بحث



الاربعاء 28 جمادى الآخر 1429هـ -2 يوليو2008م - العدد 14618

عودة الى مقالات اليوم

اضافة للمفضلة نسخة للطباعة ارسل المقال احفظ المقال


أفق الشـــمس
تعدد الأزواج

د. هيا عبد العزيز المنيع
    المعروف شرعاً أن الله عز وجل حلل تعدد الزوجات وفق ضوابط شرعية لحماية الإنسان والمجتمع عموماً من نزوات الأفراد..

لن أناقش ضوابط التعدد لأن ذلك أمر له أهله.. ولكن لندخل بوابة مسميات الصرعات الزواجية غير المنطقية بدأت بالمسيار وانتهت الآن بزواج الوناسة..، وهو زواج - لمن لم يسمع به - يتم بين رجل مسن وفتاة صغيرة تعتني به مع تأكيد صريح بعدم القدرة على القيام بحقها الشرعي في المعاشرة..؟؟ بصراحة ودون التواء على الواقع من يستطيع ان يكتب عقداً لمثل هذا الزواج دون ان يشعر بتأنيب الضمير والأكيد مخافة الله في الطرفين..؟ وخاصة الفتاة..؟؟ بكل وضوح هل نحن نقبل تلك الزواجات لزيادة جرعة الوناسة للرجال أم اننا نمارس ما هو أخطر وهو جر المجتمع للرذيلة بمباركة من المجتمع وخاصة متعهدي كتابة عقود الزواج..؟

في المقابل تؤكد مصادر داخل مؤسسات الضبط الاجتماعي والأمني ان هناك بوادر مشكلة انحرافية تتمثل في تعدد الازواج..؟ باسم زواج المسيار على وجه الخصوص..؟؟ نعم انحراف لا مجال للاعتراض أو المناقشة..؟ السؤال الهدف من الزواج للرجل أو المراة ما هو..؟ إن كان فقط إشباع الغريزة فنحن نهين بعضنا ونصف انفسنا بالحيوانية..؟ وان كان تأسيس أسرة فنحن نرتقي بالإنسان لما أراده رب العزة والجلال..

بعض النساء مارست الانحراف بكل ثقة وتحت مظلة زاوج المسيار وارتبطت في وقت واحد بأكثر من رجل..؟ حقيقة لا نريد نفيها ولكن نحتاج لعلاج أسبابها من الجذور.

والآن تطور الحال في دلال الرجال وبرز زواج الوناسة لكبار السن..؟ هل نحن نجر مجتمعنا إلى حيث الرذيلة أم اننا ننكر على نسائنا أيضا مشاعرهن..؟

لا نريد - والوضع وصل إلى هذا الحد - من تسفيه أهم مؤسسة في المجتمع وهي الأسرة أن يستمر الوضع أو نكتفي بالتوعية بل لا بد من منع تلك الزواجات حماية لاخلاق المجتمع ككل..، أليس مشهداً مضحكاً حين يجتمع رجلان في مكان واحد مع زوجة المسيار لخطأ في تنظيم جدول الحصص..؟ انه قمة الانحلال ولكن تحت مظلة شرعية..؟ لا بد من العقاب لكل من يكتفي بحمل سجله وكتابة العقود دون توثيقها في المحكمة بل ولا بد من الاستعانة بالتقنية الحديثة لاكتشاف التلاعب..؟ أيضاً يعاقب كل مأذون يسجل شروطاً تحرم أي طرف من حقوقه الشرعية الثابتة..، أيضاً يعاقب ولي الأمر في حال ثبوت تواطئه باشد العقوبات..، ربط عقود الزواج بالمحاكم عبر الحاسب الآلي مباشرة أو عقاب المأذون..، لا نريد أن نتهاون في الأمر وإن كانت حالات شاذة لأن الانحراف لا يبتدئ كبيراً في المجتمعات ولكنه يتسلل أكثر كلما تراخت قوى حماية الأخلاق والقيم في المجتمعات تحت أي مبرر..، البداية كانت مسيار والنهاية حتى الآن وناسة وبينهم خرجت جريمة تعدد الأزواج من المسؤول.. من أفتى..؟ أم من كتب العقود..؟ أم من استسهل الحلول..؟ أم من اعتقد أن النساء متعة للرجال..؟ أم من سرب السم في العسل..؟؟ أم من أخل بمفهوم الزواج.. أم من اعتقد أن العنوسة جسد فقط..؟؟.

34 تعليق
تنويه: في حال وجود ملاحظة أو اعتراض على أي تعليق يرجى الضغط على (إبلاغ)

 


لا حول ولا قوة الا بالله.. احس ان الفراغ الداخلي هو اهم اسباب هذه المشكلة فمااحس ان الطرفين كلهم متلهفين على الزواج لمجرد الغريزة
المرأة في هذي الحالة تظن ان كثرة الازواج يعني انها مرغوبة ومحبوبة وهذا شي طبيعي في المراة انها تشعر بعدم الاستقرار والامان وتريد رجلا حولها
اما الرجل يشبع غريزته ويجد من تدلله وان شاف منها اية ازعاج او مشاكل كان سهلا عليه الابتعاد عنها مو مثل الزواج العادي مايحس فيه بأي ارتباط
اتمنى ان النساء يتوقفن عن عرض انفسهم بهالطريقة المهينة والله يغنيهم عن اهتمام وراه مذلة


هياء
ابلاغ
05:05 صباحاً 2008/07/02

 


لم يكن هناك احد خلف تلك الفتوى
بل كانت هناك فتوى صدئه تصب في مصلحة تيار او مذهب او منهج او كما تشائين..
خبره طويلة جداً تلذ بطول القلم وعرضه,اقلام تعكس رغبه تضع حجرا"على حجرلوكان ذلك الامر على حساب ثنين على وحده من الزمن تسير خطوه الى الامام ومرات من الخلف!!
لتذوب تحت القيم الاجتماعيه وفطره الخالق التي فطر الناس عليها
صنيتان


صنيتان
ابلاغ
05:33 صباحاً 2008/07/02

 


السلم عليكم استاذتي الفاضلة
اشكرك على غيرتك على مجتمعك وحملك همومه
ارى انه لا يوجد مرأة من هذا البلد تقبل على نفسها هذا الامر الدخيل علينا ربما من المقيمات يحصل هذا
وهذة حالة شاذة جدا قد تحصل نادرة في بلد مجاور
اما ماذكرتي من كبار السن وحتى الشباب فأرى انهم يحتاجون لمن يقوم برعايتهم من باب شرعي حتى لو قام بالزواج من ممرضة او خادمه
والتعدد امر شرعه الله يجب ان نسلم به نرضاه وفق عدل وموازنه للامور
ان هذا الطرح جريء ولكن يستثير عضب كثير من الرجال (تتفتح عيونهم لشئ غافلين عنه)
ودمتي طيبة


lamah
ابلاغ
05:49 صباحاً 2008/07/02

 


بصرحه يا دكتوره هيا؟
مقالك اليوم رائحته كثير مو طبيه ولا صحيه ولا انثويه؟
قرف يصبح طنجرة المراة كل يطبخ فيها؟
.حتى لو..كان أستعارته بشكل شرعي؟
مب زينه كل فرن يحرق تلك الطنجره!
مب زينه قدم الوقايه الصحيه والانثويه!
بس ياله اللي أختشوا ماتوا الحريم اليوم صار صك نكاحها مصرفي؟
حساب جاري من يحب يتبضع ويساهم ويدخل هلمحفظه؟
باب المتعه والمسيار والسياحه مفتوح؟
بس بجد لعبه وممكن يتهور الشارع السعودي ويلعبها هليومين؟
العنوسه والبطاله والمعيشه والشهوه لها طاقه محدوده؟
الله لايفجرها يوم بيننا؟


{ بدر أباالعلا }
ابلاغ
06:27 صباحاً 2008/07/02

 


صبا ح الخير المسؤول عن هذة الزيجات هم مشايختنا الكرا م هم من يدعون الى هذه الزيجات بدعوة الى التعدد وأنة جائز بدلامن ان يوضحوا الاثار المترتبة الناتجة عن التعدد واهمالهم لتربية اولادهم فرحة بزوجة الثانية لم يعلموا الرجال انه لابدمن التضحية والصبر وجزاءذالك عند رب العالمين من كلا الزوجين من اجل تربية الابناءو اصلاحهم بدلا من البحث السريع عند مواجهة اي مشكلة الى الزوجة الثانية مهماكان مسمى الزواج بحجة البحث عن الراحة من ام العيال وبزارينها


ام حمود
ابلاغ
06:45 صباحاً 2008/07/02

 


يعني شايب كبير في السن لا ولد ولا تلد من يأدي احتياجاته؟ يجلب شغاله ان كان وحيدا ام يتزوج بإمرئة تقوم بواجباته الحياتيه؟ ام ينظر للموضوع من زاوية" هذا الشايب لا يستحق ان يعيش كبشر لانه غير قادر على الجنس". والحل ان يرمي في رعاية المسنين؟
انا اتفق معك بأن الاعلام ركز على الخيانات الزوجيةو على المتزوجين بالمسيار تحديدا علما بأن هذا الزواج ايضا له محاسنه فكم من بنت تزوجت ورزقت بأطفال وتعيش حياتها سعيده بهذا الزواج.
يا ليت تكتبين عن هذا النجاح بدلا من تخويف النساء الاتي لم يوفقن.
كوني متفائلة


ابو حزام
ابلاغ
06:59 صباحاً 2008/07/02

 


كلام في الصميم وأتفق معك فيما ذكرت والاروع منه قولك:
"لن أناقش ضوابط التعدد لأن ذلك أمر له أهله"
فكثير من الكتاب يقحم نفسه في أمور دينيه وهو أبعد مايكون عن العلم الشرعي.


عبد الرحمن الحربي
ابلاغ
07:22 صباحاً 2008/07/02

 


انواع الزواج التي خرجت لنا مؤخرا هي نتيجة طبيعية للتعقيدات والصعوبات التي وضعها المجتمع متمثلا بالبنات واهل البنات امام الشباب اذا ارادوا الزواج التقليدي او الشرعي. شروط الزواج في الاسلام معروفة وسهلة لكن سطحية التفكير لدى الكثير اضافت شروط وتعقيدات اخرى وكأن الزواج محصور على من يستطيع التغلب على هذه التعقيدات. القادم اكثر لان مجتمعنا لا يواجه المشاكل بالحلول بل بالكلام.


ابن حامد
ابلاغ
07:48 صباحاً 2008/07/02

 


شكرا دكتوره.
لامستي الشي الي كنت أنتظر منذ مده أحد يتكلم عنه.
أين هيئة كبار العلماء.؟؟ أين المفتي؟ أين ماشيختنا
من المسؤول عن ما آل إليه مجتمعنا؟؟بناتنا؟؟شبابنا؟؟ولا أغفل شيابنا اللي اللهم لك الحمد أنهبلوا على أخر أعمارهم؟؟
أشرتي لموضوع إتخاذ زواج المسيار مظله في الوقت الذي أتخذ بعضهن مظلة الصداقه والدافع الأكبر دائما الإهمال وزواج المسيار.. إلخ.
كل الشكر على موضوعك الرائع وأنتظر الأروع.


طلال
ابلاغ
08:10 صباحاً 2008/07/02

 10 


سبحان الله.عندماقرأت هذا المقال ذكرت حوارا دار بيني وبين احدى زميلاتي في الفصل في الجامعة في امريكا وقبل 20سنة.و ذلك عندما ناقشنا موضوع تعدد الزوجات فقالت معترضه لماذا لايكون للمرأه اكثر من زوج ايضا؟.فقلت لمن يكون الولد اذا ؟فردت بتباهي يكون لي.وماذا عساها تقول عندما تقرأ هذا المقال. ومن المستغرب ان اكثر اصدقائي في دول الخليج يغبطوننا على التصريح لهذا الزواج. وان عدم وجوده وبسبب انظمة الزواج لديهم مهدت لانحراف كثير من الرجال والنساء لديهم وعلى مستوى كل الأعمار.نسأل الله العافيه والستر.


و احد هلالي
ابلاغ
08:27 صباحاً 2008/07/02

 11 


طالما أنه زواج مكتمل الأركان.. فالإختلاف في ( الإسم ) لا يفسد للود قضية.. ولا اعتقد بأن شخصاً يقدم على الزواج دون شعوره بالرغبة في ممارسة (حقة) الذي شرعه الله له، المقال فيه شيء من التناقض مطلعه فيه حق مكتسب وأوسطه مشكلة اجتماعية !! يجب أن نتحاشى العواطف عندما نكتب " تعاطفك واضح مع بني جنسك "، وعندما نشرع في الكتابة لابد أن نكتب بحيادية مطلقه دون تغليب طرف على طرف آخر " والعقد شريعة المتعاقدين "، ولكي أن تطلعي على إحصائية عدد العوانس ان شئتِ، وما خفي كان أعظم !!!.


ابومتعب الذكي
ابلاغ
09:27 صباحاً 2008/07/02

 12 


شي جميل ان يتم طرح قضية اجتماعية ولكن ما قضى به الله ورسولة لا ينتقد بهذا الشكل ولا يناقش على هذا المستوى من التجاذب والحكم واما القضية المطروحة فهي شاذة في المجتمع ولا يعير بها المجتمع السعودي ويشهر به كما نسب اليه كثير من التهم والتشويه ولدينا قضايا اجتماعية اكبر من قضايا التعدد ولكن الغيرة والعاطفة جياشة وفق الله الجميع للحق والصواب


واصل
ابلاغ
09:31 صباحاً 2008/07/02

 13 


زواج المسيار زواج شرعي مكتمل الشروط و الاركان وقد حل الكثير من المشاكل للرجل و للمرأة , أما تعدد الازواج فلا أعتقد بوجوده وإن وجد فهو نادر والنادر لا حكم له لأن المأذون لا يمكن أن يعقد الزواج إلا بموافقة الولي فكيف يوافق الولي على تزويج موليته بأكثر من زوج ؟ وحتى لو تواطأ الولي فإن المأذون لا يعقد زواج الثيب حتى يأخذ أصل صك طلاقها من زوجها السابق وإن إدعت أنها بكرا فسيكتب في العقد أنها بكر وبعد الدخول بها سيكتشف الزوج أنها ليست كذلك وإن إدعت أنها أرملة فسيهمش المأذون على أصل شهادة الوفاة بذلك.


ابو ريان
ابلاغ
09:46 صباحاً 2008/07/02

 14 


صباح الخير
موضوع مهم جداً يعطيك العافيه على طرحه ,
في نظري ان يعاقب ولي أمر الفتاه خاصة في ما يسمى زاواج " الوناسة "
يعني الشايب يتونس والمسكينه تعد النجوم !!
ولاحول لها ولا قوة
دمتي بحفظ الله


داي(خالد)م
ابلاغ
09:52 صباحاً 2008/07/02

 15 


زواج مسيار و زواج مصياف و زواج وناسة كلها زواجات نسمع و نقرأ عنها يوميا وما ندري و أين تحدث و كيف تجدها! فقط حالة أو حالتين هنا او هناك حتى أصبحت حديث الساعة بين الناس و خاصة الرجال. ولا ننسى أن الاعلام لعب دورا عظيما في تظخيم هذه الحالات حتى أصبحت المسالة بعبعا يهدد النساء. على فكرة في زواج جديد سوف يظهر قريبا يدعى زواج المحتار وهو رجل يريد يتزوج ولكن محتار و متردد يمشي نفسه بزيجة سريعة حتى يرسي على حل. عش رجبا ترى عجبا.


سعيد
ابلاغ
10:00 صباحاً 2008/07/02

 16 


هذا موضوعك ينطبق عليه السؤل الفلسفى سأل طالب استاذة فى الفلسفه ( قال ماهو القانونى وغير منطقى ) 2 / ( وماهو المنطقى وغير قانونى ) 3 / ( وماهو الغير منطقى وغير قانونى ) الجواب / ان كبير السنى من حقه ان يتزوج ولكن لا يتزوج بنت فى عمر بنته / لتفسير الثانى / ان زوجه المسيار الذى تتزوج اكثر من رجل / والتفسير الثالث عليكم ايه القراء الاعزاء لانه يخص كتاب الزواجات المتقدمه , لانهم عندهم علم وفكرة ولكن الدراهم كل المرهم , والسلام
اخوكم ابويزيد


فهد ابراميم المطيويع
ابلاغ
10:06 صباحاً 2008/07/02

 17 


اذا اتاكم من تقبلوا دينه وامانته فزوجوه الا تفعلو تكن فتنه في الارض وفساد عريض.. في الاربعين سنه السابقه من مشى على هذا الهدي النبوي اكاد اجزم ان لااحد او 10% فقط وكان كل واحد له اهتمامات اخرى من مال او مركز او او...الخ وللاسف كانت هذه هي النتيجه فنحن ياسيدتي نحصد مازرعنا على مدى الاربعين او الخمسين سنه السابقه ويجب على الجميع تحمل النتائج ومحاولة علاج المشاكل الناتجه عن هذه المخالفه والله يستر من اللي جاي توكم ماشفتوا شي وزواج الوناسه زين تحمد ربها وتبوس يدها وجه وظهر اللي يسرلها زوج يدفيها.


ابو محمد
ابلاغ
10:11 صباحاً 2008/07/02

 18 


اننا دائما نمجد رجال الهيئة ونتفاخر بانجازاتهم فكل ما يحصل من تلاعب هي لتفادي العصى الحديديه للهيئة فالحاجة ام الاختراع لقد عمدة الهيئة بأيداع السجن بمن هب ودب من النساء والرجال الصالح والطالح اذاعلينا النظر بعقلانيه فالرذيلة بدئت مع تكوين البشرية ولا يمكن القضاء عليها بالعصى اوالسجن ستنجو الطالحة وتصقط الصالحه لذا يجب علينا تطوير مفهوم الرزواج الذي حكمته التشريعات السماوية والنظر في الخلل الخلاقي للممارسات المرفوضة من الشارع والمجتمع كل على حده المراة اعزها الاسلام ليذلها المتشبثين بالدين


ولد الحميد
ابلاغ
10:58 صباحاً 2008/07/02

 19 


اما زواج المسن بصغيره فكثير من الصغيرات هذه الايام تركض وراء الماده غير مبالية بالعمر ونجده في جميع شعوب العالم وليس مقتصر على السعوديات فاذا وافقت فهو جسدها وحياتها من نكون لنملي عليها رغباتنا


ولد الحميد
ابلاغ
11:00 صباحاً 2008/07/02

 20 


سبحان الله..
يذكرني هذا الموضوع بمن يعترض على قطع اليد لأنه من وجهة نظره وحشي.. ونسي أو تناسى أثره العام على المجتمع..
وهذا المقال ينتقد التعدد من خلال إيراد بعض المخالفات التي نتفق عليها.. ولكنها لا يمكن أن تكون القاعدة..
زواج المسيار أو الوناسة أو غيره.. إذا لم تنطبق عليه شروط الزواج الشرعي فهو غير شرعي بغض النظر عن التسمية.
وأخيراً.. لن تستطيع المرأة فهم الرجل في هذا الجانب.. ولن يستطيع الرجل فهم المرأة.. لذا فليكن كتاب الله تعالى وسنة نبيه صلى الل عليه وسلم مرجعنا.


عبدالله التميمي
ابلاغ
01:01 مساءً 2008/07/02



  التعليق مقفل لإنتهاء الفتره المحدده له

عودة الى مقالات اليوم

اضافة للمفضلة نسخة للطباعة ارسل المقال احفظ المقال أعلى







صفحة البداية | نسخة أجهزة كفية | RSS اعداد سابقة | جوال الرياض | القسم التجاري | اتصل بنا | الاعلانات | الاشتراكات

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة اليمامة الصحفية 1999-2008 .
تصميم وتطوير وتنفيذ إدارة الخدمات الإلكترونية