يتخرج كثير من طلبة وطالبات تخصصات تقنية المعلومات من مختلف الجامعات والمعاهد في المملكة وبمهارات أكاديمية بحتة قد لا تتماشي مع متطلبات سوق العمل في مجال تقنية المعلومات. ونجد أن رب العمل (حكوميا أو أهليا) يوكل إلى هؤلاء الخريجين (الموظفين) الجدد مهام بحجم قدراتهم الأكاديمية، ويصب معظم العمل على عاتق أشخاص أكثر كفاءة وقدرة على أداء المهام. وفي غالب الأحوال يكون هؤلاء الأشخاص غير سعوديين؛ وتمر السنين على الموظفين الجدد وهم يؤدون مهامهم البسيطة بدون أن يكون لهم أي حقوق في مجال التدريب التي تؤهلهم لأداء الأعمال الأكثر أهمية.
العذر الأكبر لرب العمل في عدم رسم مسار وظيفي (من خلال التدريب) هو أن الموظف المؤهل سوف يجد وظيفة في شركة أهلية أو مؤسسة حكومية أخرى، وبالتالي يكون كل الجهد والمال المبذولين في تأهيل الموظف عديمي الجدوى. وهنا أتعجب لأي رب عمل يقول هذه المقولة، حيث إن رب العمل في أي مؤسسة حكومية يدفع المال لتأهيل مواطن سعودي سوف يخدم بلده، سواءً كان يعمل في شركة أهلية أو مؤسسة حكومية أخرى، مما يعني أن ما خسرته الدولة على تأهيل الموظف ليست خسارة حقيقية. كما أن الموظف المؤهل الذي يعمل في شركة أهلية سوف يحل محل موظف أجنبي، فلم الندم على تأهيل الموظف؟
أما إذا كان رب العمل في شركة أهلية ويندم على ذهاب موظف تم تأهيله لديه إلى شركة أخرى، فإنني أحجه بمبدأ التجارة القائمة على المنافسة والتي يستخرج منها أرباحه. لماذا يذهب موظف من شركة إلى أخرى؟ الجواب، في غالب الأحوال هو الحوافز المادية. وهنا نتساءل: ألم يكن من الأجدى لرب العمل في أي شركة أهلية مراجعة مؤهلات موظفيها مع دخولهم المالية قبل تسرب الموظفين المؤهلين؟ أم أن رب العمل يرغب دفع أقل المصاريف الممكنة لزيادة أرباحه؟
إن وضوح المسار الوظيفي مهم لكسب ولاء الموظف للمنشأة التي يعمل بها، وتزيد من شفافية الترقيات ولن يكون هناك مسار وظيفي بدون تدريب يؤهل الموظف لأداء مهام الوظيفة الموكلة له. بهذه الطريقة نستطيع أن نتحدث بجدية عن سعودة الوظائف التي ستنعكس إيجاباً لمصلحة الوطن اجتماعياً واقتصادياً.
1
لقد اصبت الحقيقة في مقالك د.سليمان
نعم هذا هو السبب في عدم تأهيل الكوادر السعودية
أتمنى من أرباب العمل أن يتركوا هذه النظرة الأنانية ويدعموا هولاء الشباب كما علمتنا تربيتنا الوطنية
04:47 صباحاً 2008/07/21
ابلغ عن هذه المشاركة
2
أنا كرجل أعمال لست مسؤول عن أبناء الوطن!
لماذا لا تطور الجامعات نفسها لتخرج كفاءات بدل أن تلقى بمسؤوليتها على رجال الأعمال!
06:39 صباحاً 2008/07/21
ابلغ عن هذه المشاركة
3
تخيل معي دكتور يتهم موظف كونه نقل من وزارة الي وزارة حكوميه بانه حرامي ؟؟ ويجب ان يعاقب ويصير على ذلك لانه اخذ مجرد دوره واحده في مجال تخصصه ؟؟؟ وانتقل الي عمله الجديد ؟؟؟
07:13 صباحاً 2008/07/21
ابلغ عن هذه المشاركة
4
هذا الموضوع سبق و ان نا قشته مع مديري في العمل و كنت اقوله ان الاجانب الذين يحملون شهادات في تقنية المعلومات اغلبهم شهادات مزوره بس انهم يتقنون الصنعه هنا فقط (يتعلمون يعني )
المفروظ ان الطالب لما يتخرج من جامعة او كليه يكون هناك لجنه عامه موضوعة من قبل الدوله لتوظيف الخريجين و الخريجات مع وضع خطه عمليه لهم تشمل الدورات و المسار الوظيفي. ولكن المفروظ شي و الواقع شي اخر.
08:17 صباحاً 2008/07/21
ابلغ عن هذه المشاركة
5
صدقت وياليت الشركة التي اعمل فيها تحط مسار وظيفي لأنني في قسم الحاسب ولايوجد أي مسار وظيفي واضح ومعد مسبق..
08:22 صباحاً 2008/07/21
ابلغ عن هذه المشاركة
6
ما هو الهدف من هذا التبرير؟ هل هو اجاد العذر لمنتجات الجامعات السعودية المتدنية؟ من تجارب توظيف خريجي الجامعات السعودية "عدا جامعة البترول" تحتاج الى معدل تدربي يزيد على السنة ليبداء الموظف في تقديم مساهمة انتاجية مقبوله. احدى العوائق : 1- اللغة 2- دراسة مواد انتهت صلاحيتها في العمل الحاسوبي. -3 عدم الألمام بقيمة واخلاقيات العمل "السلوك المهني". 4- انعزال الجامعات عن احتياجات العمل في المؤسسات المنتجة. 5- الأسلوب التلقيني الوعضي في التعليم مما يحصر التفكير والأبداع.
08:44 صباحاً 2008/07/21
ابلغ عن هذه المشاركة
7
اولا اسطر اعجابي بما تكتبه في االجانب التقني الاداري
لكن المشكلة لا تكمن في الشباب حديثي التخرج من المواطنين
وانما في الكم الهائل من الاجانب الذين تتعاقد معهم المؤسسات والشركات
وياتون ويتعلمون وياخذون شهادتهم وخبراتهم من هنا - ويكتسبون الاموال - ويهاجرون الى اوروبا وامريكا مباشرة بعد ان تلقوا افضل الخبرات والتقنيات في مانسميه بافضل بيئة تعلم على راس العمل !
ويقولون في النهاية نحو اقتصاد رقمي !! او معرفي! عجبي
لا تستهينوا بابناء البلد امنحوهم الثقه والمسئولية وابشروا بالعطاء والانتاجيه
09:01 صباحاً 2008/07/21
ابلغ عن هذه المشاركة
8
لله درك
احد المسؤولين الكبار كد قال مره : خلوهم يستقيلون , الجامعات تخرج :D
ومره ثانيه قال للموظفين : مهب انتم تستلمون 1000 ريال بالجامعه مكافئه , حنا نعطيكم ؟ (مثل قولة حنا نعطيكم اكثر من الجامعه , احمد ربكم )
يعطيك العافيه دكتور
09:05 صباحاً 2008/07/21
ابلغ عن هذه المشاركة
9
نعم كلامك صحيح.. انت تشخص المشكلة بجلاء
فعلا هذا هو حالنا..
09:25 صباحاً 2008/07/21
ابلغ عن هذه المشاركة
10
كلام منطقي جداً
شكراً لك
10:17 صباحاً 2008/07/21
ابلغ عن هذه المشاركة
11
صحيح ما قلت و يوجد عدد من الشركات تستخدم قواعد بيانات بأستخدام نظام إيبل ماكنوتش و لا يستظيع أي مواطن العمل على قواعد بيانات لنظام ماكنوتش
و يوجد برامج لتصميم الجرايد و الصور بأستخدام نظام ماكنوتش و الشركات لا تريد سوي ماكنوتش
10:57 صباحاً 2008/07/21
ابلغ عن هذه المشاركة
12
الخريج التقني لا يريد أن يكون تقني! وإنما إداري فقط إلا ما ندر! وغير ذلك يطالب براتب وزير من أول يوم لتخرجه وقد عانية من هذا السلوك! ثم إن قمت على إعطاءه دورات (ثاني يوم يتوظف في الإتصالات) وراحت عليك فلوس التطوير! أما المتوظفون في الشركات (الكبرى) فدائما رأي التقني السعودي ثانوي بجانب ابو عيون خضر أو تقني من جنسية مدير الإدارة التقنية!
01:33 مساءً 2008/07/21
ابلغ عن هذه المشاركة
13
اللي فهمته من كتابة الأخ سلمان التركي ان كل الأجانب اللي يجون من الخارج لايحملون مؤهلات اكاديمية والسعوديين هم فقط اللي يحملونها يا دكتور والله عيب هذا الكلام هذولا الأجانب اللي مالوا عينك تعبوا ودرسوا وتخرجوا من جامعات مرموقة ويحملون مؤهلات حتى ملاك الشركة لا يحملونها وعندما يستلمون الوظيفة عن قناعة من صاحب العمل او التاجر تكون مهمته تدريب الموظف السعودي الغيرمؤهل اصلا يالله تكون معه دورة في الحاسب وعندما ينتهي من تدريبه يطرد الاجنبي ويحل السعودي مكانه بالله وين العدل (معارض للسعودة)
انشروا
03:24 مساءً 2008/07/21
ابلغ عن هذه المشاركة
14
كلام صحيح
ياليت تنظرون في هالمشكله
08:47 مساءً 2008/07/21
ابلغ عن هذه المشاركة
15
المشكلة في بعض المدراء اللي لو تجيب لهم سعودي بس لبسه بنطلون ولبسه
بدلة وقولهم انه اجنبي تلقاهم على طول يتقبلونه ويعجبون بمهاراته الفنية
القصد انه في نظرة سلبية مسبقة للسعودي في تفكير الكثير من المدراء
انا صار لي نفس الشيء مع مديري في بداياتي كان يعطيني شغلات فنية بسيطة وانا اطالبه بمنحي مهام اكبر ولكنه يرفض ويمنحها للاجانب الا ان قمت ذاتيا بعمل بعض المهام وبعض المشاريع وقدمتها له وقتها استغرب وبداء يثق فيني
09:32 مساءً 2008/07/21
ابلغ عن هذه المشاركة
16
الخلل أساساً في التعليم و التدريب عندنا و الدليل خريجي البترول و معهد الإدارة الجميع يتسابق عليهم و خريجي بعض الكليات التقنية و بعض الجامعات لا احد ينظر اليهم و توظيفهم بالقوة من مكاتب العمل.و صدق رجل الأعمال في التعليق السابق ماهي مسئولية الشركات التدريب المفروض يكون مدرب بشكل قوي و خصوصاً عندنا في المملكة مع الميزانيات الضخمة للتعليم و التدريب.و السعودي ماهو اقل قدرات وفهم من غيره.
في النهاية هي مسألة القيمة المضافة لهذا الموظف للشركة او المؤسسة ومالها علاقة بسعودة او غيره
11:48 مساءً 2008/07/21
ابلغ عن هذه المشاركة
التعليق مقفل لانتهاء الفترة المحددة له