بحث



الأربعاء 10 ربيع الأخر 1429هـ -16 أبريل 2008م - العدد 14541

عودة الى طــب

اضافة للمفضلة نسخة للطباعة ارسل المقال احفظ المقال


السمك يمكن أن يكون غذاءً للمخ

أ.د.محمد بن حسن عدار
    أشارت نتائج دراسة إلى أن الأطفال في مرحلة ما قبل المدرسة الذين كانت أمهاتهم يتناولن بشكل منتظم أنواعاً من السمك ينخفض فيها الزئبق أثناء فترة الحمل ربما يحظون بذهن أكثر حدة من نظرائهم.ووجد الباحثون أنه بين 341طفلاً في عمر 3سنوات أظهر الأطفال الذين كانت أمهاتهم يتناولن السمك أكثر من مرتين أسبوعياً أثناء فترة الحمل أداء أفضل بشكل عام في الاختبارات الشفوية والبصرية والأداء الحركي.

ومن ناحية أخرى كانت نتائج الاختبارات أقل بين الأطفال في مرحلة ما قبل المدرسة الذين كان لدى أمهاتهم مستويات عالية نسبياً من الزئبق في الدم أثناء الحمل. وكتب الباحثون في الدورية الأمريكية لعلم الأدوية "Americam Journal of Epidemiology" قائلين أن الأمهات اللاتي تناولن الأسماك بشكل منتظم أثناء الحمل كن أكثر احتمالاً لأن يكون لديهن مثل هذه المستويات من الزئبق من الأمهات اللاتي لم يتناولن السمك. وتعزز هذه النتائج الأدلة على أن السمك يمكن أن يكون غذاء للمخ لكنها تبرز أهمية اختيار الأسماك المنخفضة الزئبق أثناء الحمل.

وتحتوي الأسماك الزيتية مثل التونة والسلمون والسردين على الأحماض الدهنية "اوميجا 3" وهي مهمة لنمو المخ للأجنة والأطفال. لكن المشكلة هي أن الأسماك الدهنية أكثر احتمالاً للتلوث بالزئبق وهو معدن سام لخلايا المخ خصوصاً في الأجنة والأطفال الصغار. ولهذا السبب تنصح الحوامل بشكل عام بتجنب أسماك معينة هي سمك القرش وسمك أبو سيف وسمك الأسمقري "كينج ماكريل" وسمك التلفيش.

6 تعليقات
تنويه: في حال وجود ملاحظة أو اعتراض على أي تعليق يرجى الضغط على (إبلاغ)

 


اجل كثروا من السمك


محمد بن ابراهيم بن سلطان
ابلاغ
09:10 صباحاً 2008/04/16

 


كيف يتم التعرف على أنواع الاسماك التي ممكن للمرأة الحامل على تناولها


أبو هاشم -الرياض
ابلاغ
09:32 صباحاً 2008/04/16

 


معلمومة مفيده حيث أن المرأة تساعد في بناء مخ طفلها
بالأهتمام بغذائها


دلووعة قلب أبوها
ابلاغ
02:26 مساءً 2008/04/16

 


جميع انواع السمك فقط ؟ولا جميع الماكولات البحريه؟


مروان مرير
ابلاغ
03:41 مساءً 2008/04/16

 


علقت الحوامل يادكتور
ليش ما تدعم مقالك بصور للأسماك الممنوعه على الحوامل واظن انها متوفره لدى الصحيفه والله اعلم
جزيت خيراً
ابو عبدالله


عبدالرحمن عبدالله الحبيب
ابلاغ
09:30 مساءً 2008/04/16

 


دراسات كثير أثبتت فوائد أهمية السمك لصحة الدماغ والذاكرة.
لكن اين نجد نحن أهل الرياض السمك الطازج الطيب الطعم !!!


ام سعود-الرياض
ابلاغ
02:52 صباحاً 2008/04/17


  التعليق مقفل لإنتهاء الفتره المحدده له

عودة الى طــب

اضافة للمفضلة نسخة للطباعة ارسل المقال احفظ المقال أعلى







صفحة البداية | نسخة أجهزة كفية | RSS اعداد سابقة | جوال الرياض | القسم التجاري | اتصل بنا | الاعلانات | الاشتراكات

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة اليمامة الصحفية 1999-2008 .
تصميم وتطوير وتنفيذ إدارة الخدمات الإلكترونية