لماذا لا يتم ضم الكليات التقنية للجامعات؟ سؤال أصبح طرحه منطقياً بعد ضم كليات المعلمين وكليات البنات والكليات الصحية للجامعات إذ أن نظرة سريعة للإيجابيات التي يمكن أن تتحقق من مثل هذه الخطوة تجعلها مبررة ومنسجمة مع توجهات إصلاح وتطوير التعليم الجامعي وتوسيع بنياته الأساسية.
إننا في مرحلة تتركز فيها الجهود لمضاعفة أعداد الطلاب في المساقات العلمية والهندسية في الجامعات وقد واجه الطلاب في السنوات الماضية صعوبات كبيرة في الحصول على مقعد في كليات الهندسة بسبب الطاقة الاستيعابية المحدودة وشدة المنافسة مع تزايد أعداد الطلاب. في ظل التوسع الراهن في عدد الجامعات فإنه سيكون من المفيد جداً ضم الكليات التقنية للجامعات فهي من ناحية ستكون نواة قوية للكليات الهندسية في الجامعات الجديدة وستساعد على زيادة أعداد الطلاب الذين يقبلون كل عام في هذه الجامعات في التخصصات الهندسية المختلفة، ومن ناحية أخرى فإن هذا الضم سيحل مشكلات تتعلق بتوفير كوادر التدريس وهي كوادر نادرة في المجالات الهندسية على وجه الخصوص، ثم إن ضم الكليات التقنية ينهي هذه الازدواجية الواضحة ويساعد على تركيز الجهد والموارد في الجامعات بما ينعكس على تطوير التعليم التقني والهندسي على المستوى الجامعي، بل ويكرس هذا النوع من التعليم في نظام التعليم الجامعي وفي الوقت نفسه يتيح لطلاب الكليات التقنية الاستفادة من إمكانات الجامعة البشرية والفنية ومن بينها التعليمية الأكثر ثراء وحيوية.
إننا نتطلع في المرحلة القادمة لتعليم جامعي مواكب ومستجيب لاحتياجات التنمية ومتفاعل مع القطاعات المختلفة، وضم الأطر التعليمية الموجودة خارج الجامعات من شأنه أن يسهل تحقيق هذا الهدف. فالقطاع الخاص مثلاً شريك أساسي في جهود تطوير التعليم التقني والهندسي وضم الكليات التقنية للجامعات يجعل التعاون بين الجامعات والقطاع الخاص أكثر سلاسة وينطبق نفس الشيء على مسارات واستراتيجيات التدريب التي تتطلب قدراً عالياً من التعاون متى تأتي مخرجات التعليم الجامعي متوائمة مع المتطلبات الواقعية في مجالات العمل وتخصصاته المختلفة.
إن ضم الكليات التقنية للجامعات فكرة تستحق أن نفكر فيها وندرسها بجدية وهي ليست خصاً على التعليم التقني بل إضافة له تضعه في صميم مسار تعليمنا الجامعي والعالي وجزء لا يتجزأ من خططه المستقبلية.
سجل معنا بالضغط هنا
1
د. محمد بن خالد العبدالكريم
اشكرك من كل قلبي لانك حطيتها على الجرح
حنا طلاب التقنيه نعاني معاناه مع التدريب المهني والتقني
ندرس دراسه جامعات ولانقارن بهم ولا يعترف بنا لاعلى مستوى جامعات ولا مسوتى تعليم عالي اذا حاولنا نكمل حتى البكلاريوس غريب جدا في نظامه ليس تعليم عالي..
معاناه بالوضائف معانها باكمال الدراسه معاناه حتى في القيمه الفعليه لشهادتنا
حتى عسكريا اصبحنا نقارن بشهاده الثانويه واحيناا يكون لهم الق اكثر منا بالوضائف
والبكلريوس التابع للكليه التقنيه قليل من يطوله
ابوغنام (زائر)
UP 0 DOWN04:12 صباحاً 2008/08/04
2
صدقة و كلام جميل
يستحق الوقوف له ودراسته بجديه 0
نورة العتيبي 0000000 ( مدينة الدوادمي ) (زائر)
UP 0 DOWN05:17 صباحاً 2008/08/04
3
الله يجزاك خير يا دكتورنا
شبعنا من الاقتراحات نبي تعميد نبي حل سريع..
ضم كليات التقنية للجامعات
جمال عايد العنزي (زائر)
UP 0 DOWN07:04 صباحاً 2008/08/04
4
اخي الكريم
ضم الكليات التقنية للجامعات سوف يحل مشكلة اكبر من المشكلة التي تتحدث عنها
انا واحد من الف خريج من الكلية التقنية
احلم بمواصلة تعليمي الجامعي
انا حاصل على دبلوم تسويق وبمعدل 3.97
ولم استطع مواصلة دراستي
اين الحلول لي ولكثير ممن يحلمون بمواصلة دراستهم مع معادلة ماتمت دراسته
NAIF MOHAMMED (زائر)
UP 0 DOWN09:46 صباحاً 2008/08/04
5
التدريب لا التعليم !!
اي مستوي تعليمي وحتي العالي منه في العلوم التطبيقية خاصة يحتاج الي مرحلة تدريب مكثف لممارسة العمل المباشر في اي منشأه منتجه
وهذا غير التطبيقات العمليه اثناء الدراسه
علما بأن ما يحدث في الكليات التقنيه ليس تعليما بل هو تدريب واكتساب مهارات انتاجيه ان صح التعبير ووصفه تعليما ليس بصحيح
وان مابصاحب عملية التدريب من مواد دراسيه هي في الحقيقه معارف يلزمها التدريب
واتمني علي المؤسسه وفي ضل تطوراتها المتلاحقه ان ترتقي بمرحلة التدريب حتي يشمل القيادات وفي اعلي المستويات
ابو جهاد (زائر)
UP 0 DOWN10:35 صباحاً 2008/08/04
6
صدقت يا د. محمد بن خالد العبدالكريم
انا خريج كية الاتصالات(كلية تقنية) وودي احصل على البكالوريس لكن لايوجد جامعه بالسعودية تسمح لك بإكمال الدراسة
على الاقل يخلونا نكمل الدراسة عندهم
مشكور د. محمد بن خالد العبدالكريم على اقتراحك وان شاء الله يوصل للمسؤولين
شقي الظهران (زائر)
UP 0 DOWN10:44 صباحاً 2008/08/04
7
انا خريج التقنية من سبع سنوات
وتقديري ممتاز مع مرتبة الشرف الاولى
ولم احصل على وظيفة الى الان
والسبب ان مافيه شركه تقبل خريجي الكلية التقنية
ابو الريم (زائر)
UP 0 DOWN10:50 صباحاً 2008/08/04
8
للأسف انا من خريجي كليه التقنيه بكالوريوس أمضيت خمس سنوات حتى حصلت على شهادة الهندسة وبعد تخرجي اكتشفت انا وزملائي بأننا غير معترف فينا بل ان شهادتنا لا تساوي الهندسة مع العلم بان هنالك قرار من مجلس الوزراء بمعامله مهندسي كليات التقنية مثل مهندسي الجامعات الاخرى.
يتبع.
مهندس غير معترف فيه (زائر)
UP 0 DOWN11:20 صباحاً 2008/08/04
9
تعليق رقم 7
لم تصدق في كلامك
المتدربين الي تخرجوا السنه 1429 و حصلو على تقدير امتياز تعينو في شركة زين وبعضهم في شركة اتحاد اتصالات
سلطان (زائر)
UP 0 DOWN12:43 مساءً 2008/08/04
10
قف أخي العزيز الدكتور محمد مع هذه الحقيقة أو الحادثة
تعلم ان مجلس الشورى أوصى بضم الكليات التقنية الى التعليم العالي عندما قام محافظ المؤسسة الغفيص ووزير العمل القصيبي بعرض انجازاتهم المزعومة
ولكن بقدرة قادر سحب الملف وأقفلت القضية بسبب :
( من أجل عين تكرم مدينة )
آآه ثم آه على بلدنا ضيعوه المتنفعين على حساب الوطن وضربوا بتوجيهات الملك عرض الحائط.
محاضر سعوي بالكلية التقنية للأسف ؟!
ابو حبيب (زائر)
UP 0 DOWN01:03 مساءً 2008/08/04
11
الضم ليس حلا ولكنه نقل للمشكلة من جهة لأخرى.
مالذي استفادته كليات المعلمين من الضم ؟؟؟
ومالذي استفاده المجتمع هو عدم توظيف خريجيها لتنصل وزارة التربية حيث لم تعد تابعة لها؟!
ومالذي استفادته كليات البنات من جامعة البنات سوى تغيير المسمى وبقاء الحال؟!
الضم ليس هو الحل السحري لمشاكلنا التعليمية؟
الحل في المناهج وتأهيل المدربين
محمد ال محمد (زائر)
UP 0 DOWN02:21 مساءً 2008/08/04
12
السلام عبيكم ورحمه الله وبركاته وبعد :
انا اضم صوتى لصوت الاخ محمد ال محمد وش نستفيد من الضم المشكله في هذه المخرجات كيف يتم استيعابها لسوق العمل يا اخوان المشكلة مش من الجامعات ولا الكليات المشلكة من يرى هذه المشكلة وهو يغلق اذنية ويغطيى عينية عن مشاهده الحقيقة المره ( اعداد تقبل واعداد تتخرج ) والنتيجه تكدس طاقات بشريه بدون فائده واموال مهدره ؟ والله المستعان
ابوعزام (زائر)
UP 0 DOWN02:51 مساءً 2008/08/04
13
لدينا في التعليم العالي تخبطات في المصلحة كل من سبق و استلم محافظ لم يفكر في مصلحة المؤسس بل في مصلحته كيف يكون وزير للعمل سبق و رفعت اكثر من اقتراح لتعديل المناهج لم يعمل بها الا بعد فترة و تصبح من اقتراح دكاترة اخرين!
مثل هذا المثل ينطبق لدينا: لا يوجد في هالبلد الا ذا الولد
هو الذي يامر و ينهى دكتتاتور غفيصي
سامي العايد (زائر)
UP 0 DOWN03:14 مساءً 2008/08/04
14
اول شي احب انوه للرد رقم 9
صاحب الرد رقم 7 ذكر بأنه متخرج من سبع سنوات ولم يقل انه خريج 1429
نرجو تحري الدقة قبل رمي التهم على اخوانك
عودة الى صلب الموضوع :
انا لا اؤيد ضم الكليات التقنية للجامعات لعدة أسباب :
1- كليات التقنية كليات تدريب وليست تعليم كما في كليات الجامعات الهندسيه
2- زيادة كاهل التعليم العالي سيسبب آجلاً عدم جودة المخرجات وذلك بسبب الضغوط المتراكمه من هنا ومن هناك
والله الموفق لما فيه الخير والصلاح
ابو وافي (زائر)
UP 0 DOWN03:17 مساءً 2008/08/04
15
يادكتور كلامك احلى من العسل لكن وش فايدتنا كخريجين كليات التقنية ونتوظف بشهادات اخرى تختلف عن دراستنا عن نفسي توظفت بشهادة دبلوم شبكات من معهد خاص وشهادة التقنية ولا واحد سئلني عنها ومع كل هذا ما نقدر نكمل دراستنا اقصد شهادتنا من كلية التقنية إلا بفلوس
محمد الشمري (زائر)
UP 0 DOWN03:46 مساءً 2008/08/04
16
الله يسمع منك بس الواحد يتوظف في غير تخصصه هذا اذا فيه وظيفه
طلال علي آلغريس (زائر)
UP 0 DOWN06:44 مساءً 2008/08/04
17
يوجد بالدول الصناعية كثيرا من الجامعات التقنية ولكنها لم تتخلى عن الكليات التقنية, فلو كان الخريجون جميعهم مهندسين فمن أين نأتي بالفنيين, انا ضد فكرة ضم الكليات للتعليم العالي و لكن لطالب بفتح جامعات تقنية تحت مضلة التعليم العالي
م. احمد الزهراني (زائر)
UP 0 DOWN09:49 مساءً 2008/08/04
18
بسم الله الرحمن الرحيم
حاليا الكليات التقنية و المعاهد الفنية جميعها تتبع للمؤسسة
أعتقد لو كان التركيز على المعاهد من ناحية التدريب والذي تتولاة المؤسسة,وتكون الكليات التقنية تحت مظلة التعليم العالي كجامعة تقنية متفرعة في مناطق عدة تعتمد منهجية البحث العلمي واعتامد المراجع المعتمدة عالميا لكان أفضل من ناحية زيادة إمكانية القبول في الجامعات مع النهوض بمستوى هذه الكليات.
أبو علي(مدرس بالكلية التقنية) (زائر)
UP 0 DOWN01:20 صباحاً 2008/08/05
19
يصراحة موضوع يستحق ان الواحد ينظر له بعين الاعتبار
انا على وجه تخرج من كلية التقنية تخصص محاسبة ولا اخفيكم ان الآمال والطموح اسوء من السيئه.. كلية لاهي فاتحه بكالوريوس للطلاب وفي نفس الوقت الجامعات السعوديه ماهي راضيه تعادل لو جزء من الساعات.. والتعليم العالي يركز الابتعاث لطلاب الثانوي وخرجين الجامعات.. اين نصيب طلاب الجامعات المتوسطة ؟
عبدالله (زائر)
UP 0 DOWN01:27 صباحاً 2008/08/05
20
بسم الله الرحمن الرحيم
حاليا الكليات التقنية و المعاهد الفنية جميعها تتبع للمؤسسة
أعتقد لو كان التركيز على المعاهد من ناحية التدريب والذي تتولاة المؤسسة,وتكون الكليات التقنية تحت مظلة التعليم العالي كجامعة تقنية متفرعة في مناطق عدة تعتمد منهجية البحث العلمي واعتامد المراجع المعتمدة عالميا لكان أفضل من ناحية زيادة إمكانية القبول في الجامعات مع النهوض بمستوى هذه الكليات.
أبو علي(مدرس بالكلية التقنية) (زائر)
UP 0 DOWN01:28 صباحاً 2008/08/05