• انت الآن تتصفح عدد نشر قبل 1435 أيام

بحث علمي: فيتامين E له علاقة بسرطان الرئة

د . كمال . أ . حنش

    أفاد أحد الأبحاث أن تعاطي جرعات كبيرة من مستحضرات فيتامين E يزيد امكانية الاصابة بسرطان الرئة.

وتوصل البحث الذي أجري في الولايات المتحدة على 77ألف شخص يتعاطون 400ملجم يوميا من فيتامين E على شكل عقاقير ان ذلك أدى الى زيادة امكانية الاصابة بسرطان الرئة بنسبة 28في المئة ويزداد الخطر بشكل اضافي في حال المدخنين. وقال د. تيم بايرز من جامعة كولورادو الأمريكية ان على الراغبين في الحصول على هذا الفيتامين تناول كمية أكبر من الخضار والفواكه بدلاً من العقاقير. وقد تابع الخبراء حياة الأشخاص الذين شملهم البحث والذين تتراوح أعمارهم بين 50- 76سنة على مدى أربع سنوات، وسجلوا كميات فيتامين C و E وحامض الفوليك التي تعاطوها بشكل منتظم. وقد أصيب 521شخصا خلال فترة اجراء البحث بسرطان الرئة. ولوحظ وجود صلة بين الإصابة بسرطان الرئة والتدخين والسن والعوامل الوراثية، وبينما لم تلاحظ أي صلة بين المرض وفيتامين C أو حامض الخليك فقد لوحظت صلة مع فيتامين E . وكان استخدام فيتامين E منتشرا بين المدخنين بشكل خاص، وكان الاعتقاد السائد انه عامل مقاوم للتأكسد ولكن البحث الجديد توصل الى أن مفعوله عكسي في حال جرى تناوله بكميات كبيرة وبشكل منتظم. ولكن الباحث هنري سكوروفت من معهد أبحاث السرطان في بريطانيا قال ان أبحاثا مختلفة توصلت الى نتائج متناقضة بخصوص تناول بعض مستحضرات الفيتامينات ومركبات الأملاح المعدنية فبينما يرى بعضها أن ذلك مفيد يرى البعض الآخر انها لا تفيد ولا تضر بينما توصلت الدراسة الأخيرة الى أن بعضها ضار.


حفظ طباعة تكبيير
قيّم هذا الموضوع
 

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الرياض" الإلكتروني ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر، وللإبلاغ عن أي تعليق مخالف يرجى الضغط على زر "التنبيه" أسفل كل تعليق

عدد التعليقات : 7
(جديد) ترتيب التعليقات : الأحدث أولا , الأقدم أولا , حسب التقييم
عفواً ترتيب التعليقات متاح للأعضاء فقط...
سجل معنا بالضغط هنا
  • 1

    والله تبي تجينا الامرااض من هذا يسبب كذا وهذا يمنع كذا
    وكلوا هذا ولا تاكلون هذا و تم اكتشاف هذا وذاك
    وما اقول الا الله يكفينا وياكم شر الامراض

    يا غلاهم (زائر)

    UP 0 DOWN

    06:01 صباحاً 2008/03/09

  • 2

    كذلك حمض الفوليك حيث أوضحت بعض الدراسات انه ينشط الخلايا السرطانية
    الله يكافينا شر الامراض ولا افضل من المنتجات الطبيعية

    العلم نور (زائر)

    UP 0 DOWN

    07:26 صباحاً 2008/03/09

  • 3

    عليكم بالجرجير والخس والتفاح والموز والبرتقال
    وابشروا بفيتامين e بدون امراض باذن الله

    ابو فهد (زائر)

    UP 0 DOWN

    12:01 مساءً 2008/03/09

  • 4

    عليكم بالثوم والسمسم فانه يحارب السرطان

    نانسي السعوديه (زائر)

    UP 0 DOWN

    02:12 مساءً 2008/03/09

  • 5

    الرجال عل وجه الخصوص لو إستمروا على أكل الأكلات الشعبيه والتمر واللبن فقط
    لعاشوا بافضل صحه سواء كانت جنسيه أو عامه أظنه لا يخفى عليكم ؟
    أما النساء فيكثر النقص لديهن سواء بالحمل او الرضاعه لذلك نتمنى لو عرفنا حقيقة الفيتامينات مره يقولون ضروريه وأحيانا يطلعون ألف عله..

    ساره (زائر)

    UP 0 DOWN

    04:15 مساءً 2008/03/09

  • 6

    الله يعين يحتار والله الواحد مايدري وش يأكل لكن الحرص واجب

    أم فهد (زائر)

    UP 0 DOWN

    11:19 مساءً 2008/03/09

  • 7

    ((وقل لن يصيبكم الا ماكتب الله لكم ))... توكلنا على الله

    أم الدره (زائر)

    UP 0 DOWN

    12:33 صباحاً 2008/03/10




التعليق مقفل لانتهاء الفترة المحددة له

 

إعلانات



نقترح لك المواضيع التالية

الخيارات

عرض الأرشيف
RSS كمال .أ. حنش
البحث في الأرشيف
للتواصل ارسل SMS إلى الرقم 88522 تبدأ بالرمز (199) ثم الرسالة

إعلانات