حَمَل الدكتور عبدالله بن محمد المطلق عضو هيئة كبار العلماء على بعض طلبة العلم الذين يتسرعون ويستعجلون في إصدار الفتاوى في قضايا مهمة وكبيرة تهز الأمة بأسرها مؤكدا أن الاجتهاد الفردي (الأحادي) لا يجوز لوجود مؤسسات الاجتهاد الجماعي كهيئة كبار العلماء ومجمع الفقه الإسلامي ولجنة الإفتاء ؛ ولأنه لابد في الفتوى من الرجوع إلى رأي الخبراء والمتخصصين .
و نفى المطلق وجود شبهة في السعي بالمسعى الجديد مستعرضا (صكا شرعيا) دونت فيه شهادة ثلاثين رجلا من أهل مكة من كبار السن يثبتون أن المسار الجديد (في المسعى) لا يخرج عن حيز المسعى في صورته القديمة، وقال : نحن في دخول شهر ذي الحجة والوقوف بعرفة نكتفي بشاهدين وهنا ثلاثون شاهدا، فأيهما أهم السعي أم الوقوف بعرفة !
و أضاف : لا بد من وجود قاعدة كبيرة لجبلي الصفا والمروة فهل يعقل أن تكون القاعدة عشرين مترا فقط !. إن جبل الرماة في المدينة المنورة وهو أصغر جبل معروف مساحته تزيد عن ذلك بكثير .
وبين الشيخ المطلق أهمية دور الإعلام في العصر الحاضر، مهاجما بعض القنوات التي تنشر الفساد واعتبرها تطبق برتوكولات صهيون في هدم الإسلام ؛ مستشهدا ببرنامج (ستار أكاديمي) مضيفاً ما يحصل فيه لا يمكن أن يرضاه أصحاب القناة لمحارمهم !
جاء ذلك في أسئلة ومداخلات المحاضرة التي نظمتها الجامعة الإسلامية مساء الأحد 1429/3/22ه ضمن برنامجها الثقافي وكانت بعنوان (موقف المسلم من الفتن) ؛ وفيها قسّم الشيخ المطلق الفتنة إلى نوعين من حيث (العموم ): فتنة عامة تعم جميع المسلمين فتهز عقيدتهم وتؤثر على أمنهم . وفتنة خاصة بمنطقة معينة أو أشخاص معينين .
أما من حيث (الموضوع) فإن هناك فتن تستباح فيها الدماء وتنتهك فيها الأعراض وتسلب فيها الأموال .
وهناك فتن فكرية تكثر فيها الشائعات والقالة السيئة من تبديع وتكفير وتفسيق وتدليس للحقائق كفتنة الخوارج الذين أرسل لهم الإمام علي بن أبي طالب ابن عباس لمناقشتهم ودمغهم بالحجج والبراهين العقلية والنقلية حتى عاد كثير منهم إلى الحق .
و ناشد المطلق طلبة العلم الكف عن التصنيف السيئ واشتغال كل واحد منهم بأخيه - من طلبة العلم - الذي يقاسمه هم الدعوة إلى الله عز وجل مشددا على أن ذلك من الفتن التي انتشرت الآن ونحن بأمس الحاجة إلى الوحدة والتضامن في الكلمة فالجهاد الآن هو جهاد القول والله عز وجل جعل الجهاد في القول كالجهاد بالنفس .
ثم تحدث المطلق عن موقف المسلم من الفتن في هذا العصر ذاكرا جملة من وسائل السلامة منها وفي مقدمتها اللجوء إلى الله بالضراعة والدعاء، والاعتصام بالكتاب والسنة، ولزوم جماعة المسلمين وإمامهم لأنه رمز عز هذه الأمة ودليل قوتها. والبعد عن أسباب الفتنة والفرقة والتثبت من الأمور، وعدم التسرع في الحكم على الشئ قبل التأكد ؛ فالفتن ميدان الإشاعات، وكذلك الحذر من اتهام العلماء الربانيين حملة النور والهدى، كما أنه يجب على المسلم حفظ لسانه ويده وقلمه لأن وقع اللسان وقت الفتن أشد من وقع السنان. وأن لا يكون الإنسان موقد حرب وبائع سلاح وناشر معضلة وأن من بيع السلاح في زماننا نشر الإشاعات التي تفرق بين الأمة .

وأن يكون الصبر سلاحه والحلم أداته وأن يقوم بدور المهدئ الناصح الذي يجمع الكلمة ويدل إلى الخير وأن يبتعد عن السعي في الفتنة ونشرها فكلما قلت حركة الإنسان في الفتن كان أسلم له .
وأن يتحلى بالتعقل والتحلم وأن يراعي العدل ويلتزم الإنصاف مع الصديق والعدو وألا يحمله الهوى على التجهل ومناصرة فرقة دون أخرى وأن يبتعد عن أهل الفتن والأهواء .
هذا وقد قدم للمحاضرة مدير الجامعة الإسلامية الدكتور محمد العقلا الذي أكد خلال كلمة ألقاها أن المحافظة على وحدة الأمة فريضة عليا، تطوى في سبيل تأمينها صفحة أي خلافات فرعية ،وأضاف الفرقة وبال جسيم، شدد الله عز وجل النكير على دعاتها بقوله تعالى: (ولا تكونوا كالذين تفرقوا واختلفوا من بعد ما جاءهم البينات وأولئك لهم عذاب عظيم)
وأشار العقلا إلى أن القرآن الكريم عندما يحدثنا عن الفتن المنتهية بالصراع والشقاق ثم الاقتتال بين المسلمين ،يخبرنا بأنها تبدأ على استحياء في صور اختلاف العقول في تقويم حقيقة أو في تقدير حكم عقلي أو شرعي، وفي وسط هذا الاختلاف يتبارى الذين في قلوبهم زيغ فيتبعون ما تشابه من القرآن والسنة ابتغاء الفتنة وهنا يستفحل الخلاف الذي لم يكن منه خطر يذكر في بدايته ويتسع هوته مع اختلاطه بنوازع الهوى، وبواعث المصالح الشخصية، حيث يحتدم الصراع ويزداد الشقاق ويكون ظاهره الخصومة بين أثرة وأثرة، وغالباً ما يضيع الحق أو يلوث في حمأة هذا الشقاق، وما يدرى هؤلاء الذين يختلقون أسباب الخلاف ثم يهيجون ريحها في صفوف المسلمين أي شر مستطير يصنعون ولا إلى أي مدى يذهبون.
وأضاف الدكتور العقلا أن محو إشارات الفرقة أدنى إلى مرضاة الله وقد أمرنا سداً للذريعة بتقبل الضرر الخفيف، اتقاء ضرر أشد .
وفي ختام اللقاء كرمت الجامعة الإسلامية مجموعة من الحاضرين من طلاب معهد النور كما تم تكريم أصغر الحاضرين وهو الطفل أحمد العتيبي.
سجل معنا بالضغط هنا
1
الله يعطيكم العافيه،جهوود متميزه في الحرمين جزى الله كل القائمين عليها بالخير يارب
sara (زائر)
UP 0 DOWN04:10 صباحاً 2008/04/01
2
بوركت يا شيخنا الجليل.. وتعسا لطويلبة العلم الغير صادقين ويلمزون العلماء
ابو اسحاق (زائر)
UP 0 DOWN04:27 صباحاً 2008/04/01
3
صدقت ياشيخنا.
شادن الخالدي (زائر)
UP 0 DOWN04:30 صباحاً 2008/04/01
4
الله يجزاك خير يا شيخ وهذا هو المطلوب التوضيح للجميع انه لا توجد شبهه في السعي في المسعى الجديد..
كذلك نأمل من اعضاء هيئة العلماء الذين لديهم تحفظ في التوسعة اعادة النظر في ذلك وتغليب مصلحة العامة على الخاصة..
تحياتي..
Ahmed (زائر)
UP 0 DOWN04:58 صباحاً 2008/04/01
5
لا أجمل من نصائح معالي الشيخ المطلق إلا كلمات الفقه والرصانة والتشخيص الدقيق لحال الأمة والمخرج من البلاء الذي أصابها التي قدمها بكلمات مختصرة معالي الشيخ العقلا فجزى الله الشيخين على ما قدماه
وأشكر جريدة الرياض على تغطبة مثل هذه الندوات التي تزيد المؤمن قربا من ربه وحرصا على وطنه وامته
فهد الغفيص (زائر)
UP 0 DOWN05:51 صباحاً 2008/04/01
6
قال تعالى: يا أيها الذين آمنوا اجتنبوا كثيرا من الظن إن بعض الظن إثم ولا تجسسوا ولا يغتب بعضكم بعضا أيحب أحدكم أن يأكل لحم أخيه
sad (زائر)
UP 0 DOWN05:56 صباحاً 2008/04/01
7
بارك الله في جهود الشيخ والعلماء كافة
أسأل الله أن يرينا الحق حقا ويرزقنا اتباعه
وأن يرينا الباطل باطلا ويرزقنا اجتنابه
ابو عبد الملك (زائر)
UP 0 DOWN05:59 صباحاً 2008/04/01
8
اللهم احمي بلادنا من الفتن ما ظهر منها وما بطن00
اللهم جمع شمل المسلمين0
مشاري الخشيف (زائر)
UP 0 DOWN06:21 صباحاً 2008/04/01
9
أخى الفاضل د عبد الله بن المطلق سلام الله عليكم ورحمته وبركاته
ان الفتوى الخطأ تدخل صاحبها النار
أما طالب العلم فعليه فقط أن يتعلم حتى يحصل على مايؤهله للفتوى
ولانترك للغوغائية خرم ابره يبثون سمومهم للناس كما يحدث اليوم فى
الفضائيات ويجب على الدوله أن تعاقب كل من يصدر فتوى بغير ترخيص
حتى ولو كان عالما ان الأمر خطير
أخى الفاضل قل ياأيها الناس ان الشيطان لكم عدو مبين يدخل الى جسد الانسان مثل مس الكهرباء الضعيف ويسكن فى الغدد اللعابيه ويبث سمومه
ليخرب عقل الانسان فاحذروه
mahmoud eliwa (زائر)
UP 0 DOWN06:25 صباحاً 2008/04/01
10
يسرو ولا تعسرو، بشرو ولا تنفرو
اشهد الله وملائكته والناس اجمعين على حبك يا لشيخ المطلق.. ليس لعلمك فقط بل لاني اعتبرك مربي فاضل وصاحب خلق قبل ان تكون عالم مجتهد
ابو سعود (زائر)
UP 0 DOWN06:44 صباحاً 2008/04/01
11
الله أعلم.
العتيبي (زائر)
UP 0 DOWN06:46 صباحاً 2008/04/01
12
انا طفت بالمسعى الجديد وكنت قلق لكن المطلق اراحني بفتواه وصدق بقوله لابد ان تكون هناك فتوىموحدة ومرجعية في الأمور المعضلة...سبحان الله؟؟ كان الصحابة يتدافعون الفتوى بينهم خشية الوقوع بحرج مع قوة علمهم وتقواهم وفي هذا الزمن الكل يتصدر الفتوى ويقول انا لها مع ضعف ايماننا وقلة علمنا ؟؟ اللهم لاتفتنا في ديننا وابرم لهذا الأمة امرآ رشدا ياسميع الدعاء
خلك طبيعي... (زائر)
UP 0 DOWN06:56 صباحاً 2008/04/01
13
نعم الشيخ المطلق وكلامه عين الحق
وتوسعة المسعى هذا موافق لسماحة الاسلام..ورفع الحرج عن المسلمين،والمشقة..وأنا شخصيا أوافق الشيخ المطلق على الفتوى بالتوسعة
حفظ الله الشيخ المطلق من كل سوء ونفع به المسلمين.
أبو أسامة2000 (زائر)
UP 0 DOWN07:06 صباحاً 2008/04/01
14
طيب اللحيدان أفتى بعد الجواز
وش ها التعارضات ياناس
طفران (زائر)
UP 0 DOWN07:12 صباحاً 2008/04/01
15
سبحان الله
الشيخ يحيلنا إلى الاجتهاد الجماعي في الأمور التي تهم الأمة جميعا وهذا صحيح
لكن لا أدري لماذا لم يلجأ الشيخ إلى هذا الاجتهاد الجماعي وأطلق فتواه الفردية دون الرجوع إلى هيئة كبار العلماء واللجنة الدائمة كما هو المعتاد والمتعارف عليه
كما أن الشيخ يعتمد على الشهادة والقياس عليها، وهذا أمر تعبدي لا مدخل للقياس فيه، وليس هذا محل بسط المسألة، والمقصود التنبيه على أن بعض الناس ينكر علي غيره أمراً ثم هو لا يتورع عن الإفتاء فيه.
أبو عمر (زائر)
UP 0 DOWN07:16 صباحاً 2008/04/01
16
اشكر الشيخ الفاضل الدكتور عبدالله بن محمد المطلق عضو هيئة كبار العلماء على إيضاح مثل هذه الاشكلات و شكر خاص الى حكومة خادم الحرمين الشرفين
جابر الجابر (زائر)
UP 0 DOWN07:18 صباحاً 2008/04/01
17
يا شيخ المفتي العام والفوزان والمنجد يقولون لا سعي الأن
وانه ليس داخل
ابو الوليد (زائر)
UP 0 DOWN07:23 صباحاً 2008/04/01
18
تحرو الدقة هداكم الله الى مافية خير للمسلمين
حسن عبد العزيز المهوس (زائر)
UP 0 DOWN07:41 صباحاً 2008/04/01
19
الله يجزاك خير ياشيخ عبدالله على ماتقدمه للإسلام والمسلمين
محمد العنزي (زائر)
UP 0 DOWN07:42 صباحاً 2008/04/01
20
جزاك الله الف خير ,, وكثر الله من الصالحين ورزقهم على قدر نيتهم وكفانا شر الفتن..
امين
الخالدي (زائر)
UP 0 DOWN08:01 صباحاً 2008/04/01
21
وهل الشيخ صالح اللحيدان من "بعض طلبة العلم"؟
عبدالعزيز (زائر)
UP 0 DOWN08:08 صباحاً 2008/04/01
22
الله يجزاك الجنه ومن قال ومن قرا الواجب التكاتف فيما بيننا علماء وطلاب علم وعامه وحكام ومحكومين اللهم اعز الا سلام والمسلمين واخلنا الجنه اجمعين امين
ابو عبد الله (زائر)
UP 0 DOWN08:08 صباحاً 2008/04/01
23
كثير ممن سكنوا مكه ويميزون عام 1370للهجره وما زالوا علي قيد الحياه يؤيدون شهادة الثلاثين
ويذكرون ان جبل الصفا ملاصق لجبل ابي قبيس فهو ثنية منه وسفحه متداخل مع سفح جبل ابي قبيس وفصل الصفا عن ابي قبيس مر بمراحل في ازالة الصخور والممر الذي بين الصفا وقصر الضيافه كان شارعا يصل بين جياد والغزه وكان هذا الشارع قيل ذلك بين الصفا والحرم مخترقا المسعي
وكذلك المروه فصلت عن جبل قعيقعان بنفس الطريقه وكان يوجد طريق يوصل بين سويقه والمدعي مخترقا المسعي من جهة المروه شمال الحرم
والمرتفع خلف المروه حاضرا
ابو جهاد (زائر)
UP 0 DOWN08:09 صباحاً 2008/04/01
24
قال الإمام النووي: قال الشافعي والأصحاب: (لا يجوز السعي في غير موضع السعي، فمن مرّ وراء موضع السعي في زقاق العطارين أو غيره لم يصح سعيه، لأن السعي مختص بمكان فلا يجوز فعله في غيره، كالطواف...).
قال الشافعي في القديم: (فإن التوي شيئاً يسيراً أجزأه ولو أعدل حتى يفارق الوادي المؤدي إلى زقاق العطارين لم يجزئه، وكذا قال الدرامي: إن التوى في السعي يسيراً جاز، وإن دخل المسجد أو زقاق العطارين فلا).
الإمام النووي و الشافعي او ثلاثين شخص
ابو نواف (زائر)
UP 0 DOWN08:11 صباحاً 2008/04/01
25
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاك الله ألف خير.والحمد لله على الإنجاز العظيم ياشيخنا الكريم.
ابو ناصر (زائر)
UP 0 DOWN08:12 صباحاً 2008/04/01
26
اللهم يامقلب القلوب ثبت قلبي على دينك، أنا شخصياً أثق بأن موضوع ذات أهمية قصوى للمسلمين كافة مثل مكان الصفا والمروة (السعي) لابد وأنه قد أخذ من علمائنا الأفاضل الوقت والجهد والبذل والدراسة الوافية، مما يجعلني ويجعل المسلمين كافة مطمئنين وواثقين فيما انتهت إليه النتائج، ولا أقول إلا أعز الله الإسلام والمسلمين وعلماء المسلمين وشيوخهم في شتى بقاع الأرض ونفع بهم، وجزا الله شيخنا الجليل الشيخ المطلق خير الجزاء ونفع المسلمين بعلمه
أبو كريم المصري (زائر)
UP 0 DOWN08:16 صباحاً 2008/04/01
27
بسم الله الرحمن الرحيم
والله ياشيخ عبدالله مانشك فيك ولا المفتى ولامن ولاه ولى الامر
في الفتوى او في غيرها
ولكن خرج لنا اناس كل واحد نصب نفسه
تصور ياشيخ اقول لبعض هؤولا القاضى في المحكمه حفظ صك الرجل بعد صدور الحكم له من التمييز
ويقولون اجتهد الشيخ
لامن رقص في العرضة ياكادون ان يكفرونه
وذاك ضيع حق الرجل ويقلون مجتهد
ومن ترك العلماء وراء ظهر فذلك غال في الدين ولا يسمع إلا نفسه
ومن خرج على الامام ومن ولاه ولو بفتوى فذلك عاصي
والله يفكنا من شر هؤولا
عكرمه (زائر)
UP 0 DOWN08:21 صباحاً 2008/04/01
28
اللهم احفظ بلادنا من شر الاشرار وجنبا الفتن ما ظهر منها وما بطن
وجعل الاسلام عزيزا الى يوم الدين وحفظ علينا امننا وايمانا ووفق علمانا وولى امرناالى كل خير
خلف محمد (زائر)
UP 0 DOWN08:22 صباحاً 2008/04/01
29
الله يووفقك العلماء
اهلي حدة (زائر)
UP 0 DOWN08:30 صباحاً 2008/04/01
30
جزاك الله الف خير ياشيخ عبدالله دائماً ما تسعى للتيسير على المسلمين وليس التعسير
ابو ابراهيم (زائر)
UP 0 DOWN08:41 صباحاً 2008/04/01
31
أقول للمتعنتين والمتشددين من أخواننا
تشددوا وتزاحموا على المسعى القديم فهو موجود..
من يريد السعي بالقديم فليسعى فلم يجبره أحد على الجديد وكذلك من فر بنفسه من الزحام وأراد الحفاظ على صحته وأهله أوقات الزحام الشديد فعليه بالتوسعة وهكذا..
خل عنكم التشدد والتنطع
فما شاد رجل في الدين إلا غلبه.. أو كما قال
كثير من الأمور تجد معارضة في وقتها لكره الناس لكل ما هو جديد وغير مألوف لديهم..وبمرور الوقت تجد الذين يعارضون هم أول المتسابقين إلى ما عارضوه
وتذكروا (ما خيِّر بين اثنين إلا اختار أيسرهما)
أبو تركي (زائر)
UP 0 DOWN08:46 صباحاً 2008/04/01
32
جزاء الله شيخينا الفاضلين خير الجزاء على ما قاما به من توضيح يلتبس علينا نحن العامة فديننا يسر وقد أختلف العلماء على مر الدهور ولازمان وفي أختلافهم
رحمة للبلاد والعباد ونسأل عز وجل أن يعز دينه ويعلم كلمة الحق ويذل الباطل
وأهله والحمد لله رب العالمين 0
بدر المطيري (زائر)
UP 0 DOWN08:47 صباحاً 2008/04/01
33
الدين يسر وليس بعسر, اليست تباح المحرمات عند الضرورة؟ وهنا لسنا بصدد تحليل حرام بل اجتهاد للتيسير على المسلمين خاصة انه ليس كل المسلمين متاح لهم السعي تحت حماية خاصة وتهيئة المسعى والمطاف لاكمال شعائرهم بكل اريحية وبدون مضايقة.التشدد المبني على أراء شخصية لرجال الدين محل احترام ولكن الرسالة نزلت على محمد عليه الصلاة والسلام وما عداه فان رأيه شخصيا مالم يثبته بدليل من القران والسنة بدون اي شك أو اختلاف في التأويل أو وجود أحاديث صحيحة اخرى فهنا الفيصل هو القران وليس الرأي الشخصي مهما كان العالم.
ابراهيم الراشد (زائر)
UP 0 DOWN08:47 صباحاً 2008/04/01
34
مسألة المسعى الجديد تحتاج الى رأي جماعي حيث هنالك علماء لهم وزنهم أفتوا بعدم جوازه،فعلى ماذا استندوا وعلى ماذا استند من يقول بالجواز،المسألة تحتاج لتحرير،ولا يأخذ الحماس احداً في أمر تعبدي ينضبط بشروط لا يحق لأحد تجاوزها.
لذا يجب إحالته إلى الهيئة الدائمة ومجمع الفقه الإسلامي بمكة المكرمة لتصدر فتوى يتحمل مصدروها مسئوليتها كاملة.
احمد حمزة - جدة (زائر)
UP 0 DOWN08:49 صباحاً 2008/04/01
35
بارك الله فيك ياشيخ. حقيقة أنا كنت أفكر مثل ما قاله الشيخ من ناحية المسعى الجديد المفروض أن يُرجع إلى أصل الجبلين (الصفا والمروة) وذلك من خلال الصور القديمة أو الحديثة وسؤال كبار السن من أهل مكة ويُنظر إلى حجمه الحقيقي قبل التوسعات التي حصلت، فإذا كانت التوسعة الجديدة لم تخرج من أصل حجم ومساحة الصفا والمروة الأصلية ما فيه مشكلة من ناحية الحكم الشرعي.
لعل كلامي يجد قبولاً
بداح العتيبي (زائر)
UP 0 DOWN08:57 صباحاً 2008/04/01
36
الى سماحة المفتى العام رئيس هيئة كبار العلماء
نريد فتوى مسجلة من هيئة كبار العلماء في هذا الشأن والا يترك الموضوع لفتاوي فردية قد تخلق بين الامة الخلاف والاجتهاد... في موضوع يهك كافة المسلمين في انحاء المغمورة. والله يوفق لكل خير ويجزيكم عن امتكم خير الجزاء... والله من وراء القصد.
محمد المنصور (زائر)
UP 0 DOWN09:11 صباحاً 2008/04/01
37
مشكلة الشيخ بارك الله فيه أنه ينكر على من يتسرع في الفتوى دون الرجوع إلى من هو أعلم منه من أهل العلم وعلى من يتفرد في الإفتاء في مسألة تعم كافة المسلمين لوحده.
وقد وقع الشيخ هداه الله فيما أنكره على غيره فقد تسرع في إصدار الفتوى في مسألة المسعى الجديد متجاهلا من هم أكبر منه سنا وأعلم منه وأقدم منه في هيئة كبار العلماء كالشيخ المفتي والشيخ الفوزان والشيخ الغديان حفظهم الله.
وقد كان الصحابة يتدافعون الفتوى وكل واحد منهم يحيلها على غيره ويتمنى لو أن أخاه كفاه الفتوى، والله المستعان.
فاعل خير (زائر)
UP 0 DOWN09:14 صباحاً 2008/04/01
38
ديننا الإسلامي دين يسر وليس عسر, وأعتقد بأن الدولة يحفظها الله لم تقدم
على اى خطوة الإبعد استشارة أهل العلم والواقع الآن يفرض نفسة حيث إن المسلمين زاد عددهم ومن خلال هذه التوسعة تفك خناق كبير وقد بين الشيخ المطلق بأن الصفا والمروة ليس من المعقول بأن قاعدتهم تقاسبالامتار ومن وجهة نظري على الإعلام دور بإستضافة خبراء في حدود الصفا والمروة والتوضيح أكثر حتى تنجلى عن بعض المشكيين شكوكهم ولايشككون المسلمين في دينهم
حسن (زائر)
UP 0 DOWN09:18 صباحاً 2008/04/01
39
أتمنا من مشائخنا جزاهم الله خير أن يحزمو أمرهم ويجتمعو على فتوى موحدة فالشيخ المطلق يجيز السعي في المسعى الجديد والشيخ اللحيدان لايجيز وكذال سمعت سائل يسأل مفتي عام المملكة عن هذا الموضوع فقال له قد أفتى في ذللك من أفتى فأعاد عليه السؤال فقال قلت لك قد أفتى في ذلك من أفتى ولا ندري أنأخذ بالجواز أم عدم الجواز أنا حجيت والحمد لله هذا العام وسعيت في المسعى الجديد والآن أنا في حيرة هل حجي مقبول أم مذا أجيبونا فالأمر جدا مهم وهناك الملايين غيري ينتضرون مثل هذه الفتوى ممن سعى في المسعى الجديد.
saeed alqahtani (زائر)
UP 0 DOWN09:22 صباحاً 2008/04/01
40
بارك الله في جهود الشيخ والعلماء كافة
أسأل الله أن يرينا الحق حقا ويرزقنا اتباعه
وأن يرينا الباطل باطلا ويرزقنا اجتنابه
hassan jamman (زائر)
UP 0 DOWN09:40 صباحاً 2008/04/01
41
يا جماعة الموضوع أكبر من أن يفتي فيه شيخ واحد مهما كان علمه ومكانته
لابد من إجماع العلماء بعد دراسة الموضوع بشكل وافي ودقيق
عبداللطيف (زائر)
UP 0 DOWN10:03 صباحاً 2008/04/01
42
الشيخ عبد الله المطلق جزاك الله خير
محمد العبدالله (زائر)
UP 0 DOWN10:06 صباحاً 2008/04/01
43
*لايجوز لك إثارة البلبلة في مثل هذه المواضيع التي تهم عامة المسلمين وتوحيد كلمتهم لإن الدولة لاتقدم على شي خاصة في الامور الشرعية الا بعد أخذ موافقة كبار العلماء واترك الأمر لإهله واعلم ان كل من أخذ شي من كلامك فإنك محاسب عليه واتق الله في نفسك.
حميد (زائر)
UP 0 DOWN10:10 صباحاً 2008/04/01
44
(واطيعوا الله ورسوله والوا الامر منكم) صدق الله العظيم
فاذا رايت التوسعة الجديدة فاسعى ولا تقلق فالدوله رعاها الله لاتفعل شيئا فيه شبه في الحرمين معاذ الله بل هي من تبني وتدعم وتحمي حماه
محمد عبدالله (زائر)
UP 0 DOWN10:14 صباحاً 2008/04/01
45
جزاك الله ياشيخ خير الجزاء هذا إللي إحنا نبيه مو نجلس بدوامة مانعرف الصح من الخطأ
مسفر (زائر)
UP 0 DOWN10:31 صباحاً 2008/04/01
46
بارك الله لكم في ماسعيتم اليه واعانكم الله على فعل الخير
التوسعه من اجل راحة الحجاج والمعتمرين اعتقد انها فيها خير
ابوعبدالله (زائر)
UP 0 DOWN10:38 صباحاً 2008/04/01
47
اختلاف العلماء راحة للعباد
Samer (زائر)
UP 0 DOWN10:45 صباحاً 2008/04/01
48
الله يجزاك خير يا شيخ
عبدالحميد ابراهيم (زائر)
UP 0 DOWN10:57 صباحاً 2008/04/01
49
الله يمد في عمرة ويرحم والدية ويخلية لنا هو وجميع العلماء الصالحين
turki666as (زائر)
UP 0 DOWN11:06 صباحاً 2008/04/01
50
سيبقى وطني وطن الاسلام وقبلة المسلمين وخير من يتولى شئونهم ويشرف على المشاعر المقدسة بفضل جهود حكومتنا الرشيدة التي لاتألوجهدا في سبيل خدمتها يساندها في ذلك علماؤنا ومشايخنا الافاضل وكل المواطنين الكرام الى الامام ياوطني العزيز ولاتلتفت لحقد الحاقدين اولصيحات الابواق الماجورة 000 وجزاالله خير الجزاء لعلماؤنا الافاضل
الصريح (زائر)
UP 0 DOWN11:08 صباحاً 2008/04/01
51
شكرا للدكتور عبدالله بن محمد المطلق على هذا التيسير.
.
ولكن نطلب منه أن يخطو إلى الأمام خطوة إضافية.!
.
نريده أن يعمل على تقنين نظام الفتوى في المملكة، بحيث يمنع أي شخص حتى ولو كان من كبار العلماء بإصدار أي فتوى في أي موضوع بمفرده.
.
ويتحول نظام الإفتاء لدينا إلى نظام مؤسسي، يعمل فيه المختصون بصفة جماعية، بحيث لا يستطيع أحد أن يأتينا بفتوى ويأتينا الآخر بعكسها.!
.
وتخرج الفتوى في النهاية بعد مرورها بخطوات كثيرة تضمن سلامتها والتوافق حولها، وتصبح الفتوى مؤسسة وطنية.!
مريم إبراهيم (زائر)
UP 0 DOWN11:19 صباحاً 2008/04/01
52
الشيخ اللحيدان و المفتي يعارضون كلام المطلق ,, لكن المفترض أن يسألوا كبار السن بمكة عن عرض جبل الصفا و عرض جبل المروى قبل التوسعة و هنا نعرف حقيقة المسألة ,,
زمرد (زائر)
UP 0 DOWN11:23 صباحاً 2008/04/01
53
أنا شخصياً أتمنى فتوى من عامة علماء الإسلام
لأن الأمر يعني كافة المسلمين في جميع أقطار الدنيا
مشعل العتيبي (زائر)
UP 0 DOWN11:25 صباحاً 2008/04/01
54
هذا الشيخ كنا نحترمه ولكن بعد حلقه تكافئ النسب الشهيره في الاخباريه...!
ابوفيصل (زائر)
UP 0 DOWN11:34 صباحاً 2008/04/01
55
جزاك الله عنا وعن الأمه الإسلامه كل خير
ابولجين (زائر)
UP 0 DOWN12:04 مساءً 2008/04/01
56
جزاكم الله خير الجزاء ونفع بعلمكم
فهد محمد (زائر)
UP 0 DOWN12:11 مساءً 2008/04/01
57
جزاء الله فضيلة الشيخ وجميع القائمين معه خير الجزاء
عبدالله (زائر)
UP 0 DOWN12:20 مساءً 2008/04/01
58
حفظك الله يا المطلق من كل مكروه
ابوناصر (زائر)
UP 0 DOWN12:29 مساءً 2008/04/01
59
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
فضيلة الدكتور عبدالله المطلق يشهد الله علي اني اكن كل محبه وتقدير لشخصكم الكريم وانت لا تعرفني..اقول ياشيخ القافله تسير اعزكم الله و. يكفي انك تستدل لهم بقاعدة الجبل كي يفهمو ويعو مايقولون..والله لوتسئل الطفل عن حجم الجبل لااجابك بالفطره..ولا كيف الله جعل الجبال رواسي...شكلهم توهم بالغين
ابو سلمان (زائر)
UP 0 DOWN12:45 مساءً 2008/04/01
60
جزى الله الشيخ كل خير لكن هناك سؤال يدور في خاطري هل المسعى الجديد
كانت الفتوى فيه بالإجماع أو بالأغلبية...الجواب الذي أعرفه وسمعته من الشيخ
اللحيدان أن هناك فقط إثنين من العلماء وافقوا على التوسعة أما بقية الأعضاء
ومنهم المفتي العام لم يوافقوا فكيف يقول الشيخ أن الفتوى جماعية وهي
ليست كذلك.
علي محمد طالب مبتعث (زائر)
UP 0 DOWN12:49 مساءً 2008/04/01
61
المسالة عظيمة اين هيئة كبار العلماء لايكفي افراد لابد من اجماع
اللهم ارنا الحق وارزقنا اتباعه
عبد الكريم (زائر)
UP 0 DOWN01:04 مساءً 2008/04/01
62
الحقيقه استغرب من الشيخ ان يقول انتهى زمن الاجتهاد الفردي ويجب الرجوع الى هيئة كبار العلماء
طيب ثلاثه فقط في هيئة كبار العلماء هم من افتى بالجواز حتى الان فكيف يجزم الشيخ بصحة موقفه
صالح محمدالحميد (زائر)
UP 0 DOWN01:09 مساءً 2008/04/01
63
الحمد لله اسال الله العضيم رب العرش الكريم ان يجمع الكلمه وان يجزي مشايخنا خير الجزاء وان يوفقنا واياهم وجميع المسلمين الى مافيه الخير امين
حسن العمودي (زائر)
UP 0 DOWN01:13 مساءً 2008/04/01
64
جزاكم الله خير وكثر من امثالكم
انتم المنقذ بعد الله من هؤلا المتجرئين على الفتوى
اللذين دخلو في ادق التفاصيل اللتي اعرض عنها نبينا الكريم
والادهى والامر عندما يخرج طالب العلم بعد الفتوى لينقض فتواه من باب
المخطىء له اجر والمصيب له اجران
اتفقت الامه على هيئة كبار علمائها وسلمتهم مطلق الثقه
فماذا يريد من يتجرء على الفتوى من دونهم
وماذا يريد من يضع فتاويهم في كتيبات ويقوم بشرحها حسب فهمه
هل هناك انظمه رادعه لذلك؟
عذووب (زائر)
UP 0 DOWN01:15 مساءً 2008/04/01
65
لو واحد من لم يجيز التوسعه وهم معروفين سعى بدون حرس والابدون احد
يوسع له الطريق مكان حرمه الله يخليله الاخويا كلهم يسعوا ويطوفوا بدون زحمه
سلام يا ابو وليد
الغامدي (زائر)
UP 0 DOWN01:16 مساءً 2008/04/01
66
شكر الله للشيخ المطلق... وأتمنى من أعضاء هيئة كبار العلماء الإجتماع وإصدار فتوى رسمية بهذا الشأن يبين فيه ما اشتبه على المسلمين ولنقطع عقبها دابر هذا الأمر.
محب السنة (زائر)
UP 0 DOWN02:08 مساءً 2008/04/01
67
قال الإمام النووي: قال الشافعي والأصحاب: (لا يجوز السعي في غير موضع السعي، فمن مرّ وراء موضع السعي في زقاق العطارين أو غيره لم يصح سعيه، لأن السعي مختص بمكان فلا يجوز فعله في غيره، كالطواف...).
قال الشافعي في القديم: (فإن التوي شيئاً يسيراً أجزأه ولو أعدل حتى يفارق الوادي المؤدي إلى زقاق العطارين لم يجزئه، وكذا قال الدرامي: إن التوى في السعي يسيراً جاز، وإن دخل المسجد أو زقاق العطارين فلا).
ابو نواف (زائر)
UP 0 DOWN02:34 مساءً 2008/04/01
68
اني احبك في الله لكن يجب التماسك بين المسلمين اذاكان حال مسلمين المملكة لم تتوحد كلمتهم فاكيف بالذين بالخارج
خريجة جامعة ولا توظفت (زائر)
UP 0 DOWN02:35 مساءً 2008/04/01
69
حَمَل الدكتور عبدالله بن محمد المطلق عضو هيئة كبار العلماء على بعض طلبة العلم الذين يتسرعون ويستعجلون في إصدار الفتاوى إلخ إلخ إلخ.
حنا ما بلانا الا طلاب العلم هذول.. كلن قراله كتاب او كتابين و يحسب نفسه عالم.. و المشكله الأعظم ان العلماء الناس يلقبونهم "الشيوخ" و هذا ما جعل لهذا العلم مكانه برستيجيه "شرفيه" و ليست مكانه علميه دينيه.. و النتيجه انه اختلط على الناس من يلحقون "علماء" أم "طلاب العلم" ام "طلاب البرستيج و المشيخه"!!
و أترك لكم الإجابه!!
Abu 9ager (زائر)
UP 0 DOWN02:38 مساءً 2008/04/01
70
مفتي عام المملكة عمره تجاوز الستين والمشائخ صالح الفوزان تجاوز السبعين و صالح اللحيدان وعبدالله الغديان قاربا الثمانين أو أكثر منهم من أفتى بعدم الجواز ومنهم من توقف. وكلهم أعضاء في هيئة كبار العلماء من أيام العلامة ابن باز يعني أكبر من الدكتور المطلق سناً وأقدم ويقول المطلق بعض ""طلاب العلم""...! وينكر على من يتفرد بالفتوى المصيرية للأمة وهو أكثر واحد ينفرد بالفتوى وكأنه ليس عضواً في هيئة كبار العلماء.!
الصعيدي (زائر)
UP 0 DOWN03:23 مساءً 2008/04/01
71
جزا الله الشيخ خير الجزاء على التوضيح...
حضرت احد الدروس للشيخ عبدالله بن جبرين حفظه الله و جائت أحد الاسئلة التي ذكر فيها عن جواز السعي في المسعى الجديد فأجاب الشيخ " بجواز السعي في المسعى الجديد " و الشيخ لا تأخذه في الله لومة لائم.
أبو ناصر (زائر)
UP 0 DOWN04:28 مساءً 2008/04/01
72
والله احترنا معكم يامشايخنا.. المطلق شيخ فاضل ولكن عليه زلات وطوام..
ولا أعتمد عليه بصراحة لوحده أبدا.. لكنني سمعت من الشيخ بن جبرين العلامة الفاضل مايؤكد أن المسعى الجديد يجوز السعي فيه بدون أي حرج.. وقد سبق أن قرأت فتوى من هيئة كبار العلماء مفادها أن السعي بالمسعى الجديد لا يجوز وذلك بعد الدراسة من قبل ستة عشر عالم رأو ا هذا الرأي توقف واحد وتحفظ اثنان. والله المستعان فكيف تكون فتاوى أحادية إلا كان الشيخ غافل ولا يعلم عن مايصدر من فتاوى !
د/فهد (زائر)
UP 0 DOWN04:46 مساءً 2008/04/01
73
بيض الله وجهك يا خادم الحرمين الشريفين مليكنا المحبوب عبدالله بن عبدالعزيز في سعيك الدائم لتيسير امور المسلمين، وكذلك علمائنا الافاضل وجزاكم الله خير الجزاء 0
ابو حاتم (زائر)
UP 0 DOWN05:10 مساءً 2008/04/01
74
ابو تركي تعليقك كفى ووفي
وقلت ما وددت قوله وشفيت صدري.. أشكرك كثيراً
أبو عبد الرحمن (زائر)
UP 0 DOWN05:22 مساءً 2008/04/01
75
من سنه عن الحرم المكي والمدني الله يشرفهم لكن المسعى الجديد حلو هذا التعبير الي اعرفه ان المسعى مرمم فقط لايحتاج الى مسعى جديد الارض موجوده والادوار تضاف عليها...
الحمود. (زائر)
UP 0 DOWN06:16 مساءً 2008/04/01
76
ولا شك أن الأمة في هذا الزمن تحتاج إلى مثل هذه الحلول؛ حتى تتسع المشاعر لعدد أكبر من المسلمين؛ حتى يؤدوا مناسكهم، والشعيرة العظيمة التي هي الركن الخامس من أركان الإسلام.
يمكن الرجوع لمزيد من التفصيل فى بحث" نوازل الحج" للدكتور عبدالله السكاكر
أحمد عبدالفتاح (زائر)
UP 0 DOWN06:51 مساءً 2008/04/01
77
الله المستعان
الجهني (زائر)
UP 0 DOWN07:18 مساءً 2008/04/01
78
الحمد لله الذي وفق ولاة امرنا لما يحبه ويرضاه
صالح الفهد (زائر)
UP 0 DOWN07:39 مساءً 2008/04/01
79
اذ حق موجوده خلافات لازم نرجع الامور على اصولها خادم الحرمين حفظه الله ناوي الخير وتوسعة المسعى وتسهيل على المسلمين ولو يعلم حفظه الله ان ما وسع به المسعى يكون خلافا لنسك ما امر بذالك اطلب من الله ثم منكم اعادة المسعى الى اصوله التي كان عليها اذا شك بشي الاحوط تركه ومشايخنا يعلمون ذالك
شليويح الحربي (زائر)
UP 0 DOWN08:56 مساءً 2008/04/01
80
الاحوه :أبو عمر & mahmoud eliwa
لابد أن نعلم أن لحوم العلماء مسمومه
ولابد أن نعلم أننا نكتب عن وضد معالي الشيخ المطلق وليس عامة الناس,فهو ذلك العالم الفذ المبدع الرزين ,واسع العلم والمعرفه,وصاحب بعد نظر يمتاز به عن غيره ,والكمال لوجه الله
فلا نتجرأ علي الرد عليه وأمثاله بهذه الطريقه ,ولنكتب أو ننتقد بالحسني,فهناك بعض ضعاف النفوس يلتقط السقطات ثم يحتج بها.
اللهم أرنا الحق حقا وارزقنا اتباعه, وأرنا الباطل باطلا وارزقنا اجتنابه
المتفائل (زائر)
UP 0 DOWN10:00 مساءً 2008/04/01
81
لا أثق في المطلق ولا أثق في فتاواه.
الصعيدي (زائر)
UP 0 DOWN10:11 مساءً 2008/04/01
82
أعتقد أن الحكم على الشئ فرع من تصوره. ولذلك فالواجب سؤال أهل العلم في التخصصات العلمية كالجولوجيا والهندسة لمعرفة عرض جبلي الصفا والمروة. وأعتقد أن الشيخ المطلق قد تسرع بوصفه من خالفه بطلبة العلم الذين استعجلوا!!! فهل مفتي عام المملكة داخل في التصنيف؟ كفى خلاف وكفى اتهامات بسبب موضوع هام لا ينبغي لواحد من الناس التكلم به بل يجب أن يفتي فيه مجامع فقهيه بالإستعانة بأهل الخبرة وأهل العلم التجريبي.
أبو عبدالله (زائر)
UP 0 DOWN10:14 مساءً 2008/04/01
83
اذا كان المسعى الجديد يشاهد فيه جبل الصفا والمروة فى الصعود والنزول فهو من المسعى لقوله تعالى ان الصفا والمروة من شعائر الله==وان كان الحاج او المعتمر لايشاهد جبل ا لصفا والمروة فهو لايجوز السعى فيه والله اعلم بالصواب
حبيب الله الحربى (زائر)
UP 0 DOWN10:55 مساءً 2008/04/01
84
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ارجو من الله ثم من مليكي خادم الحرمين الشريفين
قبل تقريب مابين الاديان والله يوفقه ويثيبه علا مايعمل..
يركد الربع ويقرب مابين علمائمناويتركون فكرة الاحزاب كل طلبة علم يقدسون عالم..يرجعون لسنة النبي الامي عليه افضل الصلاة والسلام
ابو سلمان (زائر)
UP 0 DOWN12:00 صباحاً 2008/04/02
85
أنا لاأقتنع بفتوى الشيخ المطلق
عند ما عرض عليه سوؤال عن تفريق زوجين بسبب النسب والله لم يفصل في الموضوع ويأتي بالأدلة التي توضح هذالأمر وهي موجودة من الكتاب والسنة
وإنما استدل بالعرف وما تعارف الناس عليه ؟ ياشيخ أرجوك ثم أرجوك
الفتوى أمانة ونحن لانثق الا بقول الله وقول رسوله إذالم يوجد فالإجتهاد والقياس
وقد يلجأ الى العرف اذا لم يخالف الشرع؟؟ وتفريق زوجين بحجة علو النسب وضياع
اسرة وأطفال أعتقد قد جانبك الصواب آه يا زمن وينك يا شيخ إبن باز آه وينك ياشيخ إبن عثيمين.
ابو عبد الإله (زائر)
UP 0 DOWN12:00 صباحاً 2008/04/02
86
في مامعني حديث الرسول صلى الله عليه وسلم لا تامرن بالمعروف ولاتنهون عن المنكر اولينزلن الله عليكم عذاب
محمد (زائر)
UP 0 DOWN12:24 صباحاً 2008/04/02
87
جزاكم الله خيرا واعان مليكنا على خدمة الاسلام والمسلمين
اللهم اجعل عمرتنا مقبوله عندك
جولى (زائر)
UP 0 DOWN12:40 صباحاً 2008/04/02
88
الله يوفق خادم الحرمين الشريفين
على اهتمامه بالحرمين ومواقع المناسك كالجمرات وغيرها
انا (زائر)
UP 0 DOWN03:54 صباحاً 2008/04/02