جريدة الرياض

جريدة يومية تصدر عن مؤسسة اليمامة الصحفية

الثلاثاء 19 صفر 1429هـ -26 فبراير 2008م - العدد 14491

حول العالم

تعلم قول (لا)

فهد عامر الأحمدي

أول وظيفة في حياتي كانت في مدرسة ثانوية جديدة تحت التأسيس.. كانت مجرد أربعة فصول تستقر في أعلى متوسطة ضخمة.. وكنا خمسة معلمين ومديراً وفراشاً نتقاسم جميعنا غرفة واحدة.. ولأنني أصغرهم سنا - ولأننا كنا في مرحلة تأسيس ونتعامل كعائلة واحدة - كنت أقوم طواعية بمعظم الأعمال الكتابية المرهقة.. فقد كنت أنا من يتولى شؤون الغياب ومسيرات الرواتب وأوراق الطلاب وخطابات التعيين - بل وحتى ماكينة التصوير.. ولأنني كنت (طيباً) ولا أقول (لا) تراكمت علي الأعمال بالتدريج لدرجة كنت أساعد بعض المعلمين - بطيب خاطر - في تحضير دروسهم الخاصة.. لم أكن حينها جبانا أو غبيا بل كنت أؤمن بمبدأ المساعدة والتعاون وحقيقة أننا نتشارك نفس الغرفة (ونأكل نفس الفول والتميز فوق السطوح)..

غير أن الموقف تغير فجأة بعد أن أرسلت لنا ادارة التعليم وكيلا جديدا لا يعرفني (ولم يشاركني طبق الفول) وعاملني كمساعد شخصي. وذات يوم - وفيما كنت أستعد لتناول الفطور مع بقية المعلمين - رمى على مكتبي مسيرات الرواتب (وكانت حينها تكتب يدويا) وطلب مني اعادة كتابتها من جديد.. فما كان مني إلا أن حملتها في الاتجاة المعاكس ورميتها فوق مكتبه قائلا: افعلها بنفسك..

ورغم أنني قلت هذه الجملة بكل ثقة وهدوء إلا أن شيئا في داخلي كان يقول لي "لقد تصرفت بطريقة خاطئة".. وحين صعدت لتناول الفطور لم أستطع كتم الخبر فأخبرت "المدير" بما حصل.. وبدل أن يلومني أو يعاتبني ضحك وقال: "من زمان وأنا أقول متى ينفجر فهد".. وحينها فقط أدركت كم ظلمت نفسي بعجزي عن قول (لا) منذ فترة طويلة.. ومن يومها توقفت عن تقديم المساعدة لمن لا يستحقها واستعمال أقوى كلمة في جميع اللغات (لا / نو / نن / نخت / هييت / فينيتو / تدا / نيفر)..

والعجيب أن تعلمي لكيفية استعمال هذه الكلمة أكسبني احتراما حقيقيا أكثر من الماضي؛ فمعظمنا يعتقد أن اللطف - والمبادرة بتقديم المساعدة - كفيل بكسب ود واحترام الآخرين.. ولكن الحقيقة قد تكون عكس ذلك كون "الطيبة الدائمة" تنتهي بالاستغلال والتطاول "والمساعدة الصادقة" بالاتكالية ورمي الأعباء (في حين قد يتحول لين الجانب الى سلة غسيل يرمي فيها البعض ثيابه القذرة).. وفي المقابل حين تقول لا - بطريقة مؤدبة وابتسامة خفيفة - تثبت استقلاليتك وحرية اختيارك وهو ما يكسبك احترام الآخرين فعلا...

... وبطبيعة الحال أتوقع منك تمييز الفرق بين المساعدة - كمبادرة ذاتية وعمل نبيل - وبين استمرائها واستغلالها من قبل الآخرين..

فالمساعدة بطبيعتهما حالة مؤقتة تصرف فقط للمحتاجين لها، ولكنها تتحول الى استغلال (واستهوان) إذا اتخذت طابع الديمومة والطلب الرسمي.. ولأنها عمل إضافي (لا تنال مقابله أجرا) يجب أن تتخذ قرارك بسرعة بناء على ظروف الشخص المقابل ومستوى علاقتك به وخلفية تعامله معك.. وفي حال لمست منه نفحة استغلال أو اتكالية فما عليك سوى أن تقول له بكل وضوح (لا؛ آسف، لا أستطيع مساعدتك).. وحين تفعل هذا لا تخشى خسارته - بل على العكس توقع منه احترامك كصديق تعاني بدورك من ضيق الوقت وتراكم الأعمال!

.. ولكل من يجهل استعمال هذه الكلمة المفيدة أذكره بأننا (نحن) من يعلّم الآخرين طريقة معاملتنا وكيفية احترامهم لنا.. واليوم مثل كل يوم فرصة جديدة كي تقول (لا) دون أن تخشى خسارة أحد!

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الرياض" الإلكتروني ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر، وللإبلاغ عن أي تعليق مخالف يرجى الضغط على زر "التنبيه" أسفل كل تعليق

عدد التعليقات : 192
(جديد) ترتيب التعليقات : الأحدث أولا , الأقدم أولا , حسب التقييم
عفواً ترتيب التعليقات متاح للأعضاء فقط...
سجل معنا بالضغط هنا
  • 1

    صباح الخير
    مبدع كعادتك يابو حسام

    حمودي (زائر)

    UP 0 DOWN

    04:18 صباحاً 2008/02/26

  • 2

    ومن يومها توقفت عن تقديم المساعدة لمن لا يستحقها واستعمال أقوى كلمة في جميع اللغات (لا / نو / نن / نخت / هييت / فينيتو / تدا / نيفر)..
    دائما متألق الله يوقفك ومشالله عليك
    قال الرسول عليه افضل الصلاة والتسليم
    (( أقربكم مني منزلة يوم القيامة أكثركم علي صلاة ))
    اللهم صلي عليه وسلم

    احمد الرميح (زائر)

    UP 0 DOWN

    04:21 صباحاً 2008/02/26

  • 3

    معك حق في كل كلمة.
    واكثرنا يضغط على نفسه بأشياء مهوب ملزم فيها..ولو اعتذر عنها بلطف
    ماراح تنقص من قدره إطلاقا..
    مهو بس باب المساعدة في العمل..
    حتى بالحياة الإجتماعية والإرتباطات..
    لكن فيه ناس مستحيل الواحد يقولهم لا..لأنهم يستاهلون
    أما اللي وجهه مغسول بمرق
    نقول له لا..وفوقها طراق بعد !

    ابو عبدالاله (زائر)

    UP 1 DOWN

    04:22 صباحاً 2008/02/26

  • 4

    اسعد الله صباحاتكم..
    في كلا الحالتين اعتقد العملية صعبة..فعند قول نعم دائما.. تصبح مستغلا - بضم الميم - لأبعد درجة.. وتاتيك الاعمال من حيث لاتدري.. حتى تنفجر..
    وعند قول لأ.. حتى مع الابتسامة الخفيفة او الثقيلة.. تجد قليلا من يتفهم ان هذا من عمله.. وذاك من عملك..
    تحياتي...

    اسامه.. معارف (زائر)

    UP 0 DOWN

    04:26 صباحاً 2008/02/26

  • 5

    صدقت !!!
    لاحظت هذا الشي عندنا في العمل
    أحدهم طيب أكثر من اللازم لدرجة انهم يستفيدون منه ويسمونه( الهطف)!

    ناصر العتيبي_الظهران (زائر)

    UP 0 DOWN

    04:30 صباحاً 2008/02/26

  • 6

    موضوع شيق استاذ فهد
    كثير ما كنت استغل بسبب واحد اني لا اعرف اقول لا
    في نفس الوقت لا احب ان ارى في عيون الاخرين الحاجه لي واستطيع مساعدتهم
    بعد اليوم ربما اعيد التفكير واحاول التخلص من عقدة الضمير في قول لا

    عبد لله (زائر)

    UP 0 DOWN

    04:39 صباحاً 2008/02/26

  • 7

    مقالك روعه...
    ولكن صدقني قد نخسر كثيرا لو قلنا لا وذات مرة حاااولت أن أقولها
    فكنت قد اكتشفت سريعا ً انني سوف أخسر اكثر من ان استفيد فتراجعت
    بالاعتذار واضافت ما يزين كلمة لا...لا بس كذا غالي والطلب هين
    دنيااا العجااايب

    بنت الاجاويد (زائر)

    UP 0 DOWN

    04:44 صباحاً 2008/02/26

  • 8

    المجاملة احياناً تؤدي الى الهاوية..
    وبالنسبة الى العمل فكلمة ( لا ) تنفع وخصوصاً المدراء مايعطون وجه اكثر من اللازم وهناك مثال على شخص مواظب ويقوم بعمله وعمل زملائه أحياناً ولا يعرف المواجهه وغيره يتغيب !!!عندما طلب إجازة رفض المدير بحجة من يقوم بالعمل ؟
    وفلان وفلان ماعليهم اتكال وانت الوحيد القادر على حل المشاكل ؟؟
    يالله خل ( نعم ) وطيب القلب ينفع !!

    خالد (زائر)

    UP 1 DOWN

    05:01 صباحاً 2008/02/26

  • 9

    والله كلامك صحيح يادكتور
    أنا من الأشخاص الذين عانو من الطيبة مما حملني كما حدث لك أعباء أضافية كان من الإمكان التخلص منها لو قلت حينها لا
    الطيبة في هذا الزمن لاتنفع
    ولذلك أتمنى من الجميع أن يقول لا لكل عمل لايراه مناسبا ويخصه
    وأقرب شيء لقول لا هو لا للهيئة وتدخلها في أمور الناس
    لا لإرتفاع الأسعار وإجبار الناس عليها
    لا للضلم في المحاكم وإنتظار مزاج القاضي
    لا لتحمل إهمال المعاملات في الدوائر الحكومية
    لا للسكوت عن قول كلمة الحق في وجة أين كان
    لابد أن نكون شجعانا حتى نقول لا وكفى وحدك وبس

    حقاني (زائر)

    UP -1 DOWN

    05:04 صباحاً 2008/02/26

  • 10

    لا لا لا
    شاكر لك يا اعظم كاتب

    وليد (زائر)

    UP 0 DOWN

    05:06 صباحاً 2008/02/26

  • 11

    صباح الخير والله جبتها علي الجرح يا استاذ فهد
    بحكم عمل معلمه في بدايه العام الدراسي كنت اساعد في انجاز مهام العمل علي جهاز الحاسب في المدرسه لحين وصل معلمه المتخصصه بالحاسب وكان مبدأ في ذلك انه اذا كنت استطيع عمل شئ فلماذ ارفض من باب المساعده وتعاون ولكن ناس ما تقدر
    ما اقول الا حسبي الله ونعم الوكيل

    معلمه مقهوره (زائر)

    UP 0 DOWN

    05:07 صباحاً 2008/02/26

  • 12

    شكرا.
    المجامله بدايت الأهانه حكمتى الشخصيه

    عبد المجيد العتيبي (زائر)

    UP 0 DOWN

    05:09 صباحاً 2008/02/26

  • 13

    كلام من ذهب من ألماس انت رائع انت فوق الخيال انت مبهر انت بارع انت شي عجيب استاذي فهد..
    حصل لي نفس الموقف مع مديره القسم وقلت لا فكان الاحترام اكبر واكثر.. ولكن من ناحيتي لم اعد احب اتعامل معها لان الشخص اللي ما يحترمك من البدايه مو كفو تتعامل معه.

    ام نهار (زائر)

    UP 0 DOWN

    05:24 صباحاً 2008/02/26

  • 14

    والله انك جبتها ع الجرح وانا مثلك تماما كنت اخشى اخسر اخوياي بس اوعدك من اليوم ورايح اقول لا. اليومين هذي الطيب يقولون عنه غبي!! تسلم ابو حسام

    عزوووز الرياض (زائر)

    UP 0 DOWN

    05:27 صباحاً 2008/02/26

  • 15

    شكلك بتنشر التمرد كذا
    بطبيعت الانسان اذا حس ان مساعداته للاخرين مو محل تقدير وحترام تلقائي
    بيكره الاستمرار فيها وبتطلع كلمة لا لو تاخرة
    وانا شايفه فعلن ان الطاعه الدائمه تجعل المساعده الي يقدمها الشخص وكانها
    فرض الغريب انه يرفض القيام به مو القبول هذا طبعن من الناس الي فيهم غلاسه
    زي وكيلك ذا

    ام راكان (زائر)

    UP 0 DOWN

    05:28 صباحاً 2008/02/26

  • 16

    ""الطيبة الدائمة" تنتهي بالاستغلال "
    كلامك سليم 100%. سلمت يداك.

    بنت نجد (زائر)

    UP 0 DOWN

    05:35 صباحاً 2008/02/26

  • 17

    بجربها اليوم مع الريّس..

    منير (زائر)

    UP 0 DOWN

    05:44 صباحاً 2008/02/26

  • 18

    مقال من ذهب ومن أجمل ماكتبت أخوي فهد
    وللأسف عندنا من يقدم المساعده يعتبر "حبيّب" بمعنى أنه خفيف عقل وكأنهم يريدون الجميع قاسي في تعامله ولايهمه الا نفسه !

    د.محمد (زائر)

    UP 0 DOWN

    05:45 صباحاً 2008/02/26

  • 19

    رائع..
    كون "الطيبة الدائمة" تنتهي بالاستغلال والتطاول "والمساعدة الصادقة" بالاتكالية ورمي الأعباء (في حين قد يتحول لين الجانب الى سلة غسيل يرمي فيها البعض ثيابه القذرة)..

    نايف بن سعود (زائر)

    UP 0 DOWN

    05:57 صباحاً 2008/02/26

  • 20

    موضوع في قمه الروعه

    عزيز (زائر)

    UP 0 DOWN

    05:59 صباحاً 2008/02/26

  • 21

    والله أنك ساعدتني
    انا من الناس إلي يحبون المساعدة وانحرج في قول كلمة لا بس اليوم جوابت عني على احد اصدقائي بهذه الكلمة.
    وبل فعل المساعدة لمن يستحق ولايس لكل من هب ودب
    وشكرا على المقالة المفيدة

    احمد (زائر)

    UP 0 DOWN

    06:05 صباحاً 2008/02/26

  • 22

    صباح الخير
    مقال رائع جدا،،
    يعطيك العافيه استاذ عامر لاعدمناك

    انا (زائر)

    UP 0 DOWN

    06:05 صباحاً 2008/02/26

  • 23

    ما شاء الله عليك أستاذ فهد متجدد دائماً.

    f.f (زائر)

    UP 0 DOWN

    06:07 صباحاً 2008/02/26

  • 24

    يوقال ان " إذا كان الكلام من فضه فالسكوت من ذهب ".
    اما انا اقول فكلامك من ذهب.
    جزاك الله خير.

    عبدالعزيز أبوزيد (زائر)

    UP 0 DOWN

    06:13 صباحاً 2008/02/26

  • 25

    والله قولك نعم علي طول الخط أجمل حتي لو فيها بعض الإستغلال من الطرف الآخر
    كان الله في عون العبد مادام العبد في عون أخيه

    أحمد إيهاب (زائر)

    UP 0 DOWN

    06:15 صباحاً 2008/02/26

  • 26

    مشاالله عليك استاذي فهد كلعاده مبدع

    بن عبدالله (زائر)

    UP 0 DOWN

    06:18 صباحاً 2008/02/26

  • 27

    صباح الخير شكرا على هذا المقال
    اما انا فتعلمت هذه الكلمة بعد خمس سنوات من العمل
    ومنذو تلك اللحظة وانا سعيد بعملي

    مدرس (زائر)

    UP 0 DOWN

    06:26 صباحاً 2008/02/26

  • 28

    اتفق معك
    لكن بما انك خريج امريكا لماذا ما قلت ((لا)) عندما عينوك مدرس في ثانويه ,حتى للأسف الثانويه كانت جديده والظاهر ان نصها على السطح على قولتك.

    م.يوسف (زائر)

    UP 0 DOWN

    06:26 صباحاً 2008/02/26

  • 29

    يقول عبدالرب ادريس.. لا لا الكلمه الحلوة..لا لا اسمعها مرة
    ويقول الفنان الكبير عبدالكريم عبدالقادر.. حلفت لا ما اقولها لك وانا حي... الا اذا قلت انسني قلت لك لا
    :)

    خالد العبدالرحمن (زائر)

    UP 0 DOWN

    06:33 صباحاً 2008/02/26

  • 30

    طبعا الأمر منك كان نتيجة ضعف وأنت من كلامك لم تحتسب الأجر عند الله، أما من يحتسب الأجر عند الله فلا يفكر أن يقول لا في مثل هذه المواقف فأجره محفوظ
    بإذن الله.

    هشام النمري (زائر)

    UP 0 DOWN

    06:34 صباحاً 2008/02/26

  • 31

    السلام عليكم
    صباح الخير
    صحيح كلامك أخ فهد وعن تجربة شخصية في أكثر من دائرة حكومية ومؤسسة خاصة اكتشفت أني لا أكسب احترام الناس إلا بكلمة ( لا ) أما حينما كنت أقول (نعم ) وبطيبة نفس كنت أواجه على المدى الطويل التقليل من شخصي وبعض الهمز واللمز فضلاً عن أن هناك من الناس من إذا خدمته أكثر من مرة اعتقد ان هذا واجبك وبدأ في تكليفك أمراً بعد أن كان يطلبه منك طلباً ورجاءً.
    وهذا يصور لنا كيفية تحول كلمة ( فلان حبيب ) من كلمة محمودة إلى مذمومة بين الناس في وقتنا الحاضر.
    أخوك/ أبو مشعل

    أبو مشعل (زائر)

    UP 0 DOWN

    06:34 صباحاً 2008/02/26

  • 32

    حلفت لا...ما اقولها لك وانا حي...
    الا اذا قلت انسني...قلت لك لا
    موضوع وفكرة رائعين.كالعادة

    حسين (زائر)

    UP 0 DOWN

    06:35 صباحاً 2008/02/26

  • 33

    تصدق أخوك صاير له مثل هذا الوضع الآن.
    ومعظم الأعمال متراكمه علي،لدرجة أن المدير عادي انه يدق تليفون علي بأي وقت خارج الدوام.
    لكن إن شاء الله من اليوم سأبدأ بقول (نخت) عجبتني.

    أبو ناصر (زائر)

    UP 0 DOWN

    06:41 صباحاً 2008/02/26

  • 34

    مواضيعك ممتازة لكن ارى فيك حب نفسك والظهور والنزعة الاجنبيةوالان عرفت سر تلك الشى انك متعود ان تقول لا للمساعدة وانا اقول ان افضل كلمة لاتقال عند تحديد المصير فنعم للعطاء ومساعدة الناس

    mint (زائر)

    UP 0 DOWN

    06:45 صباحاً 2008/02/26

  • 35

    صدقت أستاذي الفاضل..
    نحن بحاجة أن نقول لا بكل هدوء وبدون الإحساس بالذنب, ولعلم النفس نظرة خاصة لكلمة لا حيث تعتبر النافذة الأولى لقوة الشخصية وإثبات الذات...
    ومن وجهة نظري, أرى أن المرأة أكثر إحتياج لتعلم قول لا بلا خوف من أذى أو اضطهاد أو حتى خسارة مؤلمة.

    شدن الرياض (زائر)

    UP 0 DOWN

    06:49 صباحاً 2008/02/26

  • 36

    إذا كانت لا ستكسبك إحترام الآخرين فأكيد نعم ستكسبك حبهم
    إعمل الجميل في أهله وفي غير أهله فإن صادف أهله فهو أهله
    وإن لم يصادف أهله فأنت أهله

    Dr.Ehab (زائر)

    UP 0 DOWN

    06:57 صباحاً 2008/02/26

  • 37

    سؤال أود منك أن تجيبة كيف أستطعت أن تقول لأ وبسهولة..
    أنا الى الان لا أستطيع أن أفعل الا في أشد مشاغلي الا أن أهرب من قولها والتذمر بدل ذلك.

    حنان (زائر)

    UP 0 DOWN

    06:57 صباحاً 2008/02/26

  • 38

    يعطيك ألف عافيه أستاذي فهد فعلا كلام جميل جدا
    أنا بصراحه ماقدر اقول لا لأني احس انها تكسر بخاطر الشخص
    الاخر , لكن بالنهايه مصلحتي وخاطري أهم بحاول اطبقها
    شكرا شكرا لك

    أبو محمد (زائر)

    UP 0 DOWN

    07:02 صباحاً 2008/02/26

  • 39

    اوافق الراي
    شي اعاني منه دائماً

    عبقرينو (زائر)

    UP 0 DOWN

    07:04 صباحاً 2008/02/26

  • 40

    اجل والله من اليوم لا والف لا

    فهد العتيبي (زائر)

    UP 0 DOWN

    07:06 صباحاً 2008/02/26

  • 41

    مبدع و لكن اتمنى من قلبي ان يقولها المسلمون ل. حتى يكون لهم احترام شكرا لقلمك النظيف

    ابو عبدالرحمن (زائر)

    UP 0 DOWN

    07:15 صباحاً 2008/02/26

  • 42

    والله إنك مخربها يابو حسام.
    أما أنا أبسوي مثلك من اليوم ورايح أبقول لالالا(يالخيزرانه) وألف لا.
    دوبي أكتشفت أن أبوي مستغلني طول هالسنين وأنا ماعرف أقول لا.
    وليته يرضى لا دايم زعلان أثريه يحترمني إذا عييت.
    جزاك الله خير يابو حسام على هالتنبيه.

    ماعرف أقول لا (زائر)

    UP 0 DOWN

    07:20 صباحاً 2008/02/26

  • 43

    **لكن الحمد لله مره ثانيه انا دايم اقول لا للكثيرين مع اني احب المساعده ولكن في حدود المعقول ولمن يستحق فقط

    ميمي (زائر)

    UP 0 DOWN

    07:34 صباحاً 2008/02/26

  • 44

    اسعد الله صباحك اباعامر
    ه
    ذكرتني بالايام الخوالي
    كأني اعيش معك تلك اللحظات
    في تلك القرية التي لا يجيد التعامل مع الحاسب الا القليل
    عينت مدرسا ومع مرور الوقت اصبحت كل المدرسة معلم , وكيل، مرشد , مدير ,محضر دروس , كاتب خطابات , مترجم. الخ
    جميع الادوار قمت بها الا ان اكون طالبا...
    ولكن بعد 3 سنوات من التحلق على مائدة الصباح برفقة ارغفة الخبز وجبنة البقرة الضاحكة..
    انتقلت الى مدينتي واصبحت لا اقوم الا بعملي فقط
    وقلت لا في نفسي ولم ابدها لهم.

    ابو يزن (زائر)

    UP 0 DOWN

    07:36 صباحاً 2008/02/26

  • 45

    والله هذي مشكلتي بعد , والي الان ماقدرت أتخلص منها لكن أوعدك من اليوم انني راح استعملها كثير وخاصة مع مديري.

    مزاجي (زائر)

    UP 0 DOWN

    07:51 صباحاً 2008/02/26

  • 46

    *******
    على العموم, المسلم عندما يقوم بمساعدة شخص ما, فانه ينتضر الاجر من الله,
    لذلك تجده مرتاح نفسيا في كل الاحوال, سواء تنكر عليه احد او استغله شخص,
    لان العمليه اكتملت حين استحضر النية لمساعدة شخص ما طالبا رضى الله فقط.
    بل لو اساء اليه احد لزاد اجره عند الله, قال من لا ينطق عن الهوى صلى الله عليه وسلم "عجبا لأمر المؤمن إن أمره كله خير، وليس ذاك لأحد إلا للمؤمن ؛ إن أصابته سرّاء شكر ؛ فكان خيراً له، وإن أصابته ضرّاء صبر ؛ فكان خيراً له". رواه مسلم

    الاشقر (زائر)

    UP 0 DOWN

    07:52 صباحاً 2008/02/26

  • 47

    حلفت لا...ماقولها...وأنا حي. ؟
    الا...أذا قلت..أنساني.ٌقلت لك...( لا..؟ )

    ( بدر اباالعلا ) (زائر)

    UP 0 DOWN

    07:52 صباحاً 2008/02/26

  • 48

    قال الفرزدق مادحاً علي بن الحسين بن علي:
    هذا الذي تعرف البطحاء وطئته * والبيت يعرفه والحلُّ والحرمُ،
    ما قال لا قط إلا في تشهده * لولا التشهّد كانت لاءه نعمُ.
    وقال ربيعة بن عبدالرحمن الرقي في مدح الأمير العباسي العباس بن محمد:
    لو قيل للعباس يا ابن محمد *** قل : لا، وأنت مخلد ما قالها،
    ما إن أعد من المكارم خصلة *** إلا رأيتك عمها أو خالها.

    خالد بن راشد الحجي (زائر)

    UP 0 DOWN

    07:54 صباحاً 2008/02/26

  • 49

    بسم الله الرحمن الرحيم
    أخي الكريم الأستاذ / فهد عامر الأحمدي
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته...
    مقالة ولله الحمد. رائعة من مبدع.
    نفسي نقول للدنمارك ولأوروبا وأمريكا لا نحن أمة الحق والقوة. أمة الأمن والأمان. أمة العزة والمنعة. أمة تراحمنا بيننا. أمة قوتنا على غيرنا من غير ظلم أو جور. نحن أمة الإسلام.

    تحياتي لشخصكم الكريم. وللأخوة المعلقين. والعاملين بجريدتنا العزيزة " جريدة الرياض ".
    أخوكم / محمود فهمي / القاهرة ( مصري الجنسية )

    محمود فهمي (زائر)

    UP 0 DOWN

    07:55 صباحاً 2008/02/26

  • 50

    وقال الشاعر:
    لا تقولن إذا ما لم ترد ** أن تتم الوعد في أمر نعمْ،
    حسن قول نعم من بعد لا ** وقبيح قول لا بعد نعمْ،
    إن لا بعد نعم فاحشة ** فبِ(لا) فابدأ إذا خفت الندمْ،
    وإذا قلت نعم فاصبر لها ** بانجاز الوعد إن الخُلفَ ذمْ.
    مع التحية،،،

    خالد الحجي (زائر)

    UP 0 DOWN

    07:55 صباحاً 2008/02/26

  • 51

    انا اشهد ان صح لسانك فعلا هذا اللي صاير بالدوام فمثلا انا اساعد الهنود والاجانب ولا اساعد المصاريا والسعودييين الييين اخر شيء صرت قوي شخصية بالنسبة لهم.
    والحمدلله على كل حال. بس حلوة التميز

    الزعيم (زائر)

    UP 0 DOWN

    07:58 صباحاً 2008/02/26

  • 52

    كثر الله من امثالك ترى اكثر البلاوى والجرائم ماتحصل الا نتيجة الطيبة الزائدة او الدلاخة المفرطة.

    ابونايف (زائر)

    UP 0 DOWN

    07:58 صباحاً 2008/02/26

  • 53

    الكلام الراقي لايخرج الا من امثالاك.

    ابو فيصل (زائر)

    UP 0 DOWN

    08:08 صباحاً 2008/02/26

  • 54

    بسم الله الذي الايصيب مع اسمه شي
    ياخي المعلم الكريم كا نت الحياة بسيطه
    والناس يقنعون في كل شى وايودون بعض
    هذاوالله يحفض خادم الحرمين ولاسره المالكه
    وجميع المواطنين بحفضه

    مخلف العنزي (زائر)

    UP 0 DOWN

    08:09 صباحاً 2008/02/26

  • 55

    صدقت أيها الأخ العزيز..
    صدقت ورب من خلق الأرض والسماء..
    نعم كلمة نحتاجها ثم نحتاجها..
    كلمة لا أحيانا هي حل للإرهاق النفسي بغض النظر عن الإرهاق الجسدي..
    بحق..
    أحب أن أقرأ لك..

    ريان (زائر)

    UP 0 DOWN

    08:11 صباحاً 2008/02/26

  • 56

    لا لا لا لا لا لا لا لا لا

    فرحان (زائر)

    UP 0 DOWN

    08:18 صباحاً 2008/02/26

  • 57

    مقال أكثر من رائع يا أخي فهد و أتمنى لك التوفيق دائما
    أنا كذلك كنت أخشى من كلمة لا.. في الماضي..
    حيث حينما أكون مع الأصدقاء (الشلة ) في رحلة كانوا يقلون أنت عليك القهوة ومعاميلها و الشاهي و الخيمة و (العزبة) لكن هذه المرة سأقول لهم بلغات مختلفة
    ( لا / نو / نن / نخت / هييت / فينيتو / تدا / نيفر )
    مشكووور...

    عبد الله (زائر)

    UP 0 DOWN

    08:23 صباحاً 2008/02/26

  • 58

    اخي العزيز... موضوعك رائع...
    وتصورك جميل... نحن في مجتمع ( يهضم ) حق الشخص الذي يعمل بل يصل الأمر لمحاسبته وكأنه واجب من واجباته... بينما كما تفضلت هذا الشخص وبمصطلح عامي ( حبيب ومصدق ويبي يخدم ) والنتيجه مره وعلقم ومهبطه للمعنوية = لا اجازه ولا دورات ولا مكافئة ولا تميز.. بل العكس من لا يعمل يأخذ كل شي..
    اعجبني ترجمتك لكلمة لا بعدة لغات ولكي تكتمل سوف اضيف لها كلمة لا باللغة الروسية ( نييت)
    تحياتي لك

    سعودي واضح (زائر)

    UP 0 DOWN

    08:24 صباحاً 2008/02/26

  • 59

    صباح الخير استاد فهد
    فعلا مااحوجنا لقول لا وان كانت كلمة قاسيه - ولكن للاسف كلمة لا عندما تقال تقال فقط للحلقه الاضعف فقط.

    ابوعامر - العزيزيه (زائر)

    UP 0 DOWN

    08:25 صباحاً 2008/02/26

  • 60

    لا والف لا لكل من يريد أن يستغل طيبتنا

    محمد العنزي (زائر)

    UP 0 DOWN

    08:25 صباحاً 2008/02/26

  • 61

    استاذ فهد الأحمد
    بعد قراءتي لمقالك
    شعرت برغبه ملحه للصراخ وبصوت عالي ومسموع
    نهي نهي نهي

    فله أخوها عله (زائر)

    UP 0 DOWN

    08:27 صباحاً 2008/02/26

  • 62

    ذكرتني بمقال امس بالشخص اللي قال يبغى يشتري لسان
    ه
    على العموم مقالك هذا ذكرني بايام الكليه كنت اكتب محاضرات بيدي واكتشفت ان القاعه كلها معتمدين علي ويجلسون وقت المحاضرة سواليف اونوم ولقيت الموضوع صار هواش على دفتري وعدم احترام لمشاعري فقلت لا
    بعدها صرت تمام والحمدلله
    هناك ناس للاسف ماينفع فيها الطيبه والقلب الرحوم
    الله يرزقني رجال طيب وايقول لأ
    خ

    بنان (زائر)

    UP 0 DOWN

    08:27 صباحاً 2008/02/26

  • 63

    اخالفك الراي استاذي الفاضل لاتشجيع للكسل وعقبال موسوعة جنيس تحتفل بعبقري مثلك والدكتووره فااالك00

    تراكو (زائر)

    UP 0 DOWN

    08:31 صباحاً 2008/02/26

  • 64

    الكل منا يستطيع ان ينطق قول نعم
    لكن المشكلة هل يستطيع ان يقولها
    موضوعك رائع يا استاذ فهد
    ولكن لي ملاحظة دائما تكثر من الانا وهذه قد تكون من عيوب الانسان

    متعب المساعد (زائر)

    UP 0 DOWN

    08:34 صباحاً 2008/02/26

  • 65

    صحيح كلمة لا اوضح كلمه للاعتراض لكن هناك كثير من الاساليب تعوض عن كلمة لا مثلا زميلك طلب منك عمل المفروض هو من يقوم به اي يحاول استغلالك قل له لماذا لاتقوم انت بالعمل او اخدم نفسك اي لاترضخ للاستغلال ولكن رد عليه بقوه لتحرجه واذا لم تستطيع احراجه فقل له لا ؟

    سعد الرويلي (زائر)

    UP 0 DOWN

    08:39 صباحاً 2008/02/26

  • 66

    الحقيقة ياأستاذ فهد هناك من يستغل طيبة الشخص في القيام بعملة ويقول لزملائة العاملين معة والله أنة صحيح يقوم بكل شىء يعني حشف وسوء كيل لم يقل شكرا لخدمتة بل أستهتار بالشخص فانصح كل شخص يقول لا لا لا

    الدوسري (زائر)

    UP 0 DOWN

    08:40 صباحاً 2008/02/26

  • 67

    بالعكس
    اسهل شي في العالم انك تقول لا
    ما أدري ليه العالم متعقدين منها
    بس لازم تكون حقاني وما تقولها الا اذا تطلب الامر
    على العموم كاتبنا من ابداع الى ابداع والقادم اجمل ان شاء الله

    دانة (زائر)

    UP 0 DOWN

    08:40 صباحاً 2008/02/26

  • 68

    يكفي أن أقول : رائع

    سعاد (زائر)

    UP 0 DOWN

    08:42 صباحاً 2008/02/26

  • 69

    نعم و لا. نعم و لا
    ما أسهلك با نعم. و ما أصعبك يا لا
    بداية مقتبسة من مقدمة مسلسل خليجي.. بقدر ما أمتعني فقد علمني دروس مفيدة جداً
    و بقد ما أمتعتني مقالتك هذه يا أستاذي فهد فقد أنعشت الدروس التي تعلمتها من المسلسل المذكور
    ( على فكرة... لدي مرض مزمن شخصه الأطباء بما يعرف طبياً بمرض ( فهديزم ) أدعو لي بأن لا أشفى منه :)
    الله يسعدك دنيا و آخرة - *******

    هاله (زائر)

    UP 0 DOWN

    08:42 صباحاً 2008/02/26

  • 70

    مقال رائع و كلام سليم..
    فكلمة (لا) لكي تقولها للواقف امامك تحتاج الي سرعة بديهه و تفكير سليم حتى لا تضطر للاعتذار من هذا الشخص لاحقا..
    شكرا..

    أميره (زائر)

    UP 0 DOWN

    08:46 صباحاً 2008/02/26

  • 71

    مقال في الصميم ماشاء الله عليك
    عجبتني مقولة المدير "من زمان وأنا أقول متى ينفجر فهد"..
    بعض الاحيان يجب ان يتحلى الموظف الطيب الخدوم بالجرأه المباحه في طريقة تعامله مع زملائه الموظفين حتى لايتم استغلاله
    قد يزعل البعض ولكن متى ماكان الزعل هذا فيه احترام لشخصي قبل احترام الاحرين فهذا هو الاهم..
    نهارك سعيد،،،

    م/ خالد - السعوديه (زائر)

    UP 0 DOWN

    08:50 صباحاً 2008/02/26

  • 72

    مقال رائع بكل ما تعنيه الكلمه
    انا تقريباً صار لي مثل ما صار للأخ فهد بس مشكلتي اني حبيب بزود ولا ارد احد والمشكله الثانيه اني اكبت ماافرغ اللي في قلبي ومره قلت لا زعلو مني الزملاء يعني ما تشوفه الا بين الأعداء حتى السلام ما يسلم
    طبعاً انا حبيب ما اقدر اصبر فاعتذرت لهم حتى لو الخطأ منهم بس ما احب ان احد يزعل مني ابد ابد ابد
    ودمتم سالمين

    محمد (زائر)

    UP 0 DOWN

    08:51 صباحاً 2008/02/26

  • 73

    السلام عليكم هناك فروق بين المدراءالعرب ومدراءالغرب المدير الغربى:يبدأ كلامه بجملةأنا اعتقد المدير العربى:يبدأ كلامه بجملة "أنا قررت/المدير الغربى: تتفانى في العمل يرقيك المدير العربى تتفانى في مدحه يرقيك/المديرالاجنبي: يتحدث معك بصراحة المدير العربى: يتحدث معك ب0/المدير الغربى: مسموح لك أن تشكيه المدير العربى: مسموح لك أن تمدح فيه المدير الغربى: يناقشك إذا طلبت الاستقالة المدير العربى:يدفعك إلى الاستقالةخاصةاذا شاهدمنك الأبداع!/المدير الغربى:يعاملك حسب حالتك النفسية اما العربي فبحالته المزاجية

    blood (زائر)

    UP 0 DOWN

    09:09 صباحاً 2008/02/26

  • 74

    مع تأييدي لما ذكره الاستاذ فهد
    الا انني اتمنى ان لا تسيطر علينا بعض المافهيم الغربية وتنسينا اصالتنا وتعاليم ديننا وأصلتنا العربية وفطرتنا الطيبة
    ما قال ( لا ) ابدا الا في تشهده 000لو لا التشهد لكانت لاءه معم

    ابو محمد (زائر)

    UP 0 DOWN

    09:12 صباحاً 2008/02/26

  • 75

    انا معلم وتعاوني المفرط كان ينسب الى " حمار مكده" وكنت انظر الى ان ارضي نفسي. حتى ان اجتمع فينا المدير يعاتب الجميع على التسيب وسوء الاداء... حيث لم يكن مني الا ان استاذنت بالحديث وقلت انت السبب وامام الجميع فانا اعمل ولا اريد منكم جزاءا ولا شكورا ولكن الله احق ان تخشوه. وعندها حصلت على احترام الجميع بل أعلى درجة من ذلك... وهناك كتاب قد اهداه لي احد الاصدقاء "لا تكن لطيفا اكثر من اللازم" جدا رائع
    صدقت يابوحسام

    فهد الحمود (زائر)

    UP 0 DOWN

    09:16 صباحاً 2008/02/26

  • 76

    كلمة لا في مجتمعنا تعتبر قوية في حق الغير ولهذا توجد أساليب افضل من كلمة لا..
    مثال:
    صعبه علي، انا مشغول، ما اعرف..
    هذي الكلمات سوف يفهمها الطرف الاخر ولا يرجع لك مره اخرى ولكن لن تخسره بعكس كلمة لا..
    ولكن الافضل اذا كان الشخص يطلب منك طلب وهو الاول له سوف تساعده ولكن اذا رأيت الاستمرار للمرة الثالثه في هذي الحالة توقفه بأي طريقة..
    اخوي فهد انت لم تقل كلمة لا للوكيل الجديد ولكن كان رد مقنع بإستخدام كلمة (افعلها بنفسك)
    ننتظر جديدك

    محمد (زائر)

    UP 0 DOWN

    09:16 صباحاً 2008/02/26

  • 77

    قوة بو حسام..
    على كذا أشوى أني مانخيتك الويك إند الماضي يوم جيت " المدينة "..
    بصراحة كانت إيدي تاكلني اتصل عليك.. للسلام عليك فقط ليس إلا ّ.. وتفقد شحنة الوانيت من الكتب اللي بترميها.. أو على الأقل بتبيعها بتراب الفلوس !؟ لا يكون نسيت أو رجعت في كلامك.. عموما ً " الأجواد " خصوصنا عمنا / رحبوز..ما قصروا.. وملأوا عليّ تلك السويعات التي شعرت فيها فعلا ً أني في بيتي.. سوري..أقصد بيوتهم !؟ عموما ً.. يا كل ّ الظروف.. شكرا ً !! تحياتي.
    هانت..

    أبو جودانه - الملز اللي كان.. (زائر)

    UP 0 DOWN

    09:18 صباحاً 2008/02/26

  • 78

    أحسنت..
    فاحترام الآخرين لك من احترامك لنفسك..
    مع الأسف اليوم أصبح الطيب غبي وهين والوقح هو النبيه والذكي، كنت أعاني من هذه المشكلة..

    ماجد (زائر)

    UP 0 DOWN

    09:21 صباحاً 2008/02/26

  • 79

    صباح الخير //
    فعلاً من يستطيع قول [ لا ] هذه الكلمة تحتاج إلى دبلوماسية،، وحتى لانخسر من يستغل طيبة قلوبنا لا بد ان نتعلم نحن بدورنا اسلوب يقنع به ا لطرف الاخر ولانخسرة

    فهد بن محمد (زائر)

    UP 0 DOWN

    09:25 صباحاً 2008/02/26

  • 80

    لدي استاذ فهد خبرة شبيهه بخبرتك فلقد تعرضت لانواع واصناف شتى من اسوا انواع الاستغلال حتى من اقرب المقربين، ومع ذلك اجد لذه وراحة بال في أن أكون مستغلا من قبل الآخرين وخصوصا عندما يكون ذلك الاستغلال بمعرفتي وتحت اشرافي المباشر، وباعتقادي الشخصي ان قول الشخص (لا) مع قدرته على قول (نعم) يدل على السلبية، فلماذا لانعمل على نشر قيم التعاون بين افراد مجتمعنا بدلا من تعميق قيم السلبية في السلوك بينهم، ولماذا نعطى الفرصة للأفراد السيئين لفرض قيمهم ومبادئهم وجعلها الاعلى والاحسن قيمة مع علمنا بعدم صحتها

    استغلال آحسن (زائر)

    UP 0 DOWN

    09:25 صباحاً 2008/02/26

  • 81

    صدقت فيما قلت...؟؟!!!
    وكأنك كنت معي في الأمس حدث لي نفس الموقف...ورفضت وقلت لأ وانبني ضميري كثيراً وظاهري كان يعكس ذلك...

    متوظفه وطفرانة (زائر)

    UP 0 DOWN

    09:26 صباحاً 2008/02/26

  • 82

    أحيانا نتصرف بغباء عندما نقول لا في المواقف التي تتطلب من قول نعم والعكس كذلك.أعتقد أن الأمر بالدرجة الاولى يعود للتربية منذ الصغر...بالنسبة لي استخدام لا..غالبها تكون وبالا على الشخص... شكرا للكاتب المتميز

    نور القمر (زائر)

    UP 0 DOWN

    09:28 صباحاً 2008/02/26

  • 83

    صباحك سعيد ابو حسام ::
    اليوم كل واحد راح يسوي شغلة بس بدون مايساعد ولا واحد
    والفضل يرجع لمقالك الاكثر من رائع..
    مبدع دائما يابو حسام

    تركي - الاردن (زائر)

    UP 0 DOWN

    09:38 صباحاً 2008/02/26

  • 84

    أخي فهد أخي في الله..ولله أكتب مواضيعك اصبحت تشرح الخاطر وواقعية وبها من الحنية الإيمانية.ومع فكاهة صباحية مما يجعلني أوهذا ما لاحظتة في محبوبتي أغلب الكتاب خفيفين ظل وكأنهم متحدينفضحكت في بداية يوم مشرق اللهم أجعل شروق أيامنا شروق إيماني مع موضوع الخ فهد لما بها من إستفادة وفكاهة وعلم ودين أخ فهد كم الإنسان عندما يغير ما بنفسة كيف يكون حاله متغير وأنت قد ملكت قلوب قاراءك يا صاحب القلم المسلول الذي يسيل حبر الحق.وأما تعليق هو حكمة(لا تكن قاسياً فتكسر زولا لين متعصر) ليكفي نحن معصورين!

    مريم عبد الكريم بخاري..جدة (زائر)

    UP 0 DOWN

    09:40 صباحاً 2008/02/26

  • 85

    صباح الخير لجميع القراء الاعزاء
    اود وبكل تجرد ان اذكر الاخوان بان الموقف المذكور من الكاتب الكبير لم يكن عن ضعف وهذا لب الموضوع اي ان الكاتب لم يكن جبانا او مغفلا او بليدا في تفكيره وتصرفاته بل كان محب للخير ولا يود رد طلب لاحد من الناس خصوصا من يعاشرهم في عمل او ماشابه.
    لذا ارى ان كلمة لا لا يجب ان تخرج منك من اول وهله بل زي ما يقولوا اخوانا اهل الشمال طول بالك حتى تصل لمرحلة معينه (طبعا قبل الانفجار) ثم اغلق باب الخدمات الا منتهيه

    الأخصائي / محمد الغبيوي (زائر)

    UP 0 DOWN

    09:43 صباحاً 2008/02/26

  • 86

    استمتعت بقراءة مقالك جدا، وان شاء الله نتعلم

    ام مساعد (زائر)

    UP 0 DOWN

    09:49 صباحاً 2008/02/26

  • 87

    مقال رائع م نافع جدآ
    نعم كلمة( لا ) نحتاجها لمن لايقدرولايحترم الناس

    عبدالله (زائر)

    UP 0 DOWN

    09:52 صباحاً 2008/02/26

  • 88

    رائع يارائع بس والي مايقدر وماعنده جراه شيسوي والله احس بداخلي بانفجر لاني ماقدر اقولها وياما سببت لي مشاكل نعم ولا
    الله يكتبلي الي فه خير يارب ويجرني لصواب

    ودي والدنيا ضدي (زائر)

    UP 0 DOWN

    09:52 صباحاً 2008/02/26

  • 89

    يتبع المديرالغربي يعترف باخطائه/المدير العربي يدافع عنهابحجج قوية/المدير الغربي يضع خطط للمشروع /المدير العربي يضع الخطط لمشاريعه/المديرالغربي يذهب وقته أهتمامه بالمشروع والحسابات والإنتاج وتطوير نفسه والذين حوله/المدير العربي يضيع وقته بالتفكير بطريقة جمع المال ولأسهم وحساب حقوقه بعد التقاعد والسكرتير يقول مشغول/المدير الغربي يقول اطلق الأفكارأوجد الحلول افتح جميع الأبواب المدير العربي يقول: لاتفتح ابواب علينا!. السؤال لماذا نجد أخلاق الإسلام الفاضلةلدى المديرالغربي. مع الأحترام الشديدللمخلصين

    blood (زائر)

    UP 0 DOWN

    09:54 صباحاً 2008/02/26

  • 90

    تحياتي وسلامي اديبنا الرائع ابو حسام
    مقال يعيد لكل من يخاف من قول هذه الكلمة الثقة لنفسه فيجب احترام من نتعامل معهم

    هشام عبدالله الماحي (زائر)

    UP 0 DOWN

    10:07 صباحاً 2008/02/26

  • 91

    نسيت ( نهي نهي ) يا استاذ فهد
    فكم مره سمعناها من الهنود

    ناصر بن عبدالله (زائر)

    UP 0 DOWN

    10:10 صباحاً 2008/02/26

  • 92

    مقال جميل! ولكن في المقال هناك من لا يعرف كلمة "نعم"!!! كل شي لا لا لا. ودمتم

    عادل الصقر (زائر)

    UP 0 DOWN

    10:23 صباحاً 2008/02/26

  • 93

    مقال رائع واكثر لالالالالا ولكن احيانا لانجرأ نقولها للناس الطيبين حتى ولو كنت مشغولا ذبحتنا المجاملات؟

    المغترب (زائر)

    UP 0 DOWN

    10:24 صباحاً 2008/02/26

  • 94

    انا مستحيل ارد اي شخص يطلب المساعده مني ومااقدر اقول لا فقط لاني محتسبه الاجر والثواب من الله ليس من البشر واحب مساعدة الاخرين في اطار معين لايكلف الله نفسا الاوسعها اذا كان بمقدرتي تقديم المساعده لان الدنيا دواره يوم لك ويوم عليك؟
    (لكل شئ اذا ماتم نقصان فلا يغر بطيب العيش انسان
    هي الدنيا كما شاهدتها دول من سره زمن سائته ازمان)

    شموخ (زائر)

    UP 0 DOWN

    10:26 صباحاً 2008/02/26

  • 95

    وقل اعملوا فسيرا الله عملكم ورسوله والمؤمنون.
    والاعمال بالنيات.
    فلا حسره ولا الم.
    ولكن صبر واحتساب.
    ومايضرك ان يستصغروك.
    فقد يرفعك الله.؟

    جواد (زائر)

    UP 0 DOWN

    10:34 صباحاً 2008/02/26

  • 96

    أما أنا فسوف أترك نصيحتك جانبا وأطبق بيت الفرزدق/
    ماقال{لا} قط إلا في تشهده لولا التشهد كانت لاءه نعم
    احترام الآخرين لك أساسه محبتهم والمحبة أساسها حسن التعامل.

    أبونواف/الزلفي (زائر)

    UP 0 DOWN

    10:35 صباحاً 2008/02/26

  • 97

    رائع يا ابو حسام.. وهذا ما أعاني منه حالياً في عملي.. لكني لم أنفجر بعد.. واتوقع ان يأتِ الإنفجار قريباً بسبب كثرة ما أعانيه منذ أكثر من سنة وهي مدة التحاقي بعملي الحالي..
    دمت بأتم الصحة والعافية

    هشام (زائر)

    UP 0 DOWN

    10:36 صباحاً 2008/02/26

  • 98

    والله انك صادق ياابوحسام انا امي تعاني من هذي المشكله وكل ماقلت لهاان الناس يستغلونك قالت لابالعكس يحترموني بعدين الاجرننتظره من الله مو من الناس...وش اسوي مع اغلى انسانه في حياتي

    طالب جامعي (زائر)

    UP 0 DOWN

    10:45 صباحاً 2008/02/26

  • 99

    مبدع جدا جدا جدا جدا جدا جدا جدا

    sami (زائر)

    UP 0 DOWN

    10:46 صباحاً 2008/02/26

  • 100

    هذة قاعدة على الجميع يجب ان يدركها وهي
    كل إنسان خلوق ومحترم يخضع لأوامر العليا مهما كانت الضروف، بالإضافة الى ذالك بعض الناس يخضع للأخرين وعلى حساب نفسة كلة على شان يقولون فلان حبيب، هذة حققيقة وواقع، وإذا كان عكس ذالك (( يقول لا )) فهو عند بعض الناس غير مرغوب فية بتا تاً لأنة يقول لا
    شاكر ومقدر

    عمر ( أخصائي اجتماعي ) (زائر)

    UP 0 DOWN

    10:55 صباحاً 2008/02/26

  • 101

    لكن من المستحيل أن يغير الواحد طبعة الذي جبل عليه ( بضم الجيم ) وسيبقى الطيب طيب واللئيم لئم
    لكن مشكلة هذا الزمن أن المفاهيم فيه إنقلبت رأسا على عقب وقس عليها كل الأشياء طيبة القلب وعقوق الوالدين والكذب والنفاق و و و. فقد قال نبينا الكريم بدأ الإسلام غريب وسيعود غريب.

    الأصيل (زائر)

    UP 0 DOWN

    11:02 صباحاً 2008/02/26

  • 102

    الأستاذ القدير
    طيب القلب لا يعيش.
    فعلاً الإنسان الذي لا يقدر التعامل مع الأخرين ينبغي أن تقول له لا بالعربي والانكليزي فهو لا يستحق التقدير منك...

    وسام (زائر)

    UP 0 DOWN

    11:07 صباحاً 2008/02/26

  • 103

    الاخ الفاضل ابو حسام
    اشكرك على هذا المقالة.. واذا كنت تقرا نصي هذا فارجوا الرد علي
    كتبت لك بالامس موضوع اردت ان تتكلم عنه في مقالك القادم وطلبي هذا ماردته
    منك الا لقوة كتابتة ولكثرة قرائك في العمود
    آمل منك عدم قول : لا
    الرد في يوم 25/2/2008 رقم الرد 57
    تحياتي لك

    موظف مؤقت (زائر)

    UP 0 DOWN

    11:09 صباحاً 2008/02/26

  • 104

    السلام عليكم
    والله بصررراحة موضوع جميل
    و ياليت أخ فهد تجيب موضوع قريب من هذا الموضوع
    عن المغتربين و الأصدقاء
    وتقبل تحياتي أخوك صاد @

    صاد @ (زائر)

    UP 0 DOWN

    11:18 صباحاً 2008/02/26

  • 105

    نور الله قلبك بطاعته يابو حسام
    نورتنا

    البدر (زائر)

    UP 0 DOWN

    11:20 صباحاً 2008/02/26

  • 106

    من إبداع إلى إبداع أستاذي..
    تمنياتي لك بالتوفيق دائماً..

    هلاليه (زائر)

    UP 0 DOWN

    11:24 صباحاً 2008/02/26

  • 107

    من اجمل ما قرأت لك

    ابو جنى (زائر)

    UP 0 DOWN

    11:26 صباحاً 2008/02/26

  • 108

    صبحك الله بالخير ابو عامر شكرا على هذا المقال الرائع فعلا نحن من يحكم تصرفات الغير معنا وكلمة لا تقينا شر من لا يستحق.انا من المتابعين لمقالاتك ابو عامر ولكني تفاجات اليوم بانك تعيد في مواضيعك...ان لم تكن اعادة لنفس المقال بالاحرف...اتذكر اني قريت قصتك هذي مع مديرك قبل سنين في عمودك هذا.لك كل الود ولكني كنت اظنك تغرف من بحر.امل التوضيح حتى لا تخسر احد معجبيك وكما اود ايضا ان اضيع ذاكرتي موضع اختبار...فهلا اجبتني انا كان هذا المقال من جديدك او قديمك.

    منصور الغامدي-دالاس-تكساس (زائر)

    UP 0 DOWN

    11:32 صباحاً 2008/02/26

  • 109

    يعطيك العافية... استاذ / فهد
    ولزيادة على هذا الموضوع فلي صديق طيب الى حد التضحية براحته ولم يصح ويبدأ باستخدام كلمة لا... الا بعد ان ترقى جميع زملائه وتمتعوا بدورات في الخارج والداخل... بسبب انه يحمل عنهم العناء ولا يستطيع مدير الادارة الاستغناء عنه لانه يخدمه في جميع المجالات بدون استخدام كلمة السر..لا..
    لكن في المقابل من اهمال وقلق الموظفين الاخرين فإن المدير يتخلص منهم بالانتداب والدورات حتى لا يعطلوا العمل
    ... ومن يراجع في الاحوال المدنية يلاحظ هذه النوعية من الموظفين.

    أبو عبدالله - الرياض (زائر)

    UP 0 DOWN

    11:34 صباحاً 2008/02/26

  • 110

    موضوعك جنان ياعزيزي
    اهنيك على ابدااعاتك

    ابو ناصر (زائر)

    UP 0 DOWN

    11:45 صباحاً 2008/02/26

  • 111

    ابو حسام.. هل كنت مدرس في تايبيه ؟ ام في النسيم؟
    هل ياترى لو كانت هذه المدرسة في مدينة اجنبية سياحية كنت ستذكر اسم تلك المدينة أم لا...؟ أكاد أجزم بأنك ستذكرها حتى لو لم يكن في ذكرها أي صلة بالموضوع !
    مجهوداتك في التقاط المعلومات يعجبني كثيرا.. بارك الله فيك

    محمد السبيعي (زائر)

    UP 0 DOWN

    11:51 صباحاً 2008/02/26

  • 112

    ما قال لا الا في تشهده=لولا التشهد كانت لائه نعم

    أبو نركي (زائر)

    UP 0 DOWN

    12:01 مساءً 2008/02/26

  • 113

    اجل كلما قال لي زوجي شيء ابقوله (لا) وبالفم المليان على قولة المصريين
    وبقول فهد عامر الكاتب المعروف قال كذا.!!!

    البندري (زائر)

    UP 0 DOWN

    12:31 مساءً 2008/02/26

  • 114

    جبتها على الجرح اللي مازال ينزف
    لا كلمه صغيره بس ماكانت عندي الشجاعه وماقدرت أقولها
    يارب لاتسامح كل واحد يستغل طيبة إنسان يعجز يقول لا
    ربي لاتسامحه

    مجروحه (زائر)

    UP 0 DOWN

    12:32 مساءً 2008/02/26

  • 115

    الحياة تجارب والسعيد من وعظ بغيره..
    تقول" لا" لمن وأنت لا تدري أنه يدري..
    وهو لايدري أنك" تدري ".
    ماعاد بدري..>> نعم
    الآن فقط تأكدت..
    قليل من يعمل لوجه الله
    والأقل.. من يخلص العمل..
    من الناس من لايفهم.. الا بالارقام..>>نعم
    وبعد إعادت الحسابات
    تجد أن هناك الكثير من الخساير..! >>نعم
    هل تستطيع
    أن تهمس بصوت مبحوح
    لم فعلت ذلك.. أنت بالذات.>> لا
    *الآن فقط عرفت إجابة "السؤال القديم"...!!
    وماعاد بدري..
    قصة.. ليلى والذئب..

    عزيزة (زائر)

    UP 0 DOWN

    12:35 مساءً 2008/02/26

  • 116

    والله تعبت من استغلال الناس لي
    وان قلت لا خسرت كثير
    جربتها مرة وقلتها بادب لكن بعدها ندمت :(
    لانو الجماعة تعودوا

    ماتقدر تقول لا (زائر)

    UP 0 DOWN

    12:37 مساءً 2008/02/26

  • 117

    مقال رائع يرفع معنويات الضعفاء خصوصا اللي طيبتهم تسبق كلمة لا لا لا وهم يظلمون انفسهم بطيبتهم الزائدة التي احيانا لاتكون فيمحلها او لمن لايستحقها ودمت بخير

    سماء (زائر)

    UP 0 DOWN

    12:44 مساءً 2008/02/26

  • 118

    استمرار لمسيرة الابداع والتميز كعادتك
    ((هل لا زال مشروع كتاب تجميع مقالاتك القيمة قائما؟))
    كم اتمنى ان يكون لك برنامج ثقافي في التلفاز

    رياض محمد فلاته (زائر)

    UP 0 DOWN

    12:44 مساءً 2008/02/26

  • 119

    كلامك سليم 100%. سلمت يداك

    RIYADH (زائر)

    UP 0 DOWN

    12:45 مساءً 2008/02/26

  • 120

    في بعض اناس ما يفهمون معنا الواحد يكون لين و متعاون يفكرون انها ضعف و خوف منهم او حاجة لهم بعض العقليات المريضة لا تستوعب بعض الامور لذا المساعدة تكون تقدم بحدود ولا تعطي بعض الناس وجة وقلهم اذا صاحبك عسل لاتلحسة كلة.

    فهد عبدالعزيز (زائر)

    UP 0 DOWN

    12:47 مساءً 2008/02/26

  • 121

    اتعب وانا اقول انك مميز
    كاتبي المفضل من سنوات
    بس تصدق يابو حسام القهر مو انك متى تنفجر.. القهر انك تخدم ناس وتتعب معهم وفي مره وحده ممكن تغلط او تقصر معه بشي غصب عنك تحصله ينسف التعب اللي انت سويته كله
    الشكوى لله يافهد

    احمد التميمي (زائر)

    UP 0 DOWN

    12:51 مساءً 2008/02/26

  • 122

    سبحان الله كأن صاحب الموقف يحكي موقفي في المدرسة حتى عندما مرضت طلبت اعفاء من ملاحظة رفضت المديره بحجة عدم التمييز من يومها اغلقت جهاز الكمبيوتر في المدرسة وتركت كل عمل اضافي عدا التدريس وبعدها ذكرت المديرة باني لن اعوض لكن خلاص ماقدرت ارجع اعمل اعمال اضافيه.

    بنت ناس (زائر)

    UP 0 DOWN

    12:59 مساءً 2008/02/26

  • 123

    أبو حسام أتمنى إصدار كتاب يجمع أفضل مقالاتك
    وياريت يكون بمعرض الكتاب بعد الجاي وتكون موجود بالمعرض وتوقع لي على نسخة

    طارق (زائر)

    UP 0 DOWN

    01:09 مساءً 2008/02/26

  • 124

    والله ي استاذ فهد.. مشكلتنا اننا عودنا الي حولنا وخلاص
    يعني الان صعبه علينا حنا اننا نقولها الحين.. مابالك على الاشخاص وشلون يتقبلونها !؟..
    اتفق معك جدا.. ان انعدامية تواجد كلمة (لا) في حياتنا مع الاخرين هي بداية كل تعب !!
    لكن.. ربك كريم يرجال.. هي ماجت بس على هذي
    انا ودي اقول (لا).. لكن المشكله كثار الي حولي وتعودو على (ايه)
    والمشكله بعد.. انهم مبيتين النيه من بدري في امورهم تجاهك.. وانك خلاص ال ( ايه ) موجوده عندك لذلك ماشالو ولا ربع الهم الي انت شايله في تعاملك معهم!!

    ابو حماد (زائر)

    UP 0 DOWN

    01:14 مساءً 2008/02/26

  • 125

    انا اعاني من نفس المشكلة طيبة وتعاون ولكن الى متى شكراً لك استاذ فهد لأنك فجرتني
    والظاهر اني بتبع نفس الأسلوب لا وخلهم يغنون ياليل ماطولك
    شووكرن

    خالد (زائر)

    UP 0 DOWN

    01:34 مساءً 2008/02/26

  • 126

    كل الشكر على الموضوع الجميل..
    حقاً نحن من يصنع معاملة غيرنا
    إنها حكمة
    هديل

    هديل (زائر)

    UP 0 DOWN

    01:35 مساءً 2008/02/26

  • 127

    لالالالالالالالالالالالالالالالا
    لالالالالالالالالالا
    سوف اكررها كثرا في اليام القادمه
    خلاص علمتنا الحياه واكدها لنا الاخ فهد
    وهي بالطبع سوف تجلب لك الاحترام وتكليفك بما يخصك فقط

    فيصل العوفي (زائر)

    UP 0 DOWN

    01:36 مساءً 2008/02/26

  • 128

    الله الله عليك يافهد.
    اعلم اني تقريبا اخر واحد رد لكن وش اسوي لازم اكتب تعليقي
    بصراحه انا اخجل اقول لا اخاف اخسر احد بس بدل من قول لا
    احاول اجيب تصريفه مثل مشغول تعبان اما لا احس انها قويه
    لكن صدقني بعد مقالك راح اقول لا وبكل وسعه صدر..
    اعجبني ردك يارقم 42 بس مو المقصود الوالدين ياطويل العمر (اعرف انك تمزح)
    تحياتي

    سلطان زمانه (زائر)

    UP 0 DOWN

    01:37 مساءً 2008/02/26

  • 129

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    الاستاذ فهد
    كلمة لا جميلة ومفيدة ومرغوبة في موقعها المناسب وبيئتها الصالحة
    وايضا كلمة لا ليست جميلة ولا مفيدة ولا مرغوبة في موقعها المناسب وبيئتها الفاسدة
    فكم قلنا لا للفساد ولا لاسرائيل ولا لامريكا ولا للارهاب ولا ولا ولا. ال اخر اللاءات المشهورة وكانت سب للفصل من العمل وزيادة الارهاب والقتل والاحتلال والقمع والارهاب الخ
    ولذلك يجب ان نذكر ان كلمة (لا) يتوقف مفعولها علي ( المناخ والبيئة الاجتماعية الصالحة والمتمسكة بالحق والعدل

    اسامه صلاح (زائر)

    UP 0 DOWN

    01:41 مساءً 2008/02/26

  • 130

    اشكرك استاذي على المقال الرائع
    وأحب أضيف أنك لما تخدم أحد في البداية تجد الشكر والثناء ولما تكرر الخدمة
    مراراً وتكراراً بمناسبة وبدون مناسبة تقل حدة الشكر إلى أن تصبح عتاب ولوم
    لعدم قيامك بالعمل الذي قمت به في الأساس من باب الفزعه ومع مرور الأيام
    أصبح واجباً تلام إذا لم تفعله
    تحياتي للجميع

    ثامر (زائر)

    UP 0 DOWN

    01:52 مساءً 2008/02/26

  • 131

    صدقت والله خاصتا في مجال العمل
    يا كرهي للي يستغلون طيبة الانسان وحسّن نواياه

    NaNa (زائر)

    UP 0 DOWN

    02:01 مساءً 2008/02/26

  • 132

    استاذي فهد مقالاتك في قمة الروعه ( يكفي تاثيرك على المتابعين لك في ردودهم ) انا من المتابعين لمقالاتك رائع

    سمو الروح (زائر)

    UP 0 DOWN

    02:13 مساءً 2008/02/26

  • 133

    المشكله عندما تكون كلمة ( لا ) هي اللزمه
    او الطبيعيه لدى الشخص وهم الا كثر يه
    كيف تقنعهم ان يقولوا ( نعم ) احيانا
    والدليل انك عندما تناقشه تجده يغير رايه
    لانه قال ( لا ) كعاده فقط وليس كحق او نظام
    والكارثه عندما يكابر على ( لا ) وتاخذه العزة بالاثم

    htan (زائر)

    UP 0 DOWN

    02:14 مساءً 2008/02/26

  • 134

    شكرا على المقاله الرائعه
    استاذ فهد، في مجتمعاتنا العربية قد تقول( لا ) لأحد زملائك او اقاربك في حال انك لست بحاجة اليه، رغم ان حُجتك هي لا اقدم المساعدة الا لمن يستحقها، فحين تحتاج اليه لا يفكر في مساعدتك لانه لم يقدر حين طلب منك المساعدة ورفضت اهو محتاج ويتحق المساعدة ام لا، اي بمعنى انه قل من يراجع حساباته بالشكل الصحيح في مجتمعاتنا.
    اخوك يوسف

    يوسف (زائر)

    UP 0 DOWN

    02:16 مساءً 2008/02/26

  • 135

    أستاذي العزيز فهد (أهنئك علي هذا المقال الذي يجسد الإبداع بكل ما تعنيه الكلمة) وأود أن أنوه علي نقطة هامه جدا غفلت عنها في مقالك ألا وهي أنني لا أقول لا أبدا لأمي وأبي مهما بلغ حد إستغلالهم لي لإني وبكل بساطه حلالهم

    أبو أحمد (زائر)

    UP 0 DOWN

    02:17 مساءً 2008/02/26

  • 136

    اااخ فهد
    اخ من عدم قول كلمة "لا"
    يجب ان نتعلم كيف نقول "لا" وكذلك ان نوصل معناها
    "لا" يعني "لا" لكثرة الاعباء
    "لا" لاستغلال الرؤساء
    "لا" لكي لا يكون جزاء الانسان النشيط المبادر في عمله،يكون جزاء ذلك الاستغلال والمزيد من الضغوط والمزيد من الميانة (والمفروض يكون الجزاء من جنس العمل،يعني اشياء ايجابية )
    نصيحة لا احد يعطي (وجه لاحد) خاصة في العمل، اتعامل واتعاون بس بمزاجك
    التوقيع انسانه تعلمت قول "لا":P
    لم يتأخر الوقت لقول كلمة "لا" طبعا لا نسى الابتسامة الي قال عنها استاذنا

    مريومة (زائر)

    UP 0 DOWN

    02:22 مساءً 2008/02/26

  • 137

    المجامله مطلوبه لكن في حدود الاحترام المتبادل والمعامله بالمثل
    وليس على حساب الاتكاليه والهروب من العمل وتكليف الاخرين بعمل
    غيرعملهم واحراجهم بعملك

    عبدالكربم العمري (زائر)

    UP 0 DOWN

    02:28 مساءً 2008/02/26

  • 138

    لالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالا
    من الآن سوف أكثر من هذه الكلمة...وحيث أني أواجه مشكلة في عملي تتطلب كلمة لآلآلآلآ...ٍأتشجع وأقول لالالالالالالا

    لالالالالالالالالا (زائر)

    UP 0 DOWN

    02:36 مساءً 2008/02/26

  • 139

    كلمة" لا" في القطاع الخاص ماتنفع لأن كلمة نعم نعم يمكن تجيب 50% زيادة دفعة واحدة لذلك اقول لكلمة نعم.. نعم نعم انتي كذا..

    ساعد الغامدي (زائر)

    UP 0 DOWN

    02:37 مساءً 2008/02/26

  • 140

    استاذ فهد موضوع رائع كعادتك..
    وتسلم على هالمواضيع الجميله
    تحياتي

    sara (زائر)

    UP 0 DOWN

    02:56 مساءً 2008/02/26

  • 141

    مقال جميل..
    لكن تطبيقه فيه شيء من الصعوبة.. إذ لابد من الإستعانة بالحيل..
    عني أنا شخصيا.. أوهم الشخص المستغل بأني سأنفذ طلبه.. ويتفاجأ بعد حين بعدم تنفيذ الطلب وهذه تكون رسالة له..

    م/ البصري (زائر)

    UP 0 DOWN

    03:05 مساءً 2008/02/26

  • 142

    ماقال لا قط الا في تشهده لولا الشهادة كانت لائه نعم
    اظن انها منقبه يا اخ فهد

    عبدالعزيز المحمد (زائر)

    UP 0 DOWN

    03:11 مساءً 2008/02/26

  • 143

    أستاذ/ فهد الأحمدي حفظك الله ورعاك والجميع،
    نحن في زمن لانعرف كيف يسير بنا، إن قلت ( لا ) زعل الكثيرين،
    وإن قلت نعم زعلت أنت على الكثرين،
    فهل يعيش الشخص وحيد حتى لا يقول (نعم) أو ( لا )،
    بالتأكيد هناك كثير من ستقول له ( لا )
    وقليل ستقول له (نعم)
    وقليل جداً من لا تستطيع أن تقول له ( لا )
    و هنا أشخاص لا تستطيع إلا أن تقول لهم ( نعم ) وبدون تردد،
    فمازلت انت المتحكم بقرارتك.
    أليس كذلك؟؟

    ابو عبد الكريم1 (زائر)

    UP 0 DOWN

    03:23 مساءً 2008/02/26

  • 144

    انت قمه يا ابو حسام انا ادخل الجريدة بس على شان اشوف مقالتك

    عبود خ (زائر)

    UP 0 DOWN

    03:42 مساءً 2008/02/26

  • 145

    صدق الطيبه زياده عن الزوم لازم يشوبها الاستغلال وهذي بعد مشكلتي

    أشجان (زائر)

    UP 0 DOWN

    03:45 مساءً 2008/02/26

  • 146

    سبحان الله...
    امس فقط قدمت استقالتي والسبب اني ما عمري قلت لا حتى طفح الكيل. اعتبر هذه المقالة دعم معنوي لي وانني في الاتجاه الصحيح..
    جزاك الله خير

    أبو طارق (زائر)

    UP 0 DOWN

    03:49 مساءً 2008/02/26

  • 147

    ابي اقول شيء من زمان ودي يوصل لك يااستاذ فهد انه مقالاتك هي الي تشدني لجريده الرياض يعني انها اكثر شيء يحمسني مقالاتك
    والى الامام...

    أشجان (زائر)

    UP 0 DOWN

    04:02 مساءً 2008/02/26

  • 148

    ماقال ( لا ) قط الا في تشهدهِ
    لولا التشهد كانت ( لأهُ ) نعمُ
    الاكيد ان من تعود على كلمة ( نعم )
    مهما حاول يستخدم ( لا ) لايستطيع
    ولا يقولها الا في النادر عندما يطفح الكيل
    فقط - وهذا هو الطبيعي
    وخلق محمد صلى الله عليه وسلم

    htan (زائر)

    UP 0 DOWN

    04:12 مساءً 2008/02/26

  • 149

    مقال جميل
    ذكرتني بوحدة من المدرسات
    كانت طيبة جدا جدا ومستغلة من الجميع
    أنا الحمدلله احب اخدم الناس
    بس مع احتفاظي باحترامي لنفسي
    اعجبني رد 133
    اذكر من زمان كتبت موضوع عنوانه (كن مستعدا بنعم) كنت تتكلم عن استغلال الفرص

    خلود... (زائر)

    UP 0 DOWN

    04:38 مساءً 2008/02/26

  • 150

    أخبرني أحد الأصدقاء قصة ذلك الموظف الذي اقترب من مديره أكثر من اللازم الي حد أنه صار يخدمه خارج الادارة ( تسديد فواتير / مقاضي/ احضار الابناء من المدارس 00الخ) وقد لاحظ هذا الموظف ( المغفل) أن زملاءه تتم ترقيتهم دائما الاهو مجمد في مرتبته فتعجب واندهش مما يحصل ولماذا لم تتم ترقيته وهو المقرب للمدير؟!وأخيرا تفتق ذهنه عن حيلة ليعرف بها السبب !! فطلب من أحد الاشخاص الذين لهم عند هذا المدير حظوة أن يبحث موضوعه مع المودير فقال المودير اذا تمت ترقية هذا الموظف وذهب عني فلن أجد البديل الذي يخدمني!

    محمد (زائر)

    UP 0 DOWN

    04:54 مساءً 2008/02/26

  • 151

    أستاذي الكريم
    موضوعك على قد ما هو رائع على قد ماهو يحزن,أننا وصلنا إلى زمن تكون فيه القيم التي تربينا عليها نقطة ضعف تستغل ضدنا, أصبحنا في زمن من تربى على الشهامة و مساعدة الآخرين بما في وسعه يعتبر قلة عقل, فهل ياترى هل كان كرماء العرب و أسوتنا الحسنة من السلف الصالح الذين يؤثرون على أنفسهم و لو كان بهم خصاصة..هل كان سيطلق على أحدهم "حبيب" في يومنا هذا... التفكير في الإجابة أمر مخيف, صحيح الاتزان مطلوب لكنه مطلوب في حق الطالب و في حق المعطي أيضا, تقبل خالص تحياتي

    أم عمر (زائر)

    UP 0 DOWN

    05:15 مساءً 2008/02/26

  • 152

    مقال رائع ويمس الواقع بكل ما تعنيه الكلمة من مىنى وللاسف الشديد في زماننا هذا ينظرون للانسان الطيب انه ساذج اي ( على نياته ) ويستغل استغلالا بشعا لقد دمروا كل شيء جميل وحتى الطيبة لم يعد لها مكان هنا والبقاء للاقوى او من يقول لا!

    اسماء احمد (زائر)

    UP 0 DOWN

    05:20 مساءً 2008/02/26

  • 153

    تسلم يا ابو حسام
    وتسلم على جوالك الرائع وخصووصا التعليقات الاخيره

    saud (زائر)

    UP 0 DOWN

    05:32 مساءً 2008/02/26

  • 154

    بالاضافة لما كتبه المبدع صاحب الموضوع.. أحب أن أضيف أن العمل بالذات لابد أن يكون تعاملك مع زملاؤك صريحاً وواضحاً... وتعرف ما لك و ما عليك !!
    وتجنب النفاق الزائد مع مدراءك بالذات لانه كلما نافقت معهم وخدمتهم بغير عملك.. كلما استغلوك ابشع استغلال.. ظناً منهم أنك لاهوية لك ولا شخصية !!!
    بالتوفيق،،،

    عبدالرحمن بن محمد (زائر)

    UP 0 DOWN

    05:33 مساءً 2008/02/26

  • 155

    الابداع لغة لايتقنها إلا القلة
    وأنت احدهم يا أستاذ / فهد قصدي يامبدع يا علامة مضيئة في سماء الكتابة الصحفية المميزة
    تدري ما أقول الا
    وفقك الله ومزيد من الإبداع سلمت يمينك
    محبك /محمد الثنيان
    الدمام

    محمد الثنيان (زائر)

    UP 0 DOWN

    05:48 مساءً 2008/02/26

  • 156

    أول مرة أُضيف تعليق هنا.. للصحيفة الورقية جمالها :)

    تحيتي لقلمك اخي

    أما مقال اليوم.. أنا مع العنيدة (لاء) ضعيفة الشخصية , أتمنى إنفجارك ذاك أن يأتيني عاجلاً...

    إلى حين الغد.

    هيا (زائر)

    UP 0 DOWN

    06:02 مساءً 2008/02/26

  • 157

    ياناس هنا في التعليقات كلها كأنها تحريض أن الكل يكون قوي وبكرة الكل ينزل العمل متسلح على مديٍره وما أحد أشتغل.وصارت مضاربات
    فهنا أنا عند ي نصيحة لأني أنا يسموني أم الناصحات.وسيدة المغفلات
    في محيط الموظفات والإعلامات ولكن ريحت نفسي وأخذتها من قاصرها ومشيت على خطة أعمل لربك تسعد ولا تنتظر تقدير غير من صاحب القدر العزيز الحنان المنان الذي بعملك يجعلك سيد قومك دنيا وآخره والنصر دائماً حليفك والكل يأشر لك ويقول هذا كان قليل الشأن صار صاحب شأن سبحانه بيده الخير وهو على كل شئ قدير وبعدها تأكل فطير

    مريم عبد الكريم عبد اللطيف بخاري من عروس البحر..جدة (زائر)

    UP 0 DOWN

    06:09 مساءً 2008/02/26

  • 158

    بارك الله فيك
    وضغت يدك على الجرح
    فعلا
    انسان مجرب

    أم المجاهد (زائر)

    UP 0 DOWN

    06:10 مساءً 2008/02/26

  • 159

    كلمة لا احيانا تكون نعمه قد تقيك شراً مستطيرا خاصة إذا قلتها لسفيه يريد استغلالك خاصة فيما لايرضي الله (مثل المخدرات والكذب وغير ذلك)

    ابو احمد (زائر)

    UP 0 DOWN

    06:22 مساءً 2008/02/26

  • 160

    من المهم جدا إن الواحد يعبر عن نفسه.. بقول لا أو أنا اتخنأت..
    بصراحة... كفاية كبت..بصوت عال لتصل معبره أكثر..
    كفاية كبت.. كفاية..
    تحياتي..

    فتى_الكاريبي (زائر)

    UP 0 DOWN

    06:28 مساءً 2008/02/26

  • 161

    والله انك طيب جدا"ايها المبدع..المشكله ان اللي امامك اذا تعود على الاتكاليه فالله يعين..هناك فرق بين ان تساعد وبين ان تستغل..
    وهناك فرق بين اكراك الكريم واكرام اللئيم..
    انا اكره اكرام اللئيم واكره الاستغلال..ولا اساعد الا من احس انه يقدر..فا ذا احسست ان ما اقدمه واجب علي من نظرة الذي امامي لااقول لا..وانما سأتصرف بطريقه ربما الذي التي امامي لم تكن تتوقعها..
    احب المسؤليه واحب التعاون واحب المشاركه الفعاله..واكره جدا"ان اكون اضحوكه لااحد بسبب طيبه ساذجه...

    اريج ((لايضيع اي معروف من عند الله ولو قل )) (زائر)

    UP 0 DOWN

    06:54 مساءً 2008/02/26

  • 162

    الطيبه الزائده تنعكس على صاحبها
    وفيه نقطه هامه اشرت اليها يا ابو حسام وهي مساعدة من نثق بأنهم سوف يساعدوننا لو كنا في مثل ضرفهم هنا لا نقول " لا "
    و... شكراً

    حمد (زائر)

    UP 0 DOWN

    06:57 مساءً 2008/02/26

  • 163

    والله اخبر ابوي يقولي تبي ترتاح قل( لا )
    فا ابو حسام ماينلام في اتخاذ قراره بقول اي شيء لايستطيع فعله (لا)
    والله الي مانقدر عليه مانجهد نفسنا لعدم الاحراج

    عبدالإله الخالدي (زائر)

    UP 0 DOWN

    07:03 مساءً 2008/02/26

  • 164

    إذا لم تقل لا لم تعد كلمتك نعم ذات أهمية

    أ.د/يوسف (زائر)

    UP 0 DOWN

    07:32 مساءً 2008/02/26

  • 165

    الناس اصلا ما تحترم الانسان الطيب الخدوم ولكل قاعده شواذ انا نفسي اقول لا لبعض ناس بس مشكلتي اهلي ابويه وامي دائما يقولو لنا الطيبات لله بكره الواحد يموت ما يلقى غير عمله الصالح واحنا نرد عليهم ان الناس معادن الطيب نحطه بعيونا والردي نبعد عنه وعن شره بس مو راضين يقتنعو مرض والدي وامي قبل سنتين شهور واحنا من مستشفى لمستشفى ما احد من الي خدمناهم زارنا ولا حتى اتصل وقال ابغى اشوف الناس ايش صار عليهم والله بعض الناس محنا ما خذين منهم غير الزرا
    استاذ فهد شكرا لك

    عرفان المحمدي (زائر)

    UP 0 DOWN

    07:33 مساءً 2008/02/26

  • 166

    ممكن أشارك.. لو سمحت لي يا استاذ فهد.. شكراً:)
    _الاختلاف سنة ربانية.. كما في الآية الكريمة (...واختلاف ألسنتكم وألوانكم )
    _ الله عزوجل أراد بإختلاف الناس مع بعض.. إبتلائهم ببعض،( ولكن ليبلوا بعضكم ببعض )..
    _لذا شرع الله عزوجل الاحسان في كل شيءحتى في ذبح البهائم _أكرمكم الله_
    ( وإذا ذبحتم فأحسنوا الذبحة ) !
    استاذنا الفاضل..ديننا يحثنا على مافيه رقي المسلمين" وسمو الروح "وتماسك المجتمع..
    مع العمل بقاعدة" لا ضرر ولاضرار " !
    والأجر من الله وحده لاغير..

    فيصل (زائر)

    UP 0 DOWN

    07:46 مساءً 2008/02/26

  • 167

    كاتبنا المبدع قرائي الأعزاء القول للكل بعد جميع الآراء من لا أو نعم
    فهنا لكل مقام مقال فعش بنعم أولاحسب ماأنت فيه تعمل المهم تسير أمورنا ونرتقي بها للأمام ونكون أمة متماسكة يد على يد نعلوا بهاوكلنا نقول لله نعم ولا نستطيع أن نقول له لا لأن بكلمة النفي نخسروالنعم هى بها يكون نصرنا. فالذلك يجب أن يكون العون بيننا لنقول لربنا نعم وفي الآخرة يكون جمعنا. ونجتمع في جٍنان الخلد لأننا قلنا نعم فمن يرد الجنة يبدأ من الآن بالتغيرلعدم التنفير سواء رئيس أو مرؤوس كلنا لربنا والكرسي الدوار سيبقى هنا!

    مريم عبد الكريم عبد اللطيف بخاري من عروس البحر..جدة (زائر)

    UP 0 DOWN

    08:02 مساءً 2008/02/26

  • 168

    خادم القوم سيدهم
    قل نعم واكسب جميل واجر
    قل لا لا لا للمعاصي والفجور

    Mohammed Alqahtani (زائر)

    UP 0 DOWN

    08:11 مساءً 2008/02/26

  • 169

    الاحسان أعلى مراتب الدين..
    قال تعالى (واحسنوا إن الله يحب المحسنين)
    الاحسان مطلوب من المسلم في القول والفعل..
    ولا يفهم الناس من هذا أنا نحملهم مالا يطيقون !
    فأنا لا أتكلم عن تحمل أعباء الغير إنما عن خلق عظيم فرط به المسلمين..
    هذه الخلق الحسن تكاد لاتراه بين المجتمع..
    من يأخذ منك لايعطيك !
    ومن يعطيك.. لايوجد !
    استاذنا الفاضل..
    لاتندم على شيئ احسنت به الى الغير فالله تعالى يقول:
    {هل جزاء الإحسان إلا الإحسان}..
    وأعتذر عن تغيير مسار الموضوع
    أردت الفائدة فقط !

    فيصل (زائر)

    UP 0 DOWN

    08:12 مساءً 2008/02/26

  • 170

    قلتها اليوم
    قلتها اليوم
    قلتها اليوم
    وحين قلتها...اختلف معي صاحب الطلب الثالث لهذا الأسبوع..
    كأنه قد غضب!
    لم أصل لرضاه مرتان!
    واليوم غضب!
    كأنني فزت غضبه.. وخسر صدق صداقتي!
    .
    .
    شكرا ً يبو حسام,, كأنك عارف وش بيصير اليوم
    زعل الوكيل! وأفرحني زعله..فقد بان حديدا ً من تحت التراب..وكنت أظنه ذهبا ً !

    بندر بن راشد (زائر)

    UP 0 DOWN

    08:51 مساءً 2008/02/26

  • 171

    صدقت يااستاذ فهد هذه الكلمة أظنها في زمننا هذا قد تجلب لصاحبها المصائب
    ولكن أين الذي يفهم.

    الشمالي (زائر)

    UP 0 DOWN

    09:06 مساءً 2008/02/26

  • 172

    بعد مقالك هذا
    قدرت اقول لا والف لا

    انا احمد (زائر)

    UP 0 DOWN

    09:10 مساءً 2008/02/26

  • 173

    السلام عليكم،،أكثر من رائع أبوحسام،، وأضيف أنك تبقى تعطي وتعطي وتعطي تفضلا وكرامة وحبا،،، وتكتشف أنه أصيح واجباً لازماً وإن لم تقم به اتهمت بالتقصير والجحود..

    أم فارس (زائر)

    UP 0 DOWN

    09:37 مساءً 2008/02/26

  • 174

    والله يا استاذ فهد أنا أشوف ان فيه ناس تعطيهم
    من غير ماتفكر بنفسك بس تفكر كيف تسعدهم
    وتخلهم مرتاحين حتى لو على حساب سعادتك..
    أي انسان يعز عليك..
    أي إنسان له فضل عليك..
    .."ماراح تقدر تقوله لأ "..
    - مستحيل -
    ولابتنتظر منه مقابل..
    حتى لو كان مقصر معك..
    أو أخطا بحقك..
    راح تغض الطرف عنه..
    و ما لهم إلا اللي يرضيهم:)

    سلمى (زائر)

    UP 0 DOWN

    10:02 مساءً 2008/02/26

  • 175

    أستاذ/ فهد الأحمدي حفظك الله،
    أيام الدراسة إنخرطت في دورة، وكان أهداف الدورة دراسة وتحليل
    وكشف الشخص من وجهه وطريقة كلامه.
    أنت من صورتك أستطيع أن أؤكد لك أنك من الصعوبة لك بأن تقول،
    (لا) وإن كانت منك تخرج بمبررات لا تقنع الشخص المقابل، وذلك يعود
    سببه لطيبة القلب التى تربيت ونشأت عليها، قد يفسرها البعض
    بالإنطوائية وذلك للهدوء والخجل الذي يغلب على طبعهم، ولكنها
    ليست كذلك للجميع، قد تكون صحيحة عند من فقد أحد والديه في
    الصغر و (الأم) بالذات لأنها الوحيدة التى لاتغضبها (لا) في الصغر وتتغاضى

    ابو عبد الكريم1 (زائر)

    UP 0 DOWN

    10:02 مساءً 2008/02/26

  • 176

    سبحان لله العظيم للصدف حتى في التوقيت.

    ابو عبد الكريم1 (زائر)

    UP 0 DOWN

    10:05 مساءً 2008/02/26

  • 177

    أخت عزيزة..
    هذا اسمه القلوب عند...
    الجيران هه هه..

    سلمى (زائر)

    UP 0 DOWN

    10:13 مساءً 2008/02/26

  • 178

    يا استاذ فهد
    حنا وش ذبحنا وهد حيلنا غير المهايط
    يجيك الواحد يهايط ويتعب نفسه على غير سنع
    بس فالحين بها الكلمات: ازهلها- خله على- عندي وانا ابو هندي. الى اخره من الهياط.

    المطيري (زائر)

    UP 0 DOWN

    10:29 مساءً 2008/02/26

  • 179

    الحمد لله دايم اقولها من يوم انا صغيره بكل الطرق وانواع الاساليب
    واصرف كثير وهذا ماحسيت انه ضرني يوم لاني اقول ايه لكل مستحق وبحسب قدرتي ومن كثر مااقوله ابدا فيها حتى لو ابوافق الشخص الاخر الراي حتى يسموني حزب المعارضه لاني دايم اوصل صوت غيري

    بنت أهله (زائر)

    UP 0 DOWN

    10:33 مساءً 2008/02/26

  • 180

    قايلتلك اخ فهد بتنشر التمرد المطلق شوف الردود
    ياخواني وياخواتي قولو لا في العمل اذا حسيتو بستغلال من الاخرين
    بس لاتقولوها خارج العمل وفي محيطكم وتقتلو روح المساعده بين الناس
    الي في حاجه مساعدتكم حتى لو كانو غربا هذي تعاليم دينكم وهذي
    اخلاق المسلمين ومايميزنا عن الغرب الي لااقيم ولامبادى ولا شيم ولاكرم
    واذا كان تبسمك لوجه اخيك صدقه اشلون مساعدته؟

    ام راكان (زائر)

    UP 0 DOWN

    10:44 مساءً 2008/02/26

  • 181

    الحمد لله دايم اقول لا من وانا صغيره وابدع فيها واصرف بكل الاساليب وهذا ماثرعلي بشي لاني اقول ايه للي يستحق فقط وحتى من كثر ماقولها دايم ابدا فيها حتى لو اوافق الشخص الاخر بالموضوع حت بعض الاشخاص يسموني حزب المعارضه بس دايم اوصل صوت غيري الي مايقدر يقولها احب اساعد بمزاجي ولا اني استغل وماحب ابد احد يسوي شغلي عني ازعل على من يحاول مساعدتي

    بنت أهله (زائر)

    UP 0 DOWN

    11:13 مساءً 2008/02/26

  • 182

    صدقت وصدق الشاعر
    لئن كنت محتاجاً إلى الحلم إنني إلى الجهل في بعض الأحايين أحوج
    وما كنت أرضى عنك خدناً وصاحباً ولكنني أرضى به حين أحوج
    ولي فرس للحلم بالحلم ملجم ولي فرس للجهل بالجهل مسرج
    فمن شاء تقويمي فاني مقوم ومن شاء تعويجي فاني معوج
    عبدالله الشمري الرياض

    عبدالله الشمري (زائر)

    UP 0 DOWN

    11:28 مساءً 2008/02/26

  • 183

    يا استاذ فهد شكلك خربت الناس والطيبة اللي بنفوسهم
    الكل راح يقول لا لا لا لا
    ليش كذا الله يهداك
    والصحيح نعم ولا ولا ونعم حسب الموقف وتقدير الحاجة والوضع المحيط
    ويمكن الطيبة الزايدة في النفوس هي ربما من تأثر الشخص الكبير بامة ايام الطفولة والصبا فالطفل يتيم الاب مع وجود امة يكون اكثر طيبة واحساس وتجد النفس السموحة والطيبة ( الاكثرية منهم )
    اما انا فاقول لا لا لا لا لا لا الة الا الله

    عبدالعزيز رهيمان (زائر)

    UP 0 DOWN

    12:00 صباحاً 2008/02/27

  • 184

    يعطيك العافيه اخوي على المقال الرائع
    وانا متاكده انه لمس الاغلبيه وتقريباً كل شخص قراء الموضوع تذكرموقف قدمر عليه
    والسبب في انه لمس كثير هو انه لايزال ولله الحمد في مجموعه من الناس تحب تمد يد المساعد للاخرين لكن للاسف يوجد كثير من الناس تعتبر المبادره بالمساعده او تقديم اي خدمه لشخص يطلبها غبااء او ضعف في الشخصيه او تمصلح
    لكن انا اردعليهم واتمنى انهم يقرؤه اننانحن الشخصيات السويه وهم عكس ذالك
    (انا مره طلبت مني امراءه ذات منصب كبير خدمه قدمتها لها اتهموني بانني(اتمصلح معها)

    ساره (زائر)

    UP 0 DOWN

    12:50 صباحاً 2008/02/27

  • 185

    رايع ولكن لي رد لم يظهر في كذا موضوع

    محترم جداً (زائر)

    UP 0 DOWN

    01:07 صباحاً 2008/02/27

  • 186

    لا ((للفسد)) لا للتواطؤ لا للمؤامرة لا للتخاذل لا للرشوة لا للمسؤولية العفنة لا للعنصرية لا للغش لا للبطالة لا للتضخم لاللأنصياع لا لقمع الحريات لا للكذب والخداع والفبركة والتملص والمداهنة لا للجريمة المنظمة لا للعمالة المتخلفة وحثالة شعوب العالم لا للقصيبي لا للمخدرات والخمر وعيرها لا للشهادات المزيفة لا لزيادة الأسعار لا للمعيشة الضنكة لا للغش التجاري لا...الخ،نعم لكرامة المواطن وحفظ حقوقه ورفع راية الحقو العدل.

    الحكيم (زائر)

    UP 0 DOWN

    02:17 صباحاً 2008/02/27

  • 187

    صاادقين..
    انا من اول يوم نزلت تدريب توهم مااسلموا علي ولا استقبلوني ولا شي علطوا استلموني انتظارات
    بس من بكره عرفت نواياهم وعرفت كيف اتصرف معهم واشوى مااعطوني ولا حصه :)

    غادة (زائر)

    UP 0 DOWN

    02:24 صباحاً 2008/02/27

  • 188

    يجب ان تعرف متى تقول "لأ" ومتى تقول "نعم" ولمن...! وبدون مجاملة.

    ضيدان الرويلي (زائر)

    UP 0 DOWN

    02:26 صباحاً 2008/02/27

  • 189

    سأقول لا ليس لمن يطلب خدمة بل لكلامك...
    تفسير بعض الناس لما تقدمه لهم ليس ذريعة لأن تقول لا على طووول...

    رفحاوي (زائر)

    UP 0 DOWN

    02:33 صباحاً 2008/02/27

  • 190

    لا.. لا.. لا
    اجربها..

    إبراهيم (زائر)

    UP 0 DOWN

    03:07 صباحاً 2008/02/27

  • 191

    أختي الكريمة مريم بخاري يكفي أن تكتبي ما بدا لك في تعليق واحد فقط
    ارحمي من يتابع الردود !!!
    واللبيب بالأشارة يفهم
    أتمنى أيضا ان تكون تعليقات كباقي المعلقين موضوعية ولا تدخلي الجوانب الشخصية عليها بارك الله فقك ووفقك

    فهد (زائر)

    UP 0 DOWN

    03:13 صباحاً 2008/02/27

  • 192

    والله الان الوقت الي يقول لا ماينفع يعمل ولا راح ياخذ مناصب ويترقى والي يخفف دمه شوي ويخدم ويسوي لرئيسه فوق المطلوب منه رايح ينسط وياخذ حقوقه وحقوك غيره :(

    نواف (زائر)

    UP 0 DOWN

    03:22 صباحاً 2008/02/27