• انت الآن تتصفح عدد نشر قبل 352 أيام

بالفصيح

حول السياحة

عبدالله الناصر

    دخلنا فصل الصيف.. فصل الهجير والحر وأخذت أسراب من موطنينا تطير نحو بلاد الله الواسعة ليقعوا هنالك ويحطوا رحالهم في الاماكن التي تروق لهم. حيث يمارسون متعتهم السياحية.. وكنت قد تحدثت في مامضى عن الشأن السياحي والثقافة السياحية وقلت: هل السياحة هي أن تكون لديك القدرة المالية لتجمع ذريتك، وخدمك وكل من تعول وتذهب لتسيح في أرض الله المزدحمة بأنماط البشر، ومختلف الثقافات حتى وإن كنت غير مثقف سياحياً؟ نعم مثقف سياحي!! فالسياحة ثقافة قبل أن تكون شيكات، وحقائب منفوخة، وخادمات وفوضى، وضجيجاً في المطارات، والفنادق والشقق المفروشة.

ليس عيباً أن يسيح القادر، وليس عيباً أن يسافر أولئك الموسرون الذين منحهم الله الوفرة المالية فيروحون عن أنفسهم، وعن ذويهم، ولكن العيب كل العيب أن يجهلوا شروط السياحة.

فالسياحة استرواح، واكتشاف، واكتساب خبرة، وسلوك منضبط، وتصرف عاقل، وذكاء، وفطنة في التعامل مع الآخرين، وليست سلوكاً فوضوياً وبعثرة همجية، وتصرفاً مضحكاً يجعل الناس تسخر منا وتهزأ بعقولنا.

السياحة ليست تبذيراً وإسرافاً وبعثرة أموال. وليست الولوج والخروج من المحال وشراء كل ماتقع عليه العين بلا تدبر، ولا تدقيق وربما من غير حاجة!! فيصير هذا السائح نهباً وصيداً مغفلاً لكل طامع!!

كثيرون يستنفزون فيك عاطفة الشفقة وربما الغضب، وأنت تراهم يحملون حقائبهم في المحال ويخرجون المبالغ النقدية الكبيرة أمام أعين الناس وهم لا يحسنون عملية العد والحساب، ولا يحسنون التعامل والتخاطب مع المحاسبين بل لا يجيدون عملية البيع والشراء السليمة!!

بمثل هذه التصرفات يسيء السائح العربي إلى سمعة بلده ويكثف ويرسّخ صورة التشويه عند الإنسان الغربي، والذي نغضب منه ونتهمه بالعنصرية والحقد والكراهيه ونحن الذين نكرس هذه الصورة بسلوكنا وتصرفنا في ذهنه. وإلا فما معنى أن يلبس العربي زيه العربي في جنيف، وباريس، ولندن، ويتخبط في الشوارع والمحال والحدائق العامة؟ لماذا يعلن عن نفسه بهذه الصورة، هل هذا كله إصرار على العروبة والأصالة؟! وهل العروبة أن تجرر ثيابك وحذاءك العربي على أرصفة بلاد الغرب؟

الغربي إذا زار بلاد العرب فإنك تراه يحمل حقيبته على كتفه، وآلة التصوير ودفتراً يسجل فيه الملاحظات، والمشاهدات، منذ أن تطأ قدماه أرض المطار واصلاً، إلى أن يغادره عائداً.

فمَنء من السياح العرب زار معءلماً سياحياً، أو متحفاً أو معرضاً علمياً، أو مكانا تاريخياً، أو خرج للريف يستمتع بأنهاره وبحيراته؟ وجباله وجماله؟ أظن أن ذلك أمر مستبعد ونادر إن حصل.

فالعرب يقطنون أماكن واحدة يحطون بها رحالهم ولا يرحلون عنها إلا إلى المطار، فتتحول هذه الأماكن إلى معسكرات مؤقتة للفوضى يمارسون فيها أنشطتهم غير الرياضية طبعاً! وغير المنظمة بكل تأكيد! إلا أنهم يحولون الليل إلى نهار والنهار إلى ليل. فإذا صحوا من نومهم خرجوا زرافات إلى نقاط تجمعهم والتي منها ينطلقون إلى ممارسة متعهم أوعبثهم.

فالصبايا يمارسن متعة الانطلاق والشرود، يتدافعن كظباء الصيد في الحدائق، ثم يبدأن الطواف، والدوران في الشوارع عندما يهبط الليل وتهبط معه شجونه وشؤونه! أما الشبان فلا تسلء عن ماذا يفعلون!! ولا تسل أيضاً عن الآباء فإنهم يناضلون - أعانهم الله - بكل بسالة في فنادقهم، أو مخابئهم، أو مكامنهم.

أما الأمهات فيربضن تحت أشجار الحدائق يحملن ((ترامس)) الشاي، والقهوة، والمكسرات، وحولهن قطعان من الخادمات اتخذن تجمعات خاصة بهن.

إنه شيء مخجل يندى له جبين المرء وهو يرى عشرات العمال كل مساء وهم يقومون بحملات تنظيف واسعة لمخلفات العرب في المنتزهات والحدائق العامة، بينما السائح الأوروبي لا تسقط منه ورقة واحدة إلاّ في المكان المخصص لها.

أَبَعءدَ هذه العروض من الفوضى في السلوك السياحي، والثقافة المتدنية نلوم الإنسان الغربي إذا تهكّم بنا وسَخر منا؟! ونعتبر ذلك حسداً من عنده!! ربما لأنه لا يتمتع ولا يجيد المهارة في الفوضى والعبثية المزرية كما يجيدها سياحنا الموقرون!! ويمارسونها بكل سذاجة وبهلوانية حتى إذا انتهى موسم الهجرة يعودون إلى ديارهم بحقائب مليئة، وجيوب فارغة، وربما بعقول فارغة من أية ثقافة جديدة. أليس الأولى بهذه النوعية من السياح العرب أن يذهبوا إلى مصايفنا والتي تتواءم مع متطلباتهم وطباعهم توفيراً للسائح وتوفيراً للوطن وستراً لعوراتنا وعاداتنا الثقافية والسياحية؟

فإذا أصبح المرء ناضجاً وقادراً على استيعاب السياحة إلى الخارج بالشكل المتطور والراقي فإن له الحق أن يسيح متى شاء وإلى أي مكان يشاء.



عدد التعليقات : 64
الصفحات : 1   2   3   4   >>   عرض الكل
  • 1

    مقال رائع من شخص اكثر من رائع...
    اعجبتني حياديتك استاذي الفاضل...
    تحياتي لك

    تركي بن علي ال رشيد (زائر)

    05:07 صباحاً 2008/07/18

    ابلغ عن هذه المشاركة

  • 2

    والله ما اتوقع في يوم من الايام اني بسئ للسياحه الخارجيه والداخليه بعد لانا بختصار ما نطع من البيت الا لجيان وننعود في نص ساعه ابشري بسلامه يا السياحه

    بنت الكثيري (زائر)

    05:14 صباحاً 2008/07/18

    ابلغ عن هذه المشاركة

  • 3

    مقال توعوي رائع

    عادل محمد السكري (زائر)

    05:17 صباحاً 2008/07/18

    ابلغ عن هذه المشاركة

  • 4

    ليش تقول السياح العرب و السياح العرب خلك شجاع وقل السياح السعوديين

    ابو عمر (زائر)

    05:22 صباحاً 2008/07/18

    ابلغ عن هذه المشاركة

  • 5

    لا تكفى مانبغى هذه العينات تسيح عندنا في الجنوب 0

    فيصل (زائر)

    05:52 صباحاً 2008/07/18

    ابلغ عن هذه المشاركة

  • 6

    أستاذنا الكبير بعد التحية, أنا أتفق معك كثيرا في كل ما قلتة بإستثناء نقطة واحدة وهي بخصوص اللبس أو الزي الوطني, الغربي أو الأوروبي عندما يأتي لأوطاننا العربية فإنه يأتي بنفس لبسة وهو البدلة الرسمية أو العادية كجنز وخلافة ولم يغير من لباسة في الداخل , أي وطنة, او في الخارج عندنا, فلماذا نغير من لباسنا ؟؟ أنا من الأشخاص الذين لايلبسون الزي السعودي في الخارج مع أني مقيم في الخارج ولكن لا أرى ضرراً من ذلك لو لبستها فهذا لبسي وزيي الوطني وكل شخص حر بما يلبس كما أنها لاتعتبر إساءة للغير وشكرا.

    < أبو فيصل > (زائر)

    06:04 صباحاً 2008/07/18

    ابلغ عن هذه المشاركة

  • 7

    غيرتك تفوح من المقال ولكن كلمة العرب رديفها الخليجي او السعودي تحديدآ بعلمي ليس هنالك من يلبس -سوانا- للبس العربي!
    ولا سوانا من يبحث عن ما ينقصه-سوى الطبيعة -.. الحب.. الفلتان وثقافة -نبي ناس لا رجعنا يستغفرون- بالطبع أستغفار عن كل شيء التخلي عن المبادئ والثقافة.. وحتى التخلي عن الوعي بوعي مدرك أنه يكسر روتين الحياة بالبذخ الفقير ألى الأدب..
    في أحد المدن السياحية وفي مقهىٍ ألتقيت مخرج لبناني مع والديه جلوسآ
    سألنا من أين ثم قال >>بعرف السعوديين هلا بيعملوا هيصه بلبنان!!
    ليش هيك!!

    عبدالله المحمد (زائر)

    06:17 صباحاً 2008/07/18

    ابلغ عن هذه المشاركة

  • 8

    موضوعك في محله
    بعض الشياب يرتعون اخر الليل في البلدان العربية بينما عوائلهم في اماكن اخرى في نفس البلد اما بالمطاعم او المجمعات او الحدائق
    شئ معيب

    المنعي - الخبر (زائر)

    06:24 صباحاً 2008/07/18

    ابلغ عن هذه المشاركة

  • 9

    أهلا ً استاذ عبدالله..
    ليتك بكّرت في هالمقال.. قبل ماتطير الطيور.. بتذاكرها..!!؟
    رغم علمي الأكيد.. أن أكثر من يحفظ بروتوكولات و " ثقافة " السفر.. هم أولئك القاعدين.. من الذين أوسعت أحداقهم دهشة ً وصفاقة ً.. هزائمهم الاقتصادية مؤخرا ً.. ثم ضربة التضخم القاضية..!!؟
    ياجماعة الربع..ودوني لو لمؤتمر حوار الأديان..وعيالي حتى لو راحو لاسطمبول!!؟
    هانت..
    سليمان إ. الهويريني.

    أبوجودانه - الملز اللي كان.. (زائر)

    06:32 صباحاً 2008/07/18

    ابلغ عن هذه المشاركة

  • 10

    ارجو عدم الحذف
    جملة قوية ياكاتبنا في قولك " أما الأمهات فيربضن تحت أشجار الحدائق "
    الربض للحيوان
    الجلوس للأوادم
    فقط للتذكير !

    فهد التميمي (زائر)

    06:38 صباحاً 2008/07/18

    ابلغ عن هذه المشاركة

  • 11

    على طاري السياحة استاذي هل السياح العرب في الغرب هم صفوة العرب وهل هذه الصفوه مانزل ام علق فوق

    محمد (زائر)

    06:42 صباحاً 2008/07/18

    ابلغ عن هذه المشاركة

  • 12

    مقال جميل ورائع ووصف دقيق وممتع ولكن تمنيت وانت الكاتب الذى لا يشق له غبار انك ترفعت عن هاتين الكلمتين " يربضن" و " قطعان" !

    ولده ابوه (زائر)

    06:51 صباحاً 2008/07/18

    ابلغ عن هذه المشاركة

  • 13

    الله يخلف علي ماأعرف ايش يعني السياحه
    اه ياقلبي
    الله يفرجها قولوا آمين

    الله يفرجها قولوا آمين (زائر)

    06:57 صباحاً 2008/07/18

    ابلغ عن هذه المشاركة

  • 14

    معك اخي عبدالله الناصر بالمقال السعودي ماعنده وعي بالسياحه بس يشوه ديرته وبس
    اما عن السياحه هي اكتساب من مجتمع كيف حياتهم وتطور علاقات مع الناس
    بس وين السياحه قلبت المواجع وبس
    تحياتي

    حلا السعوديه (زائر)

    07:22 صباحاً 2008/07/18

    ابلغ عن هذه المشاركة

  • 15

    أقترح توزيع كتيبات على السياح
    في المطارات وفي مراكز الحدود
    للتعرفه بالسياحه الحقة

    أبو محمد (زائر)

    07:44 صباحاً 2008/07/18

    ابلغ عن هذه المشاركة

  • 16

    كلامك رائع وفي الصميم
    لكن من الصعب أن أتفق معك في لباس الثوب
    فالثوب عز وفخر لنا فليس من العيب أن نلبسه و نعتز به في أي مكان في العالم وخاصه ان كثير من سياح العالم يتجولون بلباس حضارتهم.
    أخيراً كما قلت لك مقال رائع وفي الصميم لكن..

    Ahmed (زائر)

    08:17 صباحاً 2008/07/18

    ابلغ عن هذه المشاركة

  • 17

    المال شرط اساسي للسفر الى اي مكان.
    والثقافه السياحيه ايضا شرط اساسي على السفر وما تحتويه من مفاهيم
    وثقافات وسلوك وحسن صرف المال.
    لا بد لا بد لابد من الوعي السياحي بالثقافه والقراءه والاطلاع وحسن صرف المال في الاماكن السياحيه على.
    مشكور اخوي على الموضوع وياريت تزود القراء عن كيفيه زياده ثقافتهم

    احمد البلوي (زائر)

    08:54 صباحاً 2008/07/18

    ابلغ عن هذه المشاركة

  • 18

    مقال رائع بكاتبه وبجميع محاوره
    فعلا السائح العربي وخاصة الخليجي لايعرف كيف هي السياحة..
    ارجو من جميع اخواننا الانتباه الى محافظهم وابنائهم..

    فارس -استراليا (زائر)

    08:58 صباحاً 2008/07/18

    ابلغ عن هذه المشاركة

  • 19

    اقول وين اليوم ابو حسام وهين

    ابو احمد (زائر)

    09:03 صباحاً 2008/07/18

    ابلغ عن هذه المشاركة

  • 20

    شكل الناس اختلفوا عليك!!
    فرق والله في بريطانيا اللي انت جيت منها وفي السعوديه!!!
    صح استاذي!!
    ترى عادي بتشوف اكثر!!
    لان ثقافة الانتماء للمحيط الذي حولنا مفقودة
    بسبب التناقضات اللتي يعيشها المواطن

    أحمد سعود (زائر)

    09:17 صباحاً 2008/07/18

    ابلغ عن هذه المشاركة

الصفحات : 1   2   3   4   >>   عرض الكل



التعليق مقفل لانتهاء الفترة المحددة له

إعلانات





بالفصيــــح

عبدالله الناصر