جريدة الرياض

جريدة يومية تصدر عن مؤسسة اليمامة الصحفية

الأريعاء 13 رجب 1429هـ -16 يوليو2008م - العدد 14632

Live مباشر

السعودي المميز.. يغزو "اليوتيوب" السينما!

محمد الخليف

أعتقد بأن أغلبكم يتفق معي على خصوصية مجتمعنا وتميزه عن غيره من المجتمعات، حتى أن الأجنبي عندما يرى خصوصيتنا المغلقة لا يملك إلا أن يتعجب من غرابتنا ومن اختلافنا عن بقية العالم في سلوكنا وأفكارنا. ويكفي أن تضع كلمة "سعودي" في موقع اليوتيوب الشهير حتى ترى موقف الآخر منا. ستجد أن أي ذكر ل "سعودي" أو" سعودية" لابد أن يقابل بكلمة "واو" من الطرف الآخر. الجميع يؤمن بخصوصيتنا، وليس هناك مكان آخر في العالم يملك ما نملكه من خصائص ومقومات تجعل الكثيرين يستغربون من مجرد بقائنا على قيد الحياة وسط هذه الفوضى الاجتماعية.

وبلغة المال والأعمال يمكننا القول بأننا نملك "ميزة نسبية" عن المجتمعات الأخرى. وللتوضيح دعنا نتخيل السيناريوهات التالية: ممثلة سعودية تؤدي مشاهد فاضحة في فيلم أمريكي، رجل سعودي يعلن عن تحوله لأنثى، فتاة سعودية تحصل على لقب المصارعة الحرة للسيدات. ألا يبدو لكم بأن من سيقوم بمثل هذه الأشياء سيضمن شهرة واسعة وعروضاً تنهال عليه من كل مكان، أنا لا أريد أن يفهم من كلامي أني أدعو لفساد المجتمع والأخلاق، أنا فقط أريد أن أوضح بهذه الأمثلة المتطرفة جداً، أن نسب نجاح السعودي أكثر من نسب نجاح أي شخص ينتمي للدول المتقدمة.

فلماذا لا نستغل هذه الميزة لصالحنا؟. ماذا لو أنتجنا فيلماً سينمائياً سعودياً يحمل في داخله إحدى قضايانا العديدة الشائكة.. كيف سيستقبله العالم؟. لأنه "سعودي" فقط ستكون نسب نجاحه في المهرجانات العالمية أكبر من نسب نجاح أي فيلم آخر. إذن.. فلنجعل العالم يرانا، ولنستغل أولئك الذين يطلقون "واو" التعجب الكبيرة إذا ما سمعوا بالسعودية، أولئك المتلهفين لمعرفة أي شيء عنا.

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الرياض" الإلكتروني ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر، وللإبلاغ عن أي تعليق مخالف يرجى الضغط على زر "التنبيه" أسفل كل تعليق

عدد التعليقات : 60
(جديد) ترتيب التعليقات : الأحدث أولا , الأقدم أولا , حسب التقييم
عفواً ترتيب التعليقات متاح للأعضاء فقط...
سجل معنا بالضغط هنا
  • 1

    حنا كذا حلوين.

    ناصر (زائر)

    UP 0 DOWN

    04:49 صباحاً 2008/07/16

  • 2

    لا خلاف على فكرة السينما الهادفة
    الخلاف على:
    آليتها وبيئتها وواقعها المشهود
    معظم الإنتاج السينمائي أسه وأساسه
    السفور المحرم !
    والتبرج المحرم !
    والاختلاط المحرم !
    الإجماع منعقد في جميع المذاهب
    بل في جميع الشرائع السماوية
    على تحريم كشف المرأة لشعرها
    اللهم لا تجعلنا من (الأخسرين أعمالا
    الذين ضل
    سعيهم في الحياة الدنيا
    وهم يحسبون
    أنهم يحسنون صنعا )
    اللهم ارزقنا اتباع الحق واجتناب الباطل.

    حُب الخير للغير (زائر)

    UP 0 DOWN

    04:51 صباحاً 2008/07/16

  • 3

    الله يخلف على عقولنا يا محمد !!

    ناصر (زائر)

    UP 0 DOWN

    04:54 صباحاً 2008/07/16

  • 4

    تميزنا من تمسكنا بديننا
    لكن للأسف الطرف الأخر دائما ً ما يبحث عن الوجه السئ للسعوديين بشكل عام
    تحياتي لكل سعودي

    يوسف بن عبدالكريم (زائر)

    UP 0 DOWN

    04:56 صباحاً 2008/07/16

  • 5

    لعلك اردت ان تشير الى فلم "كيف الحال؟" السعودي...
    بنظري لم يكن له اي نجاح مثل ما اشرتم...لأنه موضوع مستهلك من قبل الغرب (الحب وهالخربطه)
    لكن لو كان الفلم يتكلم عن شيء مميز في السعوديين , شي خاص بهم ولا يمكن يوجد الا فيهم , يمكن يشتهر.

    ابراهيم بن عبدالله (زائر)

    UP 0 DOWN

    05:00 صباحاً 2008/07/16

  • 6

    هناك من يخطط ويفكر خطوه خطوه وحبة حبة كي يجر مجتمعنا الى الدرك الاسفل من الاخلاق الدنيئه ويصبح صوره طبق الاصل لما عليه الغرب المنحرف!! هناك من لم ولن يهدأ له بال يغمض له جفن حتى يرى بنات مجتمعنا عارضات للازياء وبطلات مسلسلات وافلام ومغنيات يتمايلن ويتراقصن على المسارح وامام المعجبين والمعجبات!! هناك من يتمنى ان تشييع الفاحشه في الذين آمنوا وفي مجتمعنا المحافظ المسلم.وكما قال الله تعالى(ان الذين يحبون أن تشيع الفاحشة في الذين آمنوا لهم عذاب أليم في الدنيا والآخرة والله يعلم وأنتم لاتعلمون)

    nasser (زائر)

    UP 0 DOWN

    05:02 صباحاً 2008/07/16

  • 7

    اخي محمدصدقت الا ان البعض منا رجالا اونساء امنيتهم الخلاص من هذه الخصوصية ويقابلهم اخرون اجانب وخاصة النساء امنيتهم العيش بمثل هذه الخصوصية- ثم الا تتفق معي ان هذه الخصوصية تتحول الى اكثر من عمومية في الخارج - وكما تلاحظ ان موقع اليوتوب حاقد وبشكل قوي على كل ماهو سعودي فحتى يضمن الدخول يكتب سعودية ترقص ولكن بالواقع النقاب ليس دليلا كافيا

    سليمان راعي الحفر (زائر)

    UP 0 DOWN

    05:02 صباحاً 2008/07/16

  • 8

    اولا: ليتك ذكرت مثال واحد على احدى قضايانا الشائكه
    ثانيا: طيب نجح بالمهرجانات وش استفدنا؟؟؟
    قضايانا الشائكه نناقشها باعلامنا و نحلها بانفسنا مانحتاج احد ثاني يحلها لنا
    واذا الناس تبي تعرف عنا شي تعرف الشي الحلو وتستفيد منه مو ننشر غسيلنا عند اللي يسوى واللي مايسوى!
    اووكي حنا مجتمع زي كل المجتمعات فينا اشياء سلبيه وفينا اشياء ايجابيه
    بس اذا حبينا نظهر ونتميز هالتميز والظهور لازم يكون مشرف يعني بالشي الحلو والسمعه الزينه
    صح ^_^ ؟

    Ashwag (زائر)

    UP 0 DOWN

    05:06 صباحاً 2008/07/16

  • 9

    يا أخي بارك الله فيك ما إن تفعل ما تقول فليما سينمائياً إلا وسوف تكون في آخر القائمة !!!
    فالذي اكسب السعودية هذا المكان هو تمسكها في دينها وعادتها وتقاليدها في ظل هذا الإنفتاح العجيب والرهيب
    فاستغلال هذا المكان عالمياً ليس بفلم سينمائي وإنما بتطور صناعي وتقني فبدل فليم سينمائي نقول صناعة سيارة مثلاً وهو كذلك كما قلت ستكون نسب نجاحه أكبر من نسب نجاح أي صناعة آخرى..لأنه من السعودية

    أبو مالك (زائر)

    UP 0 DOWN

    05:21 صباحاً 2008/07/16

  • 10

    مقآله ولآ آروع

    shore (زائر)

    UP 0 DOWN

    05:37 صباحاً 2008/07/16

  • 11

    دائما وتعتبر قاعدة تكاد تكون عامة "الناجح دائما محارب" والناجح هنا قد تشمل شخصا او مجتمعا او دولة...خصوصية المجتمع السعودي تنطلق من شريعته الاسلامية وتمسكه بها...مجتمعنا طبعا ليس فاضلا ولايكون المدينة الفاضلة فهو كأي مجتمع آخر فيه الصالح وفيه الطالح ولكن للأسف الاهتمام لايوجه الا للطالح وبالذات في اليوتيوب..جرب واكتب سعودي او سعودية وتجد اشياء مخجلة في اغلبها حتى المعلقين في ذلك الموقع يهاجمون السعودية ويبدون اكثر حقدا وتشفيا وليس واو اعجاب.!!!

    اريج النايف (زائر)

    UP 0 DOWN

    05:37 صباحاً 2008/07/16

  • 12

    انا اتوقع الناس يقولو واو لانو اغلب الاشياء مو متوفرة في السعودية
    زي المصارعه الحرة-الاختلاط-سواقة المراة-الخ
    ف انااتوقع لو صار انفتاح في السعودية هتوقع هتتغير سمعتنا برا
    بصراحه قبل كم يوم في يهودي ارسلي رسالة من اليوتيوب قاعد يسب في السعودية و يقول لمو اخواتكم المنقبات في الشوارع يا ارهابي و كلام ما يليق ينكتب في زي كدا جريدة
    عاد الكل عارف و متوقع انا ايش هرد عليه

    عبدالاله (زائر)

    UP 0 DOWN

    05:46 صباحاً 2008/07/16

  • 13

    والله كلامك صح وياليت احد يستوعبة
    بس ناقصنا الوعي الفكري

    dana (زائر)

    UP 0 DOWN

    05:47 صباحاً 2008/07/16

  • 14

    وش دخل موضوعك باليو تيوب مافيه رابط

    فيصل الدوسري (زائر)

    UP 0 DOWN

    06:04 صباحاً 2008/07/16

  • 15

    يعطيك العافيه أيه هذا الكلام الذي نلمح إليه منذ مدة ليست بالكثيره علينا وعلى تفكيرنا أن يكون بهذه الإيجابيه التي حرمنا منها مجتمعنا نعم لنستغل هذا الموقف وللأمام عزيزي الخليف وننتظر إبداعاتك القادمه...

    عبدالحميد عبيد الساري (زائر)

    UP 0 DOWN

    06:11 صباحاً 2008/07/16

  • 16

    طموح الدول غزو الفضاء وتفجير الذريه واكتشاف المجرات السماويه والكاتب اكتشافه و طموحه غزو اليوتوب!! مبروك.

    abudallah (زائر)

    UP 0 DOWN

    06:20 صباحاً 2008/07/16

  • 17

    سبب التميز هو اننا مسلمون محافظون على ديننا
    ولو حافظنا علية اكثر فسوف ترى العجب العجاب

    ابو ريف (زائر)

    UP 0 DOWN

    06:22 صباحاً 2008/07/16

  • 18

    صحيح Am with ya

    فيصل الغربي (زائر)

    UP 0 DOWN

    06:29 صباحاً 2008/07/16

  • 19

    لسنا نحن من نشبع لهفة الغرب في التعرف علينا ب(فلم سينمائي يحمل في داخله احدى قضايانا العديدة الشائكة)
    وحتى لو عملنا بنصيحتك من سيمثل الادوار سوى اشقاءنا العرب.فأين المصداقيه في كونه سعودي؟

    بنت المنصور (زائر)

    UP 0 DOWN

    06:41 صباحاً 2008/07/16

  • 20

    لن يعرفو شياء عنا حنا في حالنا وهم في حاله

    محمد العتيبي (زائر)

    UP 0 DOWN

    06:46 صباحاً 2008/07/16

  • 21

    أخي العزيز...كلمة واو تطلق لأجل المعنى السلبي أم الإيجابي...
    أعتقد والله أعلم..أنها تطلق للمعنى السلبي..إذ لا يعتقد أي ناطق بها أن السعودي كائن ينتظر منه فعل ماهو جديد...فهم يعيشون على أنقاض الماضي
    ويملكون المال...هذه هي النظرة السائدة عن اي سعودي في شتى شعوب العالم.
    أما فيما يتعلق في فرص النجاح..أوافقك الرأي..هنالك متسع للنجاح..فالناجحون وللأسف في مجتمعنا مازالو قلة...
    شكرا جزيلا لك.

    عبدالرحمن (زائر)

    UP 0 DOWN

    07:00 صباحاً 2008/07/16

  • 22

    فعلا نحن نعتبر شعب غريبومنغلق على نفسه بالنسبه للغربيين لا بل حتى بعض العرب بس الخصوصيه اللي نعيشها
    حط في قوقل (بنت سعوديه)وشف وش اللي بيطلع لك

    تركي (زائر)

    UP 0 DOWN

    07:05 صباحاً 2008/07/16

  • 23

    انصح الاخ كاتب المقال بأن يقوم بثلاث زيارات سياحية لدول متفرقة ليعرف قدر ما يقول. الناس في الخارج لا ينظرون الينا بهذه الطريقة بل يعتقدون اننا نعيش في عالم مخلتف او في بداية القرن الثامن عشر، وبالنسبة للمهرجانات والافلام السينمائية سيصفها العالم الخارجي بالتخلف مثل مسلل طاش ما طاش حلقة البدو التي يغزو فيها العرجاء والمتوفرة على اليوتيوب كمسخرة. ويجب علينا ان نخفي عاداتنا ومشاكلنا الغريبة لكي لا نعطي الاخرين فرصة ليصفنا بالتخلف الفكري والاجتماعي.

    الدكتورة أم غسان (زائر)

    UP 0 DOWN

    07:12 صباحاً 2008/07/16

  • 24

    شي حلو بس ازين ان العالم ما يشوف بناتنا والا كان بيعطف على حال الشباب السعودي ويقول مساكين هالشباب كل واحد مكتوب عليه يتزوج وحده منهم ويندفن حي ؟ خلها مستوره بس ؟

    برق الرياض (زائر)

    UP 0 DOWN

    07:31 صباحاً 2008/07/16

  • 25

    كيف الحال... !

    صريح جدا (زائر)

    UP 0 DOWN

    07:44 صباحاً 2008/07/16

  • 26

    يا رجال.. عساهم يدرون ان فيه دولة اسمها السعودية

    محمد (زائر)

    UP 0 DOWN

    07:50 صباحاً 2008/07/16

  • 27

    والله لاهم تلهفين يعرفون عنا ولا شي اخي العزيز وافلامنا كثر التراب ولا واحد بيفكر يناظر تريلر فلم.. خلنا بس على بترولنا ولنعمل على مبدأ الستر ولا الفضيحه خلنا منعزلين عن العالم.. واليابان خير مثال

    سعودي ياباني (زائر)

    UP 0 DOWN

    08:02 صباحاً 2008/07/16

  • 28

    المانع يا طويل العمر هو الارتجالية في افكار بعض الناس والابتعاد عن الشفافية بحيث كل من اعلن عيب من عيوب المجتمع بتمثيل اصبح علماني او يتم رشقه بأي تهمة وربما ياتيه تهديد بالقتل كما سمعنا.
    ولو تخلصنا من هذه القضية تاتي القضية الكبرى وهي ان وجوه التمثيل الجديدة نصيبها في التمثيل كومبارس ويبقى شواكيش الشاشة وكهالها هم الأبطال ولا يمكن ان تنتهي صلاحيتهم إلا في المقبرة.!

    سديراااوي (زائر)

    UP 0 DOWN

    08:42 صباحاً 2008/07/16

  • 29

    الاستاذ الفاضل ,, كلامك سليم , , وذكر اسم او مفردة سعودي تميز المشهد
    ولكن ,,, لا ارى الغالبية تقول مثلما قلت واو ,, بل انها استغلت تلك المشاهد بتشويه الكثير من الحقائق ,, والمعتقدات ,,, ولا ننسى أن نسبة الناقمين علينا
    نحن الارهابيين الوهابيين كثير ,, كم أتألم حين أكتب كلمة سعودي على اليوتيوب
    دمت

    جرح (زائر)

    UP 0 DOWN

    09:11 صباحاً 2008/07/16

  • 30

    شكلك لم تتعظ بفلم كيف الحال
    كيف الحال
    لسه بدري على أفلامنا

    أبو لدن (زائر)

    UP 0 DOWN

    09:18 صباحاً 2008/07/16

  • 31

    هالاجازه ك سعودي راح اصيف في ( المريخ) ديرتنا الاصليه ! وااو !

    خالد (زائر)

    UP 0 DOWN

    09:24 صباحاً 2008/07/16

  • 32

    أصبحت التعاسة تطور في نظركم اليوتيوب هذا كان بإمكانك أن تبرئ السعوديين منه
    اما يعرض فيه من مقاطع اباحيه وشذوذ جنسي أخشى عليك من قوله تعالى
    (إن الذين يحبون أن تشيع الفاحشة في الذين آمنوا لهم عذاب أليم) الله المستعان انتبه لقلمك يابو خليف

    حائلي أصيل (زائر)

    UP 0 DOWN

    09:28 صباحاً 2008/07/16

  • 33

    أسري

    khaled (زائر)

    UP 0 DOWN

    09:35 صباحاً 2008/07/16

  • 34

    وش رايك بعد نخلي سيناريو الفيلم فيه مشاهد فاضحة عشان بس يقولون واو
    الله يصلح حال بلادي ويكفيها شر ابنائها..

    ملوكي (زائر)

    UP 0 DOWN

    09:40 صباحاً 2008/07/16

  • 35

    تبقى فكرة يا اخ محمد، وسيكون وقتها مناسباً في المستقبل.

    ابو عبدالاله - الرياض (زائر)

    UP 0 DOWN

    09:50 صباحاً 2008/07/16

  • 36

    إلى أخي الكاتب ليس فقط كلمة سعودي
    و إنما مسلم أو مسلمة أو بنات المسلمين. عندما أرى هذه الكلمات تتأجج نار الغيرة على ديني في صدري
    لا بد و أن نتكاتف كي تقول الجهات المختصة و المراقبة على مواقع الانترنب بحجب هذا الموقع مع أنني سمعت من قال بأن هناك موقع يوتيوب اسلامي...و إن كان غير موجود اتمنى أن يوجد

    الماوردية (زائر)

    UP 0 DOWN

    10:04 صباحاً 2008/07/16

  • 37

    أكيد أي واحد يقوم بعمل غريب يشتهر خاصة اذا وده يتميز مو يشتهر الا بينفضح
    ( خالف تعرف )
    وانتبهوا لمكارم الأخلاق.

    Dreamless (زائر)

    UP 0 DOWN

    10:19 صباحاً 2008/07/16

  • 38

    التعليق رقم 2
    رائع رائع ولقبك أروع
    عفواً
    هل أنت أنتي نجوى عبدالله NAJWA ABDULLAH

    له داعي (زائر)

    UP 0 DOWN

    10:54 صباحاً 2008/07/16

  • 39

    إذا بحثت باليوتيوب عن كلمة "سعودي" أو "saudi" نتيجة البحث مروعه
    - تفحيط، هجولة، استهبال، دين،حقوق النساء، كره للسعوديين من الغربيين الخ...
    - و اشياء لا يمكن ذكرها
    و اعتقد أن المسئلة مجرد وقت وسوف ترى العجب العجاب.
    معقول ان أبن هذا البلد المحافظ و الذي تربى على تعاليم الدين الإسلامي يعذب "كلب" ويرميه من الدور الثاني لمنزل عظم و أكثر من مرة حتى تكسرت أرجل وعظام الكلب، وهو يتمتع بالجريمة التي يقوم بها.

    مشاكس (زائر)

    UP 0 DOWN

    11:33 صباحاً 2008/07/16

  • 40

    المقالة جيدة بس بالنسبة لانتاج فيلم او قصة يحتاج الى دعم ممكن تبين من وين الواحد يقدر يحصل على الدعم ؟

    the game (زائر)

    UP 0 DOWN

    11:45 صباحاً 2008/07/16

  • 41

    مع الأسف كتبت كلمة سعودي و طلع لي ناس تشتم بعضها و مقاطع خليعه مخله بالأدب و تفاهات لا ترتبط بمجتمعنا بأي صلة.
    و تأكد يا أخي الكريم أن فرصة فشل السعودي أكبر من غيره لإن الإنطباع السائد عنه لن يتغيير ما دام السعودي نفسه يعززه في كل مكان.
    إلا من رحم الله

    ولد نجد (زائر)

    UP 0 DOWN

    11:47 صباحاً 2008/07/16

  • 42

    لا زالت عقدة النقص متضخمة لدى البعض!!
    !!
    >>إذن.. فلنجعل العالم يرانا، ولنستغل أولئك الذين يطلقون "واو" التعجب الكبيرة إذا ما سمعوا بالسعودية، أولئك المتلهفين لمعرفة أي شيء عنا> ومع هذ هنالك أناس لا يجدون قوت يومهم!!
    ستسمع واوآ لم تسمعها من قبل !!!

    عبدالله المحمد (زائر)

    UP 0 DOWN

    12:34 مساءً 2008/07/16

  • 43

    مقالة رائعة وفكرة ممتازة..بس تحتاج لدعم من وزارة الاعلام

    م.إ.م.ط (زائر)

    UP 0 DOWN

    01:40 مساءً 2008/07/16

  • 44

    يااخي لا تسن سنة قاسدة فستكسب اثمها واثم مقترفيها للابد..كيف تضع امثلة وضيعة(مصارعه حره للسيدات)..
    كانك تقول نعم لقيادة النساء للسيارات
    لا احب المقالات المبطنة *
    عزيزي مع كل احترامي نحن لا نحب التميز الممزوج باسفاف ,,ثم سنخسر كلمة(((واو))) فنكون خسرنا الدين والدنيا؟؟؟

    نور (زائر)

    UP 0 DOWN

    02:03 مساءً 2008/07/16

  • 45

    اخ محمد...
    نعم لدينا خصوصية.. وخصوصيتنا تكمن في التزامنا بديننا.. وتكمن ايضا فيما يفخر به ولاة امرنا ونفخر به نحن جميعا وهو تطبيقنا للشريعة الاسلامية وتمسكنا بها.
    ومن يقول ( واو ) لكل ماهو سعودي _ كما ذكرت في مقالتك _هم اؤلئك الذين يبحثون إما عن كل ماهو فضائحي في مجتمعنا..ويتتبعون اخبار شبيهة بما اوردت في مقالتك فيقولونها شماتة. وما اكثرهم.
    واسمح لي ان اقول لك انك مخطئ في مقارنتك.. ما سيشفع لنا هو جودة مانقدمه فقط وليس كما تقول لانه صنع في السعودية.

    فزاع (زائر)

    UP 0 DOWN

    02:04 مساءً 2008/07/16

  • 46

    هل السعودى مميز انا شخصيا لا امؤمن بكلمه خصوصيه المجتمع نحن بشر مثل باقى البشر
    كل ما قلنا شى قلنا نحن مجتمع له خصوصيته
    نحن اكثر شعب بالعالم به عيوب
    شعب كسول ومرف وغير منتج
    وشعب استهلاكى
    وشعب غير واعى
    والمثفين فيه يشكلون قله
    والدليل اسمع للمتصلين سواء على القنوات الجادة او القنوات التافه
    تحس من منطقه واسلوب السعودى وكن ما دخل مدرسه مقارنه بالشعوب العربيه الاخرى
    وان سافرو اى مكان عكسو صورة سئيه عن المجنمع
    اى التميز والخصوصيه
    تميز بالاسوا ممكن

    مراقب (زائر)

    UP 0 DOWN

    02:35 مساءً 2008/07/16

  • 47

    احنا نبغى سينما علشان يعرض فيها الفيلم!

    Rasha (زائر)

    UP 0 DOWN

    02:40 مساءً 2008/07/16

  • 48

    وش تبي توصل له عموماً
    هالتميز اللي أنت حاقره في مجتمعنا هو من قاد العالم يوماً وفتحها بلداً بلداً وعلم الناس الحريات والأمن وإن كنت جاهلاً بالتاريخ فلا لوم عليك من حقرانك لمجتمعك

    البوردقير (زائر)

    UP 0 DOWN

    03:12 مساءً 2008/07/16

  • 49

    كلامك صحيح 100%

    عبدالرحمن (زائر)

    UP 0 DOWN

    03:36 مساءً 2008/07/16

  • 50

    الرسول ولد في هذا البلد وانتم حاملين لهذا الدين وهذه الرسالة
    في الخارج معروف اسم سعودي يعني حاملي الدين الاسلامي وانتم تفكرون في يو تيوب والافلام.
    بالله راجعوا انفسكم انتم شعب مميزين في العالم
    في رأي انا مفروض لكم شغل واحد
    (كنتم خير امة اخرجت للناس تامرون بالمعروف وتنهون عن المنكر.)

    هارون (زائر)

    UP 0 DOWN

    03:37 مساءً 2008/07/16

  • 51

    جبت الخصوصية. هذه الكلمة هي التي خلقتنا شواذ عن العالم في كل شئ
    وخلقت منا الأنسان السعودي اللذي يعيش بخمسة وجيه في اليوم
    وجه مع نفسه واخرمع ابناءة وثالث مع اصدقاءه ورابع مع اخوانه وخامس مع ربه
    والتغير الكلي شاهده في السفرخارج المملكة. انها حالة مرضيه مستعصية
    دورالسنما في البحرين تغص بالسعوديين من العائلات ومن الجنسيين ,ومن ذو تاريخ فتح الجسر,,,ويجتمع الناس في صاله واحدة دون حواجز ولم نسمع بحدوث اي مشكلة.

    عبدالرحمن ابواحمد (زائر)

    UP 0 DOWN

    03:47 مساءً 2008/07/16

  • 52

    نحن نمثل للعالم افضل الشعوب ولكن مايفعله شبابنا خارج وداخل البلد هى صورة خاطئة اعطيت للعالم عن ابناء الاسلام اليوم للاسف هدى الله الجميع

    عبدالعزيز سليمان (زائر)

    UP 0 DOWN

    04:08 مساءً 2008/07/16

  • 53


    مافي امل ولا افكر اشوف مسرحيه سعوديه

    سوسو -لندن (زائر)

    UP 0 DOWN

    04:21 مساءً 2008/07/16

  • 54

    مقال رائع...
    وتشكر عليه.
    *_*
    : )

    ساره الشعلان.. (زائر)

    UP 0 DOWN

    05:01 مساءً 2008/07/16

  • 55

    انا لو كتبت في يوتيوب سعودي او سعوديه تجيني مقاطع فاضحه
    يعني موقع يوتيوب ينزل مقاطع ماله ام داعي
    واللي ينزل المقاطع في موقع يوتيوب ناس حاقده على السعوديات بالذات
    مره كاتبين سعوديات منحاشات من المدرسه وفتحت المقطع لقيتهم بنات الكويت من لبسهم واطلعوا بدون عباية وحكيهم كويتي
    خاصة يوم اركبوا سيارتهم طيب ليه يكتبون سعوديات
    وانا اثق ان فيه مقاطع يوتيوب مو سعوديات الا ماندر
    بس لتشويه سمعة السعوديه بأي طريقة
    ولا يلبسون بنات نقاب ولا عباية قالوا سعوديات..

    غادة - الرياض (زائر)

    UP 0 DOWN

    05:21 مساءً 2008/07/16

  • 56

    بغض النظر عن السينما,,
    فالسؤال لماذا عندما نكتب كلمة سعودي او سعودية في اليوتوب او اي محرك بحث,, تظهر علامة ( ADULT +18)!!!

    إبراهيم الأشاعرة (زائر)

    UP 0 DOWN

    07:35 مساءً 2008/07/16

  • 57

    الدكتورة أم غسان تعليق رقم 23
    من التخلف اخفاء العادات والتقاليد وابراز تقليد الغير,, والغرب والشرق يستحقروننا لانهم لايرون اي هوية لمجتمعنا,, وكما وصفنا في فلم المملكة "شعب قد تضاربت فيه التقاليد" اي فقد هويته,
    على سبيل المثال معظم السينما الامريكية تظهر من تراثهم الكوبوي,, وهي ثقافة الغزو والسرقة, ولكنهم يفتخرون بها,

    إبراهيم الأشاعرة (زائر)

    UP 0 DOWN

    07:40 مساءً 2008/07/16

  • 58

    اسيا اعلنت عن نفسها للعالم باانتاجيه مجتمعاتها مو عن طريق افلام ومسرحيات عن طريق الصناعه
    ومصنوف فى يابان او كورى ونحن نريد العالم يعرفنا ونشتهر بكورة او افلام هم تصنيع ونحن تصنع
    التميز لدى شرق اسيا المنتجه والدول الصناعيه
    انت محد يعرفك والى يعرفك يعرف سلوكيات مو زينه عن السعودين يعكسها الى يسافرون للخارج من الجنسين
    حمله الاسلام الاسف تلقيهم بوسخ الاماكن فى البلد الى يزورة
    ويحاول يقلد الغير بعادات سئيه وعلى باله هذا التحضر او التقدم
    قال ايه قال خصوصيه لنا اى خصوصيه يا عم اى تميز

    مراقب (زائر)

    UP 0 DOWN

    08:07 مساءً 2008/07/16

  • 59

    تحياتي لاخواني واخواتي القراء.. سيدي العزيز محمد انت يوم قلت ((سعودية)) تؤدي مشاهد فاضحة طقتني ام الركب ,, لا ياخوي (لو) هذاني اقول (لو) لاقدر الله يعني وفتحوا عندنا سيما على قولة اخواننا المصاريه , من قال لك ان الممثلين هيكونوا سعوديين ؟ لا بالله كذب ضرسك, الدعوى تفرج ووسع صدرك بدون ما احد يشركنا بتمثيل وبالنسبة لكلام اخوي ((مراقب)) عز الله اللي جاب الكلام اللي كنت بقولة بستين تعليق ولا راح تفهمون شي بعد.. لول ,, ودمتم.

    سعودي متنح (زائر)

    UP 0 DOWN

    11:04 مساءً 2008/07/16

  • 60

    اقول الله يخلف بس !

    عبدالله الحميد (زائر)

    UP 0 DOWN

    02:03 صباحاً 2008/07/17