معروف كونياً، وإنسانياً أن الحرية ضرورة كالماء والغذاء، وأنه لا يوجد من يعارضها أو ينفي علاقتها بالبشر وسيّد من قال بهذا الشأن الخليفة العظيم عمر بن الخطاب عندما قال "متى استعبدتم الناس وقد ولدتهم أمهاتهم أحراراً" لكن الخلاف ليس على هذا المبدأ، وإنما على اتساع تفسيراته والغايات التي يريد كل نظام أو فرد، أو دولة جعلها شعارات لخدمة أغراض لا تصل بحقيقتها إلى منطق المساواة، والهدف المتجهة له..
الرئيس بوش كثيراً ما يعطينا الدروس بضرورة تطبيق الديمقراطية وتحقيق العدالة، وإخراج السجناء وجعل حقوق الإنسان في هذه المنطقة هدفاً وليس وسيلة، وهذا جميل في إطاره العام، ويتفق مع كل الدعوات في رفع سقف القيم وشمولية تطبيقاتها، لكن الرئيس بوش هو من اخترق هذا الناموس، وجعل من استخدام القوة هدفاً استراتيجياً لا يقبل النقض، وبمسمى تحرير الشعوب من دكتاتورياتها، وقد تم تطبيق هذا النموذج في العراق، وقبل ذلك في كوريا وفيتنام وعديد من دول أمريكا الجنوبية، لكن ما يجري على الأرض العربية، إذا ما أضفنا إليه التعديات الكثيرة، أن أمريكا ساهمت بشكل علني في قهر الحريات في فلسطين، وهدمت وحدة الوطن العراقي، وقدمت خير دليل على خلق فوضى دائمة في الصومال والسودان، وأجبرت معظم الأقطار العربية على أن تبدد ثرواتها باتجاه تنمية المؤسسات العسكرية بسبب إسرائيل، على حساب تنمية شعوبها، وحتى في هذا التعاون مع الدول الصديقة، غالباً ما نجد أن حصول أي دولة عربية على أسلحة حديث يجب أن لا يوازِن قوة إسرائيل، أو يعادلها ولو بنسبة ضئيلة، وأمام هذه القضايا نشأت الخلافات وتطورت إلى عداوات، وصارت كل دعوة للإصلاح توضع أمامها قائمة شكوك وتداعيات ترى أن أمريكا تعيش حالة الازدواج، والتعامل بأكثر من وجه مع دول المنطقة، حتى إن الدكتاتوريات العسكرية إذا ما تلاقت أهدافها مع المصالح الأمريكية، كانت تحصل على الدعم والتأييد وبالتالي فإن ديمقراطية الرئيس الأمريكي هي فقاعة فلسفية، إن جاز التعبير لهدف لا يتساوى بوجاهته وأهدافه مع حقيقة ما يمارسه مع دول المنطقة..
أمريكا دولة عظمى تحققت فيها الديمقراطية بعد مشوار طويل كافح من أجلها مختلف العرقيات التي فصلت عنصرياً مثل السود والهنود الحمر، والآن لا تتحقق هذه العدالة أمام المسلمين هناك ويُشكك في هوية كل إنسان يؤمن بحقه في ممارسة شعائره، وفتح تساؤلات أمام من يحاسبونه على معتقده، وإيمانه ، صحيح أن الشعب الأمريكي هو من حمل نهضة وتقدم العالم المعاصر، وتجاوز بعلاقاته أن كوّن نخبة هائلة من العلماء والمفكرين والإصلاحيين، لكن ذلك يتنافر بعلاقاته مع سياسات الدولة الأمريكية، فمثلما أساء قادة الانقلابات والأحزاب العربية لمسيرتنا الطويلة، أيضاً بعض القادة الأمريكيين قاموا بنفس الأدوار والسيئات، والرئيس بوش أساء لوطنه أكثر من أي رئيس مضى وفق الرؤية الشمولية في استطلاعات الشعب هناك، وحين يغامر بأفكاره في خلق ديمقراطية عربية وإسلامية، فإن ذلك شيء ممتاز، لو أنه يطبق هذه الأفكار مع سلوكيات فريق عمله، ويبقى الأمر مرهوناً بتطبيق الأفكار مع السلوكيات حتى نصل إلى عوامل مشتركة تضع الثقة فوق الاعتبارات الأخرى..
سجل معنا بالضغط هنا
1
اضحكتني بقولك اسحلة.. اي اسلحة تبيعها امريكا للدول العربيه ماهي الا خرد وصدئه وقديمه وربما بدلا من ان تذهب للسكراب تذهب للجيوش العربيه. والمحصلة شفط مليارات الدولارات في صفقات لاتقتل عدوا ولا تحمى ارضا.
abudallah (زائر)
UP 0 DOWN04:50 صباحاً 2008/05/19
2
يوسف الكويليت السلام عليكم مقال اليوم رائع ويعطينا صوره حقيقيه لعدالة بوش الاجتماعيه(demogracy) تجاه الشعوب العربيه والاسلاميه ان الديمراطيه الغربيه هي خاصه بالجنس الاري الجنس الابيض وباليهود شعب الله المختار ديمقراطيه عنصريه وجه من وجوه النازيه والصهيونيه تجاه العرب والمسلمين حتى لو كانوا من الجنس الاري مثل مسلمي البوسنه والهرسك والقوقاز لذلك فهو يجوز عند الغرب احتلال بلدان المسلمين مثل العراق فلسطين افغانستان الشيشان ونهب ثرواتهم وفقا لافكار عنصريه ودينيه متطرفه الحل هو نعود للاسلام هو ونتحد
حسن اسعد الفيفي (زائر)
UP 0 DOWN05:43 صباحاً 2008/05/19
3
تاريخ امريكا التوسعي الاستعماري يثبت ان للثقافة الامريكية في الجوانب الانسانية حدود, تنهي عند الديانة النصرانية التي بها تعي وتدرك وتقرأ العالم الخارجي, فمن وافقها فهو معها ومن خالفها في خارج حدودها الانسانية,
وهنا يأتي دور المسلمين, الذي امرهم الله بالقيام به, في تثقيف وتعليم امريكا والغرب, لاخراجهم من قيود المسيحية.
لكن تقدمهم التقني امام تخلفنا يعيق ذلك,
وهنا تاتي مسؤلية الاعلام العربي في معالجة استشكالاتهم الفكرية بالمهارات والاساليب الاسلامية المقنعة.
حارث الماجد (زائر)
UP 0 DOWN06:11 صباحاً 2008/05/19
4
احسنت يا أستاذ يوسف على هذا المقال الموضوعي. نحن العرب الذين نعطي الرئيس بوش وغيره الفرصة للتشدق علينا بالديموقراطية التي كان من المفروض أن تكون منطلقنا في التعامل مع شعوبنا فقد جاء بها القرآن ومحمد صلى الله عليه وسلم والفاروق عمر قبل أن تظهر أمريكا على وجه الأرض. الديموقراطية ليست تابو محرم علينا وليست خاصة بالغرب دوننا، إنها منبع الابداع الانساني والانتاجية والمنافسة بين الأمم. لا نستطيع المنافسة اذا كنا مكبلين بأنظمة تحرمنا من الديموقراطية بحجة أن لنا خصوصيتنا وثقافتنا.
د. عبدالوهاب بن سعيد القحطاني (زائر)
UP 0 DOWN06:17 صباحاً 2008/05/19
5
كنت اقرا لكتاب آخرين لكن بصراحة بعد ما بديت اقرا مقالاتك
نسيت ان فيه احد يكتب الا انت
بريدة (زائر)
UP 0 DOWN06:35 صباحاً 2008/05/19
6
أخى الفاضل كاتب المقال
ديمقراطية أمريكا هى0
( الذى ليس معنا هو عدونا)
من أى قانون سماوى جاء الرئيس بوش بهذه الديمقراطيه
الديمقراطيه هى كلام الرب لكل الناس والانبياء
( وشاورهم فى الأمر ) أى قرار بدون مشاوره فهو غير
صالح للاستخدام الأدمىوهو دكتاتورى هذه ديمقراطية العصا والجزره
قال الرب على لسان عيسى عليه السلام
( انى لم أرسل الا الى خراف بيت اسرائيل الضاله)
أبو جرير ( مصر )
mahmoud eliwa (زائر)
UP 0 DOWN07:00 صباحاً 2008/05/19
7
الرجل الاحمق بوش أنخفض صوته وأصبح
من الماضي مع تزايد هموم الحزب الجمهوري
مع مرشحه الجديد جون ماكين الذي يذكرني
وجهه دائماً بمصاص الدماء (دراكولا).
نعم سيرحل هذا الاحمق والمدافع ترجف
والطائرات تقصف بعد أن خلق وضع جديد
من المقاومه وبث روح الجهاد بين المسلمين
ولم يستطع بفضل الله ممركة الاسلام.
عبدالرحمن السواجي (زائر)
UP 0 DOWN07:08 صباحاً 2008/05/19
8
أن أمريكا للأسف زمن بوش والمحافظين الجدد بدلت وجه العالم , ولكن المطلوب لمواجهة هذه الفوضى التي نتجت عن سياسات أمريكا من العمل بجدية على ترميم الكوارث التي حلت بالمنطقة , من خلال زرع الثقة بين شعوبه ومواجه التطرف الأعمى بالحنكة والحوار ,والمنصف والمتتبع لسياسات المملكة يجد أنها كانت ولازالت كطفاية الحريق المتنقلة, فهي بذلت الجهد المضني لتوافق الفلسطينين , ولبنانين والصومال والسودان , ,وغيرهم دون أن يكون لها مصلحة خاصة,وهذا يدل على رقي ووعي قادتها حفظهم الله وحفظ هذا الوطن شامخ أمن مستقر,
محمدعبدالرزاق (زائر)
UP 0 DOWN07:08 صباحاً 2008/05/19
9
اين الديقراطية التي يتحدث عنها الرئيس ؟ لقد فشلت مغامراته في العراق وافغانستان والصومال ولبنان ولم يحقق شيئا غير الخزي والعار. لقد فشلت محاولاته المتكررة لزعزعة الاستقرار في سوريا وايران والسودان.. لقد فشلت مراميه في اقناع الدول الاسلامية بان ايران البلد الاسلامي هو عدو لها في حين ان اسرائيل التي تحتل القدس هي صديقة ويجب علينا التعامل معها كصديق..لقد ارتكب من الجرائم في ابوغريب وغوانتنمو والسجون الطائرة ما لم يرتكبه النظام النازي. كم من المسلمين قتل وسجن وعذب في عهده..
خضر محمد عبد الرحيم (زائر)
UP 0 DOWN07:22 صباحاً 2008/05/19
10
كلام سليم وان كان فيه نوع من المجامله السياسيه
ينطبق على بوش ومن قبله وجميع الادارات السابقه المثل المصري
(بياعين كلام)
اكبر دليل الانتخابات الرئاسيه
لايمكن ان يتولى الرئاسه الا 1-رجل.2-ابيض. 3-ان تكون اصوله ايرلنديه
وبالتالي اوباما وهيلاري لا أمل لهما
ويتبقى مرشح الحزب الجمهوري الذي تنطبق عليه جميع المواصفات وهو من
سيكون الرئيس الجديد
فهد عبدالعزيز (زائر)
UP 0 DOWN07:55 صباحاً 2008/05/19
11
مشكلة بوش يريد ديموقراطية تحارب العقيدة فمن سيؤمن بديموقراطيته سيخلق فوضى.
saad (زائر)
UP 0 DOWN08:06 صباحاً 2008/05/19
12
مافي شي جديد كلنا نعرف بوش ونعرف وش يدور في ذهنه من طحن العالم العربي وبخصوص الاسلامي ولكن القهر رؤساء الدول العربيه ولاسلاميه بالخصوص والذل اللي هم عايشين فيه من اخضاع وامتهان ومداهنه كأن بوش ملك من الملائكه لايعصى له ا مر كأن لا االه.. لا اله الا الله وحده لاشريك له نسو وتناسو ان الله يعز الاسلام والمسملين ولكن حدث ولاحرج..
متقاعد ماكل هواء.. (زائر)
UP 0 DOWN08:21 صباحاً 2008/05/19
13
كل شيئ تنادي به امريكا يصب في مصلحة اسرائيل فهي لاتتمنى الخير للمسلمين وهي تسعى بكل مااوتيت من جهد في القضاء على الاسلام والمسلمين وخدمة الصهيونيه (ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين)
ابوانور (زائر)
UP 0 DOWN08:27 صباحاً 2008/05/19
14
ونحن كأمه عربيه نساهم في تلميع الدكتاوريه ألأمريكيه عندما نستقبل رئيسها بلأحضان ويمنح من هدم ودمر العراق أعلى ألأوسيمه..بوش هو اخر من يتكلم عن الديمقراطيه واحترام حقوق الأنسان..لم استطع السماح لنفسي بالأستماع لكلمته التي ألقاها في شرم الشيخ وصفق له الاف المثقفين والقيادين.لآ أعتقد انه كان بأستطاعته قول ماقاله في أمريكا دون أن يقاطع خطابه أو يعترض على مغالطته..وشكرا للأستاد يوسف الكويليت على التحليل الجريئ والمفيد...
واح مقهور (زائر)
UP 0 DOWN08:56 صباحاً 2008/05/19
15
يا أستاذي يوسف إسمح لي بتغيير عنوان المقال إلى (ديمقراطية بوش الصهيونية العنصرية الإرهابية). بوش الأحمق يرى النور ظلاما والظلام نور. فعلا لقد أساء بوش وحاشيته إلى أمريكا والعالم أكثر من أي رئيس مضى. ولن ينسى التاريخ بوش أمريكا الذي كان سببا في قتل وتهجير الملايين من ديارهم في العراق وأفغانستان ودعمه لما تقوم به إسرائيل الصهيونية ضد الشعب الفلسطيني خاصة في غزة اليتيمة!!. لا أدري هل بقي في أمريكا قيادة عاقلة تخرجها من النفق الطويل المظلم الذي أقحمها فيه بوش؟!! من يده ملطخة بالدماء لا يعرف السلام..
ناصر الفلقي (زائر)
UP 0 DOWN09:01 صباحاً 2008/05/19
16
اعتقد ان بوش اله نفسه للحريه وان لااحد يملك الحرية للرد عليه فيما يفعل او يقول ولذلك هو حتى الان وهو يملي على العالم اقوال تعارض الفعل
حمود (زائر)
UP 0 DOWN09:22 صباحاً 2008/05/19
17
مقال رائع وهو عين الصواب وشكرا للاخ يوسف
علي الشهرى (زائر)
UP 0 DOWN09:46 صباحاً 2008/05/19
18
لدينا دمقراطيه محمد صلى الله عليه وسلم التى جاء بها من ربه عز وجل لو طبقت لكنا قدوة الامم دمقراطيه وعدلا وخلقا وتعامل ولما انتشر الفساد والمحسوبيه والكذب والنصب ولما ضعفت الامه وهانت بين الامم رغم ماحباها الله من الامكانات الهائله لقد شوءه الاسلام بفعل المصالح الذاتيه الضيقه والانانيه المفرطه واي توجه لدمقراطيه الغربيه سيكون لاهداف ومصالح شخصيه لايفيد الامه بشء لان الامه لديها كنز الدمقراطيه (الاسلام) وسيرة ابوبكر وعمر واخير عمر بن عبد العزيز وفيصل ابن عبد العزيز دمقراطيه عدالت ونزاهة الاسلام
عبدالوهاب البسيسي (زائر)
UP 0 DOWN10:20 صباحاً 2008/05/19
19
نحن،، في السعودية!
أصبحنا شجرة مأكولة مذمومة عندهم !!
فلسطين تبعتها العراق فلبنان
والصومال فالسودان
إذا كان بوش قد اخترق النواميس
وأسهم في قهر حريات هذه الأوطان
وهدم وحدتهم الوطنية
وجعل القوة هدفهم الاستراتيجي
وعزز الدكتاتورية فيما بينهم
وبدد ثرواتنا في الآلة العسكرية
فماذا نقول عن قادة وشعوب هذه الدول العربية؟
كانوا هم أسباب سحبنا وجرّنا في خلافاتهم
قوّمنا العراق ضد إيران لسنوات ثم أعدنا أعمارها
ثم سحبونا إلى جريمتهم في الكويت ثم لبنان
يجب حصر جهودنا لتطوير بلادنا !!
محمد سعد - جامعة الملك سعود (زائر)
UP 0 DOWN10:33 صباحاً 2008/05/19
20
نعم تحققت فيهاديموقراطيةلكن في حدودمعينةفي مجالات الأخلاق والمظاهر
العامةاماالديانةوالسياسةفلهاحدودلاتتجاوزهاهذه الحريةالمزعومةليس لأي شخص
ان يتجاوزهااويتحدث عنهااوفيهافهي مقصورةعلي نخب معينةترسمهاواماالديانة
غيرالرسميةفهي محجمةوتحت مجهرالمراقبةوماتهديدبوش للعالم الإسلامي عامة
والعربي خاصةبتطبيق الحريةوالديمقراطيةإلاوسيلةللضغط عليهم للحصول على ما
تريده حكومته من إبتزازلهم وتنازلات منهم لمصلحةإسرائل ودعم الشركات الخاصة
الأمريكيةوإلاأين الحريةوالديموقراطيةمن جونتنامووالعراق وفلسطين وأبوغريب
ابومنظار (زائر)
UP 0 DOWN11:02 صباحاً 2008/05/19
21
أستاذ يوسف
بالنسبة لبوش
وبعد آخر إحصائية في الولايات المتحدة
حصل بوش بأقل نسبة لشعبية رئيس
في تاريخ رؤوساء أميركا منذ نشأتها
وبهذا لم يستطع أن يقنع حتى شعبه بأكاذيبه
ناهيك عن إقناع العالم بأكمله
وبالنسبة للديموقراطية
أتعجب لماذا ننتظر من الغرب
أن يعلمونا مبادئها ولدينا
الدين الإسلامي قائم عليها؟
فلماذا الدولة الفرنسية قائمة
على أساس "الحرية، المساواة، والأخوة"؟
أليس هذا الشعار من تعاليم ديننا الإسلامي
الذي أنزله الله على نبي الرحمة (ص)؟
نحن نتخبط والغرب يسبقنا
بتعاليم وأسس ديننا!
عبدالله بن محمد (زائر)
UP 0 DOWN11:42 صباحاً 2008/05/19
22
الاستاذ الكاتب:
لما نحمل امريكا ماال اليه الوضع العربي الراهن لديها بنوذها وملفاتها ومصالحها بشأن هذه المنطقة والوضع قديم ومستفحل ولم يعد سرا فالاجندة الامريكا واضحة وبضغظ الزر على الانترنت يقراها طفل الابتذائي. فالدول العربية وحكامها هم انفسهم في هذه المنطقة منذو الازل. والكن السؤال لماذا الخوف من امريكا ولما لايستطيع العرب القول (لا). حيث يوجد اقطاب اخرى اقل التزاما بالوجود الاسرائيلي واقل عدوتا لشعوب المنطقة ودينهم المستهدف حاليا مثل الصين وروسيا التى تعتبر اقرب بالموقع الجغرافي.
عبدالله روبرت بريطاني مسلم (زائر)
UP 0 DOWN11:56 صباحاً 2008/05/19
23
والحل فقط ’’
هو ان تكتب انت وغيرك !!
ماهو الحل للخروج من هذا المأزق ’’’؟
الاجابة هى ان نطور انفسنا علمياً واجتماعيا وفكريا ’’وصحياً ,,
هى بأن نعتمد على انفسنا ,,ذاتياً وزاعيا
مارأيكم بتجربة ماليزيا ,او تجربة الصين وغيرهم
اخى الكريم الديمقراطية الحقيقية هى ديمقراطية الاسلام والسلام ,,
والحمدالله انظر الى البلد الان كلها مشاريع تصب في صالح المواطن ,,
وفق الله خادم الحرمين
عموماً لابوش ولااللى قبلة او القادم بعده ’’
الا مطبقين للسياسه الامريكية العليا وفق استراتيجات مجلس الشيوخ وغيرهم ,,
أبومشعل الشمري (زائر)
UP 0 DOWN12:05 مساءً 2008/05/19
24
مرحبا أستاذنا القدير /الكويليت , صدقت ياسيدي فيما يخص أن ألامريكان يدعون الى شيء ويعملون ضده!!! هذه الحريات التي ينادون بها في دول مجاوره قد جرت الجميع الى خسارة في ألاموال وفي الحريات وفي جميع جوانب الحياة الاجتماعيه في تلك الدول !!! اللهم جنب وطننا هذا خاصة وجميع بلدان المسلمين الشرور وأحفظ دولتنا منارة للعالم أجمع ولك لأجمل التحايا...!!!
فضل الشمري (زائر)
UP 0 DOWN12:44 مساءً 2008/05/19
25
أخ يوسف بوش لم يأتي بشي جديد
المرض فيناء والعلاج يبداء مناء
عبد العزيز حسين التركي (زائر)
UP 0 DOWN12:45 مساءً 2008/05/19
26
الديمقراطيه الزائفه هى التسميه الصحيحه التى يجب ان تطلق على ماتدعيه امريكا!!!
سيد هنداوى (زائر)
UP 0 DOWN12:54 مساءً 2008/05/19
27
الأستاذ يوسف الكويليت تحية طيبة وبعد
يجب على الرئيس الأمريكي أن يتعلم كيف يحترم حقوق الإنسان اولا ثم يتحدث بصدق لكن مانشاهده في وقتنا الحاضر نجدأوطان استولى عليها مثل العراق وحاصرها مثل فلسطين أين الديمقراطية التي يتحدث عنها هذا الأحمق اين حقوق الإنسان في العراق وفلسطين وأفغانستان
التميمي (زائر)
UP 0 DOWN01:20 مساءً 2008/05/19
28
مقالة ممتازة
محمد الصالح (زائر)
UP 0 DOWN02:07 مساءً 2008/05/19
29
بوش يستهبل علينا أو يتذاكى.
يتكلم عن الحقوق وينكر حقوق الفلسطينيين
يتكلم عن الإرهاب وبتناسى إرهاب شلته الصهاينة.
يتكلم عن التاريخ وينسى تاريخ الفلسطينيين
يستشهد بما يراه عقيدته وكتب دينه، ويرفض استشهاد المسلمين بدينهم لتثبيت حقوقهم.
هو كذاب أشر.
ابراهيم بن علي (زائر)
UP 0 DOWN02:13 مساءً 2008/05/19
30
الرئيس بوش يعتبر من اكثر رؤساء الولايات المتحدة ازستفزازا لمشاعر العرب
محمد الجبيلي (زائر)
UP 0 DOWN05:32 مساءً 2008/05/19
31
عايض القرني: الفرق بيننا وبينهم نقطة1.هم الغرب ونحن العرب.. والفرق بيننا نقطة.2.هم يتفاهمون بالحوار ونحن بالخوار.. والفرق بيننا نقطة..3.هم يعيشون مع بعضهم البعض في حالة تحالف ونحن في تخالف.. والفرق بيننا نقطة..
4.هم يتواصلون بالمحابرات ونحن بالمخابرات.. والفرق بيننا نقطة..5. عندهم المواطن100% مزبوط وعندنا100% مربوط.. والفرق بيننا نقطة..6.عندهم المواطن وصل الحصانة وعندنا لا زال في الحضانة.. والفرق بيننا نقطة..7. عندهم إذا أخطأ المسئول يصاب بالإحراج وعندنا يبدأ بالإخراج
د. هشام النشواتي (زائر)
UP 0 DOWN06:22 مساءً 2008/05/19
32
يتبع للشيخ عايض القرني.. : والفرق بيننا نقطة..
8. عندهم يهتم الحكام باستقلال شعوبهم وعندنا باستغلال شعوبهم.. والفرق بيننا نقطة..
9. المستقبل لأبنائهم غناء ولأبنائنا عناء.. والفرق بيننا نقطة..
10. هم يصنعون الدبابة ونحن نخاف من ذبابه... والفرق بيننا نقطة..
11.هم يتفاخرون بالمعرفة ونحن نتفاخر بالمغرفة.. والفرق بيننا نقطة..
12. هم صاروا شعب الله المختار ونحن لا زلنا شعب الله المحتار.. والفرق بيننا نقطةشي يحزن والله..
د. هشام النشواتي (زائر)
UP 0 DOWN06:23 مساءً 2008/05/19
33
د. هشام النشواتي
من اي كتاب أخذت هذه العبارات
اتمنى تزويدي باسمه تحياتي لك
محمد (زائر)
UP 0 DOWN06:28 مساءً 2008/05/19
34
لماذا نوهم الناس بأن هناك ممانعة عربية و اقل فاهم عربي يعلم الانبطاح الكامل للغرب بسبب قوة الالة العسكرية لدية. وفي المقابل يجب علينا أن نطور أنفسنا من حيث الشورى و حقوق الانسان التي هي مبادي أنسانية و ألاهم انها مبادي أسلامية. ثم نبحث عن نقاط القوه لدينا و نقويها و نعمل على دراسة نقاط الظعف لدى الاخر ونفاوض عليها بحيث لا نبتز و لا أحد يبتزنا
ابوسارة (زائر)
UP 0 DOWN08:16 مساءً 2008/05/19
35
بدون ماتتعبون انفسكم رايحه علينا الا اذا اتحدنا وسرنا يد وحدة اما غير كذا انسى الحين وحنى مسلمين وعرب نغلط على بعض والعنصرية الي في السعودية ماشاء الله يقولون لأخوانهم العرب اجانب والاجنبي مايقولوا عليه اجنبي امريكي بريطاني ومالهم كفاله والعربي والمسلم لهم كفالة هذا هم العرب ينرفع فيهم الراس نسال الله السلامة والنصر باذن الله
توفيق الفهد (زائر)
UP 0 DOWN11:48 مساءً 2008/05/19
36
حقوق الانسان ضائعه عندما تخص المسلم او العربى ربنا ينتقم منهم
عبد الله الذبحانى (زائر)
UP 0 DOWN12:29 صباحاً 2008/05/20