جريدة الرياض

جريدة يومية تصدر عن مؤسسة اليمامة الصحفية

الاحد 10 رجب 1429هـ -13 يوليو2008م - العدد 14629

مســـار

كيف أرسلنا جيل "مهند" في "طريق الضياع"؟

الدكتور /فايز بن عبدالله الشهري

لم أكن أتوقع (حجم) اهتمام المراهقين والمراهقات (الصغيرات والكبيرات) بشخص الممثل التركي Kvanچ Tatltug الذي ظهر في نسخة (اللهجة) السورية للمسلسل التركي "نور" باسم "مهند"، ذلك الزوج الحنون ذو العيون الزرقاء واللهجة الشامية. ثم كان الاندهاش الأكبر مرة أخرى جراء محاولة فهم سر المتابعة الجماهيرية المثيرة لمسلسل "سنوات الضياع" الذي قدمه ثنائي تركي آخر مع مجموعة ممثلين وبدبلجة سورية أيضا. كنت أظن أن كل هذا (هوجة تلفزيونية) عابرة كما حصلت قبل سنوات مع زوبعة المسلسلات المكسيكية التي أشغلت الصغار والكبار حينها. ولكنني وجدت أن الأمر أكثر عمقا مما ظننت خاصة حينما رأيت أزياء هؤلاء الممثلين الأتراك في واجهات الأسواق وشاهدت أسماءهم وصورهم "ميداليات" "ووشوماً" على صدور وأذرعة بعض المراهقات في الداخل والخارج.

ثم كان البرهان الالكتروني شاهدا جديدا حين تصفّحت عددا من منتديات الشباب على شبكة الانترنت، فوجدت كثيرين من أعضائها يتسابقون على نشر مقاطع وصور هؤلاء الممثلين وتتّبع أخبارهم وسيرهم الذاتية بفخر واعتزاز. وما هو عجيب فعلا هو كيف أمكن لهؤلاء المتابعين الصبر على متابعة مشاهدة مسلسل "نور" بعدد حلقاته المائة، أو مسلسل "سنوات الضياع" المكون من 80حلقه تدور أحداثها في قالب تراجيدي أشبه بقصص العشاق في صراع الأغنياء والفقراء التي عرفناها أساسا لصناعة الأفلام الهندية.

ربما ليست المشكلة الأساس في أن يعجب المراهقون والمراهقات بشكل أو أزياء هذا الممثل أو تلك الممثلة فمن المعروف أن تكرار التعرض التلفزيوني لصور هذه الشخصيات يجعل طائفة من المشاهدين (القابلين للاستهواء) وطوائف أخرى من (المهووسين بالنجوم) تنجذب بشكل أو بآخر إلى هذه الصور الإعلامية المألوفة وتقاسمها (بالوهم) يومها وأحلامها.

ولكن القضية الأخطر تكمن فيما بعد الانجذاب حين يصل المعجب إلى مرحلة "التماهي" مع هذه الشخصيات ومن ثم يدخل حالة أشبه ما تكون بالاندماج معها في ملابسها وحياتها وتصرفاتها بل قد تصل الحال يبعضهم وببعضهن إلى تخيّل أن هذه الشخصيّة لا تتحدث إلا عنه وله ولا تنظر من خلف الشاشة إلا في عينيه ولا تملك عاطفة إلا من أجله وهي حالة مرضية يعرفها علماء النفس باسم Celebrity Worship Syndrome.

ومع هذا لا بد لنا من مراجعة حساباتنا في ضوء الحقيقة المرة التي تقول أننا لا نملك من مصادر التوجيه الفكري والوجداني لشبابنا الا اضعف المصادر وأقلها تأثيرا في ظل موجات الاتصال الحرة الجريئة التي تهب رياحها من كل مكان.

دعونا نتأمل في حالنا وواقعنا فإذا كان أبطال أشرطة (السوني) الالكترونية وشخصيات (دزني) الكرتونية هم - بكثافة حضورهم اليومي- في غالب الأمر من يشكلون وجدان وخيالات أطفالنا، وإذا كانت "هيفاء ونانسي عجرم" أو "مساري" هم من يعبرون عن أولى خلجات أبنائنا المراهقين، وإذا كان العطش العاطفي في حياة (الكبار) لا يرويه إلا (سراب) كلام وشكل ممثل مبرمج تحت اسم "مهند" يقف أمام الكاميرا الصماء مرددا عبارات رقيقة افتقدناها أو منعناها في حياتنا،إذا كان هذا كله هو ما استطعنا أن نجلبه عبر شاشتنا ووسائل إعلامنا إلى حياتنا فلا عجب أن تجد جيلا كاملا أمامك لا يفهم ما تقول ولا يقول ما تفهم، جيل ضاعت بوصلته بعد أن فقدت سفينته ربانها فأمست تتقاذفها الثقافات ذات الظلام وذات المجهول.

دعونا (نعترف) أن هذه ليست مشكلة الجيل بل (هي مشكلتنا) وهي من صنع أيدينا حين اضطررناه - من عجزنا- للبحث في بقاع وثقافات الأرض عن (قدوة) حين ندرت فينا، ثم دفعناه مرة أخرى - بتقصيرنا - للتفتيش عن (بطل) جين لم تظهر صورته أبدا في كل صفوفنا الكسولة .

مسارات

قال ومضى: من صنع المعروف في أهله (حصد) ومن جدّ في إتقان صنعته (وجد)..

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الرياض" الإلكتروني ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر، وللإبلاغ عن أي تعليق مخالف يرجى الضغط على زر "التنبيه" أسفل كل تعليق

عدد التعليقات : 120
(جديد) ترتيب التعليقات : الأحدث أولا , الأقدم أولا , حسب التقييم
عفواً ترتيب التعليقات متاح للأعضاء فقط...
سجل معنا بالضغط هنا
  • 1

    يقف أمام الكاميرا الصماء مرددا عبارات رقيقة افتقدناها أو منعناها في حياتنا،
    =
    لا فض فوك... والله إنك صدقت في هذي
    مشكلتنا أننا نبخل بالكلام الحلو والجميل على أبنائنا وزوجاتنا خصوصا... وأنا أجزم أن الفتاة السعودية لاتريد شخصا بجمال مهند وإنما تريد شخصا بعواطف وأحاسيس مهند المفتعلة أمام الكاميرا فقط...
    تحياتي لك :)

    رائد (زائر)

    UP 0 DOWN

    04:51 صباحاً 2008/07/13

  • 2

    مقال بمداد من ذهب

    بدر (زائر)

    UP 0 DOWN

    05:18 صباحاً 2008/07/13

  • 3

    شكرا لك مقال جميل...
    برأيي الموضوع اعطي أكبر من حجمه..
    الاهتمام نتيجه لأمور عده ولانستطيع ان نلقي اللوم على سبب واحد
    منها واهمها غياب القدوه والفراغ وغياب البرامج الجذابه والمستقاه من البيئه المحليه والمفيده.
    لماذا نستعجب بعد فوات الأوان واهتمام الملايين.!!
    عموما احب ابشركم شده وتزول ,, وعلى قولتنا..طفه بس.
    تحياتي
    وأنينو

    وأنينو (زائر)

    UP 0 DOWN

    05:38 صباحاً 2008/07/13

  • 4

    موضوع جدا رائع واثرت هذه المسلسلات على الكبار قبل الصغار وجعلة عقولهم بنفس الوزن لذلك ارجوا ايقاف هذه المسلسلات التي تهدف الى فساد ابنائنا او بالاصح تشفير باقة mbcمن منازلنا وكل راع مسئول عن رعيته

    ابومحمد@@@ (زائر)

    UP 0 DOWN

    05:48 صباحاً 2008/07/13

  • 5

    مشكلتة جلينا تسبقة العاطفة وحب الاستطلاع بدون اخذ النتائج او العبر

    منصور العتيبي-امريكا (زائر)

    UP 0 DOWN

    05:55 صباحاً 2008/07/13

  • 6

    مقال جميل يا استاذي الدكتور /فايز بن عبدالله الشهري
    لكن عني شخصياًُ لا اشوف التلفزيون نهائياً مشغول في الكمبيوتر وظروف الحياة
    لكن وجدت اهتمام بهذا المسلسلات السخيفة في الانترنت وبعض المنتديات
    والف شكر لك استاذي الرائع الدكتور /فايز بن عبدالله الشهري
    ابنك محمد

    محمد القرني (زائر)

    UP 0 DOWN

    06:05 صباحاً 2008/07/13

  • 7

    للاسف ضعف الوازع الديني وكذالك المسئول في البيت وضعف التربيه
    والله اكره شي هالمسلسلات والحمد لله ماعرفت هالاسماء الا من بعض المواقع وبعض الجرايد وشفتهم واشوفهم اشخاص عاديين بس قلتها يا دكتور
    المراهقين وضعف الرقابه الاسريه :)

    جراح الشهري (زائر)

    UP 0 DOWN

    06:06 صباحاً 2008/07/13

  • 8

    تحية طيبة للدكتور فايز..
    لسبب قبل قرأتي للموضوع و من خلال العنوان ظننت أن المقال سيسرد قصة الأخ العزيز مهند أبو دية..
    نسأل الله له الشفاء و العافية و يصبّر أهله..
    محمد نعمان
    **

    محمد نعمان (زائر)

    UP 0 DOWN

    06:07 صباحاً 2008/07/13

  • 9

    عزيزي الكاتب
    انا أويد كلامك فقط في الجزئية الأخيرة اقتباس " دعونا (نعترف) أن هذه ليست مشكلة الجيل بل (هي مشكلتنا) وهي من صنع أيدينا ".
    انا من المهتمين بالمسلسلات والافلام الاجنبية وشاهدت مسلسل سنوات الضياع قبل عرضه بأشهر، عدة عوامل ساعدت على متابعة المسلسل
    1- قرب الاتراك للعادات العربية.
    2- الحديث باللكنة السورية.
    3- الهروب من المسلسلات الخليجية.
    4- البساطة وعدم التكلف في العمل.
    5-بعض عادتهم الجميلة والتي موجودة في قرأننا الكريم ولا نطبقها.
    واخيرا : يعجبني تعامل عمر مع ابنته

    فهد التميمي (زائر)

    UP 0 DOWN

    06:08 صباحاً 2008/07/13

  • 10

    مع احترامي لك كاتب ولك صحفي وكل ناقد وكل من تكلم وناقش عن هالمسلسل..
    والله انكم تكبرون السالفه.. وكل واحد يبغى يطرح موضوع علشان يشتهر..
    انا اشوووف انكم كبرتوه زياده..
    =
    سوال يطرح نفسه..
    هل هذه الحمله الاعلانيه.. علشان المنتجين السوريون والاردونيون والكوتيون والسعوديون..
    علشان يرخصون من انتاجهم ومن مسلسلاتهم..
    يعني.. نقول خفضوا ولا ترا بروح لتركيا ونشتري مسلسالات ببلاش.. ونترجمها..
    =
    انا هذه وجهة نظري وياليت احد يوافقني عليها

    بندر المسعود (زائر)

    UP 0 DOWN

    06:10 صباحاً 2008/07/13

  • 11

    صباح جميل..
    لن يصلح حالنا مادامت أيدي من باستطاعتهم التغيير مقيدة.بدءا من المدارس التي تزخر بالمربين والمربيات المؤهلين لفعل الكثير...ولكن..
    ومن المساجد التي يهتم القائمون عليها بغسل أجساد الموتى وإهمال ما تحتاجه أرواح الأحياء.
    أبناؤنا يفتقدون دفء البيت وتقدير المدرسة واحتواء المسجد.
    في الماضي كان هناك هوس المجلات المصورة(سمر/ريما) من أبطالها الإيطاليين فرنكو جاسباري وكاتوشيا يتنافس الشباب على اقتناء صورهم.
    و لم يمس ذلك انتماءهم ولم يؤثر على عقولهم لأن من حولهم عقلاء.

    سارة سالم (زائر)

    UP 0 DOWN

    06:14 صباحاً 2008/07/13

  • 12

    اشكرك دكتور فايز الشهري على هذا المقال الرائع في حبكته والمبكي في محتواه. فعلاً والله أننا نعاني من مثل هذة المسلسلات , مع العلم أن التأثير الفعلي لمثل هذة الزوبعات الإعلامية على اطفالنا لآيظهر أغلب الأحيان إلا متأخراً.
    عموماً مقال تشكر عليه.
    همسة " لقد اسمعت لو ناديت حياً ولكن لا حياة لمن تنادي "

    تأبط خيراً (زائر)

    UP 0 DOWN

    06:21 صباحاً 2008/07/13

  • 13

    السلآم عليكم.. وصبآحك ورد..
    لآ فض فووك
    والله المسلسلآت التركيه... طلع النآس على حقيقتهم
    اللي يتآبع مهند... أغلبيتهم بنآت.
    واللي يتآبع لميس.. أغلبيتهم شبآب ه
    ولآ أحد يقول لي.. قصتهم حلوه. حلآوة الممثلين... خلت المسلسل يحلى
    والله حآولت أشوف المسلسل. بس طيحة النآس خلتني حتى أكره أفكر أني أشووفه
    الله يكون بعونكم... يآ أمه ضحكت من جهلهآ امم...

    ابو تركي (زائر)

    UP 0 DOWN

    06:28 صباحاً 2008/07/13

  • 14

    أقسم إن الكبار يسابقون الصغار للمشاهده وجطله الجسم أمام التلفاز
    لكي لايفوت عليه من الحلم شيء
    إضافة لسرد القصه لمن فات عليه رؤية ماء الذهب المنسكب من براطم الهواويه
    الجو العام المحيط بالنشء ياسيدي مسؤل عن تسطيح فكر النشء
    من التلفزيون اللذي نستطيع إدارة برامجه ليخدم الأهداف المرجوه
    إلى البيت والقدوه مرورا بالمدرسة والشارع اللذي عليه رحمه الله
    كان جامعه جامع لكل مفيد
    عندما كان الناس يستحون
    عندما كان كبيرالناس له قيمه
    عندماكان الأخ الصديق الرفيق الجار
    يربي يربي يربي كل الصغار يربي الجميع

    عايض الحربي / جده (زائر)

    UP 0 DOWN

    06:30 صباحاً 2008/07/13

  • 15

    صح لسانك انتم من اضعتونا والآن تلمونا على ما نفعل لا نكم لم تهتموا بنا كما اهتموا بكم من قبلنا.
    الصراحة جميلة ولكن الاعجب من ذلك اننا لا نعترف بها.

    عابدين الشنب (زائر)

    UP 0 DOWN

    06:50 صباحاً 2008/07/13

  • 16

    لا ماوصلت للوشم... والخ الخ لاتبالغ
    كلامك فيه جزء من جزء من الصحه بس بالغت كثير
    موفق,,,

    الرسيني (زائر)

    UP 0 DOWN

    06:54 صباحاً 2008/07/13

  • 17

    أين التعليم وتحديث المناهج ليغطى هذا الفراغ ؟ وكذلك هذا نتائج التلقين الدينى دون الدخول فى بناء الشخصية الحرة القوية الصعبة الاقناع والاحتواء. يلزم مراجعة مناهجنا لئلا نضيع العالم صار معقد فيجب تجهيز هؤلاء الفتيه ليكونوا شخصية لايؤثر فيها أما الوضع الحالى جعلهم فى مهب الريح, أنا أعرف الانتقاد صعب القبول ولكن زي ماتشوف النتائج من التخوف من التحديث؟؟؟ والله يستر من العواصف القادمة اذا لم نجهز لتصديها

    ابو عبد المحسن (زائر)

    UP 0 DOWN

    07:07 صباحاً 2008/07/13

  • 18

    ياليت بقدر الكلام هذا يكون في حل اقوى من التشخيص يكون فيه افكار نيره ترى وتشق وتشيل شبابنا من الهوس والاحلام الى عالم المعرفه والانتاج والواقع ياليت ياليت ياليت

    عندما يحضر العقل (زائر)

    UP 0 DOWN

    07:15 صباحاً 2008/07/13

  • 19

    اللهم رد شبابنا وفتياتنا إلى الصواب
    والله ماشفنا منها إلا ضباع الأخلاق والأعراض
    بالأخص المسلسلات المدبلجه اللي كلها إفساد المجتمع

    Salmanالخرج_Australia (زائر)

    UP 0 DOWN

    07:21 صباحاً 2008/07/13

  • 20

    كلام رائع
    قال احدهم ان نصف مجتمعنا لديه امراض نفسية ولكنه لا يعرف ذلك. وفي اعتقادي ان ما حدث لمجتمعنا بعد هذه المسلسلات يدل ان النسبة اكثر من النصف.
    شكراً لك يا د.فايز الشهري

    محمد (زائر)

    UP 0 DOWN

    07:38 صباحاً 2008/07/13

  • 21

    المسلسل سنوات الضياع
    والمسلسل نور نعم أنا من معجبين المسلسل وأول من معجبين من المسلسل)
    بصراحه سنوات الضياع أنا مدمن سنوات الضياع وبقوة
    وهذا المسلاسلين روعه روعه أفضل المسلسلات هما وخاصتن "سنوات الضياع"

    عاشق ندى (زائر)

    UP 0 DOWN

    07:47 صباحاً 2008/07/13

  • 22

    يا أمة ضحكت من جهاها الامم.. !!!

    صريح جدا (زائر)

    UP 0 DOWN

    07:47 صباحاً 2008/07/13

  • 23

    ضعف التربية وغياب القدوة، الاب يتغزل في لميس امام زوجته وابناءه والام تتغزل في مهند ويحي امام صديقاتها وبحضور بناتها بدون خجل او حياء فضاعت القدوة امام الناشئة والاطفال، تخبرني زوجتي كيف ان نساء الجيران دخلوا في جدل واسع تعالت فيه الاصوات وموضوع الخلاف ايهم اوسم مهند ام يحي ؟؟ هذا الحوار اما بناتهم المراهقات اللاتي لم يجدن حرج في الادلاء برئيهم، مع العلم ان بعض هؤلاء النسوة مدرسات (مربيات اجيال )؟؟؟

    حافظ احمد الجابر (زائر)

    UP 0 DOWN

    07:48 صباحاً 2008/07/13

  • 24

    لله درك يا أستاذ فايز
    والله إنك أتيت بمكمن الداء
    بارك الله فيك.
    والله يصلح حال الناس الضايعين مع هالمسلسلات التافهه

    أبو عبد العزيز (زائر)

    UP 0 DOWN

    07:55 صباحاً 2008/07/13

  • 25

    ماشدني لقراءة موضوعك هو استخدامك لأسم مهند في العنوان!

    مهند (زائر)

    UP 0 DOWN

    07:57 صباحاً 2008/07/13

  • 26

    رائع. رائع
    كلمات جريئة وصادقة في وصف المشكلة

    عبدالله الزامل (زائر)

    UP 0 DOWN

    08:05 صباحاً 2008/07/13

  • 27

    أشكر لك يا دكتور هذا الطرح
    وهذه التساؤلات تشغلني كثيرا
    وقد تعمدت متابعته لأرى ما هنالك فلم أرى الا شيئ واحد يمكن فهمه
    وسامة الممثلين، علاقات غرامية متعددة، ممزوجة بعلاقات عائلية مفقودة بمجتمعنا نوعا ما يطغى عليها صبغة الترف والراء
    والغريب أن المبتعثين بالخارج والذي أتوقع أن لديهم ما يشغلهم علميا وفنيا هنا ببريطانيا، لازالو يحملون هرمونات من بيئتهم
    أكرر وأقول
    وسامة الممثلين هي برأيي السبب

    ميتعث ببريطانيا (زائر)

    UP 0 DOWN

    08:14 صباحاً 2008/07/13

  • 28

    *وس عرفك لمسلسل سنوات الضياع أنا متابعه من أول حلقة من يوم يحيى أسمع صوت زلمه في الشاحنه يوم في عصابة المافيا )
    ايوه أيوه نعم أنا مجنون سنوات الضياع نعم أنا أول المعجبين أنا أول المعجبين)

    مجنون سنوات الضياع (زائر)

    UP 0 DOWN

    08:17 صباحاً 2008/07/13

  • 29

    لا تخاف كلها شهرين وتنتهي هذه المسلسلات وينتهي الإعجاب بأصحابها. والشباب مشكلتهم إنعدام القدوة الحسنة فتراهم يتشبثون بأي مصدر للإعجاب حتى لو كان نجم مسلسل تلفزيوني والكثير منهم ليس عندهم حل وسط في التفكير !!

    سلمان السالم (زائر)

    UP 0 DOWN

    08:23 صباحاً 2008/07/13

  • 30

    والله لو الاب صاحي وخايف على عياله يمسك العيل ويعلقه مع اذانه ويسطره بكم كف تنسيه نور

    الفايدي (زائر)

    UP 0 DOWN

    08:31 صباحاً 2008/07/13

  • 31

    ما زاد من هوس المتابعة الا الأعلام عندما تحدث عنهم بأسهاب..
    يا |أخي في رمضان الزحنة لا تبدأ ألا بعد باب الحارة !! ولم يتكلم أحد؟
    طيب البنات تابعن المسلسل لرومانسية مهند!-
    والذي أتضح على فكرة أنه شاذ جنسيآ و مستبعد من المجتمع التركي!!
    هارد لك للبنات :)
    طيب الشباب -الذكور- تابعوا لميس في سنوات الضياع لأجل ماذا؟؟

    عبدالله المحمد (زائر)

    UP 0 DOWN

    08:41 صباحاً 2008/07/13

  • 32

    صراحه وانا اخوك عندنا ناس تتابع بعض المسلسلات ولا تفهم الفائده ولا المضار من هذه المسلسلات اي شي
    بس الله يستر علينا وعلى المسلمين من الضياع
    لحضو ياجماعه ان عندنا ناس تنجرف مع اي شي يكون فيه جدال
    مانقول غير يالله العافيه والستر

    محمد العنزي (زائر)

    UP 0 DOWN

    08:43 صباحاً 2008/07/13

  • 33

    الله يعطيك العافيه اخوي د. فايز على هالموضوع اللي يحتاج انا نتكلم فيه ضروري بما سببه من مشاكل في ابناء المسلمين وخراب في البيوت وهذا ناتج منا ومن اخطائنا اللي نوافق او نسمح بأن يكون داخل بيوتنا ويشاهدونه مراهقينا
    على العموم ما اطول بس الى الامام وما نترك الموضوع ضروري نرجع...

    عمر العبدالعزيز (زائر)

    UP 0 DOWN

    08:52 صباحاً 2008/07/13

  • 34

    الله لا يشغلنا الى بطاعتة بعد ما باقي الى هالحلاقين اتابعهم.

    abuzezo (زائر)

    UP 0 DOWN

    08:57 صباحاً 2008/07/13

  • 35

    كلام جميل وعلمي ولكن السؤال ياعزيزي من يقف وراء مثل هذه المسلسلات
    وما هي اهدافهم

    ابوصالح (زائر)

    UP 0 DOWN

    09:01 صباحاً 2008/07/13

  • 36

    لا بارك الله في القناة الناقلة التي أكبر همها جني الاموال.
    ولم ولن تفكر في مصلحة هذا البلد (بلاد الحرمين ) حيث افسدت البيوت وشباب وشابات هذا البلد الذي نطمع له الصلاح. وليس الفساد..
    ومن المخجل أن الأطفال بدت لهم هذه التفاهات وكأنها شي عادي.
    مااقول الا الله يصلحهم

    رجل بسيط (زائر)

    UP 0 DOWN

    09:01 صباحاً 2008/07/13

  • 37

    شكر يجاوز حدود الكلمات.. يليق بفيض معانيك الرائعة..
    التي تمطرناها دكتورنا الأغلى
    أراك تجيد - وباحتراف - توصيف الأدواء، والتقاط الصور البائسة، لما آل إليه حال الجيل، ومع ذلك أتمنى أن تروي نهمنا قليلا في استشراف بعض الحلول والمقترحات...
    دمت في جود...

    polyhistor (زائر)

    UP 0 DOWN

    09:03 صباحاً 2008/07/13

  • 38

    انما الأمم الأخلاق مابقيت فإن هم ذهبوا اخلاقهم ذهبت
    * سؤال اتمنى الإجابة من الجميع...
    كيف يرضى هذا الشخص (صاحب القناة ) أن يدخل العار وسط بيوت المسلمين..
    أما يخاف الله... اما يعلم أن كل عمل وكل انحطاط.. محاسب عليه.. والله لن تنفعك هذه الأموال التي.
    ولكن هذا ماتمناه الغرب... وحقق الغرب مقولتهم عندما قالوا (نبدأ بالسيطرة على المسلمين وغزوهم من وسط بيوتهم ) وهذا يساعد ويدعم اليهود على ابناء دينه ؟
    عظم الله اجركم ياجيل محمد... ورحم الله محمد وصحبه.

    m _o *** (زائر)

    UP 0 DOWN

    09:14 صباحاً 2008/07/13

  • 39

    الاعلام اعطى الموضوع اهميه والا شبابنا ولله الحمد ما جابوا خبره بس فكونا من التضخيم وهو يختفي من حاله

    ام ماجد (زائر)

    UP 0 DOWN

    09:25 صباحاً 2008/07/13

  • 40

    بصراحه يافايز انا اتوقع انها مسلسل مثل باقي المسلسلات المكسيكية بس بشكل جديد يعني شهر شهرين وينتهي ويعطيك العافية

    محمد السرحاني (زائر)

    UP 0 DOWN

    09:26 صباحاً 2008/07/13

  • 41

    هذا من الكبت العاطفي والانفتاح الفضائي المدمر وضعف الوازع الديني ,
    والوسامة اعتقد انها سبب رئيسي وايضا العلاقات والرومنسية الزائدة البمالغ فيها

    ؟؟ (زائر)

    UP 0 DOWN

    09:26 صباحاً 2008/07/13

  • 42

    مع احترامي للكاتب...
    لكن الكلام مبالغ فيه بشكل كبير..
    ولا ازيد على تعليق الأخ فهد التميمي , لأني اوافقه عليه تماماً...
    شكراً.

    ساره سعود (زائر)

    UP 0 DOWN

    09:34 صباحاً 2008/07/13

  • 43

    الحين نحن نقلد في أي شيء
    أتمنى إنه أيضا يقلد النساء نور في الرومانسية لكن بلبس محتشم و متأكد إنه كثير من الرجال لن يقلدوا هذا المهند

    أبو لدن (زائر)

    UP 0 DOWN

    09:38 صباحاً 2008/07/13

  • 44

    اشكرك يادكتور على هذا المقال الرائع 00
    فعلاً ربما نبحث في مجتمعنا عن قدورة حسنة توثر ويتعلق بها المراهقين والمراهقات لأنه وللاسف أنهم يتخبطون في هذه السن ولا يفقهون عند مشاهدة هذه المسلسلات ليفرقون بين الجيد وغير الجيد وذلك اكيد لضعف اتصال الوالدين بهم وتوجيههم وحتى الحوار معهم في الأمور التي تخصهم وتريحهم نفسيا
    مشكلتنا في مجتمعنا ( الحوار المفقود بين أفراد العائلة ) لذلك يجد هؤلاء المراهقين في هذه المسلسلات حلم يريدون تحقيقه على أرض الواقع ( وهو احترامهم والحوار الهادف وتفهم مشاكلهم وحلها )

    بدرية الحربي (زائر)

    UP 0 DOWN

    09:47 صباحاً 2008/07/13

  • 45

    ليست مشكلتنا و لا مشكلة الجيل الجديد مشكلة قنوات سعودية - للأسف - مهمتها تدمير و أمركة المجتمع السعودي و العربي تدعى MBC فيجب تشفيرها أو محاسبتها

    علي الأحمد (زائر)

    UP 0 DOWN

    09:57 صباحاً 2008/07/13

  • 46

    المشكله أنه أخاف يعلم عيالنا السلوك الردئ وفيه لقطات خليعه ماأقول ألا متى ينتهي وينسونه

    أبو صالح المحيميد (زائر)

    UP 0 DOWN

    09:59 صباحاً 2008/07/13

  • 47

    المواطن محتاج { لمهند حكومي سعودة مهند في التعليم والبطاله والصحه }
    ونحن نشاهد مهند ريالنا وحنانه يقدم كل العاطفه للغريب ويسخر كل قوته في تنمية الحب خارج الوطن @
    لهذا في السعوديه مهند جيش متوفر بيننا بس في القيل ونقل الحكي والوعود الكاذبه..@
    حتى جاء مهند طالبان والقاعده ومهند التكفيريين وصار لهما قناة ونت وفخاخ ومدرسه@
    كاتبي الكريم مسلسل مهند التافه وساعة الضياع..شاهد في شارع التحليه وبين شباب الميوعه وتربية الجنس ال 3 وربي هنا مهند القاطع لكل ما يلبي طاعة الله @
    والنساء امرهن بيد امهاتهن@

    { بدر أباالعلا } (زائر)

    UP 0 DOWN

    10:02 صباحاً 2008/07/13

  • 48

    واستطاعت (سبق) الوصول الى تقرير حديث عن الممثل نشرته صحيفة " الشروق اليومي" الجزائرية تحت عنوان" كان أحد نجوم مجلة إباحية فرنسية تدعو للمثلية الجنسية... مهند الذي سحر قلوب المراهقات لا يحب النساء.
    ( اصحوا ياناس اتقوا الله والله الدنيا تغيرت ونقول ليش تغيرت بسبب الاعمال
    المشينة من الصغار والكبار )

    ماكشفتة صحيفة سبق اللكترونية (زائر)

    UP 0 DOWN

    10:03 صباحاً 2008/07/13

  • 49

    اللوم يقع على الأهل والمدرسة
    في البيت أوامر وفي المدرسة تلقين وينتج لنا جيل قابل لأخد كل مايقابله دون مناقشة
    ثم تأتي هذه القنوات لتجد الطريق ممهداً أمامها وتقوم بتشكيل شخصية المراهق ( صغيراً كان أم كبيراً ) كيفما تشاء.
    فعلاً جيل تافه.. واهتماماته سطحية

    هارون فهد (زائر)

    UP 0 DOWN

    10:06 صباحاً 2008/07/13

  • 50

    المشكله ماهي في المتابعه بل المشكله في التخلف اللي عند الجنس الناعم تأثرهم الشديد بهذا المسلسل
    انا والله تناقشت مع اكثر من بنت والله لو تسمع كلامهم ماتصدق العقليه اللي عندهم لدرجه ان وحده منهم متأكده ميه بالميه ان قصه الحب اللي بينهم في المسلسل حقيقيه ومستمره الى الحين!
    تأثر الشباب بهذا الشي كبير بس ما وصل لحد الهباله زي البنات
    والأب الغبي المفروض ينتبه لأولاده والأم المتخلفه المفروض تسوي نفس الشي مع بناتها تشوف لبسهم وحركاتهم
    بس المشكله الأكبر اذا كانت الأم تسوي حركات المراهقين من جد مشكله

    عبدالله (زائر)

    UP 0 DOWN

    10:20 صباحاً 2008/07/13

  • 51

    لماذا لا تعترف بالحقيقة يا دكتور ؟.
    .
    مجتمعنا مجتمع معوق، فقد أجزاء مهمة من نسيج البناء الإجتماعي.
    .
    مجتمعنا حرم على نفسه شيئا إسمه الحب.! وذلك بمنع كل ما يؤدي إلى تلك العاطفة الإنسانية التي إسمها الحب.
    .
    لا يمكن أن يحدث الحب بين شخصين إلا في بيئة مفتوحة يلتقي فيها الجنسان فيريان بعضهما ويكلمان بعضهما.
    وتاريخنا العربي والإسلامي ملئ بقصص الحب وما نتج عنها من شعر ونثر، في الجاهلية وفي العهد النبوي، وطوال عهد المسلمين خلال 1300 سنة.
    فكيف ضاع الحب في مجتمعنا خلال القرن العشرين ؟.

    مريم إبراهيم (زائر)

    UP 0 DOWN

    10:21 صباحاً 2008/07/13

  • 52

    مسلسل عادي. لو أنه لم يعرض على محطات mbc
    لانه هي تملك القدره في انجاح العديد من الأعمال التلفزيونيه
    بطريقه تكون هي المسوق لهذا الاعمال

    محمدالعوادي (زائر)

    UP 0 DOWN

    10:22 صباحاً 2008/07/13

  • 53

    مراهقين محرومين من حنان الاهل ورعايتهم واشباعهم عاطفيا ماذا تنتظرون منهم ؟
    ام لاهية بالمناسبة واب لاه بأسواق الاسهم والبورصة والمحافظة على كرسيه الدوار من سيتولاهم الخادمة مثلا ؟
    مادام الواقع هكذا دعوهم ينفسون عن واقعهم المرير بخيالات الاحلام :)

    مزيونة شمر (زائر)

    UP 0 DOWN

    10:25 صباحاً 2008/07/13

  • 54

    كلام جميل وعلى الاباء الاهتمام بأسرهم وابعادهم عن مثل هذه الامور التافهه

    علي مبارك الدوسري (زائر)

    UP 0 DOWN

    10:26 صباحاً 2008/07/13

  • 55

    آه آه
    على المجتمع الاسلامي
    ساقطة تحمل بالزنا مع عشيقها والوضع عادي والمشكلة ان فيه امهات
    يشفون ذي المسلسلات مع بناتهم وتناديهم عشان مايفوتهم شئ
    اسأل الله النصر على اعداء الدين واسأل الله المعافاه

    الله يفرجها (زائر)

    UP 0 DOWN

    10:42 صباحاً 2008/07/13

  • 56

    بدون تعليق !

    أحلى إماراتية (زائر)

    UP 0 DOWN

    10:43 صباحاً 2008/07/13

  • 57

    الله يعطيك العافيه ولكن انا ما احب المسلسلات الطويله الا على غير صنع

    زهره (زائر)

    UP 0 DOWN

    10:48 صباحاً 2008/07/13

  • 58

    خلونا من المثالية
    المصيبة ان الاب مايعطي اهله الا الهواش والطقاق والنسوان الضعوف يدورون نسمة حنان
    ولقوها في التلفزيون وبصراحة نسمة حب في التلفزيون ولا نسمة حب من الاسواق

    متأمل (زائر)

    UP 0 DOWN

    10:49 صباحاً 2008/07/13

  • 59

    قال تعالى ( وقفوهم إنهم مسؤولون ) صدق الله العظيم
    يا بنات يا أولاد يا شباب يا شابات لاتجلسوا أمام شاشات التلفزة إلا لضرورة

    يا أوليلء الأمور كفى إهمالاص سذاجةً لأبنائكم

    شرقاوي (زائر)

    UP 0 DOWN

    10:51 صباحاً 2008/07/13

  • 60

    الخواء الروحي والايمان المعدوم والفراغ الذهني والخواء الديني والفراغ القهري. كلها من شجع على متابعة أمور لا تمت لعقيدتنا وعاداتنا وتقاليدنا بشيء. والله الهادي إلى سواء السبيل

    عبد الرحمن سند الشريف (زائر)

    UP 0 DOWN

    11:06 صباحاً 2008/07/13

  • 61

    Worship !!!
    لهالدرجه خ
    ما ادري معروف انو اي ناس شعب يطرأ عليهم شي جديد لازم يطيحون فيه... بعدين يتركونه لانه رايح يكون قديم..

    Eve Al-Tamimi (زائر)

    UP 0 DOWN

    11:06 صباحاً 2008/07/13

  • 62

    انا من وجهة نظري
    انه مجرد مسلسل عاادي والاعلام سوى فوضى وصار الكل يكتب عنه مما ادى الى نجاحة
    انا بصراحه اعتبره احسن من المسلسلات الخليجية البايخة اولا مافيهااا قصة ولا ممثلين يعرفون من التمثيل شي ولا مخرج صح ولا المسلسلات المصري (المصخرة )
    .
    انا اتفرج المسلسل بس ماحب اني اسمع ان طفل يتابع المسلسل (لان فية مشاهد ماينفع اطفال يشوفونهاا)

    rani (زائر)

    UP 0 DOWN

    11:10 صباحاً 2008/07/13

  • 63

    ( ومع هذا لا بد لنا من مراجعة حساباتنا في ضوء الحقيقة المرة التي تقول أننا لا نملك من مصادر التوجيه الفكري والوجداني لشبابنا الا اضعف المصادر وأقلها تأثيرا في ظل موجات الاتصال الحرة الجريئة التي تهب رياحها من كل مكان)
    وانا اقول لك لدين االمصادر ولكن للاسف لم نستوعبها حتى لان، لدينا اكبر تواجد للجاليات سواء اسلامية عربية او غيرهم ومع ذلك ننبذهم ولا نجالسهم ولا نعترف بهم الا من خلال مسلسل او اغنية..!!
    علينا أن نستفيد من ثقافتهم ونفيدهم بما لدينا بحوار بيننا وليس بمتابعة مسلسل او غيره

    ناصر بن محمد (زائر)

    UP 0 DOWN

    11:36 صباحاً 2008/07/13

  • 64

    ابشركم اني حاذف باقة الشيطانية من البيت التي تدعو للانحلال

    @الزعيم تاج رؤوس الاندية@ (زائر)

    UP 0 DOWN

    12:01 مساءً 2008/07/13

  • 65

    الموضوع أقسم بالله مبالغ فيه يقولون أغلبيت البنات والشباب هم من يتابعونه وهذ غيرصحيح. ومانسبة البيوت التي فيها القنوات الهابطه بالنسبه للقنوات المحافظة الناس بخير ياجماعة الخير كذلك ارجعو لتعليقات الأخوات الكريمات بالنسبه لهن لم يحرك ساكن. وأقترح يعمل أستفتاء بذلك واراهن عليه ,

    ابوزياد (زائر)

    UP 0 DOWN

    12:03 مساءً 2008/07/13

  • 66

    هذه هي مشكلتنا الأزلية !! نترك الشيء حتى يفسد، ثم نبدأ في التفتيش عن سبب الفساد، لماذا لانستعد للأشياء والأحداث قبل وقوعها، الفراغ والصحة في الأبدان اضف اليها كثرة "الدراهم" !! العالم نجح في غزونا فكرياً وثقافياً حتى اصبح المجتمع لا هم له الا متابعة هذه الفضائيات بشكل سلبي جداً، عيالنا وبناتنا اختلفت هويتهم تماماً عن المجتمع مما انتج صراعاً ثقافياً لايمت لعاداتنا وتقاليدنا بصلة، وماخفي كان أعظم " وياخوفي من حبه ياخوفي " !!!.

    ابومتعب الذكي (زائر)

    UP 0 DOWN

    12:10 مساءً 2008/07/13

  • 67

    السلام عليكم..
    مقال جميل ورائع.. وتسلم..
    بالنسبة لهذي المسلسلات كلام فاضي ومافي امل اتابعه انت اول شي شف القناة اللي تعرضها..
    وسلم لي على الرد 66

    نبيل الرياض (زائر)

    UP 0 DOWN

    12:10 مساءً 2008/07/13

  • 68

    أقول خل عنا والله انه غطاء على المسلسلات الكويتيه
    حتى الكويتين مسخو من تالي

    ابو كنه (زائر)

    UP 0 DOWN

    12:10 مساءً 2008/07/13

  • 69

    لسلام عليكم..
    الموضوع لم يأخذ أكثر من حجمة بالعكس يستحق المناقشة وبشكل جدي
    لونظرنا لدول العربية الأخرى لوجدنا الأمر عادي لكن المشكلة أنا أبنائنا وبناتنا
    يفتقدونا الكلمات الحنونة والعبارات الشغوفة يشكون فراغ العاطفة وللأسف يجدونها بهذه المسلسلات فلا تلوموهم على تعلقهم بها
    لماذا لانأخذ هذا المسلسل من الجانب الأيجابي لنلتفت لأبنائنا وبناتنا يلتفت الرجال لزوجاتهم أجعلهو دافع لكم لاعليكم أملؤ قلوب أبنائكم وزوجاتكم بكلمات الحب وعبارات الثناء
    حينها لن يلتفتو لهذة المسلسلات.ا

    جوود (زائر)

    UP 0 DOWN

    12:13 مساءً 2008/07/13

  • 70

    والله المسلسل ماتابعته بس اسمع حكي الناس عنه ويقولون ان اكثر الامهات يتابعون مع بناتهم تخيلوا وهم مراهقات وش بيصير يعني وصدقت اختي هيفاء الي سبقتني بالتعليق فعلا هو ضعف الوازع الديني عند الامهات ثاني شي ياجماعه كيف البنات الي عندهم جولات والله العظيم اول مايقول لها الشاب كيفك حبيتي نبي نتعرف تفتح قلبها على طول على بالها مهند والله يستر ما اقول الا الله يرجع ايامك يا التلفون الثابت والله يستر على شباب المسلمين ويحفظهم.

    جابر محمد الشعوي (زائر)

    UP 0 DOWN

    12:14 مساءً 2008/07/13

  • 71

    جزاك الله خيرا
    لقد شخصت الداء والدواء.!
    بارك الله فيك.

    ابوعبدالله (زائر)

    UP 0 DOWN

    12:19 مساءً 2008/07/13

  • 72

    انا وعيالي مادرينا عن مهند وشلته وفي يوم جيت عند اهلي
    ولقيت بنات اخوي وامهم متسطحين عنده ولا همسه ولا كلمه
    قلت الحمدالله على نعمة العقل وبعدين قناة ام بي سي من القنوات الفاسده
    والمننوعه عندي حتى قناة الاطفال عنيفه والفاظها بذيئه حسبي الله ونعم الوكيل
    الله لايبارك فيها من قنوات والله لايسامح من دعمها

    ام بندوري (زائر)

    UP 0 DOWN

    12:28 مساءً 2008/07/13

  • 73

    ازعجتونا مع هالمسلسل الله لا يوفق من عرضه على الناس

    خالد الشويعي (زائر)

    UP 0 DOWN

    12:31 مساءً 2008/07/13

  • 74

    أنا بس حبيت أسأل وسؤالي لجميع.
    هل فكرنا ليش المجتمع يتابع هالمسلسلات بكل هالشغف والإنجذاب؟
    لاحد يقول حلاوة الممثلين و الممثلات لأن هذا سبب القلة أما الغالبية العظمى فلاتهمها اشكالهم ولاتعنيها ملابسهم وإن كانت فليس بالدرجة الأولى أعني أن هذا ليس السبب الرئيسي في المتابعة فما السبب؟

    سلوى (زائر)

    UP 0 DOWN

    12:39 مساءً 2008/07/13

  • 75

    رد 66
    رد 66
    رد 66
    والله عن ما رايتم لتسألون في يجعل الولدان شيبا !!!
    بارك الله في يا دكتور فايز... أنر الدروب.. واكشف العيوب... واحتسب الاجر من علام الغيوب

    الكاشف (زائر)

    UP 0 DOWN

    12:58 مساءً 2008/07/13

  • 76

    الأتراك ضيعوا العرب قاطبه عندما ذهبت الخلافة الإسلامية إليهم ولم يحافظو عليها بل اساؤ استخدمها، وهاهو الوطن العربي يئن من ويلات وتبعات الدولة العثمانية التركية.
    إلى كل إنسان و إنسانة لا تغركم الأشكال فقد يكون من تستحسنون شكله وهو يضمر لكم الكره و العداوة و العكس صحيح.
    المهم أن يقاس الإعجاب بإنجازات الشعوب الفكرية و الحضرية و التقدم العلمي والتمسك بالله قبل كل شيء.
    هل أبو أو ام عيون زرقاء او خضراء لا يخرج منهم روائح كريهه مثل باقي البشر طبعاً لا كلنا من آدم وآدم من تراب.

    مشاكس (زائر)

    UP 0 DOWN

    01:03 مساءً 2008/07/13

  • 77

    دخلت للموضوع احسب الخبر عن المخترع السعودي مهند ابو تيه ما دريت انه عن هالتركي للاسف انكم بمواضيكم هذي تحطون له شي من لا شي

    ابو ناصر (زائر)

    UP 0 DOWN

    01:08 مساءً 2008/07/13

  • 78

    الفلم عرض بتركيا وفشل فشل ذريع.. ومهند شاذ لايحب النساء يعني هو يطبق سيناريو وحوار مكتوب وبس..
    وهذا يدل ان الدور الي قام به مهند لايعكس واقعه ولا واقع المجتمع التركي.. فواقع مهند انه شاذ و يتزوج الرجال.. والمسلسل موضوع بسيناريو وحوار..
    انا سافرت لتركيا فمعاملة الاتراك لزوجاتهم بكل قسوة ومشاكلهم وخياناتهم الزوجية بشكل كبير.. والاتراك جفسين.. وقاسين بالتعامل وعبوسين الوجه.. واشكالهم زفت.. والدليل الممثلين الي مع مهند..للعلم ان مهند مسوي عمليات تجميل بباريس ب 50 مليون دولار..عام 2004

    تركي..سعودي رافع راسي (زائر)

    UP 0 DOWN

    01:10 مساءً 2008/07/13

  • 79

    اكبر غلطان هي ال MBC القناة الخبيثه هي اللي جابت هالمسلسلات.
    بس ياجماعه لا يضيق صدوركم.انا من متابعي المسلسلات لكن بعد ال100 حلقه حسيت انها خرابيط (سواليف ام العنزين).وحسيت اني اتفه لو بكملها واتابعها.وادعو من ربي انه يغفر لي الوقت اللي ضيعته امامها
    لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين

    مشتاقه (زائر)

    UP 0 DOWN

    01:10 مساءً 2008/07/13

  • 80

    أجمل مقال قرأته عن شياطين تركيا
    شكرا لك دكتور فايز وياما أتحفتنا بمقالاتك الجميلة
    **
    فلا عجب أن تجد جيلا كاملا أمامك لا يفهم ما تقول ولا يقول ما تفهم، جيل ضاعت بوصلته بعد أن فقدت سفينته ربانها فأمست تتقاذفها الثقافات ذات الظلام وذات المجهول.
    **
    لايثمن بثمن ولايستطيعه إلا الكبار
    هنيئا لنا بك كاتبنا الجميل الأنيق

    عزوزي (زائر)

    UP 0 DOWN

    01:30 مساءً 2008/07/13

  • 81

    اولا: لا تعارض بين تطور "الأمة" والاهتمام بشخصيات الممثلين..فالأعلام الأمريكي "العظيم" أشغل العالم باخبار الفاتنة "بارس هيلتون"..!
    ثانياً: الأنجذاب لماهو جميل أمر فطري..ويقول البدو : (ذكر الحياء والطيبين يبين) والجمال "حياء"/مطر..والقرآن صور ردة فعل صويحبات يوسف التي قطعن أيديهن..ولم يرمز القرآن لذلك الفعل على أنه تخلف ورجعية..!
    ثالثاً: إذا لم تكن "نانسي" من الشخصيات المحببة للمراهقين _الخمسينيين أو العشرينيين_ ترى من ستكون المحببة لهم ؟!..
    نانسي تحترف الطفولة و الأنوثة في آن

    الحميدي (زائر)

    UP 0 DOWN

    01:36 مساءً 2008/07/13

  • 82

    أنا متابعة مسلسل سنوات الضياع
    تدرون ليه لاني مليت من المسلسلات العربية خاااصة الخليجية
    اللي صارت كلها مبالغة وتسابق للممثلات في المكياج واللبس واخر صيحات الموضة وبصراحة مسلسلاتنا اغلبها بدون هدف مافيها الا البكا والصراخ والصراع على المال
    عكس مسلسل سنوات الضياع احسة بسيط ومافيه تكلف لافي اللبس ولا المكياج ولا الاحداث
    وشوفوا يالخليجيات مكياج لميس ما كأنها حاطه شي
    وتعجبني شهامة يحيى و سكان القريه

    غموض الكون (زائر)

    UP 0 DOWN

    01:40 مساءً 2008/07/13

  • 83

    والله عندي لكم حل بس وين اللي يطبقه
    شل الدش من أساسه ترتاح أنت وأسرتك وأبدله بتلاوة وحفظ آيات الله هذا اللي سيبقى لك وتجنيه فيما بعد

    أبو عبدالرحمن (زائر)

    UP 0 DOWN

    01:48 مساءً 2008/07/13

  • 84

    شكرا للكاتب على ملاحظته
    تصدقون حتى العجز يتابعونه واعرف وحدة جدة تعلن حالة الطواريء
    وقت العرض
    مسلسل سخيف قصة ممطوطة ومملة واحداث تضحك
    صدق اننا مساكين

    يدور (زائر)

    UP 0 DOWN

    01:55 مساءً 2008/07/13

  • 85

    مقال رائع وجميل الله يوفقك ان شاء الله...

    ؟ (زائر)

    UP 0 DOWN

    02:10 مساءً 2008/07/13

  • 86

    بصراحه مسلسلات سخيفه نتيجة غزو فكري والمقصد استدراج ابناء وبنات البلد للرذيله لان حنا الدوله الوحيده في العالم اللي الى الان متمسكين بعاداتنا وتقاليدنا وشكرا

    خالد (زائر)

    UP 0 DOWN

    02:22 مساءً 2008/07/13

  • 87

    ياأخوان نحن بالغنابالمسلسلات المدبلجة وهذا يعتبر غزو
    ونسأل الله لنا ولكم العافيه والله يتوب علينا وعليكم من هؤلاء مهند الأصفر
    أبوشعر كأنه زعفران ولاصوت يحى اللي كأنه الدباب حقة.

    ابو سند (زائر)

    UP 0 DOWN

    02:28 مساءً 2008/07/13

  • 88

    بيض الله وجهك على هالمقال الاكثر من رائع ؟؟؟
    فالمشكله ليست بسيطة كما يتصورها كثير من الناس..
    قبل مهند افتتن الرجال عندنا في البرتقاله وما ادراك ما البرتقاله واليوم مهند... الخ.
    من الدور عليه في الايام القادمة يا قنواتنا المحترمه... حسبنا الله ونعم الوكيل عليكم بنشركم للرذيله نعم فهذا المنشور يعتبر رذيله ان لم يكن هناك توعيه للناشئه، من مثل هذه الاخطار.

    ابوعبدالله (زائر)

    UP 0 DOWN

    02:35 مساءً 2008/07/13

  • 89

    اشكرك يادكتور على هدا المقال الرائع وبالعامية (جبتها على الجرح) فالمسلسل
    اخذ سمعة وصيت اكثر مما يستحق ولاحظنا ذلك في تعليقات بعض الاخوة المتعصبين لهذا المسلسل مثل الاخ فهد التميمي ومن ايدة واقول لهم :
    (مايتابع المسلسلات الاالحريم)

    عساف (زائر)

    UP 0 DOWN

    02:39 مساءً 2008/07/13

  • 90

    لان لا رقابه أسرية واذا هناك رقابة أسرية فتلاحظ سيدة البيت من أول المتابعات لها فما بال تلك المراهقين بصراحة انا لحد الان لم أعرف أي شيء عن المسلسل التركي فقط أسمع مهند ونور وما ادري ما هي القصة. الحمد لله كثيرآ أني ليست من محبي التلفاز ولا من متابعي. فقط تشدني محاضرة في قناة المندى أو أذاعة المجد للقناتين حديث وقرآن حفظ للبيت وللأسرة والحمد لله على نعمة الأسلام. أما ما بقيه عن مسلسلات تركية مكسيكية يشهد الله لا اعرف عنها اي شيء.
    اللهم استر على بناتنا وشبابنا من التقليد الأعمى.

    نحمن معروفون وللأسف الشديد بالتقليد الأعمى... (زائر)

    UP 0 DOWN

    02:58 مساءً 2008/07/13

  • 91

    لماذا لم يتطرق احد لادارة شبكة قنوات MBC وكيف انها تتسابق مع الغرب في افساد عقليات شبابنا ناهيك عن ابتزاز الاموال..حتى الاطفال لم تدعهم في حالهم.و ابارك لها فقد وصلت لمبتغاها.. وصنعوا لنا جيل مهند الذي سنتفاخر به امام الشعوب
    عالم اعمتهم الماده عن المصلحه العامه!!

    الرايق (زائر)

    UP 0 DOWN

    03:08 مساءً 2008/07/13

  • 92

    وللاسف انه من شدة التاثير وتعلق الناس وحبهم لهم..
    نغمات الجوال للمتابعين نغمات المسلسل سواء نور او سنوات الضياع؟
    وسمعت ايضا اطفال في السوق يدندون ب.
    طفاك القدر يا شمعتي خلاني اجر بحسرتي...
    شلي في العمر يا دنيتي محسود على حظي وقسمتي...
    فص ملح وذاب ما بي يدي وراح شباب وغاب ما تهنى يوم وارتاح،،،
    -
    واتوقع ما نقدر نلغي المسلسل او نخفيه من الوجود بسبب اعتراضنا على شئ معين (مثل مشكلة جوال ابو كاميره) ؟ يجب ان نرى المشكلة من جانب اخر..؟

    ابو نايف و اديم السماء (زائر)

    UP 0 DOWN

    03:24 مساءً 2008/07/13

  • 93

    المشكلة تكمن في وجود فراغ في الوقت وفي القلب وضعف في الإيمان.
    فزين لهم الشيطان أشكال هؤالاء المنحطيين دينً وفكرً,الرجل ليس بجمال شكله وإنما بجمال دينه وأخلاقه وفكره وثقافته.

    سعود (زائر)

    UP 0 DOWN

    03:26 مساءً 2008/07/13

  • 94

    الله يخلف على الأمة... مسلسلات وحب وغرام...
    والله يهدي عيالنا وبناتنا ويحفظهم من أفكار التغريب والانحلال... قولوا : آمين

    شقراوي (زائر)

    UP 0 DOWN

    03:29 مساءً 2008/07/13

  • 95

    لو كان فيه سد فراغ بذكر قصص الخلفاء الراشدين والصحابه و يكون من شخص مؤثر مثل الشيخ الدكتور عبدالوهاب الطريري.. لكان أبلغ بالنفس واكثر فائده
    اتمنى من القائمين على الاعلام فعلا الرجوع بالجيل للماضي قليلا كي يستفيد من خبره وقوه وايمان..
    لعل الكثير لم يسمع بعض القصص التي غفل عنها بمسلسلات الضياع فعلا اسم على مسمى.. الحب والرقه والتعامل فعلا نجده في التاريخ
    الجيل الجديد يجهل الكثير عن تاريخه.. اتمنى نبشه من جديد واعطاء دروس يوميه بما يحمله الدين من كل قيم وفضائل ساميه

    غيوره (زائر)

    UP 0 DOWN

    03:40 مساءً 2008/07/13

  • 96

    كل ماهوممنوع مرغوب...هذه قاعدة اساسيه فالمراهقين بل حتى الكبار من الجنسين يتابعون هذا المسلسل وكلن يتقمص شخصية الممثل اوالممثله؛؛؛
    هذا يادكتور فايز احدى افرازات مايسمى بعهد(الصحوة) فمشايخ الصحوة نكبونا في كل شيئ من خلق جيل من التفجريين وجيل من المنحليين وجيل الوسط الذي حماه الله من بلاويهم وفتاويهم.

    عبدالرحمن ابواحمد (زائر)

    UP 0 DOWN

    04:00 مساءً 2008/07/13

  • 97

    للاسف اغلب الي ينتقدون المسلسلات التركية تلاقي اهل بيته هم الي يتابعونها وحريصين انه ما تفوتهم ولا لقطة

    ريم (زائر)

    UP 0 DOWN

    04:03 مساءً 2008/07/13

  • 98

    يا أمة ضحكت من جهاها الامم.. !!!

    وليد الغصن (زائر)

    UP 0 DOWN

    04:08 مساءً 2008/07/13

  • 99

    الكلام مبالغ فيه..
    حنا نتابع علشان القصة حلوة..
    مو علشان مهند ولا الأزياء ولا لميس ولا غيرها..
    أنت ماتابعتها علشان تنتقدها..
    مع احترامي الكبير لك..يا دكتور..

    نور (زائر)

    UP 0 DOWN

    04:44 مساءً 2008/07/13

  • 100

    بارك الله فيك...
    في إستفتاء هذه الجريدة الرائدة, حاز (وسامة الممثلين) على أعلى نسبة كسبب لمشاهدة هذه المسلسلات...
    أرى, أن تكون هناك دراسة إجتماعية جادة, وعلى مستوى الوطن, لدراسة هذه الظاهرة, والأهم ليس الدراسة ولا نتائجها, بل هو إعلان هذه النتائج..
    نريد الأسباب وبكل شفافية ومصداقية..
    فلا نريد دراسة تكون اسيرة لميزانيتها أو تذوب عند حصول الباحث على درجته العلمية..
    بل هل هناك لجنة علمية بجامعاتنا ستقبل أن يتقدم احد الباحثين بدراسة هذه الظاهرة والحصول على درجة الماجستير كبحث لهذ الدرجة..؟

    حمد ال عبدالله (زائر)

    UP 0 DOWN

    04:47 مساءً 2008/07/13

  • 101

    من رايه وبصرحه يكون هدا المسلسل أفضل المسلسلات االمد بلجه

    نايف محمد البصري (زائر)

    UP 0 DOWN

    04:49 مساءً 2008/07/13

  • 102

    الله يهدي الجميع
    والا هذولا حثالة المجتمع شوفو شنو اللي سووة بالعالم
    او بالشعب العربي من طلاق ومشاكل زوجي واسرية
    والنهاية هم ولا شي
    الله يستر من نهاية الزمن

    السامي (زائر)

    UP 0 DOWN

    04:53 مساءً 2008/07/13

  • 103

    اشكرك استاذي فايز الشهري على الكلمات الرائعه لكن ودي توجها الى القناة المختصه والتي عرفت ببرامجها الهابطة سواء 1 او 2 او 3 او 4 حتى الاكشن

    فايز (زائر)

    UP 0 DOWN

    05:20 مساءً 2008/07/13

  • 104

    أنا شيق انه مسلسل عادي ولكن نظرا لقلة الانتاج السعودي من الدراما والحب وافتقاد المجتمع لهذه الخصال والصفات فقد أثرت هذه المسلاسلات به !!!

    ahmed azzam (زائر)

    UP 0 DOWN

    05:23 مساءً 2008/07/13

  • 105

    والله ماشفت لميس الا كان بترجع عن مقالك هذا والمسلسلات التركيه اعتقد انها افضل من المسلسلات المصريه كلها اكل ورقص ولكن المسلسلين الي تتكلم عنه رائعه جداً وانا اتابع المسلسلين وماشفت عليهم شيء
    هذي وجهة نظري اتمنى تتقبلونها

    عبدالرحمن السعدي (زائر)

    UP 0 DOWN

    05:30 مساءً 2008/07/13

  • 106

    المسلسلات ما أحبها "
    لكن أتمني من الجميع أن تطلع على قسم المحليات
    كيف تجعل أبنك مبدعا)
    لتسمعوا قصه حزينه
    والله ان القصة باكتني وحزنتني

    ندى (زائر)

    UP 0 DOWN

    06:11 مساءً 2008/07/13

  • 107

    قاتل الله الجهل.

    أبوعبدالرحمن الشافعي (زائر)

    UP 0 DOWN

    07:08 مساءً 2008/07/13

  • 108

    مقال في الصميم , ولكن دعني اقف على بعض جوانب هذا الانجذاب لهذه المسلسلات , المسلسات الخليجيه اصبحت كلها تحكي نفس القصه تقريباً
    اصبح العنف اساسها واصبحنا لا نرى معالم الحب البرء فيها. ,
    مؤسسه mbc طبعا هي مؤسسه اعلامية لا تهتم الا بالمال , الا ترى انها دفعت لتجلب الأبطال الى دبي واجرت الكثير من المقابلات على المجلات معهم , اصدرت خدمات خاصه بالنغمات الخاصه بمسلسهم , قمت ايضاً بتوزيع البريد الالكتروني الخاص بمهند على احد المجلات "كانهم يقولون للبنات هيا راسلوه"
    الحروف لا تكفي للأسف لاكمل

    خالد بن عوض عفقي (زائر)

    UP 0 DOWN

    07:17 مساءً 2008/07/13

  • 109

    انا بصراحه مانكر اتابعه بس ليت الي يتابعونه من هالشباب يتعضون ولو يعطونا شوي من وقتهم 24 تاكي بالاستراحه وان رجع نفسه بخشمه ونستر ماواجهنا خلهم شوي يحنون بالعكس ممكن هالمسلسلات احتمال 35%تعكس على صورهم الشخصيه,,, ومافي امل يصيروون مثلهم بس العوض ولا القطيعه
    اذكر لكم موقف مره طالعه لحديقه صغيره قدام بيت اهلي موقف من جد لفت الانظار رجال حاط راسه على حضن زوجته وكل من مر جلس يعلق الي يقول يحتكون بمسلسل نور والي.الخ اناا ممكن يعطيها حقوقها بس مو علنا قدام الكل لان مجتمعنا مايسمح وشكرا

    غلا محمد (زائر)

    UP 0 DOWN

    07:29 مساءً 2008/07/13

  • 110

    أولا / عتبي على الكاتب يكتب مصطلحات من دون الترجمة
    وهذا يشوش على القارىء بصراحة..
    لا تقااارن قدراتك العقلية ببعض المتصفحين و القرأ
    ثانيا / ترجمة الجلمة الأنجليزية
    متلازمه عبادة المشاهير =Celebrity Worship Syndrome
    ثلاثاا / الناس مختلفة يعني مو كل الشعب عندهم تلفزيونات
    وأنا أعرف بعض العوائل لا زال التلفاز عندهم ممنوع منعا باتا
    بس هذة وجهت نظرك يا دكتور.!
    وسلامتكم

    أ ب ت ث ج ح خ د ذ ر س ش ص ط ض ع ق ك ف ل م ن و ه و ي (زائر)

    UP 0 DOWN

    08:07 مساءً 2008/07/13

  • 111

    اكثر موضوعات يكتب عنها هى هالمسلسلات وما حد سوى لها دعايه وخل الى ما سمع بها يسمع صحافتنا ومواقعنا السعوديه
    يومى لا تفتح صحيفه او موقع سعودى الا تجد كم مقاله عنها
    فكونا خلاص
    انتم من يسوى لها دعايه ويسوقها للناس
    مثل من متابعتى وجدت الكبار يتابعونها قبل المراهقين الاسف
    وخاصه النساء المتزوجات هل متزوجه تعتبر مراهقه والاسف الكثير منهم متعلم ويمكن يكون معلم او معلمه والصح انه يكون قدوة
    العيله بكاملها الاسف من كبارها لمراهقينها لاطفالها صارت تتجمع حول الشاشه لمتابعه هالسخافات

    مراقب (زائر)

    UP 0 DOWN

    08:09 مساءً 2008/07/13

  • 112

    موضوع جدا رائع واثرت هذه المسلسلات على الكبار قبل الصغار وجعلة عقولهم بنفس الوزن لذلك ارجوا ايقاف هذه المسلسلات التي تهدف الى فساد ابنائنا او بالاصح تشفير باقة mbcمن منازلنا وكل راع مسئول عن رعيته

    سليمان عبدالمحسن محمد (زائر)

    UP 0 DOWN

    08:24 مساءً 2008/07/13

  • 113

    فعلنا نحتاج الى الحب كبار وصغار رجال ونساء لانة اصبح مثل السراب..
    نتمنى الكلمة الحلوة الصادقة التي تنبع من القلب وتدخل القلب..
    نريد ان نتنفس حب ونشرب حب وننام على حب ونصبح على حب..
    نرغب في حب يشعرنا بلأنسانية وينتشلنا من الحيوانية ويسمو بمشاعرنا الى الروحانية..
    وما نشاهده خلف الشاشات ليس حب بل تلاعب بالمشاعر واقنعة مزيفة يرتديها
    وجوه ابعد ما تكون عن الحب..

    ام فيصل (زائر)

    UP 0 DOWN

    08:37 مساءً 2008/07/13

  • 114

    بصراحه احس انكم معطين الموضوع اكبر من حجمه... ماحسيت لاعن نفسي ولا من قريباتي ومجتمعي اي اهتمام لابمهند ولا لميس بالعكس الكل يقول مافيهم زود.. مدري مين يهتم..؟؟ غريبة والله

    نوف (زائر)

    UP 0 DOWN

    09:33 مساءً 2008/07/13

  • 115

    اشكرك دكتور فايز الشهري على هذا المقال الرائع في حبكته والمبكي في محتواه. فعلاً والله أننا نعاني من مثل هذة المسلسلات , مع العلم أن التأثير الفعلي لمثل هذة الزوبعات الإعلامية على اطفالنا لآيظهر أغلب الأحيان إلا متأخراً.
    عموماً مقال تشكر عليه.
    همسة " لقد اسمعت لو ناديت حياً ولكن لا حياة لمن تنادي "

    الخضراني الدوسري (زائر)

    UP 0 DOWN

    09:36 مساءً 2008/07/13

  • 116

    كلام رائع
    أنا مع كلام ساره
    كلامها كله صح

    متعب زاكي # السودان (زائر)

    UP 0 DOWN

    10:06 مساءً 2008/07/13

  • 117

    كل الشكر لك يادكتور فايز
    والله مشكلة الله يخلف علينا
    المشكلة إذا وصل الأمر ليس فقط عند المراهقين بل العجايز يتابعونه
    ووصل الأمر عند بعض الفتيات من التعلق كما سمعت أن في أحد الدول الخليجية أحتشدن في المطار لستقبال أحد الممثلين في هذه الأمسلسلات.
    الله يخلف ببنات المسلمين أن تستقبل ساقط فاجر يدعوا للرذيلة علنن.

    عبدالله الفهيد (زائر)

    UP 0 DOWN

    10:47 مساءً 2008/07/13

  • 118

    نعم ان بعض الازواج يحرمون زوجاتهم من الكلام الحلو ولذيذ الذي تحتاجة كل امراة ان المرأة تحتاج الى حنان وعطف ورومانسية اذا كان هذا موجود عندها مستحيل ولا من سابع المستحيلات انها تلجئ الى الشاشة الصامتة وهي مفتقرة هذا الشي واتمنى من كل شاب عربي او خليجي ان يعامل زوجته احسن معاملة وينظر اليها نظرة الزوج المحب والمغرم وصدقوني سوف ترون الحياة حلوة اذا مشينا بنفس الطريقة

    ام مهادي (زائر)

    UP 0 DOWN

    01:06 صباحاً 2008/07/14

  • 119

    موضوع جدا رائع واثرت هذه المسلسلات على الكبار قبل الصغار
    اللهم رد شبابنا وفتياتنا إلى الصواب
    والله ماشفنا منها إلا ضباع الأخلاق والأعراض
    بالأخص المسلسلات المدبلجه اللي كلها إفساد المجتمع

    كبرياء جرح (زائر)

    UP 0 DOWN

    02:34 صباحاً 2008/07/14

  • 120

    رائع..

    ابوعمار (زائر)

    UP 0 DOWN

    03:34 صباحاً 2008/07/14