جريدة الرياض

جريدة يومية تصدر عن مؤسسة اليمامة الصحفية

الاحد 24 رجب 1429هـ -27 يوليو2008م - العدد 14643

حول العالم

أمة جنكيز خان

فهد عامر الأحمدي

بدأت صباحي اليوم بدون فكرة معينة أكتب عنها (وهذا عارض خطير بالنسبة لكويتب مثلي)... غير أنني تذكرت فيلما وثائقيا رأيته ليلة البارحة جعلني أتساءل: كيف يمكن لشعوب وديعة ولطيفة أن تتحول الى شعوب قاسية وجبارة خلال فترة بسيطة من عمر الزمن!؟

فالفيلم كان عن الشعب المغولي وحياته البسيطة التي تعتمد على رعي الأغنام وشرب حليب الخيل والماعز.. وحينها بدأت أتساءل إن كان هذا هو الشعب الذي ارتكب أعظم المجازر في التاريخ!؟.. إن كانوا أحفاد من استولى على أكبر مساحة من الأرض ووصلوا الى شرق أوربا وجنوب آسيا وعموم الهند!؟.. حيث لم يبد عليهم- في الفيلم- شيء من ذلك بسبب لطافتهم ووداعتهم والحياة البسيطة التي يعيشونها اليوم / في حين كانوا يثيرون الرعب في الماضي لدرجة إخلاء المدن قبل وصولهم وبناء سور الصين العظيم اتقاء لشرهم! -

... وقصة المغول تعود الى ماقبل 700عام حين نجح محارب صغير يدعى جنكيز خان في توحيد القبائل المتناحرة وتوجيه طاقاتها نحو الخارج. وخلال فترة حياته فقط (وتحديدا بين عامي 1180- 1227م) احتل 12.587.400كم مربع شكلت ثلاثة أرباع العالم المعروف في تلك الأيام.. وكان جنكيز خان يعتمد على مبدأ الإبادة الجماعية لتفتيت الممالك وإرهاب الدول وتسهيل السيطرة على المناطق المقهورة (نظرا لصغر جيشه مقارنة بالمساحات التي احتلها).. فبين عامي 1210و 1219مثلا قضى جنوده على 35مليون مدني في شمال الصين وحدها (وهو رقم يفوق دول الخليج قاطبة) وبين عام 1311و 1340كرر أحفادهم ذات المجازر وقضوا على أكثر من 30مليون فلاح صيني.. أما في افغانستان وإيران وآسيا الوسطى فقضى جنكيز خان على مدن وقرى بأكملها وكان جنوده يتنافسون على قتل أكبر عدد من المدنيين قبل غروب الشمس..

وحين توفي عام 1227خلفه أبنه أوقتاي خان الذي نقل سياسة الإبادة الى أوربا حيث قضى على ملايين البشر في المجر وبولندا- وكاد يستولى بالفعل على معظم أوربا الغربية لولا وفاته المفاجئة في احدى المعارك -.. وبعد وفاته وقع الاختيار على تيمورلنك- حفيد جنكيز- الذي أباد سكان آسيا الوسطى وبغداد ودمشق وحلب وحماة والعديد من قرى الشام (ولكنه لم يتمكن من دخول شمال أفريقيا بفضل انتصار المصريين عليه في معركة عين جالوت عام 659هجرية).. ورغم اعتناقه الاسلام إلا أنه اتجه شمالا لمهاجمة الدولة العثمانية الفتية وهزيمة السلطان بايزيد الأول - في وقت كان فيه بايزيد يواصل فتوحاته الناجحة في أوربا -.

ولكن ؛ رغم غزوات المغول الناجحة إلا أنهم عجزوا عن تأسيس امبراطورية متماسكة تملك رابطا ثقافيا أو دينيا أو قوميا.. وهكذا كان من الطبيعي أن تنهار وتتفكك فور وفاة قائدها العسكري (وهذا ما حدث بعد وفاة جنكيز خان وأقتاي وهولاكو وتيمورلنك).. الاستثناء الوحيد هو ما حدث في الهند التي دخلها المغول كغزاة- أحرقوا المدن وأبادوا السكان- ثم اعتنقوا الاسلام وأسسوا إمبراطورية راقية استمرت حتى الاحتلال البريطاني في القرن التاسع عشر (من بقاياها اليوم مبنى تاج محل)!!

... ومعرفتي المتواضعة بتاريخ المغول هو في الحقيقة ما أثار في نفسي الاستغراب من طبيعة الحياة البسيطة (والوديعة) التي يعيشونها حاليا في عزلة شبة تامة عن المدنية الحديثة..

فمنغوليا ليست فقط دولة منعزلة سياسياً - ومعزولة جغرافياً- بل ويعيش نصف سكانها حياة البداوة والرعي ولا يعرفون الكثير عن ماضيهم الحافل..

... وصدق من قال لكل زمان دولة ورجال..

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الرياض" الإلكتروني ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر، وللإبلاغ عن أي تعليق مخالف يرجى الضغط على زر "التنبيه" أسفل كل تعليق

عدد التعليقات : 130
(جديد) ترتيب التعليقات : الأحدث أولا , الأقدم أولا , حسب التقييم
عفواً ترتيب التعليقات متاح للأعضاء فقط...
سجل معنا بالضغط هنا
  • 1

    والله كاتب أكبر من مبدع
    لافظ فوك

    حمد الشويعر (زائر)

    UP 0 DOWN

    04:05 صباحاً 2008/07/27

  • 2

    السلام عليكم
    عافاك الله على المقالة الاكثر من رائعه...وهناك نقطة أريد أن أنهبك عليها. وهي قولك(((ولكنه لم يتمكن من دخول شمال أفريقيا بفضل انتصار(( المصريين)) عليه في معركة عين جالوت عام 659هجرية)) ولكن هم ليسوا مصريين بل كانوا دولة المماليك وأنتصر المسلمون فيها بفضل الله أولا ثم القائد الظاهر بيبرس.
    الامر لايحتاج إلى قضية فأنت بكل تأكيد تعرف تارخينا الاسلامي المجيد.
    واصل إبداعتك...أستاذي فهد.

    محمد (زائر)

    UP 0 DOWN

    04:20 صباحاً 2008/07/27

  • 3

    أخي فهد اخي في الله ولله نكتب وبعد من تأتية قوة ونعمة ويتجبر بهمجية لا يأسس شئ بل يبصم بصمات جرم دون اي هدف غير حب الذات والوحشيه
    فلو كل انسان عرف بقوة وماله وسلطانه كيف يبني يبصم بصمات بيضاء يسجلها التاريخ له ويكون مثل اعلى يكون قد جنى ماجنى من خير حيث ابلى بلاء حسن في حياته وترك ذكرى خالدة بعد مماته وكان قدوة سجلها التاريخ بشئ مشرف
    انت ياتاريخ تكتب اسمي..فكيف يحمل اسمي السواد
    فلو كل انسان اعتبر من اخطائه واخطاء غيره لتعلم في مدرسة الحيا وصار مثل ولكن للأسف هنا يكرر اخطاؤه واخطاء غيره ويصر

    مريم عبد الكريم بخاري..جدةعروس البحر الأحمر (زائر)

    UP 0 DOWN

    04:25 صباحاً 2008/07/27

  • 4

    ابرك يا رجال خلهم غافلين عنى البلشه كانهم درو عن رفيقهم وحبو يرجعون امجادهم رحنا فيها

    بنت الكثيري (زائر)

    UP 0 DOWN

    04:30 صباحاً 2008/07/27

  • 5

    صباح الخير
    موضوع اليوم شيق و حلو بس حبيت اقول شي
    بما انو المغول ما كان عندهم مدن فما كانو خايفين على شي عشان يدافعو عليه فعلطول كانو يهجمو
    بعدين شكلو الاسلام لما دخل الصين الصينين ما اخدو شي غير انو الواحد يتزوج من 4 حريم
    من جد مات 35 مليون على دييك الايام و بعدها 30 مليون و شوف كم عددهم اليوم

    عبدالاله (زائر)

    UP 0 DOWN

    04:31 صباحاً 2008/07/27

  • 6

    مبدع كالعادة

    غريب كندا (زائر)

    UP 0 DOWN

    04:37 صباحاً 2008/07/27

  • 7

    على مستوى شخصي انا اعرف واحد من زملانا درس ماجستير ودكتوراه بالقانون وصدق او لا تصدق هو الان يقول انا ابي ادرس طب اسنان مع انه يحاضر بالقانون باحد الجامعات
    وصاحبنا هذا زي الدوله المغوليه بس تحارب وتقتل وتغزوا ولا تدري متى توقف ولا تدري ليش هي تسوي كذا ولا تدري وش نهايه اعمالها ووش عواقبها وايش الهدف من حياتها

    نواف , نجد (زائر)

    UP 0 DOWN

    04:38 صباحاً 2008/07/27

  • 8

    يا اخ فهد انت لا زم تعرف اننا وصلنا مستوى الهوس بمقالاتك ونتمنى انك تعمل لك موقع بالنت او تنزل كتاب مايصير كل هالمواضيع ياتقراها بالجريده او تروح عليك

    نواف , نجد (زائر)

    UP 0 DOWN

    04:40 صباحاً 2008/07/27

  • 9

    نعم
    فالمغول يغزون الأمم عسكريًّا
    ولكن الأمم جميعها استطاعت غزو المغول ثقافيًّا
    فكما هو معروف
    فإن الغزو نوعان عسكري وفكري
    فقد تستطيع أمة من الأمم أن تغزو أمة أخرى عسكريًا
    ولكنها العكس يحدث بالنسبة للغزو الثقافي
    ولعل غزو الرومان لليونان أكبر شاهد على ذلك
    فرغم انتصار الرومان في المعركة العسكرية
    إلا أن اليونانيين هزموهم في معركتهم الثقافية
    ولك شكري أيها المبدع

    saleh (زائر)

    UP 0 DOWN

    04:53 صباحاً 2008/07/27

  • 10

    أي كويتب تتكلم عنه هذا!؟
    هذا منبر من منابر الكتاب السعوديين.
    لا يسعني سوى قول أتحفتنا بمقالاتك.

    أبو رغد 811 (زائر)

    UP 0 DOWN

    04:57 صباحاً 2008/07/27

  • 11

    إذا أنت يادكتور كويتيب أجل بقية من يكتب في كل الصحف السعودية بدون إستثناء هم يشخمطون كشخاميط الأطفال الي قالت عنهم نانسي عجرم بس مو ع الحيط على الصحف الرسمية
    أنت خسارة والله في العرب كلهم أنت مستواك أكبر بكثير جدا من كل الأمة العربية
    وأسمحلي أشبهك بأنك من كوكب آخر كأم كلثوم وعبدالوهاب وفيروز
    أنت سبب متابعتي لجريدة الرياض وأول خبر أقرأه أنت حتى عندما أكون مشغولا جدا ولم يتسنى لي متابعة مقالاتك أعود للأعداد السابقة فقط لمشاهدة ماسطرته أناملك الذهبية
    الله يخليك لنا ولايحرمنا منك
    ياملك الثقافة

    TOTTI (زائر)

    UP 0 DOWN

    05:01 صباحاً 2008/07/27

  • 12

    مقالة تاريخية جميلة، شكراً لك حبيبي أبوحسام.

    [ برهوم الهائم ] (زائر)

    UP 0 DOWN

    05:06 صباحاً 2008/07/27

  • 13

    أثريت معلوماتي شكراً لك.

    ميمونة (زائر)

    UP 0 DOWN

    05:07 صباحاً 2008/07/27

  • 14

    أخي فهد معلومات رائعه ومفيده تتحفنا بها.. الله لا يحرمنا من جديدك اليومي..

    محمد الملحم (زائر)

    UP 0 DOWN

    05:22 صباحاً 2008/07/27

  • 15

    صدقت والله ,,
    لكل زمان دولة ورجال.يا صلاح الدين وينك يا صلاح...

    emperor (زائر)

    UP 0 DOWN

    05:24 صباحاً 2008/07/27

  • 16

    لكل ظالم يوم !!!
    على فكرة أستاذ فهد انت تصلح مدرس تاريخ ! عليك أسلوب ممتع جدا وغير ممل
    وعلى فكرة لو تألف كتاب من 2000 صفحة اعتقد رح اقراه في يوم واحد وبدون ملل لأنك تملك قدرة على الكتابة الممتعة...!
    وعلى فكرة لا زلت أطالب بزيادة الرسائل اليومية بليز

    ملاك الحب (زائر)

    UP 0 DOWN

    05:29 صباحاً 2008/07/27

  • 17

    سبحان الله العظيم
    اقرأ التاريخ إذ فيه العبر ### ضاع قوم ليس يدرون الخبر
    بارك الله فيك أيها ( الكويتب ) في نظرك. ( المبدع ) في نظرنا.

    عبدالله (زائر)

    UP 0 DOWN

    05:42 صباحاً 2008/07/27

  • 18

    حياك الله. أبو حسام
    مبدع و مشاهدة طيبة منك تحليل رائع.. الله يعطيك العافية.
    ننتظر جديدك دائمآ على شوق
    هع خالص حبى وتقديرى / صلاح السعدى

    صلاج السعدى محمود (زائر)

    UP 0 DOWN

    05:43 صباحاً 2008/07/27

  • 19

    وصدق من قال لكل زمان دولة ورجال..
    .
    ,
    ^_^
    .
    ,
    استاذي
    اشكرك

    Ashwag (زائر)

    UP 0 DOWN

    05:44 صباحاً 2008/07/27

  • 20

    مامن طير وطار الا مثل ما طار وقع
    ومشكوور على الارتكل الممتع

    خالدي (زائر)

    UP 0 DOWN

    05:44 صباحاً 2008/07/27

  • 21

    إحتلوا ثلاث أرباع العالم ولم يكسر شوكتهم إلا المصريين تحت قيادة قطز. حقا لكل زمان دوله ورجال.

    أحمد إيهاب (زائر)

    UP 0 DOWN

    05:45 صباحاً 2008/07/27

  • 22

    البدو حياتهم بسيطه.. رعي وحلب ماعز.. وايضا.. ويقتاتون ع سلب بعضهم
    والمغول.. شعب بربري.. كذلك يسلب وينهب بعضهم بعضا
    وهذا سبب بناء سور الصين حتى يريح الصينيين من غزواتهم عليهم ؟؟
    اما حماستهم الزائده تجاه احتلات بلدان.. الدوله العباسيه كانت في اشد حالاتها ضعفا مما شجع المغول.. انذاك..اضافه الى وجود قائد دموي صنع لنفسه اسطوره مرعبه جنكيز خان

    ام جود (زائر)

    UP 0 DOWN

    06:11 صباحاً 2008/07/27

  • 23

    مبدع كالعادة تحياتي

    سعد ناصر الصالح ((الرياض)) (زائر)

    UP 0 DOWN

    06:16 صباحاً 2008/07/27

  • 24

    صباح الخير
    فعلا
    لكل دولة زمن ورجال
    بس متى يجي دور امتنا الاسلامية مرة ثانية

    hoopoe (زائر)

    UP 0 DOWN

    06:20 صباحاً 2008/07/27

  • 25

    المغول شعب مجنون فتحوا العالم من الشرق الى الغرب
    لكنهم انهزوموا على يد الظاهر بيبرس مع انهم لديهم مبدا يقول ان المغول شعب لا يهزم اما الان فقد انقلبت الطاولة وصاروا شعب لايكاد يعرف

    سعودي سوداني (زائر)

    UP 0 DOWN

    06:35 صباحاً 2008/07/27

  • 26

    نعم والله انك صادق فأنا لم اعلم ان هناك دولة اسمها منغوليا الا من بضع سنين
    وصدقت في قولك لكل زمان دولة ورجال
    وهذا المثل ينطبق علينا نحن العرب والمسلمون
    ماذا كنا والى اين وصلنا والان ماذا صرنا والى اين وصلنا
    فانظر الى العراق ايام الدوله الاموية والعباسية وانظر اليها الان
    وكذلك فلسطين و بلاد الشام كافة وبلاد المسلمين بوجهٍ عام
    فالان صرنا خدم اذلة للكفار بعد ما كان العكس قبل قرون
    اللهم انصرنا على القوم الكافرين ولا حول ولا قوة الا بالله

    عبدالله الغبيني (زائر)

    UP 0 DOWN

    06:43 صباحاً 2008/07/27

  • 27

    تحيه كبيره لك ايها الكاتب واشتقت لمقالاتك الرائعه الشئ الطبيعي في كل الازمان ان الظلم لابد ان تنهار دوله تتبناه كنظام بعكس العدل والانصاف فانه يصنع تاريخ للدوله عريض..يبقى منقوش في الذاكره
    والله اصبحنا في ز من يقلب الحسابات فلا تستبعد ان يرجع المغول بحضاره قويه وتبقى( جده) على حالها بدون ماء

    اريج (زائر)

    UP 0 DOWN

    06:43 صباحاً 2008/07/27

  • 28

    مقال قمة في الروعة،
    المغول شعب دمه حاار على قولتنا.. لكن اتوقع انهم سيفيقون من سباتهم يوما ما..

    عبد المجيد الوايلي (زائر)

    UP 0 DOWN

    06:44 صباحاً 2008/07/27

  • 29

    الغريب ان الرئيس الامريكي
    جورج دبل يو بوش
    زار منغوليا!
    في اشاره الى ما لا اعرف يقينا ما هو بالظبط؟

    فيصل محمد (زائر)

    UP 0 DOWN

    06:50 صباحاً 2008/07/27

  • 30

    كلام حلو أخونا فهد
    والصراحه انت كاتب وكبير
    بالتوفيق

    يوسف بن عبدالكريم (زائر)

    UP 0 DOWN

    06:57 صباحاً 2008/07/27

  • 31

    يعطيك العافية كاتبنا المميز..
    طيب ليه الى الآن حياتهم بدائية..؟؟
    يعني معقولة ماوصلهم اي تطور او اي تكنلوجيا..!!

    جواهر (زائر)

    UP 0 DOWN

    07:00 صباحاً 2008/07/27

  • 32

    بسم الله الرحمن الرحيم
    أخي الكريم الأستاذ / فهد عامر الأحمدي
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    لا تقل كويتب لأنك كاتب متميز ومبدع.
    لكل زمان دولة ورجال.
    وكان لنا دولة الخلفاء الراشدين والدولة الأموية والعباسية. بل إن العثمانيين وصلوا بالإسلام الى أبواب فيينا. والآن قوة إسرائيل تكمن في ضعف العرب حولها وتناحرهم. ونسينا أننا أخوة وقلب العالم الإسلامي.
    سبحان الله وبحمده. سبحان الله العظيم. اللهم صلي وسلم على سيدنا محمد.
    تحياتي للجميع.
    أخوكم / محمود فهمي / القاهرة ( مصري الجنسية )

    محمود فهمي (زائر)

    UP 0 DOWN

    07:04 صباحاً 2008/07/27

  • 33

    صباحك عسل أخينا فهد ,
    (وهذا عارض خطير بالنسبة(( لكويتب)) مثلي)
    بالعكس ياأخي فهد انت كاتب كبير وعلى قول اخواننا المصريين ( أد الدنيا )

    ((؟؟كويتب؟؟))) (زائر)

    UP 0 DOWN

    07:13 صباحاً 2008/07/27

  • 34

    تلك امة قد خلت لها ماكسبت وعليها ماكتسبت
    اليوم الدور على امريكا

    الحربي (زائر)

    UP 0 DOWN

    07:43 صباحاً 2008/07/27

  • 35

    وهذا احنا يالعرب ,, اذا قريت تاريخنا وبطولات اسلافنا... ما تصدق اننا فعلا احفادهم ,,,

    أحمد الجبر (زائر)

    UP 0 DOWN

    07:49 صباحاً 2008/07/27

  • 36

    ياليت كل الكتاب يقومون الصبح بدون فكرة معينة ثم يكتبون مثل هالمقال الجميل يعطيك العافية يا ابو حسام.

    ابو خالد (زائر)

    UP 0 DOWN

    08:00 صباحاً 2008/07/27

  • 37

    قهر خرب على بايزيد الاول فتوحاات اوروبا
    لو اوروبا مسلمه كان اختلفت الاحوال اليووم
    يعطيك العافيه استاذ فهد :)

    منى (زائر)

    UP 0 DOWN

    08:11 صباحاً 2008/07/27

  • 38

    هالحين خل واحد منهم يرفع راسه يجيله طاغوت الزمان الحالي امريكا الشمالية يفقعون وجهه وجه قبيلته بصاروخنْ بالريموت كنترول يسير.
    وش رايك يابو حسام بموضوع جوج و ما جوج ممكن تعرج عليه شوي.

    مواطن صالح (زائر)

    UP 0 DOWN

    08:11 صباحاً 2008/07/27

  • 39

    انت يا فهد كاتب كبير. لا تتواضع في هذا. جزاك الله خير... اما ما حدث لأمة المغول فهو تصديق لحكمة الله سبحانه في هذا الكون بأن خلق الناس امم هذه تأتي وهذه تذهب ويبقى تأثير الامه في مسار البشريه بشكل عام هل هو خير أم شر وخير أمة هي أمة رسول الله صلى الله عليه وسلم محمد...
    وكلن يحشر مع نبيه... رزقنا الله حسن الخاتمه ثم شفاعة نبينا (صلى الله عليه وسلم)...

    خالد المشوح (زائر)

    UP 0 DOWN

    08:16 صباحاً 2008/07/27

  • 40

    صباح الخير استاذ فهد..
    مقال رائع.. انت كاتب كبير ولست مجرد كويتب على حد قولك..
    لدي سؤال : انت ذكرت (فالفيلم كان عن الشعب المغولي وحياته البسيطة التي تعتمد على رعي الأغنام وشرب حليب الخيل والماعز.. )
    هل هو خطأ مطبعي ام هناك فعلا حليب للخيل.. والله من مقالاتك الواحد تتغير مفاهيمه و يعرف علوم جديده.. و ما نستبعد هذا الشي :)
    تحياتي لك و الى الامام..

    FERAS (زائر)

    UP 0 DOWN

    08:19 صباحاً 2008/07/27

  • 41

    يعطيك العافية اخ فهد
    وبالمناسبة انت لست كويتب - تواضعاً
    انت كاتب كبير
    وكما عودتنا بالجديد الرائع
    تسلم يدينك

    ابو سلطان (زائر)

    UP 0 DOWN

    08:19 صباحاً 2008/07/27

  • 42

    الله يعطيك العافية ويعجبني تواضعك وانت بالفعل من خيرة الكتاب

    خالد (زائر)

    UP 0 DOWN

    08:25 صباحاً 2008/07/27

  • 43

    اخ فهد
    انا من اشد المتابعين لكتاباتك
    تشدني اختيارتك الجميله
    استفسار بسيط اذا تسمح اين تقع منغوليا بالضبط

    فهد العنزي (زائر)

    UP 0 DOWN

    08:34 صباحاً 2008/07/27

  • 44

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
    صباح الانوار
    مشكور أستاذي فهد على قوة المواضيع
    وقوة الاسلوب الرائع
    ودمت لنا مبدع

    فديت أبو متعب@ALLA.KSA (زائر)

    UP 0 DOWN

    08:35 صباحاً 2008/07/27

  • 45

    فمنغوليا ليست فقط دولة منعزلة سياسياً - ومعزولة جغرافياً- بل ويعيش نصف سكانها حياة البداوة والرعي ولا يعرفون الكثير عن ماضيهم الحافل
    تقصد ماضيهم الاسود فقد قتلوا في العراق وحده مليوني.

    خالد الفانكوفري (زائر)

    UP 0 DOWN

    08:36 صباحاً 2008/07/27

  • 46

    صباحك ورد
    انا من عشاق كتاباتك ومعلومات القيمة
    اشكرك اخي الكريم

    محمد (زائر)

    UP 0 DOWN

    08:39 صباحاً 2008/07/27

  • 47

    الله يعطيك العافيه يابوحسام
    بس تكفا لا تحارشهم خلهم في اللي هم فيه، اخاف يهدون علينا ونبلش
    دمت "كويتبنا" الغالي يابوحسام

    فهد الأحمد (زائر)

    UP 0 DOWN

    08:49 صباحاً 2008/07/27

  • 48

    تسلم ياأستاذ فهد على هذا المقال, ولكن
    في المقال كلمة ماأستسغتها وهي
    أنهم يشؤبون حليب الخيول
    هل حليب الخيل يشرب!؟
    نرجوا الإفادة

    الشامخ (زائر)

    UP 0 DOWN

    08:49 صباحاً 2008/07/27

  • 49

    وكذا هي الحضارة الأمريكية دولة تأسست على المؤسسات والشركات فلو أنهارت هذه المؤسسات والشركات لأنهارت الدولة
    الشعب في مجملة شعب جاهل
    شعب متفكك
    شعب ليسى لدية هدف
    شعب ملذات
    رابطة الوحيد المؤسسات

    أبو محمد (زائر)

    UP 0 DOWN

    09:07 صباحاً 2008/07/27

  • 50

    أخ فهد
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    كنت أتمنى أن تكتب عن المسلمين ما كانوا عليه أجدادنا وما نحن عليه حالياً
    المغول أهتموا بالتدمير والقتل والنهب والسلب وما وضعهم الكتب في نهر الفرات
    لعمل جسر إلا دليل على سطحيه عقولهم وأن لم يهتموا إلا بالقتل والقتل فقط
    وما حياتهم إلا إمتداد لماضيهم ولو تمكنوا من العوده لعادوا للقتل والنهب فكفانا
    الله شرهم
    أما المسلمين فكانوا يدخلون للدعوه والعلم والحياه
    فهناك إختلاف بيننا وبينهم هم عاشوا جبابره وماتوا جبابره
    ونحن عاش أجدادنا أبطال وعشنا جبناء

    أبوعبدالله (زائر)

    UP 0 DOWN

    09:14 صباحاً 2008/07/27

  • 51

    وفي نفس الزاويه كتبت مقال عن اليابانيين.. وعن تاريخهم الحافل بالمجازر (قبل الحرب العالميه الثانيه)
    ملاحظه:
    لو رجعت الى اعداد الصحيفه الالكترونيه لوجدت ان جميع مقالات ابو حسام في قائمة (الأكثر تعليقا).. وبعد كل هذا تصر على التواضع وتسمي نفسك (كويتب)

    م. تركي (زائر)

    UP 0 DOWN

    09:15 صباحاً 2008/07/27

  • 52

    الأخ فهد ربما أول تعليق لي على مقالاتك ولكنني أرى في كل مقالة لك كم هائل من المعلومات ماشاء الله تبارك الله والله يزيدك علم

    فرسطون المملكة (زائر)

    UP 0 DOWN

    09:15 صباحاً 2008/07/27

  • 53

    صباح الخير..
    بصراحه كتاباتك تشدني دائماً..
    وأما بالنسبة للمغول خطر ببالي سؤال وهو لو أن المغولين أسسوا دولة كما قلت في مقالك هذا.. ما هو حال العالم اليوم ؟
    أعتقد في نفسي حروب دائمة تشمل بقاع العالم كله.
    تحياتي لك

    مشعل الرويس _ الدوادمي (زائر)

    UP 0 DOWN

    09:25 صباحاً 2008/07/27

  • 54

    أستفيد كما ً هائلا ًً من المعلومات من مقالاتك ايها " الكويتب " العملاق "..
    رعاك الله

    A. Al segair (زائر)

    UP 0 DOWN

    09:26 صباحاً 2008/07/27

  • 55

    الاستاذ فهد مقال رائع ولكن فيه خلط فتيمورلنك لم يكن امتدادا للمغول الذين اسقطوا الدولة العباسية وعاثوا في الارض فسادا بل اتى بعد ذلك باكثر من قرن حيث هزم العثمانيين في معركة انقرة سنة 802ه وكانت معركة عين جالوت سنة 658ه وتقسمت مملكة جنكيز خان الى ممالك وكان الخان الاكبر من يقيم في منغوليا ونتج عن دول المغول دول اسلامية منها دولة القبيلة الذهبية التي سيطرة على وسط اسيا ودولتي الخروف الابض والاسود في العراق وفارس

    ابوسعد (زائر)

    UP 0 DOWN

    09:27 صباحاً 2008/07/27

  • 56

    اخ فهد مثل كل مرة ادمان على مواضيع برفسور له حظ في مدرسة الحياة وخاض مثل المغول وفاز
    ياترى هل موضوع اليوم فيه سمسم في العسل ولا عسل صافي.لأن تاريخنا ليوم تاريخ عربي اسود اناسنا جميع التواريخ ولا نعرف عل في سمسم او مافي المهم لو وجد لا يضر لأن موضوعنا ليس ديني؟ اهم شئ ان السمسم في الدين شئ خطير
    ولك خواطري
    انما الأمم برجالها ولو فقدت الرجال ضاعت الأمم
    فأمةالإسلام ابكيك إني اراك تهوي من اختلا ف عربي مع عربي
    والغير المسلم والعجمي تغلول لموضع الضعف
    واصبحت يامة عبده على يد من لا لايسوى

    مريم عبد الكريم بخاري..جدةعروس البحر الأحمر (زائر)

    UP 0 DOWN

    09:29 صباحاً 2008/07/27

  • 57

    اى حليب الخيل يشرب وحنا عندنا فرس اذا درت الحليب تملا طاسه ام اربعين وبعنا الخلفات كلها مانبا الاحليب الفرس تشرب وتعدى مع الشوارع تقول حصان حق الفروسيه حق السباقات بس لاتفرح مافيه جوايز
    اللى ماله اول ماله تالى وش تبا بعلومه لايطلع لنا بكره الزرافه يشربون حليبها ثم والله ماتلقى اللى يحلبها من طولها الله يستر بس كود تعدي علاها بالسلم ,

    نفلا العتيبي الدوادمي (زائر)

    UP 0 DOWN

    09:34 صباحاً 2008/07/27

  • 58

    موضوع شيق للغاية وياليت يااخ فهد ان هذا المقال يكون نواة لعدة مقالات لاحقة لكل من جنكيز وهولاكو وتيمورلانك والبطل الظاهر بيبرس.
    استعراض التاريخ بشكل بانورامي او الدخول بتفايصل جميلة لقصص تاريخية شيقة دائما ما يترك اثر جميل لدى القرء او المشاهدين.
    وللذين يحبو ا التاريخ وقصصه انصحهم (طبعا بعدم تفويت مقالات الاستاذ / فهد ) انصحهم بمشاهدة قناة التاريخ ( history chanl) صراحة ماقد شفت هذه القاة الا وازداد يقين اني لا اعرف شيء.التاريخ اعظم واكبر مدرسة.
    شكراا فهد

    سامي علي (زائر)

    UP 0 DOWN

    09:47 صباحاً 2008/07/27

  • 59

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة،
    أستاذي العزيز فهد عافاك الله على هذه المقاله وإن كان المسلمون هم الذين أنتصرو ليس على تيمورلنك في معركة عين جالوت وإنما على هولاكو وقائده كتبغا الذي قتله بيبرس البندقداري قائد جيش المماليك المسلمون في عهد السلطان المظفر قطز وتيمورلنك لم يهزم قط وهو ليس من أمة المغول بل من التتار أبناء عمومة المغول ويسمى بتيمور الأعرج وجيشه كان يقدر بأكثر من مليون و هولاكو هو حفيد جنكيز خان هذا والله أعلم والسلام عليكم

    عبدالله الرويتع (زائر)

    UP 0 DOWN

    09:48 صباحاً 2008/07/27

  • 60

    وبعد وفاته وقع الاختيار على تيمورلنك- حفيد جنكيز- الذي أباد سكان آسيا الوسطى وبغداد ودمشق وحلب وحماة والعديد من قرى الشام (ولكنه لم يتمكن من دخول شمال أفريقيا بفضل انتصار المصريين عليه في معركة عين جالوت عام 659هجرية)..
    الذي أعرفه يا أستاذ فهد أن حاكم المغول في معركة عين جالوت هو هولاكو وليس تيمور لنك

    أبو علي (زائر)

    UP 0 DOWN

    10:06 صباحاً 2008/07/27

  • 61

    تحية لك أستاذ فهد على فكرتك الرائعة وماشاء الله كل هذا المقال الجميل وأنت كنت مستيقظاً بدون فكرة تكتبها !!
    تيمور لنك كان مسلماً نعم ولكنه كان من أتباع المذهب الشيعي وكان له توجه ضد السنة خصوصاً وكان لايغزوا إلا ومعه مصلى متحرك رغم أنه أباد الكثير من المسلمين خصوصاً أهل السنة وأنصحك بقراءة كتاب عجائب التيمور.
    هل يحق لنا إقتصار المغول حالياً أو التتار بمنغوليا ؟؟ اليست تركمانستان وطاجاكستان إحدى مهودهم الأصلية ؟؟ المغول هم من أخل بالأعراق في آسيا وغير التركيبة الأصلية للسكان حتى يومنا هذا.

    DAVID VILLA (زائر)

    UP 0 DOWN

    10:13 صباحاً 2008/07/27

  • 62

    جنكيز خان اسطورة تاريخية وسفاح سلبت منه سلطة قبيلتة بعد موت ابية على يد التتار وهرب مع عائلتة خشية الموت من قبيلتة بسبب حب السلطة وبعد ان كبر رجع لقبيلتة واخذ السلطة من جديد واخذ اكثر من ذلك بعد ان حكم اقليم المغول ووسع حكمة دولة بعد دولة واسمة الحقيقي ليش جنكيز خان...
    اسمة الحقيقي تيموجين.

    فهد التميمي (زائر)

    UP 0 DOWN

    10:15 صباحاً 2008/07/27

  • 63

    مبدع ورائع ومتجدد
    ماشاء الله ولا حول ولا قوة الا بالله

    دوك فليد (زائر)

    UP 0 DOWN

    10:32 صباحاً 2008/07/27

  • 64

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أخي الكاتب أخوتي وأخواتي القراء
    أنظرو لحالنا اليوم بعدما كنا نسيطر على أغلب مدن العالم ويحسب لنا العالم الف حساب حتى وصلنا الى فتح فرنسا كم كنت اتمنى لو أننا انتصرنا في معركة بلاط الشهداء.
    وشكرا

    محمد عبدالرحمن صالح (زائر)

    UP 0 DOWN

    10:37 صباحاً 2008/07/27

  • 65

    مشكور يا مبدع على المقال الجميل و الى الأمام

    إبراهيم بن معمر (زائر)

    UP 0 DOWN

    10:45 صباحاً 2008/07/27

  • 66

    ممكن ياأستاذي تخبرنا باسم الفلم اللي شاهدته... ولك جزيل الشكر

    ولد جدة (زائر)

    UP 0 DOWN

    10:48 صباحاً 2008/07/27

  • 67

    ما شاء الله عليك..
    مستعد دائما.. و الافكار تتوالى..
    استاذي العزيز.. نأمل زيادة الرسائل اليومية..
    دمت بخير..

    SUKAR (زائر)

    UP 0 DOWN

    10:51 صباحاً 2008/07/27

  • 68

    مقالة ممتعة جداً لعشاق التاريخ.
    وهنالك ملاحظة بسيطة جداً ان إنهزام المغول في معركة عين جالوت حصلت في عهد هولاكو - السفاح الأكبر (15 من رمضان 658ه = 24 من أغسطس 1260م).
    وتيمورلنك جاء في زمن لاحق بعد زمن هولاكو (1336 - فبراير 1405 م) ما يقارب 76 عام بعد هزيمة المغول في معركة عين جالوت.

    علي الغامدي (زائر)

    UP 0 DOWN

    10:55 صباحاً 2008/07/27

  • 69

    سلمت يمينك يافهد بن عامر اتحفتا ان كان لديك المزيد... وصدقت يااخينا محمود فهمي من مصر العروبة الحبيبة

    محمد الحجيلان (زائر)

    UP 0 DOWN

    11:02 صباحاً 2008/07/27

  • 70

    تنفع تكتب كتب التاريخ -ماشاءالله- أختصار وشرح وافٍ و بشكل ممتع +ربط المواضيع.:)
    تحياتي لك ياأستاذي الفاضل..

    عبدالله المحمد (زائر)

    UP 0 DOWN

    11:05 صباحاً 2008/07/27

  • 71

    دائما مبدع يأخي فهد وانا كل يوم اقرا مقالاتك الاكثر من رائعه والثرية بنفس الوقت(واصل مشوارك والله معاك ان شاء الله)

    سطام (زائر)

    UP 0 DOWN

    11:06 صباحاً 2008/07/27

  • 72

    ياأخوان نعم هناك حليب خيل وينشرب... وطعم لحم الخيل ألذ من طعم لحم النياق...

    ولد جدة (زائر)

    UP 0 DOWN

    11:17 صباحاً 2008/07/27

  • 73

    الله يسعد مساك اخوى فهد
    موضوعك اليوم جميل جدا والاجمل فيه انك اختصرت تاريخ المغول الممتد عشرات السنين فى خمس دقائق
    اعلم ان الاختصار صعب والصعب فيه اذا اختصرت الموضوع واحطت بجوانبه المهمه
    تحياتى

    منصور المشعف (زائر)

    UP 0 DOWN

    11:21 صباحاً 2008/07/27

  • 74

    معلومة اضافيه:: شعب الأسكيمو الذين يتواجدون بقلة في القطب الشمالي
    هم من المغول... فالمغول منتشرين فالصينيين من المغول والفلبينين وغيرهم من سكان شرق أسيا ((الصفراء)) كلهم من المغول

    عاكس طريق خريص خدمة@KSA (زائر)

    UP 0 DOWN

    11:40 صباحاً 2008/07/27

  • 75

    كمعلومةإضافيه للأخوه الكرام
    المغول هم أول الشعوب على مر التاريخ تغزوا حضارة ومن ثم تقبل بمعتقداتهاوتعتنق دينها الإسلاميه. بغض النظر عن المنهج الذي إتخذوه من منهج إسلامي ولكن ليس على منهج الرسول صلى الله عليه وسلم ولا صحابته الكرام ولكنهم قبلوا الدين الإسلامي كمعتقد.
    ولايذكر التاريخ أن هناك قوة هزمت حضارة ثم قبلت بمعتقدها مثل المغول والحضارة الإسلامية
    والله أعلم
    وبارك الله في الكاتب على معلوماته النيرة

    فتى حضرموت من الرياض (زائر)

    UP 0 DOWN

    11:45 صباحاً 2008/07/27

  • 76

    معلومات جيده
    يعطيك العافيه

    داي(خالد)م (زائر)

    UP 0 DOWN

    11:53 صباحاً 2008/07/27

  • 77

    ما شاء الله تبارك الله
    مبدع كالعادة فهد
    موضوع شيق جدا و رائع في سرد الأحداث
    و بصراحة اكثر قريته مرتين
    معلومات تاريخية قيمة في اسطر معدودة
    أجزم بأن من تابع الفيلم الوثائقي الذي تتحدث عنه ثم قرأ مقالك لندم على ضياع وقته في متابعة ذلك الفيلم
    تحياتي لك و الى مزيد من الابداع

    عاشق الليل (زائر)

    UP 0 DOWN

    11:53 صباحاً 2008/07/27

  • 78

    صباح الخير ابا الحسام
    يوجد كتاب اسمه ياجوج وما جوم للكاتب الشفيع الماحي احمد
    يقول فيما يقوله ان المغول هم يا جوج وما جوج بالبيان والتبيان يذكر كل شي عنهم ويقارن بينهم ويصل بالاخير ان المغول هم يا جوج وما جوج
    ودمت بخير

    ناصر بن محمد (زائر)

    UP 0 DOWN

    11:56 صباحاً 2008/07/27

  • 79

    يعطيك العافيه يا ابو حسام،،
    موسوعه ثقافيه مشالله عليك..

    عزوز كسر البزبوز (زائر)

    UP 0 DOWN

    12:04 مساءً 2008/07/27

  • 80

    دائماً مبدع أخي فهد
    كل يوم يضيق صدري وإذا بغيت أبعد عن ضغوط الحياة.
    قريت مقالك اليومي
    وفقك الله

    الشريف (زائر)

    UP 0 DOWN

    12:12 مساءً 2008/07/27

  • 81

    اخي فهد انك كاتب مبدع اثريت معلوماتنا وشديتنا الي متابعة جديدك بتواضعك و وضوحك - جفضك الله واطال عمرك

    عبد الله الشمري (زائر)

    UP 0 DOWN

    12:13 مساءً 2008/07/27

  • 82

    اخي الكاتب لقد وقعت في خطأ تاريخي , حيث الذي دمر بغداد والشام وانهزم في معركة عين جالوت ليس تيمورلنك وانما حفيد جنكيز خان هولاكو

    dhafer (زائر)

    UP 0 DOWN

    12:14 مساءً 2008/07/27

  • 83

    انت لست كويتب بل كاتب مخضرم تتشرف الجنسيه السعودية بك واتمتنى تتكلم عن والدك او والدتك حتى ولو شي قليل

    عبد العزيز بن براهيم (زائر)

    UP 0 DOWN

    12:27 مساءً 2008/07/27

  • 84

    صاحبنا هذا زي الدوله المغوليه بس تحارب وتقتل وتغزوا ولا تدري متى توقف ولا تدري ليش هي تسوي كذا ولا تدري وش نهايه اعمالها ووش عواقبها وايش الهدف من حياتها

    سليمان عبدالمحسن محمد (زائر)

    UP 0 DOWN

    12:29 مساءً 2008/07/27

  • 85

    ويقال ان الظاهر بيبرس تزوج ابنه احد ملوك المغول

    تركي (زائر)

    UP 0 DOWN

    12:35 مساءً 2008/07/27

  • 86

    سمعت ان اجداد بعض البنغلاديشين من سلالة جنكيز خان !!!

    سامر ناصر (زائر)

    UP 0 DOWN

    12:44 مساءً 2008/07/27

  • 87

    تعليقي مطابق لما قال الاخ TOTTI
    فقط يتغير الاسم اما الاعجاب واحد

    علي الشهري (زائر)

    UP 0 DOWN

    12:49 مساءً 2008/07/27

  • 88

    يا استاذ فهد.. هل تعلم ان الكوريين مغول اصليين..

    محمد ذياب السعوديه (زائر)

    UP 0 DOWN

    01:13 مساءً 2008/07/27

  • 89

    أثريت معلوماتي شكراً لك.

    ابو عبدالله (زائر)

    UP 0 DOWN

    01:14 مساءً 2008/07/27

  • 90

    الأخ المحترم / فهد الأحمدي.
    السلام عليكم.
    تحية طيبة , وبعد
    على ذكر الأفلام الوثائقية ونظراً لكونك لا تمانع في الكتابة عما يعجبك منها.
    فإني أطلب منك-بصفتي أحد المتابعين لما تكتب- الكتابة عن الفلم الوثائقي(ثورة الجياع) والذي كان يتحدث عن الشعب الفرنسي وثورتهم ضد الظلم.
    هذا الفلم عرض قبل أيام قلائل على قتاة العربية وأتمنى أن أقرأه مختصراً ومهذباً بخط فكرك , كما هي عادتك في سبك مواضيعك المليئة بالمعاني والعبر.
    ولك مني أعظم تقدير.
    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

    بشرى (زائر)

    UP 0 DOWN

    01:18 مساءً 2008/07/27

  • 91

    كاتب غير عادي اخ فهد
    كل يوم تتكلم في مجال
    تحية طيبة للك

    فهد عبدالكريم (زائر)

    UP 0 DOWN

    01:22 مساءً 2008/07/27

  • 92

    مبدع ورائع

    راجيه الجنه (زائر)

    UP 0 DOWN

    01:23 مساءً 2008/07/27

  • 93

    مساء الخير.. !
    .
    .
    .
    كل يوم أنتظرك هنا.. !!

    ريناد (زائر)

    UP 0 DOWN

    01:36 مساءً 2008/07/27

  • 94

    الحقيقة ان تيمور لنك جاء بدولة منفصله تماما عن دولة جنكيز والتي تمزقت الى دول كبيرة في وقته وان كان في الاخير زعم علاقه تجعله من نسل جنكيز خان ثم بعد اسلامه لعله غير رأيه قليلا فأدخل في نسبه ال بيت الرسول عليه الصلاة والسلام، هو من نفس القبيلة المغولية التي منها جنكيز ولكن تيمور دولته تسمى التيمورية لاختلافها الكبير عن دولة المغول الأصلية نظرا لتأثرة بالاتراك واعتناقه الاسلام. اما وداعه المغول فأخالفك فيها فكل الناس سيبدون وديعين في وقت السلم والدليل اليابانيين والألمان وتذكر الحربين العالميتين

    غدير بن عبدالله (زائر)

    UP 0 DOWN

    01:49 مساءً 2008/07/27

  • 95

    الله يعطيك الف عافية صدق الاخ نواف لازم يكون لك موقع لان مقالاتك ثرية بالمعلومات المفيدة والعالمية

    احلام (زائر)

    UP 0 DOWN

    01:52 مساءً 2008/07/27

  • 96

    يعطيك العافية أخوي فهد مقالة رائعة من شخص أروع وكاتب كبير.

    نغم العود (زائر)

    UP 0 DOWN

    01:54 مساءً 2008/07/27

  • 97

    كم نحن في هذه الأيام بحاجة لكلمات جميلة خالية من العنصرية وتأجيج الأحقاد تجتمع الأمة العربية والمسلمة حولها.

    امجاد (زائر)

    UP 0 DOWN

    01:59 مساءً 2008/07/27

  • 98

    حربي كاتب كبير جداً مهما قيل ومهما جاء من المهاترات

    fahad alharbi (زائر)

    UP 0 DOWN

    02:02 مساءً 2008/07/27

  • 99

    المغول والقدامى كانوا يقومون بهذه الأفعال
    قتل ذبح حروب تدمير إنتهاكات ظلم جور قساوه إستحواذ..
    حيث الجهل سمه من سماهم
    وفي النهايه إندثروا تحت التراب.. أي مجد ٍ بحثو عنه ؟.. هم ومن هم على شاكلتهم ؟
    في حاضرنا يقوم بعض البشر بذات الفعل مع أن العلم والمعرفه ميزتهم
    رساله أوجهها لكل طاغ ٍ يبحث عن الإنتصار لعقده النفسيه.. عقد النقص
    ليس الهدف باالحياة القتل والإستحواذ بل في عبادة الله ثم الترفع بالإنسانيه عن فعل الحيوانات التي خلقت بلا عقل !
    عجبي من ما يفعله بعض البشر !!

    عبد المجيد (زائر)

    UP 0 DOWN

    02:02 مساءً 2008/07/27

  • 100

    هذي الكتابه اللي تغذي العق مهو كتابات بعضهم قالت الهيئه قال فلان ما همهم الا تصيد الاخطاء

    التيجر (زائر)

    UP 0 DOWN

    02:11 مساءً 2008/07/27

  • 101

    موووضووع رائع جدا
    ولكن استوقفني فيه سؤال
    وهو
    هل تم بناء السور العظيم في الصين من اجل اتقاء شر
    الواحد إذا خاف يستطيع الابداع

    نوال (زائر)

    UP 0 DOWN

    02:23 مساءً 2008/07/27

  • 102

    شكرا يافهد ارجوا التكرم بعد هذه المقالة التي جذبتنا من الخارج الي الداخل وفهم بشكل واضح ان تكتب بل تتحدث عن العملم المورووث.
    ولكم تحياتي،،،

    خلف (زائر)

    UP 0 DOWN

    02:29 مساءً 2008/07/27

  • 103

    السلام عيلكم
    الحقيقة أنا من أشد المعجبين بك و بمقالاتك الرائعة و اتابع مقالاتك بشكل منتظم من و انا بالصف الخامس و هذه السنة انا خريج الثانوية العامة وعندما اعلنت عن جوال حول العالم عبر برنامج حياة تك ترقبته على احر من الجمر و اشتركت فيه من اول يوم. لكن استاذي الكريم بالنسبة للتعليق الاخير الكثير من الرسائل
    يكون على صيغة (ابعثها الى)والافضل يا عزيزي ان تكون الرسالة مدعومة بمعلومة صغيرة جدا او بأي تعليق اخر
    ,و لك مني جزيل الشكر,

    عبدالرحمن المنيع (زائر)

    UP 0 DOWN

    02:35 مساءً 2008/07/27

  • 104

    اكثر من رائع

    fat (زائر)

    UP 0 DOWN

    02:48 مساءً 2008/07/27

  • 105

    يعطيك العافية أستاذ فهد وجزاك الله ألف خير
    هذا هو تاريخ المغول وشدك حالهم الآن (لا حضارة ولا دين مجرد كائنات حية)
    هل تعلم أنه سوف يأتي يوم على الأرض ويكون سكانها كلهم مثل حال أحفاد المغول كما أخبر رسول الهدى صلى الله عليه وسلم عن أخبار آخر الزمان
    حيث تقوم الساعة على شرار الناس بعد أن يرفع القرآن من الصدور ولا يوجد ذكر لله تعالى على وجه الأرض وتهدم الكعبة فيقول أحدهم كلمة( الله) فيسأله الآخر وماهو( الله) فيرد الأول لاأعلم ولكني سمعت جدي يقولها
    أشكرك من أعماق قلبي فقد تأثرت مثلك وكتبت

    أبوأحمد (زائر)

    UP 0 DOWN

    02:54 مساءً 2008/07/27

  • 106

    الله عليك.. اليوم تاريخ يبقى تاريخ رائع حتى لو كان ضمن طياتة حروب و قتال متى اصبح ضمن التاريخ..
    متى احكي لغيري عن زمني..
    متى..
    لقد كان اجدادي تاريخ بطولي مشرف نعم فرسان و شيوخ وحكام مناطق.. ولكن ليس الفتى من قال كان ابي انما الفتى من قال ها انا..
    اود ان اكون من اصحاب العلم..الذي ينتفع به نعم ذات يوم ساكون من اعلام الدولة المشرفه بعلمي وساجعل التاريخ يحكي عني.
    كل التحيه لوالدتي التي هي سبب تقدمي العلمي و لابو متعب قائد مسيرتنا التعليمية.
    متى اصبح تاريخ

    نور (زائر)

    UP 0 DOWN

    03:07 مساءً 2008/07/27

  • 107

    اخ عبد المجيد ليس الحيوان بقي افضل من بني البشر بل حتى النبات ؟والحشرات الصغيرة ؟
    الشجرة نأخذ ثمارها ومن اعمالنا منعنا منها الماء وقل خيرها ونحن سبب دمارها؟
    الحشرة النحلة تعطي العسل وتأخذ ريحقيها من الزهر وهل بقي زهر بقلة الماء؟
    الحيوان نستفيد منه لحمه لبنه شعره كل شئ فيه منه فائدة بني آدم الذي ليس له هد ف ما فائدته انه عاله على المجتمع ؟ وياليت نكتفي شره
    لا خيره ولا كفاية شره؟
    اذا النبات والحيوان فاقوا عليه وحتى الحشرة.وهى النمله كم تكافح لتعيش ؟ماقيمته في المجتمع هو؟ ذاك الشرير؟

    مريم عبد الكريم بخاري..جدةعروس البحر الأحمر (زائر)

    UP 0 DOWN

    03:10 مساءً 2008/07/27

  • 108

    يبدو أن الأخ فهد يتكلم عن تاريخ المغول، ولكن يجب ألا ننسى أن هناك مغولا في عصرنا هذا.!
    .
    فهولاكو، قصدي جورج دبليو بوش، غزا العراق، وبنفس الطريقة، قام بإبادة مليون بني آدم.!
    ولكنه يختلف عن أجداده المغول أنهم كانو يسمون أنفسهم بالمغول، بينما يسمي هو نفسه بالمخلص.!
    .
    وأتمنى أن أعيش حتى أرى نهاية مغول العصر الأمريكان.
    .
    ألا بعدا لأمريكا كما بعدت ثموت.

    مريم إبراهيم (زائر)

    UP 0 DOWN

    03:10 مساءً 2008/07/27

  • 109

    الحمدلله انني لم اولد في هذه الحقبة من الزمن !
    ولاكان رحت في شربت مويه
    تخيل واقف ومعك خيل عرج وجاك جنكيز خان ولاحفيدة تيمورلانك وش تبي تسوي !
    بس السؤال اذا كانو احفادهم حسب الفيلم يتصفون بالبساطة واللطف في حين اجدادهم قاموباعدم اكثر من 65 مليون من المدنيين !
    اجل لو كانو احفادهم يتصفون بالهمجيه والنزعة القتاليه وحب التسلط كم سيكون الرقم [ ؟ ؟ ؟ ] من المجازر التي سيخلفها اجدادهم !
    بس تبي الصراحة
    انت مبدع وفنان خليتني اشاهد الفيلم بواسطة عقلك وقلمك واوراقك

    ماجد الدوسري (زائر)

    UP 0 DOWN

    03:15 مساءً 2008/07/27

  • 110

    المبدعين مبدع شكرا لناصر الفراعنه ولفهد الأحمدي

    محمد الثويني (زائر)

    UP 0 DOWN

    03:51 مساءً 2008/07/27

  • 111

    جزاك الله كل خير يا كاتبنا العالمي
    بصراحة أنا أول ما أقرأ جريدة الرياض أبدأ بمقالاتك
    تجذبني جدا
    حتى حينما لا أجد لك مقالا حينما اقرأها يأتيني انزعاج
    ليس انتقاصا للكاتب البديل لك.. ولكن شعور غير ارادي
    وأنا من سنوات طويلة وكتاباتك تستهويني ولو انني انقطع احيانا
    لكن فهد يبقى فهد... كاتب مميز (وهذا رأيي الشخصي مع احترامي للجميع)
    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    ماجد الرويلي (زائر)

    UP 0 DOWN

    04:01 مساءً 2008/07/27

  • 112

    اخ ماجد الدوسري هل انت معنا تسمع وترى ؟ ! انت في زمن المغول الآترى ؟
    وليس المغول بل الغول الذي يأكل رزقك وينهب مالك ويأخذ سعادتك وانت تحمد الله وجب الحمد الحمد لله يستاهل الحمد ولا يحمد على مكروه سواه ولكن انت في زمن اصعب من المغول.ولكن قلبك ابيض ؟ ونيتك صافية؟والآتي اغول ؟! احذر واتنبهى لا احد يأكلك ؟ بعد فنرة نأكل بعضنا متى هو عساه ان يكون قريب ؟

    مريم عبد الكريم بخاري..جدةعروس البحر الأحمر (زائر)

    UP 0 DOWN

    05:08 مساءً 2008/07/27

  • 113

    ... وصدق من قال لكل زمان دولة ورجال..

    أبومشاري (زائر)

    UP 0 DOWN

    05:24 مساءً 2008/07/27

  • 114

    أطال الله في عمرك ياأستاذي وسلمت يداك على هذه المقالات الرائعة وهذا أول رد لشخصي على مقالاتك وكم تمنيت لقائك والشكر على إبداعاتك ومعرفة شخصك الكريم.
    أتمنى معرفة سيرة شخصك الكريم وأتمنى لك حياة سعيدة في الدنيا والآخرة.

    محمد السليمان (زائر)

    UP 0 DOWN

    05:46 مساءً 2008/07/27

  • 115

    والله انك خطير يا ستاذ التاريخ

    فهودي 2010 (زائر)

    UP 0 DOWN

    05:47 مساءً 2008/07/27

  • 116

    الانتصار الذي تحقق على المغول ليس على يد المصريين0بل غالبية الجيش المصري من الجنود الاتراك

    محمد حامد العوفي (زائر)

    UP 0 DOWN

    07:26 مساءً 2008/07/27

  • 117

    سلمت يداك اخوي ابو حسام

    ابو ناصر (زائر)

    UP 0 DOWN

    07:28 مساءً 2008/07/27

  • 118

    "ولكنه لم يتمكن من دخول شمال أفريقيا بفضل انتصار المصريين عليه في معركة عين جالوت عام 659هجرية"
    المماليك هم من هزم المغول في عين جالوت وكان جيشهم يتكون من المماليك فقط وليس المصريين كما تدعي.

    ابو ريان (زائر)

    UP 0 DOWN

    07:32 مساءً 2008/07/27

  • 119

    كبير يالاحمدي.

    تركي ال رشيد (زائر)

    UP 0 DOWN

    07:47 مساءً 2008/07/27

  • 120

    أخي فهد..
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،
    شدة التواضع قمة الغرور..
    وشكراً..

    Suliman Hamad (زائر)

    UP 0 DOWN

    08:34 مساءً 2008/07/27

  • 121

    من تواضع لله رفعه
    دايما مبدع دايما متالق دايما متميز

    نورحسن (زائر)

    UP 0 DOWN

    09:16 مساءً 2008/07/27

  • 122

    مشكور على الموضوع
    وفعلاً لكل زمان دولة ورجال

    يزيد الكثيري (زائر)

    UP 0 DOWN

    10:59 مساءً 2008/07/27

  • 123

    أخ فهد أتمنى وجود موقع خاص بك وبكتاباتك, تأييد لمن طلب هذا في أول التعليقات

    عمر الاحمد (زائر)

    UP 0 DOWN

    11:08 مساءً 2008/07/27

  • 124

    مع فائق التقدير لكاتبنا القدير الأستاذ فهد أعتقد والله العالم إن السر في شربهم حليب الخيول صاروا يعنكصون ويصهلون وبطامرون

    حمد بن فارس الدوسري (زائر)

    UP 0 DOWN

    01:01 صباحاً 2008/07/28

  • 125

    عادةً الناس تطالع الصفحة الاولى لقراءة الأحداث اليومية أما أنا والله اطالع مقالتك بالصفحة الأخيرة وصرت كل يوم اناقشها مواضيعك مع زميلاتي. شكراً ***...
    ويمكن الرجوع والقراءة عن المغول في كتاب يأجوج ومأجوج فيه فصل كامل يتكلم عنهم حبيت أشارككم كتاب سبق وقرأته

    ريم (زائر)

    UP 0 DOWN

    01:43 صباحاً 2008/07/28

  • 126

    منغوليا منطفة جغرافية وعرة و جبلية.. مما أكسبت شعبها الصلابة و الشراسة
    وليس كما قلت يا كاتبي العزيز.. اللطافة !

    عنّادة، (زائر)

    UP 0 DOWN

    02:14 صباحاً 2008/07/28

  • 127

    المغول طيبين!!
    انحش!!
    تصدق انهم الآن إذا بغوا يذبحون الخروف أو الشاة يشقون تحتها فتحة صغيرة ثم يدخل الواحد منهم يده ويمسك القلب ويفصل بيده عنه الشرايين إلى أن تموت البهيمة!!
    لكن طريقته مع الماعز والتيوس ناعمة جدا
    عندهم مطرقة وزنها تقريبا 20 كيلو يجي المتخصص في الذبح ويخبطها في راس البهيمة خبطة وحدة وتموت
    اسأل يافهد وتعرف صحة كلامي
    كنت قبل فترة على حدودهم وقعد يسولف لي عنهم دكتور روسي عنده استثمارات عندهم ويعرفهم زين مرة
    الشاهد انحش أبرك لك
    لايجون يشكرونك على المقال وماأدري كيف شكرهم

    aboabdallah (زائر)

    UP 0 DOWN

    02:29 صباحاً 2008/07/28

  • 128

    اشكرك واتمنى ان تكتب عن عجائب الدنيا السبع وخاصه الإهرامات و الخرافات المتعلقه بها

    Rasha (زائر)

    UP 0 DOWN

    02:43 صباحاً 2008/07/28

  • 129

    مقال رائع وممتع جدا،، معلومات قيّمة
    بانتظار مقالاتك التاريخية كهذه...
    شكرا،،

    نوره العبدالعزيز (زائر)

    UP 0 DOWN

    02:48 صباحاً 2008/07/28

  • 130

    هناك معلومات تاريخية غير صحيحة فالفتى الذي أسس امبراطورية المغول اسمه تموجن ثم بعد ذلك أطلق على نفسه ملك العالم (جنكيز خان ) , كما أن تيمور لنك لم يكن خاناً للمغول بل كان قائداً عسكرياً و كان هناك خان يحكم

    تركي الحربي (زائر)

    UP 0 DOWN

    03:40 صباحاً 2008/07/28