دخلت إلى الصين أسواق شعبية تبيع الحشرات المجففة بقرب البهارات والتوابل والمكسرات.. وكان الناس يمدون أيديهم لتذوقها كما نمد نحن أيدينا لتجربة الفستق والكاجو والفول السوداني.. وفي الصين بالذات لا يبدو شيئا محرما أو مستهجنا كون الناس قادرين على تناول كل شيء - بما في ذلك الكلاب والثعابين والعقارب وكل ما يلزم لإبقاء مليار نسمة على قيد الحياة - ..
وتناول الحشرات عادة قد تصيبنا بالتقزز ولكنها لدى معظم الشعوب وسيلة غذائية أساسية ومعتادة.. فحسب منظمة الزراعة والأغذية هناك أكثر من 1700نوع من الحشرات المعروفة تؤكل في 113بلدا حول العالم.. ويعد أكلها - من وجهة نظر علمية واقتصادية - عادة حميدة ومنطقية لثلاثة أسباب رئيسية:
- الأول أن محتواها من البروتين يفوق اللحوم والأسماك بمرتين ونصف..
- والثاني أنها بعكس اللحوم تعد وسيلة رخيصة ومتوفرة لتغذية الطبقات الفقيرة..
- أما الثالث فلأن الحشرات من أكثر المخلوقات توفرا وانتشارا وأبعدها عن الانقراض!!
وبالنسبة لنا (نحن المسلمين) تبدو الأمور واضحة بخصوص تحريم الميتة والمختنقة ولحم الخنزير وكل ذي ناب ومخلب.. أما في حالة عدم وجود نص صريح فالأمر متروك لرغبة الإنسان وثقافة المنطقة وعادات الغذاء السائدة فيها.. ففي الجزيرة العربية مثلا يتفاوت الناس في إقبالهم - أو امتناعهم - عن تناول حشرات ومخلوقات معينة كالجراد والضبان والطيور وزواحف الصحراء.. وهذا التفاوت ليس جديدا أو حديثا حيث جاء عن خالد بن الوليد وابن عباس أنهما دخلا مع النبي صلى الله عليه وسلم بيت ميمونة "فأُتي بضب محنوذ فأهوى إليه رسول الله بيده فقالت بعض النسوة في بيت ميمونة: خبروا رسول الله ما يريد أن يأكل فقالوا: هو ضب يا رسول الله فرفع يده عنه (فقال خالد) أحرام هو؟ قال: لا ولكنه لم يكن في أرض قومي فأجدني أعافه. قال خالد: فاجتررته، فأكلته ورسول الله صلى الله عليه وسلم ينظر"..
وأذكر شخصيا أن الشيخ عبد الحميد الأطرش (رئيس لجنة الفتوى بالأزهر) قد أثار ضجة بفتواه حول ضرورة أكل أسراب الجراد التي هاجمت دول المنطقة قبل سنوات.. ورغم أن فتواه لم تثر استغرابنا في السعودية (وتعرفون السبب) إلا أنه توسع لاحقا الى جواز أكل كافة الحشرات واعتبارها من الطعام الحلال ، بل وتطرق في صحيفة الشرق الأوسط الى تحليل حيوانات لا تخطر على بال.. فحسب رأيه يجوز للمسلم أكل القردة والجرذان والفيلة والقطط والكلاب والفراشات والهوام التي لم يرد في تحريمها نص وبالتالي تترك لرغبة الشخص وعادات المنطقة...
وقبل التوسع أكثر أشير إلى أن من حرم أكل الحشرات - من الفقهاء - اعتمد على استحالة تذكيتها (بحجة عدم وجود دم فيها) وتناولها للقذارات والنجاسات (وبالتالي دخولها تحت مايعرف بلحوم الجلالة)..
إلا أن هاتين الحجتين لا تطالان كافة الحشرات كون معظمها يملك دماً سائلاً÷ ويقتات على النباتات والأوراق البرية.. أضف لهذا هناك رأي المالكية في أن حكمها حكم الجراد والحلزون حيث تذكيتها بالسلق أو الشوي أو بغرز الشوك والإبر فيها - وفي جميع الأحوال يحسم الرأي فيما يؤكل ولا يؤكل قوله تعالى (قل لا أجد في ما أوحي إليّ محرّما على طاعم يطعمه إلا أن يكون ميتة أو دما مسفوحا أولحم خنزير).
... وكل هذا يجعلني - بالاضافة للثلاثة أسباب الأولى - أحترم عادات الناس في الصين وتايلند والبيرو بخصوص أكل الحشرات والزواحف.. وفي حال لم يرق لنا طعامهم لا نملك غير تركه بصمت وأدب اقتداء بنبينا الكريم الذي "ماعاب طعاما قط، إن اشتهاه أكله، وإلا تركه"..
1
ارجوا ان اكون اول شخص يعلق على الموضوع :
رائع كعادتك يا ابو حسام ؟؟
هذا اللي اقدر اقوله..
03:24 صباحاً 2008/08/04
2
كالعاده متالق
03:27 صباحاً 2008/08/04
3
أهنيك على هالمقاله الرائعه ونتمنى لك مزيدا من التألق سر ونحن من ورائك نقرأ ولك تحياتي أخوك | أبو غلا
03:57 صباحاً 2008/08/04
4
والله شكلنا اخرتنا حنا يالسعوديين بناكل الحشرات مو بس الحشرات الحيوانات
المفترسه والاليفه على هذا الغلا في الاكل والمعيشه بس كيف طعمها حلو
(الا الصرصور)
04:14 صباحاً 2008/08/04
5
يا كاتبنا الموقر لا أملك إلا أن أرفع قبعتي لك احتراما فأنت فلته!!!
مع أنك سددت نفس زوجتي التي اعتادت أن تسمع المقال مني يوميا!!!
04:18 صباحاً 2008/08/04
6
صباح الورد والفل والياسمين
الله لايحرمنا من كاتب مثلك يااستاذ فهد
امس كنت اتكلم عنك وكنت اقول استاذ فهد زار بلدان كثير من العالم
واكثر ثقافته حول العالم.
الله يعطيك الصحه والعافيه على ماتكتبه وتخطه يداك
ودمت لنا سالم كاتبنا المفضل
نجلاء
04:19 صباحاً 2008/08/04
7
في اوربا لا يستطيعون تصور اكل لحم الغنم النجدي...وانا اعاف اللحم اذا شفت الغنم الاسترالي...كل شخص على طبيعة بيئته
((كل شي حلال في الدين الا ما جاء بدليل على تحريمه فتحريمه ياتي لمضره قد تاتي لاحقا..ام الصينيين فانهم من ايام التتار كانت جيوشهم تاكل اي شي امامها من الحيوانات والحشرات))
04:21 صباحاً 2008/08/04
8
الله يستر...علينا ما تصير يوم عقوبه لنا يا الحبيب @
الوطن به من يقوده الى هاكذا...>>>
{ مطابخ وهاكذا معيشه وهاكذا..{ جريمه }
04:29 صباحاً 2008/08/04
9
الله لا يحدنا وناكل الحشرات
يا خوفي بكره من الفقر نتنازع على اصطياد الحشرات واكلها
لكن اللي اعرفه ان اجدادنا بلغ فيهم الجوع مبلغه ولكنهم لم يذكرو ابدا انهم اكلو الحشرات
فقط سمعت بقصة عجوز اكلت قطه ولم يعلم احد بها الا عندما ارو رأسها المقطوع بسكين واستعابها الناس فخجلت
اياضا كانو يأكلون الجراد والضبان
واعيد واكرر ان مهما بلغ بالانسان الجوع لا اعتقد انه سيأكل الصرصار او الخنفساااء
او العقارب بمشيئة الله عز وجل
04:29 صباحاً 2008/08/04
10
لا فض فاك
04:32 صباحاً 2008/08/04
11
مقال رائع
بس لو اني ماغلطت وقريته وانا اكل!!!
اهئ
.
,
.
,
استاذي اشكرك
04:39 صباحاً 2008/08/04
12
وآتسبديه. اللحم ويالله ناكله... هالدور ناكل حشرات... الله يكرم النعمه.. أنا ذاك اليوم شفت برنامج كيف ياكلون الحشرات هالصينييين... بغيت ارجع لولا إني ماغيرت القناة..
ه ليت يجون لبييتنا يصيدون الصراصير اللي مدري من وين تطلع... ويفكونا منها
وبكذا قسم بالله لاينتزع الخوف من قلبي وأدخل غرفتي وانا مطمئنه ه
سلام
04:44 صباحاً 2008/08/04
13
صدقت والله يا أبا حسام
لا عدمناك يا الغالي وفقك الله لكل خير
دمت موفقا
04:45 صباحاً 2008/08/04
14
السلام عليكم.مقال رائع
العادات والتقاليد مسألة نسبية تختلف من شعب الى اخر فقد نرى ان بعض ما يأكلونه غير مألوف أو خارج عن العادة والعكس كذلك ولكن يجب احترام هذه العادات مهما كانت كي نرتقي بأنفسنا ونحظى باحترام الشعوب الاخرى لنا. ودمتم بود
05:32 صباحاً 2008/08/04
15
الاخ فهد الاحمدي السلام عليكم ورحمة الله
اشهد الله اني احب قرأة مقالاتك الجميله والرائعه و لكن هذا المقال اقرب للفتوى من كونه مقال ومع ذلك فان المقال ملئ باخبار الشعوب في العالم الذي يميز كتاباتك ونتمنى ان نقرأ مقالاً جميل ورائع كما عوتنا على ذلك
05:37 صباحاً 2008/08/04
16
وكما أن لدينا موروث قديم في أكل الجراد، فقد فوجئت في المغرب بأنهم يأكلون الحلزون بل ويستلذون بشرب ماؤه بعد السلق. موضوع شيْق كالعاده أستاذنا.
05:39 صباحاً 2008/08/04
17
لكل بلد اكلة. ونحن أكلنا يشتمل الضب و الجراد.لكنني اصلا أعافها
جميعا. موضوع في محله يا أبا حسام.بعد موجة الغلاء التي إجتاحتنا مؤخرا
05:40 صباحاً 2008/08/04
18
(وبالنسبة لنا (نحن المسلمين) تبدو الأمور واضحة بخصوص تحريم الميتة والمختنقة ولحم الخنزير وكل ذي ناب ومخلب)
الميتتان وهما الجراد والسمك, فكيف تحرم الميتة؟
يجب التوضيح فليس كل ميتة حرام..
05:56 صباحاً 2008/08/04
19
صحيح الاكل حسب العادات والمناطق والبيئه والحاجه
06:10 صباحاً 2008/08/04
20
صبحك الله بالخير
رائع كعادتك
وللناس فيما يشتهون مذاهب
06:13 صباحاً 2008/08/04
21
كلام سليم يا ابو اسيل
06:18 صباحاً 2008/08/04
22
كعادتك مبدع دائما يعجبني إنتقائك للمواضيع المفيدة والشيقه والأجمل إسلوبك في الكتابة.شكرااا
06:32 صباحاً 2008/08/04
23
صباح الخير..
وانا مثلك أحترم عادات الناس , بس قاعد أتخيل
وابغاك تتخيل معي إنهم تعلموا هالطبخات (( مطبق , مثلوثه , فلافل ))
واننا رحنا رحله سياحيه عندهم , المثلوثه قافطينهم فيها.. (( بس الفلافل ؟؟))
06:32 صباحاً 2008/08/04
24
لا تعليق
06:49 صباحاً 2008/08/04
25
بسم الله الرحمن الرحيم
أخي الكريم الأستاذ / فهد عامر الأحمدي
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته...
لا نشتهي طعامهم. ولا نعيب عليهم.
مقالة جيدة.
سبحان الله وبحمده. سبحان الله العظيم.
اللهم صلي وسلم وبارك على سيدنا محمد. وعلى آله وصحبه وسلم.
تحياتي لكم. والأخوة المعلقين. والعاملين بجريدتنا العزيزة.
أخوكم / محمود فهمي / القاهرة ( مصري الجنسية )
07:00 صباحاً 2008/08/04
26
صحيح.ولا تفوتكم الضفادع المشويه او مرقة الاخطبوط والخنافس المحمصة والتجربه خير برهان...على الاقل احسلكم من اللحوم والرز الي صرنا ما نقدر نشتريه.
مبدع استاذي فهد.
07:10 صباحاً 2008/08/04
27
يم يمي لذيذ
صحيح الي يعيش ياما هايشوف.
يسعد صباحك استاذ فهد ويعطيك العافيه صراحه فكره حلوه للوقف بوجه غلا ء المعيشه ومقاطعة الرز والحليب والتوجهه نحو الحشرات
07:12 صباحاً 2008/08/04
28
حقيقة امر مقررف لانستطيع ابدا ان نتركه بصمت : )
الحشرات !!لم يجدوا الا الحشرات.؟؟الطبيعة النفسية اصلا تأبى ذلك وتصيب الانسان بالاشمئزاز والقشعريرة..
بالنسبة لما هو معروف عندنا الضب وغيره من كائنات الصحراء تبدو نوعا ما مقبولة فهي لاتأكل الا النباتات تقريبا مثل الضب والجراد وجربوع الصحراء..
ولكن ان يتعدى الامر ذلك الى حشرات قذرة وتأكل القاذورات فهذا مالا يقبله عقل ولا دين..ولله في خلقه شؤون..
07:21 صباحاً 2008/08/04
29
كلام منطقي وسليم جدا , وانا من عشاق اكل لحم الجراد وياويلي عليه بهاللحظه غير امزمزه ام
07:25 صباحاً 2008/08/04
30
صباح الخير
مهوب يقولون كل مما تشتهي
والنفس وماتهوى
مانيب أحب لا الجراد ولا الضبان
ودي أجرب فيل مضغوووط
من جد الحمد لله على النعمه والطعام الطيب
07:26 صباحاً 2008/08/04
31
الله يعطيك العافية استاذي
لكن الضب له دم ويذبح كسائر حيوانات الصيد
07:54 صباحاً 2008/08/04
32
صباح الخير... استاذي
اتوقع السبب الوحيد والاوضح من اكل الحشرااات هو الفقر..
واخشى انا مستقبلا ان نأكلها.
08:11 صباحاً 2008/08/04
33
أصبح على الكاتب الرائع بكل خير
وأقول بالفعل بعيداً عن الحرام والحلال
كل نفس وماتشتهي
08:16 صباحاً 2008/08/04
34
صباح الخير ابوعامر
مجرد نصيحة من محب،، انصحك بالبعد عن الدين وعن اختلافاته لأنها تشعب وتشتت القراء وتودي لامور انت في غنى عنها
(ارسلها لمن تحب) :D
08:18 صباحاً 2008/08/04
35
علما بأن شكل الهيلكوبتر اللى بتخلي الأماكن تقدم إلينا مهوب حنا اللي نروح لها مأخوذ أقول شكل الهلكوبتر من شكل اليعسوب مدري وش أسمه كما يظهر لي
08:18 صباحاً 2008/08/04
36
علينا احترام عادات الناس.وانا اتفق معك في هذا الرأي
08:25 صباحاً 2008/08/04
37
الله يعطيك الف الف عافيه...
موضوع جميل جدا..
مبدع ماشاء الله عليك...
و الى مزيد من الابداع...
08:27 صباحاً 2008/08/04
38
قواك الله يابو حسام
بالصراحه ماعاد نلوم اهل الصين الحياة صعبه عندهم ومع ذلك الكثره
اما اذا كان الأكل بالعادات اول شعب بيتقرفون منا العالم هو شعبنا
وخذ الضب وبعض الطيور الشينه والضبعه والنيص والحاشي والجراد والجربوع.الخ
وعموما تختلف العادات بإختلاف الشعوب.وشكرا
08:35 صباحاً 2008/08/04
39
يعطيك العافيه مقال رائع
: )
08:36 صباحاً 2008/08/04
40
الذي أعرفه أنه لا يجوز أكل الحشرات المستقذره مثل الخنافس و الجعلان،، قبل فتره شاهدت بالتلفزيون شخص يأكل الدود و هو حي !! يع، يعطيك العافيه أبو حسام
08:44 صباحاً 2008/08/04
41
شكرا على هيك مقال
08:46 صباحاً 2008/08/04
42
الموضوع روعه
بس مو وقته الصباح
شكرا لك ابو حسام
08:47 صباحاً 2008/08/04
43
شي بكرة نطلع للمطاعم والبوفيات ونطلب واحد صرصور واثنين ضفدع وزود النمل
08:56 صباحاً 2008/08/04
44
الله لا يحدنا عليها الله كرمنا بالاسلام الواحد تلوع سبده اذا شافه عاد وشلون لون انه مسوي كبسه عليها وتقرمش
09:02 صباحاً 2008/08/04
45
متالق كالعاده
اما فهي الجراد توكل وهي دواء للسكري
وذكر طعمها علي كيف كيفك
والصراحه اكل الجراد ولا اكل لحم البقر
09:03 صباحاً 2008/08/04
46
وكل هذا يجعلني - بالاضافة للثلاثة أسباب الأولى - أحترم عادات الناس في الصين وتايلند والبيرو بخصوص أكل الحشرات والزواحف..
ماذا عن الصراصير والوزغ ياكاتبنا العزيز فهي من الحشرات والزواحف التي يعشق أكلها أهل الصين ولاننسا وجبة الفئران والكلاب مع الصوص اللذيذة !
بصراحة الحمدلله على نعمة الإسلام فهو الدين الذي لم يترك واردة ولا شاردة إلا وذكر حكمها ومشرعيتها وبالتحديد في المآكل والمشارب في البر والبحر والسماءُ أيضاً
09:03 صباحاً 2008/08/04
47
من رحمة الله بنا أن معظم شعوب الأرض يأكلون الحشرات وبالذات الجنس الأصفر وهم الصينيون والكوريون وغيرهم بل ويأكلون أي شيء فعلا أي شيء. لقد أحسن فينا الكوريون حين أكلوا ( كلابة الرياض في فترة من الفترات !! ) وكما ذكرت هناك من ياكل (من ربعنا الضب، وهو من السحالي والجرابيع وهي من فصيلة القوارض أي الفئران ) والحمد لله على كل حال و أرجو أن لا يضطرنا الجوع لأكل ما نانف منه اللهم آمين وشكرا لكم
09:04 صباحاً 2008/08/04
48
صبحك الله بالخير
رائع كعادتك
وللناس فيما يشتهون مذاهب
09:06 صباحاً 2008/08/04
49
الحمد لله اني ما استطيع اكل لا الجراد ولا غيره من الحشرات ,,
لكن ما ذكرت لنا راي الطب الحديث عنها.. وهل هناك دراسات حولها..
09:06 صباحاً 2008/08/04
50
بنصير زيهم بس اصبروا شويه بس
09:13 صباحاً 2008/08/04
51
السلام عيلكم
الحقيقة أنا من أشد المعجبين بك و بمقالاتك الرائعة و اتابع مقالاتك بشكل منتظم من و انا بالصف الخامس و هذه السنة انا خريج الثانوية العامة وعندما اعلنت عن جوال حول العالم عبر برنامج حياة تك ترقبته على احر من الجمر و اشتركت فيه من اول يوم. لكن استاذي الكريم بالنسبة للتعليق الاخير الكثير من الرسائل
يكون على صيغة (ابعثها الى)والافضل يا عزيزي ان تكون الرسالة مدعومة بمعلومة صغيرة جدا او بأي تعليق اخر
,و لك مني جزيل الشكر,
09:28 صباحاً 2008/08/04
52
وفقك الله دائماً مبدع.
09:30 صباحاً 2008/08/04
53
مبدع يا ابو حسام
الله لايحرمن من قلمك
يقوال المثل الشعبي (لو اتفقت الاراء لابارت السلع )
ولكن نحمد الله سبحانة وتعالى ان ميزنا بهذا الدين وبين لنا ما احل الله وحرمة
09:32 صباحاً 2008/08/04
54
lموضوع ثري وإن كان مقرفاً للبعض
بالنسبة لي شخصياً فقد دعيت ذات يوم لوليمة لأحد أصدقائي الصينيين
المهم كان من ضمن الأطباق ثعابين محموسة حسب ماأفهمني وأنها طبق تقليدي عندهم وكان الطبق الرئيسي ذالك اليوم عبارة عن (خلطة خاصة مع مخ قرد )
نعم مخ قرد المهم إستطعت أن أقنع صاحبي بأني أعاني من مغص شديد ولا أستطيع أكل شيء ذلك الوقت.
09:33 صباحاً 2008/08/04
55
الله يستر مع ارتفاع أسعار المواد الغذائية
09:44 صباحاً 2008/08/04
56
السلام عليكم فعلا اعرف اشخاص يأكلون النمل اللي بحجم القعس حتى عهد قريب جدا !!! وتسلم يابوحسام ياشبيهي على زعم اهل الحارة
09:50 صباحاً 2008/08/04
57
شكراً عزيزي ابوحسام على الموضوع الرائع لك كل التحية والتقدير أزفها لك
09:51 صباحاً 2008/08/04
58
مبدع
09:55 صباحاً 2008/08/04
59
مبدع يا ابو حسام وإلى الأمام..
مقالتك تضي الرياض.
10:06 صباحاً 2008/08/04
60
مقال رائع
تسلم ويسلم قلمك
10:12 صباحاً 2008/08/04
61
الصينيين الي تحشون فيهم لو يشوفون ربعنا يا كلون الضبان كان اغمي عليهم وانتقدونا مثل مااحنا ننتقدهم...
مع فارق التشبية بين الضب وباقي الحيوانات والحشرات الي ياكلونها لجواز اكل الضب وتحريم اكل الخنزير والكلب وباقي الحشرات الوسخة الي ياكلونها...
10:15 صباحاً 2008/08/04
62
كالعادة رائع، شبعتني ثقافة..
تخيل شوربة صرور..
وع،،.،،/؛:،لأ[×لأ×/[{
::
10:24 صباحاً 2008/08/04
63
حياك الله يابو حسام
الغدا بكرة على 100 صرصور وثلاثين خنفوس
10:38 صباحاً 2008/08/04
64
السلام عليكم
تعجبني
أتمنى أن تكون هناك مطاعم بالرياض متخصصة في تقديم أطباق من الجراد والضبان. على فكرت في ذلك لكني ترددت، بالتأكيد تعرفون السبب.
10:44 صباحاً 2008/08/04
65
خرمااان جراد
10:46 صباحاً 2008/08/04
66
أستاذي الفاضل / فهد الاحمدي
أبدي أعجابي الشديد بأبداعاتك اليومية وأقول بأختصار جريدة الرياض
بتصميمها الرائع لم تهمل أنتقاء مبدعيهاا الرائعين أمثالك أبوحسام
سرإلى الامام ونحن معك بأهتمام
محبك تركي
10:49 صباحاً 2008/08/04
67
كل ما تشتهي ولبس ما يعجب الناس
10:51 صباحاً 2008/08/04
68
عاد الشعب السعودي يموت باكل الجراد خاصه كبار السن الله يحفظهم ويقولون فيه علاج من امراض كثيرة
10:52 صباحاً 2008/08/04
69
اخ فهد صباح سعيد على الجميع ولا ننسى التعود على رمضان بصيام وقيام وخصوصا ونحن في اجازة فالنستثمر اجازتنا ويكون اجمل رمضان وما نبدل وقت العمل بالنوم ؟كنا نصيح ونقول مافي وقتت للعبادة وحكومتنا الرشيدة اعطت بإذن الله وارادة وظروف الصيف اعطتك 7 ساعات فكيف تستثمرها هل ستنامها معليش مداخله لننصيحة لأن مقالاتك اخ فهد اكثر قراء فلذلك هو فرصة اما تعليقي؟
الأكل نفس والمسلم لا تقبل نفسة شئ خبيث والله طيب ويحب كل طيب ونحن نحب كمسلمين الأكل الطيب وحتى لو لم يذكر في القران كيف تأكل حشرات تأكل خبث؟ولكن للأسف
11:02 صباحاً 2008/08/04
70
يازين الضبان بس
لكن هالأيام الضبان ماتن من الجوع والظما.وش ناكل ياناس...اظن مالنا الا الحشرات يع
11:03 صباحاً 2008/08/04
71
تابع ولكن للأسف بنأكله ونحن لا ندري كا نت في مطعم صيني صديقة لي تقول اثناء الأكل وجدت شئ كذنب فأر وفعلا كان هو اهو متعمدا او عدم نظافة الله اعلم؟
ومره وجدت احداهن ريش صرصار في احد المطاعم ولذلك نحن خففنا اكلنا في المطاعم ؟ فكيف تريدان ان نأكل الحشرات عمدا واظن لو وصل لنا الجوع مبلغة فأوراق الشجر كما فعل حبيبنا في حصارة مع كفار مكة.كم ابكيك حبيبنا رسولنا كم تعبت وتحملت والناس بعدك ترفد نائمة؟ الجراد الذي هو محلل وكنا نعشقه اما الآن وبعد هجره لسنين بسبب النبيدات الآن لا نستطع لن النفس البشريه؟
11:08 صباحاً 2008/08/04
72
معلومات مفيدة
لكن بالنسبة للجراد فورد عن ابن عمر رضي الله عنه موقوفا ومرفوعا، وهو في حكم المرفوع، ولفظه :
( أحلت لنا ميتتان ودمان، فأما الميتتان فالحوت والجراد، وأما الدمان فالكبد والطحال ) رواه أحمد وابن ماجه وغيرهم، وصححه العلامة الألباني رحمه الله.
11:10 صباحاً 2008/08/04
73
{يَسْأَلُونَكَ مَاذَا أُحِلَّ لَهُمْ قُلْ أُحِلَّ لَكُمُ الطَّيِّبَاتُ وَمَا عَلَّمْتُم مِّنَ الْجَوَارِحِ مُكَلِّبِينَ تُعَلِّمُونَهُنَّ مِمَّا عَلَّمَكُمُ اللّهُ فَكُلُواْ مِمَّا أَمْسَكْنَ عَلَيْكُمْ وَاذْكُرُواْ اسْمَ اللّهِ عَلَيْهِ وَاتَّقُواْ اللّهَ إِنَّ اللّهَ سَرِيعُ الْحِسَابِ }المائدة4
آيه اخ فهد لا يترك القرآن شيئا إلا واوضحة هو اجاز وانجاز فكيف يعدد كل شئ ما تأكله هو اوجز واعطاك قل تجتهد وتميز هو اعطاك هذه الآية وانت ابني ها الحشرات من الطيبات من الصرصور والخنفساء انها خبث واذى
11:13 صباحاً 2008/08/04
74
{الَّذِينَ يَتَّبِعُونَ الرَّسُولَ النَّبِيَّ الأُمِّيَّ الَّذِي يَجِدُونَهُ مَكْتُوباً عِندَهُمْ فِي التَّوْرَاةِ وَالإِنْجِيلِ يَأْمُرُهُم بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَاهُمْ عَنِ الْمُنكَرِ وَيُحِلُّ لَهُمُ الطَّيِّبَاتِ وَيُحَرِّمُ عَلَيْهِمُ الْخَبَآئِثَ وَيَضَعُ عَنْهُمْ إِصْرَهُمْ وَالأَغْلاَلَ الَّتِي كَانَتْ عَلَيْهِمْ فَالَّذِينَ آمَنُواْ بِهِ وَعَزَّرُوهُ وَنَصَرُوهُ وَاتَّبَعُواْ النُّورَ الَّذِيَ أُنزِلَ مَعَهُ أُوْلَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ }الأعراف157
11:14 صباحاً 2008/08/04
75
{وَاذْكُرُواْ إِذْ أَنتُمْ قَلِيلٌ مُّسْتَضْعَفُونَ فِي الأَرْضِ تَخَافُونَ أَن يَتَخَطَّفَكُمُ النَّاسُ فَآوَاكُمْ وَأَيَّدَكُم بِنَصْرِهِ وَرَزَقَكُم مِّنَ الطَّيِّبَاتِ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ }الأنفال26
{وَلَقَدْ بَوَّأْنَا بَنِي إِسْرَائِيلَ مُبَوَّأَ صِدْقٍ وَرَزَقْنَاهُم مِّنَ الطَّيِّبَاتِ فَمَا اخْتَلَفُواْ حَتَّى جَاءهُمُ الْعِلْمُ إِنَّ رَبَّكَ يَقْضِي بَيْنَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فِيمَا كَانُواْ فِيهِ يَخْتَلِفُونَ }يونس
كم الله كان وفي معهم ولم يفوا معه بني اسرائيل؟
11:16 صباحاً 2008/08/04
76
انا اقول ان اهل الصين ياكلونها لانها موجوده عندهم بكثره
كل اهل منطقه لها اكل خاص فيها :
مثلا اهل نجد ياكلون الضب
واهل الشمال اقصد شمال السعوديه ياكلو الجربوع
وغيرها
ولكم الشكر مني ودمتم،
11:34 صباحاً 2008/08/04
77
بس ياكلون القرد والجرذان يع
كيف تكون لهم نفس.؟؟ الحمد لله على نعمة الاسلام
مشكور ابو حسام على الموضوع
11:40 صباحاً 2008/08/04
78
اقتداء بنبينا الكريم الذي "ماعاب طعاما قط، إن اشتهاه أكله، وإلا تركه"..
خير ختام ختمته يا ابو حسام..
11:43 صباحاً 2008/08/04
79
فحسب رأيه يجوز للمسلم أكل القردة والجرذان والفيلة والقطط والكلاب والفراشات والهوام التي لم يرد في تحريمها نص وبالتالي تترك لرغبة الشخص وعادات المنطقة,القطط من ذوات المخالب وأجتمع الجمهور على تحريم القردة والفيلة وبعض الهوام,الكلاب والضباع من السباع ومن عادة الضبع الذي يأكلة الكثير في الجزيرة أنه يكون سنة ذكرًا وسنة أنثى فيلقح في حال الذكورة ويلد في حال الأنوثة وهو مولع بنبش القبور وحبه للحوم البشر وهو ذو ناب محرم؟القريب في الأمر ان البشر يتطبعون في الحيوانات التي يأكلونها وهذا هو مغزى الموضوع
11:49 صباحاً 2008/08/04
80
رائع أخونا فهد
موضوع يجذب الغرابه
لله في خلقه شؤؤن
11:56 صباحاً 2008/08/04
81
هي عادات اكثر من كونها شئ اخر, بعض الناس لايأكل الجمبري ويقول هو من حشرات البحر؟؟!!! رغم انه من الذ الوجبات البحرية..
12:14 مساءً 2008/08/04
82
مع ارتفاع الاسعار قد يبحث الناس مضطرين عن بدائل مناسبة
الله يستر
12:15 مساءً 2008/08/04
83
في كاتب قال عن الصينيين انهم ياكلوا كل شي في البحر الا السفينة وكل شي يطير في الجو الا الطائرة وكل شي يمشي في البر الا السيارة
12:17 مساءً 2008/08/04
84
موضوع الاكل هو حسب الالنسان فانا اعرف اسرة في نفس البيت منهم ياكل اللحم فقط ومنهم ياكل الدجاج افقط واخرون في نفس البيت لاياكلون اللحوم او الدواجن فقط النباتات مثل ملوخية بامية... وصدقوني يا اخوان ما هو الاكل لايهم المهم الاكل براحة بال ونفسية طيبة... حتى لوكان بصله بس بنفس مرتاحة لتكون اطيب والذ ا الطعام
12:32 مساءً 2008/08/04
85
اخويك يالكاتب ماخذين وضعهم :)
12:51 مساءً 2008/08/04
86
لا وبعد لا يفوتكون الكوريين يجففون الصراصير اجلكم الله وياكلونها ! شكرا ابا حسام مبدع كالعادة
12:54 مساءً 2008/08/04
87
يعطيك العافيه ابو حسام اعجز عن شكرك
مجانا ومدفوع تكاليف الرحله( درجه رجال حقوق الحشرات ) والاقامه في منتجع الصرف الصحي مطله على بياره المجمع + وجبه افطار (ظواطير نادره)
نطالب بوفد صيني متخصص في صيد الصراصير لكثره تواجدها جميع الاحياء السكنيه على الاطلاق
علما بان صراصيرنا ذات احجام كبيره وشكلها لذيذ جدا
وهي مقاومه لجميع المبيدات الحشريه والديزل والاسيد
ابوابنا مفوحه للتنقيب عن الصراصير (ابوشنب) مجانا
01:02 مساءً 2008/08/04
88
تسلم يا سعادة المفتي على هل الفتوى
01:12 مساءً 2008/08/04
89
اذا استمر غلا المعيشه عندنا في السعوديه وسيطرة التجار على الموطنين المساكيين ماندري وش بناكل عشان نعيش
01:12 مساءً 2008/08/04
90
الله يارب يغنيتا بفضله ولا يحدنا للحشرات يارب العالمين
01:31 مساءً 2008/08/04
91
وازيدكم من الشعر بيت الجاوه الاندونسين ياكلون الله يحمينا وياكم الوزغ تعرفونه لاوبعد يحطون في داخله شطه قرون وويشوونه على النار
معليش اقرفتكم.
02:11 مساءً 2008/08/04
92
مقال رائع و ممتع
02:12 مساءً 2008/08/04
93
والله الكلام يجيب الغثيان..هع هع
ما حد يعرف يمكن العولمة تخلينا في يوم من الايام نتقبل مثل هذا الشئ زي الكابتشينو والبرجر والبيتزا ويصير الواحد بدل ما يسوي صيادية سمك يسوي صيادية وزغ (هع هع..
وبدل كبسة دجاج كبسة ضفادع و وبدل الدغابيس باللحم دغابيس.بالبساس ونرتاح من المفاطيح ونستبدلها..هع هع هع
ما اقدر اكمل الله يديم النعمة
02:13 مساءً 2008/08/04
94
مرحبا00000
لاتنسون كمان ان اهل المكسيك يخلطون الضفدع >عصيرصحة<
كل ماتشتهيه
02:14 مساءً 2008/08/04
95
الاستاذ الفاضل
رائع ما بخطه لنا من ابداعات متتاليه
فسلم لنا نبض قلمك لما يخطه لنا
من تميز وصدق التعبير دوما
فدمت دائما بكل الخير
02:15 مساءً 2008/08/04
96
حتى وان كان اكل الحشرات حلال مستحييل اكلها انا شخصيا
وان شاء الله ما احتاج لهذا الشي
شكرا لك استاذ فهد
02:24 مساءً 2008/08/04
97
جميل جدا
02:26 مساءً 2008/08/04
98
احنا مااكلنا اللحم والدجاج هالدور جات علي الحشرات الحمدلله اني نباتيه
لو سمحتوا ممكن احد يزودنيبالايميل او تلفون الصحفي للضروره جزاكم الله خيرا
02:27 مساءً 2008/08/04
99
أجدادنا يحبون الجراد وكانوا يسلقوه أو يشووه ويا عيني على الطعم المقرمش
02:33 مساءً 2008/08/04
100
مساء الخير كلام رااائع يابنت السحيباني والله ظحكة من قلب ياخوفه
02:39 مساءً 2008/08/04
101
لا تكون مفكر تاكل حشرات :)
أضف إلى موضوعك يا أستاذ أننا نأكلها رغماً عنا !!
فعندما نلتهم حمامة مشوية أو مقلية فإن ما زان طعمها هو التهامها للحشرات وكذلك كافة الطيور المباحة :)
ولا ننسى أن في رؤوس الدواب التي نستمتع بأكلها حشرات لا أظن أنها تعيش دون وجودها كما يحصل لدى الإبل والغنم والبقر وغيرها..
\
فالحشرات كما يقال : فينا فينا..
قلمك رائع يا أستاذ فهد
03:02 مساءً 2008/08/04
102
الاخ فهد رائع جدا هذا الموضوع يبغاله عدة اسئله وعليك الاجابه.1- ماهي الحكمة من ذكر بعض ما احل للانسان من الطيبات والحيوانات وغيرها ولم يتم تحديده
2-في سورة المائدة ذكر ما احل للاكل وذكر منها صيد الجوارح.
3- في الحديث الذي ذكر عن الرسول و ميونه هل الرسو (ص ) لهذه الدرجه لم يميز نوع اللحم.
اخير ما هو المشرع للدول 113 الذين ياكلون الحشرات اقصد الكتاب او الدين الذي تعتمد عليه تلك الدول
03:08 مساءً 2008/08/04
103
الحمد الله الذي جعلنا مسلمين
الحشرات الأن ما تعتبر من الخبيث ؟
بس مهما كان حكمها ما أتقد إني راح اكلها
ام نقطة اوفر فهي احس انها اوفر
03:18 مساءً 2008/08/04
104
الحشرات اهون من اكل اللحم الميت لأخوك الإنسان..كيف تستطيع اكل جفة ونحن نعمل نظاكة ونهري لحوم بعضنا ونقطع في بعض وعندما تراه قادنا تضحك له جبن ما اقبحة واعظم شأنه من جبن وعقابة اكل جيفة جاهزة هى لكل واحد جيفة عند ربنا فكيف عندما تقطع في الناس كلها تأكل ملايين الجيف ؟ هل تريد طعامك هكذا او تريد انهار العسل والطيور المشويه والحور العين لا تنالها إلا اذا تركت الساء في حالها وكنت اخ كريم لهن مقصوصات الجناح هن ولكن اقوى منك لا تستطيع ان تلحق بكل شريفة؟ وان طال بك الزمن ؟ فقدم خير لكل أمرأة هى اختك؟
03:19 مساءً 2008/08/04
105
اولا سلام يالاحمدي-باالنسبة لأكل الحشرات لاحض نوع الحشرة مثل التاي والصين ياكلون كل مايزحف علا بطنه مثال العقرب والصرصور شفته بعيني هناك يوكل طيب هل يعيش الصارور بأماكن الجربوع والضب والجراد وياكل مثل أكلهم! فيه فرق ياناس لا تصيرون مع الخيل ياشقرا
03:26 مساءً 2008/08/04
106
كالامك صحيح... المتعه في الأكل هو التغيير وصدقوني لوتجربون اكلات الشعوب راح تحبونه مثلي. لأني كنت ما آكل إلا الأكل السعودي التقليدي(كبسه, إيدام,..) ولأني اسافر كثير و أحب التغيير وأتذوق كل شي جديد... صرت آكل شي... أاخ لو تذوقو طعم الحلزون...!
04:42 مساءً 2008/08/04
107
يالله بكرى رحلتي للصين وهونغ كونغ
بس ذكرتني يابو حسام اخذ معاي جبن ومربى وعسل :)
انت. رائع
04:51 مساءً 2008/08/04
108
اتوقع لازم مانلوم هالشيخ اللي حلل الحشرات كافه
شكلة ذاقهم لقاهم حلوين واستنزل الشيخ :)
04:52 مساءً 2008/08/04
109
اعوذ بالله... انا رحت لهم وشفت الهوايل الله لايبلانا
04:55 مساءً 2008/08/04
110
سبحان الله عادات و شعوب تختلف و ذلك حكمه من الله عز و جل
05:08 مساءً 2008/08/04
111
( وكل هذا يجعلني - بالاضافة للثلاثة أسباب الأولى - أحترم عادات الناس في الصين وتايلند والبيرو بخصوص أكل الحشرات والزواحف.. وفي حال لم يرق لنا طعامهم لا نملك غير تركه بصمت وأدب اقتداء بنبينا الكريم الذي "ماعاب طعاما قط، إن اشتهاه أكله، وإلا تركه".. )
.
.
اعجبتي خاتمتك..
عوافي لكتابنا الكبير فهد الأحمدي..
05:15 مساءً 2008/08/04
112
وع الله يقرفهم
05:30 مساءً 2008/08/04
113
فهد الأحمدي.. كاتب راائع..
دائماً مايشدني عنوان مقالتك..!
وبالتأكيد بذات الجمال يكون المقال..!
05:33 مساءً 2008/08/04
114
اليوم أنت فقيه يافهد!
05:50 مساءً 2008/08/04
115
أبا حسام :
لعلك مثل غيرك أخطأت في فهم الآية ( قل لا أجد في ما أوحي إلي محرما ً ) فكلمة ( إنما ) ليست للحصر، وحتى نفهم معنى الآية يجب أن نعرف سبب النزول فهذه الآية لا تحصر المحرمات على ورد بل إن الكفار لما حرموا ما أحل الله وأحلوا ما حرم الله وكانوا على المضادة والمحادة جاءت الآية مناقضة لغرضهم، فكأنه يقول : لا حلال إلا ما حرمتموه ولا حرام إلا ما أحللتموه، بمثابة من يقول : لا تأكل اليوم حلاوة، فتقول من باب المضادة : لا آكل اليوم إلا حلاوة. فالغرض المضادة لا النفي والاإثبات
05:59 مساءً 2008/08/04
116
قال تعالى(يايها الذين آمنوا كلوا من طيبات مارزقناكم)
أعتقد أن آكلات اللحوم والحشرات التي تقتات على القاذورات ليست من الطيبات مع احترامي للجميع
06:04 مساءً 2008/08/04
117
الصينين حتى الانسان ياكلونه وقفت على الحشرات
06:48 مساءً 2008/08/04
118
انت كاتب مبدع و متميز دائما ماشاء الله عليك مقالاتك رائعه ومفيده دائمة الإطلاع عليها
06:50 مساءً 2008/08/04
119
انا اعتقد ان هناك اختلاف وتباين كبير في اذواق البشر حتى في مفهوم الخير والشر. ربما ترا ان هذا الامر بالنسبه اليك شر يراه الاخر خير. حتى بالنسبه للفطره فيه نسبيه. مثلا
عندما يسمع طفل عمره سنتين الموسيقى يطرب لها وربما رقص وحرك راسه يمينا ويسارا طربا و انشراحا. فهل نقول ان الموسيقى فطره ؟ مثل حب روية الالوان الزاهيه والورود. انا اعتقد ذلك. فان اصوات الموسيقى ليست الا اهتزازات موزونه كما ان الالوان موجات ذات اطول موجيه مختلفه. والله اعلم
08:21 مساءً 2008/08/04
120
رائع أبا حسام
12:05 صباحاً 2008/08/05
121
قريبا في السعوديه
لول
وشاطر يفهم
12:33 صباحاً 2008/08/05
122
اظن ان القضية محسومة
الأصل بالأشياء انها حلال مالم يرد نص بتحريمها
والرسول صلى الله غليه وسلم حرم كل ذي ناب من
الحيوان وكل ذي مخلب من الطيور !
يعني آآكلت اللحوم سوى الضباع -الضبعة -!
فهنالك سؤال فقهي يقول : بما أن كل ذي ناب من الحيوان وكل ذي مخلب من الطير حرام أكله , فلماذا يحل اكل الضبعة -الضباع- رغم أنها ذات مخلب؟؟
:,) شدو حيلكم
01:52 صباحاً 2008/08/05
سجل معنا بالضغط هنا