الرئيسية > طــب

دراسة هارفارد لاحظت أن زيادة استهلاك النساء لها تزامنت مع انخفاض احتمال سوء حالاتهن الصحيّة!!

الدهون المشبعة غير مسؤولة عن زيادة الكولسترول وأمراض القلب والسمنة



شريفة محمد العبودي

* يشكل الخوف من تراكم الدهون في الجسم هاجساً يقلق الكثيرين خاصة أن العلاقة بين تناول الدهون وبالذات المشبعة منها وتراكمها في الجسم وبين الإصابة بأمراض القلب وغيرها من أمراض العصر علاقة أصبحت الشكوك تحاصرها لعدّة أسباب:

1لاحظ العلماء منذ الستينات من القرن الميلادي الماضي أن أطعمة الشعوب التي لم تصبها المدنية (المسماة خطاً بالبدائية) تحتوي على الكثير من الدهون الحيوانية المشبعة (حوالي 60%من طعامهم) ومع ذلك لم تنتشر بينهم السمنة وأمراض القلب ولم يعانوا من ارتفاع الكوليسترول في دمائهم. فعلى سببيل المثال بقي أفراد قبائل الماساي الكينية الرحّل يتمتعون بالصحة. ولم يتغيّر ذلك حتى استقر أفراد منهم في نيروبي وتغيّر أسلوب حياتهم فارتفعت نسب الدهون في دمائهم.

2في عام 2000أجرت مجموعة من العلماء من مختلف أنحاء العالم (Cochrane Collaboration) تحليلاً شاملاً للمعتقدات الطبيّة السائدة الخاصة بالأنظمة الغذائية التي تهدف إلى تخفيض الكوليسترول. وبعد ان تم استبعاد 219نظاماً سائدا ابقى العلماء على 27دراسة شملت 18000مشارك. وعلى الرغم من أن العلماء قالوا أن التقليل من الدهون في الغذاء قد يقلل من احتمالات الإصابة بامراض القلب إلا ان النتائج الفعلية لدراساتهم توضح أن الأنظمة الغذائية منخفضة الدهون المشبعة لم تؤدِ إلى انخفاض الإصابة بامراض القلب.

3أجرت جامعة هارفرد عام 2004دراسة على مجموعة من النساء المتقدمات في السن اللاتي يعانين من أمراض القلب. وقد لاحظ القائمون على الدراسة أن زيادة استهلاك تلك النساء للدهون المشبعة تزامنت مع انخفاض احتمال سوء حالاتهن الصحيّة!! وقد ذكر البروفيسور داريوش مظفريان Dariush Mozaffarian القائم على الدراسة أنه واجه العديد من الانتقادات عند نشر نتائج الدراسة في مجلة التغذية السريرية الأمريكية.

4يقوم عيد الأضحى المبارك على اللحوم وأكلها وتوزيعها على غير القادرين على الحصول عليها، ولو كانت مضرّة بالصحة لاختار سبحانه وتعالى أن ينزل لإبراهيم عليه السلام غير الكبش فداءً! ومن هنا يبدو أن اتهام الدهون المشبعة بزيادة الكوليسترول والتسبب بأمراض القلب والسمنة اتهام غير صحيح ولكن تفنيده صعب نظراً لانتشار وسيادة مفهومه، ولكن المزيد من الدلائل تشير إلى عكس ذلك، خاصة بعد أن ثبت مؤخراً أن هناك عاملين أساسيين لتراكم الدهون في الجسم. والعامل الأول واضح ويتمثل في كمية الدهون التي يتناولها الإنسان عن طريق الغذاء. والعامل الثاني، وهو الأهم والأقل وضوحاً، وهو ان الجسم يكوّن الدهون من النشويات على النحو التالي: تدخل النشويات البسيطة مثل الأرز الأبيض (المقشور) والخبز الأبيض والمعجنات والحلويات إلى مجرى الدم كسكريات. وكلما زاد تناول الفرد للنشويات زاد مستوى السكريات في دمه، وهذا يدفع الجسم إلى إفراز هرمون الأنسولين لكي يعيد التوازن لمستويات السكر في الدم. أي أن الإنسولين يحفز الكبد على تحويل الفائض من السكريات التي في الدم إلى دهون ودهون ثلاثية triglycerides. وملاحظة ذلك ومحاولة عكسها يؤدي إلى التالي: التقليل من النشويات المكررة يؤدي إلى الحد من زيادة إفراز هرمون الإنسولين مما يعني انخفاض مستويات الإنتاج الداخلي للدهون مما يسمح بحرق الدهون التي يتناولها الإنسان عن طريق طعامه إلى طاقة.

عرض جميع الصور
عدد التعليقات : 10

  • 1
    شكرا على المعلومات يا دكتورة

    deqa - زائر

    06:37 صباحاً 2008/02/26


  • 2
    لاحول ولا قوة الا بالله يعني الدهون المشبعة ما ترفع الكلسترول ولا تسبب امراض القلب ! ؟ **

    خالد - زائر

    06:45 صباحاً 2008/02/26


  • 3
    السلام عليكم ورحمه الله وبركاتة
    سؤال عن بذرة الكتان هل تخفض نسبة الكولسترول وهل هى امنة لمن يتناولها على المدى البعيد.
    ودمتم بصحة وعافية...

    ابو عبدالعزيز - زائر

    08:44 صباحاً 2008/02/26


  • 4
    الاخت شريفه
    اسمحيلي ان اختلف مك اخر المقال
    اولا: الله حلل الاطعمه وفي نفس الوقت "بيت الداء المعده"
    ثانيا: ساكون من اول المتفقين معك اذا كان هنالك دراسه علميه قويه تقنعنا و تثبت هذا الشي وياليت انتي تقومين بالدراسه واحب ان انصحك بان لا تضعين اي نتائج امامك تتوقعينها او ترغبين في الوصول اليها ولكن دعي التجربه تتكلم
    فائق الاحترام والتقدير
    صالح

    صالح - زائر

    10:01 صباحاً 2008/02/26


  • 5
    مع الأسف ياأخت شريفة أغلب مقالاتك مجرد دراسات,نتمنى أن تكون مقالاتك لاحقا موثقة بدراسات مكثفة من خلال مجتمعنا مع اختيار عينات عشوائية ومن مختلف شرائح المجتمع.مع الأخذ في الاعتبار جميع العوامل المساندة للدراسة والتي لاتخفى عليك...والمعروف أن السمنة والكوليسترول لاتصيب الأشخاص الذين يتمتعون بحياة ملؤها النشاط والحركة...ومقالك هذا قد يغري المحرومين من تناول الدهون ويدفعهم جهلا منهم واعتمادا على مقالك إلى الرمي بنصائح الأطباء عرض الحائط معرضين حياتهم للخطر لمجرد قراءتهم لدراسة ماتزال قيد البحث

    أم محمد - زائر

    12:28 مساءً 2008/02/26


  • 6
    قد يكون الغذاء الطبيعي الذى لم تتدخل يد الانسان بتعديله ببعض الاضافات والملونات وغيرها اقل او ربما معدوم الضرر على عكس الدهون المصنعة كالسمن النباتي او الزيوت المهدرجة نسال الله العافية

    سحر - زائر

    01:04 مساءً 2008/02/26


  • 7
    أتوقع أن البدانة ليست بسبب الدهون فقط ؟!
    وكذلك أمراض القلب ؟!
    والأكل للحياة ؟ وليس الحياة للأكل !
    وأتوقع أن للبدانة أسباب متعددة , أهمها الخمول وقلة الحركة

    د. أبو خالد - زائر

    01:14 مساءً 2008/02/26


  • 8
    أشكرك أختي الكريمه على الموضوع
    لكن بأضرب لك مثال علشان أقدر أوضح لك
    الوالد يحكيني عن جدي وكميه ( السمن الحيواني ) واللحم الي كان ياكلها
    بكميات كبيره
    ومع كذا جدي عاش بصحه وعافيه وتوفى من ( الهرم ) وكبر السن.. ولم يدخل مستشفى طول عمره... والسبب
    أنه دائم الحركه ف( السمن الحيواني ) واللحم الذي يأكله
    يحرقه بالحركه فكان مزارع ويعمل طول اليوم فيتحول ما يأكله الى طاقه وفائده لجسمه..
    وأنا دائما
    أقول ( كل ما بدى لك ) ولكن تحرك بشكل دائم.. سوف تنسى المرض بأذن الله

    محمد الجبري - زائر

    01:40 مساءً 2008/02/26


  • 9
    كلامك صحيح وانا قريت الدراسات هاذي في اكثر من موقع
    ويكفينا في الموضوع هذا دراسه الدكتور اتكنز
    لا تتأخرين علينا في مواضيعك الرائعه
    شكراا جزيلا

    yaser - زائر

    01:58 مساءً 2008/02/26


  • 10
    كيف يتم التواصل مع الدكتور جابرالقحطاني عبر الرسائل بموقعكم العامر
    ارجوكم الرد على بريدي للاهمية

    فهد الزهراني - زائر

    10:36 مساءً 2008/02/26



الارشيف | اتصل بنا | خدمةRSS | النسخة الكاملة | الإعلانات المبوبة