بحث



الاربعاء 28 جمادى الآخر 1429هـ -2 يوليو2008م - العدد 14618

عودة الى مقالات اليوم

اضافة للمفضلة نسخة للطباعة ارسل المقال احفظ المقال


كلمة الرياض
الحضارة..الفعل الذي يناقض الهمجية!!

يوسف الكويليت
    كثيرون كتبوا عن الحضارات طفولتها، وشبابها، ثم كهولتها وشيخوختها، فموتها، وقيل إنها مغامرة مبدعة، بدأت بالاستيطان واكتشاف الزراعة، ثم بناء المدينة التي نشأت حولها إبداعات الإنسان وكشوفه، وسن قوانينه، وتطوره.

فالشرق مستودع الحضارات الأولى ومنشؤها، وبسبب روح التملك والهيمنة، ماتت حضارات، أو قهرت ونشأت أخرى، أو دمرت بواسطة القبائل النازية ورعائها كما حدث في الصين قبل بناء السور العظيم، لتنشأ أخرى في مكان وزمان آخر.

المحير أن الحضارات نشأت من خلال سلطة كهنوتية، او دينية بطقوس بدائية، وتحت سلطة أباطرة، وعائلات صنفت المجتمعات الى طبقات عليا، ووسطى ورديئة مقيدة بقانون الرق، وفي هذا الشرق العظيم والفسيح ولد مع الحضارة اكتشاف الأبجديات وعلوم الفلك، والاقتصاد المنظم، وحتى الملاحم والأساطير والقوانين المنظمة لمجتمع ينتج اقتصاداً يقوم على رقيق الأرض، وحتى المعابد تم بناؤها بالسخرة، وفي هذا البناء المتضاد اجتماعياً وطبقياً، بقيت شواهد تلك الحضارات مجرد ذكريات للتاريخ عندما شاخت وبقيت أطلالاً.

ومثلما ولدت تلك الحضارات من رحم مجتمع متطور في حينه، لكنها ماتت بفعل تآكلها من الداخل، وقد غابت عن ساحة الحياة، لتنشأ حضارة أخرى، لم تقم على ايديولوجيا او مقدس، بل نشأت مكتشفة العالم ومهيمنة عليه بوحشية ميلادها القوي، ولعل الحضارة الغربية من بين كل الحضارات هي التي فجرت العالم بالمنجزات العلمية، والحروب العالمية، ومع ذلك كتبت سفرها بأنها حضارة تتوالد، ولا تموت، وهذا السر الذي طبع بآثاره شعوباً أخرى، حطم، ولأول مرة، أسطورة سقوط الحضارة، والسر هنا أن الإنسان، بمعيار نظامها، وقوانينها، هو الكفاءة الدائمة التي تستحق الحرية والحماية، وفرض الحقوق، ولعل سيادة هذا القانون حتى على دول نصف همجية حينما فسرت العالم من خلال طبقية الرجل الأعلى او "السوبرمان" في تعاليه المعرفي، فشل لأنه استرشد بقانون بدائي ليس له معمار في حضارة الكفر والعلوم والحرية العامة.

لماذا سقطت حضارات الشرق، ودامت حضارة الغرب، رغم أن روما وأثينا لم تكونا البدايات الأولى للفلسفة والعلوم واطلاق طاقات الإنسان، بل سبقتها آسيا وأفريقيا، وحضارة (المايا) في أمريكا الجنوبية، وحتى محاولة اختزال العالم بحضارة واحدة كذبته أدبيات تاريخية بأن التفاعل البشري تم من خلال سلسلة طويلة كان ثمرتها المنجز الحضاري اليوم؟.

قد يعود السبب أن الأنظمة المتطورة هي التي اخترعت الاتجاه الديموقراطي، والذي كان السبب المباشر بنشوء حضارة الغرب وديمومتها، ولعلك وأنت تشهد بدايات تلك النهضة، كيف تم تحييد الجذور القومية، والأديان ومذاهبها، والعوازل الجغرافية، ليحل بديلاً عنها علاقة جديدة بين الإنسان وعالمه الأرضي، وما فوقها بنظام يتم اختياره طوعيا لا قسرياً، نشهد توحد القارة الأوربية على مبدأ وحدة الضرورة وفق قانون واحد وتعدديات قومية ودينية، يحكمها اقتصاد واحد، لنظام سياسي، استطاع الرقي بالوعي العام بأن يكون الحصانة لهذه الوحدة وقوانينها، والتي بقيت حافزاً لمجاميع قارية أخرى تخطط لهذا الأسلوب الوحدوي الذي لا يتم بالضم او الدماء، وتعليق المشانق باسم حتمية الوجود والتاريخ.

23 تعليق
تنويه: في حال وجود ملاحظة أو اعتراض على أي تعليق يرجى الضغط على (إبلاغ)

 


كلامك جميل


عادل محمد السكري
ابلاغ
03:52 صباحاً 2008/07/02

 


الحضارات العربية غالباً سقطت نتيجة قوانين الإستعمار التى خلّفتها الدول المستعمرة و التى باتت تسمّى الآن بالقوانين الوضعية.. والتى اصبحت القانون او الدستور الأساسى فى العديد من البلدان العربية التى عانت الإستعمار.. و مما يزيد الموضوع حدة هو ان تقييم الحريّات عند العرب يأتى من الغرب و على القوانين التى انتهجوها و تركوها... لكى يبدوا للجميع بعد مرور فترة من الزمن بأن القوانين هى ذات أسس عربية و قوانين عربية خالصة.


احمد بدر
ابلاغ
04:38 صباحاً 2008/07/02

 


أح يا بن كويليت..مقالك اليوم..مقص وزارة الصحه ومشرطها البتار؟
لقد غربنا وشرق قلمك اليوم في بقاع الدنيا بلمح البصر ؟
بس ياترى..من بين تلك الحضارات..وجد مرسالك للحضاره الاسلاميه وحتى العربيه بصيص أمل متوفر في رحلة قلمك؟
مابعد دخول {بغداد}..بقى لنا حضاره تقدر نرفعها أمام باقي الحضارات؟
اليوم الحضارات تقاس بقوة الصناعه وعلم التقنيه والذره وممكن معها السلاح الذي لا يقدر بمال..{ العلم } قمة الثروات الدائمه؟
ونحن اليوم خاصه في الخليج العربي واليس الفارسي؟
شعر وفنادق وناطحات سحاب.هذه حضارتنا؟!


{ بدر أباالعلا }
ابلاغ
05:16 صباحاً 2008/07/02

 


الحضارةالحقيقيةهي من اخرجت الناس من عبادةالعباد الى عبادةرب العباد!! ومن عبادةالاصنام والشجر والحجر والنار الى عبادةرب العالمين!!هي من اضاءت للعالم النور والهدى من بعج الظلمات والضلال!!هي من فتحت بلاد الله ليدخل الناس في دين الله افواجا!!وبلا ادنى شك بان الحضاره الاسلاميةهي امن اعرق الحضارات بغض النظر عن من يطبل لحضارة(الافلام وهوليوود)!! فلقد جمعت خصلتين ربما يصح ان نقول العلم السمائي والعلم الارضي.اي انها عرفت الله عز وجل وشرعه ونهجه واتبعته وعرفت العلوم الاخرى من فلك وفيزياء وطب وهندسةوحساب.


abudallah
ابلاغ
05:17 صباحاً 2008/07/02

 


يوسف والله انك صدقت كلامك صح الحضارات نشأت من خلال سلطة كهنوتية،


عبدالله ابوبكر عبدالله الكاف
ابلاغ
05:23 صباحاً 2008/07/02

 


الحضارة الغربية..قابلة للديمومة..لأنها نابعة من أنظمة ديموقراطية..حيث إن المجتمعات الديموقراطية..تملك آليات لتصحيح أخطاء نفسها بنفسها..
أما العرب..لا يملكون آليات لتصحيح أخطائهم وعيوبهم..لأن أنظمتهم غير ديموقراطية..وبالتالي هم دائماً مأزومون حتى في الغلاء و الفقر والبطالة..
ليس العلة في وجود الأخطاء و القضايا..المقوضة للحضارة..ولكن العلة في عدم وجود آليات لحلها..من أجل الحفاظ على الحضارة..
ومن عوامل ديمومة الحضارة الغربية..أن الفرد هو محور العملية السياسية..على نقيض سواها..


صيد الشوارد
ابلاغ
07:16 صباحاً 2008/07/02

 


لماذا سقطت حضارات الشرق، ودامت حضارة الغرب؟
ولان الانسان هو العامل المشترك فقد تباينت الحضارات بالتعامل معه و الانسان
هو الجوهر الذى يتفاعل مع القوانين التى اما ان تفرض عليه احيانا او التى يخضعها لتصب لصالحه والحضارات التى دامت هى الحضارات الديناميكيه والتى لاتتوقف عند التوافه والتى تتغير وتغير حسب الضروف المحيطة بها.


عثمان النصر
ابلاغ
07:44 صباحاً 2008/07/02

 


(أو دمرت بواسطة القبائل النازية) الغازية من الغزو.
(حضارة الكفر والعلوم والحرية العامة) حضارة الفِكر.
***
الحضارة الغربية لها ديمومة في العصر الحديث فقط، وبعض الحضارات الغابرة دامت لمدة أطول وربما كانت أقوى.
إن التاريخ المكتوب ليس هو التاريخ البشري الكامل؛ بل وليس بالضرورة أن يكون هو التاريخ الحقيقي.
والعدل من أهم أسباب ثبات الحضارة إضافة الى وفرة الطعام واستتباب الأمن، ومن آيات الله سبحانه أن ينتقل حمل شعلة الحضارة الى شعب آخر ولو بعد حين.
مع التحية،،،


خالد الحجي
ابلاغ
08:09 صباحاً 2008/07/02

 


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أعلموا إنه كلما تركنا الدين والجماعه لن تكون لاحضاره ولا تاريخ مشرق اين كانو المسلمين من قبل وذكر لك اقرب مثال العثمانين أين وصلو ووصلت حضارتهم عندما تمسكو بكتاب الله وسنة رسوله أما الآن فالدول العربيه المسلمه لم تعد تتهتم الا بالدستور العلماني إلا مملكتنا حفظها الله وادآمها فيكف يريدون النصر وهم أعداء بعضهم البعض بل وعلاقاتهم مع الغرب اشد من علاقاتهم مع بعضهم البعض يتسابقون على أمريكا ولا يتسابقون على كتاب الله فحسبنا الله ونعم الوكيل وحفظ الله المملكه


سيف الله المسلول
ابلاغ
08:39 صباحاً 2008/07/02

 10 


الحياة؛
بضغطة زر أستطيع أن أفتح باب أو أن أنتقل من قناة الى أخرى أو أن أرسل
رسالة أو كتاب.. الخ.
أنا لو لم أشاهد الاستجابة المباشرة لهذه الضغطة وأرى أثارها لكان من
المستحيل أن أصدق مايحدث.
من هناء ثبت لدينا حدوث أشياء كثيرة لانستطيع رويتها أو سماعها.
وعندما نتكلم عن الحضارات فنحن نتكلم عن الانسان اليهودي
والمسيحي والمسلم..الخ.
اذاً الحضاره ليست هي العلم فقط (الالة) أنما هي رسالة سماوية
تجعل كل فرد في هذه الدنيا (عالم لوحده)
وأيامه في الحياة شبيهه بأيام الامتحانات ونتائجها.


عبدالرحمن السواجي
ابلاغ
09:00 صباحاً 2008/07/02

 11 


صدق عمرو بن العاص فى مقولته عن الروم


ماجد
ابلاغ
09:32 صباحاً 2008/07/02

 12 


بسم الله
استاذ يوسف
سنن الله فى التدافع
ولولا دفع الله الناس بعضهم لفسدت الا رض
قبل ان يخلق الله ادم كانت امم من الجن تسكن الارض
وكثر فسادها
قال الله انى جعل فى الارض خليفة
وقالت الملئكة اتجعل فيه من يفسد فيها ويسفك الدماء الاية
وقد اسخلف الله ادم وذرية
وكان الصرع بين الحق والباطل منذ البداية بين ادام وعدوالله ابليس
وقد توعد ابليس ادم وذرية
وكانت الثمرة قتل قبيل اخيه
ولا يزال الصراع بين الحق والباطل
ومن العجيب ان يكون مسرح هذه الا احداث فى مشرقنا العربى مهد الحضارات والرسالات


ابو مهند
ابلاغ
01:14 مساءً 2008/07/02

 13 


انظمة الغرب متطورة في إزالة الطبقية وهذ سر حضارتهم
ولو جردنا الشرق من الطبقية لنجحت حضارتهم ولا ننسى انه لولا قنبلة هيروشيما لكان لحضارة اليابان حضورا في بلادنا وهذا الغرب ينظر الى حضارة الإسلام المعتدل بعين طبقية غير نظرته للديانة اليهودية.نريد ان ننظر حضارة بعيوننا لا بعيون غربية.


saad
ابلاغ
01:20 مساءً 2008/07/02

 14 


"والسر هنا أن الإنسان..
هو الكفاءة الدائمة التي تستحق الحرية والحماية، وفرض الحقوق"
.
أستاذ يوسف
أليس هذا السر جدير بالإحترام؟
أليس هذا ما جاء في تعاليم ديننا الإسلامي؟
لقد غُيبت "حضارة الإنسان" في العالم العربي
وشوه الإنسان أبشع تشويه وإنتهكت إنسانيته وكرامته
فكيف لحضارة أن تدوم والإنسان فيها مهان؟
كيف يمكن إعادة بناؤها والإنسان ليس له قيمة؟
.
ديننا كرم الإنسان (بني آدم) وفي العالم العربي ليس له ثمن
فعندما يعاد للإنسان العربي حقوقه الإنسانية
ويصبح له قيمة وثمن
ستعود حضارتنا لتبقى!


عبدالله بن محمد
ابلاغ
01:51 مساءً 2008/07/02

 15 


حتى تكون لنا حضارة بالسعودية يجب المحافظة الماضي والحاضر والتخطيط بجد واجتهاد وبسرعة لنقل التقنيات المتطورة جدا لأرض الوطن الغالي من الكترونيات ومعدات ثقيلة مع تبادل وتعاون الخبراء اليابانيين والصينيين والروسيين والهنود والماليزيين والبرازيليين والاتراك والباكستانيين لان الغرب اروبا وامريكا لايريدون لنا التقدم يريدون لنا التخلف
لابد الاهتمام بالتعليم والتعليم العالي من تطوير المناهج واعضاء التدريس باخذ دورات على راس العمل ودورات خارج العمل
الاهتمام بالصحة
الاهتمام بالبحوث العلمية ودعمها


ابو تركي
ابلاغ
03:29 مساءً 2008/07/02

 16 


الديانات لاتبنى عليها حضارات فليس هناك مايسمى الحضارة المسيحية أو الحضارة اليهودية أو الحضارة البوذية أو الحضارة الهندوسية... ألخ...
الحضارة الإسلامية كما يحلو لنا أن نسميها هى نتاج حضارات سابقة كالفارسية واليونانية والبيزنطية والفرعونية نقلناها بكل أمانة إلى دول الغرب ثم إختفينا عندما أصبحنا دراويش وطلاب حكم وسيطرة.


sameer awny
ابلاغ
03:30 مساءً 2008/07/02

 17 


لابد لنا كسعوديين أن تهتم بالماء فهو اساس الحياة وعليها تقوم الحضارات لايكفي لو عملنا مائة محطة تحلية فقط بل يجب الاهتمام بالمياة الجوفية والاستفادة من السدود وعمل خزانات ضخمة في كل مكان لحفظ الماء وحتى مياة الامطار لا تتسرب الى الارض او البحر فالله من يرزق والسعودية بلد لا انهار بها لكن نطلب من الله في صلاة الاستسقاء فتحصل البركة
بلد لازراعة بها اهلها فقراء ونحن نعيش ازمة غذاء عالمية
كذلك الصحة مهمة جدا للحفاظ على الانسان
الاهتمام بالتجارة جدا فالبترول مادة ناضبة
لابد من الاهتمام بالعلم


ابو تركي
ابلاغ
03:40 مساءً 2008/07/02

 18 


مازالت الحضارة الغربية في مهدها مقارنة بالحضارات السابقة فمنذ ظهورها لم يمضي عليها مئتي عام وقد لاحت بدايات النهاية لها ثم ان الحضارة لا تسقط بنفسها وانما تسقط اذا سقطت قيمها داخل نفوس المؤتمنين على اسس قيامها بداية والموضوع اكبر من ان نختزله في مقال صحفي والمقال شيق جدا وقابل لطرح الاراء واتمنى ان تكون له صفحة اسبوعية في الجريدة الغراء الرياض


سعدي السحيم
ابلاغ
04:21 مساءً 2008/07/02

 19 


الحضارات تبقى الى مئات السنيين اذا قامت على العدل واقامة شرع الله على الصغير والكبير فلا خوف الا من الله والاهتمام جدا بالامر بالمعروف والنهي عن المنكر ومراقبة الحدود البرية والجوية والبحرية من السموم على الشباب من المخدرات والاسلحة المهربة التي بحوزة الارهابيين
(فالعدل أساس الملك)
لابد لنا كدولة وحكومة وشعب متكاتفين ومتعاونيين في القضاء على الارهاب والتبيليغ عن اي فرد او جماعة تسعى للتخريب
لابد من توحيد الفتوى بحيث تمون لنا كمسلمين فتوى واحدة فقط من مجمع الفقة الاسلامي حتى تكون الامة واحدة


ابو تركي
ابلاغ
05:26 مساءً 2008/07/02

 20 


حضارة الغرب لم تقم على مقدس !
وحضارة الغرب تتوالد وتستمر لأن بناءها ديموقراطي وفكرها متنور ومتطور !
وحضارة الغرب أصبحت المثال الأروع والأمثل !
لا.. يا سيدي الكريم.. لا وألف لا !!..
حضارة الغرب تنهار من الداخل.. ليس بسبب الضعف والتهالك..
ولا بسبب بزوغ حضارات أقوى..
ولا بسبب كل ما ذكرت عن أسباب إنهيار كل الحضارات البائدة..
السبب.. الفأر الجديد الذي سيدمر كل سدود حضارة الغرب..
هذا الفأر إسمه ( جشع الرأسمالية ) الذي بدأ يدمر المناخ والطبيعة بأكملها وبالتالي الحضارة البشرية !!


أبو ماجد
ابلاغ
05:31 مساءً 2008/07/02



  التعليق مقفل لإنتهاء الفتره المحدده له

عودة الى مقالات اليوم

اضافة للمفضلة نسخة للطباعة ارسل المقال احفظ المقال أعلى







صفحة البداية | نسخة أجهزة كفية | RSS اعداد سابقة | جوال الرياض | القسم التجاري | اتصل بنا | الاعلانات | الاشتراكات

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة اليمامة الصحفية 1999-2008 .
تصميم وتطوير وتنفيذ إدارة الخدمات الإلكترونية