جريدة الرياض

جريدة يومية تصدر عن مؤسسة اليمامة الصحفية

الأحد 14ربيع الآخر 1429هـ - 20أبريل 2008م - العدد 14545

المبتعثون وتشريف الوطن

د.عبد الرحمن الشلاش

تناقلت بعض وسائل الإعلام المقروءة أخباراً مفادها أن السلطات الأمريكية قد أعادت طالبين سعوديين.. ووفقا لتلك الوسائل فإن التهم التي وجهت لهما قد دارت حول محاولة الإيقاع بفتاة قاصر.. والتزوير في أوراق رسمية (شهادة الضمان المالي).. وقد خضعا فور عودتهما للتحقيق من الجهات الأمنية السعودية.. وذكرت الأخبار أن وسائل الإعلام الأمريكية قد تناقلت تلك الأنباء.. وألقت الأضواء على قضيتي الطالبين.

وبعيدا عن محاولات الغوص والتقصي في مثل تلك القضايا.. أو الاندفاع العاطفي والتشكيك في النوايا.. وإرجاع الأمر لأسباب كيدية.. فإن مثل هذه الممارسات قد جاءت كاستمرار لحالات مشابهة ومماثلة حدثت في السابق وأدت إلى وقوع أكثر من طالب في مشكلات قادتهم إلى قاعات المحاكم.. وأدت إلى إثارة الرأي العام سواء في أمريكا أو داخل المملكة العربية السعودية.

الذي يعرفه الجميع ولاينكره عاقل أن حكومتنا الرشيدة قد ابتعثت أولئك الطلاب لهدف واحد لا غير وهو الدراسة والتأهيل العلمي ثم العودة لأرض الوطن لرد جزء من الدين الذي يطوقنا به هذا الوطن العزيز والغالي على الجميع.. وتشريف بلادهم علما وسلوكا.. ولم يكن إرسال الطلاب والطالبات لممارسة أعمال أخرى لايوافق عليها بلد الدراسة بل ربما يعتبرها تجاوزات تمس قوانينه وتشريعاته وأمنه.. مثل تكوين الجماعات أو تأسيس الأندية والمكتبات ودور النشر ومواقع الإنترنت.

وعندما تقع الفأس في الرأس ويدان أحد الطلبة في بلد مثل أمريكا نندفع عاطفيا.. ونصنف ما حدث على أنه لا يخرج مطلقا عن نظرية المؤامرة علينا كمسلمين أو عرب من تلك الدول.. وكأننا نحاول تبرئة ساحات أبنائنا حتى ولو كلفنا الأمر الطعن في مصداقية هؤلاء (المتآمرين)! متناسين أنهم قد فتحوا بلادهم لاستقبال طلابنا.. فهل كانوا يعدون العدة للإيقاع بهم؟!

يفوتنا أن بلداً مثل أمريكا تطبق قوانين صارمة لا مجال فيها للتنازل أو المهادنة.. وكان من الواجب شرح كافة القوانين التي تطبق في بلدان الابتعاث لطلابنا المبتعثين قبل سفرهم وحتى لو كانت قوانين المرور.. والتعاملات العامة.. والحقوق والواجبات.. والبيع والشراء.. وقائمة الممنوعات كي نرفع مستوى الوعي لدى طلابنا وطالباتنا حرسهم الله من كل شر وأعادهم إلى وطنهم وأهلهم سالمين غانمين.

القضايا والوقائع التي حدثت محدودة جدا قياسا بالأعداد الكبيرة من الطلاب والطالبات الذين تم ابتعاثهم على مدى السنوات الماضية (وحتى بعد11سبتمبر).. مما ينفي قضية المؤامرة ، وأن الأمر يتوقف على المبتعث نفسه ومدى انضباطيته وعدم خرقه للقوانين المطبقة.

تبقى مسألة مهمة جدا وأظنها لا تغيب عن بال أي مسؤول في سفارة المملكة بأمريكا وهي حماية مبتعثينا من أنفسهم بمتابعتهم المستمرة وتوجيههم.. وإبعادهم عن جماعات التطرف.. وإعادة غير الجادين إلى المملكة فورا.

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الرياض" الإلكتروني ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر، وللإبلاغ عن أي تعليق مخالف يرجى الضغط على زر "التنبيه" أسفل كل تعليق

عدد التعليقات : 30
(جديد) ترتيب التعليقات : الأحدث أولا , الأقدم أولا , حسب التقييم
عفواً ترتيب التعليقات متاح للأعضاء فقط...
سجل معنا بالضغط هنا
  • 1

    دكتور/ عبدالرحمن رعاك الله،
    يقول المثل طال عمرك (من شب على شئ شاب عليه)
    لهذا عندما تم زرع الإيمان بقوة التربية القديمة، التي أضحت لاتُعجب
    بعض السعوديين في هذا الزمن، فإنما كانت لغرس مخافة الله في
    السر والعلن، والفطرة التى خلُقنا بها تم تنميتها بتلك التربية التي
    جعلتنا نذهب إلى أمريكا وهدفنا معروف وهو إكتساب العلم والمعرفة
    وكنا مسلحين بزوجات فاضلات كان لهن الفضل بعد الله في حصولنا
    على مبتغانا بدون الخوض في أمور لاتعنينا من قريب أو بعيد،
    وصدقت كل دولة لها أنظمة وقوانين يجب أن تُحترم وبقوة.

    ابو عبد الكريم1 (زائر)

    UP 0 DOWN

    05:17 صباحاً 2008/04/20

  • 2

    نستاهل لمن نرسل بزران للدراسه بالخارج بهالاعداد الهائله
    ماادري وين المصلحة في هذا عندنا 13 جامعه ونرسل هذا العدد للدراسه برا ووزاره التعليم العالي تتشرط بشروط تغبن الي يبي يكمل دراستة العليا مره بالمعدل ومره بانه متخرج وله 5 سنوات والي له واسطه لو انه عود قالوله تنطبق عليك الشروط
    عجبا ياوطني عجبا

    م/ طارق (زائر)

    UP 0 DOWN

    06:02 صباحاً 2008/04/20

  • 3

    السلام عليكم ورحمة الله
    اشكرك على مقالك الرائع بكل ما تعنية الكلمة من معنى.. ف بصفتي احدى المبتعثين الذين يتمنون التوفيق من الله اولا لرد الجميل للوطن الغالي وللوالدين والاهل والاصدقاء الاوفياء في كل مكان فأني اوافقك الرأي على ان المبتعث لابد ان يلتزم بكل القواعد والسياسات الامنية التي يتبعها البلد الذي يدرس فيه..وعلى الطلاب والطالبات وانا اولهم ان يراعوا الله اولا في كل شئ و يحافظون على سمعة الوطن وسمعتهم الشخصيه ايضا.. بالفعل الابتعاث تكليف وليس للترفيه..اتمنى التوفيق لجميع الطلاب ولكم

    بدر الرشيدي (زائر)

    UP 0 DOWN

    07:17 صباحاً 2008/04/20

  • 4

    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
    يقول المثل العامي : الجلد مو جلدك جره على الشوك
    من اسباب هذه المشاكل :-
    عدم الاحساس بالمسؤولية
    صغار العمر من المراهقين
    الانفتاح الحقيقي
    جريمة واحده الان تقضي على سمعة مجتمع بأكمله !
    فلذلك يجب تحسين صورتنا امام العالم كمسلمين ففي الخارج انت تمثل ديانتك قبل وطنك
    وشكرا

    إبراهيم الحربي (زائر)

    UP 0 DOWN

    07:30 صباحاً 2008/04/20

  • 5

    من لا امان له لا نرسل لدياره فلذات اكبادنا وكان حميدان اكبر عبره وهو ضغط علينا لتكمن مصالحها

    المتواضعة لله...مريم ع / ب جدة (زائر)

    UP 0 DOWN

    08:28 صباحاً 2008/04/20

  • 6

    تحية طيبة وبعد :
    حكومتنا الرشيدة تسعى دائماً لصالح الوطن والمواطن , وتعمل جاهدة للرقي في المجال التعليمي وغيره.
    وما يحدث من بعض المبتعثين لايشكل ظاهرة (( أصابعك ليست واحدة ))
    لكن الأحرى بنا وبكل مبتعث أن يكون قدوة لغيره ,بل قدوة في تعامله الديني
    فهو في مجتمع غربي.
    فليحرص الطلاب كل الحرص على خدمة دينهم ثم وطنهم.
    ينبغى اهتمام الطلاب فيما تم ابتعاثهم اليه.
    وأخيراً لابد من حماية الطلاب دينياً وأخلاقياً وقانونياً.
    أشكرك على طرحك المميز ,

    سميرة بنت علي (زائر)

    UP 0 DOWN

    08:33 صباحاً 2008/04/20

  • 7

    مقال رائع و واقعي يا دكتور. أعجبني في حقائقة ماعدا اخر جملة بشأن السفارة , فمن هم موظفيها القائمين بالعمل الفعلي ؟ و هل هم من أبناء هذا البلد الكريم ؟ و هل ولائهم لنا ؟ و هل جذور أبائهم و أجدادهم ضاربة بهذة الأرض ؟ وهل خصصت الدولة ميزانية لإيجاد أنظمة متابعة ؟ و هل سيتم فعلاً إنهاء إبتعاث المقصرين تعليمياً و المخالفين لأنظمة الدولة المتعثين لها ؟ (و لا مساكين توهم صغار. إلخ من الأعذار الواهية !

    خالد العبدالله (زائر)

    UP 0 DOWN

    08:34 صباحاً 2008/04/20

  • 8

    نصيحتي الحارة لجميع اخوتي المبتعثين ان يتقوا الله تعالى في سرهم وجهرهم وان يخلصوا العمل لله تعالى محتسبين في ذلك لخدمة اسلامهم العظيم ووطنهم المسلم الغالي الكريم وان يكونوا مثالا لخلق المسلم الصادق مع ربه وان يكونوا سفراء لدينهم ووطنهم وان يكونوا مثال المواطن الصالح وأن يتذكروا قول الحق تبارك وتعالى " يوم لا ينفع مال و لا بنون الا من أتى الله بقلب سليم". أعادهم الله تعالى سالمين غانمين. والله تعالى من وراء القصد وهو الهادي إلى سواء السبيل

    هند (زائر)

    UP 0 DOWN

    09:01 صباحاً 2008/04/20

  • 9

    اثني علىيك واضيف
    انا مرافق مبتعثة واطمح بالانضمام ولكن يدمي قلبي لما شاهد او اسمع بالمدينه اللي انا فيها اخواني المسلمين اولا من بلدي يمارسون ممارسات لا تليق بهم ولا بي كمسلمين وسعوديين وايضا عدم انظباطهم بالدراسة وجديتهم وانا معهم كدراسة لغة واتسائل كيف اذا استمروا بالدراسة كدراسات عليا او خيرة كيف يكون حالهم والامر والادهى لما ارى بعض المرافقين من زوجات للمبتعثين غير معتهمات بالدراسة ولكن من اجل قضاء الوقت بالمعهد افضل من الجلوس.هذا سؤال امن الاجدى لاشخاص يتابعون المستحقين من عدمهم بالملحقيات

    يزيد الهلالي (زائر)

    UP 0 DOWN

    10:03 صباحاً 2008/04/20

  • 10

    صباح الخير دكتور ومقال في الصميم
    هذا المقال اعتبره بصراحة افضل ماكتب عن
    المبتعثين وتوجيههم للطريق الصحيح والأهتمام بدراستهم
    وعودتهم لوطنهم مرفوعي الرأس بالشهادة والعلم اللي يخدم
    البلد ويتركوهم من الأمور اللي مافيها خير لالهم ولا لوطنهم وتعطي
    صورة سيئة عنا قدام العالم ,وبعدين من جهتنا لازم نوعي طلابنا ونبصرهم
    بالشي اللي يفيدهم ويجنبهم الطرق السيئة ويساعدهم في غربتهم.
    شكرا كثير على المقال.

    أم محمد (زائر)

    UP 0 DOWN

    10:21 صباحاً 2008/04/20

  • 11

    سلام أخوي مشكور عالمضوع المثير لأحوالنا نحن الطلاب المبتعثين
    حيث أننا لا نراى المسئولون في وزارة التعليم العالي يناقشونها بجدية
    أخوي قضايانا كثيرة منها
    1- الطلاب المتعثين بواسطة ونسبتهم بالسبعينات ومن دون مقابلة فشلونا وأبتلوا غيرهم.
    2- ياخي ماله داعي تسمونهابعثه سموها أعانة لأني ككثير من الطلاب صرفنا وأرهقنا جيوب أهلنا مرتين أكثر مما يصرف لنا والواحد خلاص أستحئ يطلب من أهله مماينقلب عالطالب نفسيا بدنياو عقليا (موضوع بالله عليك ناقشه بموضوعك الجاي).بعثة متكاملة خير من 15000غير كاملة

    فراس المجماج (زائر)

    UP 0 DOWN

    11:51 صباحاً 2008/04/20

  • 12

    مع حملة الابتعاث القائمه.
    ومن خلال خبرتي في الدراسه على حسابي وعلى حساب الابتعاث..
    أرى أنه لابد من إعداد سنه تحضيرية لكل من يريد الدراسة في الخارج..
    تكون السنه التحضيريه في بلادنا... وتنطلق شيئا فشيئا الى دولة عربية مجاوره ثم بلد الابتعاث.. محور دراستها ( الدين والوطن والمبادئ واللغه وتجارب الغير )
    لتكون التجربه خبره وعماد للمبتعث.. ليعرف اتجاهات الحياة.. ولا يقع فيما لا يحمد عقباه..
    أنا ذو ال 25 ربيعا.. كونت تجربة أتمنى من يتبناها في فكرتي هذه لوجه الله

    محمد السلمي (زائر)

    UP 0 DOWN

    12:05 مساءً 2008/04/20

  • 13

    شكرا"استاذ عبد الرحمن وكلام في الصميم..
    اما من ناحية قوانين صارمه ففعلا"..وربما مبتعثينا مثل العماله الوافده لدينا مستسهلين الامور..او احد ضاحك عليهم..وافتكروا الامور بتمشي..وربما ليس تزوير وانما تعديل وبحكم قوانين بلدهم يعاقبون على انه تزوير..المهم في ذلك كله فعلا"حمايتهم وحماية ثوابتهم وقيمهم..وكنت ارجو ان من ابتعث يكون اعلى من المرحله الثانويه ويكون متزوجا"والله يستر على ما سينقلونه من هناك من سلبيات..

    اريج (زائر)

    UP 0 DOWN

    12:13 مساءً 2008/04/20

  • 14

    بسم الله
    عند ابتعاث الطلا ب الدارسين الى الخارج يجب ان يخضعوا الى مقابلة لكى يعف
    اهلية هذا المبتعث
    فكثير ما سافر طلا ب وهم اصلا لم يسافر من قريتهم الى مدينة فى داخل المملكة
    ويخرج وينتقل نقلة هائلة يختل فيه توازنه ويجد كل شى مسموح ولا رقيب سواء
    ضميره واحلاقه وحسن التصرف
    وكم من طلاب ذهب ضحية هذا لقد شاهدة طلا ب متزوجين تركوا زوجاتهم وتخذوا صديقات وسافروا مهن وقد قمت انا ومعى احد الزملاء لكى نعيد احد
    هولاء المتزوجين الذى ترك زوجة وابنة مدة اربعة اشهر وهو يقيم مع فتاة امريكية
    حتى اننا

    ابو مهند (زائر)

    UP 0 DOWN

    01:26 مساءً 2008/04/20

  • 15

    مقالك جميل يادكتور لو لا أن فيه تبرئة مطلقة للغرب وتزكية خالصة لسياساته ومواقفة المعوجة، ونظرة طوبائية مشرقةلنظامه السياسي والقضائي !!
    كما أن في مقالك إدانة مبطنة بالمبتعث السعودي حميدان التركي وتبرئة للقضاء الأمريكي وكأنه الوحي المقدس في الوقت الذي أدان الموقف الرسمي والشعبي في المملكة موقف القضاء الأمريكي وحكومته من هذه القضية!!
    ونظرية المؤامرة لاتنكر وقد أكدها القرآن في أكثرمن موضع وشهدبهاالواقع !! لكننا لانبالغ في إثباتهاوالتحذيرمنها كمالانهون من شأنها أوننكرها !!
    شكرالك يادكتور

    د/رشيدالربيش(جامعة القصيم ) (زائر)

    UP 0 DOWN

    01:35 مساءً 2008/04/20

  • 16

    فعلا المفروض أن يكون هناك وعي ومتابعة فلا نترك الحبل على الغارب
    فهم أمانة في أعناقنا حتى وهم بعيدون عنا
    حماهم الله من أنفسهم ومن رفاق السوء ومن كل شر

    مكسورة الجناح (زائر)

    UP 0 DOWN

    01:45 مساءً 2008/04/20

  • 17

    بغض النظر هل التهم صحيحه او باطله
    يا عالم وش تبون في امريكا ؟!
    في دول افضل منها الف مره للدراسه

    مشكله (زائر)

    UP 0 DOWN

    02:00 مساءً 2008/04/20

  • 18

    ليتذكر كل مبتعث الى امريكا
    كيف دخل الاسلام الى بلد مثل اندنوسيا ؟
    اذا استحضر كل مبتعث ذلك و آمن به سلمنا من الشرور و نقلنا صوره حسنه عنا
    و عن بلدنا و قبل كل ذلك عن ديننا الحنيف

    فيصل محمد (زائر)

    UP 0 DOWN

    02:38 مساءً 2008/04/20

  • 19

    أخي العزيز الدكتور رشيد الربيش وفقه الله لكل خير(تعليق15)
    لايوجد عزيزي في المقال أدانة لأحد بعينه وأنما نقد لأي طالب كائنا من كان
    يذهب لتلك البلاد بغرض الدراسة ثم يحول بعثته لأغراض لاتخدم سياسات ولاة
    أمرنا حفظهم الله,وليس في المقال تبرئة للغرب فمادام طلابنا في بلادهم فلابد
    أن يسيروا وفق قوانينهم أم أننا نبحث عن قانون خاص بناويقولون(دارهم مادمت في دارهم),وبالمناسبة لم أدخل عبر مقالي في سياسات الغرب ولاالشرق,الهدف من المقال توجيه رسالة لأبنائنا أعانهم الله في غربتهم,شكرا لك وأقدر رأيك.

    د.عبدالرحمن الشلاش (زائر)

    UP 0 DOWN

    03:03 مساءً 2008/04/20

  • 20

    كلمة × سرك !
    @ نظرية المؤامرة تلقى بمسئوليتنا على عاتق غيرنا !
    @ ليس عيباً أن يخطىء البعض، لكن العيب ألا نعترف بهذا الخطأ !
    @ (التعلم من الأخطاء) لايعنى تعمد الاستمرار فى ارتكابها !
    @ الخطأ الكبير يولد صغيراً ونغذيه بإهمالنا !
    @ محاولة تبرير الخطأ فى حد ذاتها خطأ !
    @ تبرير الأخطاء يعنى الإصرار على استمرار ارتكابها !
    @ الانشطار الأخلاقى له وجهان أحدهما يمتعك والآخر يعرضك للعقوبة !
    @ قبل ابتعاث الطالب يجب (بعث) وعيه أولاً !
    @ لاينتصح إلا ناصح !

    مجدى شلبى (زائر)

    UP 0 DOWN

    03:17 مساءً 2008/04/20

  • 21

    كلامك سليم100%
    ففكرة أن الوطن العربي ليس الا محط انظار الغرب لأنهم(يخشوننا)ويحاولن الإيقاع بنا؟؟فكرة جبانة تحاول اسقاط كسلنا على مخططات الغرب.
    شبابنا اعتادوا على المتعة المفتوحة وان كانت وفقًا لحدود الشرع(اي الكسل).
    وينسون ان ديننا ليس الا رسالة للعمل والإعمار والتفكر في الخلق بدلاً من التسكع في الشوارع والسهر في المقاهي والإستراحات,والأحاديث والأيات على ذلك كثيرة.
    ولا ننسى الطلاب الذين ذهبوا ونصب اعينهم العلم الذي سيعودون به للوطن...

    منال التويجري (زائر)

    UP 0 DOWN

    03:20 مساءً 2008/04/20

  • 22

    كلمة × سرك !
    @ الذين يرفعون لواء العداء للغرب، لاينبغى أن تغضبهم المعاملة بالمثل !
    @ من يكره الظلام عليه ألا يلعن الشمس !
    @ من عجب أن يشرق الغرب ويغرب الشرق !
    @ المظاهر خادعة رغم أنها تملأ العين !
    @ (الابتعاث نموذج مشرف للمبتعث الذى يسعى للتزود المعرفى) وليس عيباً أن يكون لكل قاعدة شواذ !
    @ الذين يؤمنون بنظرية المؤامرة عليهم أن يتخلوا عن استخدام أجهزة الحاسوب وركوب السيارة. والعودة لركوب الجمل واستخدام الحصى للعد والطبشور للكتابة !

    مجدى شلبى (زائر)

    UP 0 DOWN

    04:10 مساءً 2008/04/20

  • 23

    المشكله يادكتور ان حميدان التركي ما ادين من اجل نشاطاته او دار النشر التي اسسها
    انما ادين بتهمه ملفقه يرى الاعمى انها ملفقه خاصة بعد تداعيات القضيه ووضوح كامل حلقاتها وتعسف القضاء الامريكي ضد حميدان فك الله اسره
    وان كان هو اخطا فماذنب زوجته تسجن وينزع منها حجابها وهم من يتشدق الحريه الشخصيه اوليس في هذا مؤامره على كل سعودي اوعربي نبغ في مجال دراسته
    الشواهد كثيره في استقصاد الغرب لكل متفوق في مجال علمي حساس
    خاصة عندما يتضح ان ولاءه لدينه ووطنه وليس للماده

    سحاب (زائر)

    UP 0 DOWN

    05:49 مساءً 2008/04/20

  • 24

    أستاذ/سحاب رعاك الله،
    أولاً. ليس لهم أي حق أن يمسوا زوجته بأي شئ، وحتى
    يتم إخراج المسرحية بشكل جيد فُعل مافُعل بزوجتة
    (وكل ديك على مزبلته صياح)وفي بلدهم هم أقوياء.
    من البرنامج الذي عُرض على العربية، كان واضح أن سبب إدانته
    هو نشاطاته ودار النشر التي أسسها، لكنهم لايستطيعون إدانته
    بذلك وهم يتشدقون بحرية الرأي.
    والمؤمن كيس فطن، كان يجب عليه ترك الجمل بما حمل والعودة
    إلى بلاده حيث الأمن والأمان، لأنه وُضع تحت المجهر ومن السهولة
    تفصيل له تهمة وهذا ماحدث بالفعل.
    نسأل الله أن يفك أسره قريباً.

    ابو عبد الكريم1 (زائر)

    UP 0 DOWN

    07:13 مساءً 2008/04/20

  • 25

    اذا كنا نسمح لطالب الجامعة في السعودية ليأخذ فرصة خطأ مرة ومرتين ,فان الطالب في أمريكا يجب أن يأخذ ثلاثة اضعاف هذا العدد لماذا ؟! الطالب السعودى في امريكاعمره 20 سنة وليس لديه قدوة فهو ,لنفسه ,ألآب والآم وألآخ الكبير وشيخ المسجدوالجار وكل أولائك الذين يؤثرون في سلوكه في بلده ,البلد مفتوح بكل ماتعنيه الكلمة, هو يملك شقتا وسيارتا مستقلا بنفسه ,المراقص والبارات في كل مكان ,اضافة الى جهل تام بألآنظمة ليس تبريرا لكن أغلبنا لم يقم بدوره في التربية في الصغر فلا نظلمه مرتين , بعد 11/9 أمريكا لاتطاق

    أحمد الرحيلى (زائر)

    UP 0 DOWN

    10:04 مساءً 2008/04/20

  • 26

    اللهم اصلح شباب وشابات المسلمين حيث كانوا

    محمد الغانمي (زائر)

    UP 0 DOWN

    11:31 مساءً 2008/04/20

  • 27

    (1) إشعار مجتمع اي بلد تزوره او تدرس به على أنك على قدر جيد من الالمام والاحترام لأنظمته يعكس حضاريتك وحضارية بلدك وما نفتقده للاسف الوعي بذلك لذا يواجه نسبه لا بأس بها من المبتعثين من أبنائنا بعض المشاكل بسبب سلوكهم المخالف للانظمه والتي تنتج مآسي لا يتسع المجال لذكر بعض منها ومن اهمها الفوضويه والاتكاليه برمي سبب مشاكلهم الناتجه من الجهل بالانظمه على البلد نفسها وتسلطها وهذا بلا شك خطأ يقع به المخالف ومن يتعاطف معه رغم ان التعاطف مطلوب لكن لابد ان يكون تعاطفا حضاريا يجعل ابنائنا يتعضون

    يزيد الدغيثر (زائر)

    UP 0 DOWN

    11:56 مساءً 2008/04/20

  • 28

    (2) لكن المشكله الاساسيه تتركز في ثقافتنا التي لا تنشأ الاجيال لدينا على احترام الانظمه والقوانين ولا تزرع عادته فيدفع ابنائنا ثمن ذلك باهضا عند زيارتهم للدول الاخرى فالمشكله في الاساس التربوي الذي يبدأ من الاسره التي لاتزرع خدمة الوطن والدين وتمثيل مجتمعا كقبلة المسلمين وهذا يجعل المسؤولية عظيمة والأمانة كبيرة وامام ذلك كيف السبيل لزرع هذا المفهوم لدى لمبتعثين بأن مهمتهم ساميه يحترم فيها وطنه ويمثله خير تمثيل ولكن من يعي ذلك اعتقد انهم قله ولابد من الاعتراف بذلك

    يزيد الدغيثر (زائر)

    UP 0 DOWN

    12:11 صباحاً 2008/04/21

  • 29

    (3) اتفق تماما فيما قاله الكاتب واثني على اجمل تعليق من العزيز مجدي شلبي لأنه تعليق نابع من واقعنا

    يزيد الدغيثر (زائر)

    UP 0 DOWN

    12:16 صباحاً 2008/04/21

  • 30

    كلام مربع !
    @ أبشع أنواع الأسر أن يكون المرء أسيراً لفكرة أو رأى دون تدبر أو وعى !
    @ شخصنة الكلمات تعيدنا لزمن ولى وفات وفى ذيله حكايات وروايات كانت سبباً لتخلف الأمم والمجتمعات !
    @ المحولجية يريدون تحويل القضية المطروحة فى اتجاه غير الذى فهمناه !
    @ ختم الدكتور عبد الرحمن مقاله الرائع برأى موجه إلى سفارات المملكة فى دول الابتعاث نصه : "حماية مبتعثينا من أنفسهم بمتابعتهم المستمرة وتوجيههم.. وإبعادهم عن جماعات التطرف.. وإعادة غير الجادين إلى المملكة فورا." فهل يمكن لأحد أن يعترض على هذا الرأى>

    مجدى شلبى (زائر)

    UP 0 DOWN

    12:48 صباحاً 2008/04/21