطويره حتى يرى النور والمؤسسه الخاصه بالعنايه بالمبدعين والموهوبين الى الان لم تقدم نموذجا واحدا وتفرغت للخطه الاسترتيجيه التي لم نرى لها اي نتائج على الرغم من مضي ثلاث سنوات على الاداره الجيده للمؤسسه فقط تلميع اعلامي دون نتائج تذكر نريد نتائج على ارض الواقع نريد ان نرى جمعيه للمخترعين تدعمهم وتطور افكارهم وتعمل شراكات ذات نتائج فعاله.

    بويزيد (زائر)

    UP 0 DOWN

    11:13 صباحاً 2008/08/06

  • 73

    المشكلة يابو حسام ماهي من الغرف التجارية وغيرها
    وصدقني ان ابناءنا فيهم من الخير والطموح وحب الانتاج بما ينفع يغني عن العالم

    عابد (زائر)

    UP 0 DOWN

    11:16 صباحاً 2008/08/06

  • 74

    هناك أخبار حلوة تنتضر جميع المبدعين ولكن عسى الله يبعد عنا الحاسدين والبيرقراطيين والمفسدين اللي في البلد.

    محمد عبدربه (زائر)

    UP 0 DOWN

    11:28 صباحاً 2008/08/06

  • 75

    اسعد الله صباحكم بالخير
    مقال مميز جداً ويحكي واقع موجود ومحزن وانا اتصور ان على الدولة ان تلفت لمثل هؤلاء المبدعين ودعمهم وطبعاً لاننسى الدور الكبير المطلوب من رجال الاعمال (والذي ارى ان تفكير 95 % منهم لا يتعدى ارنبة انفه) لان (رجال الاعمال) والذي يستحقون هذه الكلمه هم من يبنى المشاريع على افكار عملاقة (وتنبأها حتى لو كانت صغيرة في وقتها) وعلى مدى بعيد يصل احياناً الى عقود (كما حصل مع الداهية بيل غيتس) والذي تنأ بجميع ما يحصل الان من ثورة في عالم الكمبيوتر.
    ودمتم سالمين..

    ناصر العتيبي - الرياض (زائر)

    UP 0 DOWN

    11:39 صباحاً 2008/08/06

  • 76

    اخواني الكرام لازالت حادثة المخترع السعودي ابن الاعلامي ( جبريل ابودية ) تمثل صدمة لكل مواطن...

    بدر (زائر)

    UP 0 DOWN

    11:56 صباحاً 2008/08/06

  • 77

    هذه سياسة الرأس ماليه العالميه وما وراءها!!والعيب ليس فيهم فهم يبحثون عن مصالحهم بأي ثمن وتحت أي ذريعه؟بل العيب في من يشاهد الأمم الأخرى بمن فيهمربما عدوه وهو يصنع أفضل الأسلحه ويقيم المصانع الضخمه والمتقدمه وفي جميع المجالات وهو يتفرج بل ويستهلك إنتاج هذه المصانع وقد يمدهم بطريقة مباشره أو غير مباشره بأفكار بناءة لتطوير هذه العناصر وذلك من خلال ماتطرقت له في مقالك. لماذا لاتكون هناك ورش سواء حكوميه أو خاصه في جميع التخصصات يقصدها من لديه أفكار عن مخترع أو تطوير لمخترع سابق والميدان ياحميدان.

    واصل (زائر)

    UP 0 DOWN

    11:58 صباحاً 2008/08/06

  • 78

    انا اشيد في ملتقيات الموهوبين وماتقدمه لهم من دعم وتوجيه ومساعدة في الاختراعات وإنجاها وكل هذا بدعم من مؤسسة الملك عبد العزيز ورجاله للموهبة و الإبداع ووزارة التربية والتعليم التي تقيم هذه الملتقيات

    ماجد الحربي (زائر)

    UP 0 DOWN

    12:03 مساءً 2008/08/06

  • 79

    يالله كل شيء بالبركة ولكن جامعة الملك سعود فيها الأمل معقود وجامعة الملك عبدالله نتأمل خير بتبني تقنية جديدة..
    :.) أخي والله لدي أبتكار بسيط في فكرته عظيم النتائج وأستنتجته من عملي وبكونة يعود على المريض بالفائدة القصوى!
    فكرة قلت لوعطيته ربعك بيقدعون يسحبون فيك سنين وعلى بلوش اخرتها تسجيل بالسعودية
    بينما التسجيل الخارجي غالي!
    فقلت خله لو كتب الله وأكملت الدراسة برا بعطيهم أياها ع الأقل ما راح يضحكون مثل المحبطين >بفتح الباء وبكسرها<
    ربعنا
    تحياتي

    عبدالله بن محمد الجارالله (زائر)

    UP 0 DOWN

    12:06 مساءً 2008/08/06

  • 80

    وانت من تبنى قلم الابداع ياكل الابداع !!!

    ال منصور (زائر)

    UP 0 DOWN

    12:44 مساءً 2008/08/06

  • 81

    هناك امران هامان لا سواهما يحلان كل مشكلاتنا : 1- دستور يحدد الحقوق والواجبات والحدود لكل مواطن، 2- حكومة تطبق بالحرف تلك الضوابط. انتم الكتاب مشتتين ومشتتين، الوعي لن يكون بالتنظير وطرح المشكلة، ابدا، الوعي يحتاج الى دستور (خارطة طريق ) وسلطه ( تطبيق ).

    المفكر (زائر)

    UP 0 DOWN

    01:03 مساءً 2008/08/06

  • 82

    الاخت نجاح ((شبابنا المبدع و الطموح سرعان مايدرك انه من بلدان عالم التكسير و التحطيم فينزوي في زاوية الكسل و الملل و الاستهتار واللعب و اللهو
    اسفي عليه شديد))
    صح.صحصح.صحصح.صحصح.صحصح.صح صح صح صح لسانك وكلامك هذا ياأخت نجاح عبر 100% عن الحقيقه.شكراً

    ابو عبد العزيز (زائر)

    UP 0 DOWN

    01:31 مساءً 2008/08/06

  • 83

    المشكله يااستاذي العزيز في السنوات الأخيره كثرت الأقتراحات والأبتكارات حتى وان كانت بسيطه ولكن المشكله في
    1-التطبيق العملي لهذ ه الفكره
    2-انشاء مؤسسه مستقله تدعم الفكره تتعاون مع عدد من المؤسسات والشركات في اليابان والمانيا وامريكا وعدد من الدول المتقدمه صناعيا وتثبت حقوق الملكيه الفرديه لصاحب الفكره

    محمد العيدان (زائر)

    UP 0 DOWN

    02:07 مساءً 2008/08/06

  • 84

    سبب ما نحن فيه هو الجهل..
    اقصد جهل الكثيرين بما يدور في هذا العالم
    خاصة وان تجارنا ممن يمتلكون ارصدة عالية في البنوك اكثرهم كبار في السن متجد اكثرهم لا يعرف ماهو الحاسب اصلا ولا تتحرك اموالهم الا في حدود بيع وشراء الاراضي

    احمد (زائر)

    UP 0 DOWN

    02:09 مساءً 2008/08/06

  • 85

    - انتبهوا لا تتهورون ياشباب عباس بن فرناس استعجل وعكس المسار بدال مايقلع فوق هبط عموديا على بلكة.
    - ترى مو شرط الابداع انك تخترع شي ماهو موجود , من أشكال الابداع انك تعيد استخدام الاشياء بشكل جديد (مثلا تستخدم المصباح للاشعال بدلا من الاضاءه أو تستخدم مياه المجاري لاستخراج الميكروبات بدلا من التخلص منها... الخ.
    - قاعدة ذهبية في الابداع ( شكك في البديهيات وحاول لمس المتناقضات )

    Psychologist (زائر)

    UP 0 DOWN

    02:33 مساءً 2008/08/06

  • 86

    اتمنى اجد وظيفه فقط

    Rasha (زائر)

    UP 0 DOWN

    02:39 مساءً 2008/08/06

  • 87

    طول الله عمرك عندنا تحوم كبد المخترع لا بد تأخذ رقم وتسجل وتنظر برأة الاختراع ولا تدري الا والفكره مسروقه ومتبنيتها الشركات وانت تردد ياليل ما اطولك...
    بعدين اهل المناصب في الغرف التجارية لديهم اعمالهم الخاصة ومؤسساتهم مو فاضين يصرفون على افكار لا تروق لهم احيانا..
    انا عندي العديد من الافكار وقدمت احداها على صندوق المئوية وارفقت دراسة جدوى اقتصادية كاملة ولكن اتى الرد برسالة جوال المشروع غير مجدي اقتصاديا.. واتضح ان االموظف لا يملك ادنى مؤهل يجعله يحكم على المشروع ولكن يبي الفكه

    مهندس مشاكس (زائر)

    UP 0 DOWN

    02:57 مساءً 2008/08/06

  • 88

    كلام جميل والله يعطيك العافيه.

    أبو صالح المحيميد (زائر)

    UP 0 DOWN

    04:28 مساءً 2008/08/06

  • 89

    خواطر لكل فرد في المجتمعات واخص بلدي ولك اخ فهد لأنها هى لكل مخلص؟!
    خلقت في دنياك لتبني لتصل القمم
    ولا يتم ذلك إلا بإخلاص وحب واحتواء
    اولا تحتوي نفسك وتقول من انا.وماذا سأعمل؟!
    لماذا انا هنا في الدنيا؟
    لماذا انا تميزت بعقل وكنت ارقى المخلوقات؟
    وبعد ان تحتوي نفسك وتحدد هدف غير الأسرة والتربية
    تلك واجبات اساسيات ؟ولكن انت مطلوب منك تحقيق هدف لدينك ؟ لأحيا بشرية سعيدة؟
    لكي نبني البناء يكون من الجمع وليس الفرد
    فالذلك لكل واحد يجب ان يكون له دورمخلص
    والمرأة لا تقل عن الرجل؟ لها هدف

    مريم عبد الكريم بخاري..جدةعروس البحر الأحمر (زائر)

    UP 0 DOWN

    05:07 مساءً 2008/08/06

  • 90

    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
    ياليت من يسمع ندائك ياأخي الكريم فكل لاهي بنفسه نحن شعب لدينا مواهب
    ولكن لاسف شديد لانعرف استغلالها بشكل جيد ويؤسفني عندما قرأت في احدى الصحف ان هناك شاب سعودي سجل اختراعه في امريكا هل تعرفون لماذا لان ليس هناك من يهتم في بلده.
    وشكرا

    متفائله (زائر)

    UP 0 DOWN

    05:29 مساءً 2008/08/06

  • 91

    الله يسلم ايديك يابو حسام ونقول الله يكون بعونا على مجتمعنا الي يساعد الشخص بالتحطيم لكن راح يبقى فينا روح التنافس والامل باذن الله

    gogo al-kharj (زائر)

    UP 0 DOWN

    05:43 مساءً 2008/08/06

  • 92

    دائما وأبدا يجب أن نؤمن بأنه ليس هناك فشل وإنما إضافة خبرة لكي نزرع الطوووح في عقوول شبابنا,

    المهندس عبدالله (زائر)

    UP 0 DOWN

    05:47 مساءً 2008/08/06

  • 93

    اني لاعجب من تكرار مثال بيل غيتس وميكروسفت والجميع يعلم(خاصةً من استخدم الكمبيوتر المكتبي IBMقبل الويندوز)بان برنامجهم مسروق من شركة ابل ماكنتوش، اني اذكر جيداً كيف كنا نخير بين الاجهزة المتوافقه مع الاي بي ام الارخص ثمناً وبين ابل الاغلى ولكن بنظام النوافذ السهل الاستخدام!، اذن قد يكون الاصح ان نقول بان بيل غيتس اكبر لص محظوظ في العصر الحديث ولم يخترع شيءً، ولقد رفعت عليه ماكنتوش قضايا استمرت سنين. علينا ان نقدم نماذج اصيله ومشرفه، ونموذج الشابين اللذين اسسوا قوقول مع اتمام الدكتوراه احدث واقوى

    ممدوح العنزي (زائر)

    UP 0 DOWN

    05:57 مساءً 2008/08/06

  • 94

    صدقت اخوي
    اكثر ما تفكر فيه الشركات هي الربح وليس رعاية الموهبه لانه بالرعايه يتحقق المراد
    يا ليت يكون فكرنا عن الابتكار والاختراع ونترك جانب الماده قليلا
    لانه مع مرور الزمن ستتحقق الماده بعد نجا ح الاختراع

    ام ابراهيم (زائر)

    UP 0 DOWN

    06:30 مساءً 2008/08/06

  • 95

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    موضوع مثير، اتمنى من تعليمنا بكل شرائحه اعطاء اهميه لهذا الموضوع، اشتركت هذه السنه في مركز للموهوبين (طريقة SCAMPER لتطوير المنتجات)ووجدت ان بعض ابنائنا يملكون افكار تحتاج للرعايه واعطائها حقها.
    شكرا لك استاذي فهد

    محمد ابراهيم الحبيب (زائر)

    UP 0 DOWN

    06:39 مساءً 2008/08/06

  • 96

    هم مابغون شوية وجه...يبغون التفاته بس!...صعبة؟
    الله يعطيك الف عافيه على المقال الرائع...
    والى مزيد من الابداع...

    عبدالملك منصور المهنا (زائر)

    UP 0 DOWN

    06:57 مساءً 2008/08/06

  • 97

    خلاص يامقص معاد نعلق

    ناقوس (زائر)

    UP 0 DOWN

    07:43 مساءً 2008/08/06

  • 98

    هذا واقعنا وهذا مجتمعنا اخوي فهد

    أبو ناصر (زائر)

    UP 0 DOWN

    08:02 مساءً 2008/08/06

  • 99

    مساكين والله ماغير تموت اختراعاتهم

    ريم (زائر)

    UP 0 DOWN

    09:40 مساءً 2008/08/06

  • 100

    انا معك في كل ماكتبت وللاسف لااحد ينظر للمبدعين الاالقليل والمهتمين وحتى الاهل بعضهم دوما محبطين انا اكبر مثال لما كنت صغيره يعني في المتوسط قلت وتمنيت اكون صحفيه واكمل دراستي في جامعة الملك سعود والكل يضحك ويقول مستحيل هذا والان انا في ثاني جامعه المك سعود وقسم خاص ودخلت الى عالم الصحافه وحمدالله كانت بدايه حلوه ونجحت فيها وتونى في بداية الطريق ولم يوما اسمع لحديث غري من استهزاء وسخريه فانا ادعوا المبدعين وغيرهم لاتيأسوا ابحثوا عن الفرص ولاتنتظروها تاتيكم شكرا

    امجاد الدوسري (زائر)

    UP 0 DOWN

    09:46 مساءً 2008/08/06

  • 101

    انا من المعجبين بكتاباتك

    فوزان السحيم (زائر)

    UP 0 DOWN

    09:59 مساءً 2008/08/06

  • 102

    تحويل الأفكار النيرة إلى صناعة قائمة يساهم في توظيف آلاف العاطلين ويثري المجتمع بآلاف الأنشطة ويرفع من الناتج القومي للبلد بأكمله..
    و..غير أنني في المقابل لم أسمع عن نجاح أي منهم في عالم الصناعة والأعمال - ولم أر تطبيقا عمليا لأي من أفكارهم النيرة في أسواقنا المحلية - !
    و..والعيب بالتأكيد ليس في هؤلاء الشباب - فهم أحرص من غيرهم على تطبيق ما اخترعوه - بل في وجود وزارات بيروقراطية ومجتمع استهلاكي ورجال أعمال لا يعرفون غير المضاربة والربح القصير!
    أخي فهد..
    قاتل الله سطوة البيروقراطية !!.

    أبو ماجد (زائر)

    UP 0 DOWN

    10:03 مساءً 2008/08/06

  • 103

    استاذي اشتهر محل لبيع ادوات الصيد والرحلات بتبنيه لاي فكرة جديد و تطويرها ومن ثم تصنيعا سواء محليا والاغلب بالصين لرخص التكلفة.ويقوم القائمين على المحل بمكافأة اصحاب الافكار واجزال العطاء لهم وذلك يعتبر من باب الدعاية وتشجيع لاصحاب الافكار الجديدة.
    ودمتم سالمين..

    سعود خالد (زائر)

    UP 0 DOWN

    10:57 مساءً 2008/08/06

  • 104

    أ.فهد دائم مميز

    أم زياد الرحيمي (زائر)

    UP 0 DOWN

    11:36 مساءً 2008/08/06

  • 105

    يعاطيك العافيه (ابوحسام)
    انت كاتب لك حق الكتابه
    ان شخصيا اتابع جميع ما تكتب
    خاصتن اهتمامك بالشباب لدينا
    ومن ناحية الشباب السعودي فيه
    ميه مهوب كويسين لكن من هالميه
    رجل واحد بامكانه اختراع معين لكن
    الثقه معدومه لدينا كشعب وحكومه
    للأسف التام
    دمت سالما

    وليد المبتعث (زائر)

    UP 0 DOWN

    11:48 مساءً 2008/08/06

  • 106

    الدولة الأموية تبتكر
    الدولة العباسية جاهلها مثقف في حين كان مثقف أوروبا جاهل
    و فجأة تخبو جذوة الفتوة و شعلة العلوم
    .إلى ما الله به عليم.
    طفل أوروبي يقترح وضع الشارع بسيدين فتنفذ الفكرة و هاهي في كل مكان.
    عبقري تبتر قدمه بخطأ طبي وهو ذو ال22 سنة الذي تغلب على اليابان و لا بأس ستعوض بقدم أخرى.
    عندها لن أغضب إذا و ضعت موسوعة جينيس العقل المسيطر العربي ضمن
    أغرب الأشياء المتجمدة و المجمدة لغيرها في العالم.

    ذات السبعة عشر عام (زائر)

    UP 0 DOWN

    03:56 صباحاً 2008/08/07