• انت الآن تتصفح عدد نشر قبل 1287 أيام

إشراقة

ما بعد برنامج الابتعاث

د. هاشم عبده هاشم

    @@ بقدر ما أنا سعيد بالتوسع في برامج الابتعاث الخارجي.. بقدر ما أنا (قلق) وغير مطمئن إلى النتائج النهائية والكلية لهذا التوجه..

@@ والسبب في سعادتي ان التوجه عالج وضعاً (مأساوياً) كانت البلاد تتجه إليه.. في أعقاب توقف الابتعاث لأسباب لا داعي للحديث عنها الآن..

@@ أما سبب قلقي وعدم طمأنينتي.. فانه راجع إلى ان اطلاق البرنامج جاء بصورة مفاجئة.. ودون مقدمات توحي بأن هناك استراتيجية بعيدة المدى من شأنها ان تجدد أهداف البرنامج.. وخارطته العلمية والزمنية وفرصته الوظيفية المستقبلية بحيث تذهب مخرجاته إلى قطاعات عمل محددة لتساهم في دفع عجلة التنمية في كل مجال. وفقاً لما هو مقدر لها.. ومطلوب منها..

@@ قد لا يكون قلقي هذا في محله..

@@ بل قد أكون مخطئاً فيه.. لان برنامجاً ضخماً كهذا لا بد وان يكون قد درس بعناية.. وصمم بإتقان.. وخضع لمراجعات واسعة..

@@ غير ان عدم اطلاع الرأي العام على كل ذلك هو الذي يجعل أمثالي يفكر بمثل هذه الطريقة.. ويتوجس خيفة من بعض الآثار السلبية في حال ما إذا كان البرنامج قد أطلق في ضوء رغبة شديدة في تعويض سنوات الجفاف.. وبمثل هذا الحجم الكبير.. مما لم يتسن معه دراسة مردوداته الايجابية والسلبية وطريقة معالجتها..

@@ ولذلك فانني اتطلع كغيري.. للاعلان عن التصور الشامل لهذا البرنامج.. مع التأكيد على تأييدي الشديد له من حيث المبدأ وان كانت التفاصيل مهمة لمعرفة نتائجه الكلية النهائية على البلد.. ومستقبل البلد.. بشكل عام..

@@ وما دفعني لهذا الكلام اليوم هو الخبر المنشور عن التوجه إلى (اطلاق برنامج ابتعاث طبي إلى جامعتي المنصورة والاسكندرية بمصر العربية والاردن والبحرين) وقبل هذا اتجهنا بالبرنامج إلى بعض دول اوروبا الشرقية وامريكا الجنوبية.. أيضاً..

@@ وأنا لا أقلل من شأن هذه الدول.. ولكنني اتساءل: هل نحن متأكدون من كفاءة جامعاتها في مثل هذه التخصصات الهامة من حيث الامكانات والتجهيزات والمختبرات والخبرات العلمية ومصادر المعلومات البحثية الحديثة..؟

@@ ان ما نعرفه.. أو نسمعه عن بعض تلك المناطق.. وبرامج التعليم الطبي فيها.. وتطبيقاته.. ومكانته العلمية.. لا يختلف عما هو موجود لدينا ان لم يكن اقل كثيراً.. فلماذا نبعث ابناءنا إلى ما هو ادنى؟! وكيف يمكن لملحقياتنا ان تتابع تحصيلهم وتتأكد من درجة استفادتهم.. وتحقيقهم للمستويات المنشودة.. مع معرفتنا بصعوبة مثل هذه المهمة.. واقتصار المتابعة على التقارير الواردة من نفس الجامعات والكليات التابعة للانظمة التعليمية بتلك البلدان؟!.

@@ ما اتمناه فقط.. هو ان نطمئن على ان الهدف من الابتعاث.. ليس هو الابتعاث في حد ذاته.. وان يشكل اختبار البلدان والجامعات والكليات اضافة حقيقية لبلدنا ومبتعثينا.. وان لا ندفع بهم إلى كل مكان في العالم لمجرد تنويع الثقافة والخبرة وانماط التفكير.. وهو توجه جيد الا ان الأهم منه هو: ان يكون المردود ايجابياً ومطمئناً ليس لمجرد ان الطاقة الاستيعابية في الدول والمجتمعات المتقدمة التي نطمح إلى ابتعاث أبنائنا اليها محدودة في طاقتها الاستيعابية.. وبالتالي وجهنا اعداداً كبيرة منهم إلى دول اخرى أقل كفاءة منها..

@@ وفي هذه الحالة فإن علينا ان نراجع خططنا وبرامجنا.. وان نقلل من أعداد دفعات المبتعثين.. وان يكون هدفنا النهائي هو الحصول على مخرجات عالية.. ومستويات تأهيلية تضيف لنا.. ولا تكون عبئاً علينا في المستقبل.

@ @ @

@@ ضمير مستتر:

".. المستقبل الآمن.. يتوقف على مستويات التحصيل العالية والمتميزة.. وليس على الشهادة العلمية فقط".


حفظ طباعة تكبيير
قيّم هذا الموضوع
 

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الرياض" الإلكتروني ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر، وللإبلاغ عن أي تعليق مخالف يرجى الضغط على زر "التنبيه" أسفل كل تعليق

عدد التعليقات : 38
(جديد) ترتيب التعليقات : الأحدث أولا , الأقدم أولا , حسب التقييم
عفواً ترتيب التعليقات متاح للأعضاء فقط...
سجل معنا بالضغط هنا
الصفحات : 1  2  >>   عرض الكل
  • 1

    والله صدقت يادكتور هاشم
    ادخل على منتديات الطلبة المبتعثين الى الهند، واقرأ ما يقوله الشباب هناك عن دفع الرشاوى بشكل عادي للدكاترة ومسؤولي الجامعة لاجتياز بعض الاختبارات والغياب وخلافه. كان الواجب قصر الابتعاث على امريكا فقط، ومحاولة الوصول مع السلطات الامريكية إلى اتفاق صادق بعدم التضييق على الشباب السعوديين وعدم التعسف بالغاء التأشيرة وحرمانهم من الدخول بدون سبب، فضلا عن متابعتهم واستهدافهم بشكل واضح، فكل سعودي هناك يعيش تحت ضغط نفسي رهيب يخشى في أية لحظة قد ينتهي مستقبله.

    فهد العنزي (زائر)

    UP 0 DOWN

    03:38 صباحاً 2008/08/04

  • 2

    اتفق مع الكاتب بشان القلق من مستقبل هدا المشروع خا صة كما يبدو لي انه يدار بطريقة عشوائية بحتة.

    ها ني اسعد (زائر)

    UP 0 DOWN

    03:40 صباحاً 2008/08/04

  • 3

    وفي هذه الحالة فإن علينا ان نراجع خططنا وبرامجنا.. وان نقلل من أعداد دفعات المبتعثين.. وان يكون هدفنا النهائي هو الحصول على مخرجات عالية.. ومستويات تأهيلية تضيف لنا.. ولا تكون عبئاً علينا في المستقبل.
    ومابعد هالكلام كلام

    منيره (زائر)

    UP 0 DOWN

    04:31 صباحاً 2008/08/04

  • 4

    مرحبا بالدكتور هاشم , شكرا لهذه الكلمات الجميله وهذه النظره الهادفه والتي نشاركك بها جميعا , نعم ياسيدي يوجد بعض القصور من حيث القاء ألاضواء على المبتعثين وخاصة تعريف المجتمع بما يجري حول مدى ألاستفاده التي يتلقاها أولئك الشباب بطريقة صحيحه وليست مجرد مقابلات وتقارير تجميليه !!! يجب أن نعرف كمواطنين عن مايجري في دهاليز الجامعات التي يدرس بها مبتعثينا وخاصة الجامعات العلميه المرموقه في الدول العلميه والصناعيه الكبرى والتي يجب أقتصار ألابتعاث اليها فقط دون غيرها , مع التحيه لك وللجميع...!!!

    فضل الشمري (زائر)

    UP 0 DOWN

    05:20 صباحاً 2008/08/04

  • 5

    مقال اتمنى له التطبيق العملي، ولكن هناك نقطة متعلقة بالموضوع وهي خاصة بالعاملين بالملحقيات من مشرفين ومسؤولين ولاهميتهم في تسهيل او تعقيد حياة المبتعث فأتمنى ان يكونوا من من سبق لهم الدراسة والتخرج نفس البلد الموجودين به. لفهمهم لما يمر به المبتعث خاصتا صغار السن منهم، وخاصتا تلك الدول التي بها اعداد كبيرة والشكر العميق لو تم التطبيق في بريطانيا على الاقل وذلك لما مررنا به من تجربة مريرة في ذاك المبنى الملئ بالاجساد والخالي من من يؤدون الخدمة. دمتم

    علي البخاري (زائر)

    UP 0 DOWN

    05:39 صباحاً 2008/08/04

  • 6

    انا معك في كلامك وأظن المسأله مجردشهادات علميه فقط

    هنادي (زائر)

    UP 0 DOWN

    05:50 صباحاً 2008/08/04

  • 7

    شاب وشابه كيف لهما صنع دراسه+
    والفكر والعظمه طريه+
    وحب أكتشاف الموضه+
    وأضواء وصخب الحياه لم تأتيه بمرها وحرارتها بعد@
    الابتعاث لشاب اليوم هو في حاجه لكيف يعد طعامه+
    غسيل ملابسه+
    ترتيب غرفته معناه زجه في بحبوحة الدمار الشامل@
    ممكن وأكيد سوف نعاني من كثيرآ سلبيه في المستقبل+
    وفي أيضآ أثناء الدراسه@
    كان الجد والصح الابتعاث@
    يكون فقط قاصر على من يحمل الشهاده الجامعيه وبس@
    وهذا تحقيقآ للثقافه+
    والعقل الرجح+
    ونضوج فكر هالطالب يوم يكون في الخارج@
    وليس طالب بعده لم يشتد عوده ونضج تفكيره@

    بدر اباالعلا { ريوف في ذمتك يا وطن} (زائر)

    UP 0 DOWN

    06:11 صباحاً 2008/08/04

  • 8

    فعلا نخشي ان تكون النتيجه سلبيه عموما هي خطوة ممتازه المهم ان يجدوا المبتعثين وظائف تنتظرهم عقب التخرج اسال الله للجميع التوفيق واعتقد ان المسئولين لم يقدموا علي ذلك الا بعد دراسة مستفيضه

    ابو ثامر (زائر)

    UP 0 DOWN

    06:45 صباحاً 2008/08/04

  • 9

    بالفعل كلام جميل

    خالد _ دومة الجندل (زائر)

    UP 0 DOWN

    07:12 صباحاً 2008/08/04

  • 10

    الإبتعاث في كافة التخصصات..يجب أن يستمر..حتى وإن كان عندنا..أفضل الجامعات..
    اليابان ثاني أقوى إقتصاد في العالم..مازالت تبتعث طلابها وطالباتها..
    إلى الجامعات الأمريكية..منذ الحرب العالمية الثانية..
    والصين..تعلمت من اليابان..فمنذ سنوات وهي تبتعث طلابها و طالباتها..إلى خصمها امريكا..
    فمن نكون نحن السعوديون..حتى نتوقف عن إبتعاث الطلاب والطالبات..للتعلم في الغرب وامريكا؟!..
    حذاري..أن يتوقف الإبتعاث.
    فكل طلاب وطالبات العالم..
    سيما الأفارقة..
    يسعون للدراسة في الجامعات الأمريكية المرموقة.

    صيد الشوارد (زائر)

    UP 0 DOWN

    07:43 صباحاً 2008/08/04

  • 11

    استاذنا وكاتبنا الموقر. اختلف معك هذه المره. الابتعاث مطلب اساسي. وتنويع الثقافات ليس له حدود. الابتعاث جعلنا نتعرف على العالم وجعل العالم يعرفنا ويحبنا. . الشاب اليوم يفهم مايدور امامه، اما في الماضي ابتعثتم الطلاب وهم لايعرفون الالف من كوز الذره ورجعوا الينا بحكايات "يوم كنت في امريكا" ولم نستفد منهم سوى التعسف على الطلاب واقفال مكاتبهم بدون انتاج بحثي او معرفي حقيقي. الحمد لك يارب.

    ابن جازان (زائر)

    UP 0 DOWN

    08:23 صباحاً 2008/08/04

  • 12

    والله ياعزيزي
    كلامك في محله
    وانا شهادتي فيك مجروحه لحبك للوطن
    وحرصك الشديد لمستقبل اجياله
    كل الشكر ابو عبده

    ابوعبدالرحمن* (زائر)

    UP 0 DOWN

    08:35 صباحاً 2008/08/04

  • 13

    المشكله أن الطلاب لايتم تأهيئتهم للإبتعاث الخارجي، قبل فتره قبضوا على طالب سعودي تحرش بفتاة بريطانية، نتمى أن لانسمع مثل هذه الأخبار

    أبو ريان (زائر)

    UP 0 DOWN

    08:36 صباحاً 2008/08/04

  • 14

    والله ما نتمنى غير انه بعد الغربة والسفر والدراسة والتعب
    عندما نرجع للبلد الحبيب اني نلتقي من يقدر هذه الشهادات
    ويوفر لنا الوظايف المناسبة كل وشهادته بعد الذي سمعناه من طلاب المرحلة الاولى التي عاد طلابها بعد تخرجهم ليبداو رحلة البحث عن الوظيفة.
    هل هذا ما ينتظرنا نحن ايضا طلاب المراحل التالية؟
    الله اعلم

    طالب من كندا (زائر)

    UP 0 DOWN

    08:50 صباحاً 2008/08/04

  • 15

    السلام عليكم
    استغرب من الكاتب تساؤله و احب ان اوضح التالي -- ما معنى إنشاء مدن صناعية كبرى كمدينة الملك عبدالله؟ - ما معنى فتح جامعات كبيرة في كل منطقة تقريبا؟ - اليست هذه الجامعات الجديدة و المدن الصناعية الجديدة تعتبر مجال واسع لتوظيف اصحاب القدرات من العائدين من الإبتعاث ليعملوا بها - نعم من يعمل بها الان هم اجانب و لكن بتأهيل الشباب عن طريق الإبتعاث و من ثم اتاحة الفرصة لهم لكي يعملوا في هذه المدن و الجامعات يعتبر هو ما بعد الإبتعاث الذي يتساءل عنه الكاتب

    إبراهيم ناصر - استراليا (زائر)

    UP 0 DOWN

    08:53 صباحاً 2008/08/04

  • 16

    دائما مبدع د هاشم...
    فعلا.. والادهى من ذلك انهم عندما يَقدمون بعد كذا سنة سيُقدمون على من تخرج من الداخل.. وسياخذون المناصب.. وهي يحملون افكار لا نعلم عنها..

    أحمد الجبر (زائر)

    UP 0 DOWN

    08:58 صباحاً 2008/08/04

  • 17

    ماعندهم شغل يبغون اسم شهادة

    && ابو عتب && (زائر)

    UP 0 DOWN

    09:06 صباحاً 2008/08/04

  • 18

    خلافي مع ا لأخ العنزي
    ليست امريكا وحدها لأن هناك جامعات تميزت في دول اخرى لاننسى كندا نيوزلاند بريطانيا استراليا اليابان.
    وهذه الدول ايظاً فيها جامعات دون المستوى وليس بالضرورة دفع رشاوي كما ذكرت لكن بأقل تقدير محدودية المعرفة المكتسبة.لكن من ناحية المعرقة يفترض انها محلوله من خلال تصنيف الأقسام بالجامعات لدى لدى وزارة التعليم.

    مخلص (زائر)

    UP 0 DOWN

    09:48 صباحاً 2008/08/04

  • 19

    المشكلة بعد التخرج..
    وش بيسوي الواحد ؟؟ يحصل الشي ألي يستاهل سنوات الغربة؟
    كلامك صح و قسما بالله جواهر.. بس لازم كل شي يندرس أثناء الابتعاث و بعد التخرج.

    عامر الشمري (زائر)

    UP 0 DOWN

    09:55 صباحاً 2008/08/04

  • 20

    اي تخطيط يادكتور ؟؟
    الموضوع تصنيفه
    والدليل الخبص اللي صار في المرحله الاولي من الابتعاث
    وكمان تصريح الوزير ام لمن يقول سيستمر الابتعاث مادام ان هناك حاجه
    يعنى مافي رؤيه بعيده المدى
    الميزانيه مفتوحه ومافي استراتيجية
    عموما خليهم يفكو عن هالشباب شوي
    مع اني كنت باروبا قبل شهر وشفت عينات من المبتعثين
    الله لا يوريك ولكن يضل هناك محاسن ومساؤء لكل مشروع
    انا مع زياده الابتعاث

    واحد من الناس (زائر)

    UP 0 DOWN

    10:13 صباحاً 2008/08/04

الصفحات : 1  2  >>   عرض الكل



التعليق مقفل لانتهاء الفترة المحددة له

 

إعلانات



نقترح لك المواضيع التالية

الخيارات

عرض الأرشيف
RSS هاشم عبده هاشم
البحث في الأرشيف
للتواصل ارسل SMS إلى الرقم 88522 تبدأ بالرمز (123) ثم الرسالة

إعلانات